آخــــر الأخبـــــار

الحالة
موضوع مغلق

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وكالة الانباء السعوديه

الكويت 12 محرم 1431 هـ الموافق 29 ديسمبر 2009 م واس

أبدى سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت حزنه إزاء ما تشهده الساحة الكويتية من أجواء وصفها ب /القاتمة/.

وقال سموه في كلمة وجهها اليوم الى الشعب الكويتي // لقد هالني وأحزنني أن تشهد الساحة الكويتية مثل هذه الأجواء وما انطوت عليه من مظاهر وممارسات وأصداء انفعالية غير محسوبة التداعيات والعواقب مشحونة بالنزعات والنعرات المقيتة بما تحمله من بذور الفتنة التي تهدد ركائز ومقومات مجتمعنا في أمنه واستقراره ومجمل مناحي حياته وتهدد بالخطر الشديد أعز مانملك من مكتسباتنا وثوابتنا الوطنية التي كرسها أبناء هذه الأرض الخيرة بصدق عزيمتهم عبر تاريخهم المشرف//.

وأضاف // إن ما ابتليت به الساحة الكويتية مؤخرا من ممارسات مؤسفة تجاوزت كل الحدود في تشويه وجه الحرية والديمقراطية والعمل الوطني لتفتح باب الفوضى والانفلات وتشيع أجواء التوتر والتناحر واستفزاز المشاعر والانشغال بالمماحكات والمزايدات والاستعراضات المشبوهة التي أثارت قلق المواطنين وهواجسهم تجاه مستقبل وطنهم وأبنائهم//.
ونوه سموه بالإجراءات التي بادرت الحكومة الكويتية إلى اتخاذها في التعامل الجاد مع مجريات الأحداث الأخيرة واحتواء أسباب فتنة بغيضة بالعمل على فرض حكم القانون بما يحقق العدالة ويعلي صوت القانون ويوطد دعائم دولة القانون والمؤسسات بالممارسات قولا وفعلا الأمر الذي يستوجب من الجميع أن يتوقف عن الخوض في هذا الموضوع وتداعياته بعد أن بات الأمر برمته في يد قضائنا العادل.
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
ما بين السطور






- «الانخفاضات السعرية وعمليات جني الارباح الفنية التي تمت واستهدفت اسهم مجموعتي «ايفا» و«اجيليتي» خلال اليومين الماضيين بتداولات منطقية وصحية قياسا بالنشاط القياسي لـ «ايفا» ولتداعيات القضية بالنسبة لـ «اجيليتي»، لكن ما هو بعيدا عن المنطق و«الاحترام» ذلك «التسابق» بالبيع والتكييش على الاسهم «المملوكة» والتي لم تشهد أي نشاط أو ارتفاع خلال فورة السوق.

- في الوقت الذي لا نرضى فيه استباق الامور والدخول في سياسة «النوايا»، الا ان عمليات البيع المكثف على احد الاسهم الرئيسة والقيادية امس كان حديث معظم المراقبين، والخشية ان يدخل السوق والمتداول الصغير في دوامة صراعا اقتصاديا جديدا ما بين البنوك والحكومة هذا ما لم تتم تسوية بعض الامور والطلبات المعلقة لهذه البنوك.

- مسؤول كبير في شركة «اعيان» اتصل بنا معاتبا على ما اشرنا اليه في زاوية امس، ومع احترامنا وتقديرنا «لعتبه ولشخصه»، الا اننا نعيد ونؤكد له ان السياسة الحالية لتداولاتكم وافتقار اسهمكم لاية عمليات دعم واسناد على الرغم من النتائج الايجابية لسهمي «اعيان العقارية» و«مشاعر» هي السبب الرئيسي للاستياء و«زعل» المتداولين.. والذين تساءلوا ايضا عن خطة الشركة الأم لجدولة ديونها.

- محفظة مالية بالاتفاق مع مضارب معروف ما زالت وراء عمليات الضغط والتجميع على سهم «صفاة طاقة»، وكنا اشرنا الى ذلك في زاوية امس، ومسؤول في الشركة اكد لـ «الوطن» ان الاوضاع المالية للشركة «ممتازة» وانه سيتم التحقق من تلك العمليات.

- عمليات البيع وجني الارباح على سهم «اجيليتي» امس قد تباينت اهدافه ما بين التخارج بهدف التكييش وما بين التخارج بهدف تغيير المراكز، ومحافظ مالية نشطة قامت بعمليات تحريك وتنشيط لأسهم مجموعة الرابطة.

- الانخفاض والقلق غير المبرر لمعظم الاسهم خلال اليومين الماضيين، قد نسف وألغى بعض الارتفاعات المتوقعة لعدد من الاسهم، هذا مع عدم استبعاد المراقبين لعودة تلك العمليات في تداولات الغد.



تاريخ النشر 30/12/2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اقتصاديون يؤكدون اهمية كلمة سمو امير البلاد وتوقيتها

الشؤون الإقتصادية 30/12/2009 01:48:00 م

الكويت - 30 - 12 (كونا) -- اكد عدد من الاقتصاديين اهمية الكلمة التي وجهها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الى المواطنين امس مؤكدين أيضا اهمية توقيتها حيث جاءت ونحن على ابواب عام جديد يتوقع ان يكون مليئا بالتحديات الاقتصادية التي تحتاج الى تكاتف جميع الاطراف وتوحيد الصف لمواجهتها.
وقالت رئيس مجلس ادارة شركة الجزيرة للتنمية العقارية نبيلة العنجري ان كلمة سمو امير البلاد عبرت بصورة حقيقية عن كل ما يتفاعل على ارض الوطن فكان سرد سموه للواقع حكيما بل جاء في وقته المناسب.
واضافت العنجري ان الكلمة كانت مليئة بالألم والأمل لما الت اليه الامور في البلاد حيث يتمتع صاحب السمو بالقدرة على كشف فحوى رسالته بصورة قوية وحكيمة ومتزنة نظرا الى انه يرغب في استقرار اوضاع الوطن الذي دائما ما يبحث له عن الامن والامان. من ناحيته قال العضو السابق في المجلس الاعلى للبترول موسى معرفي ان خطاب سمو الامير جاء ليخمد الفتنة ويدعو الى وقف التأجيج في الشارع الكويتي بعد ان لجأ بعض النواب الى ممارسة خاطئة من خلال تحريك الشارع والتعامل معه بدلا من اتباع الطريق الديمقراطي.
واضاف معرفي ان عضو مجلس الامة لديه قاعة المجلس التي يمكن ان يقول تحت قبتها ما يشاء مشيرا الى ان اللجوء الى الشارع من قبل بعض النواب غير مستحب لان هذه الطريقة سوف تضر بالبلاد وبمسيرتها الديمقراطية.
واشار الى انه اذا كان هناك خطأ من فرد هنا أو فرد هناك فكان ينبغي على المتضرر أن يلجأ الى مؤسسات الدولة لاسيما الى قضائها الشامخ بدلا من ان يتجه الى الشارع مباشرة في محاولة للتكسب السياسي من قبل البعض.
وقال ان سمو الامير حسم الامر واكد ضرورة اختيار الخيار الحضاري وهو الاحتكام الى مؤسسة القضاء العريقة "لاننا نعيش في وطن لديه دستور وقوانين تتيح الحرية للمواطنين وفي الوقت نفسه تحميهم من التجاوزات".
واضاف ان سموه وضع النقاط على الحروف وعلى الجميع الاقتداء بتوجيهاته حيث "نعيش تحت مظلة الدستور ويجمعنا علم واحد هو علم الكويت". اما الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور فقال ان خطاب سمو الامير يظهر مدى دقة متابعته للتطورات في العالم وما تفرضه من تحديات بايقاعاتها السريعة على مجتمعاتنا وهو ما حاول سموه ايصاله الى ابنائه واخوانه المواطنين.
واشار بوخضور الى ان سمو الامير هدف من خطابه امس وقف التطورات السلبية التي تحدث والتي يمكن ان تضر بصورة الكويت وتماسكها وتضعها في حرج.
وقال ان سموه فرق بصورة واضحة بين الاختلاف في الرأي الذي هو موضع احترام الجميع وبين التطاول على الاخرين معتبرا ان ما حدث خلال الايام الماضية لا يتناسب مع الدستور الكويتي وتعاليمه وقيمه السامية.
واكد بو خضور ان الكرة الان في ملعب السلطتين التشريعية والتنفيذية لتنفيذ توجيهات سمو الامير ووضعها موضع التنفيذ لان المسؤولية تقع على الجميع.
ومن جانبه قال رجل الاعمال محمود حيدر ان كلمة سمو أمير البلاد أعطت طريقا مفتوحا للبدء في التنمية بعيدا عن كل ما يعرقلها حيث ان الوقت حان لتنفيذ المشروعات الضخمة من اجل اللحاق بركب التقدم خصوصا ان الكويت تمتلك قدرات مالية وبشرية تؤهلها لتبوؤ مكانة متميزة على مستوى المنطقة.
واعرب حيدر عن امله ان يتم في المرحلة المقبلة انسجام بين كل شرائح المجتمع لما فيه المصلحة العامة والتفرغ من اجل رفعة الكويت على كل الاصعدة.(
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 05:53 م
البنك الدولي يقدم قرضا ميسرا بقيمة 60 مليون دولار للاردن
عمان - 30 - 12 (كونا) -- قدم البنك الدولي قرضا بقيمة 60 مليون دولار امريكي للاردن بموجب اتفاقية بين الطرفين لتمويل جزء من مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي الذي تنفذه الاردن.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الاردني الدكتور جعفر حسان ومدير منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 05:11 م


مسؤول سوري .. بيئة الاستثمار في سوريا محط اهتمام كثير من الدول العربية والاجنبية

والاجنبية دمشق - 30 - 12 (كونا) -- قال المدير العام لهيئة الاستثمار في سوريا احمد عبدالعزيز ان البيئة الاستثمارية في سوريا تشكل محط اهتمام عدد من الدول والشركات العربية والاجنبية نظرا لموقع سوريا المتميز جغرافيا واقتصاديا ووجود قوانين وتشريعات اصلاحية.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 04:48 م


مؤشر سوق الامارات يرتفع 46ر0 في المئة

دبي - 30 - 12 (كونا) -- ارتفع مؤشر سوق الامارات المالي التابع لهيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 46ر0 في المئة ليغلق عند مستوى 21ر776ر2 نقطة.
وشهدت القيمة السوقية ارتفاعا بقيمة 86ر1 مليار درهم لتصل الى 38ر405 مليار درهم حيث تم تداول ما يقارب 21ر0 مليار سهم

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 04:14 م


الاردن يصادق على اتفاقية التجارة الحرة مع كندا

عمان - 30 - 12 (كونا) -- صادق الاردن اليوم على اتفاقية التجارة الحرة مع كندا بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات وسط توقعات ان تدخل الاتفاقية حيز النفاذ خلال الربع الاول من العام المقبل.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 03:32 م


غرفة التجارة تبحث مع ادارة الجمارك المعوقات التي تواجه شركات الشحن السريع

الكويت - 30 - 12 (كونا) -- قالت غرفة تجارة وصناعة الكويت انها عقدت اجتماعا مع ممثلي الادارة العامة للجمارك اليوم لبحث المعوقات التي تواجه شركات الشحن السريع اضافة الى مناقشة موضوعات عدة اخرى.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 03:13 م

الموانىء السورية تسجل زيادة في حركة البضائع بنسبة 7 في المئة خلال عام 2009

دمشق - 30 - 12 (كونا) -- كشف مسؤول سوري اليوم عن زيادة ملحوظة في حركة البضائع المتناولة في موانىء بلاده البحرية قدرت نسبتها بسبعة في المئة خلال العام الجاري. وقال معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري السوري عمادالدين عبدالحي للصحافيين أن الازمة الاقتصادية العالمية لم تؤثر على حركة موانىء بلاده البحرية

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 03:13 م
الشيخ احمد الفهد.. المرحلة المقبلة ستشهد تطبيق آليات جديدة لتفعيل شراكة القطاع الخاص

القطاع الخاص الكويت - 30 - 12 (كونا) - اكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد فهد الأحمد الجابر الصباح أن المرحلة المقبلة ستشهد تطبيق آليات جديدة لتفعيل شراكة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 02:57 م


البورصة القطرية تغلق على انخفاض طفيف


الدوحة - 30 - 12 (كونا) -- انهت البورصة القطرية تعاملات اليوم على تراجع مقداره 24 نقطة ليصل المؤشر عند مستوى 6991 نقطة.
وتراجعت كافة القطاعات وفي مقدمتها البنوك والمؤسسات المالية والتأمين وتم تداول 6ر4 مليون سهم بقيمة 5ر135 مليون ريال قطري (حوالي 22ر37 مليون دولار).

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 02:21 م


وزير المالية الهندي يحذر دول العالم من سحب خطط تحفيز اقتصاداتها

نيودلهي - 30 - 12 (كونا) -- حذر وزير المالية الهندي براناب موخرجي اليوم حكومات العالم من سحب خطط تحفيز اقتصاداتها والتي أعلنت عنها في اعقاب الازمة المالية العالمية خشية تعرض الاقتصاد العالمي الى انهيار آخر.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 01:48 م


اقتصاديون يؤكدون اهمية كلمة سمو امير البلاد وتوقيتها

الكويت - 30 - 12 (كونا) -- اكد عدد من الاقتصاديين اهمية الكلمة التي وجهها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الى المواطنين امس مؤكدين أيضا اهمية توقيتها حيث جاءت ونحن على ابواب عام جديد يتوقع ان يكون مليئا بالتحديات الاقتصادية التي تحتاج الى تكاتف جميع الاطراف وتوحيد الصف لمواجهتها.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 01:42 م


وكالة موديز العالمية تؤكد تصنيف القوة المالية للبنك التجاري على المرتبة (- سي)

الكويت -30 - 12 (كونا) -- اعلن البنك التجاري الكويتي عن قيام وكالة التصنيف العالمية موديز بتأكيد تصنيف القوة المالية للبنك على المرتبة ( سي سالب ) بالرغم من التحديات الكبيرة التى تشهدها بيئة العمل المصرفي.
واكد البنك في بيان صحافي استمراره بالاحتفاظ بثاني اعلى التصنيفات الائتمانية

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 01:20 م


السفيرة الحمد..علاقة مجلس التعاون مع الاتحاد الاوروبي اكبر من اتفاقية التجارة الحرة

الكويت - 30 - 12 (كونا) -- قالت سفيرة بعثة مجلس التعاون الخليجي لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمل الحمد ان علاقة دول الخليج بالاتحاد الاوروبي "اكبر بكثير واكثر تشعبا من اتفاقية التجارة الحرة التي يجري الحديث عنها".
واوضحت لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هناك اتفاقية تربط مجلس التعاون مع الاتحاد الاوروبي

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 01:08 م


مسؤول سوري ..معدل التضخم في البلاد للعام الحالي يقدر بحوالي 3 بالمئة

دمشق - 30 - 12 (كونا) -- قدر مدير مكتب الاحصاء المركزي السوري شفيق عربش معدل التضخم في سوريا العام الحالي ب 3 بالمئة بالمئة قياسا لعام 2008 الذي وصل حجم التضخم فيه الى 15 بالمئة.
واوضح عربش في تصريح صحافي هنا اليوم ان انخفاض معدل التضخم في عام 2009 لا يعني ان الاسعار تراجعت

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 12:56 م


مؤشر البورصة يتراجع 2ر30 نقطة مع نهاية تداولات اليوم

الكويت - 30 - 12 (كونا) -- اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 2ر30 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 6ر6986 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 5ر269 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 6ر55 مليون دينار كويتي موزعة على 4791 صفقة نقدية.

===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 12:26 م


البورصة العمانية تغلق على ارتفاع

مسقط - 30 - 12 (كونا) -- ارتفع المؤشر العام لسوق مسقط للاوراق المالية على ارتفاع بلغ 6ر53 نقطة ليقفل على 354ر6 نقطة.
وبلغت قيمة التداول بسوق مسقط للاوراق المالية اليوم 7 مليون و 466 الفا و033 ريالا عمانيا بينما بلغت عدد الصفقات 909ر3 صفقة


===============================

التاريخ : 30/12/2009 الوقت : 12:19 م


الاقاليم الباكستانية توافق على صيغة لتوزيع الموارد بعد 19 عاما من الخلافات

اسلام اباد - 30 - 12 (كونا) -- وافقت الحكومات الفيدرالية والاقليمية في باكستان اليوم على صيغة متعددة المستويات لتوزيع الموارد بعد خلافات استمرت قرابة 19 عاما وهو ما يعد انجازا كبيرا.
وتم التوقع على اتفاقية الصيغة السابعة للجنة الوطنية للشؤون المالية في احتفالية رسمية [/size][/color]
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العالم بدأ في استعادة قوته الاقتصادية بعد موجة الكساد بسبب الازمة الاقتصادية

الشؤون الإقتصادية 30/12/2009 01:18:00 م


صوفيا - 30 - 12 (كونا) -- رأى خبير اقتصادي بلغاري هنا اليوم ان الاقتصاد العالمي قد بدا في استعادة قوته بعد اصعب حالات الكساد التى واجهته منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال استاذ العلوم الاقتصادية بجامعة صوفيا ومدير مركز الدراسات الاقتصادية الاوروبية البروفسور الكسندر توموف فى حديث خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه على الرغم من الاستيعاب البطئ لقوة الاقتصاد العالمى الا ان التغير الدرامى بين تطور الاقتصاد والدول النامية الكبرى سوف يصبح اكثر وضوحا خلال العام القادم 2010.
واشار الى ان الدول الصناعية القيادية مثل الولايات المتحدة الامريكية والمانيا واليابان قد بدات من العام الجارى 2009 اعادة التماسك ولكن النجاح سيتحقق وستظهر نتائجه مع الشهور الاولى من العام الجديد.
ولفت الى ان العديد من الدول مازالت تقاوم ارتفاع مستوى ونسبة البطالة فيها بينما دول اخرى مثل بريطانيا واسبانيا لم تنجح فى الخروج من حالة الكساد الاقتصادى والمالى بعد حيث ان الاقتصاد البريطانى مازال فى حالة كساد بعد ان حقق هبوطا بنسبة 4 فى المائة فى الربع الثالث من العام الجارى 2009 بالمقارنة بالشهور الاولى للعام.
واوضح ان الحكومة البريطانية قد طرحت البدء فى اجراءات جديدة تبدا فيها من نهاية العام الجارى من اجل انعاش الاقتصاد من بينها فرض ما اصطلح عليه "الضرائب الممتازة" على مكافات والحوافر الممنوحة للعاملين فى القطاع البنكى.
وذكر البروفسور توموف انه فى جميع انحاء العالم تسيطر موجة من القلق من زيادة نسبة البطالة التى تهدد بالانعكاس والتاثير على الاستهلاك فى الاسواق الداخلية ويمكن ان تؤدى الى ابطاء سرعة استعادة القوة الاقتصادية على المستوى العالمى.
وتابع ولذا فان المستثمرين لديهم الكثير فيما يفكرون عما يتخذونه من خطوات قادمة اثناء اجازاتهم الشتوية فى الوقت الذى بدات فيه صناديق البورصات الدولية فى استعادة نفسها منذ النصف الثانى من العام الجارى الا انه مازال هناك قليل من القلق من ان زيادة النمو ولفترة قادمة سيظل ضعيفا.

- واكد على ان العام القادم يحمل فى طياته تحديات كبيرة سواء للحكومات او العاملين فى القطاع الخاص والقيادات العالمية يجب عليها ان تقدر متى يجب وضع نهاية للاجراءات الشاملة لاستقرار الاقتصاد التى رفعت من المصاريف العامة واثقلوا ميزانيات دولهم.
وبين انه يجب على القطاع الخاص ان يقبل بالاجراءات المتخذة من الحكومات والتى ستغطى مساعداتهم الفريدة والتى وصلت الى نسبة 2 فى المائة من المنتجات الاقتصادية خلال عام 2009.
واوضح ان دول مجموعة العشرين اصبحت محملة بمهمة متابعة السياسة الاقتصادية للحكومات حتى يؤمنوا ويضمنوا استعادة الاقتصاد لقوته واستقراره بينما سيلعب صندوق النقد الدولى دور الحكم مشيرا الى ان الصندوق قدر فى تقريره الاخير حول الاقتصاد العالمى النمو والزيادة الاقتصادية بنسبة 3و1 فى المائة بعد ان شهدت هبوطا وصل الى 4و3 فى المائة فى اطار العام الجارى .
وذكر انه على الخلاف منهم فان الصين والهند قد سجلا زيادة ونمو كبير سيصل الى 1و5 فى المائة خلال العام القادم 2010 حيث يرى صندوق النقد الدولى ان الاقتصاد الصينى سوف يزيد بنسبة 9 فى المائة والاقتصاد الهندى بنسبة 6 فى المائة.
واشار فى نهاية حديثه الى ان العام القادم سوف يكون حاسما فى اعادة قوة الاقتصاد العالمى فى حالة الالتزام بالقواعد الاساسية للسياسة الاقتصادية التى اقرتها مجموعة العشرين خاصة فى التعامل مع الدول النامية ودول اوروبا الشرقية حديثة التحول الى الاسواق الحرة التى تعد من اكثر الدول التى تاثرت سلبا من الازمة الاقتصادية العالمية لفقدانها للاقتصاد القوى ولعزوف للمستثمرين الاجانب عن الاستثمار فى دولها
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العراق يوقع اتفاقا مع 'لوك اويل' و'شتات اويل' لتطوير حقل غرب القرنة


بغداد رويترز: وقعت مجموعة تقودها مؤسسة لوك اويل الروسية للطاقة اتفاقا مبدئيا امس الثلاثاء لتطوير المرحلة الثانية من حقل غرب القرنة العراقي العملاق للنفط بينما رفعت شريكتها شتات اويل النرويجية حصتها في الحقل.


--------------------------------------------------------------------------------


المصارف الليبية التجارية تتوجه لتوظيف اموال في مجالات غير القروض والتسهيلات

طرابلس يو بي آي: وجهت المصارف التجارية الليبية الى توظيف اموالها في مجالات اخرى غير القروض والتسهيلات وفقا لما اعلنه المصرف المركزي الليبي في تقرير له قيم بموجبه السياسات النقدية والمصرفية لهذه المصارف خلال الفترة من العام 2004 - 2009.


--------------------------------------------------------------------------------


توقف صعود مؤشر دبي وتراجع اغلب اسواق الخليج

دبي من راتشنا اوبال:هيمنت التقلبات على التعاملات في بورصة دبي امس الثلاثاء مع توقف موجة صعود استمرت ثلاثة ايام تصدرتها شركة الانشاءات ارابتك.


--------------------------------------------------------------------------------

المزارعون القاطنون فوق اكبر حقل للغاز في الولايات المتحدة يعولون على المستقبل

كاليكون (الولايات المتحدة الامريكية) ا ف ب: لا يزال مربي الماشية في ولاية نيويورك بيل غرابي غير مصدق لما يحصل له، فقد علم للتو ان ثمة كنزا مدفونا في عقاره وهو كناية عن جزء مما يحتمل ان يكون اكبر مخزون جوفي للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------

تايلاند تضع ضوابط صحية لتجاوز خلاف مع الشركات الصناعية


بانكوك رويترز: اقرت تايلاند امس الثلاثاء ضوابط بشأن الاقرارات الصحية والبيئية المتعلقة بالمشروعات الصناعية في خطوة من المقرر ان تسمح للعمليات الصناعية المعلقة بالمضي قدما في ثامن اكبر كيان للبتروكيماويات في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

تركيا تتطلع لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لدعم النمو

انقرة رويترز: قال علي باباجان وزير الاقتصاد التركي امس الثلاثاء ان تركيا وصندوق النقد الدولي اتفقا على ان يكون اتفاق قرض قد يوقعانه العام المقبل لاجل عامين ولكن شروط التقشف التي قد تعرقل التعافي الاقتصادي لن تكون مقبولة.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة موديز: ابوظبي تقول ان قيمة الاصول المالية تبلغ مثلي الناتج المحلي

دبي رويترز: قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني امس الثلاثاء ان ابوظبي اكدت ان قيمة اصولها المالية تبلغ ما لايقل عن مثلي قيمة الناتج المحلي الاجمالي للامارة وهو ما يتجاوز كثيرا مستوى الديون الخارجية للامارات العربية المتحدة.


--------------------------------------------------------------------------------


اوراسكوم المصرية تنفي عرض فرعها للهاتف المحمول في الجزائر للبيع

الجزائر يو بي آي: اعلنت شركة 'اوراسكوم تيليكوم الجزائر' للهاتف المحمول المصرية المعروفة تجاريا باسم 'جيزي' انها غير معروضة للبيع بتاتا. وفند بيان صادر عن الشركة نشر امس الثلاثاء خبر اجرائها لمفاوضات مع احد اكبر اثرياء الجزائر، رئيس مجموعة سيفيتال للاعمال، يسعد ربراب، الذي اعلن رغبته في شراء 'جيزي'


--------------------------------------------------------------------------------


بوتين يتهم اوكرانيا 'باستغلال' الوضع ويطمئن الاتحاد الاوروبي بشأن النفط

موسكو ا ف ب: اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء اوكرانيا 'باستغلال' الوضع غداة تقديم كييف طلبا بمراجعة اتفاقها مع موسكو حول نقل النفط الروسي الى الاتحاد الاوروبي مؤكدا في الوقت نفسه بان شحنات النفط لن تتوقف.


--------------------------------------------------------------------------------


الجزائر تعلن عن خمس اكتشافات جديدة للنفط


الجزائر يو بي آي: أعلنت شركة المحروقات الجزائرية الحكومية (سوناطراك) امس الثلاثاء عن اكتشاف خمسة حقول جديدة للنفط والغاز في الصحراء.


--------------------------------------------------------------------------------


'موانئ جزائرية' تبرم صفقة مع شركة إماراتية لشراء 3 سفن إنقاذ بقيمة 81 مليون يورو


الجزائر يو بي آي: وقعت ثلاثة موانئ جزائرية رئيسية مع الشركة الاماراتية 'غراندوالد دبي' المتخصصة في بناء وإصلاح السفن امس الثلاثاء عقودا لشراء ثلاث سفن جر مختصة بعمليات البحث والإنقاذ في أعالي البحار بلغت قيمتها 81 مليون يورو.


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت تعيد تشغيل مصفاة الشعيبة


الكويت رويترز: ذكر متحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية أن الكويت اعادت تشغيل مصفاة الشعيبة المتقادمة والتي تبلغ طاقتها الانتاجية 200 ألف برميل يوميا وذلك بشكل تدريجي اعتبارا من امس الثلاثاء بعد أن كانت قد أغلقتها في 26 كانون الأول (ديسمبر)


--------------------------------------------------------------------------------


أوباما يوقع قانونا يرفع سقف الاقتراض الأمريكي

واشنطن رويترز: قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقع الاثنين قانونا يرفع سقف الاقتراض الأمريكي إلى 12.4 تريليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

تقرير 2009: استقرار سياسي وأمني وتأثير محدود للأزمة العالمية ينعش الاقتصاد اللبناني

بيروت يو بي آي: أدى ترسيخ الاستقرار السياسي والأمني في لبنان خلال العام 2009 إلى استعادة بعض الاستثمارات والرساميل وإلى موسم سياحي قياسي، فيما كانت تأثيرات الأزمة المالية العالمية على البلاد محدودة ما انعكس إيجابا على الوضعين المالي والاقتصادي وأنعش الأمل باستمرار هذا التطور الايجابي خلال العام المقبل.


--------------------------------------------------------------------------------

السعودية تعتمد اكثر من 10 مليارات للاستثمار في تنفيذ الاستراتيجية لصناعية

الرياض يو بي آي: اكد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة السعودية الدكتور خالد بن محمد السليمان ان الاستثمار في تنفيذ الية الاستراتيجية الصناعية يقدر ب 40 مليار ريال (10.6 مليار دولار امريكي) خلال خمسة اعوام، مشيرا الى ان هذا المبلغ قابل للزيادة.


--------------------------------------------------------------------------------
ارتفاع مستوى التضخم في السعودية الى 4 بالمئة خلال تشرين الثاني الماضي

الرياض يو بي آي: اعلنت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية اليوم الثلاثاء ان مستوى التضخم في المملكة خلال تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ارتفع الى 4.0 بالمئة مقارنة ب 3.5 بالمئة خلال تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------
وصلت حتى الان الى 100 مليون ريال
شركات تأمين تتوقع تاثر نتائج نهاية العام بتعويضات متضرري سيول جدة


الرياض يو بي آي: توقعت شركات تأمين سعودية تاثر نتائجها للربع الاخير من العام الجاري نتيجة دفعها تعويضات تأمينية لمتضرري السيول في جدة وصلت قيمتها حتى يوم امس الاول الى 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار امريكي)


--------------------------------------------------------------------------------
سابك السعودية تدرس اصدار سندات بقيمة 6. 2 مليار دولار


الرياض د ب ا: وقعت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) امس الثلاثاء اتفاقية برنامج اصدار سندات (طرح خاص) مع صندوق الاستثمارات العامة على عدة اصدارات بمبلغ اجمالي قدره 10 مليارات ريال (6.2 مليار دولار)


--------------------------------------------------------------------------------


الصين تتطلع لاستغلال الموارد الطبيعية لرابطة آسيان

بكين رويترز: قال مسؤول تجاري كبير امس الثلاثاء إن اتفاق التجارة الحرة بين الصين ورابطة بلدان جنوب شرق آسيا (آسيان) والذي سيصبح ساريا بصورة كاملة اعتبارا من الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل من شأنه أن يساعد الصين على تلبية احتياجاتها الماسة من الموارد الطبيعية.


--------------------------------------------------------------------------------


حجم التجارة بين تركيا والإمارات 9 مليارات دولار

أنقرة يو بي آي: اعلن وزير الدولة التركي ظافر شاغليان امس الثلاثاء أن حجم التبادل التجاري بين تركيا والإمارات العربية المتحدة هو 9 مليارات دولار.


--------------------------------------------------------------------------------
افتتاح أول بنك إسلامي في ألمانيا أوائل العام المقبل


مانهايم (ألمانيا) د ب أ: أكد مسئول مصرفي ألماني امس الثلاثاء أن بلاده ستشهد افتتاح أول بنك إسلامي فيها أوائل العام المقبل ، كفرع لبنك 'كفيت تورك بنك' التركي.


--------------------------------------------------------------------------------


تراجع الطلب العالمي يؤثر على التجارة الخارجية بكوريا الجنوبية

سول رويترز: هبط فائض حساب المعاملات الجارية بكوريا الجنوبية 65 بالمئة في تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة بتشرين الاول (اكتوبر) ومن المرجح ان تكون المبيعات الخارجية قد ظلت ضعيفة هذا الشهر اذ لم تظهر حركة التجارة العالمية تعافيا كاملا بعد من اسوأ تراجع خلال عقود.


--------------------------------------------------------------------------------


طيران الامارات تبدأ تشغيل طائرة ايرباص الاحدث في العالم خط دبي وباريس
دبي د ب ا: بدأت شركة طيران الامارات المملوكة لدبي امس الثلاثاء تشغيل طائرتها العملاقة، طراز ايرباص 'ايه 380' الى العاصمة الفرنسية باريس لتصبح المحطة السابعة على شبكة الخطوط التي تستقبل الطائرة الاحدث في العالم.


--------------------------------------------------------------------------------

جزر كايمان تجتذب المستثمرين بحوافز تتعلق بقوانين الهجرة

جورج تاون (جزر كايمان) من شورنا روبنز: تلوح جزر كايمان بحوافز في قوانين الهجرة لمنع الشركات الاجنبية من ترك مركز صناديق التحوط في الكاريبي لكن السكان المحليين يريدون نصيبا اكبر من الوظائف في القطاع المالي المزدهر.


--------------------------------------------------------------------------------

خبير يتوقع أفضل أداء للاقتصاد الأمريكي منذ 2004

واشنطن د ب أ: يتوقع المحلل الاقتصادي الأمريكي دين ماكي أن يحقق اقتصاد الولايات المتحدة خلال العام المقبل أفضل أداء له منذ 2004 مع زيادة الإنفاق ونمو استثمارات الشركات وتحسن سوق العمل.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 30 ديسمبر2009م

"سابك" يرتفع 60% و"موبايلي" 40% و"الراجحي" 28% خلال العام
السوق السعودية تودع 2009 بمكاسب 27% متصدرة أسواق الخليج



ودعت سوق الأسهم السعودية عام 2009، بنهاية جلسة اليوم بحلوه ومره، والذي شهدت خلال السوق العديد من الاحداث والتطورات الهامة سواء على صعيد القرارات الرسمية، أو من جهة الشركات المدرجة، إلا أن المحصلة النهائية جاءت ايجابية بمكاسب بلغت نحو 27.46.% على المؤشر العام، متصدراً جميع الأسواق الخليجية، برغم التذبذبات الحادة التي سيطرت على حركة المؤشر خلال فترات عديدة من العام، مقابل خسائر 57% في عام 2008.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودية من 4802 نقطة في 31-12-2008، ليصل إلى 6121.76 نقطة، بمكاسب 27.4% تعادل 1316 نقطة، وسجل المؤشر أعلى اقفال له في 24 اكتوبر الماضي عند متسوى 6548.47 نقطة، مقابل أدنى اقفال عند 4130.01 في التاسع مارس الماضي.

على جانب تحركات أهم الأسهم المتداولة في السوق، ربح سهم سابك نحو 60% خلال عام 2009، فيما ارتقع سهم موبايلي 40%، وزاد سهم الراجحي بنسبة 28%.

على جانب تحركات مؤشرات قطاعات السوق الـ 15 في عام 2009، فقد احتل المركز الأول مؤشر قطاع التأمين بارتفاع بلغ نحو 78%، تلاه مؤشر قطاع البتروكيماويات بمكاسب 71%، ثم قطاع الفنادق والسياحة بنسبة 48%، وجاء مؤشر قطاع البنوك في المرتبة العاشرة بارتفاع 15.5%، فيما جاء قطاع التشييد الوحيد الذي سجل انخفاضاً بين قطاعات السوق بنسبة 4.75%.


الاكتتابات

شهدت السوق السعودية 11 طرحاً عاماً خلال 2009، بلغت قيمتها 3.8 مليارات ريال، مقابل 36.6 مليار ريال، وبنسبة انخفاض بلغت 89.4%، فيما قامت شركتان فقط بطرح أسهم حقوق أولوية 129.03 مليون سهم جديد.



استحواذ

شهد عام 2009، صفقة استحواذ كبية ووحيدة في السوق السعودية، تمت بموجبها استحواذ شركة المراعي على 100% من أسهم شركة حائل للتنمية الزراعية


توقعات 2010
السوق السعودية قد تشهد بعض التحركات الايجابية بحلول مطلع عام 2010، خاصة مع قيام

العديد من المحللين يتوقعون أن تشهد السوق السعودية في 2010 اهتماماً متزايد من قبل المستثمرين في المنطقة، خاصة في ظل الأوضاع غير المشجعة على الاستثمار في بعض أسواق المنطقة الأخرى.


أوضاع السوق السعودية ستكون أفضل في عام 2010، مع ظهور بوادر الخير على حد قوله في الميزانية الجديدة للمملكة.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأربعاء هـ - 30 ديسمبر2009م

محللون لـ"الأسواق.نت": 50% من الأسهم دون القيم الدفترية
بورصة الكويت تنهي 2009 منخفضة 10% بسبب "زين" و"أجيلتي"



تودع سوق الكويت للأوراق المالية عام 2009 على انخفاض بأكثر من 10%، بعد أن شهدت السنة المنتهية كثيراً من الأحداث التي أثرت في السوق وفي نفسيات المتعاملين، وهو ما دفع السوق الى مخالفة الاتجاه الغالب على أسواق الخليج، وهو الصعود، ولو بنسب متفاوتة.

وأنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية جلسة التداولات قبل الأخيرة على انخفاض بنحو نصف نقطة مئوية، عند مستوى 6986 نقطة، ليكون بذلك قد خسر 10.22% من مستواه الذي دخل به عام 2009، في الوقت الذي سجلت كافة الأسواق الأخرى في المنطقة (باستثناء البحرين) ارتفاعات متفاوتة، بما في ذلك سوق دبي المالي الذي تأثر بشكل كبير عندما نشبت أزمة قروض مجموعة ديون دبي العالمية في أواخر تشرين ثاني نوفمبر الماضي.


"زين" و"أجيلتي"

وأرجع محللون أسباب التراجع الذي منيت به السوق خلال 2009 الى العديد من العوامل، الا أن الكثير من الوسطاء والمتعاملين والمراقبين في الكويت يلقون باللائمة على أنباء صفقة "زين" التي شغلت السوق لعدة شهور دون أن تنتهي الى الحسم،

اضافة الى التطورات بشأن شركة "أجيلتي" التي أفسدت على السوق أنباء ايجابية من شركة "دار الاستثمار" بشأن اعادة الهيكلة والاتفاق مع الدائنين.

وقال رئيس مجلس ادارة شركة "وضوح" للاستشارات المالية والاقتصادية أحمد معرفي ان..

** العامل الرئيس الذي أدى الى تراجع السوق الكويتي هو "عدم تسوية المشاكل وأوضاع الشركات خلال العام الموشك على الانتهاء،

**مع عدم وجود تشخيص واضح لحجم الأزمة التي تعاني منها بعض الشركات في السوق".

وأضاف معرفي في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن العام 2009 ينتهي

**وأكثر من 50% من الشركات المدرجة في السوق، أي ما يزيد عن 100 شركة، يتم تداول أسهمها دون قيمتها الدفترية،

** فضلاً عن أن العديد من الشركات يتم تداول أسهمها دون قيمتها الاسمية،

** "المستثمرين لم يعد لديهم الثقة في البيانات التي يتم اعلانها، مع عدم وجود تصور للمركز المالي لهذه الشركات، وهو ما يجعل المستثمرين في النهاية يحجمون عن الاستثمار فيها".

**
ضعف قنوات الائتمان التي تشكل المحرك الأهم لأسواق الأسهم، حيث أن البنوك تتبنى سياسات انكماشية ومتحفظة وهو ما دى الى انحسار التمويل والسيولة.

** أخبار صفقة "زين" التي لم تتم والتي شغلت السوق لعدة شهور لعبت دوراً كبيراً في الانخفاضات التي انتهى اليها العام الحالي،

مشيراً الى أن مجموعة الخرافي التي كانت على صلة بهذه الصفقة تؤثر أيضاً على عدد كبير من الشركات المدرجة في السوق، وهو ما أدى في النهاية الى انخفاضه بالكامل.


الشركات مترابطة

واتفق مع معرفي المحلل المالي في شركة "المشورة والراية للاستشارات المالية" علي العنزي الذي قال لـ"الأسواق.نت" ان الشركات في سوق الكويت مترابطة، وتتأثر كثيراً ببعضها البعض، وهو ما أدى الى انخفاض السوق بأكمله كمحصلة نهائية للعام 2009.

وحمل العنزي أخبار صفقة "زين" جزءاً كبيراً من المسؤولية عن انخفاض السوق في 2009، مشيراً الى أن العام 2009 ينتهي والشركات الكويتية لم تخرج من الأزمة المالية كما يعتقد البعض.

وفصل العنزي رؤيته للعام الموشك على الانتهاء بالقول ان الربع الأول من العام 2009 كان السوق واقعاً تحت ضغط انخفاضات الأسواق العالمية، وساد الربع الثاني حالة من التفاؤل ترافقت مع ارتفاعات في أسعار النفط أدت الى ارتفاع أسواق المال الخليجية، ومن بينها السوق الكويتي، أما الربع الثالث فكان السوق واقعاً تحت ضغط سهم "زين" والأخبار المتعلقة به، فيما كمان السوق في الربع الأخير من العام واقعاً تحت تأثير أخبار "أجيلتي" التي أثرت في السوق بأكمله.

ويتفاوت الرأي بين كل من معرفي والعنزي بشأن العام المقبل، حيث يقول معرفي أن من يستثمر في السوق الكويتي خلال 2010 "كمن يمشي في حقل من الشوك والألغام"، في اشارة الى أن التنبؤ بما سيكون عليه حال السوق أمر صعب.

التنبؤ بحال العام المقبل يبقى رهنا بالكثير من المعطيات التي لم تظهر بعد ومن بينها نتائج الشركات.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الخطوط اليابانية تتجه للإفلاس



هوى سهم الخطوط الجوية اليابانية اليوم الأربعاء إلى مستوى منخفض قياسي مما عزز التوقعات بأن الشركة المتعثرة تتجه إلى إشهار إفلاسها بمقتضى خطة حكومية لإعادة هيكلتها.

وخلال تعاملات اليوم في بورصة طوكيو, هبطت قيمة سهمها بنسبة 32% إلى 67 ينا بعدما خسرت في وقت سابق 60 ينا.

وأدى هذا الهبوط الحاد إلى خفض قيمة الشركة السوقية إلى نحو ملياري دولار فقط.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن صندوق إنقاذ مدعوما من الحكومة أبلغ الدائنين الرئيسيين للشركة بأن من المرجح إقامة دعوى إفلاس كجزء من حزمة إنقاذ أكبر شركة طيران في آسيا من حيث الإيرادات.

وفي حال انهارت الشركة, فإن ذلك سيكون سادس أكبر انهيار من نوعه في تاريخ اليابان, ومن شأنه أن يؤثر على محادثاتها مع شركتي أميركان أيرلاينز ودلتا أيرلاينز اللتين تتنافسان على إمداد الشركة اليابانية بالدعم المالي.

وقال وزير النقل الياباني سيجي مايهارا قبيل اجتماع لمجلس الوزراء يناقش فيه وضع الشركة إن الحكومة لم تقرر ما إن كانت الشركة ستواجه الإفلاس, وإن الدولة ستدعمها بما يضمن استمرار عملياتها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
خطة اقتصادية يابانية طموحة لعقد قادم

(رويترز)

كشف رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم الأربعاء عن خطة لضمان نمو اقتصادي مستقر وتشغيل ملايين اليابانيين خاصة في مجال الصناعات البيئية خلال العقد المقبل.

وقال هاتوياما في مؤتمر صحفي بطوكيو إن الخطة التي تقع في 30 صفحة ترمي إلى إيجاد 4.76 ملايين وظيفة بحلول 2020, من بينها 1.4 مليون وظيفة في مجالي الطاقة والبيئة, و2.4 مليون وظيفة أخرى في قطاعات الصحة والرعاية الاجتماعية.

وتريد حكومته تشجيع المنتجات البيئية بما في ذلك الصناعية منها كالسيارات الهجينة، مما يساعد على إنشاء سوق لتلك المنتجات وللطاقات المتجددة بقية 540 مليار دولار.

نمو مستدام
وأوضح أن الخطة حددت معدل نمو اقتصادي مستهدف فوق 2% سنويا خلال العقد القادم أيضا, وشدد على ضرورة حفز الطلب الداخلي بواقع 100 تريليون ين (1.1 تريليون دولار).

وتتوقع الحكومة رفع الناتج المحلي الإجمالي في السنوات العشر المقبلة إلى 650 تريليون ين (سبعة تريليونات دولار) من 473 تريليون ين ( 5.1 تريليونات دولار) في السنة المالية الحالية.

وينتظر أن تكشف حكومة هاتوياما -التي تسلمت زمام الحكم قبل ثلاثة أشهر- عن تفاصيل الخطة وآليات تحقيق ما وعدت بتحقيقه في يونيو/حزيران القادم قبيل انتخابات مجلس الشيوخ.

"
الحكومة اليابانية أعدت ميزانية قياسية للعام المالي الجديد بتريليون دولار لتعزيز الإنفاق الحكومي, وبالتالي ترسيخ النمو الاقتصادي الذي بدأ في الربع الثاني من 2009
"
وتعهد هاتوياما -الذي هبطت شعبيته في الأسابيع القليلة الماضية, واتُهم بأنه يفتقر لإستراتيجية اقتصادية- ببلوغ الأهداف الواردة في تلك الخطة, وتعهد أيضا بالحد من اعتماد اقتصاد بلاده على الولايات المتحدة مع الإبقاء على التحالف الأمني الوثيق بين البلدين.

وقال إنه في ما يتعلق بالنمو الاقتصادي يتعين على اليابان الالتفات إلى آسيا التي تضم اقتصادات صاعدة قوية على رأسها الاقتصاد الصيني, ودعا في هذا الصدد إلى إبرام اتفاقية للتجارة الحرة في آسيا والمحيط الهادئ بحلول 2020.

وكانت الحكومة اليابانية قد كشفت الأسبوع الماضي عن مسودة ميزانية قياسية بقيمة تريليون دولار، وخرج الاقتصاد الياباني في الربع الثاني من هذا العام من أسوأ ركود منذ نهاية الرحب العالمية الثانية.
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
دوم خسران

قواك الله

عندك نص قانون القروض المعدل من الحكومه؟
او لو تعرف شنو تغييراتها للقانون اللي قبل اسبوع


شكرا عزيزي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كان خبر عاجل على عدة قنوات---- ثم توقف بثه

سي.ان.بي.سي: اخلاء مبنى ناسداك في نيويوركWed Dec 30, 2009 5:56pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مراسل محطة سي.ان.بي.سي ان مبنى ناسداك في ميدان تايمز في نيويورك قد جرى اخلاؤه بسبب عبوة مريبة وانه صدرت للمراسل أوامر بمغادرة المبنى.

وقالت المحطة ان العبوة المريبة عثر عليها في شاحنة مقفلة متوقفة في ميدان تايمز.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
دوم خسران

قواك الله

عندك نص قانون القروض المعدل من الحكومه؟
او لو تعرف شنو تغييراتها للقانون اللي قبل اسبوع


شكرا عزيزي

الله يقويك طال عمرك وأشكرك على المتابعه والمرور

صراحة من خلال بحثي وجدت هذه المعلومات المنشور بجريدة الوسط عدد أمس ------وأرجو أن يكون هو ما تقصده

=================


"الوسط" تنشر قانون إعادة جدولة أرصدة قروض المواطنين
29 ديسمبر 2009


أثار قانون قيام البنوك والشركات بإعادة جدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين وتنظيم منح هذه القروض مستقبلا جدلا لم ينتهي وعبر القانون الذي تنشر«الوسط» نصه المداوللة الاولى بشق الانفس فيما ينتظر مداولة قانية لاقراره نهائيا في 5 يناير المقبل وسط شكوك كبيرة بامكانية عبورها.
بعد الاطلاع على الدستور.
وعلى قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون الجزاء الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والقوانين المعدلة له.
وعلى المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون المدني الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون التجارة الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 68 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والقوانين المعدلة له.
وعلى المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون المدني الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون التجارة الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 68 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
المادة الأولى
1) العميل المقترض: هو كل مواطن من الأشخاص الطبيعيين عليه التزامات مالية أو رصيد مدينوية مستحق السداد لأي جهة من الجهات الدائنة وليس لديه أي ودائع مالية أو استثمارية أو أملاك غير السكن الخاص أو أصول ذات دخل مادي تفوق فيه التزاماته المالية.
2) المديونية: هي الرصيد القائم للقروض الاستهلاكية والقروض المقسطة في تاريخ 14/12/2009، وفقاً للتعريف الصادر عن بنك الكويت المركزي والتي حصل عليها العميل المقترض من الجهات الدائنة.
3) الجهات الدائنة: هي البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
المادة الثانية
تقوم الجهات الدائنة بإعادة جدولة مديونية العملاء المقترضين لديها حتى 14/12/2009 بعد إسقاط جميع الفوائد والعوائد المستقبلية التي تترتب على هذه المديونيات، ويسقط رصيد القرض على العميل المقترض على أقساط شهرية متساوية وبقسط لا يجاوز 35 في المئة من الدخل الشهري للعميل أو تقسيط رصيد القرض على عشر سنوات بدون فوائد وذلك نظير ما تم إيداعه من مبالغ لديه لدى البنوك من قبل المؤسسات الحكومية.
وعلى البنك المركزي مواءمة الإجراءات الكفيلة بتطبيق هذه المادة بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية وتعويض المؤسسات الحكومية المودعة عن الدخل المفقود على ودائعها لدى الجهات الدائنة.
كما يجوز للبنوك الإسلامية جدولة أصل المرابحة للمواطنين مع التنازل عن الأرباح المحققة وذلك وفقاً لذات قواعد الجدولة المشار إليها في الفقرة السابقة على أن تقوم الدولة بإيداع قيمة أصل هذه المرابحة لدى البنوك الإسلامية بصفة وديعة دون أرباح.
المادة الثالثة
لا تتحمل الأموال العامة سداد أي فوائد تأخيرية نتيجة تخلف المدين عن السداد في المواعيد المحددة.
المادة الرابعة
تقوم الجهات الدائنة بعد تطبيق أحكام المادة الثانية من هذا القانون بالتنازل عن أي دعوى قضائية متداولة تكون قد أقامتها تجاه العملاء المقترضين.
المادة الخامسة
لا يجوز بعد العمل بهذا القانون لأي جهة من الجهات المخاطبة بأحكام المادة الأولى من القانون رقم 2 لسنة 2001 المشار إليه أن تجاوز قيمة القروض الاستهلاكية والقروض المقسطة أو كليهما التي تقدمها للعميل بما يزيد على الحد الأقصى الذي يحدده بنك الكويت المركزي وتفرض على الجهات التي تقدم أي قروض استهلاكية ومقسطة بالمخالفة للشروط والتعليمات الصادرة عن بنك الكويت المركزي غرامة تعادل ضعف القرض الممنوح للعميل المقترض من قبلها، ويرد إليها من هذه الغرامة ما يعادل رصيد القرض الممنوح منها للعميل حيث يعتبر ذلك تسديداً لهذا الرصيد، بالإضافة إلى تطبيق جميع الصلاحيات الأخرى التي يملك أن يتخذها بنك الكويت المركزي تجاه الجهات المخالفة لتعليماته وفقاً لما هو منصوص عليه في القانون رقم 32 لسنة 1968 المشار إليه.
المادة السادسة
في جميع الأحوال لا يجوز اتخاذ أي إجراءات تحفظية بما في ذلك المنع من السفر بحق أي عميل مقترض يمنح بعد العمل بهذا القانون أي قرض استهلاكي أو قرض مقسط أو كليهما نتيجة تعثره في الوفاء بالتزاماته، إلا أن يكون بحكم قضائي.
ويسري حكم الفقرة السابقة على كفيله وكفيل كفيله -إن وجد-.
المادة السابعة
على الجهات الدائنة رفع تقرير بشأن جميع المديونيات التي تم إعادة جدولتها لمدة تجاوزت 15 سنة تنفيذاً لهذا القانون. وعلى بنك الكويت المركزي تدقيق هذه المديونيات المشار إليها ومتابعة ما يصدر عنه من تعليمات واستخدام صلاحياته في توقيع الجزاءات تجاه أي مخالفة لتعليماته يكشف عنها هذا التدقيق.
كما يجوز للعميل المقترض إبلاغ بنك الكويت المركزي بأي مخالفة لهذا القانون تقع من الجهة الدائنة، وعلى بنك الكويت المركزي تدقيق هذه البلاغات وإفادة العميل بالإجراءات المتخذة حيالها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم البلاغ.
المادة الثامنة
إذا ثبت لبنك الكويت المركزي وجود تجاوز في احتساب فوائد القروض بالمخالفة لأحكام قانون التجارة رقم 68 لسنة 1980 المشار إليه وترتب عليها زيادة الأعباء المالية على القرض الاستهلاكي أو القرض المقسط أو كليهما عما كانت عليه وقت إبرام عقد القرض أسقطت هذه الزيادة المخالفة لتحقيق وصول الفائدة إلى الحد القانوني واعتبر ما تم تحصيله منها قبل العمل بهذا القانون دفعات نقدية تودع في حساب الاحتياطي العام للدولة.
المادة التاسعة
يحظر على البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي منح القروض للمواطنين بفوائد مع جواز تمويل احتياجات المواطنين وفقاً لنظام المعاملات الإسلامية وتمنح البنوك التقليدية حق استحداث أدوات وفق الشريعة الإسلامية لمنح هذه القروض.
المادة العاشرة
أحكام انتقالية
بالنسبة للقروض التي بدأت تسويتها وفقاً للقانون رقم 28 لسنة 2008 المشار إليه وتم توثيقها في وزارة العدل وحتى تاريخ صدور هذا القانون يخير العميل المقترض بين الاستمرار في تطبيق نظام الجدولة الذي تم توثيقه أو تقديم طلب للدخول في نظام الجدولة الجديد وفقاً لهذا القانون وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات ومواعيد تقديم هذا الطلب على أن يراعى الآتي:
-1 عند إعادة جدولة المديونية وفقاً لهذا القانون تضاف المبالغ التي تحملتها الدولة لمعالجة المديونية تطبيقاً لقانون رقم 28 لسنة 2008 المشار إليه ويعتبر هذا هو الرصيد القائم للقرض.
-2 يشترط ألا تتعدى مدة إعادة جدولة الرصيد المشار إليه في البند السابق خمس عشرة سنة.
-3 يقسم قشط القرض الذي تحصله الجهة الدائنة بينها وبين الدولة بما لا تقل معه المبالغ المستحقة للدولة عن 50 في المئة من قيمة القسط.
-4 تستمر الجهات الدائنة في تحصيل الأموال المستحقة للدولة وتسليمها لها حتى الانتهاء من سداد جميع الأقساط كاملة.
-5 يقدم العميل المقترض طلب إعادة الجدولة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
المادة الحادية عشرة
تؤخذ الأموال اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة.
المادة الثانية عشرة
لا يستفيد من أحكام هذا القانون الوزراء وأعضاء مجلس الأمة وأزواجهم وأقاربهم من الدرجة الأولى.
المادة الثالثة عشرة
يصدر مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال شهرين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة الرابعة عشرة
مع عدم الإخلال بأحكام المادة التاسعة من هذا القانون، يلغي القانون رقم (28) لسنة 2008م المشار إليه اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القانون.
المادة الخامسة عشرة
يعتبر هذا القانون قانوناً خاصاً وأحكامه أحكاماً خاصة ويلغى كل نص في قانون عام أو في قانون خاص يتعارض مع هذا القانون.
المادة السادسة عشرة
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء -كل في ما يخصه- تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
أمير دولة الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح
وقدم النواب د. علي العمير ومحمد المطير ومرزوق الغانم وصالح الملا ود. معصومة المبارك بالتعديلات التالية:
بعد الاطلاع على الدستور.
وعلى قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم 15 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون الجزاء الصادر بالقانون رقم 16 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1960 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون رقم 30 لسنة 1964 بإنشاء ديوان المحاسبة والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والقوانين المعدلة له.
وعلى المرسوم بقانون رقم 31 لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم رقم 38 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون المدني الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى قانون التجارة الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 68 لسنة 1980 والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون رقم 47 لسنة 1982 بإنشاء الهيئة العامة للاستثمار والقوانين المعدلة له.
وعلى المرسوم بالقانون رقم 50 لسنة 1987 بالإذن للحكومة بعقد قرض عام المعدل بالمرسوم بالقانون رقم 13 لسنة 1989 والمرسوم بالقانون رقم 7 لسنة 1991 والمرسوم بالقانون رقم 13 لسنة 2009.
وعلى المرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن تنظيم القضاء والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون رقم 1 لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون رقم 2 لسنة 2001 في شأن إنشاء نظام لتجميع المعلومات والبيانات الخاصة بالقروض الاستهلاكية والتسهيلات الائتمانية المرتبطة بعمليات البيع بالتقسيط والقوانين المعدلة له.
وعلى القانون رقم 28 لسنة 2008 في شأن إنشاء صندوق لمعالجة أوضاع المواطنين المتعثرين في سداد القروض الاستهلاكية والمقسطة تجاه البنوك وشركات الاستثمار.
وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه، وقد صدقنا عليه وأصدرناه:
المادة الأولى
في تطبيق أحكام هذا القانون يكون للكلمات الآتية المعنى المبين قرين كل منها:
1) العميل المعسر المقترض: هو كل مواطن من الأشخاص الطبيعيين عليه التزامات مالية أو رصيد مديونية مستحق السداد لأي جهة من الجهات الدائنة إذا كانت الأقساط الشهرية المستحقة عليه تزيد على 50 في المئة من دخله الإجمالي وفقاً للقانون 28/2008. وبعد أن يثبت عجز في مركزه المالي عن القدرة على السداد.
2) المديونية: هي الرصيد القائم للقروض الاستهلاكية والقروض المقسطة في تاريخ 1/4/2008، وفقاً للتعريف الصادر عن بنك الكويت المركزي والتي حصل عليها العميل المقترض من الجهات الدائنة.
3) الجهات الدائنة: هي البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي.
المادة الثانية
تقوم الجهات الدائنة بإعادة جدولة مديونية العملاء المقترضين وفقاً للمادة الأولى لديها حتى 1/4/2008 بعد إسقاط جميع الفوائد والعوائد المستقبلية التي تترتب على هذه المديونيات، ويسقط رصيد القرض على العميل المقترض على أقساط شهرية متساوية وبقسط لا يجاوز 35 في المئة من الدخل الشهري للعميل وبدون فوائد وذلك نظير ما تم إيداعه من مبالغ نقدية لدى البنوك ويشترط ألا تزيد فترة السداد على 12 سنة من قبل الأموال الحكومية من تاريخ العمل بهذا القانون حيثما كان ذلك ممكناً. وعلى الحكومة ضمان وجود البديل في حال عدم كفاية هذه الودائع أو في حال عدم وجودها وذلك وفقاً للقوانين واللوائح المرعية وأيضاً وفقاً لما تقرره مبادئ الشريعة الإسلامية.
المادة الثالثة
تتحمل الدولة جميع الفوائد والعوائد المستقبلية المترتبة على مديونيات المواطنين المشار إليها في المادة الثانية.
في حال زيادة العوائد والفوائد على الأموال المودعة عن قيمة الفوائد المستحقة على المدينين المعسرين تعاد الأموال إلى الخزانة العامة للدولة ولا تتحمل الأموال العامة سداد أي فوائد تأخيرية نتيجة لتخلف المدين عن السداد في المواعيد المحددة.
المادة الرابعة
تقوم الجهات الدائنة بعد تطبيق أحكام المادة الثانية من هذا القانون بالتنازل عن أي دعوى قضائية متداولة تكون قد أقامتها تجاه العملاء المقترضين.
المادة الخامسة
لا يجوز بعد العمل بهذا القانون لأي جهة من الجهات المخاطبة بأحكام المادة الأولى من القانون رقم 2 لسنة 2001 المشار إليه أن تجاوز قيمة القروض الاستهلاكية والقروض المقسطة أو كليهما التي تقدمها للعميل بما يزيد على الحد الأقصى الذي يحدده بنك الكويت المركزي وتفرض على الجهات التي تقدم أي قروض استهلاكية ومقسطة بالمخالفة للشروط والتعليمات الصادرة عن بنك الكويت المركزي غرامة تعادل ضعف القرض الممنوح للعميل المقترض من قبلها، ويرد إليها من هذه الغرامة ما يعادل رصيد القرض الممنوح منها للعميل بحيث يعتبر ذلك تسديداً لهذا الرصيد، بالإضافة إلى تطبيق جميع الصلاحيات الأخرى التي يملك أن يتخذها بنك الكويت المركزي تجاه الجهات المخالفة لتعليماته وفقاً لما هو منصوص عليه في القانون رقم 32 لسنة 1968 المشار إليه.
المادة السادسة
على الجهات الدائنة رفع تقرير بشأن جميع المديونيات التي تمت إعادة جدولتها لمدة تجاوزت 15 سنة تنفيذا لهذا القانون، وعلى بنك الكويت المركزي تدقيق هذه المديونيات المشار إليها ومتابعة ما يصدر عنه من تعليمات واستخدام صلاحياته في توقيع الجزاءات تجاه أي مخالفة لتعليماته يكشف عنها هذا التدقيق.
كما يجوز للعميل المقترض إبلاغ بنك الكويت المركزي بأي مخالفة لهذا القانون تقع من الجهة الدائنة، وعلى بنك الكويت المركزي تدقيق هذه البلاغات وإفادة العميل بالإجراءات المتخذة حيالها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم البلاغ.
المادة السابعة
إذا ثبت لبنك الكويت المركزي وجود تجاوز في احتساب فوائد القروض بالمخالفة لأحكام قانون التجارة رقم 68 لسنة 1980 المشار إليه وترتب عليها زيادة الأعباء المالية على القرض الاستهلاكي أو القرض المقسط أو كليهما عما كانت عليه وقت إبرام عقد القرض أسقطت هذه الزيادة المخالفة لتحقيق وصول الفائدة إلى الحد القانوني واعتبر ما تم تحصيله منها قبل العمل بهذا القانون دفعات نقدية تودع في حساب الاحتياطي العام للدولة.
المادة الثامنة
أحكام انتقالية
بالنسبة للقروض التي بدأت تسويتها وفقا للقانون رقم 28 لسنة 2008 المشار إليه وتم توثيقها في وزارة العدل وحتى تاريخ صدور هذا القانون يخير العميل المقترض بين الاستمرار في تطبيق نظام الجدولة الذي تم توثيقه أو تقديم طلب للدخول في نظام الجدولة الجديد وفقا لهذا القانون وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات ومواعيد تقديم هذا الطلب على أن يراعي الآتي:
1 - عند إعادة جدولة المديونية وفقا لهذا القانون تضاف المبالغ التي تحملتها الدولة لمعالجة المديونية تطبيقا للقانون رقم 28 لسنة 2008 المشار إليه ويعتبر هذا هو الرصيد القائم للقرض.
2 - يشترط ألا تتعدى مدة إعادة جدولة الرصيد المشار إليه في البند السابق خمس عشرة سنة.
3 - يقسم قسط القرض الذي تحصله الجهة الدائنة بينها وبين الدولة بما لا تقل مع المبالغ المستحقة للدولة عن 50 في المئة من قيمة القسط.
4 - تستمر الجهات الدائنة في تحصيل الأموال المستحقة للدولة وتسليمها لها حتى الانتهاء من سداد جميع الأقساط كاملة.
5 - يقدم العميل المقترض طلب إعادة الجدولة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
المادة التاسعة
تؤخذ الأموال اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون من الاحتياطي العام للدولة.
المادة العاشرة
يصدر مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير المالية اللائحة التنفيذية لهذا القانون خلال شهرين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
المادة الحادية عشرة
مع عدم الإخلال بأحكام المادة التاسعة من هذا القانون، يلغي القانون رقم «28» لسنة 2008 م المشار إليه اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القانون.
المادة الثانية عشرة
يعتبر هذا القانون قانوناً خاصاً وأحكامه أحكاماً خاصة ويلغي كل نص في قانون عام أو في قانون خاص يتعارض مع هذا القانون.
المادة الثالثة عشرة
على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل في ما يخصه - تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
أمير دولة الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح
تقدم النائب خالد السلطان باقتراح بتعديل وإضافة فقرة للمادة الثانية من قانون بشأن قيام البنوك وشركات الاستثمار بجدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين لديها وتنظيم منح هذه القروض مستقبلا كالتالي.
وبالاقتراح بإلغاء المادة الثالثة من قانون بشأن قيام البنوك وشركات الاستثمار بجدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين لديها وتنظيم منح هذه القروض مستقبلا.
وبالاقتراح بتعديل وإضافة فقرة للمادة السادسة من قانون بشأن قيام البنوك وشركات الاستثمار بجدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين لديها وتنظيم منح هذه القروض مستقبلا كالتالي.
وبالاقتراح بإضافة مادة رقم «15» للقانون بشأن قيام البنوك وشركات الاستثمار بجدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين لديها وتنظيم منح هذه القروض مستقبلا كالتالي.
وقد قرر المجلس بجلسته بتاريخ 23/12/2009 دراسة المقترحات المقدمة من السادة الأعضاء على تقرير اللجنة مدة ساعة حتى تقدم تقريرها.
حيث ناقشت اللجنة التعديلات المقدمة من السادة الأعضاء بحضور مقدمي الاقتراحات وكل من:
السيد/ مصطفى جاسم الشمالي وزير المالية
السيد/ روضان الروضان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء
وقد استمعت اللجنة إلى رأي الحكومة والتي وضحت عدم اتفاقها مع ما طرح من تعديلات على القانون المدرج في التقرير العاشر للجنة، وأنها تأكد موافقتها من ضرورة النظر في قانون الحكومة بشأن صندوق المتعثرين. وبعد المناقشة وتبادل الآراء انتهت اللجنة بأغلبية آراء أعضائها الحاضرين «4 - 3» إلى الموافقة على الاقتراح في شأن قيام البنوك وشركات الاستثمار بإعادة جدولة أرصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة على المواطنين لديها وتنظيم منح هذه القروض مستقبلا بعد التعديل وذلك على النحو المبين بالجدول المقارن.
وأنبنى رأي الأقلية على نفس الأسباب التي ذكرت في تقريرها العاشر بالإضافة إلى عدم معرفتها تكلفة الاقتراح المعروض.
 

aadm1

موقوف
التسجيل
22 يونيو 2005
المشاركات
981
حوقدم النواب د. علي العمير ومحمد المطير ومرزوق الغانم وصالح الملا ود. معصومة المبارك بالتعديلات التالية








) العميل المعسر المقترض: هو كل مواطن من الأشخاص الطبيعيين عليه التزامات مالية أو رصيد مديونية مستحق السداد لأي جهة من الجهات الدائنة إذا كانت الأقساط الشهرية المستحقة عليه تزيد على 50 في المئة من دخله الإجمالي وفقاً للقانون 28/2008. وبعد أن يثبت عجز في مركزه المالي عن القدرة على السداد.

؟؟؟؟؟ ليش جذي
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
أخي العزيز دوم خسران
القانون اعلاه والتعديلات المقترحه ليس ما اقصده ,, انا ابي القانون الجديد اللي تبي تقدمه الحكومه :)
لكنه اللي نقلته بين لي توجهه النواب المقترحين لتعديل القانون


بقول وجهه نظري بما نقل اعلاه:

رولا وربعها اللي عدلوا على القانون عفسوا الاكو واللي ماكو!!
حاطين دوبهم ودوب المواطن
للعلم:
تم تخفيض الفائده خلال السنتين اللي فاتو من 10.25% الى حاليا ممكن 6.25 او 6 %
ونزول قانون للمركزي بعدم زياده القروض عن 40% من الراتب (( صافي الراتب مو الاجمالي نفس قبل )) مما ساعد على خفض نسبه المعسرين على قولتهم الي التزاماتهم اكثر من 50% وهذا اللي خلاهم يجدولون قروضهم للاستفاده من خفض الفائده وخفض نسبه الالتزامات
واخر تخفيض للفائده كان بالصيف يمكنم شهر 7 اللي طاف
يعني عدد كبير جدا من المواطنين اعادوا جدولة ديونهم للاستفاده من الفوائد القديمه ولن يدخلوا بالقانون المعدل
بالمقابل صار تعريف المعسر اللي يقصدونه عدده قليل جدا جدا مقارنتا بالقانون الغير معدل
لأنه يبون واحد التزاماته فوق الــ 50% من اجمالي راتبه ( هذا هو الصعب حاليا بعد القوانين الجديده اللي ذكرتها لكم اعلاه)
والحبايب يبون اللي اقل من ابريل واكثر من 50% يعني ماكو الا شوييييييييييه مواطنين

خير ان شاء الله لو لقوم اكثر من 5000 مواطن لأن الاغلب جدولوا قروضهم والمعسرين دشوا قانون المعسرين وكلهم بعد شهر ابريل!!!!!!!!!!!!!!!!
يعني بقولون ماكو معسرين بطريقه قانونيه!! يعني صايدين الحركه
شنو هالقانووووووووووووون اللي ينرفز!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



القانون الأولي أفضل ويخدم شريحه أكبر من المواطنين حتى لو مافيه عدل ومساواه بس الاهم خدمه الاغلبيه من الكويتيين
قانونهم المعدل من قبل رولا وربعها شطب نسبه كبيره وانا اعتبره لعبه على العقل

دامكم بتعطون عطوا عدل بدون لا تطفرون المواطن!!
حلال على غيرنا وحرام على الكويتيين!!
بس وين اللي يفهم!!

الله يكتب اللي فيه الخير ان شاء الله


مشكووووووووووور اخي العزيز وما تقصر يالغالي
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
انتعاش اسواق الخليج في 2009 عرقلته ازمة الديون في دبي

31/12/2009 - 14:34 - وكالة فرانس برس

الكويت (ا ف ب) - انهت معظم بورصات الخليج سنة 2009 على ارتفاع بعد خسائر فادحة في 2008 بسبب الازمة المالية العالمية، الا ان ازمة الديون في دبي القت بظلالها بقوة على الانتعاش خلال السنة المنصرمة.

===============================


الولايات المتحدة تقترض خمسة مليارات دولار دون فوائد ل36 يوما

31/12/2009 - 12:43 - وكالة فرانس برس

واشنطن (ا ف ب) - اقترضت الدولة الفدرالية خمسة مليارات دولار لستة وثلاثين يوما من دون فوائد، وهو اجراء نادر الحصول في اسواق الديون، بحسب نتائج نشرت الاربعاء لاخر اصدار سندات لوزارة الخزانة الاميركية.

===============================

الكويت تنفي ان يكون قراصنة صوماليون هاجموا احدى ناقلاتها النفطية

31/12/2009 - 06:28 - وكالة فرانس برس

الكويت (ا ف ب) - نفت "مؤسسة البترول الكويتية" الاربعاء ان تكون احدى ناقلاتها النفطية تعرضت لاطلاق نار من قبل قراصنة، وذلك خلافا لما كان اعلنه المكتب البحري الدولي لجهة اطلاق قراصنة صوماليين النار على ناقلة نفط كويتية قرب بحر العرب من دون ان يتمكنوا من الاستيلاء عليها.

==============================

الحكومة الاميركية تستحوذ على "جي ام ايه سي" بعد مدها ب3,8 مليارات دولار

31/12/2009 - 05:56 - وكالة فرانس برس

واشنطن 31-12-2009 (ا ف ب) - اعلنت وزارة الخزانة الاميركية الاربعاء انها تدخلت للمرة الثالثة لانقاذ مجموعة الخدمات المالية "جي ام ايه سي"، التي كانت سابقا تابعة لجنرال موتورز، عن طريق مدها ب3,8 مليارات دولار وبالتالي الاستحواذ عليها.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قيمة الطرح 549 مليون دولار
قطر تشتري حصة 5 في المئة من جميع مصارف البلاد



الدوحة - د ب أ - اشترى صنــــدوق الثروة السيادية القطري حصة نسبتها 5 في المئة في كل بنوك الــــبلاد في مسعى لتعــــزيز القـــطاع المصــرفي.
وكانت الأزمة المالية العالمية قد تسببت في تباطؤ النمو ووضع قيود على الإقراض في قطر الأمر الذي دفع وزير الاقــــتصاد والمالية يوسف كمال إلى إجراء آخر ضخ رأسمالي في البنوك الأربعــــاء أي قــــبل انــــتهاء العــــام 2009 بــــيوم واحـــد.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية ان الطرح الجديد للأموال التي تقدر قيمتها بنحو 549 مليون دولار كان جزءا من جهود أجرتها الحكومة للاستحواذ على حصة تبلغ نسبتها في نهاية الأمر 20 في المئة في البنوك المحلية المدرجة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عناوين مختصره من جريدة القبس

الحكم ضد بوخمسين ليس حكم إفلاس بل إلزام بالدفع.. ومطعون فيه

=================================


«الاستثمارات الوطنية»: لا ثقة بالاستثمار في شريحة واسعة من الأسهم

=================================

مجلس الشورى القطري يوجه سهامه إلى أعضاء مجالس إدارات الشركات

=================================

«أدفانتج»: أين دور الموظفين في التبليغ عن الفساد وسوء الإدارة في شركاتهم؟

=================================

«الأوسط» يتواصل مع عملائه على مدار الساعة

================================

«الوطني» جمع بين الشايع والبابطين منذ عام 1953
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
«دار الاستثمار» تربح دعوى ضد البنك المركزي

حكمت المحكمة الإدارية امس بإلغاء قرار بنك الكويت المركزي السلبي بالامتناع عن اعتماد ميزانية شركة دار الاستثمار. وعلى هذا النحو حكمت المحكمة الإدارية لشركة الدار بتعويض وقدره 5001 دينار كويتي كتعويض مؤقت. وفيما يخص موضوع التدخل من قبل احد الإطراف حكمت المحكمة بعدم قبول التدخل لرفعه من غير ذي صفة، وعدم اختصاص الدائرة الإدارية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
من القبس عناوين مختصره

إلغاء عمومية «بيت الإجارة القابضة»

=====================

تعيين عضو مجلس إدارة لـ«هيتس»

=====================


توصيات بشراء أسهم البنوك

=====================

«مجمعات الأسواق»: مشروع ترفيهي وثقافي في سوريا

=====================


بيت التمويل الخليجي يضع 300 مليون دولار كمخصص

=====================


استقالة علي الزميع من مجموعة عارف الاستثمارية
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى