بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

المرسومي

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2006
المشاركات
2,913
لا لا بو سعود صراحة تستحق التميز

مشرفينا ما بقى لكم حجة الرجال شاد حيله لحقوا عليه لاينقطع ويسير عضو نشط سابق:d
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
قيمتها الحالية حوالي 55 مليار جنيه
«منا» تتجه لتحقيق %1000 ارباحاً من تنفيذها مشروعاً في مصر
تقوم شركة «منا» القابضة بعدة مباحثات مع عدد من الجهات الاستشارية في جمهورية مصر العربية والكويت وعدد من الدول الخليجية فيما يخص مشروعها في مصر وذلك بعد حصولها على الموافقة من الهيئة العامة للاستثمار في مصر على اقامة مشروع عقاري جنوب القاهرة والذي تنفذه الشركة الكويتية المصرية للتنمية والاستثمار على مساحة تصل إلى حوالي 26 الف فدان كانت الشركة قد حصلت عليها بناء على توصيات وقرارات من مجلس الوزراء هناك بغرض زراعتها، والذي تفاجأت الشركة ان الأراضي غير صالحة للزراعة مما دعاها إلى تقديم طلب إلى رئيس الوزراء هناك بالموافقة على تحويل هذه الأراضي من زراعي إلى أراض عمرانية موزعة على المصرية الكويتية بنصيب 81 مليون متر مربع و27 مليون متر مربع لصالح المجموعة الدولية للمشاريع العقارية و1.2 مليون متر مربع لصالح المجموعة الدولية للتخزين، وهذه الشركات مملوكة لصالح «منا القابضة» بحصص مختلفة.
وقالت مصادر مقربة من مجلس إدارة الشركة ان قيمة الأرض تبلغ حالياً حوالي 54 مليار جنيه مصري وذلك بعد تحويلها من زراعي إلى استثماري، مؤكدة ان «منا» تتجه لتحقيق ارباح قد تصل إلى ما يتجاوز 1000 في المئة، خصوصا في ظل مضاعفة القيمة السوقية لسعر الأراضي. وذكرت ان هذه الأراضي ستشهد عليها بناء خمس مدن سكنية بالاضافة إلى عدد مدنيين صناعيين بجانب اقامة فنادق عالمية ذات طابع خاص.
وتوقعت المصادر ان تبدأ الشركة في تنفيذ هذه المدينة المتكاملة خلال الفترة المقبلة وسط تأكيدات بمشاركة عدد من الشركات الكويتية والتي ستحقق ايضاً ارباحاً من مشاركتها في هذا المشروع الضخم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حقق عوائد مميزة بلغت 49 %
صندوق غلوبل يستثمر في الشركات المؤثرة في الاقتصاد الخليجي





أعلن بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» أن صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة الذي يستثمر في أسهم الشركات المدرجة في الأسواق الخليجية، قد حقق عوائد مميزة بلغت 49 % خلال العام 2007، متفوقا بذلك على مؤشر غلوبل للشركات الخليجية الرائدة والذي حقق 44.5% كما حقق الصندوق أداء بلغ 44.2 % منذ التأسيس في فبراير 2005 مقارنة بـ23.80 % للمؤشر.

محفظة متنوعة

وقال طلال السمهوري، رئيس إدارة الأصول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في غلوبل، أن الهدف الاستثماري للصندوق يتمثل في تحقيق نمو في رأس المال المستثمر من خلال الاستثمار في محفظة متنوعـة من أسهـم الشركات الخليجية الرائدة المدرجة في أسواق الأسهم الخليجيـة، بحيث تقلل من نسبة المخاطرة عن طريق توزيع الاستثمار في أسواق مختلفة، مع الأخذ في الحسبان أيضاً أي تغييرات متوقعة في أوضاع السوق.
وأضاف أن مدير الصندوق يطبق أسلوباً نشطاً وفعالاً في إدارة الصندوق، وتستند فلسفة الاستثمار التي يتبعهـا إلى أسلوب منظم طويل الأجل ، لكنـه يتسم بالمرونة ، ويركز على الاستثمار في القيمة بأسواق الأسهم الخليجيـة، بما يسمح لغلوبل بأن ترى ما هو أبعـد من التقلبات قصيرة الأمد في السوق بسبب الإشاعات وتفاعل السوق معها.

تحركات متباينة

وأكد سمهوري بأن أسعار الأسهم قد تتحرك في الأمد القصير كرد فعل على الأخبار في السوق. أما على الأمد الطويل، فإن الأسواق تتصف بالكفاءة والفاعليـة وتكافئ المستثمرين الذين تمكنوا في مرحلة مبكرة من تحديد الأسهم المقومة بأقل من قيمتهـا. وأوضح أن الميزة التنافسية للصندوق تتمثل بتحديد القيمة العادلة من خلال إجراء تحليلات وبحوث جوهرية دقيقة على يـد فريق استثماري يتمتع بخبرة عالية. ويتم إجراء البحوث على أساس كل شركة على حده لتحديد القيمة العادلة للشركات استناداً إلى الأرباح والتدفقات النقدية المستقبلية، أو إمكانات القيمة التي تنطوي عليها فهدفنا في اختيار أسهم الشركات التي تتداول بسعر اقل من قيمه السهم العادلة. وذكر أن اختيار الصندوق ليشمل دول مجلس التعاون الخليجي ينبع من الإيمان بأن دول الخليج هي مثال للأسواق الناشئة المتوقع لها بالنمو وذلك من خلال التطور الهائل الذي تشهده المنطقة في ظل ارتفاع أسعار النفط، لافتا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة بلغت 608,9 مليارات دولار لعام2005، بالإضافة إلى معدلات نمو مرتفعة لعام2006.

 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
لتقديم خدمات تأمينية متميزة
«وربة» و«النادي الأهلي» يوقعان عقدا لتسويق وثائق تأمين السيارات المغادرة للبلاد



وقعت شركة وربة للتأمين التكافلي عقد اتفاق مع النادي الأهلي الكويتي لخدمات السياحة والسيارات يقوم النادي الأهلي بموجبه بتسويق وثائق التأمين البرتقالية للسيارات الكويتية المغادرة للبلاد.
وقال مدير عام شركة وربة للتأمين التكافلي داود سالم توفيق في تصريح صحافي إن شركة وربة للتأمين التكافلي تقدم لعملائها العديد من الخدمات التأمينية المتميزة، ومن بينها إصدار وثائق تأمين ضد الغير (خارجي) والتي تسمى البطاقة البرتقالية على السيارات الكويتية التي تغادر الكويت، وفي نفس الوقت يقوم النادي الأهلي وبحكم تخصصها في تقديم خدمات السياحة والسيارات (التربتيك) ومن ضمنها إصدار بطاقات برتقالية، ولهذا رأت وربة للتأمين التكافلي إمكانات التعاون في هذا المجال خاصة أن النادي الأهلي لديه إمكانات تسويق هذه البطاقات التأمينية لصالح الشركة.
وأوضح توفيق أن الهدف من هذا التعاون توفير أفضل الخدمات التأمينية لعملاء كلا الطرفين من خلال تأمين السيارات المغادرة للبلاد، كما أنه ونتيجة لهذا التعاقد سيحصل عملاء النادي الأهلي من حملة وثائق البطاقة البرتقالية على مزايا عديدة منها خصم يصل إلى 30 % على تأمين السيارات الشامل، وخصم 10 % على وثائق التأمين ضد الغير، بالإضافة إلى خصومات تصل إلى 20 % على بطاقات النور للحمل والولادة في المستشفيات والعيادات والمراكز والعيادات الخاصة المتعاقدة مع وربة التكافلية، وكذلك خصومات تصل إلى 20% على بطاقة الدانة للعناية بالأسنان.

خدمات متنوعة

وبين توفيق أن وربة للتأمين التكافلي لديها تصور واضح لمستقبل الخدمات التأمينية بكافة أشكالها لتغطي مختلف شرائح المجتمع الكويتي بمميزات تنافسية، كما أن لديها قائمة بالأفكار التأمينية لتقديم أفضل الخدمات وتلبية احتياجات عملائها، سوف تطرح تباعا في السوق المحلية لتضيف بعدا جديدا إلى خدماتها التأمينية ولتصل في النهاية إلى رعاية كافة أفراد الأسرة من مواطنين ووافدين سواء كانوا داخل الكويت أو خارجها.

تلبية الاحتياجات

من جانبه أشاد مدير عام النادي الأهلي الكويتي لخدمات السياحة والسيارات جلال سالم الجندل بالخدمات التأمينية التي تقدمها شركة وربة للتأمين التكافلي والتي تتوافق مع احتياجات عملاء النادي الأهلي، مؤكدا أن سمعة وربة للتأمين التكافلي في السوق الكويتية وتميزها بتنوع هذه الخدمات ومحاولاتها لأن تكون السباقة في طرح المنتجات التأمينية كان سببا في اختياره لها.
يذكر أن هذا العقد وقع من قبل كل من مدير عام شركة وربة للتأمين التكافلي داود سالم توفيق ومدير عام النادي الأهلي الكويتي لخدمات السياحة والسيارات جلال سالم الجندل بحضور عدد من قيادات الشركتين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
كواليس وأخبار البورصة





التخصيص تتفاوض لإدارة محطات كهرباء في تركيا

علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص «التخصيص» تتفاوض حالياً لإدارة محطات كهرباء في تركيا علماً ان هذه المفاوضات لا تزال في مراحلها الاولية.
واضافت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» إلى ان «التخصيص» تأهلت مؤخراً لإدارة محطتين من الكهرباء في المملكة الاردنية الهاشمية موضحة ان الشركة تتفاوض لإدارة محطات كهرباء وتقديم خدمات بنية تحتية في بلاد شرق آسيا وبلاد شمال المغرب العربي تحديداً في الجزائر وتونس. وبينت المصادر ان «التخصيص» تعتمد حالياً على استراتيجية متنوعة ومختلفة فبعد ان كانت في السابق تعتمد على الاوراق المالية فإنها قامت بتغير هذه الاستراتيجية لتنويع مصادر الدخل وتقليل المخاطر وتحقيق عوائد جديدة للمساهمين.

العقارات المتحدة تستعد لتنفيذ مشروع مول صلالة

علمت «عالم اليوم» من مصادرها المطلعة ان شركة العقارات المتحدة تستعد خلال النصف الثاني من العام الجاري 2008 لتنفيذ مشروع مول صلالة في سلطنة عمان واضافت المصادر ان المول يتضمن مجمعات تجارية حديثة وترفيهية في نفس الوقت لافتا الا ان هذه النوعية من المشاريع تعكس الخبرة الطويلة التي طورها فريق عمل الشركة على مدى السنوات الماضية واستكمالا لمسيرة التوسع الاقليمي. واشارت المصادر الا ان الشركة تسعى حاليا الى تطوير مشروعات متميزة بالتطوير الاسكاني والتجاري في دبي الاماراتية وقطر ومصر وسوريا موضحا الا ان العقارات المتحدة تهدف الى توحيد الجهود وخلق نوع من المركزية في الادارة حيث بدأت في تأسيس شركة تابعة لتتولى مهمة ادارة ومتابعة كافة مشاريع الشركة الحالية والمستقبلية.


جائزة براعة عالمية للبنك الكويتي – التركي

انقرة- كونا- حصل البنك الكويتي - التركي المشترك على جائزة «البراعة المصرفية» من قبل مصرف «جارتريد» العالمي في لندن.
ونقلت وكالة انباء «جيهان» التركية بيانا خطيا صدر عن المصرف البريطاني وجاء فيه ان الجائزة منحت للبنك الكويتي - التركي تقديرا لنجاحه الباهر في الحوالات المصرفية التي أجراها خلال عام 2007 وبلغت نسبة نجاحها 97.7 بالمئة بمعنى انه أجرى فعالياته المصرفية على مدار عام كامل بنسبة خطأ لم تتجاوز 2.3 بالمئة.
ويعد مصرف «جارتريد» من أبرز المصارف العالمية الذائعة الصيت حيث يملك 1500 فرع موزع على 70 دولة في قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا وأميركا ويمنح سنويا جائزة البراعة المصرفية لأفضل بنك يقوم بالعمليات المصرفية بأقل الأخطاء من بين البنوك التي تمتاز بضخامة حجم حوالاتها المصرفية في الأسواق العالمية.


بقيمة تصل الى حوالي 41 مليون دينار
«هيتس» تتلقى رغبات من (octant) لندن للاكتتاب في زيادة رأسماله


أكدت مصادر ذات صلة في شركة «هتيس تيليكوم» للاتصالات ان الشركة تلقت رغبة رسمية من مجموعة شركات(octant) التي تتخذ من نيويورك مقراً لها فيما يخص الاكتتاب في زيادة رأسمال «هتيس» بسعر 207 فلوس للسهم.
وأوضحت المصادر ان هذه الرغبات التي اعتبرتها رسمية ان فرع (octant) في لندن أبدى رغبته هذه في شراء كامل الكمية التي تبلغ 550 مليون سهم بنفس القيمة المعلن عنها وهي 207 فلوس للسهم على ان يتم ايداع شيك بالمبلغ المطلوب.
وقالت المصادر ان مجلس ادارة «هيتس» ابدى الموافقة المبدئية لهذه الرغبات ولكنه أرجأ الموافقة النهائية الى بداية الاكتتاب الرسمي في الزيادة، منوهة ان الرد كان يحمل في طياته ان الشركة تلقت العديد من الرغبات الكويتية والخليجية التي تفيد بان هذه الجهات ترغب في شراء كامل الكمية، موضحة ان مجلس الإدارة رأى توزيع هذه الكميات بشكل جيد بين المؤسسات المحلية والعالمية.
وأضافت ان بذلك سيكون نصيب (octant) حوالي 200 مليون سهم بقيمة اجمالية لهذه الكمية تقدر بحوالي 41.4 مليون دينار من اصل 113.85 مليون دينار، مشيرة ان نصيب باقي الاطراف ستكون موزعة على النحو التالي 250 مليون سهم للاطراف السعودية التي ابدت رغبتها الرسمية للاكتتاب في هذه الزيادة وبنفس السعر و50 مليون سهم على حسب بعد التوقعات والمقربة ان تكون من نصيب البنك التجاري و50 مليون سهم لصالح أحد البنوك المحلية رفضت المصادر ذكر تفاصيل عنه. وقالت المصادر ان عملية الاكتتاب في زيادة رأسمال هيتس تكون قد انتهت قبل البدء الرسمي فيه أو الإعلان عن الجمعية العمومية للشركة لاقرارها رسمياً.
وأكدت المصادر ان هناك بعض الجهات الاستثمارية الضخمة تهتم بهذا الوضع ومن المتوقع ان تدخل في حصة من هذه الزيادة خلال فترة الاكتتاب.
(octant) لندن
يذكر ان مجموعة (octant) من المجموعات الاستثمارية الضخمة والمتخصصة في عقد صفقات تجارية، وتتخذ من نيويورك مقراً لها ومتشرة في مناطق اخرى منها لندن ودبي وبعض الدول الاخرى التي تهتم بالتواجد فيها وهي مسؤولة عن تطوير )Gnc) سوفت وير وتأسست عام 1997 في الولايات المتحدة الأميركية وتعمل على الاستثمار في عدة قطاعات منها الإعلان والتكنولوجيا والاسلحة واخيراً تتجه للاستثمار في قطاع الاتصالات من خلال مساهمتها في «هيتس تيلكيوم».
الجدير بالذكر ان «هيتس» ستطرح 550 مليون سهم للاكتتاب بسعر 207 فلوس للسهم ستكون للهيئات والمؤسسات وباجمالي في القيمة المالية يصل الى حوالي 113.850 مليون دينار.

سوليدير اللبنانية تتوقع مواصلة تحقيق أرباح في 2008


بيروت- رويترز- قالت شركة سوليدير العقارية اللبنانية انها تتوقع ان تبقى أرباحها هذا العام قرب مستوياتها في 2007 البالغة 130 مليون دولار رغم أن عدم الاستقرار السياسي لا يزال يشكل تهديدا. وفي كلمة امام المنتدى الاقتصادي العربي في العاصمة اللبنانية قال منير دويدي المدير العام لسوليدير أكبر شركة في لبنان من حيث القيمة السوقية ان من المرجح ان تكون الارباح في حدود مستويات العام الماضي وانه على الرغم من ان الوضع السياسي ما زال متوترا فانه لم يتم الغاء أي من المشاريع الجارية في وسط بيروت.
وتعكس سوليدير التي تملك معظم العقارات في وسط بيروت حالة الاقتصاد اللبناني التي تشير توقعات رسمية الى انه سينمو بنسبة 4 في المئة هذا العام على غرار 2007.
وقال دويدي ان مشروع الاسواق التجارية الذي تبنيه سوليدير على في منطقة مساحتها 100 ألف متر مربع في وسط المدينة سيكتمل في عام 2009 .واضاف أن قيمة أصول سوليدير تبلغ حوالي 8 مليارات دولار وان هناك 50 مشروعا يجري تطويرها بواسطة مستثمرين من القطاع الخاص اشتروا الارض من سوليدير. وقال دويدي هذا تقدير متحفظ سيرتفع اذا تحسن الوضع السياسي مشيرا الى الصراع على السلطة بين الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة والمعارضة التي يقودها حزب الله.وتساند ايران وسوريا الجماعة الشيعية.
وانشأ رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري سوليدير في عام 1994 لاعادة بناء وسط بيروت بعد الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان بين عامي 1975 و1990 ومنحها احتكارا على معظم المنطقة التي تشكل وسط المدينة والتي تبلغ مساحتها 1.8 كيلومتر مربع. وكان الحريري الذي قتل في تفجير بسيارة ملغمة في 2005 أكبر المساهمين في الشركة. وقال دويدي ان سوليدير ستسرع خطى التوسع في الخارج من خلال سوليدير انترناشيونال التي تملك فيها حصة قدرها 37 في المئة. وأعلنت سوليدير انترناشيونال يوم الخميس مشروعا مشتركا مع امارة عجمان بدولة الامارات العربية لتطوير مشروع عمراني مساحته 12 كيلومترا مربعا.
وقال دويدي ان الشركة تخطط ايضا لمشروع على مشارف القاهرة وستقدم عرضا لمشروع في موناكو.

«اجيليتي» تشتري أسهم خزانة لحماية سعر السهم

أوضحت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» أن شركة «أجيليتي» قامت بإنشاء محفظة مالية وذلك لشراء أسهم للخزينة بما لا يتجاوز نسبته 15% من إجمالي أسهم الشركة وذلك بما يتوافق مع قرارات بنك الكويت المركزي.
وأضافت المصادر أن هذه الخطوة تهدف إلى السيطرة على سعر السهم السوقي والوصول به إلى أسعاره العادلة خصوصا وأنه أقفل الخميس الماضي عند مستوى سعر 1.100 دينار بينما كان سعره يتراوح ما بين 1.700 إلى 1.900 دينار منذ بداية العام وحتى قبل فترة قصيرة علماً أن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في اجيليتي طارق السلطان أعلن قبل فترة أن الشركة تعتزم بيع ما قيمته نحو 120 مليون دينار من أسهمها لتمويل توسعات للشركة وذلك عن طريق زيادة رأسمالها بنسبة 25% وبيعها إلى مستثمرين قائمين وهو ما أشارت إليه المصادر بأنه السبب وراء تدني سعر السهم السوقي، الأمر الذي دعا مجلس إدارة الشركة يوافق على إنشاء هذه المحفظة للسيطرة على سعر السهم.

بواقع 8 فلوس للسهم
1.36 مليون دينار أرباح «أثمان» في الربع الأول


علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة اثمان الاستثمارية حققت ارباحاً قياسية في الربع الاول من عام 2008 بلغت قيمتها في حدود 1.36 مليون دينار تقريباً، حيث بلغت ربحية السهم ما يعادل 8 فلوس للسهم الواحد.
وأوضحت المصادر ان الارباح المحققة جاءت نتيجة للأداء التشغيلي الجيد للشركة وتنويع سلة استثماراتها، بالاضافة الى نضوج عدد من الاستثمارات التي دخلت فيها الشركة بنهاية عام 2007، ومن المتوقع ان تشهد الشركة نمواً في الارباح في نهاية 2008. واشارت المصادر ان «اثمان» تدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية في منطقة الخليج والشرق الاوسط للاختيار من بينها الفرص التي تتناسب مع استراتيجية الشركة واهدافها وتحقق مصداقية المساهمين خلال الفترة المقبلة.


713 ألف دينار ارباح ستام


قفزت ارباح شركة ستام العقارية في الربع الاول من العام الحالي الى 713.75 الف دينار «ربحية السهم 5.87 فلوس» من 172.9 الف دينار «ربحية السهم 2.27 فلس» في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وذكرت ستام العقارية في بيان لها ان اجمالي ايراداتها من التعامل مع الاطراف ذات الصلة بلغ 180.2 ألف دينار.
وترجع هذه الزيادة الى اعتماد الشركة على استراتيجية واضحة ومحدودة تهدف الى التوسع وتنويع مصادر الدخل مما يعود بارباح جيدة على الشركة.
 

بوخمسين

عضو نشط
التسجيل
27 فبراير 2005
المشاركات
1,170
قيمتها الحالية حوالي 55 مليار جنيه
«منا» تتجه لتحقيق %1000 ارباحاً من تنفيذها مشروعاً في مصر
تقوم شركة «منا» القابضة بعدة مباحثات مع عدد من الجهات الاستشارية في جمهورية مصر العربية والكويت وعدد من الدول الخليجية فيما يخص مشروعها في مصر وذلك بعد حصولها على الموافقة من الهيئة العامة للاستثمار في مصر على اقامة مشروع عقاري جنوب القاهرة والذي تنفذه الشركة الكويتية المصرية للتنمية والاستثمار على مساحة تصل إلى حوالي 26 الف فدان كانت الشركة قد حصلت عليها بناء على توصيات وقرارات من مجلس الوزراء هناك بغرض زراعتها، والذي تفاجأت الشركة ان الأراضي غير صالحة للزراعة مما دعاها إلى تقديم طلب إلى رئيس الوزراء هناك بالموافقة على تحويل هذه الأراضي من زراعي إلى أراض عمرانية موزعة على المصرية الكويتية بنصيب 81 مليون متر مربع و27 مليون متر مربع لصالح المجموعة الدولية للمشاريع العقارية و1.2 مليون متر مربع لصالح المجموعة الدولية للتخزين، وهذه الشركات مملوكة لصالح «منا القابضة» بحصص مختلفة.
وقالت مصادر مقربة من مجلس إدارة الشركة ان قيمة الأرض تبلغ حالياً حوالي 54 مليار جنيه مصري وذلك بعد تحويلها من زراعي إلى استثماري، مؤكدة ان «منا» تتجه لتحقيق ارباح قد تصل إلى ما يتجاوز 1000 في المئة، خصوصا في ظل مضاعفة القيمة السوقية لسعر الأراضي. وذكرت ان هذه الأراضي ستشهد عليها بناء خمس مدن سكنية بالاضافة إلى عدد مدنيين صناعيين بجانب اقامة فنادق عالمية ذات طابع خاص.
وتوقعت المصادر ان تبدأ الشركة في تنفيذ هذه المدينة المتكاملة خلال الفترة المقبلة وسط تأكيدات بمشاركة عدد من الشركات الكويتية والتي ستحقق ايضاً ارباحاً من مشاركتها في هذا المشروع الضخم.

مشكووور على الخبر الطيب

ومبروووك لملاك السهم
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سهم «بيان» يتراجع 8 فلوس في الربع الأول





علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان سهم شركة بيان للاستثمار تراجع بمقدار 8 فلوس تقريباً خلال الربع الأول من العام الحالي. ولفتت المصادر ان اداء السهم تأثر جراء تراجع في استثمارات الشركة في سوق الاوراق المالية خلال هذه الفترة ومن المتوقع حسب المصادر ان تعلن الشركة عن خسائر في الربع الأؤل. تجدر الاشارة الى ان الشركة كانت قد حققت خسائر في الربع الأول من 2006 بلغت نحو 21 فلساً ايضاً جراء تأثر استثمارات الشركة في سوق الاوراق المالية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بعد حسم معركة «من على حق.. ومن على باطل»
دخان «التعويضات» يتصاعد إيذاناً باشتعال معركة جديدة





بعد زوال غبار معركة «من على حق.. ومن على باطل» التي تم حسمها بشكل شبه نهائي بعد حكم التمييز الأخير لصالح مجموعة الخرافي في شأن قضية الساحل من المنتظر أن يبدأ فصل جديد من فصول الصراع، حيث بدأ يلوح في الأفق دخان كثيف تصاعد بعد الحكم القضائي الذي كان بمثابة انتصار الشركات المناوئة للقرارات الصادرة عن ادارة البورصة التي كانت سبباً في نشوب الخلاف.. هذا الدخان سيكون ايذاناً باشتعال معركة جديدة ستدور رحاها حول «التعويضات»..

ولكن هناك أسئلة عدة تطرح نفسها في هذا الاطار متعلقة بالموقف الذي يكون من حق الشركات المتضررة رفع دعاوى قضائية للحصول على تعويضات عما أصابها من أضرار أدبية ومادية جسيمة، وكذلك المعايير القانونية التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تحيد مقدار هذه التعويضات.

وأخيراً ما هي الجهات الحكومية المسؤولة عن دفع فاتورة التعويضات الباهظة للشركات المتضررة، كل هذه الأسئلة تم طرحها على أستاذ الدراسات والاستشارات القانونية والتحكيم المحامي د. طعمة الشمري الذي أوضح أن الخلاف القانوني بين ادارة سوق الكويت للأوراق المالية وادارات بعض الشركات المدرجة في السوق ثار حول مسائل قانونية وادارية عدة من أهمها مخالفة أحكام قانون الافصاح عن المصالح، وترتب على هذا الخلاف قيام ادارة السوق بوقف تداول بعض الأسهم أو تحييدها ومنعها من المشاركة في حضور اجتماع الجمعيات العامة للمساهمين أو المشاركة في التصويت على اتخاذ القرارات، ما دفع بعض الشركات الى مقاضاة ادارة السوق وقضت بعض المحاكم بإلغاء بعض قرارات ادارة السوق لمخالفتها القانون، لافتاً إلى أنه يدور النقاش حاليا حول حق الشركات المتضررة من القرارات الملغية في طلب التعويض عن جميع الأضرار التي لحقت بها. وفي اطار متى يكون من حق الشركات المتضررة رفع دعاوى للتعويض افاد الشمري انه من المقرر ان الخطـأ لا يفترض، انما يجب على المتضرر اثباته باحد الادلة المقررة قانونا، ولما كانت الشركات المتضررة قد حصلت على احكام قضائية تثبت خطأ ادارة السوق في اصدار القرارات الملغية، فإن الخطأ يكون ثابتا في حق ادارة السوق بصدور حكم نهائي في الدعوى، وبصدور هذا الحكم النهائي يكون خطأ ادارة السوق قد تم اثباته بحكم قضائي له حجية قاطعة في الاثبات، ثم تنتقل الشركات بعد ذلك الى اثبات الضرر الذي لحق بها سواء كان ادبيا او مدنيا، ولها اثباته بجميع طرق الاثبات، لان النزاع بالنسبة لها نزاع تجاري، فإذا نجحت هذه الشركات في اثبات الضرر وتحديد مقدار التعويض عنه فيكون لها حق المطالبة بالتعويض عما لحق بها من ضرر، بشرط ان يكون هذا الضرر ناشئا مباشرة عن خطأ ادارة السوق، وليس ناشئا عن اسباب اقتصادية او سياسية او غيرها، ويكون للقضاء الكلمة النهائية في هذا الامر.

غياب المعايير

وفيما يتعلق بالمعايير القانونية التي يجب ان تؤخذ في الحسبان عند تحديد مقدار التعويض قال الشمري ان مسؤولية ادارة السوق عن تعويض الشركات المتضررة، تستند الى احكام المسؤولية التقصيرية المقررة في المادة «227» وما بعدها من القانون المدني، ومن احكام هذه المسؤولية ان القاضي هو الذي يتولى تحديد التعويض وفقاً لقاعدة ما فات المضرور من كسب وما لحق به من خسارة ويشمل التعويض عن الضرر الادبي بالاضافة الى الضرر المادي مادة «230» و «231» من القانون المدني.

واشار الى ان مجرد صدور خطأ دون حدوث ضرر نتيجة لذلك الخطأ لا يستوجب القضاء بتعويض لعدم وجود ضرر او مضرور، وبانزال هذه القاعدة على الشركات التي تم وقف تداول اسهمها من قبل ادارة سوق الكويت للاوراق المالية فإن هذه الشركات ذاتها قد يصعب عليها اثبات اصابتها بضرر مادي، لان الضرر الحقيقي اصاب المساهمون فيها سواء كانوا افراداً ام شركات، لحرمانهم من استعمال اسهمهم في حضور اجتماعات الجمعية العامة ومنعهم من المشاركة في اتخاذ القرارات.

وقد تكون اسهمهم تعرضت للانخفاض في القيمة بسبب تحييدها ووقفها لمدة زمنية، ولكن للشركات المتضررة التعويض عن الضرر الادبي الذي لحق بها جراء صدور قرارات تحييد الاسهم. وبسؤاله عن الجهات التي ستكون مناطة بدفع فاتورة التعويض للشركات المتضررة اكد الشمري ان سوق الكويت للاوراق المالية يتمتع بالشخصية الاعتبارية كمؤسسة «هيئة» عامة، وبذلك فهو اهل لمقاضاته، ولذلك يجوز اختصامه ومطالبته بالتعويض حتى ولو كان وزير التجارة والصناعة هو من وقع القرار الملغي، لان الوزير وقع القرار بصفته رئيس لجنة الاوراق المالية التي تتولي ادارة السوق مادة «5 من المرسوم» اذا صدر حكم نهائي ضد سوق الكويت للاوراق المالية فهو الملتزم بتنفيذ هذا الحكم وتعويض المتضرر من القرارات الملغية، ونأمل الا تكون هناك دعاوى كثيرة من شأن رفعها الحاق ضرر بالسوق، لاسيما ان من اتخذ تلك القرارات اتخذها بحسن نية لحسن تنظيم التداول في السوق وحماية المصلحة العامة.

ولكن الخطأ في اتخاذ تلك القرارات ربما يرجع الى سوء صياغة قانون الافصاح وخطأ الجهاز القانوني في تفسير وتطبيق احكام هذا القانون، الامر يقتضي سرعة تعديل احكام هذا القانون بالاستفادة من القوانين المتطورة وحسن تطبيقها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الشال: السوق مازال عالي السيولة لتحقيق رقم قياسي جديد في 2008





أكد تقرير الشال ان اداء السوق كان خلال شهر ابريل، اقل نشاطا من الشهر الذي سبقه، حيث تراجعت جميع المؤشرات الرئيسية ومن ضمنها مؤشر الشال. وفقد مؤشر الشال نحو 16.4 نقطة، أي ما نسبته 1.8 في المئة، مقارنة بما كان عليه نهاية شهر مارس، ليبلغ 919.1 نقطة. وبلغ تراجع مؤشر الشال منذ نهاية عام 2007 - 4 شهور - نحو 36.3 نقطة، أي ما نسبته 3.8 في المئة، والرسم البياني يعكس حركة مؤشر الشال، مقارنة بحركة مؤشر البورصة السعري، خلال ما مضى من عام 2008، ويحتاج الأمر الى بعض التفسير، فتفضيل المتعاملين خلال السنة الحالية باتجاه الشركات الصغيرة والجديدة على حساب الشركات القديمة والثقيلة، وذلك يخلق التفاوت في قراءة المؤشرات على المدى القصير.

وأشار الى ان قيمة الأسهم المتداولة، بلغت «22 يوم عمل»، نحو 3.516 بلايين دينار كويتي، وهي قيمة تقارب 13.1 بليون دولار أميركي، وهي أدنى بنحو 10.8 في المئة عن مثيلتها خلال شهر مارس. وبلغت قيمة التداول اليومي، خلال الشهر، أعلاها، بنحو 196.2 مليون دينار كويتي، بتاريخ 03/04/2008. وبلغ معدل التداول اليومي، خلال الشهر، نحو 159.8 مليون دينار كويتي، منخفضا بما نسبته 14.9 في المئة، تقريباً، عن مثيله خلال شهر مارس.

واوضح ان اجمالي عدد الاسهم المتداولة بلغ 8.59 بلايين سهم، وبمعدل يومي قارب 390.6 مليون سهم، وبنسبة انخفاض بلغت 0.9 في المئة عن معدل شهر مارس، والبالغ نحو 394.1 مليون سهم. وبلغ اجمالي الصفقات المبرمة نحو 199.5 ألف صفقة، محققاً نسبة انخفاض، قاربت 1.2 في المئة، عن مثيله في شهر مارس.

ولفت التقرير الى ان بتاريخ 30/4/2008 بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق، والتي بلغ عددها الى 198 شركة، بعد ادراج شركتين، في شهر ابريل، هما شركة «داماك الكويتية القابضة» وشركة «ايكاروس للصناعات النفطية»، نحو 62.167 بليون دينار كويتي. وفيما لو تم احتساب القيمة السوقية للشركات المشتركة «194 شركة»، ما بين الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2007 ونهاية شهر ابريل 2008، بعد حذف «4» شركات جديدة، تم إدراجها خلال العام الحالي، لبلغت القيمة السوقية نحو 61.325 بليون دينار كويتي، أي بارتفاع نسبته 8.7 في المئة تقريباً، عن مثيلتها في نهاية عام 2007، والتي كانت قد بلغت نحو 56.410 بليون دينار كويتي. وبلغ عدد الشركات، التي ارتفعت قيمتها الرأسمالية، نحو 113 شركة، في حين هبطت القيمة الرأسمالية لـ 74 شركة، وسجلت 5 شركات ثباتاً في قيمتها.

وبعد استثناء الشركات التي قامت بزيادة او خفض رأسمالها، خلال هذه الفترة، سجلت «شركة منا القابضة» أكبر ارتفاع في قائمة الأسهم المرتفعة، بزيادة نسبتها 469.2 في المئة، تلتها «الشركة الخليجية للصخور» أكبر ارتفاع في قائمة الاسهم المرتفعة، بزيادة نسبتها 469.2 في المئة، تلتها «الشركة الخليجية للصخور» بنسبة 114.3 في المئة، بينما سجلت «الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية» أكبر خسارة في قيمتها، ضمن قائمة الاسهم المنخفضة، وبهبوط نسبته 43.1 في المئة، تلتها في التراجع «شركة الصناعات المتحدة» بخسارة مانسبته 33.6 في المئة من قيمتها، ومن حيث القطاعات، ارتفعت قيم معظم القطاعات ما عدا قطاع واحد وهو قطاع الأغذية، وجاء المعدل الأعلى لارتفاع القيمة الرأسمالية في قطاع الشركات غير الكويتية بنسبة 14.67 في المئة، تلاه قطاع الاستثمار بمعدل ارتفاع قاربت نسبته 14.64 في المئة، في حين سجل قطاع الاغذية المعدل الوحيد للتراجع في القيمة الرأسمالية، والذي قاربت نسبته 10.1 في المئة.

واظهر التقرير ان عند حساب اداء السوق، خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالي، نلاحظ ان اجمالي قيمة الاسهم المتداولة «سيولة السوق» قد قاربت 15.3 بليون دينار كويتي، في حين بلغت قيمة المعدل اليومي للتداول «81 يوم عمل» نحو 188.7 مليون دينار كويت، وهي قيمة أعلى بما نسبته 44.5 في المئة عن مثيلتها للفترة نفسها من عام 2007، والتي كان مستوى معدل اليومي للتداول بحدود 130.3 مليون دينار كويتي. وان استمر السوق، على مستوى سيولته فإنه سيحقق رقما قياسياً اسمياً جديداً لعام 2008، أي ان السوق لا يزال عالي السيولة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيان: بوادر حركة تصحيحية في شكل عمليات جني أرباح أثارت مخاوف المتداولين





ذكر التقرير الأسبوعي لشركة بيان للاستثمار أن مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية تمكنت من مقاومة بوادر حركة تصحيحية ظهرت في أواخر الأسبوع الماضي في شكل عمليات جني أرباح أثارت مخاوف المتداولين، وتماسكت مؤشرات السوق وتمكنت من مغادرة الخط الهابط ومعاودة الصعود، ويعزى الفضل في ذلك إلى الحركة التي شهدتها بعض الأسهم القيادية خلال الأسبوع الماضي خاصة في قطاعي الاتصالات والاستثمار، كما تأثرت المؤشرات كذلك بسعي بعض المستثمرين لتجميل الإقفالات الشهرية لأسهمهم. ورغم ذلك لايزال السوق في مرحلة البحث عن اتجاه وهي مرحلة حساسة إذ قد تفضي بالسوق إلى الصعود أو إلى حركة تصحيحية على حد سواء، ويبقى تحديد ذلك الاتجاه رهناً بعودة النشاط إلى الأسهم القيادية التي لايزال أغلبها غائباً عن النشاط في قاعات التداول. كما أنه السوق اعتمد في مؤشراته أخيراً على الأسهم الصغيرة بشكل رئيس وهو حمل أثقل من أن تستطيع تلك الأسهم أن تقوم به لفترة طويلة، كما أنه لارتفاع تلك الأسهم حدود ترسمها إعلانات الأرباح أو تسريباتها على حد سواء والتي ما أعلن منها رسمياً حتى الآن يظهر تراجعاً عاماً في ربحية الشركات، كما يحد من ارتفاعها هوامش التحرك في أسعار تلك الأسهم من ناحية أخرى، ، لذا فمن غير المستغرب أن تظهر عمليات جني أرباح على تلك الأسهم قابلة للتطور إلى حركة تصحيحية رئيسية ما لم تعد الأسهم القيادية إلى لعب دورها في استلام دفة السوق. وعلى صعيد الأداء اليومي، أشار التقرير الى أن المؤشر السعري تمكن من الإغلاق مرتفعاً في كل أيام الأسبوع باستثناء الأحد، واللافت للنظر هدوء مسار المؤشر حيث غابت مكاسب اللحظات الأخيرة ما عدا يومي الاثنين والخميس، في المقابل بدا المؤشر الوزني متذبذباً بين الصعود والهبوط، وبنهاية الأسبوع أغلق المؤشر السعري عند 14,754.8 نقطة مسجلاً نمواً نسبته 1.06 في المئة، فيما حقق المؤشر الوزني مكاسب أسبوعية بلغت 5.18 نقاط حين أغلق عند مستوى 773.47 مرتفعا بنسبة 0.67 في المئة من قيمته. ومع نهاية الأسبوع الماضي.

مؤشرات القطاعات

وأفاد التقرير بأن ستة من قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية حققت نمواً في مؤشراتها بنهاية الأسبوع الماضي باستثناء قطاعين فقط سجلا خسائر في مؤشراتهما. وتصدر قطاع العقار القطاعات الرابحة حيث أقفل مؤشره عند 7,098.2 نقطة مرتفعا بنسبة 2.48 في المئة، تبعه قطاع الصناعة في المركز الثاني مع ارتفاع مؤشره بنسبة 2.11 في المئة بعد أن أغلق عند 10,178.4 نقطة، ثم قطاع الشركات غير الكويتية ثالثاً مع ارتفاع مؤشره بنسبة 2.10 في المئة مقفلاً عند 13,873.2 نقطة. أما أقل القطاعات ارتفاعاً فكان قطاع الخدمات والذي أغلق مؤشره عند 24,988.6 نقطة مرتفعاً بنسبة 0.56 في المئة. من ناحية أخرى، كان قطاع التأمين أول القطاعات الخاسرة خلال الأسبوع الماضي، حيث انخفض مؤشره بنسبة 2.68 في المئة مسجلاً 3,772.7 نقطة تبعه قطاع الأغذية بانخفاض مؤشره بنسبة 1.71 في المئة مقفلاً عند 6,055.5 نقطة.

وأشار التقرير الى أن قطاع الاستثمار شغل المركز الأول لجهة حجم التداول خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة للقطاع 584.85 مليون سهم شكلت 33 في المئة من إجمالي تداولات السوق، فيما شغل قطاع الخدمات المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة حجم تداولاته 32.90 في المئة من إجمالي السوق، إذ تم تداول 583.11 مليون سهم من القطاع. أما من جهة قيمة التداول، فقد شغل قطاع الاستثمار أيضاً المرتبة الأولى، إذ بلغت نسبة قيمة تداولاته إلى السوق 32.14 في المئة بقيمة إجمالية 245.28 مليون دينار. فيما جاء قطاع الخدمات كذلك في المركز الثاني، إذ بلغت نسبة قيمة تداولاته إلى السوق 29.50 في المئة حيث وصلت إلى 225.08 مليون دينار.

فيما نمت القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 0.74 في المئة خلال الأسبوع الماضي، إذ وصلت إلى 61.54 بليون دينار. بنهاية تداولات الأسبوع. وقد ارتفعت القيمة الرأسمالية لستة قطاعات باستثناء قطاعين. وقد تصدر قطاع العقار لائحة القطاعات المرتفعة، إذ بلغت قيمته الرأسمالية 4.61 بلايين دينار. بارتفاع نسبته 2.91 في المئة. جاء بعده قطاع الاستثمار بعد أن وصلت قيمته الرأسمالية إلى 10.76 بلايين دينار. مسجلاً نمواً نسبته 1.33 في المئة، وحل قطاع الشركات غير الكويتية ثالثاً لجهة نسبة النمو، إذ ارتفعت قيمته الرأسمالية بنسبة 0.84 في المئة لتصل إلى 6.32 بلايين د.ك. هذا وسجل قطاعا التأمين والأغذية خسائر في قيمتهما الرأسمالية إذ تراجعت القيمة الرأسمالية لقطاع التأمين بنسبة 3.24 في المئة حيث بلغت 483.46 مليون دينار. تلاه قطاع الأغذية بانخفاض نسبته 0.27 في المئة عندما وصل إلى 1.16 بليون دينار.

وأظهر التقرير أن مع منتصف يوم الخميس، بلغ عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها للربع الأول من العام الحالي 48 شركة محققة ما يقارب 613.32 مليون دينار أرباحاً صافية بانخفاض 32.56 في المئة عن نتائج هذه الشركات للفترة ذاتها من العام السابق والتي بلغت حينها 909.50 ملايين دينار. وقد بلغ عدد الشركات التي سجلت نمواً في ربحية أسهمها 36 شركة، فيما تراجعت ربحية أسهم 11 شركة دون أن تتكبد أي شركة لخسائر عن هذه الفترة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أوساط مالية لـ «النهار»: مستوى 14.800 نقطة حاجز نفسي وانطلاقة السوق مرهونة بتخطيه




توقعت أوساط مالية مراقبة لسوق الكويت للأوراق المالية ان التذبذب السائد حالياً سيظل قائماً خلال المرحلة الحالية التي تشهد عمليات تغيير مراكز وانتقالات من مجموعات استثمارية الى أقرب في ظل مرحلة التأسيس السعري التي يشهدها السوق من فترة لأخرى.

وقالت المصادر لـ «النهار» ان ثمة أسباباً أخرى تدفع في اتجاه التذبذب الحالي، منها عدم تعاطي السوق حتى الآن مع أرباح ونتائج الشركات والمصارف في الربع الأول من العام الحالي، على الرغم من انها تعتبر أرباحاً قياسية وهو ما ظهر من خلال ما تم الإعلان عنه حتى الآن ومنها البنوك التي أعلنت بالكامل عن أرباح بلغ معدل نموها 12.2 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2006.

عودة الأسهم القيادية



وأشارت المصادر الى ان السوق بدأ يشهد متغيرت عدة خلال الأسبوع الماضي، منها عودة الأسهم القيادية والثقيلة لدائرة الاهتمام مجدداً من خلال أسهم بيتك وزين والوطني وأجيليتي وغيرها من الأسهم التي تعكس حال السوق وتعبر عنه بشفافية أكثر من خلال المؤشر الوزني الذي تحرك بقوة خلال الأسبوع الماضي بين ارتفاع وهبوط غير مسبوق منذ فترة.

قيمة التداول

وأضافت المصادر ان هناك متغيراً جديداً بدأ يظهر في السوق خلال الأسبوع الماضي وهو عودة الثقة التي تمثلت من خلال ارتفاع معدلات التداول مجدداً وبلوغ قيمة التداول 170 مليون دينار وهو مستوى قريب من المعدلات السابقة وهو ما يراه المراقبون مؤشراً جيداً يمثل عامل دفع بالنسبة للسوق خلال المرحلة المقبلة وقد يكون أكثر تأثيراً في حال بدء تعاطي السوق مع إعلانات ونتائج الشركات في الربع الأول، حيث تعود الرغبة في الشراء بعد الاحجام الذي سيطر خلال الأسبوع قبل الماضي وكان لها تأثيرات سلبية على مؤشرات السوق، حيث فقد المؤشر السعري 1.2 في المئة والوزني 2.2 في المئة من مكتسبات السوق.

وذكرت المصادر ان السوق رغم ما حققه من مكاسب اضافية بلغت نحو 1.1 في المئة على مستوى المؤشر العام وقرابة الـ 0.7 في المئة على مستوى المؤشر الوزني إلا أن المتابعين يرون ان هذه المكاسب محدودة وسط ترقب الإعلان عن أرباح الربع الأول، لافتين الى ان قوى البيع فرضت سيطرتها على السوق مع بداية الأسبوع، غير ان الاقبال على الأسهم القيادية بشكل ملحوظ أدى الى عودة الشراء ليس على هذه الأسهم فقط بل على الأسهم المتوسطة سعرياً والمتدنية، كذلك وهو ما ظهر بجلاء من خلال الاقبال بكثافة على أسهم الميادين والقرين القابضة (العراق القابضة) سابقاً، وكذلك انجازات والصفوة.

ارتفاعات الأسبوع الماضي

وحول ارتفاعات السوق خلال الأسبوع الماضي لفتت المصادر الى انها ليست على المستوى المرغوب لأنها لم تكن بفضل القوة الشرائية ولكنها كانت لتحرك بعض الأسهم القيادية، وكذلك الارتفاعات المفتعلة في الدقائق الأخيرة والتي كانت تحول مسار السوق في كثير من الجلسات من اللون الأحمر الى اللون الأخضر.

14.800 نقطة

وتوقعت المصادر ان يشهد السوق تحسناً في حال تجاوز المؤشر السعري مستوى 14.800 نقطة وهو المستوى الذي بات في المتناول، وذلك على اعتبار ان هذا المستوى يشكل حاجزاً نفسياً قوياً في طريق بلوغ الـ 15000 نقطة، وكلما اقترب السوق من تجاوز هذا الحاجز عاد للانخفاض مرة أخرى وهوى بعيداً عن هذا المستوى، لافتين الى ان دنو المؤشر من هذا المستوى مجدداً يجعل التوقعات تشير الى ان تجاوزه قد يحدث خلال الجلسات القليلة المقبلة، مشيرين الى ان لذلك تأثيرات ايجابية ستنعكس بشكل مباشر على مؤشرات السوق وتجعله يتخطى حواجز جديدة. وذكرت المصادر حول تأخر تعاطي السوق مع إعلانات النتائج حتى الآن ان هناك بعض الأسهم حققت ربحية اعتبرها بعض المستثمرين مخيبة لآمالهم منها على سبيل المثال أسهم الهواتف التي كان يتوقعها المستثمرون أفضل من ذلك، كذلك بعض الأسهم الأخرى في قطاع الاستثمار كان متوقع لها ان تعلن عن ربحية أفضل لأسهمها على اعتبار ان السوق حقق مكاسب قياسية خلال الربع الأول من العام الحالي تجاوزت الـ 2000 نقطة منذ بداية العام، لافتين الى ان التذبذب الواضح في أداء هذا القطاع الحيوي يرجع لهذا السبب، فضلاً عن العوامل غير الفنية البعيدة من السوق مثل تضخم تكتل المعارضة وهو الأمر الذي يلقي بظلاله على السوق.

وقالت المصادر ان هناك عاملاً آخر لا يمكن اغفاله وهو خلافات الادارات حول تشكيل المجالس في الشركات بعد تغيير نسب الملكية فيها، مشيرين الى ان هذه العوامل الخارجية لها تأثير بشكل أو بآخر ينعكس على السوق.

السوق في أسبوع

شهد أداء سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعاً على مستوى مؤشرات قيمة الأسهم المتداولة والمؤشر العام للسوق، في حين انخفضت مؤشرات كمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات، وكان مؤشر السوق استقر عند مستوى 14.754.8 نقطة، وبلغت قيمة الأسهم المتداولة 763.096 مليون دينار مقارنة مع 751.564 مليون في الأسبوع الذي سبق، وكان معدل قيمة التداول اليومي 152.096 مليون دينار، أما كمية الأسهم المتداولة فبلغت 1.772.132 بليون سهم، حيث تراجع عن الأسبوع الذي سبق والذي بلغ 1.848.220 بليون سهم، وبلغ معدل التداول اليومي 354.426 مليون سهم، أما عدد الصفقات فبلغ 41.917 صفقة خلال الأسبوع الماضي.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الكويتية للاستثمار» تؤسس صندوقاً يستثمر في الأسهم غير المدرجة




أفادت مصادر مطلعة لـ «النهار» أن الشركة الكويتية للاستثمار تسعى في اطار استراتيجيتها المستقبلية لتأسيس صندوق استثماري برأسمال مفتوح يتراوح من 50 إلى 100 مليون دينار. وأوضحت المصادر ان الصندوق يهدف للاستثمار في أسهم الشركات غير المدرجة والتي باتت مؤهلة للادراج خلال الفترة المقبلة.

ونوهت المصادر الى ان الشركة بصدد أكثر من صندوق استثماري جديد خلال الفترة القليلة المقبلة.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مصدر لـ «النهار»: اجتماع لجنة السوق المقبل «روتيني»





أكد عضو في لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ان الاجتماع المقبل للجنة والمقرر له يوم الخميس القادم لن يعدو ان يكون اجتماعاً روتينياً وهو سيعتمد تقارير اللجان المتخصصة التي ستعرض عليه ومنها تقرير اللجنة المالية بشأن الموازنة وتقرير اللجنة الفنية بشأن الشركات الجديدة التي تم الموافقة على ادراجها. وقال العضو ان اجتماع الخميس الثامن من مايو الحالي هو آخر الاجتماعات المعدة سلفاً للجنة، ويمكن ان تكون هناك اجتماعات اخرى اذ دعيت اللجنة الى ذلك.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«التمدين العقارية» تؤسس شركة في البحرين بـ 40 مليون دينار



علمت «النهار» من مصادر مقربة من شركة التمدين العقارية ان الشركة بصدد استخراج التراخيص اللازمة لتأسيس شركة عقارية في مملكة البحرين برأسمال يعادل 40 مليون دينار كويتي. ولفتت المصادر انه بمجرد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية في البحرين سيتم الإعلان عن تأسيس الشركة التي ستكون مع شركاء سيتم الكشف عن حصصهم في الشركة الجديدة. وذكرت المصادر ان الموعد المتوقع لخروج الشركة للنور هو الربع الثالث من العام الحالي. وأوضحت المصادر ان الشركة ستعمل على الفرص الاستثمارية المتنوعة في المجال العقاري في المملكة كونها تنطوي على فرص واعدة في هذا المجال.


 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صندوق الامتياز للاستثمار يحقق عوائد قياسية





كونا 04/05/2008

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار علي الزبيد ان العوائد المالية التي حققها صندوق الامتياز الاستثماري وبلغت 11 في المئة عن الاشهر الستة الماضية فاقت التوقعات .

واوضح الزبيد في بيان صحافي ان متوسط العئد السنوي المحقق على اموال الصندوق بعد خصم العمولات و المصاريف بلغ 8ر21 في المئة من راس مال الصندوق مضيفا ان مؤشرات الاقبال على الصندوق الاستثماري بلغت مستويات عالية عند بداية طرحه للاكتتاب العام.

وذكر الزبيد ان اهم مميزات صندوق الامتياز الاستثماري ربما لاتتوافر في صناديق اخرى مبينا انها تجمع ما بين امان العقار و ربحية الاسهم باحتواء الصندوق على مجموعة مميزة من الاصول في الكويت و الخليج العربي.

يذكر ان شركة الامتياز للاستثمار طرحت صندوقها الاستثماري في عام 2007 براس مال متغير يتراوح بين 5 و 50 مليون دينار كويتي ويهدف الى اقتناص الفرص عبر الاستثمار في الشركات غير المدرجة والمهياة للادراج و المحافظ العقارية وفق احكام الشريعة الاسلامي
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية شركة الزمردة توافق على توزيع 10 في المئة نقدا




كونا 04/05/2008

وافقت الجمعية العمويمة لشركة الزمردة الاستثمارية اليوم على توزيع 10 في المئة أرباحا نقدية .

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة جاسم زينل في الجمعية العمومية ان الشركة استطاعت أن تحقق نموا كبيرا في معظم المؤشرات المحلية على الرغم من حداثة الشركة اذ ارتفع اجمالي الايرادات بنسبة 54 في المئة ليصل الى 258ر7 مليون دينار مقارنة ب 712ر4 مليون لعام 2006 .

وأضاف زينل ان صافي الربح ارتفع بنسبة 47 في المئة ليصل الى 927ر3 مليون دينار كويتي مقارنة ب 664ر2 مليون دينار كويتي كما ارتفع معدل العائد على حقوق المساهمين بنسبة 32 في المئة ليصل الى 4ر16 في المئة مقارنة ب 3ر12 في المئة لعام 2006 وكما ارتفعت ربحية السهم بما يقارب 33 في المئة لتبلغ 20 فلسا للسهم.

وأوضح أن الشركة تسعى الى تنويع مصادر ايراداتها وتوزيع مخاطر استثماراتها ومن خلال تقديم أفضل الخدمات المالية والاستثمارية لعملاء الشركة وذلك بفضل جهود الخبرات والمهارات العالية لطاقم الشركة.

وعلى صعيد انجازات الشركة في العام 2007 استعرض زينل قيام الزمردة بتأسيس عدد من الشركات الحيوية وطرح بعضها للاكتتاب الخاص منها شركة ألفا للطاقة برأسمال يبلغ 50 مليون دينار كويتي وهي شركة متخصصة بمجال الطاقة وتعمل وفقا للشريعة الاسلامية .

وأسست الزمردة شركة (ماستر.فود) للحلول الغذائية برأس مال يبلغ 13 مليون دولار وهي شركة تعمل في مجال الأغذية.

وأشار الى ارتفاع حجم الأصول المدارة من قبل الشركة الى ما يقارب ملياري دولار أمريكي ما يدفعها لمواصلة أدائها المميز في عام 2008 حيث لديها خطة طموحة لتقديم أفضل الخدمات الاستثمارية.

يذكر أن الزمردة شركة كويتية مساهمة مقفلة برأس مال 50 مليون كويتي وتعمل وفقا للشريعة الاسلامية
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصفاة للطاقة« تعود إلى التداول يوليو المقبل





الوطن الكويتية 04/05/2008

أفاد مصدر مطلع أن ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ستعيد سهم شركة الصفاة للطاقة »الحاسبات القابضة سابقاً« للتداول نهاية شهر يوليو المقبل وذلك لانقضاء فترة العقوبة التي حددتها البورصة على الشركة بسبب قرار جمعيتها العمومية بزيادة رأسمالها من 6 الى 60 مليون دينار.
وكانت ادارة البورصة قد استندت في قرار ايقافها للتداولات على سهم الصفاة للطاقة اعتبارا من تاريخ 30 يوليو من العام 2007 الى قرار لجنة السوق رقم 3 لسنة 2007 الصادر بشأن ايقاف الشركات التي تقل رؤوس أموالها عن 10 ملايين دينار لمدة عام عن التداول في حال زادت رأسمالها بثلاثة أضعاف أو أكثر.

وطالب المصدر باعادة أسهم الشركة للتداول فوراً دون الانتظار لانقضاء مدة العام خصوصاً في ظل ما اقترحته غرفة تجارة وصناعة الكويت لحل خلافات ادارة البورصة مع مجموعة الشركات المعارضة لتوجهاتها مذكراً مدير البورصة بما قاله بأن الحل سيكون قاصراً على الحالات غير المنظورة قضائياً وهو الأمر الذي ينطبق على »الحاسبات«.

وذكر المصدر أن الشركة رغم ايقاف تداول أسهمها دون أن تتبلغ به من ادارة سوق الكويت للأوراق المالية رسميا حتى الآن الا أنها استمرت في موافاة ادارة البورصة بكافة بيانتها المالية الفصلية والسنوية.

يذكر أن ملكية الصفاة للطاقة تعود وفقاً لافصاحات سوق الكويت للأوراق المالية لشركة الصفاة للاستثمار بنسبة ملكية تبلغ نحو %60.160 وصندوق الوطنية الاستثمارى بنسبة %6.32.

وكان سهم الصفاة للطاقة قد أغلق عند مستوى 300 فلس قبل إيقافه بتاريخ 29 يوليو من العام الماضي بعد أن تم تداول نحو 1.4 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 404.2 آلاف دينار عبر 70 صفقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أرباح الصناعات الوطنية القابضة ترتفع بشكل طفيف إلى 61.40 مليون د.ك (+3 %) بنهاية الربع الاول من العام 2008






أرقام 04/05/2008

ارتفعت أرباح مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، إحدى أكبر الشركات المدرجة في السوق الكويتي ،الى 61.40 مليون د.ك ( 52.15 فلس للسهم) بنهاية الربع الاول من العام 2008 بنسبة 3 % عن ماتم تحقيقه في نفس الفترة من العام 2007 , كما يوضح الجدول التالي:
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ارتفاع ارباح الكويتية لصناعة وتجارة الجبس الى 197 ألف د.ك (+ 43 %) بنهاية الربع الاول من العام 2008





أرقام 04/05/2008

ارتفعت أرباح الشركة الكويتية لصناعة وتجارة الجبس، الى 197 ألف د.ك ( 6.67 فلس للسهم ) بنهاية الربع الاول من العام 2008 بنسبة 43 % مقارنة مع نفس الفترة من عام 2007 , كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل
الفترة الربع الاول 2007 الربع الاول 2008 التغير
الربح الصافي (مليون د.ك ) 0.14 0.20 + 43 %
متوسط عدد الأسهم (مليون ) 30.00 30.00 --
ربح السهم (فلس /للسهم) 4.67 6.67 + 43 %

* تم احتساب متوسط عدد الأسهم على أساس رأس المال المصدر بدون الأخذ بعين الاعتبار أسهم الخزانة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة الدولية للمنتجعات





بورصة الكويت 04/05/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية للشركة الدولية للمنتجعات قد انعقدت يوم الاحد الموافق 04-05-2008 وأقرت توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2007 ، كما تم إنتخاب أعضاء مجلس الادارة الجدد للثلاث سنوات القادمة كما يلي :

السيد/ خالد احمد الصالح
السدة/ ليلي عبدالكريم الابراهيم
السيد/ ناصر محمد يوسف القيسي
السيد/ بدر دخيل العصيمي
السيد/ يوسف صالح الفضالة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى