الوطني يواجه أكثر من 7000 دعوى قضائية بسبب القروض

الحالة
موضوع مغلق

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
أعتقد بأن الضغوط الناشئة عن تزايد أعداد المقترضين المتضررين و الذين لجأوا الى القضاء وقاموا برفع دعاوى قضائية ضد البنوك التي اقترضوا منها كمدع عليه أول و البنك المركزي كمدع عليه ثاني أدت الى صدور هذا التعميم الذي يصب في النهاية في صالح المقترضين

البنوك المحلية الآن وقعت في ورطة اكبر بين تنفيذ تعليمات البنك المركزي الجديدة و التي تعني مزيدا من الخسائر .. وبين ضغوط القضايا المتزايدة

ما ضاع حق وراه مطالب
 

nawaf52

عضو نشط
التسجيل
18 أبريل 2005
المشاركات
239
الإقامة
الكويت
سبحان الله

وين الاحكام القضائية اللي مستندين عليهم ودازينهم للقبس قبل يومين ،الله يجزاك خير وان شاء الله في ميزان حسناتك ياخالد الزامل اللي خلى المركزي يتحرك ويصدر القرارات والشكر موصول للاعضاء اللي وقفوا مع اسقاط القروض واللي ضغطوا على الحكومه والمركزي وخلوهم يطالبون البنوك بتعديل اوضاع المقترضين .
 

wzer

موقوف
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
493
المـركـزي للبـنوك:
عالجوا زيادة مدد أقساط القروض.. على نفقتكم
عدد القراء: 57


24/04/2008 كتب المحرر المصرفي:
علمت «القبس» ان بنك الكويت المركزي اصدر يوم امس تعليمات جديدة يحمّ.ل بموجبها البنوك المحلية التكلفة المالية نتيجة لرفع سعر الخصم في السنوات الماضية، التي انعكست على القروض، ويذكر ان «المركزي» رفع سعر الخصم عدة مرات بين 2004 و2006. وكان امام البنوك احد خيارين: الاول رفع اقساط القروض. الثاني: تمديد فترة السداد، على ان يبقى القسط كما هو، واختارت البنوك الخيار الثاني. وتأتي التعليمات الجديدة لتحمل البنوك تكلفة قدرت بـ 500 الى 600 مليون دينار على مدى السنوات الاربع المقبلة. وتشمل التعليمات ايضا بعض شركات الاستثمار ذات النشاط التمويلي للافراد.
مصادر نقدية تقول ان التعميم الجديد يعد خطوة من سلسلة خطوات اتخذها البنك المركزي لمعالجة ازمة قروض تبين أن عددا من المواطنين تورطوا بها. وفي ما يلي نص التعميم الذي صدر أمس:

بالاشارة الى تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 13 ـــ 2 ـــ 2007 بشأن الاجراءات التي يتعين على البنوك وشركات الاستثمار الالتزام بها لدى تصويب المخالفات القائمة لديها لأسس وقواعد منح القروض الاستهلاكية والمقسطة، والى تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 19 ـــ 11 ـــ 2007 بشأن الزام البنوك وشركات الاستثمار بتكليف مراقبي الحسابات للقيام بعملية تدقيق للقروض الاستهلاكية والمقسطة الممنوحة خلال الفترة من 16 ـــ 1 ـــ 2007 وحتى 31 ـــ 12 ـــ 2007 بالنسبة للبنوك، وخلال الفترة من 23 ـــ 1 ـــ 2007 وحتى 31 ـــ 12 ـــ 2007 بالنسبة لشركات الاستثمار.
وبالنظر لما انطوت عليه ممارسات بعض الجهات من اطالة آجال بعض القروض المقسطة عن الآجال التعاقدية المتفق عليها مع العملاء المعنيين، فضلا عن امتداد هذه الآجال، بالنسبة للقروض الممنوحة بعد صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 8 ـــ 6 ـــ 2004، عن الحد الاقصى المقرر بموجب هذه التعليمات لفترة السداد (15 سنة يجوز تمديدها لمدة 3 سنوات اخرى في حالة اعادة الجدولة). وعطفا على الاجتماعات والاتصالات التي تمت في هذا الخصوص بشأن اسلوب معالجة هذه القروض، وحتى يكون هناك توحيد في المفاهيم والاجراءات التي يتعين على البنوك وشركات الاستثمار المعنية الالتزام بها لدى معالجة هذه الحالات، فإنه يتعين الالتزام بما يلي:
أولا – الحالات المشمولة بالمعالجة
القروض المقسطة المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار التقليدية والممنوحة خلال الفترة من 31 – 3 – 2001 وحتى 2 – 7 – 2006، والقائمة في دفاتر البنوك، الشركات الاستثمارية كما في تاريخه، سواء كانت منتظمة او غير منتظمة بما في ذلك القروض المقسطة المتخذة بشأنها اجراءات قانونية.
ثانيا – إجراءات المعالجة التي يتعين الالتزام بها
1 – تصويب الوضع على النحو التالي:
أ – بالنسبة للقروض الممنوحة قبل صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المؤرخة 8 – 6 -2004، تتم اعادة آجال هذه القروض الى ذات المدد المتفق عليها مع العملاء.
ب – بالنسبة للقروض الممنوحة بعد صدور تعليمات بنك الكويت المركزي المشار اليها، تتم اعادة آجال هذه القروض الى ذات المدد المتفق عليها مع العملاء بحد اقصى 15 سنة، مضافا اليها – اذا دعت الحاجة لذلك – ثلاث سنوات كحد اقصى.
هذا مع تثبيت قيمة القسط الحالي طوال الفترة المتبقية من اجل القرض حتى تاريخ اتمام السداد. وتتحمل الجهة المعنية (البنك او شركة الاستثمار) الاعباء المالية الناتجة عن التصويب وفقا لما سيرد ذكره فيما بعد.
2 – ان تتم موافاتنا في موعد اقصاه نهاية مايو 2008 بجدول (محملا على قرص ممغنط Cd) شاملا بيانات العملاء الذين تم تصويب اوضاع القروض المقدمة لهم، وذلك على النحو الموضح بالنموذج المرفق. على ان تتم اعادة تقديم هذه البيانات مدققة من مراقبي الحسابات الخارجيين، مرفقا بها شهادة منهم بما يفيد انه تم تصويب جميع هذه الحالات وفق الاجراءات المتقدمة، وذلك في موعد غايته نهاية يوليو 2008.
3 – تحميل اعباء التصويب على قائمة الدخل لعام 2008، ويسمح لمصرفكم – شركتكم باضافة جزء مساو من الفائض في المخصصات العامة الناتج عن تطبيق تعميم بنك الكويت المركزي المؤرخ 12 – 3 – 2007 بشأن تخفيض نسب هذه المخصصات، وذلك الى قائمة الدخل. مع مراعاة عدم المساس بالمتبقي من الفائض المشار اليه – ان وجد – الا بموافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي.
هذا ويراعى الالتزام التام بما ورد في هذا التعميم من أمور.

من اهم النقاط بالتعميم حطيتها باللون الاحمر واتمنى الانتباه من ملاك اسهم البنوك لكلمة السنوات الاربعه المقبله اعتقد انها اشارة بيع صريحه.
 

NewYork Broker

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2006
المشاركات
494
اخر مستجدات قضيتي:

تم الحكم بالموافقة على طلبي بندب خبير و رفض مذكرة الوطني

وصلنا نص الطريج
والباقي على الله
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
اخر مستجدات قضيتي:

تم الحكم بالموافقة على طلبي بندب خبير و رفض مذكرة الوطني

وصلنا نص الطريج
والباقي على الله



اي الف مبروك وعقبال التعويض ان شاء الله

من يوم الاحد ان شاء الله رايح قصر العدل
 

Doc30

عضو نشط
التسجيل
13 أبريل 2008
المشاركات
1,192
من اهم النقاط بالتعميم حطيتها باللون الاحمر واتمنى الانتباه من ملاك اسهم البنوك لكلمة السنوات الاربعه المقبله اعتقد انها اشارة بيع صريحه.


كلامك عدل .بس هل ذلك يشمل بيتك وبوبيان؟.
 

استحواذ

عضو نشط
التسجيل
29 مايو 2006
المشاركات
67
بارك الله فيكم جميعا

سؤالي
انا مجدد قرضي 2006 وقيمة الفسط 482 المهم انه انا مازادت عندي قيمة القسط من 2006 إلى الآن نفسه 482 مع العلم بنكي الخليج
هل يحق لي ارفع دعوى؟
ودمتم
اخوكم
ابو محمد
 

NewYork Broker

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2006
المشاركات
494
يا الغالي منو محاميك ؟؟

وكم الاتعاب ؟

والله انا المترافع

و ماكو محامي

بس كان عندي شهادة مديونية و برنت من موقع الوطني
بجدول القرض

و بينت للقاضي عدم و جود مدة لبيان نهاية القرض

بالشهادو و الموقع
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,829
الإقامة
Kuwait City
تعليق خالد الزامل على ما جاء في المقال المنشور في جريدة القبس صباح اليوم

الحمد لله رب العالمين وله الفضل والمنة والثناء الحسن ، وان ينصركم الله فلا غالب لكم.
إخواني المواطنين الكرام.
أزف أليكم الخبر المنقول عن جريدة القبس صباح هذا اليوم والذي سيتم بموجبه ألزام معالجة مشكلة زيادة فائدة القروض

كما يطيب لي بهذه المناسبة أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمعالي وزير المالية / مصطفى الشمالي حفظه الله ، وذلك لقيامه بتفهم الموضوع والتفاعل معه أثناء الاجتماع الذي جمعني وإياه يوم 15/4/2008 م والذي أسفر عن صدور قرار البنك المركزي المشار إليه أعلاه .
إخواني المواطنين الكرام.
بالرغم أن هذا التعميم قد قام بحل نصف المشكلة إلا وهي (زيادة مدة أو قيمة القروض) ، إلا انه لم يقم بحل الشق الثاني من المشكلة المتمثل في قيام البنوك بتقاضي فوائد من قيمة إجمالي القسط الشهري بما يزيد عن رأس مال ذلك القسط ، والحل السليم المطلوب أن تقوم تلك البنوك بترحيل نصف قيمة ذلك القسط على الأقل لحساب سداد أصل القرض .
إخواني المواطنين الكرام.
أود أن انوه لكم بان تفاعلكم وتجاوبكم وعدم سكوتكم وتكاتفكم هو السبب الرئيسي للتجاوب الذي حدث ،لذا فاني أحثكم وأؤكد عليكم بالاستمرار بالنهج الذي انتم سائرون عليه والاستمرار في رفع ومتابعة القضايا والذي سيسفر عن حل كامل المشكلة إن شاء الله .
 

CENTRALBANK

عضو نشط
التسجيل
8 أغسطس 2005
المشاركات
1,656
تاريخ 23 واحد من الربع ربح جلسة الخبير وحددوا له بعد جم يوم يراجع علشان يدفع رسوم الخبير ولتحديد الجلسة وجلستي بتاريخ 30 الشهر
 

baselko

عضو نشط
التسجيل
10 يوليو 2005
المشاركات
1,469
اخيرا استلمت العقد من بنك الوطني وان شاء الله يوم الاحد رافع القضيه
 

@ عاشق الريم @

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2008
المشاركات
798
أكثر من 13000 الف مشاهده ربع الشعب الكويتي قرأ الموضوع وكل المنتديات الكويتيه تكتب عن هاذا الحدث الخطير على دمار معيشة المواطن الكويتي عشرات الأف القضايا ضد البنوك وخاصتن البنك الوطني جاك الموت ياتارك الصلاة ( الله يمهل ولا يهمل )
نطالب بخصم جميع المبالغ السابقه من قيمة القرض و تحرك حكومي جاد لحل مشاكل المواطنين وين تبونا نطبق القانون ونحمى الكويت بدمنا وأنتم تمصون دمنا وخير أرضنا بلا رحمه وبلا قانون يا أهل القوانين سود الله أوجيهكم دنيا وأخره اللهم أميييييييييييييييييييين
 

عـطـوان

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
100
منصورين باذن الله


منصورين باذن الله


منصورين باذن الله
 

abo ali

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2004
المشاركات
88
يا جماعه لحد يسكت وصدقوني لازم كل صاحب حق يدافع عن حقه ويرفع قضيه ويجب ان نقف بوجه البنوك والبنك المركزي والظلم من قرارتهم
 

amzn_q8

عضو نشط
التسجيل
18 يناير 2005
المشاركات
471
يا جماعه لحد يسكت وصدقوني لازم كل صاحب حق يدافع عن حقه ويرفع قضيه ويجب ان نقف بوجه البنوك والبنك المركزي والظلم من قرارتهم

يالربع ابيلي محامي زين متعاملين معاه الشباب انا جيت البنك اقوله متى يخلص القرض يقول مادري قلت عيل منو اللى يدري البقالة اللى يمكم شنو الحل سرقونا بوضح النهار
 

MaLoOoK

عضو نشط
التسجيل
30 مارس 2007
المشاركات
839
الإقامة
الــكـويت
اللــــــــــــــــــــه ينصركم على الضــــــــــــــــــــــــالمين
 

رومنسيات

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2006
المشاركات
213
يجماعة اذا احد يقدر يفيدنى اكون له شاكر من كل قلبى

تقدمت للحصول على قرض ومدة القرض 15 سنة واقصى مبلغ عطونى اياه 32000 دينار حسب راتبى قالو تبى زود
نزيدك 6000 بس تكون دفعة اخيرة للحين الكلام عادى
قيمة القسط 339
عدد الأقساط 179
القسط الأخير او الدفعة الأخيرة 26056
يوم شفت العقد ولا طلع صج الكلام قلت شلون تاخذون دفعة اخيرة جذى
طبعا النصاب مدير البنك شرح لى الموضع
قال عطينك 38000 دينار بس القرض طبعا صار على جزأين
حسبنا عليك مبلغ ال32000+فوائد المبلغ تقريبا 28000 والقسط يكون 339
اما ال6000 عطيناك المبلغ بس ماخذنا منك منهم ولا شى لكن بعد 15 سنة راح نطالبك
بال6000 + فوائدهم وتصير الدفعة الأخيرة 26056
قلت شلون حسبتهم
عطانى مثال قال عطيناك ال6000 بسنة 2005 نجى للسنة اللى بعدها نشوف جم صارت فوائد
ال6000 مثلا صار المبلغ 6500 طبعا المبلغ هذا يرحل للسنة اللى بعدها وعليك الحساب
المبلغ كل سنة يرحل مع فوائده ويكبر يعنى فوائد تراكمية
6000+فوائد السنة الى بعدها واللى بعدها واللى بعدها لغاية 15 سنة
المادة 115 منو قانون التجارة تقول لايجوز اخذ فائدة اكثر من اصل الدين ولا يجوز اخذ فوائد
على متجمد الفوائد
انا دخلت على موقع خالد الزامل ولكن ماقدرت اوصل لنتيجة يمكن احد من الأخوان يقدر يفيدنى بشى
ويليت احد يفهمى شنو معنى متجمد الفوائد وهل انا الحين قاعدين ياخذون منى فوائد
اكثر من اصل القرض وشنو الحل اللى اقدر احل فيه مشكلتى

وانتظر رد ألاخوان ومشكورين

للمرة الثالثة اطرح مشكلتى ومالقيت رد من احد

يجماعة الخير اللى عنده معلومة يفيدنى

لو سمحتوووووووووو
شكرا
 

chakbom

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2008
المشاركات
43
السلام عليكم

طبعا واضح من كلامك في تجاوزات على قرارات البنك المركزي وخاصة الدفعه الاخيره

اذا بتسكت عن البنك راح تتضاعف عليك الفائده . والبنوك الحين ماتىعطينا تفاصيل القرض لانها تتهرب من الحقيقه وتخاف من العميل ان يشتكي عليهم .
انصحك يا اخي الكريم لاتتردد بالشكوى على البنك في قصر العدل برفع قضيه ندب خبير حسابي
للاطلاع على تفاصيل القرض والفائده المحتسبه .

الله يكون بعونك وانا على استعداد لتنويرك في اي شي يتعلق برفع القضيه لان انا شخصيا رافع قضيه على البنك والحمدالله الامور زينه وللحين ماخلصت .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى