مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الجمان: 15 في المئة تراجع ملكيات «المدينة»

تناول مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية بالتحليل الملكيات المعلنة لكتلة المدينة منذ بداية العام حتى نهاية مايو الماضي حيث حرّكت كتلة « المدينة» – التي يديرها الدكتور علي الشمالي – ملكياتها المعلنة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 2009 بمقدار 8 حركات، وقد مثلت عمليات التخفيض 50 في المئة من إجمالي حركة الكتلة بمقدار أربع حركات، بينما كانت عمليات الخروج بمقدار حركتين، في حين كانت هناك عملية واحدة لرفع ومثلها لخفض ملكياتها المعلنة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة المذكورة. وقال التقرير إن الملكيات المعلنة للكتلة تراجعت بمعدل 15 في المئة من 01/01/2009 حتى 31/05/2009 لتبلغ 102 مليون د.ك مقابل 120 مليون د.ك، كما تراجع عدد الحصص في الشركات المدرجة من 10 إلى 9 حصص، إلا أن عدد الشركات التي تملك بها الكتلة حصصاً رئيسية ارتفع من 6 إلى 7 شركات مدرجة، كما ارتفع عدد الأذرع الاستثمارية للكتلة من ثلاثة إلى أربعة أذرع خلال فترة المقارنة، وقد تم تثبيت أسعار الأسهم المعنية من بداية الفترة كما هي في نهايتها، وذلك لاستبعاد أثر التغير في أسعارها على المتغيرات المرتبطة بتحريك الملكيات المعلنة.
وتعد شركة المدينة للتمويل والاستثمار أكبر ذراع لكتلة «المدينة»، وذلك بملكيات معلنة تبلغ 51 مليون د.ك بما يعادل 50 في المئة من إجمالي الكتلة، يليه الذراع «إبرام لحلول التقنية» بمبلغ 21 مليون د.ك بما يعادل 21 في المئة من الكتلة، ثم مدينة الكويت القابضة وشركة اكتتاب القابضة بنسبة 15 و14 في المئة من قيمة الكتلة على التوالي، وبما يعادل 16 و14 مليون د.ك على التوالي أيضاً، وذلك كما في 31/05/2009.
وتطرق التقرير إلى المتغيرات على كتلة «المدينة » مثل رفع الذراع الاستثماري شركة اكتتاب القابضة ملكياتها المعلنة في « هيتس تلكوم « من 10.420 إلى 13.190 في المئة، وأيضاً دخول الذراع الاستثماري «شركة إبرام لحلول التقنية» في «هيتس تلكوم» بنسبة 21.72 في المئة، ويبدو أن ذلك كان مقابل التخفيض الجذري للذراع الرئيسي شركة المدينة للتمويل والاستثمار لملكيته في «هيتس تلكوم» من74.56 إلى 39.19 في المئة وبمقدار 35.37 نقطة مئوية، وذلك خلال الفترة منذ بداية العام الجاري إلى نهاية مايو الماضي. وفيما يتعلق بعمليات الخروج، فقد اقتصرت - كما أسلفنا - على حركتين تمثلتا في خروج الذراع الاستثماري الرئيسي شركة المدينة للتمويل والاستثمار من «السلام» «برقان جروب» سابقاً بنسبة 9.3 في المئة، وأيضاً خروج الذراع «مدينة الكويت القابضة» من «اكتتاب» بنسبة 7.1 في المئة. أما عمليات الخفض في الملكيات المعلنة لكتلة «المدينة»، فتمثلت في تخفيض الذراع الرئيسي لكتلة شركة المدينة للتمويل والاستثمار ملكيته في «اكتتاب» بمقدار 8.28 نقطة مئوية من 33.41 إلى 25.13 في المئة، وأيضاً قيام ذات الذراع بتخفيض حصته في «صفاة عالمي» من 13.70 إلى 7.93 في المئة بمقدار 5.77 نقطة مئوية، بالإضافة إلى تخفيض الذراع الاستثماري مدينة الكويت القابضة حصتها في رأس مال «السلام» «برقان جروب» سابقاً بمقدار 5.4 نقطة مئوية من 68.60 إلى 63.2 في المئة، وذلك خلال الفترة من 01/01/2009 إلى 31/05/2009.
وتشتهر كتلة المدينة بالتداول المكثف على أسهمها، والذي يرجع إلى نقل الملكيات من ذراع إلى ذراع استثماري آخر، وهو تصرف غير إيجابي من وجهة نظرنا، وذلك رغم احتمال عدم مخالفته للقانون والقواعد المنظمة الأخرى المنظمة لتداول الأوراق المالية، حيث قد يفسر عامة المتداولين في البورصة ذلك التداول المكثف بعمليات عادية ما بين أطراف مستقلة، والذي قد ينبئ بمؤشرات إيجابية بما يتعلق بأداء الشركات المعنية، بينما هو في الواقع العملي نقل للملكيات ما بين أطراف كتلة استثمارية واحدة، والذي لا يستبعد أن تكون بموجب اتفاقات مسبقة، مما قد يترتب عليه سلبيات أكثر من الإيجابيات التي قد يراها البعض.
وتجدر الإشارة إلى أن الاحصائيات أعلاه هي خاصة بالملكيات المعلنة للكتلة، والتي تساوي أو تزيد على 5 في المئة من رساميل الشركات المدرجة، وبالتالي، فإنها لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية.



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
استنفار في الكويت بعد اكتشاف إصابة 7 بحرينيين بـ «إنفلونزا الخنازير»

الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء

قامت وزارة الصحة أمس باستدعاء الركاب القادمين يوم السبت الماضي على متن الرحلة 982 لشركة يونايتد الأميركية لفحصهم احترازيا، بعد أن أعلنت البحرين إصابة 7 طلبة بحرينيين بإنفلونزا الخنازير كانوا على نفس الرحلة التي عبرت الكويت ترانزيت.

هذا وأكدت السفارة الأميركية لدى الكويت في بيان لها أن سفارتي الولايات المتحدة بالكويت والبحرين على اتصال دائم مع المسؤولين بالبلدين لتنسيق المواقف لمواجهة هذه الحالة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجلس الوزراء استمع لردود الخالد: مناقشة الاستجواب 23 الجاري

الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء

مريم بندق - حسين الرمضان

حسم مجلس الوزراء موقفه من الاستجواب المقدم من النائب مسلم البراك لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد وقرر أن تتم المناقشة في موعدها المحدد الثلاثاء 23 الجاري. مصادر وزارية ابلغت «الأنباء» ان قرار الحكومة اتخذ بعد الاستماع لوجهة نظر الوزير الخالد وتفنيده لمحاور الاستجواب خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد امس ورده الوافي على كل ما تم ذكره في صحيفة الاستجواب وقناعة الحكومة واطمئنانها لسلامة موقف الوزير. واضافت المصادر ان الحكومة ليس لديها اي تحفظات على الممارسة الدستورية على الرغم من وجود شبهات دستورية في بعض محاور الاستجواب. وعادت المصادر الحكومية لتحذر من جديد من الخروج عن محاور الاستجواب الثلاثة المعلنة او عن المبادئ الدستورية والاخلاقية المتعارف عليها، موضحة ان هناك 5 نواب مرشحين للحديث مع الوزير الخالد سيتم اختيار اثنين منهم لاحقا. وزادت بالقول: اعطينا الضوء الاخضر للوزير بالرد على اي خروج عن المألوف في اثناء جلسة الاستجواب. هذا واعتمد المجلس تشكيل مجلس الخدمة المدنية برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح بالانابة عن سمو رئيس الوزراء اضافة الى 5 وزراء وهم: نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة للاسكان والتنمية الشيخ احمد الفهد ووزير الدولة روضان الروضان ووزراء التربية والتعليم العالي والعدل والمالية. واعتمد المجلس كذلك مشروع مرسوم برنامج عمل الحكومة والخطة الخمسية للدولة تمهيدا لاحالتهما الى مجلس الامة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صعود محدود لمؤشر السوق وتداولات قياسية على سهم بنك بوبيان

53386-1.jpg

هشام أبوشادي

اثرت التداولات القياسية التي شهدها سهم بنك بوبيان على حركة التداول على باقي الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية امس والتي سجلت تراجعا ملحوظا جراء قيام الكثير من اوساط المتداولين بعمليات تغيير سريعة في المراكز المالية للدخول على سهم بنك بوبيان للاستفادة، من فورة نشاطه التي يشهدها بدعم من قيام البنك الوطني بعمليات شراء ملحوظة امس لزيادة حصته في بوبيان بعد ان اتفق مع البنك التجاري على شراء حصته في بنك بوبيان البالغة 19.1%. وبالاضافة الى نشاط سهم بنك بوبيان، فإن سهم الصفوة والشركات التابعة واصل قيادة النشاط في اسهم الشركات الرخيصة التي سجلت ضعفا ملحوظا في تداولاتها مع انخفاض في اسعارها.

ومن الواضح ان السوق يشهد نوعا من البطء في التداول واستمرار الميل نحو الانخفاض بوتيرة محدودة مع انتقائية شديدة في اسهم الشركات التي تشهد ارتفاعا في اسعارها والتي تأتي في اطار استمرار التصعيد من قبل ملاكها استعدادا لإغلاقات نهاية الربع الثاني. وعلى الرغم من ان الاتجاه النزولي المحدود للسوق مؤشر يدعو الى القلق، الا ان المستويات السعرية الراهنة لاتزال جيدة وفقا لأهداف المجاميع الاستثمارية ورغبتها في رفع قيم اصول استثماراتها لمستويات ستحافظ عليها حتى نهاية الشهر الجاري، ولكن هذا لا يعني ان السوق لن يعود الى نشاطه الملحوظ مرة اخرى، بل انه يتوقع ان يشهد على مدى الاسبوعين المقبلين نشاطا انتقائيا اكثر في مجمله.

المؤشرات العامة

ارتفع المؤشر العام للبورصة 26.2 نقطة ليغلق على 8308.7 نقاط، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 0.42 نقطة ليغلق ع‍لى 463.66 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 768.2 مليون سهم نفذت من خلال 12278 صفقة قيمتها 187 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 152 شركة من اصل 203 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 55 شركة وتراجعت اسعار اسهم 62 شركة وحافظت اسهم 35 شركة على اسعارها و51 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 259.8 مليون سهم نفذت من خلال 3541 صفقة قيمتها 40.5 مليون دينار.

وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 159.8 مليون سهم نفذت من خلال 3019 صفقة قيمتها 24 مليون دينار.

واحتل قطاع البنوك المركز الثالث بكمية تداول حجمها 157.8 مليون سهم نفذت من خلال 2073 صفقة قيمتها 80.3 مليون دينار.

وحصل قطاع العقار على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 84.1 مليون سهم نفذت من خلال 1340 صفقة قيمتها 9.5 ملايين دينار.

وجاء قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الخامس بكمية تداول حجمها 63.8 مليون سهم نفذت من خلال 1125 صفقة قيمتها 10.3 ملايين دينار.

صعود محدود


على الرغم من الصعود المحدود لمؤشري السوق لليوم الثاني على التوالي الا ان اسعار اغلب الاسهم تواصل الانخفاض بشكل تدريجي، وهذا يعود الى حالة الترقب التي يعيشها اوساط المتداولين خاصة كبار المضاربين لمعرفة اتجاهات السوق في المدى القصير خاصة انه من الواضح ان اغلب المحافظ المالية الكبيرة والصناديق الاستثمارية وكبار المضاربين يرغبون في الاحتفاظ بنسب مرتفعة من السيولة المالية في الفترة الراهنة في الوقت الذي تجاهد فيه اغلب المجاميع الاستثمارية للحفاظ على المكاسب التي حققتها قيم استثماراتها في السوق، وكان من المفترض ان تعطي عملية استحواذ البنك الوطني على حصة مؤثرة في بنك بوبيان جرعة منشطة للسوق الا انها اثرت عليه من خلال قيام الكثير من المتداولين بعمليات بيع على ما لديهم من اسهم شراء سهم بنك بوبيان للاستفادة من الزخم القوي الذي يشهده.

آلية التداول


قطاع البنوك

باستثناء التداولات القياسية التي شهدها سهم بنك بوبيان وارتفاعه بالحد الاعلى، فان التداولات على باقي اسهم البنوك اتسمت بالضعف مع انخفاض اسعار اسهم اربعة بنوك، وقد استحوذت تداولات سهم بنك بوبيان على 17.4% من اجمالي التداول، فيما استحوذت قيمة تداوله على 37.5% من اجمالي القيمة، وفي ظل استمرار المضاربات المدعومة بعمليات الشراء القوي التي يقوم بها البنك الوطني على سهم بنك بوبيان من البورصة حتى يصل لتملك نسبة مؤثرة من أسهم البنك، فإنه يتوقع ان يواصل الارتفاع، خاصة ان البنك الوطني لديه موافقة من البنك المركزي أوشكت فترة سريانها على الانتهاء.

قطاع الأستثمار

وحققت أغلب أسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في أسعارها في تداولات نشطة على بعض الأسهم، فقد شهد سهم مشاريع الكويت قفزة في سعره في تداولات مرتفعة نسبيا بدعم من العمليات التي تقوم بها بعض المحافظ المالية التابعة لشركات تابعة لمشاريع الكويت استعدادا لإغلاقات نهاية الربع الثاني من العام الحالي، وانخفض سهم المجموعة الدولية للاستثمار بالحد الأعلى في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما واصل سهم الصفاة للاستثمار الارتفاع في تداولات مرتفعة، وتراجعت تداولات سهمي ايفا والديرة القابضة بشدة.

قطاع العقار

وازداد الاتجاه النزولي لأغلب اسهم الشركات العقارية في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الأسهم، خاصة سهم التجارية العقارية الذي حقق ارتفاعا ملحوظا في تداولاته وسعره السوقي، فيما حقق سهم الوطنية العقارية ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات ضعيفة، حيث من الواضح ان السهم يؤسس بقوة على سعر 350 فلسا تمهيدا لارتفاعه لمستوى الـ 400 فلس، وواصل سهما جراند والمستثمرون الانخفاض في تداولات محدودة، كذلك استمرت التداولات الضعيفة على أسهم عقارات الكويت وجيزان والدولية للمنتجعات مع انخفاض محدود في اسعارها السوقية وذلك استمرارا للتداولات الضعيفة لهذه الأسهم منذ حوالي ثلاثة أسابيع، وازداد الاتجاه النزولي لسهم منازل بفعل تزايد عمليات البيع على السهم.

الصناعة والخدمات

حققت أغلب أسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في أسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهمي المعادن ومنا القابضة اللذين سجلا ارتفاعا ملحوظا في اسعارهما السوقية، فيما استقر سعر سهم الصناعات الوطنية في تداولات متواضعة.

وحققت أغلب أسهم الشركات الخدماتية الرخيصة ارتفاعا في أسعارها في تداولات نشطة خاصة على أسهم الصفاة للطاقة الذي واصل الارتفاع بالحد الأعلى، ومجموعة الصفوة الذي سجل انخفاضا محدودا في سعره وصفاتك الذي سجل ارتفاعا ملحوظا في سعره، فيما تراجعت تداولات سهمي زين واجيليتي مع انخفاض محدود في اسعارهما السوقية.

وحققت أغلب اسهم الشركات غير الكويتية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة خاصة على اسهم شركات الاسمنت الاماراتية.

وقد استحوذت تداول اسهم 6 شركات على 54.1% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 152 شركة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وزير الداخلية أبلغ مجلس الوزراء جهوزيته لمساءلته ويعرض بروفة الرد على محاورها الاثنين: أقدر الاستحقاق الدستوري لممثلي الأمة

مسـلم البــراك: ديـرتنـا ديـرة بطيـــخ


ومثلما استجوبت جابر الخالد.. استجوبك يا راشد الحماد


ts10_1.jpg


استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد أخذ حيزاً من جلسة مجلس الوزراء أمس، وفيها جدد الوزير استعداده للمناقشة وصعود المنصة، بعدما أبلغ الحكومة موقفه رسميا: «أنا جاهز، وأقدر الاستحقاق الدستوري لممثلي الشعب»..

وهذا الاستجواب بدأ يتبعه آخر أثاره النائب مسلم البراك أيضاً وهو يوجه رسالة أثناء اعتصام نظمه خبراء وزارة العدل «احتجاجا على قرارات تنقص من استقلاليتهم».. فالبراك هدد وزير العدل المستشار راشد الحماد: «ديرتنا ديرة بطيخ، ومثلما استجوبت جابر الخالد.. استجوبك يا راشد الحماد».

وكشفت مصادر لـ «الوطن» ان «الوزير الخالد شرح للوزراء محاور استجوابه ردوده عليها، وقررت الحكومة التعامل مع الاستجواب بدون تأجيل.. لكن ترك توقيت صعود المنصة حسب تقديرات الوزير».

واضافت المصادر: «الوزير سيقدم بروفة استجوابه امام اعضاء مجلس الوزراء في اجتماعهم الاثنين المقبل»، مبينة ان «لا إحالة الى المحكمة الدستورية.

وهذا الموقف الحكومي متزامن مع اشارة مجلس الوزراء الى «شبهات دستورية في الاستجواب.. لكننا على ثقة بقدرة الوزير على تفنيد المحاور وإيضاح الحقائق كافة.. ونحن نسانده ونؤازره لمواصلة دوره المشهود في العمل الوزاري، ودعم مسيرة العمل الوطني».

من جهة اخرى، عرض وزير التجارة والصناعة احمد الهارون تعديلات على مشروع قانون هيئة سوق المال، وسيستكمل مجلس الوزراء مناقشاته في هذا الموضوع الاسبوع المقبل، على ان يحيلها الى البرلمان بعد ذلك.

وفيما يتعلق بقانون الاستقرار المالي، اكد مجلس الوزراء انه «ساري المفعول.. وأي تعديلات تقدم البرلمان تقبل أو ترفض من المجلس.. وسيكون ذلك في الدور المقبل».

وفي اتجاه آخر، استمع اعضاء لجان الخارجية والتعليمية والصحية لتوجيهات سمو امير البلاد الذي استقبلهم مع رئيس المجلس جاسم الخرافي.

واكدت النائبة اسيل العوضي ان «سمو الامير ركز على ضرورة تفعيل التعاون بين السلطتين وانجاز وتفعيل القضايا التنموية من خلال التحلي بادبيات الحوار العقلاني البناء»، مشيرة الى ان سمو الامير اعتبر «القضايا التنموية من الاولويات».

واوضح مقرر اللجنة الخارجية مسلم البراك ان «سمو الامير حثنا على الهدوء والالتزام بالدستور والثوابت الدستورية واعرب عن امنيته ان يكمل المجلس سنواته الاربع المقبلة».

ومن ناحية اخرى، اكد مصدر برلماني ان «مجلس الامة سيقر الموازنة العامة الجديدة قبل فض دور انعقاده الحالي لئلا يكون هناك فراغ تشريعي ومخالفة لقانون ميزانية الدولة» مشيرا الى «تفهم لجنة الميزانيات لسلامة ارقام الميزانية ووجوب اعتماد قانونها».

ومن جانبها، اعلنت رئيسة لجنة شؤون المرأة والاسرة د. معصومة المبارك ان «اللجنة ستشرع في دعوة عدد من الوزراء لمناقشة بعض القضايا التي تخص المرأة من خلال اصدارها بقرارات دون الحاجة لتشريعات بقوانين».

واوضحت المبارك ان «اللجنة قررت دعوة وزير الصحة الاحد المقبل لبحث وضع المرأة المتزوجة من البدون وأبنائها والغاء الرسوم الصحية المقررة عليهم، وسيتم دعوة وزير الداخلية لبحث قضيتين احداهما ترتبط بوزارة الصحة بشأن اصدار شهادة ميلاد للبدون حيث اصطدمت وزارة الصحة باجراءات الداخلية».

وزادت معصومة ان «اللجنة ستبحث أيضا مسألة اصدار جواز المرأة دون الحاجة لموافقة ولي الأمر، وكذلك تقرر دعوة وزيرة التربية لحل قضية دراسة ابناء الكويتيات من البدون».

ومن ناحية اخرى دعا نواب إلى «توحيد الجهود والاتفاق على بلورة مقترح واحد لمعالجة شراء مديونية المواطنين بعد ثبوت فشل قانون المعسرين».

وأعرب النائب وليد الطبطبائي عن استعداد كتلته «الاصلاح والتنمية» الجلوس مع النواب على طاولة واحدة لدمج المقترحات في مقترح واحد، معتبرا صندوق المعسرين بانه «تعسفي ولم يحقق الغرض منه».

ووصف خلف دميثير صندوق المعسرين بأنه «يعكس عدم تفهم الحكومة لمعاناة المواطنين وانهاء مشكلة ديونهم» واصفا الصندوق بـ «الخرطي».

وأكد وجوب «توحد الجهود النيابية لحسم قانون معالجة القروض من خلال مقترح وسط يرضي جميع الاطراف».

وقال عبدالرحمن العنجري «نحن نعين ونعاون ولا نمانع من توحيد جهود النواب لبلورة ما يعالج شراء مديونية المواطنين رغم تباين الآراء».

على صعيد مختلف، تحول اعتصام لخبراء إدارة الخبراء في وزارة العدل في مجلس الأمة أمس إلى «تهديد وزير العدل المستشار راشد الحماد بالاستجواب».

واحتج 180 خبيرا على قرارات صدرت في الوزارة «تنال من استقلالية الخبير، وتعارض الدستور».

وأكد نواب شاركوا في الاعتصام ان «مساءلة وزير العدل آتية، إذا لم تعالج هذه القرارات».

من جهة اخرى، طلبت محكمة الجنايات أمس من النيابة العامة مخاطبة مجلس الأمة لرفع الحصانة البرلمانية عن النائب ضيف الله أبورمية للتحقيق معه في القضية المرفوعة ضده من أمن الدولة على خلفية تصريحاته واساءته الى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عناوين صحف الكويت صباح اليوم الثلاثاء

مجلس الوزراء استمع لردود الخالد: مناقشة الاستجواب 23 الجاري .. وجابر الخالد: لا أخشى المنصة لِأُعلم أهل الكويت أن موقفي سليم.. وحشد التأييد النيابي تحسباً لـ «الثقة» أو «الدستورية» .. ومسـلم البــراك: ديـرتنـا ديـرة بطيـــخ ومثلما استجوبت جابر الخالد.. استجوبك يا راشد الحماد


16_06_2009125936AM_7352566251.jpg



الأنباء


التقى رئيس مجلس الأمة وأعضاء اللجان الخارجية والتعليمية والصحية
الأمير للنواب: الاستجوابات حق دستوري
لكن يجب أن تكون مبنية على أدلة وبراهين ومستندات
مجلس الوزراء استمع لردود الخالد: مناقشة الاستجواب 23 الجاري
اعتصام أكثر من 150 من خبراء العدل والحماد تعهد بدراسة مطالبهم
استنفار في الكويت بعد اكتشاف إصابة 7 بحرينيين بـ «إنفلونزا الخنازير»

الوطن


وزير الداخلية أبلغ مجلس الوزراء جهوزيته لمساءلته
ويعرض بروفة الرد على محاورها الاثنين: أقدر الاستحقاق الدستوري لممثلي الأمة
مسـلم البــراك: ديـرتنـا ديـرة بطيـــخ
ومثلما استجوبت جابر الخالد.. استجوبك يا راشد الحماد
سلوى الجسار نقلاً عن الأمير: سموه أكد إيمانه بحق النواب في الاستجواب وأبدى تخوف الشعب من مساءلة وزير الداخلية
الحكومة تناقش تعديلات «سوق المال» الأسبوع المقبل
إقرار الموازنة الجديدة قبل فض دور الانعقاد
لجنــة المــرأة تـدعــو جملـــة وزراء
النيابة تطلب رفع الحصانة عن أبورمية

السياسة


الحكومة حسمت أمرها بدخول جلسة الاستجواب رغم شبهة المحاور 'مقتنعة بقدرة الوزير على الرد'
'حبل المنصة'... طوق نجاة أم نهاية وزير ؟
الأمير: نتمنى ألا يصل الاختلاف الفكري بين النواب إلى مستوى الشخصانية
'سبحة الاستجوابات' تكر... والحماد أول اللاحقين بركب وزير الداخلية مالم يوقف 'مذبحة خبراء العدل'
العبد الهادي يتخلى عن مهادنة الحكومة: سنعلق الحماد على المنصة إذا لم يعلق قرارات الوكيل بورسلي
وزير العدل: نتفهم مطالب الخبراء وجادون في إيجاد حل لها عبر القنوات الشرعية والقانونية
الدويسان استهل اجتماع 'التشريعية' ... بالغناء!
الغانم: مقترح تجريم الطرح المذهبي فرصة لردع 'الأبواق'
ارتياح نيابي لتأجيل 'الإنقاذ المالي' و'المرأة' تعد بإنصاف 'البدون' الأحد

الجريدة


الأمير: الناس ملّت الصراعات
سموه استقبل كلاماً للبراك بصدر رحب لكنه شدد على البعد عن التجريح
الخبراء تُهدِّد بمساءلة وزير العدل
الحماد: شكاوى موظفي الإدارة محل اهتمام من جانِبي شخصياً
جابر الخالد: لا أخشى المنصة لِأُعلم أهل الكويت أن موقفي سليم
الحكومة ترجّح تأجيل الاستجواب و الاستقرار إلى دور الانعقاد المقبل

عالم اليوم

البرازيل تخطف الفوز في الدقيقة 91
كفيـتـــو ووفيتـو يــا مصرييــن
الأمير للنواب: التعاون.. واحترام الرأي الآخر
اعتصام الخبراء لاقى نفيراً نيابياً.. وتجاوزات وكيل «العدل» وشقيقه أزاحت الستارة عن مساءلة محتملة للحماد
نواب يلوحون باستجواب وزير العدل

النهار


الخالد: سأفند محاور استجواب البراك رغم ما انطوت عليه من شبهات دستورية
الأمير للنواب: ابتعدوا عن الشخصانية واحترموا الرأي الآخر
180 منهم اعتصموا في مجلس الأمة احتجاجاً على ممارسات وكيل الوزارة
خبراء العدل.. أزمة جديدة
2.051 بليون دينار أرباح «مؤسسة البترول» بزيادة 46 في المئة

الوسط


أسيل العوضي وسلوى الجسار بعد لقاء سموه مع عدد من اللجان البرلمانية
الأمير يطالب النواب بالحوار العقلاني والبعد عن الشخصانية
الروضان: الخالد أكد أنه قادر على مواجهة الاستجواب
221 مليون دينار.. ميزانية العام الدراسي الجامعي القادم

الشاهد

الأمير للنواب*: ‬احترموا الرأي* ‬الآخر*.. ‬وتجنبوا الشخصانية* ‬
الهجرة*: ‬منع مخالفي* ‬الزيارة سنتين من دخول البلاد
عاشور*: ‬نبحث تعديل قانون حماية المال العام* ‬

الرؤية


السلطان : مناهجنا معتدلة . . وتحقق الوسطية
اعتصام موظفي إدارة الخبراء حظي بدعم نواب وجهوا سهام نقدهم إلى وزير العدل 
الحماد.. في الطريق إلى المنصة


الصباح


الجسار : سموه أكد على احترام الرأي الآخر والبعد عن الشخصانية
الأمير : أتلمس خوف المواطنين من حالة تأزيم مقبلة
الكوح: إغلاق بعض مكاتب استقدام الخدم غير دستوري
«الاستئناف»: إلغاء عزل طلال الفهد من «الأولمبية»

الدار

سموّه وجه النواب للابتعاد عن التجريح والشخصانية وللتدرج في المساءلة وشدد على دفع مسيرة التنمية
دعوة الأمير: حسن الحوار
• الخرافي استمزج الخبراء.. ولا فضّ للانعقاد قبل الميزانيات والاستجواب
• الدويسان: نؤيد اقتراح الغانم بتجريم تأجيج الفتنة الطائفية
• المبارك: لا يجوز دخول العطلة إلا بعد إقرار الميزانية
• عاشور: ... وكأني أرى اتفاقاً بين الحكومة و«المالية» على تأجيل «الاستقرار»
حشد التأييد النيابي تحسباً لـ «الثقة» أو «الدستورية»

أوان

الحكومة واثقة من تفنيد الاستجواب
«غلاء معيشة» للموظفين الوافدين بالشؤون
 

الطـبـيـب

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2008
المشاركات
2,344
الإقامة
النعيم
جزاك الله خير بو فايز
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
عسى الله يوفقك يا ابو المصادر

وبارك الله فيك
 

وطباني

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2008
المشاركات
920
الإقامة
الكـــويـــــــــت
ألف شكر على المجهود الواضح يا أبو المصادر
 

hamad fcb

عضو نشط
التسجيل
21 مايو 2009
المشاركات
163
إجراء تسويات بالملايين بحاجة إلى ضوء أخضر ما في مكان ما
البورصة: تداعيات انكشاف المضارب «رجب» ستستمر فصولا بظهور تواطؤات معه


كتب المحرر الاقتصادي:
استمرت قضية وقف التسويات في البورصة بالتفاعل بعدما بدأت تظهر تواطؤات للمضارب «رجب» تمكن من خلالها النفاذ بألاعيبه طيلة السنوات الماضية.
وأكدت مصادر متابعة ان الازمة انفجرت الاسبوع الماضي اثناء غياب احد المتواطئين مع «رجب» خارج البلاد، فقد كان يحظى بتغطية لألاعيبه بالتسويات في ظل حماية ما، وعند غياب المعني لم يستطع اجراء التسويات اللازمة للصفقات الوهمية التي تعود ان يقطف ارباحها ويجري تسوية على صفقات لا مبالغ نقدية لديه لدفعها او ليس لديه كمية اسهم تغطي طلبات اجراها، ومن التداعيات التي بدأت بالظهور الى جانب علامات الاستفهام على احدهم الذي كان غائبا وحضر، فقد حاول اكثر من مكتب وساطة التبرؤ من المضارب المتلاعب أو نفي علمه بألاعيبه خوفا على سمعة المكتب، كما نفى احد المعنيين بكشف العجب عند «رجب» علمه بأنه كان وراء شكوى قدمها ضد صاحبه بعدما رفضت له تسويات، قائلا كيف ترفضون لي تسويات والمتلاعب رجب يقوم بها اسبوعيا وبالملايين؟ فبعدما كبرت المسألة نفى المعني بالشكوى علمه بها.
الى ذلك، بدأت قصص اخرى سابقة عن المدعو المضارب المتلاعب تبدأ بالظهور مثل توريطه لمديري استثمار في عدة شركات بألاعيب قام بها بالتداول الالكتروني او العادي والتي ادت الى تغييرات ادارية وهيكلية في تلك الشركات، كما ان احد اكبر البنوك العريقة اكد انه رفض فتح حساب للمضارب المشبوه على الرغم من توصيات وواسطة حظي بها من بعض «الأفاضل».
ودعت جهات معنية الى الحذر من استمرار اللعب بأساليب اخرى يبتدعها «رجب».. فنظام التداول قديم وفيه ثغرات يمكن النفاذ منها واستغلالها لتحقيق ملايين بسهولة كما فعل، ومستعد ان يفعل صاحبنا المضارب بفتح عدة حسابات وإجراء اوامر عبرها على اسهم بالملايين، ثم يقوم بقطف ارباح من الصفقات الرابحة والباقي لا ينفذه حتى النهاية بإجراء تسوية عليه بآلاف الدنانير البسيطة امام ربح الملايين الاخرى.
وأكدت مصادر متابعة: ان خوفا يلاحق مضاربين آخرين دأبوا على النهج نفسه للمضارب رجب بحصد ارباح سهلة بألاعيب خفة، وهم الآن يحاولون الظهور بمظهر المستثمر الجدي بإيهام المعنيين انهم براء مما فعله رجب من «كبائر».
وقال مصدر متابع: بعد الذي نشرته «القبس» الاحد الماضي، ومقال نبيل الفضل في «الوطن» امس، الملف بات مفتوحا على مصراعيه، وإذا كتبت رجبا سترى عجبا اعتبارا من اليوم.
وكل المحاولات القائمة للدفاع عن المضارب المشبوه باتت يائسة، فهاهم مهاجمو قرار البورصة بوقف التسويات يتراجعون عن غيهم يوما بعد يوم ليستقر الامر على مطالبات بسيطة تؤخذ بالاعتبار حصول خطأ ما بسيط لدى اي وسيط لا يستدعي اجراءات صارمة وفقا للقرار.


المصدر : http://www.alqabas.com.kw/Article.aspx?id=509489&date=16062009
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
جزاك الله خير بو فايز
الله يرحم والديك مشكوووور
ان شا الله يعطيك الصحه والعافيه على المجهود
الله يعافيك ويبارك فيك
عسى الله يوفقك يا ابو المصادر

وبارك الله فيك
جزاك الله خير
ألف شكر على المجهود الواضح يا أبو المصادر

الله أسلمك ومشكووور لاتحرمونا من الدعاء​
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
شنو صار بين سعدون حماد و مبارك الخرينج ضد عادل الصرعاوي؟
 

Q8Series

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
633
اضطر نائب رئيس مجلس الأمة عبدالله الرومي إلى رفع الجلسة لمدة ربع ساعة أثر مشادة كلامية بين النائبين سعدون حماد وعادل الصرعاوي على خلفية كلام الأخير عن الشيخ أحمد الفهد.
وبدأ السجال فيما قال النائب سعدون حماد أن ما بين الأخ الصرعاوي وبين الشيخ أحمد الفهد هو خلافات شخصية حملها إلى المجلس، وأحمد الفهد عمه سمو الأمير وولي العهد ومشعل الأحمد ويجب أن يعرف الصرعاوي الفرق بينه وبين الفهد.
فرد الصرعاوي : أنا أعرف من هو الصرعاوي كما يعرف الشعب من سعدون حماد لكن أقول أننا أمام الحالة الثالثة المملوكة لأحمد الفهد ولم أتوقع أن يتساقطون بهذه السرعة.
النائب حماد : الصرعاوي بيسري ولد بيسري.
الصرعاوي يرد : كلام حماد ساقط لا يصدر إلا من ساقط.
وكان سجالا شبيها ولكن أقل حدة دار بين الصرعاوي والنائب مبارك الخرينج حينما احتج الخرينج على كلام الصرعاوي عن الشيخ أحمد الفهد فقال الصرعاوي ' الأخ مبارك الخرينج هو الأخ الثاني الذي يديره أحمد الفهد'.


11
 

Mr. Eng.

عضو مميز
التسجيل
21 أغسطس 2007
المشاركات
3,804
اضطر نائب رئيس مجلس الأمة عبدالله الرومي إلى رفع الجلسة لمدة ربع ساعة أثر مشادة كلامية بين النائبين سعدون حماد وعادل الصرعاوي على خلفية كلام الأخير عن الشيخ أحمد الفهد.
وبدأ السجال فيما قال النائب سعدون حماد أن ما بين الأخ الصرعاوي وبين الشيخ أحمد الفهد هو خلافات شخصية حملها إلى المجلس، وأحمد الفهد عمه سمو الأمير وولي العهد ومشعل الأحمد ويجب أن يعرف الصرعاوي الفرق بينه وبين الفهد.
فرد الصرعاوي : أنا أعرف من هو الصرعاوي كما يعرف الشعب من سعدون حماد لكن أقول أننا أمام الحالة الثالثة المملوكة لأحمد الفهد ولم أتوقع أن يتساقطون بهذه السرعة.
النائب حماد : الصرعاوي بيسري ولد بيسري.
الصرعاوي يرد : كلام حماد ساقط لا يصدر إلا من ساقط.
وكان سجالا شبيها ولكن أقل حدة دار بين الصرعاوي والنائب مبارك الخرينج حينما احتج الخرينج على كلام الصرعاوي عن الشيخ أحمد الفهد فقال الصرعاوي ' الأخ مبارك الخرينج هو الأخ الثاني الذي يديره أحمد الفهد'.


11



عادى ماكو شى تهاوشو على موضوع الشيخ أحمد الفهد وطلعو من الجلسة حبايب أفلام عجيبة غريبة قاعدة تصير بالمجلس​

شكرا بارك الله فيكم
نعم هذي إنجازات المجلس و كأن الشيخ أحمد الفهد غير قادر على الرد
مع الأسف شدخل سعدون حماد و مبارك الخرينج بالموضوع
 

فنان999

عضو نشط
التسجيل
6 مارس 2008
المشاركات
901

الله يرحم والديك مشكوووور

الله يعافيك ويبارك فيك

جزاك الله خير


الله أسلمك ومشكووور لاتحرمونا من الدعاء​

مع خالص تقديري
خوي بوالمصادر اشوف الإطراءات كثرت علي حساب أخبار البورصه ممكن تبين للأخوه ان اطرائهم واصل وودنا ما نشغل الأعضاء بهذه الأشياء
والسموحه اذا سببت لك الإزعاج ودمتم
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
رويترز


--------------------------------------------------------------------------------

الكويت: قال متحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية ان الكويت علقت جميع صادراتها النفطية يوم الثلاثاء بسبب سوء الاحوال الجوية.

وقال المتحدث محمد منصور العجمي لرويترز ان التعليق يشمل الخام والمنتجات البترولية
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
إيقاف بيع حصة متنازع عليها في بنك بوبيان
محامي كويتي:القضاء سعى لتجنب خسائر فادحة مع البنك التجاري




قال عضو مجلس إدارة جمعية المحامين الكويتية خالد الكنداري أن صدور حكم بوقف بيع البنك التجاري الكويتي حصة متنازع عليها في بنك بوييان مع شركة دار الاستثمار الكويتية "الدار"سيجنب جميع الاطراف اضرارا وخسائر كبيرة قبل فوات الاوان .

وقال خالد الكنداري في تصريحات لقناة العربية اليوم الثلاثاء16-5-2009 إن الحكم الاستعجالي الذي صدر عن محكمة كويتية اليوم كان متوافقا مع رغبة القضاء في تجنب الاضرار التي كانت ستنجم في حال ثبت لاحقا ان شركة الدار لها الحق في اعادة شراء حصتها من بنك بوبيان .

وكان البنك التجاري قد استولى على حصة بنحو 20 % في بنك بوبيان مملوكة لشركة دار الاستثمار وأخرى زميلة بعد عجزها عن تسديد ديون له .

وشرع البنك في الفترة الاخيرة في بيع تلك الحصة في البورصة وأعلن مصرف منافس وهو الكويت الوطني عن رغبته شراء جزء من تلك الحصة لكنه اوضح لاحقا بعد اشتداد النزاع امام القضاء انه ليس طرفا في النزاع .

وقال الكندراي" القضاء المستعجل حكم على ظاهر الاوراق ..لحين الفصل في النزاع " حيث كانت شركة الدار قد طلبت من البنك التجاري رد الاسهم التي استولى عليها .
وأضاف ان الحكم الصادر اليوم "هو حماية في نفس الوقت للبنك التجاري لأن بيع الاسهم سيترتب عنه ضرر كبير "مشيرا انه في حال حكم القضاء لصالح شركة الدار فإنه سيصعب على المصرف ان يسترد من السوق الأسهم المباعة.


وحكمت المحكمة في مادة مستعجلة بوقف التعامل على أسهم بنك بوبيان العائدة ‏لشركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة وعددها 221.4 مليون سهم والمسجلة ‏باسم البنك التجاري الكويتي مؤقتًا لحين الفصل في الدعوى الموضوعة والمحدد نظرها بجلسة 9-9-2009 ‏للحكم النهائي، مع إلزام البنك التجاري الكويتي بالمصروفات.‏

وتقدمت شركة دار الاستثمار أمس الاثنين باعتراضٍ شديد اللهجة، ضد الصفقة التي أعلن عنها أمس الأول الأحد بشأن شراء بنك الكويت الوطني حصة البنك التجاري الكويتي في أسهم رأسمال مصرف بوبيان.

وتقدمت الشركة بشكوى، اتهمت مسؤولي البنك التجاري بالنصب وخيانة الأمانة، وقيّدت تلك الشكوى بالواقعة رقم 142/2009 جنح الصالحية، وجارٍ تحديد جلسة أمام المحكمة الجزائية لنظر تلك الدعوى الجزائية.


كما أقامت الشركة دعوى مستعجلة لإيقاف تصرف البنك التجاري في أسهم بنك بوبيان، وقد حدد لها جلسة أمس الاثنين 15-6-2009، لنظر تلك الدعوى، كما قامت برفع دعوى موضوعية بالمطالبة برد الأسهم.

وفي بيانٍ صدر أمس أعربت "دار الاستثمار" عن أسفها لما ورد في بيان بنك الكويت الوطني بخصوص توصله إلى اتفاقٍ مع البنك التجاري حول شراء حصة الأخير من أسهم بنك بوبيان والبالغة 220.6 مليون سهم بقيمة إجمالية تبلغ نحو 120 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).

وقالت الشركة، في بيانٍ إن الأسهم موضوع الصفقة مملوكة ملكية صريحة وقاطعة لشركة دار الاستثمار، وحاول البنك التجاري الظهور على هذه الأسهم بمظهر المالك، وذلك على خلاف الحقيقة والواقع، مما حدا بالشركة إلى التصدي له من خلال اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية.
وأضاف بيان دار الاستثمار "أنه وإذا كانت أسهم هذه الصفقة محل منازعة متداولة أمام القضاء الكويتي العادل، وسبق أن تم إخطار سوق الكويت للأوراق المالية بطلب وقف التعامل على تلك الأسهم، فضلاً عن إخطار بنك الكويت المركزي بموضوع هذا النزاع، بحيث أصبح معلومًا للجميع على نحوٍ لا يستطيع معه أحد ادعاء جهله بذلك النزاع أو بحسن نيته".
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
قضت الدائرة المستعجلة برئاسة القاضي محمد طلبة وامانة سر بهاء عبدالمنعم بوقف التعامل على الاسهم العائدة للشركات المدعية في بنك بوبيان لحين الفصل في الدعوى المحدد لعقدها في التاسع من شهر سبتمبر.
«الدار» تنشر حيثيات حكم المحكمة
برئاسة محمد طلبة القاضي وحضور بهاء عبدالمنعم أمين السر
التفاصيل:
في القضية المرفوعة من شركة دار الاستثمار، وشركة الاختيار المميز للتجارة العامة والمقاولات، وشركة الفرص المتميزة للتجارة العامة والمقاولات، وشركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية، وشركة الفكر التطويري للتجارة العامة والمقاولات، وشركة التراث العريق للتجارة العامة والمقاولات ضد الممثل القانوني للبنك التجاري الكويتي، والممثل القانوني للشركة الكويتية القابضة، ومدير سوق الكويت للاوراق المالية بصفته.
وذكر الحكم عما صدر منطوقة ما جاء في صحيفة الدعوى المقدمة من دار الاستثمار، حيث بين ان الشركة بتاريخ 30/11/20008 باعت الاسهم المملوكة لها في بنك بوبيان للبنك المدعى عليه الاول بمبلغ اجمالي قدره ثلاثة وتسعون مليونا وتسعمئة وتسعة وعشرون الف دينار مع حق اعادة الشراء مقابل رد ثمن البيع والمصروفات وفقا لنص المادة الرابعة من «تلك العقود» ولما كان هذا البيع يعتبر «بيع وفاء» وفقا للمادة 508 من القانون المدني وتسري عليه احكام القرض المضمون برهن حيازي وكان مقتضى ذلك عملا بالمادة 992 مدني انه لا يجوز للدائن المرتهن عند عدم الوفاء بالدين ان يتملك الشيء المرهون بالدين او باي ثمن كان او ان يبيعه دون مراعاة الاجراءات التي فرضها القانون.
ويمضي الحكم بسرد اسباب اقامة دار الاستثمار دعواه حيث ذكر انه عندما كان المدعى عليه الاول قد اعلن رغبته في بيع الاسهم موضوع العقود دون اتباع الاجراءات التي فرضها القانون التجاري في المادتين 231 و232 منه، وكان المدعون قد اقاموا دعوى موضوعية بطلب الحكم باعتبار عقود البيع محل النزاع عقود بيع وفاء وتسري عليها احكام القرض المضمون برهن حيازي، فقد اقاموا الدعوى للحكم لهم بصفة مستعجلة بوقف التعامل على تلك الاسهم لحين الفصل في الدعوى الموضوعية سالفة الذكر بحكم نهائي لتوافر الاستعجال والخطر اللازمين لاختصاص القاضي المستعجل.
واشار الحكم الى ان دار الاستثمار قدمت حافظة مسندات الى المحكمة عقود بيع اهم مؤرخة 30/11/2008 واعلانات بسوق المال عن تملك الاسهم وتصريح صحافي للبنك الوطني بتوصله لشراء اسهم المدعيين في بنك بوبيان وجريدتي الوطن والقبس. المقيدة برقم 2730 لسنة 2009ت م ك حكومة 6 والمسدد رسم الطلبات فيها والمحدد لنظرها جلسة 9/9/2009.
وبين الحكم ايضا ان ا لبنك التجاري قدم خلال تداول جلسات الدعوى حافظة مستندات طويت على صور ضوئية من: مجموعة كتب مختلفة التواريخ صادرة من المدعي عليه الاول للمدعين يطالبهم بتفعيل بند خيار اعادة الشراء المنصوص عليه في العقد، امر الحجز التحفظي رقم 213 لسنة 2009 وموافقة البنك المركزي على تملك البنك التجاري للاسهم والدعوى الموجهة من بنك بوبيان الى البنك التجاري لحضور الجمعية العمومية كمالك لاسهم في البنك.
وأوضح الحكم في حيثياته ان المحكمة بنت قضاءها على اساس ما طالعته من ظاهر نصوص العقود المحررة بين طرفي الدعوى حيث ان الشركات «المدعية» قد تعاقدت مع «البنك المدعى عليه الاول» بموجب العقود المؤرخة 30/11/2008 على ان تتبعه الاسهم المملوكة لها في بنك بوبيان الاسلامي مع احتفاظها بحق خيار اعادة الشراء بثمن لا يقل عن الثمن الذي بيعت به مضافا اليه عائدا قدره 2.5 في المئة فوق سعر الخصم المعلن من البنك المركزي والرسوم والمصروفات التي سددها البنك المدعى عليه الاول وان البنك المدعى عليه يستأثر بريع الاسهم طوال فترة سريان العقد وانه اذا تقدمت اية جهة لشراء الاسهم بسعر يزيد على سعر خيار اعادة الشراء المتفق عليه فانه وبعد موافقة الطرف الاول «الشركات المدعية» والحصول على المرافقات الرقابية اللازمة يقوم البنك المدعى عليه الاول بالبيع ويخصم من الثمن جميع المبالغ المستحقة المتفق عليه.
وكان مفاد المعنى المتبادر من عبارات وبنود العقود المحررة بين الطرفين سالفة الذكر ان تلك العقود لا تخول ـ وبحسب ظاهرها ـ البنك المدعى عليه الاول كطرف ثان فيها سلطة استثمارها واستغلالها والتصرف فيها منفردا ودون الرجوع الى الشركات المدعية كطرح اول في تلك العقود بل قيدت ممارسة البنك المدعى عليه لتلك السلطات بقيود والتزامات واجراءات متبادلة.
واذا كان البين للمحكمة ان البنك المدعى عليه الاول قد اعلن رغبته في بيع الاسهم محمل تلك العقود للبنك الوطني وشاع امر الصفقة وتناولته بالنشر الجرائد اليومية، وكان ظاهر الاوراق قد خلا مما يفيد تنازل الشركات المدعية عن خيار اعادة الشراء او موافقتها على بيع الاسهم لمشتر اخر فان السير في اجراءات البيع واتمامه رغم منازعة الشركات المدعية وتمسكها بالشروط والقيود المنصوص عليها بتلك العقود سيرتب حتما اضرارا ومخاطر محدقة لا يمكن تداركها بالنسبة لها ويستحيل عليه استردادها ممن انتقلت اليهم بعد ان يتولى تداول هذه الكمية الكبيرة من الاسهم ـ التي يتجاوز عددها مئتي وعشرين مليون سهم تلامس قيمتها مئة مليون دينار ـ بين المتعاملين وتتوزع ملكيتها بينهم قبل الفصل في حقيقة النزاع الموضوعي بين المتنازعين فيترتب على ذلك انشطار النزاع الواحد الى الاف الانزعة على نحو سيلحق الاذى ليس فقط بالشركات المدعية وبمركزها المالي بل بجميع المتعاملين في سوق المال الكويتي وبالمناخ الاستثماري لدولة الكويت ومؤسساتها المالية والاقتصادية قاطبة بما يتوافر به ومعه الخطر والاستعجال اللازمان لتدخل القاضي المستعجل والحكم بصفة مستعجلة بوقف التعامل في الاسهم محل النزاع ريثما يتم الفصل في النزاع الموضوعي الذي انتظمته صحيفة الدعوى رقم 2430 لسنة 2009 ت م ك حكومة 9 المرفوعة من الشركات المدعية على البنك المدعى عليه الاول واخرين والمحدد لنظرها جلسة 9/9/2009 على نحو ما سيرد بالمنطوق.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى