أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية.....( 2 )

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الأولى للتمويل تعلن عن انتهاء عملية الإكتتاب في زيادة رأس مالها

أعلنت الشركة الأولى للتمويل عن إنتهاء عملية الإكتتاب في زيادة رأس مال الشركة عن طريق بنك قطر الوطني.
وقد بلغت نسبة الاكتتاب (7.64) أضعاف الأسهم المطروحة ، وبلغت القيمة الإجمالية المكتتب بها ما يفوق (1.6) مليار ريال قطري ، كما بلغت نسبة التخصيص (0.52%) للذين اكتتبوا بأكثر من حصصهم المحددة .
كما شملت عملية الاكتتاب طرح (8,815,860) سهماً عادياً، وبسعر 25 ريال قطري للسهم الواحد يشمل القيمة الاسمية البالغة 10 ريال قطري ، وعلاوة إصدار مقدارها 15 ريال قطري.
ويذكر أن الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة قد بدأ في 13/4/2008م ، واستمر حتى نهاية ساعات العمل ليوم الأحد الموافق 27/4/2008م.
وقال الدكتور/ خالد بن إبراهيم السليطي أن بنك قطر الوطني بصفته مديراً للإصدار سيقوم بإعادة المبالغ الفائضة من الاكتتاب اعتباراً من يوم الأحد 4/5/2008م ، كما أنه سيتم التنسيق مع إدارة سوق الدوحة للأوراق بخصوص تسجيل وإضافة الأسهم المخصصة إلى أرصدة المساهمين المشاركين في الاكتتاب، وسيتم إضافتها إلى حساباتهم في السوق بأقرب وقت ممكن.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
وقود تدشن خزانات جديدة لدعم متطلبات السوق من الوقود

أعلنت شركة قطر للوقود وقود عن تدشينها بناء أربع خزانات جديدة تصل سعة كل منها إلى 10 مليون لتر في مستودعات تخزين وتوزيع الوقود بمنطقة مسيمير في الأول من مايو 2008، بالإضافة إلى تركيب مضخات تعبئة جديدة ومرافق تابعة لها. وقُدّرت كلفة المشروع بحوالي 60 مليون ريال قطري.
وقد تم تدشين الخزانات الجديدة رسمياً من قبل نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ وقود، السيد محمد تركي السبيعي.
وقال السيد السبيعي معلقاً على هذه المشاريع: تعتبر هذه الخزانات جزءاً من إستراتيجيتنا الاستثمارية الشاملة للمرحلة الأولى من توسعة مستودع الدوحة والتي تتضمن بناء 6 محطات لتعبئة الصهاريج في مستودع الدوحة على أن يكتمل المشروع بحلول شهر يونيو من عام 2008، وبناء خط أنابيب جديد يمتد من مصفاة قطر للبترول في مسيعيد لزيادة الكميات التي يستلمها مستودع الدوحة.
ومن المتوقع أن ينتهي العمل في هذا المشروع بنهاية عام 2008. إضافة لذلك، تحرص وقود، وضمن المرحلة الثانية من التوسعة، على إقامة محطة تعبئة جديدة، ومرافق إضافية متعددة وتطوير أسطولها من صهاريج الوقود وتحديثه وذلك لتلبية متطلبات عملائنا.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر وعمان تنظر في تأسيس شركة استثمارية في عمان برأس مال 300 مليون ريال قطري

أعلنت شركة قطر وعمان للاستثمار عن قرار مجلس إدارتها في اجتماعه المنعقد بتاريخ 01/05/2008م بالنظر بعد استكمال الدراسة في تأسيس شركة استثمارية جديدة في سلطنة عمان ومقرها مسقط ، برأس مال يبلغ 30 مليون ريال عماني أي ما يعادل 300 مليون ريال قطري .
وتهدف الشركة إلى الاستثمار في جميع اوجه المجالات الاقتصادية.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تعلن عن استثمار بروة الدولية في السودان بشراء قطعة أرض مساحتها3 مليون متر مربع، وتزمع تأسيس بروة السودان

أعلنت شركة بروة الدولية الذراع الدولي لشركة بروة العقارية ، عن قيامها بتوقيع اتفاقية بشراء قطعة أرض في جمهورية السودان بغرض تطوير مشروع سكني وتجاري ، كما أعلنت الشركة بأنها تعمل على تأسيس شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة بالأسهم في جمهورية السودان باسم بروة السودان وستكون الشركة بالاشتراك بين بروة العقارية وبروة الدولية (ش. ش. و) وذلك لأغراض تملك وإدارة استثمارات في جمهورية السودان وافتتاح مكتب لها في العاصمة الخرطوم.
هذا وقد تم التوقيع على اتفاقية الشراء مساء يوم السبت 3 مايو 2008م في العاصمة السودانية الخرطوم. وتبلغ مساحة الارض3 مليون متر مربع ، وتقع في ولاية الجزيرة ، إحدى أكبر الولايات السودانية.
وتم اختيار هذه الأرض للمزايا التي تتمتع بها ومنها قربها من قلب العاصمة حيث تقع على الشارع الرئيسي المؤدي إلى قلب العاصمة الخرطوم والمطار الدولي وتبعد 30 دقيقة عن مطار الخرطوم الدولي ووجودها بالقرب من مجمعات سكانية حديثة.
وأشار السيد/ غسان عبدالله البنعلي ، الرئيس التنفيذي لشركة بروة الدولية بان الارض حاصلة على كافة التراخيص الاولية اللازمة لاقامة المشروع ، بالاضافة الى عدد من المميزات الاقتصادية الاخرى. وتتضمن هذه التراخيص ، اقامة فندق وشقق فندقية ، مدرسة دولية وجامعة للدراسات العليا ، بالاضافة الى فلل وعمارات سكنية ومكتبية ومجمع تجاري. واضاف السيد/ البنعلي: بأن الشركة قد بدأت فعلياً بوضع المخطط العام للمشروع بالتعاون مع بيوت خبرة عالمية ، وقال: نتوقع اعتماد المخطط العام للمشروع من قبل الجهات المختصّة قبل نهاية العام الحالي على ان يتبعه البدء بالبنية التحتية للمشروع وبناء نماذج الفلل والعمارات الخاصة بالمشروع.
من جهة اخرى ، أشار السيد/ البنعلي إلى أن الشركة قد وضعت الاستثمار العقاري في جمهورية السودان ضمن أولوياتها وذلك بعد دراسة مستفيضة للسوق السوداني والطلب الكبير على المشاريع العقارية المتكاملة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
التجاري يقرر انعقاد عموميته غير العادية في 19/5/2008م والخاصة بزيادة رأس مال البنك عن طريق إيصالات الإيداع العالمية GDR ونصاب عضوية مجلس الإدارة

أعلن البنك التجاري عن دعوة الجمعية العامة غير العادية للانعقاد مساء من يوم الاثنين الموافق 19/5/2008م في تمام الساعة الرابعة مساءً في قاعة المرقاب فندق الفور سيزنز، الدوحة ، وذلك للنظر في جدول الأعمال المبين أدناه:

جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية:

1-الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 1,822,053,120 ريالا قطريا إلى 2,062,053,120 ريالا قطريا من خلال إصدار 24,000,000 سهم عادي القيمة الإسمية للسهم الواحد 10 ريالات قطرية، لسيتي بنك إن أي، بصفته بنك إيداع، لتمكين بنك الإيداع من إصدار إيصالات إيداع عالمية. وذلك شريطة أن يتم :

أ) تسجيل إيصالات الإيداع العالمية في القائمة الرسمية لهيئة الإدراج البريطانية، وقبولها للتداول في بورصة لندن للأوراق المالية،

ب) إدراج الأسهم العادية الجديدة للتداول في سوق الدوحة للأوراق المالية.

2-الموافقة على تعديل المادة 6 من النظام الأساسي الخاصة برأسمال الشركة لتعكس الزيادة في رأس المال.

3-تفويض أعضاء مجلس الإدارة بتحديد تاريخ إصدار الأسهم الجديدة، وتحديد قيمة علاوة الإصدار، شريطة ألاّ يقل سعر السهم متضمنا علاوة الإصدار عن 85% من سعر السوق للسهم العادي من أسهم الشركة، بتاريخ الإصدار.

4-تعديل المادة (7) من النظام الأساسي للشركة لتصبح بعد التعديل كما يلي:

تكون أسهم الشركة اسمية ومدفوعة بالكامل، ولا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري أن يمتلك في أي وقت أكثر من 5% من مجموع الأسهم بغير طريق الميراث أو الوصية، باستثناء بنك الحفظ أو بنك الإيداع الذي يحتفظ بأسهم لإصدار إيصالات إيداع عالمية موافق عليها من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة.

5-تعديل المادة 26 البند رقم (3) من النظام الأساسي للشركة الخاص بشرط ملكية أسهم أعضاء مجلس الإدارة ليصبح بعد التعديل كما يلي:

أن يكون مالكا لعدد من الأسهم لا يقل عن (0.75%) من أسهم الشركة، يخصص لضمان حقوق الشركة والمساهمين والدائنين والغير عن المسـؤولية التي تقـع على أعضاء مجلـس الإدارة.

6-الموافقة على تعديل المادة 43 من النظام الأساسي للشركة وذلك بحذف النص التالي منها: وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد الأسهم التي يحوزها الوكيل بهذه الصفة عن 5% من أسهم رأسمال الشركة، واستبداله بالنص التالي:

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يزيد عدد الأسهم التي يحوزها الوكيل بهذه الصفة عن 5% من أسهم رأسمال الشركة باستثناء في حال توكيل أعطي بالنيابة عن بنك الحفظ أو بنك الإيداع الذي يحتفظ بأسهم لإصدار إيصالات إيداع عالمية موافق عليها من قبل الجمعية العامة غير العادية للشركة.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم اكتمال نصاب حضور الاجتماع ، سوف يعقد الاجتماع الثاني يوم الأحد الموافق 25 مايو 2008 في نفس المكان والتوقيت.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تعلن عن موعد الاكتتاب في زيادة رأس المال وتحدد الأحقية للمساهمين المسجلين في يوم 28/05/2008

أعلنت شركة اتصالات قطر كيوتل عن حصولها على الموافقة النهائية من وزارة الاقتصاد والتجارة لموعد الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة، و سيبدأ الإكتتاب في الفترة من 8 إلى 19 يونيو 2008 م .
وستكون أحقية الإكتتاب بأسهم الشركة المطروحة والمعلن عنها لمالكي الأسهم بتاريخ 28 مايو 2008م .
يذكر أن كيوتل كانت قد أقرت في اجتماع الجمعية العامة غير العادي الذي أنعقد يوم الأحد الموافق 23 مارس 2008 م زيادة رأس مال الشركة بنسبة 33.3 % من خلال طرح 36,7 مليون سهم بواقع سهم لكل 3 أسهم مملوكة.
وقد تم تحديد سعر السهم الواحد بمبلغ 160 ريال قطري يشمل القيمة الاسمية البالغة 10 ريال قطري وعلاوة إصدار مقدارها 150 ريال قطري لكل سهم.
وستقوم الشركة بنشر شروط وأحكام عملية الاكتتاب في الوقت المناسب.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر وعمان توضح أن جمعيتها العمومية الأولى سوف تنعقد بعد انتهاء سنتها المالية الأولى 2008

انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية، قامت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بمخاطبة شركة قطر وعمان للاستثمار بغرض الاستفسار عن عقد الجمعية العمومية للشركة بعد رد وزارة الاقتصاد والتجارة بهذا الشأن.

ورداً على استفسار السوق فقد أوضحت الشركة بأنه بعد مراسلات مع وزارة الاقتصاد والتجارة بهذا الشأن، فقد أفادت الوزارة بأن المادة (63) من نظامها الأساسي تفيد بأن انعقاد الجمعية العمومية للسنة المالية الأولى لها تكون بنهاية العام المالي 2008، وذلك نظراً لاكتمال إجراءات تأسيس الشركة في يوليو 2007.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
العمومية غير العادية للرعاية الطبية تصادق على تحول الشركة إلى قابضة وتعديل شروط عضوية مجلس إدارتها وتعديل الحد الأقصى للتملك للمساهم

أفصحت شركة المجموعة للرعاية الطبية عن نتائج الاجتماع الثاني (المؤجل) للجمعية العامة غير العادية للشركة والذي عقد بتاريخ 05/05/ 2008 ، وقد تمت الموافقة بالإجماع على بنود جدول أعمال الجمعية العامة غير العادية كالتالي:

1. توصية مجلس الإدارة لتعديل النظام الأساسي بإضافة نص مادة خاصة بشروط عضوية مجلس الإدارة لتكون وفق قانون الشركات رقم 5 لسنة 2002 وفق ما يلي (بحيث يشترط في عضو مجلس الإدارة ما يلي):

· ألا يقل عمره عن واحد وعشرين عاماً.

· ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية، أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في جريمة من الجرائم المشار إليها في المادتين (324)، (325) من قانون الشركات التجارية، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.


· أن يكون مالكاً لنسبة 1% من أسهم الشركة، تخصص لضمان حقوق الشركة والمساهمين الدائنين والغير عن المسئولية التي تقع على أعضاء مجلس الإدارة. ويجب إيداع هذه الأسهم خلال ستين يوماً من تاريخ بدء العضوية في أحد البنوك المعتمدة، ويستمر إيداعها مع عدم قابليتها للتداول أو الرهن أو الحجز إلى أن تنتهي مدة العضوية ويُصدق على ميزانية أخر سنة مالية قام فيها العضو بأعماله. وإذا لم يقدم العضو الضمان على الوجه المذكور بطلت عضويته.


2. توصية مجلس الإدارة لتعديل النظام الأساسي بإضافة نص مادة تحدد الحد الأقصى لملكية المساهم سواء الطبيعي أو الاعتباري بنسبة 2% من أسهم الشركة.


3. توصية مجلس الإدارة لتعديل النظام الأساسي للشركة بإضافة نشاطات جديدة إلى جانب المجال الصحي وتخويل مجلس الإدارة لإجراء التعديلات اللازمة في النظام الأساسي وعقد التأسيس بما يتناسب مع قرارات الجمعية العامة غير العادية دون تعديل الغرض الأساسي للشركة.

4. توصية مجلس الإدارة لتعديل مسمى ونوع الشركة إلى الرعاية القابضة (شركة مساهمة قابضة) وتخويل مجلس الإدارة لإجراء التعديلات اللازمة في النظام الأساسي وعقد التأسيس بما يتناسب مع قرارات الجمعية العامة غير العادية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
التحويلية تؤسس شركة اميانتيت قطر للأنابيب بنسبة 40%

أعلنت الشركة القطرية للصناعات التحويلية عن إنشائها وشركة اميانتيت السعودية، وشركة الخدمات والتوكيلات المحدودة القطرية،شركة اميانتيت قطر للأنابيب ويتركز أنتاج الشركة على تصنيع أنابيب
الفايبرجلاس لأقطار تتراوح ما بين ) ٣٥٠ -٤٠٠٠ ( ملم مع كافة ملحقات الأنابيب كالوصلات –والأكواع وغيرها (مطابقة لمواصفات ISO .
هذا وتتوزع نسبة مساهمة كل من الشركات المذكورة في اميانتيت قطر على النحو التالي:

شركة القطرية للصناعات التحويلية 40%

شركة اميانتيت السعودية 40%

شركة الخدمات والتوكيلات المحدودة القطرية 20%

مما يذكر أن الشركة قد عقدت الاجتماع الأول لمجلس إدارتها بتاريخ 5 مايو 2008، في مقر الشركة الكائن بالمنطقة الصناعية، علماً بأن الإنتاج الفعلي قد بدأ بعد التشغيل التجريبي.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
عمومية إزدان تصادق على زيادة سقف مساهمة غير القطريين إلى 49% بعد الحصول على الموافقات اللازمة وتوافق على شراء 7 قطع أراضي بقيمة 171 مليون ريال قطري

أفصحت شركة إزدان العقارية عن نتائج اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة والذين عقدا بتاريخ 11/5/ 2008 ، حيث تمت المصادقة على بنود جدولي الأعمال المبينين أدناه:

الجمعية العمومية العادية:

1.سماع تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2007م والمصادقة عليه.

2.المصادقة على تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية الشركة للسنة المالية المنتهية في31 ديسمبر 2007م .

3.المصادقة على الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007م .

4.إبراء ذمة السادة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المذكورة .

5.تعيين السادة/ إيرنست و يونغ مراقب حسابات الشركة للسنة المالية 2008م وتحديد أتعابه .

الجمعية العمومية غير العادية:

الموافقة على زيادة سقف مساهمة غير القطريين في إجمالي رأس مال الشركة ليصبح (49%) وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات الضرورية اللازمة واستيفاء كافة الاجراءات القانونية و تفويض مجلس الإدارة برفع هذه النسبة مستقبلا في حال إمكانية ذلك.

الجدير بالذكر أن الجمعية قامت بالمصادقة على اقتراح مجلس الإدارة بشراء سبع قطع أراضي في منطقة الوكير بقيمة 30 ريال قطري / قدم المربع، بإجمالي مبلغ و قدره 171 مليون ريال قطري و المملوكة من شركة المجموعة الدولية للإسكان (احد أعضاء مجلس الإدارة) حيث أن قيمتها السوقية قدرت من قبل مقيم خارجي معتمد بمبلغ 844 مليون ريال قطري. الهدف من شراء هذه الأراضي هو إنشاء ما يزيد عن 2200 وحدة سكنية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل وأتكو تطلقان شركة عالمية جديدة مزودة لخدمات الإنترنت اللاسلكي


أعلنت شركة إتصالات قطر (كيوتل) عن شراكتها ومجموعة عبد الرحمن علي التركي للتجارة والإنشاءات (آتكو) في واي ترايب ليمتد.

وتهدف واي ترايب إلى توفير اتصال لاسلكي بالانترنت السريع (برودباند) عبر استخدام تكنولوجيا وايماكس وذلك في مناطق آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وقد تم الترخيص لشركة واي ترايب ليمتد ومقرها في مملكة البحرين، لإطلاق خدماتها في مجال شبكات وايماكس في كل من الأردن وباكستان، متيحة بذلك الفرصة لآلاف الأفراد وقطاعات الأعمال للانضمام لشبكة الانترنت العالمية
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تعلن عن شروط وفترة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة

أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن شروط وأحكام الاكتتاب إنفاذاً لقرار الجمعية العامة غير العادية المنعقدة يوم الأحد الموافق 23/3/2008م بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 33.3٪ ، على أن تكون أفضلية الاكتتاب للمساهمين المسجلين في سوق الدوحة للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية وسوق أبو ظبي للأوراق المالية بتاريخ الأربعاء 28 مايو 2008م بواقع سهم واحد لكل ثلاثة أسهم مملوكة وبسعر مائة و ستين (160) ريالاً قطرياً للسهم (10 ريالات القيمة الاسمية للسهم + 150 ريالاً علاوة إصدار) وذلك طبقاً للمواد (192) ، (193) و(195) من القانون رقم (5) لسنة 2002م بإصدار قانون الشركات التجارية. وعليه، فإن حق الأفضلية في الاكتتاب بنسبة تعادل (33,3%) من عدد الأسهم التي المملوكة والمبين عددها أدناه وفقاً لسجلات سوق الدوحة للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية وسوق أبو ظبي للأوراق المالية.



وتبدأ فترة الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة من يوم الأحد، الموافق 8 يونيو 2008م وحتى يوم الخميس، الموافق 19 يونيو 2008م، وفي حال عدم تقدم المساهم للاكتتاب خلال فترة الاكتتاب المحددة ، فسوف يسقط حقه في الأفضلية في الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال، علماً بأنه لا يجوز له التنازل عن هذا الحق لأي شخص آخر.



وسوف يتم الاكتتاب وفقاً للشروط التالية:





1-عدد الأسهم المطروحة بأفضلية الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة هو 36,666,667 سهماً عادياً.

2-القيمة الاسمية للسهم هي 10 ريالات قطرية إضافة إلى علاوة إصدار 150 ريالاً قطرياً. تسدد القيمة بالكامل أي 160 ريالاً قطرياً لكل سهم يتم الاكتتاب فيه.

3-تكون أفضلية الاكتتاب للمساهمين المسجلين بسجل المساهمين بسوق الدوحة للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية وسوق أبو ظبي للأوراق المالية بنهاية يوم الأربعاء 28 مايو 2008م .

4-يفتح باب الاكتتاب للمساهمين اعتباراً من بداية الدوام الرسمي ليوم الأحد 8 يونيو 2008م ويستمر حتى الساعة الواحدة بعد الظهر( بالتوقيت المحلي لدوله قطر)من يوم الخميس 19 يونيو 2008م .

5-للمساهمين الخيار في الاكتتاب في عدد من الأسهم أقل أو أكثر من الأسهم التي يحق لهم الاكتتاب فيها و باستثناء مالك السهم الممتاز والشركات المملوكة له بالكامل لا يحق أن يمتلك أي شخص طبيعي أو اعتباري أكثر من 10% من مجموع أسهم الشركة بعد التخصيص أو أكثر من 5% إذا كان الشخص الطبيعي أو الاعتباري يمارس نشاطاً مماثلاً لنشاط الشركة .

6-لا يجوز لأي مكتتب التنازل أو تحويل الحصة الخاصة به في زيادة رأس المال لأي شخص آخر .

7-سيتم إرسال طلبات الاكتتاب للمساهمين بالبريد على عناوينهم كما هي واردة في سجلات سوق الدوحة للأوراق المالية وسوق البحرين للأوراق المالية وسوق أبوظبي للأوراق المالية .

ويمكن الحصول على طلبات الاكتتاب من أي من فروع بنك قطر الوطني التالية في دولة قطر:



*أ- فرع الخليج الغربي.

*ب- فرع الغرافة .

*ج- فرع الوكرة.

*د- فرع المنطقة الصناعية .

8-تقدم طلبات الاكتتاب لدى كافة فروع بنك قطر الوطني والوطني الإسلامي داخل دولة قطر خلال مواعيد العمل المعتمدة، أو من خلال أي من وسائل الاكتتاب الإلكترونية المتاحة لدى البنك لمن لديهم حسابات لدى بنك قطر الوطني .

9-يجب إحضار هذا الإشعار عند الاكتتاب، مرفقاً به نسخة من المستندات الآتية:

*أ- - الأفراد البالغين: صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر.

- والأفراد القصّر: صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر أو شهادة الميلاد موضحاً فيها الرقم الشخصي للقاصر بالإضافة إلى البطاقة الشخصية للولي / الوصي.

ب-الشركات: مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري ونسخة من بطاقة المفوض عن الشركة وثبوتياته بالتفويض ولاسيما كتاب خطي موقع و مختوم من الشركة .



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك قطر الوطني يوقع اتفاقية مع شركة العراب للمقاولات لتقديم تسهيلات مصرفية بقيمة 550 مليون دولار أميريكي

أعلن بنك قطر الوطني عن قيامة بالتعاون مع بنك الإمارات الدولي والبنك العربي، بالتوقيع على اتفاقية مع شركة العراب للمقاولات بصفتهم البنوك المرتبة الرئيسية، لتقديم تسهيلات مصرفية بقيمة 550 مليون دولار أميريكي، لتمويل جزء من كلفة بناء عشرة أبراج في مشروع لؤلؤة قطر.

وسيمول بنك قطر الوطني 290 مليون دولار أميركي من القرض في ما يتولى كل من بنك الإمارات الدولي والبنك العربي تمويل القيمة المتبقية من القرض. وستعمل البنوك المرتبة الرئيسية كمتعهد ادارة الإصدار الجديد لمرحلة تجميع القروض العامة لإطلاقها في غضون أسابيع قليلة. وسيلعب بنك قطر الوطني أيضاً دور مرتب تسهيلات وبنك ضامن كما سيلعب البنك العربي دور بنك الحسابات.

تجدر الإشاره إلى أن شركة العراب للمقاولات تأسست في العام 1983، للاهتمام بالمقاولات العامة وقطاع البناء ولوازمه وهي تنشط انطلاقاً من مقرها الرئيسي في الرياض في السعودية ومن خلال أنشطتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وتعد الآن ثالث أكبر شركة مقاولات في السعودية استنادا الى قيمة العقود المنجزة للعام 2007.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الدوحة للتأمين تعلن عن انتهاء عملية الاكتتاب في زيادة رأس مالها


أعلنت شركة الدوحة للتأمين عن انتهاء عملية الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة عن طريق بنك قطر الوطني.

وقد بلغ إجمالي المبلغ الذي اكتتب به المساهمون في الأسهم المطروحة للاكتتاب في زيادة رأس مال الدوحة للتأمين 1,121,170,325 ريال، علماً بأن المبلغ المطروح للاكتتاب في زيادة رأس المال هو 131,900,000 ريال مما يعني أن حجم التغطية قد بلغ أكثر من 8 أضعاف المبلغ المطروح. ووفق هذه الأرقام فإن نسبة التخصيص ستكون 0.98% للذين إكتتبوا بأكثر من حصصهم المحددة.

يذكر أن الاكتتاب في زيادة رأس مال الشركة كان قد استمر لمدة 12 يوماً من يوم الأحد الموافق 27 إبريل ولغاية يوم الخميس الموافق 8 مايو 2008م من خلال بنك قطر الوطني وجميع فروعه، حيث طرحت شركة الدوحة للتأمين 5,276,000 سهم للاكتتاب لمساهمي الشركة المسجلين بسوق الدوحة للأوراق المالية في تاريخ 4 مارس 2008م، وبسعر 25 ريال للسهم شاملة القيمة الاسمية (10) ريالات و (15) ريال كعلاوة إصدار، وقد بلغ مجموع طلبات الاكتتاب التي تم حصرها في الإصدار 1380 طلب.

وأكدت إدارة بنك قطر الوطني أنه سوف يبدأ رد المبالغ الفائضة للمساهمين إعتباراً من 14 مايو 2008، كما أكدت أنه سيتم التنسيق مع إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بخصوص تسجيل وإضافة الأسهم المخصصة إلى أرصدة المساهمين المشاركين في الاكتتاب، وسيتم إضافتها إلى كشوفاتهم في السوق بأقرب وقت ممكن.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
سعادة وزير المالية يعلن اطلاق مشروع شارد أوف غلاس في لندن المشترك بين بنك قطر الوطني وبروة والمصرف الإسلامي​

أعلن بنك قطر الوطني وشركة بروة العقارية ومصرف قطر الإسلامي عن قيام سعادة يوسف حسين كمال، وزير مالية دولة قطر ورئيس مجلس إدارة QNB، بإطلاق اتحاد المستثمر الجديد، LBQ المحدود، والذي سيتولى تمويل ملياري جنيه استرليني، ما يعادل 14.160 مليار ريال قطري لإعادة تأهيل مبنى لندن بريدج كوارتر والذي يضم برج جسر لندن الأيقوني، المعروف أكثر باسم شارد أوف غلاس، أحد أعلى الابراج المتعددة الاستخدام في القارة الاوروبية.

وتضم لائحة المستثمرين في مشروع لندن بريدج كوارتر إضافة الى QNB، كل من : المصرف، شركة بروة، قطر للاستثمار كيو إنفست ومجموعة Sellar Property العقارية. وتتوزع الحصص بنسبة 20% من إجمالي الصفقة لكل جهة. في حين تتولى مجموعة سيلار العقارية أعمال التطوير في مشروع لندن بريدج كوارتر. ويمثل هذا المشروع واحداً من أكبر الاستثمارات القطرية في المملكة المتحدة.

ويغطي لندن بريدج كوارتر حوالى مليوني قدم مربع من المساحة المتعددة الاستخدامات. كما ويبلغ الحجم الإجمالي لبرج لندن بريدج 1.4 مليون قدم مربع كما يبلغ طوله 1016 قدم (310 أمتار). وهو عبارة عن بلدة عامودية تضم فندقا وشققا سكنية ومكاتب ومتاجر ومطاعم. تؤمن فرص عمل لحوالى 12 الف شخص ويتوقع ان تجذب الملايين من الزوار سنوياً. وسيطلق على مبنى لندن بريدج بعد إعادة تأهيله اسم لندن بريدج بالاس ومن المنتظر أن يبدأ العمل على البرج في فصل الخريف المقبل.

وفي حديثه عن دور شركته في هذا المشروع قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في بروة، السيد غانم بن سعد آل سعد: هذا المشروع فريد من نوعه بالنسبة لبروة من جميع النواحي ولأسباب عديدة. أولاً، لكونه أطول برج متعدد الاستخدامات في أوروبا، ويضم فندق شانغريلا الأول في القارة الأوروبية، إضافةً إلى مجموعة مكاتب ذات مواصفات عالية وشقق سكنية فاخرة مطلة على لندن. ونحن على ثقة بأن هذا الائتلاف سيؤمن الدعم اللازم للمشروع في هذه المرحلة. ثم أكد قوله مضيفاً ونحن نتشارك الرؤية نفسها وسنقوم بكل ما يلزم ليكتمل المشروع في الوقت المحدد لبناء هذا البرج، وسندعم هذا المشروع ليس مالياً فحسب، بل تقنياً كذلك من خلال فريقنا التقني المتخصص الذي يعمل بتعاونٍ وثيق مع المشاركين الآخرين في المشروع ، وتأتي مشاركتنا في هذا المشروع بالتوازي مع إستراتيجية الاستثمار الدولي التي نبحث من خلالها عن مُلكيات طويلة الأجل .

من جهته قال الشيخ جاسم بن حمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة المصرف في كلمته خلال الاحتفال: إن مشروع شارد أوف غلاس سوف يشكل معلماً بارزاً في أوروبا، واستثماراتنا في هذا المشروع تعكس ثقتنا، ليس فقط في القطاع العقاري، إنما في مجمل اقتصاد المملكة المتحدة. ويدعم ذلك العلاقات الاقتصادية والسياسية المتينة بين بلدينا.

وأضاف: برأينا أن الفرص المتاحة كـ شارد أوف غلاس تشكل حجر أساس لخطتنا الاستثمارية في المستقبل. وسوف نتابع بحثنا عن فرص مماثلة وفريدة من نوعها كـ شارد أوف غلاس، تأتي بعائدات كبيرة على مساهمينا.

وتابع بالقول: تحافظ المملكة المتحدة على كونها منطقة جاذبة للاستثمار في أوروبا. فإدارة الاقتصاد والسياسات الاقتصادية الموجهة التي تنتهجها والإطار التنظيمي الفعال، بالإضافة إلى ثبات الوضع السياسي، كل ذلك جعل من المملكة المتحدة وجهة استثمارية مفضلة.

وأوضح الشيخ جاسم: أن مشاركتنا في شارد أوف غلاس تعود إلى العام الماضي عندما بدأنا في التفاوض مع مجموعة Sellar Property في المملكة المتحدة حيث وقعنا اتفاقية شراكة فيما بيننا. هذا الواقع الذي جمع المستثمرين الأربعة الذين تعاونوا للاستثمار في هذا المشروع مع المطور المحلي Sellar، يشكل دليلاً واضحاً على الثقة في اقتصاد المملكة المتحدة بشكل عام والقطاع الاقتصادي بشكل خاص.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
الخليجي يحصل على موافقة السلطات المعنية لافتتاح فروع إسلامية ويشارك بصفة منظم رئيسي مفوض لإصدار صكوك بقيمة 600 مليون درهم إماراتي لصالح مجموعة المانع


انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك الخليج التجاري (الخليجي) للاستفسار عن الخبر المنشور بتاريخ 15/5/2008 في الصحف المحلية ،تحت عنوان خليجي يخطط لتمويل 15 مشروعاً بقيمة 3.6 مليار ريال حيث طالب السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر.
ورداً على استفسار السوق، أعلن الخليجي عن إنجازه عملية مصرفية إسلامية جديدة بصفة منظم رئيسي مفوض مشارك لإصدار صكوك لصالح مجموعة المانع،إحدى أهم المؤسسات العاملة في دولة قطر. الإصدار البالغ قيمته 600 مليون درهم إماراتي والمسعر مع فارق 250 نقطة أساس فوق ال EIBORمن أول إصدارات الصكوك في قطر في عملة غير الدولار الأمريكي ومطروح في بورصة دبي العالمية.
كما أعلن الخليجي عن حصوله على موافقة مصرف قطر المركزي لافتتاح فروع مصرفية إسلامية، مما يشكل إضافة للخدمات المصرفية التي يطلقها البنك هذا العام وسيكون التركيز الأساسي للعمليات المصرفية الإسلامية هو التعاملات الإسلامية بشكل عام ، على أن يأتي العمل في قطاعات أخرى لاحقا.
وسيفتتح الفرع الإسلامي الأول في مقر الخليجي الرئيسي الواقع في منطقة الخليج الغربي وهو يشكل جزءاً من نشاطات مجموعة الخزانة والأسواق المالية، بقيادة السيد بيسواجيت داسغوبتا، المدير التنفيذي لمجموعة الخزانة والأسواق المالية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
تغطية الاكتتاب في زيادة رأس مال بنك الدوحة بمعدل 4.9 مرات وبمبلغ 5.5 مليار ريال

أعلن بنك الدوحة أن حصيلة الاكتتاب في زيادة رأس ماله قد تجاوزت الـ5.5 مليار ريال قطري، حيث بلغ إجمالي الاكتتاب مبلغ 5.545.971.700 ريال قطري أي ما يعادل 4.9 مرة،. واعتماداً على ذلك فقد بلغت نسبة التخصيص 3.6% للمساهمين الذين اكتتبوا بأكثر من النسبة المخصصة لهم (15%).

الجدير بالذكر أن المبلغ المطلوب لزيادة رأس المال يبلغ 1.123.357.600 ريال قطري وهو يعادل 22.467.152 سهما بقيمة 50 ريال قطري للسهم الواحد.

واعلن البنك بأنه سوف يتم التنسيق مع إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية لإضافة الأسهم المخصصة إلى المساهمين المشاركين في الاكتتاب وأنه سيتم رد المبالغ الفائضة ابتداءاً من صباح يوم الأحد الموافق 25/5/2008.

يذكرأن زيادة رأس مال البنك من خلال طرح أسهم جديدة قد جاءت تنفيذا لقرار الجمعية العامة غير العادية للمساهمين المنعقد بتاريخ 23/3/2008 حيث تمت الموافقة بهذا الاجتماع على زيادة راس مال البنك بنسبة 15% من خلال إصدار أسهم جديدة بذات النسبة من اسهم رأس مال البنك البالغة 149.781.018 سهما بسعر 50 ريال قطري للسهم الواحد.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
للتأمين تعتزم تحويل فرع التكافل الإسلامي لشركة مستقله مملوكه بالكامل لها

أعلنت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين عن عزمها تحويل فرعها للتكافل الاسلامي إلى شركة مستقلة مملوكة بالكامل للشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين.
وتعمل الشركة حاليا للحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية لاستكمال الاجراءات المطلوبة بهذا الخصوص.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المصرف الإسلامي يجتمع مع بيوت التمويل التي يساهم فيها لمناقشة فرص الاستثمار المشترك وتبادل الخبرات البينية

عقد مصرف قطر الإسلامي ممثلاً بالسيد صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي للمصرف اجتماعاً في الدوحة مع الرؤساء التنفيذيين لمجموعة البنوك وبيوت التمويل التي يساهم فيها المصرف ، ناقشوا فيه سير الاستراتيجية المستقبلية وآليات التعاون والتكامل ، وفرص الاستثمار المشترك وتبادل الخبرات البينية .
وأكد الاجتماع على أهمية الابتكار والتجديد واقتناص الفرص الاستثمارية التي تعزز من استثمارات المجموعة ، وتوسيع أنشطتها إقليمياً وعالمياً في مجالات من أهمها:التسويق المتبادل للمنتجات والخدمات المصرفية من أجل تقديم خدمات متكاملة لعملاء المصرف والمجموعة في قطر وفي الدول التي تتواجد فيها بيوت التمويل والبنوك التي تشكل المجموعة. وتطوير المنتجات وابتكار منتجات تلبى تطلعات عملاء المجموعة.
هذا بجانب الفرص الاستثمارية المحلية والعالمية، وذلك من خلال : التعاون في مجال دراسة وتحليل المخاطر التي تتعلق بالعمليات المصرفية والتمويلية والاستثمارية . والتعاون في متابعة التعليمات الخاصة للبنوك والمصارف المركزية في الدول التي تتواجد فيها المجموعة، وذلك بهدف تحقيق أعلى قدر من المتابعة. والرؤية الاستراتيجية للمجموعة للمرحلة المقبلة .
ووصف السيد صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي للمصرف هذا الاجتماع بقوله : إن الاجتماع الثاني للرؤساء التنفيذيين لمجموعة المصرف يشكل نقطة انطلاق نحو تعزيز العلاقة بين المصرف وبيوت التمويل التابعة له ، ويأتي في إطار التوجه الجديد للمصرف و ينسجم مع استراتيجيته للمرحلة المقبلة
وأضاف الجيدة : أمام المجموعة فرص نجاح كبيرة بفضل الدعم الذي تحظى به من مجلس إدارة المصرف ومجالس إدارات بيوت التمويل الأعضاء في المجموعة، والفرص الواعدة في مناطق عملها في قطر ولبنان وماليزيا وأوروبا ، خاصة أن هناك بنوكاً أخرى تجرى الدراسة لتأسيسها في تركيا ومصر ومنطقة الخليج العربي .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تخطط لتطوير استثماراتها في السودان ولاستثمارات إستراتيجية جديدة في سوريا وليبيا

أعلنت شركة بروة العقارية عبر ذراعها الدولي شركة بروة الدولية عن عزمها على تطوير استثماراتهما فى السودان دعما لمشروعات التنمية الخاصة فى مجالات العقار والتعليم والامن الغذائى، والذي اعلن عنه رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة السيّد/ غانم بن سعد آل سعد .
جاء ذلك تزامناً مع ما تسعى اليه شركتي بروة والديار العقارية في كل من سوريا وليبيا من خلال شراكات أستثمارية أستراتيجية عبر (حصاد بروة).

 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى