اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجمان»: 108 ملايين دينار إجمالي الملكيات المعلنة لـ «الصفاة» بنهاية مايو

الخميس 18 يونيو 2009 - الانباء



قال تقرير صادر عن مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية حول الملكيات المعلنة لكتلة «الصفاة» منذ بداية العام حتى نهاية مايو 2009، ان كتلة «الصفاة» والتي يديرها وليد الشرهان تعتبر الكتلة الاستثمارية الرابعة في سوق الكويت للأوراق المالية من حيث حركة ملكياتها المعلنة في السوق وعددها إحدى عشرة حركة، وذلك منذ بداية العام 2009 حتى نهاية مايو الماضي، ورغم الأزمة الاقتصادية وتداعياتها على سوق الكويت للأوراق المالية، فإن عمليات رفع الملكية كانت السمة الغالبة بواقع 6 عمليات من إجمالي 11 حركة، وقد قابلتها 3 عمليات لخفض الملكيات، بينما انحصرت حركات الخروج في عمليتين فقط، في حين لم تنفذ الكتلة أي عملية دخول خلال الفترة المذكورة.

وقد شهدت كتلة الصفاة استقرارا في قيمة ملكياتها المعلنة، حيث ارتفعت بشكل طفيف للغاية بمقدار مليون دينار فقط منذ بداية العام الحالي حتى نهاية مايو الماضي لتبلغ 108 ملايين دينار مقابل 107 ملايين دينار، بينما تراجع عدد الشركات المدرجة التي تمتلك فيها الكتلة حصصا رئيسية من 11 إلى 10 شركات، وذلك بخروجها من قائمة كبار الملاك في «صفاة عالمي»، كما انخفض عدد الحصص التي تمتلكها في الشركات المدرجة من 17 إلى 15 حصة، وذلك على خلفية خروجها من «صفاة عالمي» بحصتين، الأولى، بنسبة 36.566% بواسطة الذراع الاستثماري شركة الصفاة للاستثمار، والثانية، بنسبة 7.775% من خلال الذراع مجموعة الصفوة القابضة، وقد تم تثبيت أسعار الأسهم المعنية في بداية يناير الماضي كما هي في نهاية مايو، وذلك لغرض توضيح أثر حركة الملكيات واستبعاد أثر متغيرات الأسعار على قيمة الكتلة.

أما فيما يتعلق بعمليات الرفع والخفض للملكيات المعلنة لكتلة «الصفاة» منذ بداية العام 2009 حتى نهاية مايو من نفس العام، فقد تركزت عمليات الرفع في «ورقية» بمقدار 4.362% لتبلغ 55.232 مقابل 50.870% من رأسمالها، وأيضا في «الأمان» من 5.552 إلى 6.574% بمقدار 1.022 نقطة مئوية، أما العمليات الأربع الأخرى للرفع، والتي كانت في «الصفاة» و«صفاة طاقة» من خلال ثلاثة أذرع استثمارية، فلم تتجاوز نسبة 1% لكل منها، بينما كانت عمليات الخفض محدودة للغاية، حيث تمثلت في «دانة» بمقدار 1.29% نقطة مئوية من 45.785 إلى 44.494% من رأس المال، وكانت فيما يقل عن 0.5% في كل من «أ صناعية» و«صافتك».

ويتركز أكثر من نصف الملكيات المعلنة لكتلة الصفاة في الذراع الاستثماري مجموعة الصفوة القابضة، وذلك بوزن نسبي يبلغ 55% من إجمالي الكتلة، وبما يعادل 60 مليون دينار، يليه الذراع الاستثماري شركة الصفاة للاستثمار بنسبة 37% بما يعادل 40 مليون دينار، بينما كان وزن الأذرع الأخرى ذا نسب هامشية بلغت 5 و2 و1% من إجمالي قيمة الكتلة في 31/05/2009، وهي شركة دانة الصفاة الغذائية والصفاة للسياحة والسفر وشركة الصفاة القابضة، على التوالي.ولا شك أن كتلة «الصفاة» قد تعرضت كغيرها من الكتل الأخرى لصعوبات تمويلية خلال الأزمة المالية، كما تكبدت خسائر جسيمة في العام الماضي 2008 وأيضا الربع الأول من العام الحالي، لكن ما يؤخذ على هذه الكتلة - من وجهة نظرنا في هذا المقام ـ هو عدم التركيز في القطاعات التي تنشط فيها، فهي تعمل في مجال الاســتثمار والتأمين والعقار والصناعة وتقنية المعلومات والغذاء والنفط والغاز والسفر والطيران وغيرها من القطاعات الأخرى، حيث نعتقد أنه تصعب إدارة العديد من الشركات بكفاءة مقبولة والتي تتوزع وتتبعثر في أنشطة غير متجانسة إطلاقا، مما يفقد الكتلة ميزات التركيز والاختصاص والاحتراف، والتي هي من أهم عوامل النجاح.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحصائيات أعلاه هي خاصة بالملكيات الـمعلنة للكتلة، والتي تســاوي أو تزيد على 5% من رساميل الشركات المدرجة، وبالتالي، فإنها لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما أن المصدر الأســاسي للبيانات أعلاه هو الـموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
السميط: «جلوبل» تخطط لإدخال مستثمرين إستراتيجيين

الخميس 18 يونيو 2009 - الانباء



قال الرئيس التنفيذي لشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بدر السميط ان ثمة الكثير من المحفزات التي ستغري المستثمرين للاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال التي تعتزم الشركة طرحها، مشيرا الى أن الزيادة في رأسمال الشركة ستستخدم في «تقوية المركز المالي وسداد الديون». ولم يكشف السميط في مقابلة خاصة أجرتها معه قناة «العربية» أمس عن المبلغ الذي سيتم اقتطاعه من السيولة الجديدة لسداد الديون المالية المترتبة على الشركة، لكنه قال ان الديون سيتم جدولتها على ثلاث سنوات. وكانت «جلوبل» قد أعلنت قبل أيام نيتها طرح أسهم لزيادة رأسمالها بنسبة 114%، من 131.2 مليون دينار الى 281.2 مليون دينار، فيما يشار الى أن اجمالي الديون المترتبة على «جلوبل» يتجاوز العشرة مليارات دولار، وقد تفاقمت بعد الخسائر التي منيت بها الشركة بسبب الأزمة المالية العالمية. وذكر السميط ان «الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة سيطرح على المستثمرين الحاليين فيها، وفي حال لم يتم تغطية الاكتتاب فقد فوضت الجمعية العمومية مجلس الادارة بالتفاوض لإدخال مستثمر استراتيجي خارجي». وأكد السميط وجود اتصالات تمت بالفعل مع جهات خارجية مهتمة بالاستثمار في «جلوبل»، متوقعا أن تحقق «جلوبل» نتائج مالية جيدة في الربع الثاني من العام الحالي 2009، مشيرا الى أن «الأسواق شهدت تحسنا كبيرا خلال الربع الثاني من العام الحالي، ما يعني أن أسوأ مراحل الأزمة مرت خلال الربع الرابع من العام الماضي والربع الأول من العام الحالي». واستعرض ما قال انه «محفزات ومغريات» تدفع للاستثمار في «جلوبل»، مشيرا الى أن من بين هذه المغريات أن الشركة بدأت قبل 10 سنوات بادارة أصول للغير بقيمة نصف مليار دولار، أما اليوم فهي تدير أصولا للغير بقيمة 7.4 مليارات دولار، إضافة الى 30 صندوقا استثماريا، مضيفا ان «الشركة بدأت قبل 10 سنوات بـ 14 موظفا فقط، بينما يعمل فيها الآن 500 موظف».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«أجيليتي» تحصل على شهادة الأيزو 27001 لسرية المعلومات

الخميس 18 يونيو 2009 - الانباء



بعد نجاحها في تطبيق اجراءات الحفاظ على سرية معلومات وبيانات العملاء والموظفين، تمكن المركز العالمي للبيانات في شركة «أجيليتي» الكويت من الحصول على شهادة الأيزو iso 27001 المعنية بسرية البيانات والمعلومات من مؤسسة بريتش ستاندرد انستيتوت والتي حلت محل شهادة bs7799 لسرية المعلومات التي حصلت عليها أجيليتي في العام 2007. والجدير بالذكر أن أجيليتي كانت أول شركة لوجستية تحصل على مثل هذه الشهادة بالشرق الأوسط في العام 2006. وبهذه المناسبة علق رئيس قسم المعلوماتية في «أجيليتي» اسماعيل عابد قائلا: «من منطلق طبيعة الشركة العالمية وعملها في العديد من دول العالم، فإنه لمن أهم الأشياء بالنسبة إلينا أن نقوم بحماية ليس فقط معلومات العمل بل بيانات عملائنا وموظفينا أيضا. تعد شهادة الأيزوiso 27001 تكليلا للمجهود المضني والسياسة الادارية التي تتبعها الشركة في الحفاظ على المعلومات والبيانات التي تشتمل عليها الوثائق، والمراسلات، وكتب التخاطب وغيرها، حيث تم منح أجيليتي هذه الشهادة نظرا لكفاءة المعايير والنظم الإدارية التي تتبعها الشركة للحفاظ على سرية المعلومات»، مضيفا «أنه يتم منح هذه الشهادة من خلال معايير تقييم عالمية».واضاف عابد قائلا: «يعد الحصول على هذه الشهادة المرحلة الأولى على طريق الانجاز الكامل لسياسة الشركة من اجل ضمان سرية المعلومات في مراكز البيانات العالمية بأجيليتي. علما بأن المرحلة الثانية قد بدأت فعلا وتتمثل بالمسعى الجاد للحصول على شهادة توثيق سرية معلومات لمركز البيانات التابع لنا في سنغافورة». وتعتبر شهادة iso 27001 وثيقة الضمان المستمر لعملاء أجيليتي وشركائها، حيث تؤكد على سرية بياناتهم من خلال اعتماد أفضل الضوابط والاجراءات والممارسات والسياسات. وفي السياق ذاته، اكد مدير الإدارة التكنولوجية والإستراتيجية في «أجيليتي» سوريش فينكات: «انه لا شك بأن التقيد بمعايير السرية يسهم بشكل كبير في تقليل المخاطر في أعمالنا، خصوصا ان انظمة سرية المعلومات تسير وفقا لأنظمة عالية ومتطورة للمراقبة اعدت خصيصا لتقليل ما يهدد أمن وسرية البيانات إلى الحد الأدنى من جهة، وتعزيز المعرفة بأهمية الحفاظ على سرية المعلومات لدى الموظفين من جهة أخرى».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
منتجاته في الاستثمارات العالمية تفوقت على مؤشراتها
"المركز": صندوق "أطلس" حقق عوائد بنسبة 14 في المئة حتى مايو الماضي


أعلن المركز المالي الكويتي عن تفوق اداء جميع منتجاته في مجال الاستثمارات العالمية على مؤشراتها حتى نهاية مايو ,2009 وذلك نتيجة تطبيق استراتيجية ديناميكية في اقتناص الفرص الاستثمارية وتوزيع الاصول.
وحقق "صندوق أطلس للاسواق الناشئة" عائدا بنسبة 14 في المئة, وهو يستثمر في محفظة من الاسهم العالمية مع التركيز على خمس قطاعات واعدة في الاسواق الناشئة وهي بالتحديد قطاعات البنية التحتية والسلع والاتصالات والزراعة وحققا صندوق "فئة اطلس المتنوعة", وهو صندوق يستثمر في فئات متنوعة من الاصول واسواق موزعة جغرافيا, و"برنامج اطلس إي تي أف"( ETFs) الاستثماري, ويستثمر هذا البرنامج في صناديق مؤشرات الأسواق المتداولة في اسواق وقطاعات استثمارية متنوعة ومختلفة, عوائد بلغت 10 في المئة و16 في المئة منذ بداية العام, وقد تفوق كليهما على مؤشراته بفارق ملحوظ.
وقال نائب الرئيس التنفيذي في قسم الاستثمارات العالمية والاستشارات الاستثمارية في المركز جوبال منون "استطعنا التماسك خلال الازمة من خلال اتباعنا لسياسة استثمارية متحفظة, وحرصنا على تطبيق دراسة جدوى دقيقة, وتوزيع الاصول بشكل ديناميكي. وانعكس ذلك على العوائد المحققة على استثماراتنا العالمية والتي جاءت ايجابية منذ بداية العام بشكل عام ونعتقد ان الأسوأ بات خلفنا, فقد شهدنا تحولا في اتجاه التوقعات الاقتصادية للاسواق العالمية مع اقتراب نهاية النصف الاول من عام ,2009 وذلك على خلفية التطورات الايجابية التي شهدتها الاسواق.
وقال بشر أنور البشر, محلل مالي أول في قسم الاستثمارات العالمية والاستشارات الاستثمارية في المركز "ان الاسواق الناشئة شهدت نموا ملحوظا خلال العام. حيث سجل سوقي البرازيل والصين ارتفاعا منذ بداية العام بنسبة قاربت 41 في المئة و55 في المئة على التوالي, أما اداء سوقي الهند وروسيا فيمكن وصفه بالقياسي, حيث سجلت تلك الاسواق ارتفاعا منذ بداية العام بنسبة 57 في المئة و84 في المئة على التوالي. إلا ان الوقت لايزال مبكرا للجزم بانخفاض الارتباط بين تلك الاسواق."
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تكبدت 11.1 مليون دينار في 2008
سجواني: " داماك" تتجه إلى تنويع الاستثمارات والتركيز على الأسهم القوية


7.4 مليون دينار حجم حقوق المساهمين في 2008 مقابل 42 مليونا في 2007
كتبت -رباب الجوهري:
قال رئيس مجلس إدارة شركة داماك الكويتية حسين حبيب سجواني إن التأثيرات السلبية للأزمة العالمية انعكست على الأداء المالي للشركة بشكل عام, خصوصا على الدخل وانخفاض قيمة قاعدة الاصول وصافي حقوق الملكية.
ولخص سجواني خلال " عمومية" الشركة أمس الأداء المالي ل¯"داماك" خلال عام 2008 حيث قال ان صافي خسائرها بلغ 11.198 مليون دينار مقابل صافي ارباح 14.957 مليون دينار.
مشيرا الى ان اصول الشركة كانت قد ارتفعت من 42.2 مليون دينار عام 2006 لتصل الى 55.664 مليون دينار في عام 2007 , قد تراجعت الى 12.81 مليون دينار مع نهاية 2008 بشكل رئيسي وذلك كان نتيجة لانخفاض قيمة الاستثمارات.
اضاف السجواني ان حقوق المساهمين ارتفعت الى 42.4 مليون دينار خلال عام 2007 من 21.113 مليون دينار في عام 2006 الا انها انخفضت الى 7.483 مليون دينار خلال عام 2008 بسبب الخسائر الاستثنائية للاستثمارات الحالية.
وقال السجواني ان الشركة, وتماشيا مع سياسة التوجه نحو الاستثمارات طويلة الأجل قررت تبني تعديلات المعيار المحاسبي الدولي رقم 39 - الأدوات المالية الذي يتضمن تحقيق الايرادات والقياس وكذلك معيار التقارير المالية الدولي رقم 70 الادوات المالية الخاصة بالافصاحات.
وأكد السجواني انه ازاء تداعيات الازمة المالية العالمية وتأثيرها على الاداء الاقتصادي.
فإن الشركة ماضية خلال العام 2009 والسنوات المقبلة في اتخاذ التدابير والاجراءات الكفيلة بتجاوز مرحلة الركود حيث ستركز " داماك" على التنويع في استثماراتها حيث استمرت في الاسهم التي تتمتع بقيم اساسية قوية ونمو مستقبلي عال مع عوائد مستقرة من خلال انشطتها الاساسية حيث انها قادرة على العودة الى مستويات مرتفعة عندما تتحسن ظروف السوق وهذا ما ينعكس على استرجاع المخصصات الضخمة التي ظهرت في عام 2008 وكذلك اظهار التأثير الايجابي على النتائج المالية مستقبلاً.
ورأى السجواني ان استثمارات "داماك" من الاسهم ذات القيمة من شأنه ان يساعد الشركة على الاستقرار على المدى البعيد بالرغم من تأثر داماك الملحوظ جراء الازمة العالمية كما هو حال الشركات الاستثمارية الاخرى, مؤكدا ان تنويع الانشطة الاستثمارية والتركيز على المشاريع ذات البعد الستراتيجي طويل الامد سيكون له الاثر الايجابي والفاعل في تجاوز تداعيات الهزة المالية.
ووافقت الجمعية العمومية على جميع بنود جدول الاعمال التي كان اهمها عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2008 وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن فترة السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 , وتعيين أو اعادة تعيين مراقبي حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 .
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2008
«الميادين»: وصلنا إلى مراحل متقدمة للحصول على تمويل وأصولنا العقارية غير مرهونة



جانب من عمومية «الميادين»





كتب تامر حماد: قال نائب رئيس مجلس الادارة للشركة الوطنية للميادين يوسف محمد الجيدة ان الشركة وصلت الى مراحل متقدمة من المفاوضات للحصول على قروض وتمويل لمشاريعها منوهاً الى ان أصول الشركة ارتفعت حسب التقديرات الأخيرة بنسبة %100 لان أغلب أصولها في أبوظبي لم تشهد أي تراجع خلال الأزمة المالية لافتاً الى انه ومنذ بداية العام 2007 انطلقت ميادين وعبر شركاتها التابعة الى العمل على تطبيق استراتيجيتها الخاصة بانجاز المشاريع التي تحت مظلتها، والبحث عن فرص استثمارية جديدة في أسواق المنطقة ذات جدوى وتتميز بتركزها في مجال التطوير العقاري، مع استمرار الشركة بالاحتفاظ بنشاط الرماية الفريد من نوعه في دولة الكويت حيث تمتلك أحدث مجمع للرماية في الشرق الأوسط.

واشار الجيدة في تصريحاته للصحافيين عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة والتي بلغت نسبة حضورها أمس %61.9 الى انه خلال تسعة الأشهر الأولى من عام 2008 حققت «ميادين» العديد من الانجازات تمثل بعضها في تخارجات مربحة للشركة كان أبرزها قيام شركة الميادين الخليجية العقارية، وهي احد الشركات المملوكة بالكامل من قبل ميادين، ببيع مبنييها في مجمع اعمار للأعمال في امارة دبي محققة ربح بلغ 1.8 مليون دينار، وبقيمة اجمالية للصفقة بلغت 41.5 ديناراً، مضيفاً ان شركة ميادين - الامارات الثانية وهي احدى الشركات المملوكة بالكامل من قبل "ميادين" قامت بتملك قطعة أرض في مدينة دبي الملاحية في امارة دبي في دولة الامارات العربية المتحدة، بتكلفة تقارب 30 مليون دينار، حيث تعتزم الشركة بناء برج تجاري ومازال المشروع في مرحلة التصميم.

وأضاف ان ميادين قطعت خطوات عدة في سبيل انجاز أضخم مشاريعها والواقع في شمس أبوظبي بجزيرة الريم في امارة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة، من خلال توقيع عقود مع مجموعة من المكاتب الهندسية والاستشارية وكبريات شركات المقاولات والاشراف العالمية للمضي قدماً في تنفيذ مشروعها. وفي شهر يوليو 2008 دشنت ميادين أعمال البناء بهدف انجاز أحد أكبر طموحات الادارة في الوقت المحدد وحسب الخطة الاستراتيجية للشركة، مشيراً الى انه وحتى نهاية الربع الثالث من عام 2008 كانت كافة عوامل النجاح متوافرة بدءاً من التخطيط المسبق لمراحل انجاز المشاريع، الى جانب توفر مصادر التمويل اللازمة والتي تضمنت السيوله المتوفرة لدى الشركة نتيجة بعض التخارجات المربحة، والاستعانة بتسهيلات من مصارف وبنوك رائدة في المنطقة، بالاضافة الى التمويل الذاتي من خلال بيع وحدات من المشاريع، كما كانت نتائج الشركة المالية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2008 قياسية بكل المعايير، حيث بلغت الأرباح عن تلك الفترة 23 مليون دينار.

وأشار الجيدة الى ان مجلس الادارة كان ومازال مستمراً في نظرته التحفظية في وضع الاستراتيجيات العامة للشركة ومتابعته الدؤوبة في تنفيذ تلك القرارات، وجزء من هذا التحفظ، الحد من الاقتراض، بل على العكس فقد قامت الشركة خلال الربع الرابع من عام 2008 بسداد مبلغ 17 مليون دينار من اجمالي القروض، حتى وصل رصيد القروض كما في 31 ديسمبر 2008 مبلغ 20 مليون دينار والتي تمثل %20 من رأسمال الشركة، علماً بان هذه القروض مضمونة بأصول تفوق قيمتها.

وأوضح ان ميادين تراقب عن كثب تطورات الأزمة وتبعاتها وانعكاساتها على انشطة ومشاريع الشركة. وان جهود الشركة مستمرة في العمل على ايجاد مصادر التمويل اللازمة من خلال قنوات مصرفية اقليمية وعالمية للمضي قدماً في تنفيذ مشاريعها، مؤكدا ان كافة الأصول العقارية المملوكة لدى ميادين أصول غير مرهونة وذات جودة وتمثل عامل قوة يعكس قدرة وكفاءة الشركة وفي الوقت ذاته يؤكد ملاءتها المالية مما يؤهلها للحصول على التمويل اللازم في حال انفراج أزمة الائتمان، آملين بتنفيذ خطط الشركة الاستراتيجية الطموحة.

ونوه الجيدة الى انه وبناءً على مستجدات الأزمة قامت الشركة، في يناير 2009، بالاستعانة بأحد بيوت الاستشارات العالمية لتحديث دراسة الجدوى وتقييم مشروعها في شمس أبوظبي، والتي أفادت بان القيمة الحالية والعادلة للمشروع هي 130 مليون دينار و474 مليون دينار عند اكتمال بنائه. علماً بان تكلفة المشروع بلغت 60 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2008، والتكلفة الاجمالية المقدرة للمشروع تبلغ 250 مليون دينار، مما يعكس ايجابية الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع.

ولفت الى ان استثمار ميادين في الشركة الزميلة هو استثمار استراتيجي وليس قصير الأجل، وعلى الرغم من تلك الخسائر التي سجلتها الشركة الزميلة في الربع الأخير من عام 2008 فانها مازالت تحتفظ بأصول ذات جودة عالية.



استثمارات« ميادين»



وتطرق الجيدة الى ان الشركة استمرت في الاحتفاظ بحصتها الاستراتيجية والتي تمثل %22 من رأسمال شركة المزايا القابضة والتي كانت قد تملكتها في يوليو من العام 2007، وقد مكنت نسبة الملكية هذه ميادين من تسجيل الاستثمار بدفاترها المحاسبية كاستثمار في شركة زميلة، وبالتالي استخدام طريقة حقوق الملكية لتسجيل نصيبها في التغير في حقوق ملكية الشركة الزميلة، وعليه فقد بلغ نصيب ميادين من أرباح شركة المزايا القابضة 10.6 ملايين دينار خلال فترة تسعة الأشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008 كما قامت ميادين خلال نفس الفترة ببيع عدد من أسهم شركة المزايا القابضة وتحقيق أرباح بلغت 7 ملايين دينار .



تخارج مربح



واوضح الجيدة انه خلال يناير 2008 وتطبيقاً لاستراتيجية الشركة في اختيار الوقت المناسب للتخارج من استثماراتها العقارية، قامت ميادين ومن خلال "شركة الميادين الخليجية العقارية" التابعة والمملوكة لها بالكامل ببيع مبنييها في مجمع اعمار للأعمال في امارة دبي بقيمة اجمالية بلغت 41.5 مليون دينار، محققة صافي ربح بلغ 1.8 مليون دينار.



شراكة في السعودية



وقال الجيدة في يوليو من عام 2007، وفي اطار الانفتاح والاستفادة من طفرات الأسواق الرئيسية في المنطقة، دخلت شركة الميادين الخليجية العقارية (شركة تابعة لميادين) في شراكة بنسبة %20 من حصة شركة المزايا القابضة ضمن محفظة عقارية كبرى، تم انشاؤها مع مجموعة حلفاء بتكلفة اجمالية بلغت 15 مليون ريال سعودي، وذلك بهدف تملك وتطوير مساحات أراضي شاسعة في منطقة الاحساء بشرق المملكة العربية السعودية، والمشروع في مراحل متقدمة من التطوير.



مشاريع ميادين



اعلن الجيدة ان مشروعي أورورا وداري في شمس أبوظبي هما احد ابرز المشاريع الاستراتيجية والرائدة لدى الشركة ومن احد المشاريع المميزة في ابوظبي مشيرا الى انه في ابريل من العام 2007 قامت شركة ميادين الامارات العقارية (شركة تابعة لميادين) بشراء قطعتي أرض في امارة أبوظبي وتحديداَ في جزيرة الريم بغرض تطويرهما الى مشروعين يشتملان على أربعة أبراج سكنية شاهقة باجمالي 1875 وحدة سكنية ومبنيين تجاريين. ويتميز المشروعان بموقعهما المتميز في قلب جزيرة الريم حيث يشرفان على القناة المائية التي تمتد حتى منطقة المارينا، كما تحيط بهما مساحات خضراء خلابة.

وتبلغ التكلفة الاجمالية لتطوير هذين المشروعين نحو 242 مليون دينار، منها 44.4 مليون دينار قيمة قطعتي الأرض اللتين سيقام عليهما المشروعان. وقد قامت ميادين في شهر مايو 2008 بتوقيع خمسة عقود مع عدد من شركات المقاولات والاشراف والاستشارات الهندسية الرائدة في المنطقة، وكلا المشروعين حالياً ضمن المرحلة الثانية من التطوير، حيث بدأ المقاول الرئيسي مرحلة الانشاء في الأول من شهر يوليو من العام 2008، ومن المقرر اكتمال المشروعين في نهاية عام 2011 والجدير بالذكر ان ميادين تعد أحد المطورين العقاريين القلائل ممن يتمتعون بميزة حصولهم مبكراً على تراخيص البناء بارتفاعات شاهقة تصل الى 56 طابقاً في جزيرة الريم فضلا عن مشروع كورال هايتس في مدينة دبي الملاحية يذكر ان عمومية الشركة اقرت عدم توزيع ارباح عن 2008.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الوطني» يسعى لشراء %20 من «بوبيان» عبر التداولات
«التجاري» استشكل في الحكم الصادر بوقف بيع أسهم «بوبيان» إلى «الوطني»






كتب تامر حماد: قال مصدر مطلع لـ «الوطن» ان البنك التجاري الكويتي قدم امس استشكالاً بشأن الحكم الصادر عن الدائرة المستعجلة بالمحكمة الكلية بوقف بيع اسهم بنك بوبيان الى بنك الكويت الوطني مفيداً ان المحكمة لم تحدد بعد الجلسة للاستشكال المقدم من قبل البنك التجاري.

واضاف المصدر ان بنك الكويت الوطني يقوم يومياً من خلال عمليات التداول بزيادة حصته في بنك بوبيان حيث تجاوزت ملكية الوطني امس من خلال عمليات الشركة %12 مؤكدا ان الوطني يسعى الى الوصول الى حصة تصل الى نحو %20 من خلال عمليات الشراء عبر تداولات سوق الكويت للاوراق المالية الى ان يتم فض النزاع ما بين التجاري ودار الاستثمار حتى يتسنى له شراء حصة التجاري في بوبيان عبر المزاد وفي حال تم البيع من قبل التجاري ستكون حصة الوطني %40 في بنك بوبيان خاصة وان بنك الكويت الوطني لديه موافقة من قبل بنك الكويت المركزي بالسماح له بشراء %40 من بنك بوبيان.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لمدة 5 سنوات وبقيمة إجمالية 900 ألف دينار
«ريم» تؤجر عقاراً تجارياً في رأس الخيمة






كتب سالم عبدالغفور: اوضحت مصادر مطلعة في شركة ادارة الاملاك العقارية «ريم» ان الشركة وقعت اخيرا عقد تأجير احد مشاريعها العقارية في الامارات لمدة 5 سنوات بقيمة اجمالية 900 الف دينار.

واشارت المصادر الى المشروع عبارة عن مبنى عقاري تجاري في امارة رأس الخيمة مكون من 56 شقة اضافة الى 9 محلات تجارية.

وقالت المصادر ان الايجار السنوي للعقار يصل الى 180 الف دينار سنويا بعائد استثماري لا يقل عن %13.

يذكر ان لدى الشركة 4 عقارات استثمارية في رأس الخيمة لمشروع استثماري تجاري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
طالب «المركزي» بمتابعة حركة حساباتها المصرفية
«الجُمان» يدعو إدارة البورصة للتحقيق في تداولات مجموعة المدينة لحسم الخلاف حول نقل الملكيات






عقّب مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية على رد شركة المدينة للتمويل والاستثمار بشأن حركة ملكياتها قائلا انه بالإشارة إلى رد شركة المدينة للتمويل والاستثمار المنشور بالصحف يوم الأربعاء الموافق 2009/6/17، وذلك على تحليل مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لحركة الملكيات المعلنة لكتلة «المدينة» المنشور بالصحف بتاريخ 2009/6/16، نود أن نوضح الآتي:

أولاً: إن مصدر البيانات التي اعتمد عليها «الجُمان» هي من الموقع الرسمي لسوق الكويت للأوراق المالية، وبالتالي، فإن «الجُمان» لا يتحمل أي أخطاء قد تكون واردة ضمن المصدر الرسمي الذي تم الاعتماد عليه.

ثانياً: هناك وجهات نظر وردت في رد «المدينة» لا شك بإننا نحترمها ونقدرها، كونها محل أخذ ورد، كما أن «للجُمان» وجهة نظر من حقه أن يبديها من موقعه كمتخصص في الدراسات والبحوث والتحاليل المهنية.

ثالثاً: ان محور الاختلاف الجوهري ما بين الطرفين هو نقل الملكيات ما بين أذرع كتلة «المدينة» والتداولات البينية ما بين شركاتها المدرجة، ونعتقد أن طريق حل هذا الاختلاف واضح للغاية، ويتمثل من وجهة نظرنا في إجراء سوق الكويت للأوراق المالية تحقيقاً دقيقاً ومفصلاً عن التداولات على الأسهم الحالية للكتلة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر (المدينة، اكتتاب، هيتس تلكوم، استراتيجيا، السلام، صفاة عالمي) بالإضافة إلى الأسهم التي تخارجت منها، ومنها على سبيل المثال لا الحصر أيضاً (صلبوخ، قيوين أ)، على أن يتم التحقيق من تاريخ إدراج شركة المدينة في 2006/4/24 حتى تاريخ الانتهاء من التحقيق، على أن يشمل التحقيق التأكد من صحة أدعاء كتلة «المدينة» على عدم وجود تداولات بينية ما بين شركات الكتلة، وفوق كل ذلك التأكد من عدم وجود تداولات ما بين شركات الكتلة وأعضاء مجالس إدارتها والقياديين الآخرين وأقربائهم من الدرجة الرابعة.

رابعاً: وحتى يكون التحقيق متكاملاً في هذا الصدد، لا بد من قيام بنك الكويت المركزي بالتحقيق في حركة الحسابات المصرفية التابعة لشركات الكتلة، وذلك بما يتعلق بمدى علاقتها بتداولات سوق المال، ناهيك عن التسويات المحتملة ما بين تلك الحسابات لتسديد الفروقات التي قد تنشأ من التعاملات ما بين تلك الأطراف وبين الأسعار المعلنة في البورصة والأسعار الأخرى التي قد يتم الاتفاق عليها، ولا شك بأن تلك التحقيقات لا بد أن تشمل الحسابات الشخصية لأعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين الكبار في شركات المجموعة سواء المدرجة أو غير المدرجة، وكذلك أقرباؤهم من الدرجة الرابعة بكل تأكيد.

خامساً: يجب أن يشمل التحقيق أيضاً ما إذا كانت عملية بيع وشراء الأسهم لشركات كتلة «المدينة» تتم بشكل مستقل تماماً لكل شركة على حدة، أم هناك شخص واحد أو أكثر يقومون بتوجيه عمليات الشراء والبيع لأكثر من شركة واحدة من شركات الكتلة أو لجميع شركاتها.

سادساً: على ضوء نتائج التحقيق الرسمي الذي نتمناه من سوق الكويت للأوراق المالية وبنك الكويت المركزي على النحو المطلوب أعلاه، لا بد أن يتحمل كل من «الجُمان» و «المدينة» كافة المسؤوليات القانونية والمادية والأدبية أيضاً، وذلك بما يتعلق بالتحليل الذي أصدره «الجُمان»، وكذلك الرد الذي نشرته «المدينة»، وكذلك بما يتعلق بالمخالفات والتجاوزات التي قد تكتشف في تداولات سوق المال الكويتي.

وفي الختام نود أن ننوه إلى وجود عدة مواضيع يمكن طرحها في هذا الصدد، لكننا نقف عند ما ورد أعلاه في الوقت الراهن، حيث أننا لا نريد أن نسترسل في موضوع للمنصفين له قناعات تامة وواضحة فيه، سواء مع هذا الطرف أو ذاك.
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
السلام عليكم

جزاك الله خير
ما قصرت و مجهود تشكر عليه
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكدت أنها لا تعتمد على تدوير الملكيات
.. و«المدينة» ترد: على «الجُمان» قراءة البيانات كاملة وتغيرات ملكياتنا طبيعية






دعت شركة المدينة للتمويل والاستثمارالجهات الاستشارية الى ضرورة ان تستقي المعلومات والارقام التي تخص المساهمات في رؤوس الأموال وغيرها مما يؤثر على وضع اي شركة من الشركات المدرجة من خلال مصادرها الاساسية لدى تلك الشركات.

وقالت في معرض تعليقاتها على ما جاء في تعقيب لمركز الجمان على خلفية نفي المدينة ما تضمنه تقرير للمركزقبل ايام فوجئنا باتصالات من قبل عدد من الصحف حول هذا الامرالا ان الشركة اوردت ضمن تحليلها المنشور امس في الصحف اليومية كافة الايضاحات وفقاً لما تتضمنه مساهمات شركاتها.

وابدت استغرابها من توجيه مركز الجمان للجهات الرقابية في البلاد دون ان يكون له صفة في الامر وكأن هذه الجهات لا تقوم بدورها فعلاً، فذلك أمر ينافي المنطق وهو جهة استشارية عليها فقط استعراض اوضاع الشركة ولكن من خلال معلومات دقيقة تخدم الصالح العام ولا تتسبب في تشويش المستثمرين وقد تكون سبباً في اشكاليات لهم، وذلك في وقت يحاول فيه السوق عامة الخروج من اثار وتداعيات الازمة المالية العالمية التي انعكست على الصغير والكبير.

وبينت الشركة انه يتعين على من يريد التحليل ان يقرأ البيانات كاملة دون الارتكاز على اجزاء مقتطعة او معلومات غير واقعية مما ينافي أوليات البحث والتحليل، وعلى المستشمرين ان يستقوا معلوماتهم من خلال مراكز مهنية لها ثقلها في السوق.

وقالت: "على تلك الجهات الاستشارية سواء مركز الجمان او غيره ان يستقي معلوماته بدقة حتى يوضح الامر وبواقعية دون الاستناد الى معلومات غير مكتملة"

قد أوضحت المدينة في تقريرها المنشور امس ان التغيرات التي حدثت في الشركات ضمن مجموعتها كانت مسبباتها طبيعية تتمثل في زيادات لرؤوس الأموال من جانب إضافة الى دخول مساهمين جدد من خارج المجموعة، دون ان تعتمد مجموعة شركات المدينةعلى تدوير الملكيات كما افاد مركز الجمان وهو ما يوضحه عدم وجود زيادة في نسبة ملكية تملك في شركة معينة على حساب الانخفاض في نسبة الملكية في شركة أخرى.

ولفتت الى أن مركز الجمان هو جهة استشارية دورها التحليل وابداء الرأي الذي يخدم المسستثمرين بدلاً من الاهتمام فقط بالعمليات التشويشية المبنية على معلومات غير دقيقة وأشارت الى أن رد الجمان قد خرج تماماً عن أصول البحث والتحليل فما علاقة مركز بحث بدخول مجموعة معينة على شركة في السوق أو الخروج منها كالأمثلة التي أوردها المركز المذكور في رده.

واشارت الى ان الفترة الحالية لا تتحمل آراء شخصية قد تكون غير منطقية مما يخل بالنظرة الاستثمارية للسوق من قبل الاوساط المحلية، في وقت تدفع فيه الجهات الرقابية مثل بنك الكويت المركزي في اتجاه اخراج اقتصاد الدولة من اثار وتداعيات الازمة.

وقالت: «لا يجوز اصدار تفسيرات من دون دلائل واضحة ومعلومات كاملة».

واشارت المدينة الى انها تحتفظ بكامل حقوقها القانونية والادبية تجاه اي جهة تتناول بيانات غير مدعومة بحقائق موثقة مما يضر بمصالحها ومصالح مساهميها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الكيبل التلفزيوني ترفع رأسمالها إلى 9.6 ملايين دينار
بوخمسين: الهدف تأمين السيولة للاستحواذ على بوابة الصحراء
خالد الخالدي
أوضح بوخمسين أن الهدف من زيادة رأس المال هو تأمين السيولة المطلوبة للشركة، وذلك للاستحواذ على كل أسهم شركة بوابة الصحراء، من أجل تحقيق قيمة مضافة لأعمال شركة الكيبل التلفزيوني، وتعزيز القدرة التنافسية لخدماتها ومنتجاتها.

وافقت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة للشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني على زيادة رأسمال الشركة من 5.7 ملايين دينار إلى 9.6 ملايين دينار، كما وافقت ايضا على تفويض مجلس الادارة بالتصرف في كسور الأسهم الناتجة عن زيادة رأس المال بما يراه مناسبا، وذلك عن طريق اصدار 38.4 مليون سهم جديد بقيمة اسمية 100 فلس ومن دون علاوة اصدار، لكن الشركة ارتأت الاستحواذ على شركة بوابة الصحراء للانتاج الاعلامي بشكل كامل، علما بأن الشركة تمتلك ما نسبته 41 في المئة من اسهم 'بوابة الصحراء' للانتاج الاعلامي، وهي شركة مساهمة كويتية مقفلة متخصصة في مجال الميديا والانتاج السينمائي والتلفزيوني داخل الكويت، ولديها فرع في مدينة دبي للانتاج الاعلامي بدولة الامارات.
وأكد نائب رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لـ'الكيبل التلفزيوني' الدكتور اسامة بوخمسين، خلال الجمعية العمومية، أن الشركة قررت التوسع في تقديم خدماتها بالاستعانة بالشركات المتخصصة في تقديم الانتاج السينمائي والتلفزيوني من خلال وسائل التكنولوجيا المتطورة.

تأمين السيولة المطلوبة

وأوضح بوخمسين ان الهدف من زيادة رأس المال هو تأمين السيولة المطلوبة للشركة، وذلك للاستحواذ على اسهم شركة بوابة الصحراء كلها من أجل تحقيق قيمة مضافة لاعمال شركة الكيبل التلفزيوني، بالاضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية لخدماتها ومنتجاتها عن طريق الاستفادة من خبرة الشركات المتخصصة في مجال الميديا والانتاج السينمائي والتلفزيوني والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.
واشار إلى ان شركة بوابة الصحراء حققت على الصعيد التشغيلي نجاحات كبيرة هذا العام، حيث اثبتت انها واحدة من الشركات المنافسة في قطاع الانتاج السينمائي والتلفزيوني في المنطقة، مشيرا إلى انها ستحصد نتائج تلك الاعمال في السنوات المقبلة.
وأوضح انه على الصعيد السينمائي قامت شركة بوابة الصحراء بالاستثمار في مجموعة اسامة بستكي العالمية Oasis Entertainment في انتاج اربعة أفلام سينمائية، وهي موجهة الى مشاهدة العائلة.

حيث تم هذا العام الانتهاء من انتاج الفيلم العالمي 'الرحلة إلى مكة' باستخدام نظام وتكنولوجيا الـ IMAX، وقد لعبت شركة بوابة الصحراء دور المنتج المساعد في الفيلم، وشاركت الشركة في انتاجه، وقد حاز هذا الفيلم ترتيب افضل فيلم بين عشرين فيلما من قبل المشاهدين المشاركين في مهرجان باريس IMAX في ديسمبر 2008، كما تم عرض الفيلم بصورة اولية في المملكة العربية السعودية وأبوظبي- الامارات العربية المتحدة، وبدأ عرضه في الكويت في مارس الماضي، كما تم البدء في عرض الفيلم تجاريا في دور عرض اميركا الشمالية، ومن المتوقع ان يتم عرضه في اوروبا وآسيا في الاشهر القادمة.

شركة شهرزاد

وقال بوخمسين إنه خلال هذه السنة ايضا استثمرت الشركة في شركة الانتاج السينمائية العالمية (شركة شهرزاد للانتاج السينمائي) بحصة تبلغ 7 في المئة، حيث إن شركة شهرزاد لديها أكثر من 10 افلام في هوليود، ومعظم افلامها من الافلام الراقية التي تعتمد على القصة الروائية ذات القيمة الفنية العالية، والتي لها ما يسمى بالحياة الطويلة Long Shelve life وافلامها تجني ارباحا من خلال طرحها في الاسواق على شرائط DVD بعد عرضها سينمائيا، وقد فاز احد افلام الشركة بجائزة Sliver Bear للنص الروائي في مهرجان برلين السينمائي.

كما شاركت الشركة مع شركات فرنسية واوروبية في انتاج الفيلم الفلسطيني بعنوان 'المر والرمان'، والذي حصل على جائزة احسن سيناريو في مهرجان دبي السينمائي عام 2007، وعرض على السجادة الحمراء عام 2008 في نفس المهرجان، كما دعي الفيلم للمشاركة في مهرجان Sun Dance ومهرجان برلين، وتتوقع الشركة ان تحصد أرباحا مضاعفة على الاستثمار الذي مولته الشركة.

وفي سنة 2008 قامت الشركة بدعم مهرجان دبي السينمائي، وذلك بالمشاركة في جائزة احسن عمل عربي قيد التطوير في مهرجان دبي، وبذلك تكون الشركة قد حصلت على مكانة شريك في هذا المهرجان، وحصلت على قيمة تسويقية عالية بسبب هذا الاستثمار.

أما على الصعيد التلفزيوني فقال بوخمسين إن الشركة شاركت في انتاج العمل التلفزيوني التاريخي 'مسلسل لورنس العرب' الذي عرض في هذا العام على مجموعة من القنوات الفضائية العربية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
النقيب رئيسا لـ الديرة القابضة
أفادت شركة الديرة القابضة بأنه بناء على اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة في 4-6-2009، والذي تم فيه انتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة فقد تم تشكيل مجلس الادارة ليصبح على النحو التالي: عبدالوهاب احمد النقيب رئيسا للمجلس والعضو المنتدب، والآنسة نوف جاسم البحر نائبا، وكل من تركي بن ناصر بن محمد العتيبي ود. راسم نبيل ذوق ويوسف شملان العيسى اعضاء.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«زين» تسعى لتمديد قرض إسلامي 6 أشهر


أعلنت قناة العربية عن قرض اسلامي تعمل شركة زين على تمديده لمدة 6 اشهر وكانت قد حصلت على القرض في العام 2007 مع العلم ان كلا من البنك السعودي الفرنسي وبنك الراجحي وبنك كاليون الفرنسي يقومون على عملية ادارة القرض. وقد حصلت شركة زين على قرض اسلامي جديد بقيمة 1.2 مليار دولار وذلك تحديدا في ابريل الماضي، والصفقة تتضمن خيار التمديد بناء على طلب المقترض - زين - لتدفع زين هامش ربح بـ 425 نقطة زيادة على سعر فائدة البنوك بلندن.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
انتشار معلومات حول صفقة «زين» يدفع سهمها لتداولات قياسية

الجمعة 19 يونيو 2009 - الانباء



هشام أبوشادي

انقذت التداولات القياسية التي شهدها سهم زين امس سوق الكويت للاوراق المالية من استمرار تدني قيمة التداول والهبوط الملحوظ للاسعار، ولكن التداولات القياسية على سهم زين دفعت الكثير من اوساط المتداولين لبيع ما لديهم من اسهم للدخول على سهم زين والاستفادة من صعوده، الأمر الذي ادى الى انخفاض اسعار معظم اسهم الشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 159 شركة.

وبشكل عام فان حالة الترقب والحذر في الشراء فرضت نفسها بشكل واضح على مجريات التداول في السوق، واستمرار هذه الحالة سيدفع العديد من الاسهم الى الهبوط رغم عمليات التصعيد التي يشهدها مؤشرا السوق في الثواني الاخيرة والتي تعتبر نوعا من الطمأنة النفسية تمارسها الصناديق والمحافظ المالية الكبيرة والتي يتوقع استمرارها حتى نهاية الشهر الجاري، فلا تزال تداولات المجاميع الاستثمارية على اسهم شركاتنا متواضعة جدا مع استمرار عمليات الدعم لاسعار اسهم شركاتها حتى لا تتراجع لمستويات كبيرة، ولكن السوق اذا ما واصلت وتيرة تداولاته الحالية حتى الاسبوع المقبل، فان عمليات البيع سوف تزداد قوة الامر الذي سيدفع الاسعار للهبوط بشكل كبير، ولكن وفق قول مصادر فان كبار المضاربين قاموا بتصفية اكثر من 90% من مراكزهم المالية، وبالتالي فانهم مهيئون للدخول الى السوق متى كانت هناك تطورات ايجابية في المدى المنظور وان كان الفترة المقبلة قد لا تشهد تطورات ايجابية.

المؤشرات العامة

ارتفع المؤشر العام للبورصة 24.5 نقطة ليغلق على 8311.7 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 2.43 نقطة ليغلق على 462.31 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 591.3 مليون سهم نفذت من خلال 12969 صفقة قيمتها 183.5 مليون دينار، وجرى التداول على اسهم 159 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 60 وتراجعت اسعار أسهم 58 شركة وحافظت اسهم 41 شركة على اسعارها و44 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 184.4 مليون سهم نفذت من خلال 3717 صفقة قيمتها 26.8 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 169.6 مليون سهم نفذت من خلال 3932 صفقة قيمتها 97.3 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 131.1 مليون سهم نفذت من خلال 2379 صفقة قيمتها 13.8 مليون دينار.

وحصل قطاع البنوك على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 46.9 مليون سهم نفذت من خلال 1194 صفقة قيمتها 29.8 مليون دينار.

وجاء قطاع الصناعة في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 27.6 مليون سهم نفذت من خلال 830 صفقة قيمتها 9.6 ملايين دينار.

السيولة المالية

في حال استثناء قيمة تداولات سهمي بنك بوبيان وزين والبالغة نحو 92.3 مليون دينار من إجمالي قيمة التداولات للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها نحو 159 شركة، فإن قيمة تداول 157 شركة تقدر بنحو 91.2 مليون دينار الأمر الذي يظهر مدى التدني في قيمة التداول بشكل عام، وهذا يعود لمجموعة من الأسباب، أولها: التوتر النسبي في الأجواء السياسية بين السلطتين والمخاوف من انعكاس ذلك على عمليات الاصلاح الاقتصادي ومشاريع التنمية الاقتصادية خاصة المؤجل منها.

ثانيا: المخاوف من رفض مجلس الأمة مشروع الاستقرار المالي وما يترتب على ذلك من تأزيم سياسي وتأثر التصنيف السيادي للكويت، بالاضافة الى عودة الشعور بعدم الثقة الأمر الذي سيؤثر على البورصة على الرغم من ان الكثير من الشركات ترفض الانضمام تحت مظلة القانون.

ثالثا: انخفاض قيمة التداول يظهر قناعة المجاميع الاستثمارية بمستويات الاسعار التي وصلت اليها اسهم شركاتها، وبالتالي، فإنها تفضل الاحتفاظ بما لديها من سيولة مالية الا انه يجب التأكيد على ان الكثير من المجاميع الاستثمارية استغلت نشاط السوق للتخلص من بعض استثماراتها لسداد التزامات مالية عليها، وقد استمر سيناريو التصعيد في الثواني الاخيرة، حيث تم تصعيد المؤشر السعري من خسائر قدرها 7 نقاط الى ارتفاع قدرة 24.5 نقطة، كما تم تصعيد المؤشر الوزني من خسائر قدرها 1.01 نقطة الى ارتفاع قدره 2.4 نقطة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
القبندي: «الرتاج القابضة» أتمت في 2008 الاستحواذ على 3 مصانع للأدوية بقيمة 70 مليون دينار

الجمعة 19 يونيو 2009 - الانباء



زكي عثمان

اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الرتاج القابضة عبدالله القبندي ان الشركة نجحت مؤخرا في الاستحواذ على 3 مصانع للادوية في كل من عمان ومصر، موضحا ان التكلفة الاجمالية لعمليات الاستحواذ قد بلغت 70 مليون دينار كان نصيب مصنع عمان منها 8 ملايين ومصنع الاسكندرية 28 مليونا ومصنع القاهرة 23 مليونا، فيما خصص المبلغ المتبقي لاتمام عمليات شراء شركات تابعة لتلك المصانع.

وقال القبندي في تصريحات صحافية عقب انتهاء الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور 100% ان الشركة تركز حاليا على الاستثمار في المجال الطبي ولاسيما في مجال تصنيع الادوية، موضحا ان الشركة وضعت خططا لمزيد من عمليات التوسع في هذا المجال عبر الاستحواذ على مزيد من المشاريع الا ان الازمة المالية العالمية وما فرضته من تداعيات سلبية على جميع القطاعات، اجبر الشركة على التوقف المؤقت عن تنفيذ تلك الخطط لحين اتضاح الرؤية واستقرار الاوضاع.

وذكر ان الشركة تسعى لتكوين كيان طبي كبير من خلال دمج تلك المصانع تحت مظلة واحدة، متوقعا تحقيق عوائد جيدة خلال الفترة المقبلة لاسيما ان عوائد مصنع الاسكندرية تصل الى 30% في حين مصنع القاهرة قد حقق عوائد بلغت 40%، الا ان مصنع عمان قد بدأ في التعافي من الخسائر السابقة التي تعرض لها.

أداء 2008

وقد اوضح القبندي في كلمته بالتقرير السنوي ان 2008 مثّل عاما صعبا على الشركة بل وعلى النظام المالي العالمي حيث تعرضت فيه معظم اقتصادات العالم الى هزة عنيفة وازمة عاصفة لاتزال تداعياتها تتوالى على مختلف القطاعات والشركات والمؤسسات العالمية والمحلية دون استثناء، لكنها بالنسبة لـ «الرتاج القابضة» كانت اقل وطأة وتأثيرا بفضل الجهود الاستثنائية التي بذلها مجلس الادارة بالتعاون والتنسيق مع الادارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة وشركائنا الاستراتيجيين، لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية التي تم تحديد معالمها منذ انطلاقة الشركة، واثبتت للعام الثاني على التوالي مدى مساهمتها في قدرة الشركة على النمو والتوسع المدروس بعيدا عن المخاطر، بسبب السياسة الاستثمارية المتحفظة التي نتبعها بعيدا عن اغراءات الربح السريع.

واضاف قائلا: «استطعنا خلال 2008 الاستثنائية ان نحقق نتائج استثنائية وان كانت اقل من الطموحات التي راودتنا خلال النصف الاول من عام 2008، حيث ادت الازمة المالية وصعوبة الحصول على تمويل من البنوك ومؤسسات التمويل الى عدم تحقيق كل تلك الطموحات التي كان تنفيذها سيجعل من «الرتاج» شركة رائدة في الاستثمار في القطاع الصحي بكل تشعباته وفروعه كالصيدليات والمراكز الصحية المتخصصة والمستشفيات والمعدات الطبية وسواها، على مستوى الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال افريقيا، وذلك بعد ان انجزنا قاعدة اساسية من الاستثمار في الصناعات الدوائية من خلال الاستحواذ على حصة تبلغ 76% في شركة الدلتا للصناعات الدوائية (مصر) التي حققت عام 2008 اكثر من 50% زيادة في المبيعات مقارنة مع عام 2007، ووصل عدد منتجاتها الدوائية عام 2008 الى 132 منتجا بعد اضافة 20 منتجا جديدا، وتم في عام 2008 زيادة رأسمالها الى 55 مليون جنيه مصري، ودخل انتاجها الى 20 سوقا خارجية جديدة في المنطقة والعالم بعد اضافة 5 اسواق جديدة في عام 2008، وتخطط لانشاء 5 مصانع جديدة لانتاج الادوية البيطرية وادوية علاج الاورام وادوية التقنية الحيوية (الانسولين) والمضادات الحيوية، وكذلك الامر بالنسبة للشركة الوطنية للصناعات الدوائية (سلطنة عمان) التي بدأت شركة الرتاج القابضة في يونيو 2008 تشارك في وضع وتنفيذ خطة عملها المستقبلية، وحققت في النصف الثاني من عام 2008 زيادة بنسبة 44% في حجم انتاجها وكمية مبيعاتها مقارنة بالنصف الاول من العام نفسه، ويتم التخطيط لزيادة حجم مبيعاتها في عام 2009 بنسبة 75%. واوضح ان الأمر لم يتوقف عند هذا الحد حيث استحوذت الشركة خلال شهر مايو 2008 على حصة تبلغ 82% في الشركة الفرعونية للادوية (مصر) التي تأسست سنة 1981 في مدينة الاسكندرية وتنتج 168 منتجا مسجلا في وزارة الصحة المصرية، وزاد حجم مبيعاتها 14% في عام 2008 بالمقارنة مع حجم المبيعات في عام 2007، ويحتل انتاجها من حيث عدد الوحدات المركز 22 في السوق المصرية، ووصل انتاجها الى نحو 10 أسواق خارجية، وتقوم بزيادة قدرتها الانتاجية عبر انشاء مصانع للادوية البيطرية والحقن، وقد كان والحمد لله اداء الشركات الثلاث جيدا حيث حققت نموا في الانتاج والمبيعات والعوائد، ولذلك نأمل ان يتم تجاوز تداعيات الازمة المالية حتى تستأنف الشركة تنفيذ ما تم التخطيط له من مشاريع مستقبلية في القطاع الصحي في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

المؤشرات المالية

وعن مؤشرات الشركة المالية عن 2008 قال القبندي ان قيمة الموجودات قد ارتفعت من 28 مليون دينار في 2007 الى 70 مليون دينار عام 2008 بزيادة قدرها 150% وقد ارتفعت قيمة الايرادات من نحو 3 ملايين دينار في 2007 الى 8 ملايين دينار في 2008 وقد ارتفعت المصروفات من 3 ملايين دينار في عام 2007 الى 8 ملايين دينار في 2008 وذلك نظرا لان الميزانية مجمعة في حين بلغت خسارة الشركة 250 الف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مقارنة بارباح قدرها 395 الف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007. هذا وقد وافقت الجمعية على جميع البنود الواردة على جدول اعمالها ومنها عدم توزيع ارباح عن 2008.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عقيل: «الزمردة للإجارة والتمويل» ليس عليها أي التزامات مالية مستحقة تجاه البنوك

الجمعة 19 يونيو 2009 - الانباء



منى الدغيمي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة الزمردة للإجارة والتمويل احمد عقيل عن تجديد كل القروض المستحقة على الشركة سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى والتي تبلغ 50 مليون دينار، مشيرا الى انه لا توجد أي التزامات مستحقة في الوقت الراهن على الشركة تجاه البنوك.

واضاف عقيل في تصريح للصحافين على هامش انعقاد عمومية الشركة امس بنسبة حضور 67.76% ان «الزمردة» اعتمدت سياسة متحفظة قبل الأزمة وقامت بإيقاف عمليات التمويل للافراد والشركات الصغيرة منذ مارس 2008 وحاليا لا توجد اي استثمارات او محافظ داخل الكويت او خارجها، مشددا على محدودية التأثير السلبي على الشركة جراء تلك السياسة المتحفظة لاسيما ان عمليات التمويل مازالت مجمدة وينصب اهتمام الشركة حاليا على الترقب والانتظار على امل تحسن الوضع الاقتصادي لتعود عجلة التمويل للدوران من جديد.

ولفت عقيل إلى قيام الشركة بتصفية المحفظة الوحيدة الخاصة بها والتي كانت مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية وكان التخارج منها قبل الأزمة وقيمة المحفظة كانت 5 ملايين دينار، مشيرا الى انه لم يعد لدى الشركة اي محافظ حاليا «

وعن قانون الاستقرار المالي ومدى استفادة «الزمردة» منه كشف عقيل عن نية الشركة للاستفادة من القانون.

من جانبه أوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب منصور حيدر ان سنة 2008 ذخرت بمجموعة من التحديات منها: تراجع الثقة بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية والذي انعكس سلبا على سوق الأوراق المالية والقطاع العقاري خاصة واللذين شهدا حالة من التراجع غير المسبوق مما أدى الى تكبد بعض المؤسسات المالية والمصرفية العملاقة خسائر فادحة أدت إلى إفلاس بعضها.

التوسع في النشاط العقاري

وأشار حيدر إلى أن التوسع في النشاط العقاري بدأ يفقد وتيرة نسقه المعتاد خلال النصف الثاني من عام 2008 حتى الوقت الراهن، لافتا إلى انخفاض معدل النمو في التداولات إلى مستويات قياسية مما ادى الى التراجع في الطلب على العقارات حيث سادت الأسواق حالة من الترقب والانتظار في ظل الضبابية التي مازالت تحيط بالاقتصاد العالمي جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية.

واستعرض حيدر البيانات المالية للشركة، موضحا ان «الزمردة» تكبدت خسائر مقدارها 7.62 ملايين دينار خلال 2008 متضمنة خسائر غير محققة نتيجة اعادة تقييم العقارات الاستثمارية بمبلغ 9.18 ملايين دينار وخسائر محققة من بيع الاستثمارات مدرجة بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل بلغت 734.2 ألف دينار خلال 2008، كما بلغ مجموع موجودات الشركة 1.4 مليون دينار خلال 2008 مقابل إجمالي مطلوبات 52.9 مليون دينار واجمالي حقوق ملكية بمبلغ 47.5 مليون دينار.

وكشف حيدر عن قيام «الزمردة» بتصفية معظم الاستثمارات في محافظ اوراق مالية مسعرة في بداية ظهور تداعيات الازمة المالية العالمية، حيث لم تتكبد خسائر فادحة مقارنة بشركات التمويل والاستثمار الاخرى سواء على الصعيد المحلي او الاقليمي او العالمي.

وبخصوص اسهم الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية اكد حيدر تأثر قيمتها السوقية وانخفاضها من 4.06 مليارات دينار الى 5.59 مليار دينار بنسبة انخفاض 36% عن العام 2007 كما انخفض مؤشر السوق للقطاع العقاري بنسبة حوالي 40%.

واضاف حيدر ان مجمل استثمارات الزمردة العقارية مدرة للدخل وفي مواقع متميزة وسيكون لها اسبقية في التعافي والنهوض مع بداية ظهور بعض المؤشرات الايجابية حاليا كزيادة اسعار النفط وانتعاش تدريجي لمعظم اسواق المال العالمية والاقليمية والمحلية، مشيرا الى ان العقار يبقى احد اهم القنوات الاستثمارية والاكثر تنافسية في ظل ثبات معدلات العائد الاستثماري، حيث يتراوح العائد ما بين 6 و14% كما ان معظم ملاك العقار مازالوا يتمسكون بعقاراتهم باعتبارها ملاذا امنا ومدرا ويحتفظ الى حد بعيد بقيمة ثرواتهم.

ولفت الى ان اصدار اللائحة التنفيذية لقانون الاستقرار المالي والتي اقرت مؤخرا من قبل مجلس الوزراء ستعود بالنفع على جميع القطاعات الاقتصادية ولاسيما القطاع المصرفي والذي يعتبر العمود الفقري في وجه التداعيات السلبية التي خلفتها الازمة العالمية وألقت بظلالها على جميع القطاعات، حيث وصف بعض المسؤولين القانون بالشمولي وسيحقق العدالة بين القطاعات ولا يقتصر على معالجة قطاع دون غيره ومن شأنه الدفع بعجلة التنمية وتنشيط حالة الاقتصاد المحلي.

ودعا حيدر إلى ضرورة تفعيل أكبر للسياسة المالية للدولة بزيادة الانفاق الحكومي وإطلاق مشاريع التنمية الى جانب تشغيل القطاعات الاقتصادية المختلفة وإخراجها من دائرة الركود.

واعرب حيدر عن ثقة الشركة بأن تكون الأعوام المقبلة واعدة بالنجاح من خلال تبني رؤية استراتيجية مرنة لتتكيف مع جميع الظروف الاقتصادية.

هذا وتجدر الاشارة الى ان عمومية الشركة اقرت عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 كما انتخبت مجلس إدارة جديدا للثلاث سنوات المقبلة وهم كالتالي:

الشركة الخامسة التجارية الدولية، بنك الخليج، الشركة السادسة التجارية الدولية، الشركة السابعة التجارية الدولية، الشركة الثامنة التجارية الدولية.

كما تم انتخاب الشركة الثالثة التجارية الدولية والشركة الرابعة التجارية الدولية كعضو احتياط.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البنك الأهلي يفتتح فرعاً جديداً في الجهراء بخدمات مصرفية وحلول مالية تناسب العملاء

الجمعة 19 يونيو 2009 - الانباء



محمد العنزي

افتتح البنك الاهلي الكويتي فرعا جديدا في محافظة الجهراء امس وذلك ضمن خطة البنك الاستراتيجية التي تهدف الى الانتشار محليا واقليميا وخدمة قاعدة اكبر من العملاء، وجاء الافتتاح تحت رعاية محافظ الجهراء الشيخ مبارك الحمود الصباح وبحضور كبار المديرين واعضاء الادارة التنفيذية للبنك.

وعلى هامش حفل الافتتاح قال نائب رئيس المديرين العاملين بالبنك الاهلي عبدالله السميط ان افتتاح الفرع الجديد يأتي ضمن تطبيق خطة التوسع والانتشار محليا التي وضعها البنك للعام الحالي والتي تهدف الى التوسع جغرافيا وذلك لتقديم جميع الخدمات الى العملاء في جميع الاماكن والمحافظات، مشيرا الى اهمية افتتاح فرع الجهراء نظرا للكثافة السكانية التي تتمتع بها تلك المنطقة واوضح ان الفرع سيساعد في زيادة قاعدة العملاء عن طريق الخدمات المصرفية المميزة التي يقدمها الفرع.

وأضاف السميط ان البنك يسعى دائما لتقديم خدمات مصرفية من الطراز الأول لجميع عملائه الجدد والحاليين وتطوير خدماته المصرفية باستخدام احدث الاساليب التكنولوجية المتوافرة في الصناعة المصرفية لتحقيق الحد الاقصى من رضا العميل وتقديم خدمات مصرفية عصرية متطورة تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الصفوة القابضة» تدرس آلية دعم الهيكل التمويلي والأنشطة التشغيلية لشركاتها التابعة

الجمعة 19 يونيو 2009 - الانباء


محمود فاروق

علمت «الأنباء» من مصادر ذات صلة ان شركة «الصفوة القابضة» تدرس آلية دعم الهيكل التمويلي والانشطة التشغيلية لشركاتها التابعة.

وافادت المصادر بأن شركة الاسماك الكويتية احدى الشركات التابعة لـ «الصفوة» تجري حاليا عمليات تجهيزية لادخال اصناف جديدة بالاضافة الى عمليات تطويرية للسفن التي تمتلكها.

وذكرت المصادر ان «الاسماك» انتهت من مشروع بحر العرب بسلطنة عمان ضمن خطة توسع الشركة في انشطة الصيد خلال العام الحالي.

وقالت المصادر ان شركة دانة الصفاة التابعة تدرس حاليا فرصا استثمارية ذات العوائد الجيدة في عدة بلدان عربية بالاضافة الى انها تقوم بعملية اعادة هيكلة لكل استثماراتها الداخلية والخارجية.

واشارت المصادر الى ان شركة الصفاة للضيافة التابعة ايضا تدرس حاليا اجراء توسعات في منح عقود الامتياز الخليجية. وتجدر الاشارة الى ان الصفاة للضيافة افتتحت قرية الابراج نهاية العام الماضي بكلفة تقدر بنحو 5 ملايين دينار في خطوة لتطوير مبيعاتها من خلال تنويع مصادرها الخاصة.

ومن جانب آخر يذكر ان الشركة الأم تدرس اجراء اندماجات بين شركاتها التابعة ذات النشاط الواحد ضمن اطار اعادة الهيكلة التي تنوي الشركة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة في اشارة الى ان الشركة لديها توجه الى دمج 3 شركات في القطاع العقاري وشركتين بالقطاع الصناعي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
موافقة «المركزي» له على شراء %40 من «بوبيان» تنتهي في 21 الجاري
«الوطني» يرفع ملكيته في «بوبيان» إلى %13.85 ومسؤول في البنك: نشترى من البورصة






أظهرت بيانات سوق الكويت للاوراق المالية يوم الخميس أن بنك الكويت الوطني رفع حصته في بنك بوبيان لاكثر من %13 ليصبح ثالث أكبر مساهم في البنك الاسلامي.

وأوضحت بيانات نشرت على موقع سوق الكويت للاوراق المالية أمس ان بنك الكويت الوطني أكبر البنوك في البلاد من حيث حجم الاصول رفع حصته الى %13.85من %10.16.

وتعتبر المعاملات المصرفية الاسلامية واحدة من أسرع القطاعات المالية نموا في العالم حيث تقدر بيانات الصناعة نسبة النمو في هذه المعاملات بين 15 و%20 سنويا.

وأظهرت البيانات أن هيئة الاستثمار الكويتية هي أكبر مساهم في بوبيان حيث تملك حصة تبلغ %20 في حين يملك البنك التجاري الكويتي %19.19 في بوبيان.

وقال متحدث باسم الكويت الوطني «نشتري هذه الاسهم عبر البورصة».

ويقول البنك انه حصل على موافقة البنك المركزي على شراء حصة تصل الى %40 في بوبيان. وذكر بيان سابق لبنك الكويت الوطني ان فترة الموافقة الحالية تنتهي يوم 21 يونيو الجاري ولم يتضح على الفور ما اذا كان يمكن تجديدها.

ويوم الاحد الماضي قال البنك انه توصل الى اتفاق مع البنك التجاري الكويتي لشراء حصته التي تبلغ %19 من بنك بوبيان مقابل نحو 120 مليون دينار (417 مليون دولار) فيما يسعى الى دعم النمو في المعاملات المصرفية الاسلامية.

لكن الصفقة توقفت بعد ان قالت شركة دار الاستثمار انها كسبت دعوى قضائية ضد التجاري الكويتي تقضي بوقف بيع حصته في بوبيان.

وكانت دار الاستثمار التي تملك نصف أسهم شركة صناعة السيارات الفارهة البريطانية استون مارتن رفعت دعوى الشهر الماضي ضد البنك التجاري بسبب خلاف بشأن الحصة البالغ حجمها %19.2 في بنك بوبيان.

وباعت دار الاستثمار الحصة للبنك التجاري في ديسمبر مع احتفاظها بالحق في اعادة شرائها فيما كانت الشركة تسعى الى جمع تمويل واعادة هيكلة ديونها. وجاءت الشكوى بعدما صرح البنك التجاري بان دار الاستثمار وشركات تابعة لها فقدت حقها في اعادة شراء الحصة.

واوقفت محكمة كويتية بيع أي أسهم في بوبيان يملكها البنك التجاري الكويتي حتى تصدر حكمها في دعوى قانونية اخرى اقامتها الدار ضد البنك ستنظر في التاسع من سبتمبر المقبل.
 
أعلى