شركة نقل و تجارة المواشي ( مواشي ) .

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
المواشي: شحنتان محملتان ب 95 ألف رأس غنم اضافي ستصلان البلاد الشهر المقبل ليصل المجموع الى 186 ألف رأس استعدادا لعيد الاضحى
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
[15:0:44] بلغت (خسارة) (مواشي) (9.8) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2011 ‏

يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن مجلس ادارة شركة نقل و تجارة المواشي
ِ(مواشي) قد اجتمع يوم الثلاثاء الموافق 15-11-2011، و اعتمد
البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في 30-09-2011 ،
وفقا لما يلي:‏
ِ1) الفترات الحالية:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-11 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-11‏
الربح(الخسارة)(د.ك) (4.626.879) (9.848.342)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (22.04) (46.86)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 29.338.151‏
اجمالي الموجودات - 41.768.318‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.117.944‏
اجمالي المطلوبات - 4.871.195‏
ِ اجمالي حقوق المساهمين - 36.897.123‏
بلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 168.680 د.ك
بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 32.740 د.ك
ِ2- الفترات المقارنة:‏
البند ال3 أشهر المنتهية في 30-09-10 ال9 أشهر المنتهية في 30-09-10‏
الربح(الخسارة)(د.ك) (1.417.520) (1.380.705)‏
ربحية(خسارة)السهم (فلس كويتي) (6.7) (6.5)‏
اجمالي الموجودات المتداولة - 38.279.034‏
اجمالي الموجودات - 52.992.640‏
اجمالي المطلوبات المتداولة - 3.337.506‏
اجمالي المطلوبات - 4.940.457‏
اجمالي حقوق المساهمين - 48.052.183‏
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
القبس 12 يناير 2012

وزارة التجارة
تكبِّد «المواشي» خسائر 6.5 ملايين دينار

=
بلغت قيمة مطالبات شركة نقل وتجارة المواشي كتعويض من وزارة التجارة والصناعة 6.5 ملايين دينار كويتي منذ تاريخ 2011/9/11 ولغاية نهاية نوفمبر الماضي، نتيجة تقاعسها عن تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بنقل الأغنام إلى ميناء الشويخ وبيعها على الدولة بسعر التكلفة مضافا إليها %15 هامش ربح.

وقال مصدر ذو صلة إن الشركة السالفة الذكر بصدد تحميل الوزارة تبعات توقف باخرتين تابعتين لها عن العمل، وهما باخرة «الكويت» و«المسيلة» بسبب الخسائر التي منيت بها الشركة نتيجة التسعيرة الإجبارية وعدم قدرتها على اعادة صيانتهما.

ويذكر إن مجلس الوزراء وافق على قيام شركة المواشي بنقل الأغنام إلى ميناء الكويت وبيعها على الدولة بسعر التكلفة مضافا إليها %15 هامش ربح، وتكليف وزارة التجارة والصناعة باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص، ووضع الضوابط التي من شأنها المحافظة على المال العام من جهة، والحد من التلاعب بأسعار هذه السلعة من قبل بعض الموردين من جهة ثانية.

وسبق لوزارة المالية ان أقرت بان هذا القرار من شأنه أن يوفر لشركة المواشي القدرة على الاستمرارية، فضلا عن توفير احتياجات السوق المحلي من اللحوم في حال ارتأت الدولة تحمل تكلفتها بالكامل، على ان يتم تطبيق القرار السالف الذكر من خلال وزارة التجارة والصناعة، لكي لا تتعرض إمدادات الكويت من الاغنام واللحوم لأي مخاطر.

وسبق للشركة ان وجهت إنذارا لوزارة التجارة بضرورة تسريع تطبيق القرار لانقاذ وتعزيز الوضع المالي للشركة التي تمتلك فيها الدولة %57 مقابل %43 للقطاع الخاص، وهددت الشركة برفع قضية على وزارة التجارة ما لم تقم بعمل ما هو مطلوب منها، خصوصا ان شركة المواشي تعتبر احدى أهم شركات القطاع المشترك، ومعنية بتوفير سلعة غذائية، ذات أهمية قصوى ضمن منظومة الأمن الغذائي للبلد.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
صراع " المواشي " .... من نصّدق !


أوردت صحيفة " الوطن " اليوم الخبر التالي :



اجتماع «التجارة» و«المواشي» بلا نتيجة.. كلاهما أصر على موقفه




كتب الأمير يسري:


يبدو ان الاجتماع الذي عقدته وزارة التجارة والصناعة مع شركة نقل وتجارة المواشي لم يسفر عن شيء بعد ان تمسك كل طرف من الطرفين بما يراه الحق الواجب بالاتباع ليبقى الخلاف واسعاً بشأن تفسير قرار مجلس الوزراء رقم 1308 الذي كلف الشركة بشراء ونقل المواشي حتى ميناء الكويت على ان تتسلمها الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة بسعر التكلفة مضافاً اليها هامش ربح بواقع %15 على ان تتولى الوزارة تحديد الآلية التي تقوم بموجبها بتوزيع اللحوم الواردة ضمن هذا الاطار.
فوفقاً لمصادر مقربة من المواشي فان الشركة أعادت خلال الاجتماع على مسامع مسؤولي وزارة التجارة التأكيد على أحقيتها على الحصول على 6.5 ملايين دينار المرتبطة باستجلاب الأغنام الى الكويت خلال الفترة الممتدة من سبتمبر الى نهاية نوفمبر الماضيين.
واستنكرت الشركة خلال الاجتماع ما أعتبرته تلكؤاً من قبل الوزارة في تنفيذ قرار مجلس الوزراء ملمحة الى ان الشركة قد تلجأ الى الطريق القضائي للحصول على ما تعتبره حقاً لها بموجب قرار مجلس الوزراء.
ولفتت المصادر الى أنه لم يتم الاتفاق على موعد اجتماع جديد مما يشير الى تباعد وجهات النظر بين الطرفين.
مسؤولو الوزارة وفقاً للمصادر أشاروا خلال الاجتماع الى احتمالية الاستفسار من ادارة الفتوى والتشريع عن هذا الخلاف لتحديد الطريق الذي يمكن ان تسلكه الوزارة.





المصدر : جريدة الوطن
تاريخ النشر : 23/1/2012





كما أوردت صحيفة " القبس " اليوم الخبر التالي :


لقاء فاشل بين الطرفين


«المواشي»: بورسلي تتعنت وترفض تنفيذ قرار مجلس الوزراء

علي جاسم



كشفت مصادر معنية في شركة نقل وتجارة المواشي ان وفدا من الشركة التقى يوم امس فريقا فنيا وقانونيا من وزارة التجارة للتباحث حول آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتعزيز الوضع المالي لـ «المواشي» والقاضي بمنح الشركة دعما على كل «رأس غنم» تستورده بما نسبته %15.
وبينت المصادر لـ القبس ان اجتماع امس لم يتمخض عن حلول جديدة، وان «التجارة» لوحت بتحويل الموضوع برمته الى «الفتوى والتشريع».
ومضت قائلة: مازالت «التجارة» تتعنت في عدم تنفيذ القرار الوزاري رقم 2010/1308، وتشترط لتطبيق القرار طلبات تعجيزية كعقد مبرم بين مجلس الوزراء والشركة وطلبات اخرى غير منطقية بحسب مصادر الشركة، التي اشارت الى ان المبالغ المستحقة للشركة على «التجارة» منذ صدور قرار الدعم بتاريخ 2011/9/11 بلغت حتى نهاية 2010/12/31 ما يقارب الـ 7.7 ملايين دينار، مؤكدة ان تعنت الوزارة يزيد من نزيف الخسائر، واذا ما استمر هذا الرفض ستقوم «المواشي» باللجوء الى القضاء لاخذ حقوقها من «التجارة». واشارت الى ان الغريب في الامر ان وزيرة التجارة والصناعة د.أماني بورسلي عضوة في الحكومة التي اقرت هذا الدعم.. متسائلة هل لدينا في الكويت «حكومة تعارض حكومة»..؟



المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 23/1/2012





بينما أوردت صحيفة " الجريدة " اليوم الخبر التالي:




المواشي والتجارة تتفقان على تنفيذ الكوست بلاس



كتب: عيسى الحمصي





علمت “الجريدة” من مصدر مطلع أن الشركة الكويتية لتجارة ونقل المواشي توصلت إلى اتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على وضع آلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 1308 الخاص بالـ15 في المئة، أو ما يسمى “الكوست بلاس”، بخصوص عمليات نقل وتجارة المواشي واستيرادها عبر الشركة. وقال المصدر إن الآلية التي توصلت إليها الشركة مع “التجارة” خلال الاجتماع الذي عُقِد بينهما تقضي بأن تقوم الأولى بتزويد الوزارة بكل الأوراق والمستندات التي تبيّن بيانات تسلّم وتسليم الماشية المستوردة عن طريق “المواشي” أولاً بأول، إضافة إلى جميع البيانات التي تخص عمليات نقل المواشي. وأضاف أن ممثلي “المواشي” في الاجتماع بيّنوا لـ”التجارة” آلية نقل المواشي من بلد المنشأ (أستراليا) والصعوبات والمعوقات التي تعوق هذه العملية، فضلاً عن الرسوم المترتبة على رسو السفن في الموانئ التي تكلِّف الشركة مبالغ مالية كبيرة، كما بينوا جميع الإجراءات التي تتم حتى تصل اللحوم إلى يد المستهلك. وأوضح أن آلية العمل المتفق عليها تقضي بوضع الأغنام التي يتم استيرادها عن طريق شركة المواشي تحت ملكية الوزارة، مشيراً إلى أن الاجتماع تناول أيضاً النسبة المضافة إلى أرباح “المواشي”.






المصدر : جريدة الجريدة
تاريخ النشر : 23/1/2012




فعلا تناقض مابين الصحيفة الأولى والثانية من جهة ، والصحيفة الثالثة من جهة أخرى ... فمن نصدق ؟
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
"التجارة "تتدخل لمنع ارتفاع أسعار لحوم "الأسترالي" وكبح بلوغها 100 دينار للرأس




كتب - محمد المملوك:
كشفت مصادر مطلعة بأن وزارة التجارة والصناعة تكرس جهودها لحماية السوق المحلي من الغلاء وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وخاصة عقب أن حصلت شركة نقل وتجارة المواشي على موافقة من مجلس الوزراء بطرح اللحوم الحية في السوق الكويتي بإضافة هامش ربح بنسبة 15% تضاف على أسعار التكلفة والتي اعتبرته الوزارة سوف يهدد الأمن الغذائي بالتهاب الأسعار الى 100 دينار للواحدة من الأغنام خاصة وعقب أن تقدمت المواشي بعرض التكلفة التي تتحملها والبالغة نحو 65 ديناراً وتضطر لبيعها بنصف القيمة مقابل دعم حكومي مقابل 5 دنانير فقط وهو الأمر الذي دفع وزارة التجارة لارسال كتاب حصلت "السياسة" على نسخة منه الى "المواشي "بتاريخ 2 يناير من الشهر الجاري طالبت خلاله رئيس مجلس الإدارة للشركة بضرورة تقديم المستندات والأدلة الموثقة بشراء الأغنام من خارج الكويت وذلك في إطار تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ( 1308 ).
وتضمن الكتاب تقديم متوسط كلفة سعر الرأس الواحد من الغنم ومتوسط سعر الشراء في بلد المنشأ ورسوم مزادات الأغنام وتكليف النقل من المزارع في بلدها الى ميناء التصدير ومن ثم ميناء الكويت , ونقلها الى الاماكن المخصصة لها وتقديم بيانات كلفة الإيواء والعناية والمصاريف الإضافية التي تضاف الى سعر الأغنام وبيان احتساب القيمة المالية الناتجة عن بيع مخلفات الذبائح مثل ( الراس والمصران , الكرش والكراعين والجلد , والصوف ) وما إن كانت تخصم من التكلفة وتضاف لهامش الربح من عدمه الى جانب التقدير الفعلي للنفوق منها وهل تحتسب ضمن التكلفة الإجمالية للشحنة وما يتم نفوقه محلياً وتنتظر"التجارة" رد المواشي على كتابها لتتخذ الإجراءات لتطبيق قرار إضافة "الكوست بلس " المقرر من الحكومة أو العدول عنه إذا رأت " التجارة " تأثر سوق اللحوم بارتفعات غير عادلة
ونوهت المصادر الى انه من المتوقع أن تتجه وزارة التجارة لفتح السوق للمنافسة للشركات المحلية لتحصل على نسبة الكوست بلس المقررة في إطار يحارب الغلاء المفتعل وتعرض السوق للاحتكار من أي شركة تسعى للضغط على الحكومة لقبولها المغالاة في أسعار اللحوم حرصاً منها على توازن السوق حتى تحدث هناك منافسة حقيقية تحول دون تلاعب أو احتكار أي شركة لسوق الأمن الغذائي الكويتي.


المصدر : جريدة السياسة
تاريخ النشر : 24/1/2012


 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
'المواشي' سلمت' التجارة' حافظة مستندات شحنات الاغنام


افاد مصدر مسئول بشركة نقل وتجارة المواشى ان الشركة قامت بتسليم وزارة التجارة والصناعة حافظة مستندات تتضمن جميع المستندات المحاسبية والمالية المدققة والمؤيدة لمطالبات الشركة المالية تجاه وزارة التجارة والصناعة والمتعلقة بشحنات الأغنام التى وردتها الشركة لدولة الكويت عن الفترة التى تلت صدور قرار مجلس الوزراء رقم 1308 بتاريخ 11/9/2011 والمتعلق بتعزيز الوضعية المالية للشركة والمتعارف عليه بالـ(COST PLUS ) السابقة للأستمرار فى تزويد الكويت بالكميات الكافية من الاغنام وعدم تعريض الامن الغذائى للكويت لاى خطر ، علماً بان تسليم هذه االوثائق والمستندات تم بعد الاجتماع الذى عقد بين الشركة والوزارة يوم الاحد الموافق 22/1/2012 والذى تمخض عن تزويد وزارة التجارة والصناعة بطلباتهم لتمكينهم من تنفيذ القرار المذكور .
علماً بان الشركة لم تستلم الدعم المقرر لها 5 دنانير عن كل راس منذ صدور قرار مجلس الوزراء المذكور بتاريخ 11/9/2011 ، رغماً عن استمرارها بممارسة عملها فى تزويد البلاد بالاغنام وتحملها للكلفة والخسائر المالية المترتبة على ذلك .



المصدر : جريدة الآن
تاريخ النشر : 24/1/2012
 

احمد العازمي

عضو نشط
التسجيل
16 يوليو 2005
المشاركات
519
يقولي واحد من الربع انه سعر الخروف اللي يبيعونه شركة المواشي بالبحرين بقيمة 16 دينار اعتقد

يا ريت الاخوة اللي عندهم معرفة بالبحرين يأكدون هالسعر

وشكرا لكم
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
القبس 25 يناير 2012

«المواشي»
تسلم «التجارة» حافظة مستندات



أفاد مصدر مسؤول في شركة نقل وتجارة المواشي بأن الشركة قامت بتسليم وزارة التجارة والصناعة حافظة تتضمن جميع المستندات المحاسبية والمالية المدققة والمؤيدة لمطالبات الشركة المالية تجاه وزارة التجارة والصناعة، والمتعلقة بشحنات الأغنام التي وردتها الشركة للكويت عن الفترة التي تلت صدور قرار مجلس الوزراء رقم 1308 بتاريخ 2011/9/11، والمتعلق بتعزيز الوضعية المالية للشركة والمتعارف عليه بالـ cost plus السابقة للاستمرار في تزويد الكويت بالكميات من الأغنام وعدم تعريض الأمن الغذائي للكويت لأي خطر، علماً أن تسليم هذه الوثائق والمستندات تم بعد الاجتماع الذي عقد بين الشركة والوزارة يوم الأحد الموافق 2012/1/22، الذي تمخض عن تزويد وزارة التجارة والصناعة بطلباتها، لتمكينها من تنفيذ القرار المذكور.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الشركة قدمت إلى «التجارة» المستندات المطلوبة
«المواشي»: لم نستلم الدعم الحكومي حتى الآن
على إثر ما اشيع من تباين وجهات النظر في الاجتماع الاخير الذي جمع وزارة التجارة والصناعة، وشركة نقل وتجارة المواشي حول تفسير قرار مجلس الوزراء رقم 1308 الذي كلف الشركة بشراء ونقل المواشي من بلد المنشأ حتى ميناء الكويت على ان تتسلمها الوزارة ممثلة في الحكومة مضافا اليها ربح بواقع 15 في المئة. قال قيادي في الشركة ان الشركة قامت من فورها بتزويد الوزارة بحافظة مستندات تتضمن جميع البيانات والمستندات المحاسبية والمالية المدققة والمؤيدة لمطالب الشركة تجاه الوزارة فيما يختص بشحنات الاغنام التي وردتها «المواشي» لدولة الكويت عقب صدور قرار مجلس الوزراء رقم 1308 بتاريخ 11/9/2011 والمتعلق بتعزيز الوضعية المالية السابقة للشركة والمتعارف عليه بالـ «COST PLUS» بما يمكنها من الاستمرار في نشاطها بتزويد البلاد بالكميات اللازمة والكافية من الاغنام المستوردة حماية للامن الغذائي الاستراتيجي للمستهلكين بالكويت. واشار القيادي الى ان الشركة قد سلمت جميع تلك المستندات للوزارة مباشرة وعقب الاجتماع الذي جمعهما معا في 12/1/2012 لتمكين الوزارة من الشروع في تنفيذ القرار المذكور، مؤكدا ان شركة «المواشي» لم تتسلم منذ صدور قرار مجلس الوزراء، المذكو وحتى اليوم الدعم المقرر لها والمقدر بخمسة دنانير عن كل رأس غنم رغم استمرارها في نشاطها في تزويد البلاد بحاجتها من تلك السلعة الاستراتيجية وعلى الرغم من الخسائر المالية التي منيت بها -ومازالت- حتى تاريخه جراء تقاعس وزارة التجارة عن تنفيذ قرار مجلس الوزراء المذكور إحساسا من القائمين على الشركة بدورهم وبمسؤوليتهم الوطنية والمجتمعية تجاه الكويت والاقتصاد الكويتي، متمنيا على الوزارة تفهم الامر وسرعة التجاوب وحل الامر وديا بعيدا عن التصعيد القضائي الذي قد تجبر الشركة الى اللجوء اليه فيما لو سدت الابواب وجميع السبل والحلول في وجهها.
المصدر : جريدة النهار
تاريخ النشر : 26/1/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
فشلة




علي جاسم


كشفت مصادر معنية ان وزيرة التجارة والصناعة د. اماني بورسلي تبحث عن تخريجة للمأزق التي وضعت نفسها فيه بشأن رفضها صرف الدعم الخاص بشركة «المواشي» المقدر بــ7.2 ملايين دينار، بحجة انه لا توجد عقود بين مجلس الوزراء والشركة توضح كيفية صرف الدعم.
وقالت المصادر ان الوزيرة طلبت من فريقها القانوني حل هذه المشكلة باسرع وقت حتى لا تتشوه صورتها امام «مجلس الوزراء».. مخاطبة اياهم بقولها «فشلة» كيف اوافق على قرار في جلسة مجلس الوزراء، وارفض تطبيقه.. هذا ومن المتوقع وفق المصادر الانتهاء من هذا الملف مطلع شهر فبراير القادم.
واستغربت شركة نقل وتجارة المواشي ما اسمته التضليل الاعلامي الذي تمارسه وزارة التجارة والصناعة.
واستنكرت الاخبار المغلوطة والعارية عن الصحة الصادرة عن الوزارة. وهي جهة رسمية، حيث ادعت ان شركة المواشي لم تقدم دليلا واحدا عن كمية الاغنام المباعة على الحكومة.
واكدت الشركة في بيان لها انها قدمت حافظة مستندات دالة على شحنات الاغنام التي وردتها للبلاد، والبالغ عددها ست رحلات محملة بــ241 الف رأس من الاغنام الاسترالية منذ صدور قرار مجلس الوزراء بتاريخ 2011/9/11 بشأن قيام الشركة بتوريد الاغنام وبيعها على الحكومة بسعر التكلفة، مضافا لها هامش ربح مقداره «%15».
واشارت الى ان الحافظة تضمنت المستندات المحاسبية المدققة، وتضم عدد 2 فايل من الحجم الكبير، وتم تسليمها لسجل وزارة التجارة والصناعة بتاريخ 2012/1/24، وارسال نسخة من تلك المستندات لوزير المالية بصفته رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار المالك الرئيسي لشركة المواشي.





المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 30/1/2012
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شكوى «المواشي»ضد وزارة التجارة إلى مجلس الوزراء اليوم

القبس 09/02/2012





تقدمت شركة نقل وتجارة المواشي بشكوى إلى مجلس الوزراء ضد وزارة التجارة والصناعة بسبب امتناع الوزارة عن تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 1308 في اجتماعه رقم 2011/2034، المنعقد بتاريخ 2011/09/11، بعدم سداد ما ترتب بناء عليه في ذمتها من مديونيات لمصلحة الشركة من دون مسوغ، بما قد يؤدي إلى توقف الشركة عن ممارسة نشاطها وتهديد منظومة الأمن الغذائي في البلاد.
بالإشارة إلى الموضوع أعلاه نفيدكم بالآتي:
أولاً: بتاريخ 2011/3/2، أصدر مجلس الوزراء الموقر القرار رقم 370 المتخذ في اجتماعه رقم 2011/1.
والذي نص على ما يلي:
تكليف الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع شركة نقل وتجارة المواشي لدراسة جميع السبل وتقديم بدائل واضحة إلى مجلس الوزراء، من خلال ما يمكن تقديمه من دعم حكومي لسعر كيلو اللحم مع الأخذ بالاعتبار جميع الشركات المستوردة للحوم، وذلك خلال شهر من تاريخه.


مستند رقم1 حافظة
ونفاذاً لذلك التكليف الصادر من مجلس الوزراء الموقر تم إجراء التنسيق اللازم بين الهيئة العامة للاستثمار والشركة، وتم اختيار البديل الواضح المتمثل في الآتي:
«قيام الشركة بشراء ونقل الأغنام إلى ميناء الكويت (C.I.F) وبيعها إلى الدولة بطريقة Cost Plus، أي بتكلفتها، مضافاً إليها %15 هامش ربح».
ثانياً: بتاريخ 2011/9/11 اعتمد مجلس الوزراء الموقر ذلك البديل، وأصدر القرار رقم 1308 في اجتماعه رقم 2011/2034.
الذي نص على ما يلي:
1 - الموافقة على قيام شركة نقل وتجارة المواشي بشراء ونقل الأغنام إلى ميناء الكويت (C.I.F) وبيعها على الدولة بطريقة «cost plus %15» أي بتكلفة، مضافاً إليها %15 هامش ربح، وتكليف وزارة التجارة والصناعة باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.
2 - تكليف وزارة التجارة والصناعة بوضع الضوابط اللازمة التي من شأنها المحافظة على المال العام من جهة، والحد من التلاعب في أسعار هذه السلعة من قبل بعض الموردين من جهة أخرى، وبما يساعد الشركة في المضي قدماً في عملها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها.


مستند رقم 2 حافظة
إلا أن وزارة التجارة والصناعة لم تنفذ تكليف مجلس الوزراء الموقر حتى تاريخه، ولم تتخذ ثمة إجراء، ولم تسدد المديونيات التي ترتبت في ذمتها، نفاذاً للقرار لمصلحة الشركة، ولما كانت الشركة منذ صدور قرار مجلس الوزراء رقم /1308 قد اشترت ونقلت إلى الكويت كميات من الأغنام من أجل الحفاظ على منظومة الأمن الغذائي في البلاد، وضمن عملها لتحقيق الأهداف القومية المطلوبة منها، واضطرت إلى بيعها في السوق المحلي لاستحالة تركها في الميناء، لحين إصدار وزارة التجارة والصناعة القرار التنظيمي، استناداً إلى قرار مجلس الوزراء، وترصد في ذمة وزارة التجارة والصناعة مبالغ كبيرة امتنعت عن سدادها من دون مسوغ ومن دون إدراك لعواقب ذلك وآثاره المادية على الشركة وعلى منظومة الأمن الغذائي في البلاد، وما سيؤدي إليه تصرفها السلبي من آثار على كيان الشركة وقيامها بمسؤولياتها، إذ بلغت خسائر الشركة في قطاع الكويت من بداية عام 2010 إلى نهاية الربع الثالث من 2011 مبلغ 16.7 مليون د.ك، وأدت هذه الخسارة إلى تآكل موجودات الشركة وتعطيل جميع مشاريع تطوير عملياتها وأنشطتها، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، فقد خرجت من الخدمة في أوائل شهر ديسمبر من عام 2011 سفينتان من أصل ثلاث سفن تمثل أسطول الشركة لعدم مطابقتها للشروط الأسترالية والعالمية للإبحار، مما يعني خروج ما يقارب %60 من الطاقة التشغيلية للشركة، مما سيؤثر بالقطع سلباً على منظومة الأمن الغذائي في البلاد، ولقد سعت الشركة جاهدة في حث وزارة التجارة والصناعة على اتخاذ الإجراءات اللازمة في شأن القرار الوزاري رقم 1308 وسداد المديونيات المترصدة في ذمتها، وذلك من خلال الكتب العديدة والاجتماع مع المختصين لدى الوزارة، بل وتوجيه إنذار رسمي لها بشأن ذلك القرار، ولكن من دون جدوى.
بل إن الوزارة ردت على أول مطالبة بمديونية ترصدت في ذمتها لمصلحة الشركة بمبلغ 6.5 ملايين د.ك بأنها ليست الجهة المعنية بالأمر، وكان ذلك بموجب كتابها المرسل بالإشارة رقم 1685 في 2012/1/1، وفي ما يلي نص الكتاب:

الموضوع: مطالبة بسداد مبلغ 6.5 ملايين د.ك
بالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه، نفيدكم علماً بأن الإدارة لا تختص بالنظر في الموضوع السالف الذكر، وعليه فالإدارة ليست في الجهة المعنية بالأمر.
وتفضلوا بقبول خالص التحية،،


مستند رقم 3 حافظةوحيث إن مجلس الوزراء يهيمن على مصالح الدولة ويرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذها ويشرف على سير العمل في الإدارات الحكومية.
حيث نصت المادة 123 من الدستور على أنه:
«يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة ويرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذها ويشرف على سير العمل في الإدارات الحكومية».
فإنه وترتيباً على ما تقدم، وحيث إن قرار مجلس الوزراء رقم/1308 يهدف، بالدرجة الأولى، إلى تحقيق مصلحة الوطن والمواطنين. الأمر الذي حدا بشركة نقل وتجارة المواشي، وحرصاً منها على المصلحة العامة ومصلحة الوطن والمواطنين، أن تتقدم بهذا الكتاب إلى سيادتكم، بغية التكرم بإصدار الأوامر والتوجيهات لوزارة التجارة والصناعة، وحثها على تفعيل قرار مجلسكم الموقر رقم 1308، وسداد المديونيات المترصدة في ذمتها لمصلحة شركة نقل وتجارة المواشي في أسرع وقت ممكن .
 

بيانو

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2009
المشاركات
2,562
ممكن تحليل
خاطرى بخروف استرالى
:)
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
نصحتها بـ «الإنترنت» والسوق المحلي



«الخارجية» ترفض مساعدة «التجارة»في البحث عن أسواق جديدة للحوم

إبراهيم عبدالجواد




رفضت وزارة الخارجية طلب وزارة التجارة، بمساعدتها في تنظيم الرحلات التي تنوي «التجارة» عملها للأسواق الخارجية، للبحث عن أسواق الجديدة للحوم، بهدف التنويع وإيجاد أكثر من مصدر للحوم في الكويت.
رفض «الخارجية» جاء بحجة أن المعلومات والبيانات التي تبحث عنها «التجارة» وتريد تنظيم رحلات لعدد من مسؤوليها متوافرة عبر الإنترنت، لكل من يريد أن يعرف، كما أن السوق المحلي تتوافر فيه اللحوم ومليء بالشركات المستعدة لتوفير اللحوم اللازمة للاستهلاك المحلي.
وكانت وزارة التجارة تبحث عن قيام عدد من مسؤوليها برحلة مكوكية إلى عدد من الدول التي تشتهر بتربية الأغنام، وذلك بهدف البحث عن أسواق جديدة قادرة على تلبية مطالب الكويت من اللحوم وتحقيق الأمن الغذائي، وكانت دول منغوليا وروسيا وعدد آخر من الدول الأفريقية من أبرز الدول المرشحة للزيارة، خصوصا أنها تمتلك سلالات متنوعة من المواشي، بالإضافة إلى انخفاض أسعارها عما يتم توريده إلى الكويت من قبل أستراليا، عن طريق شركة تجارة ونقل المواشي.
وقد جرى خلال الأسابيع الماضية التنسيق ما بين إدارتي الرقابة التجارية والتجارة الخارجية، للإعداد لهذه الرحلة في أسرع وقت ممكن، خصوصا أن من شأنها من أن تساهم في معرفة الجهات الحكومية عن قرب على الأسواق والمزايا التي تتمتع بها.
وتأتي هذه التحركات من قبل الوزارة، في سعيها إلى مواجهة تصعيد شركة نقل وتجارة المواشي، والتي أكدت أكثر من مرة أن عدم تنفيذ «التجارة» لقرار مجلس الوزراء من شأنه أن يحدث تهديدا للأمن الغذائي بالكويت، كما أن الأسعار التي اعتمدتها «المواشي» يرى مسؤولو «التجارة» أنها مبالغ فيها جدا.. لذا، فإنها تسعى إلى توسعة مجال توريد اللحوم إلى الكويت، وعدم اقتصاره على شركة نقل وتجارة المواشي فقط.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد خاطبت إدارة الفتوى والتشريع قبل أسبوعين، للاستفسار عن مدى جواز إبرام عقد بين الوزارة والشركة، لتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 1308 من عدمه، والذي تمت من خلال الموافقة على قيام شركة تجارة ونقل المواشي بشراء ونقل الأغنام إلى ميناء الكويت وبيعها على الدولة بطريقة 15 بالمئة cost plus، أي بتكلفتها، مضافا إليها 15 بالمئة هامش ربح، وتكليف الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، بالإضافة إلى تكليفها بوضع الضوابط اللازمة التي من شأنها المحافظة على المال العام من جهة، والحد من التلاعب في أسعار هذه السلعة من قبل الموردين من جهة أخرى.
وقد طلبت «التجارة» من إدارة الفتوى والتشريع إفادتها بمدى جواز إبرام عقد بين الوزارة وشركة نقل المواشي لتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 1308 من عدمه، كما تساءلت أيضا: هل يتم احتساب مستحقات الشركة من تاريخ قرار مجلس الوزراء؟ أم من تاريخ تسليم الشركة للمستندات الدالة على وصول «الأغنام» لميناء الكويت وقيمة التكلفة الخاصة بها؟ حتى يتم احتساب هامش الربح، بعد خصم قيمة الأغنام المبيعة، مع العلم بأن الوزارة ما زالت تقوم بصرف مبلغ 5 دنانير مقابل كل رأس غنم للشركة، بموجب القرار الوزاري رقم 580 للعام 2008.









المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 19/02/2012
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء



الجار الله: متفائلون بإنصاف أنس الصالح لشركة المواشي



اعتمد مجلس إدارة شركة نقل وتجارة المواشي في اجتماعه المنعقد أمس البيانات المالية الختامية لعام 2011، والتي أظهرت تكبد الشركة خسائر قدرت بـ 5.3 ملايين دينار لعام 2011، وقد أرجع بدر سليمان الجار الله رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب تلك الخسارة إلى عمليات الشركة في قطاع الكويت للاستمرار في إلزام الشركة بالبيع في السوق المحلي بالتسعيرة الإجبارية المفروضة منذ زمن طويل من قبل وزارة التجارة والصناعة، من دون تعويض الشركة فارق التكلفة الفعلية للأغنام والتي لم يكن يغطيها الدعم المالي المنقوص (خمسة دنانير)، مما ساهم في تكبد الشركة الخسائر الفادحة التي أدت إلى تعثر جميع عمليات الشركة التشغيلية والتأخير في تحديث أسطول الشركة والذى أدى إلى خروج سفينتين من أصل ثلاث سفن تمثل عصب عمليات النقل للشركة ومصدر قوتها. وأثر على أنشطة الشركة في الأسواق الخارجية، التي كانت بمنزلة أحد أهم المصادر الداعمة للتدفقات المالية للشركة. وقد أوضح الجارالله أنه مع نهاية الربع الثالث من عام 2011، أصدر مجلس الوزراء قراره المسؤول والداعم للشركة بصفتها شركة وطنية تمتلك الحكومة حصة الأغلبية فيها، وبعد الجهد الكبير الذي قامت به إدارة الشركة من أجل إقناع جميع الجهات ذات الصلة بتلك المعضلة التي كانت السبب الرئيسي في تحقيق الخسائر غير المبررة، والتي كانت تشكل عبئاً على إدارة الشركة وعلى مساهميها من القطاع الخاص الذين أبدوا كل التفهم في الماضي، وتحملوا نصيبهم من تلك الخسائر بحس وطني، وعلى أمل تفهم الحكومة بأن رغبتها في الحفاظ على أسعار اللحوم وعدم رفعها أو تحريرها حتى لا تشكل عبئاً على المواطن والمستهلك، لا يجب أن يكون على حساب تكبد الشركة الخسائر، وأن جل ما كانت تطلبه الشركة طوال السنين الماضية هو تعويضها عن التكلفة الحقيقية للأغنام، لتتمكن من الاستمرار في أداء دورها المهم للوطن، لما تمثله الشركة من دعامة رئيسية في منظومة الأمن الغذائي في الكويت، والذي لا يتوافر لأي دولة فى منطقتنا بأسرها، إلا أنه للأسف ومنذ صدور القرار المذكور في 2011/9/11 وتكليف وزارة التجارة والصناعة بوضع الآلية اللازمة لتنفيذه، فقد تعاملت وزارة التجارة مع القرار بطريقة غير مسؤولة، رغم علمها بتواصل عمليات الشركة وتحملها المصاريف المستمرة والباهظة، وصلت إلى حد التجاهل، وبرغم جهود إدارة الشركة للتواصل لوضع القرار موضع التنفيذ، تلافياً لتبعات تعثر الشركة المتوقع، والذي سيكون ذا آثار سلبية قصيرة وبعيدة المدى على قطاع اللحوم والأغنام في الكويت، قد تسبب أزمات يصعب التعامل معها عدا التكاليف غير المتوقعة لتصحيحها، مما اضطر إدارة الشركة وتحت إحساس المسؤولية تجاه الشركة ومساهميها من القطاعين العام والخاص إلى أن تتخذ جميع الإجراءات الإدارية والقانونية المتاحة للمطالبة ولتثبيت حقوقها التي باتت تشكل هاجساً كبيراً لسبب أساسي وهو مرور الوقت مع استمرار الشركة في تحمل مسؤوليتها واستمرارها بتوريد الأغنام وتحملها التكاليف المالية وكلفتها التمويلية من دون مقابل الذي بات ينذر باحتمال توقفها عن ذلك في أي وقت، عند نفاد الموارد التمويلية المطلوبة لتلك العمليات.
إن واردات الأغنام والماشية قد تكون معرضة لهزة كبيرة، بسبب عزم الحكومة الأسترالية فرض إجراءات واشتراطات جديدة ومعقدة تحت مسمى «ضمان جودة السلسلة SCA»، قد تسبب العرقلة أو حتى التوقف، والذي قد يخلق أوضاعاً سيصعب السيطرة عليها، بحسب أن أستراليا تمثل المصدر الرئيسي للأغنام عالمياً لاستيراد الكميات الكبيرة من الأغنام والماشية لتمتعها بمخزون كبير عدا عن تميزها بالبنية الأساسية المناسبة لعمليات رعاية وتصدير الأغنام واستمراريتها طوال العام، والذي لا يتوافر في كثير من دول العالم المصدرة للأغنام والماشية.
حقق نشاط المبيعات الخارجية أرباحاً قدرها 2.6 مليون دينار، مقارنة بـ 2.4 مليون بزيادة قدرها %7.68.
الاستمرار بالعمل في أسطول الشركة القديم من دون تطوير ما يمكن منه ومن دون شراء سفن جديدة، ملائمة للمرحلة المقبلة، سيكون له أثر سلبي على واردات الأغنام وتدفقها إلى الكويت.
إنه من المؤسف أن يتم تبني اقتراحات ذات انعكاسات مؤثرة على الوطن، مبنية على افتراضات خاطئة وغير حقيقية، كحال الدعوة إلى إنشاء شركة وطنية أخرى لتوريد الأغنام والذي لا يعنينا إلا من باب النصح لإحساسنا بالمسؤولية، والتنبيه من عواقب إدخال المواطنين والمال العام فيها، وتعريضهم للخسائر كحال شركتنا القائمة حالياً، والتي تمتلك الحكومة والتأمينات الاجتماعية ما يربو على %60 من رأس مالها، متحملة النصيب الأكبر من الخسائر التي سببها الرئيسي إلزام الشركة بالبيع بأقل من التكلفة، وأن الدعوة إلى إنشاء الشركة الثانية تحت ذريعة كسر الاحتكار لا تتفق مع الواقع، وهو أن الشركة الحالية لا تحتكر إلا تقديم الخدمة وتوفير الأغنام وتحقيق الخسائر، فأين الاحتكار؟ وإن الأمر الآخر حال إنشاء شركة ثانية لن يتمثل إلا في خلق منافسة غير منطقية لاستجلاب الأغنام خصوصاً من أستراليا بصفتها الجهة المناسبة والمتاحة عالمياً، مما سيعود بالضرر على الشركتين، حينئذ، والتي ستخلق ارتفاعاً لأسعار الأغنام ستزيد تكلفتها، ولن يستفيد من هذا الوضع إلا مصدرو الأغنام في أستراليا.
إن الأجدى لمن يهدف إلى مصلحة الوطن والمستهلك أن يكون الاقتراح بأن تقوم الحكومة بالتقييم العادل لسعر أسهم حصة الأقلية من القطاع الخاص، والذي عانى وخسر الكثير لتكون الشركة حكومية %100 بهدف استراتيجي يتعلق بالأمن الغذائي، كما هي الحال لشركة مطاحن الدقيق الكويتية.
إن مجلس إدارة الشركة، إذ يثمن الدور الكبير للوزير مصطفى الشمالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية في إنصاف الشركة، عندما صدر قرار مجلس الوزراء والخاص بتعزيز الوضعية المالية للشركة، ومساعدتها على الاستمرار في أداء دورها الاستراتيجي، كما أن مجلس الإدارة يبدي تفائله بتقلد شخصية اقتصادية مرموقة ومن رحم الجسم الاقتصادي الوطني أنس الصالح لمنصب وزير التجارة والصناعة الذي تتطلع الشركة لتفهمه للأوضاع التي تمر بها الشركة.
إن مجلس إدارة الشركة ومن التزامه بأمانة المسؤولية التي كلف بها تجاه مساهميها من القطاعين الحكومي والخاص، ورغم ما مرت به الشركة من ظروف، فإنه يزف إلى المساهمين أن الشركة ستعود إلى وضعها السليم والصحيح بتحقيق الأرباح التشغيلية المفترضة، وذلك بعد أن يتوقف نزيف خسائر الشركة في قطاع الكويت الذي عانى من فرض التسعيرة الإجبارية التي أدت إلى الخسائر التي كانت تستنزف جميع أرباح الشركة من جميع قطاعاتها الخارجية والاستثمارية، ووصلت إلى حد استنزاف موجوداتها، وأنه حال تطبيق قرار مجلس الوزراء الداعم للشركة، فإنها ستعود، بإذن الله، أقوى من الماضي، وعلى قاعدة متينة، أساسها وضوح الرؤية والتخطيط السليم، لتعود مفخرة لاقتصادنا الوطني.






المصدر : جريدة القبس
تاريخ النشر : 23/02/2012
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
جميع مؤشرات السهم حاليا مشجعه بالسعر الحالي
والشركة حققت نتائج ايجابيه في مطالباتها القانونيه
وتوقعاع بارتفاع قوي على الطلب على الغذاء واللحوم خاصة
حيث ان هناك عجز حاليا في تغطية الطلب الحاد على اللحوم التي تستوردها الشركه
والارتفاع الحاد لاسعار المواشي الاخرى في جميع الاسواق
وفي حال توفير الدعم المطلوب للشركه اتوقع ان تقوم الشركه بتغطية العجز بالسوق المحلي
مما سيرتب عليه من زيادة ايرادات وارباح الشركه
واتوقع ان يحقق السهم ارباح وارتفاعات مميزه في سعره بعد الربع الاول
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
سنرى إذا ما انجلى الغبار .... أفرسٌ تحتنا أم حمار
موعدنا مع نتائج الربع الأول
3/3/2012
 

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
هل سنري نتائج ايجابيه في الربع الاول بعد تحقيقها نتائج ايجابيه الربع الرابع السابق ..
لا سيما واسعار اللحوم مرتفعه ..
 
أعلى