مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
جزاك الله خير يابو المصادر وين اخبارك عسى الله يكثر مصادرك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أخبار الشركات


«بيتك» له الحق في تمويل السكن الخاص
قررت محكمة التمييز الدائرة التجارية والادارية برئاسة المستشار عبدالعزيز الفهد «امس» رفض طعني التمييز المقدمين من الحكومة ضد رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الكويتي بصفته، والمقيدين برقمي قضية رقم 239 و297 لسنة 2009 اداري، والخاصين في موضوع تمويل ورهن عقارات السكن الخاص..
وعللت المحكمة اسباب حكمها بأنها «لاترى من ظروف الطعنين مايبرر وقف تنفيذ الحكم المطعون فيه لذلك حكمة، برفض الطلبين».
هذا وقد اشاد مدير الإدارة القانونية بالوكالة في بيت التمويل الكويتي المستشار منصور أبو عبيد بقوله أن قرار محكمة التمييز قرار تاريخي، ويدل على استقلال القضاء الكويتي الذي يتمتع بالعدالة ونفتخر به.
لافتا انه مع صدور حكم التمييز تكون كافة العقبات القانونية التي حالت دون استكمال إجراءات تنفيذ الحكم قد انتفت كلية، حيث استنفذت وزارة العدل جميع إجراءاتها للتصدي لحق بيتك في تمويل عقارات السكن الخاص لعملائه.
وأكد ابوعبيد بأن اعلان صدور الحكم يكون بمثابة اعلان عن قد فتح الباب للراغبين من عملاء بيتك في التعامل على عقارات السكن الخاص من خلال الاستفادة من عمليات التمويل التي يقدمها بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبموجب هذا الحكم، مشيرا إلى إن هذه التمويلات ستقدم وفق ضوابط وتعليمات بنك الكويت المركزي وحسب الإجراءات المهنية والفنية المتبعة.

استقالة «العودة» من «المدن العقارية»
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه تلقى من الشركة العالمية للمدن العقارية ما يفيد أن مجلس ادارة الشركة قد وافق بتاريخ 16-8-2009 على قبول الاستقالة المقدمة من محمد العودة رئيس مجلس ادارة الشركة السابق. والجدير بالذكر بان العودة شغل منصبه كممثل عن شركة الرؤية البرونزية.

«التخصيص» للاستحواذ على شركة خدمية
اعلنت شركة التخصيص القابضة بانها تقوم حاليا باجراء مفاوضات «متقدمة» للاستحواذ على احدى الشركات الخدمية غير المدرجة بسوق الكويت للاوراق المالية، هذا وقد افادت الشركة انها ستقوم بموافاة البورصة عن اي تطورات في هذا الجانب .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«المركزي» يعتزم طرح سندات بـ348 مليوناً

الكويت -(رويترز):
قال بنك الكويت المركزي امس إنه سيصدر سندات خزانة لأجل عام واحد بقيمة 100 مليون دينار (348.1 مليون دولار) في 19 أغسطس الجاري مع كوبون فائدة يبلغ 1.5 بالمئة.
وأظهرت بيانات البنك أن طلبات شراء السندات بلغت 340.5 مليون دينار.
هذا وقام بنك الكويت المركزي بزيادة عدد اصداراته من السندات هذا العام لاستيعاب فائض السيولة. وطرح البنك آخر إصدار في يوم 12 أغسطس بقيمة 100 مليون دينار بكوبون فائدة يبلغ 1.5 بالمئة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
  1. مدعوماً بارتفاع الإيرادات النفطية

9.5 مليارات دولار فائضاً في الميزانية للعام المنتهي في مارس

الكويت -(رويترز):
أظهرت بيانات رسمية أن الكويت حققت فائضا في الميزانية بلغ 2.74 مليار دينار (9.54 مليارات دولار) للسنة المالية التي انتهت في مارس 2009 بعد أن تجاوزت ايرادات النفط التوقعات.
وذكرت بيانات وزارة المالية أن الايرادات تجاوزت قليلا 21 مليار دينار في العام حتى 31 مارس بينما بلغ الانفاق 18.26 مليار دينار.
وجاءت الايرادات أعلى بكثير من التوقعات في الميزانية والتي بلغت 12.68 مليار دينار. وأظهرت البيانات أن عائدات النفط سجلت 19.7 مليار دينار بارتفاع 69.2 في المئة من 11.65 مليار دينار في التوقعات السابقة. وتوقعت الكويت أن يبلغ سعر الخام المصدر الرئيسي للدخل في البلاد 50 دولارا في المتوسط للبرميل في السنة حتى نهاية مارس.
وبلغ سعر الخام الأميركي الذي يجري تداوله بعلاوة سعرية على الخام الكويتي 66 دولارا للبرميل.
وتستثمر الكويت عشرة في المئة من ايرادتها في صندوق للأجيال القادمة تديره هيئة الاستثمار. وأظهرت البيانات انه بعد تسديد نسبة العشرة بالمئة بلغ الفائض 2.47 مليار دينار. حيث أظهرت الأرقام النهائية أن الكويت حققت فائضا في السنة المالية 2008/2007 بلغ 9.32 مليارات دينار.
هذا ووافق مجلس الأمة الشهر الماضي على ميزانية 2009/2010 مع تقليل الانفاق الى 12.12 مليار دينار. وتم حساب الميزانية الجديدة على أساس متوسط لسعر النفط يبلغ 35 دولارا للبرميل.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«إيفا» تحقق مبيعات تفوق 100 مليون دولار

دبي: أعلنت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات تحقيقها مبيعات تقدر باكثر من 100 مليون دولار أميركي خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2009 وذلك على امتداد شبكتها العالمية التي تشمل الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا وآسيا.
وصرح ويرنر برغر، رئيس العمليات لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات: «تعد هذه المبيعات إنجازاً مميزا نظراً للأزمة العالمية التي طالت آثارها على الاسواق العقارية، ودليلا على خبرة الشركة وتنوع مشروعاتها العقارية.
وقال بياراس مورياتي، نائب رئيس إدارة العملاء في ايفا بمنطقة الشرق الأوسط: «تمتلك الشركة مجموعة منتجات ومشاريع متنوعة، الامر الذي يعزِّز نجاحنا. وعلى سبيل المثال، تزايدت مبيعات أول ناد سكني خاص لنا في جنوب افريقيا، وهو نادي فيرمونت السكني الخاص - زيمبالي، بفضل الاستراتيجية التسويقية ومعايير الفخامة الرفيعة التي ينفرد بها المشروع.
وأضاف مورياتي: «تكمن قوتنا في قدرتنا على تطوير منتجات تتلاءم مع متطلبات عملائنا، ونحن نسعى في المحافظة على ريادتنا عبر توفير المزيد من الخيارات العقارية والاستثمارية المتجددة والمتنوعة.
ومن المقرَّر تسليم مشاريع مختلفة خلال هذا العام في دبي ولبنان وتايلاند وجنوب افريقيا. وبما أن غالبية الوحدات السكنيَّة التابعة للشركة تُدار من قبل شركاء عالميين في صناعة الفندقة، سيستفيد المالكون من معايير خدمة فائقة عند وبعدَ استلامهم مفاتيح وحداتهم السكنية. شهدت أسعار عقارات ايفا للفنادق والمنتجعات ارتفاعاً تدريجياً خلال الأشهر الستة الماضية. اذ ارتفع مع نهاية شهر يونيو 2009 سعر الشقة التي تتألف من غرفتي نوم في مشروع جولدن مايل، نخلة جميرا بدبي بنحو 14 في الجهراء مقارنةً مع سعرها في بداية العام. كما تعزَّزت ثقة المستثمرين مؤخراً نظراً لسعر بيع شقة بنتهاوس فخمة في منتجع فيرمونت نخلة جميرا قد تجاوز سبعة ملايين دولار أميركي. وتستعد ايفا للفنادق والمنتجعات لإطلاق مشروع عالمي آخر في مجال الملكية المشتركة هو نادي ايفا للعطلات الذي من المتوقع أن يكون مشروعاً ريادياً يوفر لعملائه برنامجاً راقياً لملكية العطلات الفخمة. وتقع كافة العقارات الخاصة بنادي ايفا للعطلات ضمن منتجعات ايفا للفنادق والمنتجعات والتي تديرها شركات فندقة دولية مرموقة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
للتخفيف من الخسائر المعلنة والتحديات الراهنة
الشركات هل تلجأ إلى قانون الاستقرار أو سيمنعها العناد والكبرياء؟


يوسف الزلزلة دينا حسان وهند فاروق:
• الزلزلة: كثير من الشركات حاولت جدولة ديونها مع البنوك دون جدوى
• السبيعي: تحقيق الشركات لخسائر لا يعني عدم قدرتها على العمل
فرضت الازمة الاقتصادية الكثير من التحديات والصعوبات امام جميع الشركات المحلية، سواء الاستثمارية او العقارية، ومن ابرز هذه التحديات هي كيفية البحث عن مصادر تمويل جديدة، تكفل استمرارية مشاريع ونشاط هذه الشركات وسداد ما عليها من التزامات مادية سواء للمؤسسات مالية او للبنوك.. الامر الذي يحافظ على وضعها في السوق المحلي.
وقد اظهرت النتائج والبيانات المالية للشركات للنصف الاول خسارة اغلب الشركات، وهو الامر الذي زاد الامر سوءا امامها وزاد الضغط عليها في البحث عن جميع الاساليب التي تمكنها من اطفاء هذه الخسائر وتحقيق ارباح، وان لم تكن كبيرة، خلال النصف الثاني من العام الحالي..
السؤال الذي يطرح نفسه في هذا الوضع وهذا التوقيت، هو هل ستلجأ هذه الشركات الى قانون الاستقرار المالي والدخول فيه لتوفير احتياجاتها التمويلية؟ مع العلم انه في بداية اقرار القانون ومروره بمراحل عدة من الهجوم والتهديد بالتعديل من قبل بعض نواب مجلس الامة، نفت اغلب الشركات احتياجها لهذا القانون مستندة على نتائجها المالية وان خسارتها غير محققة نتيجة لتراجع قيم الاصول لديها نتيجة للازمة الاقتصادية التي عصفت بأغلب الشركات.. ولكن الان ومع اعلان الكثير من الشركات عن خسارتها في النصف الاول، هل ستغير هذه الشركات موقفها وتلجأ الى قانون الاستقرار لتوفير ما تحتاجه من قنوات تمويل جديدة ودعم لوضعها خلال الفترة الراهنة الى حين الانتهاء تماما من الازمة الاقتصادية الراهنة.
وفي هذا الصدد اوضح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة كي جي ال بتروليوم وعضو مجلس الامة د. يوسف الزلزلة ان هناك مجموعة من الشركات التي حققت خسائر واضحة نتائجها المالية المعلنة عن الربع الثاني من 2009، مشيرا الى مجموعة من تلك الشركات التي حاولت اعادة جدولة ديونها مع البنوك وكذلك تحسين اوضاعها من خلال سياستها الاستثمارية.
واضاف: الا انه في كل الاحوال قد اتضحت الصورة امام الشركات واصبح امامها خياران اما ان تدخل في قانون الاستقرار واما ان تصمد لفترة اطول الا انني اعتقد ان الفترة القادمة سوف تشهد دخول لعدد من الشركات تحت مظلة القانون.

خسائر وقتية
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي ان تحقيق الشركات لخسائر في نتائجها المالية لا يعني انها غير قادرة على العمل فلكل شركة وضعها المالي الخاص بها.
واوضح السبيعي ان الخسائر لا تعطي صورة كاملة عن الوضع المالي الحقيقي للشركة من حيث متانته او من حيث الملاءة المالية فقد تكون تلك الخسائر وقتية او دائمة.
مؤكدا ان كل شركة قادرة على تحديد مصيرها سواء تحت مظلة قانون الاستقرار اولا.

تمويل جديد
وبدوره قال رئيس مجلس ادارة شركة كويتي انفست القابضة انس خالد الصالح لا اعتقد ان الخسائر او الارباح المعلنة تعد انعكاسا للاوضاع الحقيقية داخل الشركات مشيرا الى ان الامر مقتصر على مجرد احتياج لتمويل جديد، واضاف الصالح ان كل شركة لديها المقدرة على ادارة شؤونها وترتيب اوضاعها بالشكل الذي يتفق معها ولديها الحق في اللجوء الى خيار الدخول تحت مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي او البحث عن بدائل وخيارات اخرى .

انكار الواقع
واكد مصدر مطلع ان الشركات مستمرة في رفضها الدخول تحت مظلة قانون الاستقرار المالي وعلى الرغم من ان معظمها قد تكبد خسائر عن النصف الاول من 2009 الا انها لا تفضل اللجوء للقانون وقال: «لم ولن يدخل احد».
واشار المصدر الى وجود عدد من الشركات التي يفترض ان تعلن افلاسها وتدخل في قانون تعزيز الاستقرار المالي الا ان العناد والكبرياء يمنعاها من ذلك، لافتا الى ان بعض النتائج المالية التي اعلنها بعض الشركات «ملعوب فيها» ولا تعكس الواقع الحقيقي الحادث داخل تلك الشركات .
واضاف: اعتقد ان معظم النتائج المعلنة غير حقيقية ماعدا البنوك.

قيود غير مقبولة
ويرى رئيس مجلس الادارة في شركة الكويت واسيا القابضة مشعل المسلم ان قانون الاستقرار جاء لشريحة غير موجودة من الشركات، فالغالبية العظمى من الشركات لديها خسائر وتتعثر في سداد التزاماتها المادية وهو مايعني عدم دخولها في القانون لانه ببساطة لا ينطبق عليها، وفي الوقت ذاته، الشركات التي لديها قدرة على ان تعالج نفسها بنفسها نراها تبعد عن القانون لان القيود التي يفرضها القانون لا تقبلها الشركات والملاك كالصلاحية المطلقة للبنك المركزي لان يتم الدمج بين الشركات وهو في حد ذاته يبعد الشركات عن الدخول فيه لانه لايناسب الشركات ولا اداراتها التنفيذية.

عدم استقرار القانون
ومن جانب اخر ذكر الرئيس التنفيذي لشركة سما المتحدة العقارية الدكتور وليد حمادة ان هذا القانون واجه مشكلة اساسية في بدايته وهو الصراع بين المجلس والحكومة في اقراره وبعد ذلك واجه تهديدات من قبل نواب مجلس الامة فيما يخص اعادة النظر فيه وتعديله، وهو الامر الذي جعل الشركات تشعر بعدم الاستقرار في القانون ذاته من حيث التطبيق وبصفة عامة من الصعب ان تقوم الشركات بتحويل خسائرها الى ارباح خلال فترة بسيطة وهو شيء طبيعي لذلك تتجه نحو استخدام وسائل اخرى للتمويل والاقتراض.
واضاف: ان نتائج الربع الثاني للشركات لم تكن في المستوى التي كانت تطمح له من حيث تحقيق الارباح لذا فهي تلجأ إلى وسائل اخرى كقانون الاستقرار وللحكومة حتى تعاود نشاطها على امل تحقيق ارباح في الربع الثالث من العام الحالي، وهذا امر صعب الا اذا كانت هذه الشركات ورقية او تعمل في البورصة وليست شركات تشغيلية التي تترجم مشاريعها الى ارباح مؤكدة.

أصول جديدة
واكد امين سر اتحاد العقاريين قيس الغانم ان القانون لا يفتح المجال للدخول فيه لانه اذا ارادت اي شركة الدخول تحت مظلة القانون فيجب ان يكون عندها اصول جديدة والان لا يوجد لدى الشركات اصول محررة بل هي مرهونة نظرا للظروف الحالية لذلك لا نرى شركات تدخل في هذا القانون وبطبيعة الحال الشركات تحتاج الى التمويل الجديد ولكن بم ان القانون حدد فئة او مادة معينة عملت نوعا من عدم اعطاء الشركات امكانية الدخول فيه.
واضاف: بامكان الحكومة ان تؤسس صندوقا كما فعلت الدول الاخرى وتأخذ الاصول وتحرر البنوك منها وتقوم الحكومة بدور الوسيط او تؤسس علاقة بين البنك والناس وتستفيد من ذلك ايضا.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ديبا تفوز بعقد مدينة ترفيهية في ابو ظبي قيمته 54 مليون دولار

أبوظبي ـ رويترز: قالت شركة ديبا المختصة بمقاولات أعمال الديكور الداخلي والتي تتخذ من دبي مقرا لها امس الإثنين إن فرع الشركة في أبوظبي فاز بعقد قيمته 200 مليون درهم (54.45 مليون دولار) لتجهيز أكبر مدينة ترفيه داخلية في العالم بالإمارة.


--------------------------------------------------------------------------------

البنك الدولي يخصص 4 ملايين دولار لدعم الصيد بالمناطق الساحلية في اليمن

صنعاء - يو بي اي: خصص البنك الدولي امس الاثنين منحة مالية قدرها اربعة ملايين دولار لدعم إدارة المناطق الساحلية في اليمن، بهدف تحسين معيشة الصياديين اليمنيين .


--------------------------------------------------------------------------------

شل تباشر التنقيب عن الصخر الزيتي في الأردن


عمان - يو بي اي: أعلنت سلطة المصادر الطبيعية في الأردن امس الاثنين أن شركة شل العالمية بدأت تنفيذ أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى من مشروع استغلال الصخر الزيتي العميق لإنتاج النفط بواسطة الحقن الحراري.


--------------------------------------------------------------------------------

ويذر انفستمنت الايطالية المملوكة لنجيب ساويرس تعرض اعادة شراء سندات بقيمة 825 مليون يورو

القاهرة ـ رويترز: قالت شركة ويذر انفستمنت الايطالية المملوكة للملياردير المصري نجيب ساويرس يوم الاثنين انها عرضت اعادة شراء ما قيمته 825 مليون يورو (1.17 مليار دولار) من سندات يبلغ عائدها 4.75 بالمئة وتستحق في 2013.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى أكثر من 144 مليار دولار

الجزائر - يو بي اي: أعلن محافظ بنك الجزائر محمد القصاصي يوم الأحد أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بلغ 144.3 مليار دولار أميركي حتى يونيو/حزيران الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

بيت التمويل الكويتي: القضاء اقر تمويل الاستثمار بالعقارات الخاصة


الكويت ـ رويترز: قال بيت التمويل الكويتي امس الاثنين انه حصل على حكم قضائي ضد وزارة العدل يفتح الطريق امامه لتمويل الاستثمار في العقارات الخاصة.


--------------------------------------------------------------------------------

امارة ليختنشتاين ستبقى مركزا ماليا مهما رغم تخفيفها من قواعد السرية المصرفية

فادوز ـ ا ف ب: اعلن الوي فون اوند زو ليختنشتاين، امير ليختنشتاين، في مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس ان الامارة التي خففت مؤخرا القيود عن السرية المصرفية ستبقى مركزا ماليا مهما بفضل خبرتها الواسعة في ادارة الثروات.


--------------------------------------------------------------------------------

باكستان تسعى للحصول على دعم امريكي لمشروعات كهرباء

اسلام أباد - من آدم إنتوس: قالت باكستان امس الإثنين إنها تأمل في الحد من انقطاع التيار الكهربائي عن طريق استئجار محطات لتوليد الكهرباء على مدى ثلاث إلى خمس سنوات قادمة ولكنها ترغب في مساعدة واشنطن للقيام بعمليات تحديث على المدى الأبعد ولتنويع قطاع الكهرباء المتقادم بالبلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

الجزائر تعتزم إنتاج السيارات قريبا

الجزائر - يوبي اي: أعلن وزير المالية الجزائري كريم جودي امس الاثنين أن بلاده تعتزم البدء في إنتاج السيارات قريبا من خلال شراكة جزائرية - إماراتية - ألمانية مشتركة.


--------------------------------------------------------------------------------

جنرال موتورز الامريكية تريد صناعة سيارة بآسيا لا يتجاوز سعرها 4 آلاف دولار

واشنطن ـ ا ف ب: تحاول شركة صناعة السيارات الاميركية جنرال موتورز دخول سوق السيارات الرخيصة الواعدة من خلال انتاج سيارة صغيرة في آسيا تباع باربعة آلاف دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

دراغون أويل تبحث مع اينوك الاماراتية عملية استحواذ محتملة

لندن ـ رويترز: رجحت شركة دراغون أويل أنها لن تتمكن من الوفاء بالنمو المستهدف في انتاجها في عام 2009 بسبب 'مسائل تشغيلية' في عدة آبار، وقالت إنها ستواصل محادثاتها مع شركة بترول الامارات الوطنية (اينوك) صاحبة حصة الأغلبية فيها حول عملية استحواذ محتملة.


--------------------------------------------------------------------------------

الصندوق السيادي الصيني مهتم بالاستثمار في شركات الانتاج السينمائي في هوليوود

كين ـ ا ف ب: قد يبدأ صندوق الثروة السيادي الصيني وقيمة موجوداته مئتا مليار دولار الاستثمار في وسائل اعلام خارج الصين لاسيما في شركات الانتاج الهوليوودية، على ما ورد امس الاثنين في تقرير استند الى مصادر قريبة من الصندوق.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع صادرات الأردن للضفة الغربية

عمان ـ يو بي آي: قالت بيانات للبنك المركزي الأردني يوم الاثنين أن قيمة الصادرات الأردنية لأراضي السلطة الفلسطينية شهدت خلال النصف الأول من العام الحالي تراجع بلغت نسبته 37.5' عن الفترة نفسها من العام الماضي.


--------------------------------------------------------------------------------

النفط يهبط لأدنى مستوياته بأسبوعين وسط قلق بشأن الانتعاش

لندن ـ رويترز: هبط النفط لأدنى مستوى في أسبوعين تحت 66 دولارا للبرميل يوم الاثنين حيث أثار ضعف ثقة المستهلك الأمريكي مخاوف من أن وتيرة ارتفاع النفط مؤخرا تفوق وتيرة الانتعاش الاقتصادي العالمي.


--------------------------------------------------------------------------------

الطويرقي السعودية تخطط للاكتفاء الذاتي من ألواح الصلب

الرياض - من سهيل كرم: قال مسؤول كبير بشركة الطويرقي القابضة السعودية إن الشركة الخاصة ستبدأ الانتاج من مجمع جديد للصلب في 2010 مما سيجعلها تستغني تماما عن استيراد ألواح الصلب بحلول العام القادم.


--------------------------------------------------------------------------------

مصر توقع اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز يتوقع ان تجلب 2.3 مليار دولار من الاستثمارات

القاهرة ـ رويترز: قال مسؤول في وزارة النفط الاثنين إن مصر وقعت اتفاقيات للتنقيب عن النفط والغاز من المتوقع أن تجلب استثمارات جديدة بقيمة 2.3 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

خبير: التكنولوجيا ستلعب دورا محوريا في خدمة السياحة مستقبلا

كانبيرا - يو بي اي: قدم الدكتور أيان يومان المتخصص في علم السياحة المستقبلية نظرة شاملة عن توقعاته لهيئة العالم في العام 2050، متوقعاً أن يشكل الرجال الآليون القسم الأكبر من اليد العاملة، وأن توفر 'مومسات آليات' خدمات جنسية.


--------------------------------------------------------------------------------

اسواق الاسهم في الخليج تهوي متأثرة بالاسواق العالمية

دبي - رويترز:هوت اسواق الاسهم في منطقة الخليج العربية يوم الاثنين مقتفية اثر الخسائر في الاسهم العالمية مع القاء بيانات امريكية كئيبة شكوكا جديدة على معدل سير الانتعاش الاقتصادي العالمي مما اثار عمليات بيع للاصول الاخطر مثل الاسهم.


--------------------------------------------------------------------------------

وفود من 130 دولة تشارك باسبوع المياه العالمي

ستوكهولم - د ب أ: سلطت الأضواء على علاقة المياه بالتنمية والسلام والصراع امس الاثنين في اليوم الافتتاحي للمؤتمر السنوي 'أسبوع المياه العالمي' بمشاركة وفود أكثر من 130 دولة .


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع سهم الاتحاد العقارية بدبي 10' بسبب مخاوف تتعلق بوضع السيولة لديها

دبي ـ رويترز: تراجع سعر سهم شركة الاتحاد العقارية إذ يشعر المستثمرون بالقلق بشأن وضع السيولة في الشركة وسط مخاوف من ان تلجأ لمبادلة الديون بالأسهم وهو ما قد يخفض قيمتها.


--------------------------------------------------------------------------------

معادن السعودية تخطط لإنفاق 25 مليون دولار في مصنع للمغنيزايت

الرياض ـ رويترز: قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) امس الإثنين إنها وقعت اتفاقية مع شركة العليان دسكن المحلية لمعالجة خام أكسيد المغينسيوم (المغنيزايت)


--------------------------------------------------------------------------------

فائض بميزانية العام الماضي الكويت:

الكويت ـ رويترز: أظهرت بيانات رسمية أن الكويت حققت فائضا في الميزانية بلغ 2.74 مليار دينار (9.54 مليار دولار) للسنة المالية التي انتهت في أذار/مارس 2009 بعد أن تجاوزت ايرادات النفط التوقعات.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع اليورو والعملات ذات العائدات المرتفعة

لندن ـ رويترز: سجل اليورو أقل سعر له في أسبوعين أمام الين الياباني امس الاثنين فيما عانى أمام الدولار إذ قوض ضعف الأسهم العالمية وأسعار النفط اقبال المتعاملين على المخاطرة وأدى إلى هبوط العملات التي تعتبرها السوق عالية المخاطر.


--------------------------------------------------------------------------------

الهند تستعد لمواجهة أسوأ موجة جفاف على مدار عقدين

نيودلهي - من سونريتا سين: يقترب الموسم المطير في الهند من نهايته. ومع توقعات مكتب الطقس باحتمال نقص كمية الأمطار بنسبة تزيد على 20' عن الكمية الطبيعية، التقى كبار المسؤولين امس الاثنين في نيودلهي لمناقشة سبل مواجهة ما يمكن أن يتحول لأسوأ موجة جفاف تشهدها البلاد خلال عقدين.


--------------------------------------------------------------------------------

الاقتصاد الياباني يحقق نمواً للمرة الأولى منذ أربعة فصول


طوكيو - يو بي اي: حقق الاقتصاد الياباني نمواً في الفترة من أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، وذلك للمرة الأولى منذ أربعة فصول، إذ ساهم انتعاش الصادرات ورُزم التحفيز الاقتصادية الحكومية البلاد على الخروج من الركود.


--------------------------------------------------------------------------------

شركة المستثمر الدولي الكويتية تخسر 26 مليون دولار بنصف عام

الكويت - يو بي اي: قالت شركة المستثمر الدولي امس الاثنين انها سجلت خسائر خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت نحو 7.7 مليون دينار مقارنة بـ 8.1 مليون دينار للفترة من العام الماضي.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الاسهم اليابانية متباينة في التعاملات المبكرة

Tue Aug 18, 2009

(رويترز) - تباينت الاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء مع تراجع اسهم شركات التكنولوجيا وسط اقبال المستثمرين على البيع لجني الارباح وتحويل انظارهم الى تحركات الاسهم الصينية لكن اسهم شركات الاتصالات سجلت مكاسب.

وبعد ربع ساعة من بدء جلسة التداول في بورصة طوكيو كان مؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى منخفضا 7.18 نقطة أو 0.07 في المئة عند 10261.43 نقطة .

وتراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.35 في المئة الي 946.27
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
جزاك الله خير عساك دوم ربحان
 

panadol_11

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2007
المشاركات
328
صبحكم الله بالخير

ويعطيكم الف عافيه على هالمجهود الطيب
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

بعد 65 عاماً من النجاح وكسب الرهان

الاقتصاد السعودي---- ينعي العملاق المصرفي بن محفوظ


gmt 16:45:00 2009 الإثنين 17 أغسطس


--------------------------------------------------------------------------------





الرياض: نعى الاقتصاد السعودي اليوم "الاثنين" عبر جميع وسائله أحد عملاقته خالد بن سالم بن محفوظ عن عمر يناهز 62 عاماً بعد حياة مليئة بالنجاح وثراء تخطى إلى حدود العالمية. الرجل الذي كان في يوم من الآيام لم يملك قيمة الحذاء، ليصبح بعد ذلك أكبر مالك لأحد البنوك السعودي، وهو البنك الآهلي بعدما ساعد والده. نبأ وفاته نشرته صحيفة الوطن اليوم بصورة بارزة. ووصفته بـ" القوي". ونقلت عن مقربين له مروره بآلم


مفاجئ في القلب يوم السبت، ليتم نقله إلى المستشفى، ولم تمض ساعات حتى يخبر الطاقم الطبي أقاربه بأنه توفي دماغياً، وليس له أمل في النجاة، ليتم الإعلان رسمياً عن وفاته يوم الأحد. وقدرت ثروته بنحو 3.2 مليار دولار في عام 2006، ما جعله يصنف من ضمن قائمة أثرياء العالم. وجاء في المركز الـ 21 عربياً، و 412 عالمياً. بن محفوظ شاء في السنوات الأخيرة من حياته التفرغ في إدارة شؤونه الخاصة من خلال عدد من الشركات التي يملكها، وهو متزوج وله ولدان عبدالرحمن وسلطان. ووفقاً للصحيفة عينها فإن جثمانه وري الثرى فجر اليوم وتم دفنه في مقبرة الفصيلية في جدة.

ولد خالد بن محفوظ عام 1949 وهو الابن الثاني لسالم بن محفوظ تاجر العملات الذي طور عمله ليؤسس أكبر وأهم مصرف في المملكة العربية السعودية، البنك السعودي التجاري الوطني. وكان خالد الوريث لثروة أبيه في البنك خلال 20 عاماً وفي العام 1997 باع 20.7 % من حصته في البنك بقيمة 1.8 مليار دولار أميركي لمستثمرين سعوديين، وبعدها قام ببيع 50 % من حصة العائلة لصندوق الملكية العامة السعودي. ثم في عام 2002 باعت العائلة مجدداً ما تبقى من حصتها لنفس الصندوق.

تولى خالد بن محفوظ ادارة مجموعة استثمارية عالمية في جدة مع أبنائه، وهو يحتفظ بحصص كبيرة في شركات تطوير عقاري وشركات أخرى داخل المملكة وخارجها، بما فيها كابيتال إنفستمنت القابضة في البحرين. وتتضمن محفظته الاستثمارية حصصاً في شركة الثريا للاتصالات الإماراتية. وهو أيضاً مستثمر في وورلدسبيس في الولايات المتحدة الشركة الرائدة المدرجة في ناسداك.

وفاة رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي سابقاً خالد بن محفوظ

البنك «السعودي ـ الأمريكي» يغلق حساب بن محفوظ فجأة ويسلمه شيكا ...

وكان من أبرز المحطات التي استوقفته في حياته هي كسبه واحدة من القضايا المرفوعة في المحاكم البريطانية والبلجيكية ضد صحافيين وكتاب اتهموا بالقذف والتشهير بحقه. وذلك بعد إصدار المحكمة العليا في لندن حكما بالتعويض المالي والاعتذار الكامل المقدمين من ناشر صحيفة «ميل أون صنداي» البريطانية ومسؤول التحرير بيتر رايت، والصحافي جيرمي بيتون، وذلك كتسوية نهائية للدعوى القضائية المرفوعة ضد الصحيفة بالقذف والتشهير بحق بن محفوظ، إضافة إلى نشر اعتذار رسمي في الصحيفة . وقرر بن محفوظ التبرع بمبلغ التعويض إلى صندوق رعاية الطفولة التابع للأمم المتحدة (يونيسف)».

وكانت صحيفة «ميل أون صنداي» قد نشرت مقالة صحافية في أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2002 بعنوان «مصرفي من تكساس تابع لابن لادن يطارد بوش» في ملحق «فايننشال ميل اون صنداي»، زعمت فيه وجود علاقة مصاهرة بين خالد بن محفوظ وأسامة بن لادن، وأن بن محفوظ شارك في تمويل أنشطة بن لادن الارهابية. وفي رد فعل عن القرار، قال عبد الرحمن بن خالد بن محفوظ نجل خالد بن محفوظ في تصريحات له حينها «إن قرار المحكمة البريطانية جاء كرد فعل عادلة للهجمات التي تعرضت لها الكثير من الأسر والشخصيات السعودية بعد أحداث 11 سبتمبر (ايلول)، وإن قرار المحكمة بتقديم الاعتذار وأيضاً التعويض المادي، الذي يعد مبلغاً مالياً كبيراً في العرف البريطاني جاء نتيجة المغالطات التي نشرت وأساءت للسعوديين ولنا كعائلة بن محفوظ».

وأضاف عبد الرحمن بن محفوظ «نحن كعائلة نشجب ونستنكر كل الأعمال الإرهابية وندعو جميع هؤلاء الناس إلى أن يراجعوا أنفسهم»، معتبراً أن إدعاء الإعلام البريطاني بأن والده صهر لأسامة بن لادن، هي معلومات غير صحيحة». وقال: «إن عائلة بن لادن عائلة كريمة ومرموقة، وإن افترضنا ما كان قد قيل عن الوالد صحيح فلنا الشرف أن نصاهرهم، ولا نخشى من ذلك»، واعتبر الحكم «انتصاراً للسعوديين والعرب».

ومن محطاته أيضاً إقفال البنك السعودي الأميركي حسابه الجاري بشكل مفاجئ وبدون علمه. جاء ذلك على إثر خطاب تلقاه بن محفوظ من البنك السعودي الأميركي في منتصف شهر يوليو (تموز) من العام 2003، مرفقاً بشيك مصدق بكامل رصيده، حيث سارع بن محفوظ بتحويله إلى بنك آخر.

وقال بن محفوظ في تصريح له إنه وللبحث في الأمر، سارع بدوره للتقصي من البنك الأميركي نفسه، إلا أنه أبلغ من قبل عاملين في البنك أن القرار جاء بناء على تعليمات صادرة من نيويورك، دون أن يحدد أي جهة تلك التي قامت بإعطاء الأوامر بإغلاق حسابه في البنك، لكنه أضاف بأن مؤسسة النقد السعودية على علم بذلك. وحاولت «الشرق الأوسط» أخذ تعليق البنك السعودي الأميركي، إلا أنه لم يرد.

وبدوره، أبدى بن محفوظ، المالك السابق للبنك الأهلي السعودي، استغرابه لعدم تدخل مؤسسة النقد السعودية، على اعتبار أنها الجهة المخولة لاتخاذ مثل هذا القرار. يذكر أنه تردد أن هناك قائمة لبعض رجال الأعمال السعوديين، وضعتها الخزانة الأميركية لم تعلن أسماءهم، حيث اعتبرت الخزانة الأميركية القائمة سرية، ويدور جدل كبير حولها بين الكونغرس الأميركي والبيت الأبيض الذي يعتقد أن نشرها يضر بالأمن القومي الأميركي. وتتعلق هذه القائمة بقضية التبرعات إلى جمعيات ومنظمات تضعها واشنطن في القائمة السوداء
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأخ الكريم : panadol_11
الأخ الكريم : ال ثنيان
مشكورين على مروركم وثنائكم وهذا من طيبكم

--------------------------------------------------------------------------------------------

مجموعة سالم العلي مستثمر كبير ناضج صامت بنّاء


كتب محمد الإتربي:
في السوق مجموعات استثمارية مترامية الأطراف، لكنها قليلة الحضور في الاعلام، منها مجموعة سالم العلي الاستثمارية. هذه المجموعة موصوفة بأنها مستثمر صامت لكنه بنَّاء. صامت لأنه متواجد في عدد من الشركات والبنوك الكبرى دون إحداث أي جلبة حول ملكياته التي تصل حدوداً استراتيجية مثل ملكيته في البنك الوطني وشركة زين ومجموعة التجارية العقارية. والوصف الثاني لهذا المستثمر الكبير هو «البناء»، اذ تراه دائماً عاملاً مساعداً في كل مجموعة يدخلها، حتى لو لم تكن الادارة من قبله أو له فيها من يمثله.
خلال الأزمة أصاب المجموعة بعض ما أصاب غيرها، لكنها تماسكت على نحو لفت انظار المراقبين، علماً أن استثماراتها حاضرة في القطاع المصرفي الذي تضرر من شركات الاستثمار المتعثرة، كما هي حاضرة في قطاع الاستثمار من خلال «مجموعة الأوراق» على سبيل المثال لا الحصر، فضلاً عن استثمارات أخرى لا تقل أهمية في قطاع العقارات الذي يعد حيوياً جداً بالنسبة للمجموعة، بالاضافة الى قطاعي الصناعة والخدمات.

فلسفة المجموعة في الأعمال خاصة جداً ولا تشبه في شيء فلسفة عمل المجموعات الأخرى الكبرى في السوق.
والميزات الأبرز فيها أنها Low Profil، بمعنى آخر لا تعرض عضلاتها، ولا تعتمد على السوق فقط، ولا تعرف المضاربات والتخارجات العشوائية، فهي مستثمر طويل النفس أو طويل الأجل. لذا، لم يسمع لها أنين كثير في الأزمة، وهي بين المجموعات الأقل استدانة، علماً أن أزمة القروض التي ظهرت خلال هذه المحنة ستغير خارطة الملكيات في السوق في وقت يتوقع المراقبون أن تحافظ مجموعة سالم العلي على مواقعها.
يقول متابعون: الملاحظ والمتابع لطبيعة ونهج المجموعة الاستثماري، يجد انها «مستثمر صامت بناء» كتوصيف متطابق تماماً لتوجهاتها.
ربما الوجه المعروف عن المجموعة لدى المستثمرين والمهتمين في سوق الكويت للأوراق المالية يتمثل في كل من البنك التجاري ومجموعة الأوراق فقط.
لكن من خلال التقرير التالي الذي أعدته «القبس» تلاحظ ان استثمارات مجموعة الشيخ سالم، التي تقع تحت مظلة شركة الشرق القابضة، متعددة وتشمل قطاعات أخرى مختلفة، من بينها الصناعي والخدمي، إضافة إلى القطاع العقاري المحوري الذي تؤمن به المجموعة بشكل مطلق، ويمثل بالنسبة لها، جوهرة المجموعة استثمارياً.
المتابع مثلاً لمجموعة الأوراق التي هي نموذج عن كامل المجموعة يستنتج منها الآتي:
1 ــ من لا يبيع لا يخسر... «لذلك» قلما نجد صفقات تخارج للمجموعة بل على العكس تماماً فهي دائمة الاستثمار والاقتناص للفرص، بعيداً عن الأضواء.
2 ــ لا تعتمد على السوق في تحقيق المكاسب أو تضخيم الصفقات والمشاريع والتخارجات من أجل التمهيد لجني الأرباح.
3 ــ لا تعرف مبدأ المضاربات السائدة سواء على نطاق القطاع العقاري، أو بالنسبة للاستثمارات المالية في السوق.
4 ــ اتضح من واقع المسح الذي أجرته «القبس» حول كبار الملاك في عدد من الشركات الكبرى والرائدة اقتصادياً، ان من بين أبرز تلك المجاميع اما مجموعة الشرق أو إحدى شركات المجموعة.
5 ــ استثماراتها طويلة الأجل إلى أبعد الحدود، أرسخ من أي مبدأ يمكن أن ترسخه القواعد الاستثمارية النظرية، فها هي ملكيات المجموعة في البنك الوطني اذ تشير المعلومات إلى أنها عريقة عراقة البنك، ومع ذلك فلا تدخل في البنك لا من حيث مجلس إدارة ولا من حيث إدارته التنفيذية.
6 ــ يمثل أو يكاد يشكل القطاع العقاري درة استثمار المجموعة، فتوجهها ناحية الأصول الثابتة والثقيلة مبدأ وطيد، وأفضل ما يميزها انها خالية من المضاربات، وغالبيتها ليست مقيدة بالديون.
7 ــ هي من بين المجاميع الأقل استدانة وتكاد تكون ديونها منعدمة ولا تذكر، لا يوجد عليها أي ديون طويلة الأجل مصدرة عبر سندات أو غيرها. فهناك سيولة دائمة تتمتع بها المجموعة.
8 ــ لا تهتم كثيراً بالإفصاح عن الملكيات في السوق، ولا تستخدم أسلوب عرض العضلات، علما ان الافصاح ضرورة.
9 ــ لا يستهوي المجموعة كثرة التمثيل في مجالس الإدارات. فكثير من الشركات والملكيات لا يوجد لها أي تمثيل فيها.
10 ــ إيمان بالاستثمار الجاهز والعمل على تنميته وتطويره وتوفير الدعم المطلق والكامل من أجل إنجاحه. مع إتاحة الفرصة للقيادات القائمة من دون تدخلات في عملها.
11ــ مجموعة خالية من النزاعات. ويستذكر مصدر ايام ازمة تحييد الاسهم كيف ان ملكيات المجموعة كانت من بين المجاميع التي خضعت لفرز وتدقيق شديد ولم يوجد لديها مشكلة من ذاك القبيل.
12ــ ليس ضمن فلسفة المجموعة الانقلاب على أحد، للمثال: عندما تحيدت اسهم المالك الاكبر في شركة هيومن سوفت كانت ملكية مجموعة الشرق القابضة تبلغ 20% تقريبا ولم تسع إلى السيطرة على الشركة بل دعمت مجلس الادارة والمالك الرئيسي.
وتملك المجموعة تقريبا نحو 15% من المستقبل للاتصالات وليس لديها اي تمثيل في مجلس الإدارة، رغم انه يطلب منها مرارا ذلك. وتبلغ ملكيتها في شركة التغليف نحو 13% تقريبا وليس لها اي تمثيل يذكر في مجلس الإدارة. كما لها ملكيات في زين وكيبكو وبرقان والتجارية العقارية وغيرها من المجموعات الكبرى.
13ــ تبدو استثمارات المجموعة العقارية غير واضحة تماما، لكنها محفظة ضخمة جدا، بحسب تقديرات مراقبين يشيرون إلى ان جزءا كبيرا من الثروة يتركز في استثمار راسخ وثابت وهو القطاع العقاري. ومنطقة الصديق نموذج واحد على ذلك. علما بان المحفظة العقارية تدار تحت مظلة الشرق القابضة، وجزء لدى شركة الثمار.
تبقى الاشارة، اخيرا، الى ايمان المجموعة بالاقتصاد الوطني اولا واخيرا بدليل قلة استثماراتها في الخارج.
 

9hbhb9

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2008
المشاركات
731
يعطيك العافيه على المجهود الطيب والمفيد للاعضاء وصفحه جدا مميزه
 

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
وين اخباركم جزاكم الله خير,,,,,,
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بعدد حروف القرأن وروعة الأيمان
أهنئكم بقدوم رمضان ومبارك عليكم الشهر
أخوكم / أبو فايــــــــز
 
أعلى