بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أحجار» تستعد للإدراج في السوق الموازي





القبس 01/05/2008

قال رئيس مجلس ادارة شركة احجار القابضة خالد المخيزيم ان الشركة ساهمت بحصة 35% في انشاء الشركة العمانية الألمانية لصناعة مواد البناء، وذلك بالتعاون مع شركة مثنى عمان، التي ساهمت بحصة 35%، بالاضافة الى شركة الصناعات الوطنية 30%. واضاف المخيزيم، على هامش الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي انعقدت امس، ان «احجار» حصلت على ترخيص لانشاء مصنع للطابوق في قطر بالتعاون مع شركة الصناعات الوطنية وشركة النخيل، لافتا الى ان الشركة تسعى للادراج في السوق الموازي.

وكانت الجمعية العمومية العادية قد وافقت على استقطاع من صافي الربح وتحويله للاحتياطي الاختياري، وكذلك تمت الموافقة على ادراج الشركة في السوق الموازي، وتم قبول استقالة مجلس الإدارة وانتخاب مجلس ادارة جديد مكون من شركة المسار للاجارة والنخيل المتحدة العقارية واحمد العصيمي وعصام الميلم وخالد المخيزيم.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تعديل المادة 13 من النظام الأساسي ليصبح النص الجديد «يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مكون من 5 اعضاء».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تباين أداء مؤشري السوق
المشكلات في البورصة دفعت المتداولين إلى الأسهم الرخيصة




قالت شركة بيان للاستثمار أن سوق الكويت للأوراق المالية واجه العديد من الضغوط في شهر أبريل، واجتمعت تلك العوامل في دفع نشاط التداول للتراجع خلال النصف الثاني منه، مشيرة إلى أنه بالرغم من استمرار ثأثير الخلافات القانونية بين كل من مجموعة الـ 61 شركة، والتي نمت لتشمل 70 من الشركات المدرجة، وإدارة السوق والتي تسببت في حالة من الخمول لأسهم المجاميع الرئيسية بالسوق، وكذلك انصراف اهتمام المتداولين إلى الأسهم الصغيرة. إلا أن السوق استقبل خلال ابريل مجموعة جديدة من المشاكل منها خلاف كبير بين شركتين احداهما استثمارية استحوذت احدى الشركات القابضة على جزء كبير من اسهمها فنشبت خلافات ذات طابع اداري.

وأوضحت بيان للاستثمار في تقريرها الشهري عن البورصة أن ادارة السوق أوقفت سهم احدى الشركات في قطاع الصناعة بعد تنامي قيمته أضعاف مضاعفة من دون مؤشرات أو مبررات تذكر، لتعيده الى التداول بعد الايضاحات المقدمة من الشركة. الأمر الذي انعكس التركيز فيه على الأسهم الأرخص بحالة من الانفصال بين أداء المؤشر السعري والذي تمكن من تحقيق التقدم بالنسبة إغلاق مارس، وبين المؤشر الوزني الذي شهد تراجعا.

ولفت التقرير إلى أن نشاط سوق الاكتتابات في الكويت والأسواق المجاورة ساهم في دفع بعض المستثمرين للتسييل حتى تتوافر لهم السيولة اللازمة للمساهمة في تلك الاكتتابات، وبالتوازي جذبت الاكتتابات في الأسواق الخليجية حصة من الأموال الساخنة خاصة الاكتتابات في سوق الأسهم السعودي لتساهم بدورها في تقليل مستويات السيولة في سوق الكويت للأوراق المالية. كما أسهم تأخر أغلب الشركات عن الإعلان عن أرباح الربع الأول من العام 2008 كذلك في تحفظ المستثمرين والذي يفضل بعضهم معرفة تلك الأخبار لبناء قراراته الاستثمارية.



عوامل داخلية

وبين أنه على الصعيد الاقتصادي، ساهمت العوامل الاقتصادية الداخلية والخارجية في تهدئة نشاط التداول بالسوق، ومن أهم تلك العوامل تعليمات البنك المركزي بالتشديد في منح القروض الشخصية والتي تمثل حصة كبيرة من أعمال قطاع البنوك الأمر الذي سينعكس ولا ريب بتراجع معدلات نمو أرابحها، كما أنه من ناحية أخرى سيقلل من الاقتراض الشخصي كمصدر لتمويل شراء الأسهم، يضاف الى ذلك ارتفاع نسب التضخم وتأثيره السلبي على الاقتصاد الكويتي على أن هذه الظاهرة باتت مصدر قلق عالمي خاصة مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.



مؤشرات السوق

شهد شهر ابريل حالة من التباين في أداء مؤشري السوق الرئيسيين، والذين تأثرا بالعوامل المحيطة بالسوق والتي أدت إلى حالة من التركيز على الأسهم الصغيرة في حين تراجعت التداولات على الأسهم القيادية، وكنتيجة لذلك كان نشاط المؤشر السعري أفضل من نشاط المؤشر الوزني. فرغم البداية القوية لكلا المؤشرين في بداية تداولات الشهر، بدأت بوادر تراجع المؤشر الوزني مبكراً يوم 7 ابريل إذ عجز عن ملاحقة معدل نمو المؤشر السعري. وبداية من يوم 13 أبريل واصل المؤشر السعري نموه وإن بوتيرة إهداء فيما بداء المؤشر الوزني في التراجع وفقدان مكاسبه المحققة في بداية الشهر في دلالة واضحة على فقدانه للقوة الدافعة. وكان السوق على موعد مع حركة تصحيحية في نهاية الشهر أفقدت المؤشر السعري جانب كبير من مكاسبه الشهرية دون أن تتمكن من دفع المؤشر دون إغلاق مارس، قبل أن يتمكن من الارتداد بقوة في أيام التداول الأخيرة، فيما تراجع المؤشر الوزني مسجلاً خسائر على المستوى الشهري تمكن من التعافي منها عبر حركة ارتفاع أخيرة مكنته من العودة تقريباً إلى مستوى إغلاق مارس. هذا وارتفع المؤشر السعري في 15 يوم من إجمالي 22 يوم تداول في أبريل بينما انخفض المؤشر في الـ7 أيام الأخرى. ومع نهاية الشهر بلغت نسبة إجمالي النمو في أبريل 2.82 %، حيث أنهى المؤشر السعري تداولات الشهر عند 14,691.10 نقطة بعد تسجيل ارتفاع قدره 403.10 نقطة. من ناحية أخرى، حقق المؤشر الوزني مكاسب في 11 يوم من الشهر بينما تراجع في 11 يوما أخرى. وأنهى المؤشر تداولات الشهر عند 770.88 نقطة بتراجع مقداره 2.19 نقطة ونسبته 0.28% من إقفاله في مارس.



مؤشرات القطاعات

وسجلت قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية تبايناً في أدائها خلال شهر أبريل حيث انقسمت مناصفة بين رابح وخاسر. وترأس مجموعة القطاعات المرتفعة قطاع الصناعة الذي ارتفع مؤشره بنسبة 13.74 % منهياً تداولات الشهر عند مستوى 10,190 نقطة تلاه كل من قطاعي العقار وغير الكويتي بنمو نسبته 8.06 % و2.26 % على التوالي. في حين سجل قطاع الاستثمار أقل نمو حين أغلق مؤشره عند 18,492.6 نقطة بنمو نسبته 0.35 %. أما القطاعات الخاسرة فقد تصدرها قطاع الأغذية الذي خسر مؤشره ما نسبته 4.15 % منهيا تداولات ابريل عند مستوى 6,023.1 نقطة. وضمت لائحة القطاعات الخاسرة كل من التأمين والبنوك بتراجع 0.81% و 0.65% على التوالي.



كميات التداول

تباين أداء مؤشرات التداول للسوق في أبريل، حيث ارتفعت كمية الأسهم المتداولة في السوق عن شهر مارس بنسبة بلغت 4.23 % لتصل إلى 8.59 مليارات سهم، بينما انخفضت قيمة الأسهم المتداولة خلال الشهر بنسبة 10.69 % لتصل إلى 3.52 مليارات دينار. كما وتراجع عدد الصفقات المنفذة خلال الشهر، حيث شهد أبريل تنفيذ 199,498 صفقة بانخفاض نسبته 0.95 % عن شهر مارس الماضي.



قطاعات السوق

استأثر قطاع الاستثمار بالحصة الأكبر من تداولات الشهر من حيث الكمية والقيمة، فقد بلغ عدد الأسهم التي تم تداولها للقطاع 2.89 مليار سهم، شكلت نسبة 33.6% من إجمالي كمية الأسهم المتداولة في السوق خلال أبريل، في حين بلغت قيمة تداولات القطاع نفسه 1.12 مليار دينار. أي ما نسبته 31.94 % من إجمالي قيمة التداول في السوق خلال الشهر. من جهة ثانية، شكلت تداولات قطاع التأمين أقل نسبة من إجماليات السوق خلال الشهر من حيث الكمية والقيمة، إذ تم تداول عدد 6.58 مليون سهم تشكل نسبة 0.08 % من إجمالي الكمية المتداولة في السوق، في حين بلغت قيمة تداول القطاع نفسه 2.85 مليون دينار. أي ما نسبته 0.08 % من إجمالي القيمة المتداولة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر أبريل.



الأكثر تداولاً

بالنسبة للشركات، احتلت الشركة الوطنية للميادين المركز الأول من حيث كمية الأسهم المتداولة، إذ تم تداول عدد 726.36 مليون سهم من أسهمها، تلتها شركة مجموعة الصفوة في المركز الثاني والتي وصل إجمالي كمية أسهمها المتداولة إلى 687.95 مليون سهم، وجاءت شركة اكتتاب القابضة في المركز الثالث من حيث كمية الأسهم المتداولة بـ 493.27 مليون سهم.

أما من حيث قيمة التداول، فقد تصدرت شركة مجموعة الصفوة قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة إذ بلغ إجمالي قيمة أسهمها المتداولة خلال الشهر نحو 158.74 مليون دينار، تلتها شركة الاتصالات المتنقلة والتي وصلت قيمة تداول أسهمها إلى 155.23 مليون دينار. خلال الشهر، في حين احتل بيت التمويل الكويتي المركز الثالث من حيث القيمة حيث بلغت قيمة أسهمه المتداولة 140.62 مليون دينار.



تغييرات الأسعار

خلال شهر أبريل، شارك 189 سهما في التداول، حيث ارتفعت أسعار 95 سهما منها، وتراجعت أسعار 78 سهما بينما بقيت أسعار 16 سهما بدون تغيير وذلك مقارنة مع إقفالات شهر مارس الماضي.

وبالنسبة لقائمة الأسهم المرتفعة خلال الشهر، فقد تصدر القائمة سهم شركة منا القابضة بنسبة نمو بلغت 196 % إذ أقفل على سعر 1.480 دينار. بالمقارنة مع 500 فلس بنهاية مارس. جاء في المركز الثاني سهم شركة الشبكة الآلية للتوزيع والذي سجل ارتفاعاً بنسبة 74.07 % ليقفل على سعر 470 فلسا مقارنة مع 270 فلسا بنهاية الشهر السابق، وجاء في المركز الثالث سهم الشركة الخليجية للصخور محققاً نمواً بنسبة 60.00 % خلال شهر أبريل ليقفل عند 600 فلس.

أما بالنسبة لقائمة الأسهم المتراجعة، فقد تصدرها سهم شركة ايكاروس للصناعات النفطية، إذ تراجع بنسبة 22.00 % لينهي تداولات الشهر عند سعر 390 فلسا مقارنة مع إقفال شهر مارس والبالغ 500 فلس، في حين جاء سهم شركة الأبراج القابضة في المركز الثاني متراجعاً بنسبة 17.44 % ليقفل عند 710 فلوس مقارنة مع 860 فلسا بنهاية الشهر ما قبل الماضي. أما المركز الثالث للأسهم المتراجعة فكان من نصيب الشركة الدولية للإجارة والاستثمار التي تراجع سهمها بنسبة 16.95 % منهياً نشاطه في أبريل عند 490 فلسا.



القيمة السوقيــة

مع نهاية شهر أبريل، بلغت القيمة الرأسمالية لإجمالي الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية 61.34 مليار دينار. مرتفعة بما يقارب 14 مليون دينار. أي ما نسبته 0.23 % بالمقارنة مع شهر مارس الماضي.

وسجلت القيمة الرأسمالية للسوق مع نهاية أبريل ارتفاعاً نسبته 8.84 %، وذلك مقارنة مع إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق بنهاية العام 2007 والتي بلغت حينها 56.36 مليار دينار.



نتائج الربع الأول من العام المالي 2008

بدأت الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر أبريل بالإعلان عن نتائجها للربع الأول من العام المالي 2008، ومع منتصف يوم 30 أبريل، بلغ عدد الشركات التي أعلنت عن نتائجها للفترة المذكورة 43 شركة محققةً ما يقارب 584.12 مليون دينار. أرباحاً صافية بتراجع 33.24 % عن نتائج هذه الشركات للفترة ذاتها من العام السابق والتي بلغت حينها 874.92 مليون دينار تقريباً. إشارة هنا الى أن احدى الشركات المعلنة كانت قد حققت ارباحا بالامكان تصنيفها غير عادية خلال الربع الأول من العام 2007 وهو الامر الذي يؤدي حاليا الى النتيجة أعلاه أي التراجع في الاجمالي المحقق للشركات المعلنة. وقد بلغ عدد الشركات التي سجلت نمواً في ربحية أسهمها 32 شركة، فيما تراجعت ربحية أسهم 10 شركات دون أن تتكبد أي شركة لخسائر عن هذه الفترة.

وقد احتل قطاع البنوك المركز الأول لجهة إجمالي حجم الأرباح الصافية المحققة والتي بلغت 293.55 مليون دينار. للفترة جاء بعده قطاع الخدمات بـ 90.82 مليون دينار. ثم قطاع الاستثمار في المركز الثالث بـ 71.12 مليون دينار.

هذا ويبلغ المتوسط الموزون للمضاعف السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بحسب ما أعلن من نتائج حتى الآن 15.69 ضعفا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السلطان: القطاع الخاص الكويتي يواجه تحديات البيروقراطية وضيق الفرص الاستثمارية


أكد رئيس مجلس ادارة شركة «أجيلتي» طارق عبد العزيز السلطان أن القطاع الخاص الكويتي قادر على المساهمة في المسيرة التنموية داخل الكويت شريطة أن يتم افساح المجال امامه وتذليل العقبات التي تعترض مشروعاته والمتمثلة في البيروقراطية وضيق الفرص الاستثمارية.
وقال السلطان في تصريح لـ(كونا) على هامش المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي الرابع الذي اختتم أعماله أمس أن الكويت تواجه مشكلة كبيرة في التوظيف ولن تستطيع الحكومة بمفردها حل هذه المعضلة دون اللجوء الى القطاع الخاص الذي ينتظر اجراءات داعمة ومحفزة تتيح له حرية توطين أمواله دون قيود.
وأضاف أن التوظيف أصبح مشكلة كبيرة في الخليج حيث أن حكومات المنطقة مطالبة بتوفير 300 ألف وظيفة خلال السنوات القليلة المقبلة الامر الذي يستدعي ايجاد سياسات واستراتيجات لتلبية هذا الكم من طلبات التوظيف وهذا يقع على عاتق الحكومات ومنها الحكومة الكويتية.
وقال أن الكويت لما لديها من قدرات بشرية ومالية هائلة وشركات ناجحة على المستويات المحلية والاقليمية العالمية تستطيع أن تعيد مكانتها الريادية ثانية في المنطقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تتجه لزيادة ملكيتها في «هيتس»
الشمالي: «الاستثمارات الوطنية» ومجموعة الساير والمطوع مساهمون في «اكتتاب»




كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة اكتتاب القابضة الدكتور علي الشمالي عن دخول مساهمين استراتيجيين في رأسمال الشركة خلال الايام الاخيرة الماضية.
وأوضح الشمال على هامش انعقاد عمومية «اكتتاب» والتي وافقت على جميع البنود المطروحة على جدول الاعمال ان المساهمين الجدد هم الاستثمارات الوطنية ومجموعة المطوع والساير، مشيراً إلى ان دخول اكتتاب في المساهمة لدى رأسمال شركة هيتس تيليكوم بتغيير استراتيجي بتملكها حوالي 15% منها عملت على تسييل حوالي 50% والباقي مازالت تحتفظ به.
وأكد الشمالي ان «إكتتاب» بصدد زيادة هذه المساهمة مرة اخرى خلال الجولات المقبلة، متوقعاً ان يتجاوز النسبة التي كانت تمتلكها خلال الفترة السابقة، وذلك من خلال السوق، معتبراً ان قطاع الاتصالات من القطاعات الهامة التي تسعى اغلب الجهات الاستثمارية الى التملك لحصة مؤثرة فيه لما يتمتع به من عوائد مجزية خاصة في ظل التنافس الشديد بين الشركات العالمية والأقليمية للاستحواذ على نسب في رأسمال الشركات التي تعمل في قطاع الاتصالات.
وتوقع الشمالي ان تحقق «إكتتاب» عوائد مجزية جراء مساهمتها في رأسمال «هتيس» خاصة وان الشركة تهتم بها جهات ضخمة، مؤكداً ان نسبة العائد على هذا الاستثمار ستكون مجزية بشكل جيد.
وقال الشمالي ان مجلس الادارة يدرس حالياً بشكل فعلي ان يصدر صكوكاً خلال العام الجاري، متوقعاً ان تكون خلال الفترة القليلة المقبلة.
وأشار الشمالي الى ان استمرار النمو في الاقتصاد العالمي والذي انعكس بدوره على اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي، قد ساهم في زيادة عدد الشركات والكيانات الاقتصادية الواعدة والناشئة على الساحة الاقتصادية العالمية وخاصة في منطقة الخليج العربي، والمقترنة بزيادة الطلب على الخدمات والمنتجات الاقتصادية المختلفة، مع استمرار النمو الاقتصادي الذي يتجاوز 7% في عام 2006 بسبب ارتفاع اسعار النفط وتنامي ايراداتها وزيادة الانفاق الحكومي لتطوير البنى التحتية لدى دول مجلس التعاون الخليجي، فإن اسواق دول مجلس التعاون الخليجي اصبحت تترقب المزيد من النمو المرتقب والعديد من الاكتتابات والاصدارات الاولية على اختلافها من حيث القيمة والكم والنوعية خلال العام الحالي والاعوام اللاحقة، وفيما تجاوزت الاصدارات الاولية في عام 2006 الثمانية مليارات من الدولارات، فإن مؤسسة مورجان ستانلي تقدر طرح 110 اصدارات عامة في المملكة العربية السعودية فقط بنهاية عام 2008، هذا بخلاف الاصدارات العامة المتوقعة في باقي دول مجلس التعاون الخليجي، مما يشير إلى النمو المرتقب والواعد في سوق الاكتتابات والاصدارات الاولية في منطقة الخليج العربي.
وأكد الشمالي ان «اكتتاب» القابضة قامت بوضع الاهداف الاستراتيجية الكفيلة بمواكبة هذا النمو وتلك التغيرات الاقتصادية المتوالية والمتنامية والنمو المضطرد في الاسواق الاقتصادية الواعدة وتزايد الفرص الاستثماري، لتكون شريكاً رئيسياً في سوق صناعة الاصدارات الاولية والاكتتابات العامة ورائداً من رواد هذه الصناعة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ولتكون شركة اكتتاب على اتم الاستعداد للاستفادة من الفرص المتاحة لتحقيق الاهداف المنشودة لمساهميها، وبذلك تكون أول شركة اسلامية متخصصة في هذا القطاع الواعد ومدرجة في سوق الكويت.
وأوضح ان ادارة الشركة قامت بتطوير نظم العمل بالشركة وما يتصل بتنفيذها من آليات بالاضافة إلى اعادة هيكلة شاملة للشركة تشمل الهيكلة الادارية والمالية، واستقطاب افضل العناصر والكفاءات البشرية والفنية والمالية القادرة على تحمل المسؤولية والنهوض بالشركة وعملياتها التشغيلية لتأدية رسالتها على أكمل وجه. ولمواكبة هذه التطور ولتمكين الشركة من تأدية رسالتها فقط كان من اللازم توفير الموارد المالية اللازمة لتفعيل رسالة الشركة، ولذلك فقط قامت الشركة بزيادة رأسمالها الى 47 مليون دينار في طرح خاص شهد اقبالاً متميزاً من المستثمرين، حيث تمت تغطيته بنسبة تزيد عن 160%.
وأكد الشمالي أن الشركة اعتمدت استراتيجية تنويع استثماراتها على مستوى دول الخليج العربي حيث امتدت أنشطة الشركة لتشمل العديد من الأسواق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بل وتجاوزتها إلى الشرق الأوسط وأفريقيا بالإضافة إلى انتهاج سياسات استثمارية ومالية متوازنة تكفل توفير العوائد المالية والاستثمارية المنشودة في مقابل أقل المخاطر الممكنة، وقد أثمرت هذه السياسات توظيف استثمارات الشركة في العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة والواعدة أهمها القطاع العقاري وقطاع الاتصالات.
وأشار إلى أن استثمارات الشركة تشمل باقة متنوعة من المساهمات في أهم الشركات الواعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة فعلى مستوى القطاع العقاري فقد ساهمت الشركة في عدد من الشركات العقارية الواعدة التي من أهمها شركة ديار العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وشركة الأرجان العقارية في دولة الكويت، وعلى مستوى قطاع الاتصالات فقد كانت شركة اكتتاب شريكا مؤسسا في واحدة من أهم شركات الاتصالات الواعدة على مستوى القارة الإفريقية، وهي شركة هيتس إفريقيا، هذا بالإضافة إلى العديد من الاستثمارات في الشركات الواعدة الأخرى في القطاع الصناعي وقطاع النقل والخدمات اللوجيستية على كل من المستويين المحلي ودول مجلس التعاون الخليجي، وفي هذا السياق أيضا فقد قامت شركة اكتتاب باختيار أفضل الكيانات الاستثمارية الواعدة لتستثمر فيها وعلى رأسها الشركة العربية للطيران وشركة أم القوين للأسمنت وشركة موانئ دبي العالمية.
وكشف الشمالي أن استراتيجية الشركة في السنوات الثلاث المقبلة ترتكز على محاور ثلاثة أساسية، أولها ترسيخ دور الشركة في الأسواق الإقليمية والخليجية بصفة خاصة، بينما يعتمد المحور الثاني على المبادرة وخلق الفرص الاستثمارية واقتناصها، ويهدف المحور الثالث إلى توسيع أنشطتها لتمتد إلى الأسواق العالمية ومنها القارة الآسيوية، موضحاً قرار شركة اكتتاب بتملك شركة الهند القابضة بالكامل برأسمال قدره 15مليون دينار ليعكس أولى نتائج هذه الاستراتيجية وتطبيقها بدءاً بالأسواق الآسيوية بصفة عامة والسوق الهندي بصفة خاصة، مشيرة إلى أن شركة اكتتاب قامت بإعادة هيكلة شاملة لشركة الهند القابضة وإعدادها على المستوى المالي والإداري والتنظيمي وانتخاب الكوادر ذات الخبرة وفرق العمل ذات الكفاءة والقادرة على تفعيل دور الشركة الاستثماري في السوق الهندي بصفة رئيسية والذي يعد من الأسواق النامية الواعدة، وذلك على النحو المنشود لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والاستثمارية لمساهمي الشركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إلى النشاط العمراني من الاستزراع
ايفا وعقارات الكويت تستفيدان من تحويل نشاط أرض في مصر



قالت شركة الاستشارات المالية الدولية «ايفا» انها قامت في عام 2004 بالتعاقد مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية وبصفتها وكيلة عن الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الاراضي والانتاج الحيواني والدواجن مشيرة الى ان موضوع هذا العقد هو شراء قطعة ارض مساحتها 101 فدان قابلة للاستصلاح الزراعي في جمهورية مصر العربية من اجمالي 26 الف فدان بناحية العياط بمحافظة الجيزة تملكها الشركة البائعة.

وأشارت الى انه في 21 فبراير الماضي تعاقدت الشركة مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية بصفتها وكيلة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار على ان يتم تحويل الارض المباعة الى الشركة ضمن مساحة 26 الف فدان من نشاط الاستزراع الى النشاط العمراني لاقامة مدينة متكاملة حيث صدرت موافقة مبدئية من مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية على تحويل النشاط وجار حاليا اتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص الحصول على المواقات النهائية من الجهات الحكومية المختصة على هذا التحويل.

وافادت الشركة بانه لا يمكن تحديد الربحية المتوقعة لهذا المشروع في الوقت الحالي.


عقارات الكويت

من جهتها قالت شركة عقارات الكويت انها قامت في عام 2004 بالتعاقد مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية وبصفتها وكيلة عن الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الاراضي والانتاج الحيواني والدواجن، وكان موضوع هذا العقد هو شراء قطعة ارض مساحتها 568 فدانا قابلة للاستصلاح الزراعي في جمهورية مصر العربية من اجمالي مساحة 26 الف فدان بناحية مركز العياط – محافظة الجيزة، تملكها الشركة البائعة.

وافادت الشركة بأنه بتاريخ 21/2/2008 تعاقدت الشركة مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية بصفتها وكيلة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار على ان يتم تحويل الارض المباعة الى الشركة ضمن مساحة 26 الف فدان من نشاط الاستزراع الى النشاط العمراني لاقامة مدينة متكاملة حيث صدرت موافقة مبدئية من مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية على تحويل النشاط وجار حاليا اتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص الحصول على الموافقات النهائية من الجهات الحكومية المختصة على هذا التحويل.

وافادت الشركة بأنه لا يمكن تحديد الربحية المتوقعة لهذا المشروع في الوقت الحالي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
في تقرير المركز المالي الشهري عن البورصة
نشاط على الأسهم الرخيصة وتركيز على الشركات العقارية






قالت شركة المركز المالي الكويتي إن سوق الكويت للأوراق المالية اختتم تداولاته لشهر أبريل بانخفاض قدره 0.28 % في مؤشره الوزني وارتفاع قدره 2.82 % في مؤشره السعري. وحقق المؤشر السعري أرقاما قياسية خلال هذا الشهر حيث لامس المؤشر السعري مستوى الـ 14.783.1 نقطة في العشرين من هذا الشهر. وبلغ اجمالي تداولات هذا الشهر 3.516 مليارات دينار بمتوسط تداول يومي بلغ 159.291.114 دينار لهذا الشهر بانخفاض قدره 15.17 % عن متوسط التداول اليومي للشهر السابق.

وأوضحت «المركز» في تقريرها الشهري عن البورصة أن تفوق المؤشر السعري على المؤشر الوزني استمر بسبب استمرار تواضع التداولات على الأسهم القيادية مع ازدياد النشاط على الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة والمتوسطة. وتميز هذا الشهر بتركيز التداول على الشركات المدرجة في قطاع العقار الذي كان القطاع الأكثر صعودا خلال هذا الشهر حيث ارتفع سهم شركة انجازات للتنمية العقارية بنسبة 43.85 % ليقفل عند مستوى 410 فلوس بقيمة تداول بلغت 70.17 مليون دينار. كما حقق سهم شركة الأرجان العقارية العالمية ارتفاعا قدره 34.78 % ليقفل عند مستوى 620 فلسا بقيمة تداول بلغت 23.181 مليون دينار.

وتوالت اعلانات الشركات المدرجة لنتائجها المالية عن الربع الأول لهذا العام حيث أعلن بيت التمويل الكويتي عن تحقيقه لصافي أرباح قدرها 73.40 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 42.89 % عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي وربحية سهم بمقدار 36 فلسا بنسبة نمو قدرها 33.33 %. وأعلن بنك الكويت الوطني تحقيقه لصافي أرباح بمقدار 82.09 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 28.21 % عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي وربحية سهم قدرها 30 فلسا بنسبة نمو قدرها 15.38%. كما أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) عن تحقيقها لصافي أرباح قدرها 73.25 مليون دينار بنسبة نمو قدرها 2.66% عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي وربحية سهم تعادل ربحية العام الماضي بمقدار 26 فلسا.

كما تم في الرابع عشر من هذا الشهر ادراج شركة ايكاروس للصناعات النفطية في قطاع الصناعة ليفتتح تداولاته بسعر 500 فلس قبل أن يقفل معروضا بالحد الأدنى عند مستوى الـ 475 فلسا بقيمة تداول بلغت 11.98مليون دينار وكمية تداول بلغت 23.335.000 سهم في اليوم الأول من إدراجه. وأقفل السهم عند مستوى 390 فلسا في نهاية هذا الشهر منخفضا بنسبة 17.89 % منذ ادراجه.

وقد أقفل المؤشر العام للشركة الكويتية للاستثمار لهذا الشهر عند مستوى 880.24 نقطة محققا بذلك انخفاضا قدره 0.52 % عن اقفال الشهر السابق وارتفاعا قدره 4.36 % منذ بداية العام. كما ارتفعت القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 0.26 % من 60.78 مليار دينار لشهر مارس الى 60.94 مليار دينار لهذا الشهر.


ارتفاع الودائع

من جهة ثانية أشار التقرير إلى ارتفاع مجموع الودائع الكلي لدى البنوك لشهر مارس من هذا العام ليبلغ 21.65 مليار دينار بارتفاع قدره 0.8 % عن مجموع الودائع للشهر السابق وارتفاع قدره 6.6 % منذ نهاية عام 2007 (20.305 مليار دينار).


أسعار النفط

حقق النفط الخام مستوى قياسي جديد خلال شهر أبريل بعد أن لامست العقود الآجلة للنفط الخام مستوى الـ 119.93$ تأثرا بازدياد أعمال العنف حول المنشآت النفطية في نيجيريا وبإغلاق إحدى أهم خطوط الامداد في المملكة المتحدة التي تقوم بإنتاج ما يقارب 40 % من انتاج المملكة. كما صاحب هذا الارتفاع ارتفاع قياسي مماثل في أسعار الوقود (Gasoline) حيث بلغ متوسط سعر الغالون 3.62$.

بلغ متوسط تداولات النفط الخام الكويتي مستوى 103.9 دولارات للبرميل الواحد خلال شهر أبريل بارتفاع قدره 7.6 % عن متوسط شهر مارس. كما أقفلت تداولات النفط الخام الكويتي المصدر إلى آسيا على 101.4 دولار وإلى أوروبا على 106.02 دولارات وإلى الولايات المتحدة على 104.28 دولارات.


الأسواق العالمية

خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة بواقع 0.25 % ليصبح سعر الفائدة 2.00 % بدلا من 2.25 %. ويعد سعر الفائدة الحالي الأدنى خلال السنوات الأربع الماضية. وأتت هذه الخطوة كمحاولة من الاحتياطي الفيدرالي للحد من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي واحتواء أزمة الرهن العقاري.


ترقب في السوق

توقعت المركز المالي أن تتسم الفترة المقبلة باستمرار حالة الترقب التي يعيشها المتعاملون في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة السابقة فبعد تحقيق أغلب البنوك المحلية لنمو جيد في أرباحها للربع الأول لازال الاقبال على أسهم هذه البنوك ضعيفا حيث لا يزال حجم تأثير التعديلات التي قام بها البنك المركزي ومدى تأثيرها على أرباح البنوك في الربع الثاني غير واضح الملامح. كما تتميز الفترة القادمة بعملية انتخابات مجلس الأمة حيث تترقب الأوساط الاقتصادية بشكل خاص والشارع الكويتي بشكل عام تركيبة مجلس الأمة المقبل وعلى قدرته على تدوير عجلة التنمية وعلى تقريب وجهات النظر بين القطاع الخاص والجهات الحكومية.

على الصعيد التقني، فإن المؤشر السعري يواجه مقاومة عند مستوى 14.800 نقطة ومستوى دعم عند 14.500 نقطة.

أما المؤشر الوزني فانه يواجه مقاومة عند مستوى 785 نقطة ومستوى دعم عند 755 نقطة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بقيمة 12 مليون دينار
نصر : «اكتتاب» تدخل شراكة في شركة وساطة في مصر



كشف مدير عام «اكتتاب» أسامة نصر النقاب عن تملك الشركة لأخرى في جمهورية مصر العربية تعمل في مجال الوساطة المالية «السمسرة» هناك، موضحا أن التملك في رأس المال الخاص بالشركة المصرية يصل الى 5% بقية تصل الى حوالي 12 مليون دينار موضحاً أن هذه الشراكة مع واحدة من اكبر الشركات التي تعمل في هذا المجال هناك والتي ستعطي دافعا وتواجداً لـ«اكتتاب» في السوق المصري.
وأكد نصر في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة انها تتجه للتخارج من استثمارات لديها خاصة المساهمات التي تقع في نطاق شركات الطيران والجهات التي تمتلك فيها «اكتتاب» نسبا ضعيفة وزاد التأكيد حول محافظة الشركة على ملكيتها في رأسمال «هيتس» بالقول سنحافظ على هذه الملكية وسنتجه لزيادتها خلال الفترة المقبلة خاصة وان شركات الاتصالات تحقق عوائد مجزية نتيجة للمنافسة الموجودة حالياً والصراع حول تملك نسب في شركات الاتصالات في العالم.
وقال نصر ان مجلس إدارة «اكتتاب» لديه طموحات للتوسع وهذا هو المنهج الذي ستتبعه الشركة خلال المرحلة المقبلة، موضحاً أن ذلك بدأ فعليا في عدة دول على رأسها المملكة العربية السعودية وشمال افريقيا حيث البداية لتوسع الشركة من هذه المنطقة متوقعا ان تحقق الشركة عوائد مجزية من مساهماتها في عدة شركات على رأسها «هيتس تيلكوم» وبعض المساهمات الأخرى سواء الداخلية أو الخارجية وعن الشركة المملوكة في الهند بنسبة 100% وشركاتها التابعة اعلن نصر عن النية في زيادة رأسمال الشركة، موضحاً أن ذلك يأتي ضمن عدة امور ومنها دخول مساهمين جدد في الشركة بالاضافة الى سد التوسعات التي تسعى الشركة للانتشار فيه خلال المرحلة المقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الوطنية للاتصالات تربح 16 مليون دينار للربع الأول
آل ثاني: بداية جيدة لعام 2008 وزيادة كبيرة في الإيرادات





أعلنت «الوطنية للاتصالات» نتائجها المالية للربع الأول من سنة 2008، حيث بلغ الربح قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 45.5 مليون د.ك، بزيادة بلغت 19.1% عن الربح للربع الأول من سنة 2007، والبالغ 38.2 مليون دينار، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة أن أرباحها المجمعة الصافية بلغت 16.0 مليون دينار (60.1 مليون دولار) خلال الربع الأول لعام 2008، أو ما يعادل 32 فلسا (12 سنتا) للسهم، مقارنة بـ25.7 مليون د.ك (96.4 مليون دولار أميركي) أو 52 فلسا (19 سنتا) للسهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، باستثناء نتائج تشغيل «آسيا سل».

وباستثناء بند غير عادي في الربع الأول من عام 2007، وهو الربح من بيع استثمارات والبالغ 11.5 مليون د.ك، ارتفع ربح التشغيل بنسبة 12.6% أو ما يعادل 1.8 مليون د.ك في الربع الأول من عام 2008، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبهذه المناسبة، صرّح الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الوطنية للاتصالات قائلا: «لقد حققنا بداية جيدة لعام 2008 في كل شركات المجموعة، وحققنا زيادة كبيرة في الإيرادات وفي الدخل قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في جميع عملياتنا، إننا مستمرون في توسيع وتحسين شبكاتنا في جميع عملياتنا تأكيدا لالتزامنا بتوفير منتجات وخدمات على أعلى درجات الجودة لعملائنا».

الكويت

ارتفع عدد عملاء «الوطنية للاتصالات» إلى 1,246 مليون عميل، إيرادات الربع الأول من عام 2008 بلغت 54.5 مليون دينار (204 ملايين دولار أميركي)، بزيادة بلغت 11% مقارنة بـ49.3 مليون د.ك (184.6 مليون دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغ الدخل قبل الفائدة وضريبة الاستهلاك والإطفاء 28.0 مليون د.ك (104.9 ملايين دولار)، بزيادة بنسبة 18% مقارنة بـ23.7 مليون د.ك (88.6 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2007، وبلغ صافي الربح 18.0 مليون د.ك (67.4 مليون دولار)، مقارنة بـ28.3 مليون د.ك ( 106 ملايين دولار) للفترة ذاتها من عام 2007، علما بأن أرقام الربع الأول من عام 2007 تضمنت بندا استثنائيا وهو ربحية بيع أصول من محفظة استثماراتنا بلغ 11.5 مليون د.ك (43.1 مليون دولار).

تونس

في نهاية الفترة، وصل عدد عملاء «تونيسيانا» 3,799,062 عميلا، إيرادات الربع الأول من عام 2008 بلغت 22.3 مليون د.ك (83.3 مليون دولار)، بزيادة بلغت 23% عن الفترة ذاتها من السنة الماضية التي بلغت 18.1 مليون د.ك (67.6 مليون دولار)، وبلغ الدخل قبل الفائدة وضريبة الاستهلاك والإطفاء 11.6 مليون د.ك (43.5 مليون دولار)، اي بزيادة بنسبة 28% مقارنة بـ9.1 ملايين د.ك (34.1 مليون دولار) للفترة ذاتها من السنة الماضية، وبلغ الربح الذي يحول لـ«الوطنية للاتصالات» عن الفترة 4.1 ملايين د.ك (15.3 مليون دولار) مقارنة بـ2.7 مليون د.ك (10.1 ملايين دولار) في الفترة ذاتها من السنة السابقة، وتسجل «الوطنية» نتائج «تونيسيانا» على أساس 50% وفق أسلوب التجميع النسبي.

الجزائر

بلغ عدد عملاء نجمة في نهاية الفترة 4,682,305 عملاء، إيرادات الربع الأول من عام 2008 بلغت 29.3 مليون د.ك (109.9 ملايين دولار) بزيادة بلغت 29% مقارنة بالسنة الماضية التي بلغت 22.8 مليون د.ك (85.2 مليون دولار) في الفترة ذاتها من السنة الماضية، أما الدخل قبل الفائدة وضريبة الاستهلاك والإطفاء فقد بلغ 8.0 ملايين د.ك (29.8 مليون دولار) بزيادة بلغت 2.8%، مقارنة بـ7.7 ملايين د.ك (29.0 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2007، وتتحمل «الوطنية للاتصالات» صافي الخسارة 1.4 مليون د.ك (5.4 ملايين دولار أميركي) مقارنة بـ2.2 مليون د.ك (8.1 ملايين دولار) في الفترة ذاتها من عام 2007.

المملكة العربية السعودية

وصل عدد مشتركي «برافو» إلى 107,506 مشتركين في الربع الأول من عام 2008، وبلغت الإيرادات 3.0 ملايين د.ك (11.2 مليون دولار)، وبلغت الخسارة الصافية التي تتحملها «الوطنية للاتصالات» 1.7 مليون دك (6.5 ملايين دولار).

المالديف

وصل مجموع عدد العملاء للربع الأول من عام 2008 إلى 66,650 عميلا، وبلغت الإيرادات 1.2 مليون د.ك (4.4 ملايين دولار) مقارنة بـ1.1 مليون د.ك (4.0 ملايين دولار) في الفترة ذاتها من السنة الماضية، وبلغ صافي الخسارة على «الوطنية للاتصالات» عن الربع الأول 0.97 مليون د.ك (3.6 ملايين دولار) مقارنة بـ1.1 مليون د.ك (4.1 ملايين دولار) في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

أداء مجموعة «الوطنية للاتصالات»

• ارتفع عدد العملاء النشيطين إلى 9,9 ملايين عميل مقارنة بـ 7,2 ملايين عميل في الربع الأول من عام 2007، أي بزيادة بلغت 37%.

• ارتفعت الإيرادات خلال ربع السنة إلى 110.3 ملايين دينار (412.8 مليون دولار)، أي بنسبة 20% مقارنة بإيرادات بلغت 91.8 مليون دينار (344 مليون دولار) خلال الفترة ذاتها من عام 2007.

• ارتفع الدخل قبل الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء إلى 45.5 مليون د.ك (170.2 مليون دولار)، أي بنسبة 19.1% مقارنة بـ38.2 مليون د.ك (143 مليون دولار) للربع الأول من عام 2007.

• ربحية السهم المجمعة بلغت 32 فلسا للسهم خلال الربع الأول من عام 2008.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المطوع يشكو الكندري وناصر الى «التجارة» و«المركزي»
أسهم «الأبراج» تستريح بعد توقف البيع و«الدولية» تطلب مجددا إعادة أسهمها للتداول




كتب محسن السيد:
يبدو ان الصراع بين كبار المساهمين على ساحة شركة الابراج القابضة، وبين هؤلاء والشركة الدولية للاجارة ليس امام الحل السريع بانتظار انعقاد الجمعية العمومية لكلتا الشركتين. فعلى ساحة الابراج ازدادت الامور تعقيدا على مستوى علاقات كبار المساهمين امس، حيث علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان بسام المطوع، احد اكبر المساهمين في شركة الابراج، تقدم امس بشكوى الى وكيل وزارة التجارة والى البنك المركزي، ضد كل من رئيس مجلس ادارة الشركة جمال الكندري، ونائب الرئيس والعضو المنتدب سمير ناصر، يشكو فيها من بعض ممارسات الرئيس ونائبه خلال الفترة السابقة. وقال المطوع في كتابه الذي وجهه بتاريخ امس الاول لوكيل وزارة التجارة والصناعة، وقد ارسل نسخة منه للبنك المركزي:
«نتقدم اليكم بهذه الشكوي ضد كل من رئيس مجلس الادارة ونائبه (العضو المنتدب) لشركة الابراج القابضة (ش.م.ك.م) لثبوت مخالفتهما لاحكام قانون الشركات التجارية رقم 15 – 1960، وذلك على التفصيل الآتي بيانه:
1- خالف المشكو في حقهما (الرئيس ونائبه العضو المنتدب) حكم المادة 134 من قانون الشركات التجارية، وذلك بعدم اطلاعنا على سجل المساهمين الخاص بالشركة، مما حدا بنا الى تقديم طلب مؤرخ في 27 – 4 – 2008 (المرفقة صورته) بضرورة تزويدنا بنسخة من سجل المساهمين بصفة دورية بواقع مرتين اسبوعيا، نظرا لاقتراب الموعد المحدد لنظر الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة والمزمع انعقادهما في 8 – 5 – 2008، الا ان المشكو في حقهما لم يستجيبا ولم يحركا ساكنا ضاربين بأحكام القانون عرض الحائط.
2- بتاريخ 27 – 4 – 2008 قام سوق الكويت للاوراق المالية بايقاف تداول السهم بناء على طلب الرئيس الذي زعم ان هذا الامر لمنع انخفاض سعر السهم ومنعا للاضرار بالمساهمين، الا اننا قد تقدمنا بشكويين الى إدارة السوق في تاريخ 27 و28-4-2008، اكدنا فيهما ان طلب الرئيس ايقاف تداول السهم ليس له سوى اثر واحد هو تثبيت الملكيات عند وضعها الحالي، ويندرج ضمن محاولات الادارة الحالية للشركة منع تثبيت استبدالها في الجمعية العامة المقبلة المزمع عقدها في 8 – 5 – 2008. كما ان قرار ايقاف التداول المذكور يتعارض مع حق كل مساهم في التصرف في حصته بالبيع او الشراء من دون تدخل الشركة، وبعدان قامت ادارة السوق بالتحقيق في الموضوع ثبت لها عدم صحة مزاعم الرئيس، قررت في 30 – 4 – 2008 اعادة السهم للتداول اعتبارا من تاريخ 1-5-2008، بل ان انفراد الرئيس ونائبه (العضو المنتدب) بقيادة الشركة هو الذي كان سببا مباشرا في انخفاض سعر السهم في الفترة السابقة مباشرة على ايقاف تداوله وبما اصاب المساهمين بالضرر.
3 ــ استخدم كل من الرئيس ونائبه موارد الشركة لفتح محافظ مالية لشركات تابعة مثل شركة المسيلة للتنظيف وشركة الابراج للتنظيف لشراء اسهم القابضة، حيث تمتلك الشركتان المذكورتان محفظة بعدد 22000000 سهم (اثنان وعشرون مليون سهم) من اسهم الشركة القابضة وذلك بغرض استخدام هذه الاسهم في الحضور والتصويت في الجمعية العامة المزمع عقدها في 8ــ5ــ2008 وبما يخالف نص المادة 30 من النظام الاساسي للشركة القابضة والذي ينص على انه «ولا يجوز لاي عضو ان يشترك في التصويت عن نفسه او عن من يمثله في المسائل التي تتعلق بمنفعة خاصة له او بخلاف قائم بينه وبين الشركة».
4 ــ قامت ادارة الشركة باستلام كافة دعوات حضور الجمعية العامة العادية وغير العادية المشار اليهما من الشركة الكويتية للمقاصة بالمخالفة للقانون، لان ذلك حق مقرر فقط للمساهم الذي يحق له استلام دعوة حضور الجمعية العامة بشخصه او بتفويضه احد الاشخاص بالاستلام نيابة عنه.
يتضح مما تقدم ان المخلفات الاربع المشار اليها عبارة عن ممارسات تنصب كلها في المصلحة الشخصية للرئيس ونائبه (العضو المنتدب)، والهدف الرئيسي منها هو تثبيت الملكليات عند حدها الحالي وعدم السماح للمساهمين الآخرين في زيادة حصصهم في الشركة وبما يخالف احكام القانون الامر الذي يحتم علينا ضرورة التقدم اليكم بشكوانا هذه باعتباركم الجهة المنوط بها قانونا التأكد من التزام القائمين على ادارة الشركات بتطبيق احكام القانون على وجه صحيح.
لذا يرجى التكرم بالتحقيق في هذه الشكوى نظرا لقرب موعد انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة والمزمع عقدهما في 8ــ5ــ2008 واتخاذ القرارات اللازمة بما يحفظ حقوقنا والمساهمين كافة.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير»



التوقيع
بسام عبدالله ابراهيم المطوع
بصفتي مساهما في شركة الابراج القابضة



وفي الوقت الذي شخصت فيه ابصار المستثمرين تلقاء سهم شركة الابراج العائدة للتداول اعتبارا من امس، ترقبا لسيناريو التداول الذي سيشهده السهم، لم يتأثر السهم بتلك الخلافات ازاء توقف عمليات البيع والضغوط التي واجهها في السابق، مما ادى الى اغلاق السهم مستقرا في نهاية التعاملات، لكن السهم شهد تقلبات عديدة خلال مراحل التداول ما بين تراجع وصل الى 20 نقطة، الامر الذي ادى الى هلع صغار المستثمرين خشية ان يتكرر سيناريو التراجع بالحد الادنى مجددا، لا سيما ان الخلافات لا تزال قائمة، لكن السهم عاد ليرتفع واستغل البعض هذا الارتفاع للتدافع للبيع، مما ادى الى تبخر المكاسب المحدودة للسهم والعودة للاغلاق عند 710 فلوس، وهو مستوى السعر نفسه قبل الايقاف.
وتشير تعاملات السهم امس الى ان كبار المساهمين في الابراج توقفوا عن عمليات البيع التي تسببت في تراجع السهم بالحد الادنى على مدار يومين متتاليين، فيما يعزى تذبذب السهم امس الى عمليات بيع لمستثمرين صغار تجمدت اموالهم خلال الايام القليلة الماضية، ومحاولات لدعم السهم، لكن من غير المعروف ان كان هذا التوقف عن البيع مؤقتا، ام ستعود مجددا، وما اذا كان اتفاقا قد تم للتهدئة.
بيد ان متابعين يتساءلون عن جدوى قرار ايقاف السهم عن التداول بدعوى الحفاظ عى مصالح المساهمين في ظل وجود خلافات بين بعض مساهمي الشركة، ثم عودة السهم للتداول، وما زالت الخلافات قائمة!.
وعلى صعيد الشركة الدولية للاجارة، فلا يزال سهم الشركة موقوفا عن التداول، بينما اشارت مصادر مطلعة الى ان الادارة التنفيذية للشركة بعثت ردا امس على كتاب ادارة البورصة الذي طلب اول امس تزويد الادارة بأسماء رئيس واعضاء مجلس الادارة، حيث اطلعت الشركة ادارة السوق على جميع التطورات منذ استقالة الرئيس السابق، وكذلك الرئيس التنفيذي «الذي يقضي حاليا فترة انذار»، وما تبعتها من احداث، والتي ادت الى ان يصبح المجلس بلا رئيس او نائبا له، فان «ممثل الشركة المعترف به من مجلس ادارتها هو الرئيس التنفيذي، حتى اتفاق المجلس على رئيس او نائب للرئيس، او عقد الجمعية العمومية التي ستستكمل المجلس».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
جولات مضاربية متكررة تخلق جواً عديم الرؤية للمتداولين




الوطنية الأسبوعي انه بنهاية تداول الأسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 62،9 مليار دينار بارتفاع قدره 336،5 مليون دينار وما نسبته 0،5% مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي البالغة 62،6 مليار دينار وارتفاع قدره 4،1 مليارات دينار وما نسبته 7،1% عن نهاية عام 2007.
الأداء العام
وأنهى سوق الكويت للأوراق المالية تعاملاته في الأسبوع الماضي على ارتفاع في مؤشراته العامة (السعري – الوزني – NiC-50) بنسب بلغت 1،1% و1% و6% على التوالي، وعلى النحو المقابل فقد تناقضت المتغيرات العامة حيث انخفضت المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات – بنسب بلغت 4،1% و8% وارتفعت القيمة المتداولة بنسبة 1،5%، عـلمـاً بأن معدل القيمة المتداولة قد بلغ 152،6 مليون دينار.
وزخر هذا الأسبوع بالكثير من المشاهد التي أضفت نوعاً من التوازن على مستوى التداولات العامة، حيث كان أبرز هذه المشاهد هي إيقاف بعض الأسهم التي شهدت في الآونة الأخيرة تغيرات سعرية متفاوتة وبكميات كبيرة حيث كان لتلك الأسهم جولات مضاربية متكررة كان لها بعض الأثر في خلق جو من عدم الاتزان ووضوح الرؤى لدى الكثير من المتعاملين.
وحفل المشهد العام بإعلان الكثير من الشركات لنتائج أرباح الربع الأول التي جاءت مميزة للبعض منها، حيث كان لهذه النتائج المتميزة الاثر الإيجابي في بلورة الاتجاه العام لتداولات تلك الأسهم على قاعدة التنبؤ المستقبلي للأرباح المتوقعة، مما خلق جوا من التداول المؤسسي على تلك الأسهم.
من المرجح أن يستمر السوق بنشاطه الحالي مع توقع اختراق المؤشر لمستوى 14،800 نقطة في ظل عوامل إيجابية يتمتع بها السوق في الفترة الحالية.

القطاعات الأكثر نشاطاً
تقدم قطاع شركات الاستثمار إلى المرتبة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 584،9 مليون سهم بنسبة 33،4% موزعة على 12،641 صفة بنسبة 30،2% بلغت قيمتها 245،3 مليون د.ك بنسبة 32،1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة. في حين تراجع قطاع شركات الخدمات إلى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 583،1 مليون سهم بنسبة 32،9% موزعة على 11،604 صـفقات بنسبة 27،7% بلغت قيمتها 225،1% مليون د.ك بنسبة 29،5% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.
واستمر قطاع شركات العقار في المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 332،6 مليون سهم بنسبة 18،8% موزعة على 8،815 صفقة بنسبة 21،0% بلغت قيمتها 128،5 مليون د.ك بنسبة 16،8% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

الشركات الأكثر نشاطاً
تقدمت شركة الاتصالات المتنقلة الأولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 47،8 مليون سهم موزعة على 2،580 صفقة بلغت قيمتها 81،1 مليون د.ك.،
كما تقدمت شركة الوطنية للميادين إلى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 333،8 مليون سهم موزعة على 1،913 صفقة بلغت قيمتها 58،5 مليون د.ك.
وتقدمت شركة الاستثمارات الوطنية إلى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 46،0 مليون سهم موزعة على 204 صفقات بلغت قيمتها 39،5 مليون د.ك.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية «العربية للنقل» تعقد اجتماعها السنوي




عقدت الجمعية العمومية العادية للشركة العربية للنقل «اراترانس» اجتماعها السنوي امس برئاسة نائب رئيس مجلس الادارة صلاح عبد الوهاب الحمود وحضور حجاج بو خضور ممثلا عن شركة وكالات الملاحة العربية المتحدة (المساهمون)، حيث استعرضت تقرير مجلس الادارة وكذلك تقرير مراقب الحسابات وناقشت الحسابات الختامية والارباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، وتمت المصادقة عليها.
واوضح المدير التنفيذي للشركة بالوكالة وليد العبد القادر ان صافي حقوق المساهمين عام 2007 بلغت 691،64 الف دينار مقابل 658،97 الف دينار عام 2006، اي بزيادة بلغت نسبتها 0،83%.
وقد حققت الشركة ارباحا صافية بلغت 94،71 الف دينار عن عام 2007، سيتم توزعها بالكامل على المساهمين، وهي تمثل ما نسبته 94،7% من رأسمال الشركة المدفوع.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
9،5 ملايين دينار موجودات بيت الأوراق العقارية




عقدت شركة بيت الاوراق العقارية جمعيتها العمومية امس، واظهرت ميزانيتها ان موجودات الشركة بلغت 9،574 ملايين دينار كويتي، في حين بلغت الاستثمارات المتاحة للبيع في شركات استثمارية زميلة 2،287 مليون دينار.
واوضح رئيس مجلس ادارة الشركة خلف سليمان الجاسم ان الشركة تمتلك عقارا قيد التطوير بلغت قيمته 7،250 ملايين دينار، وان الشركة بصدد الانتهاء من صفقات مساهمة مع بعض الشركات.
ويذكر ان «بيت الاوراق العقارية» هي شركة مساهمة كويتية مقفلة وتم تأسيسها في ابريل 2006 كشركة متخصصة في الاستثمار العقاري.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أرباح الربع الأول
أجيال: 14 فلسا




أعلنت شركة أجيال العقارية الترفيهية انها حققت ارباحا صافية لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31-3-2008 بلغت 2،5 مليون دينار، وربحية سهم بلغت 14 فلسا، مقابل ارباح بلغت 1،2 مليون دينار وربحية سهم بلغت 6،8 فلوس للفترة نفسها من العام الماضي. وتضمنت البيانات المالية لهذه الفترة ارباحا غير محققة بمبلغ 1،2 مليون دينار.

عقار: 208 آلاف دينار
ذكرت شركة عقار للاستثمارات العقارية انها حققت ارباحا صافية لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31-3-2008 بلغت 208،5 آلاف دينار، وحقق سهم الشركة ربحية بلغت 0،9 فلس، مقابل ارباح بلغت 862 الف دينار وربحية سهم بلغت 4،5 فلوس للفترة نفسها من العام الماضي.

سنام: 6 فلوس
ذكرت شركة سنام العقارية انها حققت ارباحا صافية خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31-3-2008 بلغت 713،7 الف دينار، وربحية سهم بلغت 5،8 فلوس، مقابل ارباح بلغت 172،9 الف دينار وربحية سهم بلغت 2،3 فلس.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السلطان: مجموعة الـ 80 وإدارة السوق تلاميذ مع مدرّسهم




قال رئيس مجلس ادارة شركة «اجيليتي» طارق السلطان رداً على سؤال حول تطورات مجموعة الـ80 التي لديها بعض الاعتراضات مع ادارة سوق الكويت للاوراق المالية على قرارات الدمج والتحييد وزيادات رؤوس الاموال، موضحا ان العلاقة بين الجانبين تشبه ما يحدث للتلاميذ الذين يريدون الجلوس مع مدرسهم لتحقيق افضل تواصل بينهما. واضاف السلطان ان الموضوع اخذ اكثر من حقه اعلاميا، مشترطا ايجاد بيئة مناسبة لعودة هذه الشركات لعملها الطبيعي داخل السوق.
واكد السلطان ان القطاع الخاص الكويتي قادر على المساهمة في المسيرة التنموية داخل الكويت، شريطة ان يتم افساح المجال امامه وتذليل العقبات التي تعترض مشروعاته والمتمثلة في البيروقراطية وضيق الفرض الاستثمارية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«بيان»: التشديد على القروض الشخصية سينعكس بلا ريب على نمو أرباح البنوك




قال تقرير شركة بيان للاستثمار الشهري ان سوق الكويت للأوراق المالية واجه العديد من الضغوط في شهر أبريل، واجتمعت تلك العوامل في دفع نشاط التداول للتراجع خلال النصف الثاني منه. وبالرغم من استمرار تأثير الخلافات القانونية بين كل من مجموعة الـ 61 شركة، والتي نمت لتشمل 70 من الشركات المدرجة، وادارة السوق والتي تسببت في حالة من الخمول لأسهم المجاميع الرئيسية بالسوق، وكذلك انصراف اهتمام المتداولين الى الأسهم الصغيرة، الا أن السوق استقبل خلال ابريل مجموعة جديدة من المشاكل منها خلاف كبير بين شركتين احداهما استثمارية استحوذت احدى الشركات القابضة على جزء كبير من اسهمها فنشبت خلافات ذات طابع اداري. كما أوقفت ادارة السوق سهم احدى الشركات في قطاع الصناعة بعد تنامي قيمته أضعاف مضاعفة من دون مؤشرات أو مبررات تذكر، لتعيده الى التداول بعد الايضاحات المقدمة من الشركة. هذا وانعكس التركيز على الأسهم الأرخص بحالة من الانفصال بين أداء المؤشر السعري والذي تمكن من تحقيق التقدم بالنسبة الى اغلاق مارس، وبين المؤشر الوزني الذي شهد تراجعا. هذا وساهم نشاط سوق الاكتتابات في الكويت والأسواق المجاورة في دفع بعض المستثمرين للتسييل حتى تتوافر لهم السيولة اللازمة للمساهمة في تلك الاكتتابات، وبالتوازي جذبت الاكتتابات في الأسواق الخليجية حصة من الأموال الساخنة خاصة الاكتتابات في سوق الأسهم السعودي لتساهم بدورها في تقليل مستويات السيولة في سوق الكويت للأوراق المالية. كما أسهم تأخر أغلب الشركات عن الاعلان عن أرباح الربع الأول من عام 2008 كذلك في تحفظ المستثمرين والذي يفضل بعضهم معرفة تلك الأخبار لبناء قراراته الاستثمارية.
عوامل اقتصادية
على الصعيد الاقتصادي، ساهمت العوامل الاقتصادية الداخلية والخارجية في تهدئة نشاط التداول بالسوق، ومن أهم تلك العوامل تعليمات البنك المركزي بالتشديد في منح القروض الشخصية التي تمثل حصة كبيرة من أعمال قطاع البنوك، الأمر الذي سينعكس ولا ريب بتراجع معدلات نمو أرباحها، كما أنه من ناحية أخرى سيقلل من الاقتراض الشخصي كمصدر لتمويل شراء الأسهم، يضاف الى ذلك ارتفاع نسب التضخم وتأثيره السلبي على الاقتصاد الكويتي على أن هذه الظاهرة باتت مصدر قلق عالمي خاصة مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
مؤشرات السوق
وأضاف التقرير: شهد شهر ابريل حالة من التباين في أداء مؤشري السوق الرئيسيين، واللذين تأثرا بالعوامل المحيطة بالسوق والتي أدت الى حالة من التركيز على الأسهم الصغيرة في حين تراجعت التداولات على الأسهم القيادية، وكنتيجة لذلك كان نشاط المؤشر السعري أفضل من نشاط المؤشر الوزني. فرغم البداية القوية لكلا المؤشرين في بداية تداولات الشهر، بدأت بوادر تراجع المؤشر الوزني مبكراً يوم 7 ابريل اذ عجز عن ملاحقة معدل نمو المؤشر السعري. وبداية من يوم 13 أبريل واصل المؤشر السعري نموه وان بوتيرة اهداء، فيما بدأ المؤشر الوزني في التراجع وفقدان مكاسبه المحققة في بداية الشهر في دلالة واضحة على فقدانه للقوة الدافعة. وكان السوق على موعد مع حركة تصحيحية في نهاية الشهر أفقدت المؤشر السعري جانبا كبيرا من مكاسبه الشهرية دون أن تتمكن من دفع المؤشر دون اغلاق مارس، قبل أن يتمكن من الارتداد بقوة في أيام التداول الأخيرة، فيما تراجع المؤشر الوزني مسجلاً خسائر على المستوى الشهري تمكن من التعافي منها عبر حركة ارتفاع أخيرة مكنته من العودة تقريباً الى مستوى اغلاق مارس. هذا وارتفع المؤشر السعري في 15 يوما من اجمالي 22 يوم تداول في أبريل بينما انخفض المؤشر في الـ7 أيام الأخرى. ومع نهاية الشهر بلغت نسبة اجمالي النمو في أبريل 2،82%، حيث أنهى المؤشر السعري تداولات الشهر عند 14691،10 نقطة بعد تسجيل ارتفاع قدره 403،10 نقاط.
من ناحية أخرى، حقق المؤشر الوزني مكاسب في 11 يوما من الشهر بينما تراجع في 11 يوما أخرى. وأنهى المؤشر تداولات الشهر عند 770،88 نقطة بتراجع مقداره 2،19 نقطة ونسبته 0،28% من اقفاله في مارس.
مؤشرات القطاعات
وسجلت قطاعات سوق الكويت للأوراق المالية تبايناً في أدائها خلال شهر أبريل، حيث انقسمت مناصفة بين رابح وخاسر. وترأس مجموعة القطاعات المرتفعة قطاع الصناعة الذي ارتفع مؤشره بنسبة 13،74%، منهياً تداولات الشهر عند مستوى 10،190 نقاط تلاه كل من قطاعي العقار وغير الكويتي بنمو نسبته 8،06% و2،26% على التوالي. في حين سجل قطاع الاستثمار أقل نمو حين أغلق مؤشره عند 18،492،6 نقطة بنمو نسبته 0،35%. أما القطاعات الخاسرة، فقد تصدرها قطاع الأغذية الذي خسر مؤشره ما نسبته 4،15% منهيا تداولات ابريل عند مستوى 6،023،1 نقطة. وضمت لائحة القطاعات الخاسرة كلا من التأمين والبنوك بتراجع 0،81% و 0،65% على التوالي.
أسعار الأسهم
بالنسبة للشركات، احتلت الشركة الوطنية للميادين المركز الأول من حيث كمية الأسهم المتداولة، اذ تم تداول عدد 726،36 مليون سهم من أسهمها، تلتها شركة مجموعة الصفوة في المركز الثاني، والتي وصل اجمالي كمية أسهمها المتداولة الى 687،95 مليون سهم، وجاءت شركة اكتتاب القابضة في المركز الثالث من حيث كمية الأسهم المتداولة بـ 493،27 مليون سهم.
أما من حيث قيمة التداول، فقد تصدرت شركة مجموعة الصفوة قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث القيمة اذ بلغ اجمالي قيمة أسهمها المتداولة خلال الشهر نحو 158،74 مليون د.ك.، تلتها شركة الاتصالات المتنقلة والتي وصلت قيمة تداول أسهمها الى 155،23 مليون د.ك خلال الشهر، في حين احتل بيت التمويل الكويتي المركز الثالث من حيث القيمة، حيث بلغت قيمة أسهمه المتداولة 140،62 مليون د.ك.
وخلال شهر أبريل، شارك 189 سهما في التداول، حيث ارتفعت أسعار 95 سهما منها، وتراجعت أسعار 78 سهما، بينما بقيت أسعار 16 سهما من دون تغيير، وذلك مقارنة مع اقفالات شهر مارس الماضي.
بالنسبة لقائمة الأسهم المرتفعة خلال الشهر، فقد تصدر القائمة سهم شركة منا القابضة بنسبة نمو بلغت 196% اذ أقفل على سعر 1،480 د.ك. بالمقارنة مع 500 فلس بنهاية مارس. جاء في المركز الثاني سهم شركة الشبكة الآلية للتوزيع، والذي سجل ارتفاعاً بنسبة 74،07% ليقفل على سعر 470 فلسا مقارنة مع 270 فلسا بنهاية الشهر السابق، وجاء في المركز الثالث سهم الشركة الخليجية للصخور، محققاً نمواً بنسبة 60،00% خلال شهر أبريل، ليقفل عند 600 فلس.
أما بالنسبة لقائمة الأسهم المتراجعة، فقد تصدرها سهم شركة ايكاروس للصناعات النفطية، اذ تراجع بنسبة 22،00%، لينهي تداولات الشهر عند سعر 390 فلسا مقارنة مع اقفال شهر مارس والبالغ 500 فلس، في حين جاء سهم شركة الأبراج القابضة في المركز الثاني، متراجعاً بنسبة 17،44% ليقفل عند 710 فلوس مقارنة مع 860 فلسا بنهاية الشهر ما قبل الماضي. أما المركز الثالث للأسهم المتراجعة فكان من نصيب الشركة الدولية للاجارة والاستثمار التي تراجع سهمها بنسبة 16،95% منهياً نشاطه في أبريل عند 490 فلسا.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مليون دينار ارباح وكالات الملاحة العربية المتحدة في 2007




عقدت شركة وكالات الملاحة العربية المتحدة اجتماع جمعيتها العمومية السنوي برئاسة رئيس مجلس الادارة حجاج بو خضور وحضور باسل الزيد عن شركة الملاحة العربية المتحدة ممثلا المساهمين ومدير عام الشركة وليد العبد القادر، وممثلين عن وزارة التجارة والصناعة.
وتم في الاجتماع الذي عقد امس الاستماع الى تقرير مجلس الادارة عن انشطة الشركة وحساباتها لعام 2007، وتقرير مراقب الحسابات، كما ناقشت الجمعية العمومية الحسابات الختامية والارباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31ــ12ــ2007، وتمت المصادقة عليها.
واوضح العبد القادر ان الشركة استقبلت خلال العام الماضي 2007 رحلات لسفن الحاويات وقامت بتفريغ 40،246 حاوية نمطية بزيادة عن عام 2006 بنسبة 2،30% كما قامت بتصدير 15764 حاوية بزيادة عن عام 2006 بنسبة 37،3%.
كما استقبلت 3 رحلات لسفن البضائع العامة، تم تفريغ 4450 طناً من البضائع العامة. وحققت الشركة ارباحا صافية قدرها 1،01 مليون دينار وهي تمثل ما نسبته 202% من رأسمال الشركة المدفوع، يتم توزيعها على المساهمين.
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
صباح الخير شرايك تفتح وكالة انباء وتترك الاسهم خوش مشروع :)

بعدين مصادرك قمنا نشك فيها قلت لو احد من الربع بالداخليه عسكري ان زميل لنا بالمنتدى يبشركم بزياده الرجال كل فتره يسئل عنك وهقتنا هههههههه
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صباح الخير شرايك تفتح وكالة انباء وتترك الاسهم خوش مشروع :)

بعدين مصادرك قمنا نشك فيها قلت لو احد من الربع بالداخليه عسكري ان زميل لنا بالمنتدى يبشركم بزياده الرجال كل فتره يسئل عنك وهقتنا هههههههه

هههههههههههههههههههههههههه
اول شى صباح الخير يالروقى
وثانى شى الزياده عندى بالمكتب بس اوقعها واصرفها شهر 6:p:D:p
شكرا على المرور;)
 

ياسر الروقي

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2007
المشاركات
3,829
الإقامة
بلدة طيبة ورب غفور
هههههههههههههههههههههههههه
اول شى صباح الخير يالروقى
وثانى شى الزياده عندى بالمكتب بس اوقعها واصرفها شهر 6:p:D:p
شكرا على المرور;)

صارت شهر 6 ههههههه زين جم ؟ مع انكم تستاهلون
تدري جم بدل القضاة والمستشارين ووكلاء النيابه في الانتخابات الحد الادنى 1700 دينار يعني قابل لزياده وانتم تكرفون اكثر منهم لكن ان شاء الله ينصفكم الوزير
 

fawaz69

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2007
المشاركات
453
الله يعطيك العافية بوسعود مجهود رائع تشكر عليه ومنها للاعلى ان شاء الله.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى