اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أعيان» تكشف بعد أسبوعين عن نتائج مفاوضاتها مع البنوك المحلية
شريف حمدي



أكدت مصادر مطلعة ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار وصلت الى المراحل النهائية في اطار المفاوضات التي تجريها مع عدد من البنوك المحلية بخصوص الحصول على قرض مجمع بقيمة تصل الى 150 مليون دينار، مشيرين الى ان الاعلان عن تفاصيل جديدة بهذا الشأن سيتم الكشف عنها خلال الاسبوعين المقبلين. وأكدت المصادر ان هذا القرض سيوجه كما اعلنت الشركة في السابق الى سداد الديون الخارجية، على ان تتم اعادة جدولة الديون القديمة والجديدة حسب المباحثات التي تجريها الشركة مع البنوك المحلية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
برأسمال 27 مليون دينار يحصل من الفرق في كلفة شراء أسهم بنك بوبيان
«التجاري» يؤسس صندوقاً لتعويض الأفراد من دائني دار الاستثمار
فريال العطار






علمت «النهار» ان البنك التجاري الكويتي سيدعو لجمعية عامة في غضون الاسبوعين المقبلين وذلك للاعلان عن تأسيس صندوق برأسمال يبلغ قرابة 27 مليون دينار كويتي يمثل الفرق في سعر كلفة شرائه لاسهم بنك بوبيان واستثمار فوائض هذه الكلفة لمساعدة صغار الدائنين الافراد في شركة دار الاستثمار.

بضمان الودائع

مصادر «النهار» في البنك التجاري اكدت لها بداية صحة هذا التوجه اشارة الى ان آلية العمل في هذا الصندوق المزمع تأسيسه قريبا تقوم على تعويض صغار الدائنين في شركة «دار الاستثمار» عن بعض او جزء من اموالهم وذلك بضمان ودائعهم وقروضهم لحين حل الاشكال القائم والبت في القضية المنظورة حاليا امام القضاء الكويتي، لافتا الى عدم قدرة هذا الصندوق على ايفاء هؤلاء الدائنين الافراد لاصل اموالهم نظرا لكونها تفوق رأسمال الصندوق وتتراوح ما بين 50 الى 60 مليون دينار كويتي.
 

alsayegh

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2009
المشاركات
678
تشير التطورات الاخيرة التي تشهدها صفقة «زين افريقيا» المملوكة لمجموعة الاتصالات المتنقلة الكويتية «زين» الى دخول المفاوضات مرحلة دقيقة، بعد التأكيدات التي تضمنها بيان رسمي صادر عن مجموعة «فيفندي الفرنسية» الذي اوضح اهتمامها بـ«زين افريقيا»، في الوقت الذي تحدثت فيه مصادر مصرفية عالمية عن مساعي المجموعة الفرنسية للحصول على قرض من بنوك اوربية وعالمية بقيمة 4.6 مليار يورو لانجاز عملية استحواذ كبرى.
معلومات مؤكدة حصلت عليها «الراي» تشير الى وصول عرض مفصل من «فيفندي»، يقضي بأن تتم العملية على مرحلتين، الاولى من خلال تملك نحو 65 في المئة من «زين افريقيا» خلال الفترة القليلة المقبلة، والثانية تملك بقية الحصة التي تبلغ 35 في المئة خلال جدول زمني لاحق. وبينت المعلومات ان الامور باتت الان اكثر وضوحاً خصوصا وان الاتفاق النهائي يأتي عقب الانتهاء من الدراسة «النافية للجهالة» الخاصة باصول «زين افريقيا» التي يتوقع ان تبدأ خلال فترة وجيزة إذا تم الاتفاق. وافادت ان مؤسسات مالية عالمية قامت بتقييم اصول «زين افريقيا» بناءً على طلب من «فيفندي» حيث انتهت الى قيمة تصل الى 11 مليار دولار مشيرة الى ان المجموعة الفرنسية تستهدف الاستحواذ على حصة الاغلبية في الشركة وليس اقل من ذلك، الا انها لم تستبعد ان يتضمن الاتفاق تفاصيل اخرى. إلا ان المصادر لم تقلل من الاعتبارات التي قد تحول دون وصول الأمور إلى خواتيمها، ومنها ما يتعلق بـ «فيفندي». وكانت اطراف رفيعة المستوى في كل من «زين» و«فيفندي» قد عقدت اجتماعات عدة خلال الأيام الاخيرة للوقوف على آخر التطورات بشأن عمليات التقييم الخاصة باصول زين افريقيا وللوصول الى نتيجة نهائية عقب هذه المفاوضات.
والمحت المعلومات الى ان المؤشرات تؤكد ان شيئا مهما جداً بشأن الصفقة قد يظهر قريب جداً ، دون ان توضح ما اذا كان الاسبوع الجاري ام لا، فيما استغربت اوساط متابعة ما يتردد حول الدفع في اتجاه ان الصفقة غير واضحة او ان شائبة تشوبها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المشتركة» توقّع عقداً بقيمة 2 مليون دينار

الخميس 16 يوليو 2009 - الأنباء




أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات عن ترسية المناقصة رقم ‏جي او/اش سي 074/ام بي 07 والخاص باعمال تبدل مضخات الشحن في مراكز ايوسين ‏الفرعية رقم 10.5.3.1 بقيمة 2 مليون دينار ولمدة 18 شهرا ‏والتابع للعمليات المشتركة للشركة الكويتية لنفط الخليج مع شيفرون العربية ‏السعودية.
على صعيد متصل أعلنت الشركة أنها حازت اقل الأسعار في مشروع إنشاء وانجاز وصيانة مبنى المقر الدائم لبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، مناقصة رقم هـ م خ\165 التابعة لوزارة الاشغال العامة، لمدة 730 يوما وبقيمة 10.4 ملايين دينار، وقد تم توقيع العقد مع وزارة الاشغال العامة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
17 فلساً كامل الأرباح المتوقعة
6 فلوس الأرباح المرجحة لـ «التخصيص» بالنصف الأول بعد استقطاع 11 فلساً

الخميس 16 يوليو 2009 - الأنباء



ماضي الهاجري
علمت «الأنباء» ان شركة التخصيص القابضة حققــــت ارباحا اجمالية في النصف الأول من العام الحــالي تقــــدر بنحــو 17 فلســـا للسهــم.

واشارت مصادر الى ان مجلس الإدارة يتوقع ان يقوم بتحويل ما يعادل 11 فلسا من الارباح الى حقوق المساهمين والاعلان عن ارباح صافية تقدر بنحو 6 فلوس للسهم.

وكانت الشركة قد تكبدت خسائر في الربع الاول من العام الحالي تقدر بنحو 2.6 مليون دينار ما يعادل 3.3 فلوس للسهم.

يذكر ان شركة المركز المالي تمتلك نحو 5% من اسهم الشركة ومجموعة الصناعات الوطنية تمتلك نحو 27.7% وشركة نور للاستثمار نحو 8.05%.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لقاءات عديدة يجريها لاختيار مدير لإدارة المخاطر لديه
«الخليج» في انتظار موافقة «المركزي»على مرشحه لمنصب كبير المديرين العاملين

الخميس 16 يوليو 2009 - الأنباء



عمر راشد
كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان بنك الخليج في انتظار موافقة البنك المركزي على المرشح لتولي منصب كبير المديرين العاملين في البنك، لافتة الى ان طلب الترشيح تم ارساله الى البنك المركزي نهاية الاسبوع الماضي.

وبينت المصادر ان البنك يجري حاليا لقاءات مع مرشحين لتولي منصب مدير ادارة المخاطر لديه، مضيفة ان المرشح سيتم ارسال طلبه الى بنك الكويت المركزي للبت فيه.

وأوضحت أن البنك يسعى من خلال اعادة تنظيم ادارته لتدعيم استراتيجيته الرامية لتطوير وتأهيل الكوادر البشرية وزيادة دورهم في تحقيق تلك الاستراتيجية.

وتوقعت المصادر قيام المركزي بالرد على طلبات المرشحين بعد التأكد من البيانات المرفقة بكل طلب والتي توضح السيرة الذاتية لكل مرشح على حدة.

يذكر ان بنك الخليج قد حقق ارباحا صافية في الربع الاول من العام الحالي بلغت 1.5 مليون دينار بانخفاض قدره 95% عن المتحقق في الفترة نفسها من العام الماضي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البدء بتوزيع أرباح «بوبيان للبتروكيماويات»

الخميس 16 يوليو 2009 - الأنباء




أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة بوبيان للبتروكيماويات افادته بأنه تم البدء بتوزيع الارباح المقررة في الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة بتاريخ 7 يوليو الجاري اعتبارا من 14 الجاري لدى الشركة الكويتية للمقاصة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تهدف لتوعية المواطنين والمقيمين للحد من استهلاك الكهرباء والطاقة
«زين» تدعم حملة التوعية لـ «الكهرباء»بإرسال 18 مليون رسالة قصيرة عبر شبكتها

الخميس 16 يوليو 2009 - الأنباء




أعلنت شركة «زين» الشركة المتخصصة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في الكويت عن مشاركتها ومساندتها لحملة التوعية التي بدأتها وزارة الكهرباء والماء والتي تهدف لتوعية المواطنين والمقيمين للحد من استهلاك الكهرباء والطاقة خلال فترة الصيف.
وذكرت الشركة في بيان صحافي انها قد سارعت بتقديم الدعم لحملة التوعية هذه التي تعد بمنزلة دعوة عامة لجميع شرائح وفئات المجتمع من مواطنين ومقيمين إلى عدم الإسراف في الطاقة وحثهم على ضرورة المحافظة على مصادر الطاقة والحد من الهدر المفرط في فترة الصيف.

وقال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في الشركة محمد الشهاب: «لقد حرصت زين على المشاركة في هذه الحملة رغبة منها في دعم أهداف وزارة الكهرباء والماء»، مبينا أن الشركة ستقوم ببث أكثر من 16 مليون رسالة قصيرة لتوعية المواطنين والمقيمين عبر شبكتها بهدف غرس القناعة لدى المستهلكين بضرورة اتباع الخطوات الصحيحة لعملية الترشيد في استخدام الكهرباء والماء.

وأشار الشهاب إلى أن زين تحرص على المشاركة في أغلب حملات التوعية التي تطلقها الدولة رغبة منها في تعزيز مسؤولياتها الاجتماعية وسعيها المستمر نحو دعم أواصر الترابط بينها وبين جهات ومؤسسات المجتمع الكويتي.

وأضاف الشهاب ان الشركة تولي أهمية خاصة لدعم جميع المشروعات التي تساند المجتمع وتقدم له قيمة مضافة خصوصا أنه الشريك الأول في الإنجازات والنجاحات التي حققتها الشركة وجعلها تصل إلى هذه المكانة التي هي عليها.

وبين أنه بمشاركة الشركة في هذا المشروع فإنها أرادت أن تقدم رسالة واضحة عنوانها أن خدمة البيئة والمجتمع ليست مقصورة على جهات بعينها، فالكل مشترك في حماية بيئة الوطن، والكل حريص على أن يبذل الجهود سواء من جهات القطاع الخاص أو القطاع العام، والشركة تود أن تنتهز المؤسسات الكويتية الخاصة والعامة هذه الفرصة وتشارك في دعمها لهذا المشروع بالطريقة التي ترغب فيها وتتناسب معها.

وذكر الشهاب أن زين لمست الجدية الممزوجة بحب الوطن في القائمين على المشروع، مبينا أنه ومن هذا المنطلق تؤكد الشركة مؤازرتها ورعايتها للمشروع والذي سيكون سببا في غرس القناعة لدى المستهلكين بضرورة ترشيد الطاقة وأن يشارك الجميع بفاعلية أكثر لضمانة استمرارية توفير إمدادات موارد الطاقة من الكهرباء والماء خصوصا أن الجميع هنا بمنزلة العائلة الواحدة في البيت الكبير وهو الكويت.

وإذ ثمن الشهاب الأهداف التي تسعى إليها هذه الحملة، وأكد في ذات الوقت على أهمية استمرار بث رسائل التوعية بأهمية المحافظة على مصادر الطاقة والتي تمثل الهاجس الكبير للعديد من المجتمعات ومنها المجتمع الكويتي الذي يقوم على الصناعة النفطية والعديد من الصناعات اللاحقة.

وعلى جانب آخر كشف الشهاب أن شركة زين ومنذ يوليو 2007 تتبع برنامج ترشيد داخلي يحد من استخدام مصادر الطاقة في كل مبانيها، وتعمل على قطع التيار الكهربائي في المكاتب بعد انتهاء فترة الدوامات الرسمية رغبة منها في تقديم مساندة حقيقية للمشروع الوطني لترشيد الطاقة والذي كانت قد أطلقته الحكومة في صيف 2007 وقامت برعايته شركة زين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بقيمة تقديرية تبلغ 217 مليون دولار
مجموعة الخرافي تطلق مشروع كيوان للاستثمار السياحي في دمشق

الخميس 16 يوليو 2009 - الأنباء



المشروع سيتم تنفيذه خلال مدة تصل لـ 3 سنوات
دمشق ـ هدى العبود
اطلقت مجموعة الخرافي امس اعمال شركة كيوان للاستثمار السياحي التابعة لها لتنفيذ مشروع كيوان السياحي العائدة ملكيته الى وزارة السياحة السورية وسط مدينة دمشق بكلفة تقديرية 217 مليون دولار.

وبموجب العقد الذي وقعته مع وزارة السياحة السورية في ابريل 2008 ستقوم مجموعة الخرافي بتطوير قطعة الارض التي تملكتها وزارة السياحة واستثماره لمدة 45 عاما وفق نظام الـ b.o.t.

وقال مدير سياحة دمشق م.فيصل نجاتي في تصريح صحافي انه سيتم تنفيذ المشروع خلال مدة لا تزيد عن 3 سنوات لافتا الى انه سيتم تنفيذ ترميم الارض المخصصة لإقامة حديقة بيئية وتوظيفها مع المشروع.

وكانت مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي شركة كيوان للاستثمار السياحي اسست في 2008 شركة كيوان للاستثمار السياحي بهدف بناء وتمويل وتجهيز وتشغيل المشروع الذي يقع في قلب دمشق وبالتحديد في ساحة الامويين.

ومن المقرر ان يمثل مشروع كيوان المشروع المتكامل الوحيد في المدينة والذي سيضم فندق انتركونتيننتال ومركز تسوق ومجمعا لصالات السينما ومكاتب ومركزا للمؤتمرات وقاعات للاجتماعات وقاعات للاحتفالات ومحلات تجارية متخصصة وناديا ومنتجعا صحيا الامر الذي سيجعله احد ابرز معالم المدينة بالنسبة للسكان للسياح من جميع انحاء العالم.

وتتوزع مرافق المشروع على 20 طابقا يبلغ ارتفاعها الكلي 85 مترا وبمساحة كلية قدرها 160 الف متر مربع، بما في ذلك مواقف سيارات تتسع لنحو 1300 سيارة، وسيتم تصميم المشروع على الطراز المعاصر من قبل شركة التصميم الهندسي خطيب والعلمي في لبنان، بالتعاون مع شركة ديڤيد رين للتصميم الداخلي.

وسيتألف الفندق من 361 غرفة منها جناح رئاسي بمساحة 950 مترا مربعا و25 شقة فندقية تتألف من غرفة الى ثلاث غرف اضافة الى مطبخ صغير.

وشهدت الاستثمارات السياحية في سورية تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة حيث بلغت قيمة الاستثمارات السياحية الموضوعة بالخدمة حتى نيسان الماضي نحو 4 مليارات دولار والموضوعة قيد الاستثمار 4.4 مليارات دولار، وسجل عدد السياح الذين قدموا الى سورية خلال العام الماضي زيادة قدرها 15% عن عام 2007.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الدولي يطالب دار الاستثمار بـ 12 مليون دينار
حسين العبد الله
من المتوقع أن يعلن قاضي الأمور الوقتية اليوم قراره، إما بقبول طلب البنك الدولي أو رفضه.

كشفت مصادر قانونية أن بنك الكويت الدولي تقدم أمس بطلب إلى قاضي الأمور الوقتية، للمطالبة بالحكم له بمبلغ 12 مليون دينار كويتي كدين على شركة دار الاستثمار، ومن المتوقع أن يعلن قاضي الأمور الوقتية اليوم قراره إما بقبول الأمر أو رفضه.

وقالت المصادر إن البنك الدولي طلب كذلك الحجز ومنع السفر على رئيس مجلس إدارة شركة دار الاستثمار عدنان المسلم.

من جانب آخر، أمر قاضي الأمور الوقتية في المحكمة الكلية أمس، برفض طلب أمر الاداء المقام من بيت التمويل الكويتي ضد شركة دار الاستثمار للمطالبة بمبلغ مليون ونصف المليون دينار كويتي، على خلفية مديونية خاصة بالشركة، ومن المتوقع أن يلجأ بيت التمويل الكويتي إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الكلية للمطالبة بالمبلغ.

وسبق لبيت التمويل أن تقدم بطلب إلى قاضي الأمور الوقتية الأسبوع الماضي، لاستصدار أمر أداء ضد شركة دار الاستثمار للمطالبة بمبلغ 12 مليون دينار كويتي، إلا أن القاضي رفض الموافقة على الأمر، وهو ما سيعطي بيت التمويل أحقية اللجوء إلى المحكمة الكلية للمطالبة بمبلغ 12 مليون.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكد لـ الوطن أن الشركة تسدد مديونياتها في مواعيد استحقاقها
صالح السلمي: نتوقع تحقيق نتائج مالية جيدة لـ «ايفا» في النصف الأول



صالح السلمي





كتب تامر حماد: توقع نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» صالح السلمي ان تحقق «ايفا» نتائج جيدة في النصف الاول من عام 2009 مضيفا ان المجموعة «ايفا» تقوم حاليا بتطبيق استراتيجية خاصة بالتوسع وعقد تحالفات جديدة مع افضل واقوى الشركات الموجودة مما يعني ان وضعها المالي جيد للدخول في اية استثمارات حسب الفرص المتاحة والمتوافرة.

واضاف السلمي في تصريح خاص لـ «الوطن» ان المجموعة ستعمل على تركيز استثماراتها والاستفادة من الفرص العقارية مع التركيز على قطاع الاسهم في السوقين الكويتي والخليجي خلال المرحلة المقبلة مشيرا الى ان الوضع المالي لمجموعة «ايفا» قوي وملاءتها المالية جيدة ولا تعاني من اي تعثرات مالية ولا تواجه اي مشاكل وانها تقوم بسداد القروض المستحقة في مواعيدها.

من جهة ثانية توقع السلمي ان يشهد سوق الكويت للاوراق المالية نشاطا قويا واداء متميزا وافضل خلال المرحلة المقبلة قائلا: «نتوقع للسوق خلال المرحلة المقبلة ان يكون افضل مما هو عليه في الوقت الحالي».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اجمالي قيمة المشروع 700 مليون دولار وحصتها بين %2 إلى %3
«أجيليتي» توقع عقداً بقيمة تصل إلى 21 مليون دولار






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن شركة المخازن العمومية (اجيليتي) أفادت بأنها وشركة ليهير للذهب المحدودة قامت بالتوقيع على اتفاقية لادارة عمليات الشحن لمشروع تطوير مصنع انتاج المليون اونصة ذهب بليهير.

ومنجم ذهب ليهير هو الاصل الرئيسي لشركة ليهير للذهب واحد اكبر المناجم التي تمتلك احتياطيات من الذهب والموجود فى بابوا غينيا الجديدة. وتعتبر الشركة اكبر منتج للذهب على مستوى العالم حيث تعمل في اماكن متفرقة حول العالم كغينيا وغرب افريقيا واستراليا.

وستقوم (اجيليتي) بادارة عمليات الشحن للمواد التي من المتوقع ان يصل حجمها إلى ما يزيد عن 50 ألف طن حيث ستتم تلك العمليات من مواقع مختلفة حول العالم تشمل امريكا والمملكة المتحدة واوروبا واسيا واستراليا، ومن المتوقع ان ينتهي المشروع خلال عامين وتعد قيمة المشروع 700 مليون دولار امريكي والحصة المتوقعة لاجيليتي تتراوح بين %2 و%3 من اجمالي قيمة المشروع .(بين 14 مليون دولار إلى 21 مليون دولار).

وسيقوم مكتب اجيليتي بمدينة لاي ببابوا غينيا الجديدة بتقديم الخدمات اللوجيستية والتي تتضمن خدمات نقل لحمولات من مدينة لاي إلى جزيرة ليهير كجزء من العقد الموقع بين اجيليتي لادارة المشاريع لتقديم الخدمات اللوجستية للمشروع.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
السور» يواصل ارتفاعه ويشهد أنشط تداولات منذ عام


واصل سهم «السور» ارتفاعه لثالث جلسة على التوالي، حيث ارتفع السهم بنسبة 7.4 في المئة عند مستوى 295 فلسا بمكاسب بلغت 25 فلسا ليصل بذلك لأعلى مستوى له منذ شهر ونصف تقريباً.
وبلغت المكاسب السوقية للسهم منذ نهاية الشهر الماضي وحتى الآن 40 فلساً تمثل نمواً في قيمته السوقية في الشهر الجاري بنسبة 13.8 في المئة تقريباً، علماً بأن السهم أنهى آخر جلساته في شهر يونيو الماضي عند مستوى 255 فلسا.
ذكر تحليل لمركز معلومات مباشر انه في 10 جلسات له هذا الشهر من أصل 11 جلسة في السوق الكويتي في يوليو الجاري، بما فيها جلسة امس، استقر السهم في 5 جلسات وتراجع في واحدة فقط، وارتفع في الأربعة المتبقية.
وارتفاع السهم امس جاء بدفع رئيسي ومباشر من التداولات الكبيرة التي تحققت له امس، حيث شهد السهم أنشط تداولات له منذ عام تقريباً، حيث بلغ حجم تداولاته 12.5 مليون سهم وضعته في المرتبة التاسعة بين أنشط تداولات السوق من حيث الكميات.
وجاءت التداولات النشطة للسهم امس من خلال تنفيذ 153 صفقة حققت ما قيمته 3.5 مليون دينار تقريباً، وهي أكبر قيمة تداول تتحقق للسهم منذ أوائل شهر سبتمبر من العام الماضي.
وبلغ متوسط الكميات المتداولة من السهم في الصفقة الواحدة 83.8 ألف سهم تقريباً فيما بلغ متوسط السعر المرجح حوالي 278.5 فلس للسهم الواحد. واوضح مخطط السيولة الخاص بالسهم ارتفاع مستوى السيولة الداخلية للسهم بشكل ملحوظ حيث بلغت نسبتها خلال الفترة 91 في المئة مقابل 9 في المئة فقط تمثل نسبة السيولة الخارجة من السهم خلال نفس الفترة من التعاملات، وعلى الجانب الاخر تزايدت عروض البيع الكلية من السهم قبل الاغلاق بنصف ساعة ليصل حجمها الى 960 الف سهم فيما بلغ حجم طلبات الشراء الكلية على السهم خلال نفس الفترة من التداولات 640 الف سهم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«عمومية» ساخنة لـ «أبراج» اليوم


علي الخالدي:
من المنتظر ان تشهد الجمعية العمومية لشركة «الابراج القابضة» المزمع اقامتها «اليوم» الكثير من «الصراخ» الذي ربما يصل الى «هوشه بالعقل» بين بعض مساهميها التى اهدرت اموالهم .. ومجلس ادارة الشركة.
وعلى ضوء ذلك الاستنتاج علمت «الدار» من مصادر ذات صلة ان كبار مساهمي شركة «الابراج القابضة» غير المنتمين الى عصبة مجلس الادارة تقدموا بشكوى يوم امس الاول الى وكيل وزارة التجارة حصلت «الدار» على نسخة منها، مطالبينه بتفعيل الدور الرقابي المنوط بـ «التجارة» وفقا لما هو مقرر بنص المادة 178 «من قانون الشركات التجارية»، وبناء على ما توفره المادة سالفة الذكر من صلاحيات للوزارة في اعداد تقرير بالمخالفات المرتكبة من اي شركة، طالب مساهمو «الابراج القابضة»، باعداد تقرير بمخالفات مجلس الادارة وعرضه على الجمعية العمومية، حتى يتم مناقشته.
هذا وقد ارفق مساهمو «الابراج» مع الشكوى بيانا تفصيليا في المخالفات التي ارتكبها مجلس ادارتها، جاء معنونا في «بيان بالمخالفات المالية الخاصة بالميزانية العامة لشركة الابراج القابضة 2008»، حيث لفت البند الاول من البيان الى «امتناع مدقق الحسابات عن ابداء رأيه في ميزانية الشركة لعام 2008»، اما البند الثاني، تحدث تفصيليا حول قيام مجلس ادارة «الابراج» بخداع المساهمين من خلال انتاج ارباح وهمية «على حد تعبير البيان، واسهب البند الثالث، في تفصيل كيفية قيام ادارة الابراج في «اهدار اموال الشركة».
واشار البند الرابع الى «تربح قيادي الابراج على حساب المساهمين وذلك بتضخيم قيمة الصفقات التي يقومون بإبرامها باسم الشركة مع شركات استثمارية تربطهم معها علاقة».
وجاء في البند الخامس، اتهام «مجلس الابراج» بالمتاجرة بأسهم خزينة الشركة، مما تسبب في خسارتها «12 مليون دينار كويتي»، جراء بيعها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
السلطان: نمو أصول «الوطنية العقارية» إلى 533 مليون دينار بنهاية 2008

الجمعة 17 يوليو 2009 - الأنباء




الشركة استطاعت الحفاظ على مركزها عبر امتلاكها
وتشغيلها لمحفظة عقارية لا تعترضها أي عوائق نسبياً

عاطف رمضان
اكد رئيس مجلس ادارة شركة الوطنية العقارية جميل السلطان أن النتائج المالية التي تحققت عام 2008 تمثلت في نمو مجموع الأصول بنسبة 35% ليصل إلى 533 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2008، مشيرا إلى أن الشركة حافظت على القيمة السوقية لرأسمالها بواقع 200 مليون دينار تقريبا.

وأضاف السلطان في كلمته بالتقرير السنوي للشركة والتي ألقاها نيابة عنه عضو مجلس الإدارة طارق السلطان امام عمومية الشركة امس ان الشركة استطاعت مع نهاية عام 2008 الحفاظ على مركزها من خلال امتلاكها وتشغيلها لمحفظة عقارية لا تعترضها أي عوائق نسبيا وبالرغم من انخفاض نسبة التعزيز المالي بالاقتراض التي تتميز بها الشركة، تم تخفيض مستويات المخاطر من خلال تنويع المحفظة الاستثمارية من حيث الطبيعة والموقع.

وبين انه نظرا لامتداد وتفاقم الأزمة المالية العالمية، فإن الشركة الوطنية العقارية بادرت وعلى نحو حاسم من أجل احتواء التأثيرات السلبية لهذه الأزمة على الشركة ومشاريعها وأنه خلال عام 2008 واصلت العقارات القائمة التابعة للشركة الوطنية العقارية تحقيق معدلات إشغال وإيرادات صافية مرتفعة، كما تم إطلاق عدة مشاريع جديدة طموحة وهي تسير وفق الخطة المقررة. ومن أبرز هذه المشاريع مشروع نجمة أبوظبي في عاصمة الإمارات العربية المتحدة، ومشروع جراند هايتس في مصر. ولتوفير القدرات الإدارية اللازمة للتعاطي مع الأزمة والنمو المتسارع للشركة الوطنية العقارية، قمنا بإجراء إعادة هيكلة داخلية واسعة خلال عام 2008.

وقال ان ذلك أوجد إدارة للمشاريع أكثر جدوى وكفاءة تقوم على أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن. وبالنظر نحو المستقبل، سنواصل إستراتيجيتنا في التركيز على الفرص البارزة في الأسواق الدولية والمحلية كما سنواصل تعزيز وتمتين شراكاتنا الدولية مع الحكومات، بحيث لا يقتصر سعينا على أن نصبح مطورين عقاريين وحسب بل المساهمة أيضا في تلبية الحاجات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات التي نعمل فيها والتي نعتقد أنها من صلب مسؤوليتنا.

وأشار السلطان إلى انه رغم أن قطاع العقارات الكويتي تضرر بشكل عام بسبب الأزمة المالية العالمية التي تجلت بشكل واضح خلال عام 2008، إلا أن أداء محفظة العقارات المحلية للشركة الوطنية العقارية كان جيدا، إذ ظلت معدلات الإشغال فيها مرتفعة من دون تخفيض بدلات الإيجار. مؤكدا أنه ليست على الشركة أي التزامات نحو أي مشاريع محلية جديدة في الوقت الحالي. كما أن مشاريعنا الدولية لم تتأثر بشكل كبير بالأزمة العالمية، فكلها تسير وفق ما هو مخطط وقد بلغت مراحل مختلفة تتراوح بين إعداد المخططات الرئيسية والإنجاز التام.

وبين ان الشركة قطعت حتى الآن نصف الشوط في تنفيذ إستراتيجيتنا التي تمتد لخمس سنوات للتوسع دوليا، وعملنا على تنفيذ مشاريع كبيرة في 8 بلدان منها «مشروع جراند هايتس» الواقع بمحافظة السادس من أكتوبر بجمهورية مصر العربية، وهو يعتبر مدينة صغيرة بحد ذاته، حيث يتميز بهندسته المعمارية العصرية ومناظره الطبيعية الخضراء الكثيفة. وسيضم هذا المجمع حوالي 25.000 شخص عند اكتماله في غضون الخمس إلى السبع سنوات القادمة، و«مشروع نجمة أبوظبي» الواقع في جزيرة الريم التابعة لإمارة أبوظبي، والذي يعتقد أنه المشروع الأكبر من نوعه في العاصمة الإماراتية ويضم مركزا ضخما للتسوق وأربعة أبراج سكنية من 25 طابقا. وسيوفر مركز التسوق وحده 200.000 متر مربع من المساحات الإجمالية المعدة للإيجار تضم 700 منفذ تجاري. ومن المقرر أن يبدأ العمل بالمرحلة الإنشائية الاولى من المشروع في الربع الثالث من عام 2009، ويكتمل إنجاز المشروع في عام 2012.

ووافقت عمومية الشركة العادية على تفويض مجلس الادارة بشراء وبيع اسهم خزانة بما لا يزيد عن 10% من اسهم الشركة طبقا لأحكام القانون والقرارات الوزارية الصادرة بهذا الشأن وتم تأجيل الجمعية العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجناعي: «جراند» قطعت 70% من طريق إعادة الهيكلة وتستعد لشراكات جديدة خليجية وعالمية في الفترة المقبلة

الجمعة 17 يوليو 2009 - الأنباء




النفيسي: عدم الاستمرار في مشروع أبراج بالمملكة لحين مرور الأزمة ووضوح الرؤية
منى الدغيمي
قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المشروعات الكبرى العقارية «جراند» براء الجناعي ان الفترة الحالية غير مناسبة للتخارجات بالنسبة للشركة. وأضاف في تصريح خاص للصحافيين عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة أمس انه من الممكن أن تقوم الشركة ببعض التخارجات لبعض أصولها، مشيرا إلى ان هذا سيخدم الشركة من حيث استيفائها لالتزاماتها والدخول في مشاريع مجدية.

وعن إعادة هيكلة الشركة وترتيب «بيتها الداخلي» كشف الجناعي أن الشركة قطعت 70% من شوط إعادة الهيكلة، مشيرا إلى أن الـ 30% المتبقية ستتم خلال السنة الجارية. وأكد ان الشركة في الفترة المقبلة ستشهد شراكات جيدة خليجية وعالمية.

وبخصوص المشروعات الكبرى للشركة، كشف الجناعي أن الشركة تملك محفظة متنوعة لاسيما حصصا في شركات عقارية منها أصول عقارية في البحرين والإمارات وعقارات في مصر والسودان.

محفظة الاستثمارات

وعلى صعيد متصل كشف أن الشركة تملك محفظة استثمارية، مشيرا إلى انهم في الفترة الحالية هم بصدد محاولة إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية بحيث يكون التركيز على النشاط الأساسي العقار والتطوير العقاري.

وردا عن سؤال حول طبيعة الشراكات او التحالفات للشركة قال الجناعي ان الشركة حريصة في عملية انتقائها للشريك الاستراتيجي الذي يقدم قيمة مضافة للشركة، مشيرا الى ان الشركة اتيحت لها قصة نجاح من خلال تملك بعض الحصص القوية في بعض الشركات العالمية بحصص قوية وقدمت قيمة مضافة.

وبخصوص مشروع مصر، اوضح انه عبارة عن ارض مساحتها 892 فدانا سعر الفدان الواحد 900 الف جنيه والقيمة الاجمالية للارض مليار جنيه، لافتا الى ان الشركة في الوقت الراهن بصدد دراسة جميع الخيارات لهذه الارض سواء تخارج او استثمار.

أما بالنسبة لتوقعات النصف الأول، فقال «نحن متفائلون جدا والنتائج ستكون ايجابية جدا».

وعن استفسار حول بيع جزء من شركة أصول، فند هذا الخبر وأكد أن الشركة لديها نية لتعزيز حصتها في شركة أصول، مشيرا إلى انه توجد نية كذلك للشركة لزيادة هذه الحصة في المرحلة المقبلة.

وحول تقييم عمل الشركات، قال إن الشركة قطعت شوطا مهما في إعادة تقييم شركاتها، مشيرا في ذات الإطار إلى عدم قدرة الشركة على تقييم عمل الإدارات التنفيذية في ظل الأزمة، وأضاف أن «جراند» لديها كفاءات ما يمكنها من تحمل المسؤولية لمعالجة تراكمات الأزمة.

وأكد ان الشركة قد تجاوزت الفترة الصعبة متوقعا نتائج ايجابية في نهاية العام الحالي.

وعن مشاريع الشركة في الجزائر، بين الجناعي أن الشركة لا تنوي الاستثمار في السوق الجزائري وكانت لديها نية تملك ارض وبحث مشاريع، لكن تراجعت وعزا ذلك الى عدم الاستقرار السياسي في الجزائر، مشيرا إلى انسحاب شركات عقارية ضخمة إماراتية لاسيما الاعمار الإماراتية.

وأكد في السياق ذاته ان «جراند» انسحبت من السوق الجزائرية ولم تتخارج، لافتا إلى أن الشركة تعتزم غلق الملف الاستثماري في الجزائر.

وأشار الجناعي الى أن المشاريع الواعدة ستكون بمصر، مشيرا إلى أن مصر بلد مستقطب للاستثمارات خاصة العقارية.

ثقة المستثمرين

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة جمال النفيسي ان الشركة مرت بصعوبات خلال السنة المالية الماضية، مشيرا الى تراجع قيمة أسهمها في السوق الكويتي للأوراق المالية إلى اقل سعر منذ إدراج الشركة. وأضاف ـ في كلمة القاها خلال عقد عمومية الشركة ـ أن ثقة المستثمرين في مشروعات «جراند» واصدار القوانين الأخيرة من الحكومة أنعشا سهمها ووصل الى الضعف مع بداية السنة الحالية.

وعن اهم المشاريع التي تقوم بتنفيذها الشركة، كشف النفيسي أن مجلس ادارة الشركة ارتأى عدم الاستمرار في مشروع ابراج روابي البيت المزمع اقامته في منطقة اجياد القريبة من الحرم المكي الشريف بمكة المكرمة، وعزا ذلك الى تأثيرات الازمة المالية العالمية وما تبعها من شح للسيولة لدى البنوك والمؤسسات التمويلية وضعف الحصول على تمويل للمشروع بالشكل المطلوب، وبخصوص مشاريع الامارات العربية المتحدة بين النفيسي ان الشركة قاربت على الانتهاء من بيع 65% من الوحدات الفاخرة لبرج المهند في امارة الشارقة، وبشأن المملكة الأردنية قال ان الشركة مازالت تدرس الفرص الاستثمارية المتاحة داخل المملكة لكن الأزمة جعلت الإدارة تحجم عن الدخول في اي استثمارات عقارية حتى تتضح الرؤية.

أرض العقبة

على صعيد متصل، بين النفيسي ان الشركة ابقت على الارض المملوكة لها في منطقة معان بمدينة العقبة والبالغة 477 الف متر مربع دون تصرف، مشيرا الى ان الشركة قامت بعمل مخططات تمهيدا لفرز الأرض وتقسيمها الى مصنع للزجاج بمساحة 70 الف متر مربع، وأضاف ان الشركة تؤمن بأن الاستثمار سيكون متاحا في المملكة الأردنية الهاشمية وفي المنطقة الاقليمية خلال العام الحالي، مبينا أن الشركة ستقوم باستغلال جميع الموارد المتوافرة لاقتناص الفرص الاستثمارية المتميزة بما يعود بالفائدة على الشركة ومساهميها.

وبخصوص المشاريع بالسودان، أوضح انه تم وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع مدينة النور خلال الربع الأول من العام المنصرم، مشيرا إلى انه تبعا لمذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع والتي تم توقيعها مع الحكومة السودانية من قبل إحدى الشركات الزميلة قامت الشركة بتأسيس شركة مدينة النور للتطوير العقاري المحدودة والتي تقوم بإدارة ومتابعة بناء المشروع والإشراف على تنفيذه وتسويقه، مشيرا إلى أن «جراند» تملك نسبة 50% من الشركة المذكورة.

الجمعية العمومية

هذا وأقرت عمومية الشركة قبول اقتراح تقدمت به فاطمة الصولا مساهمة بنسبة 10.18% نيابة عن مساهمين بنحو 45% من رأسمال الشركة وتضمن الاقتراح إقالة مجلس الإدارة وانتخاب أفراد بدلا عن شركات والقائمة المقترحة التي اعتمدتها العمومية تتضمن كلا من: بدر الماص ود.عبدالعزيز الجناعي وهدى البدر وبراء الجناعي ومحمود الرفاعي.

تجدر الإشارة انه تمت الموافقة على كل البنود الصادرة في جدول أعمال الجمعية لاسيما منها عدم توزيع أرباح عن المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأنظمة» تربح 1.4 مليون دينار

الجمعة 17 يوليو 2009 - الأنباء




أعلنت شركة الأنظمة الآلية ‏أن مجلس الإدارة اعتمد البيانات المالية ‏المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30 يونيو 2009، حيث جاءت نتائج أعمال الشركة لتحقق ربحا بلغ 1.4 مليون دينار ما يعادل 36.24 فلسا للسهم، مقارنة بربح بلغ 1.9 مليون دينار ما يعادل 48.23 فلسا للسهم للفترة المقارنة من العام الماضي.

وذكرت الشركة ان إجمالي الإيرادات من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة بلغ 335.2 الف دينار وبلغ إجمالي المصروفات من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة 247.6 الف دينار.

وأشارت الشركة الى ان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على اساس الاستنتاج المتحفظ ـ كما هو مبين في إيضاح رقم 3 حول المعلومات المالية المرحلية، تتضمن ‏الاستثمارات مبلغ 724.9 الف دينار كما في 31 ديسمبر 2008: مليون دينار في 30 يونيو 2008: لا شيء يتمثل في الاستثمار في صندوق سوق نقدي محلي ‏حيث لم تتمكن الشركة من استرداده بموجب طلبها، استنادا الى المعلومات ‏المقدمة من قبل مدير الصندوق بالبدء في خطة استرداد جزئية وكذلك قيام ‏حكومة الكويت باقتراح بعض الخطط لدعم المؤسسات المالية في الكويت ‏والتي تمكن مدير الصندوق من الوفاء بالتزاماته في هذه المرحلة فانه ‏من غير الممكن تقييم الأثر المحتمل لهذه الأمور على استرداد هذا المبلغ ‏فيما لو كنا قادرين على استكمال مراجعة الاستثمارات لكننا قادرون على إبداء ‏استنتاج أوضح بخصوص إجراء تعديلات قد تكون ضرورية على المعلومات ‏المالية المرحلية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بيان» تسدد 50% من إجمالي قيمة سندات

الجمعة 17 يوليو 2009 - الأنباء




أعلنت شركة بيان للاستثمار انها قامت بسداد 10 ملايين دينار بتاريخ 14 يوليو 2009 ما يعادل ‏50% من إجمالي قيمة السندات التي قامت الشركة بإصدارها بتاريخ 3 فبراير 2005 لمدة 5 سنوات والبالغة 20 مليون دينار التي تستحق بتاريخ 3 فبراير 2010، وأفادت الشركة بأن الرصيد المتبقي من إصدار السندات الذي يستحق بتاريخ ‏3 فبراير 2010 يبلغ 10 ملايين دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مشرف» تحوز أقل الأسعار في مناقصتين بـ 50 مليون دينار

الجمعة 17 يوليو 2009 - الأنباء




أعلن سوق الكويت للأوراق المالية ان شركة مشرف للتجارة والمقاولات ‏أفادته بأن الشركة حازت اقل الأسعار في مناقصتين كالتالي:‏ مناقصة رقم م.ع.ر.س/م/842 ـ 2008/2009 وذلك لمعالجة وتحسين ‏خواص التربة الضعيفة لكامل مساحة المشروع بما فيها منطقة العمارات ‏السكنية وإنشاء وانجاز وصيانة الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات ‏ البنية التحتية وتحديد القسائم عدد (1426) قسيمة + عدد (35) محطة محولات ‏كهربائية فرعية (نموذج 4 محول) + عدد(17) محطات محولات كهربائية ‏فرعية (نموذج 2 محول) لمشروع غرب الصليبخات الإسكاني التابع ‏للمؤسسة العامة للرعاية السكنية وبقيمة 36.2 مليون دينار لمدة 960 يوما.

والمناقصة الثانية رقم هـ ط/162 ـ إنشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري إمطار وصحية ‏وخدمات أخرى بمنطقة المهبولة (المرحلة الاولى) التابعة لوزارة الاشغال ‏العامة وبقيمة 13.8 مليون دينار ولمدة 900 يوم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عن طريق طرح 113.02 مليون سهم للاكتتاب
«بيت الأوراق المالية» يتجه لرفع رأسماله إلى 67.8 مليون دينار بسعر إصدار 275 فلساً

الجمعة 17 يوليو 2009 - الأنباء



الشركة تزيد رأسمال بنك «غيتهاوس» إلى 100 مليون جنيه إسترليني في الربع الثالث
محمود فاروق
علـــمت «الأنبــــاء» من مصادر ذات صلة أن شركة يبت الأوراق المــــالية تــــــتجه لزيــــادة رأســــمالها عن طـــريق طرح 113.02 مليون سهم للاكتتاب بسعر إصدار 275 فلسا بواقع 100 فلس قيمة اسمية و175 فلسا علاوة إصدار.

وأشارت المصادر إلى أن مجلس الإدارة لم يحدد حتى الآن مدير الاكتتاب أو البنوك التي سيتم الاكتتاب من خلالها، موضحة أن رأسمال الشركة بعد الاكتتاب في زيادة رأس المال سيصبح 67.8 مليون دينار.

ومن ناحية أخرى، أكدت المصادر أن موعد قيام بيت الاوراق المالية بزيادة رأسمال بنك «غيتهاوس» في بريطانيا من 50 مليون جنيه استرليني إلى 100 مليون استرليني سيتم خلال الربع الثالث من العام الجارى، مبينا ان هناك مؤسسات اجنبية ستساهم بحصة تزيد على 28% من عمليات الزيادة على سعر 3.5 جنيهات استرليني.

وتجدر الاشارة إلى أن بيت الأوراق المالية سجل خـــسائر قدرها 6.46 مـــــلايين دينار بنسبة -180% بنهاية الربع الأول من عام 2009 بواقع 9.5 فلوس للسهم مقارنة بأرباح قدرها 8.07 ملايين دينار عن نفس الفترة من العام 2008.
 
أعلى