مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
العراق يتسلم 160 ألف طن أرزا أمريكيا ويتوقع قمحا

Sat Aug 15, 2009 9:34am GMT

بغداد (رويترز) - قال مسؤول من مجلس الحبوب العراقي يوم السبت ان ميناء أم قصر العراقي استقبل على مدى الاسبوع الاخير خمس سفن محملة بما مجموعه 160 ألف طن من الارز الامريكي.

وأضاف المسؤول من مدينة البصرة في جنوب البلاد ان ثلاث سفن أخرى تحمل 150 ألف طن من القمح الاسترالي والكندي تقف قبالة الساحل في انتظار فرصة لتفريغ حمولتها.

والعراق من أكبر مستوردي القمح والارز في العالم ويخصص جانب كبير من الواردات لبرنامج ضخم لتوزيع حصص المواد الغذائية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عودة آلاف المصريين من الخليج بسبب الأزمة الاقتصادية

gmt 8:00:00 2009 السبت 15 أغسطس

إيلاف



--------------------------------------------------------------------------------


القاهرة: افاد المرصد المصري للتعليم والتدريب والتشغيل في تقرير جديد بأن 75 ألف مصري على الأقل عادوا الى مصر من العربية السعودية والكويت ودول الخليج الأخرى منذ تشرين الأول/اكتوبر الماضي. وقالت صحيفة "لوس انجيليس تايمز" في معرض التعليق على التقرير ان دول الخليج رغم ما لديها من احتياطات نقدية ضخمة تأثرت بهبوط اسعار النفط الى أقل من 45 دولارا للبرميل في كانون الثاني/يناير بعدما بلغ ذروة زادت على 140 دولارا في وقت سابق. وتسبب هذا الهبوط في انحسار الدفوق النقدية وتحجيم المشاريع المستقبلية.



وتلاحظ "لوس انجيليس تايمز" ان العمل في الخارج "كان منذ زمن طويل جزء من مسار حياة العديد من المصريين. وان كثيرين إزاء انخفاض الأجور والرواتب أو البطالة في بلدهم يعملون في الخارج منذ عقود ، عمالا يدويين أو سائقي سيارات أجرة أو مهندسين أو اطباء يحوُّلون المال الى عائلاتهم أو يعودون به في زيارات يقومون بها من حين الى آخر". ان احياء تسكنها الطبقات الوسطى مثل حي مصر الجديدة ومدينة نصر في القاهرة بُنيت اساسا بأموال كسبها المصريون في بلدان أجنبية "وان كثيرين من المصريين الأكبر سنا يتذكرون بحنين خلال جلسات الشاي السنوات التي أمضوها في معايشة ثقافات مختلفة" ، بحسب "لوس انجيليس تايمز".



يقدر حجم العمالة المصرية في الخارج بخمسة ملايين مصري بينهم 1.5 مليون يقيمون في منطقة الخليج. وتشكل تحويلات المصريين المقيمين في الولايات المتحدة واوروبا ومنطقة الخليج مصدرا أساسيا للعملة الصعبة التي تدخل مصر. وبلغ ما ارسله المصريون الى بلدهم عن طريق هذه التحويلات 8.56 مليار دولار في السنة المالية 2007 ـ 2008 بالمقارنة مع 6.32 مليار دولار في السنة المالية السابقة عليها. ولكن تحويلات الربع الثالث من السنة المالية 2008 ـ 2009 انخفضت بنسبة 24 في المئة بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.



تقول صحيفة "لوس انجيليسي تايمز" ان المصريين العاملين في الخليج "كانوا يعتبرون ابطالا بنظر اصدقائهم وعائلاتهم. ولكن كثيرين من الذين غادروا بلدهم يعودون اليه خائبين يشعرون بالمرارة". وتنقل الصحيفة عن احمد امين الذي كان يعمل مهندس بناء في دبي قوله: "ان كل اصدقائي وعائلتي يتفهمون تماما إني سُرحت بسبب الأزمة. ولكني مع ذلك شعرتُ بالخجل الشديد من عودتي دون ان أحقق ما ذهبتُ من اجله. والآن علي ان ابدأ من جديد".
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أكبر إفلاس بنكي بأميركا في 2009



بنك كولولونيال انتقلت كل أصوله إلى غريمه بي بي آند تي (الفرنسية)

أعلنت الوكالة الحكومية المصرفية في أميركا إغلاق بنك كولونيال أحد أهم البنوك الأميركية في مجال التطوير العقاري، في أكبر عملية إفلاس عام 2009, كما أعلنت ثلاثة بنوك أخرى في كل من أريزونا ونيفادا وبنسلفانيا إفلاسها, وهو ما يرفع عدد البنوك الأميركية المفلسة هذا العام إلى 77.

وقالت الهيئة الفدرالية لضمان الودائع المصرفية في بيان لها إن كولونيال بنك الذي يقع مقره في مونتغومري عاصمة ولاية ألاباما تم إغلاقه الجمعة.

وأضافت الهيئة أنها توصلت إلى اتفاق مع مصرف "بي بي آند تي" الذي يوجد مقره في ونستون سالم بولاية كارولينا الشمالية ليشتري كل أصول كولونيال بنك التي تناهز قيمتها عشرين مليار دولار.


وأشارت إلى أن فروع البنك وعددها 346 في ألاباما وفلوريدا وجورجيا ونيفادا وتكساس ستعيد فتح أبوابها السبت بشكل طبيعي والقيام بعملياتها باعتبارها فروعا من "بي بي آند تي" الذي استولى على معظم أصول كولونيال بنك.

ويعتبركولونيال بنك أكبر مصرف يعلن إفلاسه في الولايات المتحدة منذ بداية هذا العام, كما يشكل إفلاسه أحد أكبر عشرين إفلاسا سجلت في هذا البلد منذ عام 1980, وهو ما يؤكد التأثير الشديد للأزمة المالية العالمية على البنوك الأميركية.

ولم تسجل الولايات المتحدة أي عملية إفلاس سنتي 2005 و2006 لكن النظام المصرفي شهد ثلاث عمليات إفلاس خلال سنة 2007 و25 إفلاسا في 2008.

من جهة أخرى أكدت المؤسسة الاتحادية للتأمين أن عدد البنوك التي تعاني من مشكلات على قائمة المؤسسة في الربع الأول من هذا العام وصل إلى 305، وهو الأعلى منذ 1994 مقارنة بـ252 في الربع الأخير من العام الماضي.

كما وصل حجم أصول تلك البنوك إلى 220 مليار دولار في الربع الأول بالمقارنة بـ159 مليارا في الربع الأخير من العام الماضي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بارك الله فيك يا خوى دوم ربحان ان شاء الله
مو خسران بصراحة احرجتنى بعدم التفاتى الى الصفحة
وذالك لكثرة ناقلين الأخبار فى المنتدى يعنى نفس اللى ننقله أنا معاك تلقاه موجود وعلى العامة عشان جذى أنا بصراحة خليتها بس راح أرجع بلوك ثانى :):):);););)
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أخي الكريم ---
أبو المصادر على راسي والله أنت والمشرف العزيز
Navigator
أتمنى أن تكون هذه الصفحه هي مصدر ومنبع الاخبار لانها إسم على مسمى وأتمنى أن يشارك فيها الجميع لانها مهمه ومفيده للجميع


-----------------------------------------------------------------------------------------


اقتصاد
فرانس بريس
مستثمرون خليجيون يشترون اراض في الجليل

15/08/2009 ------- 13:26


- القدس (ا ف ب) - ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة السبت ان قطعا كبيرة من الاراضي الزراعية الخاصة بيعت الى رعايا دول عربية اشتروها بتمويل من رجال اعمال خليجيين.

واوضحت الاذاعة ان عمليات الشراء هذه تشمل عشرات الهكتارات وان جمعية زراعية اسرائيلية حاولت سدى تحذير السلطات الاسرائيلية من هذه القضية.

ونقلت الاذاعة عن وزير الزراعة شالوم سيمحون ان هذه القضية ليست من اختصاصه "لانها اراض خاصة".

والجليل وصحراء النقب في الجنوب من الاماكن القليلة السكان في اسرائيل. ولهذه المناطق وزير مكلف الاشراف على تنميتها هو سيلفان شالوم.

ويعيش قسم كبير من عرب اسرائيل البالغ عددهم نحو 1,4 مليون في قرى الجليل.

من جهة اخرى اعتمد البرلمان مؤخرا قانونا يقضي بخصخصة اراضي اميرية بمبادرة من رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو.

ويتيح هذا القانون للبلديات خصخصة اراضي اميرية في مراكز عمرانية.

لكنه يبقى على حظر بيع لغير اليهود الاراضي الخاضعة لسيطرة "كارن كايمت لي اسرائيل" وهو الصندوق المركزي للحركة الصهيونية الذي اتاح شراء اراضي من الفلسطينيين قبل قيام دولة اسرائيل عام 1948.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أبشر ما طلبت شى طال عمرك

مشكور

-----------------------------------------------------------------------------------------

بوخضور: الأسعار تتأرجح بين 60 و80 دولار

الأسواق العربية - ‏منذ 2 ساعات‏

توقع محللون وخبراء نفط أن تستهدف أسعار النفط مستوى الـ 70 دولاراً للبرميل، خلال الفترة المقبلة، استناداً لأساسيات الاقتصاد التي تعطي للأسعار مستوى 80 دولاراً. وأنهت أسعار النفط تعاملاتها خلال الأسبوع الماضي متكبدة تراجعات قوية، حيث هوت أسعار الخام الأمريكي الخفيف بنسبة 6.16%، عند مستوى 67.51 دولاراً، بعد أن فقد 4.43 دولارات، بينما تراجعت أسعار مزيج برنت بنسبة 3.23%، لمستوى 72.41 دولاراً، بعد أن خسر 2.42 دولار. وتوقع الخبير النفطي الكويتي حجاج بوخضور في حديثه لقناة العربية عودة أسعار النفط للإرتفاع مرة
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
ارتفاع أرباح بروة القطرية 35 % في النصف الأول بفضل بيع عقارات وأراض


Sat Aug 15, 2009 1:43pm GMT

دبي (رويترز) - قالت شركة بروة العقارية القطرية يوم السبت ان أرباح النصف الاول من العام زادت 35 في المئة بفضل مبيعات أراض وعقارات وبعد الخروج من بعض الشركات التابعة والشقيقة.

ولم تذكر بروة التابعة لصندوق الثروة السيادية القطري نتائجها الفصلية.

وخلصت رويترز الى أن صافي ربح الاشهر الثلاثة حتى 30 يونيو حزيران بلغ 180.2 مليون ريال (49.5 مليون دولار) مقارنة مع خسارة قدرها 55 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان "هذا النمو في صافي الارباح (يعود) الى اتمام صفقات بيع الشركة لعدد من الاراضي والعقارات وكذلك الى التخارج من بعض الشركات التابعة والشقيقة."

وعانى القطاع العقاري في قطر من تراجع الاسعار نحو 30 في المئة منذ مطلع العام. لكن البنك المركزي القطري يقول ان اقتصاد أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم قد ينمو سبعة بالمئة أو أكثر بالاسعار الحقيقية في 2009 مع زيادة انتاج الغاز.

كانت بروة قالت في يوليو تموز انها ستدرس دمج عدد من وحداتها وفي يناير كانون الثاني أمرت الحكومة بدمج بروة مع الشركة القطرية للاستثمارات العقارية في خطة تهدف الى مساعدة الشركة في مواجهة الازمة المالية العالمية.

وحققت بروة 374 مليون ريال في النصف الاول من العام مقارنة مع 277 مليون ريال في الفترة ذاتها من 2008.

وبلغ اجمالي أصول الشركة 27.5 مليار ريال.

وقالت بروة ان هذه الارباح تحققت "على الرغم من قيام الشركة بأخذ مخصصات لمواجهة انخفاض قيم بعض الاستثمارات بالاضافة الى زيادة المصاريف التشغيلية." ولم تذكر تفاصيل أخرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
1720 (gmt+04:00) - 15/08/09

تقرير: 20 قتيلاً بتجربة فاشلة لصاروخ "سكود" بشمال سوريا



دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn)-- كشفت مصادر دبلوماسية غربية أن سوريا شهدت في مايو/ أيار الماضي تجربة فاشلة لصاروخ مطور من طراز "سكود"، أدت إلى مقتل 20 مدنياً وجرح 60 آخرين، بعدما سقط الصاروخ في سوق بمدينة "منبج" الواقعة شمالي البلاد.

وذكرت المصادر أن سوريا كانت تطور صواريخ "سكود" بشكل سري، بالاشتراك مع كوريا الشمالية وإيران، وقد قامت بتجربة صاروخين مطورين، غير أنهما ضلا طريقهما، وسقط أحدهما في المدينة الواقعة قرب الحدود مع تركيا.

ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن دبلوماسي غربي، وصفته بأنه على صلة بملف العلاقات المشتركة بين كوريا الشمالية وإيران وسوريا، أن الصاروخين عانيا من خلل في نظام التوجيه، مما أدى إلى خروجهما عن مسارهما.


وبحسب المصدر الدبلوماسي، فإن السلطات السورية سارعت إلى إغلاق المنطقة بشكل كامل واستعادة بقايا الصاروخ، وقالت للسكان إن الانفجار وقع بسبب تسرب كبير للغاز.

ولفتت الوكالة اليابانية إلى أن هذا الصاروخ يمثل تزايد التعاون بين بيونغ يانغ ودمشق وطهران في المجال العسكري، وخاصة على صعيد تطوير صواريخ "سكود" التي كان الاتحاد السوفيتي السابق قد أنتجها خلال مرحلة الحرب الباردة.


وأضافت أن تمويل المشروع كان من الجانب الإيراني، في حين وفرت كوريا الشمالية التكنولوجيا اللازمة، مشيرة إلى أن هذا النمط من التعاون يذكّر بملف المفاعل النووي السوري المزعوم، الذي قالت إسرائيل إنها قصفته في سبتمبر/ أيلول 2007.

وبحسب المصدر الغربي، فإن الصاروخين المجربين كانا من نوع "سكود - d"، الذي يُعتقد أن مداه يصل إلى 700 كيلومتر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الكويت تتسلم أول شحنة تجارية من الغاز الطبيعي الاسترالي المسال

15/08/2009



نيويورك - رويترز: قالت خدمة (ايه.آي.اس لايف) لرصد السفن أن الكويت تسلمت شحنتها التجارية الاولى من الغاز الطبيعي المسال يوم الجمعة بعدما غادرت شحنة تجريبية المرفأ الذي انشيء حديثا لهذا الغرض.
وتظهر البيانات أن ناقلة الغاز المسال اكسبرس التي سلمت الأسبوع الماضي شحنة تجريبية من استراليا في مرفأ الغاز بميناء الأحمدي تبحر مغادرة الميناء بما يفسح المجال لتفريغ شحنتين من رويال داتش شل.
كانت ناقلتا الغاز المسال صحار من سلطنة عمان وغراند إلينا من مشروع سخالين 2 الروسي تنتظران قبالة ساحل الكويت هذا الأسبوع لحين الانتهاء من التشغيل التجريبي. وشوهدت الناقلتان يوم الجمعة على مسافة غير بعيدة من المرفأ.
وستكونان أول شحنتين تسلمهما شل بموجب اتفاق لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المرفأ ابتداء من هذا الصيف. ولم يكشف عن حجم التسليمات المزمعة.
ومرفأ الغاز في ميناء الأحمدي مشروع مشترك بين اكسلريت انرجي وشركة البترول الكويتية. وتملك شركة المرافق الألمانية ار.دبليو.إي 50 في المئة في اكسلريت انرجي.
 

Cigar_70

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2009
المشاركات
2,508
الإقامة
عند الغالية امي الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...........

هيتس تيليكوم القابضة تحقق أرباحا بقيمة 226 مليون دولار

الشؤون الإقتصادية 15/08/2009 03:40:00 م



الكويت - 15 - 8 (كونا) -- أعلنت شركة (هيتس تيليكوم القابضة) اليوم عن تحقيقها ارباحا تقدر بنحو 226 مليون دولار امريكي خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو الماضي.
واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة سلطان باهبري في بيان صحافي ان (هيتس) نجحت في تجاوز النصف الأول بأرباح تقدر بنحو 513 ألف دولار امريكي لافتا الى ان الشركة حرصت على المضي في توسعاتها وتنفيذ عمليات التشغيل وفق الخطة الموضوعة.
ورأى باهبري ان الشركة أثبتت قدرتها على التعامل مع اي ظروف بداية من عامها التشغيلي الاول المنتهي في 31 ديسمبر 2008 والذي حققت فيه نحو 334 مليون دولار امريكي ايرادات تشغيلية تحمل مؤشرات على أن هذه الشركة ستعبر الى حيز شركات الاتصالات المتميزة في المنطقة خلال فترة قريبة.
ولفت الى ان اجمالي اصول الشركة تجاوز 500 مليون دولار اي ما يعادل نحو 150 مليون دينار كويتي وسط توقعات بأن تتضاعف هذه الأصول خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأكد ان عددا من شركات (هيتس) الاقليمية ستدخل حيز التشغيل عن قريب ما سينعكس على حقوق المساهمين والايرادات والارباح التشغيلية ايضا مشيرا الى ان حقوق المساهمين حتى نهاية العام الماضي بلغت 358 مليون دولار أمريكي.
وأشار الى أن فرع الشركة في غينيا التابع بنسبة 51 بالمئة لشركة (هيتس تيليكوم) أجرى اول مكالمة ناجحة في الأسبوع الاول من شهر مايو الماضي ويتوقع استكمال الشبكات وبدء التشغيل الثاني خلال أكتوبر علما بأن (هيتس غينيا) هي المشغل الثاني في سوق غينيا الاستوائية بعد شركة (أورانج) للاتصالات.
وتوقع باهبري ان يحمل بداية التشغيل في غينيا الاستوائية العديد من التطورات الايجابية على مستوى (هيتس تيليكوم) معللا ذلك بأنها تعمل في دولة غنية بموارد تعد الأعلى في القارة الافريقية.
وذكر ان ادارة الشركة نجحت خلال العام الماضي في اقتناص فرص كبيرة للاستثمار من خلال عمليات الاستحواذ والصفقات المتميزة التي نفذتها في كثير من الاسواق.

الف مبروك للملاك السهم ...
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الشيخ صباح يترأس جلسة إستثنائية للحكومة الكويتية غدًا

gmt 10:00:00 2009 السبت 15 أغسطس


--------------------------------------------------------------------------------


عامر الحنتولي من الكويت: علمت "إيلاف" أن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح سيترأس، صباح يوم غد الأحد، جلسة إستثنائية للحكومة الكويتية للإستماع من المجلس حول آخر التطورات المحلية، وموقف حكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح منها،
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
اللواء المنصوري.. فرق الاطفاء تواصل انتشال جثث حريق الجهراء

الدفاع والأمن 15/08/2009 11:28:00 م



من يوسف السعيدي

الكويت - 15 - 8 (كونا) -- قال المدير العام للادارة العامة للاطفاء اللواء جاسم المنصوري ان فرق الاطفاء والجهات المختصة تقوم برفع الجثث من موقع حريق اندلع الليلة في خيمة افراح نسائية بمنطقة العيون وبلغت حصيلته الاولية حتى الان 13 جثة.
واضاف اللواء المنصوري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عدد الجثث مرشح للارتفاع مشيرا الى وقوع عدد كبير من الاصابات جراء الحريق والتدافع عند اندلاعه.
وذكر ان اربع فرق اطفاء وهي الجهراء والجهراء الحرفي والصليبية والعارضية كافحت الحريق وتعمل حاليا بمعونة الاجهزة المختصة على انتشال الجثث فضلا عن نقل المصابين الى المستشفيات القريبة.
واضاف اللواء المنصوري ان الادارة العامة للاطفاء وجهات الاختصاص فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات اندلاع الحريق.(
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
زين تطلب من المساهمين التصويت على تغيير قيود الملكية

Sun Aug 16, 2009 8:35am GMT

الكويت (رويترز) - قالت شركة الاتصالات المتنقلة ( زين) أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في الكويت يوم الاحد انها ستطلب من المساهمين التصويت في جمعية عمومية غير عادية على الغاء بعض القيود على ملكية أسهم في الشركة في خطوة قد تمهد لبيع حصة كبيرة في الشركة.

وفي الاسبوع الماضي نقلت صحيفة الراي الكويتية عن مصادر لم تسمها قولها ان أكبر المساهمين في زين يجرون محادثات مع مجموعة اتصالات اسيوية كبرى لبيع ما يزيد عن 40 في المئة من الشركة.

وقالت الشركة في دعوة للمساهمين نشرت بصحيفة محلية يوم الاحد انها تريد من المساهمين التصويت على الغاء بند في اللائحة التأسيسية يمنع اكتتاب أي مساهم في أكثر من ألف سهم أو امتلاك ما يزيد على اثنين في المئة من رأسمال الشركة.

وامتنع ابراهيم عادل المتحدث باسم الشركة عن التعقيب يوم الاحد على أسباب التعديلات المقترحة.

وستعقد الجمعية العمومية في 31 أغسطس اب الجاري.

وسيسمح التعديل المقترح أيضا للشركات المساهمة المحلية بامتلاك حصص تتجاوز خمسة في المئة.

وارتفعت أسهم الشركة أكثر من ثلاثة في المئة بعد أن قالت انها ستعقد جمعية عمومية استثنائية وسط تكهنات في السوق بأن الاجتماع قد يمهد السبيل لامكانية بيع حصة لشركة أجنبية.

وتصدرت زين الانباء في الاسابيع الاخيرة بعد أن قالت انها مازالت تدرس احتمال بيع أنشطتها الافريقية باستثناء المغرب والسودان بعد أن أوقفت مجموعة فيفندي الفرنسية للاعلام والاتصالات محادثات بشأن امكانية شراء هذه الانشطة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الان خبر عاجل من تلفزيون الراي


الديوان الأميري : سمو الأمير يعتذر عن إستقبال المهنئين بشهر رمضان المبارك تضامناً مع أسر ضحايا حريق الجهراء
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
النفيسي: من الوارد زيادة رأس مال «زين»

تاريخ النشر : 17 اغسطس 2009


اوضح المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي انه الى الآن لايوجد اي معلومات مؤكدة عن شركة زين واذا ما كانت تنوي بيع جزء من حصتها لشريك استراتيجي ولكن المتاح حاليا هو التوقعات ولاتوجد اي معلومات ولو شبه مؤكدة.
وأضاف النفيسي في حديث له على قناة العربية ان السهم يستحوذ على انظار المستثمرين والمراقبين لانه مر بمراحل عديدة من الترقب والشائعات.
واوضح النفيسي ان هناك تصريحات متضاربة للشركة حول بيع جزء من حصتها في افريقيا، لانهم دائما ما يرددون انها منجم الالماس بالنسبة لهم وان لها توقعات مستقبلية هائلة.
واوضح النفيسي ان الكلام الرسمي لناصر الخرافي مالك ثاني اكبر حصة في شركة زين (تبلغ حصته حوالي 13 في المئة تقريبا)، قال انه في حال البيع ستتاح فرص للمستثمرين الكبار والصغار على حد سواء وبنفس السعر. واشار النفيسي الى انه من الوارد ايضا زيادة رأس مال الشركة.
واوضح انه من الوارد كذلك ان يرفع احد المالكين الحاليين حصته في الشركة. وفي النهاية يأمل النفيسي من الهيئة العامة للاستثمار بصفتها المساهم الاكبر في شركة زين ان تفصح عن مزيد من التوضيح حتى لايكون الموضوع بيئة خصبة للشائعات
ومن جهته اشار فادي الزغاري وسيط اول الاوراق المالية في ( ان بي كي كابيتال ) في حديث له مع قناة العربية الى «انه من الصعب ان نجزم بدخول شريك استراتيجي لشركة زين، ولكن اعتقد ان هذه الجمعية هي البداية المستقبلية لهذا الشريك. وقد يحدث وقد لا يحدث ولكن طلب انعقاد الجمعية هو لفتح الباب».
واوضح الزغاري ان التداولات النشطة على السهم واستحواذه على 30 في المئة من التداولات يوميا تقريبا يدل على انتظار المستثمرين لهذه الاخبار، فالمستثمرون يقومون بالشراء انتظارا لاي اعلان رسمي من الشركة.
وعن تداولات سهم زين خلال الفترة المقبلة، اشار الزغاري ان الشائعات هي التي ستحدد مسار السهم خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى طول الفترة الزمنية حتى موعد انعقاد الجمعية مما يعني المزيد من الشائعات. ومن المتوقع ان يتحرك السهم وفقا لمدى تصديق تلك الشائعات وعلى الحد المتوفر من السيولة للدخول وشراء السهم.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
فرنسا وألمانيا تتخلصان من الكساد

من الواشنطن بوست
ترجمة : فصال عبدالعزيز الإبراهيم
تاريخ النشر : 17 اغسطس 2009


الاشارات الجديدة للانتعاش الاقتصادي الناشئ جاءت يوم الخميس من اوروبا المتضررة، حيث تبين وبشكل غير متوقع تخلص المانيا وفرنسا، الدول الصناعية الكبرى، من الكساد العالمي وبشكل رسمي.
وعلى الرغم من ان تحسنهما كان بسيطا، وربما سيتوقف في الشهور القادمة، الا ان هذا يعود الى النمو في الاقتصادات الاوروبية الكبرى الذي جاء في اعقاب التفاؤل الاقتصادي المتصاعد بثبات عبر العالم.
ويشير المحللون الى المؤشرات المتحسنة في الولايات المتحدة والصين وحتى اليابان، وثاني اكبر اقتصاد في العالم، الذي يتوقع بعض المراقبين ان يعلن عودته الى النمو في الايام القادمة. وعلى الرغم من ان العديد من الاقتصادات الاوروبية الاخرى، مثل بريطانيا وايطاليا واسبانيا، لاتزال تتوحل في واحدة من اسوأ الكسادات في الاجيال، فان الانكماش معتدل حتى في العديد من هذه الدول، في اشارة الى انها قد تكون قريبة من العودة الى الحالة الطبيعية. اي عودة مهمة الى الحالة الطبيعية في الاقتصاد العالمي بامكانها ان تساعد وتضر الولايات المتحدة. فالنمو في الخارج يمكن ان يثير زيادة متوقعة في صادرات الولايات المتحدة ويرفع قطاع الصناعة ويحول الكثير من الاستثمارات الى الاراضي الاميركية.
وبما ان الازدياد السريع في الطلب العالمي يمكن ان يثير زيادة كبيرة في اسعار السلع مثل النفط، الا انه قد يرفع معدل التضخم قبل ان تخرج الولايات المتحدة والدول الاخرى من الكساد بالكامل.
واشار الاحتياط الفيدرالي، في الولايات المتحدة، هذا الاسبوع الى انه يرى تخفيفا في الكساد الاميركي. وقال البنك المركزي بانه سيبدأ بالانسحاب من سنتين من التدخل الذي لم يسبق له مثيل في الاقتصاد في اكتوبر القادم. فحتى البلدان التي كانت تتصاعد بشكل تحتي قبل شهور قليلة، ككوريا الجنوبية، يبدو انها تقف على ارض اكثر استقرارا، وتنبأ صندوق النقد الدولي هذا الاسبوع بان الكساد الكوري الجنوبي قد لا يكون عميقا هذه السنة كما كان يعتقد.
ورفع التحسن في المانيا وفرنسا مؤشرات الاسهم الرئيسية ما سيؤول الى باريس والى موسكو يوم الخميس، بينما اكتسب اليورو تقدما ضد الدولار. حيث اغلق داو جونز على 36.58 نقطة الى 9398.19.
ويحذر محللون ومن بينهم بادياني، وهو كبير الاقتصاديين في انسايت غلوبال ihs في لندن، بان الوقت مازال الى حد بعيد مبكرا، وان المؤشرات تبقى ضعيفة جدا لاعلان نهاية الكساد العالمي. فالمكاسب الاخيرة، وخصوصا في اوروبا تخفي التهديد الذي لايزال قائما لكثير من الالم بانتظارنا.
وقفز النشاط الاقتصادي في المانيا بنسبة 0.3 في المئة من ابريل الى يونيو مقارنة بالاشهر الثلاثة السابقة بعد انكماش فصلي نسبته 3.5 في المئة بداية السنة. هذا بالاضافة الى ان الحكومة الالمانية خففت من فقدان الوظائف من خلال الحوافز المتعلقة بالشركات المدعومة من قبل الدولة التي ينتظر ان تنفذ.
ونقلت فرنسا الى نمو بلغ 0.3 في المئة في الربع.
ولا يتوقع الاقتصاديون ايضا ان تكون هناك موجة جديدة من انقاذ المصارف في اوروبا، حيث لايزال المسؤولون الماليون تحت الضغط للقيام بالمزيد من العمل من اجل تنظيف الميزانيات في المؤسسات المريضة وسيتم اختبار اشارات التحسن الاخيرة اذا واصلت معدلات البطالة عبر اوروبا الارتفاع. وبالرغم من توقع العديد من المحللين «بتحسن مستوى البطالة» في الولايات المتحدة، فمن المتوقع ان يكون التحسن العالمي في وقت لاحق من هذا العام اكثر شفافية في الحسابات الاحصائية حول العالم.
وعلى الرغم من ان المانيا وفرنسا قد تكونا تخلصتا من الكساد الذي استمر على مدى عام، الا ان اوروبا ككل مازالت تكافح. ويرى المتفائلون بان فرنسا والمانيا قد سوعدتا في الربع من ابريل الى يونيو باستعادة المطلب العالمي لكل شيء من محطات الطاقة الكهربائية الالمانية الى الجبنة الفرنسية.
فالصادرات في كلا البلدين اما انها اوقفت سقوطهما شديد الانحدار او انها رفعتهما نحو الاعلى.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نفى لـ«الراي» الأنباء عن استقالته من الرئاسة التنفيذية للمجموعة

البراك: «زين» تجري مناقشات مع 3 مجموعات إحداها هندية لبيع «زين أفريقيا» جزئياً أو كلياً


200011111_main.jpg

سعد البراك



كتبت كارولين أسمر

نفى الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» سعد البراك الأنباء التي ترددت منذ يومين في الأوساط الاقتصادية الكويتية، وبقوة، عن استقالته من الرئاسة التنفيذية للمجموعة، مؤكداً في تصريح خاص لـ«الراي» أن «الخبر عار عن الصحة جملة وتفصيلاً، ولا يمت الى الحقيقة بأي صلة، وهو واحدة من الاشاعات التي تبث يومياً في المجتمع الكويتي». ومضيفاً أن «الشركة ماضية في تنفيذ الاستراتيجية التي وضعتها منذ البداية».
من جهة أخرى، أكد البراك أن المجموعة تجري مناقشات حالياً مع ثلاث مجموعات عالمية كبرى عاملة في مجال الاتصالات، إحداها شركة هندية، من الممكن أن تؤدي الى مفاوضات جدية لاستحواذ إحداها بشكل كامل أو جزئي على عمليات الشركة في القارة الافريقية، بما يعود بالفائدة على المساهمين وعلى الاستراتيجية العامة للشركة ككل.
أما بخصوص اجتماع الجمعية العمومية غير العادية الذي دعت إليه الشركة نهاية الشهر، بهدف تعديل المادتين رقم (10) و(31) من النظام الاساسي للشركة الذي يتيح فرصة للمستثمرين لتملك حصة تتجاوز نسبة الـ 5 في المئة من أسهم الشركة. واعتبر البراك ان التعديلات التي ستتناولها بنود الجمعية ما هي الا إجراءات باتت ضرورة ملحة للشركة لتتلاءم مع الطبيعة التنافسية التي يتمتع بها الاقتصاد الكويتي، وبعيداً عن مفاوضات أو مناقشات تتم مع أي جهات للاستحواذ على جزء من الشركة، مشدداً على أن الوضع العام للاقتصاد الكويتي أصبح مغايراً تماماً عن الوضع الذي كان قائماً يوم تأسيس الشركة عام 1983، حين كانت شركة محتكرة في سوق الاتصالات في الكويت. في حين أنها أصبحت اليوم جزءاً أساسياً وعنصراً مهماً من عناصر المنافسة في الاقتصاد الكويتي.
 
أعلى