بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الاستثمارات الصناعية» توزع من الأرباح المرحلة والاحتياطي






القبس 08/05/2008

اقرت الجمعية العمومية العادية لشركة الاستثمارات الصناعية والمالية توزيع ارباح نقدية بواقع 12% واسهم منحة مجانية بنسبة 10% وذلك باستخدام الارباح المرحلة كما في 31-12-2007 بمبلغ 5,089 ملايين دينار كويتي وكذلك استخدام جزء من الاحتياطي الاختياري بمبلغ 3,828 ملايين دينار.

ووافقت على زيادة ر أس المال من 40,906 مليونا الى 45,996 مليون دينار كويتي واصدار 10 ملايين سهم تمثل 2,44% من رأس المال وبقيمة مليون دينار تنفيذا لنظام خيار شراء الاسهم للموظفين بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار مقدارها 40 فلسا، وصادقت الجمعية على الميزانية العمومية وحساب الارباح والخسائر بعد سماع تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم المالية والقانونية.

واقرت الجمعية العمومية غير العادية خفض رأسمال الشركة المصرح به بمقدار 500 الف دينار وبما يوازي 5 ملايين سهم الى جانب المصادقة على زيادة رأس المال بالنسبة السابقة الذكر التي اقرتها الجمعية العمومية العادية.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب الدكتور طالب علي ان القانون يسمح بالسحب من الاحتياطي الاختياري، مؤكدا ان هذا الاجراء لن يؤثر على حقوق المساهمين على حد قوله،وسيتم تعويض هذا الاحتياطي العام الجاري 2008.
واشار الى وجود استثمارات للشركة في صناديق رائد واستثمارات مباشرة في السوق الاميركي.

ونفى ان تكون الشركة قد تأثرت بأزمة القروض العقارية في اميركا.
واشاد باستثمارات الشركة العقارية في السعودية وتحديدا برج المقام وبرج المدينة المنورة، حيث تمتلك ما نسبته 10% من كل برج.
وقال ان الاستثمارات الصناعية والمالية بصدد اقامة مشروع سكني وتجاري في سلطنة عمان بقيمة 74 مليون ريال، حيث تمتلك فيه ما نسبته 30% الى جانب مستثمرين كويتيين وقطريين واماراتيين.

واضاف الدكتور علي ان الشركة تدرس حاليا اقامة مشروع عقاري في منطقة جبيل الصناعية ـــ السعودية ـــ مخصص لسكن العمال والمواظفين.

واعلن عن الاستحواذ على ما نسبته 20 ـــ 25% من شركة اتصالات في بريطانيا متخصصة في الدعاية والاعلان من خلال الهاتف النقال.

وقال لقد تمت خلال الربع الاول من هذا العام اعادة هيكلة شركتين ودمجهما في شركة واحدة بالتعاون مع شركة جبلة القابضة وبرأسمال يتراوح بين 20 ـــ 25 مليون دينار.

وبين ان ارباح الشركة من مشروع مغاني الخيران 7 ـــ 9 فلوس للسهم الواحد.
واشار الى ان الشركة تدرس انشاء صندوق عقاري في اميركا وذلك للاستفادة من هبوط العقار الى جانب مساهمات في مشاريع في قطر ودبي وانشاء مصنع جديد في مصر بكلفة 150 مليون جنيه مصري الى جانب المصنع الذي نملكه في مدينة 6 اكتوبر في مصر وبنسبة 65%.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الحياة الدولية العقارية»: اكتتاب خاص لزيادة رأسمالها إلى 10 ملايين دينار







القبس 08/05/2008

اعلنت شركة الحياة الدولية العقارية طرحها اكتتاباً خاصاً بزيادة رأس المال من4 الى 10 ملايين دينار من خلال الاكتتاب في 60 مليون سهم.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة حسن علي الهنيدي ان سعر بيع السهم يبلغ 125 فلساً كويتياً بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار 25 فلساً، مضافا اليها اتعاب اكتتاب 5 فلوس غير مستردة، هذا ويبلغ الحد الادنى للاكتتاب 100 الف سهم بمضاعفات 50 الف سهم.

واوضح الهنيدي ان زيادة رأسمال الشركة تأتي في اطار التوسعات التي تستعد الشركة الى تنفيذها، ومنها مشروع تجاري في منطقة الشويخ الصناعية يقع على مساحة تبلغ 5500 م2 ويتكون من سردابين ومحلات تجارية وثلاثة ادوار.


إنهاء إجراءات الترخيص

واشار الى ان الشركة اشترت الارض التي تقع في تقاطع شارع الزينة مع شاع المواد الانشائية، موضحاً ان الشركة انهت 95% من اجراءات الترخيص للمشروع ويتوقع ان تنتهي جميع الاجراءات خلال اسبوع، على ان يبدأ تنفيذه اعتبارا من شهر يونيو المقبل، وينتهي تنفيذه خلال الربع الاول من عام 2009، متوقعا ان تصل كلفة المشروع الى نحو 9 ملايين دينار.

واضاف الهنيدي قائلا: ان لدينا مجموعة اراض عقارية في سلطنة عمان تقع على مساحة تتجاوز 42400م2 على الشارع الرئيسي الذي يربط بين مدينتي دبي والعاصمة مسقط، وهذه الاراضي ستقام عليها محلات تجارية وقسائم تجارية وسكنية.

وتابع الهنيدي ايضا لدينا مشروع ولاية صحار، حيث نملك مساحة ارض تبلغ 9600م2 وندرس حاليا مجموعة خيارات وافكار، فاما ان نقوم بتطوير هذه الاراضي وبيعها واما ان نقوم بتحويلها الى محلات تجارية وصناعية ومخازن.


السوق العماني

وامتدح الهنيدي الاستثمار العقاري في سلطنة عمان بانه من انجح الاستثمارات ويدر عوائد سريعة على هذه المشاريع، ومن هذا المنطلق اصبحت السلطنة وجهة الشركات الخليجية والعربية، بل والاجنبية.

واشار الى ان هناك ايضا مشاريع اخرى تدرسها الشركة في السعودية في مدينتي جدة ومكة المكرمة، بالاضافة الى مصر وتركيا، فلدينا عدة عروض وفرص استثمارية في هاتين المدينتين الحيويتين، وخصوصا ان اسعار العقار فيهما ترتفع بصورة سريعة بشكل لافت للنظر.

وتطرق الهنيدي الى ان شركة الحياة حققت ارباحا في نهاية عام 2007 بلغت 32 فلسا للسهم، وهذا يعطي انطباعا جيدا لبداية نشاط الشركة، وقال ان الشركة تسعى الى الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) في عام 2009 بعد ان تستكمل شروط الادراج، مشيرا الى ان الشركة تعمل وفق قواعد الشريعة الاسلامية.

وتطرق الهنيدي الى الفرص المستقبلية التي تستعد الشركة الى الخوض بها في حال زيادة رأس المال، ومنها فرص عقارية في المملكة العربية السعودية، خاصة في مكة مع التوسعات المقابلة للحرم المكي، وكذلك في جدة، الى جانب ان الشركة لديها فرصة للاستثمار في مصر وتنتظر زيادة رأس المال للتفاوض بشأنها.


المصالح الاستثمارية

وقال نائب رئيس شركة مصالح الاستثمارية (وهي مديرة الاكتتاب) طارق مساعد الصالح، انه ضمن سعي شركة مصالح الاستثمارية الى توفير الفرص الاستثمارية المتميزة لعملائها، ندعو الى المساهمة في الاكتتاب الخاص لزيادة رأسمال شركة الحياة الدولية العقارية وهي شركة مساهمة كويتية مقفلة.

وذكر ان شركة الحياة الدولية العقارية تأسست في العام 1994 وتعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية، فيما قامت الشركة بزيادة رأسمالها المدفوع من 3 ملايين دينار الى 4 ملايين دينار في يناير 2008 عن طريق توزيع اسهم منحة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أكد في العمومية حل الخلاف وديا وبشر بعودة الأسهم للارتفاع
الكندري: الخلاف بين »الأبراج« و»الدولية« »سراية« تم تجاوزها






عزا رئيس مجلس ادارة شركة ابراج القابضة جمال الكندري اسباب الخلاف الذي نشب اخيرا بين الشركة من جانب والشركة الدولية للاجارة والتمويل التي تبلغ حصتها فيها 30 في المئة من جانب اخر الى اختلاف الرؤى حول كيفية ادارة بعض الامور في الشركة ليس الا معتبرا ان ما حدث لا يعدو كونه سوء تفاهم او سحابة صيف »سراية« تم تجاوزها وحلها وديا بالعلاقات الاخوية والروح الطيبة التي جبل عليها المجتمع الكويتي.. مؤكدا عودة المياه لمجاريها افضل مما كانت عليه قبل.
واوضح: »والدليل على ذلك هو تواجد بسام المطوع وهو من كبار المساهمين معنا اليوم »امس« بل والى جوارنا في الجمعية العامة.
واكد الكندري ان سهم الشركتين تأثرا سلبا بالاحادث التي جرت اخيرا وتم تجاوزها بالاشارة الى ان سهم الابراج وصل سعره لقرابة 670 فلسا.. واطمئن المساهمين بان الاوضاع في سبيلها للتحسن وان السهم لابد ان يستعيد مكانته وقيمته العادلة لافتا الى ان ايقاف سهم الشركة عن التداول بهدف الحفاظ على حقوق المساهمين ولا سيما صغار المستثمرين, مشيرا الى ان الابراج ليست وحدها فقط من خاطبتا ادارة البورصة وطالبتها بوقف تداول سهم الشركة بل ان هناك مجموعة اخرى من المساهمين طالبت بالاجراء نفسه.
ونزولا عند طلب لاحد المساهيمن.. قال الكندري عن طبيعة عقودهم في الفيليبين وذلك ضمن وقائع الجمعية العامة العادية التي عقدتها الشركة صباح امس في مقر وزارة التجارة والصناعة بنسبة حضور بلغت 63 في المئة, لافتا الى ان الشركة تقدمت بعطاءاتها لمجموعة من مشاريع البنية التحتية والخدمات اللوجستية في الفيليبين التي تبلغ قيمتها الاجمالية قرابة 10 بلايين دولار.
واشار: »لقد انهينا ما هو مطلوب منا.. ومازلنا في انتظار رد الحكومة الفيليبينية بعد منافسة وتدارس الامر مع الكونغرس الفيليبيني ووزير الخزانة بالفيليبين.
ومن جهة أخرى قال مدير عام شركة ابراج القابضة جاسم حمادي ان توسع الشركة مستقبلا في مشاريعها اللوجستية والخدمية في كل من البحرين والسعودية والمنطقة الشرقية تحديدا وقطر, مشيرا ان قيمة اقل مشروع من تلك المشاريع تبلغ قرابة 3 ملايين دولار اميركي, مؤكدا عزمهم تأسيس شركة خليجية قابضة تفي بكل تلك الانشطة برأسمال مبدئي 100 مليون دولار اميركي يتم رفعه وفقا للمتطلبات المستقبلية على ان يكون مقرها الكويت, مضيفا انها ستكون شركة فريدة من نوعها لكونها ستقتصر المشاركات فيها على القطاع الاهلي والخاص وليس الحكومي لتكون شركة خليجية متكاملة الخدمات وفريدة من نوعها في المنطقة.
وكانت الجمعية العامة العادية لشركة الابراج القابضة قد انتخبت مجلس ادارتها للسنوات الثلاث المقبلة والمكون من الاعضاء الاتية اسماؤهم الذين يمثلون انفسهم شخصيا وفي مقدمتهم جمال الكندري ودكتور احمد يوسف ودكتور جمال الحجي, سمير ناصر, سامي عبدالله عبدالهادي, فهد المنيع وعبدالوهاب المطوع اما بالنسبة للاحتياط فكان يوسف الفهد.
كما وافقت الجمعية على الغاء البند الرابع واعتباره كأن لم يكن والخاص بزيادة رأسمال الشركة من 27 مليون دينار كويتي الى 55 مليون دينار كويتي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها كشفت عن اتفاق مع مستثمر قطري لإنشاء مصنع بـ 100 مليون دينار
اليوسف: استثمارات »أفكار« المقبلة بـ 500 مليون دولار





قال رئيس مجلس ادارة شركة افكار القابضة صالح اليوسف ان الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع مستثمر قطري لإنشاء مصنع للبتروكيماويات في الدوحة بقيمة 100 مليون دولار, لافتا الى ان الشركة قامت بالاستحواذ على 25 في المئة من شركة الخليج للتطوير الصناعي.
واضاف اليوسف في تصريحات صحافية على هامش انعقاد الجمعية العمومية ان شركة الخليج استحوذت على 70 في المئة من شركة مصنع حياة للمياه بالسعودية, كما استطاعت افكار الاستحواذ على 15 في المئة, مشيرا الى ان افكار تقدمت بطلب الى الهيئة العامة للصناعة لإنشاء 3 مشاريع بتروكيماوية بكلفة تتراوح بين 400 و500 مليون دولار.
واشار اليوسف الى ان الخليج تمتلك مصنعا للحام المواد الكهربائية والكثير من المصانع الاخرى, لافتا الى ان افكار امتلكت 15 في المئة من رأسمال شركة أنظمة التعبئة بالسعودية التي يبلغ رأسمالها 20 مليون ريال في حين تملكت الخليج 35 في المئة, موضحا ان الشركة استحوذت على مصنع للأغذية الخفيفة بالمشاركة مع شركة دانة الصفاة بهدف ان يكون المصنع نواة لتأسيس شركة أغذية كبرى, لافتا الى ان المصنع مملوك مناصفة بين افكار ودانة الصفاة.
وردا على سؤال حول اسباب اتجاه الشركة للاستثمار في الخارج, قال الصالح ان عدم توافر القسائم الصناعية هو السبب الرئيسي لاتجاه الشركة للخارج, وكذلك البطء الشديد في اجراءات الحصول على التراخيص.
واضاف اليوسف ان تأسيس افكار جاء نتيجة لرؤية مستقبل الاستثمار في الكويت وباقي دول مجلس التعاون الخليجي وما يستلزمه من ضرورة وجود شركة تبلور اعمالها في الاستثمار الصناعي المباشر مع التركيز على قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات والخدمات المساندة لمواكبة ما تشهده هذه الصناعات من نمو وازدياد مطرد, وذلك نتيجة لزيادة التوجه العام نحو اقامة قاعدة صناعية تحقق الدعم المطلوب للاقتصاد الوطني لدول المنطقة وتحميه من تقلبات الاسعار العالمية سواء على نطاق الارتفاع المستمر في اسعار مصادر الطاقة (النفط والغاز) او تقلبات اسعار كل المواد والعملات العالمية.
واشار الى ان الشركة حريصة على المبادرة بالبدء في تنفيذ فرص استثمارية واعدة, تقوم الشركة بالاعداد والترويج لها, ومنها فرصتان, الاولى في مجال خدمات الطيران والثانية في مجال الصناعات البتروكيماوية, كما ان الشركة قررت ايضا استقطاب الافكار المتميزة لدى الشباب الكويتي وتبني هذه الافكار لتحويلها الى مشاريع منتجة يساهم فيها اصحاب تلك الافكار, لافتا الى ان الطفرة الاقتصادية التي تشهدها دول الخليج يفتح المجال لفرص استثمارية واعدة.
ومن جانبها وافقت الجمعية العمومية العادية على تقرير مجلس الادارة والموازنة العمومية واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها توافق على زيادة رأسمالها إلى 3.8 مليون دينار
الخليج للزجاج تخطط لزيادة طاقتها الإجمالية بمعدل 25 في المئة







قال رئيس مجلس ادارة شركة الخليج لصناعة الزجاج مراون سلامة ان الشركة وقعت عقدا لاعمال توسعة المصنع لانشاء مخازن ومصنع التغليف ومكاتب جديدة بمساحة 11 الف متر مربع لافتا الى ان الشركة تعمل على زيادة الطاقة الانتاجية للخطوط الحالية بنسبة لا تقل عن 25 في المئة.
واضاف سلامة في كلمته على هامش انعقاد الجمعية العمومية امس ان الشركة بصدد الدخول في مشاركات استراتيجية مع مصانع بالدول المجاورة لتطوير قاعدة المبيعات كما تهدف الشركة الى التصدير للاسواق الاوروبية.
واشار سلامة الى ان الشركة نجحت في فتح اسواق في القارة الافريقية مثل مصر وجنوب افريقيا وموريشيوس لافتا الى ان الشركة حصلت على شهادة الايزو 9001 موضحا ان الشركة حققت ارباحا تشغيلية بقيمة 2.3 مليون دينار بنسبة 26 في المئة من المبيعات خلال عام 2007 كما زادت نسبة المبيعات بواقع 2.5 في المئة عن عام 2006 وبلغ صافي ارباح الشركة في 2007 نحو 1.1 مليون دينار.
ومن جهتها وافقت الجمعية العمومية العادية على توزيع 15 في المئة ارباحا نقدية بواقع 15 في المئة من القيمة الاسمية اي بواقع 15 فلسا للسهم وكذلك توزيع 10 في المئة اسهم منحة وكذلك تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمها وانتخاب مجلس ادارة مكون من ممثلين عن شركة الاعمدة للتجارة العامة وشركة مجموعة العوائد الوطنية للتجارة وشركة مجموعة المحافظ التجارية وشركة النماء الشرقية التجارية.
كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأس مال الشركة الى 3.8 مليون دينار مقسمة الى 38.3 مليون سهم وكذلك تعديل المادة (5) من النظام الاساسي والمادة 6 من عقد التأسيس ليصبح النص الجديد »حدد رأس مال الشركة بمبلغ 3.8 مليون دينار موزعة على 38.3 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير المركز المالي الأسبوعي عن البورصة
رفض محكمة التمييز طعن إدارة السوق ضد الخرافي دعم السوق






قالت شركة المركز المالي الكويتي أن سوق الكويت للأوراق المالية شهد هذا الأسبوع تحسنا عن الأسبوع الماضي على جميع الأصعدة أبرزها وصول المؤشر السعري إلى مستويات قياسية بكسره حاجز 15000 نقطة ببلوغه 15057.7 نقطة في حين بلغ المؤشر الوزني 780.66 نقطة محققاً أرباحاً بزيادة قدرها 0.9 % و2.1 % عن الأسبوع الماضي، و9.2 % و19.9 % للمؤشران الوزني والسعري على التوالي مدفوعا بارتفاع التداول على بعض المجاميع الاستثمارية التي أعلنت عن تحقيق أرباح من جهة أوعن توقيعها لعقود ضخمة والعمليات المضاربية على شركات أخرى.
وأوضحت «المركز» في تقريرها الاسبوعي عن البورصة ان كمية التداول الأسبوعية ارتفعت بنسبة 30.5 % حيث بلغت 2312 مليون سهم بمعدل يومي بلغ 462 مليون سهم، في حين ارتفعت قيمة التداول بنسبة 29 % ببلوغها 984 مليون دينار كويتي بمعدل قيمة تداول يومي بلغت197 مليون دينار.
طعن البورصة
وشهد السوق هذا الأسبوع العديد من الأحداث، بداية بالحل الودي للخلافات بين الملاك في شركة أبراج ورفض محكمة التمييز الطعن المقدم من إدارة السوق بتحييد أسهم الخرافي في شركتي الاستثمارات الوطنية والسكب بعد الحكم السابق لصالح شركة الساحل ليرتفع عدد الأحكام إلى 3 أحكام مؤدية إلى زيادة الأصوات المنادية باستقالة رئيس البورصة مع وجود شائعات عن استقالة بعض أعضاء هيئة السوق قبل نهاية فترة خدمتهم، مرورا بتوقيع شركة عقارات الكويت لعقد ضخم في جمهورية مصر لتحويل أرض ضخمة من الزراعي إلى العمراني.
حصة مزايا
كما أعلنت شركة دبي الأولى عن تحقيقها ربحا من بيع مشروع عقاري في دبي قدره 72 مليون وتبلغ حصة شركة مزايا منه 46 مليون بنسبة ملكيتها في الشركة البالغة 76.7 % علاوة على إعلان أرباح غلوبل السابق مما أدى إلى ارتفاع التداول على أسهم المجموعة وكان أبرزها سهم ميادين ،انتهاء بالتداول الذي حدث على مجموعة مشاريع الكويت نتيجة إعلان بنك برقان عن شرائه حصصا من بنوك يملكها بنك الخليج المتحد ليصبح للبنك حضور إقليمي في العراق وتونس والجزائر والاردن بمقدار 725 مليون دولار وتوقعات بتحقيقه أرباحا تفوق 100 مليون دولار منها.
احتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى هذا الاسبوع من حيث قيمة التداول الاسبوعية بنسبة 29.5 % مدفوعا بارتفاع التداول على اسهم شركتي غلوبل، ومشاريع الكويت باجمالي تداول وصل الى مايقارب 96 مليون دينار مايعادل 9.8 % من اجمالي القيم الاسبوعية المتداولة، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 29.6 % مدفوعا بارتفاع التداول على زين وميادين.
ومن الناحية الفنية يملك المؤشر السعري للسوق دعما عند مستوى 149000 نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 15250 نقطة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تشير إلى إنهاء خلافاتها مع الدولية للاجارة
عمومية«الأبراج» ترفض زيادة رأسمالها في الوقت الحالي






يبدو أن الخلافات الشديدة التي كانت تلقي بظلالها على شركة الأبراج القابضة والشركة الدولية للاجارة في طريقها للانفراج.
فقد اتسمت الجمعية العمومية لشركة«الأبراج» التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 63% بنوع من الهدوء والحوار الإيجابي بين مسؤولي الشركة والمساهمين، مما يشير إلى أن الخلافات والمشاحنات القديمة في طريقها للانتهاء.
ووافقت الجمعية العمومية على بنود جدول الأعمال باستثناء عدم الموافقة على بند زيادة رأسمال الشركة من 17 مليون دينار إلى 25 مليون دينار والذي قابله رفضاً من المساهمين نظراً لتدني أسعار السهم في سوق الكويت للأوراق المالية بعد الخلافات السابقة مما أثر سلباً على آدائه.
فيما تأجلت الجمعية العمومية غير العادية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقدها وذلك بعد غياب أحد كبار المساهمين الذي يمتلك ما يصل إلى 13% من رأسمال الأبراج. وقال رئيس مجلس الإدارة في الشركة جمال الكندري إن المشاريع التي تدخلها الشركة في دولة الفلبين ليست عقوداً وإنما هي مشاريع لبناء بنية تحتية قيمتها 10 مليارات دولار، موضحاً أن الأبراج استطاعت أن تستحوذ على عطاءات المشاريع من شركة تم تأسيسها، مشيراً إلى أن مجموعة الخرافي من أكبر المساهمين في هذه المشاريع.
وعن الخلافات التي دارت خلال الفترة السابقة بين شركة الأبراج والدولية للإجارة وتأثر سعر السهمين بهذه الخلافات أوضح الكندري أن هذا التأثير كان ردة فعل للاختلاف في وجهات النظر وتم مناقشة الاختلافات والدعوة إلى إيقاف السهم عن التداول تخوفاً من تكبد مساهمي الشركتين لخسائر ضخمة ورغبة منا في الحفاظ على حقوق المساهمين، مؤكداً أن الجهات وصلت إلى طريق للتفاوض لحل هذه الأزمة وقال الكندري إن هناك آلية للعمل خلال المرحلة المقبلة سيكون لها الأثر الإيجابي على أداء الشركتين، متوقعاً أن تحقق الشركة أرباحاً جيدة خلال الربع الثاني خاصة من خلال دخولها في مشاريع ضخمة وتحقيقها عوائد مجزية منها، مؤكداً أنه سيكون هناك دعما كاملا للأسهم خلال المرحلة المقبلة.
ومن ناحيته اعتبر المدير العام في شركة «الأبراج» القابضة جاسم الحمادي أن ما حدث سحابة صيف مرت على الشركتين لم تخلف وراءها خسائر، قائلا إن الخلاف عادة يكون في البيت الواحد بين أخ وأخيه.
وقال إن وجود بسام المطوع اليوم«أمس» بيننا في الجمعية العمومية ووجود فهد المنيع لأكبر دليل على زوال الخلافات.
وكشف الحمادي عن إنشاء شركة خليجية قابضة، موضحاً أنها ستكون متخصصة في الخدمات وأن«الأبراج» قطعت شوطاً كبيرا مع باقي الأطراف وسيكون مقرها في الكويت، مشيراً إلى أن رأسمال الشركة سيكون حوالي 100 مليون دولار، وأن المشاركة في تأسيسها سيكون للشركات الأهلية الخليجية وليست شركات حكومية. وعن غياب نائب رئيس مجلس إدارة«الأبراج» سمير الناصر قال الحمادي إن غياب الناصر يرجع لأسباب، مرض والده وعلاجه في الخارج، مؤكداً أن سمير الناصر تم انتخابه عضواً في مجلس الإدارة وسيكون على رأس الإدارة التنفيذية.
أعضاء مجلس الإدارة
وافقت الجمعية العمومية أمس بانتخاب مجلس إدارة جديد لشركة«الأبراج» القابضة متمثلاً في جمال الكندري وفهد المنيع وعبدالوهاب المطوع والدكتور يوسف الهولي والدكتور يوسف الحجي وسمير الناصر بالإضافة إلى سامي العبدالهادي وأخيراً اختيار عضوا احتياطياً وهو يوسف صفر الفهد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توزع 25 % منحة
الصالح: «كويت انفست» تتطلع للمزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة في الخليج





قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة كويت انفست انس الصالح ان الشركة عمدت في بداية عام 2007 بتطبيق استراتيجيات اكثر حنة وتفرداً من خلال التوجه الى الاسواق الخليجية والعربية ومنها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات والاردن ومصر من خلال المساهمة في رؤوس أموال شركات وساطة مالية تابعة كشركة منها القائم والبعض تحت التأسيس، الامر الذي حقق توازناً ذكيا ومستمراً كان دوماً مقرونا بدراسات متحفظة وادارة متخصصة وخبيرة.
وأضاف الصالح في تصريحات صحافية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 83% انه كان لهذه القفزة النوعية في 2007 اثراً كبيراً في زيادة قيمة استثمارات الشركة مما يفتح أمامنا المزيد من الافاق الواعدة سواء في قنواتنا الاستثمارية الحالية أو في خططنا المستقبلية التي دخلت حيز التنفيذ منذ بداية عام 2008 ليكون امامنا تحديات حقيقية في تحقيق المزيد نحو تعزيز قاعدة المساهمين وتحويل ثقتهم الى التزام ببذل الجهود المتمركزة كافة حول استكشاف واجتذاب انسب الفرص الاستثمارية والاعتماد على علاقة متوازنة معهم من خلال أعلى درجات التمييز في مستويات الافصاح والشفافية سواء في النتائج المالية أو في الخطط الاستراتيجية والعمليات التشغيلية التي تديرها الشركة في تعاملاتها وادارتها لأصولها واستثماراتها.
وحول تحول الشركة إلى استثمارية، أوضح الصالح اننا وجدنا معوقات عند بنك الكويت المركزي تحول دون ذلك ونحن الان بصدد ايجاد ميكنة اخرى، لافتاً الى ان البنك المركزي قد اصدر قرارا في 2005 لم نكن نعلم به يحول دون تحويل أي شركة قائمة الى شركة استثمارية.
وأكد الصالح ان الموضوع ليس له تأثير على الشركة وميزانيتها حيث هناك بدائل اخرى مطروحة منها تأسيس شركة استثمارية بالاضافة الى انه ضمن غروب الشركات عندنا شركة أو اثنتان لها نشاطات استثمارية، يمكن الاستعانة بهما.
وأشار الصالح ان الشركة سترتكز استراتيجيتها في 2008 على توسيع وتشغيل شركات الوساطة المالية التي تمتلكها والتي يصل عددها في حدود 7 شركات، كما ندرس عدة فرص استثمارية للدخول خلال الفترة المقبلة.
وبين الصالح ان الشركة حققت صافي ارباح بلغت 15.6 مليون دينار في 2007 مقارنة بخسائرها في 2006 والتي بلغت «30.3» مليون دينار مما حقق نمواً في الارباح نسبته 152%، كما ارتفعت ربحية سهم الشركة الى 50.8 فلساً للسهم في 2007 مقارنة بخسائر مقدرها «123» فلساً للسهم الواحد وبزيادة نسبتها 141%، مع العلم بان اجمالي المصاريف قد بلغت 4.6 ملايين دينار بنسبة زيادة قدرها 84%، وهذا أدى الى ارتفاع في العائد على حقوق المساهمين مقدارها 21% مقارنة بانخفاض بلغ 50% في 2006 وبنسبة نمو بلغت 142%.
وقد اقرت الجمعية العمومية العادية للشركة بنود جدول اعمالها كافة.
كما وافقت الجمعية غير العادية للشركة على زيادة رأسمال الشركة من 26.172.738 دينارا كويتيا «فقط ستة وعشرون مليوناً ومائة واثنان وسبعون الف وسبعمائة وثمانية وثلاثون دينارا كويتيا لاغير» الى 32.715.923 دينارا كويتيا «فقط اثنان وثلاثون مليونا وسبعمائة وخمسة عشر الف وتسعمائة وثلاثة وعشرون دينارا كويتيا لاغير»، وذلك عن طريق توزيع اسهم منحة مجانية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2007 بنسبة 25% من رأس المال أي بواقع «25» سهما لكل مئة سهم.
والموافقة على تعديل نص المادة الخامسة من النظام الاساسي ونص المادة السادسة من عقد التأسيس للشركة وذلك على النحو التالي:
حدد رأسمال الشركة بمبلغ 26.172.738 دينارا موزعة على 261.727.380 سهما «مئتان وواحد وستون مليوناً وسبعمائة وسبعة وعشرون الفاً وثلاثمائة وثمانون سهما» بقيمة اسمية للسهم 100 فلس للسهم الواحد.
ليصبح نص المادة الجديد حدد رأس مال الشركة بمبلغ 32.715.923 دينارا موزعة على 327.159.230 سهما «ثلاثمائة وسبعة وعشرون مليوناً ومائة وتسعة وخمسون الفاً ومئتان وثلاثون سهما» بقيمة اسمية للسهم 100 فلس للسهم الواحد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حصلت على قرض من «التجاري» لتمويل استراتيجيتها التوسعية
«حيات كوم» تفوز بعقد من «هواوي» الصينية لبناء وتركيب شبكة اتصالات







أعلنت شركة حيات للاتصالات «حيات كوم» المتخصصة في قطاع الاتصالات والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية أنها فازت بعقد قيمته 20 مليون دولار لبناء وتركيب شبكة اتصالات هواتف متنقلة من شركة هواوي الصينية وذلك لصالح احدى شركات الهواتف النقالة الكبرى.
وأوضح رئيس مجلس الادارة في «حيات للاتصالات» طارق عبد الرزاق الكندري أن مدة العقد سنة وتجدد تلقائيا علما بأن الشركة بدأت بالفعل في تنفيذ العقد الذي يشمل بناء وتركيب شبكة اتصالات متنقلة في عدد كبير من المواقع مشيرا إلى أن هذا العقد يأتي في إطار استراتيجية الشركة التوسعية محليا واقليميا خاصة أن الشركة تتواجد في الاسواق الاقليمية حاليا ولديها قطاع كبير من العملاء في الكويت وخارجها فيما تهدف العقود التي تتتنافس عليها الشركة إلى الوصول لشريحة اكبر من العملاء والعمل على زيادة ربحيتها مما ينعكس على حقوق المساهمين وربحية السهم.
وأفاد الكندري أن شركة هواوي هي شركة عالمية متخصصة في مجال الاتصالات والشبكات و تتخذ من شينزين في الصين مقراً لها كما أنها مزود متخصص في حلول البنية التحتية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والشبكات وسبق لها التعاون مع «حيات كوم»في احد المشاريع المشتركة في العراق.
وأكد الكندري أن حصول «حيات كوم» على قرض بقيمة 6 ملايين دينار من البنك التجاري الكويتي يهدف إلى تمويل استراتيجية الشركة التوسعية محليا واقليميا مشيرا إلى أن القرض ذاته بفائدة 2.5 % زيادة على النسبة المقررة من بنك الكويت المركزي ويسدد على اربع سنوات، علما بان طريقة الدفع هي نصف سنوية تبدأ من العام الثاني من تاريخ الحصول على القرض.
ونوه الكندري إلى أن الشركة لديها تواجد في أسواق اقليمية عدة في إطار استراتيجيتها التوسعية التي أقرها مجلس الادارة حيث افتتحت مكتبا في دبي لتغطية أعمالها في منطقة الشرق الاوسط كما أن لديها حضور واسع في السوق الهندي عبر مكتب مماثل في الهند فضلا عن مكاتب تمثيلية في السودان والسعودية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توزع 8 % نقداً و 8 % منحة
العومي: «مبرد» بدأت تنويع قطاعاتها بدلا من الاعتماد على النقل فقط





قال رئيس مجلس الادارة في شركة مبرد للنقل- هشام العومي- أن زيادة رأسمال الشركة التي تمت خلال الربع الاخير من العام الماضي وبنسبة 100% أتت لتمويل العديد من مشروعات الشركة بعد ان اقترحت الادارة التنفيذية للشركة على مجلس الادارة بأن تكون هناك عدة قطاعات لها بدلاً من اعتمادها فقط على قطاع واحد وهو النقل.
وأشار العومي خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة ان «النقل» أصبح احد القطاعات في الشركة بالاضافة إلى قطاع الاستثمار في انشطة لها علاقة مباشرة بأنشطة الشركة الأم «مبرد» وفق خطة واضحة المعالم وبأهداف محددة. وقال ان الشركة ماضية في استكمال تنفيذ الخطة الاستراتيجية لها والتي بدأت بها في السنوات الماضية وتم التركيز خلالها على الدخول في قطاعات مكملة لنشاط الشركة لزيادة مصادر الايرادات وتنويعها وذلك باتمام الاستحواذات على بعض الشركات التي لها نشاط مقارب لانشطة الشركة والتي بدأت تعطي بعضاً من عوائدها خلال عام 2007. وأضاف يأتي ذلك للحفاظ على تنوع ايرادات الشركة واستقرارها بعيداً عن أي تقلبات من الممكن حدوثها في حال الاعتماد بشكل رئيسي على مصدر واحد للايرادات ممثلاً في قطاع النقل، وهناك العديد من المشروعات التي انتهينا من دراسات الجدوى الخاصة بها والتي كانت فقط بانتظار عملية التمويل. وأكد العومي ان البيانات المالية للشركة عن عام 2007 توضح ان اجمالي ايرادات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2007م بلغت – 11.658.497 ديناراً في حين ان اجمالي المصروفات عن نفس الفترة بلغ 11.024.087 ديناراً فيما بلغ صافي الربح بعد خصم نصيب الاقلية من الربح وحصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وحصة الزكاة وضريبة دعم العمالة الوطنية ومكافأة اعضاء مجلس الادارة مبلغ 558.181 ديناراً وكذلك بلغت ربحية السهم 7.18 فلوس عن عام 2007. وأشار إلى ان مجلس الادارة للجمعية العامة أوصى بتوزيعات ارباح من الارباح المرحلة كما في 31/12/2007م بنسبة 8 في المئة نقداً و8 في المئة اسهم منحة تخضع لموافقة الجمعية العامة والجهات المختصة وفي حال الموافقة عليها ستكون للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
وأكد العومي انه وفقا للخطة الاستراتيجية للشركة للاعوام المقبلة فإننا وبعد زيادة رأس المال نسير في مراحلنا النهائية للدخول في تحالفات ومشاركات مع بعض الشركاء الاستراتيجيين في دول مجلس التعاون الخليجي خاصة سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة، وايضاً تم توقيع الاحرف الأولى لمشروع كبير في التخزين والخدمات اللوجستية بجمهورية مصر العربية، وأيضا لدينا بعض الفرص في دول المغرب العربي بشمال افريقيا وتحديداً تونس والجاري دراستها وتقييم جدواها. ومن جهتها وافقت الجمعية العمومية للشركة أمس على كافة بنودها والتي كان ابرزها الموافقة على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح من الارباح المرحلة تكون التوزيعات كالتالي:
< 8 في المئة نقداً من رأسمال الشركة المدفوع بواقع 8 فلوس لكل سهم وتكون للمساهمين المقيدين بسجلات الجمعية.
< أسهم منحة بنسبة 8 في المئة من رأسمال الشركة المدفوع بواقع 8 أسهم لكل 100 سهم وتكون للمساهمين المقيدين بسجلات الجمعية العمومية، مع تخويل مجلس الادارة بالتصرف في كسور الاسهم الناتجة عن عملية توزيع اسهم المنحة ان وجدت. ومن جانب آخر وافقت الجمعية العمومية غير العادية على كافة بنودها والتي تضمنت اضافة اغراض للشركة من نص المادة «5» من عقد التأسيس والمادة «4» من النظام الاساسي للشركة لتكون:
< إقامة وتجهيز وادارة المخازن بجميع اشكالها سواء مجمدة أو مبردة أو مكيفة أو جافة أو ساحات مكشوفة لجميع انوع البضائع.
< القيام بإنشاء وتجهيز وادارة المناطق الحرفية والصناعية داخل وخارج الكويت، وشحن البضائع بجميع انواعها والتخليص الجمركي.
< ادارة نظم الحاسب الآلي الخاصة بالاجراءات الجمركية للمناطق الحرة والمناطق العامة لادارة البضائع في مخازن الشركة أو الغير سواء حكومية أو خاصة.
< بيع وشراء وتأجير السيارات والشاحنات وصيانتها واصلاحها للشركة وللغير.
< تصميم واقامة وتجهيز وتأجير وادارة المخازن، وتصميم واقامة وتجهيز وتأجير وادارة المناطق الصناعية والحرفية.
بالاضافة إلى تعديل نص المادة رقم «6» من عقد التأسيس والمادة رقم «5» من النظام الاساسي المتعلقة برأسمال الشركة ليكون رأسمال الشركة بمبلغ 16.787 مليون دينار موزعاً على 167.879 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم عينية ونقدية ومدفوعة بالكامل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير الاستثمارات الوطنية الأسبوعي عن البورصة
أبرزها ارتفاع أسعار النفط وأرباح الشركات










ذكرت شركة الاستثمارات الوطنية ان مؤشر NIC50 اقفل بنهاية تداول الاسبوع عند مستوى 9.268.0 نقطة بارتفاع قدره 78.2 نقطه وما نسبته 0.1% مقارنة باقفال الاسبوع الماضي والبالغ 9.189.9 نقطة وارتفاع قدره 741.7 نقطة وما نسبته 8.7% عن نهاية عام 2007 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 65.3% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 15.057.7 نقطة بارتفاع قدره 302.9 نقطة وما نسبته 2.1% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 14.754.8 نقطة وارتفاع قدره 2.498.8 نقطة وما نسبته 19.9% عن نهاية عام 2007. اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 780.66 نقطة بارتفاع قدره 7.19 وما نسبتة 0.9% مقارنة بإقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 773.47 نقطة وارتفاع قدره 65.66 نقطة وما نسبته 9.2% عن نهاية عام 2007.
مؤشرات التداول والأسعار
وخلال تداولات الاسبوع الماضي ارتفع مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفات وقيمتها بنسبة 30.5% و28.1% و29.0% على التوالي، ومن اصل الـ 198 شركة مدرجة بالسوق تم تداول اسهم 182 شركة بنسبة 91.9% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي ارتفعت اسعار اسهم 80 شركة بنسبة 44.0%، فيما انخفضت اسعار اسهم 69 شركة بنسبة 37.9% واستقرت اسعار اسهم 33 شركة بنسبة 18.1% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التعامل على اسهم 16 شركة بنسبة 8.1% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة بالسوق الرسمي.
القيمة السوقية
وبنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 63.97 مليار دينار بارتفاع قدره 1.02 مليار دينار وما نسبته 1.6% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 62.95 مليار دينار وارتفاع قدره 5.17 لميار دينار وما نسبته 8.8% عن نهاية عام 2007.
الأداء العام
وأنهى سوق الكويت للأوراق تعاملاته في الاسبوع الماضي على ارتفاع في مؤشراته العامة «السعري – الوزني – NIC-50» بنسب بلغت 2.1% و0.9% و0.9% على التوالي، وعلى النحو المقابل فقد ارتفعت المتغيرات العامة «المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة – الكمية – عدد الصفقات» بنسب بلغت 29% و30% و28%، علما بأن معدل القيمة المتداولة قد بلغ 197 مليون دينار بالمقارنة مع 153 مليون د.ك في الاسبوع قبله. واشارت «الاستثمارات الوطنية» في تقريرها الاسبوعي عن البورصة الى انها سبق ان توقعت بتحليلها للسوق الاسبوع الماضي ان يستمر السوق بنشاطه مع اختراق المؤشر السعري لمستوى 14.800 نقطة في ظل عوامل ايجابية يتمتع بها السوق في تلك الفترة، إلا ان النتائج قد جاءت ببلوغ السوق واختراقه لحاجز 15.000 نقطة حيث استقر عند نقطة تاريخية لم يبلغها من قبل. وقالت: ذكرنا في اكثر من مرة بأن السوق بحاجة الى غربلة ولكن بعض الاخبار الايجابية والظروف المحيطة اجلت تلك العملية وحتى ولو كان ذلك التصحيح لصالح السوق، حيث دفعت تلك العوامل باتجاه الصعود اكثر من اي اتجاه آخر، ان ابرز تلك العوامل مستويات اسعار النفط التي تحلق في ذروتها وان كان هذا العامل لا يؤثر بشكل مباشر وآني إلا انه يبقى ذو اثر نفسي ووقع على نفسيات المستثمرين، وكذلك ارباح الشركات في الربع الأول والتي جاءت ممتازة مثل ما كان متوقعاً لها، حيث اعلنت 76 شركة عن ارباحها بارتفاع يبلغ 20% عن ارباح الربع الاول من العام الماضي «انخفاض 24% اذا تم احتساب الارباح الاستثنائية المحققة لمجموعة شركات المشاريع القابضة» بالاضافة الى عمليات تخارج لشركات ومجاميع عدة بأرباح مجزية تضاعف رأس المال، حيث تحقق شركة واحدة من صفقة محددة تتأثر بها ثلاث او اربع شركات مدرجة نظرا لتداخل ملكيات تلك الشركات ببعضها البعض، صحيح ان اغلب تلك الارباح استثنائية وربما غير متكررة إلا انها تمثل بطبيعة الحال جرعة دفع ايجابية للسوق حيث تحتم بعض تلك الصفقات اعادة النظر في المستويات السعرية للأسهم المستفيدة مما اثر بكسر او عدم لمستويات المقاومة التي تواجهها تلك الاسهم، كما اثر ذلك جليا على مستويات القيمة المتداولة بنفس المستويات التي كنا نشهدها في اوج ارتفاع السوق ولكن الجدير ذكره بأن جزء من تلك السيولة يرجع الى عمليت مبادلات لأسهم اما الجزء الاخر فقد تأثر بالجرعات الايجابية التي تلقاها السوق إلا انه يظل تأثير المضاربات واضح في ظل زيادتها بشكل اكبر من السابق خلال هذه المرحلة بالذات. هذا ومن ناحية اخرى تترقب الاوساط الاستثمارية عن كثب العملية الانتخابية خاصة مع قرب وقتها المزمع في 17 مايو أي ان تداولات الاسبوع الجاري سوف تكون اخر اسبوع قبل فرز النتائج وما يصاحبها من تشكيل للحكومة نعتقد بأن افراز تلك النتائج سوف يلعب دورا مهماً في توجيه حركة السوق خلال المرحلة المقبلة.
القطاعات الاكثر نشاطا
استمر قطاع شركات الاستثمار بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 682.6 مليون سهم بنسبة 29.6% موزعة على 16.641 صفقة بنسبة 30.1% بلغت قيمتها 290.4 مليون دينار بنسبة 29.5% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة. كما استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 719.3 مليون سهم بنسبة 31.1% موزعة على 12.829 صفة بنسبة 23.9% بلغت قيمتها 282.4 مليون دينار بنسبة 28.7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة. واستمر قطاع شركات العقار بالمرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 585.9 مليون سهم بنسبة 25.3% موزعة على 12.687 صفقة بلغت قيمتها 182.0 مليون دينار بنسبة 18.5% من اجمال قيمة الاسهم المتداولة.
الشركات الاكثر تداولا
استمرت شركة الاتصالات المتنقلة بالمرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 43.7 مليون سهم موزعة على 1.162 صفقة بلغت قيمتها 76.4 مليون دينار.
كما استمرت شركة الوطنية للميادين بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 384.3 مليون سهم موزعة على 2.535 صفقة بلغت قيمتها 73.6 مليون دينار.
في حين تقدمت شركة بيت الاستثمار العالمي الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 52.2 مليون سهم موزعة على 1.719 صفقة بلغت قيمتها 56.9 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصالح: لدى كويت إنفست بدائل بعد رفض المركزي تحويلها إلى استثمارية
زيادة الرأسمال من 26.17 مليون دينار إلى 32.71 مليوناً بأسهم منحة








حققت شركة كويت انفست ربحا صافيا بلغ 15.6 مليون دينار، مقارنة بخسائر قدرها 30.3 مليون دينار في 2006، وارتفعت ربحية السهم الى 50.80 فلسا للسهم الواحد، مقارنة بخسارة قدرها 123 فلسا في 2006، بزيادة نسبتها 141%، ووافقت الجمعية العمومية للشركة على زيادة الرأسمال من 26.17 مليون دينار إلى 32.71 مليونا بتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 25% من الرأسمال.

نفى رئيس مجلس ادارة شركة كويت انفست انس ناصر الصالح ان يكون لاعتراض البنك المركزي على تحول الشركات القائمة الى شركات استثمارية، منذ صدور القرار عام 2005، اي تأثير على نشاطات الشركة او ميزانيتها، لوجود بدائل اخرى.

وقال: إن الشركة بصدد ايجاد آلية أخرى بعد اعتراض البنك المركزي على تحولها الى شركة استثمارية، تتمثل في تأسيس شركة استثمارية جديدة، لاسيما أن مجموعة كويت انفست لديها شركتان تعملان في مجال الاستثمار.

وأضاف عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة امس أن «كويت انفست» كشركة قابضة ترتكز في سياساتها على شركات الوساطة المالية اقليميا، وتستهدف خلال العام الحالي تفعيل الشركات الست التي تم الاستحواذ عليها، كما انها تتطلع الى المزيد من الاستحواذات، اضافة الى بعض التخارجات التي تتضمن مصلحة للشركة.

واكد ان الشركة تعكف على بحث ودراسة الفرص الاستثمارية بعناية طبقا لسياسة الشركة والتي ليس لها حدود معينة للاستثمار.

النتائج المالية

واستعرض الصالح النتائج المالية للشركة، مشيرا الى انها استطاعت تحقيق ربح صاف بلغ 15.6 مليون دينار مقارنة بخسائر قدرها 30.3 مليون دينار في 2006، مما حقق نموا نسبته 152%، وارتفعت ربحية السهم في الشركة الى 50.80 فلسا للسهم الواحد مقارنة بخسارة قدرها 123 فلسا في 2006، بزيادة نسبتها 141%.

وأرجع الصالح هذه النتائج الى قيمة الارباح غير المحققة من استثمارات بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل والتي بلغت 5.6 ملايين دينار، وكذلك للارباح المحققة عن بيع استثمارات متاحة للبيع بمبلغ 6.8 ملايين دينار، والتي ادت بدورها الى زيادة اجمالي الايرادات بنسبة 175% عن 2006، على الرغم من ان اجمالي المصاريف بلغ 4.6 ملايين دينار خلال 2007 بزيادة 84% عن 2006، ولكن هذه النتائج ادت الى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين بمقدار 21% وبنسبة نمو 142% مقارنة بانخفاض بلغ 50% في 2006.

وأوضح ان الشركة عمدت في بداية العام المالي 2007 الى تطبيق استراتيجيات اكثر تفردا من خلال التوجه الى الاسواق الخليجية والعربية ومنها السعودية والامارات والاردن ومصر من خلال المساهمة في رؤوس اموال شركات وساطة مالية تابعة للشركة، منها قائم وبعضها تحت التأسيس، الامر الذي حقق توازنا مثمرا كان مقرونا دائما بدراسات متحفظة وادارة متخصصة.

واكد ان هذه القفزة النوعية كان لها اثر كبير في زيادة قيمة استثمارات الشركة، مما فتح لها المزيد من الآفاق في قنواتها الاستثمارية الحالية او في خططها المستقبلية التي دخلت حيز التنفيذ منذ بداية العام الجاري، واشار الى ان الشركة تواجه تحديات في تحقيق المزيد نحو تعزيز قاعدة المساهمين والتزام من الشركة ببذل كل الجهود المتمركزة حول استكشاف واجتذاب انسب الفرص الاستثمارية، والاعتماد على علاقة متوازنة مع المستثمرين من خلال انتهاج سياسة الافصاح والشفافية، سواء في النتائج المالية او في الخطط الاستراتيجية والعمليات التشغيلية التي تديرها الشركة في تعاملاتها واداراتها لاصولها واستثماراتها.

البترول عزز التداولات

وبالنسبة الى البيئة الاستثمارية والمناخ الاستثماري في الكويت بوجه خاص وفي الاسواق العالمية عامة اشار الصالح الى ان ارتفاع اسعار البترول عالميا ساهم في تحقيق طفرات مالية في حركة بعض الاسواق وخصوصا في الدول المنتجة للنفط، الامر الذي عزز التداولات وادى الى اجتذاب الكثير من رؤوس الاموال نحو هذه الدول، وهو ما عزز اداء اسواق الاوراق المالية في الكويت ودول المنطقة.

واضاف ان النمو الاستثماري في الكويت وخصوصا العقاري ادى الى تعزيز الثقة بامكانات السوق المحلي رغم العثرات العديدة التي مني بها هذا السوق، نتيجة الخلل المتوقع في عملية النمو والتطور بين توقعات رؤوس الاموال والسياسات والقوانين الصادرة من البرلمان والحكومة، غير ان الاستقرار السياسي الذي يعاني اضطرابات متباينة في المنطقة كان له بعض الاثر السلبي في نتائج الاستثمار في الكويت، متوقعا ان يكون عام 2008 «اكثر اثمارا وايجابية».

وشدد الصالح على تعزيز الاهتمام بخلق فرص استثمارية بالاعتماد على التنويع في الاسواق المستهدفة جغرافيا ونوعيا، مع الحفاظ على ادارة ذكية للمخاطر، مما يجدد حضور الشركة في الاسواق الاستثمارية المحلية والخارجية، وعلى صعيد انعقاد الجمعية العمومية وافق المساهمون على توصية مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة من 26.17 مليون دينار الى 32.71 مليون دينار عن طريق توزيع اسهم منحة مجانية بنسبة 25% من رأس المال، وبواقع 25 سهما لكل مئة سهم، بالاضافة الى تجديد تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهم رأس المال.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
غلوبل تستأثر بـ 25% من تداولات السوق
ارتفاع 8 أسهم من الـ 10 الأفضل نشاطاً وتراجع واحد وثبات آخر





استمرت حركة التأسيس السعري للسوق لليوم الثاني على التوالي، ليقفل المؤشر على مكاسب محدودة بـ4.7 نقاط عند مستوى 15057.7 نقطة، بينما خسر المؤشر السعري 0.32 نقطة متراجعا بشكل طفيف جدا عند مستوى 780.66 نقطة.

وزادت مؤشرات القيمة والكمية بشكل جيد، إذ وصلت الكمية المتداولة الى 550 مليون سهم بقيمة 210.5 ملايين دينار نفذت من خلال 11446 صفقة، حازت كتلة جلوبل «جلوبل وميادين» 25% تقريبا من قيمة الاسهم المتداولة.

ورغم الاقفال على مكاسب محدودة فإن عمليات شراء كبيرة تمت خلال الجلسة، وغلبت نسبة المشترين نسبة البائعين بشكل واضح، وتبين ذلك من اقفال 8 أسهم من بين الـ10 الأفضل نشاطا على ارتفاع وتراجع سهم وثبات آخر دون تغير.

حركة تأسيس سعري

رغم اعلانات الارباح الفصلية غير المشجعة خلال جلسة امس، حيث لوحظ تراجع نمو القسم الاكبر من الشركات المعلنة خلال جلسة امس، فإن السوق تداول بشكل إيجابي مدفوعا بالاخبار الايجابية على مجموعة من الاسهم لعل ابرزها كتلة جلوبل. اشرنا في تقارير «الجريدة» خلال الاسبوع الماضي الى نشاطها المتزايد، وقد استمر النشاط على اسهم جلوبل وحققت خلاله ارتفاعات قياسية بنشاط قياسي، حيث تداول سهم ميادين 155 مليون سهم هي نسبة 28% من كمية الاسهم المتداولة خلال جلسة امس لقفل مرتفعا بـ10 فلوس.

ونشطت ايضا كتلتا الصفاة والمجموعة الدولية الدولية، الاولى بعد اعلان الصفاة ارباحا نصفية بنمو كبير، والثانية بعد تغيير اسم جراند السياحية الى «المستثمرون»، وامكانية ان تكون بداية لبعض الاخبار الايجابية على المجموعة، بينما مالت الاسهم القيادية الى الهدوء عدا سهم زين الذي استمر في عملية نقل اسهمه بين محافظ ذات روابط، مما رفع قيمة تداولاته بشكل كبير، ومالت اسهم البنوك الى التراجع وكذلك سهم اجيليتي ومشاريع.

وعلى صعيد آخر حققت كتلة التمدين مكاسب معظمها في الحد الاعلى وتوقف ارتفاع «منا قابضة» بالحد الاعلى ولم يحقق سوى 20 فلسا خلال جلسة الامس.

وبين عمليات الشراء الكبيرة وحركة السوق التأسيسية على هذه الاسعار وعمليات الضغط على البعض الاخر، استمر السوق بتداولات حمراء معظم فترات الجلسة حتى الدقيقة الاخيرة، والتي تباين أداؤها بين عمليات جني ارباح ملحوظة وعمليات اقفال محدودة ليكسب خلال الدقيقة الاخيرة 15 نقطة ويقفل محققا 4 نقاط فقط.

تخارج مناسب

أكثر الاسهم جذبا خلال هذه الفترة بشكل خاص كانت الاسهم التي يرجح لها تحقيق عوائد طائلة من خلال تخارجات ناجحة، خصوصا الشركات التي عملت خلال الفترة الماضية في سوق الامارات العربية المتحدة، فكما هو معروف ان الزيادة المطردة لأسعار العقار في دول الخليج كانت ذروتها في الامارات، ولذا بدأت الانظار تتجه صوب اسهم الشركات التي تعمل في هذا السوق والسباقة اليه، وهي كثيرة سواء في الاستثمار المباشر أو عن طريق شركات زميلة وتابعة.

ولكن رغم الارباح الكبيرة لهذه الاستثمارات، يتساءل البعض: متى يكون الخروج؟ وكانت البداية من خلال تخارج كتلة جلوبل، وها هي تحقق ارباحا طائلة، وتتجنب كثيرا من المخاطر متى ما استمرت في الاحتفاظ بهذا الاستثمار. اذن هل توجد استثمارات بحجم استثمارات «جلوبل» وشركاتها التابعة من الممكن ان تحقق مثل تلك الارباح؟

الاجابة نعم فأعيان «عن طريق ابيار»، ودار الاستثمار عن طريق «اوكيانا» تستثمران هناك، ولعل الاستثمار الاكبر كما هو معروف استثمار اوكيانا، ولكن متى يكون التخارج مناسبا؟ الجميع يعلم حجم التضخم العقاري هناك، وما يمكن أن يسبب من تناقص الأرباح التي يعول عليها كثيرا.

وهناك منطقتان من المرجح أن تحققا أرباحا كبيرة تدعم بيانات من يستثمر بهما، وهما منطقة مكة المكرمة التي استفادت منها بعض الشركات في الاعوام الثلاثة الماضية، والاستثمارات في جمهورية مصر العربية والتي بدأنا نلمس اثرها في شركة منا قابضة وعقارات الكويت، اذن نحن بانتظار ما تؤول اليه هذه الاستثمارات العقارية والتي تؤثر في مجريات التداول في بورصة الكويت بشكل مباشر.

اداء القطاعات

تباين اداء القطاعات حيث اقفلت ثلاثة قطاعات على ارتفاع وتراجع اربعة وبقي التأمين دون تغيير، وكانت المكاسب الافضل من نصيب الصناعة بـ56.1 نقطة، تلاه قطاعا الخدمات والعقار بـ44.2 و40.2 نقطة على التوالي.

تراجع قطاعا البنوك وغير الكويتي بنسبة متقاربة بـ84.8 و89.4 نقطة، كما تراجع مؤشر الاستثمار والاغذية بـ28.2 و33.7 نقطة وبقي التأمين دون تغير.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية «الأبراج» تفتح صفحة جديدة للشركة: التوسع المقبل في قطر والسعودية والبحرين




اعلن كبار المساهمين في شركة الابراج القابضة امس خلال الجمعية العمومية العادية للشركة انتهاء الخلافات بينهم، حيث وقف رئيس مجلس ادارة الشركة جمال احمد الكندري واحد كبار المساهمين بسام المطوع جنبا الى جنب ليقولا ان ما جرى «كان سحابة صيف ومرت» مؤكدين عودة الشركة الى عملها الطبيعي، وآملين في ان يعود سهم الشركة الدولية للاجارة والاستثمار التي تملك «الابراج» حوالي 40 في المئة من اسهمها الى التداول قريبا.
الا ان الجو الذي ساد الجمعية عكس قلقا كبيرا مستمرا لدى صغار المساهمين على سهم «الابراج»، حيث طالبوا بايضاحات حول مشاريع الشركة خصوصا ما يسمى «عقود الفيليبين» التي تبلغ قيمتها عشرة مليارات دولار والتي اوكلت الشركة المشروع الوحيد من بينها الذي قدم عطاء بشأنه وهو مشروع مطار بكلفة 1.5 مليار دولار الى مجموعة الخرافي.
كما لم يكتمل النصاب لعقد جمعية غير عادية بهدف زيادة رأس المال حيث وصل فقط الى 63 في المئة، فطالب صغار المساهمين بحذف البند نهائيا حتى لا يؤثر على سعر السهم. وغاب عن الجمعية عضو مجلس الادارة واحد كبار المساهمين سمير ناصر علي حسين كما غاب مساهم كبير آخر حصته 13 في المئة بداعي السفر.
وانتخبت الجمعية العادية مجلس ادارة للسنوات الثلاث المقبلة ضم كلا من جمال احمد الكندري وفهد سعد المنيع وعبد الوهاب عبد الرحمن المطوع وسمير ناصر علي حسين واحمد يوسف الهولي وجمال يوسف الحجي وسامي عبدالله العبدالهادي واحتياط اول يوسف بدر الصقر.
والعضوان الجديدان اللذان دخلا المجلس هما احمد يوسف الهولي وجمال يوسف الحجي بينما خرج منه خالد راشد الهاجري وجمال احمد محمد الكندري اللذان كانا عضوين في المجلس السابق.
وحدث هرج بين المساهمين الحاضرين عندما طرح البند الرابع في جدول الاعمال للتصويت، وهو ينص على زيادة رأسمال الشركة من 17 مليون دينار الى 25 مليونا، حيث طالب المساهمون بالغاء هذا البند لكي لا يؤثر طرحه على سعر السهم المتدهور اصلا بسبب الخلافات.
وطرحت فكرة الموافقة على الاقتراح حتى يتم اعتماده لاحقا في الجمعية العمومية غير العادية التي ستؤجل اسبوعين ليتسنى عقدها بنسبة حضور 51 في المئة، فتدخلت مندوبة وزارة التجارة التي قالت ان الغاء البند كليا سيعني ان الجمعية العادية يجب ان تعاد وبالتالي فان النصاب الضروري لعقد الجمعية غير العادية معها سيكون هو نفسه المطلوب الان اي 75 في المئة، فاصر المساهمون على الغاء البند حتى لو ادى ذلك الى عدم انعقاد جمعية عمومية غير عادية. والصيغة التي اعتمدتها الجمعية العمومية في النتيجة هي الغاء البند الرابع كأنه لم يكن.
وينص البند الرابع على: الموافقة على اقتراح زيادة رأسمال شركة الابراج القابضة من مبلغ 17 مليون دينار موزعة على 170 مليون سهم الى 25 مليون دينار موزعة على 250 مليون سهم اي بزيادة قدرها 8 ملايين دينار موزعة على 80 مليون سهم يخصص منها 35 مليون سهم تطرح للاكتتاب للمساهمين الحاليين بقيمة 100 فلس للسهم الواحد بالاضافة الى علاوة اصدار قدرها ايضا 100 فلس للسهم الواحد، والباقي وقدره 45 مليون سهم تخصص لشريك استراتيجي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد بالاضافة الى علاوة اصدار قدرها 300 فلس للسهم الواحد وتدفع نقدا على دفعة واحدة وذلك بعد موافقة الجهات المختصة طبقا للقوانين واللوائح. وتفويض مجلس الادارة وضع الضوابط والشروط لاستدعاء رأس المال وتحديد الشريك الاستراتيجي.
كما حدث بعض البلبلة لجهة البند الاول من جدول الاعمال والذي ينص على تجديد تفويض مجلس الادارة بشراء نسبة عشرة في المئة من اسهم الشركة بقيمتها السوقية لمدة 18 شهرا حيث اعترض عدد من المساهمين على قيام مجلس الادارة بشراء نسبة اكبر من المنصوص عليها، فقال الكندري انه سيتم تصحيح هذا الوضع.
وتحفظت وزارة التجارة على عدد اسهم الخزينة لانه مخالف للقانون وكذلك على شراء مجلس الادارة اكثر من نسبة اعلى من المسموح بها وهي عشرة في المئة.
وحول عقود الفيليبين، قال الكندري «انها اكثر من عقد لكن هناك عقدا تم تقديم العطاء فيه وهو عقد مطار كلارك والامور ماشية واللاتصالات ماشية. حتى الان لم يأتنا رد من الفيليبين لكن الباقي اسهل مما تم».
وسأل احد المساهمين عما اذا كان من المعقول الدخول في عقود قيمتها عشرة مليارات دولار من دون دراسة، حيث وضعتم اعلانا في البورصة منذ 15 يناير الماضي وذهبتم الى الفيليبين ولكن حتى الان لا يوجد اي شيء.
وتدخل مساهم آخر قائلا ان عقود الفيليبين اثارت خلافات ورأينا انها غير مجزية ولا نعرف ما اذا كان هناك شيء ام لا.
ورد المدير العام لشركة الابراج جاسم محمد حمادي قائلا ان عقود الفيليبين هي عبارة عن مجموعة مشاريع لاقامة بنى تحتية تبلغ قيمتها الاجمالية عشرة مليارات دولار. واستطاعت شركة الابراج القابضة بجهود الادارة ان تتوصل الى اصحاب القرار في الفيليبيبن والاستحواذ على عطاءات هذه المشاريع وانشئت لهذا الغرض شركة في بريطانيا بالاتفاق مع شركة بريطانية، مضيفا «هذه عطاءات وليست عقودا بعد والادارة تعمل للقيام بهذه المشاريع مع شركاء آخرين».
واوضح ان مجموعة الخرافي هي الشريك الاستراتيجي الاكبر في هذه المشاريع التي تمتد على مدى ثماني الى عشر سنوات، مشيرا الى ان العطاء الاول الذي طلبته الحكومة الفيليبينية وهي مستعجلة عليه هو عقد مطار كلارك في بندغاس وقيمته تقريبا 1.5 مليار دولار، وتم تقديم عطاء او عقد مجموعة الخرافي الى الحكومة الفيليبينية وزارنا قبل اقل من شهر نائب رئيس الوزراء وزير المالية الفيليبيني ووزير الخزانة وتم توقيع مذكرة تفاهم نهائية لاجل مناقشتها في الكونغرس الفيليبيني لان هذه المناقشات تعتبر ضرورية حيث يجب ان يوافق عليها الكونغرس الفيليبيني».
وقال حمادي ان «من المنطقي ان شركة الابراج القابضة التي يبلغ رأسمالها 17 مليون دينار اي نحو 60 مليون دولار ليس بامكانها ان تدخل في عقود بقيمة عشرة مليارات دولار، فنحن ندخل في هذه المشاريع ونستحوذ عليها ثم نستفيد ممن يدخل فيها».
وتابع ان «الابراج» تقود كونسورتيوم لتنفيذ هذه المشاريع، مشيرا الى ان الشركة الان بانتظار تصويت الكونغرس الفيليبيني لبدء تنفيذ المشروع، مشيرا الى ان هذا هو السبب الذي من اجله لا تعلن الشركة عن المشاريع، فالاعلان يتم بعد التوقيع النهائي.
وعن الشركة الدولية للاجارة التي تملك الابراج نسبة تقارب الـ 40 في المئة من اسهمها، قال الكندري انه كان هناك سوء تفاهم واختلاف في الرؤى داخل مجلس الادارة حول كيفية العمل وكيفية تسيير امور الشركتين وهذا ادى الى تأثير سلبي، وتم ايقاف سهمي «الابراج» و«الدولية» حفاظا على حقوق المساهمين، ثم بدأ التفاوض بجو من الاخوة والروح الكويتية وتم تجاوز الامر تماما، على اساس ان نحافظ على السهم وحقوق الناس.
وتدخل المدير العام قائلا ان وجود بسام الطوع الذي يملك 22 في المئة من اسهم الشركة وجمال الكندري الى جانب بعضهما البعض على هذه الصورة هو افضل وسيلة لاخراس السن من يبحثون عن الفتنة، وقال انه يقصد الاشخاص الذين يسعون لبث الخلافات من خلال وسائل الاعلام والصحف.
وقال حمادي ان «السهم الذي كان قد وصل الى 670 فلسا نزولا من سعره قبل الخلافات الذي كان 950 فلسا كان يتداول في البورصة العاشرة والنصف من صباح امس بـ 770 فلسا، وباذن الله الى ارتفاع».
واوضح الكندري ان «الخلافات التي اثرت على السهم كانت سحابة صيف ومرت»، مشيرا الى وجود فهد المنيع وهو احد كبار المساهمين، قائلا انه شعر انه كان هناك غبن له، لكن الان سيكون له دوره المعتاد في «الابراج» وكل الشركات التابعة. وقال «بسام اخ وفهد اكثر من اخ والخلافات تحصل في البيت الواحد ثم بعد ذلك ترجع الامور الى طبيعتها».
وردا على اصرار المساهمين على ان يقدم تفسيره لما حصل، قال ان «الاخ جمال قال الذي عندي وعنده ومثلما قال كانت هذه سحابة صيف ومرت».
وعن سؤال عما اذا كان غياب سمير ناصر علي حسين عن الاجتماع هو بسبب خلافات ما زالت موجودة، قال حمادي ان سمير ناصر هو في رحلة علاج مع والده خارج البلاد، حيث خضع والده لعملية جراحية وهو نفسه لديه فحوص، وقد تم انتخابه كما سمعتم عضوا في مجلس الادارة.
وفي دردشة مع «الراي» قال المطوع وهو يمسك بيد محاميه انه كان معي من اليوم الاول وقام بالعمل على اكمل وجه، مضيفا ان المشكلة انتهت بالكامل.
وردا على سؤال عما اذا كان عدم اكتمال النصاب لعقد جمعية غير عادية هو بسبب استمرار الخلافات، نفى المطوع ذلك واعرب عن امله ان يكتمل النصاب في الجمعية المقبلة، وقال «اليوم الخميس والناس في الشاليهات». وتابع «انا وابو سليمان (الكندري) نتكلم معا».
وقال ان «الدولية للاجارة» ستعقد جمعيتها العمومية الاحد، واعرب عن امله ان يعود سهمها للتدوال في البورصة قريبا جدا.
واشار حمادي الى ان مجلس ادارة «الدولية للاجارة» هو الذي يتخذ القرار بشأن طلب اعادة السهم الى التداول، بعد ان ارتأت ادارة السوق اثر تلقيها اكثر من كتاب من الملاك ايقاف السهم.
وعن مشاريع «الابراج» للمرحلة المقبلة، قال حمادي ان هناك عددا من المشاريع قيد الدراسة التي سيتم تنفيذها في البحرين وقطر والسعودية في المجالات الخدمية واللوجيستية مثل التنظيف واعادة التدوير، مضيفا ان هذه المشاريع ستكون تكلفتها على الاقل ثلاثة مليارات دولار وهي ستتم عن طريق الدخول في شراكات مع شركات تعمل في هذه الدول.
وقال ان الشركة تفكر في انشاء شركة خليجية قابضة مقرها الكويت برأسمال اولي قدره 100 مليون دولار بمشاركة شركات خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي بذلك ستكون الاولى من نوعها في الخليج اذ ان الشركة الوحيدة التي تنطبق عليها هذه المواصفات هي «طيران الخليج» التي اثبتت فشلها لانها تدار من قبل الحكومات.
وكشف عن ان عدم اكتمال النصاب يعود اساسا الى غياب احد كبار المسافرين الذي يملك 13 في المئة من اسهم الشركة بسبب سفره المفاجئ، ورفض الكشف عن اسم هذا المساهم.
ومعلوم ان «ابراج» لديها شركات تابعة في مجالات الزراعة والنقل والتنظيف وخدمات الامن والحراسة والسياحة والسفر وخدمات النفط والغاز والخدمات اللوجيستية والطبية والعقارية والتجهزات الغذائية والخدمات البيئية والاستشارات والتشييد والتجارة والاستثمار المالي والاسهم وادارة المحافظ الاستثمارية والاستثمار التجاري وخدمات تقنية المعلومات.
كما ان الشركة الدولية للاجارة والاستثمار لديها استثمارات في الكثير من الشركات هي: الوطنية للاجارة والاستثمار في السودان والخليج للاجارة في تركيا واندونيسيا للاجارة والتمويل ومركز تداول الصكوك في البحرين وسبائك للاجارة والاستثمار واثمان للاستثمار وصبيت لندن والشرق الاوسط في بريطانيا ومنشآت العقارية وصكوك القابضة واحماد الدولية للخدمات اللوجيستية والاسطول الماسي في الكويت والاقليمية لتجارة الصلبوخ وغراند ليك للأسماك في مصر والدولية للتكامل التقني والخدمات الهندسية.
ووفق البيانات المالية لـ «ابراج»، حققت الشركة في السنة المالية المنتهية في 31 اكتوبر 2007 ربحا قدره 3.96 مليون دينار مقارنة بـ 2.03مليون في العام 2006. وبلغت قيمة اصولها 130.8 مليون دينار في نهاية الشهر الاول من 2008 مقارنة بـ 91.3 مليون في نهاية اكتوبر 2007 و17.2 مليون في نهاية اكتوبر 2006.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بورصة الأخبار / «دبي الأولى» تحقق 72 مليون دينار و«مزايا» 46 مليوناً من «سكاي غاردنز»






أعلنت شركة دبي الاولى للتطوير العقاري ‏اتمام صفقة بيع نحو 80 في المئة من مشروع برج «سكاي غاردنز» في ‏ امارة دبي بمبلغ 1.6 مليار درهم اماراتي اى ما يعادل مبلغ 119 مليون دينار محققين بذلك اجمالي ربح بمبلغ 72 مليون دينار. وقالت شركة «مزايا» التي تمتلك نسبة تعادل 76.7 في المئة من اجمالي رأسمال «دبي الأول للتطوير العقاري» انها ستحقق من الصفقة ربحاً قدره 46 مليون دينار.
وأشارت الشركتان الى أن هذا الربح سوف يتم تحقيقه ‏ باستخدام نسب الانجاز وطريقة السداد وذلك بناء على معايير المحاسبة الدولية ما يتوقع ان ينتج عنه لشركة «دبي الأولى»:‏
- ربح في سنة 2008 يقدر بمبلغ 40 مليون دينار وذلك بعد تحصيل 55 في المئة من ‏اجمالي مبلغ الصفقة، حيث سيتم اثبات الربح في فترات متفاوتة خلال السنة ‏ وفقا للتحصيل.‏
- ربح في سنة 2009 يقدر ‏بمبلغ 32 مليون دينار وذلك بعد تحصيل 45 في المئة من ‏اجمالي مبلغ الصفقة، حيث سيتم اثبات الربح في فترات متفاوتة خلال السنة ‏ وفقا للتحصيل.‏
أما شركة «مزايا» فأشارت الى أنه باستخدام نسب الانجاز وطريقة السداد، سيتم اثبات الربح في فترات متفرقة بناء على ‏ عملية التحصيل وسوف توزع الارباح حسب الاتي:‏
1 - 23 مليون دينار عن سنة 2008.‏
2 - 23 مليون دينار عن سنة 2009.

«الصفاة» تحقق 34.28 فلس
ربحية للسهم في الربع الأول

أعلنت شركة الصفاة للاستثمار أنها حققت في الربع الأول من العام الحالي 15.05 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 5.74 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت ربحية السهم 34.28 فلس، مقابل ربحية بلغت 13.23 فلس في الفترة نفسها من العام الماضي. وتضمنت النتائج المالية أرباحا غير محققة بمبلغ 1.875.252 ديناراً. وبلغ اجمالي الايرادات من الاطراف ذات الصلة مبلغ 16.173 ديناراً، فيما بلغ اجمالي المصروفات من الاطراف ذات الصلة مبلغ 42.639 ديناراً.

... و«المال للاستثمار»
تحقق 12 فلساً
أعلنت شركة المال للاستثمار أنها حققت في الربع الأول من العام المالي الحالي أرباحاً صافية بلغت 6.245 مليون دينار، مقابل خسارة بلغت 3.259 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت ربحية السهم 12 فلساً، مقابل خسارة بلغت ستة فلوس في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة بلغت 2.38 مليون دينار.

الصالح: «الخليج للوساطة» قدمت شكاوى ضد المنافسة بالعروض غير القانونية
أكد رئيس مجلس إدارة شركة «الخليج للوساطة المالية» خالد الصالح ان شركات الوساطة في البورصة تشهد منافسة شرسة في تقديم العروض المغرية وغير القانونية لاستقطاب العملاء، مشيرا الى ان بعض هذه الشركات قامت بتقديم عروض لخفض قيمة العمولة المستحقة على التداول بشكل مخل، ما دفع شركتنا الى تقديم شكاوى للمسؤولين في حق هذه التصرفات ولكن لم يصدر قرار بعد، وكذلك اضطرت الشركة لمواجهة هذه الأساليب بتحديد شريحة من أصحاب المحافظ لتقديم الخدمات لهم بمعنى تحديد حد أدنى لحجم رأس المال لدى العميل ولا يقبل العميل الذي لا يملك هذه النسبة.
وأضاف الصالح خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الشركة أمس بمناسبة انعقاد العمومية بنسبة حضور بلغت 91.02 في المئة ان أداء البورصة هذه الأيام جيد، وتوقع الصالح الى ان يواصل المؤشر صعوده حتى حاجز الـ 16.000 نقطة.
وأشار الصالح الى ان السبب وراء قيام شركة الخليج برفع الميزانية المتعلقة باجور الموظفين من 800 ألف الى 1.2 مليون دينار لتدعيم استراتيجية الشركة في الحفاظ على الموظفين في ظل السوق الذي يشخص عروضا مالية كبيرة تقدم لهم، وكذلك لدفع الموظفين للاهتمام بالعملاء.
وأضاف الصالح ان الشركة افتتحت اربعة أفرع جدد لتقديم خدمة التداول خارج مبنى سوق المال آخر هذه الافرع جاء في منطقة الجهراء والهدف من ذلك يرجع لتلبية الشركة لادارة السوق في التخفيف من الضغط على مبنى سوق المال.
وشهدت العمومية الموافقة على اقتراح مجلس الادارة بشأن توزيع أرباح نقدية بواقع 68 في المئة من رأس المال المدفوع وانتخاب عضو مكمل لعضوية مجلس الادارة من شركة «اوفست للاستشارات» وإدارة المشاريع الفندقية بدلا من العضو المستقيل احمد دهوادي، واقرت العمومية الموافقة على مكافأة مجلس الادارة وقدرها 5000 دينار.
ويذكر ان الحصة الاكبر في رأسمال الشركة يعود لشركة «الكويت انفست القابضة» بنسبة 70.66 في المئة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصالح: «كويت إنفست» تدرس استحواذات وتأسيس شركة استثمارية محلياً




كد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة كويت انفست القابضة أنس الصالح ان الشركة تدرس عددا من البدائل أهمها تأسيس شركة استثمارية طبقا لما يحقق أهدافها ومصالحها الاستراتيجية.
وأضاف الصالح في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة ان الشركة لم تتأثر من قرار البنك المركزي الصادر 2005 بعدم تحول الشركات القائمة لشركات استثمارية خصوصا وان لدينا مجموعة من الشركات فيها شركة او شركتان استثماريتان.
وأشار الصالح الى ان الشركة تسعى للاستحواذ على شركات الوساطة المالية الاقليمية والتخارج من أخرى بما يحقق مصلحة الشركة، لافتا الى ان الشركة تركز حاليا على الشركات الست التي دخلت فيها وهي شركة الخليج للوساطة المالية بالكويت وتبلغ نسبة المساهمة فيها 70.6609 في المئة وشركة ادكس السعودية للأوراق المالية بنسبة 25 في المئة وشركة ايفا للوساطة المالية بدبي بنسبة 60.333 في المئة وشركة يونيفست للوساطة المالية بدبي بنسبة مساهمة 30 في المئة وشركة افاق للخدمات المالية والاستثمار بالاردن بنسبة مساهمة 51 في المئة وشركة ايفا للسمسرة في الاوراق المالية بمصر بنسبة مساهمة 50 في المئة.
وقال الصالح في كلمته خلال الجمعية العمومية ان الشركة عززت اهتمامها بخلق فرص استثمارية بالاعتماد على التنويع في الاسواق المستهدفة جغرافيا ونوعيا مع الحفاظ على إدارة ذكية للمخاطر ما انعكس على الربحية واعاد الشركة لحضورها القوي في الاسواق الاستثمارية المحلية والخارجية.
واعتبر الصالح ان الحدث الابرز خلال عام 2007 هو تحقيق صافي ارباح 15.663.041 مليون دينار مقارنة بخسائر 30.336.620 مليون دينار عام 2006 بنسبة نمو 152 في المئة، كما ارتفعت ربحية السهم الى 50.80 فلس للسهم عام 2007 مقارنة بخسارة مقدارها 123 فلسا للسهم عام 2006 وبزيادة بلغت 141 في المئة.
وأوضح الصالح ان استراتيجية الشركة توجهت خلال عام 2007 الى الاسواق الخليجية والعربية ومنها السعودية والامارات والاردن ومصر من خلال المساهمة في رؤوس أموال شركات وساطة مالية تابعة للشركة منها القائم وبعضها تحت التأسيس.
وأضاف الصالح انه بالنظر الى البيئة الاستثمارية خاصة والمناخ الاقتصادي العام سواء لدولة الكويت أو الأسواق العالمية، فقد ساهمت الأجواء الدولية على ارتفاع أسعار البترول عالميا الى تحقيق طفرات مالية في حركة بعض الاسواق وخاصة في الدول المنتجة للنفط ومنها دول الخليج العربي، الامر الذي عزز التداولات واجتذاب الكثير من رؤوس الأموال نحو هذه الدول، وهو ما عزز أداء أسواق الاوراق المالية في الكويت ودول المنطقة»، مشيرا الى ان البيئة الاستثمارية في دولة الكويت، ادت الى النمو الاستثماري وخاصة العقاري منه في تعزيز الثقة بامكانات السوق المحلية رغم العثرات العديدة التي مني بها هذا السوق نتيجة الخلل المتوقع في عملية النمو والتطور بين توقعات رؤوس الأموال وبين السياسات والقوانين الصادرة من البرلمان والحكومة، غير ان الاستقرار السياسي الذي يعاني من اضطرابات متباينة في المنطقة كان له بعض الاثر السلبي على مؤديات الاستثمار في الكويت، بينما وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية بنسبة حضور 83.39 في المئة على زيادة رأسمال الشركة من 26.172.738 مليون دينار الى 32.715.923 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«ياكو الطبية» توقع مذكرة تفاهم مع شريك سعودي لإنشاء أكبر شركة دواء برأسمال 100 مليون ريال






كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة «ياكو الطبية» الدكتور حامد أحمد حمادة ان الشركة أنهت خطوات متقدمة مع شريك سعودي وتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أكبر شركة متخصصة في المجال الدوائي والخدمة الصحية، وستكون شركة قابضة برأسمال يبلغ 100 مليون ريال.
وقال حمادة في تصريحاته عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة أمس ان العام الحالي سيكون بداية انطلاقة والتركيز في مجال الاجهزة.
وأضاف «الشركة ستفتح خلال الشهر الحالي المركز الكندي الطبي في منطقة القبلة بشرق، على أن تستكمل باقي مراكزها بإنشاء واحد في حولي، وتأمل أن يكون هناك واحد آخر في الجهراء والفحيحيل».
وحول الاسواق العربية قال حمادة ان الشركة تملك شركة اكمال في جمهورية مصر العربية بنسبة مئة في المئة حيث ان الشركات في مصر تشهد نمواً كبيراً في الايرادات، وهذه الشركة تملكها «يونفرسال» التي تملك أرضا في العاشر من رمضان من موقع استراتيجي، حيث ان هناك نية لاقامة مصنع للأدوية مع احدى الشركات العالمية.
ولفت حمادة الى ان الشركة تتطلع لتوسيع أنشطتها لتشمل جميع الخدمات الصحية بدءاً من الحصول على التوكيلات وصولاً الى معالجة المرضى، وبذل الجهود لتوفير افضل الحلول وتحقيق التميز في كل ما تقوم به، ولا سيما التطلع الى التميز الدائم والمستمر للوصول الى الأفضل دائماً.
وعن النتائج المالية للشركة قال حمادة ان النتائج المالية تعتبر ايجابية ومشجعة مقارنة بالسنوات الماضية حيث يتضح من خلال البيانات المالية للشركة الزيادة المطردة في الايرادات مما نتج عن ذلك أرباح صافية أدت الى زيادة حقوق المساهمين ونمو الاصول. وقد حققت شركة ياكو نمواً بمعدل 5 في المئة للعام 2007 مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2006 لتبلغ 48.3 مليون دينار كويتي مقارنة 46 مليون دينار. في حين ارتفعت تكلفة المبيعات بنفس النسبة بلغت 5 في المئة لتصل الى 36.2 مليون دينار كويتي بالمقارنة مع 34.5 مليون دينار كويتي.
وأضاف بذلك حقق مجمل الربح نمواً بمعدل 4 في المئة عند مستوى 12 مليون دينار كويتي بالمقارنة مع 11.6 مليون دينار كويتي للعام 2006. وبلغ صافي ربح الشركة 2.3 مليون دينار مقارنة مع 2.4 مليون دينار كويتي للفترة ذاتها من العام 2006. وعليه فإن ربحية السهم 15 فلساً للعام 2007 و16 فلساً للعام 2006. أما العائد على الموجودات فهو 5 في المئة للعام 2007 و5.4 في المئة للعام 2006 والعائد على حقوق المساهمين هو 10.4 في المئة للعام 2007 و11.4 في المئة عام 2006.
وارتفع اجمالي موجودات الشركة بمعدل 1 في المئة لتبلغ 45.3 مليون دينار كويتي مقابل 44.8 مليون دينار كويتي. وارتفع اجمالي المساهمين الى 22 مليون دينار من 21.3 مليون للعام 2006 بمعدل بلغ 3.5 في المئة ويعود معظم الارتفاع الى زيادة الارباح المحتفظ بها، ونتيجة الى ذلك فقد ارتفعت القيمة الدفترية للسهم الى 147 فلساً من 142 فلساً للعام 2006 وتشكل حقوق الملكية 49 في المئة من اجمالي الموجودات.
من جهتها، وافقت الجمعية العمومية للشركة على كافة بنودها والتي كان ابرزها الموافقة على توصية مجلس الادارة بتوزيع أسهم منحة وذلك بزيادة رأسمال الشركة من مبلغ 15 مليون دينار أي 16.500 مليون بزيادة قدرها 1.500 مليون دينار بواقع 10 في المئة من رأسمال الشركة أي بواقع 10 أسهم لكل 100 سهم وذلك على المساهمين بسجلات الشركة بتاريخ الجمعية العمومية، في حين تم قبول استقالة أحد الاعضاء وهو عادل البنوان ليحل مكانه وليد الصميمي من «بيت التمويل».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية «الخرسانة الخلوية» تغيّر اسمها إلى «اسيكو للصناعات»





وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة صناعات الخرسانة الخلوية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 83 في المئة من اجمالي اسهم رأس المال، على تغيير اسم الشركة الى اسيكو للصناعات.
وقال رئيس مجلس الادارة في الشركة عبد العزيز احمد الايوب في تقريره الى الجمعية العمومية ان الشركة حققت انجازات في جميع القطاعات فاقت التوقعات المرسومة، خصوصا بالعائد على الاستثمار، والتي بلغت 114.58 فلس للسهم الواحد، معربا عن ثقته بأن العام المقبل (الحالي 2008) سيشهد تواصلا مستمرا لهذا الازدهار.
ولفت الايوب الى ان الشركة اتخذت خطوات مهمة في تنويع طائفة منتجاتها واستثماراتها في الانشطة الرئيسية المختلفة في الاسواق والتي تشهد نموا خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي، تمهيدا لانطلاقها نحو العالمية.
ورأى ان اسواق العقارات والانشاءات خصوصا المشاريع الكبرى، تشهد ارتفاعا شاملا وصل الى نحو تريليون دولار في دول الخليج العربي، مضيفا ان هذه المؤشرات تشكل الاساس لتوقعات الشركة في النمو في تلك القطاعات، منوها بأن الشركة بصدد التوسع في الخدمات الفندقية وخدمات الضيافة وتوقع هوامش ربح جذابة ومعدلات نمو مرتفعة في هذا القطاع.
وتوقع الايوب ان تزدهر صناعة العقارات والتشييد في منطقة مجلس التعاون الخليجي، مشيرا الى ان خبرات الشركة وفريقها والتزامها بالجودة في هذا المجال هي الدعائم التي ستعين الشركة على التفوق خلال السنوات المقبلة.
وقد وافق المساهمون على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات والحسابات الختامية العمومية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007.
وأقر المساهمون توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع 55 فلسا للسهم الواحد و5 في المئة اسهم منحة، وزيادة رأسمال الشركة من 19.493 مليون دينار الى 20.467 مليون دينار، وتفويض مجلس الادارة بالتعامل مع اطراف ذات صلة، واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء 10 في المئة من اسهم الشركة، واعتماد مكافأة اعضاء مجلس الادارة بمبلغ 95 الف دينار، وتفويض المجلس باصدار سندات للاكتتاب العام، واعادة تقييم مراقبي الحسابات للسنة المالية 2008.
ووافق المساهمون على تسجيل كلمة ACICO كعلامة تجارية للشركة في وزارة التجارة والصناعة وتسجيلها ايضا خارج الكويت.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«جلوبل» توصي بـ «تقليل الكمية» في تقييمه الأولي لـ«الخليج التجاري»





أوصت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) في تقييمها الأولي لسهم بنك الخليج التجاري «الخليجي» القطري بـ«تقليل كمية». وأشارت إلى سعر السوق الحالي (كما في 27 من شهر أبريل من العام 2008) لسهم البنك يبلغ 13.3 ريال، ويتداول السهم بمضاعف 42.7 ضعف و27.5 ضعف لأرباح البنك وبمضاعف السعر/القيمة الدفترية للبنك يبلغ 2.05 ضعف و2.01 ضعف المكاسب المقدرة للعام 2008 والعام 2009 على التوالي. وتبلغ القيمة العادلة لسهم الخليجي 11.5 ريال قطري وفقا لطريقتي خصم التدفقات النقدية وتقييم المجموعات المثيلة، ويتداول السهم أقل بنسبة 13.4 في المئة عن سعر السوق الحالي (كما كان في 27 ابريل 2008).
وقالت «جلوبل» إن البنك يقوم بتوسيع عملياته تدريجيا. كما يخطط لزيادة أنشطته في مجال تمويل قطاع العقار والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ونتوقع أن يخطو البنك بحلول نهاية العام الحالي خطوات كبيرة من حيث توسيع شبكته في قطر. كما يشكل استحواذ البنك على أعمال بنك بي ال سي في الإمارات بداية لتطبيق الخطوة التوسعية في مختلف الدول الخليجية. وتجدر الإشارة إلى أن البنك يتمتع برأس مال متين يساعده في توسيع عملياته وتعزيز ميزانيته العمومية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«المركز»: «السعري» كسر الـ 15000 نقطة مدفوعا بإعلانات الأرباح والصفقات الضخمة





لاحظ تقرير «المركز» الأسبوعي ان سوق الكويت للأوراق المالية شهد تحسنا الأسبوع الماضي على جميع الأصعدة أبرزها وصول المؤشر السعري الى مستويات قياسية بكسره حاجز 15000 نقطة عندما بلغ 15057.7 نقطة، في حين بلغ المؤشر الوزني 780.66 نقطة محققاً أرباحاً بزيادة قدرها 0.9 في المئة عن الأسبوع السابق، مدفوعا بارتفاع التداول على بعض المجاميع الاستثمارية التي أعلنت عن تحقيق أرباح من جهة أو عن توقيعها لعقود ضخمة والعمليات المضاربية على شركات أخرى.
كما ارتفعت كمية التداول الأسبوعية بنسبة 30.5 في المئة حيث بلغت 2312 مليون سهم بمعدل يومي بلغ 462 مليون سهم، في حين ارتفعت قيمة التداول بنسبة 29 في المئة ببلوغها 984 مليون دينار بمعدل قيمة تداول يومي بلغت197 مليون دينار.
وشهد السوق الأسبوع الماضي العديد من الأحداث، بداية بالحل الودي للخلافات بين الملاك في شركة أبراج ورفض محكمة التمييز الطعن المقدم من ادارة السوق بتحييد أسهم «الخرافي» في شركتي «الاستثمارات الوطنية» و«السكب» بعد الحكم السابق لصالح شركة الساحل ليرتفع عدد الأحكام الى 3 أحكام مؤدية الى زيادة الأصوات المنادية باستقالة رئيس البورصة مع وجود شائعات عن استقالة بعض أعضاء هيئة السوق قبل نهاية فترة خدمتهم، مرورا بتوقيع شركة عقارات الكويت لعقد ضخم في مصر لتحويل أرض ضخمة من الزراعي الى العمراني. كما أعلنت شركة «دبي الأولى» عن تحقيقها ربح من بيع مشروع عقاري في دبي قدره 72 مليون، وتبلغ حصة شركة مزايا منه 46 مليون، بنسبة ملكيتها في الشركة البالغة 76.7 في المئة، علاوة على اعلان أرباح «جلوبل» السابق ما أدى الى ارتفاع التداول على أسهم المجموعة، وكان أبرزها سهم «ميادين»، انتهاء بالتداول الذي حدث على مجموعة مشاريع الكويت نتيجة اعلان بنك برقان عن شرائه حصص من بنوك يملكها بنك الخليج المتحد ليصبح للبنك حضور اقليمي في العراق وتونس والجزائر والاردن بمقدار 725 مليون دولار وتوقعات بتحقيقه أرباح تفوق 100 مليون دولار منها.
واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الأولى من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 29.5 في المئة مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم شركتي «جلوبل» و«مشاريع الكويت» باجمالي تداول وصل الى 96 مليون دينار، مايعادل 9.8 في المئة من اجمالي القيمة الأسبوعية المتداولة، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 29.6 في المئة مدفوعا بارتفاع التداول على «زين» و«ميادين».
ومن الناحية الفنية، يملك المؤشر السعري للسوق دعما عند مستوى 14900 نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 15250 نقطة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى