مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الطاحوس هناك اصوات لا تخرج الا بوقت الاستجوابات

18752656-123950_13_2_med_thumb.jpg


اكد النائب خالد الطاحوس ان هناك اصوات مؤيدة لوزير الداخلية لا تخرج الا بوقت الاستجواب.
واضاف من يدعي اننا قدمنا الاستجواب لقبليتنا فهذا الامر غير صحيح وانما للمصلحة العامة ومصلحة الكويت.
فأن الوزير قد تجاوز كثير من الامور والحق الذي استخدمه النائب مسلم البراك هو حق دستوري، وعلى جميع النواب ان يؤيدوه لأن هذه الامور ضمن الاطر الدستورية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المالية تتنازل عن 194 ألف متر مربع من أراضي الدولة

السعدون يحمل رئيس الوزراء المسئولية في حال ثبوت التجاوز

13_06_2009083705PM_5209207201.jpg


طالب النائب أحمد السعدون سمو رئيس مجلس الوزراء بالتصدي وبسرعة لمحاولات الإلتفاف على القانون رقم 7 لسنة 2008 لتنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل والأنظمة المشابهة وتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 105 لسنة 1980 في شأن نظام أملاك الدولة .
وأستغرب السعدون موقف وزارة المالية لقبولها التنازل من جهة إلى أخرى لكتاب الوزارة بتاريخ 11 مارس 2009 عن قطعة أرض من أملاك الدولة تبلغ مساحتها 194 ومائتين وخمسين ألف متر مربع بحجج واهية ، مشيدا في الوقت نفسه لمواقف كل من الإدارة القانونية في البلدية ومديرها العام أحمد الصبيح بعدم الموافقة على طلب وزارة المالية لتعارض ذلك مع القانون .
وقال السعدون ' رغم كل ذلك يتضح أن المحاولات جارية للموافقة على هذا التعدي والتجاوز على القانون إن لم تكن هذه الموافقة جرت فعلا ' ، موضحا أنه على الرغم مما يتحمله كل من وزير المالية ووزير الدولة لشؤون البلدية في حالة تجاهل الرأي القانوني والرأي الفني والتجاوز على القانون فأن سمو رئيس مجلس الوزراء لن يعفى من المسؤولية بل ربما يعتبر المسؤول الأول لإعتبار أن هذا التجاوز إذا ماتم إنما يمثل سياسة حكومية بالإلتفاف على القانون وخرقه .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وزير الداخلية أحال ملفات قضايا ذات شبهة للنيابة العامة وعدداً من القياديين المخالفين للقواعد والنظم الإدارية

ترحيل الاستجواب!..


213529578-P1-03_med_thumb.jpg

محاسبة نيابية للداخلية على لوحات اعلاناتهم

• مجلس الوزراء يناقش محاور الاستجواب ويطّلع من الخالد على الخطوات اللاحقة

• الحكومة تستعجل «الاستقرار» لكن المؤشرات تؤكد تأجيله للدور الثاني

• القلاف يشيد بالخالد: أقدر وأنظف وزراء الداخلية.. والفشل برسم من ينخدع بالطائفية

• المبارك تعترض على توقيت الاستجواب والطاحوس ينتقد «الادعاءات القبلية»


رجّح مصدر وزاري تأجيل الاستجواب المقدم من النائب مسلم البراك لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد إلى دور الانعقاد الثاني لمجلس الأمة بعد العطلة الصيفية، وقال المصدر لـ «الدار» إن وزير الداخلية سوف يطلب في الجلسة النيابية المحددة بتاريخ 23 الجاري مهلة أسبوعين لتحضير الرد على الاستجواب، وسوف تتم الاستجابة لطلبه من قبل الأكثرية النيابية، ما يعني ترحيل الاستجواب للدور الثاني.
وفي الوقت الذي أكد فيه المصدر أن وزير الداخلية ليس بصدد صعود المنصة، كشف أنه باشر بتحويل ملفات عدد من القضايا ذات الشبهة المالية والإدارية إلى النيابة العامة، وكذلك عدد من القياديين في الوزارة الذين خالفوا القواعد الإدارية والنظم الداخلية وساهموا بشكل أو بآخر في إضعاف موقفها. وأكد المصدر الوزاري لـ «الدار» أن مجلس الوزراء سوف يناقش في جلسته غدا صباحا موضوع الاستجواب المقدم بحق وزير الداخلية، بعدما تمت دراسة محاوره من قبل الوزير الخالد الذي سيعطي شرحا كاملا ومفصلا عن الخطوات الممكن اتخاذها.
معلومات اخرى اكدت لـ«الدار»: ان الوزير جابر الخالد حضر كل الردود اللازمة على محاور الاستجواب وهو مستعد لصعود المنصة ولا يرى غضاضة بذلك، لكن قد تنحو الامور في اتجاهات اخرى كتكرار لسيناريو استقالة وزير الاعلام محمد السنعوسي او الوزيرة السابقة معصومة المبارك، وهما الاستقالتان اللتان تمت بايعاز حكومي.
وأضاف المصدر أن الحكومة سوف تستعجل مجلس الامة لاقرار قانون الاستقرار المالي، نظرا لأهميته القصوى، خصوصا في هذه المرحلة، لكنه استدرك قائلا: يبدو ان القانون سيتم تأجيله لما بعد العطلة الصيفية، علما أن سريان مفعوله سيبقى مستمرا لكونه يكتسب صفة العجلة.
النائب السيد حسين القلاف واصل امس تفنيده لآراء مؤيدي الاستجواب، فقال: لقد عاصرت عددا كبيرا من الوزراء، وأعرف دور كل وزير وخصوصا وزارة الداخلية، فأنا أول من استجوب هذه الوزارة، لكنني لم أجد اقدر وانظف من جابر الخالد، والفشل منسوب لكل كويتي يخدع نفسه وبلده بالطائفية أو القبلية، وانصح سالم العازمي ان يرجح الكويت على قبيلته ولا يرد ميدان الرجال وهو لم يبلغ الحلم. وقالت النائبة الدكتورة معصومة المبارك: انا ضد توقيت الاستجواب، ولكن بما انه قدم فهو حق دستوري، ولكن احد البنود يتعارض مع حكم المحكمة الدستورية. من جانبه، نفى النائب ناجي العبدالهادي ما نقلته احدى الصحف امس من انه معارض للاستجواب، وقال: انا بانتظار الاستجواب لاصدر رأيي فيه. ورفض النائب خالد الطاحوس اتهام مؤيدي الاستجواب بالقبلية، وقال: هذه الادعاءات لا تخرج الا وقت الاستجواب وهي غير صحيحة. وفي مجال آخر، اقترح النائب سعدون حماد تحويل الكويت الى دائرة واحدة ينتخب فيها اربعة مرشحين.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سيناريوهات «حدس» لم نعد نشربها .. والبصيري يمثلها

الملا لـ «الدار»: نواب القبائل اتفقوا على طرح الثقة بالخالد.. قبل سماعه


213727140-P1-02_med_thumb.jpg

صالح الملا

أكد النائب صالح الملا ان استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد هو بر بقسم وابراء لذمة بعض النواب.
وقال في حوار مع «الدار» تنشر تفاصيله كاملة غدا: كلنا نعرف ان عددا من النواب اقسموا لناخبيهم على استجواب وزير الداخلية وهي بداية ونهاية لحملة نعتقد انها تستهدف وزير الداخلية، لذا نطالبه بصعود المنصة ومواجهة الاستجواب، وتابع قائلا: ان هذه الحملة ضد الوزير حاكمته حتى قبل ان يتم الاستماع اليه، فقد اتفق نواب القبائل والمستجوبون على طرح الثقة بالوزير دون سماع رده وتفنيده لمحاور الاستجواب التي نعتقد بعدم دستورية بعضها، ذلك انه حاول تفريق بعض الفرعيات كما حاول تطبيق القانون على الجميع.
واستغرب الملا اتهام رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بتعطيل التنمية، مؤكدا ان التنمية معطلة في الكويت منذ ثلاثين عاما، منذ ان تحالفت السلطة مع التيار الديني في بداية الثمانينيات، وقال : صحيح ان ناصر المحمد لم يحدث تغييرا لكنه ليس مسؤولا عن تعطل التنمية.
وعن الشيخ احمد الفهد قال الملا: سنراقبه ونحاسبه، ليس لنا خلاف شخصي معه، ولكن بحكم التجربة وكمراقب سياسي ومواطن لم تعجبني طريقته، واؤكد انه سيحظى مني ومن نواب اخرين بالتركيز، ان انجز فنحن معه وان عاد الى الممارسات السابقة فلنا وقفة معه.
واضاف الملا: ان اخطاء الحركات الاسلامية الاخيرة القاتلة كانت السبب في تراجع شعبيتها فقد حاولت الحركة الدستورية مهاجمة خصومها بشكل شخصي وهاجمتهم بكل وسائل اعلامها لارهابهم، وهو غير ما اعتادته الساحة السياسية الكويتية والشعب الكويتي الذي سئم صبغ الشارع الكويتي بلون واحد.
وقال: ان ممثل «حدس» في الحكومة هو الدكتور محمد البصيري وهو ليس احد اعضاء «حدس» بل احد اعمدتها رافضا تبرؤ الحركة منه واعلان انفصاله عنها، مذكرا بسيناريو الدكتور اسماعيل الشطي الوزير في الحكومة السابقة قائلا: هذه السيناريوهات لم نعد نشربها.
 

Q8Series

عضو نشط
التسجيل
23 أغسطس 2008
المشاركات
633
ابوالمصادر السلام عليكم لو تكرمت نبي منك مصدر عن ابيار العقاريه اذا عندك واذا ماعندك نبي الاهليه القابضه


عموميتها وافقت على زيادة رأس المال إلى* ‬106*.‬72مليون دينار
أبيار* ‬تتخلص من مديونياتها قصيرة الأجل نهاية الشهر الحالي
Sunday, 14 June 2009
كتب ابراهيم عبد الجواد*:‬

كشف نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في* ‬شركة ابيا ر للتطوير العقاري* ‬مرزوق الرشدان عن سداد مانسبته* ‬40٪* ‬من اجمالي* ‬التزامات الشركة البالغة* ‬98مليون دينار* ‬،* ‬إضافة إلى إعادة جدولة* ‬25٪* ‬منها لمدة* ‬5* ‬سنوات مقبلة*.‬
وأوضح الرشدان* ‬على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة المنعقدة بنصاب* ‬66*.‬45٪* ‬،* ‬أن الشركة تسعى لتسوية وإعادة هيكلة جميع ديونها قصيرة الأجل قبل* ‬30* ‬يونيو الجاري،* ‬مشيرا إلى أنه تم توقيع على قرض مرابحة بقيمة* ‬18* ‬مليون دينار مع احد البنوك المحلية سيتم استخدام جزءا منه* ‬في* ‬سداد بعض الالتزامات،* ‬أما الجزء الأكبر سيستخدم في* ‬استكمال مشاريع الشركة* ‬،* ‬فضلا عن انة قد تم توقيع أول عقد سداد مع احد دائنينا من عملاء* ‬غلوبل* ‬يوم الأربعاء الماضي*. ‬وأشار الرشدان إلى أن الشركة انتهجت إستراتيجية جديدة نتيجة للظروف التى* ‬يمر بها السوق العقاري،* ‬من خلال تحويل* ‬العقارات المملوكة لديها من عقارات متاحة للبيع إلى عقارات مدرة للدخل،* ‬وزيادة حجم محفظة الأصول المدرة للدخل بعائد* ‬يصل إلى* ‬15٪* ‬على رأس المال،* ‬منوها إلى ان مشاريع الشركة قيد التطوير تزيد قيمتها السوقية المتحفظة عن الدفترية بنسبة* ‬30٪* .‬
وأفاد الرشدان بأن الشركة لم تقتصر في* ‬استثماراتها على السوق دبي* ‬فقط بل امتدت بتوسعاتها إلى السوق السعدي* ‬بقيمة استثمارية بلغت* ‬10* ‬ملايين دينار،* ‬وكذلك السعودية بقيمة استثمارية* ‬تصل إلى* ‬270* ‬مليون دولار*.‬
تجميع السهم
ولفت الرشدان إلى أن سهم الشركة في* ‬سوق الكويت للأوراق المالية* ‬يشهد* ‬يوميا تداولات كبيرة من بعض المحافظ والصناديق لتجميعه عند الأسعار الحالية،* ‬حيث ان السهم* ‬يتداول بأقل من قيمته الدفترية،* ‬والتى بلغت في* ‬نهاية مارس* ‬2009* ‬نحو* ‬180* ‬فلسا للسهم،* ‬بينما تبلغ* ‬قيمته السوقية* ‬110* ‬فلوس حسب اقفالات نهاية الأسبوع الماضي*.‬
وتوقع الرشدان أن تحقق الشركة ارباحا جيدة في* ‬الربع الثاني* ‬تفوق ارباحها في* ‬الربع الأول من العام الجاري،* ‬متطلعا إلى أن* ‬يتم موعد الطرح الفعلي* ‬للزيادة مع بداية الأسبوع المقبل للمساهمين الحاليين،* ‬حيث إن العمل جار على استكمال كافة الإجراءات الرسمية الخاصة بذلك*. ‬ونوه الرشدان إلى ان اجمالى أصول ابيار تعادل* ‬230* ‬مليون دينار،* ‬بينما تبلغ* ‬حسب القيمة السوقية المتحفظة للأصول* ‬480* ‬مليون دينار،* ‬فيما تصل قيمة القروض والالتزامات إلى* ‬30٪* ‬من اجمالى الأصول،* ‬وهى نسبة قليلة لما هو متعارف عليه في* ‬سوق التطوير العقاري* . ‬
أداء متميز
ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة الشركة هشام العبيد أن عام* ‬2008* ‬كان عاماً* ‬صعباً* ‬للغاية بالنسبة لكافة القطاعات الاقتصادية على امتداد العالـم* ‬،* ‬حيث ألقت الأزمة المالية العالمية بظلالها الكثيفة على قطاع الشركات ككل ومن ضمنه قطاع الشركات العقارية في* ‬مختلف أنحاء العالـم*. ‬ورغـم ذلك* ‬حققت ابيار نتائج جيدة بفضل ما تطبقه من سياسات واستراتيجيات حكيمة مكنتها من مواجهة وتخطي* ‬تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة،* ‬حيث تمكنت من تحقيق أرباح صافية بلغت* ‬5*.‬95* ‬مليون دينار* ‬،* ‬بمعدل ربحية* ‬12*.‬19* ‬فلسا للسهم* ‬،* ‬في* ‬حين بلغ* ‬إجمالي* ‬حقوق المساهمين* ‬82*.‬87* ‬مليون دينار* ‬بزيادة* ‬30٪* ‬،* ‬بينما ارتفع إجمالي* ‬الأصول إلى* ‬286* ‬مليون دينار بزيادة* ‬220٪* ‬عن العام السابق،* ‬كما بادرت إلى تكوين كافة المخصصات الاحترازية اللازمة لمواجهة واستيعاب التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمي* ‬
واستعرض العبيد ماتم انجازه خلال العام* ‬2008،* ‬حيث تم تشغيل برج بيير* ‬24* ‬والمكون من* ‬20* ‬طابقاً* ‬والمدار من قبل راديسون ساس،* ‬وبيع مجمع المكاتب الأول والمكون من* ‬6* ‬طوابق في* ‬منطقة مجمع دبي* ‬للاستثمار* ‬،* ‬كما تم الانتهاء من مشروع المكاتب الثاني* ‬والمكون من* ‬6* ‬طوابق في* ‬منطقة مجمع دبي* ‬للاستثمار* ‬،* ‬وجاري* ‬عمليات التأجير،* ‬وتم* ‬إنجاز* ‬28٪* ‬من أعمال مشروع برج بيير* ‬8* ‬المكون من* ‬40* ‬طابقاً،* ‬بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الأساسات في* ‬برج اولغانا* ‬36* ‬وبرج هيليانا* ‬46* ‬وجار استكمال بناء فلل أكاسيا والمتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري،* ‬وكذلك تم الانتهاء من أعمال التصاميم المعمارية لمشروع برج جدة* ‬،* ‬وتم عرضها على لجنة المشاريع الريادية بأمانة جدة* ‬،* ‬حيث أبدت الموافقة المبدئية للمشروع لحين اكتمال باقي* ‬التصاميم التفصيلية،* ‬فضلا عن الإعلان عن شراكة إستراتيجية بين كريستيان لاكروا و أبيار* ‬،* ‬وطرح اكتتاب خاصا* ‬يمثل* ‬10٪* ‬من رأس المال وتم تخصيصه لمستثمرين جدد،* ‬وحشد نحو* ‬50٪* ‬من مقدار زيادة رأس المال أي* ‬بما* ‬يقارب* ‬27* ‬مليون دينار،* ‬إضافة إلى أنه جار إعداد المخطط الرئيسي* ‬العام لمشروع بورت* ‬غالب في* ‬مصر والذي* ‬يعد أحد أكبر مشاريع الشركة بمساحة تصل إلى مليون متر مربع*.‬
الجمعية العمومية
وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على عدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في* ‬31*-‬12*-‬2008،* ‬كما وافقت على زيادة رأس المال من* ‬78*.‬47ملايين دينار إلى* ‬106*.‬72مليون دينار بقيمة اسمية* ‬100* ‬فلس وعلاوة إصدار* ‬3* ‬فلوس للسهم الواحد ومصاريف إصدار قدرها* ‬2* ‬فلس على أن* ‬يتم استدعاء الزيادة على دفعة واحدة تخصص للمساهمين الحاليين وفقاً* ‬لحصصهم وفي* ‬حالة عدم تغطية الزيادة في* ‬المدة القانونية تعطي* ‬الأولوية للمساهمين الحاليين بالاكتتاب في* ‬الأسهم الغير مكتتب بها وبحصص تزيد عن حصصهم المقررة* ‬،* ‬وذلك بالضوابط والشروط الذي* ‬يفرضها مجلس الإدارة وموافقة الجهات المختصة ويجوز دخول مساهمين جدد بعد الانتهاء من الفترة القانونية وتفويض مجلس الإدارة بوضع الضوابط والشروط لاستدعاء رأس المال*.‬
كما اقرت العمومية ايضا تعويض المساهمين الذين اكتتبوا في* ‬زيادة رأس المال استناداً* ‬الجمعية العمومية العادية وغير العادية السابقة بتاريخ* ‬16*-‬12*-‬2008* ‬من خلال أسهم إضافية أو نقداً* ‬بواقع* ‬20* ‬فلسا للسهم الواحد عن كل سهم تم الاكتتاب به وتفويض مجلس الإدارة بتحديد الضوابط بذلك* .‬
انتخاب* ‬3* ‬أعضاء
قبول استقالة ثلاث أعضاء من مجلس الإدارة وهم خالد محمد الملا،* ‬مجموعة الخرافي،* ‬شركة بوابة الشرق العقارية وانتخاب ثلاث أعضاء جدد وهم مصرف الشارقة الإسلامي،* ‬قتيبة* ‬يعقوب الخرافي،* ‬شركة سماري* ‬للتجهيزات الغذائية*.‬
هذا وقد تم تأجيل الجمعية العمومية الغير عادية لعدم اكتمال النصاب*.‬
اعتراض شرعي
عند الحديث عن مديونيات الشركة استخدم الرشدان والعبيد لفظ قروض اكثر من مرة الامر الذى حدا بممثل الهيئة الشرعية للشركة والذي* ‬أكد ان كل التزامات أبيار عبارة عن تمويلات وليست قروض نافيا دخول الشركة فى اية معاملات لا تتبع الشريعة*.‬
بورت* ‬غالب
عن مشروع الشركة في* ‬بورت* ‬غالب نوهة مرزوق الرشدان الى ان السوق العقارى في* ‬مصر من اكثر اسواق الشرق الاوسط نشاطا ولذا استغلت الشركة الفرصة بالتوجة هناك للاستثمار فى منتجع بورت* ‬غالب وقامت بشراء الارض بقيمة* ‬10* ‬مليون دينار كويتى كاشفا عن بدء الشركة بالاتفاق مع احدى الهندسية للبدء في* ‬عمل وتجهيز التصميمات اللازمة*.‬
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
طالب بإدراج كافة الشركات في الموازي حتى تستوفي شروط الرسمي
الرباح: أناشد وزير التجارة إغلاق أسواق الجت


21413546-11111_med_thumb.jpg

ضرار الرباح

• «الآجل» أصبح خطيراً جداً وأصاب الأسر الكويتية في مقتل

• ما فائدة السوق الموازي إذا لم يتم تفعيله.. فالناس لا تعرفه

• هناك شركات معرضة للإفلاس.. ويتم تداول أسهمها

• إدارة البورصة تكيل بمكيالين.. فهي تحاسب البعض وتغض الطرف عن الآخرين

• يجب إيقاف تراخيص الاستثمار للشركات الصغيرة

• 40 في المئة من محافظنا في السوق المحلي.. وتخارجنا من استثمارات البحرين بعوائد 20 في المئة

• لا توجد لنا تعاملات مالية مع «دار الاستثمار».. و 4.8 ملايين دينار خسرناها ي «بوبيان»

• لا تنسيق بين البورصة و«التجارة» في العقوبات المفروضة على الشركات

أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة استحواذ القابضة ضرار الرباح أن تأثر الشركة بالأوضاع الحالية لشركة دار الاستثمار لا يكاد يذكر لعدم وجود تعاملات مالية بين الشركتين وأن تطبيق المعيار 39 المحاسبي ساهم في تحقيق الشركة لخسائر بحدود الـ 78 مليون دينار على الرغم من أن الشركة غير ملزمة بتطبيق المعيار.
وأضاف أن المرونة في تطبيق قانون الاستقرار المالي وعدم التشدد هو الأمر المهم الذي يجب على القائمين على القانون مراعاته بجانب المتابعة المستمرة أثناء مرحلة التنفيذ.
وأوضح الرباح في حوار مع «الدار» ان حصول الشركات على قروض وتسهيلات ائتمانية خارج نطاق القانون يخضع لعدة ضوابط منها ملاءة الشركة وحجم الأصول التي تمتلكها، كما أن بقاء الأزمة وطول او قصر أمدها يعتمد على قدرة الحكومات على معالجة تداعياتها، وتوقع أن تستمر الأزمة حتى تتمكن الشركات من معالجة أوضاعها الداخلية والاستفادة من دروس الأزمة والاهتمام بدرجة اكبر بإدارة المخاطر الداخلية لديها.
وطالب البنك المركزي بإيقاف إصدار تراخيص لشركات استثمارية جديدة والتشديد على إدارات المخاطر في الشركات القائمة تحت رقابته، كما طالب وزير التجارة ومدير البورصة بإغلاق سوق الجت.
وأشار إلى أن طرح المزيد من المشروعات الحكومية سوف يحرك القطاعات الاقتصادية ويساعد الشركات على تخطي الأزمة والوفاء بالتزاماتها المالية ومواجهة البطالة، خاصة وان نسبة التضخم بالكويت من اقل النسب مقارنة مع باقي دول المنطقة وأكد أن العمل المالي الإسلامي استطاع خلال السنوات الماضية إثبات قدرته على التطور وتمكنت الشركات الإسلامية من مواجهة الأزمة المالية بقدرة واقتدار أكثر من الشركات التقليدية ما عكس أهمية النظام الإسلامي وقدرته على التكيف مع الأوضاع الصعبة وأوقات الأزمات.
وفيا يلي نص الحوار:
• أين موقع «استحواذ» على الخريطة الاستثمارية في ظل الأزمة المالية وتوقف العديد من الأنشطة الاستثمارية نتيجة لذلك؟
- «استحواذ» ليست بمنأى عن الأزمة المالية وكان من الممكن عدم تطبيق المعيار رقم 39 المحاسبي على ميزانية العام الماضي والذي أدى تطبيقه الى تراجع قيم الأصول لأغلب الشركات لان الشركة غير مدرجة وغير خاضعة لرقابة البنك المركزي ومن ثم الإعلان أمام الجمعية العمومية عن خسائر في حدود 16 - 20 مليون دينار واتباع الشركة لمبدأ الشفافية والخروج من العام الماضي بميزانية نظيفة والظهور بحالة أفضل خلال العام 2009 لكن تم تطبيق المعيار سالف الذكر أدى الى تحمل الشركة لخسائر في حدود الــ 78 مليون دينار بما فيها الخسائر المحققة من شركة المدار للتمويل والاستثمار وكلها خسائر دفترية نتيجة انخفاض قيمة الأصول في ضوء تقييم نهاية 2008 وتخص بنكا واحدا وليس عدة بنوك مقابل حجم موجودات تبلغ 417 مليون دينار كما في نهاية 2008.
• ماذا عن وضع الشركة الحالي وهل توجد أي ديون أو تعثرات مالية خلال الفترة الحالية؟
- وضع الشركة المالي مستقر ومطمئن جدا ولا توجد أي مشكلات مالية حالية على الشركة على الرغم من صعوبة الأوضاع الحالية على كافة الشركات المدرجة وغير المدرجة ودخولنا تحت مظلة قانون الاستقرار المالي مرهون بمدى احتياجنا للسيولة وحجم المشروعات التي نسعى إليها خلال الفترة المقبلة في ضوء الشروط التي حددها القانون.

تأجيل المشروعات

• هل الشركة أرجأت بعض المشروعات نتيجة الأوضاع الحالية؟ وما طبيعة تلك المشروعات وأين تتركز؟
- من الطبيعي والمنطقي جدا ان تتخذ الشركات قرارا بتأجيل تنفيذ بعض المشروعات في ظل شح السيولة وعجز الكثير من الشركات عن توفير الأموال اللازمة لاستكمال بعض المشروعات ولا غرابة في ذلك لان العديد من الشركات العالمية قامت باتخاذ قرار التأجيل في كافة القطاعات وقامت بإعادة جدولة تنفيذ البعض الآخر حتى تتحسن الأوضاع المالية عالميا ومحليا.
وفيما يخص الشركة قمنا بتأجيل بعض المشروعات غير الملحة والتي لا تتعارض مع توجهات الشركة مع الإبقاء على المشروعات الجوهرية لقناعتنا باستمرارية العمل فيها وفقا لأوضاع السوق الحالية ومن أبرزها توقف مشروع جروينر هاوس في بريطانيا بصورة مؤقتة لأمور تتعلق بالتمويل هناك بالإضافة الى أن تراجع الطلب على السيارات عالميا أدى الى تراجع العوائد من حصتنا في أستون مارتن.
وسنسعى إلى استكمال المسيرة والاستمرارية في تلك الاستثمارات خلال العام الحالي في ضوء الاستراتيجية الموضوعة والتي تتضمن أيضا إعادة ترتيب تنفيذ بعض المشروعات وفقا لأهمية وأولوية كل مشروع على حدة وتخارجنا من استثمار بالسوق البحريني بعوائد فاقت نسبة الـــ 120 في المئة.
وكان أمام الشركة عدة خيارات خلال العام الماضي اختارت أفضلها وهو الاستحواذ على حصص في شركات خارج السوق الكويتي في كل من مصر والبحرين على الرغم من إحجام العديد من الشركات عن الاستحواذ في ظل الأوضاع المالية الصعبة ويتركز اغلب نشاط الشركة خارج السوق الكويتي خاصة النشاط العقاري.
• ماذا عن السوق الكويتي واهم استثماراتكم الداخلية؟
- 40 في المئة من محافظنا الاستثمارية بالسوق المحلي ومن الطبيعي أنها تأثرت نتيجة هبوط السوق من معدل 59 مليارا هي القيمة السوقية للشركات المدرجة بداية 2008 الى 32 مليارا نهاية العام ومن أهم استثماراتنا بالسوق المحلي بنك بوبيان الذي تراجع الى مستوى 350 فلسا ما شكل خسائر في حدود 4.8 ملايين دينار في ميزانية العام الماضي بالإضافة الى عدة استثمارات أخرى في قطاعات مدرجة تأثرت أيضا نتيجة التراجع في قيم الأصول.

دار الاستثمار

• ما مدى تأثر الشركة بما يحدث في «دار الاستثمار» وحجم المديونيات عليها؟
- شركة دار الاستثمار وشركاتها التابعة تمتلك في «استحواذ القابضة» نحو 19 في المئة ما يعني أن حجم التأثر ضئيل جدا ولا يكاد يذكر خاصة وأنه لا توجد أية تعاملات مالية بين الشركتين.
وشركة دار الاستثمار وقع عليها الكثير من الظلم وانا هنا لست مدافعا عنها وهناك شركات خسرت أكثر من 75 في المئة من رأس مالها ورغم ذلك لا توجد عليها أية ضغوط إعلامية او تسليط للضوء على خسائرها.
وهناك شركات معرضة للإفلاس ويتم تداول أسهمها بالسوق دون أية تحركات من قبل إدارة السوق التي لا ترى سوى أخطاء بعض الشركات وتتغاضى عن البعض الآخر وأين الدور الرقابي للبنك المركزي.
ولان التمويل كان ومازال يشكل المتنفس الأول أمام الشركات الاستثمارية وبتوقفه توقفت خطط الشركات ورأينا ما وصل إليه حال بعض الشركات وأساس عمل البنوك هو التمويل والإقراض للشركات وفي ظل تخوف البنوك من الإقراض وانخفاض قيمة الأصول تعاظمت الخسائر وازدادت الأمور غموضا أمام الشركات.
• ماذا عن خفض أسعار الفائدة؟ وتأثير ذلك على الأوضاع الاقتصادية؟
- خفض أسعار الفائدة يعد من الأدوات التي يلجأ إليها البنك المركزي ما بين فترة وأخرى بغرض إنعاش الدورة الاقتصادية وإعطائها مزيدا من الحراك والمرونة لتتوافق مع الأوضاع الاقتصادية السائدة في فترة من الفترات ومن المؤكد أن خفض أسعار الفائدة يؤثر بصورة مباشرة على سوق الأوراق المالية وكذلك القطاع العقاري وقطاع الخدمات ولكن بصورة اقل، حيث يعتقد المستثمرون أن العائد من الاستثمار في الأسهم أفضل من إيداع الأموال في البنوك في حال انخفاض أسعار الفائدة إلى مستويات مريحة لهم وكذلك الحال بالنسبة للسوق العقاري فقد ثبت على مدى تاريخه أنه يتأثر ايجابيا بخفض أسعار الفائدة ويزداد انتعاشا ويشكل عنصر أمان للمستثمرين بدرجة اكبر من الاستثمار في الأسهم ويعطي عائدا أفضل في تلك الحالة.
• هناك من يرى أن نسبة الفائدة بالكويت من اعلى النسب مقارنة مع بعض دول المنطقة؟
- من يقول ذلك فعليه ان يعرف ان خفض أسعار الفائدة في أي دولة يعتمد على طبيعة الاقتصاد وتوجهات السياسة المالية المتبعة وفقا لما يراه البنك المركزي كونه المسؤول عن إدارة السيولة ووضع السياسة النقدية في الدولة.
واعتقد ان البنك المركزي لدية كافة البيانات اللازمة لاتخاذ القرار المناسب وتحت بصره كافة المعطيات وهو اعلم بنسبة الخفض المطلوبة.
وفي رأيي أن الأهم من خفض أسعار الفائدة والأفضل أن تتبنى الحكومة الجديدة حزمة من المشروعات التنموية وان تزيد من معدلات الإنفاق العام خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لرفع معدلات النمو الاقتصادي.
ومن هنا أدعو السلطتين التنفيذية والتشريعية إلى العمل معا لدعم التشريعات الاقتصادية ودفع عجلة التنمية إلى الأمام، لان الساحة الاقتصادية شهدت خلال الأعوام الماضية المزيد من الركود لأسباب أهمها الأزمة المالية العالمية.
وفي تقديري أن الاقتصاد بدأ يسير في الاتجاه الصحيح وفي طريقه إلى التعافي لان الوقت أصبح أكثر ملاءمة لزيادة الإنفاق العام خاصة في ظل وجود سلطتين جديدتين ونأمل ان يكون هناك تعاون مشترك لإقرار القوانين المعطلة وسن المزيد من التشريعات الداعمة لمسيرة التقدم والرقي، ولدي تفاؤل حيال المرحلة المقبلة وستكون بداية دوران العجلة الاقتصادية.

قانون الاستقرار

• هل الإجراءات التي يحددها قانون الاستقرار للشركات مناسبة؟ ومن سوف يستفيد منه؟
- يمكن ان تكون الإجراءات التي حددها قانون الاستقرار المالي للشركات مناسبة، والأمر المهم هو المرونة عند تطبيق القانون وعدم التشدد تجاه الشركات الراغبة في الاستفادة منه حتى يمكنها التغلب على تلك الأزمة، مع ضرورة المتابعة المستمرة أثناء مرحلة التنفيذ حتى يمكن تلافي اية سلبيات قد تظهر خلال تلك المرحلة ولان رأس المال جبان فكلما كانت هناك ثقة في الأوضاع الاقتصادية تحرك رأس المال دون قيود والعكس.
والشركات لديها قناعة بان القانون يحقق رقابة أكثر من قبل البنك المركزي ودعما معنويا أكثر منه ماليا بجانب وجود تخوف من قبل الشركات في ضوء الرقابة ووجود جهة ستقوم بمراقبة كافة أعمال الشركات.
وكون القانون تجربة جديدة على السوق الكويتي ووجود تخوف من مجالس إدارات الشركات من القانون الذي اعتبره خطوة مهمة وتجربة فريدة قامت بها الكويت مقارنة مع دول المنطقة.
وأتمنى أن يتم إقرار المرسوم بقانون الاستقرار المالي في مجلس الأمة.
وأقول لمن يربط ما بين إسقاط المديونيات وقانون الاستقرار المالي ان هذه مقايضة ليس لها موقع من الإعراب ولن تفيد المواطن الكويتي.
ويجب الفصل ما بين القضايا الاجتماعية مثل المديونيات والقضايا الاقتصادية ولا علاقة بين القضيتين على الإطلاق وإسقاط المديونيات أمر جد خطير ومن الممكن أن يشكل كارثة اجتماعية بالكويت وأطالب القائمين على الأمر بعدم التفكير في الإسقاط وتفويت الفرصة على من يريدون ذلك.
ويعيب على الدولة الخلط بين ما هو مهم وملح وبين ما هو تكميلي وليس ضروريا واتساءل لماذا تبدي الدولة تخوفا حيال شرح مميزات القانون للشركات في صورة مبسطة خاصة وأنه قانون يشوبه بعض القصور فيما يخص علاقة الشركات مع البنوك الأجنبية التي لم يتطرق إليها القانون لأنه مادامت الشركة كويتية يجب ان يكون التعامل مع البنوك على أساس موحد وبمسطرة واحدة فضلا عن أنه قانون غير متكامل.
ومن الصعب تحديد نسبة الشركات المتوقع استفادتها من القانون لان ذلك يرتبط بالالتزامات والظروف الخاصة بكل شركة على حدة.

البورصة والتجارة

• هل الجهات الرقابية عليها جزء من المسؤولية حيال الأوضاع الحالية للشركات المدرجة؟
- من المؤكد أن الجهات الرقابية عليها دور مهم من خلال المساهمة في التخفيف من حدة الازمة المالية على القطاعات الاقتصادية وأول دور يجب القيام به في الفترة الحالية من قبل البنك المركزي هو إيقاف تأسيس أية شركة استثمارية حاليا خاصة تلك التي تبدأ برأس مال صغير جدا ويجب ألا يقل رأس المال عن الــ 100 مليون دينار.
خاصة وان هناك كيانات مالية كبيرة تواجه خطر الانهيار فما بالك بالكيانات الصغيرة في ظل الأوضاع الحالية.
ولاشك أن ذلك يدعم الاقتصاد الوطني بدرجة كبيرة لان حدوث أية هزات اقتصادية ولو كانت صغيرة سوف تنهي الشركة تماما.
أضف الى ذلك يجب أن يطلب البنك المركزي من الشركات إنشاء لجنة لإدارة المخاطر وتكون مشكلة من مجلس الإدارة وإذا ما تبين وجود مخاطر عالية يجب اتخاذ قرار صارم من البنك المركزي قبل تعاظم الخسائر.
كما أن التعاون بين البنك المركزي وإدارة السوق ووزارة التجارة والصناعة ضروري لضمان الرقابة الشديدة على الشركات.
فمثلا عندما يتم إيقاف شركة عن التداول يجب أن تتفاعل البورصة مع الموضوع وكذلك الحال بالنسبة للإيقاف من قبل وزارة التجارة يجب عدم الموافقة على الميزانية العمومية لتلك الشركة.
وكذلك الحال بالنسبة لرفض الإدراج بالإضافة الى الإعلان عن صفقات بيع او شراء يجب أن تعطي الشركات تفاصيل كاملة عن تلك الصفقات لإدارة السوق.
ومن الخطأ اكتفاء البورصة بأرقام تلك الصفقات دون الحصول على تفاصيل أخرى خاصة وان بعض العقود التي يتم الإعلان عنها قد تتضمن خسائر إذا ما طرح من قيمتها صافي الربح.
وهناك شركات أعلنت في السابق عن عقود بالمليارات وظهرت خسائر في نتائجها المالية المجمعة بعد ذلك ولرأينا أسعار بعض الأسهم المدرجة تفوق الـ 25 دينارا، كما أن إدارة البورصة معنية بمراجعة شروط السوق الآجل الذي أصبح خطيرا في ظل عدم التنظيم الجيد وأصاب العديد من الأسر الكويتية في مقتل وبدد الكثير من الآمال وبعضهم خسر أكثر من 90 في المئة من استثماراته وبعضهم أصيب بسكتة قلبية.
وما الفائدة من السوق الموازي إذا لم يفعل ويكون به تداولات نشطة والأسهم التي تعاني من ضعف التداولات خلال فترة معينة بالسوق الرسمي يجب إحالتها الى السوق الموازي كي يزداد نشاطا خاصة وان بعض الناس ليس لديهم دراية بالسوق الموازي ولا يعرفون قيمته وأدعو من خلال جريدتكم كلا من مدير إدارة السوق ووزير التجارة الى إغلاق سوق الجت وإتاحة الفرصة لجميع الشركات للدخول في السوق الموازي وإعطائها فرصة لمدة سنتين أو ثلاث وإذا لم تفلح يتم إيقافها عن التداول.
• ما رأيك في من يقول ان القانون غير واضح المعالم حتى الآن وغير مفهوم؟
- من يدعي عدم فهم القانون فعليه طلب أية إيضاحات من القائمين عليه وسوف يتم تزويده بأية بيانات يرغب في الحصول عليها وقبل كل ذلك الدخول في القانون اختياري وغير إلزامي وهنا لابد أن اذكر نقطة مهمة تخص الشأن الاقتصادي ككل وهو أن الدولة يعيب عليها نقص عمليات التسويق للمشروعات التنموية.
ويجب ان تكون هناك قنوات للتسويق لتلك المشروعات المهمة حتى يفهمها المواطن بصورة واضحة ومن ثم يكون التمهيد لها مقدما قبل أن تطرح على الساحة.
• كثير من الشركات لديها مشروعات خارجية متوقفة.. فما مصيرها في ظل قانون الاستقرار المالي؟
- الأمر مرتبط هنا بكل شركة على حدة، وكذلك بالظروف الاقتصادية في الدول التي تم البدء فيها بتلك المشروعات، وآمل أن يساهم قانون الاستقرار المالي في مساعدة الكثير من تلك المشروعات على الاستمرار والنجاح.
• هل تتوقع أن تحصل الشركات على قروض خارج القانون؟
- حصول الشركات على قروض خارج القانون أمر يخضع لضوابط عديدة وفقا لأوضاع كل شركة فان كانت جيدة ولديها أصول ذات قيمة فما الذي يمنع حصولها على القروض خارج القانون.
• ما تقييمك لسوق الاستثمار في الفترة المقبلة وما أهم المتغيرات التي ستؤثر عليه؟
- طول او قصر فترة بقاء الأزمة المالية مرتبط بكيفية معالجة الحكومات لها، وفي جميع الأحوال فان الأزمة المالية سوف تمتد لوقت ليس بالقصير حتى تتمكن الشركات من معالجة أوضاعها.
• هل ستتغير استراتيجية الشركات الاستثمارية بعد الاستفادة من الأزمة؟
- بالطبع فان الشركات الاستثمارية وغيرها قد تتعلم كثيرا من تلك الأزمة وسوف تعمل مستقبلا على الاستفادة من دروسها وتجنب المخاطر الكبيرة في مزاولة أعمالها، ولذلك فانه من الضروري ان تزيد اهتمامها بصفة خاصة بإدارة المخاطر في الأزمات.
• هل يمكن القول ان الأسوأ في الأزمة قد مر؟
- لا احد يستطيع تأكيد ذلك وان كنا نأمل ان يكون الأسوأ في الأزمة العالمية قد مر بالفعل.
• هل تتحمل ادارة الشركات المسؤولية تجاه النتائج السلبية والمشكلات التي تتعرض لها؟
- تتحمل ادارة الشركات تلك المسؤولية في حالة التقصير والإهمال، اما نظرا لكون الازمة المالية عامة وقد تأثر بها الجميع من دول وشركات وحتى الأشخاص فلا اعتقد ذلك.

زيادة الإنفاق

• الكل يطالب بطرح مشروعات حكومية وزيادة الإنفاق العام فيما نرى الحكومة تخفض الميزانية فما تفسيرك لذلك؟
- لاشك ان طرح مشروعات حكومية وزيادة الإنفاق العام يحرك الاقتصاد المحلي، ويساعد الشركات على تخطي الأزمة والوفاء بالتزاماتها، كما يساهم في مواجهة البطالة وفي نفس الوقت يتم انجاز المشروعات المهمة داخل البلاد.

• هل تدخل الحكومة في مواجهة الأزمة كان هو الإجراء الأمثل؟

- بالطبع فقد رأينا كافة الدول تتدخل لعلاج وتفادي آثار الأزمة المالية قدر الإمكان بما يخفف من تلك الآثار على اقتصادها، ويجب أن يكون تدخل المال العام لعلاج الأزمة قد تمت دراسته وبحثه بشكل كامل بما يؤدي الى تحقيق النتائج المرجوة وتجنب إهدار أية أموال دون فائدة.

• برأيك هل الكويت أحسن حالا؟

- لا شك ان نسبة التضخم في الكويت اقل منها في دول أخرى كثيرة وان كان من الضروري العمل على الحيلولة دون زيادتها مع محاولة تخفيضها قدر الإمكان.

• ما رؤيتكم لمستقبل الصناعة المالية الإسلامية؟
- العمل المالي الإسلامي قد اثبت قدرته على التطور والنجاح خلال السنوات الأخيرة، ويتوقع كذلك استمراره في التطور خلال السنوات القادمة، والأزمة أظهرت ان العديد من المؤسسات المالية الإسلامية أبدت قدرة اكبر من غيرها في مواجهة الآثار السلبية والتكيف بدرجة اكبر مع تلك التداعيات.
لكن بالطبع الأدوات الاستثمارية الإسلامية متنوعة لكل الحاجة الفعلية لأي من تلك الأدوات في أي اقتصاد هي التي تحدد إمكانية استخدامها والتوسع في ذلك من عدمه ومن المحتمل أن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الإقبال على الأدوات الاستثمارية الإسلامية.

شكر خاص نيابة عن أهالي الجابرية

وجه الرباح رسالة عبر فيها عن شكره نيابة عن اهالي منطقة الجابرية الى رئيس مجلس ادارة مجموعة الزمردة الاستثمارية محمود حاجي حيدر على الجهود التي بذلها لخدمة اهالي المنطقة من خلال انشاء مستشفى خاص لخدمة اهالي المنطقة وطالب رجال الاعمال الكويتيين، ان يحذو حذوه ويقدموا كل ما يستطيعون لخدمة الكويت واهلها وان يساهموا في تحسين مستوى الخدمات التي تقدم في كل منطقة للرقي والنهوض بالمواطن الكويتي.

ندرس الاندماج مع شركة تابعة كأحد الخيارات

قال الرباح ان الشركة تقوم حاليا بدراسة الاندماج مع شركة تابعة او الاستحواذ على حصص في شركات قائمة لخلق كيان استثماري قوي، وذلك استنادا الى نتائج الدراسة التي تمت من قبل مكتبين استشاريين عالميين لعرض افضل الحلول الممكنة، حيث اوصى احد المكتبين باجراء اندماج مع شركة تابعة، بينما اوصى المكتب الثاني باجراء استحواذات على حصص في شركات تابعة لدعم النشاط الاستثماري للشركة.
وبين ان الشركة بدأت في تسويق وبيع بعض الوحدات في مشروعها العقاري في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة في مصر، حيث يقع المشروع على مساحة مليون متر مربع، وتمتلك استحواذ نحو 21 في المئة من المشروع بالشراكة مع شركة عقارية مصرية.
الى ذلك اكد ان الشركة تقوم حاليا من خلال ذراعها العقارية شركة استحواذ العقارية بتنفيذ مشروع استثماري عقاري في مملكة البحرين على مساحة 300 الف متر مربع، وسيكون المشروع واجهة عقارية في البحرين وتتوقع عوائد مجزية من المشروع في حدود الـ 15 في المئة، ويتوقع ان تحقق استحواذ العقارية ارباحا في حدود الـ 20 في المئة من رأس المال خلال العام الجاري والبالغ 5 ملايين دينار فيما تبلغ موجوداتها نحو 70 مليون دينار، حيث قامت استحواذ القابضة بتجميع كافة انشطتها العقارية في هذه الشركة ويتوزع نشاطها بين السوق الكويتي، والذي اشترت فيه قطعة ارض في منطقة الشويخ بمساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، بالاضافة الى السوقين المصري والبحريني.

مهمة الفهد شاقة

أكد الرباح أنها المرة الأولى التي تعترف فيها الدولة بأهمية الجوانب الاقتصادية من خلال تعيين احمد الفهد لمنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، الذي اعتبره أمام مهمة شاقة ويحمل ملفا مليئا بالتحديات الصعبة يجب أن يسارع إلى التعامل معها وإزالة كافة العقبات التي تعترض التقدم والنمو الاقتصادي.
وفند الرباح أهم الملفات المهمة أمام نائب الشؤون الاقتصادية وأبرزها هيئة سوق المال والهيئة العامة للاستثمار وملف الإنفاق الرأسمالي للكويت، وهي أمور تحتاج إلى قرارات جريئة وسريعة، خاصة وان نسبة 80 في المئة من أموال الهيئة العامة للاستثمار خارج السوق الكويتي ولا يمكن استعادتها مرة ثانية، فلماذا لا يتم ضخ مثل هذه الأموال داخل استثمارات داخلية في شركات استثمارية كبرى وليس دور الهيئة العامة للاستثمار تأسيس بنوك أو ماشابه، وإنما دورها تأسيس شركات كبرى بالشراكة مع القطاع الخاص، وتشجيع المستثمر الأجنبي على الدخول إلى السوق الكويتي، هذا بجانب ملف البيروقراطية التي أصبحت سائدة في اغلب وزارات الدولة ومنها وزارة التجارة والصناعة وما تعانيه الشركات في سبيل الحصول على تراخيص جديدة، وأين دور مكتب الاستثمار الأجنبي الذي أصبح اسما على غير مسمى، ولا آلية له في الاستثمارات الأجنبية بالمرة هذا بجانب موضوع الضرائب المفروضة على المستثمرين الأجانب لماذا لا تلغى في ضوء الأوضاع الحالية لتشجيع دخول استثمارات جديدة وتنشيط السوق المحلي، وما المانع ان يتم تغيير نسبة مساهمة الشريك الكويتي الى نسبة الـ 49 في المئة بدلا من نسبة الـ 51 في المئة، أنت لست بحاجة إلى أموال وانما بحاجة الى تنشيط القطاعات الاقتصادية من خلال المستثمرين الأجانب.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
صناع السوق أكبر المتداولين فيه

«الآجل» و «البيوع» تحولا إلى لعبة «الهوامير» والمحترفين

201237843-P11-01_med_thumb.jpg

متداول يشير إلى تطورات الاسعار علي الخالدي:

في ظل الارتفاعات المصاحبة لسوق الكويت للاوراق المالية لا يمكن ايضا اغفال دور الادوات الاستثمارية التي ادت الى انعاش رواج التداولات ورفع التداول الى مستويات قياسية تاريخية.
ومن اهم تلك الادوات الاستثمارية هي «البيوع المستقبلية» والآجل.
وتحدثت لـ «الدار» مصادر مالية عن تلك الادوات، حيث قالت: بلا شك ان اهم اسباب الرواج التي تعيشه البورصة الكويتية اتى بسبب الادوات الاستثمارية تلك وبالاخص من «البيوع» والتي يوفرها بعض صناع السوق للمتداولين ، وهي حق شراء خمس وحدات لسهم معين «خلال التداول الرسمى» وبسعر اعلى بقليل عن سعر السهم في لحظة الشراء، على ان يقوم العميل بسداد 40 في المئة من اجمالي قيمة «العقد»، خلال ثلاثة اشهر وصولا الى سنة كاملة، ومن الممكن ان يتم تمديدها لمدد مماثلة وبشروط معينة ..
وتضيف المصادر قولها، ان «الادوات الاستثمارية» مثلما هي المساعد الكبير في رفع القيمة السوقية لكثير من الاسهم في الوقت الحالي، نظرا لرخص قيمة الاسهم في الوقت الحالي كذلك هي فرصة للمتداولين بشراء لكي يستطيع الاستفادة بأكثر قدر ممكن، بحيث يقوم من خلال هذه الاداة بشراء «عشر وحدات» على ان يقوم بدفع ما يساوي اربع وحدات فقط، وبالتالي تكون ارباحا مضاعفة.
وتلفت المصادر الى ان تفكير الربح السريع والكبير، هو السائد لدى المتداولين بالاخص «الصغار» دون التفكير في مدى خطورة تلك الأداة، ودون وعي مسبق بالعواقب الوخيمة التي تسببها، لدرجة انها قد «تحرق» رأس المال المستثمر فيها دون الابقاء على فلس واحد به، وتفيد المصادر ان بعض صغار المتداولين لا يعي خطورة ان «عقده اقترب من التفسيخ»، اوانه لابد ان يوفر 10 في المئة من قيمة اجمالي العقد حتى يستطيع تجديد عقد لفترة مماثلة للفترة التي قام بشراء العقد على اساسها، ومن هذا المنطلق تجد ان اغلب صغار المستثمرين الذي يتعاملون مع «البيوع المستقبلية» خسروا اغلب رؤوس اموالهم.. وعما اذا كانت هناك اسباب اخرى لضرر هذه الاداة الاستثمارية على صغار المستثمرين تقول المصادر: ان اغلب « صناع السوق «هم اللا عبون الرئيسون في البورصة وهم الذين يوفرون هذه الخدمة للمتداولين، ومن بديهيات السوق الكويتي ان صغار المستثمرين «ما ياكلون خبز معاهم» فصانع السوق لايوفر سهم جميع الاسهم فهو يوفر «نوعية معينة» من الاسهم وبالاخص الشعبية منها، لافتا: انه لايقوم في بيع « سهم مطلوب» الا اذا كان هو شخصيا قد اشتراه سابقا وبأسعار متدنية، ويريد تصريفه !!، مع ضمان استرداد امواله ، لانه عند قيامه في بيع العقد سيتحصل على 40 في المئة من قيمته، بالاضافة الى ان بقية الاسهم ستكون مملوكة لصانع السوق نفسه ، حتى يقوم «صاحب العقد» ببيع الاسهم وسداد القيمة المتبقية للصانع، او يقوم صناع السوق في بيع العقد متى ما وصل الى سعر «التفسيخ» اذا ما قام «العميل» بسداد القيمة المتبقية من العقد، او فرق سعر التفسيخ وغالبا ما يكون 10 في المئة من اجمالي قيمة العقد. واردفت المصادر: لدينا في الكويت بعض «صناع السوق» هم الذين يربحون فقط!! بإستثناء ما رحم الله من صغار المتداولين .. لان «صانع السوق» هو الوحيد الذي يمتلك «معلومة الارتفاع» او «الخبر الايجابي» القوي الذي سينعش التداول على السهم المطلوب..!!

لعبة هوامير

ومن هذا المنطلق الادوات الاستثمارية لعبة محترفين و «هوامير»، ويجب ان لا يتعامل اي شخص معها، مع الاخذ بعين الاعتبار ان «حلاوة ارباحها» تساوي خطورتها.
وتمضي المصادر قائلة: اذا ما نظرنا الى ايجابيات «الادوات الاستثمارية» في تحسن اوضاع السوق وتوفير السيولة الازمة في رفع مستويات تداوله باستخدام اقل للسيولة. فلا يمكن اغفال دورها في فترة انهيار السوق فأصبحت في ذلك الوقت «معول هدم»، بحيث تفسخت العديد من العقود المملوكة لصغار المتداولين وكبارهم على حد سواء،مما شكلت ضغطا كبيرا على «اوامر البيع» دون ان تجد متداولا واحدا يقوم بتسجيل امر شراء مقابلها ..
ونبهت المصادر ضرورة ان يعي المستثمر وبالاخص صغار المتداولين خطورة تلك الادوات قبل ان يفكروا في حلاوة الارباح التي قد تأتي من استخدامها، ودللت المصادر على خطورة تلك الادوات ما لم يتم استخدامها بحرفية بقرار ادارة البورصة «خلال انهيار السوق » بإيقاف العمل في تلك الادوات، وما هذا الايقاف الا دليل قاطع على اضرار «البيوع المستقبلية» و«الاجل» و«الاوبشن» على مجريات التداول في السوق وجره الى انهيارات مضاعفة.

 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في حال عدم الاتفاق فستدرس "زين" عروضا قدمتها شركات أخرى
صحيفة: "زين" الكويتية تدرس بيع عملياتها الإفريقية إلى "فيفندي"




أبوجا - رويترز

ذكرت صحفية نيجيرية أن شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية "زين"، تبحث بيع عملياتها الإفريقية إلى مجموعة فيفندي أكبر شركة لأنشطة الترفيه في أوروبا.

وأضافت صحيفة بيزنس داي دون، أمس الجمعة 12-6-2009، أن تذكر أي مصادر أن زين وهي أكبر شركة للهاتف المحمول في الكويت تنتظر ردا من فيفندي، بشأن بيع وحدتها في نيجيريا هذا الأسبوع.

وقالت إنه إذا لم يتم التوصل الى اتفاق فستدرس زين عروضا قدمتها شركات أخرى.

وامتنع مسؤولون من الشركتين كلتيهما عن الإدلاء بتعقيب لرويترز على تقرير الصحيفة.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تقدير رسمي: عدد سكان السعودية يزيد قليلا عن 25 مليون نسمة
جدة (رويترز) - أشار تقدير رسمي تم الحصول عليه يوم السبت الي أن عدد السكان في السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- ارتفع الي ما يزيد قليلا عن 25 مليون نسمة.

وقدرت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات أن عدد السكان يبلغ 25.37 مليون نسمة منهم 18 مليون سعودي.

ونادرا ما تصدر أرقام رسمية عن السكان في السعودية أكثر الدول العربية الخليجية سكانا. وأظهر الاحصاء السكاني السابق الذي اجري في 2004 ان اجمالي عدد السكان بلغ 22.6 مليون نسمة منهم 16.5 مليون سعودي.

وقال مسؤول سعودي ان الاحصاء السكاني القادم سيجري في 2010 .

ويقول محللون ودبلوماسيون ان توفير الوظائف والمساكن لعدد متزايد من السكان هو أحد التحديات الرئيسية التي تواجه المملكة.

وتعهدت السعودية باستثمارات قيمتها 400 مليار دولار لتنويع اقتصادها وايجاد وظائف جديدة خارج صناعة النفط. وتعتزم اصدار قانون للرهن العقاري بحلول نهاية العام لدعم ملكية المساكن.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
قطر بصدد شراء ما لا يقل عن 25% من راسمال شركة بورش للسيارات

شعار بورش (نيكولاس راتسبوك / )
- برلين (ا ف ب) - افادت صحف المانية ان قطر تستعد لشراء ما لا يقل عن 25% من اسهم شركة بورش لصناعة السيارات التي كثرت ديونها بسبب شرائها شركة فولكسفاغن الالمانية وان هذا القرار قد يتخذ في اقل من شهر.

واكدت مجلة شبيغل في عددها ليوم الاثنين ان "قطر ومستشارها، مصرف كريدي سويس، انتهيا في الثامن من حزيران/يونيو من دراسة سجلات حسابات بورش وهي العملية التمهيدية" .

واضافت المجلة ان فرديناند بيتش وريث بورش ومدير فولكسفاغن سابقا، لن يكون لديه الدعم الكافي لافشال العملية.

واوضحت شبيغل ان اجتماعا طارئا لمجلس ادارة بورش قد يقرر مطلع تموز/يوليو زيادة في راس المال تطرح على اصحاب الاسهم خلال جمعية عامة في ايلول/سبتمبر و"في تشرين الثاني/نوفمبر على اقصى تقدير، قد يتم تحويل اربعة الى خمسة مليار يورو الى حساب بورش لزيادة راسمالها".

وافادت صحيفة فرانكفوتر الغمايني تسايتونغ في عدد الاحد ان اجراءات اشتراك قطر في راسمال بورش ستناقش خلال نهاية الاسبوع الجاري.

وطالبت قطر باسهم تمنحها حق التصويت في خطوة غير مسبوقة في بورش حيث يملك 100% من تلك الحقوق افراد عائلة بورش-بيتش حسب وسائل الاعلام.وتسعى بورش التي تبلغ ديونها تسعة مليار يورو، بكل الوسائل الخروج من المأزق المالي الذي وضعت نفسها فيه باعادة شراء 51% من رأسمال فولكسفاغن.

واذا تم هذا الاتفاق فانها ستكون المرة الثانية في ظرف بضعة اشهر التي يتمكن فيها مستثمر من الشرق الاوسط من اقتحام مجال صنع السيارات في المانيا بعد ان اشترت ابو ظبي قبل اشهر 9% من اسهر شركة دايملر العالية.

وقد تؤثر المناقشات الجارية بين قطر وبورش ايضا في مشروع اندماج بورش وفولكسفاغن الذي تم اعلانه قبل شهر. وقد اقرت بورش حينها رسميا انها ليست قادرة على امتلاك فولفكساغن بالكامل وحدها.

ولم يتسن الاتصال بالشركة السبت للتعليق على الخبر.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وزير الداخلية يحظر تمرير معاملات النواب غير القانونية بدءاً من اليوم ... رسمياً


كتب - سالم الواوان:
توقعت مصادر في وزارة الداخلية ان يصدر الوزير الشيخ جابر الخالد اليوم تعميما يوصي فيه القيادات الامنية بعدم استقبال النواب الا في مواعيد محددة سلفا ولا تؤثر على سير العمل او تعرقل مصالح المواطنين, موضحة ان التعميم سيعيد التشديد على موقف سابق للخالد حذر فيه من تمرير اي معاملة لأي نائب لا تتوافر فيها الشروط او تخالف القانون.
الى ذلك طالب النائب عادل الصرعاوي الحكومة بتزويده ببيان تفصيلي حول حادث "السجال اللفظي" الذي وقع يوم الخميس الماضي بين مدير الادارة العامة للهجرة العميد كامل العوضي والنائب بادي الدوسري, مع الكشف عن اسباب وملابسات الواقعة.
في السياق ذاته كشف مصدر برلماني ان غالبية النواب يأملون صدور قرار حاسم يمنع الجهات الحكومية من استقبال معاملات النواب, خصوصا بعد حادث اعتداء احد النواب اخيرا على قيادي في "الداخلية", مؤكدا ان منع استقبال المعاملات ينسجم والمادة 27 من اللائحة الداخلية والمادة 50 من الدستور.
وحذر المصدر من اخراج هذه الحادثة عن نسقها الاعتيادي, ومحاولة استغلالها في انتزاع مواقف سياسية معينة, سواء من قبل نواب مستقلين او من ممثلي بعض الكتل والتجمعات السياسية.
وشدد على ضرورة تغليب لغة العقل بين الاعضاء اثناء الجلسات, مؤكدا ان المخاوف من تمادي البعض في اذكاء الفتنة مشروعة وتتطلب تدخلا.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أبرز عناوين الصحف صباح الأحد


21 نائباً تأكد تأييدهم طرح الثقة بالوزير ومحاولات وزارية لتحييد سبعة.. والخالد يتجه إلى عرض صور لدفاع قوات الأمن عن نفسها في 'موقعة الصباحية' لإجهاض مفاجآت مستجوبه.. والسعدون يهدد بمساءلة رئيس الوزراء!.. والفلبين: سنقرر عدم تصدير العمالة النسائية للكويت

14_06_2009125326AM_5209288551.jpg






الوطن

الرئيس الفلبيني السابق جوزيف سترادا زار البلاد لإعداد تقرير: عمالتنا لديكم تعيش أوضاعاً مزرية ومهانة وتتنافى مع حقوق الإنسان.. وهذا لا يرضينا وسيتحول إلى قضية
الفلبين: سنقرر عدم تصدير العمالة النسائية للكويت
كثير من الفلبينيات في الكويت تعرضن للاغتصاب وحمل السفاح والضرب
170 مبعداً في السفارة ليس لديهم مال للمغادرة إلى بلدهم
أنا شخصياً وفرت 50 تذكرة لعاملات ليس لديهن شيء
زرت السفارة ووجدتها مكتظة بعمالة مظلومة
كفلاء يرفضون إعطاء العمال حقوقهم
التعاقد مع عمالتنا فيه أخطاء ويعرضها للإساءة


الأنباء

الهارون لـ «الأنباء»: يجب إقرار «هيئة سوق المال»لأننا تأخرنا كثيراً
«تنامي» و«الأنباء» يعقدان حلقة نقاشية حول خطاب أوباما 21 الجاري
الفهد: الإسراع في إنجاز المشاريع والمدن الإسكانية
إيران: فوز نجاد يؤجّج العنف.. وسقوط قتلى وجرحى

الراى

السعدون لرئيس الوزراء: لن تعفى من المسؤولية في تجاوزات «أملاك الدولة»
الحمود: لن نستقدم طلابنا بسبب «أنفلونزا الخنازير» الساير: لن نصل إلى مرحلة... إغلاق المطار
المسلم لـ «الراي»: توجه خطير نرفضه تعديلات مدينة «الشدادية»



السياسة

موسوي يرفض الاعتراف بفوز أحمدي نجاد ويحذر رجال الدين من خطورة سكوتهم على التزوير
حرب شوارع وحملة اعتقالات واسعة في إيران
السلطات تقطع الهواتف الأرضية والخلوية وتطرد الصحافيين الأجانب الذين غطوا الانتخابات
خامنئي يبدي دعماً حازماً للرئيس المنتخب داعياً الشبان إلى اليقظة وتجنب الاستفزازات
مير موسوي: لن أخضع لـ 'المسرحية الخطيرة' وسأكشف تبعاتها المدمرة على مصير إيران
طالبه بسرعة إيقاف التنازل عن 194250 متراً
السعدون يهدد بمساءلة رئيس الوزراء!
مصادر وزارية أكدت غضب القيادة من الاصطفاف القبلي خلف الاستجواب
قلق حكومي على مصير الخالد في 23 الجاري
21 نائباً تأكد تأييدهم طرح الثقة بالوزير ومحاولات وزارية لتحييد سبعة
وزير الداخلية دشن أولى خطوات تفكيك الاستجواب بإحالة عقود الوزارة المخالفة إلى النيابة
نواب أبلغوا البراك بضعف محاور المساءلة: أضف بنوداً أخرى تضمن الإطاحة بالوزير
الخالد يتجه إلى عرض صور لدفاع قوات الأمن عن نفسها في 'موقعة الصباحية' لإجهاض مفاجآت مستجوبه
وزير الداخلية يحظر تمرير معاملات النواب غير القانونية بدءاً من اليوم ... رسمياً

الجريدة

قطب برلماني ينصح الحكومة بإرجاء الاستجواب... والخالد مستعد للمنصة
بلاغ إعلانات انتخابات 2008 لا يتهم أحداً
العجران لـ الجريدة: إحالتي إلى النيابة إشاعة

عالم اليوم

ناصر المحمد للوزراء عبر عالم اليوم:اللي ما يطبق القانون .. يستقيل ويترك المجال لغيره
استجواب 23.. يدعمه 25 نائباً

النهار

بهدف المساواة ورفع مستوى الدخل ودعم الشباب الطموح
توجه لإلغاء منع الجمع بين وظيفتين
الخلافات النيابية - النيابية تشتد.. والغلبة للوزراء

الشاهد

سرقة ونهب للوقف الجعفري*.. ‬والضحية المذهب الشيعي
إسقاط ديون العراق مقابل ترسيم الحدود

الرؤية

الحكومة تحركت لدعم الخالد
هايف لـ «العطار»: لا تهاون مع الإساءة إلى الصحابة
الحربش: تجاوزات 
في طائرات هيركوليز

الصباح

الصبـــــــــــاح أول من طالب بتشكيل «لجنة للقيم» في مجلس الأمة وقد آن الأوان لترى النور
تجاوزات بعض النواب ضد موظفي الدولة.. من يوقفها؟
المسلم يوجه سؤالا لوزير الإعلام عن موجات الـ F.M
الطبطبائي يسأل وزير التجارة عن أسباب هبوط البورصة
الحربش يسأل وزير الدفاع عن صفقة طائرات نقل للقوة الجوية
الميع: دعوتي لاستقالة الخالد حفاظاً على الوحدة الوطنية

الدار

وزير الداخلية أحال ملفات قضايا ذات شبهة للنيابة العامة وعدداً من القياديين المخالفين للقواعد والنظم الإدارية
ترحيل الاستجواب!..
• مجلس الوزراء يناقش محاور الاستجواب ويطّلع من الخالد على الخطوات اللاحقة
• الحكومة تستعجل «الاستقرار» لكن المؤشرات تؤكد تأجيله للدور الثاني
• القلاف يشيد بالخالد: أقدر وأنظف وزراء الداخلية.. والفشل برسم من ينخدع بالطائفية
سيناريوهات «حدس» لم نعد نشربها .. والبصيري يمثلها
الملا لـ «الدار»: نواب القبائل اتفقوا على طرح الثقة بالخالد.. قبل سماعه
 

متداول مطنوخ

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
633
الإقامة
الكويت
صبحك بالنور والسرور يا وجه الخير
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عاجل


رئيس اللجنة المالية النائب / محمد المطير
سنعمل على أنهاء تقرير قانون الأستقرار المالى
قبل فض دور الأنعقاد الحالى وأن لم يكن ذلك
فالقانون سارى المفعول ويعمل به من تاريخه
صدوره كمرسوم ضروره
 

العتيبي72

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2009
المشاركات
1,208
وتسلم يمناك ابو المصادر اشكرك
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
عاجل


رئيس اللجنة المالية النائب / محمد المطير
سنعمل على أنهاء تقرير قانون الأستقرار المالى
قبل فض دور الأنعقاد الحالى وأن لم يكن ذلك
فالقانون سارى المفعول ويعمل به من تاريخه
صدوره كمرسوم ضروره


الهارون...قانون هيئة سوق المال جاهز وتم ادخال قراءات عليه لضبط صياغة نصوصه

الشؤون الإقتصادية 14/06/2009 04:51:00 م



الكويت - 14 - 6 (كونا) -- اكد وزير التجارة والصناعة احمد الهارون اليوم ان قانون هيئة سوق المال جاهز مشيرا الى بعض القراءات التي تم ادخالها على القانون لضبط صياغة نصوصه. كما اكد الوزير الهارون في تصريح للصحافيين عقب نهاية اجتماعه ببعض اعضاء اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية حرصه على الاستجابة لاية دعوة يتم توجيهها اليه من قبل اللجنة لاستكمال دراسة هذا المشروع معربا عن الامل في ان تنتهي اللجنة من تقريرها بشأن القانون قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
وقال في هذا الصدد "التقينا ببعض اعضاء اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية لبحث قانون هيئة سوق المال وتم خلال اللقاء تقديم شرح واف لفلسفة هذا المشروع بقانون وما يتضمنه من ابواب اساسية واهدافه التي تسعى لحماية سوق الكويت للاوراق المالية وتنضيم شؤونه وحماية المتعاملين فيه".
واشار الهارون الى انه تلمس حرص اعضاء اللجنة لسرعة انجاز المشروع بقانون نظرا لاهميته في دفع المسار الاقتصادي في البلاد وايجاد المزيد من الثقة في السوق معربا عن الامل في ان تنجز اللجنة تقريرها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.
واوضح ان المشروع كان جاهزا في الفصل التشريعي الماضي قبل حل مجلس الامة قائلا ان هناك قراءة ادخلت على القانون لضبط صياغة النصوص الوارة في القانون ولا علاقة لها في البناء الاساسي للتشريع "فهناك بعض النصوص التي تحتاج الى ضبط صياغي بالدرجة الاولى وتم اعطاء اعضاء اللجنة نسخة من هذه الضوابط الصياغية".
وكشف عن ان اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية ستلتقي قريبا بالفريق الفني التابع لوزارة التجارة لوضع اللمسات الاخيرة على القانون من خلال ضبط الصياغة ليتم تجهيزه لعرضه على اعضاء مجلس الامة.(النهاية) م ذ / ن ا كونا141651 جمت يون 09
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أشار إلى وجود «لبس» لدى وسائل الإعلام

الخرافي: غير مطلوب من النائب تأييد أو معارضة الاستجواب

20635328-P7-01_med_thumb.jpg

جاسم الخرافي

قال رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي ان هناك لبساً كبيراً فيما يتعلق بموضوع الاستجواب يحدث من مختلف رسائل الاعلام، حيث اوضح الخرافي انه ليس مطلوبا من اي نائب ان يؤيد او يعارض هذا الاستجواب، مشيرا الى ان المطلوب الاستماع وليس التصويت، مشيرا الى انه ليس من الممكن تأييد او رفض احد لموضوع لم يستمع اليه.
واكد الخرافي ان التصويت والقرار فيما يتعلق بالاجراءات المطلوبة تكون عندما يتحول الاستجواب الى طرح الثقة، مشيرا الى انه في تلك الحالة يطلب من النائب المشاركة بالتصويت.
وشدد الخرافي انه في حالة الاستجواب ليس هناك مجال لاي وجهات نظر من النواب، واشار الى انه من الممكن ان ينتهي الاستجواب بعد انتهاء المتحدثين ما لم يكن هناك طلب مقدم من عشرة اعضاء لتحويل الاستجواب لطرح الثقة، اما في حال وجود الطلب المشار اليه يقوم الرئيس بتحديد موعد للاستماع الى موضوع طرح الثقة وبعد الاطلاع على وجهات النظر المختلفة والاستماع لها حسب اللائحة يتم التصويت على طرح الثقة.
واوضح الخرافي انه يمتنع على الوزراء التصويت على طرح الثقة حتى بالنسبة للوزراء المنتخبين، وبين ان المطلوب لطرح الثقة في اي وزير هو تصويت النصف زائد واحد، مشيرا الى انه في حالة الاستجواب الحالي مطلوب تصويت 25 نائباً حتى يتم طرح الثقة في الوزير المختص، وقال الخرافي انه بالنسبة لما يتعلق بموضوع دستورية الاستجواب عدمه فانه يكون دائما هناك خلاف في وجهات النظر الدستورية، ومن يستطيع الحسم في هذا الامر المحكمة الدستورية لانها هي الجهة الوحيدة المخوله بهذا الشأن.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
سموّه يواصل اليوم لقاءاته النيابية على قاعدة «القرب والمراقبة».. والحكومة تستطلع رأي الأغلبية لتتخذ قرارها

الأمير للنواب: تعاونوا.. وطبقوا القانون

214051546-P1-01.jpg


• الخرافي: ليس مطلوباً تأييد الاستجواب أو معارضته وإنما الاستماع للوزير أولاً

• الحربش: توجيهات سموّه بضرورة التعاون.. وأبدينا استعدادنا الكامل


• الروضان: الحكومة مستعدة ومتضامنة مع الخالد ضمن الأطر الدستورية


• موقف قانوني يحرم الأسئلة البرلمانية عن الأسرار العسكرية

«طبقوا القانون.. وتعاونوا فيما بينكم لما فيه صالح الوطن والمواطنين»

هذه الكلمات.. أجمعت مصادر تحدثت إليها «الدار» أمس على أنها تلخص مجمل توجيهات سمو الأمير لممثلي الأمة خلال لقائهم به أمس، ودعوته إليهم في المرحلة الحالية.
فقد نقل رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أمس نقلا عن سمو الأمير قوله: إنه يجب معالجة الموضوعات المطروحة على الساحة السياسية بحكمة بعيدا عن التأزيم، وقال الخرافي نقلا عن سموه: إن النواب الذين التقاهم سموه، وهم رؤساء وأعضاء اللجان البرلمانية والمرافق العامة والداخلية والدفاع والعرائض والشكاوى، أعربوا عن سرورهم لالتقائهم مع سموه الذي أوضح لهم أنه فيما يتعلق بالاستجواب ليس مطلوبا من أي نائب أن يؤيد أو يعارض، وإنما المطلوب من النواب الاستماع، وأضاف أن سموه أكد أنه من غير الممكن أن يعارض أحد موضوعا لم يستمع إليه.من جهتها أكدت مصادر نيابية أن اللقاء مع صاحب السمو كان ناجحا بكل المقاييس حيث طالب سموه بضرورة تطبيق القانون على الجميع دون تفرقة، مشيرة إلى أن سموه تمنى أن يسود التعاون بين السلطتين لما فيه خير الجميع وصالحهم.
وأضافت المصادر أن سمو الأمير تمنى أن يحقق مجلس الأمة تمنيات وتطلعات الشعب الكويتي، وقالت إن سموه طالب بضرورة النظر في القوانين التنموية التي تتطلبها المرحلة الحالية.
كما أكد مصدر نيابي لـ «الدار» ان سموه شدد على عدم التعسف بالاستجواب وتمنى ان يكون الخطاب السياسي معتدلا وان سموه أكد على اهمية الانتهاء من جسر الحرير، معربا سموه عن امله في ان يستكمل المجلس مسيرته الى اربع سنوات مع الحرص والمحافظة على تحقيق الوحدة الوطنية، والتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لتحقيق التنمية في البلاد وتطلعات المواطنين.
من جهته، قال وزير المواصلات ووزير شؤون مجلس الامة د. محمد البصيري الذي حضر اللقاء ان سمو الأمير اوصانا بالتعامل مع استجواب وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد وفق القانون، واصفا هذه اللقاءات بالسنة الحميدة التي يستمع فيها اعضاء اللجان الدائمة الى توجيهات سموه، كاشفا عن ان سمو الأمير سيلتقي اليوم الاثنين رئيس واعضاء لجان الشؤون الخارجية والشؤون الصحية والتعليمية.. وبذلك يطبق سمو الأمير ما سبق واعلنه في النطق السامي من انه سيكون قريبا من عمل السلطتين وسوف يراقبه عن كثب.
من جهة اخرى.. وعلى صعيد متصل بالاستجواب قال البصيري، عقب لقاء وصفه بانه بروتوكولي وجمعه بالرئيس جاسم الخرافي، ان الحكومة تعكف حاليا على دراسة الاستجواب المدرج على جلسة 23 يونيو الجاري، مشددا على ان الحكومة ستتعامل مع هذا الحق الدستوري وفق ماجاء في الدستور واللائحة الداخلية، موضحا انه تم البحث ايضا في تنسيق المواقف وجدول اعمال الجلسة الخاصة.
وفي الاطار نفسه، قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان انه «بعد قرار وزير الداخلية مواجهة هذا الاستجواب فان الحكومة مستعدة ومتضامنة مع الشيخ جابر الخالد في خوضه هذا الاستجواب، وذلك ضمن الاطر الدستورية والقانونية واللائحية».
على صعيد متصل، كشفت مصادر وزارية لـ «الدار» ان مجلس الوزراء سيناقش في جلسته اليوم الاثنين محاور الاستجواب حيث سيتم عرض تقرير الوزارة عن الاستجواب بعيدا عن طلب تأجيله او احالته للدستورية بعد ان اكد الخالد جهوزيته لتفنيد محاور الاستجواب واعداد الردود عليها.
واكدت المصادر ان رئيس الحكومة ابدى دعمه للخالد من خلال وقوف الحكومة ومشاركة الوزراء المعنيين بتجهيز الملف بالكامل وتسخير العناصر الحكومية لذلك حيث سيتم تخصيص جلسة خاصة لملف الاستجواب لاجراء بروفة للتأكد من جهوزية الوزراء واعطاء الخالد فرصة للاعداد الكافي لبنود الاستجواب.
على صعيد اخر انتهت اللجنة المالية الوزارية من اعداد التقرير النهائي للقانون الاقتصادي في هيئة سوق المال وتنظيم الشركات حيث سيتم مناقشة التقرير في جلسة اليوم لاعتماده واضافة التعديلات النهائية واحالته الى مجلس الامة.
من جهته، قال النائب جمعان الحربش انه تشرف وزملاؤه بحضور اللقاء مع سمو الامير مؤكدا اننا استمعنا الى توجيهات سموه بضرورة التعاون بين السلطتين وقد ابدينا كلجنة استعدادنا الكامل للتعاون.
وكشف الحربش عن تطرق سمو الامير الى ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية باعتبارها الدرع الحصين للبلاد، مبينا ان جميع النواب شاطروا سمو الامير هذه الرغبة واكدوا على ضرورة المحافظة والحرص على الوحدة الوطنية.
على صعيد المواقف النيابية، استغرب النائب مسلم البراك مما وصفه بـ حديث (القلة القليلة) من النواب عن عدم دستورية الاستجواب المقدم الى وزير الداخلية في الوقت الذي صرح فيه الوزير في اكثر من صحيفة انه مستعد لمواجهة الاستجواب بما يعني انتهاء قضية دستورية الاستجواب، مؤكدا انه لا يريد من النواب «اكثر من تمكيني من اصعاد الخالد لمنصة الاستجواب» . ورفض البراك الحديث عن الطابع القبلي للاستجواب، وقال انه غير صحيح، معاتبا النائب صالح الملا الذي شكك في دستورية الاستجواب، معتبرا ان عودته الى القول بأنه مع صعود الوزير المنصة وهو ما يعتبر اقرارا منه بدستورية الاستجواب.
كما تحدى البراك الملا ان يفصح عن اسم نائب واحد قولا او كتابة يعزز ما اثاره عن الاتفاق على طرح الثقة بالوزير.
من ناحيته استغرب النائب صالح الملا ان يزج البراك باسمه في التصريح الذي ادلى به، «رغم انني لم اكن طرفا في غالبية ما اثير».
وتطرق البراك الى موقف النائبة د.سلوى الجسار من الاستجواب منتقدا وصفها الاستجواب بعدم الدستورية ثم تجيب بانها لم تطلع على محاور الاستجواب حينما تسأل عن محاوره.
اما النائبة اسيل العوضي فأكدت ان اي محاولة لتأجيل الاستجواب هي محاولة لتأجيل الازمة، مشيرة الى انه امام وزير الداخلية استحقاق دستوري بصعود المنصة والرد على محاور الاستجواب فهو اداة مساءلة راقية وطبيعية، نافية ان تكون معارضة للاستجواب كما نشر.
اما النائب عبدالرحمن العنجري فقال: انه لا مبرر لتأجيل الاستجواب ومن الأفضل الصعود للمنصة والاجابة على محاور الاستجواب.
الى ذلك كشفت مصادر نيابية موثوقة ان هناك توجها لمعرفة رأي الاغلبية في المجلس قبل انعقاد جلسة 23/6 وعلى ضوئها سيتم اتخاذ القرار الحكومي، لافتة الى وجود غالبية من النواب تؤيد صعود الوزير المنصة وان كان هذا لا يعني تأييدها للاستجواب وانما الصعود للمنصة من باب مواجهة الاستجواب ومقدميه، ومن جهة اخرى، عدم اتاحة المجال لتقوية شوكة نواب آخرين بالتفكير في طرح المزيد من الاستجوابات، واعتبرت المصادر ان صعود وزير الداخلية سيساهم في فك عقدة الاستجوابات والحاجز النفسي الذي يلازم الحكومات السابقة بالتردد في مواجهتها.
من جهته اكد المحامي مبارك الخشاب في دراسة له عدم جواز ان يتقدم العضو بسؤال برلماني يتضمن افشاء الاسرار العسكرية.. مؤكدا ان مثل هذه الاسئلة عن الامور العسكرية تعتريها الشبهات الدستورية والقانونية.. خصوصا اذا كانت تتطرق الى تمرينات عسكرية مع احدى الدول.. في اشارة واضحة الى ان السؤال البرلماني الذي قدمه النائب ضيف الله بورمية حول تمرين عسكري مشترك مع احدى الدول الخليجية، مبينا ان المحكمة الدستورية اشارت في تفسير لها للمادة 99 من الدستور والمواد المرتبط بها.. واكدت فيه انه لا يجوز ان يكون من شأن السؤال المساس او الاضرار بالمصالح العليا للبلاد.. وذلك بافشائها اسرارها العسكرية او الامنية.. ولا يجوز ان يكون من شأن السؤال التدخل فيما يتصل باعمال السلطة التنفيذية. واكدت الخشاب ان الاجابة عن الاسئلة قد تعرض للتداول معلومات الامور الامنية والدفاعية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى