شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار )

الحالة
موضوع مغلق

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
أزمة دبي تُربك مفاوضات الديون

توقعات بانخفاض قيمة الأصول تهدد التسويات مع دائني شركات الاستثمار



- هديل جعفر

مع تفاقم أزمة دبي المالية، وظهور مؤشرات عن احتمال رفض الدائنين لشركتي دبي العالمية ونخيل العقارية المتعثرتين خطة دبي لإعادة الهيكلة المالية التي استثنت منها بعض الأصول المهمة للشركتين، يترقب السوق الكويتي تبعات هذه الأزمة على الشركات الاستثمارية المتعثرة، والتي تملك أصولا مالية وعقارية في الإمارة، والمرجحة حسب التقارير المتخصصة أن تتراجع قيمتها، وتوقعت شركة كولدويل بانكر العالمية انخفاض العقارية بنسبة 80 في المئة من أعلى معدلات وصلتها وقت طفرة السوق،
وتأتي على رأس هذه الشركات المتعثرة شركتا بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) وبيت الاستثمار العالمي المالكة لأصول في الإمارة، وسبق لهاتين الشركتين أن شرعتا في عمليات إعادة هيكلة مالية وإدارية للخروج من مأزق ديون متراكمة عليهما، من دون إغفال شركات استثمارية أخرى لم تعلن تعثرها عن سداد ديون، لكنها قد تواجه مشكلات في تراجع تقييمات ملكيات عقارية ومالية في دبي.
سيناريوهات جديدة للتعثر
ظهور سيناريوهات جديدة قد تغير مسار المفاوضات مع دائني الدار وغلوبل نظراً لاحتمالات انخفاض قيم الأصول التي تملكها الشركتان في دبي ما يعني اضطرار الطرفين (الشركة والدائنين) في نهاية الأمر إلى إعادة التقاسم العادل في الربح والخسارة.
وأمس، أعلنت اللجنة التنسيقية للبنوك والمستثمرين في شركة دار الاستثمار (اللجنة التنسيقية) أنها تنتظر موافقة البنوك والمستثمرين في الشركة على خطة إعادة جدولة وهيكلة الالتزامات المالية للشركة قبل 23 ديسمبر الحالي، بعد عرضها الخطة عليهم في اجتماعين في دبي والكويت في 24 و25 نوفمبر الماضي، وتستند الخطة على تقييمات لأصول سبق أن وضعتها جهات عالمية حيادية، وقُدرت بين 1.2 مليار دولار و1.8 مليار دولار، وهي معرضة اليوم لاعادة تقييم كما تقول مصادر مسؤولة من اللجنة لـ «أوان»، في حال تطور ملف أزمة دبي.
في اجتماعها الأخير توصلت غلوبل في اجتماعها الأخير مع الدائنين إلى صيغة اتفاق لإعادة هيكلة الشركة وجدولة ديونها البالغة 500 مليون دينار عن طريق المستشار المالي «بنك hsbc» الذي عينته الشركة في السابق للإشراف على محادثاتها مع الدائنين.
غلوبل وزيادة رأس المال
لكن أمام غلوبل حالياً استحقاقا للخروج من أزمتها المالية يتمثل في زيادة رأس مالها بمبلغ 150 مليون دينار بعدما وافقت جمعيتها العمومية الأخيرة في 16 يونيو الماضي على تلك الزيادة ليصبح رأس المال الجديد 281 مليون دينار، غير أن هذه الزيادة لم يتم استدعاؤها لأسباب يرجعها المحللون إلى فارق سعر السهم بين البورصة الذي ظل يتأرجح في نطاق قريب من السعر المستهدف في الزيادة عند 110 فلوس، وأغلق الأسبوع الماضي عند 85 فلسا، وهو ما لا يحمل أي قيمة مضافة للمستثمرين للمشاركة في رفع رأسمال الشركة، في وقت هناك عقبات تواجه بعض الملاك الرئيسيين في الشركة، كالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المالكة لـ9.1 في المئة في مدى قدرتها على سحب مبلغ إضافي من المال العام لإنقاذ الشركة المتعثرة، خصوصا بعد الخسائر التي حققتها في مساهماتها المحلية والتي أصبحت محل شك ومراقبة وتساؤل من البرلمان الكويتي.
دار الاستثمار التي لم تتوصل حتى الآن إلى اتفاق نهائي مع الدائنين لإعادة جدولة ديونها البالغة مليار دولار -حسب آخر التصريحات التي أدلت بها الشركة في هذا الخصوص- ظلت تتحدث بمنطق قوي طيلة فترة التفاوض مع الدائنين لأن قيمة أصولها مرتفعة عن الديون، وهي في ذلك بمأمن عن الخطر، لكن قد تتغير الحسابات في حال أصبحت الديون تعادل قيمة الاصول أو تتخطاها.
تكتيكات الدار
غير أن الشركة العابرة للقارات استطاعت أن تفكر بتكتيك ذكي، كما يرى المراقبون، عندما سارعت إلى الحد من التكاليف التشغيلية غير الرئيسية، وأمنت تدفقا نقديا مستمرا من شركاتها التابعة، كما حدث مع شركة وارد للتمويل عندما أوقفت نشاطات التمويل فيها لعدم وجود سيولة، بينما استمر تدفق الأموال من عمليات سابقة للشركة.
وتقول المصادر المسؤولة في لجنة دائني الدار (المُعينة من قبل المستشار المالي مورغان ستانلي) إنه «إذا ما انخفضت أصول الدار في دبي، فقد تغير لجنة الدائنين مسار الخطة بما يحقق مصلحة الشركة والدائنين». وتوضح المصادر أن اللجنة لن تجري حالياً أي تغييرات على الخطة ولكن قد تعيد ترتيب بيع أصول الشركة التي من المقرر أن تتم على مدى خمس سنوات متواصلة، أي قد تؤجل بيع أصول الدار في دبي اذا ما تحسنت قيم الأصول هناك. وتفيد المصادر أن من أهم أصول الشركة في دبي مشروع «أوكيانا وورلد فيرست» اذ تقوم شركة أوكيانا العقارية (التابعة للدار وايفاد القابضة) بتطوير 19 جزيرة من صنع الإنسان تشكل جزءا من القارة الاسترالية ونيوزلاندا من مشروع جزر العالم في مياه دبي والذي يتكون من 300 جزيرة اصطناعية.
وتبين المصادر طبيعة خطة الهيكلة إذ تشير: «بنيت خطة إعادة هيكلة الدار على افتراضات معينة قابلة للتغيير حسب المستجدات التي تطرأ على السوق». وللعلم سارعت الدار في الإفصاح عبر سوق الكويت للأوراق المالية بأن ليس لها أو عليها أية حقوق أو ديون فيما يتعلق بشركة دبي‏ العالمية وشركة نخيل العقارية، ما قد يجنب الشركة أي أخطار أخرى ناتجة ‏عن الأزمة الحالية المتعلقة بالشركات.
تاريخ النشر : 2009-12-06
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
لا خيارات كثيرة ممكنة وبنَّاءة أمام غير الموافقين
80% من دائني «الدار» يوافقون على خطة هيكلة الشركة


كتب محمد الإتربي:
خطة شديدة الصرامة، ضامنة للحقوق بعدالة بين الدائنين كافة، سيطرة شاملة للدائنين على القرار أو التصرف في أي أصول أو سيولة تتوافر لدى الشركة... ما سلف يمثل كيفية رؤية الملامح النهائية لخطة اعادة الهيكلة التي استعرضتها اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار يومي 24 و25 من نوفمبر للدائنين المحليين والعالميين في اجتماعين منفصلين بين دبي والكويت، وهذه هي رؤية معظم الدائنين الماضين قدما في سبيل التفاوض مع الشركة بديلا عن مقاضاتها.
في البداية تحمل الخطة النهائية رسالة مفتوحة الى جميع الدائنين تشجعهم على الدخول فيها، حيث تقوم فلسفتها على العدالة والمساواة بين جميع الاطراف، وعدم حصول دائن على حق، على حساب الطرف الآخر.
وتؤكد الخطة في رسالتها ان الجميع ليس في جو انتقامي حاليا، بل يجب ان نتعاون للخروج من هذا المأزق.
وتقول الرسالة للبنوك الدائنة لشركة دار الاستثمار والمستثمرين الآخرين ما يلي:
توجد 3 خيارات ومخارج لا رابع لهما، وهي:
الخيار الأول، التقاضي، ويعني الآتي:
• اجراءات طويلة جدا ومعقدة وغير مؤكدة.
• تكلفة على الدائن ومضيعة للوقت.
• عدد كبير من الدعاوى تريد تصفية الشركة، وهذا ليس في مصلحة احد.
ــ الخيار الثاني، التصفية:
• تدمير قيم الأصول التي لدى الشركة.
• السيطرة على الشركة واطلاق يد مدير التفليسة فيها سنوات طويلة مع ما يعني ذلك من انحرافات ممكنة.
• انعدام اي سلطة للبنوك الدائنة والمستثمرين.
ــ الخيار الثالث، وهو الأكثر إقناعا وفق ما تراه لجنة الدائنين والخاص بإعادة الهيكلة بالتراضي، ويتضمن ما يلي:
• اعادة هيكلة الشركة بالتراضي وضمان حق وقروض الدائنين بالحد الأعلى.
• السماح للبنوك والمستثمرين الدائنين بالسيطرة على كل الاجراءات والحصول على الحق بالتساوي.
• التأكد من تطبيق الحوكمة واتباع الاجراءات السليمة التي تحفظ حقوق الدائنين كافة.

الأهداف الأساسية لخطة إعادة الهيكلة المقترحة
1 - التخارج والتصرف النظامي في اصول شركة دار الاستثمار حسب فترة زمنية منطقية للحفاظ على حقوق الدائنين.
2 - توفير حزمة من الضمانات المتكافئة والعمل على تفادي أي مواقف متشابهة للتعثر الحالي.
3 - تقوية وتعزيز حوكمة الشركة ورفع درجة الشفافية امام البنوك والمستثمرين.
4 - الخطة خيار اضافي لتدفق السيولة لدى البنوك الدائنة والمستثمرين.
5 - تسهيلات وخدمات مالية قابلة للتداول وفقا للشريعة الإسلامية.
6 - اجراء عادل لجميع البنوك والمستثمرين وترسيخ مبدأ الدفع بالتساوي.

أرقام نهائية من واقع الخطة
يبلغ اجمالي مديونية دار الاستثمار بحسب الحصر النهائي للمديونية طبقا لما ورد من أرقام لدى اللجنة 1.220 مليار دينار كويتي، منها:
272 مليونا تخص بنوك ووكالات استثمار.
586 مليونا ديون متعددة الأطرف وقروض مجمعة.
362 مليونا صكوك.
يراوح التقييم الخاص بالشركة ومستشاريها لإجمالي اصولها بين 1.350 مليار دينار للمدى القصير و1.650 مليار دينار للمدى الطويل.
اما تقييم الدائنين ومستشاريهم فسجل قيم الاصول 1.3 مليار دينار للمدى الطويل، و600 مليون دينار على المدى القصير، أي اسعار الاصول في الوقت الراهن، مما يعني انها تمثل حاليا 50% من حقوق الدائنين.

شروط صارمة
تشتمل خطة الهيكلة على مجموعة من الشروط الصارمة التي تضمن حقوق الدائنين كافة وتتمثل في الآتي:
1 - تحقيق اقصى قدر من الشفافية واتاحة المعلومات لكل الدائنين اثناء فترة اعادة الهيكلة ومنها آليات اتخاذ القرار.
2 - لا يباع اي اصل من دون موافقة الدائنين.
3 - اي اصل يتم بيعه لا بد ان يكون وفق آليات صحيحة وقانونية وبأسعار سوقية معقولة وان يكون لأطراف غير ذات صلة.
4 - يمنع التصرف في اي اموال او سيولة تتوافر لدى الشركة الا بمعرفة اللجنة وموافقة ضابط الهيكلة.
5 - اي مبالغ ستوزع ستكون الاولوية فيها للدائنين قبل ادارة الشركة والمساهمين.
6 - للجنة الحق في الا توافق على الموازنة.

آلية صغار المستثمرين
رأت اللجنة التنسيقية لدائني شركة دار الاستثمار وضع خطة تراعى فيها حقوق صغار الدائنين، بحيث يكون لهم اولوية في السداد من خلال خيارين الاول الدفع المستعجل (أ) وبحد اقصى 3 ملايين دينار كويتي، ويحصل الدائن على 25% من حجم الدين.
اما الخيار الثاني في الدفع المستعجل (ب) او ما يسمى بالدور الثاني في الدفع المستعجل فيحصل على 50% من حجم دينه البالغ حده الاقصى ايضا 3 ملايين دينار كويتي.
اما فيما يخص باقي المبالغ فيتم سدادها بالتساوي.

فوائد للدائنين من خطة الهيكلة
مصادر قانونية ترى في خيار الانضمام لخطة اعادة الهيكلة فائدة ومصلحة لكل الاطراف الدائنة لعدة اسباب اهمها ان الخطة بكل المقاييس ستكون اسرع من المحاكم وفيها اختصار للكثير من الوقت والجهد.
وتشدد المصادر على ان قضايا من هذا النوع تتسم بالتعقيدات الشديدة، ومن الممكن ان تمر في اروقة القضاء ولدى الخبراء تحديدا سنوات طويلة تصل الى ضعفي المدة الخاصة بالخطة، مشيرين الى ان اي احكام اولية في هذا الشأن ليس لها اي قيمة، حيث ان المحك في الاستئناف والذي سيحال بدوره الى الخبراء لتأخذ مجراها ومن بعدها درجات التقاضي الاخرى.
ومن هذا المنطلق تشتمل الخطة على عدة عوامل تعزز موقف اللجنة التنسيقية الداعمة لفكرة انضمام كافة الدائنين تحت الخطة ومن اهمها ما يلي:
1 - تتضمن الخطة شروطا واضحة وشديدة تتمثل في انه في حال تخلفت شركة دار الاستثمار عن السداد وفقا لسيناريو الخطة او تقاعست عن العمل او اخفت اي معلومات يحق للدائنين فورا السيطرة على اصول الشركة وهو ما يضمن ويطمئن الى حقوق الدائنين.
2 - شفافية تامة وقدرة على متابعة ادارة الشركة والاطمئنان الى سير العمليات.
3 - تمثل الضمانات المقترحة في الخطة عملية رهن للاصول مقابل الديون ومن خارج نطاق المحاكم.
4 - مع استقرار الاوضاع سيكون هناك امكانية تداول لورقة الدين الخاصة بالشركة واتاحة تداولها بطريقة شرعية بهدف التخارج السريع لمن يرغب.
5 - امكانية درس اصول الشركة اصلا اصلا واتاحة فرصة التحكم بالرهن

التوقيت الزمني وحشد التأييد
في الاطار ذاته، تقول مصادر متابعة انه وفقا لما هو مخطط له فان اللجنة التنسيقية لدائني الدار تطمح الى وضع خطة اعادة الهيكلة موضع التنفيذ في آخر فبراير من العام المقبل 2010.
وعلى هذا الاساس سيتم تأسيس نحو 3 شركات spv توضع تحتها اصول شركة الدار: العقارية والاسهم والاصول الاجنبية، وجميعها ستمثل الرهونات مقابل ديون الدائنين.
وتؤكد المصادر ان مجلس ادارة «الدار» وقيادة الشركة موافقة على الخطة وما تتضمنه من شروط.
اما في ما يخص الدائنين، فتكشف المصادر عن تفاؤلها بامكانية حشد التأييد اللازم للخطة اذ تفند المصادر حجم الموافقين كما يلي:
نحو 80% من حجم الدائنين موافقون على اعادة الهيكلة والخطة ويبلغ حجم دينهم 810 ملايين دينار.



الشركة تقدم بياناتها المالية للبنك المركزي

كتب حسن ملاك:
قالت مصادر ذات صلة ان شركة «دار الاستثمار» ستقدم بياناتها المالية عن السنة المالية 2008 الى بنك الكويت المركزي اليوم او غدا كحد اقصى.
واكدت المصادر ذاتها ان الشركة على وشك توقيع اتفاقية لإعادة جدولة ديونها مع الدائنين، خصوصا مع الاحتمال شبه المؤكد لانضمام بنك الدار الذي تصل نسبة مديونيته على دار الاستثمار الى 27% من اجمالي الدين.



القبس 6/12
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
السلام عليكم جميعا ملاك سهم الدار ورواد الصفحة

وصباح الخير

هانت أن شاء الله تعالى وبوادر الانفراج لاحت وغيوم التشاءم زالت بإذن الله تعالى والى غير رجعه


أخوكم بو بدر​

موت قهر ياللى فى بالى
 

الافوز

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
160
مشكور يابو بدر على المجهود الطيب والأخبار السنعه وعساك على القوه
 

عكس السير

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2009
المشاركات
108
السلام عليكم
صبحكم الله باالخير

الله لايهيينك يابو بدر الله يجزاك خير على التفاصيل

الله يسمع منك وترجع بقرب وقت
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
مشكور يابو بدر على المجهود الطيب والأخبار السنعه وعساك على القوه

العفو أخوى وما سوينا شى والله يقويك وهانت ان شاء الله والصبر زين

السلام عليكم
صبحكم الله باالخير

الله لايهيينك يابو بدر الله يجزاك خير على التفاصيل

الله يسمع منك وترجع بقرب وقت

وعليكم السلام وصباح النور ، ويجزيك بمثله وحاضرين وان شاء الله بترجع والصبر زين
 

bonasser777

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
197
والله ياجماعة صرت ماأثق بتصريحات مسئولين الدار وماأثق بالمرتزقه اللي بالصحافة............. لأنه بالقبس اليوم أن الدار سترسل بياناتها الماليه الى المركزي اليوم أو غدا ......... وقبل شهر صرح لي مسئول عود بالدار أن بيانات 2008 عند المركزي وستقر قبل العيد............ من أصدق ... حسبي الله عليهم لعبوا بأعصابنا ولعبوا بأموالنا ولعبوا بنفسياتنا ونكدوا علينا وعلى نفسياتنا ......... السوق الكويتي لاحسيب ولارقيب ويوم طاح الفأس بالراس طلع المحافظ وقام يصرح وينك أيام لعب الشركات بالسوق وأخذها قروض أكثر من طاقتها ....... ماأقول الا يارب أخذ حقي من كل من تلاعب بأموالنا ولعب بنفسياتنا وأفوض أمري اليك فأنت القادر على كل شي........
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
«الدار» تطالب دائنيها بالموافقة على خطة إعادة الهيكلة
الاثنين 7 ديسمبر 2009 - رويترز


طلبت دار الاستثمار من الدائنين والمستثمرين الموافقة على خطة مقترحة لإعادة الهيكلة قبل 23 ديسمبر الجاري. وقال الرئيس التنفيذي للشركة في بيان لبورصة ناسداك دبي عدنان المسلم إنه من المهم أن تعمل دار الاستثمار ومصارفها ومستثمروها معا للتوصل إلى قرار بخصوص خطة إعادة الهيكلة المقترحة في أسرع وقت ممكن.
وتعثرت دار الاستثمار التي تملك حصة تبلغ 50% في شركة أستون مارتين البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة في سداد مستحقات سندات إسلامية قيمتها 100 مليون دولار في مايو الماضي وقالت إنها ربما تبيع بعض الأصول للوفاء بالالتزامات.

وتقدمت الشركة في الشهر الماضي بمقترح للدائنين والمستثمرين لإعادة هيكلة حوالي مليار دينار 3.51 مليارات دولار من ديونها، وفي سبتمبر عين البنك المركزي الكويتي مشرفا مؤقتا لمراقبة إعادة هيكلة الديون وإكمال النتائج المالية للشركة.

وتم تعليق تداول أسهم دار الاستثمار منذ الأول من أبريل بعدما لم تقدم الشركة نتائجها المالية لعام 2008 في الموعد المحدد، وقالت الشركة إنها تسعى لاقتراض ما يصل إلى مليار دولار لإعادة تمويل ديونها.


الأنباء
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
تقدم إلى «المركزي» اليوم عن العام 2008 بعد اعتمادها من مدققي حسابات الشركة

ميزانية «الدار»: الخسائر 78 مليون دينار والموجودات 1.2 مليار

|كتب رضا السناري|

علمت «الراي» من مصادر متقاطعة انه من المقرر ان ترفع شركة دار الاستثمار ميزانيتها عن العام 2008 اليوم إلى بنك الكويت المركزي، بعد اعتمادها في اليوم نفسه من قبل مدققي حسابات الشركة، وذلك بناء على اتفاق مع مراقب بنك الكويت المركزي، مبينة انه وفقا للميزانية المرتقبة تبلغ خسائر «الدار» عن العام الماضي 78 مليون دينار.
وكشفت المصادر ان اجمالي المخصصات الاضافية التي تحملها ميزانية «الدار» عن 2008 تبلغ 28 مليون دينار، عبارة عن 20 مليونا كمخصصات مقابل أرض البلاد، و8 ملايين مقابل تحفظات على استثمارات اخرى وتراجع اسهم، مشيرة إلى انه وفقا للارقام التي سترفع إلى «المركزي» تبلغ موجودات «الدار» في ميزانية العام الماضي نحو 1200 مليون دينار، بما فيها حصة الشركة في بنك «بوبيان» المتنازع عليها مع البنك التجاري، مقابل مطلوبات بنحو 960 مليونا من دون مديونية البنك التجاري.
واوضحت المصادر انه كان من المقرر مع مراقبي الحسابات رفع ميزانية «الدار» إلى «المركزي» يوم الخميس الماضي، الا انه نظرا لبعض المخاوف والشكوك التي ابداها مدققو الحسابات حول وضع الشركة المتعثرة ماليا، وسعيها لاعادة هيكلة ديونها، ويحتاج إلى بعض التأكيدات الاضافية، خصوصا حتى وان كانت المفاوضات في هذا الخصوص شهدت بعض التحسن الا ان اقرار الخطة لا يزال ينقصه اليقين، شأنه في ذلك شأن جميع خطط إعادة الهيكلة التي يجرى التفاوض حولها.
ولفتت المصادر إلى انه خلال الايام الماضية تم حسم بعض المسائل العالقة في الميزانية مع مدققي الحسابات، حيث تمت تسوية بعض الاجراءات المالية، ومنها نقاط كانت مثار نقاش مع ادارة الشركة، حول الاتفاق على تقييم بعض الاصول مقابل تقييماتها السابقة، وتحديد قيم المخصصات الاضافية بشكلها النهائي المقترحة للبنك المركزي، مبينة ان إدارة «الدار» كانت ترى انه لا يوجد ما يستوجب تجنيب ميزانية الشركة كل هذه المستويات من المخصصات الاضافية المقترحة من مدققي الحسابات، لكن ومقابل الشكوك التي ابداها مدققو الحسابات حول بعض البنود التي كانت مثار خلاف مع «المركزي» منذ العرض الاول لميزانية «الدار» والتي تم رفضها من قبل الاخير، وافقت إدارة الشركة على مقترح مدققي الحسابات بتجنيب الشركة هذه المعدلات من المخصصات الاضافية.
وافادت المصادر انه بعد اعتماد ميزانية «الدار» للعام الماضي من المرتقب ان يتم اعتماد ميزانية الشركة للفترات المالية الاولى والثانية والثالثة من 2009 تباعا، ومن المرتقب ان يكون اعتمادها بشكل اسهل واسرع، حيث حجر العثرة الاساسي في تمرير البيانات المالية لـ «الدار» كان ميزانية العام الماضي وما فيها من اشكاليات تقييم.
والمحت المصادر إلى ان البنك المركزي لم يبد اي تحفظات على التطورات التي قطعتها لجنة دائني ومستثمري «الدار» اخيرا، وان موقفه هذا من دون اي تعليق من قبل مراقب الحسابات المعين من قبله يعكس نظريا موافقته على خطة إعادة الهيكلة، مضيفة ان غالبية الدائنين وكذلك الجهات الرقابية على قناعة بان حبل التصفية طويل على الدائنين إلى الحدود التي لا تحقق هدفهم، ومن ثم خيار اعادة الهيكلة يعد الافضل للجميع، لا سيما وان هناك قضايا تصفية لا تزال قائمة منذ أزمة المناخ.
تجدر الاشارة إلى انه خلال اجتماع لجنة الدائنين الاخير مع دائني «الدار» المحليين في الـ 24 من الشهر الماضي تم توجيه سؤال إلى مراقب البنك المركزي حول نصيحة «المركزي» للدائنين في بناء قرارهم حول قبول أو رفض خطة إعادة الهيكلة المقترحة؟ وقد اجاب المراقب بالقول ان هذا القرار يرجع إلى الدائن، وان البنك المركزي لا يحدد ما اذا كان الدائن يقبل أو يرفض.
وقالت المصادر ان الفريق المؤيد لاعادة الهيكلة ومنهم الجهات الرقابية يرون ان خيار الهيكلة الافضل للجميع خصوصا وانه يوفر مزية رهن اصول «الدار» للدائنين وهو وضع لم يكن متاحاً في السابق، واضافت «قرار المحكمة نهاية الشهر الماضي برفع الحجز الذي اتخذه بنك دار الاستثمار على الشركة احدث نوعا من ردة الفعل الايجابية على موقف «الدار».
ونوهت المصادر إلى ان مراقب البنك المركزي كان قدر رفع اخيراً إلى الاخير تقريرا حول اخر التطورات التي تمر بها الشركة، وانه استطاع تسوية العديد من الملفات العالقة، وان الشركة تسير وفقا للبرنامج المقترح.


الميزانية بالأرقام
960 مليون دينار حجم المطلوبات

240 مليون دينار حقوق المساهمين

28 مليون دينار مخصصات 2008

20 مليونا مقابل أرض البلاد

8 ملايين دينار مقابل استثمارات أخرى وتراجع الأسهم


 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
السلام عليكم جميعا

أخوانى ملاك السهم كما ترون الأخبار الايجابيه تتوالى يوم بعد يوم
والأزمة الى الإنفراج بإذن الله تعالى وراح الكثير ما بقى الا القليل
وكما هو واضح ومن خلال الأخبار بأن رجوع السهم بإذن الله تعالى سيكون متزامنا مع توقيع اتفاقية إعادة الهيكلة (إن شاء الله ) أى بعد 23/12 وهذا ما يدفع به البنك المركزى والذى سوف يتم أعتماد ميزانية 2008 على أساسه ،وسوف تأتى بعدها الأرباع الثلاثة متتاليه وبسهوله يعنى بداية شهر واحد 2010 على أبعد تقدير يكون السهم مطبح بالبورصة بإذنه تعالى

وأوصيكم أخوانى ونفسى بتقوى الله والدعاء باليسر

وكل عام وأنتم بخير

سهم الدار 2010 غير
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
السلام عليكم جميعا

أخوانى ملاك السهم كما ترون الأخبار الايجابيه تتوالى يوم بعد يوم
والأزمة الى الإنفراج بإذن الله تعالى وراح الكثير ما بقى الا القليل
وكما هو واضح ومن خلال الأخبار بأن رجوع السهم بإذن الله تعالى سيكون متزامنا مع توقيع اتفاقية إعادة الهيكلة (إن شاء الله ) أى بعد 23/12 وهذا ما يدفع به البنك المركزى والذى سوف يتم أعتماد ميزانية 2008 على أساسه ،وسوف تأتى بعدها الأرباع الثلاثة متتاليه وبسهوله يعنى بداية شهر واحد 2010 على أبعد تقدير يكون السهم مطبح بالبورصة بإذنه تعالى

وأوصيكم أخوانى ونفسى بتقوى الله والدعاء باليسر

وكل عام وأنتم بخير

سهم الدار 2010 غير

بارك الله فيك و رحم الله والديك
مجهودك واضح و رفعك للمعنويات تشكر عليه :)
وأتمنى أن يتحقق مرادك وأمنياتنا جميعا بأن تعود الشركة للسوق و يرتفع السهم أن شاء الله
 

مغامرSAB....?

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
620
بارك الله فيك و رحم الله والديك
مجهودك واضح و رفعك للمعنويات تشكر عليه :)
وأتمنى أن يتحقق مرادك وأمنياتنا جميعا بأن تعود الشركة للسوق و يرتفع السهم أن شاء الله

ويبارك فيك ويرحم والديك
وما سوينا شى أخوى بو بدر والشركة قاعدة تجاهد وتحارب للبقاء والضغوط كانت كبيرة عليها وعلينا
والله سبحانه وتعالى بيسرها ان شاء الله
والصبر زين وأوصيك ونفسى بالدعاء


أخوك بو بدر
 

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,570
الإقامة
الكويت
صبرتم وظفرتم
يادارنا يا دار
الله يوفق الجميع .
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
السلام عليكم

أعلنت دار الإستثمار اليوم أنها حصلت على موافقة الدائنين على خطة إعادة هيكلة الديون على أن تسدد على مدى 5 سنوات

ألف مبروك يا جماعة الخير :)
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
السلام عليكم

أعلنت دار الإستثمار اليوم أنها حصلت على موافقة الدائنين على خطة إعادة هيكلة الديون على أن تسدد على مدى 5 سنوات

ألف مبروك يا جماعة الخير :)

أخبارك كلها حلوة و فيها الخير يا وجه الخير
بارك الله فيك :)
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
الحمد لله على كل حال
 

almatire

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2009
المشاركات
258
الإقامة
الكويت
(الحمدلله لله على كل حال) تتوقعون متى ينزل البورصه وهل ينزل على سعره القديم عند توقف الشركه وجزاكم الله خير ؟
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
أخبارك كلها حلوة و فيها الخير يا وجه الخير
بارك الله فيك :)

وفيك أخوي anar :)


(الحمدلله لله على كل حال) تتوقعون متى ينزل البورصه وهل ينزل على سعره القديم عند توقف الشركه وجزاكم الله خير ؟

السلام عليكم

متى يتم إعادة السهم للتداول؟ الله العالم على ما يعتمدون ميزانية 2008 والبيانات الفصلية لعام 2009 من قبل البنك المركزي

هل ينزل على سعره القديم؟ الله العالم .. في جمعية عمومية لازم تنعقد بعد إعتماد ميزانية 2008 وما يندرى شنو توصية مجلس الإدارة زيادة رأس المال خفض رأس المال وبعدين نعرف شنو وضع السهم

السالفة بعد يبيلها وقت بس الأهم إن أمور الشركة بدأت تمشي
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى