مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 5

الحالة
موضوع مغلق

بورش

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2005
المشاركات
3,660
الإقامة
دار بالبورصة
يعطيك العافيه ياخوي وجزاك الله خير على هذا المجهود
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
العنجري: الكويت بحاجة إلى تعاون السلطتين لتنفيذ برامج التنمية المعطلة

50903-3.JPG


السبت 23 مايو 2009 - الأنباء
أقام النائب عبدالرحمن العنجري حفل استقبال على شرف مهنئيه من ابناء الدائرة الثانية في مقره بالصليبخات بمناسبة نجاحه في انتخابات مجلس الامة، وشكر العنجري مهنئ‍يه على الثقة الغالية التي اولوها اياه وايصاله الى المجلس شاكرا دعمهم اللامحدود.

واكد العنجري اثناء حفل الاستقبال انه سيبذل قصارى جهده لرد الجميل لأبناء الدائرة الثانية، خصوصا وابناء الكويت عموما ووعد بتنفيذ كل ما جاء في برنامجه الانتخابي، مؤكدا ان الكويت بحاجة الى تعاون السلطتين لتنفيذ برامج التنمية المعطلة منذ سنوات بسبب الاحتقان الدائم بين السلطتين.

وتمنى ان تتضافر كل الجهود في المرحلة المقبلة من اجل كويت المستقبل، داعيا الى الابتعاد عن كل ما يعكر صفو العلاقة بين السلطتين وعن كل ما يشوب الوحدة الوطنية والبعد عن اسباب التأزيم وشق الصف والالتفاف حول كل ما من شأنه ان يوصل سفينة الى الكويت الى بر الامان.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«لأجلكم» تسعى لتعديل الدوائر ومعالجة المديونيات واجتماع تنسيقي للعوازم حول اللجان و«نائب الرئيس»


50923-1.jpg


حسين الرمضان
موسى أبوطفرة
ماضي الهاجري
سامح عبدالحفيظ


بدأت المشاورات النيابية تأخذ طريقها نحو الحسم خصوصا مع بدء العد التنازلي لإعلان التشكيل الحكومي استعدادا لجلسة افتتاح دور الانعقاد البرلماني الجديد المقررة 31 الجاري.

وفي هذا الإطار قال النائب د.بادي الدوسري لـ «الأنباء»: إن قائمة «لأجلكم» المكونة منه ومن النائبين سعدون حماد ودليهي الهاجري أجرت عدة اجتماعات متتالية لصوغ اقتراحات ستقدم بداية دور الانعقاد تتعلق بتعديل الدوائر الانتخابية بالإضافة الى معالجة مديونيات المواطنين. وأضاف الدوسري ان تعديل الدوائر الانتخابية يجب أن يقوم على أساس ومبدأ العدالة والمساواة وليس كما هو معمول به حاليا، مشيرا الى ان ناخبي الدائرة الـ5 يعــانون من ســـــــوء التـــوزيع المناطقي في الدوائر.

وأوضح ان قضية معالجة المديونيات بالنسبة للمواطنين أخذت وقتا طويلا من النقاش ولابد من حسمها، مشددا في الوقت نفسه على ان نواب قائمة «لأجلكم» ملتزمون بالتصويت الموحد في القضايا الحساسة التي تهم المواطنين.

من جهته، قال النائب سعد زنيفر لـ «الأنباء»: ان النواب العوازم في الدائرة الـ 5 سيلتقون خلال اليومين المقبلين لمناقشة قضية ترشح أحدهم لمنصب نائب الرئيس، بالإضافة الى عضوية اللجان البرلمانية. وأوضح زنيفر ان النواب العوازم سيقومون بإعداد برنامج عمل مشترك يقدمونه مع بداية الدورة البرلمانية الجديدة يتضمن أبرز القضايا التي اثاروها خلال حملتهم الانتخابية ويطالب بها الناخبون.

من ناحيته، أصدر النائب علي الراشد بيانا أكد فيه استمراره في الترشح لمنصب نائب رئيس المجلس وانه لا نية لديه للانسحاب من المنافسة على المنصب. ومــع بــدء المشــاورات الخـاصة بالتشكيل الحكومي أكد أمين عام التجمع الإسلامي السلفي النائب خالد السلطان أن التجمع لم يرشح أحدا للوزارة الجديدة حتى الآن، موضحا انه لم تتم دعوة «السلفي» الى مشاورات التشكيل أو الدخول في الحكومة بعد. وقال السلطان في تصريح لـ«الأنباء» تعليقا على دعم وزير التجارة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر للحكومة الجديدة ان التجمع لم يناقش هذا الأمر حتى الآن، مشيرا الى انه سيترشح لعضوية لجنتي المالية والخارجية.

من جانبه، قال النائب حسين مزيد إن الحكومة الجديدة ستكون على المحك إذا ما قدمت برنامج عمل واقعيا لا إنشائيا وقابلا للتنفيذ، واضاف مزيد خلال حديثه لـ «الأنباء» ان تدني مستوى الخدمات العامة يتطلب اهتماما حكوميا لتلبية متطلبات المواطنين وتحقيق الإنجاز الذي نصبو اليه جميعا.

أما النائب د.جمعان الحربش فقال لـ«الأنباء»: إن الحكومة مطالبة بالتعامل مع الأدوات الدستورية وعدم تجاهلها، مشيرا الى ان هذا لا يعني انهم كنواب سيذهبون باتجاه المساءلة.

وأوضح ان تجاهل الحكومة للأدوات الدستورية يعد بمنزلة القضاء على الحياة البرلمانية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
مشاريع الكويت (كيبكو) تعتزم اطلاق صناديق تقاعد بالخليج

22/05/2009



الكويت - من إيمان جمعة: تريد شركة مشاريع الكويت (كيبكو) اطلاق شركة تأمين في الجزائر هذا العام والمضي قدما في خطط لبيع منتجات تقاعد تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار في الشرق الأوسط على مدى السنوات الخمس القادمة.
وتتطلع أكبر شركة استثمار كويتية إلى تأسيس صناديق تقاعد في الكويت والسعودية لاستغلال سوق غالبا ما يعتمد كبار السن فيها على الأقارب لاعالتهم.
ويعتقد الأخضر موسى نائب الرئيس للخدمات المالية في كيبكو أن المشروع سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأن الأزمة المالية حسنت فرصه هو والمشروع الجزائري. وأبلغ الأخضر رويترز في مقابلة يوم الخميس 'الناس تشتري لأن الحاجة إلى الأمن المالي تشتد بسبب الأزمة الحالية .. الأزمة أمر ايجابي لتطوير مثل هذا النشاط'.
وقال موسى إن كيبكو تريد أن تأخذ حصة من السوق تبلغ 500 مليون دولار أو عشرة بالمئة من إجمالي أصول منتجات التقاعد في الشرق الأوسط التي تقدر بخمسة مليارات دولار وذلك على مدى السنوات الخمس القادمة.
وقال 'إذا كنا متميزين بحق فسنحاول اقتناص عشرة بالمئة من هذه (الخمسة مليارات دولار) في السنوات الخمس القادمة'. وأضاف أن كيبكو ستبحث الدخول في علاقات شراكة مع مؤسسات مالية للمساعدة في اقامة الصناديق لكنه رفض الافصاح عن حجم الاستثمار الذي تعتزمه الشركة أو تحديد شركاء محتملين بالاسم. وقال 'نجري محادثات مع عدد محدد (من الشركاء المحتملين) ونأمل في وضع اللمسات الأخيرة على برنامج هذا العام'.
وكان سامر خاناشت مدير العمليات بكيبكو أبلغ رويترز في آذار/مارس أن الشركة ضيقت نطاق محادثات إلى شركتين أوروبيتين بهدف جذب أصول قيمتها خمسة مليارات دولار لمنتجات التقاعد في أنحاء المنطقة في غضون خمس إلى ست سنوات.
وستنشئ كيبكو شركة تأمين في الجزائر يمكن استخدامها في مرحلة لاحقة كقناة توزيع لصندوق سيؤسس هناك.
وقال موسى 'نتوقع أن نفتتح شركة جديدة في الجزائر ستكون من أكبر شركات التأمين الخاصة هناك... وفرنا لها رأس المال اللازم لكي تكون مؤهلة للعمل مع الحكومة'. لكنه أحجم عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وتملك كيبكو حصصا في 50 شركة وتعمل في 21 بلدا وستبدأ مشروعها التقاعدي في الكويت هذا العام عن طريق وحدتها الخليج للتأمين.
وقال موسى إن الشركة ستعمد بعد ذلك إلى التوسع في السعودية وإقامة صندوق هناك في غضون 12 شهرا. وأضاف 'سنبدأ في منطقة الخليج حيث لدينا فروع بنوك وشركات تأمين ... وسنتوسع في شمال افريقيا عن طريق البنوك في الجزائر وتونس'.



--------------------------------------------------------------------------------
 

بوكندر

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
252
الإقامة
دولة الكويت
عشت يابوالمصادر وعساك على القوة ياخوي
وكذلك ورق خسران
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المحمد لم يبدأ استشاراته الفعلية والرسمية حتى مساء أمس.. وتوقعات التغيير 30 في المئة مع بعض المفاجآت

التشكيلة.. احتمالات مفتوحة!..



204054125-111111_med_thumb.jpg

الشيخ ناصر المحمد

عبدالله السلمان ومحمد الهندال:
• بورصة التوزير: الفهد نائب رئيس للشؤون الأمنية وصفر للأشغال فقط وشيخ شاب لوزارة التخطيط المستعادة وعدم حسم الشؤون والمالية والتجارة
• التحالف الديمقراطي لن يشارك في الحكومة.. و«حدس» تتمنى على رئيس الوزراء «كشف مواطن الخلل»
نفت مصادر وزارية بارزة أن يكون رئيس الحكومة المكلف الشيخ ناصر المحمد بدأ استشارات فعلية ورسمية حتى مساء أمس لاختيار وتسمية الوزراء الذين سيشكل منهم حكومته الجديدة والمتوقعة منتصف الأسبوع الطالع، على أن يقدمها لصاحب السمو أمير البلاد أواخر الأسبوع ليصدر المرسوم السامي بتعيينهم، وأكدت المصادر نفسها لـ «الدار» أن أجواء التشكيلة الحكومية الجديدة لا تحمل تغييرا في الوزراء بنسبة أكثر من 30 في المئة عن الوزراء الحاليين، لكنها استدركت بالقول إن بعض المفاجآت محتمل خصوصا في الحقائب التي سيتولاها وزراء جدد مثل الشيخ أحمد الفهد على سبيل المثال، والذي يتوقع أن يتسلم وزارة حساسة جدا كان أعرب عن تمنياته بشأنها ليتمكن من خلالها مواصلة دوره المتميز في المسائل الأمنية، إضافة الى نيابة رئاسة الحكومة، وتوقعت المصادر فصل وزارة الأشغال وإبقاءها بيد الوزير الحالي فاضل صفر وإعطاء وزارة شؤون البلدية لوزير جديد له اختصاص بهذا الشأن، فيما من المحتمل إجراء تبديلات في وزارة التربية إنما لصالح سيدة تربوية اكاديمية تدخل الحكومة للمرة الاولى، وأوضحت المصادر نفسها أن وزارة التخطيط سيعاد بعثها من جديد وتسلم لوزير شيخ وشاب أثبت قدرة عالية قبل بضعة شهور، وكشفت عن أن الوزير فيصل الحجي سيتسلم منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون مجلس الامة، فيما لم تحسم الامور حول مصير وزارة التجارة، أو وزارة المالية، وتوقعت المصادر في ختام معلوماتها أن تبقى الامور مفتوحة على كل الاحتمالات حتى اللحظات الاخيرة، بما في ذلك ما يختص بالوزارات المهمة والسيادية نفسها.
وكانت ردود الفعل المرحبة بتكليف الشيخ ناصر المحمد رئاسة الحكومة الجديدة تواصلت امس، وفي هذا المجال قال أمين عام تجمع العدالة والسلام حسن نصير ان اختيار المحمد من صلاحيات الأمير والتعامل معه يجب أن يكون وفقا للدستور، مرحبا بهذا الاختيار. على صعيد آخر أعلن التحالف الوطني الديمقراطي أمس انه لن يشارك في الحكومة المقبلة وسيعمل من موقعه كقوة سياسية لضمان الاصلاح والتنمية، وبدورها أعلنت الحركة الدستورية «حدس» عن أملها في أن يعمل رئيس الوزراء والحكومة المقبلة على كشف مواطن الخلل التي أدت الى الاحتقان السياسي والاحباط وتمنى النائب سيد عدنان عبدالصمد أن تتضافر الجهود لمرحلة جديدة من الاستقرار السياسي من أجل انطلاقة حقيقية للتنمية.


 

بوكندر

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
252
الإقامة
دولة الكويت
عفوا اقصد دوم خسران
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
406 ملايين دولار أرباح «طيران الامارات» في سنة
الجمعة, 22 مايو 2009

دبي - «الحياة»
حققت مجموعة «طيران الامارات»، ارباحاً صافية خلال السنة المالية 2008 - 2009 المنتهية في 31 (آذار) الماضي، تجاوزت 406 ملايين دولار، على رغم التحديات الكبرى غير المسبوقة التي تواجهها صناعة الطيران والسفر حول العالم. وأشارت الناقلة الاماراتية في بيان صدر امس إلى ان ارباحها تراجعت بمعدل 72 في المئة مقارنة بارباح السنة المالية السابقة والتي بلغت 1.45 بليون دولار، وذلك نتيجة لتأثير الارتفاع الهائل في أسعار الوقود خلال الأشهر الستة الأولى من السنة المالية، وتأثيرات الأزمة المالية العالمية خلال النصف الثاني منها.

وكان النصف الأول من السنة المالية شهد ارتفاعاً قياسياً في أسعار الوقود مع وصول سعر برميل النفط إلى 147 دولاراً، ثم تراجع الطلب على السفر نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية، وترك ذلك آثاراً سلبية على العائدات مع صعود الدولار أمام العملات الرئيسة، ما أدى إلى انخفاض الأرباح وتضييق الهامش الصافي للمجموعة إلى 3.3 في المئة مقارنة بـ3.2 في المئة للسنة السابقة. وتقدر مساهمة المجموعة في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنة المالية 2008 - 2009 بنحو 58.8 بليون درهم (16 بليون دولار).

واكدت الناقلة الاماراتية الى ان عائدات مجموعتها خلال السنة المالية الحالية، تجاوزت 12.6 بليون دولار، بنمو نسبته 10.4 في المئة، عن عائدات العام السابق التي بلغت 11.4 بليون دولار، ما يعني استمرار نمو أعمال المجموعة. وحافظت المجموعة على مستوى جيد من الأرصدة النقدية مقداره 2.4 بليون دولار، مقارنة بثمانية بلايين دولار في نهاية السنة السابقة.

واعتبر الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي للمجموعة الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم، مواصلة الناقلة الاماراتية تحقيق ارباح صافية للسنة الحادية والعشرين على التوالي «إنجازاً بكافة المقاييس» في ظل الظروف الصعبة التي تشهدها صناعة الطيران العالمية. واشارت الناقلة الاماراتية الى ان كلفة الوقود، للسنة الخامسة على التوالي، بقيت تشكل أعلى بند في النفقات، إذ استأثرت بنسبة 36.2 في المئة من أكلاف التشغيل الإجمالية، مقارنة بـ32.9 في المئة في السنة السابقة. وعلى رغم استمرار تداعيات الازمة المالية العالمية على قطاع السياحة والسفر العالمي، اكد الشيخ احمد ان الناقلة الاماراتية، ستواصل خططها التوسعية من دون تغيير.

وخلال السنة المالية 2008 - 2009، شهد اسطول «طيران الامارات» توسعاً، مع إضافة 20 طائرة جديدة، منها أربع طائرات «إرباص أي380»، و10 طائرات «بوينغ 777 - 300 إي آر»، و6 طائرات «بوينغ 777 - 200 إل آر» ذات المدى الطويل، ما رفع عدد طائراتها الى 132 طائرة، ثمان منها للشحن. ووصل إجمالي طلبيات «طيران الإمارات» مع نهاية السنة المالية، إلى 161 طائرة (ما عدا حقوق الخيار) تقدر قيمتها بنحو 52 بليون دولار
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
على هامش عموميتها «هيرمس إيفا» للوساطة أقرت توزيع 20 في المئة نقدا

الصالح: نشاط البورصة مستمر.. ولن تتراجع

201821875-P12-01_med_thumb.jpg

خالد الصالح ( الثاني يسار )

في الجمعية العمومية أحمد الفضلي:
اكد رئيس مجلس الادارة لشركة المجموعة المالية «هيرمس ايفا للوساطة المالية خالد الصالح ان معدلات التداول لن ترجع الى انخفاضها السابق وستستمر على نشاطها كما هو الحال في الوقت الراهن. وعزا الصالح توقعاته باستمرار النشاط في البورصة الى تحسن الوضع الاقتصادي العالمي وفي منطقة الخليج اضافة الى ان المجلس القادم على وعي وادراك وله دراية بالامور الاقتصادية نافيا ما يشاع عن احتمالات تأزيم وخلاف بين السلطتين في الفترة القادمة معربا عن تفاؤله للفترة القادمة.

الربع الثاني افضل

وحول معدل الارباح في الربع الثاني اكد انها ستكون افضل من الربع الاول كما ان المؤشرات تشير الى ان الربع الثالث سيكون افضل اي ان الارباح ستكون في نحو مستمر، واشار الصالح الى ان الشركة قد قامت بتوزيع 20 في المئة من الارباح المحققة للمساهين بينما احتفظت بـ9 في المئة فقط من الارباح وقامت بترحيلها الى الميزانية.

تقلب 2008

واضاف الصالح في كلمة للمساهمين على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة يوم امس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 95 في المئة ان عام 2008 كان عاما متقلبا، حيث تميز النصف الاول منه بالنشاط الاقتصادي لسوق الكويت للاوراق المالية بشكل عام والمجموعة المالية هيرمس ايفا للوساطة المالية بشكل خاص بينما انقلب الوضع الاقتصادي في الفترة ما بعد شهر اغسطس بالتحديد حيث تراجعت فيه التعاملات نتيجة للازمة المالية العالمية التي القت بظلالها على سوق الكويت للاوراق المالية بصفة عامة وهي الاكثر اثارة للجدل خاصة لمن يرصد اداء السوق في الربع الاخير من العام.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«كميفك» ترفع رأسمالها إلى 26 مليون دينار

الصانع: سنشتري أصول بعض الشركات مقابل مديونيتها

201446453-P12-04_med_thumb.jpg


عمومية كميفك دينا حسان :
كشف حامد الصانع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الكويت والشرق الاوسط ان «كميفك» تعمل على التفاوض مع الشركات المدينة لتحصيل استثماراتها فيها حيث انه يوجد بعض الشركات المتعثرة والتي سوف تقدم بعض اصولها مقابل تلك المديونيات.
واضاف الصانع على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس والبالغ نسبة الحضور فيها 95 في المئة ان الشركة تستثمر عبر صناديق في جميع دول الخليج والدول العالمية ايضا حيث انه ومع بداية الازمة تحركت «كميفك» بشكل سريع لتصفية كافة استثماراتها العالمية والخروج بأقل الخسائر، كما اكد على ان الشركة قامت برد حوالي 30 في المئة من الاستثمارات على الصناديق النقدية الخاصة بها وانه جار حاليا العمل على انجاز برنامج جديد لتكملة الباقي من المبالغ المطلوبة.
كما اشار الى ان الاصول التي تديرها الشركة قد انخفضت بنسبة 40 في المئة حيث وصل مجملها الى 830 مليون دينار في الوقت الحالي والى ان حجم تأثر محفظة الشركة الاستثمارية ليس كبيرا حيث بلغت قيمة الخسائر 1.8 مليون دينار.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«عارف طاقة» لا تمتلك أي نسبة من اكتشاف كويت إنرجي

ذكرت شركة كويت انرجي ان شركة عارف للطاقة لا تمتلك اي نسبة من اكتشاف شركة كويت انرجي ولا تمتلك اي نسبة من الحقول التي تدار وتشغل من قبل شركة كويت انرجي، ان شركة عارف للطاقة هي احد المستثمرين في شركة كويت انرجي حيث تمتلك حصة تبلغ 18 في المئة،واوضحت ان ما نشر في جريدة «الدار» في العدد 398 بعنوان 49 في المئة حصة عارف طاقة من اكتشاف كويت انرجي لحقل نفط غير صحيح.
تأسست شركة كويت انرجي في شهر اغسطس من عام 2005 كشركة مستقلة غير حكومية متخصصة باستكشاف وتطوير وانتاج النفط والغاز وللشركة عمليات في تسع دول في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وشرق اوروبا حيث تمتلك 42 اصلا للاستكشاف والتطوير والانتاج.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«أنا جندي أخدم الوطن من أي موقع»



جابر الخالد لـ «الراي» عن توزيره مجدداً: العمل لا يتوقف عليّ... البلد مليء بالكفاءات

أكد وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد «المتفائل بطبعه» تفاؤله بنتائج انتخابات مجلس الأمة «التي عبرت عن خيارات الناخبين والناخبات، وأتت إلى المجلس بكفاءات مشهود لها، إضافة إلى دخول أربع نساء بما يجسد رسالة التغيير التاريخي كأحد افرازات نتائج الانتخابات».
وأعرب الخالد في تصريح لـ «الراي» عن سعادته بدخول المرأة وللمرة الأولى في تاريخ الكويت إلى مجلس الأمة، «بما يعكسه ذلك من مكانة للمرأة التي أثبتت جدارتها في مواقع عدة، إضافة إلى كونه يترجم الديموقراطية الكويتية ونزاهة الانتخابات، ويضفي نوعا من الطمأنينة على مسار العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في المرحلة المقبلة، بما يؤكد أن المجلس سيتم مدته الدستورية البالغة أربع سنوات».

38500_3.jpg


هل سيكون جابر الخالد ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة؟

قال وزير الداخلية انه يعتبر نفسه جنديا في خدمة الوطن والقيادة السياسية العليا في أي موقع وأي مكان يكلف العمل به وأكد أن العمل «لا يتوقف على جابر الخالد ولا على غيره، فالبلاد تزخر بالكفاءات والخبرات التي نتوسم فيها أن تكون خير عون لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في التشكيل الحكومي الجديد، والعمل كفريق وزاري واحد يضع نصب عينيه مصلحة الوطن وإنجاز المشاريع التنموية التي تنهض بالبلاد وتلبي تطلعات وطموحات المواطنين»، مشددا على عبارة أن «الكويت هي الأساس».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مصرفيون: هناك مشتقات سهلة ومدرجة لا يجب منعها

المشتقات المالية تعود تدريجيا إلى ساحة التداول في الخليج

مثلت المشتقات المالية بعبعا بالنسبة لسلطات التنظيم المالي التي القت باللوم على هذه الادوات غير المنظمة في تأجيج الازمة المالية العالمية، ولكنها خلطت بينها وبين مشتقات مدرجة شائعة.
ا
لخليج لم يكن استثناء في هذا المجال، وفيما تدرس سلطات التنظيم المالي عبر العالم اسباب الازمة المالية خصوصا المشتقات لاستخلاص العبر، تراجع التعامل بالمشتقات في الخليج ايضا، ولكن مصرفيين يقولون انها مسألة وقت فقط قبل ان يعود استخدام المشتقات مسموحا به على نطاق واسع في المنطقة.

ويعترف المصرفيون بان الاثار الكارثية التي نجمت عن التعامل بالمشتقات في دول الخليج ستجعل موقف سلطات التنظيم في المنطقة اكثر شدة بالنسبة لمثل هذه الادوات.

ولكنهم يقولون ان منع التعامل بالمشتقات بالكامل هو خطأ. ويوضح احدهم ان «المشتقات مثل المنشار. اذا كنت لا تعرف استخدامها فانها ستسبب ضررا كبيرا، لكن اذا كنت تعرف استخدامها واذا كنت محميا بشكل جيد، فان الامور ستكون على ما يرام».

واذا كان سوق المشتقات المعقدة غير مرشح لانتعاش قريب، فان المصرفيين يجادلون بان المشتقات السهلة والمدرجة ستكون نعمة لاسواق المال في المنطقة.

وقال رئيس فرع «دويتش سيكيوريتيز» للاوراق المالية في السعودية جمال الكيشي «هناك مشتقات مالية معقدة ومبهمة جدا، ولكن العديد من المشتقات مثل البيوع المستقبلية والاوبشنز والسواب هي ادوات مفيدة ومهمة جدا لادارة المخاطر والعمل الطبيعي لاسواق المال».

وبينما تعتبر «ناسداك دبي» البورصة الوحيدة التي تعرض مشتقات مدرجة في المنطقة في الوقت الراهن، فان معظم الاسواق في المنطقة ترغب في ادخال منصات كاملة من المشتقات لتكبير حجم التداول.

ووقع «سوق نيويورك للاوراق المالية - يورونكست» صفقتين مع سوقي قطر وابو ظبي الماليين لتوفير مساعدة تقنية في ما يتعلق بالمشتقات، كما ان سوق البحرين المالي الذي اطلق اخيرا يستهدف هذه الادوات لاظهار قوته.
ورغم انه ينظر الى المشتقات على انها مخالفة للشريعة الاسلامية، فان علماء مسلمين يقولون ان المشتقات تكون مسموحة طالما انها مركبة بطريقة تتوافق مع مبادئ الشريعة وتستخدم للتحوط من المخاطر وليس للمضاربة.

فحتى السعودية ادخلت المشتقات وان بطريقة غير مباشرة. ففي العام الماضي سمحت المملكة من خلال ادوات سواب للاجانب بالتعامل في الاسهم السعودية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شركات ربحت 479 مليونا و78 خسرت 362 مليوناً

«الجمان»: أرباح 187 شركة مدرجة في الربع الأول 117 مليون دينار بتراجع نسبته 90 في المئة


133976_07.09.01_main.jpg



ذكر مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية في تحليل أولي مختصر لنتائج الشركات الكويتية المدرجة ان جميع الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية - عدد 14 شركة أعلنت نتائجها للربع الأول 2009، وبلغ صافي تلك النتائج ارباحا بمقدار 117 مليون دينار بانخفاض نسبته 90 في المئة عن الأرباح المعلنة للربع المناظر من العام 2008 والتي بلغت 1.121 مليون دينار، وقد أعلنت 109 شركات عن أرباح مقدارها 479 مليون دينار مقابل إعلان 78 شركة عن خسائر مقدارها 362 مليون دينار، وقد بلغت نسبة الشركات الرابحة 58 في المئة بينما بلغت للخاسرة 42 في المئة من إجمالي الشركات المدرجة.
وقال التقرير «تكبد قطاعا الاستثمار والصناعة خسائر مطلقة في الربع الأول 2009 بمقدار 214 و40 مليون دينار على التوالي، وذلك بانخفاض نسبته 190 و132 في المئة على التوالي ايضا، وقد كانت قطاعات الخدمات وغير الكويتي والبنوك الأقل انخفاضا في الأرباح ما بين بقية القطاعات بمعدل 26 و34 و56 في المئة على التوالي، وذلك رغم كون نتائج تلك القطاعات بالموجب».
وأوضح التقرير أن «زين» حققت أعلى الأرباح من حيث المطلق بمقدار 75.7 مليون دينار، تلاها «الوطني» بمبلغ 63.5 مليون دينار، ثم «بيتك» و«اجيليتي» بمبلغ 39.3 و37.0 مليون دينار على التوالي، أما من حيث ربحية السهم، فقد تصدر «التجاري الدولي» القائمة بمقدار 78.4 فلس، تلته «المشتركة» و«اجيليتي» بمقدار 38.1 و35.3 فلس على التوالي، وبالمقابل، كانت «جلوبل» و«داماك كويت» و«أنابيب» أكثر الأسهم خسارة للسهم الواحد بمقدار 57 و31.9 و31.2 فلس على التوالي.
من جهة أخرى، أوضح التقرير ان «برقان جروب» و«بورتلاند» و«استهلاكية» حققت أكبر معدل للنمو في الأرباح ما بين الربع الأول 2008 و2009، وذلك بمضاعف 97.1 و48.5 و5.5 مرة على التوالي، بينما انخفضت أرباح «أهلية» و«تمويل خليج» و«ك تلفزيوني» بمعدل 1882 و4876 و638 في المئة على التوالي، وقد حققت 8 شركات نموا في الأرباح يزيد على 100 في المئة، في حين تراجعت نتائج 75 شركة بمعدل يزيد على 100 في المئة، كما حققت 31 شركة نموا بالنتائج في مقابل انخفاض نتائج لـ 154 شركة، وذلك بمعدل 17 في المئة للشركات التي ارتفعت أرباحها نظير 83 في المئة للشركات التي تراجعت نتائجها.
وأشار التقرير إلى ان الاحصائيات والتحاليل تشمل 187 شركة مدرجة، وذلك من أصل 217 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث تم استبعاد الشركات التي لا يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية وعددها 16 شركة، كما لم يشمل التحليل، وبكل تأكيد، الشركات الموقوفة عن التداول وعددها 14 شركة، والتي لم تقدم بعضها البيانات المالية عن العام 2008، وكذلك عن الربع الأول 2009 للبعض الآخر.

133976_9.2.jpg
133976_9.4.jpg

133976_9.6.jpg

133976_9.1.jpg




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الشمالي لـ الوطن: جهزنا خطة تجعل المقترضين كافة يستفيدون من الصندوق وتركنا الأمر للبرلمان.. الموضوع هو أول ما يعرض على الوزارة الجديدة.. ومعه زيادة الرأسمال إلى أكثر من 500 مليون

الحكومة: توسعة «المعسرين».. أمام المجلس


ts1_1.jpg



قبل أيام من وداعه منصبه الحالي، اكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان «خطة توسيع صندوق المعسرين جاهزة.. ستعرض على الحكومة الجديدة، لتحال الى مجلس الامة بدلا من إصدارها بمرسوم ضرورة»، مؤكدا ان «المقترضين كافة سيستفيدون منه».


وقال الشمالي لـ «الوطن» ان «الحكومة عالجت ملاحظات نيابية على صندوق المعسرين ومن ذلك فئات لم تستفد منه، ولذلك وسعنا قاعدة المستفيدين»، مبينا ان «الامر متروك للحكومة الجديدة، ومن ذلك زيادة رأسمال الصندوق الى اكثر من نصف مليون دينار».

وتوقع ان تكون «خطة توسيع الصندوق أول المشاريع التي ستعرض على الحكومة الجديدة، وتمثل رأيها في إنهاء الدعوات الى شراء المديونيات وإسقاط القروض».

من جهة اخرى، يواصل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد مشاوراته لتشكيل حكومته الجديدة.

ويلتقى الشيخ ناصر اليوم شخصيات اقتصادية وأطرافاً من جمعيات نفع عام مختصة.

وذكرت مصادر ان «النائب روضان الروضان سيستمر في الحكومة وزيراً للصحة».

وكشفت مصادر لـ «الوطن» ان «الوزراء الشيوخ في الحكومة الحالية سيستمرون في الحكومة الجديدة، اما البقية فإنهم حتى الآن خارج الحسبة باستثناء الوزيرة موضي الحمود، ولا يعلم حتى الآن هل ستتولى وزارة الاسكان أم سيسند اليها وزارة اخرى إلى جانب الوزير نبيل بن سلامة؟».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تمرير قانون الاستقرار المالى فى أول جلسة

ومن ناحية اخرى اتفقت مجاميع نيابية على دعم تمرير مرسوم قانون الاستقرار المالي من خلال التصويت عليه في جلسة افتتاح المجلس بعد الاجراءات البروتوكولية واختيار مناصب واعضاء اللجان.
واوضح مصدر نيابي ان هناك «28 نائبا يؤيدون قانون الاستقرار المالي كما جاء من الحكومة بهدف اعطاء فرصة لتطبيق القانون قبل الحكم عليه وتحديد مدى الحاجة لتعديله»، مرجحا «تمرير القانون رغم وجود ملاحظات لدى البعض على بعض مواده».

ولفت الى «وجود قناعة بدعم الوضع الاقتصادي»
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الرؤية الاستثمارية باتت واضحة بعد إعلان الشركات المدرجة نتائجها في الربع الأول

«جلوبل»: نتائج الانتخابات البرلمانية انعكست ايجاباً على أداء البورصة

fn28_1.jpg



قال تقرير شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء البورصة الاسبوع الماضي ان سوق الكويت للاوراق المالية عكس اتجاهه السلبي لينهي تداولاته الاسبوع الماضي على ارتفاع مدفوعا بالنظرة المستقبلية المتفائلة للدولة بعد الاعلان عن نتائج انتخابات مجلس الامة الجديدة. كما أن انتهاء المهلة المحددة للشركات المدرجة للاعلان عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2009 واعلان الشركات عن نتائجها المالية، أعطى المستثمرين نظرة أوضح عن أداء للشركات لمساعدتهم في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية المقبلة.

ووفقا لمؤشر جلوبل العام الوزني، سجل سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعا بنسبة %1.68 بنهاية الأسبوع الماضي، حيث أنهى المؤشر تداولاته عند مستوى 197.41 نقطة. وعلى أساس سنوي، تراجعت خسائر المؤشر منذ بداية العام وحتى تاريخه لتبلغ %4.37، ومن جهة أخرى، حقق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية مكاسب بنسبة بلغت %1.88 وذلك باكتسابه 143.40 نقطة ليغلق عند مستوى 7.773.20 نقطة. وبلغت القيمة السوقية 32.01 مليار دينار، في حين مال معامل انتشار السوق نحو الأسهم المتقدمة مع ارتفاع أسعار 88 سهما مقابل تراجع 58 سهما من اجمالي 165 تم تداوله خلال الأسبوع. هذا ولم يكن لقرار توقف أسهم 26 شركة عن التداول في أول جلسة تداول في الأسبوع، والتي تراجع عددها الى 14 شركة بنهاية الأسبوع، لعدم اعلانهم عن النتائج المالية للربع الأول من العام 2009 ، أثر كبير على أداء السوق.


مؤشرات التداول


وشهدت كمية التداول تراجعا للأسبوع الثاني على التوالي، حيث بات المستثمرون في حالة ترقب للنتائج المالية للشركات وتشكيل الحكومة الجديدة. فقد سجل اجمالي كمية التداول تراجعا خلال الأسبوع بلغت نسبته %9.31 وذلك بتداول 3.57 مليارات سهم باجمالي قيمة بلغت 508.98 ملايين دينار (منخفضا بنسبة %29.25 عن اجمالي القيمة المتداولة خلال الأسبوع السابق).

هذا وشهدت أسهم شركات الاستثمار أعلى كمية تداول للأسبوع الثاني على التوالي، حيث شكل القطاع ما نسبته %39.71 من اجمالي كمية التداول الأسبوعي وذلك باجمالي كمية تداول بلغت 1.42 مليار سهم. كما تصدر القطاع نفسه قائمة القطاعات الأكثر تداولا من حيث القيمة وذلك بتداول 177.81 مليون دينار على أسهمه، ممثلا ما نسبته %34.93 من اجمالي قيمة التداول الأسبوعي.

وقد تسبب سهم شركة الاستشارات المالية الدولية، للأسبوع الثاني على التوالي، في ارتفاع كمية التداول على القطاع وذلك بتداول 355.82 مليون سهم من أسهمه، مشكلا ما نسبته %9.97 من اجمالي الكمية المتداولة في السوق، أي باجمالي قيمة بلغت 59.13 مليون دينار. هذا وأنهى السهم تداولات الأسبوع منخفضا بنسبة %1.18 ليغلق عند سعر 0.168 دينار. هذا وقد تصدر السهم قائمة الشركات الأكثر تداولا من حيث الكمية والقيمة خلال الأسبوع.

وكان قطاع الشركات غير الكويتية الخاسر الوحيد ضمن القطاعات. فقد سجل مؤشر جلوبل للشركات غير الكويتية تراجعا بنسبة %2.06. فقد شهد سهم البنك الأهلي المتحد أكبر خسائر ضمن القطاع بفقدانه %9.09 من قيمته. هذا وأقد جاء السهم ضمن قائمة الشركات الأكثر تراجعا خلال الأسبوع. من جهة أخرى، شهدت جميع قطاعات السوق الأخرى أداء ايجابيا. جاء مؤشر جلوبل الصناعي أكبر الرابحين مرتفعا بنسبة %3.43، هذا وقد حقق سهم الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية أعلى مكاسب ضمن القطاع بارتفاعه بنسبة %18.75، في حين ارتفع سهم شركة الصناعات الوطنية، ذات القيمة السوقية الكبيرة والذي احتل المرتبة العاشرة بنهاية آخر جلسة في الأسبوع، بنسبة بلغت %15.49 مما زاد من مكاسب القطاع وقلص الخسائر التي تسبب بها سهم مجموعة الكوت الغذائية. فقد تصدر سهم الكوت قائمة الشركات الأكثر تراجعا خلال الأسبوع منخفضا بنسبة %16.67.

جاء مؤشر جلوبل للتأمين في المرتبة الثانية مرتفعا بنسبة %3.22، فقد كان سهم شركة وربة للتأمين المتراجع الوحيد ضمن القطاع بفقانه %10.34 من قيمته. تبعه مؤشر جلوبل للخدمات مرتفعا بنسبة %2.56 خلال هذا الأسبوع مع ظهور سهمين من أسهم القطاع ضمن قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا خلال الأسبوع. فقد حقق كل من سهم شركة النخيل للانتاج الزراعي وشركة صفاة تك القابضة مكاسب بلغت نسبتها %27.69 و%20.69 على التوالي.

وعلى الرغم من أن قطاع البنوك أضاف ما نسبته %1.57 الى قيمته خلال الأسبوع الحالي، الا أنه بقي الخاسر الوحيد من بداية شهر مايو مسجلا خسائر بلغت نسبتها %1.21، فقد تأثرالقطاع بتراجع اجمالي صافي أرباح الربع الأول من العام 2009 بنسبة، بلغت %55.61 وصولا الى 130.33 مليون دينار مقابل الأرباح المحققة في نفس الفترة من العام 2008.

هذا وتصدر سهم شركة نور للاستثمار المالي قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا خلال الأسبوع. حيث استطاع السهم ان يحقق مكاسب بلغت نسبتها %29.67 مغلقا عند سعر 0.118 دينار. تبعه سهم شركة بيت الاستثمار العالمي، باضافة ما نسبته %28.85 الى قيمته مغلقا عند سعر 0.134 دينار.

ومن جهة مؤشرات جلوبل المتخصصة، فقد شهدت جميعها أداء ايجابيا خلال الأسبوع. جاء مؤشر جلوبل الاسلامي الأكثر ارتفاعا محققا مكاسب بلغت نسبتها %2.85. كما شهد مؤشر جلوبل لأصغر عشر شركات ارتفاعا بنسبة %2.09. وأضاف مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات %2.07 الى قيمته.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المؤشر السعري يقاوم عند مستوى 7800 نقطة

«المركز»: ضعف ملحوظ في تداولات أسهم البنوك باستحواذها على%6 من الإجمالي الأسبوع الماضي

fn14_1.jpg



قال التقرير الاسبوعي لشركة المركز المالي الكويتي عن اداء البورصة انه شهد سوق الكويت للأوراق المالية الاسبوع الماضي تحسنا مقارنة بالأسبوع الاسبق، فبلغ المؤشر السعري 7773.2 نقطة بارتفاع بلغ%1.9، في حين بلغ المؤشر الوزني 405.57 نقطة بارتفاع بلغ%1.8 مقللا بذلك الخسائر منذ بداية السنة للمؤشرين السعري و الوزني إلى%0.1 و%0.3 على التوالي حيث بات السوق قريبا من نقطة التعادل. بينما انخفضت قيمة التداول فبلغت 509 ملايين دينار بانخفاض قدره%29.2، في حين انخفضت الكمية بنسبة%9.3 ببلوغها3.6 مليارات سهم.

وكان التداولات هادئة بشكل عام لهذا الأسبوع وشهد السوق نشاطا على قطاع الاستثمار وبعض المجاميع الاستثمارية وكانت التداولات شحيحة على أسهم البنوك والتي شكلت %6 من تداولات السوق فقط وكذلك الشركات القيادية صاحبها عمليات مضاربة في استمرار لسيناريو الأسابيع الماضية، كما شهد الأسبوع مخرجات انتخابات مجلس الأمة والتي يتوقع البعض منها أن تكون متعاونة مع الحكومة والتي أثرت إيجابا على السوق في بداية التداولات وكذلك إعادة تكليف سمو رئيس مجلس الوزراء ويبقى الترقب على تشكيلة الحكومة الجديدة ودرجة التعاون بين السلطتين.

واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى لهذا الأسبوع من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة %35 مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم ايفا و الديره بنسبة %19 من إجمالي تداولات السوق، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة %22 مدفوعا بارتفاع التداول على سهم شركة أجيليتي.

ومن الناحية الفنية،يحظى المؤشر السعري بدعم عند مستوى 7650 و 7700 نقطة بينما يواجه مقاومة عند مستوى 7800 نقطة، بينما يحظى المؤشر الوزني بدعم عند مستوى 396 و 402 فيما يواجه مقاومة عند مستوى 408 نقطة.

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى