مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نتائج الشركات وعودة الثقة تضيفان للمؤشر 76.2 نقطة
سهم "زين" استحوذ على 40 في المئة من التداولات
حصة "الوطني" في بوبيان ارتفعت 27.5 في المئة
الاتجاه للأسهم الرخيصة خفض قيمة التداولات إلى 100 مليون دينار
آثار نتائج مزاد "بوبيان" على السوق تظهر الأسبوع المقبل
كتب - محمود شندي:
اغلق مؤشر البورصة السعري امس على ارتفاع جديد يضاف لما حققه في الثلاث جلسات الاخيرة حيث قفز فوق حاجز 7500 نقطة بدعم من عمليات الشراء الواضحة على معظم القطاعات باستثناء قطاع البنوك والعقار .
وجاء ارتفاع المؤشر ب¯ 76.2 نقطة ليزيد من حالة الثقة بالسوق ويبدد المخاوف من حدوث اى موجة هبوط خصوصا ان الجلسة اتسمت بالاستقرار , والشراء على بعض الاسهم الرخيصة وبعض المجاميع في قطاع الاستثمار .
وبات واضحا ان الثقة بدأت في العودة الى السوق مرة اخرى بعد فقدانها على مدى عدة جلسات متتالية وذلك كنتيجة مباشرة لتوالي اعلانات الشركات عن نتائجها حيث حققت معظم الشركات المعلنة نتائج ايجابية قياسا بالربع الاول , ومن المتوقع ان تدعم باقي نتائج الشركات اداء السوق .
وجاءت ارباح شركة زين البالغة 154 مليون في النصف الثانى فقفزت بالسهم الى 1260 فلسا بارتفاع قدره 60 فلسا بقيمة تداول 36 مليون دينار اي ما يعادل 40 في المئة من قيم التداول وهو ما يعد نسبة كبيرة جدا في السوق ما ادى لارتفاع قطاع الخدمات بشكل قياسي بلغ 261 نقطة .
ولم يؤثر مزاد بنك بوبيان على اداء السوق خصوصا ان المزاد عقد في ساعة متأخرة من ظهر امس حيث استحوذ بنك الكويت الوطني ومجموعة الاوراق المالية على حصة الهيئة العامة للاستثمار في بنك بوبيان والبالغة حوالي 19.8 في المئة من رأسماله في المزاد العلني, وتمكن "الوطني" من شراء ما نسبته 13.2 في المئة من حصة الهيئة (دون مزاد باعتباره المشتري الابتدائي) في صفقة قيمتها حوالي 84.7 مليون دينار بسعر 550 فلسا للسهم ليرفع حصته الاجمالية في البنك الى حوالي 27.5 في المئة ,وجرى المزاد على ما نسبته 6.6 في المئة من الاسهم المطروحة للبيع حيث فازت بها مجموعة الاوراق المالية بقيمة 560 فلسا للسهم وبقيمة اجمالية 43.1 مليون دينار وبالتالي فانه من المتوقع ان تظهر نتائج المزاد بالسوق خلال جلسات الاسبوع المقبل , ومن المتوقع ان يشهد سهم "بوبيان" تراجعا نتيجة عمليات الضغط من الملاك للاستحواذ على الاسهم من السوق بأقل الاسعار .

معدلات السيولة

وعلى الرغم من استمرار تدني قيم التداول بأقل من 100 مليون دينار الا ان المعطيات تشير الى ان السوق اصبح اكثر جذبا للسيولة نتيجة بلوغ معظم الاسهم للقاع وبالتالي اصبحت فرصا استثمارية وكذلك امتلاك معظم الصناديق والمحافظ السيولة الكافية التى ستساعدها على الدخول في السوق مرة اخرى بعد ان خرجت اثناء موجة الهبوط التى تعرض لها السوق خلال الفترة الماضية .
وقد يدفع النشاط والزخم في السوق الى عودة المضاربين مرة اخرى, خلال الفترة المقبلة والتي من المتوقع ان تعود خلالها السيولة لتوزع على كافة القطاعات من جديد بعد ان استمرت السيولة في التركيز على اسهم انتقائية استحوذت ثلاثه اسهم منها على 50 في المئة من قيم التداول اليومية .

الأسواق العالمية

ومن المتوقع ان تعزز ارتفاعات الاسواق العالمية والخليجية بدعم من نتائج العديد من المؤسسات العالمية والتي جاءت غير متوقعة وفي مقدمتها مؤسسة غولد مان ساكس وشركة انتل من نشاط السوق وخاصة في ظل ارتفاعات اسعار النفط وانعكاستها الايجابية على موازنات الدولة وقدرتها على طرح مشاريع تنموية تدفع العجلة الاقتصادية .
وسيطرت حالة الترقب على القطاع المصرفي لذا وجدت استقرارا في 5 بنوك على مستوياتها السعرية في حين تراجعت اسهم بيتك نتيجة عمليات جني الارباح وكذلك البنك الدولي نتيجة اعلانه عن خسائر في النصف الاول , كما تعرض سهم بنك بوبيان للضغط قبل انطلاق المزاد , ومن المتوقع ان يشهد القطاع البنكي نشاطا خلال الاسبوع المقبل مدعوما بنتائج ارباح بنك الكويت والشرق الاوسط البالغة 14 مليون دينار في النصف الاول .


مؤشرات السوق

وأغلق المؤشر السعري على مكاسب بنحو 76.2 نقطة مسجلاً 7675 نقطة, و"الوزني" بحوالي 4.78 نقاط عند مستوى 433.13 نقطة, وبلغت كمية الأسهم المتداولة 322.9 مليون سهم تقريبًا, من خلال تنفيذ حوالي 7669 صفقة, بلغت قيمتها حوالي 97.1 مليون دينار.
وارتفع قطاع الاستثمار 75.5 نقطة وقطاع الصناعة 49.8 نقطة قيما ارتفع قطاع الخدمات 261.2 نقطة والاغذية 154.8 نقطة والقطاع غير الكويتي شهد ارتفاعا بمقدار 54.6 نقطة فيما تراجع قطاع البنوك 14.8 نقطة كما انخفض قطاع العقارات 9 نقاط.
وكانت الشركات الاكثر ارتفاعا هي النخيل و(كميفك) والمستقبل والمواشي وطفاة للطاقة في حين كانت الشركات الاكثر تراجعا هي الاسمنت وايفا للفنادق والمدار والاولى والسينما.
أما الشركات الاكثر تداولا فكانت زين والمدينة و(هيتس.تلكوم) واكتتاب وصفاة للطاقة وبلغ إجمالي القيمة السوقية مع نهاية الجلسة 33.96 مليار دينار , أي مرتفعا بواقع 356.12 مليون دينار . عن مستواه المسجل خلال جلسة يوم الثلاثاء, هذا وقد مال معامل انتشار سوق الكويت للأوراق المالية نحو الأسهم الصاعدة, بعد أن سجل 74 سهما ارتفاعا في أسعارها مقابل انخفاض أسعار 33 سهما. بينما بقيت أسعار 96 سهما عند مستوياتها السابقة دون تغيير.
وسجل إجمالي كمية الأسهم المتداولة خلال الجلسة ارتفاعا بنسبة 2.15 في المائة, بعد أن تم تداول 322.92 مليون سهم, بقيمة إجمالية بلغت 97.10 مليون دينار, أي بانخفاض بلغت نسبته 2.00 في المئة عن الجلسة السابقة.
وقد تركز التداول على أسهم قطاع الخدمات من حيث الكمية والقيمة محتلا ما نسبته 33.90 في المئة (109.48 مليون سهم) من إجمالي الكمية المتداولة في السوق, بقيمة بلغت (97.10 مليون دينار ) وذلك بعد تصدر سهم شركة زين قائمة الأسهم من حيث الكمية والقيمة, حيث بلغت التداولات عليه (29.06 مليون سهم) بقيمة (36.21 مليون دينار ) هذا وقد أنهى سهم زين صاعدا بنسبة 5.00 في المائة ليغلق عند 1.260 دينار.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
آراء المحللين في أداء السوق أمس

المحافظ والصناديق تمتلك السيولة الكافية للعودة من جديد للسوق

الشخص: تركيز المستثمرين على الأسهم الرخيصة عامل رئيسي في تدني قيم التداول

يكتبها - محمود شندي:
قال المحلل المالي في شركة غلوبل للاستثمار ميثم الشخص ان تداولات الأمس لم تتأثر بشكل كبير بمزاد الهيئة العامة للاستثمار لبيع حصتها في بنك بوبيان والبالغة 20% من رأسماله وتتنافس عليها شركة مجموعة الاوراق المالية وشركة الثمار وبنك الكويت الوطني مشيرا الى ان نتائج المزاد قد تنعكس على أداء السوق خلال الاسبوع المقبل.
واضاف الشخص ان هناك الكثير من المعطيات المحلية التي دفعت السوق للارتفاع مع ارتفاع حجم السيولة لتلامس ال¯ 100 مليون دينار وفي مقدمتها بلوغ اسعار بعض الاسهم مستويات متدنية جدا ما يجعلها فرصة استثمارية وكذلك ترقب السوق لنتائج الربع الثاني والتي من المتوقع ان تشهد تحسنا ملحوظا خصوصا ان السوق قد تحسن بشكل كبير خلال تلك الفترة.
ولفت الشخص الى ان الشركات التي لديها محافظ مالية في السوق ستحقق عوائد جيدة في الربع الثاني باستثناء قطاع المصارف نتيجة الازمة وارتفاع حجم المخصصات المحتجزة لدى البنوك, مشيرا الى ان قيم التداول في السوق تعتبر من الادوات المهمة في السوق فمع ارتفاع قيم التداول يرتفع عامل جذب السيولة ونجد دخول سيولة جديدة للاستثمار في السوق وكذلك التوجه المضاربي, مشيرا الى ان ارتفاع معدل السيولة فوق حاجز ال¯ 100 مليون دينار سيكون عاملا جاذبا للكثير من الاموال الساخنة.
واضاف الشخص إن تداولات السوق تتسم حاليا بالانتقائية والتركيز الكبير على الاسهم الرخيصة ما يجعل قيم التداول متدنية , هذا بالاضافة الى استحواذ ثلاثة اسهم على اكثر من 50 % من قيم التداولات بالسوق وهو ما يعد نسبة كبيرة جدا, مشيرا الى ان اعلانات الشركات عن نتائجها في الربع الثاني اذا ما جاءت متوافقة مع التوقعات , وتجاوزها نتائج الربع الأول سيستطيع المؤشر كسر حاجز ال¯ 8000 نقطة.
واوضح الشخص ان المحافظ والصناديق الاستثمارية تمتلك السيولة الكافية للدخول في السوق خصوصا عقب خروج الكثير منها مع تراجع الاسواق خلال الفترة الماضية, مشيرا الى ان المضاربين سيعودون مرة أخرى للسوق وخصوصا مع بداية اعلانات نتائج الشركات.
واضاف الشخص ان شهر اغسطس المقبل يعتبر مفترق طرق في السوق وذلك لانتهاء الفترة القانونية لاعلانات الشركات عن نتائجها للربع الثاني بالاضافة إلى وجود توقعات بوجود عمليات جني ارباح تطال الاسواق العالمية قبل موجة ارتفاعات وهو ما سينعكس بشكل ايجابي على بورصة الكويت, مشيرا الى ان تحسن اسعار النفط سينعكس ايجابيا على موازنات الدول وبالتالي على مؤشرات الاسواق.
ولفت الشخص الى ان هناك الكثير من البنوك قامت بإقراض الشركات تحت مظلة قانون الاستقرار المالي وهو الأمر الذي سيكون له مردود ايجابي على اداء الشركات خصوصا في الربع الثالث من العام.

 

yhot

موقوف
التسجيل
16 يوليو 2009
المشاركات
132
ياعيني عليك على المجهود الطيب

والله يكثر من امثالك صراحه مجهود كبير يفتخر الواحد يقرئ المواضيع الكبير عادتً ماتكون غائبه عن ذهنه
جزاكم الله خير الجزاء ووفقكم لما يحب ورضى سبحانه وتعالى
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
في بيان قدمه لمجلس الوزراء عن الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمالية في إطار إعداد مشروع الميزانية الحالية

الشمالي: قدرتنا على جذب الاستثمارات محدودة ونحتاج إلى قرارات «صعبة»


السبت 25 يوليو 2009 - الأنباء

سياسة دعم محدودي الدخل والمنتجات البترولية المكررة والاتصالات وغيرها من الخدمات العامة تُعتبر من أسباب الاختلالات الاقتصادية

موسى أبوطفرة
كشف وزير المالية مصطفى الشمالي في بيان قدمه لمجلس الوزراء عن الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمالية للدولة وعن الميزانية للسنة المالية 2009/2010، ان الاقتصاد الكويتي لم يأخذ طريقه للتغيير نحو بناء أسس قوية للتنمية حيث ظل أحادي الموارد.

وذكر البيان ان من أسباب الاختلالات الاقتصادية ارتباط حركة النشاط الاقتصادي في البلاد بالانفاق العام الحكومي وتضاؤل دور القطاع الخاص في بناء الناتج المحلي، وكذلك استمرار الدولة في تقديم خدمات اجتماعية لدعم أسعار العديد من السلع دون ان يكون لنظام السوق الحر دور كبير في هذا المجال، مضيفا انه يجب ان تتم إعادة صياغة دور الدولة في وضع آليات الأسعار، وألا يقتصر دورها على القيام بدور المقدم للخدمات فحسب وانما تقوم بدور الرقيب والمنظم أيضا، لافتا الى زيادة سكان الكويت والتي تزداد بها قوة العمل والحاجة الماسة إلى خلق وظائف وفرص عمل جديدة امامهم.

وأشار الى ان من الاختلالات التي تواجه الاقتصاد اجراءات الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لنشاط القــطاع الاقتصادي والتي تأخذ وقتا طويلا لا يتناسب مع متـطلبات البيئة الاستثمارية الراغبة في تشجيع القطاع الخاص وهـــو الامر الذي كشفته التقارير الدولية وهو ما يؤكد ان قدرة الكويت على جذب الاستثمارات مازالت محدودة وتعد من الأسباب المقيدة لتدفق رؤوس الأموال الخارجية التي تساهم مع أموال القطاع الخاص الكويتي في بناء القدرة الإنتاجية للدولة.

وأضاف البيان ان البعد الاجتماعي لسياسة الحكومة والذي تساند من خلاله باستمرار فئات عريضة من المواطنين، خاصة فئات محدودي الدخل مازال يضيف أعباء مالية كبيرة على الميزانية العامة للبلاد، موضحا ان التـزام الدولة بدعم المنتجات البـترولية المكررة التي تسـوق محليا بسبب زيادة أسعار الوقود المستخدم في محطات التوليد ودعم الاتصالات وغيرها من الخدمات العامة ظل من العناصر المؤثرة على مالية الدولة ويعد من أسباب الاختلالات الاقتصادية.

وقد أكد البيان على ان الاقتصاد يواجه عددا من التحديات الواجبة مواجهتها من خلال سياسات اقتصادية حازمة منها تنويع مصادر الدخل والإسراع في تحقيق الرغبة الأميرية في تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري وتفعيل دور القطاع الخاص واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وضمان استقرار الأسعار وزيادة مساهمة الايرادات غير النفطية والحد من الزيادة المطردة في الانفاق الجاري، مستدركا بأن الدولة عليها دور كبير في انجاز تلك المتطلبات،

وأوضح البيان ان مواجهة تلك التحديات تستلزم اتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات «الصعبة».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«كامكو» تعليقاً على دعوى «هي‍ئة السوق الأميركية»
ضد البريكان:التعاملات تخص محافظ عملاء لدينا وبإدارتهم ولا تأثير لها على بياناتنا


السبت 25 يوليو 2009 - الأنباء

أصدرت شركة مشاريع الكويت لإدارة الأصول «كامكو» بيانا علقت فيه على ما ورد في وسائل الإعلام عن قيام لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية برفع دعوى قضائية ضد الرئيس التنفيذي لشركة الراية للاستثمار حازم البريكان بعدما وجهت إليه تهمة تحقيق مكاسب من «تعاملات مريبة تقدر بنحو 5 ملايين دولار وانه قام بتسريب أخبار كاذبة عن عمليتي استحواذ على شركتين اميركيتين».
وجاء في بيان شركة «كامكو» ان تلك التعاملات لا تمت للشركة بصلة مباشرة، وأنما هي تعاملات تخص محافظ عملاء لدى الشركة وبادارتهم، وان دور الشركة يقتصر في هذه الحالة على كونها وسيطاً لانجاز تلك التعاملات فقط، وليس لها اي تأثير على البيانات المالية للشركة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الشمالي: توجهات الحكومة للسنة المالية الحالية ترتكز على تنفيذ مشاريع التنمية ومراجعة قانون دعم العمالة وتبسيط الإجراءات الإدارية والرقابة الفاعلة على المال العام


58519-58519.jpg


السبت 25 يوليو 2009 - الأنباء

ارتباط حركة النشاط بالإنفاق العام الحكومي وتضاؤل دور «الخاص» في بناء الناتج المحلي أحد الاختلالات الاقتصادية

إجراءات التراخيص الطويلة لا تتناسب مع البيئة الاستثمارية الراغبة في تشجيع «الخاص» وجذب الاستثمارات الأجنبية

موسى أبوطفرة ـ عمر راشد
كشف وزير المالية مصطفى الشمالي في بيان قدمه لمجلس الوزراء عن الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمالية للدولة وعن الميزانية للسنة المالية 2009/2010 ان الاقتصاد الكويتي لم يأخذ طريقه للتغيير نحو بناء أسس قوية للتنمية حيث ظل أحادي الموارد.

وذكر الشمالي ان من أسباب الاختلالات الاقتصادية ارتباط حركة النشاط الاقتصادي في البلاد بالانفاق العام الحكومي وتضاؤل دور القطاع الخاص في بناء الناتج المحلي، وكذلك استمرار الدولة في تقديم خدمات اجتماعية لدعم أسعار العديد من السلع دون ان يكون لنظام السوق الحر دور كبير في هذا المجال، مضيفا انه يجب ان تتم إعادة صياغة دور الدولة في وضع آليات الأسعار، وألا يقتصر دورها على القيام بدور المقدم للخدمات وانما بدور رقيب ومنظم، لافتا الى زيادة سكان الكويت والتي تزداد بها قوة العمل والحاجة الماسة إلى خلق وظائف وفرص عمل جديدة امامهم.

وأشار الى ان من الاختلالات التي تواجه الاقتصاد اجراءات الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لنشاط القطاع الاقتصادي والتي تأخذ وقتا طويلا لا يتناسب مع متطلبات البيئة الاستثمارية الراغبة في تشجيع القطاع الخاص وهو الامر الذي كشفته التقارير الدولية وهو ما يؤكد ان قدرة الكويت على جذب الاستثمارات مازالت محدودة وتعد من الأسباب المقيدة لتدفق رؤوس الأموال الخارجية التي تساهم مع أموال القطاع الخاص الكويتي في بناء القدرة الإنتاجية للدولة.

وأضاف البيان ان البعد الاجتماعي لسياسة الحكومة والذي تساند من خلاله باستمرار فئات عريضة من المواطنين، خاصة فئات محدودي الدخل مازال يضيف أعباء مالية كبيرة على الميزانية العامة للبلاد، موضحا ان التزام الدولة بدعم المنتجات البترولية المكررة التي تسوق محليا بسبب ارتفاع زيادة أسعار الوقود المستخدم في محطات التوليد ودعم الاتصالات وغيرها من الخدمات العامة ظل من العناصر المؤثرة على مالية الدولة ويعد من أسباب الاختلالات الاقتصادية.

تحديات الاقتصاد الوطني
وقد أكد الشمالي على ان الاقتصاد يواجه عددا من التحديات الواجبة مواجهتها من خلال سياسات اقتصادية حازمة منها تنويع مصادر الدخل والإسراع في تحقيق الرغبة الأميرية بتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري وتفعيل دور القطاع الخاص واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وضمان استقرار الأسعار وزيادة مساهمة الايرادات غير النفطية والحد من الزيادة المطردة في الانفاق الجاري، مستدركا ان الدولة عليها دور كبير في انجاز تلك المتطلبات.

وأوضح الشمالي ان مواجهة تلك التحديات تستلزم اتخاذ عدد من الإجراءات والقرارات «الصعبة» من بينها: تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار، مراجعة قانون دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في القطاع الخاص، تذليل العقبات وتبسيط الإجراءات، الرقابة الفعالة والمستديمة على المال العام وحماية وتنمية أملاك الدولة، التطبيق التدريجي لميزانية البرامج والأداء ومراجعة وتفعيل قوانين النظام الضريبي لزيادة الإيرادات غير النفطية.

وفي استعراضه لمشروع ميزانية الدولة للسنة المالية 2009/2010 أشار الشمالي الى ان الأزمة المالية التي ضربت الاقتصاد العالمي منذ منتصف سبتمبر 2008 اثرت على الايرادات والمصروفات في مشروع الميزانية، حيث تم تقدير الإيرادات النفطية على أساس 35 دولارا للبرميل وتم تأجيل سداد القسط الثاني من العجز الاكتواري والبالغ 5.47 مليارات دينار والذي كان مقررا ادراجه في ميزانية 2009/2010 كما تم تخفيض تقديرات الإيرادات بنسبة 36.1% عن اعتمادات 2008/2009 لتقتصر على المشروعات «الحتمية» والضرورية لتسيير أعمال الوزارات والإدارات الحكومية.

تقدير الإيرادات
وقد تم تقدير الإيرادات في الميزانية بمبلغ 8.07 مليارات دينار، فيما بلغت المصروفات 12.1 مليار دينار. وبيّن الشمالي ان السياسة العامة التي يطرحها البيان تقوم على ادراج المصروفات الحتمية والضرورية والحد من تنامي المصروفات والالتزام بالسياسات الاقتصادية للدولة مع الاستمرار في تنفيذ مشاريع البنية التحتية والطرق والمواصلات.

وقد قدّر الباب الأول المتعلق بالمرتبات في 2009/2010 بقيمة 3.47 مليارات دينار بزيادة 266 مليون دينار عن ميزانية 2008/2009 وبنسبة 8.3%.

وقد تقلص الباب الثاني المتعلق بالاحتياجات الفعلية بالغا 2.35 مليار دينار بانخفاض 722 مليون دينار وبنسبة 23.5% ومن خلال قراءة الباب الثاني يلاحظ ان النقص نتج عن خصم الاعتمادات المتعلقة بوقود تشغيل المحطات بوزارة الكهرباء وخصم اعتمادات استضافة ضيوف صاحب السمو الأمير، كما تم تخفيض تقديرات أنواع الضيافة والحفلات وقطع غيار وسائل نقل جوية وقنوات اذاعة واتصالات، كما تقلصت تقديرات مجلس الوزراء بسبب انتقال الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الى وزارة المواصلات.

وفي الباب الثالث المتعلق بوسائل النقل والمعدات والتجهيزات تم زيادة اعتماداتها في الميزانية لتبلغ 344 مليون دينار بزيادة قدرها 165 مليونا وبنسبة 92.2% عن اعتمادات 2008/2009.

وفي الباب الرابع المتعلق بالمشاريع الإنشائية والاستملاكات العامة، بلغت اعتمادات الميزانية لهذا البند مبلغ 1.26 مليار دينار بانخفاض قدره 399.5 مليونا وبنسبة تراجع قدرها 24%.

وبرر البيان أسباب التراجع في هذا البند الى انه تم وفقا للاحتياجات الحكومية ومعدلات الصرف السنوية ووفق برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الثاني عشر (2008/2009 ـ 2011/2012) مع العمل على إحداث توازن بين الانفاق الجاري والاستثماري.

وأشار البيان الى انه تم ادراج 1.5 مليار دينار كإجراء تكميلي للتكاليف الكلية وذلك للنقل الى التكاليف الكلية للمشاريع في بعض الجهات الحكومية وعند استحداث مشاريع جديدة خلال السنة المالية أو تعديل تكاليف بعض المشاريع الجاري تنفيذها.

وفيما يتعلق بالباب الخامس المتعلق بالمصروفات المختلفة والمدفوعات التحويلية، فقد تم تقليصها بمقدار 6.15 مليارات دينار لتصل الى 4.67 مليارات في 2009/2010 وقد بلغت نسبة النقص 56.8%.

المؤشرات الاقتصادية
وفي الفصل الثالث من البيان المتعلق بالمؤشرات الاقتصادية، اوضح الشمالي ان نصيب الفرد من الناتج ارتفع في 2007 بنسبة قدرها 0.9% ليبلغ 9338 دينارا، مشيرا الى ان الناتج المحلي سجل نموا بنسبة 7.7% في الفترة نفسها بسبب نمو قطاع النفط في 2007 بنسبة 5.3%، كما انخفضت مساهمة قطاع النفط والغاز الطبيعي في الناتج المحلي من 55.9% الى 54.6% في 2007.

وفي استعراضه للتطورات النقدية والمصرفية، اشار الشمالي الى ان التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنوك المحلية لمختلف القطاعات الاقتصادية شهدت ارتفاعا قيمته 5.5 مليارات دينار وبنسبة 35% لتصل الى 21.35 مليار دينار، وذلك في نهاية السنة المالية 2007/2008.

واضاف البيان ان تلك التسهيلات شملت النمو في معظم القطاعات الاقتصادية، حيث ارتفعت في قطاع العقار بنحو 1.9 مليار دينار وبنسبة 53.8% وقطاع التسهيلات الشخصية بنحو مليار دينار تمثل 16.2%.

وفي استعراض منه لهيكل القطاع المصرفي، اوضح البيان ان عدد شركات الاستثمار المدرجة في سجل شركات الاستثمار ارتفع ليصل الى 83 شركة في نهاية 2007/2008 منها 42 شركة تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية وبلغ عدد شركات الصرافة 40 شركة كما ارتفع عدد صناديق الاستثمار لدى البنك المركزي الى 105 صناديق، منها 50 صندوقا تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية وذلك للعام المالي 2007/2008.

وقد زاد عدد شركات الاستثمار لدى بنك الكويت المركزي ليصل الى 95 شركة حتى نهاية سبتمبر 2008 وارتفع عدد صناديق الاستثمار ليصل الى 110 صناديق منها 54 صندوقا تعمل وفق الشريعة الاسلامية.

تطورات البورصة
وفي استعراضه لتطورات سوق الكويت للاوراق المالية، اشار البيان الى ان السوق شهد حركة تصحيحية حادة مع استنفاد العديد من محفزات النشاط، وذلك في الربع الثالث من 2008 والتي كانت نتاجا لعدد من العوامل ابرزها انخفاض اسعار النفط وتزايد التدفقات الاستثمارية للقطاع الخاص الى الخارج، مع الانعكاسات السلبية الناجمة عن تزاحم الاكتتابات الكبيرة لزيادة رؤوس اموال بعض الشركات المحلية ومنها زين والصناعات الوطنية وشركة الاتصالات الثالثة.

وفي الفصل الرابع من البيان المتعلق بالتطورات المالية العامة للدولة، اوضح الشمالي ان هناك ضرورة للعمل على تنويع قاعدة الايرادات العامة مع تقليل الاعتماد على النفط في الناتج المحلي الاجمالي والعمل على اصلاح النظام الضريبي وزيادة الايرادات الضريبية.

وطالب البيان بضرورة ترشيد النفقات الحكومية وضبطها عند الحدود الضرورية والعمل على زيادة نسبة الانفاق الرأسمالي الحكومي الذي لم يتعد 5% من الناتج المحلي الاجمالي في المتوسط خلال الفترة من 2005/2006 - 2007/2008. وفي الفصل الثاني الخاص بالتطورات الاقتصادية والمالية وفي استعراض البيان للتعاون الاقتصادي مع مجلس التعاون الخليجي، فقد اشار الى زيادة عدد الافراد والشركات الحاصلين على التراخيص التجارية الى 7430 ترخيصا في 2007 مقارنة بـ 2628 في 2006، كما زاد عدد المتملكين للعقار من 383 في 1995 الى 2752 في 2007، مشيرا الى ان دول المجلس بصدد تطبيق التنقل بين مواطني دول المجلس عن طريق البطاقة الشخصية.

الإنجازات الاقتصادية
واستعرض الشمالي أهم الانجازات الاقتصادية التي حققها الاقتصاد والمتمثلة في: استمرار النمو المتميز في الناتج المحلي الإجمالي، حيث وصلت قيمة الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2007 إلى حوالي 31.8 مليار دينار بالأسعار الجارية.

زاد نصيب الفرد من الناتج المحلي ليصل الى 9338.0 دينارا في عام 2007 بمعدل نمو بلغ 0.9% عن المستوى الذي حققه في عام 2006 والذي بلغ 9258.0 دينارا حسب بيانات المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

ارتفع معدل التضخم ليصل الى نحو 6.9% خلال السنة المالية 2007/2008 مقارنة بنحو 3.2% خلال السنة المالية 2006/2007 وخلال الفترة (ابريل ـ يونيو 2008) من السنة المالية 2008/2009 تصاعد معدل التضخم ليصل الى 11.3% مقارنة بالفترة المقابلة من السنة المالية 2007/2008 وشمل ذلك الارتفاع المستوى العام لأسعار جميع أقسام الانفاق المكونة للرقم القياسي لأسعار المستهلك وبمعدلات متباينة.

واستدرك الشمالي بانه على الرغم مما سبق الا ان هناك مجموعة من التحديات التي يجب ان تواجهها السياسات الاقتصادية للبلاد بوجه عام والسياستان المالية والنقدية بوجه خاص، وتتمثل تلك التحديات في الآتي: العمل على تحقيق رغبة صاحب السمو الأمير في تحويل الكويت الى المركز المالي والتجاري الاقليمي المنشود في أقرب وقت ممكن واشتراك الجميع في تحقيق هذا الهدف الوطني السامي، تفعيل دور القطاع الخاص وحفزه على القيام بالاستثمار الإنتاجي الخالق للنمو المستدام ولفرص العمل امام أبنائنا في المستقبل، ضرورة العمل على استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية للمشاركة مع القطاع الخاص الكويتي في تنمية اقتصادنا الوطني دون قيود، ضرورة تنويع مصادر توليد الناتج المحلي الاجمالي وزيادة مساهمة القطاعات غير النفطية فيه باعتبار ان تلك القطاعات هي التي ستخلق النمو المستدام على أسس قوية، من الضروري ضمان استقرار الأسعار كاحدى الدعائم التي يقوم عليها الاستثمار الإنتاجي الآمن، العمل على اتخاذ اجراءات عملية لزيادة الايرادات غير النفطية، والحد من الزيادة المطردة في الانفاق الجاري العام وضرورة قيام الدولة بدورها في حفز وتشجيع ومشاركة القطاع الخاص وأصحاب رؤوس الأموال الأجنبية على المساهمة الفعالة في بناء الاقتصاد.

وحول توجهات الحكومة في السنة المالية 2009/2010 أشار الى انه سيتم التركيز على استمرار الإنجازات ومقابلة التحديات التي تواجه الاقتصاد الكويتي من خلال العمل الدؤوب على تذليل الصعاب، واتخاذ بعض القرارات الصعبة التي تضمن مواجهة التحديات وتغيير هيكل اقتصادنا، ولتحقيق ذلك ستتخذ الإجراءات التالية: تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار الانتاجي من خلال العمل على اقرار مشاريع القوانين الخاصة بالشركات الإنمائية التي ستعود على المواطن الكويتي بالخير سواء من حيث الدخل أو من حيث فرص العمل، السعي الى مراجعة قانون دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية في ضوء الخبرة المكتسبة خلال السنوات الماضية لحفز القطاع الخاص على زيادة فرص توظيف العمالة الوطنية، العمل على تذليل العقبات وتبسيط الإجراءات الإدارية خصوصا في قطاع الجمارك التابع لوزارة المالية، الرقابة الفعالة والمستديمة على المال العام وحماية وتنمية أملاك الدولة العقارية وزيادة مردودها وعوائدها.


«المركزي» قام بإصدار سندات خزينة بقيمة 1.08 مليار دينار في الفترة من أبريل إلى سبتمبر 2008
قال وزير المالية مصطفى الشمالي ان بنك الكويت المركزي اعاد اصدار ادوات الدين العام، حيث قام بطرح 18 اصدارا من سندات الخزينة بقيمة اسمية بلغت 1.6 مليار دينار. وقد استحق خلال السنة المالية المذكورة 18 اصدارا من الاصدارات السابقة للسندات بقيمة 1.6 مليار. وعلى هذا، فقد بلغ الرصيد الاجمالي لسندات الخزينة في نهاية 2007/2008 2.29 مليار دينار. وخلال الفترة من ابريل الى سبتمبر في 2008 قام البنك المركزي بطرح 14 اصدارا من سندات الخزينة بقيمة 1.08 مليار دينار.


 

الاولى

موقوف
التسجيل
2 مايو 2009
المشاركات
698
الإقامة
المطلاع
مشكور على نقل الخبر
الله يستر ومن كلمه صعبه صعبه لاوالله قويه
ودى أصدق بس قويه :d:d:d
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مشكور على نقل الخبر
الله يستر ومن كلمه صعبه صعبه لاوالله قويه ودى أصدق بس قويه :d:d:d

العفوووو طال عمرك
ما تعرف الشمالى لازم يقط كلمة
وزير التوهـــــــــــــــــــــــــــــــان​
 

fajri

موقوف
التسجيل
6 مايو 2009
المشاركات
494
عزيزى ابو المصادر المحترم:
قصدك فى التعليقه لاجيلتى او لكل البورصه لانى شارى سهم اجيلتى 1160 وتدرى نزل الى 970 ابيع 1180 ولا انطر شويه فقط للعلم الكميه 20000 شكرا
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ردود فعل نيابية غاضبة علي خلفية الوعود الامريكية للعراق لاخرجها من الفصل السابع

14629999-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86%20%d9%88%d8%a8%d9%88%d8%b1%d9%85%d9%8a%d8%a9.jpg


استنفرت تصريحات ووعود الادارة الامريكية للعراق بمساعدتها لخروج من الفصل السابع ردود فعل نيابية غاضبة فقال النائب ضيف الله بورمية لـ برلماني ان الوعد الذي اطلقه الرئيس الامريكي للمالكي بخصوص اسقاط التعويضات الكويتية هو تدخل سافر في شئون الكويت ولا نقبل به.
فيما طالب النائب مبارك الوعلان من خلال برلماني وزير الخارجية بالضغط على الادارة الامريكية للتمسك بقرارات الامم المتحدة ، ولانريد التحرك العراقي الاحادي ونترك دورنا كـ كويتيين .
ومن جانبه وصف النائب وليد الطبطبائي تصريحات الرئيس الامريكي بانه وعد من لايملك لمن لايستحق وقال سبق وحذرنا من ان امريكا تريد تحسين صورتها في العراق علي حساب الكويت.
وفي السياق قال النائب دليهي الهاجري ليس من حق امريكا ان تمنح الوعود لأحد على حساب الكويت مطالبا وزير الخارجية بحفظ هيبة البلاد ومكتسباتها خارجيا.

وكان النائب حسين مزيد قد اكد ان موضوع اسقاط الديون واخراج العراق من الباب السابع يجب ان يكون وفق اطر دستورية، ويجب ان يناقش في مجلس الامة لمعرفة آثاره وما يترتب عليه مع او ضد المصلحة العامة.
واضاف ان الشعب الكويتي اولى بهذه الاموال، حيث انها تعتبر من المال العام ونحن اقسمنا بالمحافظة عليه والاولى من اسقاط الديون على العراق ان تنظر الحكومة لشراء المديونات التي أثقلت كاهل المواطن الكويتي وتسببت في العديد من المشكلات للاسر الكويتية فهم أولى باموالهم، وبحل الحكومة لمشاكلهم المالية قبل حل مشكلات الدول الاخرى.
من جهته قال مراقب مجلس الامة د. محمد الحويلة: اننا اكدنا في اكثر من مناسبة رفضنا لاي اسقاط للديون الكويتية على العراق، حيث ان هذا حق للكويت وشعبها.
واضاف الحويلة ان كانت هذه العملية دعما للعراق فنحن كنا وما زلنا ندعمه في اكثر من جانب سواء قبل الاحتلال العراقي لوطننا الكويت او بعد تحرير العراق من النظام الصدامي البائد، وايضا خلال عملية استقرار العراق، اما اموال موضوع الديون العراقية المستحقة للكويت فقد اتت بقرارات دولية من مجلس الامن واكدت الكويت تمسكها واحترامها للقرارات الدولية بهذا الشأن، وعملية اسقاطها هي حق للكويت وحدها ومع احترامنا للجهود الدولية الساعية الى تحسين الاستقرار في المنطقة ولكن ليست على حساب الكويت وحقوقها الشرعية.
اما النائب شعيب المويزري فأكد ان قرارات البند السابع صدرت عن مجلس الامن الدولي وعلى الجميع احترام القرارات الدولية، واما بشأن ما يثار احيانا عن ضغوط دولية على الكويت فقال ان الكويت دولة سلبت حقوقها وهذا القرار ارجعها لها، ومتى تم تنفيذه وارجعت للكويت حقوقها ولاهل الكويت والمقيمين فلن تكون للكويت مصلحة في بقاء العراق تحت البند السابع بل ستكون اول من يبادر الى التعاون والتنسيق مع الاخوة العراقيين.
واما بخصوص وعود الرئيس أوباما للمالكي باسقاط ديون الكويت لدى العراق فالولايات المتحدة دولة صديقة لا يمكن ان ينسى دورها بتحرير الكويت ولكن إذا ما ارادت اميركا الضغط على الكويت فلتتحمل هي تنفيذ القرارات الصادرة من الامم المتحدة ولتدفع للكويت جميع ما نتج من خسائر مالية ناتجة عن الغزو الغاشم ولتعد جميع حقوقنا ولتبحث عن اسرانا او رفات الشهداء.
بدوره قال النائب مخلد العازمي ان اي اسقاط للديون العراقية لا بد ان يتم بموافقة مجلس الامة وان اغلبية اعضاء المجلس يرفضون اسقاط هذه الديون عن العراق وان لا تقوم بمكافأة المعتدي على بلادنا وشعبنا باسقاط ديونه، واذا ارادت الحكومة ذلك لابد ان يكون بموافقة مجلس الامة.
واكد العازمي احترامه كل المساعي الدولية لحفظ استقرار وأمن المنطقة بصورة كاملة ولكن لا يجب الا يتم ذلك على حساب الكويت واموالها.
اما النائب حسين الحريتي فقال لابد ان يناقش هذا القرار تحت قبة البرلمان وان يكون لاعضاء مجلس الأمة كلمة في ديون الكويت لدى العراق، واضاف ان هذه القرارات دولية من مجلس الامن ويجب على الجميع ان يحترم هذه القرارات الدولية بكل مصداقية، والكويت من جهتها تحترم هذه القرارات، كما ان اي مناقشة بقضية القروض لابد ان يكون لمجلس الامة رأيه فيها بوصفه ممثلا للشعب الكويتي.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما وعد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بمساعدة العراق على تحريره من العقوبات التي تعود إلى عهد المقبور صدام حسين، وعبر أوباما عن دعمه لجهود المالكي لرفع العقوبات المفروضة على العراق منذ غزوه الكويت عام 1990، قائلا إن «الاستمرار في تحميل العراق أخطاء ديكتاتور مخلوع سيكون خطأ»، فيما نقلت «الإندبندنت أن أوباما أعرب عن تأييده لجهود بغداد في إقناع الأمم المتحدة لإلغاء الديون المستحقة عليها للكويت والبالغة 25 مليار دولار، وأن الرئيس الأميركي قال إن اتفاق إنهاء التعويضات يجب أن يتم من خلال الأمم المتحدة فقط، فيما قال المالكي في محادثات خاصة أجراها في نيويورك مع ممثلي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والصين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إن العراق أصبح اليوم ديمقراطيا وليست هناك حاجة للعقوبات بعد الآن.
وقال أوباما للصحفيين وإلى جانبه المالكي في البيت الأبيض: «لقد التزمنا التعاون بقوة مع العراق، كي لا يبقى خاضعا للعقوبات التي فرضت عليه بموجب الفصل السابع بعد حرب الخليج».
ولقي التعهد الأميركي للعراق بدعمه التخلص من الديون الكويتية عليه والعقوبات المفروضة من الأمم المتحدة، ردود فعل واسعة في الأوساط الكويتية، خاصة وإن هذه الديون أقرها مجلس الأمة الكويتي بعد الغزو وهي حق للكويت، وإن كانت الحكومة الكويتية قطعت شوطا بشأنها من خلال المباحثات التي أجرتها معها الحكومة العراقية.


 
التسجيل
21 يوليو 2009
المشاركات
64
الراي العام ___ مقابله ممتازه___ لمحافظ البنك المركزي ___ يطمن فيها عن ___ الوضع الاقتصادي المحلي ___ يقول انه ممتاز
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تحذيرات برلمانية للحكومة من الخضوع للضغوط الخارجية

نواب تعليقاً على موقف أوباما بالسعي لإسقاط التعويضات: وعد من لا يملك لمن لا يستحق

الأحد 26 يوليو 2009 - الأنباء

محمد الصباح: لاتزال هناك تعديات عراقية على الحدود ونأمل التزامهم بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة

موسى أبو طفرة
رفض نواب «الوعود التي اطلقها الرئيس الاميركي باراك اوباما بإعفاء العراق من التعويضات المفروضة عليه امميا لصالح الكويت» واعتبروا التصريحات الاميركية تدخلا سافرا في الشأن الكويتي.

النائب د.وليد الطبطبائي قال ان وعد اوباما للمالكي «وعد من لا يملك لمن لا يستحق»، وسبق ان حذرنا من ان اميركا تريد تحسين صورتها في العراق على حساب الكويت، اما النائب دليهي الهاجري فرأى انه ليس من حق اميركا ان تعد احدا على حساب الكويت، وعلى وزير الخارجية حفظ هيبة الكويت ومكتسباتها خارجيا.

من جانبه قال النائب د.ضيف الله بورمية ان على الرئيس الأميركي الا ينسى ان الكويت دولة مستقلة ذات سيادة وهي لا تتلقى الاوامر من الخارج، مشيرا الى ان العراق مازال يشكل مصدر خطر على الكويت وبدأ تشغيل آباره المشتركة مع الكويت بشكل منفرد محاولا العبث بمقدرات الكويت واستنزاف مخزون هذه الآبار، محذرا الحكومة الكويتية من مغبة الخضوع للضغوط الخارجية والتهاون في استيفاء كامل التعويضات.

الى ذلك، اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح خلال لقائه مع نظيره البريطاني ديڤيد ميليباند مساء امس الاول ان الكويت يهمها بالدرجة الاساسية التزام العراق بقرارات الامم المتحدة وقال: نأمل ان يقوم الاخوة في العراق بتنفيذ مجموعة من القضايا على رأسها الحدود لانه لاتزال هناك تعديات عراقية على الحدود، مشيرا الى انه سيعقد اجتماعا بهذا الشأن مع السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون خلال زيارته المرتقبة للولايات المتحدة.

في مقابل ذلك، حاول رئيس البرلمان العراقي إياد السامرائي مواصلة موقفه المتمايز عن غالبية الفرقاء السياسيين في العراق، حيث جدد التأكيد على ان زيارته الأخيرة الى الكويت نزعت فتيل الأزمة وفتحت آفاقا جديدة للعلاقة بين الجانبين، مضيفا ان الكويت ستساهم في إخراج العراق من الفصل السابع.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نفت وجود مساع لتملك الهيئة 51% من «بورت غالب»

مجموعة الخرافي: لم ولن نوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار.. وليرتاح الحُسّاد


الأحد 26 يوليو 2009 - الأنباء

نفى مصدر مسؤول في مجموعة الخرافي ما نشر حول وجود مذكرة تفاهم وقعتها هيئة الاستثمار أو أي من شركاتها التابعة أو المملوكة لها سواء بطريق مباشر
أو غير مباشر، مع المجموعة لتملك 51% من مشروع بورت غالب الذي أشار الخبر إليه بأنه «مشروع سياحي على البحر الأحمر». وقال المصدر ان ما نشر «بهتان مختلق ولا أساس له من الحقيقة».

وانتقد المصدر توجيه أحد النواب وصفه بأنه «دأب على إثارة الأسئلة المعتمدة على الشائعات والمعلومات الخاطئة والمصطنعة» لســـؤال عـــن الخبر «ضمن حلقة جديدة ومحاولة للتضليل والتشويه».

وتابع المصدر: ان المجموعة تؤكد بجلاء أنها لم توقع أي مذكرة تفاهم مع الهيئة ولم تقم باتصال معها ولا نية لها بذلك لا في الحال ولا في المستقبل، وحتى يرتاح الحساد فإن المجموعة سترفض حتى لو طلبت منها الهيئة ذلك.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
يضم 3 أبراج لخدمة قطاع المكاتب التجارية بارتفاع 44 طابقاً

«المزايا» تنجز 65% من أعمال مشروع«مزايا بزنس أفنيو» في بحيرات الجميرا

58705-58705.jpg


الأحد 26 يوليو 2009 - الأنباء
تسير شركة المزايا القابضة بخطى متسارعة نحو انجاز وتسليم كل المشاريع التي كانت قد أطلقتها في امارة دبي خلال السنتين الماضيتين، حيث أعلنت المزايا عن إنجاز نحو 65% من أعمال البناء الخاصة بمشروع «مزايا بزنس أفنيو» الواقع في بحيرات الجميرا ويضم ثلاثة أبراج لخدمة قطاع المكاتب التجارية ويصل ارتفاعها إلى 44 طابقا، في حين تصل قيمتها الى حوالي مليار وربع المليار درهم.
وقد باشرت المزايا أعمال التشطيب الخاصة بالأبراج الثلاثة بالتزامن مع وضع اللمسات الأخيرة على الأعمال الانشائية، لتصبح هذه الأبراج ضمن منظومة متكاملة تقدم أعلى مستويات الخدمات المختلفة.

وفي هذا الاطار، قال نائب رئيس أول لأعمال تنفيذ المشاريع في شركة المزايا في دبي فتحي الضميري: «إن الاعمال الانشائية في مزايا بزنس أفنيو جارية على قدم وساق، على الرغم من بعض التحديات التي واجهتنا نتيجة لعدة عوامل كانت خارجة عن إرادتنا، إلا اننا نواصل الاعمال في المشروع كي نقوم بتسليمه نهاية العام الحالي وفق أعلى المواصفات التي كنا قد التزمنا بها منذ اطلاق المشروع».

وأضاف: «على الرغم من التراجع الذي شهده قطاع المكاتب في منطقة الخليج عموما ودبي خصوصا جراء الازمة المالية العالمية، الا اننا على يقين بأن هذا القطاع سيستعيد بريقه عاجلا ام آجلا، خصوصا مع توجهات الامارة نحو تنويع نشاطاتها الاستثمارية وفتح الباب امام المزيد من الشركات والقطاعات كي تلعب دورا حيويا في استعادة الامارة لريادتها من جديد، مما يعني عودة الطلب على المكاتب التي ستكون مقرا للشركات والمؤسسات العاملة في دبي».

واعتبر الضميري أن سير الأعمال في بزنس أفنيو هو الرد المناسب على القائلين بغياب المستقبل لقطاع المكاتب في إمارة دبي، خصوصا أن المشروع يتميز بمواصفاته العالية وموقعه الاستراتيجي عند بحيرات الجميرا وشارع الشيخ زايد، وعلى مقربة منه تقع مدينة الاعلام وقرية المعرفة حيث يكتسب مطلا رائعا على بحيرات الجميرة.

واشار الضميري الى ان أبراج «مزايا بزنس أفنيو» قد صممت كلوحة هندسية رائعة تشتمل على كل ما يبحث او يطمح اليه رجال الاعمال واصحاب العقول التجارية. ويهدف «المزايا بزنس افنيو» لأن يكون مجمعا عالميا للمستثمرين من حول العالم، والتجار وتجار التجزئة كذلك. وهو يوفر فرص اعمال ممتازة، ومصادر جذب للسياح، وخيارات واسعة في المنطقة المخصصة للمكاتب. الى جانب وسائل الحماية والامن المتواجدة، فإن «المزايا بزنس افنيو» سيكون العصب الرئيسي لتجار الجملة والتجزئة لممارسة نشاطاتهم وتطويرها. وأضاف ان ابراج بزنس افنيو تضع المعيار للمكاتب الحديثة، ومراكز الاعمال، وغرف الاجتماعات، ومراكز البيع بالتجزئة، وسواها.

يذكر ان «مزايا بزنس افنيو» يضم ثلاثة أبراج لخدمة قطاع المكاتب التجارية يصل ارتفاعها الى 44 طابقا، في حين تصل قيمتها الى 340 مليون دولار. هذا، وقد تم، مع اوائل 2007، بيع البرجين بمبلغ 220 مليون دولار، حيث اشترت مجموعة هلال الزرعوني وشركة داينستي انتربرايسس احد الابراج بقيمة 111 مليون دولار، كما قامت مجموعة هلال الزرعوني نفسها ومجموعة البراك بشراء البرج الثاني بمبلغ 109 ملايين دولار. وكانت المزايا قد اعلنت عزمها الاحتفاظ بالبرج الثالث من المشروع كاستثمار طويل الامد، حيث تنوي ادارته بنظام التأجير ليصبح احد الاصول المدرة للدخل في دبي. وكانت الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع قد تمت دراستها وفقا لجداول التدفق المالي، حيث يتم تنفيذ هذه الابراج من عوائد البيع التي تم تحقيقها، الامر الذي يوظف كل عناصر المشروع لتنفيذه دون استنفاد موارد الشركة.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الدولية للتمويل» ترسل بياناتها إلى «المركزي» محملة بأرباح عن الربع الثاني


الأحد 26 يوليو 2009 - الأنباء

عمر راشد
علمت «الأنباء» من مصادرها المطلعة ان الشركة الدولية للتمويل والاستثمار تتجه لاعلان ارباح في الربع الثاني مقارنة بخسائر بلغت 1.4 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي.

واشارت المصادر الى ان ارباح الربع الثاني تأتي بعد قيام الشركة بجميع الاحتياطيات الخاصة بادارة السيولة لديها بما يعزز وضع الشركة المالي، مضيفة انه من المتوقع ارسال ميزانية الربع الثاني الى المركزي خلال الاسبوع الجاري.

وبينت المصادر ان الشركة تدرس عددا من المقترحات الخاصة بالتخارج من بعض اصولها في لبنان والامارات وذلك لتعزيز وضع السيولة خلال المرحلة المقبلة.

وفي السياق ذاته، اشارت المصادر الى ان شركات التمويل تعاني نقصا في الايرادات خلال العام الحالي بعد اعراض البنوك المحلية عن تمويلها رغم توافر الشروط المطلوبة، مبدية في الوقت نفسه شكوى الكثير من الشركات العاملة في قطاع التمويل.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
محكمة التمييز تستجيب لـ «الدار» وتوقف تنفيذ حكم الحجز عليها

الأحد 26 يوليو 2009 - الأنباء

قضت محكمة التمييز بجلسة 20/7/2009 بوقف تنفيذ الحكم الاستئنافي الصادر لمصلحة الشيخ فهد يوسف سعود الصباح ضد دار الاستثمار بالحجز على أموالها، وكانت المحكمة قد استمعت لدفاع دار الاستثمار الذي أوضح انه لا توجد أي مديونية عليها لمصلحة المدعي، وان حكم محكمة أول درجة سبق أن رفض دعواه تأسيسا على ما يدعيه من مديونية لا تخص دار الاستثمار، حيث قضت المحكمة بوقف هذا الحكم مما مؤداه إلغاء ما تم حجزه على أموال «دار الاستثمار».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عناوين صحف الكويت صباح الأحد:

عاصفة 'نيابية' ضد وعود أوباما للمالكي .. ومحمد الصباح: العراق مستمر بالتعدي على حدودنا.. والبراك: أثق بنزاهة العدساني لكن موقفه من اليحيى شخصي.. واعتباراً من 2013 توظيف 11 ألف كويتي سنوياً


5332649d702cef28a4.bmp



الأنباء

تحذيرات برلمانية للحكومة من الخضوع للضغوط الخارجية
نـواب تعليقـاً على موقـف أوباما بالسعـي
لإسقاط التعويضات: وعد من لا يملك لمن لا يستحق
محمد الصباح: لاتزال هناك تعديات عراقية على الحدود ونأمل التزامهم بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة
نفت وجود مساع لتملك الهيئة 51% من «بورت غالب»
مجموعة الخرافي: لم ولن نوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الاستثمار.. وليرتاح الحُسّاد


السياسة

اللجان المختصة تراجعه ومجلس الوزراء يناقشه في اجتماع تحضره القيادة السياسية
برنامج الحكومة إلى المجلس في رمضان
المحمد اختتم جولته الأفريقية وغادر إلى الولايات المتحدة
البراك: أثق بنزاهة العدساني لكن موقفه من اليحيى شخصي

الجريدة

الصرعاوي: تعيين البدون مخالف للقوانين وشراء للود السياسي
نواب: وعد أوباما للمالكي بلا قيمة وتدخل سافر في شؤون الكويت
الجسار: هناك قضايا أكثر أهمية من المسرّحين
الملا: سأحصل على تواقيع 33 نائباً لعقد الجلسة الخاصة
سرقة إلكترونيات من الإعلام
الوزارة اكتفت بعقاب الموظفين جماعياً

عالم اليوم

2000 في مدينة جابر الاحمد .. و 1500 في «صباح الاحمد» .. و 1300 في شمال غرب الصليبيخات
القناعي لـ عالم اليوم: توزيع 5 آلاف قسيمة بعد العيد

النهار

اعتباراً من 2013.. والحكومة رصدت 346 مليون دينار لحل مشكلة البطالة
توظيف 11 ألف كويتي سنوياً

الوسط

عاصفة ضد وعود أوباما للمالكي
النواب: وعد من لايملك لمن لايستحق
وقع عددًا من اتفاقيات التعاون المشترك مع السنغال
رئيس الوزراء وصل آخر محطات جولته الأفريقية
صيانة 1000 محطة توزيع كهربائية العام 2009

الشاهد

يتلقون دعماً* ‬وتوجيهات من شيوخ وقوى تجارية ومؤسسات إعلامية
نواب* ‬يخوضون حروباً* ‬بالوكالة لتصفية المبارك والفهد والعبدالله

الرؤية



يوم الغضب النيابي.. على وعد أوباما

الصباح

جولته الأفريقية فتحت الطريق نحو تنويع المصادر الخاصة بتوظيف استثماراتنا في الخارج
المحمد يطلق من القارة السوداء شرارة «إنعاش» الاقتصاد الكويتي
العمير لـ الصبــــــــــــــــــاح: رواتب شهرية للكويتيين العاطلين عن العمل

الدار

ديوان المحاسبة اتهمها بمخالفات واسعة مالياً وشرعياً وقانونياً عن السنة المالية 2007 - 2008
24 مليوناً.. بذمة هيئة القصّر!

أوان

محمد الصباح: تعديات عراقية على حدودنا
رفض نيابي لـ « وعد أوباما » بشأن العراق
« شيفرون» تغلق مكتبها الرئيسي في الكويت
 
أعلى