مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تخاطب «المركزي» للحصول على موافقته

بعد ظهور بوادر التعافي.. شركات استثمارية تسعى لتأسيس صناديق استثمارية جديدة


كتب جمال رمضان: قالت مصادر متابعة لـ «الوطن» أن عدداً من الشركات الاستثمارية تعتزم خلال المرحلة المقبلة مخاطبة بنك الكويت المركزي بشأن الحصول على موافقته لاطلاق صناديق استثمارية برؤوس أموال متفاوته لتعمل هذه الصناديق تحت مظلة وزارة التجارة والصناعة وتحت رقابة «المركزي».

وأوضحت المصادر أن استعادة الأسواق لجزء من عافيتها أدى الى هذا التوجه مشيرة الى أنه ورغم أن «المركزي» وضع حزمة من الشروط لاطلاق الصناديق وتأسيسها الا ان هذه الشركات حريصة على اطلاق صناديق جديدة، لافتة الى أن نشوب الأزمة المالية أدى الى تراجع الاقبال على تأسيس صناديق استثمارية لكن تحسن اداء الاسواق وظهور بوادر للتعافي أدى الى عودة نشاط تأسيس الصناديق الجديدة مجددا.

وبحسب البيانات المتاحة فان الصناديق الاستثمارية الكويتية شهدت خسائر كبيرة خلال العام الماضي تراوحت بين %7.71 و66.22 وتجاوزت خسائر بعضها %50 من اجمالي رؤوس اموالها منذ بداية العام ما جعل هناك اهمية لمعرفة مصير هذه الصناديق اما اكثر الأسهم المملوكة من قبلها كانت أسهم بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني وشركة زين، وشركة بوبيان للبتروكيماويات، ومجموعة الصناعات الوطنية على التوالي فيما خفضت صناديق الأسهم الكويتية من انكشافها على الأسهم من %92.8 في أغسطس 2008 الى %82 في ديسمبر من العام ذاته، رافعة بذلك حصة الأموال النقدية المتاحة الى %18. وبدورها أدت أوضاع السوق المتقلبة الى تحول مديري الصناديق للاحتفاظ باصول نقدية بدلاً من الاستثمار في الأسهم. وبلغت نسبة الأصول المملوكة على شكل سندات %0.88. وانخفضت الأصول المدارة بمقدار %27 من أبريل 2008، لتمثل أكبر انخفاض بين صناديق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
في عمومية دعت إليها «التجارة»

«الصفاة العالمية» تتفق على الاستمرار وتنتخب مجلس إدارة جديداً وتنوي زيادة رأسمالها بواقع %50

بعد سماع تقرير وزارة التجارة والصناعة عن شركة «الصفاة العالمية» بشأن ميزانيتها واتفاق المساهمين قررت الجمعية العمومية للشركة الاستمرارية على الرغم من غياب مجلس الادارة عن الاجتماع الثاني على التوالي لجمعيتها العمومية الذي عقد أمس، في مقر وزارة التجارة والصناعة والذي ترأسته وزارة التجارة والصناعة بنسبة حضور بلغت %71.66 من المساهمين بعد الاتفاق الضمني بين مندوب شركة المدينة والمساهمين الرئيسيين في الشركة، ومن بين أهم النقاط التي برزت في العمومية هي موافقتها على اقالة مجلس الادارة السابق بناء على نص المادة 152 من قانون الشركات وانتخاب مجلس ادارة جديد مؤلفاً من بدر اليحيى رئيساً ومحمد المطيري نائبا وعضوية محمد الغانم وخالد العبدالجادر وسلامة العنزي ويوسف المطير كعضو احتياط.

وتضمن تقرير وزارة التجارة والصناعة ملاحظتين الاولى هي التأخر في تقديم البيانات المالية للشركة والثاني التأخر في انعقاد الجمعيات العمومية للشركة بالاضافة الى عدم تجاوب مجلس الادارة لاقتراح %10 من المساهمين على عقد جمعية عمومية، ووافقت الجمعية العمومية للشركة على عقد جمعية عمومية جديدة برئاسة مجلس الادارة الجديد تتم فيه مناقشة كافة المقترحات التي قدمها المساهمون بما فيها زيادة رأس مال الشركة بنسبة %50 لمواجهة المشاكل المالية التي تعترضها.

وبعد الانتهاء من الجمعية العمومية اقام مجلس الادارة الجديد الذي ترأسه رئيس مجلس الادارة بدر اليحيى ونائب مجلس الادارة محمد الغانم مؤتمرا صحفيا اكدا فيه نية الشركة زيادة رأس المال من خلال دخول مستثمرين استراتيجيين مؤكدين حرص الادارة الجديدة على متابعة اعمال الشركة وممارسة نشاطها الطبيعي حتى تعيد حقوق المساهمين ويتم التداول فيها بصورة طبيعية مشيرا الى ان اقالة مجلس الادارة السابق لا تبرئ ذمته المالية وهو مساءل حتى الآن.

وكشف اليحيى عن عدم وجود اي مطالبات مالية للشركة من قبل بنوك كويتية وان مجمل الدين لصالح شركة واحدة لافتا الى ان الوقت لا يزال مبكرا على المجلس الجديد حتى يبت بالعديد من المواضيع المالية ومشيرا الى ان مجلس الادارة الجديد يمتلك استراتيجية واضحة لمواجهة الصعوبات المالية التي تعترض الشركة.



تاريخ النشر 24/08/2009
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخر أخبار أليوم الاثنين

نيكي يقفز 3.4 % في معاملات محدودة وسط امال بالانتعاش
6:33am GMT

طوكيو (رويترز) - قفز مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 3.4 بالمئة في معاملات خفيفة يوم الاثنين مدعوما بامال في انتعاش اقتصادي عالمي دفعت الاسهم الامريكية للارتفاع حيث قاد سهم كانون وغيرها من أسهم المصدرين المؤشر صعودا.

النفط يرتفع فوق 74 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية
2:08am GMT

بيرث (رويترز) - صعدت اسعار العقود الآجلة للنفط فوق مستوى 74 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الاثنين لتقترب من أعلى مستوى لها في عشرة أشهر وسط تفاؤل متزايد بأن الطلب على الطاقة سيتعافى مع اتجاه الاقتصاد الامريكي الى الانتعاش.

معهد للمحاسبين يتوقع ان تخرج بريطانيا من الركود في الربع الثالث

لندن (رويترز) - أظهر مسح لقطاع الاعمال أجراه معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز يوم الاحد أن من المرجح ان تخرج بريطانيا من الركود وأن تسجلا نموا قدره 0.5 في المئة في الربع الثالث من هذا العام.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أجيليتي الكويتية تقول انها قد تخرج من استثمارات

Mon Aug 24, 2009 10:00am GMT

(رويترز) - قالت شركة أجيليتي الكويتية للإمداد والتموين يوم الاثنين انها لا تمانع التخارج من استثماراتها وذلك لتحقيق أفضل العوائد لمستثمريها بعد أن قالت صحيفة محلية ان الشركة تجرى محادثات نهائية لبيع حصتها في كورك العراقية للاتصالات.

وكانت صحيفة الوطن نقلت يوم الاحد عن مصدر قريب من مجلس ادارة أجيليتي ان الشركة وصلت للمراحل النهائية في المحادثات لبيع حصتها في شركة الاتصالات العراقية.

وقالت أجيليتي في بيان يوم الاثنين على موقع بورصة دبي ردا على تقرير الوطن "انها لا تمانع التخارج من استثماراتها وذلك لتحقيق أفضل العوائد لمستثمريها. لايوجد حتى الآن ما يتوجب الافصاح عنه بهذا الصدد."

وفي يناير كانون الثاني قال رئيس مجلس ادارة أجيليتي طارق سلطان لرويترز ان الشركة يمكنها التخارج من أي من استثماراتها ومن بينها كورك للاتصالات الكردية العراقية للتركيز على عمليات رئيسية بعد التوسع السريع في السنوات الأخيرة.

وفي 2007 وافقت وحدة الاستثمار الخاص في أجيليتي على شراء حصة مقابل 250 مليون دولار في كورك للاتصالات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الأشغال أعلنت توقف محطة مشرف عن ضخ مياه الصرف الصحي.. واستخدام مناهيل صرف مياه الأمطار التي تصب في البحر والبيئة تحذر من عودة «المد الأحمر»


كارثـــة بيئيــة تنتظــر الجــــــــون


24082009_083808_ts.jpg

الدخان يتصاعد من محطة مشرف فجر أمس

تاريخ النشر 25/08/2009

كتب حامد السيد ومرفت عبدالدايم وعبدالله المفرح وبسام البسام وحمد الجدعي: كارثة مدمرة تنتظر بحرنا وتحديدا جون الكويت الذي بدأ منذ الامس يستقبل مياه المجاري غير المعالجة من محطة الضخ في منطقة مشرف التي تخدم كافة مناطق حولي.

فالمحطة التي كانت تعمل فقط بثلاث مضخات من اصل 13 تعطلت قبل فترة عشر منها اعلنت فجر امس استسلامها بتعطل المحطات الثلاث المتبقية ما هدد المناطق المجاورة بكارثة تلوث غير مسبوقة عندما ارتفع منسوب مياه الصرف الى حد كان سيؤدي الى تفجير انابيب المحطة.

وأمام ذلك لم تجد وزارة الاشغال العامة سوى تحويل مياه الصرف الى البحر عبر شبكة تصريف مياه الامطار لتعلق بعد ظهر أمس بان المحطة تعطلت بالكامل وجار اصلاحها.

وقد افادت مصادر في الوزارة «الوطن» بأن عمليات الاصلاح سوف لن تقل عن شهرين سيتم خلالهما صرف مياه المجاري القادمة من جميع مناطق محافظة حولي الى البحر مباشرة مشيرة المصادر الى ان قدرة المحطة هي ضخ 340 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي في حالات الذروة ولن يقف تأثير هذا الوضع عند البحر فقط بل انه سيؤثر في محطة تنقية مياه الصرف الصحي في الصليبية التي تضخ اليها محطة مشرف المعطلة امس.

وعزت مصادر في وزارة الاشغال العامة ما حدث من توقف تام للمحطة الى بطء اتخاذ القرار اذ لم يتخذ قرار بشأن اصلاح المضخات العشر المعطلة في المحطة منذ عدة اشهر ما ادى الى زيادة الضغط على الثلاث المتبقيات فأدى الى التوقف الكامل وبالتالي غرق المحطة بكاملها بمياه المجاري.

من جهته أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة د.صلاح المضحي ان اجهزة الهيئة اخذت عينات اليوم من مياه الجون وقامت بتحليلها واذا ثبت وجود تلوث بمياه الصرف الصحي ناجم عن استخدام شبكة صرف مياه الامطار لصرف المجاري فسيتم توجيه مخالفة لوزارة الاشغال وتحميلها مسؤولية أي تداعيات بيئية على مياه البحر، وحذر من عودة ظاهرة المد الاحمر في حال استمرار صرف مياه المجاري في البحر.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
اتحاد المصارف يؤكد تعاون البنوك مع عملائها

عبدالمجيد الشطي: «المركزي» لا يضغط على البنوك لتسييل أصول الرهونات المقدمة من العملاء


fn10_1.jpg

عبدالمجيد الشطي




تاريخ النشر 25/08/2009

صرح عبدالمجيد حاجي الشطي رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف الكويتية ان البنوك المحلية لا تقوم بتسييل اصول الرهونات المقدمة من العملاء وليس هناك ضغط عليها من بنك الكويت المركزي لتسييل هذه الرهونات.

وتابع ان الاتحاد يود التأكيد على تعاون البنوك المحلية مع عملائها المتعاونين معها وحرصها على جدولة واعادة جدولة مديونيات عملائها كل على حسب حالته.

كما ان البنوك لن تتوانى في تقديم كل العون لعملائها والمطلوب من العملاء التعاون مع البنوك في استيفاء كافة المتطلبات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ما بين السطور


- التداولات النشطة على عدد من الأسهم التابعة للاستثمارات الوطنية خلال اليومين الماضيين، كانت بمثابة «اشارات» فنية على وجود ما يبرر ذلك النشاط الانتقائي، ومصادر خاصة اشارت لـ«الوطن» الى ان التداولات النشطة لسهم «زين» كانت على رأس تلك الإشارات.

- المتابع لتداولات عدد من الأسهم التشغيلية والرئيسية كـ«أجيليتي» و«بيتك» و«الوطني» سيلاحظ ان عمليات الضغط والتخارج عليها قد انحسرت بشكل ملحوظ، ومصادر خاصة تؤكد لـ«الوطن» ان مجاميع استثمارية ذات ملاءة مالية ضخمة تقوم بالوقت الحالي بعمليات دعم وتلقيط لتلك الأسهم عند مستوياتها الحالية، بهدف الدخول عليها بقوة وبشكل مفاجئ وتكتيكي خلال تداولات قريبة.

- مجموعة استثمارية «رزينة» ومن خلال رجل أعمال معروف، تفكر وتدرس إمكانية الاستحواذ على حصة مؤثرة لسهم استثماري رخيص يتم تداوله تحت مستوى 100 فلس، وذلك لاعتبارات فنية ومالية مرتبطة بالسهم من جهة والأسهم العقارية التابعة له من جهة اخرى.

- مجموعة من المتداولين قاموا بتقديم شكاوى للبنك المركزي بشأن شركة خدمية مازالت موقوفة، ومصادر خاصة أكدت لـ«الوطن» ان مسؤولا كبيرا بالشركة المذكورة اقترب من التوصل لمجموعة من الحلول الوسطى للحيلولة دون تفاقم الأوضاع، كما تشير بعض المصادر الى امكانية دخول شريك استراتيجي «منقذ» لهذه الشركة الخدمية.

- جهة اسلامية معروفة قامت بشراء مكتب وساطة بمبلغ (2 مليون) ومصادر مقربة من تلك الجهة تؤكد ان الإجراءات الإدارية والروتينية كانت السبب الرئيسي لعدم قيام ذلك المكتب بعمله كما كان مقررا، كما تؤكد ان المحافظ المالية الضخمة لتلك الجهة ستبدأ عملها الاستراتيجي ما بعد العيد.

- مضارب كبير ومعروف بمشاكله المالية مع إدارة السوق، سيعاود نشاطه مجددا من خلال محافظ مالية غير كويتية، وآخر لا يقل عنه «مشاكسة» بدءا بالفعل من خلال أسماء جديدة ولكن بأسلوب «مختلف».

- نشاط مضاربي متوقع على عدد من الأسهم التابعة لجماميع «ايفا» و«الصفاة» و«المجموعة» بالاضافة لبعض الأسهم غير الكويتية خلال الشهر الحالي، والتداول والحركة على التشغيلي ستستمر وفق وتيرة معينة وانتقائية، ومتأثرة بالأحواء التي ستحددها طريقة تداول «زين».

- شخصية اقتصادية وبورصوية قررت سحب وتغيير اموالها المدارة بالسوق من شركة أخرى، وذلك بسبب «نوايا» غير نظيفة لمدير المحفظة المسؤول.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المؤشر يرتفع بواقع 10نقاط والقيمة عند 141.6 مليون دينار

البورصة تواصل صعودها في ثاني أيام تداولاتها الرمضانية بقيادة «زين»


fn43_1.jpg

البورصة تواصل صعودها




تاريخ النشر 25/08/2009

كتب سالم عبدالغفور: التداولات الرمضانية عنوانها «زين» هذا هو لسان حال سوق الكويت للاوراق المالية لليوم الثاني على التوالي من جلسات التداول خلال شهر رمضان الكريم حيث اكتسى المؤشر السعري باللون الأخضر مسجلا ارتفاعاً بواقع 10 نقاط الى مستوى 7896.9 نقطة من خلال تداول 334.4 مليون سهم بقيمة اجمالية 141.6 مليون دينار.

والمتابع لتداولات الامس يلاحظ انها استمرار وتطور لتداولات الامس ونهاية الاسبوع الماضي حيث تسيدت «مجموعة الخير الوطنية» تداولات السوق التي بلغت ذروتها بالامس حيث شملت جميع اسهم المجموعة وبقيادة منفردة لسهم «زين» الذي استحوذ منفردا على نحو %70 من اجمالي التداولات في السوق بعد ان بلغت قيمة التداولات عليه 97.8 مليون دينار بتداول 66.7 مليون سهم واغلق مطلوبا بالاحد الاعلى عند مستوى 1480 فلسا وذلك بعد مرور نصف ساعة فقط من جلسة التداول.

كما شهدت تداولات الامس تحركا جماعيا لاسهم «مجموعة الخير الوطنية» لتعزف سيمفونية الصعود بقيادة سهم «زين» حيث سجلت «استثمارات» ارتفاعا بواقع %8.7 بتداولات بلغت 5.4 ملايين سهم مرتفعة بالحد الاعلى لتغلق عند سعر 620 فلسا وسهم «ساحل» الذي اغلق مرتفعا بنسبة %6.7 عند 158 فلسا بتداول 6.7 ملايين سهم و«قابضة م ك» بارتفاع %6.2 بتداولات بلغت مليون سهم و«السورية» بارتفاع %5.3 الى 98 فلسا.

ومع التداولات القياسية لاسهم «مجموعة الخير» بالامس تزايدت حدة المعلومات والشائعات المتناثرة بالسوق بين المتداولين بخصوص صفقة «زين افريقيا» ومحاولات الاستحواذ على %51 من اسهم «زين» الام، ولكن القاعدة الوحيدة التي ترسخت لدى المستثمرين والمتداولين هو ان اسهم المجموعة تشغيلية وشركاتها راسخة واداءها متميز على الرغم من ظروف الازمة المالية وهو الامر الذي زاد من قناعة المستثمرين باقتناء تلك الاسهم.

واشار المراقبون لتداولات سوق الكويت للاوراق المالية الى ان جاذبية اسهم «مجموعة الخير» قابلها عمليات بيع لعدد كبير من الاسهم من بينها اسهم قيادية اخرى للاستفادة من الانتعاش الذي تشهده اسهم المجموعة خلال الفترة الحالية الذين توقعوا استمرارها خلال الايام المقبلة.



المجاميع الاستثمارية



وفي مقابل نشاط اسهم «مجموعة الخير» التي سيطرت على تداولات السوق بالامس برزت عمليات تداول متفاوته على اسهم بعض المجموعات خاصة «المجموعة الدولية» و«المدينة» و«الصفاة» حيث تصدرت اسهم الشركات الاكثر تداولا «المستثمرون» مغلقة على تراجع 3 فلوس وبتداولات بلغت 75.9 مليون سهم في تداولات غلبت عليها عمليات المضاربة بشكل اساسي وسط عمليات بيع وشراء متفاوتة تخللتها عمليات ضغط على الاسهم واعادة تجميع استمرت على مدى الجلستين السابقتين فيما شهد سهم «اكتتاب» تداولات بالاسلوب نفسه بلغت التداولات عليه 13.7 مليون سهم وكذلك سهم «الصفوة» بتداولات بلغت 10.4 ملايين سهم.

وحول اداء القطاعات بالأمس فقد ارتفعت مؤشرات 5 قطاعات من اصل 8 حيث سجل قطاع الخدمات أعلى ارتفاع من بين القطاعات بارتفاع 68.3 نقطة بتداولات بلغت 127 مليون سهم بنسبة تتجاوز %50 من تداولات أسهم القطاع.



نشاط الخدمات



وقد شهد قطاع الخدمات نشاطا ملحوظا خلال تداولات اليومين الماضيين وان ارتبطت في مجملها بالتداولات على سهم «زين».

وقد شهدت اسهم «صفاة طاقة» و«الصفوة» و«ميادين» و«صافتك» تداولات جيدة في حين شهد سهم «اجيليتي» تداول 3.2 ملايين سهم دون تحقيق مكاسب مغلقا على نفس الأسعار السابقة.

أما قطاع العقارات فقد شهد تراجعا طفيفا في حجم التداولات بالأمس مقارنة مع امس الأول حيث سجلت اسهم القطاع تداولات بلغت 97 مليون سهم وتراجع مؤشر القطاع 17.2 نقطة حيث سجلت 3 أسهم ارتفاعا محدودا هي «متحدة» و«وطنية» و«أجيال» وتراجعت 10 أسهم وأغلقت باقي اسهم القطاع عند مستوياتها السعرية السابقة وسط تأكيدات المراقبين ان اداء قطاع العقار الى جانب قطاع الخدمات والاستثمار هي التي ستقود التداولات في السوق المرحلة الحالية حيث استعادت شركات القطاع من ادائها الجيد خلال النصف الأول وصدور حكم «بيتك» الخاص بالسكن الخاص وانعكاسه على السوق العقاري وشركاته خلال الفترة المقبلة.

أما قطاع الاستثمار فقد تراجعت التداولات على اسهم القطاع من 125 مليوناً امس الأول الى 75 مليون سهم في تداولات الأمس ورغم ذلك أغلق مؤشر القطاع على ارتفاع 21.9 نقطة حيث عززت المكاسب القوية لأسهم مجموعة «الخير» في قطاع الاستثمار من قدرة المؤشر على الإغلاق مرتفعا خاصة اسهم «استثمارات» الذي أغلق بالحد الأعلى و«ساحل» و«المال» و«السورية» فيما تمكن 11 سهما من اسهم القطاع من تحقيق مكاسب ملحوظة في مقدمتها سهم «مشاريع» الذي أغلق مرتفعا 10 فلوس بتداولات محدودة.

أما قطاع «الصناعة» فقد شهدت التداولات فيه هدوءاً وترقبا حيث اقتصرت التداولات في القطاع على 12 مليون سهم تركزت على اسهم «صناعات» و«بوبيان ب» و«منا قابضة» فيما ساهمت مكاسب اسهم «أنابيب» و«كابلات» و«بورتلاند» و«معادن» و«اسيكو» و«منا قابضة» من خسائر القطاع الذي أغلق على تراجع 16.7 نقطة.

أما قطاع غير الكويتي الذي أغلق مرتفعا بواقع 30.5 نقطة بتداولات محدودة بلغت 15 مليون سهم فقد ساهمت مكاسب اسهم «قابضة م ك» و«نجيرة أ» و«أهلي متحد» من خسائر القطاع فيما سيطر سهم «تمويل الخليج» على اجمالي الأسهم المتداول في القطاع بتداول 8.3 ملايين سهم وان اغلق متراجعا 6 فلوس.
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
مشكور يابو فايز وان شاء الله دايم فايز بالحق
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
انتظاراً لهيئة سوق المال وفرضها النظم والقواعد والشفافية

الرقابة على تداولات أعضاء الشركات شبه معدومة

165331422-p9-01_med_thumb.jpg

بورصة الكويت هند فاروق:

• الزلزلة: لا نرى قواعد واضحة للرقابة الفعالة عليها في البورصة
• النفيسي: الإفصاح يجب أن يتم قبل وبعد الشراء مع حفظ حقوق المساهمين
على الرغم من اعلان البورصة وقف تداولات اعضاء مجلس ادارات الشركات واشتراط موافقتها المسبقة على اي عملية بيع او شراء وذلك بهدف الحد من المضاربات والاستفادة من المعلومات الا ان خبراء اكدوا ان الرقابة على تداولات اعضاء الشركات شبه معدومة وان هناك استفادة من المعلومات الداخلية في الشركات وان التداولات التي تشهدها بعض الشركات تؤكد ذلك.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال وعضو مجلس الامة د. يوسف الزلزلة انها مسألة تحتاج لمزيد من الرقابة من قبل مجالس ادارات الشركات وذلك في ظل المعلومات الكبيرة المتعلقة بالشركة المتوافرة لدى اعضاء مجلس ادارتها ويستطيعون من خلالها التوجه سواء لبيع او لشراء اسهم الشركة.
واضاف الزلزلة لا توجد هناك رقابة بينة وواضحة على مستوى البورصة من شأنها ان تتابع تداولات اعضاء مجالس ادارة الشركات المختلفة.
واكد الزلزلة ان الحل لمثل تلك القضايا هو انشاء هيئة سوق مال لتقوم بدورها في وضع التشريعات الرقابية الواضحة يكون من خلالها الية عمل منظمة تحكم تلك التداولات التي يقوم بها اعضاء مجالس الادارة.
وقال طالما انه لا توجد هيئة سوق مال فسنظل نعاني من غياب الشفافية وعدم الوضوح.
ومن جهته اكد مدير عام مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان تداولات اعضاء مجالس ادارات الشركات تتم بطريقة لها تخضع لاية تشريعات تحكمها وان الرقابة عليها «شبه معدومة».
واوضح النفيسي ان حق عضو مجلس الادارة في البيع او الشراء اضافة الى كونه مساهما في نفس الوقت امر معروف ومكفول في القوانين العالمية الا انه يجب ان يفصح قبل العملية وبعدها بمعنى ان يتم الافصاح بشكل واضح عن عمليات البيع والشراء التي قام بها.
واشار النفيسي الى بعض الامور التي يمكن اخذها بعين الاعتبار لمحاولة الرقابة بصورة لا تعوق او تحد من حق الملاك في زيادة او تقليل حصصهم في الشركات منها اذا كان عضو مجلس الادارة لديه شركات اخرى ليست باسمه وهو المسيطر عليها.
بالاضافة الى التعامل مع الاطراف ذات الصلة في حال تمت تداولات من قبل المقربين.
لافتا الى ضرورة تحقق شركائه من ان ما يقوم به ينصب من مصلحة الشريك او مصلحة مجلس الادارة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«أصول» ستركز على إطفاء الخسائر خلال العام الجاري

العميري: فتح قنوات تمويلية جديدة مع البنوك والمؤسسات المالية


16140515-p11-01_med_thumb.jpg

جانب من العمومية (تصوير: أحمد ملا حسين) دينا حسان:

اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الاصول للاستثمار ، سليمان احمد العميري ان الشركة في صدد عمليات اعادة هيكلة وانه سيكون هناك نوع من التأني في الاستثمارات القادمة والتحوط فيها الى جانب التدقيق في بناء بعض الانشطة كالتمويل الاستهلاكي..
واضاف العميري، على هامش عمومية الشركة امس بنسبة حضور 51.1 في المئة. ان الشركة ستقوم بالتركيز على الأعمال التشغيلية من خلال تفعيل نشاط التمويل الاستهلاكي والتأجير التشغيلي وادارة الاصول، خاصة بعد أن حصلت الشركة على الموافقات المبدئية لفتح قنوات تمويلية جديدة مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية والذى سوف ينعكس إيجابيا على الوضع المالي للشركة بدءا من أواخر عام 2009م ومابعده.
وأعلن العميري عن دخول مساهمين جدد عبارة عن شركات وأفراد لاتتعدى حصتهم مانسبته 5 في المئة، وهذا مايدل على الثقة العالية بالشركة بعد عودتها إلى التداول، حيث يوجد مجموعات تدخلت لدعم السهم، للثقة العالية به، الامر الذي ساهم في ارتفاع السعر السوقي للسهم من سعر 57 فلسا إلى 88 فلسا، منوها إلى أنه يأمل إلى أن تكون هذه الشراكة استراتيجية، مع العلم أن ذلك لن يقابله أي تغيير في مجلس الإدارة.
وأضاف العميري أن الشركة ستسعى خلال العام الجاري الى إطفاء خسارتها البالغة 5فلوس للسهم الواحد، والتى منيت بها خلال النصف الأول من العام الجاري، فضلا عن العمل على تحصيل أكبر جزء من قيمة المخصصات التى أوصت بها الجهات الرقابية ( البنك المركزي ) والتى تصل قيمتها إلى 8.4 ملايين دينار.
صندوق المهند
وعن صندوق المهند للاستثمار المباشر أفاد بأن الشركة تعمل على إعادة الهيكلة الصندوق، وتم إعداد البيانات المالية مع البنك المركزي، والشركة الخليجية لحفظ أموال الاستثمار، وسيتم الإعلان عن بياناته خلال فترة قريبة، متوقعا تحقيق عوائد جيدة أفضل من السابق.
وأشار إلى أن الشركة لا تعاني من مشاكل مالية وقامت بتغطية معظم التزاماتها المستحقة في أوقات استحقاقها مما خلق لها مناخا مستقرا في أوضاعها الداخلية، حيث لا تتعدى التزاماتنا 10 ملايين دينار، والتي تمثل 30 في المئة فقط من موجودات الشركة.
وأفاد العميري بأن خسائر أصول خلال العام الماضي جاءت في مجملها بسبب الانخفاض في قيمة محفظتنا الاستثمارية، والبالغة 15 مليون دينار، والمستثمرة في الأوراق المالية والاستثمارات العقارية، علماً بأن الشركة قد حققت إيرادات خلال عام 2008 بلغت 5.2 ملايين دينار.
ولفت إلى أصول سوف تستمر في انتهاج استراتيجية تحوطية محكمة عن طريق اتخاذ إجراءات احترازية قبل الدخول في أي مشاريع أو فرص استثمارية قد تظهر في المستقبل القريب.

أعمال العمومية
هذا وقد اطفأت الجمعية العمومية العادية للشركة، جزءا من الخسائر الخاصة بالسنة المالية المنتهية في 31ديسمبر 2008 عن طريق استخدام علاوة الإصدار البالغة 3.84 ملايين دينار، والاحتياطي القانوني البالغ 1.84 مليون دينار، أي ما إجمالية 5.69 مليون دينار، كما وافقت على عدم توزيع ارباح عن مجمل أداء العام 2008.
وبعد سماع تقرير مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات تمت الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، والموافقة على توزيع مكافآت على أعضاء مجس الإدارة، كما تمت الموافقة على مقترح مجلس الإدارة بإطفاء جزء من الخسائر الخاصة بالسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 عن طريق استخدام علاوة الإصدار البالغة 3.846.500 دينار والاحتياطي القانوني البالغ 1.847.320 دينارا أي ما إجماليه 5.693.820 دينارا، والموافقة على تجديد تفويض مجلس الإدارة في شراء وبيع أسهم الشركة في حدود 10 في المئة من عدد أسهمها خلال مدة 18 شهرا اعتبارا من تاريخ موافقة الجهات المختصة وفقا للشروط والضوابط التي يسمح بها القانون والقرارات الوزارية وتعليمات بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية في هذا الخصوص.
وأوضح تقرير مجلس الإدارة أن الشركة قد حققت خسائر بلغت (18.064.367) دينارا خسارة للسهم قدرها (52.85) فلسا، وبالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2007 التي حققت فيها الشركة أرباحا صافية بلغت 7.886.143 دينارا وربحية للسهم قدرها 23.25 فلسا.
رغم الإيرادات التي حققتها خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008م والتي بلغت 6.405.524 دينارا إلا أن هذه الإيرادات تأثرت سلبا بسبب خسائر بيع بعض الاستثمارات وانخفاض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع والاستثمارات المالية بالقيمة العادلة حيث بلغت تلك الخسائر (15.237.110) دنانير.
كما بلغت المصاريف والأعباء الأخرى 9.254.359 دينارا منها 6.310.969 دينارا مخصصات إضافية تم تكوينها بشكل احترازي.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المؤشر السعري ارتفع 10.3 «0.1 في المئة» والوزني 4.16 «0.9»

الأسهم «القيادية» تعزز تماسك المؤشر

165635594-p9-02.jpg


أحمد الفضلي:
• تراجع معدلات التداول بواقع 12 في المئة في الكمية و30 في القيمة و8 في الصفقات مقارنة بالجلسة السابقة
• الثواني الأخيرة ترتفع بالمؤشر بعد تذبذب محدود النطاق للمرة الثالثة على التوالي
واصل المؤشر السعري تذبذبه بنطاق محدود قبل ان تدفعه الثواني الاخيرة للاغلاق مخضرا وللجلسة الثالثة على التوالي في شهر رمضان وسط هدوء في التعاملات خلال الجلسة وتراجع في معدلات التداول. وبعد نشاط في التعاملات على اسهم مجموعة «الاستثمارات» في الجلسة السابقة انخفضت وتيرة التعاملات عليها يوم الامس وسط ارتفاعات محدودة شملت اغلبها وفي مقدمتها«سكب ك» و«استثمارات» و«ساحل».
وكذلك الحال في سهم «زين» فبعد ان استحوذت على نصيب الاسد من تعاملات امس الاول ومكاسب بالحد الاعلى، انهت جلسة الامس بتعاملات متوسطة نسبيا وانهت الجلسة دون اي تغيير في قيمتها السوقية.

«المصارف» والكبرى
وتركزت تعاملات الامس في مجملها على الاسهم القيادية والكبرى خصوصا المصارف منها حيث توجهت السيولة اليها بشكل خاص بدلالة استحواذ «زين» و«وطني» و«بيتك» على 50 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة في الجلسة. ومما يدل على التركيز على القيادية هو ارتفاع الوزني «0.9 في المئة» بشكل اكبر من السعري «0.1 في المئة» بما يشير الى التوجه الشرائي على الاسهم القيادية والكبرى وهو مايفسر الارتفاعات الجيدة في قيمتها السوقية على الرغم من التذبذب السائد طوال الجلسة.
متغيرات الجلسة
ارتفع المؤشر السعري 10.3 نقاط «0.1 في المئة» ليصل الى 7907.2 نقاط كما بلغ المؤشر الوزني 465.48 نقطة اثر ارتفاعه 4.16 نقاط «0.9 في المئة».
وبلغت الكمية المتداولة 293.332 مليون سهم جاءت بقيمة 98.87 مليون دينار من خلال 5972 صفقة وهو ماشكل تراجعا في معدلاتها بواقع 41 مليون سهم «12 في المئة» في الكمية و42 مليون دينار «30 في المئة» في القيمة، بينما تراجعت الصفقات بفارق 493 صفقة «8 في المئة» وذلك مقارنة بالجلسة السابقة.
وشملت تعاملات الامس 132 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 47 شركة «بما يعادل 23 في المئة من الشركات المدرجة» وانخفضت اسعار 42 شركة «21 في المئة» من المدرجة بينما لم تتغير اسعار 43 شركة «21 في المئة من المدرجة».
ومن جهتها لم تشهد اي تداولات 71 شركة بما يعادل 35 في المئة من المدرجة.

انقسام القطاعات
انقسمت القطاعات الثماني المدرجة بالتساوي مابين ارتفاع وانخفاض وتصدرت «الصناعة» الرابحين بمكاسب تجاوزت 82 نقطة «1.3 في المئة» وتبعتها «البنوك» بارتفاع مؤشرها 71 نقطة «0.8 في المئة» تلتها «الاستثمار» بـ24 نقطة «0.4 في المئة» بينما ربحت اسهم «العقار» 15 نقطة «0.5 في المئة».
وفي المقابل تكبدت «الخدمات» اكبر الخسائر بين القطاعات حيث فقد مؤشرها 76 نقطة «0.5 في المئة» على اثر تداول 60 مليون سهم بقيمة 33 مليون دينار من خلال 1527 صفقة.
وتراجع مؤشر «غير الكويتي» 60 نقطة «0.7 في المئة» وخسرت اسهم «الاغذية» 27 نقطة «0.5 في المئة» بينما انخفض «التأمين» 12 نقطة «0.4 في المئة».

مكاسب الثقيلة
وحققت اغلب الاسهم القيادية والكبرى مكاسب في جلسة الامس وفي مقدمتها «بيتك» بارتفاعه 60 فلسا مغلقا 1300 فلس وارتفع سهم «اتصالات» 60 فلسا ليستقر عند 1600 فلس.
وسجل سهم «وطني» مكاسب بواقع 40 فلسا ليغلق عند 1260 فلسا، كما ربحت «اجيليتي» 40 فلسا ايضا لتغلق عند 1280 فلسا وسجلت «استثمارات» ارتفاعا بواقع 20 فلسا.
وفي المقابل تراجعت «مشاريع» 10 فلوس لتنخفض الى 510 فلوس بينما لم تشهد «زين» اي تغير في قيمتها السوقية لتنهي الجلسة بنفس اغلاقها السابق عند 1480 فلسا.

165656359-p9-03.jpg

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
استبعدت تأثير اعتراض بعض المساهمين على الصفقة

«المدينة» اقتربت من الاستحواذ على «صرح المدينة»

احمد حسن:
اكد مصدر مطلع في شركة المدينة للتمويل والاستثمار اقتراب الشركة من الاستحواذ على حصة تصل الى 90 في المئة من شركة صرح المدينة العقارية نافيا بذلك ما اثير مؤخرا حول وجود مشكلات واعتراضات من قبل بعض مساهمي شركة صرح المدينة العقارية واوضح بقوله عملية الاستحواذ تمضي وفقا لما هو مخطط له دون اية مشكلات جوهرية قد تؤثر على اتمام الاستحواذ خلاف ما يحاول البعض اثارته من وجود اعتراضات على نطاق واسع من قبل المساهمين. وبين ان عدد المساهمين الذين لديهم اعتراضات على عملية الاستحواذ لا يتعدى الـ 3 مساهمين ولا يشكلون نسبة ملكية تؤثر على سير الاستحواذ، خاصة وان شركة المدينة للتمويل والاستثمار تملك النسبة الاكبر في شركة صرح المدينة.
وتوقع المصدر انهاء عملية الاستحواذ على صرح المدينة خلال الربع الاخير من العام الحالي كأقصى تقدير بعد حصول شركة المدينة على موافقات من نسبة كبيرة من مساهمي شركة صرح المدينة الامر الذي يتأكد معه ان الامور تمضي في نطاقها الصحيح ولا توجد عراقيل.
وبين ان صفقة الاستحواذ سوف تدرج ضمن النتائج المالية للربع الاخير من 2009.
وكشف عن تلقي شركة المقاصة الكويتية لعدد كبير من الطلبات من قبل مساهمي شركة صرح المدينة لتمويل اسهم ملكيتهم من الشركة لصالح شركة المدينة للتمويل والاستثمار على اساس المبادلة بين الاسهم بحيث يحصل كل مساهم على 1.9 سهم مقابل سهم واحد في شركة المدينة وعلى اساس سعر 105 فلوس للسهم الواحد في صرح المدينة.
وعلى صعيد متصل اكد المصدر ان شركة استراتيجيا للاستثمار ورفضت بشكل قاطع عملية التحول من النظام التقليدي الى الاسلامي بعد عرض شركة المدينة رغبتها في تحويل نشاط الشركة وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية ومن ثم التخلص من جميع الاستثمارات غير المتطابقة مع احكام الشريعة من منطلق ان المدينة تمتلك نسبة تفوق الـ 21 في المئة الا انها لا ترغب في الضغط على استراتيجيا التحول الى النظام الاسلامي والامر متروك لباقي مساهمي الشركة ورغبتهم في التخلص من الاستثمارات غير المطابقة للشريعة من عدمه.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أزمة محطة مشرف: مصادر في وزارة الأشغال تحذر من فيضان «مياه مجاري» في حولي إذا ارتفع منسوب المياه


تلـوث وطفـح محتمـل بالبيوت ومنـع الصيـد والسباحــة


ts10_1.jpg



كتبت مرفت عبدالدايم: مفاجأة غير متوقعة ان تكون وزارة الاشغال العامة قد تسلمت اصلا محطة مشرف لتنقية مياه الصرف الصحي وبها عشر مضخات معطلة عن العمل وهو ما ادى الى ارهاق ثلاث مضخات وضعت لحالات الطوارئ لكنها عملت بصفة أصلية حتى استسلمت.

هذا ما كشفت عنه تحقيقات اولية في شأن توقف محطة مشرف الكامل عن العمل وما ادى إليه ذلك من نتائج تلوث في البحر بنقل مياه الصرف الصحي إليه دون معالجة اضافة الى نتائج اخرى منتظرة من ان يؤدي طول توقف العمل في المحطة الى طفح في مجاري مناطق محافظة حولي.

فقد كشفت التحقيقات الاولية التي امر بها الوزير د. فاضل صفر ان المحطة التي استلمتها الوزارة من المقاول المنفذ في يوليو من العام 2006 كانت تتكون من ثلاث عشرة مضخة عشر منها كانت معطلة وثلاث للطوارئ هي التي تشغلها حيث كان المقاول المنفذ مسؤولا عن الصيانة والتشغيل لمدة عامين منذ يوليو 2006.

وفيما اصدرت من جانبها هيئة البيئة امس خريطة بمناطق تمنع فيها السباحة بعدما ثبت تلوث حاد في البحر جراء ضخ مياه الصرف فيه فقد علمت «الوطن» ان وزارة الاشغال تتكبد خسائر غرامات لعدم تسلمها محطة الصليبية لعالجة مياه الصرف الصحي يوميا 180 الف متر مكعب من تلك المياه غير المعالجة من محطة مشرف.

هذا وتفاعل نواب مع ما حدث حيث طالب عدد منهم باجتماع عاجل للجنة الشؤون البيئية في مجلس الامة للوقوف على اسباب المشكلة واثارها على البيئة.

تجاوزت نتائج توقف محطة مشرف لتنقية مياه الصرف الصحي تلويث البحر الى مخاوف ابداها مسؤولون من قرب حدوث طفح في مجاري مناطق حولي اذا ما تأخر التصريف من المحطة المعطلة بالكامل حاليا.

ويأتي ذلك فيما رصدت الهيئة العامة للبيئة امس تلوثا حاداً في البحر جراء توجيه مياه الصرف الصحي غير المعالجة مباشرة إليه بعد تعطل المحطة وهو ما دعا الهيئة لاصدار خريطة توضيحية تحذر فيها من السباحة والصيد في بعض الشواطئ.

وقد ادى ما حدث من نتائج لتوقف المحطة الى حراك في الساحة البرلمانية حيث دعا نواب الى سرعة عقد اجتماع للجنة الشؤون البيئية في مجلس الأمة محذرين من استمرار الوضع على ما هو عليه ولما ستشهده البيئة البحرية من تلوث، مشددين على اهمية الوقوف على اسباب الكارثة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بـرافـــو «بـوعبـدالمحســن»

fr18_1.jpg



تقبل رئيس مجلس الامة النقد بصدر رحب، وقال في تعليقه حول برامج يتم خلالها تقليد النواب ومسؤولين في الدولة وتحديدا البرنامج الذي يقدم في قناة سكوب: بصراحة أتقنوا تقليدي ويجب ان نتقبل أي نقد بناء في البرامج التلفزيونية.

ويستحق «بوعبدالمحسن» الاشادة على هذا الموقف وهذا المقدار من تقبل الحريات والنقد، ضارباً مثلاً بذلك للاخرين.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
للتأكد من براءة الطلبة والمعلمين من انفلونزا الخنازير
تأجيل دوام الرياض والحضانات في التعليم الخاص الى 10 سبتمبر


كتب جمال الراجحي وسعود العنزي وعبدالعزيز الفضلي: اقرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود امس تأجيل بدء الدوام في رياض الاطفال والحضانات ومدارس ذوي الاحتياجات في قطاع التعليم الخاص حتى العاشر من سبتمبر المقبل.

وعللت الحمود هذا القرار بان فترة الاسبوعين المتحصلة من تأجيل الدراسة ستساعد على التأكد من سلامة الطلبة والمعلمين العائدين من السفر من مرض انفلونزا الخنازير حيث ستظهر الاعراض على المصاب منهم خلال هذه الفترة.

وكشفت الوزيرة الحمود في تصريح لها بعد انتهاء اجتماع اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتربية عقد امس لبحث وضع خطط وقائية للمدارس من انفلونزا الخنازير كشفت انه تم الاتفاق على تجهيز 120 عيادة مدرسية بشريا وفنيا لتباشر عملها مع بداية العام الدراسي كما تم وضع خطة لكيفية التعامل مع المرض تتمثل بتنظيم ورش للاداريين والمعلمين لتدريبهم على كيفية اخذ درجة الحرارة واستخدام الكمامات وتوجيه التلاميذ للتقيد باجراءات النظافة.

الى ذلك اكد وزير الصحة د. هلال الساير ان اللقاح الخاص بعلاج انفلونزا الخنازير لم يوزع حتى الان على بلدان العالم التي طلبت توريده لانه لم يتوفر بالنسب المنشودة الى الان مشيرا الى انه في حال توفر اللقاح فانه لن يعمم على كل المواطنين والوافدين بل سيخصص لفئة معينة منهم وهي الفئة المصابة بأمراض مزمنة فقط مؤكدا ان المرض ليس خطرا على الناس غير المصابين بأمراض مزمنة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
من خلال اشتراطات محددة تضمن التطبيق الحيادي
فنية البورصة تضع قواعد انتقال الشركات المدرجة من «الرسمي» إلى «الموازي» في اجتماعها غدا


كتب الأمير يسري : علمت " الوطن " من مصدر مطلع ان اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية ستعقد اجتماعها غدا لوضع الآليات التي تسمح بانتقال الشركات المدرجة بين السوقين الرسمي والموازي من خلال وضع اشتراطات معينة ومحددة وواضحة تضمن التطبيق الحيادي.

وأوضح المصدر ان اللجنة ستنظر خلال اجتماعها غداً ثلاث قضايا متعلقة بهذا الأمر " الانتقال بين السوقين " وذلك وفقاً للتالي:

-1 بحث أمر الشركات المدرجة في السوق الرسمي التي طلبت تخفيض رأسمالها لأقل من 10 ملايين دينار وهو الأمر الذي يجعلها تفقد الشروط التي أهلتها للادراج بالرسمي في ظل توقعات بان تتجه اللجنة لسحب هذه النوعية من الشركات والسماح لها بالانتقال الى الموازي " ان أرادت ".

-2 وضع آلية تحدد كيفية التعامل مع الشركات الراكدة والخاسرة في ظل توقعات باعتبار حركة دوران السهم شرطاً لاستمرار الادراج بعد للتجربة الواقعية التي تشير لوجود أسهم «خاملة» لم يتم تداولها لأشهر طويلة ووجود أسهم أخرى عائدة لشركات تآكلت أصولها وتلاشي رأسمالها الى نحو 75 % في ظل توقعات بان بتم التعامل مع هذه الأسهم بنقلها الى الموازي.

-3 بحث طلبات الشركات المدرجة بالسوق الموازي للانتقال الى الرسمي بعد استيفائها لاشتراطات الادراج في الرسمي حيث يتوقع ان يصدر قراراً يسمح بهذا الأمر.

من جهة أخرى أشارت مصادر معنية الى ان اتخاذ قرار من اللجنة الفنية من شانه ابعاد شركات مدرجة عن السوق الرسمي سيثير ضغوطاً لا حصر لها لكنها توقعت في ذات الوقت ان يتم اتخاذ قرارات تصب بهذا الاتجاه.

ووفقاً للمصدر فان اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية ستعقد اجتماعا برئاسة مدير عام البورصة صالح الفلاح بعد فترة توقف دامت لفترة طويلة بسبب موسم الأجازات وستنظر ايضا في 4 طلبات للادراج ثلاثة منها للرسمي هي " كي جي ال لوجستيك - الكويتية الصينية " مساهمة عامة " - المصرف الخليجي التجاري " شركة بحرينية " اضافة الى طلب ادراج يخص السوق الموازى " عمار للتمويل والاجارة ".
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السيولة تنحسر إلى مستوى 98.8 مليون دينار

البورصة ترتفع 10.3 نقاط بفضل التداولات النشطة على اسهم البنوك و«اجيليتي»

كتب سالم عبدالغفور: واصل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية صعوده لليوم الثالث على التوالي ليغلق المؤشر السعري للسوق مرتفعاً بواقع 10.3 نقاط الى 7907.2 نقاط من خلال تداول 293.30 ملايين سهم عبر 5972 صفقة فيما تراجعت قيمة التداولات الى مستوى 98.8 مليون دينار وسجل المؤشر ارتفاعاً بفضل التداولات النشطة على اسهم قطاع البنوك ومجموعة اجيليتي.

والمتابع لتداولات الامس يلاحظ ان تراجع معدل السيولة من 141.6 ملايين دينار اول امس الى 98.8 مليونا امس ارتبط بشكل مباشر مع انخفاض حدة التداولات على سهم «زين» التي شكلت في تداولات امس الاول %70 من اجمالي التداولات الى %18.6 بقيمة 18.4 ملايين دينار عبر تداول 12.4 مليون سهم ليغلق السهم عند مستوياته السعرية السابقة بدون تغيير وعلى الرغم من اتساع دائرة الاسهم المتداولة في السوق الى عدد كبير من الاسهم شملت اسهم كافة المجموعات في السوق وكذلك غالبية القطاعات المدرجة الا ان ذلك لم يدفع المؤشر السعري للارتفاع عن مستوياته السابقة الا بشكل هامشي محدود وكذلك قيمة التداولات ما يدلل على ان انخفاض التداولات على سهم «زين» و«مجموعة الخير الوطنية» (الاستثمارات) التي استمرت منذ بداية الاسبوع كان له تأثير كبير على السوق وتوقع المراقبون للتداولات في البورصة ان يعود الزخم على اسهم مجموعة الخير و«زين» الى مستوياته السابقة ممسكا بزمام السوق من جديد وذلك حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة زين في نهاية الشهر الجاري التي سبتحث تعديل النظام الاساسي للشركة بما يسمح لأي جهة تملك نسب مفتوحة في الشركة دون التقيد بنسبة %5.



زين


وقال المراقبون ان انخفاض وتيرة التداولات على سهم «زين» بالامس وعدد من اسهم مجموعة «الخير الوطنية» يأتي بمثابة استراحة محارب لمواصلة النشاط من جديد لافتين الى ان تلك الاستراحة كانت غبابة الضوء الاخضر لتداولات جيدة على عدد كبير من الاسهم المدرجة.



مجموعة اجيليتي


والمتابع لتداولات الامس يلاحظ عودة التداولات النشطة عن اسهم مجموعة «اجيليتي» «وطنية» و«مركز سلطان» والمعادن بعد فترة من الهدوء والترقب خلال الايام الماضية مع استمرار التوقعات بأن المجموعة سيكون عليها تداولات قياسية خلال شهر رمضان بفضل نتائج مالية جيدة في النصف الاول وتخارجات متوقعة.

كما ان عددا من الاسهم القيادية بالسوق قد شهد زخما وتداولات نشطة بالامس فيها اسهم قطاع البنوك خاص سهما «وطني» و«بيتك».

وقد ارتفعت بالامس مؤشرات 4 قطاعات من اصل 8 هي «الصناعة» و«البنوك» و«الاستثمار» و«العقارات» على التوالي فيما كان قطاع الخدمات الاكثر تراجعا.



البنوك


والملاحظ لتداولات قطاع البنوك بالامس يجد ان سهمي «وطني» و«بيتك» قد استحوذا على الغالبية العظمى من تداولات القطاع التي بلغت 31 مليون سهم حيث اغلق «وطني» مرتفعا 40 فلسا بتداولات بلغت 10.2 ملايين سهم فيم سجل «بيتك» ارتفاعا بـ 60 فلسا ليغلق على سعر 1300 فلس مدفوعا بالنشاط الذي سجله في عمليات تمويل السكن الخاص بعد صدور حكم لصالحه يخص تمويل السكن الخاص وهو الامر الذي يفرسه المراقبون بان ذلك النشاط على السهم يرجع الى انه لم يتأثر بشكل كلي مع صدورالحكم خلال الفترة الماضية.

وبعد ذلك التحرك على القطاع الذي شمل كذلك سهمي «خليج د.» و«الدولي» اللذان حققا مكاسب ملحوظة هو بداية لنشاط القطاع الذي شهد هدوءا نسبيا خلال الايام الماضية فيما تراجع سهما «اوسط» و«برقان» وظلت باقي الاسهم دون تغير.



نشاط «الاستثمار»


اما قطاع الاستثمار فقد شهد نشاطا ملحوظا بتداولات بلغت 130 مليون سهم مقابل 75 مليون سهم امس الاول وذلك بفعل تداولات نشطة شملت عدد كبير من اسهم القطاع حيث سجلت 13 سهما ارتفاعا ملحوظا مقابل تراجع 12 سهما.

وكانت اسهم «مجموعة ايفا» الاكثر تداولا وهي «ايفا» و«الديرة» وان اغلقت على تراجع فيما كانت اسهم مجموعة الخير الوطنية الاكثر ارتفاعا خاصة اسهم «استثمارات» و«ساحل» و«السورية».

وتراجعت حدة التداولات على اسهم قطاع العقار الى مستوى 46 مليون سهم في جلسة الامس بتداولات نشطة على اسهم «المستثمرون» و«منازل» و«وطنية» وان تخللها عمليات مضاربية فيما سجلت 8 اسهم ارتفاعا ملحوظا مقابل تراجع 3 اسهم فيما ظلت غالبية اسهم القطاع دون تغيير.



الصناعة


وحافظ قطاع الصناعة على وتيرة التداولات الهادئة منذ بداية الاسبوع بتداولات بلغت 15 مليون سهم واغلق مؤشر القطاع على ارتفاع بواقع 82.7 نقطة مدفوعا بتداولات جيدة على اسهم «صناعات» و«انابيب» و«سكب ك» حيث سجلت 10 اسهم ارتفاعا ملحوظا وتراجع 6 اسهم.



الخدمات


اما قطاع الخدمات فقد تراجع مؤشر القطاع بنسبة 76.5 نقطة مع انخفاض حجم التداولات على سهم «زين» ورغم نشاط ملحوظ على سهم «اجيلتي» الذي اغلق مرتفعا بواقع 40 فلسا بتداولات بلغت 7.3 ملايين سهم و«م سلطان» الذي اغلق مرتفعا بواقع 5 فلوس» و«اتصالات» بواقع 60 فلسا وان كان بتداولات محدودة في حين حققت 9 اسهم ارتفاعا مقابل تراجع 12 سهما من بينها 3 اسهم هي «نابسكو» و«ايفا فنادق» و«التقدم» بالحد الادنى.



الاسهم الرخيصة


المتابع لتداولات الامس يلاحظ تحرك عدد كبير من الاسهم الرخيصة الى جانب الاسهم القيادية فيما يشار الى ان تحرك عدد من الاسهم القيادية ساهم في اغلاق المؤشر الوزني مرتفعا بواقع 4.16 نقاط مع توقعات ان يشمل النشاط عدداً أوسع من الاسهم الرخيصة خلال الايام الماضية.

يذكر ان قائمة الشركات الاكثر تداولا شهدت تصدر سهم «الديرة» بتداولات بلغت نحو 61.8 مليون سهم جاء بعدها سهم «المدينة» و«بيتك» مرتفعا بواقع 60 فلسا ثم «ايفا» وفي المرتبة الخامسة «زين».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجموعة الاستثمارات في مرحلة تأسيس فنية صحية


كتب ناصر الخالدي: «السوق.. زين» هذه المقولة والعبارة التي تحولت وتطورت لتصبح بمثابة المثل عند الكويتيين جميعا وليس المتداولين فحسب، لن تحد من جنوح هذه الاسهم الذهبية والمقصود بها اسهم «مجموعة الاستثمارات الوطنية» للهدوء والتأسيس قبل ان تعاود نشاطها من جديد حيث ان عملية التأسيس هذه صحية وفنية ويرى المراقبون ان عمليات جني الارباح التكتيكية لاية اسهم وبغض النظر عن اسباب زخمها او ارتفاعها، انما هي مؤشرات ايجابية وصحية وفنية لهذه الاسهم، ويؤكد المراقبون ان التعامل المحترف والمهني لمسؤولي شركة الاستثمارات الوطنية بهذه المرحلة قد اثبتت للكل ان لديهم رؤية واستراتيجية معينة ومدروسة تجاه اسهمهم التابعة والمرتبطة وكذلك تجاه السوق والمتداولين.

واشارت مصادر خاصة لـ «الوطن» إلى ان الزخم الخاص والاستثنائي لسهم «زين» المستحق بغض النظر عن الصفقة وتداعياتها، مرشح للاستمرار خلال التداولات المقبلة على الرغم من عمليات التأسيس المتوقعة والتي قد تشهدها بقية الاسهم التابعة، وتؤكد المصادر ان هذا الجنوح للهدوء قد يكون بمثابة الفرصة لعدد من اسهم المجاميع للتحرك والنشاط، وقد يأتي في مقدمة تلك الاسهم «بيتك»، «اجيليتي»، و«الوطني»، بالاضافة الى اسهم «الصناعات الوطنية» وعدد من اسهم المجاميع الرخيصة.

والمتابع لتداولات السوق خلال تداولات الاسبوعين الماضي والحالي، سيلاحظ بعض اشارات التحفز والرغبة بالانطلاق والنشاط الا ان الزخم المستحق والذي فرضه سهم «زين» قد حال دون ذلك الانطلاق، وتتوقع المصادر ان تزداد جرعة الشراء والضغط خلال اليومين المقبلين لكن ستبقى العيون «مفتوحة» فقط على سهم «زين» ومجموعته.


 
أعلى