مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بحثه قد يحتاج لجلسات طويلة ومعمقة

البورصة أنجزت تقريرها بشأن المفاوضات مع ناسداك omx تمهيداً لرفعه الى لجنة السوق


كتب - الأمير يسري: قال مصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية إن ادارة البورصة أنجزت التقرير المتعلق بالمفاوضات الجارية مع شركة ناسداك omx «السويدية» المختارة لتطوير نظام التداول الآلي.

وأوضح المصدر أن البورصة سترفع التقرير الوارد في أكثر من 2000 صفحة الى لجنة السوق متوقعاً أن تدعو اللجنة الى اجتماع قريباً برئاسة وزير التجارة والصناعة.

وأشار المصدر الى أن رفع التقرير الخاص بالمفاوضات مع الشركة السويدية يأتي تنفيذاً لقرار لجنة السوق التي كلفت ادارة البورصة في يونيو الماضي ببحث التفاصيل التعاقدية مع الشركة المعنية بالاستعانة مع مكتب استشارات قانونية له علاقة دولية خلال مدة غايتها شهرين.

وتوقع المصدر أن تستغرق عملية بحث التقرير من قبل لجنة السوق عدة اجتماعات وجلسات طويلة ومعمقة لبحثه وهو الأمر الذي يتوقع معه أن يأخذ حسم الأمر مزيداً من الوقت خصوصاً أن الأمر يتعلق بأمور فنية ومالية.

وذكر المصدر الى أن المدة الزمنية للتعاقد مع الشركة المختارة لتطوير النظام ستكون بحدود الخمس سنوات على مرحلتين الأولى تتم خلال 13 شهراً ومن ثم تبدأ المرحلة الثانية.
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
جزاك الباري وزوجك الحواري
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ناشفــــــــــــــــــــــــــه
هاهاهاااااااااااااى
راحت أيام الفسقة على حساب صغار المساهمين


تتبنى استراتيجية لترشيد النفقات.. والظاهرة تنحسر في رمضان الجاري

الأزمة المالية تدفع شركات محلية للتخلي عن إقامة الغبقات الرمضانية


fn12_1.jpg

صورة ارشيفية لاحدى الغبقات الرمضانية

كتب محمود عبدالرزاق: رمضان هذا العام ليس مثل أي رمضان آخر خلال السنوات الماضية، حيث انه يتزامن مع استمرار التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية ويبدو ذلك جليا واضحا على الغبقات الرمضانية أحد التقاليد والعادات التي تحرص عليها المؤسسات والشركات الكويتية والتي يبدو ان الأزمة المالية أدت إلى انحسارها بشكل ملحوظ في رمضان الجاري، يأتي ذلك تزامنا مع هدوء شديد في نشاط العلاقات العامة حيث أثقلت الأزمة المالية العالمية كاهل المؤسسات والشركات الخليجية المتخصصة في العلاقات العامة ومعظمها مقرها دبي حيث بدأت في تقليص مصروفاتها الأمر الذي أدي إلى تقليص الدعوات الموجهة للصحافة لحضور الفعاليات المختلفة كون المؤسسات والشركات تتبنى إستراتيجية تقليص المصروفات.

ويبدو ان الأزمة المالية جعلت معظم الشركات تتبنى استراتيجية لا صوت يعلو فوق صوت تقليص وترشيد المصروفات حيث طغت سياسة ترشيد النفقات على الشركات المالية والمؤسسات على مختلف اختصاصاتها، كيف لا ونحن نسمع كل يوم عن توقف المشاريع واستفحال الازمة في المنطقة.

وفي مثل هذه الايام من السنوات الماضية، واستباقا لحلول شهر رمضان المبارك كانت الشركات تتبارى في كيفية الاحتفال بهذا الشهر، فمن طباعة الامساكيات الفاخرة مرورا بالدعوات لحضور الغبقات والخيم وموائد الافطار الرمضانية التي كانت تتسم بالبذخ في كثير من الاحيان، فضلا عن السحوبات في بعض الاحيان على جوائز قيمة، اما رمضان هذا العام، فانه انطلاقا من قاعدة «الجود من الموجود» فقد وجدت معظم هذه الشركات نفسها مضطرة الى تقليص نشاط هذا التقليد الذي درجت عليه لسنوات طويلة، وذك بسبب ما تكبدته من خسائر جراء الازمة المالية التي لم يسلم من غبارها حتى كبريات الشركات والبنوك، ونتيجة لتقلص ارباحها بنسب كبيرة ان لم تكن قد تكبدت الخسائر، التي دفعت الكثير منها الى التقليص من اعداد الموظفين العاملين لديها لتتمكن من التعامل مع نقص السيولة.

 

الحياة جوهره

عضو نشط
التسجيل
21 أغسطس 2009
المشاركات
196
السلام عليكم ابوالمصادر ابي اسالك لو سمحت علا سهم المستثمر الدولي شنو سالفته وشنو اصوله وشكرا والله يوفقك
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم الاوروبية تغلق عند أعلى مستوى في 10 شهور

Fri Aug 28, 2009 4:23pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة الى أعلى مستوى اغلاق في عشرة أشهر مدعومة بالتفاؤل بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي في حين عززت نوكيا قطاع الاتصالات.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 1.05 في المئة الى 978.85 نقطة مسجلا أعلى مستوى اغلاق منذ السابع من أكتوبر تشرين الاول. وينهي المؤشر القياسي الاسبوع على مكاسب قدرها 1.2 في المئة وهي سادس مكاسب له في سبعة أسابيع.

وصعد المؤشر القياسي أكثر من 51 بالمئة منذ ان هوى الى أدنى مستوى له على الاطلاق في التاسع من مارس اذار مدعوما بتزايد ثقة المستثمرين بشأن احتمالات الانتعاش.

وقفز سهم نوكيا 3.1 في المئة ليزيد مكاسبه في الجلسات الثلاثة الاخيرة الى 9.9 في المئة حيث يشير المتعاملون الى قوة الدفع الايجابية بعد الاعلان عن هاتفها لينوكس الذي ينافس هاتف اي فون الذي تنتجه أبل.

وحصل القطاع على مزيد من الدعم من شركات أمريكية بعد ان زادت انتل توقعاتها للربع الثالث في حين سجلت دل نتائج أعلى من التوقعات.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 الرئيسي في بورصة لندن 0.81 في المئة ومؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.86 في المئة وأغلق سجل مؤشر كاك 40 لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس على مكاسب قدرها 1.22 في المئة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الذهب يقفز لاعلى مستوى في ثلاثة اسابيع مدعوما بضعف الدولار

Fri Aug 28, 2009 3:45pm GMT

لندن (رويترز) - أنهت اسعار الذهب للمعاملات الفورية جلسة التداول في اوروبا يوم الجمعة عند 957.30 دولار للاوقية (الاونصة) صعودا من 946.75 دولار في الاقفال السابق في سوق نيويورك.

واثناء الجلسة قفز الذهب الي 961.00 دولارا للاوقية وهو أعلى مستوى له في ثلاثة اسابيع مدعوما بتراجع الدولار الامريكي.

وأنهت الفضة التعاملات في اوروبا عند 14.80 دولار للاوقية ارتفاعا من 14.24 دولار في الاغلاق السابق في نيويورك.

وأغلق البلاتين على 1243 دولارا للاوقية مقارنة مع 1240.50 دولار وارتفع البلاديوم الي 288 دولارا للاوقية من 284 دولارا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
انتل وديل يعززان وول ستريت عند الفتح

Fri Aug 28, 2009 2:18pm GMT

نيويورك (رويترز) - فتحت وول ستريت على مكاسب يوم الجمعة بعدما رفعت انتل توقعاتها للعائدات وأعلنت ديل عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع مما عزز قطاع التكنولوجيا.

واستمدت السوق دعما اضافيا من بيانات تظهر ارتفاع انفاق المستهلك في يوليو تموز.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 31.06 نقطة أي ما يعادل 0.32 في المئة ليصل الى 9611.69 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 6.55 نقطة أو 0.64 في المئة مسجلا 1037.53.

وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 23.95 نقطة أو 1.18 في المئة الى 2051.68 نقطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
معظم أنواع المعادن في موجات إرتفاع

النحاس عند أعلى مستوى في 11 شهرا مدعوما بتحسن التوقعات الأقتصاديه

Fri Aug 28, 2009 6:02pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفع النحاس الى أعلى مستوى في 11 شهرا يوم الجمعة مدعوما بتحسن توقعات الاقتصاد العالمي والطلب رغم تحذيرات من محللين من أن ضعف العوامل الاساسية ونمو المخزونات قد يؤدي الى تراجع الاسعار.

وأغلقت عقود النحاس للتسليم بعد ثلاثة شهور في بورصة لندن للمعادن عند 6475 دولارا للطن ارتفاعا من 6275 دولارا عند الاغلاق يوم الخميس بعدما قفز في وقت سابق من الجلسة الى 6549 دولارا وهو أعلى مستوى منذ 29 سبتمبر أيلول الماضي.

وصعدت الاسعار رغم زيادة قدرها 1375 طنا في مخزونات النحاس ببورصة لندن للمعادن لتصل الي 298925 طنا وهو أعلى مستوى لها منذ يونيو حزيران.

وارتفع الرصاص أكثر من خمسة بالمئة الى أعلى مستوى في عام مسجلا 2149 دولارا للطن حيث حصلت الاسعار على دعم أيضا من الشكوك بشأن الامدادات الصينية.

وقال روبن بار المحلل ببنك كاليون "الجميع متفائلون. كانت (الاسعار) منخفضة بشدة خلال الشهور الستة الى الاثنى عشر الماضية والان هناك شعور بالارتياح بأن الامور تعود الى الوضع الطبيعي."

ولم تؤثر بيانات تظهر زيادة في انفاق المستهلكين الامريكيين كما كان متوقعا في يوليو تموز على المعادن بدرجة تذكر غير أنها عززت التفاؤل بأن الاقتصاد الامريكي يخرج من الركود تدريجيا.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن الاقتصاد الامريكي انكمش في الربع الثاني بوتيرة أبطأ من المتوقع كما انخفض عدد طلبات اعانة البطالة في الاسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار النحاس الذي يستخدم في الطاقة والتشييد الى أكثر من مثليها هذا العام بدعم من قيام الصين بتخزين المعدن فضلا على مشتريات لاغراض المضاربة وتحسن صورة الاقتصاد الكلي.

وأغلق الالومنيوم على 1900 دولار للطن ارتفاعا من 1884 دولارا في الاغلاق السابق. وزادت مخزونات بورصة لندن للمعادن من المعدن بواقع 625 طنا لتبقى عند مستويات قياسية فوق 4.6 مليون طن.

كما ختم الزنك التعاملات عند 1881 دولارا للطن ارتفاعا من 1831 دولارا واغلق القصدير على 14100 دولار ارتفاعا من 13995 دولارا.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مصادر: غرق ناقلة نفط فارغة قرب قناة السويسFri Aug 28, 2009 2:20pm GMT
السويس (مصر) (رويترز) - قالت مصادر بحرية ان ناقلة نفط بنمية فارغة غرقت يوم الجمعة بالقرب من المدخل الجنوبي لقناة السويس حين كانت تتجه الى احواض جافة لاجراء عمليات صيانة.

وأضافت المصادر أن السفينة الغارقة التي عرفوها باسم "ايللي" لم تتسبب في تعطل حركة الملاحة العادية في القناة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الهاجري: على «التربية» تأجيل العام الدراسي وصحة أبنائنا فوق كل اعتبار

الأحد 30 أغسطس 2009 - الأنباء

أكد الناشط السياسي ماضي الهاجري اتساع دائرة انتشار مرض انفلونزا الخنازير وخطورة هذا الوباء وحالة الانتظار التي سادت شريحة عريضة من المواطنين لمعرفة ما سيكون مصير أبنائهم في ظل انتشار هذا المرض بعد إصرار وزارة التربية على الاستمرار في بدء العام الدراسي في موعده وقبل وصول الأمصال الواقية.
وأضاف الهاجري: لقد فوجئ كثير من المواطنين باستبعاد فكرة تأخير العام الدراسي الى ما بعد موسم الحج لهذا العام، لاسيما ان المرض من الأمراض المعدية والتي تنتشر بسرعة كبيرة مع توافر ظروف الانتشار الطبيعية كموسم الشتاء وظروف المخالطة للمصابين واقتراب موسم الحج مع غياب الأمصال الواقية وضعف الإمكانيات لمواجهة الوباء العالمي وصعوبة السيطرة عليه.

وطالب الهاجري بأن تتخذ وزارة التربية ووزارة التعليم العالي الخطوة التي اتخذتها بعض الدول الخليجية بتأجيل العام الدراسي، مؤكدا ان وزارة التربية لديها القدرة على التكيف مع التأجيل ودمج المناهج مثلما عملت في سنوات التحرير ودمجها لعامين في عام واحد، مشيرا الى ان صحة ابنائنا الطلبة فوق كل شيء.

وأكد ان المكابرة في هذا الأمر قد تودي بحياة الكثير من الطلبة ـ لا سمح الله ـ في ظل انتظار هذا المرض الذي حتى الآن لم تتوافر الأمصال المعالجة له، داعيا الحكومة إلى ان تبادر بتأجيل الدراسة قبل ان يتقدم النواب بطلب جلسة طارئة للمطالبة بتأجيل العام الدراسي المقبل.

واستغرب الهاجري من بدء العام الدراسي في بعض المدارس الخاصة، متجاهلة قرار وزيرة التربية والتعليم العالي بتأجيلها، مؤكدا ان هناك مدارس بدأت بالدراسة في مناطق كثيرة في البلاد، مستغربا تجاهل القوانين والقرارات الحكومية، وبالأخص فيما يتعلق بصحة الإنسان.

وأشار الى ان هناك الكثير من أولياء الأمور متخوفين على أبنائهم من المخالطة في المدارس في ظل عدم توافر العلاج، الأمر الذي قد يدفعهم الى عدم الرغبة في تدريس أبنائهم حتى يصل المصل المعالج، ما سيتسبب بكثير من المشاكل لو أصرت وكابرت وزارة التربية على بدء العام الدراسي في موعده، متجاهلة خطورة المرض الذي أودى بحياة الكثير حتى الآن.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«زين» استحوذت على 14.9% من قيمة تداولات السوق الأسبوع الماضي

«الشال»: الحكومة لا تملك رقماً ولا وصفة علاج بعد مرور عام على «الأزمة»


الأحد 30 أغسطس 2009 - الأنباء

ضرورة حماية صغار الملاك في حالة بيع حصة مؤثرة في «زين الأم»
قال تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي حول جلسة المسرحين إنه عندما حدثت أزمة نمور آسيا في أكتوبر عام 1997، كنا في الشال ننوي كتابة فقرة في تقريرنا حول ظاهرة البطالة في الكويت، وكنا نبحث عن معلومات حولها، وتوقفنا عن كتابة الفقرة بعد الاستماع إلى خطاب لوزير العمل السنغافوري يشرح فيه وضع البطالة في بلده، بعد أشهر قليلة من بدء الأزمة، فهو لم يكتف بذكر الرقم الدقيق، ولكنه ذهب بعيدا في التصنيف، طبقا للفئة العمرية والجنس ومستوى التعليم ونوعية العمل ومستوى التدريب في العمل وخارجه، ثم قدم وصفة لإعادة تأهيل الأكثر إصابة بالبطالة ضمن هذه الفئات بما يتفق ومتطلبات السوق ما بعد الأزمة. يومها توقفنا، خجلا، عن نشر فقرتنا لسطحية المعلومات المتوافرة، وبعد اثني عشر عاما تحول فيها العالم إلى مزيد من التقدم الرقمي والاهتمام إلى الدرجة التي تنشر فيها الصين أرقام نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقية بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء الربع، لم نقرأ في الجلسة الخاصة للمسرحين، الأسبوع قبل الفائت أي رقم أو فكرة يمكن الاعتداد بها.
وأوضح التقرير أنه لم نقرأ رقما للمسرحين بعد نحو سنة من انفجار الأزمة، ولا تعريفا للمسرح، وقطعا ليس هناك توصيف للوزير السنغافوري حول فئات العمر والتعليم ومبررات التسريح ومشروع معالجته. لقد تحول المشروع من مشروع إنساني، مستحق ومؤقت، لاجتناب أكبر قدر من تداعيات الأزمة، ويحتاج إلى حفظ كرامات المسرحين واختصاصاتهم، إلى مشروع شعبوي لانتفاع أكبر قدر من المستحقين وغير المستحقين وبأكبر قدر من التعويض.

في العالم المتقدم، والعاطلون عن العمل فيه دافعوا ضرائب، كل إجراءات المعالجة تستهدف وقف مستوى البطالة حتى لا يصل إلى الحاجز النفسي للرقمين، أي 10% أو أكثر. وفي الكويت نحن نحاول إيجاد حلول مؤقتة وخطرة، حتى قبل أن نعرف حجم المشكلة، فالأرقام الأولية تشير إلى ان نسبة المسرحين بين أدناها وأعلاها سوف تتراوح ما بين 0.3 و0.9% من جملة عمالة الكويتيين، أي اقل من 1%. وسبل المعالجة بالمنح والهبات دون تعريف وبحث وتدقيق سوف ترفع حجم المشكلة إلى أعلى من حقيقتها، وسوف تعمل على تقاعس، ربما متعمد من بعض الجادين، إما بالاستقالة من عملهم الحالي أو التوقف عن البحث عن عمل، وسوف تسيء للجادين وهم أكفاء، وتخرب قيم الإنتاج والعمل، وتفتح الباب لتمديد الحق المكتسب لأكثر من سنة وهي طويلة، وربما تشجع فسادا حكوميا بالتنفيع اللاحق لمن لا يستحق. وذكر التقرير أن الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس الأمة يوم 19/8/2009 لم تكن جلسة موفقة، فالحكومة بعد سنة من الأزمة لم تملك رقما ولا توصيفا ولا وصفة علاج. وفي غياب المعلومة والرؤية وهو صلب عمل الحكومة، تم اختطاف الموضوع للتكسب السياسي، بما لا نجده في بلد يفترض أن يخلق 300 فرصة عمل جديدة معظمها في القطاع الخاص وخلال 15 سنة فقط، ولا المسرحين الجادين للوقوف مع قضيتهم لفترة محدودة حتى اجتياز محنتهم بكرامة وبكل التقدير.

من جهة أخرى تناول تقرير الشال التداولات النشطة على سهم «زين» حيث قال إنه ليس من عادتنا إفراد فقرة للكتابة عن شركة واحدة، ولكن تداولات شركة زين كانت حالة استثنائية فيما مضى من العام الحالي، فقد بلغت قيمة التداولات عليها حتى نهاية الأسبوع الفائت نحو 14.9% من قيمة تداولات السوق، وهي مساهمة مرتفعة. ولكن لو قسمنا التداول عليها إلى فترتين، الأولى تبدأ مع بداية العام حتى الأسبوع المنتهي في 21/5/2009، والثانية تبدأ في 24/5/2009 وتنتهي بنهاية الأسبوع الفائت أو 27/8/2009، نلاحظ ارتفاع نسبة التركيز بشدة في فترة الشهور الثلاثة الأخيرة. ففي الفترة الأولى حازت زين ما نسبته 5% من قيمة تداولات السوق، بينما في الفترة الثانية حازت ما نسبته 24.3% من قيمة تداولات السوق، وتلك هي الفترة التي تسربت فيها معلومات عن بيع بعض من شركات زين التابعة أو حصة أغلبية في زين الأم.

أدنى مستوياته السعرية

وذكر التقرير أن سهم زين بلغ أدنى مستوياته السعرية عند إقفال الأسبوع المنتهي في 24/6/2009 حين بلغ 660 فلسا للسهم، ولكنه عاود الارتفاع مع الارتداد الموجب للأداء في كل السوق ليقفل عند مستوى 790 فلسا مع نهاية الأسبوع السابق للطفرة في قيمة تداولاته أي بتاريخ 21/6/2009. ومنذ ذلك التاريخ بدأ الحديث عن مفاوضات لشراء فيفندي الفرنسية نشاط زين في أفريقيا وحتى قدر حجم الإنفاق بنحو 10 مليارات دولار. وأقفل سعر زين الأسبوع الفائت بتاريخ 27/8/2009 عند مستوى 1480 فلسا بمكاسب قدرها 87.3% في ثلاثة شهور ولشركة هي الأولى من حيث القيمة الرأسمالية في السوق الكويتي. وخلال الفترة عينها، أي ما بين 21/5/2009 إلى 27/8/2009، كسب المؤشر السعري لبورصة الكويت نحو 2.5% وكسب المؤشر الوزني لها نحو 15.4%، بما يعني تفوقا ظاهرا لأداء زين مقابلهما. وبلغ دوران أسهم الشركة نحو 53.1% أي ان التداول شمل أكثر من نصف أسهم رأس المال وإن كان ضمنه تكرار البيع والشراء لجني الأرباح، وإذا استبعدت أسهم الخزينة البالغة نحو 10% فستزداد نسبة الدوران.

وبين التقرير أن ذلك كله يعني أن هناك تبادلا ضخما لأسهم الشركة غير هيكلة ملكيتها، أو هكذا يفترض، مع تحقيق مكاسب ضخمة في ثلاثة شهور، وهو أمر لا اعتراض عليه ما دام ضمن القانون، ولكن ما يحتاج تفسيرا، وهو أمر لا يحدث في كل دول العالم التي لديها هيئات سوق مال، هو استمرار الإشاعة بالتأثير إلى هذا القدر وعلى هذا المدى الزمني، وموقف الـsec أو لجنة الأوراق المالية الأميركية من شركات الراية وكامكو والخليج المتحد الكويتية، كمثال، فالأصل هو حرية التداول، ولكن بناء على معلومات متساوية للجميع، فما يقال الآن عن ثلاثة عروض لشراء النشاط الأفريقي أو حتى الاستحواذ على زين الأم بعد تعديل نظامها الأساسي، يجب أن تنشر تطوراته تباعا. أما الأمر الآخر الذي يفترض التشريع له أسوة بكل دول العالم، فهو حماية حقوق صغار الملاك في حال نفاذ صفقة بيع حصة مؤثرة في زين الأم، حتى لا تتكرر تبعات صفقة الوطنية للاتصالات.

واشار التقرير إلى أنه بشكل عام نحن نعتقد بضرورة نقاش ما يحدث لأكبر شركات السوق الكويتية، لا من منطلق الحد من حرية البيع والشراء، ولا حتى من منظور فقدان الكويت السيطرة على كل قطاع الاتصالات المتنقلة، ولكن من باب تعميم العدالة.

فمن حق أي إنسان أن يأخذ مخاطر تحقق الصفقة، من عدمها، ولكن ذلك دائما مشروط بحساب المخاطر من قاعدة المعلومات نفسها، سواء التي لدى كبار الملاك أو صغارهم.

الأداء الاقتصادي العالمي مازال هشاً وسيشهد ارتدادات عديدة قبل الاستقرار



ذكر تقرير الشال أن الاقتصاد العالمي يمثل البيئة العامة الحاضنة التي سيكون من الصعب جدا دون استقرارها عزل تداعياته غير المباشرة والمباشرة من التأثير السلبي على أداء الاقتصاد المحلي، والتأثير أكبر إذا لم تقم الإدارة الاقتصادية المحلية بجهد لدرء المخاطر غير الضرورية. ويبدو أن الاقتصاد العالمي قد بدأ مرحلة الاستقرار، وشهدت بعض الاقتصادات الرئيسة ـ اليابان والصين وألمانيا وفرنسا ـ نموا موجبا في الربع الثاني من العام الحالي، كما ذكرنا في تقرير الأسبوع الفائت، ويبدو أن تلك النتائج جاءت أفضل وأبكر من المتوقع. هذه المؤشرات، مع ما يبدو أنه استباق لقراءة أداء الربع الثالث للاقتصاد الأميركي وبداية انتعاش طلبات وأسعار المساكن في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي، قد دفعت ببرنانكي، محافظ بنك الاحتياط الفيدرالي الذي جدد له الرئيس الأميركي لولاية ثانية الأسبوع الفائت وبانتظار موافقة الكونغرس، إلى تصريحه المشهور حول اعتقاده ببدء انتعاش الاقتصاد العالمي، ويتفق معه في ذلك كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي.
واشار التقرير الى أن التأثير غير المباشر على الاقتصاد المحلي يأتي من تعزيز مستوى الثقة وهو المكون الأساسي في قرار المستثمر والمستهلك والمقرض للإفراج عن أمواله، ويبدو أن الأمر غير المباشر ضعيف في تأثيره على الاقتصاد المحلي، مقارنة بأسواق الإقليم الأخرى، بدليل تفوق تبعية الأسواق الأخرى في الإقليم لأسواق العالم، باستثناء الكويت والتأثير المباشر والأهم يأتي من عنصرين، الأول والأهم هو انعكاس استقرار اقتصاد العالم وبدء الانتعاش فيه على أسعار النفط التي استقرت لأكثر من اسبوع بين 70 و75 دولارا للبرميل، وهو مستوى لم يشهده سوق النفط منذ أكتوبر الفائت.

والسبب الثاني هو الارتفاع في قيمة الاستثمارات الأجنبية العامة والخاصة والمستثمرة في الخارج مع ارتفاع مستوى سيولتها بما يتيح خيارا آخر للحصول على التمويل الذاتي عند الحاجة.

ورغم اعتقادنا بأن هذا الأداء الموجب مازال هشا، وسيشهد ارتدادات سلبية عديدة قبل أن يستقر، إلا أن الاتجاه العام لأسعار الأصول في العالم سيكون موجبا في محصلته حتى نهاية العام الحالي ومع زيادة في مستوى سيولة الأسواق. وسيدعمه أيضا انحسار خطر التضخم العالمي نتيجة ما سببته الأزمة من فائض في الطاقة الإنتاجية وفي مخزونات الشركات بما يتطلب وقتا حتى يتم تصريفه ويحدث عجزا في جانب العرض ومعه تبدأ الضغوط التضخمية، وذلك يعني أن احتمال ثبات أسعار الفائدة عند مستواها المتدني حتى نهاية العام الحالي هو الغالب، وقد يستمر ثباتها لفترة من عام 2010 وستستمر الأخبار السلبية بين وقت وآخر.

146.7 مليون دينار الإيرادات التشغيلية لـ «الخليج» بانخفاض 28.7%


أوضح تقرير الشال أن بنك الخليج أعلن عن نتائج أعماله نصف السنوية عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2009، والتي تشير إلى أن البنك مني بخسائر بلغت نحو 7.5 ملايين دينار، متراجعة بنحو 63.5 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت قيمتها 56 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2008. وتجدر الإشارة إلى أن جملة الإيرادات التشغيلية للبنك قد بلغت نحو 146.7 مليون دينار بانخفاض بلغ نحو 59.1 مليون دينار، أي ما نسبته 28.7% عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي، عندما بلغت نحو 205.8 ملايين دينار وذلك نتيجة لتراجع إيرادات الفوائد بنحو 58.4 مليون دينار إلى نحو 114.4 مليون دينار في يونيو عام 2009، مقارنة بنحو 172.9 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2008، وحققت قيمة استثمارات متاحة للبيع خسائر بلغت نحو 4.7 ملايين دينار في يونيو عام 2009.
وتراجع صافي أتعاب عمولات بما نسبته 17% وصولا إلى 11.5 مليون دينار في يونيو 2009 مقارنة مع 13.9 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2008، وتراجع أيضا صافي إيرادات الفوائد بنسبة 31.4% أي ما يعادل 19.4 مليون دينار في يونيو عام 2009، بينما ارتفع صافي أرباح التعامل بالعملات الأجنبية والمشتقات (متضمنة حركة القيمة العادلة لمبادلات العجز الائتماني) بنحو 10.9 ملايين دينار، وصولا إلى 21.3 مليون دينار في يونيو 2009 مقارنة بنحو 10.4 ملايين دينار للفترة ذاتها من عام 2008 وانخفض صافي هامش الفائدة (الفرق بين نسبة الفائدة المحصلة والفائدة المدفوعة) من نحو 2.9%، في نهاية يونيو 2008، إلى نحو 2.1%، للفترة نفسها من العام الحالي 2009، وذلك نتيجة تراجع جملة إيرادات الفوائد بنحو 33.8%، والتي جاءت أقل من نسبة تراجع جملة مصروفات الفوائد والبالغة 35.2%، بينما انخفض هامش صافي ربح البنك مما نسبته 27.2% خلال الـ 6 أشهر المنتهية في 30 يونيو 2008 إلى ما نسبته سالب 5.1% للفترة نفسها من هذا العام وذلك بسبب زيادة مخصص انخفاض القيمة المقدرة بنحو 405.9% بما يعادل 71.8 مليون دينار وصولا إلى 89.5 مليون دينار في 30 يونيو عام 2009 بعد أن بلغت 17.7 مليون دينار في الفترة نفسها للعام 2008، الأمر الرئيسي الذي أدى إلى انخفاض صافي الربح بنحو 113.4% وصولا إلى سالب 7.5 ملايين دينار في 30 يونيو عام 2009 بعد أن بلغ 56 مليون دينار في الفترة نفسها للعام 2008 .

واشار التقرير الى أن البيانات المالية تظهر أن إجمالي موجودات البنك قد تراجع بما قيمته 232.6 مليون دينار، أي ما نسبته نحو 4.7%. ولكن التراجع في موجودات البنك سيكون أكبر (421.4 مليون دينار) ونسبته أعلى (8.2%) عند مقارنته بالنصف الأول من عام 2008 وتراجع بند ودائع لدى البنوك والمؤسسات المالية الأخرى بنسبة 81.3%، أي ما قيمته 336.4 مليون دينار، ليصل إجمالي الودائع إلى 77.5 مليون دينار (1.6% من إجمالي الموجودات)، مقابل 413.9 مليون دينار (8.4% من إجمالي الموجودات)، في ديسمبر 2008. وعند مقارنتها بما كانت عليه في الفترة نفسها من عام 2008 نجد أنها تراجعت أيضا بما نسبته 86.8%، أي ما قيمته 507.4 ملايين دينار، حين بلغت نحو 584.9 مليون دينار (11.4% من إجمالي الموجودات). وتراجعت محفظة القروض والسلف للبنوك والعملاء بنسبة 1.4%، أي ما قيمته 48.8 مليون دينار، ليصل إجمالي المحفظة إلى 3431.5 مليون دينار (72.8% من إجمالي الموجودات)، مقابل 3480.3 مليون دينار (70.3% من إجمالي الموجودات)، في ديسمبر 2008.

وعند مقارنتها بما كانت عليه في الفترة نفسها من عام 2008، نجد أنها ارتفعت، بما نسبته 2.5%، أي ما قيمته 82.5 مليون دينار، حين بلغت نحو 3349 مليون دينار (65.2% من إجمالي الموجودات).

أما بالنسبة للموجودات الحكومية (سندات وأذونات)، فقد ارتفعت بنحو 194.8 مليون دينار، أي ما نسبته 43.1% لتبلغ 646.3 مليون دينار (13.7% من إجمالي الموجودات)، مقارنة بنحو 451.6 مليون دينار في ديسمبر 2008 (9.1% من اجمالي الموجودات)، وجاءت الموجودات الحكومية أعلى بنحو 160.5 مليون دينار، أي ما نسبته 33%، عند المقارنة بنهاية يونيو 2008 عندما بلغت 485.8 مليون دينار (9.5% من إجمالي الموجودات).

من جهة أخرى، بلغ النقد وحسابات لدى البنوك نحو 346.9 مليون دينار (7.4% من إجمالي الموجودات)، منخفضا بنسبة 9.2%، أي ما قيمته 35 مليون دينار، قياسا بنحو 381.9 مليون دينار (7.7% من إجمالي الموجودات)، في ديسمبر 2008، ومتراجعا بنحو 62.2 مليون دينار، أي ما نسبته 15.2%، عند مقارنته بمستواه الذي كان عليه في يونيو 2008 والبالغ 409.1 ملايين دينار (8% من إجمالي الموجودات).

وتشير نتائج تحليلات الأداء إلى أن البنك قد حقق خسارة على معدل الموجودات بلغت سالب 0.31% مقارنة بعائد على معدل الموجودات بلغ نحو 2.2%، في يونيو 2008، في حين حقق مؤشر العائد على معدل حقوق المساهمين انخفاضا، من 23.9% في يونيو 2008 إلى سالب 6.5%، في الفترة نفسها من العام الحالي.

وبلغت نسبة الخسارة على رأس المال سالب 6.0% قياسا بعائد على رأس المال بلغ نحو 89.4% للفترة نفسها من عام 2008، وبلغت خسارة السهم نحو 3 فلوس مقارنة بأرباح بلغت نحو 46 فلسا للسهم الواحد في يونيو 2008 (محسوبة على أساس صافي أرباح البنك مقسومة على اجمالي عدد أسهم البنك المصدرة والمدفوعة)، وبلغت الخسارة السنوية على القيمة السوقية للسهم سالب 1.6% قياسا بعائد سنوي على القيمة السوقية بلغ نحو 6.4% للفترة نفسها من عام 2008، وبلغ مؤشر مضاعف السعر/القيمة الدفترية نحو 2.3 مرة في 30 يونيو عام 2009 مقارنة بنحو 3.9 مرات في يونيو عام 2008.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تضغط على إدارة البورصة لوضع آلية للانتقال إلى الرسمي
الشركات تسعى للهروب من ركود «الموازي»


أحمد الفضلي:
• المدن استحوذت على 81 في المئة من القيمة و68 من الكمية المتداولة خلال الأسبوع الماضي
• 11 شركة من أصل 15 مدرجة بلا أي تداول وبعضها تعاني الركود منذ عدة أشهر
مازال الركود مسيطرا على تداولات السوق الموازي على الرغم من ارتفاع معدلات التداول عن الاسبوع الماضي، وعلى الرغم من ذلك فان اللجنة الفنية في بورصة الكويت تبحث في اجتماعاتها نقل بعض الشركات المدرجة الى الرسمي، وهو مايثير تساؤلات حول الجدوى من ذلك في ظل معاناتها من ضعف التداول، وماهي الفائدة المضافة للرسمي بعد انتقالها، بينما تسعى الشركات للهروب من ركود السوق الموازي وتلجأ إلى نعيم الرسمي لتحسين النشاط على أسهمها في ظل العزوف عن الموازي من قبل المتداولين.
وتعمد الفنية على طلبات تم تقديمها من شركة او اثنتين في الموازي لنقلهما الى الرسمي، بعد ان استوفت الشروط المطلوبة لذلك، خاصة انها تعد مؤهلة لذلك ولكن عددا من المراقبين يطالبون بوضع شرط التداولات على السهم من ضمن الضوابط لانتقالها الى الرسمي، حيث ان الرسمي ما زال يعاني من الشركات الخاملة وتأثيرها على المؤشر ارتفاعا او انخفاضا حيث ان النطاق السعري لتعاملاتها يكون اكبر من غيرها وقد تعرض بالحد الادنى او الاعلى لعدة ايام قبل ان تتم الصفقة وتشكل تراجعا او ارتفاعا كبيرا على المؤشر بما لايعكس الوضع العام للمؤشر.
ومن جهته يشير احد المراقبين الى ان الشركات الخاملة تشكل عبئا على المؤشر فما الجدوى من زيادة اعدادها في الرسمي، مستبعدا ان تنشط التعاملات عليها اذا ما انتقلت اليه خاصة ان بعضها لم يشهد تداولا منذ عدة اشهر.

المدن في المقدمة
وعلى صعيد التعاملات في الموازي خلال الاسبوع الماضي فقد تصدر التعاملات سهم المدن على اثر تداول 540 الف سهم بقيمة 102 الف دينار من خلال صفقة واحدة فقط، بمايشير الى انها اشبه بتبادل للاسهم بين طرفين وانخفض على اثرها سعر السهم 10 فلوس مغلقا عند 190 فلسا.
واستحوذت المدن على 81 في المئة من اجمالي القيمة المتداولة و68 في المئة من اجمالي القيمة خلال الاسبوع الماضي.
وحلت صفاة عقار ثانيا على اثر تداول 120 الف سهم بقيمة 10 آلاف دينار من خلال 3 صفقات وارتفع على اثرها سعر السهم 10 فلوس ليصل الى 86 فلسا بينما بلغت التعاملات على مينا 60 الف سهم بقيمة 7 الاف دينار من خلال 3 صفقات مما ادى الى تراجع سعر السهم 14 فلسا مغلقا عند 114 فلسا.
ومن جهته واصل سهم ثريا انخفاضه منذ ادراجه ليفقد 29 فلسا مع نهاية الاسبوع ليصل الى 99فلسا على اثر تداول 80 الف سهم بقيمة 8 الاف دينار من خلال صفقتين فقط.
ويشار الى ان تعاملات الموازي بلغت 800 الف سهم خلال الاسبوع الماضي جاءت بقيمة 128 الف دينار من خلال 9 صفقات، وهو ما يشكل ارتفاعا في معدلات تداوله مقارنة بالاسبوع السابق.

11 بلا تداول
وفي المقابل لم تشهد 11 شركة اي تداول خلال الأسبوع الماضي، حيث سيطر الركود على تعاملاتها وامتد الخمول في بعضها الى عدة اشهر، وهو ما يعزوه الاغلب الى الارتفاعات المحدودة في الرسمي خلال شهر رمضان الجاري .
وجاء في مقدمة الاكثر خمولا «بريق قابضة» حيث لم تشهد اي تداول منذ اكتوبر 2008 اي ما يقارب 10 اشهر دون اي صفقة تمت على اسهمها، بينما تمت آخر صفقة على «دلقان» منذ 4 اشهر وتحديدا منذ 7/4/2009، بينما كان آخر تداول على «العيد» و«آفاق» و«الشامل» في شهر يونيو الماضي، اما شهر يوليو فقد شهد الصفقات الاخيرة على «ريم» و«أجوان» و«الخصوصية» و«فلكس» بينما كانت آخر صفقة على ميدان والمساكن في اغسطس الماضي.




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صنّاع سوق يوقفون خدمة «البيوع المستقبلية» على «زين»

أحمد الفضلي:
أفادت مصادر ذات صلة بان عددا من الشركات المقدمة لخدمة «البيوع المستقبلية» «صناع السوق» في بورصة الكويت قررت ايقاف تقديم الخدمة على شركة «زين» خلال الاسبوع الجاري وابتدأت بتطبيقه نهاية الاسبوع الماضي.
وعلى الرغم من عدم تصريحها عن السبب الفعلي وراء ذلك الا ان تكهنات تشير الى انه يرجع لافتقار مقدمي الخدمة لسيولة كبيرة في الفترة الراهنة، بينما يشهد سهم زين رواجا كبيرا وتداولات نشطة جدا على مدى الاسبوعين الماضيين وسط انباء عن صفقة ضخمة تلوح في الافق ودخول شريك استراتيجي في الشركة.
بينما تشير تفسيرات اخرى الى ان ذلك يأتي قبل جلسات معدودة من عقد «زين» لعموميتها، وهو امر عادة ما يلجأ اليه مقدمو الخدمة قبل ايام من عقد الجمعية العمومية لاي شركة.
ولكن التفسير الاضعف بينها يشير الى ان السهم قد شهد ارتفاعا كبيرا في قيمته السعرية بما يقارب الضعف على مدى الاسابيع القليلة الماضية، وهو مايثير تخوف صناع السوق من تراجع كبير في سعر السهم، وبالتالي حدوث تخلف في السداد من قبل العملاء على غرار ماحدث اثناء اشتداد تداعيات الازمة على بورصة الكويت.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
توجه لمقاضاة «المستثمرون»

احمد حسن:
اكد مصدر مطلع ان هناك توجها لدى عدد من مساهمي الشركة الخليجية للمال والمدرجة في سوق البحرين لرفع قضايا ضد مجلس ادارة الشركة على خلفية مبادلة اسهم تمت لصالح عدد من المساهمين مقابل اسهم في شركة «مجموعة المستثمرون القابضة» فيما اغفل حق عدد من المساهمين في تلك المبادلات.
الى ذلك اكد احد المساهمين لـ«الدار» انه سيرفع دعوة قضائية ضد مجلس ادارة الشركة و يطالب فيها بحقه في مبادلة الاسهم التي تمت لفئة من المساهمين، الذين فيما يبدو انهم ذوو نفوذ وسلطة، ولذلك حصلوا على اسهم من «مجموعة المستثمرون» مقابل تنازلهم عن اسهم في الشركة الخليجية للمال، حيث تمت المبادلة على اساس حصول المساهم على «2» سهم في «مجموعة المستثمرون» مقابل سهم واحد في الخليجية للمال.
وكشف عن توجه رئيس مجلس ادارة سابق لاحدى الشركات التابعة للمجموعة الدولية للاستثمار برفع دعوى قضائية ضد المجموعة لعدم حصوله على مستحقات مالية ورواتب بسبب خلاف داخلي بين الشركة والشركة الام.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بواقع 20 تغيرا في الملكية الأسبوع الماضي تساوت فيها الزيادة والنقص
توازن في «بيع» و«شراء» كبار الملاك


16191828-p10-01.jpg



أحمد الفضلي:
اعتمادا على بيانات ونسب الملكية لكبار الملاك المعلن عنها في بورصة الكويت لمن تتجاوز ملكيته 5 في المئة من اسهم الشركات المدرجة رصدت «الدار» 20 تغيرا في الملكية خلال الاسبوع الماضي جاءت مناصفة ما بين ارتفاع وانخفاض ولم تسجل اي حالة دخول او خروج من قائمة كبار الملاك.
وتأتي التغيرات بعد اسبوع رمضاني اتسم بالهدوء مع ارتفاعات محدودة في اغلب جلساته وهو ما يفسر تكافؤ البيع والشراء لدى كبار الملاك وسط توقعات بان تنشط عمليات الشراء خلال الاسبوع الجاري.

«الخير» تشتري
واصلت شركة «الخير» تحركاتها النشطة منذ عدة اسابيع وجاءت تغيراتها ارتفاعا في 4 من اصل 5 تغيرات، بينما جاءت تغيرات «صندوق الوطنية» التابع لها انخفاضا في تحركاته الثلاثة.
وتمثلت تحركات «شركة الخير الوطنية للاسهم» برفع ملكيتها في «كابلات» بواقع 0.384 في المئة لتصل الى 35.2في المئة، وفي «سفن» بـ0.17 لترتفع الى 43.6 في المئة بواقع 5.2 في المئة في «سكب ك» وبما يقارب 1.3 في المئة في «استثمارات» لتصل الى 67.6 في المئة، بينما جاء الانخفاض الوحيد في «زين» بما يقارب 0.1في المئة لتصل ملكيتها في الاخيرة الى 11 في المئة.
ومن جهتها خفضت الوطنية ملكيتها في كل من «المركز» و«سفن» و«الاولى» بواقع «0.034 في المئة - 0.1في المئة - 0.003 في المئة» على التوالي ليمتلك الصندوق ما يعادل «5.7 في المئة - 13.9 في المئة - 16.3 في المئة» في كل منها على التوالي.
وفي نفس الاتجاه رفع صندوق الصفوة الاستثماري ملكيته في «الاولى» بواقع 1 في المئة ليمتلك 6.3 في المئة من الاسهم المصدرة للشركة.

«كويت قابضة» تبيع
واستمرت «كويت القابضة» التابعة لمجموعة شركات «ايفا» شركاتها النشطة في ظل غياب لبقية المجموعة ولكن تغيراتها جاءت انخفاضا في شركاتها التابعة.
وتركزت تحركاتها الثلاثة في كل من «ايفا - الديرة - عقارات ك» وجاءت انخفاضا بواقع « 0.6 في المئة - 0.5 في المئة - 0.23 في المئة» على التوالي لتستقر ملكيتها عند 11.4 في المئة في «ايفا» و12.5 في المئة في «الديرة» و17.4 في «عقارات ك».
ومن جهتها رفعت «الديرة القابضة» التابعة لنفس المجموعة ملكيتها في «ايفا» بواقع 0.46 في المئة لتمتلك 25.6 في المئة من أسهم الاخيرة.

تحركات الأفراد
ومن جهتها خفضت «اميرة قاسم» ملكيتها في «صلبوخ» بواقع 0.1 في المئة لتصل الى 13.5 في المئة، بينما ازدادت ملكية «جاسم الموسي» في «سنام» بواقع 0.15 في المئة ليمتلك 7.08 في المئة من اسهم الاخيرة كما تراجعت ملكية «شركة مشاريع الرشدان» في «سنام» بواقع 2.5 في المئة لتستقر عند 13.3 في المئة من الاسهم المصدرة.
ويشار الى ان الاسبوع الماضي شهد اكثر من تغير في شركة واحدة حيث سجلت كل من «ايفا» و«الاولى و«سنام» و«سفن» تغيرين في كل منها جاء بواقع ارتفاع وانخفاض واحد في كل من الشركات المذكورة.

 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
ابو المصادر فيه خبر عن شركه الصلبوخ كنت انت حاطه وشفته قبل نص ساعه .

وين راح الخبر ؟​

تفضل

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=206&article_id=532442

إنجاز الصفقة سيتم في مزاد وفق اجراءات البورصة المنظمة لملكية الـ%5 فأكثر بعد موافقتها
«كفيك» تبيع كامل حصتها في «الصلبوخ» إلى مستثمر بـ10.1 ملايين دينار قابلة للزيادة
 
أعلى