بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الحسون : «أدنك» توقع عقدا مع «الخرافي» لـ«الكابيتال تاور» البالغة كلفته 78 مليونا



اعلن الرئيس التنفيذي في شركة الدار الوطنية للعقارات «ادنك» وليد الحسون ان الشركة وقعت عقد الهيكل الخرساني لمشروع «الكابيتال تاور» والذي تبلغ تكلفته بحدود 78 مليون دينار مع «مجموعة الخرافي».
وقال الحسون خلال تصريحاته الصحافية عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة امس ان هذا المشروع برج «الكابيتال تاور» يصل ارتفاعه إلى 376 مترا ويحتوي على 70 طابقا، وقع على مساحة ارض تبلغ 6363 مترا ويطل على شارع احمد الجابر وعبدالله الاحمد وعبدالله المبارك. واضاف «ينتهي هذا المشروع بحلول العام 2010 ومن المتوقع ان يسوق هذا المشروع قبل هذا الموعد».
وذكر الحسون ان الشركة تدرس بعض الامور المتعلقة بهذا المشروع والتي تختص ببيع الادوار فيه ام سيتم تأجيره، حيث انها لم تحدد حتى الان البيع او التأجير.
وشهدت الجمعية العمومية للشركة امس نقاشات عدة بين مجلس الادارة والمساهمين كان ابرزها الحوار حول عدم توزيع ارباح وتخويل مجلس الادارة باحتساب وخصم الزكاة من الاحتياطي الاختياري ودفعها عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر الماضي وأضاف الحسون ان الشركة هي عقارية ولديها استثمارات طويلة الاجل.
وفي تقرير مجلس الادارة قال رئيس الشركة يوسف محمد السميط ان «ادنك» استطاعت ان تحجز لها مكانا رئيسيا في سوق العقار في الكويت، وتحديدا في قطاع الشركات العقارية، فالاحداث التي مرت على هذا السوق في 2007، حيث كان العقار محور هذه الاحداث في وقت تداخلت فيها السياسة مع الاقتصاد، تبين ان (الدار الوطنية للعقارات) تمكنت من القفز فوق المشكلات والمعرقلات التي تواجه الاستثمارات داخل الكويت بشكل عام، والعقارية بشكل خاص، فليس خفيا على احد ان السوق العقاري تعرض لهزات خلال السنة الماضية، نظرا لكثرة التدخلات السياسية في الملف العقاري، حتى ان البعض حمله كورقة ضغط لتصفية حسابات ضيقة او كسب بطولة ما في الشارع.
واشار إلى ان السوق الكويتي كان بشكل عام، والقطاع العقاري بشكل خاص يحققان تقدما على مستوى ارباح الشركة ونموها التي تسجل كنقاط قوة للاقتصاد الوطني وللقطاع الخاص الكويتي، فالقدرة على الانجاز والتطور وسط بيئة طاردة للاستثمار تمثل نجاحا للقطاع الخاص، في وقت لا يمكن انكار ان هناك عوامل عدة تنقذ تباطؤ نمو هذه الشركات او استقرار ارباحها لعل اهمها ارتفاع اسعار النفط بشكل قياسي العام الماضي، تحرير ارتباط الدينار بالعملة الاميركية وربطه بسلة عملات، ما اعطى للعملة الكويتية مرونة في التحرك وقدرة تنافسية اكبر امام العملات العالمية، خصوصا بعد تراجع قيمة الدولار سنة 2007 لمستويات تاريخية.
ووافقت الجمعية العمومية العادية والتي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 82 في المئة على بنودها كافة وكان ابرزها الموافقة على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر الماضي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
التقرير اليومي / السيولة لم تعترف بالتذبذب




انعكست تعاملات الدقيقة الاخيرة من جلسة امس لسوق الكويت للاوراق المالية على حركة المؤشرات العامة خصوصا السعري الذي انهى التداولات على ارتفاع بلغ 53.3 نقطة.
وجاءت حركة المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية نشطة منذ بداية التداولات الامر الذي سجل من خلاله السوق مكاسب واضحة خصوصا على وقع اقفال عدد من الشركات بالحد الاعلى مع انطلاقة التداولات، منها على سبيل المثال «منا القابضة» الذي واصل سهمها ارتفاعه مع اليوم الثاني له من التعاملات عقب العودة من الايقاف الذي دام ما يتجاوز الاسبوع في ظل توقعات بمزيد من الارتفاعات حسب ما يردده (مديري) المحافظ والصناديق اضافة الى شريحة كبيرة من كبار المستثمرين.
وتزايدت معدلات السيولة المتداولة في السوق خلال تعاملات الامس دون الاهتمام بموجة التذبذب التي صاحبت الاداء في الجزء الاخير من الجلسة فيما توجهت السيولة الى عدد من الشركات الدينارية اضافة الى شريحة من السلع التي تحظى بمعلومات جيدة سواء عن الارباح ربع السنوية او عن مشاريع وصفقات جديدة يجهز لها في الوقت الحالي. فيما تتوقع اوساط مالية ان تحظي تعاملات الايام المقبلة بموجة من النشاط وسط مساعي المحافظ والصناديق لاستغلال وترجمة عوامل الدعم لدى العديد من الشركات المدرجة لافتة الى ان مرور السوق بهدوء سيكون وارداً وان كان لا يعترف حاليا بأي شيء يسمى تصحيح من النوع الثقيل في ظل تدفق السيولة من جانب وقناعة اوساط المتعاملين باسعار الكثير من الاسهم من جانب آخر اضافة الى كثافة المعطيات الايجابية بشكل عام. فيما تشير الاوساط المالية الى ان اي تصحيح تمر به وتيرة دائما ما تحد منه عمليات الشراء المفاجئة التي تشهدها السوق من وقت الى آخر وذلك في ظل تحركات محافظ محلية واجنبية على حد سواء.
وعلى مستوى اداء القطاعات المدرجة جاءت حركة اسهم البنوك طبيعية دون تغييرات كبيرة باستثناء بنك الخليج وعمليات التجميع على الوطني، فيما شهدت مجموعة من الشركات الاستثمارية عمليات شراء كثيفة انتهت بمكاسب واضحة على مستوي اسعارها السوقية ومنها على سبيل المثال ايفا التي تداول سهمها بعد التفسيخ بداية من 510 فلوس ومن ثم اقفل عند 530 فلساً. ولوحظ مواصلة الشراء من قبل عملاء على سهم الاستثمارات الوطنية التي شهدت تداولا نحو 4.2 مليون سهم امس.
ونشطت جلوبل والتمدين الاستثمارية اضافة الى صيرفة وداماك وكلها اقفلت اما بالحد الاعلى او بأقل منها وحدة او وحدتين سعريتين وسط اهتمام من قبل عدة ومحافظ وصناديق تابعة لشركات كبرى.
وفي قطاع العقار تفاعلت المزايا مع القوة الشرائية كي تقفل بالحد الاعلي لليوم الثاني على التوالي فيما لحقت دبي الاولى بها ايضا لليوم الثاني على التوالي وسط عمليات شراء قادتها محافظ تابعة لاحدى الجهات المالكة فيها.
اما قطاعي الصناعة والخدمات فقد شهدا هدوءا على صعيد الاسهم الدينارية باستثناء منا القابضة والمشتركة واتصالات فيما سجلت اسهم الاستهلاكية وايكاروس والصلبوخ والصخور مكاسب واضحة ايضا في ظل اهتمام محافظ وصناديق استثمارية.
شهدت الميادين قوة شرائية كبيرة من قبل احدى الشركات الاستثمارية التي تسعى لزيادة ملكيتها فيها، فيما لوحظ تدفق السيولة والشراء تجاه بعض الاسهم الخليجية منها اسمنت ام القوين التي اقفلت بالحد الاعلى اضافة الى اسمنت الخليج والفجيرة وسط توقعات بموجة من النشاط.
يذكر ان السوق قد اقفل عند مستوى 14.691.1 نقطة ذلك بارتفاع بلغ 53.3 نقطة، فيما وصلت كمية الاسهم المتداولة الى نحو 426مليون سهم بقيمة تصل الى 171.2 مليون دينار نفذت من خلال 9222 صفقة نقدية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تقرير / «الجُمان»: عنصر المخاطرة في السوق مرتفع ونتحفظ تجاهها في الأجل القصير... على الأقل





أشار مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية إلى ان «المؤشرات المستجدة (في البورصة) تجعل المراقبين المحايدين يتخذون موقف المتحفظ تجاه البورصة ككل في الأجل القصير على أقل تقدير، نظراً لارتفاع عنصر المخاطرة بشكل عام، مما يحتم على المتداولين فيها دراسة خطواتهم بشكل أدق عما كان في السابق قبل الإقدام على أي قرار».
ولفت «الجمان» في تقريره الشهري إلى أن المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية تراجع خلال أبريل الجاري بمعدل 0.3 في المئة، وبذلك يكون أداء المؤشر من بداية العام 2008 إيجابياً بمعدل 7.8 في المئة، كما تراجع متوسط التداول اليومي لشهر أبريل البالغ 160مليون دينار بمعدل 15 في المئة عن متوسط التداول اليومي لشهر مارس البالغ 188مليون دينار، وترشح تلك المؤشرات أداء السوق المالي الكويتي للتراجع في المستقبل المنظور.
وأضاف «لاشك أن موجة التراجع كانت متوقعة منذ بداية العام، لكن متغيرات موضوعية وغير موضوعية أجلّتها حتى شهر مارس الماضي عندما تراجع المؤشر الوزني بمعدل 3.7 في المئة، ومن المبررات الموضوعية لتأجيل التصحيح المتوقع بداية العام الحالي هو دخول الأموال الأجنبية في أعقاب إقرار التشجيعات الضريبية للأجانب نهاية العام 2007، إلا ان تصاعد تداعيات أزمة الرهن العقاري الأميركية حدّت من استمرار دخول الأموال الأجنبية إلى البورصة الكويتية والبورصات الناشئة بشكل عام، أما المبررات غير الموضوعية التي أجلّت التصحيح فتمثلت في الجهود المكثفة والهائلة من جانب بعض صناع السوق واللاعبين الرئيسيين الآخرين في دعم أسعار الأسهم بشكل واضح، وذلك من خلال الإقفالات المفتعلة في الدقيقة الأخيرة»
وأشار «الجمان» إلى أن «الإقفالات المفتعلة تؤثر بشكل ملحوظ على المؤشر السعري أو الوهمي بمعنى أدق، والتي لم تعد حركته المعاكسة للواقع تنطلي على شريحة عريضة من المتداولين في البورصة، والذي ارتفع بمعدل 5 في المئة خلال شهري مارس وأبريل مقابل انخفاض المؤشر الوزني بمعدل 4 في المئة للفترة نفسها».

تطورات «أبراج»
وجاءت تطورات شركة أبراج كالقشة التي قسمت ظهر البعير لتكشف هشاشة الوضع المصطنع بالتلاعب في المؤشر السعري، حيث لم يستطع من يصطنع الإقفالات الوهمية الاستمرار في إقفال المؤشر السعري على اللون الأخضر كما كان الحال سابقاً، فقد صار من المعتاد أن ينخفض المؤشر السعري بأكثر من 150 نقطة خلال التداول، وبالتالي يكون من الصعب تحويله في الدقيقة الأخيرة إلى اللون الأخضر، خاصة في ظل استنفاد أرصدة السيولة لدى بعض صناع السوق جراء تورطهم الذي بات مكشوفاً في هذه اللعبة الخطرة التي ستكون تبعاتها السلبية على حساب عموم المساهمين في بعض الشركات المدرجة، والتي دأب القائمون عليها على العبث بأموالهم دون حسيب أو رقيب.

المخاطرة والفرص المتاحة
ومما يعزز عدم ارتياحنا لمجريات سوق الكويت للأوراق المالية، هو أنه للمرة الأولى في تاريخ السوق، يتم سحب مبالغ على هيئة زيادات مدفوعة في رساميل الشركات أكثر من المبالغ التي تم توزيعها كأرباح نقدية، حيث بلغت المبالغ الموزعة 2.150 مليار دينار مقابل 2.232 مليار دينار سحبت أو خطط لسحبها، على شكل زيادات مدفوعة لرساميل الشركات، كما أنه لأول مرة تنخفض الأرباح الموزعة إلى المعلنة إلى ما دون 50 في المئة لتصل إلى 45 في المئة، والذي جعل العائد الجاري أو النقدي للعام 2007 ينخفض إلى مستوى 3.5 في المئة بالمقارنة مع 4.1 في المئة للعام 2006، ولاشك بأن تلك المؤشرات المستجدة تجعل المراقبين المحايدين يتخذون موقف المتحفظ تجاه البورصة ككل في الأجل القصير على أقل تقدير، نظراً لارتفاع عنصر المخاطرة بشكل عام، مما يحتم على المتداولين فيها دراسة خطواتهم بشكل أدق عما كان في السابق، وذلك قبل الإقدام على أي قرار.
وبالرغم من ذلك الموقف المتحفظ والذي نرى أنه مبرر ومنطقي، إلا أننا نعتقد بوجود أسهم واعدة بل ومقومة بأقل من قيمتها في السوق حالياً، والتي يجدر اكتشافها ضمن الكم الهائل للأسهم المدرجة والذي تجاوز عددها المئتي سهماً، ومن معايير تلك الشركات الواعدة والتي توفر فرصاً لتحقيق أرباح جيدة ، التخصص والوضوح في النشاط التشغيلي وتوقعات نموه، وفوق هذا وذاك كفاءة وأمانة الطواقم المديرة للشركات.
غياب الحزم وضعف الجدية
لازال غياب الحزم وضعف الجدية سائدتان في سوق الكويت للأوراق المالية، وهو الأمر الناجم أساساً عن ضعف الرقابة والمتابعة من جانب إدارة السوق، حيث أصبح سوق المال الكويتي مرتعاً خصباً للمتلاعبين والمستهترين بأموال المساهمين دون أي رادع، هذا من جانب، ومن جانب آخر ساهمت الثغرات التنظيمية والرقابية في استفحال المخاطر غير المرتبطة بالاستثمار في الأوراق المالية غير المبررة ، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أعلنت شركة أبراج في نهاية يوليو 2007، عن مباحثات مع حكومة السنغال لتنفيذ مجموعة عقود بمبلغ 1.3 مليار دولار أميركي، وأن نتيجة هذه العقود ستنجلي معالمها قبل نهاية العام 2007، إلا أنه وحتى الآن، وبعد مرور أربعة أشهر على الموعد المقرر لحسم العقود لم تعلن الشركة عن تعاقدها من عدمه، والأدهى من ذلك عدم متابعة ومساءلة إدارة السوق للشركة عن الموضوع رغم أنه أحدث تداولاً مكثفاً على سهم الشركة وارتفاعات قياسية لسعره، ولاشك بأن الموضوع يثير التساؤل والاستغراب، وذلك من حيث حجم العقود البالغ 1.3 مليار دولار أميركي بالمقارنة مع رأس مال الشركة البالغ حينها 26 مليون دولار أميركي (سبعة ملايين دينار)، وكذلك الإمكانيات المتاحة للشركة بالمقارنة مع حجم العقود ونوعيتها وبُعدها الجغرافي عن البلاد وغيره من أوجه الغموض المحيطة بالموضوع، والتي تحتم على إدارة السوق التقصي عن الموضوع بشكل أو بآخر، وما أن تم نسيان أو تناسي ذلك العقد العملاق، إلا أعلنت الشركة عن صفقة فلكية في الفلبين ضمن تحالف بمقدار 10 مليارات دولار أميركي بتاريخ 41/01/2008، ويتضمن التحالف - الذي تقوده الشركة والذي يستحوذ على 75 في المئة من الصفقة- شركة إجيليتي والدولية للإجارة والمال كما ورد في صيغة الإعلان المشار إليه، وقد أعلنت إجيليتي في اليوم التالي أي بتاريخ 15 يناير 2008 بأنها لم توقع أي عقد خاص بالفلبين والذي سبق أن أعلنت عنه شركة أبراج، كما أعلنت الشركة الدولية للإجارة بتاريخ 17 إبريل 2008 أيضاً أنها قررت التراجع عن تحالفها لتنفيذ الصفقة المشار إليها في هذه المرحلة، ولاشك بأن الأمر يتطلب من إدارة السوق التدخل لطلب إيضاحات بمدى جدية وصدقية الصفقة خاصة بعد عدم الالتزام الصريح من جانب بعض أطراف التحالف بالمضي قدماً في تنفيذها، ناهيك عن حجم الصفقة الذي لا يتناسب إطلاقاً مع حجم شركة أبراج وإمكانياتها وتاريخها التشغيلي والكفاءات البشرية رفيعة المستوى المطلوب توافرها لإدارة وتنفيذ مثل تلك الصفقات ، إلا أنه يمكن «هضم» ذلك الموضوع إذا كان دور الشركة هو مجرد الوساطة والسمسرة لمثل تلك العقود، والذي يتطلب التوضيح بكل تأكيد !

نتائج الربع الأول 2008
أعلنت حتى الآن 36 شركة، نتائجها عن الربع الأول من عام 2008 بنمو سلبي بلغ 35 في المئة عن ذات الفترة من العام الماضي، حيث تراجعت الأرباح إلى 561 مليون دينار من 859 مليون دينار، ولاشك بأن ذلك التراجع منطقي نظراً للنتائج الاستثنائية التي حققتها مجموعة شركات المشاريع في الربع الأول 2007، عندما باعت حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات، حيث أنه بتحييد أثر الفروقات في نتائج شركة المشاريع والصناعات المتحدة وبنك الخليج المتحد والناجم معظمها من الصفقة المذكورة، نصل إلى نمو إيجابي في النتائج بمعدل 21 في المئة والمرتكز أساساً على نتائج البنوك والتي اكتملت نتائجها بنمو بلغ 27 في المئة ,
ونتوقع أن تعلن إجمالي الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نحو 1,100 مليون دينار كأرباح عن الربع الأول من 2008، والذي يقل بالتأكيد عن مجموع الأرباح المعلنة خلال نفس الفترة من العام 2007 البالغة 1,380 مليون دينار، وحتى تكون المقارنة منطقية، لابد من استبعاد الأرباح الاستثنائية الناجمة عن صفقة الوطنية للاتصالات البالغة نحو 500 مليون دينار تقريباً من نتائج الربع الأول 2007 لنصل إلى نمو إيجابي متوقع بمعدل 25 في المئة، والذي يعتبر مؤشراً إيجابياً أولياً، حيث يتطلب الأمر الانتظار لحين اكتمال إعلان النتائج الفعلية، بغية التعرف على مدى تأثرها بالنتائج غير التشغيلية والأرباح غير المحققة، ومن ثم الحكم عليها.

مصداقية توقعات الصحف تتحسن
جرياً على عادتنا، نرصد التوقعات التي تنشرها بعض الصحف اليومية عن نتائج الفترة، ومن ثم نجري مقارنة بينها وبين الأرقام الفعلية عندما تكتمل الإعلانات، وذلك في إطار متابعتنا لمدى جدية تلك التوقعات ومدى قربها أو بعدها عن الواقع، وقد تم إجراء مقارنات لثلاث من الصحف القديمة - إن صح التعبير - وصحيفة واحدة جديدة، وقد تبين أن نسبة النجاح العامة للتوقعات بلغت 56 في المئة للصحف الأربع، وقد كانت أفضل نسبة نجاح للتوقعات بمعدل 75 في المئة،إلا أن من الملاحظ انخفاض عددها بواقع 8 توقعات مما يشكل 9 في المئة من إجمالي التوقعات، أما الصحيفة الأخيرة في هذا المضمار فكانت من الصحف الجديدة بنسبة نجاح بلغت 44 في المئة، ولا شك بأن هناك تحسناً مطرداً في نمو نسبة نجاح التوقعات خاصة في شريحة الصحف القديمة، والذي يمنحها نوعا من المصداقية تجاه قرائها، ويبدو أن ارتفاع نسبة النجاح كان مقروناً بترشيد نشر ونقل التوقعات كماً وكيفاً، وهذا ما نشجعه ونصبو إليه، كما ساهم في تحسين نتائج التوقعات اشتداد حمى المنافسة ما بين الصحف، وذلك لتعزيز مصداقيتها في ظل تزايد أعداد الصحف الجديدة بشكل ملحوظ.
من جهة أخرى، فإننا نأمل أن تكون متابعتنا ورصدنا لأداء الصحف في هذا المجال قد ساهم في الحد من إصدار التوقعات العشوائية غير المدروسة أحياناً والمغرضة أحياناً أخرى، وتجدر الإشارة إلى أنه تم اعتبار التوقعات ناجحة فيما إذا ارتفعت أو انخفضت عن الأرقام الفعلية بنسبة 10 في المئة، حيث إنه ليس من المنطقي أن يتم اعتبارها ناجحة فقط في حالة مطابقتها للواقع تماماً.
أما فيما يتعلق بتوقعاتنا لإجمالي الأرباح المعلنة للربع الرابع وللعام 2007 والصادرة بتقريرنا المنشور في 25 ديسمبر 2007، فقد ارتفعت النتائج الفعلية للربع الرابع 2007 والتي بلغت 908 ملايين دينار عن توقعاتنا البالغة 850 مليون دينار بمعدل طفيف بلغ 6.8 في المئة، كما ارتفعت أيضاً النتائج الفعلية أيضاً عن كامل العام 2007 والبالغة 4,790 ملايين دينار عن توقعاتنا البالغة 4,722 مليون دينار بمعدل طفيف جداً بلغ 1.4 في المئة فقط.

البورصة تأخرت كثيراً في التحرك
لإيقاف سهم «منا القابضة»
وفي موضوع متصل، قفز سهم «منا القابضة» بمعدل 412 في المئة منذ بداية شهر مارس حتى إيقافه في 18 إبريل 2008، وقد استمرت تداولاته الغامضة لمدة 34 يوم عمل، حتى تدخلت إدارة السوق بطلب توضيحات لتقديم تبريرات مقنعه حول الصعود الهائل والسريع للسهم، ورغم تقديم شركة منا القابضة لبعض الإيضاحات التي قد تفسر الصعود الحاد لسعر سهمها أو جانباً من ذلك الصعود بتاريخ 29 إبريل 2008، إلا إن قرار إدارة السوق كان متأخراً جداً، ويبدو أنه كان رد فعل لتساؤلات الكثيرين عن الحركة المبهمة للسهم في وقتها، وليس بناء على قواعد تنظيمية واضحة ومعلنة، حيث كان يجدر بإدارة السوق وضع معايير دقيقة للمتغيرات الملفتة سواء في الأسعار أو الكميات، والتي بناء عليها يتم إيقاف السهم المعني وطلب الإيضاح عندما يرتفع بنسبة 50 في المئة خلال 5 أيام عمل أو تداول ما يزيد عن 25 في المئة من رأسمال شركة معنية خلال 10 أيام عمل على سبيل المثال، أو بناء على أي معايير منطقية أخرى، وليس أن يرتفع السهم بأكثر من 400 في المئة خلال فترة 30 يوم عمل، ثم يبدأ تفعيل الإجراءات الرقابية، أو أن يتم تداول كامل رأس المال خلال أيام معدودة، ولا يتم الطلب من الشركة المعنية أي إيضاحات حول سبب التداول المكثف ومن يقف وراءه خاصة في ظل ثبات الملكيات الرئيسة المعلنة على حالها!
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الأمان»: إلى متى اعتماد السوق على مقياس لا يُحسن القياس؟




اكد تقرير «الأمان للاستثمار» الشهري ان «المشكلة الرئيسية التي نعاني منها مازالت أننا نتعامل في بيئة استثمارية تعتمد على مؤشر السوق السعري كمقياس، وهو في الواقع مقياس لا يُحسن القياس. وما زال تأثر المؤشر بإقفالات اللحظات الأخيرة وتأثره بحركة شركات رؤوس أموالها صغيرة وبحركة عنيفة لشركات أسعار أسهمها منخفضة وبحركة مفاجئة في أسعار أسهم جامدة لا يتم التداول عليها».
ورأى التقرير ان «المؤشر السعري يستمر في الارتفاع بقوة ويستمر في تسجيل أرقام قياسية جديدة وفي خلق موجة جديدة من التفاؤل بشأن وصوله إلى 15 الف نقطة ثم 16 الف نقطة ولكن ما هو الواقع؟ وما هو الوضع المقارن للمحافظ التي تتكون من أسهم تعبر فعلا عن الأسهم الرئيسية والقيادية في سوق الكويت للأوراق المالية والتي تعكس الاستثمار الرشيد؟ هل هذه المحافظ مستمرة في النمو وفي تحقيق معدلات تقارب 17 في المئة؟ إن الحد الأدنى المطلوب من مؤشر السوق هو أن يكون قادرا على التعبير عن واقع ما يدور في السوق حتى يستخدمه المستثمرون ومديرو المحافظ أداة لتوزيع أصولهم ولمقارنة أدائهم».
وقال التقرير «لقد أصبح مجرد وجود المؤشر السعري في حد ذاته كمؤشر رسمي لسوق الكويت للأوراق المالية عبئا ماديا ومعنويا على المتعاملين في السوق، لأن واقع الأمر أن الغالبية العظمى من المستثمرين، حتى شركات الاستثمار التي لديها مؤشراتها الخاصة والتي لديها يقين كامل بعدم كفاءة المؤشر كمقياس، تضطر إلى التعامل معه ومع توجهاته وتضطر في أحيان كثيرة للدفاع عن أدائها أو أداء مؤشراتها في مواجهته في حين أن الواقع يشير إلى أن القرار الاستثماري الرشيد يجب أن يُتخذ بعيدا عن معطيات هذا المؤشر».
واكد أن «الظروف العامة المحيطة بالسوق تلقي بظلالها على مجريات التداول ويتوقع لها أن تستمر لبعض الوقت، وخصوصا ما يتعلق منها بالتوتر المستمر والمتنامي بين إدارة السوق ومجموعة الـ 70، وكذلك بعض الممارسات التي تشهدها السوق والتي منها الارتفاعات الغريبة على سهم شركة منا القابضة التي لم تتوقف عندها إدارة السوق إلا بعد استمرارها على مدى أكثر من شهر. وكذلك الصراع الحاصل بين ملاك شركة أبراج والشركة الدولية للإجارة الذي انعكس على نفسية مساهمي هاتين الشركتين. إضافة إلى النشاط المصاحب لانتخابات مجلس الأمة. كل هذه الأمور تجعلنا نرجح أن يكون أداء السوق متأرجحا بتأرجح نفسيات المتعاملين ومتأثرا بالأخبار عن أرباح الشركات للربع الأول من السنة».
واوضح تقرير «الأمان» ان عدد الشركات التي أعلنت عن أرباحها حتى الآن بلغ 35 شركة من أصل 200 شركة مدرجة حققت نسبة نمو في أرباحها بلغت 24 في المئة لو استثنينا أرباح شركة المشاريع وشركة الخليج للتأمين التي شهدت أرباحها في الربع الأول من سنة 2007 بنودا غير عادية لا يمكن القياس عليها.
وأقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية السعري امس عند 14691.1 نقطة، بارتفاع مقداره 403 نقاط ونسبته 2.8 في المئة عن إقفال سهر مارس، وارتفاع مقداره 2132.2 نقطة ونسبته 17 في المئة منذ بداية العام الحالي.
وأقفل مؤشر السوق الوزني امس عند 770.88 نقطة بانخفاض مقداره 2.19 نقطة ونسبته 0.28 في المئة عن إقفال مارس، وارتفاع مقداره 55.88 نقطة ونسبته 7.82 في المئة منذ بداية العام.
وأقفل مؤشر الأمان العام امس عند 11.177.11 نقطة بانخفاض مقداره 82.1 نقطة ونسبته 0.73 في المئة عن إقفال مارس، وارتفاع مقداره 440.8 نقطة ونسبته 4.11 في المئة منذ بداية العام.
وقد استمر مؤشر السوق في اتجاهه المتصاعد حتى تاريخ 20 إبريل حيث شهد موجة هبوط على مدى ثلاثة أيام ثم تحسن بعدها يوم الاثنين 28 ابريل بفضل الحركة التي شهدتها أسهم قيادية مثل «زين» و«أجيليتي» وبيت التمويل الكويتي. وظهر تأثير هذا الارتفاع خلال يومي 28 و29 ابريل على مؤشر الأمان العام رغم أنه كان قد اتجه إلى الهبوط منذ 13 ابريل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الاستثمارات الوطنية»: التذبذب سمة تداولات أبريل مع تفضيل المتعاملين مراقبة السوق بدلا من الشراء





أفاد التقرير الشهري لشركة «الاستثمارات الوطنية» ان سوق الكويت للأوراق أنهى تعاملاته لشهر ابريل بعد ان أخذ منحنى مختلفا عما كان عليه اتجاه المؤشرات المتصاعد كما في الأشهر الثلاثة الاولى من العام 2008، فبالرغم من ارتفاع بعض المؤشرات بنسب طفيفة خلال شهر ابريل الا انه لا تزال سمة التداول خلال المرحلة هي التذبذب ما بين ارتفاعات وانخفاضات حادة في بعض الأحيان. وكذلك من اللافت خلال الشهر اعتماد المؤشر السعري بنسبة كبيرة على اقفالات الثواني الاخيرة من أجل المحافظة على المكاسب القياسية التي تم تحقيقها والتي سوف يقوض أثرها لو كان نظام الاقفال يعتمد على اساس متوسط الصفقات وليس آخر صفقة كما هو معمول به في عدد كبير من الاسواق المجاورة والمتطورة تنظيميا وتشريعيا، حيث ان هذا النظام هو الأنسب للاسواق التي تعتبر ذات سيولة غير مرتفعة والتي يسهل بها تغيير اتجاه السوق من خلال بضع صفقات في بضع ثوان.
وسجل المؤشر السعري ارتفاعا بلغ 17 في المئة منذ بداية العام مقابل سالب 9 في المئة للسوق السعودي وسالب 3 لسوق دبي، بينما جاء أداء الأسواق الخليجية الأخرى متفاوتا ما بين 3 الى 4 في المئة جاء أعلاها لسوق مسقط علما بأن القيمة الرأسمالية لهذا الأخير لا تشكل سوى 2.6 في المئة فقط من اجمالي القيمة الرأسمالية لاسواق الخليج بينما يتجاوز وزن السوق الكويتي نسبة 18 في المئة، الا ان الخلاصة من عرض تلك النسب هو تفكك الارتباط بين أداء الاسواق وان كان ذلك مرحليا وكذلك
انعدام تأثيرالسوق السعودي وانحصار تأثيره على سوق دبي بشكل خاص بالوقت الآني.
هذا وقد تناقض أداء المؤشرات العامة في ابريل مقارنة مع مارس حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 2.8 في المئة ومؤشر NIC50 بنسبة 0.1 في المئة بينما انخفض المؤشر الوزني بنسبة بلغت 0.3 في المئة، اما المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة - عدد الصفقات - الكمية) فقد انخفضت بنسب بلغت 15 في المئة - 0.9 في المئة - 5.7 في المئة على التوالي حيث ان متوسط القيمة كان 160 مليون دينار مقابل 188 مليون دينار في شهر مارس، وأعلنت حتى نهاية تداولات يوم الاربعاء الموافق 30/4/2008 41 شركة عن أرباحها للربع الأول من عام 2008، بواقع 457 مليون دينار وبارتفاع 12.4 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، وبالرغم من ان اجمالي تلك الارباح قد جاء ايجابيا الا ان الحركة الطبيعية للسوق تتمثل في اعادة غربلة للمستويات السعرية للاسهم خصوصا بعد اعلانات الربع الأول والتي تحدد بدورها الملامح الاساسية والقاعدة التي تستند اليها الارباح السنوية للشركات المتوقع تحقيقها حتى نهاية العام، ان تذبذب السوق على هذا النحو ونزوله من أعلى قمة وصل اليها تاريخيا عند مستوى 14.783 تزامن مع اسحاقات عدة ابرزها بلوغ المؤشر الى مستويات تاريخية وجدية كذلك، وايضا تداخل اعلانات ارباح الربع الأول للشركات مع انعقاد الجمعيات العمومية لعدد كبير من الشركات عن نتائج وتوزيعات العام 2007 مما افضى الى تفضيل مراقبة حركة السوق من الدخول بالشراء وهو ما يفسر انخفاض القيمة، خصوصا بعد قرار لجنة السوق القاضي بعقد اجتماع الجمعية العمومية بعد 45 يوما من مصادقة السوق على الأرباح.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
التقرير الشهري لشركة الاستثمارات الوطنية:
اعتماد أساس متوسط الصفقات بدل آخر صفقة وحده يقوّ.ض الإقفالات الوهمية




2008 قال تقرير شركة الاستثمارات الوطنية عن سوق الكويت للاوراق المالية الشهري:
في نهاية شهر ابريل 2008 بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق 62,7 مليار دينار، بارتفاع قدره 7,3 مليارات دينار وما نسبته 13,2% مقارنة مع شهر مارس 2008 والبالغة 55,4 مليار دينار، وارتفاع قدره 4,026،3 نقطة وما نسبته 6,9% عن نهاية عام 2007.
الأداء العام
انهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته لشهر ابريل بعد ان اخذ منحنى مختلفا عما كان عليه تجاه المؤشرات المتصاعدة كما في الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2008، فبالرغم من ارتفاع بعض المؤشرات بنسب طفيفة خلال شهر ابريل، الا انه لاتزال سمة التداول خلال المرحلة هي التذبذب ما بين ارتفاعات وانخفاضات حادة في بعض الاحيان. وكذلك من الملفت خلال الشهر اعتماد المؤشر السعري بنسبة كبيرة على اقفالات الثواني الاخيرة من اجل المحافظة على المكاسب القياسية التي تم تحقيقها، والتي سوف يقوض اثرها لو كان نظام الاقفال يعتمد على اساس متوسط الصفقات وليس آخر صفقة، كما هو معمول به في عدد كبير من الاسواق المجاورة والمتطورة تنظيميا وتشريعيا، حيث ان هذا النظام هو الانسب للاسواق التي تعتبر ذات سيولة غير مرتفعة، والتي يسهل بها تغيير اتجاه السوق من خلال بضع صفقات في بضع ثوان.
فسجل المؤشر السعري ارتفاعا بلغ 17% منذ بداية العام مقابل سالب 9% للسوق السعودي وسالب 3% دبي، بينما جاء اداء الاسواق الخليجية الاخرى متفاوتا ما بين 3% الى 24%، جاء اعلاها لسوق مسقط. علما بان القيمة الرأسمالية لهذا الاخير لا تشكل سوى 2,6% فقط من اجمالي القيمة الرأسمالية لاسواق الخليج، بينما يتجاوز وزن السوق الكويتي نسبة 18%، الا ان الخلاصة من عرض تلك النسب هو تفكك الارتباط بين اداء الاسواق، وان كان ذلك مرحليا، انعدام تأثير السوق السعودي وانحصار تأثيره على سوق دبي بشكل خاص بالوقت الآني.
تناقض المؤشرات
هذا، وقد تناقض اداء المؤشرات العامة في شهر ابريل مقارنة مع شهر مارس، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة 2,8% ومؤشر NIC50 بنسبة 0,1%، بينما انخفض المؤشر الوزني بنسبة بلغت 0,3%، اما المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة – عدد الصفقات - الكمية) فقد انخفضت بنسبة بلغت 15% - 0,9% - 5,7% على التوالي، حيث ان متوسط القيمة كان 160 مليون د.ك، مقابل 188 مليون د.ك في شهر مارس، واعلنت حتى نهاية تداولات يوم الاربعاء الموافق 2008/4/30، 41 شركة عن ارباحها للربع الأول من عام 2008 بواقع 457 مليون د.ك وبارتفاع 12,4% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبالرغم من ان اجمالي تلك الارباح قد جاء ايجابيا، الا ان الحركة الطبيعية للسوق تتمثل في اعادة غربلة للمستويات السعرية للاسهم، خاصة بعد اعلانات الربع الاول، التي تحدد بدورها الملامح الاساسية والقاعدة التي تستند اليها الارباح السنوية للشركات المتوقع تحقيقها حتى نهاية العام، ان تذبذب السوق على هذا النحو ونزوله من اعلى قمة وصل اليها تاريخيا عند مستوى 14,783 تزامن مع استحقاقات عدة ابرزها: بلوغ المؤشر الى مستويات تاريخية ومجدية كذلك، وايضا تداخل اعلانات ارباح الربع الاول للشركات مع انعقاد الجمعيات العمومية لعدد كبير من الشركات عن نتائج وتوزيعات عام 2007 مما افضى الى تفضيل مراقبة حركة السوق عن الدخول بالشراء وهو ما يفسر انخفاض القيمة، خاصة بعد قرار لجنة السوق القاضي بعقد اجتماع الجمعية العمومية بعد 45 يوما من مصادقة السوق على الارباح.

القطاعات الأكثر نشاطا
استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 2,887،3 مليون سهم بنسبة 33,6% موزعة على 59,194 صفقة بنسبة 29,7% بلغت قيمتها 1,123،2 مليون د.ك بنسبة 31,9% من اجمالي قمية الاسهم المتداولة بالسوق.
كما استمر قطاع شركات الخدمات بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 2,654 مليون سهم بنسبة 30,9% موزعة على 54,797 صفقة بنسبة 27,5% بلغت قيمتها 951,1 مليون د.ك بنسبة 27،% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
في حين تقدم قطاع الشركات العقارية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 1,812،5% مليون سهم بنسبة 21,1% موزعة على 43,688 صفقة بنسبة 21,9% بلغت قيمتها 587,1 مليون د.ك بنسبة 16,7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.

الشركات الأكثر نشاطا
استمرت شركة مجموعة الصفوة القابضة بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 679 مليون سهم موزعة على 5,352 صفقة بلغت قيمتها 158,7 مليون د.ك.
كما استمرت شركة الاتصالات المتنقلة بالمرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 86,4 مليون سهم موزعة على 6867 صفقة بلغت قميتها 155,2 مليون د.ك.
في حين تقدم بيت التمويل الكويتي الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 47,1 مليون سهم موزعة على 2926 صفقة بلغت قيمتها 140,6 مليون د.ك.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ما بين السطور




ارتفاع المؤشر في تداولات الامس واقترابه من كسر حاجز الـ 14.500 نقطة مجددا، ما زال مشوبا بالحذر، ويرى المراقبون ان التحرك المتوقع لاحد المجاميع الخاملة مبدئيا يساهم في تجاوز هذا الحاجز.
ـ محافظ مالية قامت بعمليات تخارج من سهم تشغيلي، ووجهت سيولتها الى سهمي داماك وانجازات، ومحافظ مالية تابعة لمجموعة كبرى ما زالت تقوم بعمليات ضغط وتجميع على سهمي المباني وجلف انفست.
ـ التراجع المثير والغريب لسهم التمدين العقارية بالامس اثار استغراب معظم المتداولين خصوصا بعد الاعلان عن الصفقة القياسية لبيع مجمع الفنار التي توازي ارباحاً بمعدل 98 فلسا للسهم.
ـ المضارب الكبير والعنيف والمثير للجدل »اياه« مازال يقوم بعمليات ضغط ومضاربة على عدد من الاسهم في مختلف القطاعات وذلك بالتنسيق مع مسؤولين في تلك الشركات.
ـ شخصية اقتصادية مخضرمة ومرموقة يتم تداولها حاليا ما بين اوساط النخبة لتتبوّأ منصبا قياديا مهما؟

تاريخ النشر: الخميس 1/5/2008
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها وزعت %8 منحة عن العام المالي 2007
»برقان جروب« ساهمت بـ %10 في تأسيس »البراق للاستثمار« واشترت مصنعاً للكرتون


أستعرض رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجموعة برقان القابضة »برقان جروب« الدكتور عبد الله معرفي أهم الخطوات الاستثمارية التي اتخذتها الشركة خلال العام المالي 2007 مشيراً الى مساهمة الشركة بـ %10 في تأسيس شركة البراق للاستثمار البالغ رأسمالها 15 مليون دينار للاستثمار بالسوق المحلي والأسواق الخليجية المجاورة.
وأشار معرفي في تصريحات صحافية على هامش عمومية الشركة التي انعقدت أمس الى أن الشركة بدأت خطوات لتطوير احدى شركاتها الغذائية التابعة »فود ماستر« موضحاً أنه سيتم مضاعفة رأس مال الشركة التابعة من نحو 1.5 مليون دينار الى 3 ملايين دينار عن طريق اكتتاب خاص.
ولفت معرفي الى أن الشركة بدأت الدخول الى القطاع الصناعي من خلال شراء مصنع لانتاج الكرتون »مازال في طور التنفيذ« لافتاً الى أن الشركة تخطط زيادة رأسماله من نحو مليون دينار الى ما يقرب من 2.5 مليون دينار.
وعن احتمالية انضمام الشركة لمجموعة شركات الـ 80 المعارضة لتوجهات ادارة البورصة قال معـــرفي مجموعة الـ 80 فيها البركة لكن اذا طلبونا فلن نقصر معهم.
ولفت معرفي الى أن ادارة الشركة تتعامل مع زيادة رأس المال وفق الدراسة المجدية بحيث تكون أي زيادة لرأس المال محسوبة بشكل كاف ولا تدفع في اخراج الشركة من نطاق عملها الرئيسي.
وأوضح معرفي أن عدد الشركات التابعة يبلغ 7 شركات متخصصة في الاستثمار بعدة قطاعات تتماشى مع استراتيجية المجموعة.
وذكر معرفي أن ربحية سهم برقان جروب في عام 2007 بلغت نحو 8.78 فلوس محافظة بذلك على نفس مستوى الربحية المحقق في 2006 رغم زيادة رأس المال.
يذكر أن عمومية الشركة قد وافقت على توزيع أسهم منحة بواقع %8 وهو ما استدعى زيادة رأسمال الشركة من نحو 5.6 ملايين دينار الى نحو 6.1 ملايين دينار وفوضت مجلس الادارة بشراء %10 من أسهم الشركة والتعامل مع أطراف ذات صلة وأقرت تقرير مجلس الادارة للعام المالي 2007 واعتمدت البيانات المالية الواردة.

تاريخ النشر: الخميس 1/5/2008
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المؤشر يرتفع 53.3 نقطة والقيمة ترتفع إلى 171.2 مليون دينار
البورصة تواصل الصعود بتداولات انتقائية على الرغم من جني الأرباح وتغيير المراكز




واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية ارتفاعه بمقدار 53.3 نقطة على الرغم من عمليات البيع وجني الارباح المكثفة التي شهدتها بعض الاسهم، بينما تراجع المؤشر الوزني بشكل محدود نتيجة لتباين تداولات واغلاقات عدد من الاسهم التشغيلية والقيادية.
والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ كثافة عمليات البيع وجني الارباح على بعض الاسهم التابعة لمجموعتي الاستثمارات وجلوبل على الرغم من نشاطهما وتألقهما في تداولات اليومين الماضيين، الا ان هذه العمليات ما زالت محدودة وتتسم بالطابع التكتيكي المرتبط بتغيير المراكز والبيع عند اسعار معينة، واشرنا اليه في زاوية ما بين السطور بالامس، كما استمرت التداولات النشطة والانتقائية على بعض الاسهم، اضافة الى ملاحظة دخول نشاط عدد من المضاربين على بعض الاسهم الواعدة والرخيصة التي تتوقع المصادر بأن تتسلم دفة النشاط والارتفاع خلال تداولات الاسبوع القادم.
وقد شهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعا في مستوى مؤشراتها باستثناء قطاعي الاغذية والاسهم غير الكويتية اللذين تراجعا بشكل محدود على الرغم من الارتفاعات السعرية الملحوظة التي شهدتها بعض اسهم العقار، كما ارتفعت القيمة النقدية المتداولة الى 171.2 مليون دينار مع ملاحظة ارتفاع مستوى كمية الاسهم المتداولة وعدد الصفقات.

توازن.. في »البنوك«

ارتفع مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ، وفي تداولات اتسمت بالنشاط والتوازن وتغيير المراكز، وتركزت تداولات الامس على اسها الخليج وبرقان وبوبيان الاسلامي التي ارتفعت اسعارها جميعا بشكل متباين، كما شمل النشاط كلا من سهمي الدولي والوطني الذي ما زال يحظى بعمليات دعم وشراء عند مستوياته الحالية، هذا في الوقت الذي تراجع فيه سهم بيتك بمقدار 40 فلسا ومن خلال تداولات محدودة.

تباين وحذر.. في »الاستثمار«

عاود مؤشر قطاع الاستثمار تداولاته المتذبذبة وغير المستقرة، على الرغم من ارتفاعه المحدود في تداولات الامس التي ما زال يغلب عليها طابعا الترقب والحذر والميل لجني الارباح، وتركزت تداولات الامس على اسهم جلوبل والصفاة وقرين القابضة التي ارتفعت اسعارها جميعا في تداولات مكثفة ونشطة، كما شمل النشاط سهم داماك الذي شهد تداولات مكثفة واغلق مطلوبا بالحد الاعلى، هذا الى التداولات النشطة نسبيا لاسهم اصول وكفيك والمستثمر الدولي والصيرفة الذي ارتفع بشكل ملحوظ، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل لجني الارباح والعزوف عند التداول لا سيما الاسهم التابعة للمجاميع الاستثمارية المؤثرة والرئيسة في السوق.

انتقاء.. في »العقار«

المتابع لتداولات اسهم القطاع بالامس سيلاحظ ان معظم التداولات النشطة ما زالت مركزة على عدد معين من الاسهم خصوصا تلك التي اعلنت عن ارباح ممتازة خلال الربع الاول، كما لوحظ توسع عمليات الشراء والانتقاء لتشمل سهمي لولوة العقارية وعقارات الكويت الذي يعد من الاسهم المظلومة قياسا بسعره الدفتري والحالي وكذلك الى كونه ما زال محملا بالارباح، وقد شهد السهم تداولات متوسطة نسبيا وارتفع بشكل محدود، وتركزت التداولات على سهم انجازات الذي ما زال يشهد تداولات مكثفة وعمليات شراء وتجميع ملحوظة وارتفع بمقدار 20 فلسا بالاضافة الى سهم المزايا الذي اغلق معروضا بالحد الاعلى مع التوقعات بالهدوء والميل لجني الارباح، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل لجني الارباح المحدود باستثناء التداولات النشطة على سهم دبي الاولى الذي ارتفع مطلوبا بالحد الاعلى.

»الصناعة« و»الخدمات«

واصل مؤشر قطاع الصناعة ارتفاعه وتألقه بالامس، وفي تداولات ما زالت مركزة على سهمي منا القابضة والاستهلاكية اللذين اغلقا بالحد الاعلى اضافة الى بعض الارتفاعات السعرية التي شهدتها اسهم الكابلات والسفن والاسمنت، كما لوحظ ارتفاع تداولات سهم ايكاروس الذي اغلق مرتفعا بشكل محدود، وذلك وسط ترقب الاوساط الاقتصادية لنتائجه خلال الربع الحالي الذي من خلاله سيتم تحديد خريطة اتجاه السهم حسب رأي المصادر.
كما واصل مؤشر الخدمات ارتفاعه في تداولات الامس، على الرغم من التراجع المحدود والتكتيكي لسهم زين الذي شهد تداولات مكثفة وتراجع بمقدار 40 فلسا، هذا بالاضافة الى تراجع معظم الاسهم الخدماتية التي شهدت ارتفاعا ونشاطا في تداولات امس الاول، هذا بالوقت الذي شهدت فيه اسهم المشتركة وآبار ومشاعر ارتفاعات سعرية ملحوظة، كما استمرت التداولات النشطة والمكثفة على سهم الميادين الذي اغلق مرتفعا بمقدار 4 فلوس في كمية تداول تجاوزت الـ 87 مليون سهم.

تاريخ النشر: الخميس 1/5/2008
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
انخفاض أرباح عقار للاستثمارات العقارية إلى 209 الف د.ك (- 76 %) بنهاية الربع الاول من العام 2008





أرقام 01/05/2008

انخفضت أرباح شركة عقار للاستثمارات العقارية، التي تعمل في مجال الإستثمارات العقارية، إلى209 الف د.ك ( 0.98 فلس للسهم)، بنهاية الربع الاول من العام 2008 بنسبة 76 % عن ما تم تحقيقه في عام 2007 و كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل
الفترة الربع الاول 2007 الربع الاول 2008 التغير
الربح الصافي(مليون د.ك) 0.86 0.21 - 76 %
متوسط عدد الأسهم (مليون سهم ) 215.00 215.00 --
ربح السهم(فلس/للسهم) 4.00 0.98 - 76 %

* تم احتساب متوسط عدد الأسهم على أساس رأس المال المصدر بدون الأخذ بعين الاعتبار أسهم الخزانة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ارباح أجيال ترتفع الى 2.54 مليون د.ك (+ 112 %) بنهاية الربع الاول من العام 2008




أرقام 01/05/2008

ارتفعت أرباح شركة أجيال العقارية الترفيهية، التي تقوم بتطوير المجمعات التجارية والترفيهية، إلى 2.54 مليون د.ك ( 14.40 فلس للسهم ) بنسبة 112 % بنهاية الربع الاول من العام 2008 ، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007, كما يوضح الجدول التالي:

قائمة الدخل
الفترة الربع الاول 2007 الربع الاول 2008 التغير
الربح الصافي(مليون د.ك) 1.20 2.54 + 112 %
متوسط عدد الأسهم (مليون سهم ) 176.40 176.40 --
ربح السهم(فلس/للسهم) * 6.86 14.40 + 112 %

* لم يتم أخذ أسهم الخزينة بعين الإعتبارعند حساب ربح السهم
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تعيين مدير عام لشركة الإنماء العقارية




بورصة الكويت 01/05/2008


أعلن سوق الكويت للأوراق المالية، بأن شركة الإنماء العقارية أفادته بأنه قد تم تعيين السيد / وليد خالد الجري مديراً عاماً للشركة أعتباراً من 1/5/2008 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الجمعية العمومية لشركة الاولى للتامين التكافلي تقر توزيع أرباح نقدية بواقع 18 % من رأس المال عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2007




أرقام 01/05/2008

انعقدت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الاولى للتامين التكافلي اليوم الموافق ( 1مايو 2008 ) وأقرت توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 18 % (18 فلس لكل سهم)، و ذلك عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2007، و كما يوضح الجدول الآتي:

شركة الاولى للتامين التكافلي ( أرباح نقدية )
تاريخ الافصاح 1 مايو 2008
راس المال الحالي 10.00 مليون دينار
عدد الاسهم 100.00 مليون سهم
القيمة الاسمية 100 فلس
إجمالي الأرباح الموزعة 1.80 مليون د.ك
النسبة من رأس المال 18 % ( 18 فلس/للسهم)
تاريخ الاستحقاق 1 مايو 2008
ملاحظات سيتم التداول على السهم بدون أرباح اعتباراً من يوم الاحد الموافق 4 مايو 2008
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الجمعية العمومية لشركة الاكتتاب القابضة تقر توزيع اسهم منحة بنسبة 10 % وتوزيع ارباح نقدية بواقع 5 % عن العام 2007




أرقام 01/05/2008

وافقت الجمعية العمومية العادية والغير العادية لشركة الاكتتاب القابضة علي توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 % من القيمة الأسمية للسهم ( 5 فلس كويتي لكل سهم ) ، كما وافقت علي توزيع أسهم منحة بنسبة 10% من رأس المال المدفوع (10اسهم لكل 100 سهم ) عن العام 2007

شركة الاكتتاب القابضة ( أسهم منحة )
تاريخ الإفصاح 1 مايو 2008
رأس المال الحالي 47.00 مليون د.ك
عدد الأسهم 470.00 مليون سهم
القيمة الاسمية 100 فلس كويتي
نسبة الزيادة 10 % (10 اسهم لكل 100 سهم )
رأس المال بعد الزيادة 51.70 مليون د.ك
عدد الأسهم الجديد 517.00 مليون سهم
تاريخ الاستحقاق 1 مايو 2008
ملاحظات سيتم تداول أسهم الشركة بدون أرباح إعتباراً من يوم الاحد الموافق 4 مايو 2008
شركة الاكتتاب القابضة ( أرباح نقدية )
إجمالي الأرباح الموزعة 2.35 مليون د.ك
النسبة من رأس المال 5 % (5 فلس لكل سهم )
تاريخ الاستحقاق 1 مايو 2008


تم إنتخاب اعضاء مجلس الادارة للثلاث سنوات القادمة كما يلي :
السادة / شركة المدينة للتمويل والاستثمار
السادة / شركة المدينة للتمويل والاستثمار
السادة / شركة المدينة للتمويل والاستثمار
السادة / شركة صرح المدينة العقارية
السادة / شركة مدينة الكويت القابضة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (الاستشارات المالية المالية - ايفا) بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية ‏حول شراء الشركة اراضي فى ‏ جمهورية مصر




بورصة الكويت 01/05/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة الاستشارات المالية والدولية تود ان توضح بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية اليوم حول شراء الشركة اراضي فى ‏ جمهورية مصر، تفيد الشركة بانها قد قامت فى عام 2004 بالتعاقد مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية وبصفتها وكيلة عن الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الاراضي والانتاج الحيواني والدواجن، وكان موضوع هذا العقد هو شراء قطعة ارض مساحتها 101 فدان قابلة للاستصلاح الزراعي فى جمهورية مصر العربية ‏من اجمالي مساحة 26 الف فدان بناحية مركز العياط - محافظ الجيزة،تملكها ‏ الشركة البائعة.‏

وافادت الشركة بانه بتاريخ 21-02-2008 تعاقدت الشركة مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية بصفتها وكيلة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ‏ على ان يتم تحويل الارض المباعة الى الشركة ضمن مساحة 26 فدان من نشاط الاستزراع الى النشاط العمراني للاقامة مدينة متكاملة حيث صدرت موافقة مبدئية من مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية على تحويل النشاط وجاري حاليا اتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص الحصول على الموافقات النهائية من الجهات ‏ الحكومية المختصة على هذا التحويل .‏

وافادت الشركة بانه لايمكن تحديد الربحية المتوقعة لهذا المشروع فى الوقت ‏ الحالي.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ايضاح من (عقارات الكويت)بخصوص ما نشر فى احدى الصحف المحلية ‏حول شراء الشركة اراضي فى ‏ جمهورية مصر





بورصة الكويت 01/05/2008

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة عقارات الكويت تود ان توضح بخصوص ‏ما نشر فى احدى الصحف المحلية اليوم حول شراء الشركة اراضي فى جمهوية مصر العربية،تفيد الشركة بانها قد قامت فى عام 2004 بالتعاقد مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية وبصفتها وكيلة عن الشركة المصرية الكويتية لاستصلاح الاراضي والانتاج الحيواني والدواجن، وكان موضوع هذا العقد هو شراء قطعة ارض مساحتها 568 فدان قابلة للاستصلاح الزراعي فى جمهورية مصر العربية ‏ من اجمالي مساحة 26 الف فدان بناحية مركز العياط - محافظ الجيزة،تملكها ‏ الشركة البائعة.‏

وافادت الشركة بانه بتاريخ 21-02-2008 تعاقدت الشركة مع شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية بصفتها وكيلة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ‏ على ان يتم تحويل الارض المباعة الى الشركة ضمن مساحة 26 فدان من نشاط الاستزراع الى النشاط العمراني للاقامة مدينة متكاملة حيث صدرت موافقة مبدئية من مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية على تحويل النشاط وجاري حاليا ‏ اتخاذ الاجراءات اللازمة بخصوص الحصول على الموافقات النهائية من الجهات ‏ الحكومية المختصة على هذا التحويل .‏

وافادت الشركة بانه لايمكن تحديد الربحية المتوقعة لهذا المشروع فى الوقت ‏ الحالي.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البدء بتوزيع ارباح شركة الاستثمارات الوطنية




بورصة الكويت 01/05/2008

أعان سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة الاستثمارات الوطنية افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح المقرر في الجمعية العمومية المنعقدة في 28-4-2008 اعتبارا من يوم الاربعاء الموافق 7-5-2008 وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ارتفاع أرباح سنام العقارية إلى 714 الف د.ك (+ 318 %) بنهاية الربع الاول من العام 2008




أرقام 01/05/2008

ارتفعت أرباح شركة سنام العقارية، أحد أصغر الشركات العقارية المدرجة في السوق، إلى 714 مليون د.ك ( 5.81 فلس للسهم ) بنسبة 318 % بنهاية الربع الاول من العام 2008 مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007, كما يوضح الجدول التالي:


قائمة الدخل
الفترة الربع الاول 2007 الربع الاول 2008 التغير
الربح الصافي (مليون د.ك ) 0.17 0.71 + 318 %
متوسط عدد الأسهم (مليون ) 87.58 122.21 --
ربح السهم (فلس /للسهم) 1.94 5.81 + 200 %

* تم احتساب متوسط عدد الأسهم على أساس رأس المال المصدر بدون الأخذ بعين الاعتبار أسهم الخزانة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العربية العقارية تعلن عن موعد توزيع الارباح





بورصة الكويت 01/05/2008

أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الشركة العربية العقارية افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح المقررة في الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة في 28-4-2008 اعتبارا من يوم الخميس الموافق 8-5-2008 وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخليج للتعمير تسجل ارباحا قياسية بلغت 20.47 مليون دولار أمريكي ( + 102%) بنهاية الربع الاول من العام 2008


أرقام 01/05/2008

ارتفعت أرباح شركة الخليج للتعمير،التي تعمل في الاستثمار والتطوير العقاري في دولة البحرين، إلى 20.47 مليون دولار أمريكي ( 8.43 سنت للسهم ) بنهاية الربع الاول من العام 2008 ، بنسبة 102 % مقارنة بارباح العام 2007 , كما يوضح الجدول التالي:


قائمة الدخل
الفترة الربع الاول 2007 الربع الاول 2008 التغير
الربح الصافي (مليون دولار ) 10.11 20.47 + 102 %
متوسط عدد الأسهم (مليون) 209.65 242.76 --
ربح السهم (سنت/للسهم) 4.82 8.43 + 75 %
ربح السهم (فلس كويتي/للسهم) 12.84 22.45 + 75 %

* لم يتم اخذ اسهم الخزانة بعين الاعتبار عند حساب متوسط عدد الاسهم .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى