أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية.....( 2 )

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف يوفع مذكرة تفاهم لتأسيس بيت تمويل في كازاخستان

اعلن مصرف قطر الإسلامي عن توقيعه مذكرة تفاهم لتأسيس بيت تمويل في دولة كازاخستان ، وذلك على هامش المنتدي الاقتصادي العالمي الذي يعقد حالياً في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية .
ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار سياسة المصرف لتعزيز استثماراته الخارجية حيث قاد المصرف تأسيس بيت التمويل العربي في بيروت ، وبنك التمويل الآسيوي في ماليزيا ، وبيت التمويل الأوروبي في بريطانيا.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مواشي تفصح عن نتائج عموميتها غير العادية

أفصحت الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي) عن نتائج إجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة والذي عقد بتاريخ 19/5/2008، حيث تم الإقرار والمصادقة على التالي :

1) تعديل البنود أرقام (8،7،6) من عقد تأسيس الشركة بتعديل مساهمة الدولة إلى حصص نقدية بدلاً من الحصص العينية .

2) تعديل المادة رقم (7) من النظام الأساسي برفع نسبة التملك في أسهم الشركة إلى 5% بدلاً من 1%
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
عمومية التجاري غير العادية تصادق على زيادة رأسمال البنك من خلال اصدار 24,000,000 سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات و الأولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين


أفصح البنك التجاري عن نتائج إجتماع الجمعية العامة غير العادية للبنك والذي عقد بتاريخ 19/5/2008، حيث تم الإقرار والمصادقة على التالي :

1- زيادة رأسمال الشركة من 1,822,053,120 ريالا قطريا إلى 2,062,053,120 ريالا قطريا من خلال إصدار 24,000,000 سهم عادي القيمة الإسمية للسهم الواحد 10 ريالات قطرية. يتم طرح هذه الأسهم بحق الأولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين بنسبة ما يملكونه من أسهم، ثم للمساهمين الذين طلبوا أكثر من نسبة ما يملكونه من أسهم. أي عدد من الأسهم التي لا يتم الاكتتاب بها بعد نهاية الفترة المحددة لاكتتاب المساهمين، (وفقا للمادة 20 من النظام الأساسي للشركة)، سيتم تخصيصها وفقا لتقدير مجلس الإدارة لأشخاص آخرين كما يقرر مجلس الإدارة، بمن فيهم سيتي بنك إن أي، بصفته بنك إيداع، لتمكين بنك الإيداع من إصدار إيصالات إيداع عالمية. وقد تمت الموافقة على إصدار هذه الإيصالات وطرحها للاكتتاب. علما أن الموافقة على زيادة رأس المال ستكون مشروطة بإدراج الأسهم العادية الجديدة للتداول في سوق الدوحة للأوراق المالية. والموافقة على إيصالات الإيداع العالمية ستكون مشروطة بتسجيل إيصالات الإيداع العالمية في القائمة الرسمية لهيئة الإدراج البريطانية، وقبولها للتداول في بورصة لندن للأوراق المالية.

2- تعديل المادة 6 من النظام الأساسي الخاصة برأسمال الشركة لتعكس الزيادة في رأس المال.

3- تفويض أعضاء مجلس الإدارة بتحديد تاريخ إصدار الأسهم الجديدة، وتحديد قيمة علاوة الإصدار، شريطة ألاّ يقل سعر السهم متضمنا علاوة الإصدار عن 85% من سعر السوق للسهم العادي من أسهم الشركة، بتاريخ الإصدار، ولا يزيد عن [175] ريالا قطريا.

4- تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة لتصبح بعد التعديل كما يلي:

تكون أسهم الشركة اسمية ومدفوعة بالكامل، ولا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري أن يمتلك في أي وقت أكثر من 5% من مجموع الأسهم بغير طريق الميراث أو الوصية، باستثناء بنك الحفظ أو بنك الإيداع الذي يحتفظ بأسهم لإصدار إيصالات إيداع عالمية موافق عليها من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة.

5- تعديل المادة 26 البند رقم (3) من النظام الأساسي للشركة الخاص بشرط ملكية أسهم أعضاء مجلس الإدارة ليصبح بعد التعديل كما يلي:

أن يكون مالكا لعدد من الأسهم لا يقل عن (0,75%) من أسهم الشركة، يخصص لضمان حقوق الشركة والمساهمين والدائنين والغير عن المسـؤولية التي تقـع على أعضاء مجلـس الإدارة.

6- تعديل المادة 43 من النظام الأساسي للشركة وذلك بحذف النص التالي منها: وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد الأسهم التي يحوزها الوكيل بهذه الصفة عن 5% من أسهم رأسمال الشركة، واستبداله بالنص التالي:

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد الأسهم التي يحوزها الوكيل بهذه الصفة عن 5% من أسهم رأسمال الشركة باستثناء في حال توكيل أعطي بالنيابة عن بنك الحفظ أو بنك الإيداع الذي يحتفظ بأسهم لإصدار إيصالات إيداع عالمية موافق عليها من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة.

وقد أوضح مجلس الإدارة للمساهمين خلال الاجتماع أسباب التغيير الذي تم في نص جدول الأعمال الذي سبق إرساله وإعلانه للمساهمين كما يلي:

بعد إرسال جدول الأعمال وإعلانه للمساهمين، التقى مسؤولو البنك بمسؤولي وزارة الاقتصاد والتجارة، وتم الاتفاق على إعادة صياغة القرارين (1) و(3) من البنود المدرجة على جدول الأعمال، لعرضها على الجمعية العامة للمساهمين، وذلك لتوضيح الإجراءات الخاصة بحق الأولوية للمساهمين الحاليين في هذه الأسهم، ولتحديد حد أعلى لسعر السهم في هذا الإصدار للمساهمين وإصدار إيصالات الإيداع العالمية، ولتفويض مجلس الإدارة في التصرف بالأسهم التي لا يتم الاكتتاب بها بإصدار حق الأولوية للمساهمين أو إصدار إيصالات الإيداع العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن إيصال الإيداع العالمي هو شهادة تمثل عددا من اسهم البنك العادية. سوف يتم الاحتفاظ بإيصالات الإيداع العالمية لدى بنك إيداع بالنيابة عن المستثمرين، وسوف يتم إدراجها في بورصة لندن ويتم تداولها بشكل مستقل عن الأسهم التي تمثلها. إن حاملي إيصالات الإيداع العالمية يتمتعون بحقوق الحصول على حصص الأرباح نفسها، وحقوق التصويت والمزايا الأخرى التي يتمتع بها المساهمون في أسهم البنك العادية.

وحيث أن للمساهمين الحاليين حق الأولوية في أي إصدارات أسهم جديدة، فإن البنك سوف يطرح للمساهمين اكتتابا خاصا في هذه الأسهم بنفس الشروط. وهذا يعني أن المساهمين الحاليين سيكون لهم حق الأولوية في الاكتتاب في هذه الأسهم الجديدة بسعر يعادل السعر المحدد لإصدار إيصالات الإيداع العالمية للمستثمرين العالميين. وسوف يتم تحديد سعر الاكتتاب في السهم بعد طرح إيصالات الإيداع العالمية المتوقّع اكتماله في نهاية شهر يونيو 2008، لكن ما تم اقتراحه على المساهمين ووافقت عليه الجمعية هو أن سعر الاكتتاب في السهم سيكون بحد أدنى بنسبة 85% من سعر سهم البنك في السوق بتاريخ الإصدار، وبحد أعلى (175 ريال قطري) للسهم. سيتم الإعلان عن تاريخ أحقية المساهمين الحاليين في الاكتتاب بالأسهم، وفترة طرح الأسهم للاكتتاب، بالسرعة الممكنة، بعدما يتم الاتفاق عليهما مع وزارة الاقتصاد والتجارة. سوف يكون على المساهمين الراغبين في الاكتتاب في هذه الأسهم دفع الحد الأعلى لسعر السهم البالغ (175) ريال قطري بالكامل عند الاكتتاب، وإذا ما تم تحديد السعر فيما بعد بأقل من ذلك، تعاد المبالغ الفائضة للمساهمين في نهاية فترة الاكتتاب.

هذه المعاملة سوف تزيد من قيمة رأسمال واحتياطيات البنك التي سيتم جمعها حيث أن حجم الإصدار المقترح يهـدف إلى جمـع ما بين 3,5 مليار إلى أربعة مليارات ريال قطري من أموال رأسمالية تضاف إلى حقوق المساهمين، وهذه الأموال سوف تستخدم لتقوية نسبة كفاية رأس المال في البنك، ولتقديم الدعم المالي لنمو البنك المستمر على المستويين الداخلي والخارجي.

كما أوضح المجلس للمساهمين أن هذا الإصدار الذي تمت الموافقة عليه من قبل الجمعية العامة غير العادية للمساهمين، سيكون إضافة إلى، وليس بديلا عن، إصدار الأسهم الإضافية الذي تمت الموافقة عليه خلال اجتماع جمعية مساهمي البنك التجاري غير العادية المنعقد بتاريخ 12 مارس 2008 حين وافقت الجمعية على زيادة رأسمال البنك بنسبة 10% بواقع سهم واحد لكل عشرة أسهم مملوكة بسعر 70 ريالا قطريا للسهم يشمل القيمة الإسمية للسهم البالغة 10 ريالات قطرية وعلاوة إصدار بقيمة 60 ريالا قطريا، على أن يتم تأجيل طرح هذه الأسهم للاكتتاب خلال الربع الأخير من عام 2008، كما يتم تحديد تاريخ الطرح وتاريخ أحقّية المساهمين في هذا الإصدار، بعد الحصول على موافقة إدارة الشؤون التجارية بوزارة الاقتصاد والتجارة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو التابعة لصناعات قطر توقع مذكرة تفاهم لتصدير 250.000 طن من اليوريا سنوياً إلى فيتنام

اعلنت شركة صناعات قطر عن توقيع كل من شركة قطر للأسمدة الكيماوية قافكو (وهي شركة تابعة لصناعات قطر) وشركة بتروفيتنام للأسمدة والكيماويات مذكرة لتوريد 250.000 طن من اليوريا سنوياً إلى فيتنام.
وبعد التوقيع قال السيد/ خليفة السويدي المدير العام لقافكو إن استراتيجيتنا التسويقية تتضمن تعزيز موقع الشركة في أسواقها التقليدية، آخذين في الاعتبار التوسعات الحالية والمستقبلية في الإنتاج . وأضاف السيد يوسف الكواري قائلاً إن سوق فيتنام هي أحد أهم أسواقنا في الشرق الأقصى وبتوقيع هذه الاتفاقية تعزز قافكو من حضورها في تلك السوق لتصبح أكبر مورد لليوريا إلى فيتنام.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك التمويل الآسيوي يعتزم إنشاء صندوق عقاري إسلامي برأسمال 500 مليون دولار

أعلن مصرف قطر الإسلامي عن عزم بنك التمويل الآسيوي ، وهو أحد ثلاث مؤسسات تمويل إسلامية في ماليزيا ، إنشاء صندوق عقاري إسلامي برأسمال يصل إلى 500 مليون دولار في عام 2009.

كما يخطط بنك التمويل الآسيوي، والذي يمتلك "المصرف" ومستثمرون استراتجيين معه نسبة 70% من أسهمه، لإنشاء بنك إسلامي متكامل في اندونيسيا بحلول عام 2010 كجزء من جهوده للتوسع في قارة آسـيا.

الجدير بالذكر إلى انه طبقا لقول أحد المحللين ، فإن بنك التمويل الآسيوي الذي له مكتب تمثيلي في اندونيسيا، لديه الفرصة ليصبح لاعبا رئيسيا في سوق التمويل الإسلامية في ذلك البلد نظرا لأن حوالى 85% من سكانه هم من المسلمين.

وصرح فيصل الشويخ على هامش مؤتمر حول العمل المصرفي الإسلامي عقد في جاكرتا بقوله:" " لدينا خطط لتحويل هذا المكتب التمثيلي إلى بنك إسلامي متكامل في هذا الجزء من العالم الذي يبلغ عدد سكانه 229 مليون نسمة، وعلى أرض الواقع، فإن نسبة صغيرة من هذه السوق يمكن وصفها بأنها إسلامية... وأظن أنه بإمكاننا فعل المزيد في جانب تمويل الأفراد وفعل المزيد أيضا في جهة إدارة الثروة".

يذكر أن بنك التمويل الآسيوي أسس في ماليزيا عام 2005 ، ويهدف إلى إنشاء شبكة إقليمية من المؤسسات المصرفية الإسلامية تقدم نطاقا عريضا من خدمات التمويل الإسلامي طبقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك التمويل الآسيوي أنه يود توسيع نطاق وجوده الآسيوي بإنشاء مكاتب تمثيلية في سنغافورة وبروناي والصين وكوريا الجنوبية وفيتنام وميانمار ولاوس وكمبوديا.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مواشي توضح:- رفع نسبة التملك في أسهم الشركة إلى 5% يشمل الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي) للاستفسار عن أحد قرارات إجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة المنعقد بتاريخ 19/5/2008، وتحديداً القرار المتعلق بتعديل المادة رقم (7) من النظام الأساسي برفع نسبة تملك الأفراد في أسهم الشركة إلى 5% بدلاً من 1%، من حيث أن هل هذا القرار سيكون محصوراً على الأفراد الطبيعيين فقط .
ورداً على استفسار السوق، أبلغتنا الشركة أن هذا القرار يشمل أي شخص طبيعي أو إعتباري، وأوضحت أن المادة رقم (7) من النظام الأساسي للشركة نصت في أحدى فقراتها على أنه باستثناء حكومة دولة قطر والقطرية للمجمعات الإستهلاكية لايجوز لأي شخص طبيعي أو إعتباري أن يتملك في أي وقت أكثر من 1% من رأس مال الشركة وقد تمت موافقة الجمعية العمومية على رفع هذه النسبة إلى 5%.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
البنك التجاري يحصل على موافقة وزارة الاقتصاد لطرح أسهم زيادة رأس المال في الفترة من 5 إلى 19 يونيو والأحقية للمساهمين المسجلين في يوم 19/05/2008م

أعلن البنك التجاري عن حصوله على موافقة من وزارة الاقتصاد والتجارة على تحديد موعد طرح أسهم زيادة رأس المال للمساهمين ليكون في الفترة من 5/6/2008 وحتى 19/6/2008 على أن تكون الأحقية في الاكتتاب للمساهمين المسجلين في سجل مساهمي البنك لدى سوق الدوحة للأوراق المالية، كما في تاريخ الجمعية العامة المنعقدة بتاريخ 19/05/2008م.
وسوف يقوم البنك بالإعلان عن أحكام وشروط الاكتتاب في زيادة رأس المال فور الموافقة عليها من قبل إدارة الشؤون التجارية، وزارة الاقتصاد والتجارة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يحصل على تقييم A" للمدى الطويل وتقييم F1 للمدى القصير من قبل وكالة فيتش

أعلن بنك الدوحة عن قيام وكالة فيتش للتقييم في لندن بتعديل درجة تقييم البنك حيث منحته درجة A في التقييم الخاص بمُصدر العملة الأجنبية على المدى الطويل (IDR) والذي يعكس مدى جودة الائتمان وانخفاض المخاطر الائتمانية لدى البنك ، ودرجة F1 على المدى القصير والذي يعكس مدى قدرة البنك على الوفاء بالالتزامات المالية في الأوقات المحددة لها.
كما منحت وكالة فيتش بنك الدوحة تقييما فرديا بدرجة C ، وتقييما للدعم الذي يحصل عليه بدرجة 1" .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مصرف قطر الإسلامي يوضح خبر توزيع أسهم للموظفين

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية مصرف قطر الإسلامي للاستفسار عن الخبر المنشور بتاريخ 20/5/2008 ،تحت عنوان: المصرف يوزع أسهماً مجانية لموظفيه القطريين والمتميزين حيث طالب السوق البنك بتوضيح مدى دقة الخبر وفيما إذا كان سيترتب عليه زيادة رأس مال المصرف والآلية التي سيتم بها توزيع تلك الأسهم.

ورداً على استفسار السوق، أعلن المصرف عن قيامه ببرنامج شراء الأسهم للموظفين ضمن منظومة تحفيز العاملين حيث أقر مجلس الإدارة سياسة توزيع مكافآت نقدية يتم استخدامها بواسطة الموظف لشراء أسهم المصرف ويتم الاحتفاظ بها باسم الموظف كما أوضح المصرف أن هذا البرنامج لا يشمل إصدار أية أسهم مجانية من قبل المصرف لمصلحة الموظفين أو زيادة في رأس المال ، إنما يقوم على استخدام البديل النقدي في شراء الأسهم بقيمتها السوقية في تاريخ إقرار المكافأة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة السلام يوافق على بيع استثمار عقاري وشراء عقار إداري في دبي

أعلنت شركة السلام العالمية بأن مجلس إدارة الشركة قد وافق على بيع استثمار عقاري صغير قصير المدى، وانه في حال استكمال الصفقة وتنفيذها من المحتمل أن تحقق الصفقة أرباحاً صافية مقدارها حوالي 13,5 مليون ريال قطري . وستظهر تلك الأرباح في البيانات المالية النصفية للعام2008، كما قرر مجلس الإدارة الموافقة أيضاً على شراء عقار إداري صغير الحجم في مدينة دبي .
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة و الديار توقعان مذكرة تفاهم مع شركة سوز الفرنسية لتأسيس شركة متكاملة لإدارة الخدمات المتعددة

أعلنت شركة بروة العقارية عن توقيعها وشركة الديار القطرية مذكرة تفاهم مع شركة سوز الفرنسية، وهي شركه عالمية في مجال ادارة خدمات المرافق العامة، لتأسيس شركة متكاملة لإدارة الخدمات المتعددة. وتهدف الشركة المزمع تأسيسها ألى توفير خدمات التخطيط الرئيسي والتصميم والبناء والعمليات والصيانة المتعلقة بمعالجة المياه والتوزيع وتجميع ومعالجة مياه الخدمة وتوليد وتوزيع الطاقه الكهربائيه وخدماتها وتجميع الفضلات الصلبة ومعالجتها بالاضافه الى خدمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتأتي هذه الجهود لتقديم الحلول والخطط الإستراتيجية المتكاملة لإدارة الخدمات للقطاع العام والشركات التجارية والأفراد وذلك لتعزيز دورهما في حماية المصادر الطبيعية من خلال حلول فعّالة واقتصادية تساهم في النمو الاقتصادي والاجتماعي لقطر المستقبل.
وقد وقعت اتفاقية التفاهم بين الديار القطرية وبروة العقارية، الممثلة بالسيد غانم بن سعد آل سعد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة بروة ، وشركة سوز الفرنسية، الممثلة بالسيد جيرارد ميسترالوت رئيس مجلس الأدارة والرئيس التنفيذي، في العاصمة الفرنسية، باريس، يوم السبت الموافق 24 مايو 2008 م.
وفي تعليقه على الاتفاقية، أعرب السيد غانم قائلاً: تهدف اتفاقية التفاهم مع شركة سوز الفرنسية إلى تأسيس شركة خدمات متعددة ومتكاملة لتوفير الاحتياجات الأساسية البيئية لكل فرد في الدولة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
فيتش ترفع تصنيف المصرف إلى ( A )

أعلن مصرف قطر الإسلامي عن رفع مؤسسة فيتش Fitch للتصنيف الائتماني للبنك إلى الفئة (A) من الفئة ( A- ) .

وجاء في التقرير الذي أصدرته فيتش فى 21 مايو 2008م أنها منحت المصرف درجة مستقر في المنظور المستقبلي . ووفقاً لتقرير فيتش فإن تصنيف المصرف للائتمان قصير الأجل حصل على التصنيف في الفئة ( F1 ) من الفئة ( F2 )، والتصنيف الفردى ( C ) وتصنيف ( 1 ) لتقييم مستوى الدعم الذى يحصل عليه المصرف من السلطات القطرية عند الضرورة، ما يعكس التصنيف الخاص لفئة الأفراد ، قوة الامتياز الذى يحظى به المصرف فى مجال التمويل الإسلامى ، ورسوخ رسملته السوقية ، وارتفاع معدلات الربحية فضلاً عن وفرة السيولة.

وقد بنت فيتش تصنيفها على أساس الوضع المالي للمصرف ، حيث يمتلك حصة تقدر بحوالي 50% من السوق المصرفية الاسلامية و 10% من مجمل السوق المصرفية فى قطر .


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
العامة للتأمين تحصل على موافقة وزارة الاقتصاد على تحويل فرعها للتكافل الإسلامي إلى شركة مستقله مملوكه بالكامل لها

اعلنت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين عن حصولها على موافقة وزارة الإقتصاد والتجارة على تحويل فرعها للتكافل الاسلامي إلى شركة مستقلة مملوكة بالكامل للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين.
الجدير بالذكر أن الشركه قامت بإستصدار السجل التجاري الخاص بشركة التكافل.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يعلن استثماره في قطاع الخدمات المالية في الهند

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك الدوحة للاستفسار عن الخبر المنشور في جريدة العرب القطرية بتاريخ 25/5/2005 تحت عنوان ((بنك الدوحة يستثمر في قطاع الخدمات المالية بالهند)) حيث طالب السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر.

ورداً على استفسار السوق، أكد البنك صحة هذا الخبر المنشور من قبل -

(( Doha Indain Brokerage in India)) والتي يتملك فيها بنك الدوحة 49% من رأس المال- والذي أوضح بنك الدوحة فيه عن عزمه إنشاء شركة للتمويل خارج نطاق العمل المصرفي في الهند والتي ستكون جاهزة للعمل في الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
التجاري يعلن عن شروط الاكتتاب الخاص في زيادة رأس ماله

أعلن البنك التجاري عن شروط الإكتتاب في زيادة رأس مال البنك والذي يبدأ في 5/6/2008 وحتى 19/6/2008 حيث تضمنت التالي

1. يبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب في زيادة رأس المال 24,000,000 سهم عادي.

2. يفتح باب الاكتتاب اعتبارا من بداية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 5 يونيو 2008 ويستمر للمساهمين الحاليين حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 19 يونيو 2008 (الساعة الواحدة بعد الظهر).

3. تكون الأولوية في الاكتتاب خلال المدة المحددة أعلاه، بنسبة 24,000,000 إلى 182,205,312 لمساهمي البنك الحاليين المسجلين في سوق الدوحة للأوراق المالية عند إقفال التداول في نهاية يوم الأحد الموافق 18 مايو 2008.

4. للمساهمين الخيار في الاكتتاب في عدد من الأسهم أقل أو أكثر من الأسهم التي لهم حق الأولوية في الاكتتاب بها، شريطة ألا يمتلك أي شخص طبيعي أو اعتباري أكثر من 5% من مجموع أسهم البنك بعد التخصيص، وأن لا يزيد مجموع اكتتاب غير القطريين عن 25% من مجموع أسهم البنك.

5. في حالة وجود فائض من الأسهم المطروحة للاكتتاب، سيتم توزيع الأسهم الفائضة للمساهمين الذين طلبوا أكثر من نسبة ما يستحقونه من أسهم، بنسبة ما اكتتبوا به، مع مراعاة الأحكام الواردة في البند (4) أعلاه.

6. في حال عدم تغطية الاكتتاب من قبل المساهمين الحاليين في نهاية الفترة المذكورة، يتم تخصيص الأسهم المتبقية وفقا لقرار مجلس الإدارة إلى أشخاص آخرين كما يقرر المجلس، بمن فيهم سيتي بنك إن أي، بصفته بنك إيداع، بما يمكّن بنك الإيداع من إصدار سندات إيداع عالمية.

7. لن يتم احتساب كسور الأسهم ضمن حصة المساهم، أي أن حصة الأولوية للمساهم ستكون عددا صحيحا ناقصا الكسر الناتج.

8. لا يجوز لأي مساهم التنازل أو تحويل الحصة الخاصة به في زيادة رأس المال لأي شخص آخر.

9. سوف يحدد سعر الاكتتاب في السهم الذي يشمل 10 ريالات قطرية كقيمة اسمية بالإضافة إلى علاوة الإصدار وفقا لقرار مجلس الإدارة، شريطة ألاّ يقل سعر السهم شاملا علاوة الإصدار عن 85% من سعر السهم في السوق بتاريخ الإصدار، ولا يزيد عن -/175 ريالا قطريا الحد الأعلى لسعر السهم. أما تحديد سعر السهم الفعلي فسوف يعتمد على تحديد السعر لإصدار إيصالات الإيداع العالمية المذكورة في البند (6) أعلاه، أما في حال عدم إصدار إيصالات إيداع عالمية، فسوف يكون سعر السهم هو الحد الأعلى لسعر السهم البالغ -/175 ريالا قطريا.

10.تقدّم طلبات الاكتتاب إلى البنك التجاري في الطابق الثاني من مبنى المركز الرئيسي في شارع حمد الكبير. أما طلبات الاكتتاب من مساهمين خارج دولة قطر، يمكن إرسالها إلى الفاكس رقم 4954234-974+ و/أو بالبريد المسجّل إلى مدير عمليات الاستثمار- البنك التجاري القطري، ص ب 3232 – الدوحة – قطر، على أن يتم استلامها من قبل البنك خلال فترة الاكتتاب المحددة أعلاه.

11.يتم سداد قيمة الأسهم بالكامل عند الاكتتاب محتسبة حسب الحد الأعلى لسعر السهم: (أ) إما خصما من حساب المكتتب لدى البنك، أو بشيك مسحوب على البنوك المحلية، وفي حالة رجوع الشيك أو تعذّر صرفه لأي سبب من الأسباب من حساب المكتتب، يعتبر الطلب لاغيا، (ب) أو يتم سداد قيمة الأسهم المكتتب بها بتحويل برقي بالريال القطري لحسـاب البنـك التجـاري القطري ( Swift code: CBQAQAQA) للإيداع في حساب “Rights Issue 08” رقم 634-826311-4010 بعد خصم عمولة البنك المحول منه، بحيث يتم استلام المبلغ كاملا من قبل البنك التجاري بما يساوي قيمة عدد الأسهم المكتتب بها، على أن تشتمل الحوالة على رقم المساهم واسمه وعدد الأسهم المكتتب بها، ورقم الطلب.

12.يقوم البنك عند استلام القيمة بختم طلب الاكتتاب والاحتفاظ بالأصل.

13.لا يجوز إلغاء الاكتتاب في زيادة رأس المال لأي سبب من الأسباب بعد تقديمه إلى البنك.

14. ستتم إعادة الأموال الفائضة عن الاكتتاب إلى المساهمين (بما فيها أي أموال فائضة بسبب تحديد السعر الفعلي للسهم من قبل مجلس الإدارة بأقل من الحد الأعلى لسعر السهم)، خلال مدة لا تجاوز أسبوعين من تاريخ إغلاق باب الاكتتاب، وذلك دون احتساب أي أرباح أو فوائد عليها.

الجدير بالذكر أن طلبات وأحكام وشروط الاكتتاب في زيادة رأس المال للمساهمين المقيّدين بسجل سوق الدوحة للأوراق المالية عند إغلاق التداول يوم الأحد الموافق 18/5/2008 سوف تُرسل للمساهمين على عناوينهم البريدية، وعلى المساهمين الذين لم يستلموا طلباتهم، التوجّه إلى البنك التجاري في الطابق الثاني من مبنى المركز الرئيسي في شارع حمد الكبير ، خلال فترة الاكتتاب للحصول على طلبات بديلة مصطحبين معهم الأوراق الثبوتية اللازمة.

كما أعدّ البنك التجاري نشرة إصدار خاصة بطرح إيصالات الإيداع العالمية المشار إليها في البند (6) أعلاه، للمستثمرين المحتملين في هذه الإيصالات، نسخة منها متوفّرة لاطّلاع المساهمين الحاليين في مكتب سكرتيرة الشركة، في الطابق السابع من المركز الرئيسي للبنك الكائن في شارع حمد الكبير، خلال أوقات الدوام الرسمي.

- المستندات المطلوبة للاكتتاب:

‌أ) الأفراد: البطاقة الشخصية أو جواز السفر لغير المقيمين.

‌ب) القصّر: البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد موضحا فيها الرقم الشخصي بالإضافة إلى البطاقة الشخصية للولي الشرعي أو الوصي.

‌ج) الشركات: مستخرج رسمي (حديث) من السجل التجاري ونسخة عن بطاقة المفوض بالتوقيع، وكتاب تفويض من الشركة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
إزدان تحصل على تمويل إسلامي بمبلغ 171 مليون ريال قطري من مصرف الريان لشراء أراضٍ في الوكير

اعلنت شركة إزدان العقارية عن حصولها على تمويل إسلامي بمبلغ 171 مليون ريال قطري من مصرف الريان لشراء قطع أراضي في منطقة الوكير بهدف إنشاء مجمعات سكنية تتضمن أكثر من 2000 وحدة سكنية.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تذكر مساهميها بتاريخ الأحقية بالاكتتاب الخاص المسجلين بتاريخ 28 مايو 2008

نوهت شركة اتصالات قطر (كيوتل) إلى كافة مساهميها الكرام بتاريخ قفل السجل الخاص بالاكتتاب وهو اليوم الأربعاء الموافق 28 مايو 2008.

هذا وسوف يكون للمساهمين المسجلة أسمائهم في سجل هذا اليوم الحق بالمشاركة في الاكتتاب القادم الذي يبدأ في 8 يونيو 2008 وينتهي في تمام الساعة الواحدة بعد ظهر يوم 19 يونيو 2008.

علماً بأن تفاصيل الاكتتاب كالتالي:


القيمة الاسمية
10 ريال

علاوة إصدار
150 ريال

سعر السهم
160 ريال

تاريخ الإعلان
4/5/2008

تاريخ قفل السجل
28/5/2008

تاريخ فتح الاكتتاب
8/6/2008

تاريخ إقفال الاكتتاب
19/6/2008

تاريخ التخــصيص
26/6/2008

تاريخ إعلان نتيجة التخــصيص
27/6/2008

هذا وقد وجهت الشركة مساهميها الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات، إلى مراسلة الشركة على البريد الالكتروني: investor@qtel.co.qa




 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
انتهاء فترة الحظر على أسهم التأسيس لمصرف الريان

أعلنت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية عن فك الحظر عن أسهم التأسيس لمصرف الريان والبالغ عددها (337,500,000) سهم وبناءً عليه فقد أصبح بإمكان السادة مؤسسي الشركة تداول تلك الأسهم اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 28/5/2008.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مجلس إدارة الإجارة يجتمع في 10/6/2008 لمناقشة الأعمال المتعلقة بالشركة

اعلنت الشركة الوطنية للإجارة أن مجلس إدارتها سيعقد إجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 10/6/2008م، برئاسة سعادة الشيخ/ فلاح بن جـاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجـلس الإدارة، في مقر الشركة الكائن في (الدور العاشر – برج التويوتا)، وذلك لمناقشة موضوعات تتعلق بأعمال الشركة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الإجارة توقع مذكرة تفاهم مع الديار القطرية لبيعها أراض بمساحة مليون متر مربع في لوسيل

أعلنت الشركة الوطنية للإجارة القابضة عن توقيعها وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري مذكرة تفاهم ، تتضمن بيع الديار القطرية الأراضي الواقعة في منطقة لوسيل والمخصصة لإقامة فلل للمواطنين القطريين على الوطنية للإجارة القابضة.
وتبلغ المساحة الإجمالية المخصصة للقطع ( 1,000,000) متر مربع مقسمة على (880) قطعة تقريباً.
الجدير بالذكر أن ابرام العقد النهائي للبيع وقبول طلبات الشراء للمواطنين سيتم فور انتهاء شركة الديار من الدراسات والمخططات الأولية لقطعة الأرض المراد ابرام عقد البيع عليها مع التزام شركة الديار بتوفير متطلبات البنية التحتية اللازمة للأرض محل المذكرة.
وستقوم الشركة الوطنية للإجارة القابضة بتخصيص قسائم هذه الأرض على القطريين ممن تجاوز سن 18 عاماً ،و سيتم بيع القسائم من خلال القرعة الإلكترونية خلال الربع الأخير من السنه، بعد الإعلان عنها بوسائل الاعلام بوقت كاف، وسيكون سعر البيع للمواطنين 145 ريال قطري للقدم المربع ، وستكون فترة السداد على ست سنوات تبدأ من تاريخ البيع بواقع 20% من ثمن القسيمة تعقبها سنة سماح في الذكرى الأولى للبيع ،وبعدها يتم السداد على دفعات سنوية بواقع 20% من قيمة القسيمة.
وسينص عقد الشراء على أن يتم البدء في البناء خلال سنتين من تاريخ تسليم القسيمة ولايجوز تمديد هذه المدة ،كما لايجوز البيع إلا بعد إنتهاء البناء وصدور سند الملكية.



 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى