مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 6

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
قال لـ الوطن إن الشركة تنتظر رد أحد البنوك الأجنبية في مصر للحصول على قرض بـ 20 مليون دولار

حامد البسام: نتوقع نمو نتائج «الصفاة للطاقة» في الربع الثاني قياساً على «الأول»

fn28_1.jpg

حامد البسام

كتب تامر حماد: توقع رئيس مجلس الإدارة في شركة الصفاة للطاقة القابضة حامد البسام ان تحقق الشركة نتائج جيدة في الربع الثاني ستكون أفضل من الربع الاول بكثير موضحا ان الشركة التي تمتلكها الصفاة للطاقة بنسبة %60 في جمهورية مصر العربية تنتظر رد فرع بنك أجنبي في مصر بشأن حصولها على قرض بـ 20 مليون دولار لشراء حفارين هناك.

واضاف البسام في تصريح خاص لـ «الوطن» ان احدى الشركات المملوكة للصفاة للطاقة بنسبة %75 والتي تتخذ من البحرين مقرا لها تقدمت الى مناقصة كبيرة في جنوب العراق مع الحكومة العراقية خاصة بتقديم خدمات للآبار النفطية منوها بأن هذه الشركة تقدمت للمناقصة من حوالي شهر ونصف تقريبا وتنتظر رد الحكومة العراقية.

وذكر البسام ان الصفاة للطاقة القابضة لديها 5 شركات تعمل خارج الكويت وكلها ذات نشاطات تشغيلية تدر عوائد ثابتة للشركة الأم.
تاريخ النشر 19/07/2009
 

jan

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
516
الإقامة
الكويت
الله يعطيك ليرضيك يا دكتور
يسعد صباحك
 

خالد المطير

عضو نشط
التسجيل
11 ديسمبر 2007
المشاركات
510
«القضية الاسكانية»

• هل ترى ان الدولة تقوم بدورها على اكمل وجه، في القضية الاسكانية؟
- هذا الموضوع متشعب، ففي السابق كانت الدولة في فترة من الفترات مع وجود عدد قليل من السكان، تستطيع ان تحل المشكلة الاسكانية، واستطاعت بالفعل ان تحلها في الكثير من الاحيان ولم يكن الافراد ينتظرون وقتا طويلا للحصول على السكن ولكن في الوقت الحاضر الدولة لا تستطيع، وبالتالي يجب ان تغير نظرتها في توفير الاسكان، وهذه المسألة سوف تصبح مشكلة مزمنة بسبب ان القدرة التنفيذية للدولة على تنفيذ المشاريع محدود وتوفر الاراضي المناسبة للاسكان يقل بكثير عن عدد الطلبات المقدمة.
فدور الدولة الان المفروض ان يتحول من ان تكون هي الجهة التي توفر السكن لكل مواطن، الى انها تسهل عملية توفير السكن لكل مواطن. بمعنى اخر، انه يجب ان توفر الائتمان اللازم والسريع للمواطن وان توفر الاراضي بأسعار مناسبة، لكن المواطنين هم من يؤسسها. كما يجب على الدولة ان تهتم بالقطاعات الانتاجية الجيدة وان تطورها لكي تخلق فرص عمل جيدة للمواطنين وبالتالي يستطيعون الحصول على السكن الخاص بدون الحاجة الى الدولة. فكلما جعلنا المواطنين لا يعتمدون على الدولة، فان ذلك أفضل.


خلك بعيد عن الاسكان يادكتور وحنا بخير لاتفتح باب لخاص انت تعرف لخاص يبي يطيح بطن منو ومافي تطوير خلك بيت ازكاة احسن
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وصل إلى جيبوتي في إطار جولته الإفريقية وأبرم اتفاقات تجارية


اقتصاديون: جولة المحمد اكتشفت بيئات استثمارية جديدة


21550818-p1-02_med_thumb.jpg

المحمد مع رئيس جيبوتي

عبدالله السلمان وأحمد حسن:
أعرب وزير المالية الاسبق بدر الحميضي عن اعتقاده ان جولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، كأول جولة في القارة الإفريقية، جيدة، موضحا ان الكويت لها علاقات وطيدة مع افريقيا من خلال الصندوق الكويتي للتنمية.
وكان رئيس مجلس الوزراء وصل أمس الى جيبوتي ثالث محطاته في جولته الافريقية، حيث استقبله رئيس الدولة وأبرم عدة اتفاقات اقتصادية وتجارية.
واشار الحميضي الى ان الجولة اثمرت عن وجود استثمارات كويتية مباشرة، مبينا ان هناك مجالات عديدة يمكن استغلالها من خلال القطاعين الخاص والحكومي.
وشدد الحميضي على انه اذا تم ترتيب هذه الاستثمارات فسيؤدي ذلك الى فتح العديد من المشاريع في الدول الافريقية التي ستعود بالفائدة على الدولة.
وطالب بان يتم اشراك القطاع الخاص وفتح المجالات له في الزيارات الرسمية لرئيس الوزراء الى البلدان التي تتوافر فيها المشاريع والاستثمارات الحيوية، وبين ان كثيرا من رؤساء الدول الافريقية يقومون بزيارات للكويت، ولهم علاقات طيبة معنا، ولم ينسوا ما قدمته الكويت من مساعدات لهذه الدول، ومن الضرورة بمكان الاستفادة من هذه العلاقة الطيبة للتعاون الاقتصادي المشترك مع هذه الدول.
على الصعيد الاقتصادي أكدت الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية في وزارة النفط نوال الفزيع ان النتائج التي ستترتب على زيارة رئيس الوزراء الى عدد من الدول الافريقية هي التي ستحدد مدى الاستفادة المرجوة للاقتصاد الكويتي، خاصة اذا تم وضع اللمسات الاخيرة على التعاون الذي يمكن ان يقوم في كافة المجالات مع تلك الدول.
واوضحت الفزيع ان نجاح الوفد الكويتي في عرض افكار استثمارية جديدة على تلك الاطراف واستشراف الفرص امام المستثمر الكويتي هناك هو محور نجاح الزيارة او غيرها من الزيارات المقبلة، لان العبرة بالكيف وليست بالكم وكيفية الاستفادة من عامل الوقت امر مهم ايضا، لان السبق في اكتشاف بيئات استثمارية جديدة يعتبر نجاحا في حد ذاته.
واشارت الفزيع الى ان التبادل المستمر لمثل هذه الزيارات سوف ينعكس على الاقتصاد الوطني على المديين القصير والطويل وعدم الاكتفاء بزيارة واحدة امر مطلوب لمتابعة ما يحدث من مستجدات وازالة كافة العقبات التي تعترض طريق الاستثمارات الكويتية، كما ان مثل تلك الزيارات من شأنها ان تعزز مصادر الدخل القومي من خلال تواجد القطاع العام والخاص في تلك المناطق وفتح قنوات استثمارية جديدة.
من جانبه اكد رئيس مجلس ادارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن جحيل محمد جحيل ان فكرة القيام بزيارة استكشافية للبيئات الاقتصادية في اعماق القارة السمراء فكرة ممتازة الا ان ادوات التنفيذ من قبل الحكومة هي التي تجعل الفائدة من تلك الزيارة متوافرة، لان غياب تلك الادوات يعني فشل اي زيارة يقوم بها اي مسؤول كويتي.
وتساءل جحيل هل ستقوم الحكومة بدعم شركات القطاع الخاص عندما تذهب الى تلك الدول استنادا الى الزيارة ونتائجها؟
واستشهد بقيام عدد من الوزراء في اوقات سابقة بزيارة الى مناطق مختلفة من العالم مثل الصين والهند ولم نلحظ اية تغييرات لدعم التواجد الكويتي على الرغم من مرور عدة سنوات على بعض تلك الزيارات.
وقال: انه اذا اردنا ان نحقق الاهداف التي من اجلها تمت تلك الزيارات فلابد من الاسراع في تفعيل النتائج وبلورة افكار واقعية نلمس تأثيرها على المدى القريب قبل البعيد.
الرئيس التنفيذي في شركة الرتاج للاستثمار جهاد القبندي اثنى على الزيارة واعتبرها فاتحة خير على الاقتصاد الكويتي بشرط ان تكلل بالنجاح وهذا يعني توقيع اتفاقيات اقتصادية وبروتوكولات لدعم التعاون الاقتصادي وليس مجرد زيارة يتلاشى تأثيرها بمرور الايام.
واوضح القبندي ان المتابعة ما بين الزيارة الاولى والزيارات الاخرى امر مهم لانه من الطبيعي ان الاتفاق على شيء يختلف عن العمل الفعلي على ارض الواقع، ومن المؤكد ان الطريق لن يكون مفروشا بالورود من البداية، بل لابد من عقبات تقتضي التحرك الحكومي من الطرفين ووجود مكتب الاستثمار في تلك الدول يسهل كثيرا من الامور الصعبة ويقدم دعما نفسيا للمستثمر الكويتي هناك.
واشار القبندي الى ان حضور الكويت في تلك الاقطار يعني انفتاح المجال واسعا امام رؤوس الاموال الكويتية، ولابد من اطار تشريعي يحمي تلك الاستثمارات على الرغم من قلة المخاطر الاستثمارية كما هو معروف في افريقيا مقارنة مع باقي المناطق، كما ان الزيارة يجب ان تنصب على ماهية المتطلبات التي يرغبها المستثمر الاجنبي والعمل على توفيرها قبل الشروع في اية مشروعات للاستفادة من عامل الوقت الذي هو جوهر اي استثمار ناجح.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
التداول ضعيف جداً وتركز على 3 شركات فقط


تأخر نتائج البنوك والإشاعات حولها تربك المتداولين

205457221-P11-01_med_thumb.jpg

بورصة الكويت هند فاروق:


اكد محللون ماليون ان نتائج الشركات عن الربع الاول هي التي ستحدد مسار السوق خلال الفترة القادمة ومن شأنها ان تقوده نحو الارتفاع اذا اتت تلك البيانات المالية بشكل جيد.
واوضحوا انه ما دامت الاعلانات عن النتائج لم تظهر بعد فسيظل السوق في وضع «غير مستقر» لحين اعلان الشركات عن نتائجها فتلك النتائج هي التي ستجعل الصورة اكثر وضوحا للمستثمرين والمتداولين.
واضافوا ان اداء السوق بالامس كان منخفضا جدا وان تأخر البنوك من الاعلان عن نتائجها المالية عن الربع الاول قد احدث حالة من الارتباك كذلك.
وكان التركيز في التداولات ثلاث او اربع شركات استحوذت على اكثر من 60 في المئة من حجم التداولات منها زين التي فاق نصيبها اكثر من 35 في المئة من اجمالي التداولات وكذلك بنك بوبيان.
واعتقد ان معظم التداولات انصبت على الشركات القيادية مع عزوف عن الشركات الصغيرة مع استمرار حالة الترقب والخوف التي سيطرت على المتداولين لحين الاعلان عن النتائج المقبلة.
وذكروا انه في حال شهد مؤشر السوق تراجعا فاق الـ30 نقطة اليوم فستستمر موجة الهبوط الى ان نشهد نزيفا للمؤشر بنهاية تداولات الاسبوع.
واغلق مؤشر سوق الاوراق المالية متراجعا بـ35.9 نقطة ليستقر عند مستوى الـي7.544.4 نقاط، حيث وصلت القيمة المتداولة 92.251 مليون دينار موزعة على 6.468 صفقات وبلغت كمية الاسهم المتداولة 290.712 مليون سهم.
وقد شهد مؤشر السوق ارتفاع قطاعين فقط من اصل ثمانية حيث اغلق مؤشر قطاع غير الكويتي مرتفعا بـ41.8 نقطة تلاه مؤشر قطاع التأمين مرتفعا بـ6.5 نقاط.
فيما تراجعت مؤشرات بقية القطاعات وقادها قطاع الخدمات متراجعا بـ114.5 نقطة تلاه قطاع الاغذية بـ61.3 نقطة ثم مؤشر قطاع الاستثمار متراجعا بـ37.2 نقطة تلاه القطاع الصناعي بـ30.2 نقطة ثم قطاع العقار بـ21.7 نقطة تلاه قطاع البنوك متراجعا بـ18.4 نقطة.
وقد جاءت شركة الانظمة الالية على رأس الشركات الخمس الاكثر ارتفاعا بنسبة 9.8 في المئة تلتها نفائس مرتفعها بنسبة 9.4 في المئة ثم اصول بـ8.06 في المئة تلتها اسمنت ابيض بـ6.7 في المئة ثم شركة المصالح العقارية بـ6.09 في المئة، اما شركة عربي القابضة فقد جاءت على رأس اكبر الشركات انخفاضا بنسبة 10.78 تلتها الشركة الوطنية العقارية منخفضة بـ6.7 في المئة ثم سفن متراجعة بـ5.9 في المئة تلتها اسكان بـ5.4 في المئة ثم فجيرة بنسبة 5.2 في المئة.
وقد استحوذت كل من شركة زين للاتصالات وبنك بوبيان وشركة مجموعة الصفوة والمشروعات الكبرى العقارية والصفاة على 38.7 في المئة من تداولات السوق، حيث بلغت كمية الاسهم 112.567 مليون سهم من اجمالي الاسهم المتداولة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البورصة تنظم دورة تدريب ميدانية للطلبة

الكويت - كونا: ينظم سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) دورة تدريبية ميدانية صيفية للطلبة الكويتيين ضمن نشاطه السنوي لتنمية المهارات الكويتية الشابة.
وقالت البورصة في بيان صحافي أمس ان الدورة جاءت مساهمة منها في تنمية
الطاقات الشابة من خلال فتح ابواب التعليم والتدريب لكسب الخبرة والمساهمة في
التوعية في تحديد المهارات الوظيفية للشباب الكويتي.
واضافت ان طلبة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ومجموعة من طلبة (لوياك) سيشتركون في الدورة، مشيرة الى ان مدتها ستستغرق 45 يوما، حيث سيمنح المتدربون بعدها شهادات اجتياز تدريب ميداني لتضاف الى رصيدهم العلمي والعملي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تملك الملاءة والاهتمام والخبرة.. والمشكلة الوحيدة في تعقيدات التشغيل


«فيفندي» المرشح الأول لصفقة «زين» إفريقيا

دينا حسان:
ذكر تقرير لجريدة فاينانشال تايمز ان «فيفندي» قد تكون افضل المرشحين لصفقة زين افريقيا، واوضحت ان مسؤول في مجموعة «فيفندي» الفرنسية وهي مجموعة متخصصة في الاتصالات السلكية واللاسلكية والترفيه، انه تم اجراء محادثات حول شراء اغلبية حصة شركة الاتصالات «زين» في افريقيا والمقدر قيمتها بـ 10 ـ 11 بليون دولار في مجملها.
وفي هذا الصدد يقول المحللون ان عملية شراء (زين ـ افريقيا) تعد استراتيجية جيدة وتعطي لـ «فيفندي» الفرصة للتوسع اكثر في الاسواق ذات النمو السريع في الوقت الذي تواجه فيه شركات الاتصالات المحلية والاشتراكات التلفزيونية التجارية منافسة قوية وتراجعا في حجم اعمالها التجارية وقد امتدت عمليات شركة زين للاتصالات في 15 دولة بتعداد سكاني بلغ حوالي 450 مليون نسمة والتي تبلغ معدل الانتشار فيها نحو 34 في المئة فقط وتعتمد فيفندي أيضا على خبرتها في مجال الاتصالات من خلال حصتها التي تمتلكها في شركة الاتصالات المغربية والبالغ نسبتها 53 في المئة، وقد عملت الارباح العالية المحققة لمجموعة شمال افريقيا على تأسيس شركات اخرى في بوركينا فاسو وموريتانيا ومالي والغابون.

مخاطر الصفقة

ولكن تحمل هذه الصفقة عدة مخاطر على الاقل، التعقيدات الموجودة في العمليات التشغيلية في الكثير من الاسواق المختلفة وفي افريقيا الناطقة بالانجليزية وخاصة نيجيريا والتي تملك شركة الاتصالات المغربية القليل من الخبرة فيها.
ولدى الشركة خيارات مختلفة فيما يتعلق بأمور التمويل الخاصة بهذه الصفقة. حيث تقول ستاندرد اند بورز، ان فيفندي لها مجال واسع في هذا الصدد خاصة وان معدل ارباحها، قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك واستهلاك الدين يبلغ 1.8 في المئة في نهاية مارس.. كما ان لديها اصولا وتملك حصة حوالي 20 في المئة في NBC Universal وهي استوديوهات البث الاذاعي في الولايات المتحدة.
ومن الممكن ان تستخدم الاتصالات المغربية والتي تمتلك سيولة كأداة للاستيلاء او الاستحواذ ولكن من الممكن ان يربك ذلك الحكومي كما اكدت مصادر، ان هناك منافسون اخرين ظهروا على الساحة، وقد وقعت «زين» موافقة مبدئية، تسمح بموجبها للشركات الثلاث المتنافسة على الصفقة الخاصة بأعمال لشركة الاتصالات الافريقية التابعة لزين.
والشركتان الاخريان في الهند والمملكة المتحدة وفي حين اعربت الشركة الهندية عن رغبتها واهتمامها بالتوسع في افريقيا، تكثر التساؤلات حول اسهم الشركة البريطانية المهتمة بهذا الامر.. وبصفة عامة، لكلا المؤسستين اسبابهما المقنعة لشراء اصول زين ـ الافريقية ولكن كليهما منشغلات بمسألة التحويل التمويل الثقافية وتباين طرق اتمام هذه الصفقة وبكل الاحوال، سوف تحتاج فيفندي الى عقل مالي خلاق ليجعل من عملية الاستحواذ اكثر رشدا وتعقلا، لذلك من المهم ان تعجل المجموعة اتصالها بالبنك لجمع حوالي 4.5 بلايين يورو للصفقة ذات قيمة مقدره بـ10 بلايين يورو..
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أكد أن الدولة تقوم باسترجاع جزء كبير من الخسائر الدفترية خلال الفترة الماضية

الشمالي مبشراً: اقتصادنا يتعافى.. ورولا تُشكِّك

57763-57763.jpg


بينما عقد مكتــب مجلس الأمة أمس اجتماعا بحثا عن خارطة طريق للمرحلة المقبلة، شككت النائب د.رولا دشتي في صدقية تصريحات وزير المالية مصطفى الشمالي التي تحدث فيها من جيبوتي التي وصلها ضمن الوفد المرافق لسمو رئيس الوزراء في جولته الأفريقية، حيث أشار إلى «بداية تعافي الاقتصاد»، مضيفا «اننا في الكويت لن نحتاج إلى أن نسيل استثماراتنا بغرض الحصول على الأموال». وأكدت دشتي لـ «الأنباء» أن الأرقام التي لديها تؤكد عكس ما ذهب إليه الوزير الشمالي لأن الأمور لم تتضح بعد ولا يوجد ما يشير إلى أن الحكومة تنهج طريقا واضحا للخروج من الوضع الاقتصادي الذي نمر به. تصريحات دشتي جاءت تعليقا على تصريحات الشمالي التي أشار فيها إلى أن «اقتصادات العالم بدأت تستقر وتأخذ طريقها نحو النمو»،
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أزمة جديدة على أجندة الحكومة والمجلس عنوانها «الكيل بمكيالين»

6 عقود نفطية بنصف مليار دولار لم تمر على لجنة المناقصات

P01.jpg


كشفت مصادر نفطية رفيعة المستوى عن قيام وزارة النفط بتوقيع عقود نفطية تعدت قيمتها النصف مليار دولار من دون المرور على لجنة المناقصات المركزية، الأمر الذي يعد مخالفة لقرار المجلس الأعلى للبترول الذي ينص على وجوب عرض أي مناقصة تتعدى قيمتها 5 ملايين دينار على اللجنة.
وتوقعت المصادر أن تكون هذه الإجراءات عنواناً لأزمة مقبلة بين وزير النفط والنواب بسبب استمرار القطاع النفطي في الكيل بمكيالين في المشاريع النفطية والمناقصات المطروحة بين الشركات.
و بينت المصادر لـ «الراي» أنه «في الوقت الذي ألغت وزارة النفط عقوداً وقعتها الشركات التابعة مع مقاولين للبدء في أعمال المصفاة الرابعة بالرغم من مرورها بكل الخطوات الإجرائية والقانونية وتحملت ملايين الدينارات غرامات الإلغاء تحت شعارات المحافظة على المال العام. قامت بتوقيع 6 عقود متنوعة بمبلغ 144.946.357 مليون دينار، (ما يتعدى النصف مليار دولار) من دون المرور على لجنة المناقصات المركزية على اعتبار أنها من الاعمال الفنية المستثناة».
وأوضحت المصادر أن العقد الأول بقيمة6.539.677 مليون دينار والعقد الثاني 50 مليون دينار والعقد الثالث بقيمة 7.411.369 مليون دينار والعقد الرابع بقيمة 7.190 مليون دينار والعقد الخامس بقيمة 29.840.233 مليون دينار والعقد السادس بقيمة 43.946.125 مليون دينار لتنفيذ أعمال هندسية وحفر مدة بعضها 5 أعوام، لافتة إلى أن هذه المناقصات تمر على لجنة فنية داخلية في شركة نفط الكويت ولجنة خارجية في مؤسسة البترول الكويتية.
واعتبرت أوساط متابعة، أن هذه العقود «بمثابة تحد لأعضاء مجلس الأمة الذين سبق لهم المطالبة بإخضاع مشاريع القطاع النفطي للرقابة المسبقة واللاحقة و آخرها المقترح المقدم من كتلة العمل الشعبي والنائبين الصيفي مبارك الصيفي والدكتور حسن جوهر بحيث تكون الرقابة مسبقة على كل الاستثمارات النفطية حماية للمال العام ولقيادات القطاع النفطي حتى لاتتكرر أخطاء سابقة».
وأشارت إلى أن «الأزمة المقبلة بين المجلس ووزير النفط عنوانها ملايين العقود المستثناة من المرور على لجنة المناقصات المركزية».
وتساءلت مصادر أخرى في إحدى الشركات النفطية عن سبب عدم إلغاء العقود الموقعة مع شركات الحفر والتي لم تمر على لجنة المناقصات المركزية «تحقيقاً للشفافية التي أكد عليها الوزير عقب توليه الوزارة عندما أعلن في أكثر من مناسبة عن إلغاء عقود المصفاة الرابعة على اعتبار أنها للمصلحة العامة لضمان تحقيق المساواة والشفافية متسائلة: هل أعمال الحفر فنية تستوجب الاستثناء، وأعمال التكرير غير فنية؟».




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجلس الإدارة يأخذ في اعتباره أن «زين إفريقيا» دخلت مرحلة «جني الأرباح»

مفاوضات «زين» و«فيفندي» تصطدم بـ«التفاصيل»

جريدة الراى
كتب علاء السمان

أفادت معلومات مقربة من ملف صفقة بيع «زين- إفريقيا» المملوكة لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» ومساعي مجموعة «فيفندي الفرنسية» لشرائها ان المفاوضات بين الطرفين واجهتها اخيراً بعض العوائق الاجرائية التي قد تكون سببا لتعثرها.
واشارت المعلومات الى ان الطرفين سبق ان اتفقا على غالبية البنود التي كان من المنتظر ان تنجز عليها الصفقة وذلك من خلال مرحلتين الاولى تتضمن بيع 65 في المئة والثاني 35 في المئة خلال جدول زمني محدد، بقيمة اجمالية تقدر بـ11 مليار دولار، لافتة الى ان الامر كان من المفترض ان يكون حاضراً على جدول اعمال اجتماع مجلس الادارة الذي ينتظر ان يعقد خلال الاسبوع الجاري في «لندن».
واوضحت ان المستجدات الطارئة التي حدثت اخيراً قد تجعل حظوظ انجاز الصفقة لصالح «فيفندي» تتراجع، ان لم يطرأ جديد في هذا الشأن فيما نوهت الى ان ذلك سيفسح المجال امام العروض الاخرى التي كانت تراقب عن كثب تطورات هذا الملف قبل اسابيع منذ ان بدأت المفاوضات الجادة ما بين الطرف الكويتي والمجموعة الفرنسية ومنها على سبيل المثال فودافون وغيرها ممن يرغبون في تثبيت اقدامهم في القارة السمراء.
ومن جانب آخر، تؤكد مصادر ان اجتماع مجلس الادارة لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» خلال الاسبوع الجاري سيكون محطة مهمة، خصوصا ان هناك من يرى ان «زين» افريقيا دخلت مرحلة تحقيق العوائد بعد فترة من الإنفاق الاستثماري عليها من قبل المجموعة ضمن مساعي تحديث الشبكات التابعة واعادة الهيكلة التي نجحت فيها وجعلت استثماراتها من الاكثر جذبا للاهتمام ليس فقط على المستوى الاقليمي بل على الصعيد العالمي ايضاً، منوهة الى ان ذلك قد يكون سببا في تغيير النظرة الاجمالية للملف.
وكانت كل من «زين» و«فيفندي» قد قطعتا شوطاً كبيراً من المفاوضات والمباحثات الجادة خلال الفترة الاخيرة لاتمام الصفقة وذلك ما تابعته وسائل الاعلام والتقارير العالمية التي اهتمت بتطورات الصفقة حيث اوردت بعضها ان «فيفندي» في طريقها للحصول على قروض ضخمة من قبل بنوك عالمية لاتمام مثل هذه الاستحواذات.
وكان سهم «زين» قد شهد امس تراجعا ملحوظ مع بداية تعاملات الامس ليصل الى 1.120 دينار، قبل أن يغلق في النهاية عند مستوى 1.180 دينار.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عناوين صحف الكويت صباح اليوم الإثنين:

20_07_2009123049AM_3697994351.jpg



تكتل 'الشعبي' يجمع توقيعات النواب لإحالة جابر الخالد إلى محكمة الوزراء.. ونواب يرفضون تسييس التعليم ويحذِّرون من الفتنة الطائفية.. وضوابط جديدة لتعيين الكويتيين في الشركات .. و البصيري: حل مشكلة «المسرحين» قبل 18 أغسطس


الأنباء

أكد أن الدولة تقوم باسترجاع جزء كبير من الخسائر الدفترية خلال الفترة الماضية
الشمالي مبشراً: اقتصادنا يتعافى.. ورولا تُشكِّك
البصيري: نتمنى ألا تؤخذ المواقف بين الوزراء والنواب عبر رسائل الـ S.M.S وكأنها رسمية
الخنفور: تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل في وظائف الإدارة والقيادة

السياسة

هايف يطالب الخارجية باستدعاء السفير الإيراني
تكتل 'الشعبي' يجمع توقيعات النواب لإحالة جابر الخالد إلى محكمة الوزراء

الجريدة

نائب الأمير: ضرورة الالتزام بقوانين الرياضة الدولية لرفع اسم الكويت عالياً
العفاسي شرح لسموه مستجدات اجتماعه مع روغ وموقف الأولمبية من الرياضة الكويتية
نواب يرفضون تسييس التعليم ويحذِّرون من الفتنة الطائفية
أسيل: تصعيد النواب غير مبرر وموقف الحمود سليم
الزلزلة: على الوزارة بحث الفقرات التكفيرية في المناهج
التحالف الوطني : نحذِّر من تسييس التعليم وإدخاله في الصراعات الدينية
المسلم: استجابة الحمود لمطالبات النواب تجعل مساءلتها مستحقة
ن: سنتابع قضية الإعلانات سياسياً وجنائياً
البراك: سنقدم طلباً لإحالة الخالد إلى محكمة الوزراء
الشعبي تسأل رئيس الوزراء عن فريق الاستقرار الاقتصادي

عالم اليوم

نحتاج مداولتين وحضور 44 نائبا لإقرار قانون العمل في الجلسة الخاصة..وأدعو للتحاور
المباشر بين الوزراء والنواب بشأن تغيير المناهج بعيدا عن الـ«S.M.S»
البصيري: حل «المسرّحين» قبل جلسة أغسطس
«الصحة»: لجنة لضبط الحضور والكشوف
المالية بالعاصمة وأخرى لإعداد وتجهيز مستشفى الرعاية

النهار

عدد المسرَّحين في القطاع الخاص قفز خلال شهرين من 700 إلى 4 آلاف
ضوابط جديدة لتعيين الكويتيين في الشركات
سمو الأمير وصل نيويورك
السعدون: نستجوب الحكومة إذا اشترت مستشفيات
خاصة وليقولوا عنا «مؤزمين» فهذا لا يهمنا

الوسط

نواب يرفضون محاسبة الوزيرة على النوايا
تلويح باستجواب «الحمود» بسبب مناهج التربية
البصيري: حل مشكلة «المسرحين» قبل 18 أغسطس

الشاهد

لماذا لم* ‬يُصدر وزير الكهرباء ومساعدوه بياناً* ‬حول صلاحية التوربينات؟* ‬
مسؤولون* ‬يسيّسون ديوان المحاسبة للتملص من فضيحة المولدات السكراب* ‬
الحكومة متوهقة وأمام خيارين*: ‬إقالة الخالد أو تشكيل لجنة تحقيق
4* ‬نواب طلبوا عقد جلسة طارئة لقضية المسرّحين

الرؤية

ربط البصمة برواتب موظفي البلدية
زمان:«الامتياز» للاستثمار توزع 131 مليون دولار على مستثمريها في «بروة الخور»

الصباح

سموه استمع إلى شرح من العفاسي عن زيارته لسويسرا
نائب الأمير : رفع اسم الكويت عاليا في الالتزام بقوانين الرياضة الدولية
المسلم: تغيير مناهج التربية الإسلامية يفتح باب الفتن
هايف يسأل الحمود عن المس بالعقيدة في التطبيقي والاعتداء الجنسي بالعارضية
البراك لرئيس الوزراء : هل طبقتم اتفاقية مكافحة الفساد على فريق الاستقرار الاقتصادي؟

الدار

تعيين المدرسين أول الغيث الحكومي وقرار عاجل بالاستفادة منهم في الإدارات غير المؤثرة لتفعيلها
فتح أبواب الوزارات.. لـ «البدون»!
«التربية»: تطوير التعليم من أولوياتنا ووفق آلية واضحة
تصحيح المناهج.. قرار نهائي!

أوان

تفاؤل حكومي بحل أزمة « المسرّحين»
التربية: تطويرالمناهج وفق أسس علمية
التربية تستفسر عن شروط قبول المعلمين البدون
المحمد ينقل رسالة من الأمير إلى رئيس جيبوتي
الجانبان يعقدان مباحثات رسمية ويوقعان 6 اتفاقيات
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البراك يسأل رئيس الوزراء والوزير الشمالي

' حول فريق الإنقاذ الاقتصادي والبنك والمركزي'

20_07_2009125257AM_3697995531.jpg


وجه النائب مسلم البراك مجموعة من الأسئلة البرلمانية لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح تعلقت بالأسس والمعايير والضوابط التي استند عليها مجلس الوزراء في تعيين فريق الإنقاذ الاقتصادي،وكذلك وجه النائب البراك مجموعة أخرى من الأسئلة البرلمانية لوزير المالية مصطفى الشمالي تعلقت بشركات الاستثمار وأيضا تعامل البنك المركزي مع فريق الإنقاذ الاقتصادي، وفي ما يلي نص الأسئلة البرلمانية:
الأسئلة الموجهة الى سمو رئيس مجلس الوزراء :

1. ما هي الأسس والمعايير و المسببات والضوابط التي استند عليها مجلس الوزراء في تعيين رئيس واعضاء مايسمى بفريق الانقاذ الاقتصادي ؟ وماهى الاجراءات التي تم بها الترشيح؟ وهل تم ترشيح و اعتماد كافة اعضاء الفريق من قبل مجلس الوزراء ؟ ام تم ترشيح رئيس الفريق وتكليفه بترشيح الاعضاء؟ وماهي المعايير المطبقه في ترشيح رئيس واعضاء الفريق؟ وماهي المكافآت والمنح المقرره والممنوحه للفريق؟ وهل تم تطبيق اتفاقية الامم المتحده لمكافحة الفساد على فريق الانقاذ الاقتصادي والتي وافق عليها مجلس الأمة بتاريخ ٢٠ نوفمبر ٢٠٠٦ وصادق عليها حضرة صاحب السمو امير البلاد في ٤ ديسمبر ٢٠٠٦ ونشرت في الجريده الرسميه في ١٠ ديسمبر ٢٠٠٦ فيما اذا كانت هناك علاقه مباشرة أو غير مباشرة باعضاء وملاك الشركات الاستثماريه والبنوك المستفيدة من قانون الاستقرار الاقتصادي والتي تمنعه وتحضره بنود الاتفاقيه؟
2. ماهو التكليف الصادر لفريق الانقاذ الاقتصادي من مجلس الوزراء؟ وهل الفريق معني بكافة انعكاسات الازمه الاقتصاديه العالميه على اقتصاد الكويت ككل ام انه محدد بفئات معينه؟ وهل اشتمل قرار مجلس الوزراء علي تحديد هذه الفئات؟ وماهي هذه الفئات؟ وهل تمت مراعاة وجود تمثيل لاغلب المؤسسات والهيئات المعنيه بالاقتصاد الكويتي في الفريق؟ وماهي الضوابط التي فرضت و الصلاحيات التي منحت لفريق الانقاذ الاقتصادي بموجب قرار مجلس الوزراء؟ وماهي مده تكليف الفريق الصادر بها قرار مجلس الوزراء؟ وهل هي مده غير محدده؟ واذا كانت الاجابه بلا فما هي اسس ومعايير التجديد لرئيس واعضاء الفريق؟ وماهو عدد الاجتماعات التي قام بها الفريق منذ صدور قرار مجلس الوزراء وحتى تاريخه؟ وماهي القرارات والتوصيات التي تمخضت عن كل اجتماع؟ وهل تم بها رفع تقارير دوريه لمجلس الوزراء؟ وهل تمت دراستها في مجلس الوزراء؟ وهل تمت الموافقه على جميع التوصيات والقرارات؟ وهل استآنس الفريق باراء وافكار الجهات المستفيده من التوصيات والقرارات والقوانين المقترحه؟ واذا كانت الاجابه بنعم فما المبررات التي استند عليها؟ وهل استعان الفريق باللجنه العليا للعمل علي استكمال تطبيق احكام الشريعه الاسلاميه للتاكد من مطابقة القوانين والاقتراحات والتوصيات للشريعه الاسلاميه؟ واذا كانت الاجابه بلا فما المبررات التي استند عليها؟
- مع تزويدنا بنسخه من كافة الضوابط والمراسلات و القرارات ومحاضر الاجتماعات المتعلقه بهذا الشأن.

3. هل تقدم رئيس واعضاء فريق الانقاذ الاقتصادى فور تكليفهم لمجلس الوزراء باقرار بيان بتعاملاتهم واقاربهم من الدرجه الاولى مع كافة البنوك المحليه او فروعها الخارجيه او شركاتها التابعه او الزميله اوفروع البنوك الاجنبيه العامله بدولة الكويت او اي جهه تعتبر مستفيده من نتائج القرارات و القوانين المعتمده من فريق الانقاذ الاقتصادى؟ واذا كانت الاجابه بلا ، فماهي الاجراءات والضوابط التى اتخذها مجلس الوزراء للتاكد من عدم وجود اي تعاملات سابقه ، وماهي الضوابط التي وضعها لاي تعاملات لاحقه منعا لشبهات تضارب المصالح والتعدي على المال العام؟ وهل تم اعتمادها بقرار صادر من مجلس الوزراء؟ وماهو تاريخ القرار؟ وماهي تلك الضوابط؟ وهل وجه مجلس الوزراء لرئيس فريق الانقاذ الاقتصادي اي مراسلات تتعلق بهذا الموضوع؟
** مع تزويدي بنسخه من كافه القرارات والاقرارات والضوابط والمراسلات المتعلقه بهذا الخصوص.


4- هل حصل علي اي موافقه او استلم اعضاء فريق الانقاذ الاقتصادي او اقاربهم من الدرجه الاولى خلال فترة تكليفهم او قبلها على اي قروض او تسهيلات مصرفيه تحت اي مسمى كان من البنوك المحليه او فروعها الخارجيه والشركات التابعه او الزميله لها اوفروع البنوك الاجنبيه العامله في دولة الكويت؟ وماهي الضمانات المقدمه تجاه هذه القروض؟ وهل تم التحقق من كفاية الضمانات المقدمه مقابلها؟ وماهي نوعيتها؟ وهل هذه القروض منتضمة السداد وهل اعيد جدولتها؟ وهل ينطبق قانون الاستقرار الاقتصادي علي البنوك المانحه لهذه القروض؟ وهل تعتبر هذه البنوك جهات مستفيده من القانون؟ وهل منحت هذه البنك اي قروض وفق قانون الاستقرار الاقتصادي؟ وماهي قيمتها؟
** مع تزويدنا بنسخه من كافة الموافقات والقرارات و الضوابط و العقود المتعلقه بهذا الخصوص.


الأسئلة الموجهة لوزير المالية مصطفى الشمالي :

1. هل وافق بنك الكويت المركزي على تآسيس شركة حياة للاستثمار؟ وماهي اسس الموافقه؟ وماهو تاريخ تقديم اول طلب للموافقه على تاسيس الشركه المذكوره للبنك المركزي؟ ومن هي الجهات التي تقدمت بهذا الطلب؟ وماهو تاريخ تآسيس الشركه ونشرها بالكويت اليوم؟ وماهو تاريخ تسجيلها كشركة استثمار لدى بنك الكويت المركزي؟ ومن هم المساهمين في هذه الشركه؟ وهل لاعضاء الفريق الاقتصادي او اقاربهم من الدرجه الاولى اي مساهمات سواء بطريق مباشر او غير مباشر في شركة حياة للاستثمار؟ ومن هم اعضاء مجلس ادارة شركة حياة للاستثمار والاداره التنفيذيه؟ وهل تمت الموافقه عليهم واعتمادهم من قبل بنك الكويت المركزي؟ وهل استعان بنك الكويت المركزي بآحد اعضاء مجلس ادارة الشركه لاي اجراءات او مراقبه لاي من الجهات الخاضعه لرقابته ولاي سبب من الاسباب؟ وهل راعى بنك الكويت المركزي مبدأ الاداره السليمه وتضارب المصالح في منح هذه الموافقات والاستعانات؟ وهل يوجد من بين المساهمين في شركة حياة للاستثمار اي بنوك محليه او فروع للبنوك الاجنبيه او اي اعضاء مجالس ادارات وادارات تنفيذيه للبنوك؟ وهل ينطبق قانون الاستقرار الاقتصادي علي هذه البنوك؟ وهل تعتبر هذه البنوك جهات مستفيده من قانون الاستقرار الاقتصادي؟ وهل تم منح اي قروض لاي جهات من قبل هذه البنوك وفق قانون الاستقرار الاقتصادي؟ وماهي قيمتها؟ ومن هي الجهات المستفيده؟ وهل تمت موافقة بنك الكويت المركزي لمنح هذه القروض؟ وهل راعي بنك الكويت المركزي عند منح الموافقه مبدأ تضارب المصالح وشبهات التعدي علي المال العام؟ وهل توجد اى علاقة مباشرة او غير مباشرة بين كبار المسئولين فى البنك المركزى وشركة حياة للاستثمار؟
2. هل يوجد اي نوع من انواع التنسيق وتبادل الاراء فيما يحقق مصلحة الاقتصاد الوطني وتنميته لمواجه تداعيات الازمه الماليه العالميه بين فريق الانقاذ الاقتصادي وبنك الكويت المركزي والهيئه العامه للاستثمار؟ وهل تم طرح مبدآ التخارج من بنك بوبيان على فريق الانقاذ الاقتصادى و البنك المركزي ؟ وهل وضح بنك الكويت المركزي بصفته الجهه الرقابيه المطلعه عن وجود اي دراسه لزياده رآس مال البنك؟ وهل توصل مجلس ادارة بنك بوبيان لاي نتيجه او توصيه او قيمه او مقدار لهذه الزياده؟ وهل اطلع البنك المركزي اعضاء مجلس ادارة الهيئه العامه للاستثمار بصفته ممثلا بالمجلس علي هذه النتائج قبل التوصل الي قرار بيع مساهمة الدوله في بنك بوبيان؟ وهل تمت دراسة هذا الموضوع بشكل فني واعداد دراسه متخصصه؟
** مع تزويدنا بنسخه من كافة المراسلات والدراسات و القرارات ومحاضر الاجتماعات والدراسات المتعلقه بهذا الخصوص؟

3. ماهي الاسس والمعايير والضوابط التى اعتمد عليها بنك الكويت المركزي في منح الموافقات للجهات المتقدمه للمزاد لشراء حصة الدوله في بنك بوبيان؟ ومن هي تلك الجهات وماهو الغرض من التملك؟ وهل تأكد واطمئن بنك الكويت المركزي من عدم وجود اي علاقه كانت او اي ملكيه مشتركه للجهات المتقدمه للمزاد حرصا على المال العام ومبدا المنافسه؟ ومن هي الاطراف او الجهات التي تمتلك نسبه اكثر من ١٪ في الجهات المتقدمه للمزاد؟ وهل تم ترشيح اي من اعضاء مجلس ادارة شركة حياة للاستثمار لمنصب رئيس المدراء العامين اواي منصب اخر في بنك بوبيان؟ وماهو تاريخ الترشيح؟ وهل يتولى الشخص المرشح اي منصب قيادي في احد الجهات المتنافسه على مزاد بنك بوبيان؟ ومن هي الجهه التي قامت بالترشيح؟ وهل وافق مجلس ادارة بنك الكويت المركزي على هذا الترشيح؟ والاسباب الداعيه لذلك؟
** مع تزويدي بنسخه من كافة المراسلات والقرارات ومحاضر الاجتماعات طلبات الترشيح المتعلقه بالموضوع.

4. هل حصل احد اعضاء مجلس ادارة شركة حياة للاستثمار والذي تم تكليفه بدور المراقب لاحد البنوك المتعثره خلال فتره ترؤسه لمجلس اداره بنك بوبيان علي اي مكافئات نقديه اوعينيه؟ وماهي قيمتها؟ وهل حصلت علي موافقة صريحه بقيمتها الاجماليه من مجلس اداره بنك بوبيان؟ وهل يتطلب هذا النوع من المكافآت علي موافقة الجمعيه العامه للمساهمين؟ وكم كانت النسبة الاجماليه لماتملكه الدوله بشكل مباشر او غير مباشر وقت انعقاد الجمعيه العامه للمساهمين؟ وهل اثار ممثلي الهيئه العامه للاستثمار ومستشاروها القانونيين هذا الموضوع في الجمعيه العامه للبنك؟ وهل تآكد بنك الكويت المركزي من وجود الموافقه علي هذه المكافاه عند اعتماد الميزانيه؟ وهل اوضحتها تقارير التفتيش الدوريه على البنك؟ وهل اتبعت كافة الاجراءات السليمه للحصول عليها؟ وماهي الاجراءات التي اتخذها بنك الكويت المركزي لاسترداد هذه المكافآت في حال عدم سلوكها الاجراءات السليمه؟

5. اعتمد مجلس ادارة بنك الكويت المركزي في اجتماعه المنعقد في ١٩ ابريل ١٩٩٥ التعليمات المعتمده وحدود التركز الاتماني بالصيغه المعدله والتي يتعين على كافه البنوك العمل بها اعتبارا من ذلك التاريخ والتي قضت بان لا تزيد اجمالي الالتزامات الائتمانيه للعميل الواحد تجاه البنك او شركة الاستثمار عن ١٥٪ من قاعدة راس المال. لذا فما هي حجم التسهيلات الاتمانيه التي تجاوز تركزها الاتماني عن ١٥٪ واكثر من راس مال البنوك مجتمعه بما فيها افرع البنوك الاجنبيه العامله بدولة الكويت؟ وماهو عدد العملاء ونسبة توزيع الضمانات لكل عميل؟ واسس المنح وتواريخ المنح والاستحقاقات؟ وهل فوض مجلس ادارة بنك الكويت المركزي محافظ البنك بالتجاوز في تلك النسبه دون الرجوع للمجلس؟ وماهي صيغة التفويض الممنوح وتاريخه؟ وحدود التجاوز للنسبه المذكوره؟ مع تزويدي بكافة الموافقات و التفويضات وبكشوفات توضح نسبة التجاوزات عن النسبه المعتمده مع كافة البنوك المحليه وحدود التجاوزات وكافة التجاوزات التي تزيد عن النسبه المذكوره منذ ١ يناير ٢٠٠٠ وحتى تاريخه.
 

بيتك للتداول

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2007
المشاركات
2,405
الإقامة
بالقلب
التداول ضعيف جداً وتركز على 3 شركات فقط


تأخر نتائج البنوك والإشاعات حولها تربك المتداولين

205457221-p11-01_med_thumb.jpg

بورصة الكويت هند فاروق:


اكد محللون ماليون ان نتائج الشركات عن الربع الاول هي التي ستحدد مسار السوق خلال الفترة القادمة ومن شأنها ان تقوده نحو الارتفاع اذا اتت تلك البيانات المالية بشكل جيد.
واوضحوا انه ما دامت الاعلانات عن النتائج لم تظهر بعد فسيظل السوق في وضع «غير مستقر» لحين اعلان الشركات عن نتائجها فتلك النتائج هي التي ستجعل الصورة اكثر وضوحا للمستثمرين والمتداولين.
واضافوا ان اداء السوق بالامس كان منخفضا جدا وان تأخر البنوك من الاعلان عن نتائجها المالية عن الربع الاول قد احدث حالة من الارتباك كذلك.
وكان التركيز في التداولات ثلاث او اربع شركات استحوذت على اكثر من 60 في المئة من حجم التداولات منها زين التي فاق نصيبها اكثر من 35 في المئة من اجمالي التداولات وكذلك بنك بوبيان.
واعتقد ان معظم التداولات انصبت على الشركات القيادية مع عزوف عن الشركات الصغيرة مع استمرار حالة الترقب والخوف التي سيطرت على المتداولين لحين الاعلان عن النتائج المقبلة.
وذكروا انه في حال شهد مؤشر السوق تراجعا فاق الـ30 نقطة اليوم فستستمر موجة الهبوط الى ان نشهد نزيفا للمؤشر بنهاية تداولات الاسبوع.
واغلق مؤشر سوق الاوراق المالية متراجعا بـ35.9 نقطة ليستقر عند مستوى الـي7.544.4 نقاط، حيث وصلت القيمة المتداولة 92.251 مليون دينار موزعة على 6.468 صفقات وبلغت كمية الاسهم المتداولة 290.712 مليون سهم.
وقد شهد مؤشر السوق ارتفاع قطاعين فقط من اصل ثمانية حيث اغلق مؤشر قطاع غير الكويتي مرتفعا بـ41.8 نقطة تلاه مؤشر قطاع التأمين مرتفعا بـ6.5 نقاط.
فيما تراجعت مؤشرات بقية القطاعات وقادها قطاع الخدمات متراجعا بـ114.5 نقطة تلاه قطاع الاغذية بـ61.3 نقطة ثم مؤشر قطاع الاستثمار متراجعا بـ37.2 نقطة تلاه القطاع الصناعي بـ30.2 نقطة ثم قطاع العقار بـ21.7 نقطة تلاه قطاع البنوك متراجعا بـ18.4 نقطة.
وقد جاءت شركة الانظمة الالية على رأس الشركات الخمس الاكثر ارتفاعا بنسبة 9.8 في المئة تلتها نفائس مرتفعها بنسبة 9.4 في المئة ثم اصول بـ8.06 في المئة تلتها اسمنت ابيض بـ6.7 في المئة ثم شركة المصالح العقارية بـ6.09 في المئة، اما شركة عربي القابضة فقد جاءت على رأس اكبر الشركات انخفاضا بنسبة 10.78 تلتها الشركة الوطنية العقارية منخفضة بـ6.7 في المئة ثم سفن متراجعة بـ5.9 في المئة تلتها اسكان بـ5.4 في المئة ثم فجيرة بنسبة 5.2 في المئة.
وقد استحوذت كل من شركة زين للاتصالات وبنك بوبيان وشركة مجموعة الصفوة والمشروعات الكبرى العقارية والصفاة على 38.7 في المئة من تداولات السوق، حيث بلغت كمية الاسهم 112.567 مليون سهم من اجمالي الاسهم المتداولة.


حال شهد مؤشر السوق تراجعا فاق الـ30 نقطة اليوم فستستمر موجة الهبوط الى ان نشهد نزيفا للمؤشر بنهاية تداولات الاسبوع.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
العقود ليست جديدة على الوزارة وتنجز دون «المناقصات» منذ عام 75 وصدقها مجلسا البترول والوزراء وأودع كتابها ديوان المحاسبة

العبدالله لـ «الدار»: مستعد للمنصّة!


213632940-111111111_med_thumb.jpg

الشيخ أحمد العبدالله في آخر جلسة لمجلس الوزراء

بلقيس مجيد وعادل الشنان: الدار

• وزير النفط: شكلت لجنتين وأنتظر تقاريرهما لأتخذ قراري
• لن أستجيب للضغوط.. ويا كتّاب «ديروا بالكم»
• مطالبات نيابية بالكشف عن ملابسات العقود بقيمة 144 مليوناً
• هل يشرف المدققون الأجانب على موازنات الصحف القديمة والجديدة معاً؟
كشف وزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله لـ «الدار» عن تشكيل لجنة تحقيق في الوزارة حول ما أثير عن العقود النفطية، وقال: شكلنا لجنة تحقيق في مؤسسة البترول، إضافة إلى لجنة مختصة لدراسة الأسئلة المقدمة من النواب، وليس عندي أي مشكلة في صعود المنصة، طالما أن إجراءاتنا قانونية. وقال العبدالله وفقا للمستندات التي لدي: هناك استثناء من اللجنة العليا منذ عام 1975، واستمرت كذلك عام 1995، وكذلك في عام 2005 واستمر الاستثناء بعد موافقة المجلس الأعلى للبترول عليها، وبعد عرضها على مجلس الوزراء الذي صادق عليها.
وتابع العبدالله: رغم ذلك بعثت كتابا لديوان المحاسبة للتدقيق على مدى سلامة الإجراءات، كما كلفت إدارة التدقيق الداخلي في المؤسسة لدراسة المناقصات إن كانت تحتوي على أي تجاوزات أو مخالفات، وعليه أنا بانتظار التقارير التي سأتخذ قراري بناء عليها. أما ما يتعلق بالمساءلة فهذا حق دستوري للنواب، والمساءلة لا نعترض عليها.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
نتيجة المزاد أظهرت توافقاً بين الجانبين .. وتوقعات باستمرار المنافسة في البورصة

«الوطني» و «التجاري» يتقاسمان بنك بوبيان.. مؤقتاً

193732446-P11-01_med_thumb.jpg

جانب من الحضور في المزاد

(تصوير- عباس مكحل) أحمد حسن:
• «الوطني» فاز بأول شريحتين بسعر 550 فلساً بقيمة 84.7 مليون دينار
• مجموعة الأوراق فازت بشريحة واحدة و «الثمار» لم تتقدم
• 27.5 في المئة حصة كل طرف حالياً .. حتى حسم قضية أسهم دار الاستثمار
أوضحت نتيجة مزاد بنك بوبيان أمس تقاسم بنكي «الوطني «والتجاري» السيطرة على على بنك بوبيان، حيث بلغت حصة «الوطني» 27.5 في المئة، وحصة «التجاري» 27.5 في المئة باضافة الحصص الموجودة لكلا البنكين، الا انه ما زال هناك مجال للمنافسة من خلال البورصة، حيث لدى «الوطني» موافقة من المركزي للوصول بحصته الى 40 في المئة، وايضا لدى شركة «الثمار» التابعة لمجموعة «التجاري» موافقة لشراء 20 في المئة من بنك بوبيان.
وعودة الى نتيجة المزاد فقد فاز «الوطني» باول شريحتين بسعر 550 فلسا للسهم بقيمة 84.7 مليون دينار، وتمت مزايدة على الشريحة الثالثة حيث فازت بها مجموعة الاوراق بسعر 560 فلساً، فيما لم تتقدم شركة الثمار بطلب رسمي الى ادارة البورصة لدخول المزاد.
قال نائب مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية لشؤون التداول فالح الرقبة انه وفقا للانظمة المعمول بها في البورصة وحتى الساعة العاشرة من صباح يوم امس الاربعاء لم يتقدم اي مشتر اخر بخلاف بنك الكويت الوطني الذي تقدم لشراء الشرائح الثلاث المعروضة للبيع وشركة مجموعة الاوراق المالية التي تقدمت لشراء شريحة واحدة وبعد التأكد من ايداع البنك الوطني لنسبة الـ 10 في المئة من قيمة الصفقة للشرائح الثلاث لدى الشركة الكويتية للمقاصة، وكذلك التأكد من ايداع شركة مجموعة الاوراق المالية لنسبة الـ 10 في المئة من قيمة الشريحة الثالثة، والتأكد ايضا من وجود الاسهم محل البيع في حوذة الهيئة العامة للاستثمار تم فتح باب المزاد على الشرائح الثلاث، وتمت الترسية على «الوطني» بشريحتين ومجموعة الاوراق شريحة واحدة.
واوضح الرقبة ان توزيع العمولة من الصفقة سيتم على النحو التالي:
بالنسبة للعمولة من الطرف البائع سيتم تحصيل نسبة 1 في المئة من اجمالي قيمة الصفقة لصالح الاطراف التالية: نسبة 70 في المئة من اجمالي المبلغ لصالح الوسطاء، نسبة 29 في المئة لصالح ادارة السوق، 1 في المئة لصالح الشركة الكويتية القابضة.
وسيتم تحصيل نسبة 1 في المئة من اجمالي صفقة الشراء للشريحتين من بنك الكويت الوطني.
كما سيتم تحصيل نسبة 1 في المئة من اجمالي صفقة الشراء للشريحة الثالثة من شركة مجموعة الاوراق المالية، وسوف توزع على الاطراف الثلاثة بنفس النسب التي تمت في عملية البيع.
ومن جانبه صرح نائب المدير العام لشركة الاتحاد للوساطة المالية فهد الشريعان وممثل شركة مجموعة الاوراق المالية في المزاد انه تمت ترسية عدد شريحتين لصالح البنك الوطني بعدد 154 مليون سهم بسعر 550 فلسا للسهم بقيمة 84.700 مليون دينار لعدم تقدم مشتر اخرى بينما تمت المزايدة على الشريحة الثالثة لصالح شركة مجموعة الاوراق المالية بعدد 77 مليون سهم بسعر 560 فلسا للسهم الواحد وبقيمة 43.120 مليون دينار.
واضاف الشريعان ان اجمالي عمولات مكاتب الوساطة الثلاثة من صفقة «شركة كي اي سي للوساطة المالية وشركة الوطني للوساطة المالية وشركة الاتحاد للوساطة المالية» تبلغ نحو 355 الف دينار تقسم على النحو التالي:
شركة كي اي سي للوساطة المالية ستحصل على 50 في المئة من القيمة اي مبلغ 127.6 الف دينار بصفتها وسيط الطرف البائع، شركة الوطني للوساطة المالية ستحصل على مبلغ 84.6 الف دينار بصفتها وسيط الطرف المشتري للشريحتين الاوليين، شركة الاتحاد للوساطة المالية وستحصل على مبلغ 42.3 الف دينار، وقد حضر المزاد كل من: فالح الرقبة نائب مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية، جمال الرشيد من الادارة المالية بسوق الكويت للاوراق المالية، فواز الاحمد ممثلا عن الطرف البائع «الهيئة العامة للاستثمار»، طارق الشهاب ممثلا عن الطرف المشتري للشريحتين «بنك الكويت الوطني»، عادل السبيعي، ممثلا عن الشركة الكويتية للمقاصة، علي المنصور، ممثلا عن شركة الوطنية للوساطة المالية، فيصل الحجي، ممثلا عن شركة كي اي سي للوساطة المالية، وفهد الشريعان، ممثلا عن شركة الاتحاد للوساطة المالية.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الصقر: ارتفاع السوق «هش».. والتداول ضعيف

193533947-p11-04_med_thumb.jpg

بورصة الكويت هند فاروق:

قال المحلل المالي فهد الصقر ان ارتفاع السوق امس 76.2 نقطة قد عزز اجواء الطمأنينة بشكل عام، مشيرا الى اجواء الحذر التي لا تزال مسيطرة على نفسية المتداولين في ظل انتظار نتائج الشركات عن الربع الثاني مع توقعات سلبية لبعض من تلك الشركات مما قد يتسبب في احداث ربكة في السوق.
واوضح الصقر ان استمرار المعطيات الايجابية المؤثرة كارتفاع اسعار النفط والاداء الذي تشهده الاسواق العالمية والنفطية قد خلق نوعا من الدعم والضغط على السوق.
ولفت الصقر ان القيمة المتداولة في السوق لا تزال ضعيفة ومركزة على اربع او خمس شركات مما لا يسبب الطمأنينة للمستثمرين على المدى المتوسط.
مؤكدا ان القيمة المتداولة الحالية والتي وصلت بالامس الى 97.103 مليون دينار لا تعد كافية لدعم السوق وصموده امام اية اخبار تؤثر سلبا على ادائه وقد يتعرض للانهيار.
واضاف انه من الصعب ان يصمد السوق في اية ازمة قد تحدث جراء اية احداث او اخبار في ظل وجود القيادة في يد اربع او خمس شركات تتحكم في اداء السوق ولو رصدنا تداولات الامس لوجدنا ان اكثر من ثلث تلك التداولات من نصيب سهم شركة زين للاتصالات.
وعن اداء البنوك في ظل تراجع مؤشر القطاع 14.8 نقطة وذلك بعد ان شهد ارتفاعا بـ51.9 نقطة، قال الصقر: ان عددا من البنوك قد اعلنت عن نتائجها المالية عن الربع الثاني ولم يتبق سوى البنوك التي يتوقع لها تكبد خسائر مثل «برقان» و«الخليج» مما ادى الى موجة بيع على تلك البنوك المتبقية في ظل اجواء التخوف.
مشيرا الى الضغط الذي حدث على سهم بنك بوبيان جراء المزاد الذي عقد بالامس ومن المتوقع ان يستمر ذلك الضغط على اداء السهم خلال الايام القادمة فسعر السهم 550 فلسا يعد اكثر من قيمته السوقية العادلة، وقام المزاد بربط الصفقة مع القيمة السوقية واتوقع تراجع السهم الى قيمته المقبولة للتداول بعد انتهاء الصفقة وتلاشي مؤشراتها.
وقد اغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية مرتفعا بـ76.2 نقطة ليستقر عند مستوى الـ7.675، حيث بلغت القيمة المتداولة 97.103 مليون دينار موزعة على 7.669 صفقة وبلغ كمية الاسهم المتداولة 322.920 مليون سهم.
وقد شهد مؤشر خمسة قطاعات من اصل ثمانية ارتفاعا قاده مؤشر قطاع الخدمات بـ261.2 نقطة تلاه مؤشر قطاع الاغذية مرتفعا بـ154.8 نقطة ثم قطاع الاستثمار بـ75.5 نقطة ثم القطاع غير الكويتي مرتفعا بـ54.6 نقطة تلاه القطاع الصناعي بـس49.8 نقطة.




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الاستئناف» تحيل دعوى متداول إلى «الدستورية»

عبدالله الشايع:
قضت محكمة الاستئناف الدائرة التجارية بإحالة الدعوى القضائية رقم834/2009 المقامة من أحد المواطنين كونه متداولا في سوق الكويت للأوراق المالية إلى المحكمة الدستورية .
وفي التفاصيل أن الشاكي اختصم كلا من مدير سوق الكويت للأوراق المالية بصفته وشركتي التمدين العقارية والاستثمارية على سند من قول خسارته للأموال التي أودعها بالشركتين نظرا للانهيار الحاد والهبوط الكبير في البورصة .
وطالب الشاكي بندب خبير لمعرفة من المسؤول وراء ذلك الانهيار والخسائر الفادحة للمتداولين والطعن بعدم دستورية المادة 13 من المرسوم الأميري الصادر في 14/8/1983. يذكر ان محكمة اول درجة قضت بعدم الاختصاص في نظر الدعوى .

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
7.3 مليون خسارة «أبراج»

أعلنت شركة الابراج القابضة عن تكبدها خسائر عن فترة الثلاثة اشهر المنتهية في 30/6/2009 بلغت 7.33 ملايين دينار، فيما حققت ربحية للسهم 44.6 فلسا.
وقد بلغ اجمالي الموجودات المتداولة 34.94 مليون دينار واجمالي الموجودات 123.6 مليون دينار فيما بلغ اجمالي المطلوبات المتداولة 69.77 مليون دينار واجمالي المطلوبات 105.5 ملايين دينار.
كما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 25.51 مليون دينار.
 
أعلى