اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مشرف تعدل ربحية السهم للربع الأول من 2009
أعلنت شركة ‏مشرف للتجارة والمقاولات أنه ورد خطأ مطبعي عند إعداد ‏البيانات المالية المرحلية عن الربع الأول لفترة الـ3 أشهر المنتهية في 31/3/2009 كما يلي:‏

1 - ذكر أن ربح السهم يبلغ 3,65 و4,75 فلوس للربع الأول من العام المالي ‏2008 و2009 على التوالي، في حين أن الأرقام الصحيحة هي 4,75 فلوس ‏للعام المالي 2009، و3,65 فلوس للعام المالي 2008.‏

2 - ذكر أن إجمالي المطلوبات المتداولة تبلغ 68,6 مليون دينار للربع الأول من العام المالي 2008، في حين أن الرقم الصحيح هو 66,6 مليون
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لم تميز بين »بيت التمويل الخليجي« و»بيت الاستثمار الخليجي«!!
غلطة »رويترز« بـ 1000.. الوكالة العالمية نفت خبراً لـ الوطن لم تفهمه!!



خبر »الوطن« الذي نشرته أمس





يبدو ان وكالة رويترز الاخبارية العالمية لم تفهم الخبر الذي أوردته »الوطن« أمس، فقد نشرت »الوطن« ان بنك »باركليز« يبدأ تقييم أصول »بيت الاستثمار الخليجي« و»الأولى للاستثمار« فيما تابعت رويترز الخبر الذي نشرته »الوطن« على أساس ان الاندماج سيحدث بين بيت التمويل الخليجي وما أسمته بنك الاستثمار الاول (وتقصد الشركة الاولى للاستثمار) وبدا خبر رويترز الذي بثته أمس بمثابة »سمك لبن تمر هندي« حيث انها نفت ما لم يرد في الخبر أساساً حيث ان الوكالة العالمية التبس واختلط عليها الأمر فلم تميز بين بيت التمويل الخليجي وشركة بيت الاستثمار الخليجي فالأولى مقرها البحرين والثانية كويتية كما ان هناك فارق كبير بين الشركتين.

ومن المعروف ان كلا من الشركتين »الخليجي« و»الاولى« أعلنتا على موقع سوق الكويت للأوراق المالية في وقت سابق أنه بالاشارة الى مذكرة التفاهم المبرمة بتاريخ 2009/1/18 بين كل من بيت التمويل الكويتي وشركة الاستثمارات الوطنية فيما يخص نوايا الدمج بين الشركة الاولى للاستثمار وشركة بيت الاستثمار الخليجي او استحواذ احدى الشركتين على الاخرى،فانه وبعد دراسة الفكرة المقدمة من المساهمين الرئيسيين (بيت التمويل الكويتي وشركة الاستثمارات الوطنية) تمت الموافقة من حيث المبدأ على دراسة الفكرة المطروحة بشكل مفصل ولهذا الغرض فقد تم الاتفاق مع شركة بيكر تيلي الكويت لدراسة هذه الفكرة ومدى جدواها لما فيه مصلحة مساهمي الشركة وتطوير العمل بها.

وبثت رويترز الخبر الخاطئ قائلة :قال بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين أمس انه لا يجري محادثات اندماج مع بنك الاستثمار الأول في الكويت أو مع أي بنك آخر.

وقال البنك في بيان ان كل الشائعات التي ترددت بخصوص ذلك لا أساس لها من الصحة.

وأضاف البيان ان بيت التمويل الخليجي يريد ان يؤكد لحملة الأسهم والمستثمرين والعملاء انه لا يعتزم الاندماج مع أي بنك أو مؤسسة مالية ويواصل عمله كبنك استثمار اسلامي منفرد.

وذكرت رويترز انه كانت صحيفة »الوطن« الكويتية قد نقلت عن مصادر لم تذكر أسماءها أمس الاول ان بيت التمويل الكويتي وتقصد بيت التمويل الخليجي وبنك الاستثمار الاول بدأ في تقييم الاصول قبيل اندماج متوقع في نهاية الربع الثاني من العام.مشيرة الى ان بيت التمويل الخليجي بنك استثمار اسلامي يركز نشاطه على تطوير وترتيب التمويل لمشروعات بنية أساسية ومشروعات عقارية ضخمة في المنطقة وهي القطاعات الاكثر تضررا من الأزمة الاقتصادية العالمية.

ويحاول البنك الآن تنويع نشاطه بالدخول في مجال شراء الأسهم وادارة الأصول بعد ان تكبد خسائر صافية في الربعين الماضيين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها أقرت تخفيض رأسمالها إلى 9.6 ملايين دينار وعدم توزيع أرباح عن 2008
«التنظيف» تترقب نتائج حزمة من المناقصات ومحفظتها تضم أسهم «الوطني» و«بيتك» و«التجاري»







كتب تامر حماد:

استعرض رئيس مجلس الادارة في الشركة الوطنية للتنظيف فؤاد دشتي المشاريع التي تم تنفيذها خلال العام 2008 حيث تم ابرام عدد من العقود منها عقد ادارة وصيانة محطة معالجة المخلفات الخطرة بدولة قطر، عقد اعمال التنظيف وجمع النفايات في البحرين، وعقد اعمال التنظيف لمصفاة ميناء عبدالله مع شركة البترول الوطنية، بالاضافة الى عقد اعمال النظافة وزارة الداخلية محافظة حولي، عقد اعمال النظافة مع شركة صناعات الكيماويات البترولية، واعمال التعبئة بمحطات الوقود التابعة لشركة السور لتسويق الوقود، وذلك عن طريق احدى الشركات المملوكة بنسبة %100 فضلا عن العديد من المشاريع الاخرى.

واضاف دشتي في كلمته اثناء الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي انعقدت امس بنسبة حضور بلغت %76.1 ان الشركة تقدمت للحصول على العديد من المناقصات الخارجية والداخلية وبانتظار النتائج كما حصلت أخيرا على شهادة الجودة العالمية.

وقال دشتي ان نتائج النشاط التشغيلي للشركة تمثل في نمو ايرادات العقود من 10.61 ملايين دينار الى 19.74 مليون دينار بتكلفة بلغت « 18.29 مليون دينار» ومنيت الشركة بخسارة قدرها 1.69 مليون دينار بمقدار 29.65 فلسا للسهم.

وعن محفظة الشركة المستثمرة في سوق الكويت للاوراق المالية قال دشتي ان الشركة تستمر في اسهم البنك الوطني وبيت التمويل والبنك التجاري وكي جي ال وتخارجنا من جلوبل قبل الأزمة.

ونوه دشتي الى ان هناك عدة عوامل اثرت على نشاط الشركة خلال العام 2008 اولها الاضراب الذي حدث في شهر اغسطس 2008 والذي تم فيه زيادة اجور العمال حسب ما اوصت به الوزارة وسنبدأ في تسليم التعويضات خلال الشهر الجاري، بالاضافة الى تداعيات الازمة المالية العالمية وتأثيرها في البنوك حيث باتت اكثر حذرا من حيث عمليات التمويل.

وتحفظت وزارة التجارة عند مناقشة الميزانية العامة المجمعة لعام 2008 على التأخير في تقديم الميزانية مخالفة نشاط الشركة الاساسي والمتاجر في العقارات ورد دشتي على ذلك بأن الشركة تخلصت من عقارين وجار التخلص من عقار آخر.

هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية على عدم توزيع ارباح عن 2008 بالاضافة الى تخفيض رأسمالها من 10 ملايين دينار الى 9.62 ملايين دينار وذلك لتخفيض رأس المال المصدر الذي تم اعتماده في الجمعية العامة غير العادية المنعقدة بتاريخ 18 مايو 2008 من خلال الغاء الاسهم غير المكتتب بها من زيادة رأس المال.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لا تمديد لموعد تلقي الطلبات حتى يتسنى الدراسة والرد قبل موعد المزاد
« المركزي» أقفل باب الدخول لمزاد بوبيان






كتب - الأمير يسري:

أقفل بنك الكويت المركزي أمس باب تلقى طلبات التملك في بنك بوبيان بحصص استراتيجية تزيد عن الـ %5 تمهيداً لاخضاع هذه الطلبات الى دراسات فنية للوصل الى منح أو منع الموافقة لأي من الجهات المتقدمة لمزاد بيع الحكومة لملكيتها في «بوبيان» المقرر عقده 22 يوليو الجاري.

ووفقاً لمدير ادارة الرقابة المكتبية في بنك الكويت المركزي يوسف جاسم العبيد فان المركزي لن يمدد موعد تلقي الطلبات الذي انتهى عملياً أمس حتى يتسنى دراسة طلبات التملك والرد عليها قبل موعد المزاد.

ولم يصدر بنك الكويت المركزي بياناً مفصلاً يحدد من خلاله الجهات المتقدمة الى المزاد بشكل رسمي الا أن المعلومات المتوفرة في هذا الخصوص تشير الى بنك الكويت الوطني ومجموعة الأوراق المالية حيث يملك الأول موافقة جاهزة للتنافس على الشرائح الثلاثة للمزاد ومجموعة الأوراق المالية التي تنتظر موافقة المركزي للتنافس على شريحة وحيدة من المزاد بواقع 77 مليون سهم تمثل %6.6 من ملكية البنك.

اقفال باب تلقي الطلبات واكبه تطور لافت على مستوى الوطني حيث حصل أمس على تجديد بنك الكويت المركزي لموافقته على التملك الى نسبة %40 من رأسمال بوبيان «بحد أقصى» على أن تبقى هذه الموافقة سارية لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 28 سبتمبر المقبل.

«الوطني» و «مجموعة الأوراق»

ووفقاً لمصادر متابعة فان الخارطة الأولية لمزاد بوبيان تجعل «الوطني» في الصدارة كونه مؤهلاً رسمياً لحصد شرائح المزاد الثلاثة ومن ثم تبرز مجموعة الأوراق التي تنتــظر تأهيل المركزي للتنافس على شريحة واحدة من شرائح المزاد.

وتشير المصادر الى أن التراضي قد يكون حاضراً في المزاد بمعنى قبول الطرفين الرئيسين المتنافس على بوبيان «في حال حصول المجموعة على رخصة المركزي» بمعادلة «شريحتين مقابل شريحة» وهو من شأنه أن يقلل على المزايدين كلفة التزايد ويحسم الأمر منذ البداية في ظل ما يعتقد أن سعر الأساس للمزاد يفوق القيمة الدفترية للسهم بمقدار يبلغ نحو 4 مرات.

وعن احتمالات موافقة المركزي لمجموعة الأوراق لدخول المزاد رأت المصادر أن الموافقة على طلب المجموعة لدخول المزاد هي الأقرب خصوصاً في ظل سجل الشركة الذي يتميز بدعم الاستثمارات التي تساهم فيها بعيداً عن حساسيات الادارة والمناكفات التي تؤثر ولا تفيد.

وعودة الى موافقة «المركزي» لبنك الكويت الوطني على تملك حتى %40 من بوبيان تقول المصادر «رغم أن هذه الخطوة تعطي «الوطني» فرصة زيادة ملكيته غير المرتبطة بالمزاد فان الأمر لن يدفع البنك الى التوجه الى تداولات البورصة لزيادة حصته حتى ينفض المزاد على أساس أن مثل هكذا خطوة من شأنها أن تزيد السعر السوقي لسهم بوبيان على أساس أن المزاد سيتم اما على أساس سعر الأساس أو السعر السوقي «أيهما أعلى».

وتفيد المصادر أن الموافقة التي بات بتسلح بها الوطني تتيح له من الوقت ما يكفيه أن يزيد ملكيته في بنك بوبيان بعد انتهاء المزاد واتضاح الصورة بشكل تام عن نتائجه.

وتضيف المصادر في حال انتهاء سيناريو المزاد على أساس شريحتين مقابل شريحة «كما هو متوقع» فان الأمر يعنى أن الوطني حاز ما نسبته %27 من ملكية البنك «13.8 مملوكة بالفعل بالاضافة الى %13.2 ناتجة عن شريحتي المزاد» فان البنك يمكنه زيادة هذه الملكية بنسبة تبلغ نحو %13 عبر تداولات البورصة ليصل الى حصة %40 وفق رخصة «المركزي».

وتشير المصادر الى أن الفترة التي تلي المزاد حتى نهاية صلاحية موافقة المركزي تحوي 45 جلسة تداول بما يعني أنها كافية تماماً لتنظيم علميات تجميع هادئة ومنظمة من قبل الوطني لحصاد ما هو مسموح بملكيته في البنك .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بوبيان» يمتلك %20 من أسهمه
بنك لندن والشرق الأوسط يرجئ إدراجه في بورصة لندن إلى نهاية 2009






كتب جمال رمضان:

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان «بنك لندن والشرق الأوسط» الذي يمتلك فيه بنك بوبيان حصة تبلغ %20 والذي يزاول معظم أنشطته في الأسواق الأوروبية وبأموال عربية خليجية لمحافظ ورجال أعمال خليجيين أرجأ فكرة التقدم بإدراجه في سوق لندن حتى نهاية العام 2009.

وقالت المصادر ان بنك لندن والشرق الأوسط كان ضمن استراتيجيته ان تتقدم ادارته بطلب ادراجه في لندن بحلول الربع الثالث من العام الجاري الا ان الظروف المالية العالمية والتي انعكست على أسواق المال وبورصات أوروبا جعلت ادارة البنك تدرس مجددا فكرة ادراجه في سوق لندن .

وأشارت المصادر ان البنك يعمل الآن على ادارة أموال خليجية وعربية في أسواق أوروبا في بعض الفرص المتاحة هناك والتي تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.

وكان البنك الذي يتخذ من لندن مقرا له أعلن عن نتائجه المالية السنوية لعام 2008، محققاً أرباحا بقيمة 5.8 ملايين جنيه استرليني كما ان لديه خططاً لتوسيع قسم ادارة الثروات من خلال اطلاق الخدمات المصرفية الخاصة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها تأجلت لعدم اكتمال النصاب ومجلس الإدارة اقترح عدم توزيع أرباح عن العام الماضي
«جراند» تتجه لإعادة هيكلة مشاريعها وتركز على التخارجات الجيدة في 2009

الجمعة 3 يوليو 2009 - الأنباء



محمود فاروق

تأجلت الجمعية العمــومية العادية لشركة المشروعات الكبرى العقارية (جرانــد) نظـرا لعــدم اكتمــال نصابها الذي بلغ 42% حيث كان من المقــرر مناقشة واعــتمــاد ميزانيتها عن السنة الماليــة المنتهيــة فــي 31 ديسمـبر 2008 والموافقــة علــى اقتراح مجلــس الإدارة بعــدم توزيــع اربــاح للمساهميــن وتفويض مجلــس الإدارة في شراء أسهم الشركــة بمــا لا يتجاوز 10% من عدد أسهمها السوقيــة، بالاضافة الى استعراض تقرير مجلس الإدارة عن المشاريع التي قامت بها الشركة خلال الفـــترة الماضية في كل من السعودية والبحرين والاردن وعلى المستوى الافريقي في كل من السودان ومصر.

وحول النتائج المالية للشركة للسنة المالية 2008 فقد حققت الشركة خسائر بلغــت 31.5 مليــون دينــار بخســارة للسهم بلغت 69.46 فلسا مقارنة بربحية السهم التي بلغت 54.72 فلسا بنهاية 2007.

من جانب آخر، قال عضو مجلس إدارة الشركة براء القناعي عقب الاعلان عن تأجيل انعقاد العمومية ان الشركة تتجه لإعادة هيكلة مشاريعها وتغيير سياسة التخارج من مشاريعها ايضا خلال العام الحالي، وذلك ضمن خطة اعادة استراتيجية العمل وتوجهات الشركة لمواجهة تداعيات واثار الازمة على جميع مشاريع واستثمارات الشركة خلال الفترة المقبلة.

واكد القناعي خلال حديثه للصحافيين ان الشركة ستكشف قريبا عن سياسة جديدة لإدارة استثماراتها الخارجية دون ان يعلن عن تفاصيل تلك السياسة الاستراتيجية الجديدة.

وتجدر الاشارة الى ان جراند تدرس حاليا العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة على مستوى الدول الافريقية، خاصة جمهورية مصر العربية
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
سهم «التسهيلات التجارية» يحتاج لاجتياز حاجز 325 فلساً إلى أعلى

الجمعة 3 يوليو 2009 - الأنباء



قال التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن سهم شركة التسهيلات التجارية، ان السهم لامس أدنى مستوياته منذ مايو 1999 عند 248 فلسا في 21 يناير الماضي، إلا أنه ومنذ ذلك الوقت والسهم يتداول في نطاق جانبي يتراوح بين 265 فلسا و325 فلسا هذا وقد أنهى السهم تداولاته للأسبوع الماضي عند سعر 310 فلوس.

وبين التقرير أن كلا من مؤشر القوة النسبية للسهم ومعدل (macd) الخاص به يعطيان إشارة ايجابية. تجدر الإشارة هنا، إلى أن السهم يتم التداول به حاليا فوق المعدل المتحرك للفترة المتوسطة (11 أسبوعا) مما يشير إلى إمكانية البدء بتجميع السهم من جديد، إلا أن اجتياز حاجز المقاومة القوي الواقع عند سعر 325 فلسا إلى أعلى، سيعزز الاتجاه التصاعدي لمستثمري الفترات المتوسطة.

لذا فانه بإمكان مستثمري تلك الفترة البدء في شراء السهم عند المستوى الحالي وزيادة حجم الاستثمار عند إقفال السعر فوق مستوى المقاومة السابق ذكره، مع مراعاة إيقاف الخسارة في حال عاود السهم الانخفاض أو الإغلاق تحت مستوى 295 فلسا.

وبالنسبــة لمستثــمري الفتــرات الطويلــة (50 أسبــوعا)، فبإمكانهــم البـدء بشــراء السهــم عنــد إقفــال سعــره فوق مستوى المقاومة الواقع عند 345 فلسا (نسبة 23.6% لأرقام ارتداد السعر لفيبوناتشي من 665 فلسا إلى 248 فلسا). هذا ومن المتوقع أن تصل الأسعار إلى 410 فلوس (نسبة 38.2%) و455 فلسا (نسبة 50%) إذا ما حافظ السهم على اتجاهه المتصاعد. وفيما يتعلق بمستويات الدعم القريبة، فان أول مستوى يقع عند 295 فلسا والثاني عند 265 فلسا.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاستثمارات الوطنية: وقف التسويات مستمر بتأثيراته في مجريات التداول
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
بنهاية تداول الأسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 36.16 مليار دينار بانخفاض قدرة 24.6 مليون دينار وما نسبته 0.1% مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي، وارتفاع قدره 2.36 مليار دينار وما نسبته 7% عن نهاية عام

"المركزي" يجدد للبنك الوطني موافقة شراء 40% من أسهم بوبيان
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
كتب محمد شعبان:
أعلن بنك الكويت الوطني انه حصل امس على موافقة جديدة من بنك الكويت المركزي لتملك حصة بحد اقصى 40% من رأسمال بنك بوبيان، وهذه الموافقة سارية لمدة ثلاثة اشهر اخرى تنتهي في 28 سبتمبر 2009.
وبنهاية دوام امس انتهت المهلة التي حددها

3 مليارات دولار انكشافات 10 مصارف إماراتية على «سعد ــ القصيبي»
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
دبي ــ رويترز ــ قالت انباء صحفية امس نقلا عن مصادر لم تحددها ان بنوك الامارات تواجه خسائر محتملة لا تقل عن ثلاثة مليارات دولار بسبب تعرضها للمجموعتين السعوديتين المتعثرتين سعد والقصيبي.
وقالت ان تعرض البنوك يتجاوز القروض المشتركة ليشمل اتفاقيات

بيت الأوراق: المركزي يعترض على التوزيعات النقدية
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أفادت شركة بيت الاوراق المالية بعدم موافقة البنك المركزي على اجراءات توزيع ارباح نقدية بمقدار 5% (5 فلوس للسهم الواحد) والتي تم الاقتراح عليها والموافقة خلال الجمعية العمومية للشركة المنعقدة بتاريخ 2009-05-28

"المركز": شح السيولة عاد إلى السوق
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
قال التقرير الاسبوعي لشركة المركز المالي عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية ان السوق شهد لهذا الاسبوع انخفاضا حادا في السيولة على الرغم من تماسك المؤشرين اللذين تغيرا بنسبة طفيفة فبلغ المؤشر السعري 8107،6 نقاط بانخفاض بلغ 0،4% كما انخفض المؤشر

الغرفة: اتجاه لطلب إلغاء قرار زيادة نسبة العمالة الوطنية
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
عقدت لجنة الصناعة والعمل المنبثقة عن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت اجتماعها الثالث لعام 2009، لاستعراض نتائج الجهود التي بذلت اخيرا لمعالجة الآثار السلبية لقرار مجلس الوزراء بشأن زيادة نسب العمالة الوطنية لدى الجهات غير الحكومية، الذي تم تأجيل

«الداخلية» تكرم «الوطني» لدوره في مكافحة المخدرات
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
شارك بنك الكويت الوطني باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، وذلك من خلال احتفال نظمته الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تحت رعاية مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد الشيخ احمد العبد الله الخليفة الصباح، حيث شدد العميد الصباح في كلمة ألقاها

«الخليج» يعلن الفائز بالسحب الشهري الثالث للدانة03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
اعلن بنك الخليج امس عن اسم الفائز في السحب الشهري الثالث للدانة، حيث فازت موزة عبدالوهاب علي العصفور، وهي عميلة في فرع السرة بالجائزة التي تبلغ قيمتها 100 الف دينار في السحب الذي اقيم يوم 1 يوليو 2009 بفرع البنك الرئيسي.
وقال البنك: يوفر حساب

العبدالله: تجاوز أسعار النفط 100 دولار يضر بالاقتصاد العالمي
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
رويترز ـ قال وزير النفط الكويتي الشيخ احمد العبدالله الصباح أمس ان وصول سعر النفط الى مستوى يتجاوز 100 دولار للبرميل قد يضر بالاقتصاد العالمي.
وتجاوز سعر الخام الاميركي الخفيف 69 دولارا أمس بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ ثمانية أشهر عند 73 دولارا

الهارون يبحث المجالات التجارية والاقتصادية مع الوفد الأردني03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
استقبل وزير التجارة والصناعة احمد راشد الهارون في مكتبه صباح امس الدكتور منتصر عقلة امين عام وزارة الصناعة والتجارة الأردنية.
وتباحث الطرفان اهم القضايا الجارية التي تهم البلدين الشقيقين وسبل التعاون بينهما، وخاصة في المجالات التجارية

التجاري: «سي بي كي كابيتال» مستمرة03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
نفى فوزي عبدالمحسن العتيقي ـ رئيس مجلس الإدارة في شركة التجاري للاستثمار CBK Capital ما تناقلته وكالة الانباء حول اغلاق الشركة، واكد أن الشركة مازالت قائمة ومستمرة بأعمالها، وانه تم البدء بإعادة هيكلة الشركة وتركيز نشاطها على الاستثمار المحلي. واضاف

مشاعر‍: سداد نهائي لمديونية تبلغ 11.8 مليون دينار
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
قامت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) بسداد مديونية تبلغ قيمتها 11.83 مليون دينار، وذلك لشركتين استثماريتين بالكويت وستظهر عملية السداد النهائي في البيانات المالية المرحلية للشركة عن الفترة المنتهية في 30 يونيو

استهلاك الطاقة يرتفع بمعدل الضعفين بحلول 2050
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
قال تقرير شركة نفط الهلال الأسبوعي: تستحوذ مصادر الطاقة الرئيسية من النفط والغاز والفحم على النسبة العظمى من الطاقة التي يستخدمها العالم في الوقت الحالي، حيث لا توجد مصادر تنافس تلك المصادر من حيث الكمية والنوع والتوزيع الجغرافي والقدرة على الاكتشاف

الصندوق الكويتي للتنمية يمول مشروعا للطاقة في الأردن
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
ايلاف - وقعت الحكومة الاردنية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية امس على اتفاقية ضمان قرض مشروع التوسعة الثالثة لمحطة كهرباء السمرا بقيمة 15 مليون دينار، اي ما يعادل 37 مليون دينار اردني، وتشكل قيمة هذا القرض جزءا من قيمة هذا المشروع، حيث

«مجموعة الخليج» توقع اتفاقية مع «الماسة»
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أكدت مجموعة الخليج توقيعها اتفاقية مع مركز الماسة للتدريب والتطوير في ليبيا تهدف إلى قيام «الماسة» بتسويق مؤتمر «التسويق.. وصناعة الفرص» الذي تستعد المجموعة لتنظيمه في مملكة البحرين، بمشاركة عميد التسويق العالمي الدكتور فيليب

«الري لوجستيكا» تخفض عدد أعضاء مجلس الإدارة لمزيد من الانسجام
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
كتب سعود الفضلي:
عدلت الجمعية العمومية لشركة الري لوجستيكا التي عقدت يوم أمس بنسبة حضور بلغت 81.41% نص المادة 13 من النظام الأساسي للشركة ليصبح عدد أعضاء مجلس الإدارة 5 بدلا من 7 أعضاء.
ونصت المادة بعد التعديل على أن «يتولى إدارة الشركة

فرصة ثانية للشركات الأجنبية
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
بغداد - رويترز - قال متحدث أمس ان العراق يعتزم تقديم موعد الجولة الثانية من منح عقود نفط كبيرة، ويعطي الشركات الاجنبية فرصة ثانية للتقدم بعروض لحقول نفط لم تجر ترسيتها في مزاد هذا الأسبوع.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن جولة

«طاقة» تنهي علاقتها مع ستاندرد آند بورز
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
دبي - رويترز - قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) أمس الأول إنها «أنهت علاقتها» مع وكالة ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني نظرا لعدم قبولها قواعد التقييم الجديدة للوكالة.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة في بيان بالبريد

الرتاج للاستثمار: نسعى لتأسيس صندوق للملكيات الخاصة ومنظومة من الشركات المتخصصة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
كتب حسن ملاك:
وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة الرتاج للاستثمار على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2008.
وفوضت المجلس بالقيام بابرام اتفاقيات لتمويل عمليات الشركة، والتعامل مع البنوك والمؤسسات

66% يؤكدون أن «المركزي» لم يتصدَّ للأزمة جيدا03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية.
وأصدر أمس تقريراً يشمل

«ديار» تعيّن رئيساً جديداً
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
دبي ــ رويترز ــ قالت شركة ديار للتطوير العقاري ومقرها دبي انها عينت عبدالله الهاملي رئيسا جديدا للشركة خلفا لناصر الشيخ الذي استقال من منصبه الشهر الماضي.
وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت «وافق مجلس الادارة على

تغطية 271% من أسهم الأنابيب السعودية في 5 أيام03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
اعلنت شركة جي أي بي للخدمات المالية، المستشار المالي ومدير الاكتتاب لاكتتاب الشركة السعودية لأنابيب الصلب (الانابيب السعودية)، ان حصيلة الإقبال على الاكتتاب في «الانابيب السعودية»، الذي بدأ يوم السبت 27-06-2009، بلغت 519.8 مليون ريال في

«مينا العقارية» تتخارج من استثمارات وتدخل في أخرى في السعودية03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
كتب سعد الشيتي:
أكد رئيس مجلس ادارة شركة مينا العقارية الدكتور فؤاد العمر، أن الشركة تدرس التخارج من بعض المشاريع العقارية خارج الكويت، والبالغة قيمتها 8 ملايين دينار. كما انها بصدد الدخول في عدة مشاريع عقارية جديدة، غالبيتها في المملكة العربية

عُمان والإمارات تبحثان تسهيل العبور الحدودي03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
مسقط - علي سالم:
عقدت سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية جلسة محادثات رسمية في مسقط لمناقشة تسهيل اجراءات العبور في المنافذ البرية بين البلدين واستكمال اجراءات الربط الآلي بين بقية المنافذ التي لم يتم ربطها حتى الآن، وتفعيل بصمة العين للعابرين من

الوطنية للتنظيف: عدم توزيع أرباح وخفض رأس المال إلى 9.6 ملايين03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
كتب عيسى عبدالسلام:
وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة الوطنية للتنظيف المنعقدة بنصاب بلغ 76.18% على عدم توزيع ارباح عن اداء عام 2008، بالاضافة الى تخفيض رأسمال من 10 ملايين دينار الى 9.62 ملايين دينار، وذلك لتخفيض رأس المال

العراق: رفض الاستثمار في حقول نفطية ليس «فشلاً» بل «مصالح»03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
بغداد- ا.ف.ب- اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس ان عدم قبول شركات عالمية استثمار حقول نفطية عملاقة في جولة التراخيص الاولى التي جرت الثلاثاء الماضي ليس «فشلا» بل «مصالح».
وقال المالكي في مؤتمر صحفي «لا نستيطع ان

«موانئ دبي العالمية» تجري تغييرات إدارية03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أعلنت «موانئ دبي العالمية» أمس تعيين مات ليتش في منصب نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية - الأميركيتين، وذلك في إطار خطة التعاقب الوظيفي التي تعتمدها الشركة.
وشغل ليتش اخيراً منصب نائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال في دبي،

ارتفاع مبيعات الذهب في أبوظبي اثر موجة شراء صيفية
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أبوظبي - رويترز - قال متعاملون أمس إن مبيعات التجزئة للذهب في أبوظبي قفزت بأكثر من 30 في المائة في يونيو بسبب موجة الشراء خلال موسم الاجازات والتي من المتوقع أن تظل قوية في النصف الأول من يوليو. وقال توشار باتني مدير اجانتا للمجوهرات «كانت

مصرف السلام يمدد عرض شراء البنك البحريني السعودي
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
دبي ــ رويترز ــ قال مصرف السلام في بيان اصدره امس انه قرر مد عرض شراء البنك البحريني السعودي حتى 12 يوليو بعد ان اشترى 80،2 في المائة من اسهم البنك في عرض انتهى العمل به في 28 يونيو.
وفي 22 ابريل قال مصرف السلام انه عرض دفع 27 مليون دينار (71،62

السلع المقلدة تغزو أسواق قطر بمسـميات ماركات عالمية شهيرة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الدوحة - القبس:
هل ترغب في اقتناء ساعة رولكس بـ 50 ريالا فقط (13.7 دولارا)، بدلا من 22 ألفا قيمتها الأصلية؟ إذا كان الأمر كذلك، ما عليك سوى الحضور الى منطقة الأسواق في العاصمة القطرية الدوحة وستجد من يرحب بك ويعرض عليك أنواعا أخرى من مختلف

«إعمار»: من الصعب الاستمرار في الجزائر
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الأسواق نت - قال مدير وحدة الجزائر في مجموعة إعمار للتطوير العقاري الاماراتية، انه بات من الصعب على الشركة أن تواصل عملياتها في السوق المحلي بسبب تغير شروط الاستثمار في هذا البلد وتقييد الحكومة لنسب تملك الشركات الاجنبية، لكنه اكد ان الشركة الام في

أرامكو تعيد طرح المنافسة الخاصة بإنشاء مصفاة ينبع
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الرياض- يو بي أي- اعلنت ارامكو السعودية وكونوكوفيلبس امس انهما اعادتا طرح المنافسة الخاصة بإنشاء مصفاة ينبع، للتصدير بطاقة 400 ألف برميل في اليوم، بمدينة ينبع الصناعية.
وقال النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والتسويق والأعمال الدولية

مخاوف من تحويل ترويكا الغاز إلى كارتل!
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الدوحة - القبس
باختيار رئيس لمنتدى الدول المصدرة للغاز الطبيعي في الدوحة هذا الأسبوع الذي عقد بمشاركة أعضائه الـ 13، يكون المنتدى قد خطا خطوة أخرى باتجاه تحوله الى منظمة دولية للغاز تخشى الدول المستهلكة أن تصبح فيما بعد على غرار منظمة أوبك،

بن بطي: اختيار الإمارات مقراً لـ«إيرينا» نتيجة إسهامات الدولة الفاعلة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أكد متخصصون ومهتمون بالشأن السياحي في الامارات أن الانجاز الكبير المتحقق بحصولها على الثقة الدولية في منحها ضيافة المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «ايرينا» جاء تتويجاً لخطوات عملاقة مزجت بين نظرتها المستقبلية المتحققة في ضوء

الصين تطالب بتنويع نظام العملات العالمي
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
بكين - رويترز - قال نائب وزير الخارجية الصيني هي يافي ان الصين تأمل تنويع نظام العملات العالمية في المستقبل، وانه سيكون من «الطبيعي» أن تتم مناقشة الأمر خلال قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى المزمع عقدها الأسبوع القادم.
وقال

انخفاض مبيعات فورد 11%
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
ديربورن ــــ د.ب.أ ــــ ذكرت شركة فورد الاميركية لصناعة السيارات ان مبيعات سيارتها في السوق المحلي خلال شهر يونيو الماضي انخفضت بنسبة 11% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
وأضافت بيان الشركة ان عدد السيارات التي باعتها خلال الشهر الماضي في

دبي توافق على إنشاء «مؤسسة فالكون»
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي قانوناً بإنشاء مؤسسة فالكون التي تهدف إلى ترويج للإمكانيات والمقومات التي تتمتع بها إمارة دبي في كافة المجالات. كما تهدف إلى إبراز الوجه المتألق لها وترسيخ

قطر تعلّق الاستثمار في «بورشه» لحين التصالح مع «فولكس فاغن»
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
إيلاف: في الوقت الذي تم فيه الإعلان عن أن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يعتزم شراء حصة في شركة بورشه الألمانية لصناعة السيارات الرياضية في خطوة من شأنها دعم الشركة التي تعاني مشاكل مالية، كشفت مجلة دير شبيغل الألمانية عن أن قطر تنتظر في

تراجع مبيعات فولكس فاغن 18%
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
هيرندون ــــ د.ب.أ ــــ تراجعت مبيعات مجموعة فولكس فاغن الألمانية في السوق الاميركي خلال شهر يونيو الماضي 18% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي 2008.
وذكر فرع فولكس فاغن في الولايات المتحدة ان عدد السيارات التي باعتها المجموعة خلال الشهر الماضي

هبوط مبيعات بورش62%
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
شتوتغارت ــــ د.ب.أ ــــ تراجعت مبيعات شركة بورش الألمانية لصناعة السيارات الرياضية في اميركا الشمالية بشكل كبير خلال شهر يونيو الماضي.
وذكرت مصادر الشركة امس في شتوتغارت ان المبيعات في سوق اميركا الشمالية خلال الشهر الماضي انخفضت بنسبة 62%

انخفاض عدد السكان 40 ألفا في يونيو
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
دبي ـ رويترز ـ أظهرت احصاءات رسمية امس ان عدد سكان دولة قطر بلغ 1.61 مليون نسمة اعتبارا من 30 يونيو مقابل 1.65 مليون نسمة في مايو.
ويمثل هذا انخفاضا بواقع اكثر من 40 الفا بعد ان شهد تعداد السكان نموا خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام.
وفي

منظمة التجارة العالمية تخفض توقعات حركة التجارة في العالم
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
جنيف - د ب أ - خفضت منظمة التجارة العالمية امس توقعاتها بشأن حركة التجارة في العالم خلال العام الحالي ككل، حيث باتت المنظمة تتوقع ان تتضرر تجارة الدول الغنية من تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية بصورة اشد. وتتوقع المنظمة تراجع صادرات الدول المتقدمة

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة عند أدنى مستوياتها
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
فرانكفورت - رويترز - قرر البنك المركزي الأوروبي أمس ابقاء سعر الفائدة الرئيسي لديه من دون تغيير على واحد في المائة، وهو أدنى مستوياته على الإطلاق، وذلك في خطوة توقعها المحللون.
كما قرر البنك ابقاء سعر فائدة الايداع لأجل ليلة دون تغيير على 0.25 في

.. و السويدي يخفضها إلى 0.25%
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
استوكهولم ــ د. ب. أ ــ أعلن البنك المركزي السويدي امس الخميس انه سيخفض اسعار الفائدة الاسبوع المقبل الى مستوى قياسي الى 0.25% مستشهدا «بالتطور الضعيف للاقتصاد».
وقال البنك في بيان ان السويد تضررت بشدة جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي

عُمان تستضيف مؤتمرا للنقل والخدمات اللوجستية في أكتوبر المقبل
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
مسقط ـ علي سالم:
تنظم سلطنة عمان في منتصف شهر اكتوبر المقبل مؤتمرا دوليا حول النقل والشحن والخدمات اللوجستية، واهم التحديات التي تواجه هذا القطاع، حيث سيركز المؤتمر على جملة من القضايا الراهنة، حول الفرص الاستثمارية في المنطقة والاستراتيجيات

بنوك الإمارات تنتظر توجيهات المصرف المركزي بشأن المخصصات
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أبوظبي ــ رويترز ــ قال مصرفيون لرويترز ان من المستبعد ان تجنب بنوك الامارات مخصصات لتغطية خسائر القروض في الربع الثاني جراء تعرضها لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين، اذ تنتظر البنوك توجيهات المصرف المركزي في هذا الشأن.
وذكرت المصادر ان

«يو اس ايه توداي» تلغي 1400 وظيفة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
واشنطن ــ أ. ف. ب ــ أعلنت «غانيث» اكبر مجموعة صحافية اميركية التي تملك صحيفة «يو اس ايه توداي» اليومية امس الغاء 1400 وظيفة في صحفها المحلية.
وقال روبرت ديكي رئيس المجموعة في رسالة الى الموظفين نشرتها العديد من المجموعة، ان

الإمارات: انخفاض إيجارات محلات التجزئة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الأسواق.نت - انخفضت إيجارات محال التجزئة في دبي وأبوظبي للمرة الأولى منذ عشر سنوات على الأقل في الربع الأول من العام الحالي.
وهبطت تكلفة استئجار محل جديد بنسبة 11% في دبي، و3.5% في أبوظبي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع

البحرين: نؤيد عملة خليجية موحدة تعكس نمونا الاقتصادي
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
قال الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة - الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني في مقابلة ضمن برنامج «في العمق» على شاشة CNBC عربية: «اليوم كما في السنوات السابقة وبسبب ارتباطنا بالدولار فإن سياساتنا النقدية تحدد من أميركا وليست

«البحرين المركزي» يعلن استحقاق الإصدار التاسع من صكوك التأجير الإسلامية الدولية
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
أعلن مصرف البحرين المركزي بأن الإصدار التاسع من صكوك التأجير الإسلامية الدولية الذي تم إصداره في 30 يونيو 2004 بمبلغ 250 مليون دولار، لمصلحة حكومة مملكة البحرين، استحق بتاريخ 30 يونيو 2009 وتم تسديده بالكامل. يذكر أن المصرف قد أنهى اخيرا عملية اصدار

السعودية: مخاوف من لجوء بعض الشركات إلى «تجميل» ميزانيتها
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الرياض - عبدالحي يوسف:
مع اقتراب موعد إعلان الشركات المساهمة في السوق المالية السعودية لنتائج الربع الثاني، بدأت المخاوف تنتاب مجموعات مقدرة من الاقتصاديين في المملكة من لجوء الشركات الى إحداث تغيرات جوهرية في ميزانياتها بحيث تخرج النتائج الربعية

«زين السعودية» تدعم سيدات الأعمال المبتدئات في المملكة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
الرياض ـ القبس:
أبرمت شركة زين السعودية أمس الأول اتفاقية مع أحد البنوك المحلية للتعاون في تنفيذ مشروع يعمل على دعم السيدات اللاتي بدأن في أعمال تجارية صغيرة ومتوسطة في المملكة.
وذكرت «زين السعودية في بيان لها ان اتفاقيتها مع البنك الأهلي

الاقتصاد البريطاني يهوي نحو الركود بأسرع وتيرة منذ نصف قرن!
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
كتب عبدالحق بوقلقول:
كشفت الارقام التي صدرت في العاصمة البريطانية لندن ان حالة الركود التي يعانيها اقتصاد المملكة المتحدة حاليا «أكثر عمقا مما كان متوقعا»، أي انها جاءت لتعطي صورة أكثر قتامة من كل ما قيل طوال الاثني عشر شهرا الماضية

أميركا: ارتفاع معدل البطالة إلى 9.5%
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
واشنطن ــ د. ب. أ ــ أعلنت وزارة العمل الاميركية امس استغناء الشركات الاميركية عن 467 الف عامل خلال يونيو الماضي ليقفز معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 9.5% من اجمالي قوة العمل الاميركية.
جاءت بيانات البطالة أسوأ من المتوقع، حيث كان الخبراء

10% انخفاض الدين الخارجي للصين في مارس
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
بكين - كونا - انخفض مجموع الدين الخارجي للصين في آخر مارس الماضي بنسبة 10.13% عما كان عليه في نهاية عام 2008 ليبلغ 336.72 مليار دولار.
وذكرت إدارة الدولة للصرف الأجنبي ان الدين الخارجي الطويل الأجل والمتوسطه ـــــ وهو يمثل 48,48% من الاجمالي

البنك الدولي يخصص 58.8 مليار دولار للدول المتضررة من الأزمة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
واشنطن - كونا - اعلن ان البنك الدولي خصص 58.8 مليار دولار اميركي للسنة المالية 2009 لمساعدة الدول المتضررة من الازمة الاقتصادية العالمية بزيادة 54 بالمائة عن السنة المالية الماضية، وهو ما يعد رقما قياسيا ضخما للمؤسسة.
وقال البنك الدولي في بيان ان

دائنو جنرال موتورز يرفضون خطة إعادة الهيكلة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
نيويورك ــ د. ب. أ ــ دخلت جلسات الاستماع التي تعقدها احدى محاكم التفليسة في نيويورك بشأن مصير مجموعة جنرال موتورز التي اشهرت افلاسها مطلع الشهر الماضي، اليوم الثالث مع استمرار رفض مئات من دائني الشركة الاميركية خطة اعادة هيكلتها.
بدأت المحكمة

«أوبل» تتقدم الشركات الألمانية في مبيعات السيارات
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
ألمانيا ــ د. ب. أ ــ حققت شركة أوبل الألمانية المتعثرة للسيارات قفزة كبيرة في المبيعات بالسوق المحلي خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأعلن المكتب الاتحادي للسيارات في فلزنبورج ان مبيعات أوبل داخل المانيا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت

صندوق النقد يعتزم إصدار سندات للمرة الأولى في تاريخه
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
واشنطن - د ب أ - أعلن صندوق النقد الدولي في وقت متأخر مساء امس الأول انه سيصدر سندات للمرة الاولى في تاريخه، منذ 60 عاما، وذلك في محاولة لجذب مساهمات من الاقتصادات الصاعدة مثل الصين والبرازيل وروسيا.
يأتي البرنامج الجديد في الوقت الذي يعزز فيه

أعلى الوظائف أجراً للنساء في الولايات المتحدة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
إعداد: رزان عدنان
تمثل النساء أرقاماً قياسية من حيث عددهن في القوة العاملة بالولايات المتحدة. وذكرت مجلة فوربس الأميركية في تقرير لها أن الاحصائيات الأخيرة المتوافرة عن الأعوام الأخيرة كشفت أن النساء يمثلن 46.5 في المائة من اجمالي القوة العاملة

منطقة اليورو: البطالة تصل إلى 9.5% خلال مايو
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
بروكسل ـ أ. ف. ب ـ وصلت نسبة البطالة في منطقة اليورو الى 9.5% في مايو، وهي اعلى نسبة منذ مايو 1999، حسب ما اعلن المكتب الاوروبي للاحصاء يوروستات امس.
وارتفع عدد العاطلين عن العمل خلال شهر 273 ألف شخص في منطقة اليورو، ليصل المجموع الى 15.013

تحالف «إير فرانس وكيه. إل. إم» يشطب 4480 وظيفة
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
باريس ــــــ د.ب.ا ــــــ يعتزم تحالف «اير فرانس وكيه. إل. إم» الفرنسي ـ الهولندي للطيران شطب المزيد من الوظائف. وافاد تقرير صحيفة لو تربيون في عددها الصادر امس ان التحالف يرغب في شطب 4480 وظيفة بحلول عام 2011 بدلا من شطب 2467 وظيفة في

كاليفورنيا تعلن حالة الطوارئ المالية
03 يوليو, 2009, 03:00:00 ص
ساكرامنتو - د ب ا - أعلن أرنولد شوارزنغر حاكم ولاية كاليفورنيا حالة الطوارئ المالية بعدما أخفق المشرعون في الموافقة على تخصيص مبلغ لسد عجز في ميزانية الولاية والذي بلغ 24.3 مليار دولار.
وتعني حالة الطوارئ انه من المحتمل ان تبدأ الولاية في اصدار

Show all items
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاحتفال سيقام في مدينة نيويورك بمشاركة واسعة من شخصيات عالمية شهيرة
«زين» ترعى النسخة الأولى من «يوم مانديلا»

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت مجموعة «زين» عن رعايتها للاحتفال الخاص بالزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا الذي سيقام في راديو سيتي في مدينة نيويورك الأميركية يوم 18 يوليو الجاري.

وذكرت «زين» أن الزعيم الأفريقي الفائز بجائزة نوبل وأيقونة الحرية سيحتفل بعامه الـ 91 خلال هذا الاحتفال الذي سيشهد جمع تبرعات لصالح العديد من المؤسسات والجمعيات الخيرية المنتشرة في جميع أنحاء القارة السمراء، والتي من بينها «جمعية 46664» المسؤولة عن تنظيم الحفل وهي الجمعية التي تحمل نفس الرقم الذي كان يحمله مانديلا عندما كان سجينا في جزيرة روبين.

وأشارت المجموعة إلى أن هذا الحدث الكبير والذي سيشهد النسخة الأولى لإطلاق «يوم مانديلا» سيكون بمثابة نداء موجه إلى العالم ليشارك في الاحتفال الذي يحمل مشاهد مؤثرة من قيم وأخلاق وكفاح الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، مبينة أن القائمين على الحفل يهدفون إلى اعتماد تاريخ ميلاد مانديلا كيوم مخصص للاحتفال بفكرة «كل فرد لديه القدرة على أن تكون له بصمة مؤثرة وأن يساهم في جعل العالم مكانا أفضل».

وقال العضو المنتدب نائب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة زين د. سعد البراك «إن الزعيم الأفريقي مانديلا هو رجل دولة بارز وكانت ومازالت تضحياته وقيادته لها تأثيرا هائلا على البشرية»، مبينا أن تكريم مانديلا في هذا اليوم والذي تحول إلى يوم لجمع أموال التبرعات لصالح مؤسسته الخيرية هو أمر يتماشى وينسجم مع الطموحات العالمية لمجموعة زين ومع رؤيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تتبناها مع الشعوب».

يذكر أن مجموعة «زين» كانت واحدة من بين الرعاة الرئيسيين لاحتفالات الذكرى السنوية التسعين لميلاد مانديلا، وهي الاحتفالات التي أقيمت بتاريخ الأول من يوليو الماضي في متنزه هايد بارك في لندن، وفي إطار تلك الاحتفالات، أسهم عملاء «زين» بأكثر من 85 ألف دولار أميركي لصالح مؤسسة نيلسون مانديلا الخيرية، وذلك من خلال مسابقة لجمع الأموال عبر رسائل sms لتهنئة مانديلا بعيد ميلاده، الذي نقلته وسائل الإعلام تليفزيونيا في شتى أرجاء العالم وشاهدها نحو مليار شخص.

من جانبه قال المدير الدولي لحملة 46664 الخيرية تيم ماسي «إن الهدف الأساسي من وراء احتفال يوم مانديلا يتمثل في السعي إلى خلق حركة نحو التغيير الايجابي بالإضافة إلى تكريس يوم في السنة لإبراز والاحتفال بالقيم التي يجسدها نيلسون مانديلا».

من ناحيته قال الممثل العالمي الشهير روبرت دينيرو «عندما يتحدث نيلسون مانديلا فعلينا جميعا أن نستمع».

تجدر الإشارة إلى أن ذلك الحدث يحظى بدعم وتأييد شخصيات بارزة من شخصيات سياسية واقتصادية وأدبية وفنية على مستوى العالم مثل بيل كلينتون وسيدة فرنسا الأولى كارلا بروني ساركوزي بالإضافة إلى شخصيات شهيرة من أفريقيا من بينها «ايفون تشاكا تشاكا» و«كريس تشاميليون» و«فريشلي جراوند» وغيرهم ممن ساهموا في إطلاق أول احتفال يحمل عنوان «يوم مانديلا».

الجدير بالذكر أيضا أن هذا الاحتفال سيكون بمثابة تتويج لسلسلة من الأنشطة المتوالية على مدى أسبوع في مدينة نيويورك تمهيدا للاحتفال بأول نسخة من «يوم مانديلا»، علاوة على ذلك فإن ذلك الحدث هو أيضا مناسبة جيدة لكثير من الشخصيات الأكثر شهرة وتأثيرا على مستوى العالم كي يعبروا عن تقديرهم واحترامهم لنيلسون مانديلا الفائز بجائزة نوبل وأيقونة الحرية وواحد من الزعماء الذين يحظون بأكبر قدر من الحب على مستوى العالم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أجيليتي» تفوز بتجديد عقد النقل الثقيل مع الجيش الأميركي لمدة سنة اختيارية

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت أجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع أن الجيش الأميركي قد جدد للشركة عقد النقل الثقيل «هافي ليفي» لمدة سنة واحدة اختيارية حيث تقدر قيمة العقد على مدار هذه السنة بنحو 91 مليون دولار كحد أقصى.

وكانت «الأنباء» قد انفردت بتاريخ 28/6/2009 بنشر خبر عن اقتراب «أجيليتي» من تجديد العقد مع الجيش الاميركي لمدة عام رابع بعد ان حصلت على هذا العقد لمدة 3 سنوات متواصلة.

وتبعا لبنود العقد ستقوم أجيليتي بالاستمرار في تقديم خدمات النقل للإمدادات التموينية والأفراد، بما في ذلك إمداد وإدارة المركبات بما فيها مركبات النقل الثقيل والمقطورات المسطحة وذلك لدعم خط إمداد الجيش الأميركي في كل من الكويت والعراق، بالإضافة إلى توفير الكفاءات المدربة لتقديم خدمات النقل والصيانة.

وعقب الرئيس والمدير التنفيذي لأجيليتي للخدمات الحكومية والدفاع دان مونجيون: «أن تجديد عقد النقل الثقيل يوضح قدرة أجيليتي على القيام بالمهام اللوجستية المعقدة بكفاءة وفاعلية»، مضيفا «أننا سنستمر في تقديم أفضل الخدمات للجيش الأميركي ضمن هذا العقد».

الجدير بالذكر أن مركز روك ايلاند للتعاقد التابع للجيش الأميركي قد منح هذا التجديد لأجيليتي حتى الـ 30 يونيو من العام المقبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
جراند» ترفض عرضاً لشراء أرضها في مصربقيمة 700 مليون جنيه وتطالب بمليار

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء


ماضي الهاجري

كشف مصدر مطلع لـ «الأنباء» في شركة جراند انها رفضت عرضا لشراء ارض في مصر مساحتها اربعة ملايين متر مربع بقيمة 700 مليون جنيه مصري علما بان الشركة قد اشترت هذه الارض بنحو 350 مليون جنيه مصري، مشيرا الى ان الشركة طلبت من الاطراف التي تقدمت بالعرض مليار جنيه.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريح خاص لـ «الأنباء» انه رغم حالة الجمود التي يشهدها قطاع العقار في مصر الا ان موقع قطعة الارض التي تملكها جراند متميز ويجعلها قابلة للارتفاع في الاسعار في الفترة المقبلة خاصة انها تتميز بواجهة مساحتها كيلو ونصف الكيلومتر، مشيرا الى ان هناك عددا من الشركات ترغب في شراء هذه الارض، خاصة انه رغم حالة الجمود في الطلب على العقار في مصر الا ان الدراسات تشير الى ان السوق العقاري في مصر سيشهد طلبا متزايدا ونموا كبيرا في الاسعار.

وقال المصدر ان شركة جراند قامت ايضا بشراء مساحة كبيرة من الارض في السودان تقع مباشرة على نهر النيل بسعر 85 دولارا للمتر المربع، مشيرا الى ان الشركة تلقت عرضا لشراء المتر المربع بسعر 125 دولارا ما يعني ان هناك فرقا في سعر المتر يقدر بنحو 40 دولارا، مشيرا الى ان الشركة ستقوم بتطوير هذه الارض وتوفير كل الخدمات الخاصة بها الامر الذي سيؤدي الى مضاعفة اسعارها، مشيرا الى ان الشركة لم تتخذ اي قرار ببيعها حتى الآن.

واشار الى ان التحسن الملحوظ في اصول شركة جراند يصب في صالح شركة المجموعة الدولية للاستثمار التي تعتمد بشكل كبير على شركة جراند، مشيرا الى انه يتوقع ان تعلن شركة المجموعة الدولية للاستثمار عن ارباح جيدة في النصف الاول من العام الحالي.

وتوقع ان يشهد سهم المجموعة الدولية في الفترة المقبلة نشاطا ملحوظا من قبل بعض المحافظ المالية التابعة للشركة نظرا لرخص سعر السهم، كما ان هذه المحافظ وبعض المضاربين سيدخلون ايضا على سهم شركة جراند، وذكر ان شركة بتروجلف تمر ببعض المشاكل، وانها قد خسرت احد حقولها الا ان ادارة الشركة تقوم بوضع حلول لهذه المشاكل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تمييز حكم «بيتك» في قانوني 8 و9 قد يأخذ شهوراً قبل النطق به

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء


عمر راشد

كشفت مصادر عقارية لـ «الأنباء» عن ان حكم التمييز المتوقع في قضية بيت التمويل الكويتي «بيتك» ضد ادارة التسجيل العقاري والتوثيق قد يأخذ عدة شهور، وذلك استنادا الى ان احكام التمييز في العادة تأخذ اجراءات قانونية طويلة للبت فيها قد تتعدى فترة السنة.

واشارت مصادر قانونية لـ «الأنباء» الى ان الدعوى المرفوعة من وزارة العدل مكونة من شقين، الاول: رفع استشكال في الدائرة المستعجلة ضد حكم الاستئناف الصادر لصالح «بيتك» القاضي بعدم تطبيق قانوني 8، 9 لسنة 2008 على البنوك الاسلامية، وذلك لقناعتها، أي ادارة التسجيل العقاري، بأن القانونين ينطبقان على جميع البنوك بما فيها البنوك الاسلامية.

وأفادت المصادر بأن الشق الثاني من الدعوى يتضمن تقديم ادارة التسجيل العقاري طعنا امام محكمة التمييز، وذلك لوقف تنفيذ الحكم، متوقعة ان تؤدي الاجازة القضائية التي تبدأ في الاول من يوليو حتى سبتمبر المقبل الى تأجيل نظر الحكم وان كانت هناك بعض الدوائر في حالة عمل.

سيناريو آخر
وفي سيناريو آخر لأثر تنفيذ الحكم لصالح «بيتك» ان تم على البنوك الاسلامية، افاد مصدر قانوني بان حكم «بيتك» لن يؤدي الى تطبيق القانون بصورة آلية على بقية البنوك، بل سيستلزم قيام البنوك الاسلامية برفع دعاوى قضائية مماثلة وبالعقارات المتنازع عليها، وذلك بالاستناد الى حكم «بيتك».

الى ذلك، عبرت مصادر عقارية عن خيبة الامل التي أصابت السوق العقاري بعد قيام ادارة التسجيل العقاري بتمييز الحكم، مشيرين الى ان التداولات ستشهد تراجعا ملحوظا في الفترة المقبلة مدفوعة بتخوف مالكي السيولة من العمل في السوق، وكذلك غياب التشريعات والآليات المنظمة للسوق العقاري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
إيفا للفنادق» ترفع ملكيتها في «بوشيندال» في جنوب أفريقيا لتصل إلى نسبة 37.33%

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء



عززت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات مؤخرا من ملكيتها في جنوب إفريقيا باستحواذها على حصة 5.25% من شركة «بوشيندال ليميتد» لترفع بذلك إجمالي حصتها بالشركة إلى 37.33%.

ويشكل هذا الاستحواذ جزءا من إستراتيجية ايفا للفنادق والمنتجعات الهادفة إلى تعزيز توسعها الجغرافي كشركة عالمية مختصة في تطوير المنتجعات المتكاملة ومتعددة الاستخدامات. كما تأتي هذه الخطوة تماشيا مع الإستراتيجية الخاصة بالشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا (ايفا للفنادق والمنتجعات المحدودة) لتوفير منتجعات ومشاريع سكنية جديدة في جنوب أفريقيا.

وصرح رئيس العمليات لدى شركة للفنادق والمنتجعات ورنر برغر بأنه نظرا للإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها «ايفا» المتمثلة في جذب المستثمرين الدوليين وشركات تشغيل وإدارة الفنادق إلى الأسواق الجديدة، فإن الشركة قادرة على اكتشاف وإيجاد القيمة الحقيقية من خلال ترويج فئات جديدة لأصول الملكية العقارية. وأضاف أن العلامة التجارية العالمية التي تتمتع بها بوشيندال ستحظى بدفعة قوية من خلال الشبكة الدولية التي تتمتع بها ايفا للفنادق والمنتجعات في منطقة الشرق الأوسط، وأوروبا، وآسيا، وشمال أميركا، وأفريقيا.

وتلتزم شركة ايفا للفنادق والمنتجعات بتطوير أفضل المشاريع الدولية المتنوعة والرائدة من المنتجعات المتكاملة، كما تلتزم حاليا شركة ايفا للفنادق والمنتجعات بكافة المسؤوليات الخاصة بالمبيعات والتسويق لبوشيندال ليميتد، بحيث تمكنها من الاستفادة من شبكة المكاتب الدولية التابعة لها في كافة أرجاء العالم. وبالمثل تتمتع بوشيندال بقاعدة كبيرة من العملاء، إذ انها تستقبل ما يقارب 200 ألف ضيف سنويا، وهو ما يعتبر جمهورا واسعا ومميزا بالنسبة لشركة ايفا للفنادق والمنتجعات لبيع وترويج مجموعتها الدولية والمتنوعة من المشاريع السكنية، والمنتجعات والأندية السكنية الخاصة. وتابع برغر: «توفر الشراكات الدولية والعلاقات الإستراتيجية القوية التي تتمتع بها ايفا للفنادق والمنتجعات مع شركاء مثل نخيل، والمملكة للاستثمارات الفندقية، وجي سي آي، ومجموعة «تونغات هوليت» للتطوير العقاري، وشركة يوناتيد إنفيستمنس البرتغال، وشركة ريموند لاند، مجموعة مميزة من الإمكانيات والمهارات التي تضيف قيمة هامة لمشاريعنا».

وستشهد المرحلة الأولى من مشروع «Founder’s Estates» الذي تعمل بوشيندال على تطويره على سفوح جبل سيمونسبيرغ، دفعة قوية ومنحى عمل جديدا لكافة المشروع.

وتضم خطط التطوير الحالية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع بوشندال متعدد الاستخدامات والذي يشيد على مساحة 2.240 هكتار (22.400.000 متر مربع) منازل سكنية داخل قرى بمساحات وأحجام مختلفة، وقرية فاخرة للمتقاعدين، وفندقا مصمما على طراز «البوتيك»، بالإضافة إلى منطقة متعددة الاستخدامات تضم متاجر تجزئة، ومكاتب وشققا، هذا وبشكل عام فإن الأبنية والحدائق ستشغل 7% فقط من مساحة المشروع البالغة 2.240 هكتار. الجدير بالذكر أن شركة ايفا للفنادق والمنتجعات في جنوب افريقيا تمتلك فندق «فيرمونت زيمبالي لودج»، بالإضافة إلى امتلاكها نسبة 50% من أسهم في الشراكة التي تعمل على تطوير منتجع «زيمبالي كوستال ريسورت»، كما تضع الشركة لمساتها الأخيرة على منتجع فيرمونت زيمبالي الجديد، والذي يتوقع أن يتم افتتاحه في أغسطس 2009، وتمتلك ايفا للفنادق والمنتجعات أيضا حصة 50% في منتجع «ليجند غولف & سفاري» في واتربيرغ بالقرب من جوهانسبرغ، والذي حصل مؤخرا على جائزة «أفضل مشروع للتنمية السياحية في إفريقيا»، كما تلقت الشركة جائزة «أفضل منتجع رياضي في افريقيا» وذلك عن فندق فيرمونت زيمبالي لودج.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الماجد: «السلام القابضة» تغلق غداً باب الاكتتاب في زيادة رأسمالها ليصل لـ 24 مليون دينار

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء



اوضح رئيس مجلس الادارة في شركة «السلام القابضة» مشاري الماجد ان باب الاكتتاب في زيادة رأسمال الشركة من 6.114.338 دينارا الى 24 مليون دينار سيغلق غدا الثلاثاء وفقا لانتهاء المدة الرسمية لذلك حسب ما هو معلن من خلال سوق الاوراق المالية. وقال الماجد في تصريح صحافي ان معظم المساهمين الحاليين والاستراتيجيين قد شاركوا في الاكتتاب ضمن الأطر التي تضمن لهم المساهمة في الكميات المتاحة لهم من خلال ملكياتهم المسجلة في دفاتر الشركة قبيل موعد استدعاء الزيادة.

واشار الماجد الى ان إصدار 122.286.756 سهما لصالح هذه الشريحة من المساهمين، بسعر 125 فلسا بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة إصدار 20 فلسا ومصروفاتاصدار 5 فلوس يتم سدادها نقدا ودفعة واحدة.

واشار الى اصدار عدد 56.569.857 سهما تخصص لمساهمين جدد بسعر 145 فلسا بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 40 فلسا ومصاريف اصدار 5 فلوس. وذكر الماجد ان المدة المحددة للاكتتاب هي 15 يوما من تاريخ استدعاء زيادة رأس المال حيث فوضت الجمعية العمومية للشركة مجلس الإدارة بالتصرف في الأسهم غير المكتتب بها من قبل المساهمين المسجلين بسجلات الشركة وذلك بعد الانتهاء من الفترة المحددة للاكتتاب.

ومن ناحية اخرى افاد الماجد بان «السلام القابضة» تدرس اكثر من فرصة استثمارية واعدة ضمن استراتيجية توظيف السيولة الناتجة عن الاكتتاب في زيادة رأسمالها، وذلك من خلال سياسة تحفظية تقيها خطر اي تقلبات قد تشهدها الاسواق خلال المرحة المقبلة، فيما اشار الى ان الشركة تعاملت مع الازمة المالية بكل مهنية مما جعلها في منأى عن تداعياتها المؤثرة. وبين ان ما يميز الشركة هو محدودية الالتزامات المالية عليها الى جانب حرص المساهمين الرئيسيين على دعم انشطتها المحلي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
كابيتال إنتليجينس» تعيد تقييم «إسكان» وسنداتها البالغة 25 مليون دينار من «bb +» إلى «bb -»

الاثنين 6 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت شركة تمويل الإسكان «إسكان» أن مؤسسة «كابيتال انتليجينس» لتصنيف وتحليل العمليات الائتمانية العالمية أعادت أخيرا تقييم سنداتها البالغ قيمتها 25 مليون دينار من (bb+) إلى (bb-).

ورفعت المؤسسة في تقريرها الذي صدر في مايو الماضي التصنيف الخاص بقدرة «إسكان» على تسديد الديون قصيرة الأجل من «1a» إلى «a1+»، مع منحها «مستقرة» فيما يتعلق بالوضع العام للشركة ومستقبلها.

وتعليقا على هذا التقييم الجديد، قال رئيس مجلس إدارة شركة إسكان، الشيخ عبدالله الجابر ان إدارة الشركة ترى أن هذا الترتيب ترتيبا جيدا وهو ما يدعمه رفع المؤسسة تصنيف الديون قصيرة الأجل وتصنيف الشركة كـ «مستقرة»، مشيرا إلى أن التقرير صدر في وقت «تبدي فيه مؤسسات التقييم تحفظا شديدا في منح التصنيفات».

وأكد أن إعادة تصنيف السندات التي صدرت في يوليو 2005 إلى «.bb-» يعد متميزا في ظروف السوق الحالية، وهو في هذه الفترة بالذات يعزز الثقة بقدرة الشركة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه حملة السندات خاصة أنها تجاوزت المرحلة الحرجة حسب الخطة التي تنفذها إدارة الشركة.

وأوضح أن أحد العوامل المؤثرة على خفض التقييم هو «تحوط» «كابيتال انتليجينس» وعدم تأكدها من المتغيرات الاقتصادية التي قد يتعرض لها السوق على المدى البعيد، وتشدد المصارف في منح خطوط التمويل بعد الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أدى إلى جفاف مصادر التمويل الرئيسية والبديلة.

واستدرك الشيخ عبدالله الجابر قائلا «ان رفع تصنيفنا ـ لجهة القدرة على تسديد الديون قصر الأجل ـ من (1a) إلى (a1+) في هذه المرحلة الحساسة ـ بعد الصدمات التي تلقاها سوق الائتمان محليا وعالميا ـ يؤكد متانتنا واستقرار إسكان من الناحية المالية».

وأعرب في هذا السياق عن توقعه بأن تتحسن التصنيفات القادمة بناء على إستراتيجية إسكان لإعادة هيكلة الديون وخططها الحالية والمستقبلية.

وذكر رئيس مجلس إدارة إسكان أن الشركة متحفظة في تقييم وإدارة أصولها وتعمل على تكوين المخصصات الكافية التي من شأنها أن ترفع من جودة تلك الأصول وتوفر الأسس المتينة لسياستها الائتمانية ومحفظة القروض المصحوبة بتغطية كافية وضمانات جيدة من عملائها.

كما أنها ستسهم في دعم المركز المالي للشركة وتمنحها القدرة على الوفاء بالتزاماتها وتحصيل مستحقاتها بصورة متوازنة، وهو ما أخذته «كابيتال انتليجينس» في عين الاعتبار.

وأكد الشيخ عبدالله الجابر في الختام أنه رغم انهيار العديد من المؤسسات المالية العالمية وتدهور العديد من المؤشرات الاقتصادية بشكل عام «إلا أننا مازلنا متفائلين بالتدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية والاستثمارية للعام 2009».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها أقرت توزيع أرباح نقدية بنسبة 25% وتجديد شراء 10% من أسهم الشركة
الدبوس: «بوبيان للبتروكيماويات» تبحث اقتناص فرص استثمارية طويلة الأمد في قطاع الصناعة

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء



أحمد مغربي

كشف نائب رئيس مجلس الادارة في شركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس الدبوس أن الشركة تسعى جاهدة للبحث عن الفرص الاستثمارية طويلة الأمد خاصة في قطاع الصناعة والتي تتماشي مع استراتيجية الشركة في التوسع من خلال الدخول في تحالفات استراتيجية مع مستثمرين رئيسيين في المنطقة في مختلف القطاعات الصناعية وباستغلال الفرص الاستثمارية التي أفرزتها الازمة المالية العالمية. حديث الدبوس جاء خلال الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت في وزارة التجارة والصناعة أمس بنسبة حضور بلغت 72.1%، وأوضح الدبوس أن الشركة تدرس حاليا عددا من الاستحوذات ولكنها قيد الدراسة، كاشفا عن خطط الشركة التوسعية في مصنع للبلاستيك في المملكة العربية السعودية.

تداعيات الأزمة
وذكر الدبوس أن الشركة ليس لديها أي مشاكل في المبيعات نتيجة تداعيات الازمة المالية وإنما التأثير المباشر كان على الأسعار التي انخفضت بنسبة 65% في نهاية العام الماضي، ولكن الأسعار حاليا تحسنت مع تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية.

وأشار الدبوس الى أن القطاع النفطي في الكويت لايزال هو المسيطر على إيرادات الدولة ويجب علينا التنوع اقتصاديا فعندما ننظر الى المملكة العربية السعودية نجدها الآن تنوع اقتصادها خاصة وان المملكة تدعم هذا القطاع الناشئ، داعيا الكويت ودول الخليج العربي الى أن تحذو حذو السعودية في دعم القطاع الخاص. وعن مصنع النفايات الذي كانت تنوي الشركة انشاءه قال الدبوس ان المصنع كان يعتمد على توفير كميات الردم للنفايات وتحويل هذه النفايات الى أسمدة عضوية بعد تكريرها، موضحا أن المشروع سيقلل نسبة الردم بنسبة تتجاوز الـ 80%، ولكن الموافقة حاليا متوقفة على المجلس البلدي، كاشفا أن رسوم المصنع أعطيت لشركة أخرى غير قائمة وكذلك أعطي لها موافقة من وزارة المالية.

الظروف الصعبة
وبين الدبوس أن شركة بوبيان للبتروكيماويات عاشت فترة تناهز الـ 8 أشهر في ظل الأزمة المالية العالمية وذلك خلال السنة المالية المنتهية في 30 ابريل 2009، ولكن وبالرغم من تلك الظروف الصعبة فقد استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ 20.3 مليون دينار أي ما يعادل 42.12 فلسا للسهم الواحد قبل استقطاع الاحتياطات والتوزيعات للسنة المالية المنتهية، موضحا أن حقوق المساهمين بلغت 223.04 مليون دينار وإجمالي الموجودات بلغ 398.5 مليون دينار وعليه يكون إجمالي العائد على حقوق المساهمين 9.12% وعلى إجمالي الموجودات 5.10%. وأشار الدبوس الى أن النتائج المالية للشركة تعتبر جيدة اذا ما قورنت بالظروف الاقتصادية الحالية الصعبة وهي تعبر بوضوح عن قوة الوضع المالي للشركة وجودة أصولها وتنوع مصادر إيراداتها بعد أخذ مخصصات وانخفاضات في استثمارات كبيرة بلغت 52.1 مليون دينار. وقال الدبوس أن عدة عوامل ساهمت في الاداء الجيد للبيانات المالية خلال السنة المالية المنتهية في 30 ابريل 2009 أهمها تنامي ايرادات الشركات التابعة وعلى وجه الخصوص شركة منى نور في سلطنة عمان والتي تضاعف أداؤها خلال العام، وكذلك مخزون الاستثمارات الجيدة ذات التقييمات المتحفظة.

سياسة مالية حصيفة
وذكر الدبوس ان الشركة تمكنت من المحافظة على أسهمها في عالم البنوك والمؤسسات المالية وذلك بسبب السياسة المالية الحصيفة المتمثلة باقتراضها وبشكل رئيسي لمدد طويلة الأمد لتقابل استثمارات الشركة طويلة الأجل، وفي ظل توافر سيولة كافية لدى الشركة فقد اقترح مجلس الادارة توزيع أرباح نقدية بنسبة 25% عن السنة المالية المنتهية في 30 ابريل 2009.

واشار الدبوس الى أن الشركة انتهت من بناء كامل وحدات مصنع الشركة الكويتية للاوليفينات (ايكويت 2) وكذلك بدء التشغيل التجاري منذ بداية العام 2009 حيث تم ذلك ضمن الجدول الزمني المحدد والميزانية المرصودة للمشروع، كذلك تمكنت شركة منى نور للصناعة والتجارة في سلطنة عمان من تخطي الازمة المالية العالمية بنتائج باهرة حيث تجاوزت أرباح الشركة ضعف تلك التي كانت في السنة السابقة، من جهة أخري تعمل الشركة على التخطيط لزيادة الطاقة الإنتاجية وتطوير مصنع شركة العليان العربية للتغليف في المملكة العربية السعودية.

وذكر أن الشركة لديها إصرار على مواصلة الاداء الجيد والعبور بالشركة خلال هذه الفترة الاقتصادية الحرجة إلى بر الأمان، رغم التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية التي بدأت ولاتزال تعصف بالعالم أجمع ومنطقتنا وليست بمنأى عن هذه التحديات الكبرى التي فرضتها هذه الازمة، موضحا انه وبعد سنوات من الرخاء والنمو الاقتصادي المدفوع بتوافر السيولة بتكلفة مناسبة أصبح العالم يواجه مشاكل متنوعة تتعلق بالانكماش الاقتصادي وتزايد نسبة البطالة ما أدى إلى ضعف الطلب وهذا ما انعكس بشكل واضح على صناعة البتروكيماويات.

الجمعية العمومية
وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع بنود جدول الأعمال حيث وافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 25% على المساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، واعتماد مكافأة أعضاء مجلس الادارة للسنة المالية المنتهية في 30 ابريل 2009، وكذلك الموافقة على التعامل مع أطراف ذات صلة وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء 10% من أسهم الشركة وفقا للمادة 115 اضافة الى القانون رقم 132 لسنة 1986 وقرار وزير التجارة رقم 10/87 الصادر تنفيذا له.

الجدير بالذكر أن بوبيان للبتروكيماويات هي شركة مساهمة عامة تأسست في 12 فبراير 1995 وفقا لقانون الشركات التجارية رقم 15 لسنة 1960 والتعديلات اللاحقة له، واغراض الشركة منذ بدء التأسيس هي الاستثمار في مشاريع صناعية بصورة عامة وفي مشاريع كيماوية بصورة خاصة وتتمثل استثمارات الشركة الرئيسية في شركات ايكويت للبتروكيماويات.

وتجدر الاشارة أيضا الى أن نسبة الملكية في رأسمال «ايكويت» تتوزع على شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو كيميكال وشركة بوبيان للبتروكيماويات وشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
التعليمية» تخسر 13.2 مليون دينار في 9 أشهر

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء



اعتمد مجلس ادارة شركة المجموعة التعليمية ‏القابضة البيانات المالية ‏المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 31 مايو 2009 حيث جاءت نتائج أعمال الشركة لتحقق خسارة بلغت 13.2 مليون دينار ما يعادل خسارة للسهم بلغت 54.4 فلسا للسهم، مقارنة مع ربح بلغ 1.08 مليون دينار ما يعادل 4.4 فلوس للسهم للفترة المقارنة من العام الماضي.

وذكرت الشركة في بيان نشرته على البورصة أمس ان إجمالي الموجودات المتداولة بلغ 20.6 مليون دينار وبلغ إجمالي الموجودات 70.3 مليون دينار وبلغ إجمالي المطلوبات المتداولة 18.1 مليون دينار وبلغ إجمالي المطلوبات 29.6 مليون دينار.

علما بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على التالي:‏ قامت المجموعة بالمحاسبة عن حصتها في نتائج شركاتها الزميلة:
شركة اياس ‏للتعليم الأكاديمي والتقني، وشركة قرية المعرفة التعليمية، وشركة التنمية ‏ القابضة، وشركة سما التعليمية والشركة التعليمية المتطورة، استنادا الى ‏حسابات الادارة، حيث ان ادارة المجموعة لم تتمكن من الحصول على معلومات ‏مالية مرحلية مكثفة تم مراجعتها لهذه الشركات الزميلة.

وان حصة المجموعة ‏ في الخسائر المدرجة لهذه الشركات الزميلة خلال التسعة الأشهر المنتهية تبلغ 426.3 الف دينار واننا لم نتمكن من الحصول على أدلة مراجعة مناسبة ‏فيما يتعلق بالمعلومات المالية لهذه الشركات الزميلة او من خلال إجراءات ‏مراجعة أخرى حتى نتوصل الى قناعة حول المبالغ المدرجة في المعلومات ‏المالية المرحلية المكثفة المجمعة.

وقامت المجموعة بتجميع إحدى شركاتها التابعة وهي شركة مدينة المعرفة ‏القابضة استنادا الى حسابات الادارة حيث ان ادارة المجموعة لم تتمكن ‏من الحصول على معلومات مالية مرحلية مكثفة تم مراجعتها للشركة التابعة التي ‏تعكس معلوماتها المالية إجمالي موجودات بمبلغ 3.9 ملايين دينار بنهاية مايو 2009 وصافي خسائر بمبلغ 141.1 الف دينار للفترة المنتهية بذلك ‏ التاريخ. اننا لم نتمكن من الحصول على ادلة مراجعة مناسبة فيما يتعلق ‏بالمعلومات المالية لهذه الشركة التابعة من خلال اجراءات مراجعة اخرى حتى ‏نتوصل الى قناعة حول المبلغ المدرج في المعلومات المالية المرحلية المكثفة ‏المجمعة.

ان بعض الاسهم غير المسعرة المصنفة كموجودات مالية متاحة للبيع (اسهم) ‏بمبلغ 8.8 ملايين دينار وتم ادراجها بالتكلفة، وفي ظل غياب المعلومات المالية ‏الاخيرة لهذه الاسهم كما في 31 مايو 2009 لسنا في موقع استنتاج ما اذا كان ‏هناك اي انخفاض في قيمة هذه الاسهم، وليس من الممكن تحديد التاثير المحتمل ‏ان وجد لهذا الامر على القيمة الدفترية لهذه الاسهم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
صندوق «كفيك» يحقق 356 ألف دولار من تخارج

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء



أعلنت الشركة الكويتية ‏للتمويل والاستثمار «كفيك» ان صندوق كفيك للملكيات الخاصة (المملوك بنسبة ‏66% للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار بصورة مباشرة وغير مباشرة)‏ قد تخارج من استثمار في (سي ان بي سي باكستان) من خلال بيع 6 ملايين سهم محققة أرباحا رأسمالية بنسبة 198% وفقا للقيمة الدفترية للاستثمار ‏كما في 31 مارس 2009 بقيمة إجمالية للصفقة قدرها 533 ألف دولار، ونتج عن ذلك أرباح رأسمالية 356 ألف دولار والتي ستدرج ‏في نتائج الفترة المالية المنتهية في 30/6/2009.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العبار لـ «الأنباء»: «استهلاكية» تبدأ إنتاج الكرتون المقوى بالسعودية

الأربعاء 8 يوليو 2009 - الأنباء


عمر راشد

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية «استهلاكية» م.عبدالله العبار لـ «الأنباء» عن بدء مصنع الكرتون في السعودية العمل، امس، بطاقة تدريجية على ان يستكمل طاقته في نهاية العام الى 10 آلاف طن من الكرتون المقوى بجميع المقاسات.

وقال ان استثمارات الشركة في السعودية ستزيد من حجم العمل خلال المرحلة المقبلة وغيرها من دول المنطقة، لافتا الى ان الشركة تدرس فرصا في الامارات سيتم الإعلان عتها حال التوصل الى قرار بشأن الاستثمار فيها.

وعن زيادة رأسمال الشركة، أفاد العبار بأن الشركة كانت تنوي رفع رأسمالها في الفترة المقبلة، إلا انها أجلت زيادة رأسمال الشركة لحين اتضاح الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وبين العبار ان الأزمة الاقتصادية الراهنة وما تشهده من تصعيد يتمثل في محاسبة المسؤولين عنها هو امر طبيعي ناتج عن تصرفات غير مسؤولة لرؤساء تنفيذيين على المستوى العالمي وانتقل داؤها الى الاقتصاد المحلي، موضحا ان اسباب الازمة تعود في شق كبير منها الى تلك الممارسات الخاطئة.

وكان العبار قد اشار في لقاء سابق مع «الأنباء» الى ان قانون الاستقرار المالي قد يدخل الدولة في مقايضة غير محسوبة تؤدي الى زيادة التوتر الاقتصادي بين الجانبين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
جيجنهايمر: أرباح «الوطنية» جيدة بالربع الثاني وتتطلع لعمليات استحواذ خارج الكويت

الأربعاء 8 يوليو 2009 - رويترز



قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة «وطنية» سكوت جيجنهايمر ان شركته تتطلع للقيام بعمليات استحواذ خارج الكويت وانها مهتمة باستمرار التوسع في عملياتها بشمال أفريقيا.

وقال سنقوم بتنفيذ عمليتين بالفعل في شمال أفريقيا إحداهما في الجزائر والأخرى في تونس في شمال أفريقيا قطعا مكان نرغب في التواجد به، انه إذا كانت هناك فرص أخرى متاحة فمن المؤكد اننا سندرسها.

وقال في تقرير لم تذكر مصدره إن «وطنية» تهدف إلى الاستحواذ على حصة تصل إلى 20% في شركة اتصالات مغربية، رافضا التعليق على التقرير. وأضاف ان أرباح «وطنية» خلال الربع الثاني ستكون «أفضل كثيرا» عما كانت عليه في الربع الأول من العام الحالي.

وقد أعلنت «الوطنية» ثاني أكبر شركة مشغلة للهواتف المحمولة في الكويت عن تراجع بنسبة 4.4% في صافي أرباح الربع الأول إلى 15.3 مليون دينار (53.18 مليون دولار).
 
أعلى