آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
72 % من أرباح البنوك.. محتجزة

اليوم، تنطلق العجلة المصرفية في أول يوم عمل في العام الجديد، والبنوك منهمكة في جرد محصول العام الماضي، المقدر بنحو 5.5 مليارات دولار من الأرباح، تحجز البنوك 72 في المئة منها على شكل مخصصات لمواجهة تعثر سداد القروض، ليبقى للمساهمين نحو 1.5 مليار دولار من الأرباح، بحسب تحليل أجرته «أوان»، واستندت فيه إلى البيانات المالية السابقة، وإلى تقديرات مصرفيين.
وبعد أن انقسمت البنوك الكويتية التسعة إلى 5 رابحة، و4 خاسرة، حتى الربع الثالث من العام الماضي، تقول المصادر إن مليار دولار جديدا من المخصصات ستضطر البنوك لحسمه من أرباحها الإجمالية عن الربع الرابع من العام الماضي، بعد أن حسمت 3 مليارات دولار عن الأرباع الثلاثة الأولى لأسباب متصلة «بإعادة هيكلة ديون شركات الاستثمار» ومتطلبات رقابية تؤمن حصانة أكبر للنظام المصرفي، مستبعدة أن يتم الإفراج عن هذه المخصصات في ميزانيات البنوك قبل 5 سنوات.
تاريخ النشر : 2010-01-04
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الآجل مؤشر الأمل في 2010
117 % زيادة سنوية في كمية الأسهم المتداولة



في واحدة من المؤشرات التي قد ينظر اليها على انها إيجابية نحو عودة الثقة في أسهم سوق الكويت للأوراق المالية في العام الجديد 2010، سجلت تداولات سوق الآجل بنهاية 2009 نموا ملحوظا على مستوى معدلات القيمة والكمية المتداولة.
وينظر الى سوق الآجل على انه مؤشر للمستقبل كونه هو السوق الذي يشتري فيه المتداولون بسعر اليوم ويسددون في المستقبل بحسب مدة العقد (شهر أو ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو 9 أشهر أو سنة)، الأمر الذي يعني إقبال المتداولين على التداول بأسعار الاسهم الحالية معتبرين انها فرص استثمارية جيدة يمكن بيعها في المستقبل بأسعار اعلى تحقق هامشا من الربح، ما يعني ان هناك نظرة تفاؤلية نحو تداولات العام الجديد بدأت في أواخر العام الماضي 2009، وذلك انطلاقا من أن عددا كبيرا من الأسهم شهد انخفاضا مؤثرا في أسعاره قد لايتناسب مع الأداء المالي للشركات.
إحصائية التداولات
وفي إحصائية أجرتها «أوان» عن تداولات العام الماضي 2009 في سوق الآجل تبين ان سوق الآجل شهد تداول 63.1 مليون سهم في 2009 مقارنة بـ 29 مليون سهم في 2008 اي بنسبة زيادة تقدر بـ 117 % ، الامر الذي يظهر مدى إقبال المتداولين على شراء أسهم بالسعر الحالي.
ورغم تراجع اسعار الاسهم بشكل عام بين العامين 2008 و2009 ، إلا ان القيمة المتداولة خلال الأخير بلغت 24.3 مليون دينار بارتفاع 18 % عن تداولات 2008 البالغة 20.6 مليون دينار. ما يعني ان سيولة المضاربة والمراهنة على ارتفاع السوق تزايدت خلال 2009 بسبب النظرة التفاؤلية في تداولات العام الجديد 2010.
وكمؤشر على زيادة جمهور سوق الآجل بين المتداولين وزعت قيم وكميات التداول في 2009 على عدد أكبر من الصفقات بلغ 1163 صفقة مقارنة بـ 904 صفقات في 2008 اي بنسبة ارتفاع بلغت 29 % .
تنظيم الآجل
تأثرت القيم والكميات المتداولة في سوق الآجل خلال العامين الماضيين بعدد من العوامل، حيث كان «الآجل» أكثر الاسواق التي تأثرت بالأزمة المالية التي ضربت البورصة، نظرا لتجديد المستثمرين عقودهم أكثر من مرة عندما وصل سعرها الى الحد المتفق عليه بينهم وبين مقدمي الخدمة، فدفعوا 10 % من قيمة العقد عند كل تجديد.
وسعت إدارة البورصة خلال الأزمة الى رفع معدلات التداول في هذا السوق مع حفظ حق المتداولين، فكان قرار تنظيم السوق من ابرز القرارات التي اتخذت في 3 مايو 2009، وطبق في اول ايام شهر يوليو 2009، وكان له اثر كبير في استمرار نشاط السوق رغم تراجع المعدلات لبضعة ايام الى حين استبيان الوضع الجديد. وقد اتى القرار بمجموعة من الحدود الواضحة التي يسرت التعامل بين صانع السوق والمتداول، كان ابرزها حل مشاكل التوزيعات النقدية والمنحة لمصلحة مشتري سهم الآجل، بعد أن كانت العملية متنازعا عليها، وتذهب عادة لمقدم الخدمة، باعتباره رسميا حامل السهم. كما حدد مدة التعاقد، بألا تقل عن 90 يوما، وألا تتجاوز 360 يوما، وهو ما يعني وضع البائع في مساواة مع المشتري، لناحية المخاطرة المستقبلية، إذ أصبح مقدم الخدمة أمام عامل زمني لا يستطيع التحكم فيه، ما يجعله أكثر حذرا في عملية البيع.
صناع جدد
وفي خطوة اخرى من خطوات إدارة السوق نحو توفير خدمات افضل للمتداولين، تبحث البورصة حاليا إدخال صناع سوق جدد للأسواق المشتقة مثل الآجل والبيوع والخيارات، وذلك عبر اجتماعات مكوكية بين لجنة فرعية مشكلة من طرف لجنة السوق لمناقشة الموضوع مع عدد من شركات الاستثمار الراغبة في توفير الخدمة.

تاريخ النشر : 2010-01-04
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كواليس وأخبار


افاد مصدر مقرب، بأن شركة اسمنت بورتلاند تعتزم توزيع ارباح بين 70 - 80 فلسا كاشاً عن السنة المالية 2009.

وكشف المصدر لـ«الراي» ان شركة اسمنت بورتلاند كانت تخارجت من اسهم واستثمارات اخرى حققت من خلالها ارباحا انعكست في بياناتها المالية في فترة الاشهر التسعة الاولى من السنة المالية 2009 حيث حققت الشركة نحو 150 فلسا ربحا صافيا في تلك الفترة ويتوقع ان تعلن عن ارباح ممتازة حتى نهاية ديسمبر الماضي، يتوقع ان تصل الى نحو 200 فلس للسهم الواحد.
ولفت المصدر الى ان نية مجلس الادارة تتجه الى توزيع ارباح على المساهمين بين 70 - 80 فلسا عن السهم الواحد.


=================================

توقع مصدر متابع ان توزع شركة كي جي ال لوجستك 10 فلوس نقدا للسهم الواحد و10 في المئة منحة عن السنة المالية 2009.

وكشف المصدر في تصريح خاص لـ «الراي» ان الشركة باعت نحو 5 ملايين اسهم خزينة لديها محققة جراء ذلك ارباحا، وذلك بهدف توفير سيولة نقدية وتوزيع ارباح على المساهمين عن السنة المالية 2009.
ولفت المصدر الى ان الشركة الام «رابطة الكويت والخليج للنقل» والتي تملك نحو 40 في المئة في شركة لوجستك تحتاج الى السيولة، لذلك يتوقع ان تدفع باتجاه توزيع ارباح 10 فلوس نقدا للسهم الواحد ويتوقع ان توزع ايضا 10 في المئة اسهم منحة على مساهميها.
جدير بالذكر ان مجموعة الصناعات الوطنية القابضة تملك نحو 5 في المئة في الشركة كما يملك بنك الكويت الوطني النسبة ذاتها في تلك الشركة.


=============================


افاد مصدر بأن شركة الخليج للتأمين اشترت نسبة كبيرة في رأسمال شركة الارجان العقارية.

وبين المصدر في تصريح خاص لـ «الراي» ان «الخليج للتأمين» لديها سيولة كبيرة وترغب في استثمار تلك السيولة في شركات عقارية قوية ومدرة، وعمدت الى شراء اسهم في شركة الارجان العقارية من خلال سوق الكويت للاوراق المالية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مسؤول.. الجزائر تنفذ مشروعات تنموية ضخمة بفضل الوفرة المالية

الشؤون الإقتصادية 04/01/2010 12:17:00 ص


الجزائر - 3 - 1 (كونا) -- قال مسؤول بوزارة المالية الجزائرية الليلة ان الجزائر ستباشر في تنفيذ مشروعات تنموية ضخمة بفضل "الوفرة المالية" التي تتمتع بها البلاد.
وأكد المدير العام لسياسات التوقعات بوزارة المالية عبدالمالك زبيدي في تصريح نقله التلفزيون الجزائري ان "الوفرة المالية" ستمكن الجزائر من دخول عام 2010 بظروف جيدة مع ضمان وجود تمويل مناسب لبرامج الاستثمار العام التي تتضمنها الخطة الخمسية (2010 - 2014).
واضاف انه رغم الأزمة الاقتصادية العالمية فأن الوفرة المالية التي جرى تحقيقها وخاصة احتياطي البلاد من النقد الاجنبي الذي وصل الى 146 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي ستمكن الجزائر من دخول عام 2010 بارتياح.
وقال زبيدي في معرض رده على سؤال بشأن نسبة الصرف الحقيقي والفعلي للدينار الجزائري مقابل الدولار ان تلك النسبة شهدت ارتفاعا طفيفا خلال العام الماضي مقارنة بمعدلاتها خلال عام 2008 .
واوضح ان تلك النسبة انتقلت من 75ر73 دينار للدولار واحد في 2008 الى 62ر72 دينار للدولار خلال العام الماضي.
واشار الى احد الاهداف الرئيسية للسلطات الجزائرية الحفاظ على استقرار نسبة الصرف الفعلي والحقيقي للدينار الجزائري
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 04 يناير2010م

متأثرا بوقف الإمدادات إلى روسيا البيضاء
النفط يصعد فوق 81 دولارا في نيويورك


نيو يورك- وكالات

ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بواقع دولارين بفضل الاجواء الباردة في الولايات المتحدة وتراجع الدولار والنزاع بين روسيا وروسيا البيضاء حول تسعير النفط
.
وبحلول الساعة 14:02 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الاجلة للخام الامريكيالخفيف تسليم فبراير شباط في بورصة نيويورك التجارية نايمكس بواقع دولارين أو 2.52 بالمئة ليصل الى 81.36 دولار للبرميل بعد تداوله في نطاق يتراوح بين 79.36 و81.55 دولار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين هـ - 04 يناير2010م

20% من عقارات الامارة فارغة
"شعاع كابيتال": عوائد برج دبي على "اعمار" تصل لـ10 مليارات



دبي - الأسواق.نت

قال نائب رئيس قسم الابحاث في "شعاع كابيتال" روي شري ان ما بين 8 و10 مليارات درهم ستدخل على شركة "اعمار" العقارية كعوائد خلال العام الحالي 2010 من جراء تشغيل برج دبي، مشيراً الى أن حوالي 30% من هذا المبلغ سيكون أرباحاً صافية للشركة، وبما يشكل 25% الى 30% من نتائج السنة الحالية.

وقال شري في مقابلة مع قناة العربية انه في حال تحققت هذه التوقعات فان هذا "يشكل نمواً جيداً في الأرباح".

وأضاف: "نحن نعتقد أن سعر سهم اعمار في السوق اليوم تحت قيمته العادلة وهي 5.25 درهماً، ما يعني أن هناك 25% الى 30% ارتفاع متوقع في سعر السهم خلال العام الحالي".

وحول التأثير المتوقع لدخول وحدات برج دبي على سوق العقارات في دبي قال شري انه "بشكل عام لدى دبي فائض حالياً، ونسبة اشغال الوحدات العقارية تتراوح بين 75% و80%"، مشيراً الى أن مزيد من المعروض لا يشير الى احتمال ارتفاع في الأسعار وانما يشير الى احتمال انخفاض الأسعار خلال العام الحالي.

لكن شري رآى أن "منطقة برج دبي من أقوى المناطق في دبي وتكتمل بوجود دبي مول وبرج دبي وهذا سيقوي المنطقة كوسط دبي وقلبها. وهذه ستقوي السوق بأكمله".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الإثنين 04 يناير2010

يوروفرست يرتفع بنسبة0.7 % مطلع التعاملات
الأسهم الأوروبية تبدأ العام مرتفعة بقيادة البنوك والسلع الأساسية


ارتفعت الاسهم الاوروبية في أول جلسةخلال العام الجديد لتواصل المكاسبها التي حققتها العام الماضي فيماكانت البنوك وشركات النفط والادوية أكبر الرابحين.

===============================

في أول جلسة للعام الجديد
مؤشر نيكاي يغلق عند أعلى مستوى له في 15 شهرا


ارتفع مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى له في 15 شهرا عند إغلاق أولى جلسات هذا العام . وقد دعمت أسهم المصدرين صعود المؤشر ومنها كيوسيرا كورب بفضل تراجع الين

===============================


بدعم من اسهم قيادية
البورصة المصرية تغلق على مكاسب قوية


حققت البورصة مكاسب جيدة للجلسة الثانية على التوالى منذ بداية العام وصعد المؤشر فى نهاية التعاملات بنسبة0.83% بدعم من أسهم قيادية خاصة في قطاع الاستثمار . و اقفل مؤشر "ايه جي أكس 30" عند مستوى 6323

===============================

البتروكيماويات تتصدر القطاعات الداعمة
الأسهم السعودية تنهي الجلسة مرتفعة بـ52 نقطة


راكمت سوق الأسهم السعودية المكاسب عند الاغلاق مستفيدة من قوى شرائية في اللحظات الاخيرة ليعود المؤشر الى الارتفاع بنحو52 نقطة أو مانسبته 0.84% ويبلغ حاجز الـ6201نقطة . وشهدت التداولات هدوءا حتى النصف... المزيد

==============================

مستثمرون يغيرون مراكزهم قبل صدور النتائج
بورصة الكويت تبدأ عامها الجديد بخسائر حادة


أنهت بورصة الكويت تداولاتها في أول جلسات العام الجديد 2010 على خسائر قاسية، بعد أن كانت قد أنهت عامها الماضي على انخفاض بـ10%، كحصيلة لأعمال العام بأكمله. وأغلق مؤشر السوق الكويتي على انخفاض بنسبة 1.63% ليصل الى مستوى 6891 نقطة، متراجعاً بأكثر من 114 نقطاً. وتراجعت كافة القطاعات في السوق بلا استثناء،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم الامريكية ترتفع بدعم من صعود النفط وبيانات متوقعة

Mon Jan 4, 2010 3:10pm GMT
نيويورك (رويترز) -

ارتفعت الاسهم الامريكية في مستهل تعاملات يوم الاثنين أول أيام التداول في 2010 بفضل ارتفاع أسعار النفط وسلع أولية أخرى وقبل صدور بيانات من المتوقع أن تظهر نموا في القطاع الصناعي.

وينتظر المستثمرون بيانات الانفاق في قطاع الانشاءات لنوفمبر تشرين الثاني وبيانات المؤشر الصناعي لمعهد ادارة التوريدات لديسمبر كانون الاول والتي يتوقع محللون أن تظهرا ارتفاعا مقارنة بالشهر السابق. ومن المتوقع صدور البيانات بحلول الساعة 1500 بتوقيت جرينتش.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 72.17 نقطة أو 0.69 بالمئة الى مستوى 10500.22 نقطة كما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا 8.85 نقطة أو 0.79 بالمئة الى مستوى 1123.95 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 27.82 نقطة أو 1.23 بالمئة الى مستوى 2296.97 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173

غداً .. "المخازن" القطرية توقع عقد الاندماج مع "أجيليتي"



الدوحة: أعلنت شركة الخليج للمخازن القطرية (شركة مساهمة عامة) عن توقيعها غداً عقد الاندماج مع شركة أجيليتي قطر (شركة ذات مسئولية محدودة)، متوقعة أن يتم الاندماج الفعلي في منتصف شهر مارس المقبل.

وقالت الشركة في بيان صحفي نشر على موقع بورصة قطر إن مجلس إدارتها الذي عقد اجتماعاً أمس الأحد خوّل السيد محمد العمادي رئيس مجلس إدارة الشركة توقيع عقد الاندماج.

وأضافت أنه تقرر إثر الاجتماع انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة يوم 3 مارس المقبل، مشيرة إلى أنه في حال عدم اكتمال النصاب سيعقد اجتماع بديل بعد أسبوع من التاريخ الأول أي في العاشر من مارس المقبل.

وأوضحت شركة الخليج للمخازن أنه تم تكليف مكتب محاماة لتقديم طلب للمحكمة المختصة للمصادقة على صافي أصول أجيليتي قطر والصادرة عن ديلويت أند توش.

يذكر أن الاندماج بين الشركتين يدخل في إطار التوجهات الرامية لدمج الشركات ذات النشاط الواحد في دولة قطر.
تاريخ التحديث :-
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 4 - 1 - 2010 الساعة : 8:6 مساءً
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دبي تتحدى الأزمة وتفاجيء العالم بمعجزة برج "الشيخ خليفة"

محيط :

في رسالة تحد واضحة للعالم أجمع بأنها مازالت مركزا للأعمال رغم الأزمة المالية التي واجهتها مؤخرا ، افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يوم الاثنين الموافق 4 يناير / كانون الثاني "برج دبي" الذي يعتبر أعلى مبنى في العالم حيث يزيد ارتفاعه على 800 متر ويتألف من 160 طابقا وذلك وسط احتفالات ضخمة وحضور إعلامي كبير ، حيث شارك حوالي 6000 شخص في مشاهدة هذا الحدث التاريخي.

ويبدو أن توقيت افتتاح البرج كان مخططا بعناية ، فهو تزامن مع احتفالات شعبية واسعة تشهدها إمارة دبي بمناسبة الذكرى الرابعة لتولي نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد مقاليد الحكم في الإمارة في الرابع من يناير/ كانون الثاني عام 2006 .

كما أنه جاء بعد حدث تاريخي آخر شهدته دبي في 9 سبتمبر الماضي وفي ذروة أول عجز تسجله في ميزانيتها ألا وهو افتتاح مترو دبي الذي بلغت تكلفته الاجمالية 28 مليار درهم .

ويبقى الأمر الأهم وهو أن افتتاح البرج الذي أطلق عليه برج "الشيخ خليفة " بدأت أعمال البناء فيه عام 2004 حينما كانت دبي تشهد طفرة اقتصادية كبيرة ولكن افتتاحه يأتي عقب أزمة مالية أجبرت دبي على الحصول على مساعدة إمارة أبوظبي وحكومة الإمارات لتسديد ديونها .

وبالنظر إلى أن تلك الأزمة كانت تهدد الطفرة الاقتصادية والحضارية التي تميزت بها الإمارة في السنوات الماضية ، فقد ظهر امتنان محمد بن راشد لرئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد وحكومة أبو ظبي سريعا بالخروج لحظة افتتاح الحدث التاريخي بمفاجأة للإماراتيين جميعا عندما سمي البرج باسم برج "الشيخ خليفة" وليس برج دبي كما كان يطلق عليه قبل افتتاحه .

وما ضاعف من فرحة محمد بن راشد والإماراتيين أن الأزمة المالية التي عانت منها إمارة دبي مؤخرا لم تؤثر على مبيعات الشقق السكنية في البرج وعددها 1100 شقة مؤلفة من غرفة أوغرفتين أو ثلاث غرف ، حيث بيعت بنسبة 100 % تقريبا .

التطور السار السابق جاء ليشكل صدمة لتقرير متشائم نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية عشية افتتاح البرج تحت عنوان "مليار دولار أو الانهيار"، حيث زعمت أن احتفال افتتاح البرج يؤكد مضي إمارة دبي قدما في مشوار البذخ الذي لا تقدر على تحمل كلفته.



البرج يعتبر أعلى ناطحة سحاب بالعالم

وأضافت "بعدما اقتربت الإمارة من حافة الإفلاس بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما أعلنت عدم قدرتها على تسديد التزامات ديونها تريد أن تتجاوز ذلك بالاستمرار في مشروعاتها العملاقة ، البرج قد لا يصبح مأهولا ويقف شبحا يدل على الانهيار" .

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى المباني الفارهة التي صاحبها انهيار اقتصادي ، قائلة :" في عام 1907 انهارت بورصة نيويورك بعد بدء العمل في بناء متروبوليتان لايف تاور وسينجر بلدنج ، وفي أعقاب بناء امباير ستيت ومبنى كرايزلر انهارت أسواق وول ستريت وبدأ الكساد الكبير".

دبي أجهضت سريعا النظرة المتشائمة السابقة وأعلنت عن بيع الشقق السكنية في البرج الذي قدرت تكلفة بنائه بنحو 1.5 مليار دولار بنسبة 100 % تقريبا ، الأمر الذي يؤكد استمرار دبي في طريق النهضة والتطور وتجاوزها للعثرات.

وبالنسبة للشيخ محمد بن راشد ، فإن هذا الإنجاز الجديد جعل البعض يصفه بأنه أحد أبرز صانعي الأحداث في العالم خلال السنوات العشر الماضية ، وفي هذا الصدد ، خرج الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة بتصريحات أكد خلالها أن افتتاح أعلى ناطحة سحاب على كوكب الأرض تعكس الشخصية القيادية الفذة التي تقف وراء قصة بنائه ، قائلا :" تولي محمد بن راشد مقاليد حكم دبي يعد علامة فاصلة ومهمة في تاريخ دبي ودولة الإمارات لا سيما وأن جهده توزع على المحلي في دبي والاتحادي في الإمارات".

وفي السياق ذاته ، أشاد الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان بإنجازات الشيخ محمد بن راشد ، مشيرا إلى حرصه على شئون المواطنين وتوفير مقومات الاستقرار لهم وتحقيق تطلعاتهم من خلال متابعته الميدانية وتطوير الأداء الحكومي.

معجزة إنشائية

بل وهناك من وصف برج "الشيخ خليفة" بأنه معجزة إنشائية لم يشهد العالم لها مثيلا ، حيث يمكن رؤيته على بعد 100 كيلومترا ويتكون من 160 طابقا تشمل شققا سكنية ومكاتب وفنادق ويمتد أكثر من 800 متر نحو السماء وتم تخصيص الشقق في قمة البرج للمكاتب، فيما يحتل فندق آرماني الفخم الأدوار السفلية.

ويمكن من شرفة المراقبة في الدور 124 بالبرج رؤية مسافات تصل إلى 80 كيلومترا ولن يستغرق الأمر سوى دقيقتين لبلوغ قمة البرج في مصاعد هي الأسرع في العالم حيث تبلغ سرعتها 40 كيلومترا في الساعة.

واستخدم في تغطية الجدران الخارجية من البرج كمية من الصلب والزجاج تغطي 17 ملعب كرة قدم ويستغرق تنظيفها 6 ـ 8 أسابيع ، فيما تكفي كميات الإسمنت التي استخدمت في هيكل المبنى لبناء رصيف بطول 2065 كيلومترا ، كما أن أعمدة الصلب التي استخدمت يمكن أن تمتد مسافة تغطي ربع محيط الكرة الأرضية.

وقد استعانت شركة "اعمار" الإماراتية التي أشرفت على بناء البرج بكبرى الشركات العالمية في البناء والتصميم ، حيث ابتكرت شركة "سكيدمور أوينجز أند ميريل" الأمريكية هيكلا يشبه حرف واي "y " بالإنجليزية لكن بمقاييس عملاقة لتدعيم البرج المفرط في العلو والبالغ ضعفي علو برج "ويليز" في شيكاغو بالولايات المتحدة .

ووفقا لإحصاءات مجلس البنايات المرتفعة في العالم ، فإنه بعد افتتاح برج الشيخ خليفة ، سيتراجع برج ويليس الذي كان يعرف في السابق ببرج سيرز وكان في مرحلة ما من عمره أطول برج في العالم إلى المرتبة الخامسة ، فيما سيتراجع برج تايبيه 101 إلى المرتبة الثانية بعد برج "الشيخ خليفة" الذي يتصدر القائمة الآن ، ويوجد سبعة من أعلى عشرة أبراج في العالم في آسيا وبنيت جميعها في الأعوام الثلاثة عشر الماضية.

إجراءات أمنية غير مسبوقة



مراسم افتتاح البرج
ويبدو أن تحطيم الأرقام القياسية لن يقف عند ما سبق ، فقد شهدت دبي يوم افتتاح البرج احتفالات أسطورية وإجراءات أمنية غير مسبوقة ، حيث كشفت لجنة تأمين افتتاح البرج أنها وضعت خطة تشمل نشر أكثر من 1000 شخص تابعين لسبع دوائر حكومية لتأمين الفعاليات التي تستمر ساعتين ، كما تشمل صلاة العشاء في أعلى مسجد في العالم في الدور الـ154 من البرج .

وأشار اللواء محمد عيد المنصوري مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي إلى تخصيص مواقف تتسع لأكثر من 7300 سيارة للزائرين مع فرض إجراءات مرورية حازمة لضمان الانسياب المرروي في المنطقة.

وأضاف أن هناك تنسيقاً مع هيئة الطرق والمواصلات لبث رسائل من خلال اللوحات الإلكترونية لمرتادي الطرق القريبة من البرج تحذر من التوقف عند إطلاق الألعاب النارية تفادياً لحدوث عرقلة أو حوادث نظراً إلى أن الألعاب ستكون الأولى من نوعها في الإبهار والإضاءة.

وتابع " هناك توجيهات مشددة بعدم السماح لأي مركبة حتى لو كانت تابعة للشرطة بالتوقف في الشوارع الداخلية القريبة من البرج أياً كان صاحبها، وفي حالة وقوفها يتم نقلها فوراً بعيداً عن المنطقة حتى لا تتسبب في حدوث عرقلة أو صف مركبات أخرى وراءها "، لافتاً إلى أنه لن يتم تغيير حركة السير في أي من الشوارع الموازية إلا في حالة حدوث طارئ يستلزم ذلك.

وأضاف المنصوري أن جميع الجهات المشاركة في عملية التأمين تسعى إلى إنجاح الحدث وتوفير أجواء المتعة والسعادة للزائرين، موضحاً أن هناك منصة مخصصة لكبار الزوار وأصحاب الدعوات وأماكن أخرى للزوار العاديين ، مشيراً إلى أن هناك مدخلاً مخصصاً لدخول الزوار.

وكشف عن حضور 6000 شخص في افتتاح البرج ، مؤكداً توفير مواقف كافية لما يزيد على هذا العدد ، حيث تم تخصيص مواقف "مول دبي" بالكامل للحدث وتتسع لنحو 5000 سيارة ، بالإضافة إلى موقف آخر يسع 800 مركبة وموقف ثالث يسع العدد نفسه ورابع يسع 500 مركبة وخامس يسع 200 سيارة، مطالباً أفراد الجمهور بالالتزام أثناء صف السيارات.

وأوضح المنصوري أيضا أنه بإمكان الجمهور مشاهدة الألعاب النارية في الافتتاح من مسافة بعيدة عن البرج ، مطالبا الأشخاص الراغبين في ذلك بإيقاف سياراتهم في مناطق مناسبة بعيداً عن الطريق والاستمتاع بمشاهدة تلك الألعاب بشرط عدم التسبب في عرقلة حركة السير.

وأشار إلى أن هناك خبراء متفجرات تابعين للإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ والإدارة العامة لأمن الدولة تولوا فحص الألعاب النارية بأنفسهم وتأكدوا من سلامتها ومطابقتها للمواصفات ، مؤكداً أنها فريدة من نوعها حيث تحدث إضاءة شديدة في أجواء احتفالية جميلة.

واستطرد " هناك جوانب نفسية تحرص عليها اللجنة في مثل هذه المناسبات التاريخية منها الحد قدر المستطاع من وجود رجال الأمن بالزي العسكري إلا في الأماكن التي تقتضي ذلك حتى لا ينشغل الزائر برجل الشرطة عن متابعة الحدث المهم ، القيادة العامة لشرطة دبي تدرك جيدا أن هناك الآلاف من المواطنين والوافدين ينتظرون هذا الحدث المهم ومهمتنا الأولى توفير الأجواء المناسبة لهم".

وأضاف أن لجنة تأمين فعاليات افتتاح البرج بدأت عملها في شهر يوليو الماضي حينما صدر قرار من القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم بتشكيل لجنة تشارك فيها جميع الدوائر الحكومية لتأمين حفل الافتتاح، لافتاً إلى أن اللجنة عقدت أربعة اجتماعات منذ تشكيلها وعملت كل جهة على وضع خطتها الخاصة ورفعها إلى اللجنة الرئيسة.
وأشار إلى أنه فور تحديد موعد الافتتاح الموافق عيد جلوس الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تم تحديد الجهات الأساسية المشاركة في اللجنة وهي شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات والدفاع المدني وبلدية دبي ومركز خدمات الإسعاف وهيئة الصحة والحرس الأميري.

ولفت إلى أن هناك إدارات رئيسة عدة من شرطة دبي شاركت في تأمين الفعاليات وهي الإدارة العامة للتحريات والبحث الجنائي وإدارة أمن الدولة، وتمارسان مهامها في رصد أي أشخاص يشتبه فيهم والإدارة العامة للمرور التي تتولى الإشراف على حركة السير يوم الافتتاح والعمل على منع حدوث ازدحام مروري والإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ وتقوم بأدوار منها تغطية المداخل والمخارج أمنياً ووضع نقاط التفتيش ومرافقة كبار الزوار وتأمين المسح الميداني للمنطقة للتأكد من خلوها من أي أجسام ضارة وتوفير فرق المداهمة والقناصة ، ثم الإدارة العامة للعمليات التي تتولى تنسيق عملية الاتصال اللاسلكي ومتابعة الحدث من غرفة القيادة والسيطرة وتوفير دوريات إنقاذ تحسباً لوقوع أي طوارئ.

واختتم المنصوري قائلا إن عدد الأفراد المشاركين في عملية التأمين من الشرطة والجهات الأخرى وصل إلى 1000 فرد يعملون بشكل أساسي في الحدث ، فيما كان آلاف آخرون على أهبة الاستعداد.

والخلاصة أن دبي اتخذت كافة الاحتياطات الأمنية والتنظيمية لضمان خروج هذا الحدث التاريخي بالشكل الذي يليق بسمعة الإمارة الحضارية.


الثلاثاء , 5 - 1 - 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دول الخليج تبحث غدا تخفيض أسعار التجوال الدولي

البحرين: الأثنين 04 يناير 2010

تبحث اللجنة التوجيهية للاتصالات وتقنية المعلومات بدول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعها الاستثنائي في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي غدا الثلاثاء ولمدة يومين عدد من الموضوعات المتعلقة بالاتصالات. وسيبحث الاجتماع توصيات فريق عمل التجوال الدولي الذي عقد بتاريخ 13 و14 أكتوبر 2009 بمقر الأمانة العامة والهادفة إلى إجراء تخفيض لأسعار التجوال المرتفعة في الوقت الحالي لمستخدمي الهاتف الجوال أثناء تجوالهم بين دول المجلس وذلك تمهيدا لاعتمادها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
موبايلي و"العلم" تبرمان اتفاقية استعلام عن الجوازات بالرسائل

المملكة العربية السعودية: الأثنين 04 يناير 2010

وقعت شركة موبايلي، اتفاقية تعاون مع شركة العلم الرائدة في الخدمات الإلكترونية الآمنة، يستطيع بموجبها عملاء موبايلي الاستفادة من استعلامات إشعار لخدمات الجوازات، والاستفسار عن المعلومات الهامة لديهم في أي وقت وبكل يسر وسهولة. وتعدُ خدمة "إشعار" واحدة من باقة الخدمات التي أطلقتها شركة العِلم، التي تتيح إمكانية الحصول على معلومات عن الخدمات الحكومية عبر الرسائل القصيرة، حيث يمكن من خلال الخدمة الحصول على المعلومات الهامة والخاصة المراد الاستعلام عنها من خلال هذه الخدمة في أي وقت وأي مكان دون الحاجة لمراجعة مكاتب الجوازات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تراجع إيرادات شركات الوساطة بالكويت 26% في 2009

الكويت: الأثنين 04 يناير 2010 - 11:5ص

بلغت إيرادات شركات الوساطة العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية وعدد 14 شركة عن العام الماضي 2009 نحو 33.3 مليون دينار بانخفاض 26% عن 2008 حيث سجلت إيرادات مقدارها 45 مليون دينار. وأوضحت مصادر مسؤولة في شركات الوساطة أن تراجع الإيرادات يرجع إلى انخفاض قيمة التداولات في السوق في 2009 إلى 22 مليار دينار بانخفاض 39% عن 2009 حيث بلغت قيمة التداولات 36 مليار دينار.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
160 دولة نقلت حدث تدشين /برج خليفة/

2010-01-04 20:49:53
برج خليفة/وسائل اعلام
دبي في 4 يناير /وام/

اكد سعادة احمد عبدالله الشيخ المرافق الاعلامي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي العضو المنتدب المدير العام لمؤسسة دبي للاعلام ان اكثر من 160 دولة نقلت حدث افتتاح برج خليفة على الهواء مباشرة على قنواتها التليفزيونية من بينها سي ان ان وسكاي نيوز . كما شهد الحدث نحو ملياري نسمة حول العالم.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اكثر من مليار دولار تلقاه الصندوق العربي لدعم المشاريع التنموية الصغيرة

2010-01-04 20:57:38


القاهرة فى 4 يناير / وام/أعلنت جامعة الدول العربية أن الصندوق العربي لدعم المشاريع التنموية الصغيرة والمتوسطة تلقى حتى الآن مبلغ 1250 مليون دولار من أصل المبلغ المقرر من قمة الكويت الاقتصادية وهو/ مليارا دولار/ .

وقال السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية في تصريح للصحفيين اليوم إن هذا المبلغ جاء من تبرعات ومساهمات عدد من الدول العربية في الصندوق .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اللجنة المالية توافق على خطة التنمية وعلى تعديلين بشأن قانون اسقاط الفوائد

04/01/2010 04:21:00 م


رئيس اللجنة النائب الدكتور يوسف الزلزلة
الكويت - 4 - 1 (كونا) --

وافقت اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية اليوم بالاجماع على خطة التنمية الحكومية وعلى التعديلين المقدمين الى اللجنة بشأن قانون اسقاط فوائد قروض المواطنين.
وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور يوسف الزلزلة في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة انه تم الانتهاء من مناقشة الخطة الاستراتيجية للدولة "وان هناك تناغما كبيرا بين الاعضاء والحكومة" مشيرا الى ان المجلس الاعلى للتخطيط استجاب لجميع ملاحظات النواب بشأن الخطة.
وذكر ان من بين التعديلات التوافقية تحديد السياسات العامة والتفصيلية على مستوى الوزارات والهيئات وكذلك التزام الحكومة باحالة الخطة السنوية منسجمة مع الميزانية وان تكون المشروعات النفطية الكبرى للشركات المساهمة ذات التخصص.
واعرب الزلزلة عن شكره للحكومة على تجاوبها بشأن التعديلات النيابية "وهو ما اوصلنا الى توافق مطلق" مضيفا انه سيتم رفع تقرير اللجنة بهذا الشأن للمجلس.
وعن التعديلات النيابية المقدمة على قانون اسقاط الفوائد عن القروض قال ان اللجنة تلقت رسميا تعديلين على القانون اولهما يعالج موضوع القضايا المرفوعة ضد المقترضين وتم ادخاله في القانون الحالي باجماع اعضاء اللجنة.
واضاف ان التعديل الثاني يختص بعدم استفادة فئات معينة من القانون كالوزراء ورؤساء مجالس الادارات التي تساهم فيها الدولة ب 25 بالمئة واكثر من رأس المال وتمت الموافقة على هذا المقترح وادراجه في المادة 12 من القانون الحالي وسيتم رفع التقرير التكميلي بهذا الشأن للمجلس
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
منقول عن جريدة الصباح

برج دبي يخترق سماء الخليج بارتفاع يفوق الــــ 800 متر

شهدت امارة دبي يوم امس احتفالاً تاريخياً باطلاق أعلى ناطحة سحاب في العالم بالتزامن مع الذكرى السنوية لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في الامارة، فيما يتوقع أن يعيد «برج دبي» شاهق الارتفاع النشاط في العديد من القطاعات الاقتصادية لا سيما العقار والسياحة.

===============================

قمة أبوظبي لطاقة المستقبل تحظى بدعم مجتمع الأعمال العالمي

تحظى «القمة العالمية لطاقة المستقبل» التي تقام في أبوظبي خلال الفترة 18 - 21 يناير الجارى بدعم مجموعة من كبرى الشركات العالمية الرائدة التي تنضم إلى مبادرة «مصدر» في تأكيد التزامها بتطوير موارد مستدامة لطاقة المستقبل في الوقت الذي تكتسب فيه العاصمة الإماراتية أهمية متنامية كمركز عالمي

===============================

«الاتحاد للطيران» تعلن عن تعيين نائب رئيس تنفيذي جديد

قامت شركة الاتحاد للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وفي خطوة لتعزيز إمكانات فريقها الإداري، بتعيين منصب تنفيذي جديد. حيث قامت الشركة، والتي تتخذ من إمارة أبوظبي مقرّاً لها، بتعيين حارب مبارك المهيري في منصب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإعلامية.

===============================

«برقان» يطرح خصومات حصرية لعملاء «بريميير المصرفية»

أعلن بنك برقان، عن بناء شراكة جديدة ونوعية مع شركة لاش لمستحضرات التجميل الطبيعية وهي العلامة البريطانية صاحبة الشهرة العالمية لتقدم لعملاء خدمات بريميير المصرفية في بنك برقان مجموعة من العروض والخصومات الخاصة.

===============================

«الوطني» يكافئ حاملي بطاقاته الائتمانية بخصومات حصرية

كافأ بنك الكويت الوطني أكبر بنك في الكويت والأعلى تصنيفاً في الشرق الأوسط، مؤخراً عملاءه من حاملي البطاقات الائتمانية بخصومات حصرية تصل الى 50 في المئة من شركة «كواليتي نت» الرائدة في تقديم خدمات الانترنت

===============================

«فلكس أكزيكوتيف» استضاف دورة تدريبية لرؤساء الأقسام بوزارة التعليم العالي

استضاف نادي فلكس اكزيكوتيف لرجال الأعمال بالشعب البحري في قاعة قرطبة، الدورة التدريبية لرؤساء الأقسام بوزارة التربية والتعليم العالي تحت عنوان «التدريس عبر أنماط الذكاء المتعددة»، التي نظمها معهد مهارات للاستشارات والتدريب.

===============================

«منا للاستثمار» تتعاقد مع «برقان الوطنية» لاستخدام نظام متطور لإدارة المحافظ

أعلنت شركة منا للاستثمار أنها تستعد لتنشيط أعمالها وتعزيز تواجدها في قطاع إدارة الأصول من خلال تطوير منتجاتها وخدماتها خلال الفترة المقبلة. وقال العضو المنتدب للشركة طارق عيسى السلطان ان «منا للاستثمار» التي تأسست برأسمال قدره 15 مليون دينار وتساهم فيها منا القابضة بحصة تبلغ 20%

===============================

«سايج للبرمجيات» تتوقع ارتفاع الإنفاق على حلول «إدارة علاقات العملاء» بـ 30 في المئة

من المتوقع أن يرتفع إنفاق منطقة الشرق الأوسط على حلول «إدارة علاقات العملاء» بنحو 30 في المئة خلال العام المقبل، وذلك وفقاً لإفادة «سايج للبرمجيات»، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال توفير حلول «تخطيط موارد المؤسسات» و»إدارة علاقات العملاء» و»نظام إدارة الموارد البشرية» المخصَّصة

===============================

«ناس» تفوز بعقد خدمات صيانة طائرات الخطوط الجوية القطرية

قالت شركة ناشيونال لخدمات الطيران «ناس» امس انها فازت بعقد تقديم خدمات الصيانة للخطوط الجوية القطرية لصيانة طائراتها من فئة «بي- 777» و«ايرباص 320» لمدة ثلاث سنوات في مطار الكويت الدولي.

===============================

عمومية «استهلاكية» ستنعقد الأسبوع المقبل

===============================

«الرابطة» تفوز بمناقصة تابعة لنفط الكويت

===============================

تراجع طفيف لليورو في البورصة الألمانية

===============================

افتتاح «أرماني دبي» الأول في العالم 18 مارس المقبل

===============================

«غوتن» تنجز أعمال طلاء ودهانات «برج دبي»

===============================

«زين»: الرسائل المرسلة في ليلة رأس السنة فاقت الـ 22.295 مليون رسالة

===============================

معهد الدراسات المصرفية يقدم شهادات دبلوم جديدة لقطاع التأمين
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«الأنباء» تنشر مسودة مشروع قرار تنظيم تداول وإنشاء الصناديق الاستثمارية بالبورصة

الثلاثاء 5 يناير 2010 - الأنباء



تعديل في آلية نقل الملكيات وفرض تراخيص جديدةلطرح سندات الشركات المساهمة المحلية والأجنبية


كشفت مصادر ذات صلة بسوق الكويت للأوراق المالية لـ «الأنباء» عن أول القرارات التي ستطرح للمناقشة على أجندة لجنة السوق في أول اجتماعاتها للعام الحالي والمتعلق بتنظيم تداول وإنشاء صناديق استثمارية، حيث حصلت «الأنباء» على نص مشروع القرار المقرر مناقشته لإقراره خلال العام الحالي بعد إجراء بعض التعديلات عليه من قبل اللجان المختصة.

وأفادت مصادر مقربة بأن مشروع القرار لا يجيز للمتعاملين بالسوق طرح سندات الشركات المساهمة الكويتية أو غير الكويتية أو حصص في صناديق الاستثمار او أي أوراق مالية أخرى للاكتتاب العام داخل الكويت إلا بعد الحصول على ترخيص يصدر من وزير التجارة والصناعة، مبينة أن اللائحة التنفيذية بالسوق توضح شروط وإجراءات إصدار هذا الترخيص وكيفية الاكتتاب في الأسهم او السندات أو الأوراق المالية أو حصص الاستثمار.

وتابعت المصادر أن المادة رقم 2 ستضع اطرا جديدة لعمليات نقل الملكية في السوق وفق قواعد ومعايير تحددها لجنة السوق برئاسة وزير التجارة والصناعة بصفته رئيس اللجنة.

وأشارت المادة رقم 3 إلى آلية جديدة للتعامل مع حصص المتداولين في صناديق استثمار أجنبية وإدارتها لحساب الغير، مؤكدة ضرورة الحصول على ترخيص للتعامل مع الصناديق بعد تصريح يصدر من وزير التجارة والصناعة، فضلا عن ضرورة موافقة بنك الكويت المركزي، لتصبح موافقة الجهتين شرطا أساسيا لتمرير الموافقة على التعامل مع الصناديق الاستثمارية.

ولفتت المصادر إلى أن المادة رقم 5 التي نصت على ضرورة أن تخضع الشركات والوكلاء الذين يرخص لهم مزاولة عمليات بيع وشراء الأوراق المالية غير الكويتية أو حصص في صناديق استثمار أجنبية داخل الكويت لإشراف ورقابة وزارة التجارة والصناعة.

وأضافت أن المادة رقم 6 أجازت للشركات المساهمة الكويتية التي يدخل ضمن اغراضها استثمار الأموال لحساب الغير ان تنشئ صناديق استثمار مالية وعقارية مشتركة يكون للكويتيين وغيرهم حق الاشتراك فيها وذلك بعد الحصول على ترخيص يصدر من وزير التجارة والصناعة بناء على موافقة بنك الكويت المركزي، مبينة المادة رقم 7 أن تكون وحدات الاستثمار بقيمة اسمية واحدة ويجب ألا تقل هذه القيمة عن دينار واحد وتصدر في شكل شهادات اسمية وتخول هذه الوحدات لحامليها حق الاشتراك في اقتسام الأرباح.

وأوضحت المادة رقم 8 آلية عمل الصندوق على ان يكون لكل صندوق من صناديق الاستثمار شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة عن الشركة التي قامت بإنشائه ولا يجوز التنفيذ على أموال الصندوق إلا وفاء للالتزامات الناشئة عن استثمار أمواله.

وحددت المادة رقم 9 اللائحة التنفيذية لشروط وإجراءات الاشتراك في الصندوق وحقوق والتزامات القائمين على إدارته وتعيين وعزل مراقبي الحسابات ونظام المخصصات، موضحة أن المادة رقم 10 وضعت معايير تعيين الموظفين المختصين بمراقبة تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له وتكون لهم سلطة ضبط المخالفات التي تقع لأحكامه وتحرير المحاضر اللازمة.

ووضعت المادة الأخيرة عقوبات شديدة وصارمة لمن يخالف المواد رقم 1، 3، 5، 6 والنص التالي يوضح مسودة مشروع القرار وهي على النحو التالي:

المادة رقم 1 «أسهم وسندات»

لا يجوز طرح أسهم أو سندات شركات المساهمة الكويتية أو غير الكويتية أو حصص في صناديق الاستثمار أو أي أوراق مالية أخرى للاكتتاب العام داخل الكويت إلا بعد الحصول على ترخيص يصدر من وزير التجارة والصناعة على أن تحدد اللائحة التنفيذية شروط وإجراءات إصدار هذا الترخيص وكيفية الاكتتاب في الأسهم او السندات أو الأوراق المالية أو حصص الاستثمار.

المادة رقم 2 «نقل الملكية»

يتم تداول ونقل ملكية الأوراق المالية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية طبقا للإجراءات والقواعد والنظم التي تحددها لجنة السوق.

وتحدد التنفيذية الإجراءات والقواعد والنظم التي يتعين اتباعها لتداول ونقل ملكية الأوراق المالية الكويتية غير المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

المادة رقم 3 «حصص الصناديق»

لا يجوز مزاولة عمليات بيع وشراء الأوراق المالية غير الكويتية او حصص في صناديق استثمار أجنبية لحساب الغير إلا بعد الحصول على ترخيص يصدر من وزير التجارة والصناعة.

ولا يجوز الترخيص للشركات الأجنبية في مزاولة هذا النشاط في الكويت إلا عن طريق وكيل كويتي فردا كان أو شركة، ويعتبر هذا الوكيل كفيلا للشركة الأجنبية في جميع التزاماتها الناشئة عن مباشرة نشاطها في الكويت، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط واجراءات اصدار هذا الترخيص.

المادة رقم 4 «موافقة المركزي»

يجب الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي قبل إصدار الترخيص المنصوص عليه في المادة السابقة إذا كانت الشركة التي طلبت هذا الترخيص أو الوكيل الذي تزاول الشركة الأجنبية نشاطها من خلاله من الخاضعين لرقابة بنك الكويت المركزي.

المادة رقم 5 «عمليات البيع والشراء»

تخضع الشركات والوكلاء الذين يرخص لهم في مزاولة عمليات بيع وشراء الأوراق المالية غير الكويتية أو حصص في صناديق استثمار أجنبية داخل الكويت لإشراف ورقابة وزارة التجارة والصناعة، وذلك دون إخلال بإشراف ورقابة بنك الكويت المركزي.

وتبين اللائحة التنفيذية أحكام وإجراءات الرقابة على هذه الشركات والوكلاء والبيانات والمعلومات التي يلزم تقديمها إلى وزارة التجارة والصناعة وكيفية التحقق من صحتها وسلامتها.

المادة رقم 6 «استثمار الأموال»

يجوز لشركات المساهمة الكويتية التي يدخل ضمن أغراضها استثمار الأموال لحساب الغير ان تنشئ صناديق استثمار مالية وعقارية مشتركة يكون للكويتيين وغيرهم حق الاشتراك فيها وذلك بعد الحصول على ترخيص يصدر من وزير التجارة والصناعة بناء على موافقة بنك الكويت المركزي ويبين الترخيص كيفية استثمار هذه الأموال، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وإجراءات إصدار هذا الترخيص.

المادة رقم 7 «وحدات الاستثمار»

تكون وحدات الاستثمار بقيمة اسمية واحدة ويجب ألا تقل هذه القيمة عن دينار واحد وتصدر في شكل شهادات اسمية وتخول هذه الوحدات لحامليها حق الاشتراك في اقتسام الأرباح على ان يلتزموا بتحمل الخسائر الناشئة عن استثمار أموال الصندوق كل بنسبة ما يملكه منها ولا يجوز لحاملي هذه الوحدات الاشتراك في إدارة الصندوق ويستثنى من ذلك الشركة التي تدير الصندوق.

المادة رقم 8 «ذمة مالية»

يكون لكل صندوق من صناديق الاستثمار شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة عن الشركة التي قامت بإنشائه ويمثل مدير الصندوق او من يفوضه، صندوق الاستثمار في علاقته بالغير وأمام القضاء ويكون له حق التوقيع عنه، ولا يجوز التنفيذ على أموال الصندوق الا وفاء للالتزامات الناشئة عن استثمار أمواله.

المادة رقم 9 «إجراءات الاشتراك»

تحدد اللائحة التنفيذية شروط وإجراءات الاشتراك في الصندوق وحقوق والتزامات القائمين على إدارته وتعيين وعزل مراقبي الحسابات ونظام المخصصات التي يجب على الصندوق الاحتفاظ بها، وكيفية استرداد او تداول وحدات الاستثمار وبيانات نشرة الاكتتاب والقواعد والأحكام والإجراءات التي تتبع عند تصفية الصندوق وغيرها من الأحكام المتعلقة بتنظيم أعمال هذه الصناديق.

المادة رقم 10 «ضبط المخالفات»

يصدر قرار من وزير التجارة والصناعة بتعيين الموظفين المختصين بمراقبة تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له ويكون لهم سلطة ضبط المخالفات التي تقع لأحكامه وتحرير المحاضر اللازمة، ويكون تعيين الموظفين الذين لهم الرقابة على صناديق الاستثمار من موظفي بنك الكويت المركزي بناء على ترشيح محافظ هذا البنك.

المادة رقم 11 «عقوبات صارمة»

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تقل عن مائة دينار ولا تزيد على خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف احكام المواد 1، 3، 5، 6، 9 من هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا لها، في حالة العود خلال سنتين من تاريخ الحكم النهائي في الجريمة السابقة تضاعف العقوبة المقررة وإذا وقعت المخالفة من الشركة أو الصندوق توقع العقوبة على المسؤول عن الإدارة.

===============

4 قرارات للجنة السوق خلال 2009


أقرت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية 4 قرارات متعلقة بالتعاملات اليومية في البورصة وكان أولها القرار رقم 1 لسنة 2009 المتعلق بتنظيم التعامل الآجل والبيوع المستقبلية حيث نصت مواده على السماح بالتعامل بالآجل والبيوع المستقبلية في الاسهم داخل السوق وذلك وفقا للإجراءات والقواعد التي يتضمنها هذا القرار وأي قرارات أو تعليمات يصدرها السوق. ويتم التعامل الآجل والبيوع المستقبلية في الاسهم من خلال صناع السوق عن طريق الوسطاء على ألا تقل مدة الآجل عن 90 يوما ولا تجاوز 360 يوما. ويجب على صناع السوق ان يعلنوا يوميا قبل بدء التعامل الآجل عن الاسهم التي سيتعاملون فيها واسعار الآجل التي يلتزمون بالشراء او البيع على اساسها، ويجب الا تقل كمية الاسهم التي يلتزمون ببيعها او شرائها عن عشر وحدات شراء وعشر وحدات بيع ايا كانت مدة الاجل.



قرار تنظيم التعامل في السوق خلال الظروف الاستثنائية


جاء القرار رقم 2 بشأن تنظيم التعامل في السوق خلال الظروف الاستثنائية بمواده الـ 6 التي تنص على انه للجنة السوق ان توقف التعامل في السوق اذا تعذر قيام ادارة السوق بدورها في تنظيم وحماية عمليات تداول الاوراق المالية وخاصة في الظروف الاستثنائية والطارئة مثل وقوع كارثة طبيعية او حوادث لا يمكن دفعها او توقعها او اعلان حالة الحرب والاضطرابات التي تخل بالأمن والنظام العام، ويصدر قرار وقف التعامل من لجنة السوق ويسري هذا القرار من التاريخ الذي تحدده اللجنة ويستمر سريانه الى ان تقرر اللجنة تاريخ اعادة التعامل.


قرار مواعيد تعديل سعر السهم بعد توزيع الأرباح


أقرت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية قرار مواعيد تعديل سعر السهم بعد توزيع الأرباح النقدية الذي يقضي بتعديل أسعار أسهم الشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية إذا قامت بتوزيع أرباح نقدية أو أسهم منحة أو زيادة رأسمالها في مواعيد محددة، حيث يتم تعديل سعر السهم في اليوم التالي من إقرار التوزيعات النقدية من قبل الجمعية العامة للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية، وأما توزيعات أسهم المنحة فيتم تعديل سعر السهم في اليوم التالي من اقرار توزيعات أسهم المنحة من قبل الجمعية العامة العادية وغير العادية للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية.


قرار انتقال الشركات المدرجة في السوق الموازي إلى السوق الرسمي


وختمت لجنة السوق عامها بقرارها الرابع المتعلق بانتقال الشركات المدرجة في الموازي الى الرسمي حيث اجازت للشركات المدرجة في السوق الموازي ان تطلب قيدها في السوق الرسمي إذا استوفت شروط ذلك. وتبت اللجنة الفنية بطلبات الانتقال من السوق الموازي الى السوق الرسمي بعد الاطلاع على الدراسة المقدمة من الإدارة لتقرر ما تراه بشأن إدراجها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مجلة «ذي بانكر» تختار طوقان كأفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط لعام 2009

اختارت مجلة ذي بانكر العالمية محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور أمية طوقان كأفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط لعام 2009.
وقالت المجلة المتخصصة بعالم المال أن البنك المركزي الأردني انتهج نهجا حصيفا إبان ولاية الدكتور طوقان، ساهم بتجنيب القطاع المصرفي في الأردن آثار الأزمة المالية العالمية في الأشهر الثمانية عشرالأخيرة.
وأشادت ذي بانكر - التابعة لمجلة فاينانشال تايمز اللندنية - بأداء الاقتصاد الأردني في عام 2009، رغم تراجع النمو الاقتصادي من 8% عامي 2007و2008 إلى 3% العام الماضي، والمتوقع أن يرتفع إلى 4% في عام 2010.
وقالت إن الأردن تمكن من الحفاظ على استقراره مع تحقيق نمو في الاقتصاد ككل وفي القطاع المصرفي خلال عام الأزمة.
وبينت المجلة أن الأرباح المجمعة لـ 13 بنكا تجاريا مدرجا في بورصة عمان ارتفعت في عام 2008، وحقق عوائد بمعدل 11%.
وخلال الأشهر الإثنتي عشرة الأخيرة - تابعت المجلة - ، تراجعت أرباح البنوك، لكن عوائدها بقيت بمعدل 5ر8% في أول تسعة أشهر من العام الحالي، عازية هذا الأداء إلى مرونة القطاع وسياسات البنك المركزي الحصيفة وتشدده في تطبيق البنوك للتعليمات.
وأوضحت ذي بانكر أن البنك المركزي الأردني اتخذ عدة إجراءات للحفاظ على الثقة في الاقتصاد الوطني، كتوفير السيولة في السوق، وتخفيض متطلبات الاحتياطي، وضمان الودائع حتى نهاية عام 2010.
وأشارت إلى أنه ومع تمتع جميع البنوك بسيولة كافية، فاقت خلالها نسبة كفاية رأس المال الـ 12، فقد تمكن البنك المركزي الأردن من خلق الاستقرار والنمو في الأوقات الصعبة.
وذكرت المجلة أن الدكتور أمية طوقان حصل في تشرين الثاني من العام الماضي على جائزة من اتحاد المصارف العربية بسبب إنجازاته في القطاع المصرفي.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخبار متفرقه
شركات عربية وعالمية
=======


مرسيدس تعتزم زيادة حجم مبيعاتها في الهند بنسبة تزيد على 10%


نيودلهي - د ب أ - تعتزم شركة السيارات الألمانية دايملر زيادة حجم مبيعاتها من السيارات الخاصة ماركة مرسيدس في الهند خلال العام الحالي بنسبة تزيد على عشرة بالمئة.
وقال مدير قسم مبيعات الهند بالشركة فيلفريد أولبور من مقر الشركة امس الاثنين في شتوتجارت جنوب ألمانيا سنبدأ هذا العام إنتاج سلسلة من السيارات الجديدة.
وأضاف أولبور دون إعطاء مزيد من التفاصيل سنزيد من حجم مبيعاتنا هناك بنسبة تزيد على عشرة بالمئة.
يذكر أن مبيعات العام الماضي انخفضت عن العام قبل الماضي بنسبة ضئيلة حيث بلغ عدد ما باعته مرسيدس في الهند 3220 سيارة. وسيبدأ في نيودلهي اليوم بيع سيارة إكسبو في أول معرض لها في شبه الجزيرة الهندية.
وكانت دايملر افتتحت قبل حوالي عام مصنعا جديدا لها في مدينة بونه غرب الهند، حيث يتم هناك تصنيع سيارات مرسيدس من طرز سي و إي و إس للسوق المحلية في الهند.


===============================

ارتفاع أسهم شركة الخطوط الجوية اليابانية فى أعقاب الاعلان عن خطط مد الائتمان

طوكيو -د ب ا- ارتفعت أسهم شركة الخطوط الجوية اليابانية امس الاثنين بنسبة 31 % فى أعقاب التقارير التى أفادت أن الحكومة وافقت على مضاعفة خط الائتمان الممنوح للشركة.
وارتفعت أسهم الشركة فى امس الاول للتعاملات فى العام الجديد بمقدار 88 ين (95ر0 دولار).
وتضاعف حجم التبادل لما يقرب من 12 مرة من الحجم اليومى.
وأدت التكهنات بإحتمالية إعلان الشركة عن إفلاسها لتراجع سعر سهم الشركة العام الماضى.
وأعلنت الحكومة اليابانية أمس الاحد عن عزمها مد خط الائتمان الممنوح للشركة ليصل إلى 1ر2 مليار دولار.
وقال بنك التنمية اليابانى الحكومي أنه مازال يدرس هذا الطلب.
ويهدف خط الائتمان إلى ضمان بقاء عمل الشركة التى كانت مملوكة للدولة سابقا حتى التوصل لصيغة نهائية بشأن خطة الانقاذ فى وقت لاحق من هذا الشهر.
و تدرس الشركة عدة عروض مقدمة لها للاندماج مع شركات طيران مثل دلتا إير لاينز و امريكان إير لاينز.
وذكرت صحيفة يوميورى شيمبون اليابانية إن شركة نيبون إير لاينز تدرس إحتمالية الاستحواذ على الرحلات طويلة المدى من الشركة.
وتعد شركة نيبون إير لاينز أصغر من شركة الخطوط الجوية اليابانية ولكنها أكثر نجاحا و تنافسيا.
وجلب العام الجديد أنباء سعيدة للمستثمرين اليابانيين حيث ارتفع مؤشر نيكى المؤلف من 225 سهما بمقدار 35ر108 نقطة أو ما يعادل 03ر1 % ليغلق عند 79ر10654 نقطة فى حين ارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بمقدار 16ر8 نقطة أو ما يعادل 9ر0% ليغلق عند 75ر915 نقطة.

===============================

«إيرباص» تسجل أعلى مبيعات للطائرات في تاريخها العام الماضي

باريس-د ب ا- تمكنت شركة إيرباص الفرنسية لصناعة الطائرات من تسجيل أعلى مبيعات للطائرات في تاريخها بأكمله خلال العام الماضي وذلك على الرغم من الظروف القاسية للازمة الاقتصادية.
وذكرت صحيفة لا تريبيون بيزنيس فى عددها الصادر امس الاثنين نقلا عن مصادر مطلعة إن الشركة قامت بتسليم 498 طائرة العام الماضي لتتجاوز عدد الطائرات التى تم تسلميها العام الماضي بمقدار 15 طائرة .
ومع ذلك فشلت الشركة فى تحقيق هدفها ببيع 13طائرة من طراز ايه 380 التي تعد أكبر طائرة ركاب في العالم حيث قامت بتسليم عشر طائرات فقط.
وتعتزم الشركة تحقيق مستويات مبيعات مماثلة العام الجاري ولكنها لن تقوم بإعلان رسمي عن المبيعات حتى 12 كانون ثان الجاري .
وإذا ثبت صحة تلك الارقام فان ذلك سوف يعني أن إيرباص تفوقت على غريمتها الامريكية شركة بيونج فيما يتعلق بالطلبات و الدفعات التي تم تسليمها بالنسبة للعام الماضى.

===============================


بنك استراليا الوطني يلزم الصمت بشأن عرض «نورثرن روك»

سيدني -د ب أ- رفض بنك استراليا الوطني إن أيه بي التعليق امس الاثنين على تقارير بأنه أحد المتقدمين بعطاء فى المنافسة الدولية للفوز ببنك نورثرن روك البريطاني المتعثر.
وقالت صحيفة أوبزرفر البريطانية إن البنك الاسترالي استعان بمستشارين من أجل عرض محتمل لشراء أول ضحية بريطانية من أزمة الائتمان.
كان نورثرن روك قد تأمم في شباط/ فبراير الماضي بعد أن وجدت الحكومة البريطانية أنه لن يستطيع مواجهة ارتفاع تكاليف الإقراض في ظل الأزمة المالية العالمية.

===============================
لوائح لتقديم القروض للمشروعات العربية


القاهرة-بترا- بلغ حجم التبرعات العربية في رأسمال (الصندوق العربي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة) مليار و250 مليون دولار من اصل رأسمال الصندوق الذي قررته قمة الكويت الاقتصادية وحددته بملياري دولار.
وقال الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة السفير محمد التويجري في تصريح للصحفيين امس الاثنين ان الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي العربية يقوم حاليا بوضع اللوائح والانظمة التي ستحكم عمليات تقديم القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
واشار التويجري الى ان عددا من الدول العربية تقدمت بالحصول على قروض من الصندوق من بينها السودان الذي تقدم بطلب لتمويل 11 مشروعا للتكامل الغذائي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى