الشركة الدولية للإجارة والاستثمار ش.م.ك.م ( د للإجارة ) ... 3

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
نموذج استثمار أرادوه إسلامياً فإذا به خلاف أصول الشريعة!
«الدولية للإجارة».. مخالفات جسيمة منذ ما قبل الأزمة المالية

المحاكم ستشهد سيلاً من القضايا والقضايا المضادة الفاتحة للملفات منذ 2007
المحرر الاقتصادي

شركة الدولية للاجارة المتعثرة حاليا والمتخبطة في محاولات جدولة ديون وهيكلة نشاطها تعتبر نموذجا عن بعض انشطة الاستثمار الاسلامي من دون ان يكون فعلا وفق الشريعة السمحة بدليل عشرات المخالفات التي سجلتها تقارير مدققي الحسابات منذ 2007، فضلا عن تقارير لاحقة لجهات رقابية.. ووضعت شركة برايس ووتر هاوس تقريرا اشار الى ان ازمة الشركة سابقة للازمة المالية وكان فيها عدد من المخالفات الجسيمة التي تتحمل مسؤولياتها ادارات بعينها دون اخرى لاحقة.
وذكرت بعض تلك التقارير ان نشاط الشركة تركز في تداول الأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية خلال 2008، بالإضافة إلى التركيز على العمليات الاستثمارية المباشرة، فضلاً عن العمليات التمويلية، والتي ليس لها تدفقات داخلة ثابتة، وكانت معظم هذه الاستثمارات في شركات لم تحقق العوائد المرجوة منها، كما أن عدم وجود سياسات واضحة لإدارة السيولة، وخطة واضحة لسداد الاقتراض، كانا سببين رئيسيين في وصول حال الشركة إلى ما هو عليه الآن، من عدم استطاعة {الدولية} من سداد استحقاقات التزاماتها المالية، ولعل هذا التقرير يبين الوضع المالي للشركة في 31 ديسمبر 2008 وفترات أخرى، والأسباب الرئيسية لوصول حال الشركة إلى ما هو عليه:

كانت تقوم الشركة، وخلال سنين مضت، بالاقتراض الآجل مقابل استثمارات طويلة الأجل، وتجديد الاقتراض لأقصى فترات ممكنة، حتى تتمكن من التخارج من الاستثمار بصور مختلفة، وسداد هذه الالتزامات، إلى أن توجهت به الشركات الممولة إلى عدم الرغبة في التجديد للشح العام في السيولة لديها، وأصبحت «الدولية» غير قادرة على تجديد هذه الالتزامات، مقابل استثمارات ذات أداء ضعيف، وخالية من العوائد، وتم في العديد من العمليات الاستثمارية التخارج منها ببيعها لشركات المجموعة، مع المعرفة بعدم قدرة هذه الشركات على السداد، كما كانت تقوم الشركة بالاقتراض من أجل توفير عمليات تمويلية في صيغ (مرابحة، إجازة، تورق..) لشركات خارجية، بالإضافة إلى أن أغلب عمليات التمويل خلال السنوات الأخيرة هي لشركات ذات علاقة (ضمن شركات المجموعة)، فعدم قدرة هذه الشركات على سداد التزاماتها وضع الدولية في موقف صعب مع الجهات، التي قامت بالاقتراض منها، فيتم حل هذه المشكلة إما بالتجديد أو بالاقتراض الجديد، لسداد الالتزامات المستحقة، كما قامت الشركة خلال الأعوام الماضية بسداد توزيعات نقدية لمساهمي الشركة عن طريق الاقتراض، وليس من خلال توافر سيولة إضافية من الأنشطة التشغيلية، الأمر الذي أصبحت به الشركة مقترضة مبالغ تم دفعها لمساهمي الشركة، من دون مقابل أصل مدر أو أصل يمكن الاستفادة منه مستقبلاً.

تكاليف التمويل
من أبرز التكاليف، التي يتكبدها الوضع المالي للشركة، هو ارتفاع مبلغ تكاليف التمويل، وظهر ذلك في التقارير المالية منذ 2007، لكن لم يتم منذ حينها حل هذا الموضوع، ففي عام 2006 كانت قيمة تكاليف التمويل 21 مليون دولار أميركي، أما في 2007 فكانت 33،4 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها %59 عن عام 2007. أما في 2008، فقد بلغ إجمالي تكاليف التمويل 42 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها %26 عن عام 2007، ولعل أهم أسباب زيادة هذه التكاليف هو التجديد الدائم لعمليات الاقتراض، بالإضافة إلى الحصول على تمويلات إضافية من جهات خارجية لأغراض، إما الاستثمار أو التمويل من دون التخطيط لسداد هذه المديونيات، كما أن التوسع في الاقتراض بعملة الدينار الكويتي كانت أحد أسباب الخسائر الإضافية غير المباشرة، والمتعلقة بالاقتراض والانخفاض الكبير في سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار الكويتي عن طريق «خسائر تقييم عملات»، وذلك لأن العملة الرئيسية للشركة هي الدولار الأميركي

أحمادة والشبكة
دخلت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار في الاستثمار في شركة أحمادة للخدمات اللوجستية بعد ان توسعت الشركة في منح الائتمان لشركة أحمادة من دون أي دراسة مستفيضة لأصول الشركة وتدفقاتها المالية، مما ترتب عليه ارتفاع المديونية الخاصة بالدولية بعد الغاء عقود شركة أحمادة مع الجيش الأميركي وعدم وجود عقود جديدة، اضطرت الادارة الى اتخاذ قرار بتحويل جزء من مديونيتها الى مساهم في الشركة وقامت بزيادة رأسمال شركة أحمادة وادخال مساهمين جدد بأسعار مبالغ فيها، بحسب بعض المراقبين فيها. ومن ناحية أخرى، لم تعالج ادارة الشركة الدولية الخلل الكبير الموجود في ادارة شركة أحمادة.
وهذه بعض الأمثلة على الخلل:
1 - مسحوبات نقدية للشركة بغير وضوح كاف.
2 - شراء أصول بشكل صوري (على الورق فقط).
3 - التوسع غير المدروس في الفروع الخارجية.
4 - تعرض الشركة أكثر من مرة للاختلاسات من أطراف لم يكشف عنها كفاية نتيجة الخلل الإداري.
5 - الاقتراض الشخصي بضمان الشركة (أحمادة).
ومن جهة أخرى، قامت الشركة الدولية للإجارة والاستثمار في شهرمارس 2008 بشراء حصة من أسهم أحماده بسعر السهم 125 فلسا، في حين ان جميع المؤشرات كانت تدل على بعض المشاكل لدى شركة أحمادة، وذلك لتسوية المسحوبات النقدية التي قام بها الشركاء من الحسابات الخاصة لشركة أحمادة.
كما قامت الشركة بالاستحواذ على شركة الشبكة الآلية وكان الغرض منها هو تحويلها الى شركة قابضة تكون هي ذراع اللوجستيك للشركة الدولية، وكانت هذه الهيكلة في حد ذاتها خطوة لإعادة هيكلة النشاط اللوجستيك للشركة الدولية، ولكن كانت المشكلة في تقدير سعر سهم شركة أحمادة، حيث تم تقديره في حينه بـ 175 فلسا، وكان أيضا من ضمن عملية التبادل هو شراء الأسهم لشركة أحمادة من المالكين الرئيسيين وتخارجهم منها، في حين ان الشركة تكبدت خسائر حقيقية حتى 2008/12/31، واستمرت الخسائر في الفترة اللاحقة لانخفاض جميع أصولها وعدم وجود عمليات تشغيل فعلية للشركة حتى وصلت القيمة الدفترية لسهم الشركة الدولية للاجارة والاستثمار أقل من 70 فلسا في مرحلة من مراحل الأزمة.
ومن جهة اخرى، قامت مجموعة من مساهمي شركة احمادة والذين قبلوا باجراء عملية تبادل لاسهم في شركة احمادة برفع مجموعة من القضايا على الشركة الدولية، حيث ان الادارة الجديدة لم تلتزم بتنفيذ الجزء الخاص بشراء اسهم احمادة حتى تنتهي من عملية تقييم حقيقية لشركة احمادة.

شركة الأسطول الماسي
وهي شركة تعمل في مجال تأجير المعدات والسيارات ولكنها كانت تحقق خسائر، ومع عدم القدرة على الاستمرارية بسبب دخولها في انشطة توسعية كشراء اصول عقارية، وفتح فروع في السعودية ومصر مع شركاء غير معروفين كفاية وذلك من دون اي دراسة دقيقة مما عرضها لخسائر وخسائر في رؤوس اموال تلك الفروع الخارجية.

شركة روابي جدة
وهي شركة كويتية مملوكة من احدى الشركات التابعة، الشركة الدولية للاجارة والاستثمار بحصة %50، وهذه الشركة تمتلك مشروعا عقاريا في مصر، قامت الادارة السابقة في فترة انتقال الادارة بالتنازل عن حصة الدولية في زيادة رأسمال هذه الشركة لتصبح حصة الدولية %25 والاخرين %75، مقابل مبلغ لا يتناسب مع حجم الخسارة التي سوف تلحق بالشركة الدولية.

شركة غراند ليك
شركة مساهمة مصرية تمتلك فيها الشركة الدولية للاجارة والاستثمار حصة قيمتها الحالية شبه معدومة.

التوسع في الاقتراض
عانت الشركة الدولية من مشكلة اساسية وهي ارتفاع نسبة الاقتراض بصورة كبيرة بالنسبة لرأسمال الشركة، حيث ان اجمالي اصول الشركة كما في 2008/9/30 في حدود مليار ونصف المليار دولار اميركي في حين ان رأس المال كان لا يتعدى مائة مليون دولار.
وبناء على ذلك، فان المشكلة الاكبر هي ان الشركة لجأت للتمويل القصير الاجل لتغطية استثماراتها طويلة الاجل مما نتج عنه مشكلات كبيرة سواء في طريقة السداد او ارتفاع كمية الاقتراض، كذلك الاقتراض لتمويل توزيعات الارباح في 2007/2006.

البيع والشراء بين الأطراف ذات الصلة
قامت الشركة الدولية بعقد صفقات بينها وبين اطراف ذات صلة نتج عن هذه العمليات:
أ - تحقيق ارباح غير حقيقية.
ب - ارتفاع مبالغ فيه في قيمة الاصول فأتت الأزمة لتنفجر الفقاعة.
ج - تشابك الاستثمارات.
د - ارتفاع مديونيات الشركة.
هــ- عدم القدرة على السداد من قبل الشركات التابعة وذات الصلة.

شركة غلوبل سيرفيسيز
لم يتم اخذ اي ضمانات عند بداية التعاقد مع العميل، خصوصا ان السيارات تعمل بالعراق لحوالي 200 سيارة.
كانت المديونية المسجلة على الشركة في اكتوبر 2008 حوالي 758000 د.ك (حسابات غير دقيقة وغير مدعمة بالمستندات).
فقدان الكثير من المستندات الثبوتية الكافية لتدعيم القضايا المرفوعة من الشركة.
لم يتم تسلم اي ايرادات من العميل منذ شهر فبراير 2008 وحتى تاريخه بسبب القضايا المرفوعة من الطرفين بحق بعضهما.

شركة ماكفام لتأجير السيارات
لم تؤخذ اي ضمانات عند بداية التعاقد في 2005 لحوالي 136 سيارة.
جميع السيارات كانت تعمل في العراق.
الصيانة والتأمين على العميل، وهذا كان يشكل خطورة، خصوصا من دون رقابة على الاصل طوال مدة التعاقد مما ينتج عنه تهالك كبير.
السيارات المرسلة للبيع في السعودية: كانت توجد 32 سيارة لا تزال بمعرض السعودية غير مباعة منذ فترة كبيرة. وطلب الوسيط السعودي اعادة تقييم اسعار السيارات بحجة عدم تمكنه من بيعها.
النتيجة كانت خسارة مقابل مديونية.

ورشة النقل الثقيل
تم بناء ورشة اصلاح رغم علم الادارة القديمة بعدم جواز البناء لمخالفته شروط عقد الانتفاع مع الهيئة العامة للصناعة.
تمت ازالة الورشة بعد تلقي الادارة القديمة انذارا نهائيا من الهيئة العامة للصناعة مع تحمل الشركة ايضا مصاريف الازالة.
وحتى بعد ازالة المبنى تأخرت ازالة بقية الشاليهات والورشة القديمة والكافتيريا والمسجد من الدركال، مما عرض عقد الانتفاع لمزيد من المخالفات وايضا تحمل الشركة لمزيد من الخسائر.

عقد المحاصة مع احماده
لم تكن هناك رقابة او ادارة ذات خبرة كافية في هذا المجال على المشروع، وعليه كان يشكل خسائر منذ بدايته.
وكانت النسافات من نوع مان كثيرة الاعطال والتوقف وكلفة صيانتها عالية.

سيارات النقل الثقيل
لمدة اكثر من عام تقريبا تكبدت الشركة خسائر، وتكررت الوعود بجدوى ذلك النشاط، علما بوجود تضارب بالمصالح مع شركة احماده مثلا، هذا بالاضافة لعدم وجود الخبرة.

عقد الباصات مع شركة المدى
تمت التعاقد مع شركة المدى لتأجير 100 باص كبير سعة 45 راكبا، وذلك لإعادة تأجيرها لوسيط سعودي.
تم ارسال الباصات للسعودية وتحويلها باسم الوسيط السعودي شخصيا من دون ضمانات كافية.
الوسيط السعودي كان لا يملك رخصة نقل عام وليست لديه الخبرة الكافية لإدارة مشروع نقل بهذا الحجم.

متفرقات
اختفاء بعض العقود الأصلية أو الكتب الأصلية سواء الخاصة بالعملاء أو الموردين.
تم اعطاء مدير مالي اخلاء طرف قبل تعيين مدير مالي جديد، ومن دون ان تتم أي محاضر تسليم أعمال رسمية للمدير الجديد.
حسابات العملاء غير دقيقة مما اثر سلبا على ارصدة العملاء ولم يكن هناك جهاز تحصيل فعال.
عقود التأجير القديمة لا تحفظ حقوق الشركة.
لا توجد منظومة لعمليات التسعير للتأجير وانما كانت الأسعار تعطى اجتهاديا، وذلك بسبب عدم تفعيل أي من لجان المشتريات / المبيعات.
لا توجد رقابة على عمليات صرف قطع الغيار ولا توجد سياسة للشراء.
سجلات حركة السيارات غير دقيقة وهذا بالطبع ينتج عنه عدم معرفة اماكن تواجد جميع السيارات.
لا يوجد ربط بين الادارة المالية وادارة المبيعات والمشتريات مما نتج عنه تنفيذ الكثير من العمليات التشغيلية (تأجير - بيع - شراء ...) التي لها انعكاسات مالية ولم يتم اعلام المالية بها.
عمليات التعيين والترقيات كانت تتم اختياريا وليس بحسب الكفاءات أو الخبرات مما شكل فائضا في حجم العمالة وارتفاعا في الرواتب مقارنة بحجم العمل الفعلي.
تم عمل الاستهلاكات على السيارات على 7-3 سنوات مالية وليس اهلاكا على فترة العقد كما هو متعارف عليه في ذلك النشاط، مما شكل خسائر متتالية عند بيع السيارات المرتجعة من العقود.
شراء سيارات مستعملة بسعر أعلى من سعر السوق وبيعها بخسائر فيما بعد.

عقارات البحرين
وجود قضية مرفوعة ضد شركة الجون بقيمة تعويضات بسبب خلاف مع المستأجر القديم للعقارات، حيث كانت مؤجرة لأغراض غير اخلاقية، بحسب مراقبين، وتم الحكم في القضية لمصلحة المستأجر بالدرجة الاولى، وذلك لان جميع المراسلات الخاصة بالقضية كانت ترسل للطرف الثالث وهو أمين حائز للعقارات.

سوريا
تم الدخول في مشروعين عقاريين في سوريا مع مستثمر سوري بمبلغ 7 ملايين دولار بحصة %56 من قيمة شراء حق الانتفاع للمشروع وقد تم دفع المبلغ. على صعيد آخر، هناك مليون دولار اضافية تم تسجيلها في الحسابات المالية ليس كمبلغ مقابل شراء استثمار أو حق انتفاع ولكن كمصاريف ومبالغ مستحقة من شركات ذات علاقة.
تم الاتفاق مع الشريك السوري على ان يتم تأسيس شركة سورية تمتلك حق الانتفاع للمشروعين وتكون نسب الملكية: %56 «روابي شرق»، %24 «الجون» والشريك %20.
لم يستطع التقرير الحصول على اي مستندات او اثباتات بأن حق الانتفاع تم نقله الى الشركة الجديدة الذي كان المفترض انتقاله حسب العقد خلال 30 يوما من شهر يونيو 2008، وبالتالي فإن الشركة لا تملك أي شيء مع العلم انه تم تأسيس الشركة برأسمال 10 ملايين ليرة سورية، بالاضافة الى المبلغ المدفوع الى المستثمر السوري مباشرة والبالغ 10 ملايين دولار.
رفض الشريك السوري نقل حق الانتفاع للمشروع من دون تمويل المشروع بقيمة 200 مليون دولار، علما ان تكلفة المشروع فقط 100 مليون دولار.

رواتب ومكافآت وأسهم بملايين الدنانير.. والشركة متعثرة!
خلال عامي 2007 و2008 تقاضى مسؤولان كبيران في «الدولية للاجارة» رواتب ومكافآت بنحو 3 ملايين دينار. يضاف الى تلك المبالغ تخصيص اسهم في شركات، مثل منشآت و«أحمادة» بعدة ملايين. أما وضع الشركة فكان يرثى له!
 

بوفيونة

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
724
الإقامة
الكويت
تنويه من «الدولية للإجارة»





فؤاد الحمود
جاءنا من شركة الدولية للإجارة ما يلي: تعقيبا على ما نشر في جريدة القبس الغراء الاحد الماضي تحت عنوان «الدولية للإجارة.. مخالفات جسيمة منذ ما قبل الأزمة المالية» تود الادارة السابقة توضيح بعض النقاط، التي نعتقد انها التبست على القارئ وهي:
ــ التقارير المشار إليها تخص عام 2008 والاعوام السابقة التي كانت فيها الشركة تدار من مجلس الادارة برئاسة خالد الهاجري، وكان فؤاد الحمود رئيسا تنفيذيا.
ــ ان اجزاء اساسية من المادة المنشورة أخذت من تقارير اعدتها مؤسسة برايس ووتر هاوس واخرى اعدتها جهات تدقيق ورقابة اطلعت على اعمال تلك الحقبة من عمر الشركة.
ــ تؤكد الادارة السابقة انها تحتفظ بتلك التقارير وغيرها لاغراض المحاسبة والمراجعة التي يمكن الاستناد اليها في قضايا محتملة.
لذا، اقتضى التنويه.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)

229.jpg



«الدولية للإجارة» تضع خارطة طريق للخروج من التعثر

21 نوفمبر, 2010
المصدر: الدار الكويتية

علمت «الدار» من مصدر مطلع في الشركة الدولية للإجارة والاستثمار أن مجلس الإدارة الجديد تمكن من وضع خطة استراتيجية جديدة تعمل على إنهاء الأزمة الحالية للشركة و تعتمد على محاور عدة للخروج من حالة الركود الحالية والتوقف شبة التام لنشاط الشركة ومن المقرر عرض تفاصيل الخطة علي الجهات الدائنة بغية التوصل الى حل وسط في اقرب وقت ممكن .

وتهدف الخطة بالنهاية إلى وضع خارطة طريق وخطة عمل تعمل على تنفيذ كل إجراءات الإصلاح والخروج من حالة التعثر الحالية وتجاوزها.

وأولى المحاور التي سيعمل عليها المجلس الجديد التنسيق مع جميع دائني الشركة والبالغ عددهم 6 جهات مصرفية محلية وخارجية للعمل على إعادة هيكلة ديون الشركة والتي تقدر 600 مليون دولار حيث من المقرر أن تشمل المفاوضات التنسيق في ما بين الجهات الدائنة واخذ موافقتها على الخطة المقترحة لإعادة هيكلة الديون ووضع جدول زمني محدد لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

فيما يتعلق المحور الثاني بمحاسبة من تسبب في ما آلت إليه الشركة من تدهورات وأوضاع متردية ومشاكل متعددة تواجه مسيرتها، مضيفاً أن إدارة الشركة قامت بتشكيل لجان تعمل بشكل رئيسي على جمع الحقائق وتحديد المتسببين بالتدهورات الحالية وإجراءات محاسبتهم.

ويعتمد المحور الثالث من محاور الخطة على الشروع في عمليات دمج لبعض الأصول الناجحة المملوكة للشركة وخلق نوع من التوازن فيما بينها، وفصل الأصول والأنشطة المتعثرة والتخارج منها كي لا تستمر معاناة الشركة .

فيما يرتكز المحور الرابع علي خلق أنشطة تشغيلية كطرح منتجات استثمارية جديدة لخلق تدفقات جديدة جيدة تساعد على تنفيذ خطط إعادة الهيكلة، مؤكداً أن نجاح الأنشطة الجديدة سيعزز من قوة الشركة في تسوية التزاماتها المالية وإطفاء خسائرها المتراكمة ومن ثم إعادة سهم الشركة إلى التداول مرة ثانية.

الى ذلك بين ان الشركة تعمل علي حاليا علي الانتهاء من تدقيق البيانات المالية للعام 2009 وتقديمها للجهات المسؤولة ومن المتوقع استكمال بقية النتائج الفصلية للعام الحالي قبل نهايته وبالتالي إعادة السهم للتداول.

وفيما يخص استقالة كل من: خـالد ناصرالعبودي وبــدر الـدين نـويوه ممثلي البنك الإسلامي للتنمية.

أكد المصدر ان موضوع الاستقالة تمت مناقشته مع مجلس إدارة البنك وتم التوصل الى حل مرض دون الإفصاح عن اية تفاصيل بشأنه إلا أنه أكد ان الأمر قد انتهى ولا توجد أية خلافات مع البنك في الوقت الحالي.

يذكر ان الشركة الدولية للإجارة المتعثرة حاليا والمتخبطة في محاولات جدولة ديون وهيكلة نشاطها بعد عشرات المخالفات التي سجلتها تقارير مدققي الحسابات منذ 2007، فضلا عن تقارير لاحقة لجهات رقابية.. والتي أشارت الى ان ازمة الشركة سابقة للازمة المالية وكان فيها عدد من المخالفات الجسيمة التي تتحمل مسؤولياتها ادارات بعينها دون اخرى لاحقة ، وكانت تقوم الشركة وخلال سنين مضت، بالاقتراض الآجل مقابل استثمارات طويلة الأجل، وتجديد الاقتراض لأقصى فترات ممكنة، حتى تتمكن من التخارج من الاستثمار بصور مختلفة، وسداد هذه الالتزامات، إلى أن توجهت به الشركات الممولة إلى عدم الرغبة في التجديد للشح العام في السيولة لديها، وأصبحت «الدولية» غير قادرة على تجديد هذه الالتزامات، مقابل استثمارات ذات أداء ضعيف، وخالية من العوائد.



 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
أين تنفيذ خطة الهيكلة ولماذا تعثرت؟
البنك المركزي يلاحق أزمة {الدولية للإجارة}.. والمتسببين فيها


بسام المطوع وفؤاد الحمود في الجمعية العمومية التي عقدت أغسطس الماضي
المحرر الاقتصادي
تلقت الشركة الدولية للإجارة كتابا من بنك الكويت المزكزي يحثها فيه على تسريع خطوات إعادة هيكلة الشركة وديونها، لاسيما إعادة تشكيل مجلس الإدارة مع دخول دائنين في تركيبته واستمرار عضوية ممثلي البنك الإسلامي للتنمية في المجلس، علما بأنهم مستقيلون حاليا احتجاجا على بعض الممارسات. كما أن البنك المركزي معني بمتابعة تنفيذ خطة كان تسلمها في وقت سابق أفرج على أساسها عن بيانات سنة 2008. وكانت تلك الخطة تضمنت مجموعة خطوات أبرزها تغيير الإدارة وتغيير تركيبة مجلس الإدارة لتضم ممثلي دائنين، فضلا عن وضع خطة لهيكلة ديون الشركة. وكانت الإدارة السابقة أبدت تعاونا في هذا المجال عندما تنحى سمير ناصر عن رئاسة مجلس الإدارة وحصل مجيء فيصل الزامل الذي كان يحظى بموافقة الدائنين والبنك الاسلامي للتنمية. وكانت بدأت مفاوضات استمرت أشهرا مع الدائنين توقفت بعد وصول الإدارة الجديدة والمجلس الحالي للشركة. وشهدت الفترة القليلة الماضية احتجاجا واستقالات أبرزها لممثلي البنك الاسلامي للتنمية وحوصر عمل فيصل المسلم عند تعيين مروان الغواص لأعمال الإدارة التنفيذية.

كتاب سابق
وفي وقت سابق من هذا العام طلب بنك الكويت المزكزي أسماء المسؤولين الذين تسببوا في بعض المخالفات، وارسلت الشركة الدولية للإجارة كتابا الى نائب المحافظ الدكتور محمد يوسف الهاشل جاء فيه ما يلي:

بالاشارة الى كتابكم رقم 2587/105/2 المؤرخ في 2010/3/3 والخاص بطلب موافاتكم بأسماء المسؤولين الذين تسببوا في مخالفة الشركة لأحكام المادة 2 من القرار الوزاري الصادر بتاريخ 1987/1/8 بشأن تنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار، وكذا البند 3 من تعميم بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 2007/9/27 بشأن سياسة المعاملات بين المؤسسات المالية والمصرفية، وما ارتبط بهما من مخالفات.
يرجى العلم بأن جميع مسؤولي الشركة خلال الفترة التي بدأ خلالها ابرام هذا النوع من المعاملات قد تركوا العمل بالشركة حالياً، وكما ذكرنا في التعقيب على تقرير تفتيش البنك المركزي، فان الشركة كانت تصنف هذه المعاملات كبنود خارج المركز المالي، حيث تقع مخاطر الخسارة على اطراف اخرى وفقا للعقود المبرمة، ولذلك فان الاجراءات الداخلية المتبعة في الموافقة عليها، واعتماد وتنفيذ هذه المعاملات لم تكن موثقة وتختلف عن تلك الاجراءات الخاصة بالمعاملات التي تدخل ضمن بنود المركز المالي والتي تخضع للوائح داخلية معتمدة تنظم صلاحيات الموافقة والتنفيذ. وعليه فانه من غير المعلوم لدينا كيف تم اقتراح هذا النوع من المعاملات ومن صاحب الاقتراح وكيفية المناقشة والموافقة على هذا الاقتراح والبدء في الدخول في مثل هذه المعاملات، حيث لا توجد لائحة داخلية معتمدة تنظم معاملات البنود خارج المركز المالي.

أسماء المسؤولين
ولتحديد المسؤولية فقد قمنا بتحديد الموقعين على عقود المعاملات التي تم تصنيفها كبنود خارج المركز المالي عند البدء في الدخول بها، وبيانهم كالتالي:
1ــ الدكتور خالد راشد الهاجري:
رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي حتى 2007/12/31.
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب من 2008/1/1 حتى الاستقالة في 2008/4/20.
2ــ فؤاد حامد عبدالقادر الحمود:
نائب رئيس تنفيذي ــ قطاع تطوير الاعمال من 2000/4/1 حتى 2003/12/28.
نائب الرئيس التنفيذي من 2003/12/29 حتى 2007/12/31.
الرئيس التنفيذي من 2008/1/1 حتى الاستقالة في 2008/6/8.
3ــ عبدالرحمن عبدالله الكوهجي:
نائب رئيس اول من 2004/1/17 حتى 2008/6/30.
نائب الرئيس التنفيذي من 2008/7/1 حتى الاستقالة في 2008/9/14.
وفيما يتعلق بعرض كتاب النتائج النهائية لأعمال التفتيش على مجلس ادارة الشركة، فبرجاء العلم ان الادارة ستقوم بعرض هذا التقرير في اول اجتماع قادم لمجلس ادارة الشركة تطبيقاً لتعميم بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 1996/8/13، والمتوقع ان يكون قريباً.
وحمل الكتاب آنذاك توقيع نائب الرئيس التنفيذي جاسم حمادي.
مخالفات
في ما يلي بعض المخالفات التي رصدها البنك المركزي في وقت سابق شملت ممارسات عدة سنوات:
اولا‍: مدى الالتزام بأحكام القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة:
• مخالفة بعض احكام قانون الشركات التجارية الصادر بتاريخ 1960/5/12 بموجب المرسوم بقانون رقم 85 لسنة 1960 وتعديلاته، وذلك على النحو التالي:
* مخالفة احكام الفقرة الاولى من المادة 70 من القانون المشار اليه، والتي تنص «.. بألا يقل عدد الشركاء والمؤسسين في الشركات المساهمة عن خمسة اشخاص»، حيث تبين قيام شركتكم بالاشتراك مع عدد 4 افراد طبيعيين • موظفون بالشركة الدولية للاجارة والاستثمار • بالمساهمة في شركة الجون العقارية (ش. م. ك) برأسمال قدره 15مليون دينار، مقابل تنازلات مقدمة من هؤلاء الافراد عن حصصهم بالكامل لصالح الشركة الدولية للاجارة والاستثمار.
كما يرتبط بذلك مخالفة أحكام المادة 185من القانون المشار إليه، والتي تنص على أن «تتألف الشركة ذات المسؤولية المحدودة من عدد من الأشخاص لا يزيد عن ثلاثين، ولا يكون كل منهم مسؤولاً إلى بقدر حصته في رأس المال، ولا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن اثنين»، حيث تبين قيام الشركة، بالاشتراك مع أحد موظفيها، بتأسيس شركة المواساة المتحدة العقارية برأسمال قدره 50 ألف دينار، مع الحصول على تنازل عن حصته في هذه الشركة لمصلحة الشركة الدولية للإجارة والاستثمار.

أمر صوري
ويتبين مما سبق، عدم قيام أي من الشركاء بسداد قيمة حصته في رأس المال، وقيام الشركة الدولية للإجارة والاستثمار بسداد رأس مال الشركتين بالكامل، حيث إنها المالك الحقيقي والفعلي، وأن ما ذكر في عقد التأسيس والنظام الأساسي، إنما هو أمر صوري بغرض إضفاء الشرعية عليهما، والأمر على هذا النحو يمثل التفافاً على أحكام القانون المشار إليه، ويتعين على الشركة الالتزام، وبكل دقة، بأحكام المادتين المشار إليهما من القانون سالف الذكر.
• مخالفة أحكام المادة 140 من القانون المشار إليه، والتي تنص على أنه «لا يجوز لعضو مجلس الإدارة، ولو كان ممثلاً لشخص اعتباري، أن يستغل المعلومات التي وصلت إليه بحكم منصبه في الحصول على فائدة لنفسه أو لغيره، كما لا يجوز له بيع أو شراء أسهم الشركة، التي هو عضو مجلس إدارتها طيلة مدة عضويته فيها»، حيث تبين قيام شركة أبراج القابضة بالتعامل بالبيع والشراء في الأسهم المملوكة لها في رأس مال الشركة، على الرغم من أنها ممثلة في مجلس إدارة شركتكم، ونشير في هذا الخصوص إلى أن هذه المخالفة تعد في الوقت ذاتها مخالفة لأحكام المادة 19 من النظام الأساسي لشركتكم، ويتعين على شركتكم التقيد التام بأحكام المادة المشار إليها من القانون المذكور.
• مخالفة أحكام المادة 109 من القانون المشار إليه، والتي تقضي بأنه «لا يجوز للمؤسسين أن ينصرفوا في أسهمهم إلا بعد مضي ثلاث سنوات على الأقل على تأسيس الشركة نهائياً، ويقع باطلاً كل تصرف مخالف، ويكون لكل ذي شأن أن يتمسك بهذ البطلان، وعلى المحكمة أن تقضي به من تلقاء نفسها.

ازواج وأقارب
• مخالفة احكام المادة 19 من القرار الوزاري رقم 113 لسنة 1992 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بالقانون رقم 31 لسنة 1990 في شأن تنظيم تداول الأوراق المالية، وانشاء صناديق الاستثمار وتعديلاته، والتي تقضي بأنه «فيما عدا التصرفات التي تتم بين الازواج والاقارب حتى الدرجة الرابعة، يتم تداول الاوراق المالية غير المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، من خلال أحد الوسطاء المقيدين لدى السوق..»، حيث تبين قيام شركتكم بتاريخي 3/26، 2008/7/29 بطريق مباشر عدد 3 ملايين سهم من أسهم شركة أثمان الاستثمارية والمملوكة لكل من شركة أحماده للخدمات اللوجستية، شركة الأسطول الماسي للتجارة العامة (1.5 مليون سهم من كل منهما) وذلك بموجب العقدين المبرمين في هذا الخصوص، كما قامت بتاريخ 2009/3/24 بشراء عدد 2.870 ألف سهم من أسهم شركة سبائك للاجارة والاستثمار والمملوكة لشركة الاسطول الماسي للتجارة العامة، هذا كما تبين قيام شركتكم بتاريخ 2007/12/26 ببيع 12 مليون سهم من اسهم شركة احمادة للخدمات اللوجستية لشركة ابراج القابضة، وذلك دون الرجوع لاحد الوسطاء المقيدين لدى السوق لتنفيذ الصفقات المشار اليها.

وكالات استثمار
تكرار مخالفة أحكام القرار الوزاري الصادر بتاريخ 1987/1/8 بشأن تنظيم رقابة بنك الكويت المركزي على شركات الاستثمار، وذلك على النحو التالي:
• مخالفة احكام المادة 2 من القرار المشار اليه، والتي تقضي بانه «لا يجوز لشركات الاستثمار ان تمارس الاعمال التي تدخل في صميم المهنة المصرفية مثل قبول الودائع النقدية، وغير ذلك من اعمال المهنة المصرفية»، وبما يمثل ايضا مخالفة البند 3 من التعميم الصادر عن بنك الكويت المركزي بتاريخ 2007/9/27 بشأن سياسة المعاملات بين المؤسسات المالية والمصرفية الذي يقضي بانه «لا يجوز لشركات الاستثمار الحصول على تمويل من الأفراد او الجهات الاخرى، بخلاف الجهات المصرح لها بتقديم تمويل للغير (البنوك وشركات الاستثمار)، حيث يعتبر ذلك التفافا على شرط عدم قبول شركات الاستثمار للودائع».

تعديلات بالخفاء
• تكرار مخالفة احكام المادة 9 من القرار المشار اليه، والتي تنص على انه «يجب على شركات الاستثمار ان تخطر بنك الكويت المركزي باي تعديل تنوي اجراؤه في عقد تأسيسها او نظامها الاساسي وبالنسبة للتعديل في البيانات الاخرى الخاضعة للقيد في السجل، والتي لا تنطوي على تعديل في عقد التأسيس او النظام الاساسي، فتكفي موافقة محافظة البنك المركزي على التعديل المطلوب للتأشير به في السجل والعمل به»، حيث تبين عدم قيام شركتكم باخطار البنك المركزي لتعديل بيانات السجل فيما يتعلق بتعيين مكتب برقان محاسبين عالميين • علي الحساوي وشركاه كمراقب حسابات لشركتكم، وكذا بشأن الزيادة التي طرأت على الاحتياطي العام والاحتياطي الاختياري لشركتكم في يوليو 2008 ليصبح ببرج النصار • شارع فهد السالم، فضلا عن استقالة احد اعضاء هيئة الرقابة الشرعية، ويتعين على شركتكم اخطار البنك المركزي باي تعديلات تطرأ على بيانات سجل شركات الاستثمار اولا باول مع الالتزام التام باحكام المادة المشار اليها.

مخالفة التعليمات
ــــ مخالفة شركتكم تعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة بتاريخ 1997/6/9 بشأن شروط تعيين واختصاصات هيئة الرقابة الشرعية في شركات الاستثمار التي تمارس نشاطها وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية، وفق مايلي:
• مخالفة البند (ثانيا) من التعليمات المشار اليها، الذي يقضي بأنه «لا يقل عدد اعضاء هيئة الرقابة الشرعية عن ثلاثة اعضاء... «حيث تبين قيام احد اعضاء هيئة الرقابة الشرعية بتاريخ 2008/5/21 بتقديم استقالته من عضوية الهيئة ليصبح عدد اعضائها اثنين فقط، ويتعين على شركتكم القيام باتخاذ الاجراءات اللازمة لاستكمال اعضاء الهيئة المذكورة.
• مخالفة البند (خامسا) من التعليمات المشار اليها، والذي يقضي «بان تقوم هيئة الرقابة الشرعية بالاطلاع والموافقة على الاعمال والانشطة التي تمارسها الشركة، وكذلك مشروعات العقود والاتفاقيات التي يتم ابرامها مع الغير....» حيث تبين عدم توافر ما يفيد موافقة هيئة الرقابة الشرعية على الانشطة التي قامت بها منذ 2008/1/16، حيث ان الهيئة المذكورة لم تعقد اي اجتماعات منذ ذلك التاريخ ويتعين الالتزام التام بتعليمات البنك المركزي المشار اليها.
ــــ مخالفة البند (ثانيا) من القسم الثاني من تعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة في 1999/12/15 بشأن شراء شركات الاستثمار لاسهمها، والذي يقضي بأنه «يتعين الافصاح بالايضاحات المرفقة بالبيانات المالية عن تجميد جزء من الاحتياطيات المكونة من توزيعات صافي الربح، والارباح المرحلة، وعلاوة الاصدار، بما يساوي تكلفة الاسهم المشتراة واعتباره غير قابل للتوزيع طوال فترة هذه الاسهم» حيث تبين عدم الافصاح عن هذا البند ضمن الايضاحات المرفقة للبيانات المالية الختامية لشركتكم عن عام 2007 ويتعين على شركتكم الالتزام التام بتعليمات البنك المركزي المشار اليها.

تمويل العملاء
• مخالفة البند اولا 2/2 من القسم الاول من تعليمات بنك الكويت المركزي الصادر في 1999/7/27 بشأن قواعد واسس تصنيف عمليات التمويل والاستثمار المقدمة للعملاء، وفقا لصيغ التمويل الاسلامية، واحتساب مخصصاتها، وكيفية معالجة الايرادات الناتجة منها، والذي يقضي بانه «يتعين ان يقوم مجلس ادارة شركة الاستثمار بتشكيل لجنة داخلية من ذوي الخبرة والاختصاص بالشركة، تكون مهمتها دراسة وتقييم عمليات الاستثمار والتمويل القائمة لكل عميل على حدة، ويتعين ان تكون لاعمال اللجنة صفة الدورية والاستمرار، على ان تقوم باجراء تقييم للعملاء كافة مرة واحدة على الاقل قبل انتهاء كل سنة مالية»، حيث تبين عدم قيام لجنة متابعة الائتمان بشركتكم باجراء تقييم للعملاء كافة الحاصلين على عمليات تمويل قبل انتهاء العام المالي في 2008/12/31 (آخر اجتماع للجنة تم في 2008/11/5)، خاصة انه قد تبين قيام شركتكم بتصنيف جانب من عمليات التمويل الممنوحة لبعض العملاء ضمن فئة الديون غير المنتظمة من دون العرض على اللجنة المذكورة. ويتعين على شركتكم الالتزام التام بتعليمات البنك المركزي المشار اليها.
ونشير في هذا الخصوص الى ان المركز المالي لشركتكم في 2008/12/31 والمرسل الى البنك المركزي لم يتضمن مخصصات محددة، والمكونة لمواجهة تعثر بعض العملاء، الا انه تبين من متابعة اوضاع بعض العملاء قيام شركتكم بتكوين مخصصات محددة لبعض عمليات التمويل الممنوحة لبعض العملاء، وذلك بنسب مختلفة لدى اعداد البيانات المالية لشركتكم في 2008/12/31، وعليه فان يتعين متابعة اوضاع هؤلاء العملاء، الذين تم تكوين مخصصات جزئية لهم وزيادتها اذا ما تطللب الامر ذلك.
• مخالفة شركتكم تعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة بتاريخ 2001/4/24 بشأن ترشيد وتنظيم السياسة التمويلية لدى شركات الاستثمار التي تعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية، وذلك على النحو التالي:
• مخالفة البند ثالثا/6 من التعليمات المشار اليها، والذي يقضي بانه «يراعى تضمين عقود عمليات التمويل بندا يتعهد فيه العميل بالافصاح عن الاطراف المرتبطة معه اقتصاديا او قانونيا».
• مخالفة البند (رابعا/ أ) من التعليمات المشار إليها، والذي يقضي «يجب ان يكون النظر في منح التمويل أو تجديده أو زيادته، وبمراعاة طبيعة صيغ التمويل المطلوبة، بناء على نماذج موقعة من قبل العميل تستوفي كل البيانات الأساسية...».
• مخالفة البند (رابعا/ ب) من التعليمات المشار إليها، والذي يقضي «بأنه يجب ان يكون منح أو تجديد أو زيادة التمويل، وبمراعاة طبيعة صيغ التمويل المقدمة، في ضوء دراسة متكاملة تفصح عن جدوى التمويل، وبحيث يراعى فيها دراسة مستفيضة للمركز المالي والتدفقات النقدية للعميل، للوصول الى حقيقة الوضع المالي له، مع تحليل نتائج النشاط...».
• مخالفة البند (رابعا/ د/ 4/ أ) من التعليمات المشار إليها، والذي يقضي بانه «يتعين على الشركة عند إقرار أو تجديد أو زيادة التمويل الممنوح للعميل، الأخذ بعين الاعتبار البيانات التي تعدها إدارة الرقابة بالبنك المركزي، والتي تتعلق بمركزية المخاطر».
• مخالفة شركتكم لتعليمات بنك الكويت المركزي الصادرة في 2011/4/24 بشأن الحد الأقصى لمقدار التزام العميل الواحد قبل شركات الاستثمار التي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية، حيث تبين ما يلي:
• مخالفة البند (رابعاً) من التعليمات المشار اليها، والذي يقضي بأنه «يجب ألا يزيد الحد الأقصى للالتزامات التمويلية للعميل الواحد تجاه الشركة، سواء في صورة عمليات تمويل مقدمة للعميل أو أدوات للاستثمار المالي مصدرة من العميل، عن %15 من قاعدة رأس مال الشركة».
• مخالفة البند (خامساً/ 2) من التعليمات المشار اليها، والذي يقضي بأنه «يجب ألا تتجاوز ايداعات الشركات وعمليات التمويل المقدمة منها للشركات التابعة أو الشقيقة عن %20 من قاعدة رأس المال للشركة الواحدة..».

النظام الأساسي
رابعا: مدى التزام الشركة بنظامها الأساسي:
ــــ مخالفة بعض أحكام النظام الأساسي، وذلك على النحو التالي:
ــــ مخالفة أحكام المادة 4 من النظام الأساسي (الاغراض التي أسست من أجلها الشركة) والتي تضمنت «أن تساهم في شركات الإجارة الوطنية، أن تقوم بتعبئة الموارد للتمويل بالإجارة، استثمار أموالها وما يعهد به إليها من أموال في مختلف أوجه الاستثمار بأسلوب الإجارة»، حيث تبين قيام شركتكم بممارسة أنشطة تخرج عن الأغراض التي أسست من أجلها والتي منها ما يلي:
أ ــ الاستثمار العقاري سواء المباشر أو الدخول في شركات مساهمة أو شركات محاصة نشاطها الرئيسي الاستثمار العقاري المباشر، وكذا الدخول في شركات مساهمة ذات أنشطة مختلفة (استيراد وتصدير، تجارة عامة ومقاولات، خدمات لوجستية).
ب ــ منح عمليات تمويل لبعض عملائها في صورة مرابحات او عن طريق اتفاقيات شراء وبيع سلع.
ويتعين على شركتكم مراعاة التقيد بأحكام المادة المشار إليها.
• مخالفة أحكام المادة 23 من النظام الأساسي، والتي تنص على أنه «يملك حق التوقيع عن الشركة على انفراد كل من رئيس مجلس الإدارة او نائبه وأعضاء مجلس الإدارة المنتدبين بحسب الصلاحيات المحددة لهم من مجلس الإدارة أو عضو آخر ينتدبه مجلس الإدارة لهذا الغرض»، حيث تبين قيام الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي بالتوقيع نيابة عن شركتكم على بعض عقود شراء أو بيع استثمارات وبعض عقود عمليات التمويل، وكذا توقيع الرئيس التنفيذي على بعض عقود المحافظ وبعض عقود عمليات التمويل التي حصلت عليها شركتكم دون وجود تفويض لهما من مجلس الإدارة بذلك. ويتعين على شركتكم الالتزام بأحكام المادة المشار إليها.
• مخالفة أحكام المادة 27 من النظام الأساسي، التي تنص على أنه «مع عدم الاخلال بأحكام قانون الشركات التجارية تحدد الجمعية العامة العادية مكافآت أعضاء مجلس الادارة، ويجدد مجلس الادارة مكافآت أعضاء مجلس الادارة المنتدبين وراتب المدير العام»، حيث تبين ما يلي:
أ • قيام شركتكم بتاريخ 2008/4/16 بصرف مكافأة قدرها 51 ألف دينار لكل عضو من أعضاء مجلس ادارة الشركة، من دون الحصول على موافقة الجمعية العامة.
ب • قيام نائب رئيس مجلس الادارة بالاشتراك مع رئيس مجلس الادارة (الذي تم تعيينه عضوًا منتدبا) بتحديد الراتب الشهري الخاص به، وذلك بإضافة قيمته مع توقيع كل منهما بجوار هذه القيمة بمحضر الاجتماع المعد عن جلسة مجلس الادارة رقم 48 والمنعقد بتاريخ 2007/11/18، ولم يتبين اعتماد هذا الراتب من باقي أعضاء مجلس الادارة.
ج ــ قيام نائب رئيس مجلس الادارة بتاريخ 2008/6/8 بإبرام عقد تعيين رئيس مجلس الادارة بمنصب الرئيس التنفيذي للشركة يضمن حصوله ع‍لى الراتب والبدلات الاخرى، من دون اعتماده من مجلس ادارة شركتكم.
وتتعين على شركتكم مراعاة التقيد باحكام المادة المشار اليها.

نظم الرقابة الداخلية
مخالفة تعميم بنك الكويت المركزي الصادر بتاريخ 1998/2/15، بشأن دليل الارشادات العامة لانظمة الرقابة الداخلية لدى شركات الاستثمار.
ملاحظة:‍ هناك عشرات المخالفات الاخرى تضيق المساحة لذكرها كلها.

غيض من فيض المخالفات
1- التفاف على قانون الشركات وبنود صورية في عقود تأسيس
2- استغلال معلومات داخلية في شرباكة مع شركات تابعة وزميلة
3- ممارسة أعمال مخالفة لقرارات تنظيم عمل شركات الاستثمار
4- تعديل في الأغراض من دون إخطار «المركزي» وعدم إفصاح بيانات
5- تنفيذ أعمال لم توافق عليها هيئة الرقابة الشرعية
6- مخالفة قواعد وأسس تصنيف عمليات التمويل والاستثمار
7- عدم تكوين مخصصات لمواجهة تعثر عملاء
8- عدم الإفصاح عن أطراف مرتبطة اقتصادياً وقانونياً
9-عدم أخذ بيانات مركزية المخاطر في الاعتبار
10- مخالفات في نظام المخاطر ولا ضمانات تخص عملاء تسهيلات
11- مخالفة تعليمات بشأن مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الارهاب
12- عدم دقة في بنود الموجودات الاخرى والمطلوبات الأخرى
13- عدم التزام الشركة بنظامها الأساسي
14- مكافآت ورواتب من دون موافقات من العمومية ومجلس الإدارة
15- حصول عمليات خارج موافقات المسؤول المناسب
16- موظفون يتخذون مراكز من دون توافر صلاحيات تخولهم لذلك
17- حصول على مبالغ لم يتبين بشأنها موافقات من سلطة مختصة
18- اهمال إعداد تقارير عن شركات تستثمر فيها الدولية للإجارة
19- غياب متكرر لرئيس مجلس الإدارة عن حضور اجتماعات
20- تحصيل عمولات بمسميات مختلفة
 

master-70

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2008
المشاركات
480
الإقامة
kuw
عيسى عبدالسلام
علمت القبس من مصادر مطلعة أن الميزانية الختامية لعام 2009 لشركة الدولية للإجارة سيتم تسليمها لبنك الكويت المركزي في غضون اسبوعين، إذ يتم تدقيقها حالياً من قبل مدقق الحسابات، علماً أنها محملة بخسائر كبيرة جراء عدم ممارستها أي نشاط منذ عام 2008، فضلاً عن تدهور في قيمة الأصول.
وأكدت المصادر استقالة رئيس مجلس الإدارة حجاج بوخضور، نظراً للظروف الصعبة التي تمر بها أوضاع الشركة، على الرغم من وجود محاولات لثنيه عن الاستقالة، مؤكدة على وجود دعم كامل لتعيين فيصل الزامل في منصب الرئيس التنفيذي للشركة.
وقالت المصادر، إن هناك شداً وجذباً فيما يتعلق ببعض القضايا داخل الشركة، منها تعيينات إدارية في مراكز حساسة، منها منصب الرئيس التنفيذي، بالإضافة إلى إصرار ممثلي بنك التنمية الإسلامي وآخرين على تقديم استقالتهم لإخلاء ذمتهم من الممارسات، التي تتم ضد مصلحة الشركة حالياً، حسب قولهم.
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
الدولية للإجارة»: هل يستقيل فؤاد الحمود.. ولماذا؟

عيسى عبدالسلام
توقعت مصادر ذات صلة لـ القبس اعلان عضو مجلس ادارة شركة الدولية للاجارة فؤاد الحمود عن استقالته خلال الفترة المقبلة.
وعزت المصادر أسباب الاستقالة الى أوضاع الشركة السيئة حالياً، وزيادة اضطراب الوضع الداخلي ووجود خلافات جوهرية على قرارات ادارية في الهيكل التنظيمي للشركة يحول دون انقاذ الشركة من عثرتها، في الوقت نفسه هناك محاولات لثنيه عن تنفيذ ذلك القرار.
جدير ذكره، أن الحمود عاد لشركة الدولية للاجارة بناء على رغبة من بعض كبار المساهمين للعمل مع مجلس ادارة جديد تم تشكيله لوضع خطة لاعادة هيكلة أوضاع الشركة، في الوقت الذي أعلن فيه بعض أعضاء هذا المجلس استقالته.
وبين الاستقالات ما يعود لممثلي البنك الاسلامي للتنمية، فضلاً عن استقالة رئيس مجلس الادارة حجاج بوخضور. وكان البنك المركزي وضع تقريراً بمخالفات جسيمة ارتكبت في الدولية للاجارة منذ تأسيسها (نشرت القبس اجزاء منه الاسبوع الماضي).
ولم تفلح الادارة الجديدة للشركة حتى الآن في خطوات ملموسة لاعادة الهيكلة والتفاهم مع الدائنين، علماً بأن المخطط كان منح الثقة بالاعمال التنفيذية الى فيصل الزامل الذي وجد نفسه محاصراً مما عطل مساعي انقاذ الشركة.
 

mishmish

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2008
المشاركات
781
البالغة 600 مليون دولار و«المركزي» اعتمد ميزانية 2008 وعموميتها خلال أيام
بوخضور لـ «الأنباء»: «الدولية للإجارة» توصلت إلى اتفاق نهائي مع الجهات الدائنة لجدولة المديونية
الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 الأنباء


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط


حجاج بوخضور


«كمفيك» و«بيتك» والمؤسسة العربية المصرفية بالبحرين أكبر الجهات الدائنةوميزانية 2010 سيتم الانتهاء منها خلال الربع الأول من 2011 وتمت معالجة الأصول وتثبيتها
محمود فاروق
كشف رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للاجارة والاستثمار حجاج بوخضور عن التوصل الى اتفاق نهائي مع الجهات الدائنة البالغ عددها 14 جهة دائنة من داخل وخارج الكويت، وذلك من اجل اعادة هيكلة المديونية البالغة 600 مليون دولار، وذلك خلال اجتماع كبير حضره جميع ممثلي الجهات الدائنة، مبينا ان أكبر الجهات الدائنة للشركة هي شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كمفيك» وبيت التمويل الكويتي «بيتك» والمؤسسة العربية المصرفية بالبحرين.

الامور الادارية والفنية

وقال بوخضور في تصريح خاص لـ«الأنباء» انه تم وضع خطة استراتيجية لتسيير الامور الادارية والفنية بالشركة بمحاذاة هيكلة المديونية، لافتا الى موافقة بنك الكويت المركزي على ميزانية عام 2008 وإرسالها الى وزارة التجارة والصناعة لتحديد موعد لعقد الجمعية العمومية خلال الايام المقبلة وبشكل متوازٍ تم الانتهاء من ميزانية 2009 وجارٍ متابعتها من مراقب خارجي لإرسالها الى بنك الكويت المركزي لاعتمادها قبل نهاية العام الحالي، واضاف ان ميزانية 2010 سيتم الانتهاء منها خلال الربع الاول من العام المقبل.

واشار الى انه تمت معالجة أصول الشركة وتثبيتها بعد ان شهدت انخفاضا ملحوظا على مدار العامين الماضيين.

وبسؤاله عن الاستقالة قال: لا تعليق حفاظا على حقوق المساهمين وانقاذ الشركة من التعثر ومهمتي تنتهي بوضع الامور في نصابها الصحيح، وجهودنا ستستمر في انقاذ الشركة من التعثر مهما كانت الضغوط الداخلية والخارجية التي أتعرض اليها فمهمة الادارة الحالية هي التوفيق بين الاطراف الدائنة وكبار المساهمين للوصول الى نتيجة في مصلحة الجميع.

فضلا عن العمل على اعادة بناء أسس ومقومات للشركة ومعالجة الاولويات وتحديات النشاط بإزالة المخالفات، وعلى سبيل المثال لا الحصر المخالفات التي رصدها تقرير وزارة التجارة والصناعة وتحفظات بنك الكويت المركزي، وبالتالي اعادة تداول سهم الشركة، وخلق الاستقرار ودعم نمو الشركة والتركيز على استعادة المكانة الرائدة للشركة في السوق، وكل هذه الخطوات تتزامن مع بعضها البعض خلال فترة محددة.

وأرجع أسباب أزمة «الدولية للاجارة» الى سوء ادارتها السابقة التي لجأت الى خيارات أدت الى افراز التعثر المالي لدى الشركة، مضيفا انه عندما عجز بعض عملائها عن سداد التزاماتهم تجاهها اشترت حصصهم المملوكة في شركات اخرى كحل لهذه المشكلة، الا انها باتت بذلك تملك حصصا في 14 شركة تابعة في غير نشاط الشركة نهائيا، ولا تملك الادارة أي خبرة كفيلة بضمان سير العمل بشكل طبيعي.

اعادة الهيكلة

وأشار الى ان الشركة منذ عامين وتحديدا عند تسلم الادارة السابقة زمام الامور لم يدخل أي ايراد يذكر للشركة، وتم وضع خطة عمل قادرة على تقوية الايرادات والتدفقات النقدية اللازمة لخدمة ديون الشركة بعد اعادة هيكلتها، لأن خطة اعادة الهيكلة تعتمد على قدرتنا في سداد الديون وفوائدها للجهات الدائنة خلال المدة المتفق عليها، والتأكد من الملاءة والقدرة المالية للشركة وبشكل يفي بالحد الادنى من متطلبات الدائــنين، لاسيما أيضا تصويب ومعالجة المخــالفات مع الجهات الرقابية.

دفع عجلة النمو

وتأتي بعدها عملية تقييم وضع الاصول والالتزامات وتقديم خطة للتعامل مع اصول الشركة، وتطوير الخطة المالية متضمنة الهيكلة الرأسمالية وجدولة التدفقات النقدية ومقترحات التمويل، وتطوير خطة عمل جديدة بما يتناسب مع الخطوتين الاولى والثانية كما ذكرت سابقا، مبينا ان الادارة حاليا، تقوم بمراجعة العقود والعمليات السابقة، كما قمنا بتشكيل فرق عمل تعمــل على كل هذه الاولويـــات وتلتقي فيما بينها وتتشابك لدفع عجلــة نمو الشركة ومعالجة تعثـــرها.

وبالتالي فإنها ستقوم باطلاع مجلس الادارة على التعامل مع معطيات النشاط اليومي لها، بعد ان تم تنفيذ وتفعيل السياسات واللوائح الداخلية للشركة، والعمل على تقييم أداء ممثلي الشركة في الشركات التابعة.
 

مجنون ليلى

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2010
المشاركات
32
.

الله كريم بوخضور إنشاءلله انه رجل نظيف ورجل اقتصادي محنك إنشاءالله انه يرسيها على خير وتردالشركه إلي سابق عهدها ياااااااااااااااارب...::d
 

SOl

عضو نشط
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
64
ذكرت مصادر مطلعة لــ القبس أن هناك توجهاً من قبل القائمين على ادارة شركة الدولية للاجارة بإسناد اداراتها الى بنك التنمية الاسلامي.

وقالت المصادر أن هناك خطوات لدعم هذا التوجه وتعديل أوضاع الشركة الداخلية خاصة بعض كم المشاحنات والخلافات الدائرة بين أعضاء مجلس الادارة الحالي، مشيرة الى أن هذه الخطوة ربما تحدث في انعقاد الجمعية العمومية لعام 2009 باختيار رئيس مجلس الادارة أو نائبه ممثلاً عن البنك الاسلامي، حيث تسعى الشركة جاهدة لتسليم بياناتها الختامية لهذه الفترة لبنك الكويت المركزي قبل نهاية العام الجاري.

وعلم أنه سيكون في مجلس الادارة الجديد ممثلون عن الدائنين وبنك بوبيان وشركة الأبراج.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
ذكرت مصادر مطلعة لــ القبس أن هناك توجهاً من قبل القائمين على ادارة شركة الدولية للاجارة بإسناد اداراتها الى بنك التنمية الاسلامي.

وقالت المصادر أن هناك خطوات لدعم هذا التوجه وتعديل أوضاع الشركة الداخلية خاصة بعض كم المشاحنات والخلافات الدائرة بين أعضاء مجلس الادارة الحالي، مشيرة الى أن هذه الخطوة ربما تحدث في انعقاد الجمعية العمومية لعام 2009 باختيار رئيس مجلس الادارة أو نائبه ممثلاً عن البنك الاسلامي، حيث تسعى الشركة جاهدة لتسليم بياناتها الختامية لهذه الفترة لبنك الكويت المركزي قبل نهاية العام الجاري.

وعلم أنه سيكون في مجلس الادارة الجديد ممثلون عن الدائنين وبنك بوبيان وشركة الأبراج.


هذا أحسن خبر قرأته صراحة

متفائلين خير ان شاء الله

بالتوفيق للجميع
 

الملفات المرفقه:

  • 01-Dec-10 11-34-55 AM.png
    01-Dec-10 11-34-55 AM.png
    الحجم: 61.1 KB   المشاهدات: 340

abo othman

مشرف قسم الاسهم غير المدرجة
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
4,031
الإقامة
سوق الاسهم غير المدرجة 99473409
السلام عليكم

مطلوب اسهم الدولية للاجارة 80 الف سهم ب 25 فلس يشترط ان تكون الكمية باسم العميل ولا تكون باسم محفظة

ودمتم بود
 

مجنون ليلى

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2010
المشاركات
32
..

د. أحمد علي لـ «النهار» : نرجو تعاون المساهمين لتخطي أزمة «الإجارة للاستثمار»


د. أحمد علي
في اول رد رسمي من البنك الاسلامي للتنمية المساهم بحصة 28 في المئة من رأسمال الشركة الدولية للاجارة والاستثمار الكويتية المتعثرة، والمدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، قال رئيس مجموعة البنك الاسلامي الدكتور احمد محمد علي في تصريح خاص لـ «النهار» ان البنك «يتطلع الى تعاون من مساهمي الشركة الكويتية من اجل مساعدة هذه الشركة على التعافي من ازمتها المالية». واضاف علي ان الشركة «للاسف تعاني من مشاكل ونرجو ان يكون هناك تعاون من اجل حل تلك المشاكل» دون ان يحدد طبيعة تلك المشاكل وربما كان يقصد مشاكل مالية متمثلة في التعثر عن سداد الالتزامات للمساهمين او الدائنين للشركة الموقوفة عن التداول منذ مطلع ابريل 2009. واكد ان البنك يساهم في شركات استثمار خليجية وهو مستمر في ذلك النهج، لان مؤسسات البنك الاسلامي للتنمية بكاملها تعمل وفق الشريعة وهي مؤسسات كانت تقريبا الاقل تأثرا بالازمة المالية ولذلك لاتغيير في سياسة الاستثمار لدينا.

حديث رئيس البنك الاسلامي للتنمية لـ «النهار» جاء خلال مغادرته الكويت في ختام مؤتمر المانحين والمستثمرين لشرق السودان الذي اختتم اعماله امس في فندق شيراتون الكويت، واصفا ذلك المؤتمر بانه الانجح من نوعه على مستوى المبادرات التنموية ومكبرا لدولة الكويت وقيادتها الحكيمة على هذه المبادرة الكريمة التي لاقت زخما كبيرا تمثل بمشاركة 42 دولة و30 منظمة اقليمية ودولية و78 منظمة مجتمع مدني و84 شركة من القطاع الخاص.
 

شاطى الراحة

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
543
الإقامة
ابوظبي
::verymad::
السلام عليكم

مطلوب اسهم الدولية للاجارة 80 الف سهم ب 25 فلس يشترط ان تكون الكمية باسم العميل ولا تكون باسم محفظة

ودمتم بود

ياشباب لا أحد يبع في سوق الجت 33 فلس .....و35 فلس ....
تحياتي لكم بالتوفيق . ....

مطلوب
اسهم شركة الدولية للايجارة علي 33 فلس السهم
ابومشاري
للبيع وشراء الاسهم الغير مدرجة
99028808
 

sean faris

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2009
المشاركات
86
الإقامة
kuwait
شباب هل صحيح الدكتور بندر الظفيري صاحب شركة الشبكة

مسجون حاليا بالمركزي علي ذمة قضية شيك بدون رصيد بمبلغ 4 مليون دينار
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
الدولية للإجارة ترفع بياناتها المالية لـ 2009 إلى المركزي بعد موافقة مدقق الحسابات
اجتماعات للشركة في الفجيرة ومصر وسورية لتثبيت واستكمال مشاريعها
عبدالله خليل

كشفت مصادر مطلعة لـ'الجريدة' أن الشركة الدولية للإجارة والاستثمار انتهت من تجميع بياناتها المالية للعام الماضي 2009 والمصادقة عليها من قبل مدقق الحسابات الخارجي، مشيرةً إلى أنها سترفعها إلى بنك الكويت المركزي تمهيداً للموافقة عليها وإعلانها رسمياً.
وأوضحت المصادر أن مجلس إدارة الشركة يسعى إلى أن يستكمل الإجراءات القانونية اللازمة والدعوة إلى عقد جمعية عمومية لمساهمي الشركة لمناقشة البيانات المالية قبل نهاية العام الحالي، مضيفةً أن المجلس وضع استراتيجية جديدة في ما يتعلق برفع البيانات المالية للتركيز على تقديم البيانات المالية مستقبلاً بشكل منتظم ودون تأخير في الفترات المالية.
من جهة أخرى، أشارت المصادر إلى أن الإدارة الحالية للشركة قد اجتمعت في وقت سابق مع بلدية إمارة الفجيرة في الإمارات، وذلك من أجل استكمال تثبيت أصل الشركة التابع لها هناك، وهو عبارة عن جزيرة صناعية تحتوي على فلل سكنية ومجمعات تجارية، علماً بأن قيمته تبلغ مليار درهم حصة الشركة منها النصف، ودفعت منه حتى الآن 180 مليون درهم، مضيفةً أن المفاوضات لا تزال جارية مع البلدية، وكذلك مع المطور الرئيسي للمشروع من أجل وضع الصيغة النهائية لوضعه محل التنفيذ.
وقالت المصادر إن الشركة اجتمعت كذلك مع وزير الإسكان المصري من أجل وضع برنامج وخطة عمل واضحة لاستكمال مشروع الشركة في مصر وهو عبارة عن مجمع سكني وأسواق تجارية على مساحة 80 ألف متر مربع، موضحةً أن المفاوضات جارية مع الجهات المشرفة في سورية، والتواصل مع أصحاب الشأن لاستكمال مشاريع الشركة هناك.
 

مجنون ليلى

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2010
المشاركات
32
:

الدولية للإجارة ترفع بياناتها المالية لـ 2009 إلى المركزي بعد موافقة مدقق الحسابات
اجتماعات للشركة في الفجيرة ومصر وسورية لتثبيت واستكمال مشاريعها
عبدالله خليل

كشفت مصادر مطلعة لـ'الجريدة' أن الشركة الدولية للإجارة والاستثمار انتهت من تجميع بياناتها المالية للعام الماضي 2009 والمصادقة عليها من قبل مدقق الحسابات الخارجي، مشيرةً إلى أنها سترفعها إلى بنك الكويت المركزي تمهيداً للموافقة عليها وإعلانها رسمياً.
وأوضحت المصادر أن مجلس إدارة الشركة يسعى إلى أن يستكمل الإجراءات القانونية اللازمة والدعوة إلى عقد جمعية عمومية لمساهمي الشركة لمناقشة البيانات المالية قبل نهاية العام الحالي، مضيفةً أن المجلس وضع استراتيجية جديدة في ما يتعلق برفع البيانات المالية للتركيز على تقديم البيانات المالية مستقبلاً بشكل منتظم ودون تأخير في الفترات المالية.
من جهة أخرى، أشارت المصادر إلى أن الإدارة الحالية للشركة قد اجتمعت في وقت سابق مع بلدية إمارة الفجيرة في الإمارات، وذلك من أجل استكمال تثبيت أصل الشركة التابع لها هناك، وهو عبارة عن جزيرة صناعية تحتوي على فلل سكنية ومجمعات تجارية، علماً بأن قيمته تبلغ مليار درهم حصة الشركة منها النصف، ودفعت منه حتى الآن 180 مليون درهم، مضيفةً أن المفاوضات لا تزال جارية مع البلدية، وكذلك مع المطور الرئيسي للمشروع من أجل وضع الصيغة النهائية لوضعه محل التنفيذ.
وقالت المصادر إن الشركة اجتمعت كذلك مع وزير الإسكان المصري من أجل وضع برنامج وخطة عمل واضحة لاستكمال مشروع الشركة في مصر وهو عبارة عن مجمع سكني وأسواق تجارية على مساحة 80 ألف متر مربع، موضحةً أن المفاوضات جارية مع الجهات المشرفة في سورية، والتواصل مع أصحاب الشأن لاستكمال مشاريع الشركة هناك.

شكرا" على النقل اخوي مضارب ولازالت الاخبار طيبه بس ننتظراجتماعهم وتتضح الصوره لوضع الشركه ..
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
مشكور أخوي مضارب على مجهودك المتواصل في نقل أخبار الشركة وأخبار أبراج

في ميزان حسناتك ان شاء الله
 
التسجيل
1 فبراير 2010
المشاركات
1,102
الدولية للإجارة: مخصصات إضافية وخسائر كبيرة في 2009

إعداد محمد الإتربي وعيسى عبدالسلام ورزان عدنان
علمت القبس من مصادر مطلعة ان الشركة الدولية للاجارة أرسلت بياناتها المالية لعام 2009 الى بنك الكويت المركزي يوم الاثنين الماضي.
وقالت المصادر ان ميزانية الشركة محملة بمخصصات اضافية نتيجة انخفاض قيم اصول الشركة خلال عام 2009، بالاضافة الى قلة ممارسة الشركة لأي نشاط تشغيلي يدر عليها اي عوائد خلال الفترة الماضية.
ولفتت المصادر الىان مجلس ادارة الشركة الحالي يسعى الى اثبات حق ملكية بعض اصول الشركة في الامارات، ومصر، لتقديمها ضمن اصول الشركة للاستفادة بها ضمن خطة اعادة هيكلة اوضاع الشركة.
وذكرت المصادر ان التخبط سيد الموقف، والبنك المركزي يراقب الوضع عن كثب فضلا عن استمرار احتجاج البنك الاسلامي للتنمية على تعطيل خطط سابقة لهيكلة الشركة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى