شركة نقل و تجارة المواشي ( مواشي ) .

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الحكومة تدرس شراء حصة القطاع الخاص في المواشي





كتب: عيسى الحمصي





قال مصدر مطلع إن مجلس الوزراء يدرس شراء حصة القطاع الخاص في الشركة الكويتية لنقل وتجارة المواشي، بحيث تكون شركة حكومية صرفاً، مشيراً إلى أن عملية التأميم ستتم وفق قانون نزع الملكية، بعد إجراء تقييم مناسب لسعر سهم الشركة، من أجل تقديم التعويضات المناسبة.
وأضاف المصدر لـ”الجريدة” أن الحكومة تتجه إلى إلغاء قرار “الكوست بلاس” الصادر بحق الشركة ويحمل الرقم 1308، والذي اتخذته أخيراً بقصد دعم الوضع المالي للشركة، مبيناً أن تأميم الحكومة للشركة يعني أنها قد أسقطت هذا القرار.
وأشار إلى أنه من المفترض أن يبدأ احتساب تكلفة “الكوست بلاس” منذ تاريخ إصدار وزارة التجارة والصناعة قرارها التنفيذي، كونها الجهة الرسمية المكلفة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذ القرار 1308، وليس من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
وأضاف أن “التجارة” أرسلت كتاباً إلى رئاسة الوزراء قبل يومين تبلغها بضرورة إعادة النظر في قرار “الكوست بلاس”.
وعلى صعيد متصل، ذكر المصدر نفسه أن هناك خلافاً لا يزال قائماً بين جهات رسمية ووزارة التجارة والصناعة بخصوص الموافقة على طلبات تسلم المواشي المقدمة من الشركة، مضيفاً أن الوزارة ترفض هذه الطلبات بدعوى أنها لم تتسلم البضاعة أصلاً، فكيف توافق على تسليمها؟.








المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 12/04/2012
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
ومنا الى مركز الجمان

ماهو السعر المناسب لسهم !

انا من ملاك السهم ودي اعرف على اي اساس يتم احتساب قيمة السهم
على القيمه الدفتريه او السوقيه وكم التثمين المتوقع

وشكرا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
القيمه الدفتريه لا تحدد السعر العادل للسهم
السعر حاليا يحتاج الى اعادة تقييم شامل للموجودات
السهم كسب قضايا مؤخرا بمبالغ كبيره
ودعم حكومي للفتره الماضيه
(وقانونيا لا يوجد ما يجبر المساهم ببيع حصته)
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الاستحواذ على بقية أسهمها على طاولة الحكومة في جلستها المقبلة




هيكلة كاملة لـ«المواشي» قبل رمضان؟






كتب علاء السمان
يتوقع أن يعرض على الحكومة، في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، خيار الاستحواذ على كامل رأسمال شركة «نقل وتجارة المواشي» المملوكة لصالحها بنحو 62 في المئة، عبر «هيئة الاستثمار» و«التأمينات»، مع استثناء الملكيات التي تعود الى محافظ حكومية أخرى وتقدر بحدود 8 في المئة موزعة على أكثر من حساب.
وقالت مصادر مطلعة إن وزارة التجارة والصناعة رفعت إلى الحكومة الدراسات اللازمة والرؤى لإعادة هيكلة كاملة للشركة، وفقاً لتوجيهات مجلس الوزراء السابق، الذي طلب ذلك بعد أن تزايدت الإشكاليات التي تواجهها الشركة والتي بلغت حد تسييل معظم أصولها التابعة لتسيير أمورها والقيام بدورها المطلوب، ما عرضها إلى خسائر فادحة على مدار الفترة الماضية.
ونصحت الدراسة المرفوعة من قبل «التجارة» بإنجاز العملية في أسرع وقت ممكن، خصوصاً وأن شهر رمضان المبارك أصبح على الأبواب، حتى تتمكن الشركة من القيام بواجباتها على أكمل وجه، لا سيما وأن نشاطات الشركة إلا ذات تماس مباشر بالأمن الغذائي، الذي يتطلب دعماً استراتيجياً وهذا الدعم لن يتأتى إلا من خلال الحكومة، على اعتبار أن القطاع الخاص لا يملك في رأسمال الشركة أقل من 30 في المئة، فيما تعود حصة الاغلبية إليها.
وأكدت المصادر أن اتخاذ الحكومة لقرار الاستحواذ على بقية أسهم الشركة سيجعلها مطالبة باتباع الضوابط، التي نص عليها قانون «هيئة أسواق المال» والتعليمات الأخيرة الصادرة عن هيئة المفوضين، التي تنظم مثل هذه العمليات، أي عبر تقديم عرض إلزامي لشراء بقية الأسهم، ما لم يكن للهيئة وجهة نظر أخرى!
وأشارت إلى أن هناك خطة لتطوير أداء الشركة تتضمن خيارات مختلفة أبرزها احتمالية زيادة رأسمال الشركة لدعم توسعاتها الخارجية بداية من أسواق الخليج إلى ما أبعد من ذلك، منوهة إلى أن «التجارة» دعت في مضمون الخطة إلى ضرورة إعادة هيكلة الشركة، خصوصاً على المستوى المالي قبل المضي نحو توسيع نشاطاتها لتستعيد دورها الريادي.
وبينت أن المواشي ستعمل على تملك أراض ومزارع في استراليا ستحقق من خلالها النمو المطلوب والاستقرار المأمول في سوق اللحوم. وأشارت إلى أن الحكومة ستعمل على استغلال علاقاتها الخارجية من أجل بلوغ أقصى درجات الدعم لشركة المواشي، كي تنأى بالشركة من خلال ذلك عن أي إشكاليات قد تعترض دورها في المستقبل.
وأكدت المصادر أن وزارة التجارة تعاملت مع ملف «المواشي» بفاعلية القطاع الخاص، مستفيدة بذلك من التجربة السابقة للحكومة لدى استحواذها على الشركة الكويتية للمطاحن، والتي تم تنفيذها بتوجيهات من سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد رحمه الله، لافتة إلى أن خطوة الاستحواذ على «المطاحن» آنذاك انعكست بحالة من الاستقرار على سوق الطحين بمختلف أنواعه، وهو ما كان المعنيون يبتغونه في تلك الفترة، إلى أن بلغت الشركة مستويات الربحية بعد إعادة هيكلتها، مشيرة إلى أن الشركة باتت قادرة اليوم على توفير المخزون الاستراتيجي للكويت لمدة ستة أشهر.
وأضافت المصادر أن وزارة التجارة وضعت نصب أعينها نجاح تجربة الكويتية للمطاحن لدى وضعها الاستراتيجية التي ستعرض على مجلس الوزراء بشأن معالجة أوضاع «المواشي»، وذلك في ظل الاستحواذ عليها بالكامل قبل سنوات، منوهة إلى أن الجهات المعنية تعمل على إيجاد التصور الملائم من أجل حماية الأمن الغذائي بشتى مكوناته.
ولفتت إلى أن الأمر لا يحتمل تعارض المصالح ما بين القطاع العام والقطاع الخاص، من خلال ملكياتهما في «المواشي»، وكان لا بد من استراتيجية ناجعة تخدم أهداف الشركة وترسخ دورها في الحفاظ على الأمن الغذائي، موضحة أن الشركة ستواصل عملها وفقاً للأطر والضوابط الموضوعة من قبل الجهات المسؤولة ولكن الحفاظ على هذا الدور يتطلب دعما.
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 15/04/2012
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ننتظر لي رمضان
اللــــــــــــه كريم
ان شاء الله تكون عيدية رمضان
مبارك عليكم الشهر مساهمين المواشي
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الخلافات بين «التجارة» وإدارة الشركة هل ستدفع مجلس الإدارة للاستقالة؟

أربعة سيناريوهات أمام مجلس الوزراء حول مصير شركة المواشي


كتب جمال رمضان:
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان قرار ايقاف شركة نقل وتجارة المواشي (المواشي) عن التداول منذ يوم الثلاثاء الماضي الموافق 10 ابريل حتى تاريخه جاء باوامر عليا وشفهية من وزارة التجارة والصناعة مباشرة الى مدير عام السوق بالتكليف فالح الرقبة الذي قام بدوره مباشرة باصدار تعليماته بايقاف السهم عن التداول دون الرجوع الى الشركة او اعلام ادارتها العليا بالقرار ما دفع الادارة بالاستفسار عن سبب الايقاف وجاءت الافادة بان قرارا وزاريا من قبل وزير التجارة جاء بايقاف الشركة عن التداول.
وفي البحث عن الأسباب تبين ان الوزير انس الصالح اصدر تعليماته الى ادارة السوق بايقاف السهم خوفا من المضاربة على سهم الشركة أو حرصا من عدم التلاعب به من قبل المضاربين وذلك لان أمر الشركة سيعرض في اجتماع مجلس الوزراء لمناقشته كاملا.

4 سيناريوهات

وأضافت المصادر ان هناك اربعة سيناريوهات سيدرسها مجلس الوزراء تتعلق بشان الشركة وهي كما بينتها المصادر على النحو التالي:
1 - شراء الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار والتأمينات الاجتماعية وشؤون القصر لحصة القطاع الخاص والمستثمرين في الشركة والتي تقترب من %42 حيث تبلغ حصة الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار نحو %57.7 على ان يسند تقييم سهم الشركة الى جهات عالمية ومحلية لتحديد سعر الشراء وليتوافق بين أصول الشركة وحجم ممتلكاتها ومحفظتها المالية.
وهذا المقترح ليس بجديد حيث سبق وان تقدمت به شركة المواشي في العام 2008 ضمن عدة حلول تقدمت بها لوزير التجارة حينها احمد باقر وكان المقترحين الاخرين وقتها احدهما كان تحرير السعر من قبل الدولة وتركه للعرض والطلب والاخر كان يتعلق بتعوبض الشركة بـ10 دنانير عن كل راس غنم.
علما بان هناك حكما قضائيا لمصلحة القطاع الخاص في عام 2008 ايضا يلزم الدولة برفع زيادة اسعار اللحوم لما تكبدته الشركة من خسائر ولكن الشركة التزمت وفق تعهدات بينها وبين الوزارة بعدم تنفيذ الحكم على ان ينظر في معالجة أوضاعها دون تنفيذ الحكم.

دعم الشركة

2 - ان تقوم وزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بدراسة جملة من المقترحات المعدة سلفا وأهمها تنفيذ القرار الوزاري رقم 1308 بشأن دعم الشركة والحفاظ على مقدراتها المالية وتنفيذ القرار الوزاري الخاص باسناد عملية استيراد الأغنام للشركة ومن ثم شراءها من الشركة مضافا اليها %15 وهو ما يطلق عليه كوست بلس وهو مقترح قديم جديد اقره مجلس الوزراء بعد اجتماع عقد بين الشركة ووزارة التجارة في عام 2011 وتم عرض الأمر على مجلس الوزراء فتمت الموافقة عليه الا ان القرار لم يتم تنفيذه حتى الآن ولم يتم اتخاذ اي اجراء بشأنه حتى اليوم على الرغم من مرور اكثر من ستة اشهر على اقراره.
3 - التوجه لطرح الفكرة بايداع وديعة مالية لدى الشركة تقوم باستخدامها بهدف تمويل عمليات الشراء للأغنام ويتم استخدامها في اصلاح باخرتين من ثلاث كانتا قد خرجتا من الخدمة وموارد الشركة المالية لا تمكنها من اعادة اصلاحها وعودتها الى الخدمة مجددا كما هو معمول به في شركة المطاحن.
4 - اما الاقتراح الرابع والأخير هو ان تقوم الدولة بطرح فكرة تأسيس شركة ثانية للمواشي مع استمرار تملك الدولة لحصتها في نقل وتجارة المواشي مع الزام وزارة التجارة عبر قرارا وزاريا بتنفيذ مطالب الشركة ودفع تعويض لها مقداره 6.5 ملايين دينار هي مطالبات الشركة على وزارة التجارة نجمت عن تحمل الشركة فروقات الدعم التي كان على وزارة التجارة تقديمها للشركة الا انها لم تلتزمها.

مصير مجهول

وقالت المصادر ان التعرض لشركة المواشي بهذا الشكل بدلا من الدفع بدعمها وتنفيذ القرارات الوزارية الصادرة بشأنها منذ عام واقتربت من ثلاث قرارات وزارية قد يدفع بالشركة الى مصير مجهول وهو ما يرفض مجلس الادارة تحمل مسؤوليته وينأى به عن نفسه وهو المجلس الذي تولى ادارة الشركة منذ العام 2004 وأنقذها من الافلاس وفق كافة التقارير المقدمة وقتها لكافة الجهات المعنية وعلى رأسها مجلس الوزراء.
وتوقعت المصادر انه في حال صدور قرارا لن يكون من شأنه المحافظة على الشركة وكيانها مع تعويض القطاع الخاص عن خسائره طوال الفترة الماضية فان كافة الخيارات أمام مجلس الادارة متاحة بما فيها تقديم استقالته في الجمعية العمومية المقبلة والمقرر لها 18 ابريل الجاري.






المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 15/04/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
إخلاء العزاب من المناطق السكنية إدارياً دون حكم


الحكومة تشتري أسهم «التأمينات» و«الاستثمار» في شركة المواشي بزيادة 15% عن سعر التداول




  • المجلس هنأ العبدالله على تجاوز الاستجواب ورحب بزيارة السلطان قابوس
  • لجنة من الأئمة والخطباء لتلبية احتياجات مساجد الشيعة
مريم بندق





أقر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك تفعيل المرسوم بقانون رقم (125) لسنة 1992 في شأن حظر إسكان غير العائلات في المناطق السكنية وتحقيق الإخلاء الإداري للمخالف دون الحاجة الى العرض على المحاكم.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» أن المواطنين المتضررين يستطيعون التقدم بشكوى إلى المختار أو المخفر التابع له المنطقة السكنية، حيث يتم اتخاذ إجراءات الإخلاء فورا دون الحاجة الى انتظار حكم المحكمة. ووافق المجلس على مشروع مرسوم بتجنيس 39 من أبناء الآرامل والمطلقات ورفعه إلى صاحب السمو لاعتماده. وعرض وزير التجارة والصناعة أنس الصالح مذكرة بشراء الحكومة أسهم الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية في شركة المواشي على أن تستحوذ الحكومة على كامل ملكية الشركة، ووافق المجلس مبدئيا على ذلك على أن يتم الأسبوع المقبل إعادة النظر في الموضوع بعد الاستماع لبعض الجهات المختصة. وعلمت «الأنباء» أن الحكومة ستشتري الأسهم بزيادة 15 % عن سعر التداول.
هذا ولم يتطرق المجلس إلى موضوع زيادة «الفتوى» و«التحقيقات» و«القانونيين».
مجلس الوزراء: تفعيل قانون حظر إسكان غير العائلات في بعض المناطق السكنية
وفي تفاصيل جلسة مجلس الوزراء فقد عقد المجلس اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بما يلي:
اطلع المجلس في مستهل أعماله على الرسائل الموجهة لصاحب السمو الأمير من كل من الرئيس عبدالله غول رئيس جمهورية تركيا والرئيس بوني يايي رئيس جمهورية بنين والرئيس محمد ظل الرحمن رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية والرئيس ماهيندا راجاباكسا رئيس جمهورية سريلانكا الديموقراطية الاشتراكية.
وقد تناولت هذه الرسائل سبل تدعيم علاقات التعاون القائمة بين الكويت وكل من هذه الدول الصديقة في إطار ما يربطها من روابط وثيقة ومميزة على مختلف المستويات.
كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لصاحب السمو الأمير من جاك شيراك رئيس مؤسسة شيراك (العمل من أجل السلام) المتعلقة بالأنشطة والبرامج التنموية والانسانية التي قامت بها مؤسسة شيراك خلال السنوات الأربع الماضية في مجال الخدمات الصحية والمياه والحفاظ على التنوع الثقافي.
من جانب آخر، رحب المجلس بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد صاحب الجلالة قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة اليوم متمنيا لجلالته والوفد المرافق له طيب الإقامة في البلاد.
كما نوه المجلس بما يربط البلدين الشقيقين من أواصر أخوية حميمة يعززها الرغبة الصادقة في التعاون الشامل ورائدها وحدة المصالح والأهداف المشتركة، معبرا عما يكنه الشعب الكويتي لسلطنة عمان الشقيقة قيادة وشعبا من صادق المودة وعظيم التقدير.
هذا، وقد عبر مجلس الوزراء عن خالص التهنئة لوزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله على تجاوزه الاستجواب المقدم له وما قدمه من ردود دقيقة وتوضيح للحقائق المتعلقة بمحاور الاستجواب المقدم عكست حرصه على تجسيد الشفافية الكاملة والالتزام الجاد بأحكام الدستور والقانون والسعي لتعزيز مسيرة الإعلام الوطني في تحقيق رسالته السامية ودفع عجلة البناء والتنمية وتكريس الثوابت الوطنية متمنيا له المزيد من النجاح والتوفيق لكل ما فيه خدمة الوطن والمواطنين.
ثم استعرض المجلس توصيات لجنة الخدمات العامة الخاصة بمقترح القضاء على مشاكل المواطنين في مناطق السكن الخاص والنموذجي وقرر المجلس الموافقة على تفعيل المرسوم بالقانون رقم 125 لسنة 1992 والقرار الإداري رقم 1963/11 بشأن حظر إسكان غير العائلات في بعض المناطق السكنية بما يؤدي الى تحقيق الإخلاء الإداري للسكن المخالف بصورة مباشرة دون الحاجة للعرض على المحاكم وذلك للمرحلة الآنية وتكليف ادارة الفتوى والتشريع بدراسة تعديل المرسوم بالقانون والقرار الإداري المشار اليهما بما يحقق الأهداف المرجوة من العمل به للمرحلة المستقبلية.
كما استعرض المجلس توصية لجنة الشؤون القانونية مشروع قانون بتعديل نص المادة 63 من القانون رقم 23 لسنة 1968 بشأن نظام قوة الشرطة ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية جيبوتي للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات ومشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي لمركز مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإدارة حالات الطوارئ.
وقرر المجلس الموافقة على مشروعات القوانين المشار اليها ورفعها لصاحب السمو الأمير تمهيدا لإحالتها لمجلس الأمة.
ثم بحث المجلس توصية اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية السودان في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لصاحب السمو الأمير.
كما بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.
ثم بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.
الشهاب التقى أئمة ومؤذنين شيعة: وضع السبل الكفيلة بتنظيم عمل المساجد تشكيل لجنة تكون حلقة وصل بين «الأوقاف» وأبناء الطائفة لتلبية احتياجات المساجد
أسامة أبوالسعود
شكّل وزير العدل ووزير الأوقاف جمال الشهاب لجنة تضم عددا من أئمة وخطباء مساجد الشيعة تكون حلقة وصل بين الوزارة وأبناء الطائفة فيما يتعلق باحتياجات المساجد من حيث الصيانة والنظافة وتدوين الملاحظات إلى جانب الالتزام بتعليمات وتوجيهات الوزارة.
ودعا الشهاب لدى لقائه وفدا من الأئمة والمؤذنين العاملين بمساجد الشيعة إلى الأخذ بتوجيهات صاحب السمو الأمير لغرس قيم الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد استمرارا للنهج الذي جبل عليه أهل الكويت منذ القدم.
</B>
وفي التفاصيل فقد بحث الشهاب مع الوفد امس أوجه التعاون للوصول الى آلية معينة لخدمة بيوت الله تعالى وتنسيق وتنظيم دور العبادة ووضع السبل لتنظيم عمل المساجد.
وقال الوزير الشهاب في تصريح صحافي على هامش اللقاء انه تم تكوين لجنة تضم عددا من ائمة وخطباء مساجد الشيعة تكون حلقة وصل بين أبناء الطائفة والوزارة فيما يتعلق باحتياجات المساجد من حيث الصيانة والنظافة وتدوين الملاحظات الى جانب الالتزام بتعليمات وتوجيهات الوزارة.
ودعا الى الاخذ بتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد لغرس قيم الوحدة الوطنية بين أبناء الوطن الواحد مؤكدا ضرورة الاستمرار على النهج الذي جبل عليه أهل الكويت منذ القدم من تآلف وتراحم وتلاحم بين ابناء الشعب الكويتي.
وشدد على ضرورة الابتعاد عن كل ما قد يعكر أو يشوه العلاقة بين أبناء الوطن وعلى ضرورة السعي الى درء الفتن بينهم لاسيما ان الشعب الكويتي بجميع طوائفه عرف عنه الترابط والتكاتف في السراء والضراء.
واستمع الشهاب الى ملاحظات الائمة والمؤذنين الذين أكدوا أن أمن الكويت خط أحمر يتحمل الجميع مسؤوليته.
وأعرب الائمة والمؤذنون عن تقديرهم لعقد هذا اللقاء الذي سادته روح المحبة والتآلف والتعاون مشيدين بفكرة تكوين لجنة تهدف في المقام الاول الى تحقيق مصلحة الوطن والالتزام بالقوانين واللوائح وتوفير كل ما تحتاجه مساجد الشيعة وتحصين وحماية الشباب من التأثر بالفتن.
وأعربوا عن الامل في تكرار مثل هذه اللقاءات سواء مع الوزير ام قيادات الوزارة خصوصا انها تهدف الى تحقيق المصلحة العليا عموما مؤكدين ضرورة التلاحم والتآلف والالتزام بالقوانين واللوائح والعمل صفا واحدا من أجل مصلحة الوطن في ظل العدل والمساواة.
حضر اللقاء وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية د.عادل الفلاح والوكيل المساعد لشؤون الافتاء عيسى العبيدلي والوكيل المساعد لشؤون المساجد وليد الشعيب.







المصدر : جريدة الأنباء
تاريخ النشر : 16/04/2012
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
وهل التقيم بزياده 15 % علي سعر التداول ينطبق علي اسهم القطاع الخاص !

بصراحه في علامات استفهام كثيره بالموضوع
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اتوقع
15% من متوسط السعر لمدة سنه وهو 250 فلس تقريبا تعادل 35 فلس تقريبا
(250+35 = 285 فلس سعر السهم)
يجب الاخذ بالاعتبار ان القيمه الدفتريه للسهم 198 فلس
وحصول الشركة على الدعم افضل في كل الاحوال
1- 47.66 مليون درهم اماراتي بالإضافة الى المصروفات . ‏
2- كما تفيد الشركة بأنه تم اخذ مخصص بكامل قيمة هذه الاراضي في دفاتر الشركة و أي مبالغ محصله تعتبر ربحا صافيا يحمل على بيان الدخل للسنة الماليه 2012
(الشركه لديها خسائر مرحله -7.047 ) ستتحول لارباح .
3- صدور حكم لصالح الشركة بالزام الخصم شركة المجد بدفع مبلغ 3.500.000 دولار
يعني اجمالي مبالغ المطالبات القضائيه هو 4,6 مليون دينار
4,6 مليون+مخصص 5<5 مليون+ 6,5 مليون تعويضات الدعم = 16,6مليون دينار
مايعادل ايرادات 80 % من راس مال الشركه
وبذلك تكون قيمة السهم الدفتريه 280 فلس تقريبا
بدون ارباح التشغيل ل 2012
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
كتب جمال رمضان:
كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» ان اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء ستجتمع اليوم بهدف مناقشة مقترح بشراء حصة القطاع الخاص في شركة نقل وتجارة المواشي وهي الحصة التي تقارب %38.5 وهو المقترح القديم الجديد الذي كانت شركة نقل وتجارة المواشي قدمته في العام 2008 كاحد المقترحات والبدائل لدعم الشركة وقدمته وزارة التجارة أخيرا لمجلس الوزراء بصياغة جديدة.
وكشفت المصادر ان اللجنة التي تضم كلاً من وزارة التجارة ووزارة المالية ووزارة النفط ووزارة التربية ستجتمع اليوم مع الطرف الأساسي في الموضوع وهما شركة نقل وتجارة المواشي ووزرة المالية ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار حيث سيقدم كل من رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نقل وتجارة المواشي بدر سليمان الجارالله شرحا كاملا لأوضاع الشركة منذ ان تولاها المجلس الحالي في العام 2004 وحتى اليوم.
وأضافت ان وزارة التجارة ستقدم أيضا رأيها حول الية شراء حصة القطاع الخاص والتي خلصت الى شراء الحصة بسعر السوق الحالي مضافا اليها %15 وفق آخر سعر لسهم الشركة قبل ايقافه عن التداول الثلاثاء الماضي والذي كان 184 فلسا للسهم أي ان سعر الشراء المقترح من قبل وزارة التجارة هو 212 فلساً.
وتوقعت المصادر انه حتى في حال موافقة جميع الأطراف من الجهات الحكومية على السعر وعملية الشراء الا ان هذا القرار سيتوقف تنفيذه على مدى موافقة القطاع الخاص من عدمه على العرض المقترح خاصة وان مساهمي القطاع الخاص يمنون بخسائر كبيرة منذ ثلاث سنوات عي اقل تقدير ومع ذلك بقوا يحافظون على ملكيتهم في الشركة دون التفكير في بيع حصصهم أملا في تعويض خسائرهم.
وبينت المصادر ان القطاع الخاص وافق في العام 2008 على مقترح بيع حصته للدولة انذاك حيث كان السعر مغريا للبيع فكان يتم تداوله حينها بين مستويات سعريه تتراوح من 500 الى 600 فلس آنذاك اما الآن وبعد تدني سعر السهم الى 184 وفق آخر اقفال فمن المؤكد انهم لن يوافقون على هذا السعر حتى وان أضيف اليه %15 كما هو مقترح.
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
اكاد اجزم بأن الشراء والسعر لن يتحدد وفق الدراسات الاقتصاديه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
مؤكداً خبر جريدة {الجريدة}
الجارالله: خيار تأميم «المواشي» قائم.. أمام مجلس الوزراء

علي الخالدي
قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة نقل وتجارة المواشي بدر الجارالله، إن «مصير الشركة المظلم» سيتحدد خلال اجتماع مجلس الوزراء المقبل، إذ سيقدم وزير التجارة والصناعة تصوره لمستقبل الشركة، اما ان تقوم الدولة بشراء حصة القطاع الخاص، أو توصي بدعم «المواشي».
وأكد خبر جريدة الجريدة بشأن خيار التأميم، الذي نشر في 12 ابريل الجاري، وأبدى الجارالله خلال الجمعية العمومية العادية لمناقشة بيانات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 2011/12/31، تخوفه من أن يترك مصير الشركة مجهولا من دون حلول، لافتا الى ان جميع المعنيين في «المواشي» اجتمعوا يوم أمس الأول في اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء، والمكونة من وزير التربية نايف الحجرف، ووزير النفط هاني حسين، ووزير التجارة أنس الصالح، ووزير المالية مصطفى الشمالي، وأوضحوا مدى خطورة ترك الشركة في هذا المصير، وزيادة على ذلك أكدنا أن استمرار الضبابية حول معالجة أوضاع الشركة المالية طوال عام 2011، أدى الى التوقف القسري لسفينتين من سفن الشركة في شهر ديسمبر 2011، التي تتجاوز أعمارها الـ40 عاما، مشيرا الى ان اللجنة الوزارية أبدت تفهمها لمطالبنا.
وكشف أن مجلس إدارة الشركة قام بتسييل 29 مليون دولار من قيمة محافظها الاستثمارية، حتى يتحصل على سيولة تبقي على استطاعة الشركة العمل والوقوف على قدميها، وتمويل عمليات شراء أغنام تعرف أنها ستكبدها خسائر سلفاً، بسبب التسعيرة الإجبارية لوزارة التجارة والصناعة والبيع بأقل من التكلفة.
وقال «تظهر البيانات المالية المجمعة للشركة للعام المالي 2011 أن صافي خسارة الشركة بلغ 5.3 ملايين دينار، علماً أن خسارة قطاع الكويت وحده بلغت 7.4 ملايين دينار، أي أنه لولا خسائر القطاع المحلي لكانت الشركة حققت أرباحاً تصل إلى مليوني دينار»، مستدركاً بالقول إن «الشركة حققت في عمليات مبيعاتها للأغنام في الأسواق الخارجية أرباحاً بلغت 2.6 مليون دينار لعام 2011، بزيادة بلغت %8 عن أرباح عام 2010، والبالغة 2.4 مليون دينار».
ومضى قائلاً: «لقد كان لصدور قرار مجلس الوزراء رقم 1308 في شهر سبتمبر من عام 2011، والخاص بإعانة الشركة ودعمها في دورها الاستراتيجي في منظومة الأمن الغذائي، وضع خاص على الشركة، ومدعاة للتفاؤل للمساهمة في عودة الشركة إلى ممارسة نشاطها بعيداً عن ضغط الخسائر المالية الفادحة التي عانت منها طوال السنين الماضية بغير حق، إلا أن ذلك التفاؤل تبدد بسبب عدم تطبيق القرار، وعدم تقدير عامل الوقت، حيث إن الشركة لم تتوقف عن إمداداتها للكويت، رغم جميع الظروف الصعبة التي تمر بها، وأن القرار المذكور والشركة يمثلان صمام الأمان للحفاظ على إمدادات الأغنام واللحوم إلى الكويت».
استمرار المشاريع
وأكد الجارالله أن «الشركة مستمرة في متابعة مشاريعها المكملة لأنشطتها، وأهمها مشروع مسلخ الشركة وسوق الماشية التابع له، والذي تأمل الشركة في تجاوز جميع العراقيل الإدارية المتعلقة به، تمهيداً للبدء فيه، ليكون إضافة حضارية للكويت ولمحافظة العاصمة، بالإضافة إلى البدء في إنشاء المبنى الإداري للشركة، والانتهاء منه في منتصف عام 2013».
لقد كان لارتفاع عناصر تكلفة الاغنام الاثر الكبير على زيادة الخسائر في قطاع مبيعات الاغنام بالسوق الكويتي بثبات اسعار البيع وزيادة التكلفة، حيث ارتفعت اسعار الاغنام في استراليا بشكل كبير وارتفع معها اسعار الوقود اللازم للبواخر مع الارتفاع في سعر صرف الدولار الاسترالي خلال عام 2009.
أحكام بــ48 مليون درهم و3.5 ملايين دولار
افاد بدر الجارالله الى ان «المواشي» كسبت دعواها القضائية في دولة الامارات العربية المتحدة وحصول الشركة على تعويض قدره 48 مليون درهم وقضيتها الاخرى في سلطنة عمان والتي تحصلت فيها على تعويض وقدره 3.5 ملايين دولار. علما أن جميع تلك القضايا تعود للاعوام 2000، 2006، ولفت الى ان الشركة كذلك كسبت حكما نهائيا على احد التجار المتعاملين معها من سلطة عمان بقيمة 3.5 ملايين دولار.
15 مخالفة من «ديوان المحاسبة» و5 من التجارة
تلا مندوب ديوان المحاسبة 15 مخالفة ارتكبتها شركة المواشي خلال السنة المالية الماضية، من بينها تملك لاستثمارات بما يخالف نظامها الاساسي، وصرف مكافآت لمجلس الادارة تصل قيمتها الى 28 الف دينار رغم خسارة الشركة. حينها، علق الجارالله قائلا: اغلب الملاحظات تم الرد عليها من خلال كتب ارسلت الى «الديوان».
كما قامت ممثلة وزارة التجارة بتلاوة 5 مخالفات من بينها عدم احتفاظ الشركة بدفاتر في بيانات مدققة لشركة تابعة، وتملك الشركة اراضي بما يخالف نظامها الاساسي للشركة.
المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 19/04/2012​
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
اما الشراء او الدعم نبارك لملاك اسهم المواشي على الخيارات المتاحه
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
رفضت اتهامها بالاحتكار
«المواشي»: سفننا متهالكة لا تصلح للإبحار إلى أستراليا!
استغرب رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية لنقل وتجارة المواشي، بدر الجار الله استمرار ترديد بعض الجهات بقصد سيئ او بجهل كامل اتهاماتها للشركة بممارسة الاحتكار، مؤكدا ان الشركة تعتمد منهج الشفافية في ايصال جميع المعلومات حول انشطتها.
وقال الجار الله خلال عمومية الشركة أمس انه طوال هذه السنين واستمرار الشركة في امداد الكويت بالكميات الضخمة من الاغنام وتحقيقها الخسائر الفادحة بسبب التسعيرة، وعزوف اي طرف كان عن مغامرة الخسارة في توريد الاغنام للكويت، عدا عن عدم توافر القدرة اللوجيستية على توريد الكميات الكبيرة لأي جهة في المنطقة بأسرها، فان الشركة لم تحتكر طوال هذه السنين الا تقديم خدمة توفير الاغنام واحتكار خسائر تلك المهمة.
وأضاف ان العالم وبحسب جميع الارقام والاحصائيات العالمية من جميع الجهات ذات الصلة تشير الى النقص الحاد في توافر الماشية والاغنام والاعلاف وإلى الارتفاع القياسي في أسعار الأغنام، واننا في الكويت بحاجة الى النظر بجدية حول دعم ومساندة الشركة التي تنفرد بامكانات النقل والتجارة معاً، وتعد اضافة غير متوفرة لكثير من دول العالم ومنطقة الخليج العربي والبدء في ترشيد استهلاك اللحوم هي الارخص عالمياً رغم ان الكويت دولة مستوردة للاغنام واللحوم وليست منتجة لها.
واستعرض الجار الله انجازات الشركة، حيث شهد العام 2011 عزم الحكومة الاسترالية على فرض اجراءات واشتراطات صارمة وجديدة ومعقدة على كافة عمليات تصدير الماشية والاغنام الحية من استراليا والذي تم تطبيقها مع بداية مارس 2012، علماً بان «المواشي» وتحت الظروف التي يمر بها العالم من الشح في توافر الاغنام مارست اقصى درجات المسؤولية في جعل جميع عملياتها تتطابق مع تلك الاشتراطات، حيث ان استراليا هي المصدر الرئيسي للشركة لتوفير الاغنام للكويت وعدم تعريض امداداتها للخطر.
وأضاف لقد كان لصدور قرار مجلس الوزراء رقم 1308 في شهر سبتمبر من العام 2011 والخاص باعانة الشركة ودعمها في دورها الاستراتيجي في منظومة الامن الغذائي، وضع خاص على الشركة ومدعاة للتفاؤل للمساهمة في عودة الشركة لممارسة نشاطها بعيداً عن ضغط الخسائر المالية الفادحة التي عانت منها طوال السنين الماضية بغير حق بالبيع باقل من التكلفة بسبب التسعيرة الاجبارية المفروضة منذ سنين طويلة على اللحوم الاسترالية تحديداً، الا ان ذلك التفاؤل تبدد بسبب عدم تطبيق القرار وفي عدم تقدير لعامل الوقت، حيث ان الشركة لم تتوقف عن امداداتها للكويت رغم جميع الظروف الصعبة التي تمر بها، وان القرار المذكور والشركة يمثلان صمام الامان للحفاظ على امدادات الاغنام واللحوم الى الكويت.
وكشف أن الشركة تزود السوق المحلي بـ 80000 رأس غنم شهرياً تزيد في بعض المواسم الى ما يقارب 100000 راس تبعاً لتوفير احتياجات المواطنين والمستهلكين وبتوفيرها لتلك الكميات الهائلة من الاغنام شهرياً، فانها اضافة الى ذلك ملزمة بالاحتفاظ وبتوفير مخزون استراتيجي مستمر من الاغنام طوال العام بالرغم مما يستتبعه ذلك المخزون من الاغنام من المصاريف والتكاليف الهائلة التي تتحملها الشركة.
وتابع أن استمرار الضبابية حول معالجة اوضاع الشركة المالية طوال العام 2011 ادى الى التوقف القسري لسفينتين من سفن الشركة في شهر ديسمبر 2011 لحاجة تلك السفن القديمة والمتهالكة والتي تصل اعمارها الى اكثر من 40 عاماً لتعديلات حتى تتوافق مع شروط الابحار الى استراليا وبسبب استمرار الشركة في استخدام تلك السفن لتوريد الاغنام الى الكويت طوال العام 2011 وعدم تعريض الامدادات الى النقص حين خروج تلك السفن الى الحوض الجاف لعمل التعديلات المطلوبة مع العلم بان احدى تلك السفن قد تم ادخالها الى الحوض الجاف وستعود للخدمة في ابريل 2012 وجار دراسة وضع السفينة الاخرى ومع الاستمرار في دراسة خيارات تحديث اسطول الشركة تبعاً لوضوح الرؤيا حول مستقبل الاوضاع المالية للشركة.
المصدر : جريدة الراي
تاريخ النشر : 19/04/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
بدر الجارالله: الكويت قد تقف في طابور لشراء اللحوم من إحدى دول الخليج إذا سقطت «المواشي»
اجتمعنا مع مجلس الوزراء أمس الأول وعرضنا عليهم منظومة للحفاظ
على الأمن الغذائي في الكويت
مجلس الوزراء وعدنا خيراً بمعالجة أوضاع الشركة وإعادة هيكلتها
الشركة تمر بمنعطف تاريخي يتعلق بمستقبلها من خلال الإجراءات المتخذة من قبل حكومتي الكويت واستراليا
نستغرب استمرار ترديد بعض الجهات بقصد سيئ أو بجهل كامل اتهامات للشركة بممارسة الاحتكار
كتب جمال رمضان:
حذر رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة نقل وتجارة المواشي بدر سليمان الجارالله بان الكويت قد تقف في طابور طويل لشراء اللحوم والأغنام من احدى أسواق دول الخليج اذا سقطت المواشي وما لم يتم وبسرعة هيكلة أوضاعها وهي الشركة الوحيدة في دول المنطقة وذلك نظرا لما مرت به الشركة من ظروف وأحداث مفصلية سترسم القادم من مستقبل الشركة.
جاء ذلك في كلمة للجارالله ألقاها أمام المساهمين في الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت %74.86 ووافقت على كافة بنودها وأهمها توصية مجلس الادارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011 واخلاء طرف أعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم وتعيين مكتب بدر الوزان كمراقب حسابات للشركة وخول المجلس بتحديد اتعابهم.
وكشف الجارالله أمام الجمعية العمومية ان اجتماعا عقد مساء أمس الأول بين الشركة واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وممثلين عن وزارة المالية انتهى بوعد من مجلس الوزراء بمعالجة أوضاع الشركة وهيكلتها مجددا بما يضمن استمراريتها في العمل.
منعطف تاريخي
وأكد الجارالله ان الشركة تمر بمنعطف تاريخي يتعلق بمستقبلها من خلال الاجراءات المتخذة من قبل الحكومتين الكويتية والاسترالية ما اظهر بوضوح ضبابية الموقف الذي تمر به شركة نقل وتجارة المواشي على الرغم من الجهود الجبارة التي قام بها مجلس الادارة منذ توليه المسؤولية في منتصف العام 2004 وحتى الآن.
واضاف ان الشركة ومنهج الشفافية الذي تعتمده في ايصال جميع المعلومات حول انشطتها لتستغرب استمرار ترديد بعض الجهات بقصد سيئ او بجهل كامل اتهامات للشركة بممارسة الاحتكار، فطوال هذه السنين واستمرار الشركة في امداد الكويت بالكميات الضخمة من الاغنام وتحقيقها الخسائر الفادحة بسبب التسعيرة وعزوف اي طرف كان عن مغامرة الخسارة في توريد الاغنام للكويت، عدا عن عدم توافر القدرة اللوجيستية على توريد الكميات الكبيرة لأي جهة في المنطقة بأسرها فالشركة لم تحتكر طوال هذه السنين الا تقديم خدمة توفير الاغنام واحتكار خسائر تلك المهمة.
محطة رئيسية
وقال الجارالله: لقد كان العام 2011 محطةً رئيسية في مسار الشركة عبر تاريخها المتوج بالانجازات المشهودة، حيث فرض على ادارة الشركة التعامل مع عدة ملفات شائكة وحاسمة شكلت هاجسا وقلقاً على مستقبل الشركة، كان اهمها ملف المساعي لتعديل الاوضاع المالية للشركة وتصحيح تدفقاتها المالية بالسعي لوقف نزيف خسائرها في السوق المحلي الناتج عن استمرار الاصرار على الزام الشركة بتوفير الكميات الهائلة من الاغنام سدا لحاجة البلاد وتزامناً مع عدم تعويض الشركة عن فارق التكاليف التي تتحملها، واما الهاجس الثاني فكان يتمثل في عزم الحكومة الاسترالية فرض حزمة من الضوابط والاشتراطات الجديدة على عمليات تصدير الاغنام والماشية من استراليا، واثر ذلك على نشاط الشركة لكون استراليا هي المصدر الرئيسي المتاح لاستيراد الكميات المطلوبة من الاغنام.
الإلزام بالتسعيرة
وبالنسبة لاستمرار الزام البيع في السوق المحلي بأقل من التكلفة وهو الامر الذي عرض الشركة للخسائر غير المنطقية وغير المبررة قال: استمرت ادارة الشركة ومنذ اكثر من عامين بالسعي لإقناع الجهات الحكومية المسؤولة على ضرورة وضع حد لهذا الامر وقد قدمت الشركة مقترحاً يحقق التزام الحكومة تجاه المواطن ويمكنها من الاستمرار في اداء خدمتها ودورها، وهو ان تقوم الحكومة بتعويض الشركة عن ما تتحمله من تكلفة حقيقية مؤكدة ومدققة عن عمليات شراء الأغنام ومصاريف تأمينها ونقلها حتى ميناء الكويت، مع تكليف وزارة التجارة والصناعة بالاتفاق مع الشركة لوضع الآلية والتكلفة اللازمة لادارة الكميات الضخمة والمستمرة طوال العام من الأغنام ورعايتها والعناية بها وذبحها وتسويق لحومها تبعا لأي أسلوب أو طريقة تراها الحكومة. وهو ما توج بصدور قرار مجلس الوزراء رقم 1308 وقد وجدنا محاولات عرقلة وتجاهل تنفيذه من قبل وزارة التجارة والصناعة الأمر الذي اضطرنا للجوء الى اتخاذ الاجراءات الادارية والقضائية اللازمة لحفظ حقوق الشركة ومساهميها وعدم تعريض ادارة الشركة الى المساءلة عن التهاون في المطالبة بذلك.
المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 19/04/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الجارالله: «المواشي» ليست جمعية خيرية و«التجارة» في «حيص بيص»
إبراهيم عبدالجواد
قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة نقل وتجارة المواشي، بدر الجارالله، إن وزارة التجارة في «حيص بيص»، وعاجزة عن تنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء والخاص بإعانة الشركة ودعمها في دورها الاستراتيجي في منظومة الأمن الغذائي، وعلى الرغم من عدم تطبيق القرار، فإن الشركة لم تتوقف عن إمداداتها للكويت، رغم جميع الظروف الصعبة التي تمر بها، مؤكدا أن القرار والشركة يمثلان صمام الأمان للحفاظ على إمدادات الأغنام واللحوم الكويتية.
وأشار الجارالله إلى أن «المواشي» ليست جمعية خيرية حتى يتم استعمال معداتها وأصولها من دون مقابل، وعلى الجهات المعنية أن تقوم بتعويضنا، فنحن لدينا مصاريف عمومية وإدارية وغيرها.
المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 19/04/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الجار الله: ننتظر قراراً من مجلس الوزراء الأحد بشأن مستقبل شركة المواشي لتأمين الأمن الغذائي
كتب: سند الشمري
تسييل 29.3 مليون دولار منذ ديسمبر 2009 لتمويل شراء الأغنام
قال الجارالله إن شركة المواشي محط أنظار دول الخليج كافة، لأنها تعد الوحيدة التي تجمع بين نشاطي نقل وبيع المواشي في المنطقة، مشيرا إلى خطورة التأخير في اتخاذ القرار المناسب لمعالجة أوضاعها.





كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نقل وتجارة المواشي بدر الجارالله أن مجلس الوزراء وعد باتخاذ قرار بشأن الشركة الاحد المقبل، ضمن المحاولات لمعالجة اوضاع الشركة، مشيرا الى انه يثق بأن الحكومة ستتخذ قرارا مناسبا حتى تؤمن منظومة الأمن الغذائي. وقال الجارالله، خلال الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 74 في المئة، إن وزارة التجارة عاجزة عن تنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء رقم 1308 في سبتمبر الماضي، الخاص بإعانة الشركة ودعمها في دورها الاستراتيجي في منظومة الأمن الغذائي، الذي كان له وضع خاص على الشركة ومدعاة للتفاؤل للمساهمة في عودة الشركة لممارسة نشاطها، بعيداً عن ضغط الخسائر المالية الفادحة التي عانتها طوال السنين الماضية. وأضاف انه «عندما عجزت وزيرة التجارة اماني بورسلي آنذاك عن تنفيذ القرار حاولت الشركة مساعدة الوزارة عبر ارسال الآلية التي تتخذها، وحددنا تكلفة المرحلتين الاولى والثانية، لكن انتظرنا الوزارة شهرين دون اتخاذ اي اجراء»، معربا عن تفاؤله بالوزير الجديد انس الصالح الذي طلب مؤخرا تلك الدراسة التي اعدتها الشركة. منعطف تاريخي
واشار الجارالله الى ان الشركة تمر بمنعطف تاريخي في مستقبلها، وتسعى جاهدة إلى اتخاذ الاجراءات مع الحكومتين الاسترالية والكويتية لمعالجة الوضع غير الطبيعي، مؤكدا ان المرحلة الحالية مهمة ومفصلية، وبذلت الادارة جهودا غير عادية لانتشال الشركة من تلك الاوضاع غير السليمة وغير العادية. وأضاف ان وضع الشركة الحالي وصل الى أعلى سلطة في الدولة، كما كانت هناك اجتماعات الليلة قبل الماضية مع اللجنة المالية والاقتصادية التابعة لمجلس الامة، وتم شرح ظروف الشركة لبحث واتخاذ القرار المناسب لمعالجة اوضاعها والمحافظة على الأمن الغذائي.
محط أنظار
واوضح الجارالله ان الشركة محط انظار دول الخليج كافة، لاسيما ان الشركة تعد الوحيدة التي تجمع بين نشاطي النقل وبيع المواشي في جميع هذه الدول، مشيرا الى خطورة التأخير في اتخاذ القرار المناسب لمعالجة أوضاعها، حيث إن الشركة تشهد نفوق 1000 رأس غنم يوميا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ما يكلف الشركة 50 الف دينار خسائر باعتبار ان سعر الرأس 50 دينارا. وفي رده على مخالفة ذكرها ممثل ديوان المحاسبة ضمن التقرير المعد حول اعتماد الشركة على مصدر اغنام وحيد، بين ان الشركة طرقت ابواب كل الدول، وذهبت الى الدول البعيدة في محاولة للبحث عن مصدر اغنام جديد، ومن تلك الدول جورجيا واذربيجان وجنوب افريقيا ودول اميركا اللاتينية كالارجنتين والبرازيل والاوروغواي. وتابع: «رغم تلك المحاولات لم نجد العدد الكافي لتغطية الامدا،د حيث أوضحت الاوروغواي انها تستطيع توفير 50 الف رأس غنم كل ثلاثة أشهر، بينما تمدنا استراليا بـ80 الفا واحيانا تصل الى 100 الف»، مؤكدا صعوبة ربط مصير الشركة بتلك الدول، لاسيما ان استراليا تعتبر اكبر حاضن للاغنام في العالم. وافاد بأن البيانات المالية المجمعة للشركة لعام 2011 تظهر ان صافي الخسارة بلغت 5.38 ملايين دينار، علما أن خسارة قطاع الكويت وحده بلغت 7.42 ملايين دينار، بسبب التسعيرة الاجبارية لوزارة التجارة والصناعة والبيع اقل من التكلفة. واضاف ان عام 2011 شهد عزم الحكومة الاسترالية فرض اجراءات واشتراطات صارمة جديدة ومعقدة على كل عمليات تصدير الماشية والاغنام الحية، وقد تم تطبيقها مع بداية مارس 2012، علما أن الشركة وتحت الظروف التي يمر بها العالم من الشح في توافر الاغنام مارست اقصى درجات المسؤولية في جعل جميع عملياتها تتطابق مع تلك الاشتراطات، حيث إن استراليا هي المصدر الرئيسي للشركة لتوفير الاغنام للكويت.
منظومة الأمن الغذائي
وقال الجارالله إن «المواشي» اضطرت الى تسييل 29.3 مليون دولار منذ ديسمبر 2009 من محافظ متنوعة، لتمويل عمليات شراء اغنام تعرف سلفا بتحقيقها للخسارة من تلك العمليات، في ممارسة مجبرة عليها تهدف من ورائها لاستقرار منظومة الامن الغذائي للسوق الكويتي. وذكر ان الشركة تمكنت من كسب دعواها القضائية في الامارات وحصولها على تعويض قدره 48 مليون درهم، اضافة الى كسبها قضية اخرى في سلطنة عمان التي حصلت فيها على تعويض قدره 3.5 ملايين دولار، علما أن جميع تلك القضايا من 2000 إلى 2006.
تحفظات «التجارة»
من جهتها، ذكرت ممثلة وزارة التجارة والصناعة المخالفات التي تم تسجيلها على الشركة، ضمن البيانات المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011، مشيرة في التقرير الذي أعدته عن الشركة إلى انه قد تبين لها مخالفة الشركة لأغراضها المنصوص عليها في عقد التأسيس والنظام الأساسي لاستثمارها في الاراضي. كما تحفظت «التجارة» عن تجميع البيانات المالية لشركة روال اكسبورت آند تريديغ عن طريق بيانات معدة من قبل ادارة الشركة، وتحفظت ايضا عن قيام الشركة بإثبات حصة المجموعة من نتائج اعمال الشركة الوطنية عن آخر بيانات معدة في عام 2010، اضافة الى تحفظها عن اثبات حصة المجموعة من نتائج اعمال شركة الامارات لتجارة المواشي واللحوم وشركة بورتلاند بيبيت سابلايرز، من واقع بيانات مالية معدة من قبل ادارة الشركة الزميلة، كما تحفظ مراقب الحسابات عن بندي 9 و10. وقد وافقت عمومية الشركة على جميع البنوك الواردة في جدول الاعمال، وابرزها المصادقة على الميزانية العمومية وبيان الدخل، اضافة الى الموافقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، كما تمت الموافقة على مكافأة اعضاء مجلس الادارة.
المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 19/04/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
أكد خلال العمومية أن مجلس الوزراء سيصدر قرارات داعمة لها الأحد
الجارالله: الحكومة إلى شراء حصة القطاع الخاص البالغة 43% في "المواشي"
كتب - محمد المملوك:
كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نقل وتجارة المواشي بدر الجارالله ان لدى الحكومة رغبة في شراء حصة القطاع الخاص في الشركة والبالغة 43 في المئة من رأس المال وذلك بهدف مساعدتها على تجاوز ما تعانيه من تعثر وخسائر مالية.
واضاف الجارالله في تصريح خاص لـ"السياسة" على هامش عمومية "المواشي" التي انعقدت امس بنسبة حضور بلغت 74 في المئة ان مجلس الوزراء سيناقش شراء الحكومة حصة في "المواشي" الاحد المقبل, حيث من المقرر ان يصدر قرارات تدعم الشركة وتساعد في عودة سهمها للتداول وتكليف مكاتب استشارية لتحديد قيمته العادلة.
وشدد الجارالله في تصريحاته على ان قيادة "المواشي" حريصة على توفير اللحوم الاسترالية بأسعار مدعومة ومنخفضة تلائم مداخيل المستهلكين من المواطنين والمقيمين.
وبين ان "المواشي" تسعى لدعم حكومي بنظام "الكوست بلاس" وهو اضافة نسبة 15 في المئة مضافة الى كلفة الاستيراد لرأس الغنم واصل موانئ الكويت.
الى ذلك قال الجارالله خلال العمومية ان وضع الشركة قيد النقاش حاليا مع السلطات العليا في البلاد, لافتا الى عقده اجتماعات مع اللجنتين المالية والاقتصادية في مجلس الامة, حيث شرح فيها ظروف الشركة لاتخاذ قرار صائب وسليم بشأنها.
وقال الجارالله: ان وزارة التجارة في "حيص بيص" وعاجزة عن تنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء رقم 1308 في شهر سبتمبر من العام الماضي والخاص باعانة الشركة ودعمها لأهميتها في منظومة الأمن الغذائي, والذي كان له وضع خاص على الشركة ومدعاة للتفاؤل للمساهمة في عودة الشركة لممارسة نشاطها بعيداً عن ضغط الخسائر المالية الفادحة التي عانت منها طوال السنين الماضية بغير حق بالبيع وبأقل من التكلفة بسبب إلزامها بالتسعيرة طوال السنين الماضية.
وقال ان التفاؤل تبدد بسبب عدم تطبيق القرار وعدم تقدير عامل الوقت حيث ان الشركة لم تتوقف عن امداداتها للكويت رغم جميع الظروف الصعبة التي تمر بها, مؤكداً ان القرار والشركة يمثلان صمام الأمان للحفاظ على امدادات الاغنام واللحوم الكويتية.
واشار الجارالله الى انه عندما عجزت وزيرة التجارة والصناعة انذاك عن تنفيذ القرار حاولت "المواشي" مساعدة "التجارة" عبر ارسال الالية التي تتخذها وحددنا كلفة المرحلة الاولى والثانية الا اننا انتظرنا الوزارة شهرين دون اتخاذ اي اجراء, وابدى الجارالله تفاؤلا بالوزير الجديد انس الصالح حيث طلب منا تلك الدراسة,
من ناحية اخرى اشار الى أن الشركة تشهد نفوق 1000 رأس غنم يوميا بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يكلف الشركة خسائر 50 الف دينار يوميا باعتبار ان سعر الرأس 50 دينارا.
وفي رده على مخالفة ذكرها ممثل ديوان المحاسبة ضمن التقرير المعد, حول اعتماد الشركة على مصدر اغنام وحيد, بين الجارالله ان الشركة طرقت كل ابواب الدول وذهبت الى الدول البعيدة في محاولة منها للبحث عن مصدر اغنام جديد, ومن تلك الدول جورجيا واذربيجان وجنوب افريقيا ودول اميركا اللاتينية كالارجنتين والبرازيل والاورغواي, لكن لم نجد الكميات الكافية حيث أوضحت الاورغواي انها تستطيع توفير 50 الف رأس غنم كل ثلاثة أشهر, بينما استراليا تمدنا بـ80 الف رأس غنم وتصل الى 100 الف في المواسم كل شهر, مشيراً الى صعوبة ربط مصير الشركة في تلك الدول لاسيما ان استراليا تعتبر اكبر حاضن للاغنام في العالم.
وقال الجارالله ان البيانات المالية المجمعة للشركة لعام 2011 تظهر ان صافي الخسارة بلغ 5,38 مليون دينار, علما بأن خسارة قطاع الكويت وحده 7,42 مليون دينار وذلك بسبب التسعيرة الاجبارية لوزارة التجارة والصناعة والبيع اقل من الكلفة.
واضاف ان العام 2011 شهد عزم الحكومة الاسترالية على فرض اجراءات واشتراطات صارمة جديدة ومعقدة على كافة عمليات تصدير الماشية والاغنام الحية من استراليا والتي قد تم تطبيقها مع بداية مارس 2012, علما بأن الشركة وتحت الظروف التي يمر بها العالم من الشح في توافر الاغنام مارست اقصى درجات المسؤولية في جعل جميع عملياتها تتطابق مع تلك الاشتراطات حيث ان استراليا هي المصدر الرئيسي للشركة لتوفير الاغنام للكويت.
وقال ان "المواشي" اضطرت الى تسييل 29,3 مليون دولار منذ ديسمبر 2009 لتمويل عمليات شراء اغنام تعرف سلفا بتحقيقها للخسارة.
وافاد ان الشركة تمكنت من كسب دعواها القضائية في دولة الامارات العربية المتحدة وحصولها على تعويض قدره 48 مليون درهم, اضافة الى كسبها قضيتها الاخرى في سلطنة عمان والتي حصلت فيها على 3.5 مليون دولار تعويضا علما بأن جميع تلك القضايا تعود للاعوام 2006 - 2000 على الترتيب.
ووافقت العمومية على جميع البنوك الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على الميزانية وبيان الدخل, بالاضافة الى الموافقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات, كما تمت الموافقة على مكافأة اعضاء مجلس الادارة.
وسجلت ممثلة وزارة التجارة والصناعة عدة مخالفات ضمن البيانات المالية لشركة نقل وتجارة المواشي, عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011, مشيرة في التقرير الذي أعدته عن الشركة, إنه قد تبين لها مخالفة الشركة لأغراضها المنصوص عليها في عقد التأسيس والنظام الأساسي لاستثمارها في الاراضي.
كما تحفظت التجارة على تجميع البيانات المالية لشركة روال اكسبورت اند تريديغ عن طريق بيانات معدة من قبل ادارة الشركة, كما تحفظت التجارة على قيام الشركة باثبات حصة المجموعة من نتائج اعمال الشركة الوطنية عن اخر بيانات معدة في العام 2010, كما تحفظت على اثبات حصة المجموعة من نتائج اعمال الامارات لتجارة المواشي واللحوم وشركة بورتلاند بيبيت سابلايرز, من واقع بيانات مالية معدة من قبل ادارة الشركة الزميلة, كما تحفظ مراقب الحسابات على بندي 9 و.10
المصدر : جريدة السياسة
تاريخ النشر : 19/04/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
أكد أن مجلس الوزراء وعد بمعالجة أوضاع الشركة
الجار الله: 2011 آخر أعوام خسائر «المواشي» بفضل قرار عدم البيع بأقل من التكلفة
منى الدغيمي
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة تجارة ونقل المواشي بدر الجار الله ان 2011 سيكون آخر اعوام الخسائر بعد توقف خسائر نشاط الشركة في الكويت وذلك اثر قرار مجلس الوزراء بعدم الزام «المواشي» بالبيع بأقل من التكلفة.
وحذر الجار الله خلال انعقاد عمومية الشركة العادية بنسبة حضور 74.8% من ان الكويت قد تقف في طابور طويل لشراء اللحوم والاغنام من احد اسواق دول الخليج اذا سقطت «المواشي» وما لم يتم وبسرعة هيكلة اوضاعها وهي الشركة الوحيدة في دول المنطقة وذلك نظرا لما مرت به «المواشي» من ظروف وأحداث مفصلية سترسم القادم من مستقبل الشركة.
وكشف الجارالله امام عمومية الشركة ان اجتماعا عقد مساء امس الاول بين الشركة واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وممثلين عن وزارة المالية انتهى بوعد من مجلس الوزراء بمعالجة اوضاع الشركة وهيكلتها مجددا بما يضمن استمراريتها في العمل.
وأكد ان الشركة تمر بمنعطف تاريخي يتعلق بمستقبلها من خلال الاجراءات المتخذة من قبل الحكومتين الكويتية والاسترالية ما اظهر بوضوح ضبابية الموقف الذي تمر به شركة نقل وتجارة المواشي بالرغم من الجهود الجبارة التي قام بها مجلس الادارة منذ توليه المسؤولية في منتصف العام 2004 وحتى الآن.
وقال ان «المواشي» مازالت تتابع طلباتها والقضايا المرفوعة من قبلها في دولة الامارات العربية المتحدة وفي سلطنة عمان، ومشيرا الى انه صدرت احكام لصالح الشركة مع الامل في تأييدها في آخر درجات التقاضي.
وأوضح الجار الله ان صدور قرار مجلس الوزراء والخاص بتعزيز الوضعية المالية لشركة المواشي ستسهم في مساعدة الشركة على وضع جميع خططها المستقبلية موضع التنفيذ وعلى قاعدة واضحة وذكية.
واستدرك قائلا: ان التفاؤل بعد صدور القرار تعرض للصدمة بموقف غير مسؤول مثير للاستغراب وذلك بسبب ما واكب صدوره من تجاهل ومحاولات عرقلة تنفيذه من وزارة التجارة والصناعة، «مشيرا الى ان الشركة يحدوها الامل مع تشكيل الوزارة الجديدة بأن يتم النظر بمسؤولية وأن يتم التعامل مع هذا الامر بصورة سريعة وعادلة دون اللجوء الى اتخاذ الاجراءات الادارية والقضائية اللازمة لحفظ حقوق الشركة ومساهميها».
وقال الجار الله ان الروتين والاجراءات الادارية ساهمت في تأخير مشاريع الشركة المكملة لانشطتها ولاسيما منها مشروع مسلخ العاصمة ومبناها الاداري وعمليات تحديث وتطوير مزرعتها، مشيرا الى ان المشاريع السالف ذكرها متوقفة على توافر التدفقات المالية اللازمة واكتمال التراخيص المصاحبة لذلك.
واشار الى انه سعيا من الشركة لتلبية الطلب المتزايد للاغنام وفي ظل صيانة السفن التي تحتاج الى تكاليف باهظة قررت «المواشي» السماح بعودة سفينة «المسيلة» الى الخدمة مع شهر الجاري والاستمرار في دراسة خيارات التعامل مع سفينة الكويت بسب قدمها ووضعها المعقد.
أبرز محطات «المواشي»
ولخص الجار الله ابرز المحطات التي مرت بها الشركة والانجازات والتي خص بها الصحافيين في اجتماع الجمعية العمومية وهي ان البيانات المالية المجمعة للشركة لـ 2011 تظهر ان صافي خسارة الشركة مبلغ 5.3 ملايين دينار علما بان خسارة قطاع الكويت وحده بلغت 7.4 ملايين تسببت به التسعيرة الاجبارية والبيع باقل من التكلفة.
كما حققت الشركة في عمليات مبيعاتها للاغنام في الاسواق الخارجية ارباحا بلغت 2.6 مليون دينار للعام 2011 بزيادة بلغت 8% عن ارباح العام 2010 والبالغة 2.4 مليون دينار.
هذا وقد تم البدء في انشاء المبنى الاداري للشركة والانتهاء منه مع منتصف العام 2013.
كما اضطرت الشركة لتسييل مبلغ 29.3 مليون دولار منذ ديسمبر 2009 وفي عمليات متكررة لتمويل عمليات شراء اغنام تعرف سلفا بتحقيقها للخسارة في ممارسة مجبرة عليها تهدف من ورائها لاستقرار منظومة الامن الغذائي.
وكان لارتفاع عناصر تكلفة الاغنام الاثر الكبير على زيادة الخسائر في قطاع مبيعات الاغنام بالسوق الكويتي بثبات اسعار البيع وزيادة التكلفة حيث ارتفعت اسعار الاغنام في استراليا بشكل كبير وارتفع معها اسعار الوقود اللازم للبواخر مع الارتفاع في سعر صرف الدولار الاسترالي مقابل الدينار فقد كان الدولار الاسترالي يساوي 0.190 دينار في العام 2009 ليرتفع الى 0.285 دينار في 2010 حتى وصل الى 0.303 دينار في العام 2011.
هذا وقد تمكنت الشركة من كسب دعواها القضائية في دولة الامارات العربية المتحدة وحصول الشركة على تعويض قدره 4.8 ملايين درهم وقضيتها الاخرى في سلطنة عمان والتي تحصلت فيها على تعويض وقدره 3.5 ملايين دولار علما بان جميع تلك القضايا تعود للاعوام 2000، 2006 على الترتيب.
كما قامت الشركة خلال العام 2011 باستيراد 1.7 مليون رأس من الاغنام مقارنة بـ 1.6 مليون رأس في العام 2010 كان نصيب السوق المحلي منها 894.3 الف رأس من الاغنام علما بان جميع عوامل التكلفة المتعلقة بشراء الاغنام ونقلها سواء اسعارها وكلفة الوقود اللازم وفروق العملة والمصاريف الاخرى قد ارتفعت وبصورة قياسية ساهمت في زيادة المصروفات.
هذا وقد وافقت عمومية الشركة على جميع البنود الواردة في جدول اعمالها لاسيما منها عدم توزيع ارباح عن عام 2011.
المصدر : جريدة الأنباء
تاريخ النشر : 19/04/2012
 

Production

عضو نشط
التسجيل
24 يونيو 2011
المشاركات
272
الإقامة
Kuwait
شكر خاص لمركز الجمان "على النشاط والمتابعه "
 
أعلى