اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
727.6 مليون دولار قيمة تعاملات «لؤلؤة العقارية» في المشتقات المالية

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء



اعتمد مجلس ادارة شركة لؤلؤة الكويت العقارية ‏البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 حيث جاءت نتائج أعمال الشركة لتحقق خسارة بلغت 7.9 ملايين دينار ما يعادل خسارة للسهم بلغت 31.54 فلسا للسهم مقارنة بربح بلغ 4.2 ملايين دينار ما يعادل 17.07 فلسا للسهم، هذا وقد قرر مجلس ادارة الشركة عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في ‏31 ديسمبر 2008.

وذكرت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة أمس ان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على أساس النتيجة المتحفظة التالية:‏ كما هو مبين في ايضاح رقم (36) حول المعلومات المالية المجمعة ‏المرفقة قامت شركة لؤلؤة الكويت العقارية بالدخول في معاملات مشتقات مالية ‏مع احد البنوك المحلية، وقد قام البنك بتقييد مبلغ 727.6 مليون دولار على حسابات الشركة، وان أساس احتساب هذا المبلغ غير متاحة لنا وحتى تاريخ ‏اصدار المعلومات المالية المجمعة المرفقة لم يتم التوصل الى حل ‏لهذا الامر.

كما انه لا توجد دعوى قضائية مقامة ضد شركة لؤلؤة الكويت العقارية حتى تاريخ اصدار المعلومات المالية المجمعة المرفقة ولا يمكن حاليا تحديد نتيجة لهذا الامر، وكما هو مبين في الإيضاح رقم 29 حول البيانات المالية المجمعة المرفقة ‏لم نتمكن من التأكد من الوجود والاكتمال لمبالغ مستحقة من إطراف ذات ‏صلة بمبلغ 297 الف دينار نظرا لعدم توافر اى مصادقات على صحة ‏ ارصدة تلك الأطراف لأغراض التدقيق.‏

وكما هو مبين في ايضاح رقم 6 حول البيانات المالية المجمعة المرفقة ‏لم نتمكن من التأكد من الوجود والاكتمال لمبالغ مستحقة من أطراف أخرى ‏بمبلغ 1.2 مليون دينار والمتعلقة بمبلغ مدفوع من شركة «لؤلؤة» نيابة عن ‏أطراف أخرى لحصة من عقار مملوك بالمشاركة بين شركة «لؤلؤة» وأطراف ‏أخرى نظرا لعدم توافر مصادقات على صحة ارصدة تلك الأطراف لأغراض ‏التدقيق.‏

وأشارت الشركة في البيان الى انه لم يكن من الممكن تحديد القيمة العادلة والمطبقة من شركة «لؤلؤة» ‏لاستثمارات متاحة للبيع واستثمار بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل ‏9.7 ملايين دينار و3.5 ملايين دينار على التوالي، لعدم توافر قيمة عادلة ‏كما في تاريخ الميزانية العمومية المجمعة المرفقة.‏

ولعدم توافر بيانات مالية معدة من قبل الادارة او بيانات مالية مدققة، لم ‏تقم شركة لؤلؤة الكويت العقارية باحتساب حصتها من نتائج أعمال شركاتها ‏الزميلة شركة «بيرل اوف اتلانتا، بيرل اوف فرانس»، كما لم تقم بتجميع ‏استثماراتها في الشركة التابعة «بيرل اوف سويزلاند»‏.

وقامت شركة لؤلؤة الكويت العقارية باحتساب حصتها من نتائج أعمال شركتها ‏«سبورتنج ريل استيت» (شركة زميلة) و«شركة النور بروجكت منجمنت» (شركة ‏تابعة غير مجمعة) بناء على بيانات مالية معدة من قبل الادارة.‏

بالاضافة الى ذلك يشير تقرير مراقبي الحسابات الى التأكيد على أمر:‏كما نود ان نشير الى الإيضاح رقم 2 حول البيانات المالية المجمعة المرفقة ‏والذي يوضح قدرة شركة لؤلؤة الكويت العقارية على الاستمرارية.‏

وأشارت الشركة في البيان أيضا في الإيضاح رقم 2‏ الى ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية وشركاتها التابعة تكبدت صافي خسائر بمبلغ ‏8.8 ملايين دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 كما تجاوزت المطلوبات ‏المتداولة موجوداتها المتداولة بمبلغ 14.7 مليون دينار، بالاضافة لذلك، يوجد عدم تأكيد جوهري بالنسبة لعقود المشتقات بمبلغ ‏727.6 مليون دولار.

ان قدرة شركة لؤلؤة الكويت العقارية على الاستمرارية مرتبطة بالأمور التالية: أولا توفر الدعم المستمر من المؤسسات المالية اعادة جدولة القروض التي تحمل ‏فائدة من قروض قصيرة الأجل الى قروض متوسطة او طويلة الأجل (ايضاح ‏15) والمساهمين، ثانيا قدرة شركة لؤلؤة الكويت العقارية على تحسين الربحية والتدفقات النقدية، ثالثا نتيجة المطالبات لعقود المشتقات.‏

وذكرت الشركة ان الادارة بصدد التفاوض مع البنوك حول شروط سداد بعض القروض قصيرة ‏الأجل بمبلغ 14.6 مليون دينار حيث سيتم تحويل هذه القروض من قصيرة الأجل الى قروض متوسطة وطويلة الأجل، وان الادارة على ثقة بأنها قادرة ‏على التفاوض حول شروط القروض قصيرة الأجل هذه كما هو متوقع في هذه ‏المرحلة.‏

اذا لم تتمكن الشركة من الاستمرار في عملها في المستقبل غير المحدد، قد تكون غير قادرة على سداد التزاماتها في مسار الأعمال الطبيعي.وبالتالي، قد يكون ‏من الضروري إجراء تعديلات تعكس الوضع الذي قد تحتاجه الموجودات لتتحقق ‏بعيدا عن مسار الأعمال الطبيعي وبمبالغ قد تختلف بشكل كبير عن المبالغ ‏المدرجة حاليا في الميزانية العمومية المجمعة.

بالاضافة الى ذلك يجب على شركة لؤلؤة الكويت العقارية ان تعيد تصنيف الموجودات والمطلوبات غير ‏المتداولة كموجودات ومطلوبات متداولة على التوالي، ولم يتم إجراء هذه ‏ التعديلات على البيانات المالية المجمعة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
التجاري» يطلق بالتعاون مع «ماستركارد» حملة «اكتشف أوروبا» في أشهر الصيف

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء



أطلق البنك التجاري الكويتي بمناسبة الصيف وموسم السفر بالتعاون مع ماستركارد حملته الجديدة باسم «اكتشف أوروبا» لتوفير افضل خدمة لعملائه، وتعطي هذه الحملة الفرصة لعملاء البنك التجاري الكويتي للدخول في سحوبات شهرية على رحلات لشخصين إلى إحدى المدن الأوروبية الشهيرة شاملة تذاكر السفر والإقامة في فندق.
وعند الفوز يختار الفائز إحدى المدن الست منها لندن، باريس، ميونيخ، ڤيينا، روما أو برشلونة لمنح الفائز فرصة لاكتشاف أوروبا.

وتسري الحملة بداية من الشهر الجاري وحتى نهاية العام الحالي ويتأهل العميل تلقائيا للسحوبات الشهرية عند استخدامه لبطاقة الماستركارد للسحب الآلي خارج الكويت وفي أي بقعة من العالم، هذا وستتضاعف فرص الفوز كلما ازداد استخدام البطاقة خارج الكويت.

وفي هذا السياق صرح المدير العام بإدارة الخدمات المصرفية في البنك على المديهيم، بأن البنك التجاري الكويتي يحرص تواصله مع عملائه الكرام من خلال تقديم افضل الخدمات المصرفية وتنويع برامجه التسويقية وذلك ليس فقط داخل الكويت ولكن ايضا خارج الكويت.

كما يحرص البنك التجاري على تقديم أفضل الخدمات المصرفية وتنويع برامجه التسويقية والخصومات التي تلبي متطلبات العملاء من خلال فروعه الـ 54 المنتشرة في مختلف المحافظات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بيتك – البحرين» يفتتح فرعه الرئيسي في مركز البحرين التجاري العالمي

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء



أعلن بيت التمويل الكويتي ـ البحرين عن الافتتاح الرسمي لفرعه الرئيسي في مركز البحرين التجاري العالمي، حيث قام، رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي ـ البحرين بدر المخيزيم، بتدشين الفرع صباح أمس الاول بحضور أعضاء مجلس الإدارة وكبار المسؤولين في البنك وعدد من كبار المدعوين.

وتعليقا على افتتاح الفرع الرئيسي الجديد، قال المخيزيم «إن افتتاح الفرع الرئيسي الجديد في مركز البحرين التجاري العالمي هو احد أهدافنا الإستراتيجية التي تمكنا من إنجازها، ونحن جميعا سعداء بذلك.

إن موقع الفرع الجديد سيوفر لعملائنا وصولا ميسرا إلى خدمات البنك. حيث يتوافر الكثير من مواقف السيارات، والعديد من نقاط الاتصال والخدمة داخل الفرع، مع وجود فريق محترف متخصص في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات وخدمات الأولوية لمساعدة العملاء في جميع احتياجاتهم المصرفية».

وأضاف «نحن مصممون على جعل العمليات المصرفية اليومية أكثر سهولة وعملية لعملائنا، كما قمنا مؤخرا بافتتاح فروع جديدة في كل من المحرق والرفاع. وستعمل جميع هذه المنافذ على خلق تجربة مصرفية متميزة لعملائنا، تضمن أن يحتفظ بيت التمويل الكويتي ـ البحرين بموقعه كبنك إسلامي رائد في المملكة».

من جانبه قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي ـ البحرين عبد الحكيم الخياط: «من خلال مكتبنا الرئيسي في مركز البحرين التجاري العالمي وثمانية فروع عاملة، يوفر بيت التمويل الكويتي ـ البحرين مجموعة متنوعة وشاملة من الحلول المصرفية للأفراد والشركات للتأكد من تمتع عملائنا بخدمات مريحة وميسرة وذات جودة عالية».

وأضاف «إن نقل الفرع الرئيسي هو جزء من التزام البنك للتوسع بشكل يمكّن جميع عملائنا من الوصول إلينا بغض النظر عن موقعهم في البحرين ويأتي هذا الالتزام منسجما مع إستراتيجية البنك المستمرة الهادفة إلى أن يكون مصرفا يتحمل مسؤولياته الاجتماعية من خلال توسع عدد الفروع وتنفيذ العديد من المبادرات مثل حملة تمويل الدراسة الجامعية التي طرحها البنك مؤخرا».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اقــتــصـاد

بعوائد متوقعة تتجاوز ضعفي المبلغ المستثمر البالغ 40 مليون دولار
«عارف للطاقة» تتوقع بيع حصتها في مشروع الغاز بولاية تكساس بحلول 2010






رويترز: قال المدير العام لشركة عارف الكويتية القابضة أمس ان الشركة قد تبيع حصة في مشروعها المشترك للغاز بولاية تكساس العام المقبل في خطة تستهدف تنويع الاستثمارات.

وفي عام 2007 انشأت شركة عارف وحدة دويت تراكت كو المملوكة لها بالكامل ولها حصة %50 في امتياز للحفر وانتاج النفط والغاز مدته 20 عاما في مساحة 75 الف فدان تقريبا من الارض في منطقة دويت في تكساس.

وقال زياد العودة في تصريحات لرويترز ان عارف تتوقع الحصول على أكثر من مثلي المبلغ الذي دفعته والبالغ 40 مليون دولار ان توصلت الى اتفاق لبيع حصتها في المشروع المشترك.

وأوضح ربما نبيع كامل الحصة أو جزءا منها .. وهذا يعتمد على العائد الذي سوف نجنيه.

وتأمل الشركة العاملة في مجال الطاقة أن تبدأ مباحثاتها عام 2010 في عملية بيع حصتها وهي الصفقة التي من المرجح أن تسفر عن اغلاق شركة دويت تراكت بعد اتمامها.

وقال العودة لقد أنشئت شركة دويت خصيصا لهذا المشروع.

وفي العام الماضي قالت شركة عارف ان مشروعها المشترك مع ويبر انرجي وجيوسوذرن انرجي اكتشف احتياطيات من الغاز الطبيعي القابل للاستخراج تبلغ 75ر4 تريليون متر مكعب في تكساس.

وقال العودة ان شركة عارف التي تريد التركيز بدرجة اكبر على الاستثمار في قطاع خدمات النفط والغاز خصصت نحو 130 مليون دولار من أجل عمليات الاستحواذ في عام 2009 وهي تعكف على رصد الفرص في مناطق الخليج والشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

وشركة عارف طاقة من الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة وتستثمر في مجال الطاقة. وهي احدى وحدات مجموعة عارف الاستثمارية التي تمتلك %4.49 من الشركة حسب بيانات البورصة الكويتية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«جلوبل» أكبر المقترضين في القطاع بمبلغ 797 مليون دينار
«الجمان»: 5 مليارات دينار قروض 42 شركة استثمارية


¶ 14 شركة تستحوذ على 75 ٪ من القروض لقطاع الاستثمار
¶ شركتا «السلام» و«السورية» لم تقترضا و78 في المئة من موجودات «كفيك» قروضاً
¶ 44 في المئة متوسط نسبة القروض إلى موجودات القطاع و596 في المئة نسبة قروض «إسكان» إلى حقوق مساهميها
افاد تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ان إجمالي عدد الشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بلغ 46 شركة ، وقد تم إعلان البيانات المالية لـ 42 منها ، حيث لم تتوفر البيانات لأربع منها حتى تاريخ إعداد هذا التقرير . وقد بلغ إجمالي قروض جميع الشركات الاستثمارية التي أعلنت بياناتها المالية 5 مليارات د.ك، وذلك كما في 31/3/2009 ، وهو ما يمثل 37.5 في المئة من إجمالي القروض على جميع الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والبالغ 13.3 مليار د.ك ، وذلك عدا قطاع البنوك ، وأيضاً للشركات التي تم نشر بياناتها المالية ، حيث لم يتم نشر بيانات 10 شركات حتى تاريخ إعداد هذا التقرير ، وذلك من إجمالي الشركات المدرجة والبالغ عددها 217 شركة .
وقد تصدرت «جلوبل» قائمة أكبر المقترضين في قطاع الاستثمار بالمعيار المطلق وذلك بمبلغ 797 مليون د.ك بما يعادل 16 في المئة من إجمالي قروض شركات الاستثمار ، تلتها «مشاريع» بمبلغ 613 مليون د.ك ، ثم «أعيان » بمبلغ 419 مليون د.ك ، في حين خلت شركتان من القروض وهي «السلام» و«السوريّة» ، وذلك كما في 31/03/2009 .
أما وفقاً لنسبة القروض إلى الموجودات ، فقد تصدرت القائمة «كفيك» بنسبة 78 في المئة ، تلتها «غلف انفست» بنسبة 77 في المئة، ثم «إسكان» بنسبة 74 في المئة ، أما أقل الشركات وفقاً لهذا المعيار، فكان من نصيب «صكوك» و«اكتتاب» و«وطنية د ق» بمعدل 8 و11 و14 في المئة على التوالي، وذلك كما في 31/03/2009، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى الموجودات 44 في المئة لقطاع الاستثمار ككل بالتاريخ المذكور، وقد فاقت تلك النسبة 24 شركة بما يعادل 53 في المئة من شركات الاستثمار، في حين انخفضت نسب 18 شركة عن ذلك المعدل بما يعادل 47 في المئة من إجمالي شركات الاستثمار المدرجة .
وبما يتعلق بمعيار نسبة القروض إلى حقوق المساهمين ، فقد تصدرت القائمة «إسكان» و«كفيك» و«أعيان» بمعدل 596 و528 و476 في المئة على التوالي ، في حين كانت «صكوك» و«وطنية د ق» و«اكتتاب» الأقل قروضاً وفقاً لهذا المؤشر بنسبة 10 و16 و17 في المئة على التوالي ، وذلك كما في 31/03/2009 ، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى حقوق المساهمين 145 في المئة لقطاع الاستثمار ككل ، وذلك في نهاية الربع الأول 2009 ، وقد سجلت 14 شركة أعلى من ذلك المعدل بما يعادل 30 في المئة من شركات الاستثمار ، وبالمقابل سجلت 32 شركة أقل من ذلك المتوسط والذي يساوي 70 في المئة من شركات الاستثمار المدرجة .
أما بما يرتبط بتحليل قروض الشركات المدرجة التي لم تتوفر بياناتها المالية عن الربع الأول 2009 ، وهي «الدار» و «م. الأوراق» و«أصول» و«د. للإجارة» ، فإنّ مجموع قروضها بلغ 1,278 مليون د.ك ، وهي وفقاً لبياناتها المالية للربع الثالث 2008 ، ثلاث منها موقوفة عن التداول ، وهي الدار ، أصول و د. للإجارة ، ويبلغ إجمالي قروض الدار في ذلك التاريخ 1,027 مليون د.ك ، وذلك بما يعادل 67 في المئة من موجوداتها و 247 في المئة من حقوق مساهميها ، علماً بأن العام المالي لشركة مجموعة الأوراق ينتهي في نهاية مارس من كل عام .
وقد استأثرت 14 شركة استثمارية على 75 في المئة من إجمالي قروض قطاع الاستثمار بما يعادل 3.755 مليارات د.ك وهي الشركات التي تزيد قروضها على 100 مليون د.ك للشركة الواحدة ، في حين كان المتبقي والبالغ 1.223 مليار د.ك موزعاً على 32 شركة ، وذلك بما يعادل 25 في المئة من إجمالي شركات الاستثمار ، وهي الشركات التي تقل قروضها عن 100 مليون د.ك للشركة الواحدة.
وبمقارنة أرصدة قروض الشركات الاستثمارية منذ نهاية الربع الثاني 2008 حتى نهاية الربع الأول 2009 ، نجد أن هناك ارتفاعاً طفيفاً ما بين 30/6/2008 و 31/3/2009 بلغ 3.4 في المئة بما يعادل 166 مليون د.ك ، وذلك خلال فترة 9 شهور ، بينما نلاحظ ميلاً طفيفاً لتراجع أرصدة القروض في نهاية الربع الأول 2009 بالمقارنة مع نهاية العام 2008 بمعدل 1.1 في المئة فقط ، بما يعادل 53 مليون د.ك ، وذلك للشركات المتوفرة بياناتها المالية للربع الأول 2009 كما أسلفنا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«أجيليتي» تبحث عن عقود نفط في العراق


أفاد تقرير أن شركة أجيليتي، المتخصصة في مجال الشحن والخدمات اللوجستية، تبحث عن عقود للنفط والغاز في العراق ضمن خطتها الرامية إلى التوسع في الأسواق الناشئة.
ويقول رئيس مجلس الإدارة طارق سلطان في لقاء صحفي أوردته نشرة «بلومبيرج» إن كثيرا من الشركات ترغب العمل في العراق إلا أنها لا تعلم شيئا عن الإسناد اللوجستي، مضيفا أن شركات النفط والغاز تتطلع إلى إرساء شراكة مع شركات تدرك كيفية ممارسة الأعمال في العراق.
وأشار مسؤول شركة أجيليتي إلى أن مبلغ 5 مليارات دولار والتي تشكل جزءا من الإيرادات السنوية للشركة والبالغة 7 مليارات دولار (أي نحو 71 في المئة) جاءت من النشاط اللوجستي العالمي والقطاع الخاص، بينما تأتي بقية الإيرادات من العقود الدفاعية والحكومية، مضيفا أن نسبة 70 في المئة من العقود الدفاعية كان مصدرها العراق. وقال إن الشركة، والعاملة في أكثر من 120 دولة في العالم، ستفقد جزءا من إيراداتها مع انسحاب القوات الأميركية من العراق.
وأضاف إنهم يتطلعون إلى التوسع في بعض البلدان مثل أنجولا والمغرب ونيجيريا ويوغندا، منوها أن لدى الشركة 1.5 مليار دولار في شكل سيولة نقدية الأمر الذي يتيح لها تمويل خطط التوسع المستهدفة وسداد بعض الديون
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
كتب رضا السناري |

أجابت شركة الامتياز بعد طول الانتظار على ملاحظات أحد مساهميها حسين العتال وملاحظاته على أداء مجلس ادارتها، والتي قدمها لرئيس مجلس الادارة خالد السلطان في 14 أبريل الماضي خلال الجمعية العمومية للشركة.
ولم يقدم جواب الشركة، الذي جاء متأخراً نحو ثلاثة أشهر، أي جديد في ما يخص الملاحظات على قرار زيادة رأس المال وقرار استدعائها، وعدم اطلاع المساهمين على البيانات المالية، وكذلك على عدم أخذ مجلس الادارة بتحفظات المساهمين على قراراته.
وتذرعت الشركة بما وصفته بـ«التعهد الأدبي» الذي قدمه السلطان للمساهمين، كسبب لعدم استدعاء زيادة رأس المال «الا بعد اعلان البيانات المالية للشركة». وقالت ان ذلك «ترتب عليه تعديل بعض بنود جدول الأعمال المقترح وفق طلب وزارة التجارة والصناعة بما يتوافق مع أحكام القانون».
وجاء رد «الامتياز» باسم النائب الاول للرئيس التنفيذي للشركة عبدالرحمن محمود زمان. وتم توجيهه الى وزارة التجارة والصناعة في شأن الملاحظات المثارة، وفي ما يلي نصه:
بالاشارة الى كتابكم المؤرخ في 7/6/2009 بخصوص كتابي حسين العتال المساهم في شركة الامتياز للاستثمار والمؤرخين في 16/4/2009 و14/5/2009 بشأن عدم قيام الشركة بإثبات ملاحظاته في محضر اجتماع الجمعية العامة لشركة الامتياز للاستثمار.
بداية وبالرجوع الى الكتابين المذكورين نجدهما يحتويان على أقوال مرسلة وتفاصيل ومعلومات غير دقيقة لا نرغب في الدخول بنقاش حولها، كما نؤكد ان مجلس ادارة الشركة ممثلاً برئيس مجلس الادارة في ادارته للجمعية العامة العادية وغير العادية المنعقدتين في 5/1/2009 والجمعية العامة العادية وغير العادية المنعقدتين في 19/4/2009 قد أتاح الفرصة الكافية وأعطى وقتاً طويلاً للمناقشة خاصة للسيد حسين العتال حيث بدأت الجمعية العامة العادية المنعقدة في 19/4/2009 في تمام الساعة 11.27 صباحا وانتهت في تمام الساعة 3.00 من بعد الظهر.
كما نود افادتكم بالايضاحات التالية:
أولا: كتاب المساهم المؤرخ في 16/4/2009 الخاص بزيادة رأس المال نؤكد الآتي:
-1 ان قرار زيادة رأس المال جاء وفق الاجراءات القانونية المتبعة بهذا الخصوص، وبموافقة الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة في كل مرة تم فيها اقرار الزيادة.
-2 قرار زيادة رأسمال الشركة المتخذ في الجمعية العامة المنعقدة بتاريخ 5/1/2009 اتخذ باجماع المساهمين الحاضرين حينئذ ويمثلون (%76.56) من اجمالي الأسهم وبحضور المساهم حسين العتال دون ان يبدي أي تحفظ مكتوب على القرار.
-3 لم يقدم مجلس الادارة على استدعاء رأس المال وذلك بسبب التعهد الادبي الذي قدمه رئيس مجلس الادارة الذي التزم بموجبه للمساهم السيد حسين العتال ولأعضاء الجمعية العامة حينئذ بعدم استدعاء رأس المال إلا بعد اعلان البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 حيث التزم مجلس ادارة الشركة بتعهد الرئيس لذلك لم يتم استدعاء زيادة رأس المال حتى انعقاد الجمعية العامة في 19/4/2009، ما ترتب عليه تعديل بعض بنود جدول الاعمال المقترح وفق طلب وزارة التجارة والصناعة بما يتوافق مع احكام القانون.
-4 إن عدم نشر أي معلومات أو الافشاء عن البيانات المالية للشركة إلا للجهات الرسمية والرقابية يأتي تنفيذا لتعليمات بنك الكويت المركزي بعدم نشر البيانات إلا بعد اعتمادها من قبله، علما بأن البيانات المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2008 كانت (عند انعقاد الجمعية العامة بتاريخ 5/1/2009) شبه منتهية لدى المدقق الخارجي إلا ان مجلس الادارة التزاما بالتعليمات لم يتداول البيانات المالية للشركة عن عام 2008 والتي اعتمدت في مجلس الادارة بتاريخ 15/1/2009 ورفعت لبنك الكويت المركزي بتاريخ 28/1/2009.
ثانيا: كتاب المساهم المؤرخ في 14/5/2009 بخصوص تحفظه على جدول الاعمال وتسليمه ملاحظات للسيد رئيس مجلس الادارة نود التأكيد على الآتي:
-1 ان السيد خالد سلطان بن عيسى لم يتسلم أي ملاحظات مكتوبة من أي من المساهمين وبالتالي لم يعد أحداً بادراج أي ملاحظات بمحضر اجتماع الجمعية الامر الذي يعد تطبيقا لنص المادة (157) من قانون الشركات لاسيما الفقرتين ثالثا وخامسا اللتين تؤكدان على قيام المساهمين الحاضرين بمناقشة البيانات المالية وكذلك بحث مقترحات زيادة رأس المال دون التزام مجلس الادارة بتسلم أي ملاحظات أو تقارير مكتوبة من المساهمين أو ادراج تلك الملاحظات بمحضر الجمعية العامة.
-2 تم ادراج تحفظات المساهمين في محضر الجمعية العامة المنعقدة في 14/4/2009 كما يلي:
الفقرة الاخيرة في صفحة (6/7) حيث جاء التحفظ «وقد تحفظ مساهمون يحملون بطاقات اسهم ارقام (65-12 - 41-49 - 51-47 - 67-45 - 43-50 - 42) بعدد(16.664.536 سهماً) بنسبة (%2.67) من أصوات الحاضرين وبنسبة (%2.56) من رأس المال على جميع بنود الجمعية العامة العادية السابق ذكرها».
الفقرة الأولى في صفحة (7/7) حيث جاء التحفظ «كما تحفظ مساهم يحمل بطاقة أسهم رقم (52) بعدد (2.352.000 سهم) بنسبة (%0.37) من أصوات الحاضرين وبنسبة (%0.36) من رأس المال عند مناقشة البند رابعا الخاص بالبيانات المالية وحساب الارباح والخسائر على أحد بنود المطلوبات الموضح في الايضاح رقم (16) والخاص بمكافآت موظفين مستحقة، كما تحفظ المساهم نفسه عند مناقشة البند الخامس على الفقرة رقم (2) الخاصة بزيادة رأس المال».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أعلنت شركة أعيان العقارية عن انتهاء أعمال وادارة مشروع المقر الرئيسي لشركة أعيان للاجارة والاستثمار والمطل على شارع محمد بن القاسم في منطقة الري وهي من المناطق المزدهرة بالمشاريع الحديثة ذات القيمة المضافة.
وكانت «أعيان العقارية» قد تولت تنفيذ المشروع من خلال ادارة تنفيذ المشاريع، فيما قامت شركة CMBC بدور المقاول الرئيسي، في حين تولى مكتب الدروازة للاستشارات الهندسية اعداد التصاميم الخاصة بالمشروع والاشراف على تنفيذ الأعمال وقد استغرق العمل في المشروع نحو 24 شهراً وبلغ حجم الاستثمار فيه نحو 2.85 مليون دينار.
وتعليقاً على هذه الخطوة تكون ادارة تنفيذ المشاريع في «أعيان العقارية» قد أضافت مشروعا جديداً الى محفظة مشاريعها المميزة التي تقوم الشركة بتطويرها لحساب الغير داخل وخارج الكويت ويعكس هذا المشروع جزءاً من الرؤية الاستراتجية التي اعتمدتها «أعيان العقارية» منذ تأسيسها، كما أنه يعكس الخبرة الطويلة والمهنية التي تملكها الشركة على جميع المستويات سواء في المشاريع السكنية أو المكاتب وحتى التجارية والاستثمارية، مشيراً الى أن هذه الرؤية المتكاملة مكنت الشركة من لعب دور فاعل من خلال ادارة تنفيذ المشاريع التي يضم تحت لوائها مشاريع تقوم الشركة بتطويرها تحت ادارتها، في حين أن المحور الثاني من نشاطها يتمثل في المشاريع التي تقوم الشركة بتطويرها لحساب الغير.
وهذا يجعلها من الشركات العقارية القليلة التي تقدم دوراً متكاملاً في مجال ادارة المشاريع «Project Management» وبالأخص الهندسة القيمية «Value Engineering» للوصول الى أفضل تكلفة مع المحافظة على الجودة والشكل المعماري المميز.
ويمتد مبنى «أعيان للاجارة والاستثمار على أرض مساحتها نحو 4 آلاف متر مربع، فيما تبلغ المساحة المبنية نحو9.200 متر مربع وتتكون من سرداب ودور أرضي وميزانين، اذ يضم السرداب مواقف سيارات على مساحة 4 آلاف متر مربع تتسع لـ42 سيارة، بالاضافة الى مخازن ومساحات للخدمات وصالات متعددة الاستخدام وناد صحي خاص للموظفين. في حين يضم الدور الأرضي مكاتب ادارية و3 صالات عرض للسيارات ومرافق أخرى منها مصلى يتسع لـ 150 شخصا. أما الميزانين فيضم بدوره مكاتب ادارية بمواصفات وجودة ممتازة تتناسب مع استخدام المالك.
وعملت «أعيان العقارية» مع الشركة المصممة على ضمان توفير خدمات راقية في محيط المبنى وفي مقدمتها مواقف للسيارات مخصصة للعملاء تمتد على مساحة تصل الى نحو 2000 متر مربع وتتسع لأكثر من 50 سيارة. واضافت ادارة تنفيذ المشاريع ان العلاقة الوطيدة التي تربط «أعيان العقارية» بالعديد من شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية ساهمت الى حد كبير في ضمان تنفيذ هذا المشروع بسرعة قصوى ووفق الجدول الزمني المحدد مع المحافظة في الوقت نفسه على الالتزام بأعلى معايير الجودة في عملية التنفيذ.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«داماك» توقع عقود «بيازا»



ابرمت شركة داماك العقارية عقدين لمباشرة أعمال البناء في مشروع بيازا الواقع في تلال فوكس، لوسيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وستبدأ شركة كونشتركشن تكنولوجيز، بعدما رسي عليها العطاء في الاسبوع المنصرم، بمباشرة أعمال البناء في الموقع. ويتوقع أن تستغرق عملية تجهيز الأرض عدة أشهر وهي تتضمن تسييج المنطقة المخصصة للبناء وتجهيز الأرض وإزالة الصخور وتجفيف الأرض ودكها.



عقد الاشراف

كما أعلنت شركة داماك العقارية، بالإضافة إلى اعلانها عن بدء أعمال البناء، عن تعيينها لمجموعة erga، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات العقارية، لتتولي مهمة الاشراف على بناء مشروع بيازا. وتشمل المهام التي ستتولاها المجموعة الاشراف على شركة المقاولات الرئيسية عند تعيينها مع نهاية العام الحالي. ويتوقع أن يستغرق العمل في هذا المشروع حوالى عامين على أن يتم انجازه بحلول العام 2011.

وتعمل شركة داماك العقارية مع شركة تطوير المشاريع المتكاملة القطرية «ديار» من أجل البدء بعمليات البناء في الموقع. وقد أعرب السيد حسين سجواني، رئيس شركة داماك عن سعادة بالبدء بالمشروع قائلاً: سيبدأ العمل في المشروع قريباً وسيكون بإمكان الجميع الاطلاع عليه في أي وقت.

وأضاف: إننا نتطلع في شركة داماك العقارية الى اليوم الذي سيبدأ فيه العمل على مشروع بيازا. فهناك دائماً الكثير من الإجراءات الهامة والمهمات التي يتعين انجازها قبل أن يرى العملاء أعمال البناء، لكننا في الوقت نفسه ندرك أهمية أن يرى عملاءنا أعمال البناء على أرض الواقع.

وأضاف قائلاً:إن الإجراءات الهامة التي نقوم بها قبل المباشرة بأي مشروع تشمل مرحلة الفحص التي تعتبر ضرورية على المدى الطويل، وحرصنا على اتباع تلك الخطوات يؤثر بشكل مباشر على نجاح مشاريعنا في مراحل لاحقة.

ويحمل مجمع بيازا طابعاً عصرياً، وهي مبني على طراز الهندسة المعمارية لمنطقة البحر المتوسط. كما أننا نحرص على استخدام الألوان وأفضل المواد التي من ِشأنها أن تجعل المشروع تحفة معمارية مميزة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مؤلف من 19 طابقاً على مساحة 4 آلاف متر مربع وتنفذه وفق نظام الـ «b.o.t» بتكلفة 7 ملايين دينار
«المزايا» تنجز 80% من مشروع كلوفر كلينيك وتباشر أعمال التشطيب الخاصة بالعيادات المنجزة

الخميس 9 يوليو 2009 - الأنباء




أعلنت شركة المزايا القابضة عن إحراز تقدم ملحوظ في أعمال البناء الخاصة بمشروع «كلوفر كلينيك»، الاستثمار الأول للشركة في مجال الرعاية الطبية والواقع على مساحة 4 آلاف متر مربع في منطقة الجابرية التي تعد من أكثر المناطق حيوية في قلب الكويت. وقد أنجزت المزايا أكثر من 80% من المجمع الطبي، حيث أتمت بناء 18 طابقا من أصل 19 طابقا علويا يتكون منها المشروع.

كما باشرت «المزايا» أعمال التشطيب الخاصة بالطوابق والعيادات المنجزة، وذلك بعد أن أجرت «المزايا» بحثا شاملا واستطلاع رأي خاصا شمل مجموعة من الشركات الطبية العالمية والمتخصصة في قطاع التجهيز الطبي، إلى جانب الأطباء العاملين في الكويت وأصحاب الاختصاص في المجال الطبي، حيث تم التوصل إلى تكوين المواصفات الأساسية التي سيتم تجهيز العيادات بها لناحية الأرضيات، والدهانات، والجدران العازلة، والتعقيم وغيرها من المواصفات.

من جانب آخر، باشرت المزايا استقبال الطلبات الخاصة بحجز العيادات الطبية والمرافق التابعة للمشروع مثل مركز الأشعة والصيدلية والطوابق الخاصة بعيادات «البوتيك كلينيك»، والشركة بصدد المباشرة بدراسة الطلبات بالتعاون مع شركة «دلتاميد المتخصصة في تقديم الاستشارات الخدماتية للمراكز الطبية، والتي تم اختيارها من قبل المزايا في وقت سابق لتقديم خدمات الاستشارات الطبية المتخصصة المرتبطة بمشروع «كلوفر كلينيك».

وقامت «المزايا» بزيارة مجموعة من المراكز الطبية المتطورة في كل من لندن والولايات المتحدة الاميركية للاطلاع على احدث الاختصاصات الطبية غير المتواجدة في الكويت، على غرار عيادة علم الامراض التي تقوم بتشخيص ودراسة الامراض في وقت مبكر، والعيادات المتخصصة في علم التغذية وغيرها من الاختصاصات الجديدة في المنطقة.

وفي هذا الإطار، قالت نائب الرئيس التنفيذي لأعمال المزايا القابضة م.سلوى ملحس: «نحن سعداء بسير الأعمال الخاصة بمشروع كلوفر كلينيك، والتقدم الحاصل لناحية التجهيز الأولي والتشطيب المرتبط بالعيادات ومرافق المشروع المختلفة، والتي حرصنا على أن تكون وفق أعلى المواصفات العالمية وملتزمة بأهم المعايير الطبية ومعايير السلامة والنظافة وسواها من التفاصيل الكثيرة والمهمة».

وأضافت: «مشروع كلوفر كلينيك هو مشروع طبي متكامل، وهو المشروع التخصصي الأول من نوعه في الكويت، حيث تفتقر الكويت إلى مباني العيادات الطبية المبنية أصلا لهذه الغاية. لذا، فإن فكرة كلوفر كلينيك ورؤية المشروع كانت لسد الحاجة الفعلية إلى المباني المتخصصة والمجهزة بأحدث التقنيات وبكوادر ذات خبرة عالية في المجال الطبي. وقد حرصنا على أن يضم المشروع إلى جانب العيادات المتخصصة التي تتنوع بمساحاتها لتلبي جميع احتياجات الكوادر الطبية المتنوعة، مركزا للأشعة، وصيدلية متطورة، والبوتيك كلينيك الذي يخدم الطب التجميلي ويحافظ على الخصوصية التامة، وقد تم لهذه الغاية تخصيص مداخل منفصلة لزائري هذه العيادات».

وأشارت ملحس إلى أن المزايا كانت قد تلقت مجموعة من العروض من قبل مراكز طبية عالمية بهدف التعاون والتنسيق بينها وبين عيادات كلوفر كلينيك، الأمر الذي يمنح المشروع قيمة مضافة وصفة العالمية. وتقوم «المزايا» حاليا بدراسة ومراجعة هذه العروض للبت فيها بأقرب وقت.

ويتألف «كلوفر كلينيك» من 19 طابقا بمساحة 600 متر مربع للطابق الواحد لخدمة العيادات بمختلف مساحاتها والتي تتنوع بين 200 و300 وحتى 600 متر مربع، الى جانب مبنى ملاصق مؤلف من 7 أدوار لخدمة الـ «بوتيك كلينيك» ويمتد على مساحة 130 مترا مربعا للطابق الواحد، علاوة على طابق متخصص للمختبرات الطبية، وآخر للاشعة الطبية، وآخر كمركز صحي للعلاج «الطبيعي»، بالإضافة إلى صيدلية متخصصة بمساحة تفوق الـ 150 مترا مربعا بالطابق الأرضي.

ويضم «كلوفر كلينيك» سردابا كاملا بمساحة القسيمة يمكنها من استيعاب ما يفوق الـ 200 سيارة لخدمة العيادات والعملاء.

كما سيوفر المشروع خدمات متعددة للزوار مثل خدمة ركن السيارات، ومجموعة من المقاهي وغيرها وكانت المزايا قد أبرمت في وقت سابق عقدا لتطوير هذا المشروع بنظام الـ b.o.t. حيث من المتوقع أن تبلغ تكلفة هذا المشروع 7 ملايين دينار، وأن يحقق إيرادات تتراوح بين 15 و20%.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البنك الأهلي يتجه لرفع رأسماله إلى 131.77 مليون دينار بـ 600 فلس

الخميس 9 يوليو 2009 - الأنباء


محمود فاروق

علمت «الأنباء» من مصادر ذات صلة أن البنك الأهلي الكويتى يتجه إلى طرح 219.61 مليون سهم للاكتتاب بسعر إصدار 600 فلس تتضمن 100 فلس قيمة اسمية بالإضافة إلى 500 فلس علاوة إصدار لتبلغ قيمة الإصدار 131.77 مليون دينار.

وأفادت المصادر بأن البنك حصل على موافقة بنك الكويت المركزي ليزيد رأسماله بعد الطرح ويصبح 131.77 مليون دينار.

ومن جانب آخر ذكرت مصادر أن «الأهلي» يركز حاليا على تمويل المشاريع النفطية والبنية التحتية في الكويت وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي وذلك ضمن سياسته التحوطية المرتبطة بالامتناع عن تمويل شراء الاسهم والعقارات على أساس ان أموالها لا تدخل ضمن نطاق قانون الاستقرار المالي الذي لا يضمن عمليات التمويل في الاسهم والعقارات كما ورد بمواد القانون.

وتجدر الاشارة إلى أن صناديق شركة الأهلي كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك حققت أداء مميزا خلال الشهر الماضي ليصل الأداء الشهري لصندوق الأهلي 6.73% وذلك عن شهر مايو وحده، ليتجاوز الصندوق بذلك الخسائر التي طالته في بداية العام، ويصل بذلك إلى تحقيق عائد منذ بداية عام 2009 إلى 3.5%، وسط توقعات باستمرار هذا الأداء الإيجابي في ظل المتغيرات الايجابية في البيئة الاستثمارية المحلية.

والجدير بالذكر أن وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني ثبتت تصنيف البنك الأهلي الكويتي للمدى الطويل عند «a-»، وللمدى القصير عند «f2»، مع نظرة عامة «مستقرة».

وفســــرت «فيتش» التصنيف القوي للبنك بأن الاحتمالات عالية جدا بأن تبادر السلطات الكويتية بتـــقديم الدعم عند الــــــحاجة، بالاستناد الى التاريخ القوي للبلاد في دعم البنوك المحلية، وأهمية البنك الأهلي في النظام المصرفي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البراك: «زين» تجري محادثات مع مشترين محتملين لحصة عملياتها في أفريقيا

الخميس 9 يوليو 2009 - الكويت ـ رويترز



قال الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة «زين» د.سعد البراك إن الشركة الكويتية تجري محادثات مع مشترين محتملين لحصة في عملياتها الأفريقية لكنه نفى أن تكون قد توصلت إلى اتفاق لبيع الوحدة إلى «فيفندي».

وأبلغ البراك رويترز في مقابلة أمس «نجري مباحثات.. إنها مع عدد من الشركات التي تبدي اهتماما بهذه الشراكة في افريقيا، لا يوجد شيء محدد». وأضاف «الشراكة تعني جلب شريك جديد من 25% فما فوق في افريقيا».

ونفى البراك تقريرا صحافيا كان قد أفاد بأن «زين» توصلت إلى اتفاق لبيع أنشطتها الأفريقية إلى فيفندي كبرى مجموعات الترفيه الأوروبية مقابل 12 مليار دولار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أجيليتي» تجتاز التدقيق على «الأيزو»

الخميس 9 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت شركة أجيليتي المتخصصة في تقديم الخدمات اللوجيستية، أنها نجحت في اجتياز اختبارات المراقبة على معايير المنظمة الدولية للتوحيد القياسي الأيزو iso الخاصة بمراجعة نظم إدارة الجودة، وإدارة النظم البيئية والصحة والسلامة المهنية، والتي قامت بتقييمها مؤسسة لويدز العالمية لمراقبة معايير الجودة (lrqa).

الجدير بالذكر أن أجيليتي حصلت على شهادة الاوهساس ohsas 18001:2007، بعد إثبات كفاءتها بالاستمرار في الامتثال للمعايير الدولية في السلامة والصحة المهنية. كما اجتازت أيضا اختبارات إعادة تقييم الشهادات الحاصلة عليها كشهادة الأيزو 9001:2000 لأنظمة إدارة الجودة والأيزو 14001:2004 لأنظمة الإدارة البيئية.

وعقب المدير التنفيذي للكويت علي ميكائيل قائلا «ان حصول أجيليتي على الإصدار الجديد لشهادة الـ ohsas إنما يعكس التزام الشركة بصحة وسلامة موظفيها، بالإضافة إلى كونه انجازا لنا حيث يساعد فريق العمل على تقديم أجود الخدمات والمنتجات لعملائنا في الوقت المناسب وبطريقة آمنة.

وتعد شهادة الأيزو 14001:2004 لأنظمة الإدارة البيئية تكليلا لخطوات عديدة اتخذتها أجيليتي لتعزيز حماية البيئة والتوعية بمخاطر التلوث ومنها حملتها لزراعة الأشجار في منشآتها وحول مبانيها، وإجراء فحوصات بهدف تقليل الآثار الضارة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون co2 في عملياتها والحد من التلوث بشكل فعال، بالإضافة إلى أنظمة إعادة التدوير الخاصة بموظفي الشركة وذلك لتشجيع إعادة تدوير المخلفات.

وتابع ميكائيل قائلا ان وضع أهداف للعمل هو احد المقومات الخاصة بثقافة العمل بأجيليتي، فيما يعد قياس النجاحات وتطبيق معايير شهادات الإيزو احدى الطرق التي تضمن بها أجيليتي رضا عملائها وتستمر في القيام بدورها الرائد في المجال اللوجيستي عالميا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
وقف إدراج أسهم بنك البحرين والكويت بالسوق الرسمي اعتباراً من 19 أكتوبر المقبل

الخميس 9 يوليو 2009 - الأنباء



أعلن بنك البحرين والكويت انه ‏بناء على قرار الجمعية العمومية العادية للبنك والمنعقدة بتاريخ 19 ابريل الماضي بالموافقة على إيقاف إدراج البنك في سوق الكويت للأوراق المالية، فإنه سيتم إيقاف تداول أسهم البنك في سوق الكويت للأوراق المالية اعتبارا ‏من 19 أكتوبر المقبل.

وذكر البنك انه سيتم إيقاف إدراج أسهم البنك في سوق الكويت للأوراق المالية، مع ‏استمرار تداوله في سوق البحرين للأوراق المالية، وسيتم تحويل الأسهم إلى سوق البحرين للأوراق المالية بالتنسيق ‏مع kpmg (مسجل أسهم البنك في مملكة البحرين) والشركة الكويتية للمقاصة.‏

كما تم إبلاغ المساهمين بإمكانية التداول بأسهم البنك في سوق الكويت للأوراق ‏المالية حتى تاريخ يوم 18 أكتوبر المقبل، وبعده يجب على المساهمين التداول في سوق البحرين للأوراق المالية، وسيقوم البنك باتخاذ جميع الخطوات الكفيلة بضمان حقوق حملة الأسهم وذلك بتحويل أسهمهم إلى نظام الإيداع المركزي بسوق البحرين للأوراق المالية أو ‏إصدار شهادات أسهم لهم عن طريق مسجل أسهم البنك (kpmg - البحرين)‏ وذلك حسب رغبة كل مساهم.

وسيعمل البنك على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة بشأن مصير التوزيعات التي ‏لم تسلم حتى تاريخ وقف الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية، وتكليف الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت (فرع الكويت) بالعمل بما يلزم لتنفيذ المتطلبات والإجراءات لدى سوق الكويت للأوراق المالية.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المركزي» يوافق لـ «الدولية للتمويل» على شراء 10% من أسهمها

الخميس 9 يوليو 2009 - الأنباء



وافــق بنك الكويت المركزي على طلب تجديد سريان الموافقة للشركــة الدوليــة للتمويــل بشــراء ما لا يتجاوز 10% مــن أسهمهــا المصــدرة لمــدة ستــة اشهــر اعتبــارا مــن تاريــخ انتهــاء الموافقــة السابقــة في 28 يوليــو 2009، وذلك مــع ضــرورة الالتــزام بمــا وضعــه البنــك المركــزي مــن ضوابــط وشروط فــي شــأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها اضافة الى ضــرورة الالتــزام بأحكام المادة 115 مكــرر من قانون الشركات التجارية وأحكــام القــرار الــوزاري رقــم 10 لسنــة 1987 وتعديلاتــه بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المكيمي عضو في الساحل
أفادت شركة الساحل للتنمية والاستثمار بقيام شركة الاستثمارات الوطنية بتعيين فوزي إبراهيم المكيمي، ممثلاً لها في مجلس إدارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العتال يحذر من تواطؤ ضد دائني «دار الاستثمار»


يعقد اليوم اجتماع لدائني بنك دار الاستثمار والبالغ عددهم 55 دائنا لاختيار من يمثلهم في المفاوضات حول الديون مع البنك. ويدور جدال حول طلب دار الاستثمار بان يكون لها ممثل في الاجتماع بسبب تضارب المصالح كونها الجهة المالكة للبنك. واوضح مستشار مجلس ادارة شركة المروة حسين العتال ان الدائنين وهو من بينهم رفضوا تماما ان يكون هناك ممثل لبنك دار الاستثمار في لجنة دائني «دار الاستثمار» والعكس. واكد العتال رفض الدائنين ايضا لابراء ذمة بنك دار الاستثمار في حال وجود ممثل لدائنيه في اللجنة، واضاف في خطاب موجه الى الرئيس التنفيذي للبنك حسين خاجة ان اموال الدائنين مازالت موجودة لديكم ومستثمرة لدى شركة دار الاستثمار .. وما تطلبونه دليل اضافي على التواطؤ ضد الدائنين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أخبار الشركات



بنك برقان العيار إلى رئاسة «برقان»
علمت «الدار» أن اجتماع مجلس إدارة بنك برقان يوم 13 الجاري سيشهد ترشيح عضوين جديدين في المجلس، احدهما سيكون فيصل العيار.. واوضحت مصادر ان ترشيح العيار سيكون تمهيدا لتوليه رئاسة بنك برقان.
جدير بالذكر ان العيار نائب رئيس شركة مشاريع الكويت القابضة التي تملك بنك برقان.. وكان هو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة.

مدينة الأعمال تحقق أرباحاً من تخارج
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة مدينة الاعمال الكويتية العقارية قامت بالتخارج من استثمارات متنوعة مدرجة بالقيمة العادلة من خلال محفظة استثمارية عبارة عن اسهم في شركة الوسيلة العقارية، وقد حققت الشركة ارباحا بمبلغ وقدره 920.413 د.ك وسوف تنعكس هذه الارباح على المركز المالي للشركة في النصف الثاني لعام 2009.

تعيين عضو في الساحل
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الساحل للتنمية والاستثمار افادته بقيام شركة الاستثمارات الوطنية بتعيين فوزي ابراهيم المكيمي ممثلا لها في مجلس ادارة شركة الساحل للتنمية والاستثمار.

وقف «البحرين» و «الكويت» اعتباراً من 19/10
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية، ان بنك البحرين والكويت افاد بانه بناء على قرار الجمعية العمومية العادية للبنك والمنعقدة بتاريخ 19-4-2009 بالموافقة على ايقاف ادراج البنك في سوق الكويت للاوراق المالية، فانه سوف يتم ايقاف تداول اسهم البنك في سوق الكويت للاوراق المالية اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 19/10/2009، كما يود البنك ان يوضح ما يلي:
- سيتم ايقاف ادراج اسهم البنك في سوق الكويت للاوراق المالية، مع استمرار تداوله في سوق البحرين للاوراق المالية.
- سيتم تحويل الاسهم الى سوق البحرين للاوراق المالية بالتنسيق «مسجل اسهم البنك في مملكة البحرين» والشركة الكويتية للمقاصة مع، kpmg
- ابلاغ المساهمين بامكانية التداول باسهم البنك في سوق الكويت للاوراق المالية حتى تاريخ يوم الاحد الموافق 18-10-2009، وبعده يتوجب على المساهمين التداول في سوق البحرين للاوراق المالية.
- سيقوم البنك باتخاذ جميع الخطوات الكفيلة بضمان حقوق حملة الاسهم وذلك بتحويل اسهمهم الى نظام الايداع المركزي بسوق البحرين للاوراق المالية او ـ البحرين «kpmg إصدار شهادات اسهم لهم عن طريق مسجل اسهم البنك» وذلك حسب رغبة كل مساهم.
- سيعمل البنك على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة بشأن مصير التوزيعات التي لم تستلم حتى تاريخ وقف الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية.
- تكليف الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت «فرع الكويت» بالعمل بما يلزم لتنفيذ المتطلبات والاجراءات لدى سوق الكويت للاوراق المالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«أبيار» تقدم عرضا مبدئياً للاستحواذ على «سنام العقارية»



كتب محمد شعبان:
اعتمد مجلس إدارة شركة سنام العقارية البيانات المالية للنصف الأول من 2009 في اجتماعه أمس حيث بلغ صافي ربح الشركة 486 ألف دينار أي ما يعادل 4 فلوس للسهم الواحد مقارنة مع صافي أرباح لنفس الفترة المقابلة من 2008 تبلغ 1.9 مليون دينار أي ما يعادل 15 فلسا للسهم الواحد.
وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة لشركة سنام العقارية مانع محمد الصانع ان الشركة تمكنت من تحقيق أرباح ايجابية رغم ظروف الأزمة حيث أطفأت خسارة الربع الأول من 2009 التي كانت تبلغ فلسين وتمكنت من إعلان ربحية عن إجمالي النصف الأول.
وكشف الصانع أن الشركة تدخل الربع الثالث من العام الحالي خالية الديون تماما، موضحا أن إجمالي الدين كان بنهاية العام الماضي 3.6 ملايين دينار تم سدادها بالكامل خلال الأشهر الماضية. وأضاف أن مركز الشركة المالي جيد وتعمل بعيدا عن ضغوط الدائنين، وهو ما سيساعدها على العمل بأريحية.
في سياق آخر، كشف الصانع أن شركة ابيار للتطوير العقاري تقدمت إلى مجلس إدارة سنام رسميا تطلب الاستحواذ عليها، مشيرا إلى ان مجلس الإدارة سيقوم مبدئيا بدرس العرض وتقييم الفكرة. وقال انه من المتوقع توقيع اتفاق من حيث المبدأ للمضي في إجراءات الدراسة والتقييم. وفي حال رأى مجلس إدارة سنام مصلحة لمساهمي الشركة، ستتم الدعوة الى جمعية عمومية لعرض الأمر على المساهمين والحصول على الموافقة اللازمة.
الجدير ذكره أن شركة وفرة للاستثمار الدولي تملك حصة الأغلبية في رأسمال سنام بواقع 36%، منها 24% لوفرة مباشرة و12% لصندوق وفرة الاستثماري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
قرض «أعيان»: لجنة إشراف من الدائنين بدلاً من التمثيل في مجلس الإدارة



أفادت مصادر مصرفية بأن القرض المجمع الذي يقوم بترتيبه كل من البنك التجاري الكويتي وبيت التمويل الكويتي وبنك الكويت والشرق الأوسط لمصلحة شركة أعيان شهد تطورات ايجابية خلال اليومين الماضيين.
وعلمت «القبس» أن أحد الأطراف من بين الدائنين كان قد اقترح تمثيلا في مجلس إدارة الشركة قبل الموافقة على القرض. لكن مجلس إدارة أعيان ناقش الأمر وتم التوصل إلى حل مناسب لكل الأطراف، حسب المصادر.
وتقول هذه المصادر المطلعة ان «أعيان» تتجه إلى الموافقة على تشكيل لجنة إشرافية تمثل الجهات الدائنة الثلاث، وتعادل التمثيل في المجلس على أن يكون لها بعض الصلاحيات بما يطمئن جميع الأطراف على سلامة الأوضاع والإجراءات المتخذة.
وبينت المصادر أن مطلب اللجنة الإشرافية ما هو إلا احد أشكال التحوط والاحتراز الزائد بفعل تداعيات وظروف الأزمة المالية، مشيرة إلى ان جميع مطالب الدائنين باتت مكتملة تقريبا وأن الأطراف على وشك التوقيع النهائي.
وسيكون التمويل الجديد الذي سيتم ترتيبه لمصلحة الشركة في حدود 160 مليون دينار تقريبا، لفترة طويلة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات وبسعر أفضلية يناسب الظروف الحالية للسوق.
وتجدر الإشارة إلى أن البنوك تحصل على جميع الضمانات اللازمة والكافية، كأن قانون الاستقرار لم يكن. وتعتبر شركة أعيان الوحيدة التي ستحصل على تمويل مجمع من البنوك المحلية بعد أن اقتنعت تلك البنوك بأصول الشركة وجدوى استثماراتها وقدرتها على العمل وخدمة الدين.
في الإطار ذاته، كانت اتخذت «أعيان» خطوات إجرائية عدة تتمثل في خفض التكاليف، إذ أوقفت بعض العمليات وقلصت عدد أفرعها التي كانت منتشرة في مناطق مختلفة من البلاد.
 
أعلى