سببب نزووووول السوق ..........

ولد البورصه

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2006
المشاركات
1,883
الإقامة
فى بيت ابوى
هههههههههههههههههههههههههههه


انا اقول سبب الهبوط عدم وجود مواقف للمساهمين عند البورصه
والسبب الثانى عدم وجود فرع للبورصه بالجهراء
 
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
357
لالالالالالالالا
هنيه أخالفك أخ عبدالعزيز
ترى مافيه شي بعيد عن رب العالمين والا صعب
فيه ناس ملينت من 100 ألف
ومو بعيدة ال10 آلاف تصير 100 ألف
كل شي بتوفيق من ربك
والأرزاق ياأخ عبدالعزيز عند رب العالمين
واذا انت فلوسك وارثها ورث ترى احنا فلوسنا حفرنا بالصخر ليما طلعناهم وتعبنا فيهم
لاتغير النظرة فيك ياأخ عبدالعزيز
وأعتقد الأمثلة كثيرة اللي ممكن تخلي ال10 آلاف صارت 100 ألف
ولنا في المخازن أكبر مثل من دوبلت 10 مرات خلال سنه
وكذلك بيان للاستثمار دوبلت مايقارب 5 مرات
عموما
لاتأخذك العزة بالأثم ياأخي ... وأعلم ان اللي عطاك ال10 ملايين اذا انت صادق ... قادر على انه ياخذهم منك في غمضة عين
لكن قول الحمد لله .. وتمن لأخوانك المسلمين الرزق والخير مثل ماتتمناه لنفسك
وعسى الله يرزق الجميع
انت اشفيك تخلط الاامور اقرا عدل اقرا انا اقول المحافظ والصناديق اللى داشين بعشر ملاين مو انا اللى داش بعشر ملاين وبعدين العشر الااف اللى تبيها تصير مية الف بسبوع او بشهر ماتصير بالبورصه وان حصل وصارت فهي سابقه نادره ممكن تصير بالناسدك ممكن تصير بسواق ثانيه غير سوقنا
 

خسران ولكن

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2006
المشاركات
427
كل الجهات الاخبارية تاخذ راي المحللين هل هذا كلام ديوانيات ولا تنجيم!!! ان شاء الله السوق يصعد والكل يعوض خسارته. تفائلو بالخير تجدوه ياشباب....


جريدة الراي

كتب علاء السمان |


يضع «ابو خالد» هاتفه النقال في جيب دشداشته وهو يتنفس الصعداء، ويلتفت إلى محدثه بارتياح واضح «الحمدلله البروكر باع».
ليس ابو خالد إلا واحدا من صغار المتداولين الذين لايصدقون شيئا سوى ان موجة التصحيح عالية، ومن العبث الوقوف في وجهها، مهما قال المحللون عن معطيات السوق.
احد الذين كانوا يقفون بجوار ابو خالد شكل بسبابتيه رقم «7» وهو يقول «نفس اللي صار العام الماضي... هكذا يبدأ التصحيح والذكي من ينفد بسيولته».
هذه المقارنات التلقائية التي يرددها من «لدغوا» من «جحر» موجة التصحيح السابقة مطلع العام 2006، يقول الكثير من المحللين وكبار اللاعبين في السوق عكسها إلى حد مدهش احيانا، على نحو يلخصه مدير احد الصناديق الكبرى بالقول «لا تصحيح قوي ولا انهيار، وما تشاهدونه ليس إلا تراجعا سريعا يمكن معايتنه بعدسة المشهد السياسي الكويتي، وليس بعدسة المشهد البورصوي.
بين الكبار والصغار يبقى السؤال حائرا: ماذا يحصل في بورصة الكويت؟
ثمة شق متفق عليه في الاجابة، مفاده ان تراجع اليومين الماضيين شكل ما يشبه «حجب الثقة» البورصوي عن التشكيلة الحكومية التي يبدو انها خلفت توترا سياسيا بدلا من ان تكون مفتاحا للانفراج، وجاء افتتاح دور انعقاد مجلس الامة بما حمل من تصعيد نيابي ليضيف إلى مشهد التأزم الذي لم تقرأه البورصة بايجابية.
لكن الشق الخاضع للنقاش يتعلق بما اذا كانت النقاط الـ350 التي خسرها المؤشر في جلستي تداول صافرة انطلاق لموجة التصحيح ام تراجع من خارج السياق مرشح للتلاشي عندما يستقر المشهد السياسي؟
معظم من تحدثت اليهم من مديري الاستثمار والمحللين لا يرون ان موعد التصحيح حان، خصوصا وان ارباح الربع الثالث تأتي لتحسن مضاعف السعر الى الربحية لمعظم الاسهم المدرجة، في وقت لا تؤشر شاشات التحليل الفني الى حتمية التصحيح.
قد يقول البعض ان مثل هذا القول سبق ان قيل إبان موجة التصحيح السابقة، وربما يميل هؤلاء إلى الاعتقاد بأن أمام المبادرة سيكون بيد صغار المتداولين، الذين قد يحدث هلعهم «تأثير الدوميغ» ويضيع منطق البورصة في ريح الثقة المتراجعة.
انه امتحان الثقة إذن، وسيكون على الصناديق والمحافظ تحدي التدخل في الوقت المناسب لكي لا يهزمها التصحيح.
يقول رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان في معرض تعليقه على ما يشهده السوق حالياً: «لاتوجد عوامل فنية تدفع في اتجاه التذبذب الحالي والتراجع الملحوظ لعدد كبير من الشركات المدرجة».
ويشير الشرهان إلى أن النتائج التي تعلن بشكل يومي تعتبر قياسية ومرضية للغاية لمساهمي الشركات خصوصاً وان المؤشرات تؤكد ان أقل الشركات اداء خلال العام الحالي سوف تحقق نحو 30 في المئة نمواً في أرباحها ذلك بشكل عام مقارنة بفترات سابقة وأرجع الشرهان تذبذب اداء السوق إلى تضارب الوضع السياسي داعياً الجميع إلى ضرورة التمعن في قراءة الوضع العام قبل اتخاذ القرارات التي قد تنعكس بشكل سلبي على الاقتصاد.
ويتوقع الشرهان ان يعاود سوق الأوراق المالية صموده وتوازنه مرة اخرى خاصة خلال الأسبوع المقبل في ظل تواردالمزيد من النتائج الطيبة للشركات المدرجة.
وتوجه بالنصح إلى صغار المستثمرين حيث قال: «لا تجزعوا ولا داعي للقلق واستبشروا خيراً بالسوق على المدى القريب».
ويقول ان شريحة من المضاربين قد استغلوا الوضع وسعوا للضغط على عدد من الأسهم المؤثرة ما انعكس سلباً على المؤشرات العامة للسوق لافتاً إلى ان ذلك انعكس ايضاً على نفسيات المتعاملين موضحاً انه لا يوجد مبررات لهذا التراجع الكبير.
ومن جانبه، يتفق نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة نور للاستثمار المالي ناصر المري مع الشرهان حيث ارجع ما يحدث في السوق حالياً ما هو الا ردة فعل عكسية لما تشهده العلاقة ما بين السلطتين ذلك بالاضافة إلى خيبة الامل حسب كلامه فيما يخص التعديل الوزاري الأخير فيما اشار المري إلى ان هناك موجة تصحيح حقيقية ايضاً جاءت متزامنة مع التراجع الأخير.
ويؤكد المري ان الهلع اصاب الصغار فقط في حين استفاد كبار المتداولين عبر الشراء على شريحة الاسهم الجيدة الأمر الذي يوضح ان الزمام في أيدي البعض خصوصاً فيما يخص الشركات القيادية التي لم تشهد تداول كميات كبيرة من الاسهم عليها.
ويتوقع المري ان يكون هناك ردة ايجابية وعودة حميدة للنشاط قبل نهاية الاسبوع الجاري.
واستبعد المري ان يكون الوضع الحالي هو بداية انهيار خصوصاً في ظل توافر دعائم اقتصادية أساسية تتمثل في أرباح الشركات وارتفاع أسعار النفط وغيرها من عوامل الدفع.
وعلى الصعيد نفسه، يقول مدير المحافظ الاستثمارية في شركة «الأمان» سليمان الموسى: «وفق نتائج الـ 50 شركة التي أعلنت أخيراً عن ارباحها حتى 30/9 نجدها جيدة وأسعار الاسهم بالنظر الى هذه النتائج يتضح انها مغرية للشراء».
ويشير الموسى في تصريحاته لـ «الراي» الى ان ما يشهده السوق من تراجع اثر كثيراً في المستويات السعرية للشركات المدرجة واستمراره سيكون سلبياً.. ولكن في النهاية لا يصح الا الصحيح فالاسهم ستعود الى مستوياتها التي تعكس اداءها الحقيقي.
وتوقع أن يكون التأثير بوتيرة التراجع الحالية وقتياً وسط احتمالات باشتداد موجة المضاربة مع بداية عودة النشاط لوتيرة التداول في السوق اذا سيكون الشراء بأسعار تفوق اسعار البيع الحالية.
وتوافق رأي الموسى مع رأي المري حيث استبعد مسمى انهيار لما يشهده السوق حالياً اذ يقول: «من فاته قطار بناء الواقع من المضاربين دائماً ما يردد مثل هذه العبارات بهدف احداث بلبلة تعود عليه بالفائدة!!».
ويقول الموسى: «ما نشهده الآن يجسد منطق البائع هو المشتري حيث يلاحظ ان غالبية عمليات البيع والشراء على سهم بعينه تتم عبر طرف واحد»، مؤكداً ان الصناديق الاستثمارية تشكل نسبة كبيرة من صناع السوق ويلفت الموسى الانتباه الى ان الصناديق اقتربت من نهاية العام ونسب الكاش لديها لا تتجاوز 3.5 في المئة الأمر الذي يستدعي البيع والتكييش على بعض السلع حتى يصبح لديه متسع تتحرك من خلاله.
ويؤكد الموسى أن عوامل الدعم لا تزال متوافرة ومعاودة التوازن والنشاط أمور لا تقبل الشك لافتاً الى ان صغار المستثمرين هم من تضرروا خصوصاً وان خيار البيع هو الوحيد أمامهم خلال الايام الأخيرة حيث توجهوا لاتخاذ هذا القرار وسط الترقب لفرصة معاودة الشراء عند مستويات متدنية لتعويض خسائرهم.
ومن ناحية أخرى، يفيد مسؤول في واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية ان هذا التراجع الذي يصاحب تداولات السوق مفتعل ولا يمت للمنطقية بصلة، حيث ينصب في مجمله في مساع واضحة للتعبير عن عدم الرضا بالتطورات التي شهدتها الساحة خلال الفترة الأخيرة.
وتحدث المسؤول عن مساع واضحة شهدها السوق أمس من قبل ملاك محدودين لرفع اسهم تابعة الا انهم فضلوا عدم الاستمرار في ظل قوة البيع التي قابلت الشراء ذلك بسبب حالات الهلع والخوف التي تملكت شريحة صغار المستثمرين، فيما يؤكد ان هناك تعمداً من قبل بعض الملاك الرئيسيين في شركات قيادية الضغط على اسهمهم للتأثير على المؤشرات العامة خصوصاً وان هذه السلع لا يجرؤ أحد على الدخول عليها من دون رضا ملاكها!!
وذلك ما يؤكد ان تداول هذه السلع بالحد الادنى يعود الى الملاك الرئيسيين وذلك شيء «بديهي».
يذكر أن السوق أغلق أمس عند مستوى 12.593.8 نقطة متراجعاً بمقدار 256.2 نقطة فيما انخفض المؤشر الوزني بمقدار 16.3 نقطة مغلقاً عند 730.1 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 401.5 مليون سهم بقيمة تصل الى 202.9 مليون دينار نفذت من خلال 11149 صفقة نقدية.


صناديق تبيع... ومحافظ تشتري

لفت مصدر مالي إلى أن هناك تداولات وهمية قامت بها محافظ تابعة لشركات مدرجة على أسهمها الهدف منها ايقاف نزيفها ويقول المصدر ان صناديق استثمارية تابعة لشركات قيادية هي التي كانت تتزعم عمليات البيع أمس وأول من أمس في حين ان محافظ مقربة هي من اشترت الكميات المحدودة متوقعا أن تنقلب القاعدة على أن تقوم المحافظ المالية بالبيع خلال الأيام المقبلة في حين ستقوم الصناديق بالشراء... ولكن عند مستويات مرتفعة مقارنة بالأسعار الحالية، والتعليق على ذلك للكبار فقط!!!


الحد الأدنى... بأقل أسهم
لوحظ تراجع شريحة ليست قليلة من الأسهم المدرجة إلى الحد الأدنى بأقل كميات متداولة قد لا تتعدى عشرات الآلاف في معظم الأحيان في إشارة إلى رضا الملاك الرئيسيين بنزيف هذه السلع لجزء من سعرها السوقي. وان أخطأت محفظة ودخلت لشراء عشرة آلاف سهم من شركة بعينها تفاجأ بعرض مئات الآلاف خلال ثوان معدودة.


الابتعاد عن المخاطرة
قال أحد المحللين ان عددا كبيرا من المستثمرين في سوق الأوراق المالية فضلوا الابتعاد عن المخاطرة والدخول في الوقت الحالي حتى تهدأ وتيرة التراجع، ذلك في تطبيق لعدم التقاط السكينة عند قذفها في الهواء والترقب لاستقرارها في مكان ما كي يتحاشى آلامها!!

ضغط الصناديق وقرب الاسترداد
أرجع أحد المحللين ضغط بعض الصناديق على شركاتها إلى احتمالية تقدم مساهمي الصناديق بطلبات الاسترداد النقدي خصوصا بعد اسدال الستار على شهر أكتوبر والدخول في شهر نوفمبر. ذلك بالاضافة إلى خلق حيز أكبر للتحرك حتى نهاية العام الحالي.


تعمد الضغط
تعمد مسؤول معروف في شركة غير مدرجة أسست منذ عام تقريبا ببيع كميات كبيرة من أسهم الصناعات الوطنية وبوبيان حتى أدى بالشركة الأولى أن يتداول سهمها بالحد الأدنى وان كان هذا السهم مهيأ لمعاودة نشاطه مرة أخرى.


حرص وحذر
دعا أحد مديري المحافظ الاستثمارية صغار المستثمرين إلى ضرورة الحذر وعدم الانجـرار وراء المضاربات العشوائية وأن يـــتــمــعــنـــــوا في قراءة النتائج المـــالـية للــــشركـــات المدرجة قبل الدخــول للاستثمار فيها.
وتوقع أن يكون للسوق عودة نشطة وصريحة مع مطلع الأسبوع المقبل.

جريدة القبس

على الرغم من ان الحركة التصحيحية كانت متوقعة من قبل الاوساط الاستثمارية بعدما صعد السوق صعودا قويا خلال ال 7 شهور، فان هبوط السوق امس جعل الاراء متباينة بين المحللين والمتداولين حول اسباب النزول: هل هي اسباب فنية للمؤشر العام، ام انها نتيجة للتأثيرات السياسية، ام مزيج بين هذا وذاك، ام انها ضغوط من مجموعات استثمارية لارغام الحكومة على تلبية طلبات المتضررين من قرارات لجنة السوق، اضافة الى اسباب متعلقة بالشد والجذب الذي حدث بين السلطتين التشريعية والتنفيذية على خلفية التشكيلة الحكومية الجديدة؟
بالنسبة للعوامل الفنية هناك صعود المؤشر ل 13 الف نقطة، حيث كان لابد من التصحيح الى جانب استنفاد صفقات الاستحواذ التي كانت دافعا قويا لانطلاقة السوق القوية منذ بداية العام، وتهدئة الاوضاع خلال هذه الفترة بالذات لجني الارباح من قبل بعض المحافظ والصناديق.
وهناك حاجة لاستراحة ما في موازاة قراءة للبيانات المالية للشركات من قبل المحافظ والصناديق استعدادا لبناء مراكز جديدة للربع الاخير من العام.
ومن خلال التحليل التقني للمؤشر السعري للسوق عند اغلاقات امس الاول، قال المحللون انه كان متوقعا ان يهبط المؤشر السعري للسوق خلال تداولات امس، لانه كان يلاقي دعما قويا عند مستوى ال 12.850 نقطة ومن ثم كسر هذا الحاجز ليهبط خلال تداولات امس الى مستوى اكثر مما كان متوقعا، حيث هبط حوالي 320 نقطة خلال التداولات، وارجع المحللون هذا الهبوط غير المتوقع الى عدة اسباب: الشد والجذب الذي حدث بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، والتصريحات الاعلامية الايرانية حول الرد العسكري، وعدم اقتناع الاوساط الاستثمارية بالتشكيل الوزاري، مما ادى الى قناعة قوية لديهم انها ستكون حكومة مؤقتة كسابقتها، وبين الاسباب غير المتوقعة تدافع صغار المستثمرين للبيع والخروج بأقل خسائر، علما بأن بعض صناع السوق كانوا بائعين وشارين معا خلال تداولات امس، وهذا عادة ما يكون عملا تكتيكيا من قبل المحافظ والصناديق للضغط على صغار المستثمرين لجرهم الى البيع العشوائي دون التركيز على الاسعار.
الى ذلك، يضاف سبب اغلاقات الصناديق للنهاية، حيث لابد ان تتوافر لديهم نسبة ارباح شهرية تتراوح ما بين 2% الى 3%.
وسارع امس اغلب صغار المستثمرين لانهاء عقود الاجل والاوبشن في موازاة اعتقادهم باحجام المحافظ والصناديق الاستثمارية عن الشراء.
ويرى اخرون ان الاسباب تعددت لهبوط السوق امس، علاوة على ذلك لوحظ هروب بعض المستثمرين الى اسواق خليجية اخرى خوفا من الصراع السياسي على الساحة المحلية، وتدافع المستثمرين خوفا من تكرار سيناريوهات 2006.
ويرى المتداولون انه على الرغم من ان لديهم قناعة تامة بان السوق يتمتع بعوامل دعم قوية منها:
ارتفاع اسعار النفط.
اداء ونشاط الشركات التشغيلية وارباحها القياسية خلال العام الجاري والتوزيعات التي من المتوقع ان تكون افضل من الاعوام السابقة الا انهم ابدوا خوفهم وهلعهم مما ستؤول اليه الاوضاع فيما بعد.
فيما يرى اخرون ان السوق اكتفى بالحركة التصحيحية العنيفة التي شهدها امس والتي استمرت على مدار الاسبوعين الماضيين ويتوقعون صعوده الى مستويات قياسية خلال الفترة المقبلة اي الى 13500 نقطة والدليل على ذلك ان البائع والمشتري هما عدد محدود من صناع السوق، اضافة الى ان القيمة المتداولة تجاوزت ال202 مليون دينار مما يؤكد ان هناك شراء قويا.
فيما يرى محللون اخرون ان السوق من الممكن ان يبدأ خلال تداولاته اليوم بهبوط ولكنه ليس حادا، وسيعدل مع نهاية السوق وسيستمر في الصعود ولكن ليس بقوة الا مع بداية الاسبوع المقبل ليواصل صعوده.

جريدة الوسط
الاقتصاد

«الوسط» تسأل مديري الاستثمار والعارفين بالسوق: ماذا تنصحني حالياً؟

اشتر السهم «الممتاز» .. أو «تمسك» به

محمد الإتربي

الأربعاء, 31 - أكتوبر - 2007

لامس اجمالي تراجعات سوق الكويت للأوراق المالية منذ انطلاق عملية التصحيح مستوى الـ 5 في المئة تقريبا، وفقد فعليا 581 نقطة، اي ما مقداره 4.6 في المئة، وعليه اوشكت عملية التصحيح على الانتهاء، خصوصا بعد ان بدأت اشارات الشراء وسط موجة النزول والتراجع الحاد الذي شهدته السوق امس، وكان اشبه بعروض بيع عشوائية من اجل الخروج لا أكثر، من دون ان تكون هناك استراتيجية او هدف واضح للخروج.

صناديق عدة اكدت لـ «الوسط» انها اشترت اسهما انتقائية في ظل تلك الموجة، لاسيما انها حققت ارباحا جيدة قبل موجة التصحيح، وعليه فإن «الكاش» تظهر فائدة في ظل الاوضاع غير المستقرة للسوق.

ومع اتضاح الرؤية تدريجيا، والقناعة بالارباح القاسية التي تعلن يوميا، والمبادرات المحلوظة لصناديق ومحافظ، وتوقف المضاربين عن الضغط ناحية التراجع، باتت مؤشرات الارتداد للسوق ناحية الصعود لها الغلبة والتفوق.

«الوسط» سألت مديري استثمار عن افضل نصيحة حاليا في ظل التراجع الملحوظ للاسعار وانخفاض كثير من الاسهم القيادية والتشغيلية، فأكدوا ان المعيار الحقيقي الذي يجب الاعتماد عليه هو الارباح، وبالتالي ما عداها تبقى عوامل مؤقتة وعابرة.

ونصح مديرو الاستثمار بأن ارتداد السوق للصعود هو الأوفر حظا، بعد ان انهى سريعا موجة التصحيح او اخذت حاصلها خلال وقت قياسي.

واكدوا لـ «الوسط»: من يملك السيولة فعليه ان يوظفها في الاسهم القيادية التي اعلنت ارباحا جيدة وفي الشركات التشغيلية، فعلى المديين البعيد والمتوسط «الشاري ربحان»، معتبرين ان كل الظروف التي تجمعت ضد السوق - واغلبها سياسي - ما بين محلي واقليمي مؤقتة وعابرة، مؤكدين ان افضل نصيحة في الوقت الحالي هي الانتقاء، ثم الانتقاء فالاسعار وصلت إلى حدود مغرية.
وفي ما يلي تفاصيل التحقيق:

بداية يؤكد رئيس مجلس الإدارة لشركة مجموعة الصفوة وليد العصفور مع حدة المشاحنات السياسية المحلية والدولية الكل يتسارع ناحية البيع والضغوط تزداد.

لكن افضل قرار في ظل التراجعات الحالية لاسعار الاسهم الممتازة التي حققت ارباحا جيدة ونموا كبيرا في فترة الاشهر التسعة هو الشراء
واضاف: البيع في ظل الاوضاع الحالية على السوق بخسارة غير منطقي، بل على العكس، من لديه هامش ربحي وامامه فرصة للتخارج فبإمكانه التسييل، للدخول الى فرص اخرى قد تحقق له عوائد اكبر.
وأكد العصفور ان السوق ستعود الى الصعود اعتمادا على نتائج وارباح الشركات.

ويضيف العصفور: دائما مع اقتراب نهاية السنة تشهد السوق عملية تغير مراكز و«تكييش» فضلا عن العوامل السياسية الأخرى.
واكد ان الاسهم «الممتازة» تعرضت للضغط مع السوق، الا ان التصحيح سيكون لمصلحتها إذ ستجذب سيولة اكبر للسوق خلال المرحلة المقبلة.

وبدوره اكد مدير ادارة الاستثمار المحلي والعربي في شركة «وفرة»، مانع الصانع ان افضل قرار حاليا تجاه السوق هو الشراء، مؤكدا ان الاجواء والظروف الحالية غير مناسبة للبيع.

وقال: القرار الصائب على المدى البعيد لمن يقوم بالانتقاء والشراء بهدوء، خصوصا ان الاسعار الحالية مغرية للشراء من دون تصعيد او منافسة.

وقال الصانع انصح المستثمرين بعدم تحكم العاطفة في ظل ظروف السوق الحالية بل الشراء يكون عن قناعة، وعلى اساس نتائج الشركات.

وعن الاوضاع والظروف السياسية شدد الصانع على ان ضغوطها مؤقتة وعابرة.

واضاف: خلال آخر 7 سنوات مرت على السوق كل مرحلة تصحيح تقابلها نقطة انطلاق اقوى وردة كبيرة للصعود.

وقال: السوق صحية، والتصحيح يزيدها قوة.
ويقول رئيس الدائرة الاستثمارية امين سر مجلس ادارة البنك التجاري فوزي العتيقي ان افضل قرار حاليا بعد ان تراجعت السوق نحو 5 في المئة، هو الشراء.

ويضيف: التصحيح مؤقت ولابد ان يأخذ مداه، ومن اشترى باسعار منخفضة لابد ان يحقق الارباح.

وأضاف: اغلبية الضغوط نتيجة كثرة العروض والسعر للتخلص من الاسهم من صغار المستثمرين.

ويرى العتيقي ان ما يحدث من تأثيرات نفسية بسبب التهديدات الإيرانية من جهة، وازمة السيولة العالمية من جانب آخر اضافة الى الشد والجذب السياسي المحلي.

ويتوقع العتيقي ان ترتفع وتيرة القرارات الشرائية خلال الايام الملحوظة، خصوصا ان معظم اسهم الشركات الممتازة والجيدة مغرية للشراء.

ومن جهته ذكر مدير ادارة الاستثمار المحلي في الشركة الكويتية للاستثمار فوزي فهد الشايع، افضل نصيحة حاليا في ظل التراجع والتصحيح الحالي هي الشراء.

وقال الشايع: إن القدر الأكبر من التراجع الحالي كان نتيجة التدافع العشوائي للبيع، مشيرا الى ان التصريف والبيع بهدوء قد يكون مقلقا اكثر من النزول الحالي، الذي يلاحظ ان جزءا منه تدافع وضغوط بعض المضاربين، والاطراف التي تضغط على السوق لإاعادة الشراء باسعار منخفضة.
وتوقع الشايع ان تبدأ السوق بالتماسك ثم العودة الى الصعود.
وقال ان السوق شهدت عمليات شراء ملحوظة في بعض الفترات، مؤكدا ان قيمة التداولات التي شهدتها السوق امس جيدة ومطمئنة جدا، إذ تعدت الـ200 مليون دينار وبالتالي من خرج قابله مشتر آخر.

*****************
البنوك مطمئنة .. فالضمانات تتراوح بين 150 و200 في المئة

أكدت مصادر مصرفية لـ «الوسط» أن البنوك الكويتية تتابع عمليات التراجع والنزول الحاد الذي تشهده سوق الكويت للأوراق المالية يوميا، وشدد مصدر مصرفي على أن التراجعات التي تشهدها السوق طبيعية، وحركة تصحيح أسعار عادية بعد أن سجلت السوق ارتفاعات كبيرة. ويضيف، إن الأثر معدوم من التراجعات الحالية للسوق. ويقول: إن تسهيلات البنوك الموجهة للبورصة في أمان تام لأسباب عدة :
1 - معظم ضمانات البنوك تتراوح بين 150 و200 في المئة للتسهيلات والتمويلات الموجهة للبنوك.
2 - خطوط الائتمان الموجهة لتمويل المستثمرين في البورصة 25 في المئة من إجمالي محفظة الائتمان، أو 10 في المئة من رأس المال الشامل وفق تعليمات البنك المركزي أيهما أقل، وبالتالي لا يوجد «فلتان» في السيولة الموجهة للبنوك.
3 - نسب التراجعات الحالية للسوق غير مقلقة للبنوك.
4 - يؤكد مصدر مصرفي لـ «الوسط» أن البنوك حاليا لا تقبل ضمانات أسهم سوى لنوعية منتقاة من الشركات، مضيفا أن لديها تصنيف لكل سهم وعليه يتم منح التسهيلات. ويضيف المصدر، لا يوجد أي قلق إذا تراجع سهم من الأسهم الممتازة بمقدار 100 أو 200 فلس، إذ لا تشكل نسبة تذكر.
على صعيد آخر، يقول المصدر: إن عملية المراجعة الحالية لبعض الضمانات تأتي في إطار التقييم والوقوف على تطورات الأوضاع.
ويضيف، إن الضمانات تغطي التراجعات حتى 200 في المئة.

*************
يوم دامٍ لـ «الوزني» من أول 2007

سجل المؤشر الوزني تراجعا حادا امس، وحقق اعلى نزول له منذ بداية العام 2007، خلال يوم تداول واحد، إذ تراجع اكثر من 2 في المئة بمقدار 16.32 نقطة وأقفل عند مستوى 730 نقطة، في حين فقد المؤشر السعري امس فقط 2 في المئة، وتراجع بمقدار 256 نقطة، واستقر المؤشر عند حاجز الـ 12.593 نقطة، وهو المستوى الذي يتوقع كثير من المراقبين ان يرتد منه المـــــؤشر للصـــعود.

**************
الأجل يتوقف .. ونقطة التفسيخ بعيدة 50 في المئة

أكدت مصادر مالية استثمارية ان الإقبال على الشراء عبر البيوع المستقبلية والآجلة شبه متوقفة حاليا، مضيفا انه طبيعي، خصوصا في ظل حدة التراجع الحالية. لكن في ما يتعلق بتفسيخات العقود، اكد المصدر ان نسب التفسيخ تعدلت منذ ان زادت نسبة المقدم الى 40 في المئة. ويقول المصدر ان هامش التفسيخ امام المستثمر حتى يتراجع السهم 50 في المئة، مشيرا الى ان اكثر اسهم تراجع حتى الآن لم يتعد الـ 26 في المئة تقريبا، وبالتالي هناك هامش كبير. ومعروف ان قيمة المقدم حاليا 40 في المئة اضافة الى 13في المئة كفائدة، وبالتالي تراجع سعر السهم يحتاج حتى يصل لنقطة التفسيخ الى ان يفقد 50 في المئة من سعره السوقي. لكن المصدر توقع العودة للشراء مجددا في حالة توقف نزيف وضغط البيع حاليا.
 
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
357
اتمنا انك لما ترد تتكلم بأدب

وانا والحمد لله ال 50 دينار اقتنع فيها وشايفن خير والحمد لله

اقوووووووول خل عنك سالفة الملايين يابو الملايين وروح نام احسن لك

ممكن تتحلم بالملايين بس لا تنسى توزع ال 10 آلاف اللي خذيتهم مني

رواتب لموظفينك

وين الغلط ؟؟ اللى قلته بحقك اشفيك ؟ والله شفت عدد مشاركاتك واصله 3000 قلت اكيد بيكون رده محترم ولكن يبيلك دوره علشان اتعلم تخاطب الناس انا ماتحلم بالملاين وسجل هالبيت عندك - نعطي ولا نتبع عطانا بالاقوال \\ نبذل ونسكـــــــت كننــا ماعطينا -
 
التسجيل
13 أكتوبر 2006
المشاركات
272
1.9 بليون دينار خسارة السوق خلال يومين

اليوم سيكون فاصلاً ما بين حركة تصحيح أو رسالة احتجاج على التشكيلة الوزارية


1.9 بليون دينار خسارة السوق خلال يومين منذ التشكيل الوزاري




كتب - فيصل الشمري:
أكلت تداولات ما بعد التشكيل الوزاري مايقرب من (1.9) بليون دينار من القيمة الرأسمالية لسوق الكويت للأوراق المالية على مدى اليومين الماضيين مزيحة المؤشر السعري للأسفل بنسبة (1.24) في المئة لأول من أمس و(1.99) في المئة ليوم أمس ليصبح مجموع ماخسره منذ مطلع الأسبوع الجاري يقارب (3.23) في المئة وهي نسبة اعتبرها البعض ضئيلة مقارنة بمكاسب المؤشر بنسبة 30 في المئة منذ مطلع العام الحالي فيما وصفها البعض الآخر بلطمة بورصوية على وجه التشكيل الجديد للحكومة.
وتزداد الخشية من الأيام الثلاثة الماضية لئلا تكون بداية انطلاق لتراجع يطول أمده وتأثيره على المؤشر الذي حقق أعلى قمة تاريخية له على الإطلاق منتصف الشهر الجاري عندما أغلق قريباً من (13.200) ألف نقطة بينما أوقفته تداولات أمس على عتبة (12.594) نقطة حتى الآن.

ثلاثة أيام عجاف
وخسر المؤشر خلال الأيام الثلاثة الماضية 0.6 في المئة و(1.24) في المئة و(1.99) في المئة من قيمته على التوالي تقريباً في حالة من التراجع العام لجميع القطاعات شملت الشركات القيادية وغير القيادية وقادتها عنوة إلى اللون الأحمر بنسب متفاوتة دون مبرر فني يذكر حسب رأي المحللين.
وهبطت القيمة الرأسمالية للسوق من نحو (57.832) بليون أول من أمس إلى ( 56.573) يوم أمس لتبين فداحة الهبوط الذي جاء ليومين متتاليين وتزامن مع التعديل الوزاري حيث وصف أحد المراقبين هذا الهبوط »بلطمة على وجه الحكومة الجديدة« حسب تعبيره.
115 شركة متراجعة
وبالامس تراجعت اسهم (115) شركة من اصل (146) جرى تداول اسهمها فيما اقتصر الارتفاع على (15) شركةوبقيت (16) أخرى دون تغير وسط دعوات بعدم اعتبار ما يحصل هزة او هلع بالسوق خصوصا مع تفاؤل الجميع بنتائج الربع الثالث للشركات.
لكن الحالة العامة للهبوط تؤكد ان مخاطر محيطة بالسوق قد تدخلت بقوة او أن تصحيحا وراكمه تردد صغار المستثمرين جاء في هذه اللحظة مع استبعاد المخاطر الجيوسياسية التي فندها البعض بقوله»ان الاسواق المحيطة صاعدة فلماذا الكويت فقط?« تتأثر بالمخاطر الجيوسياسية لوحدها.

مخاطر جيوسياسية
ويرفض المحللون الربط بين البعد الاقليمي للاقتصاد الكويتي والمخاطر الجيوسياسية وهذا الهبوط, مؤكدين ان تداعيات التعديل الوزاري الذي جاء بتشكيل يطيل امد الصراعات المزمنة بين السلطتين على قضايا اقتصادية كان للبورصة الحظ الاوفر منها خلال الشهرين الماضيين تحديدا معتبرين ذلك سببا كافيا لاحباط المستثمرين.
ولا يستبعد اخرون ان يكون الهبوط رسالة من كبار المتضررين بقوانين ادارة البورصة الى الحكومة مفادها »ان كنتم قادرين على ايذائنا بحجة الحفاظ على السوق فنحن قادرين على ايذاء السوق وتحريكه 500 نقطة للاسفل خلال يومين«.

يوم الحسم
وسيكون اليوم حاسما لهذه المخاوف والتكهنات اذ يقول الكثير من رؤساء مجالس ادارة الشركات الاستثمارية انه سيشهد استفادة من هبوط الاسعار وبالتالي دفعها للاعلى بالاستناد الى النتائج التشغيلية التي كشف عنها الربع الثالث بقوة لمعظم الشركات القيادية والتي من المقرر اعلانها بحد اقصى 15 نوفمبر الجاري.
ولم يشر احد الى امكانية تشبع الاسهم بتسريبات نتائج الربع الثالث والتي ما لبثت ان تم اعلانها حتى اتخذ السوق منحنى نزولي لطيف واسع من الشركات ذات الربح التشغيلي وغيرها ممن تعتمد الارباح الرأسمالية من الاستثمار بالاسهم, لكن بعض المحللين فسر ذلك بأن صغار المستثمرين اعتادوا على الشراء عند اللون الاخضر وهذه صفة السوق الكويتية مستغربا بقوله »من المؤكد سيحققون الخسائر« لانهم قلبوا وقت الشراء فاللون الاحمر في كل الاسواق هو الانسب للشراء الا في الكويت!
 

بورش

عضو مميز
التسجيل
25 سبتمبر 2005
المشاركات
3,660
الإقامة
دار بالبورصة
أي دعم ؟؟ يا حبيبي انا بكبري اندعمت ولا شفت في دعم .. خصوصا بالمجموعه الدوليه

الي لا لها لا دعم ولا مقاومه ولا حركه إلا النزول
 

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
الفــلاح - خربهـــــا وقعــد علــى تلهــا

نعم صالح الفلاح صاحب نظرية ( الباب والشباك ) انشتاين هذا الزمان

حامي اموال صغار المستثمرين ، اين انت ، الكل تحدث عن هبوط مؤشرات السوق ، الا انت
وكان الامر يحدث في اسواق نيروبي او جنوب افريقيا

لقد كنت تتشدق بحمايتك لصغار المستثمرين وكانك الام الرحوم على صغارها .

لا نريد من ضخ سيولة او شراء الاسهم او دعمها ، لان هذا ليس من اختصاصك وليس بمقدورك ذلك .

ولكن نريد تصريحا لما يحدث بالسوق ، تطمئن احبابك صغار المستثمرين وتهدئ من روعهم وتسكن السكينة في نفوسهم ، فانت نصبت نفسك الحارس الامين على اموال صغار المستثمرين .


فاين انت ؟ اين اختفيت ؟ اين المؤتمرات الصحفية ؟
اين اجتماعات لجنة السوق ؟

ان صرخات صغار المستثمرين قد اسمعت من به صمم ، ان اهات صغار المستثمرين تدوي في كل بيت ،

فاين صوتك ولماذا هذا الصمت ؟؟؟
 

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
والله من القهر ياخوي ناصر

((أهم شي الصحه والعافيه حد أعلى))

بس خلي الضغط والسكر حد ادنى
 

ناصر دشتي

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2007
المشاركات
270
الإقامة
الكويت
ما كو فايد فيهم بس بقولك شغله السوق فيه رده ما اقولك لأ بس عقب شنو ما دمرو هل المساكين الصغار واهل الاجل
 

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
ما كو فايد فيهم بس بقولك شغله السوق فيه رده ما اقولك لأ بس عقب شنو ما دمرو هل المساكين الصغار واهل الاجل

الله كريم ومن صبر ظفر
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
يا جماعه السالفه وما فيها ان هذه رساله من التجار للحكومه تقول ان لها مطالب ولها حقوق يجب ان تطبق مثل ادراج بعض الشركات والتسهيل فى بعض القوانين مثل زيادة رأس المال وغيرها
والحين فهمتوا الرساله !!!!
 

WishToWin

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2007
المشاركات
2,245
:(:(:(
 

هداف

عضو نشط
التسجيل
16 أغسطس 2007
المشاركات
318
أحب كتابات الخالدي وتحليلاته وياريت تتابعونه دايم وتقولولي رايكم
 

قوانين

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2007
المشاركات
388
يوقف النزول اذا الناس وخرت و يصير العرض وطلب الشراء للسهم شبه معدوم
 

fawaz69

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2007
المشاركات
453
والله غير سالفه العالم فلوسه تتبخر وانت تقول لاتزعلون

اسمحلي اخوي عجيب امرك

ابو عشره مليون يبي يربح خل يربح بس مو باللعب

والله كلامك صح ان شاء الله بوعشرة مليون يصيرون عشرات الملايين بس يكون ربحه بالحلال ولا يتلاعب ويآذي اهل الالوف يااخي صارت السالفة بالعكس ابو الملايين يحسد ابو الالاف ويترصد له والحمدلله على الصحة والعافية والله يعوض كل خسران
 

station-eng

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2007
المشاركات
256
لو مو ابو الالاف موجود كان ما صار ابو الملايين عنده هالملايين
 

جمبازي

عضو مميز
التسجيل
6 سبتمبر 2006
المشاركات
1,790
هههههههههههههه انا ابي اللى معاه واذا حصلي ابيعه سيارته هههههههههه داش بعشر الااف ويبي مية الف ويقول المحافظ تلعب وتمكر ايه طيب انت داش بعشر الااف انت ماتمكر وتلعب وبعدين نحن بدال حنا ههههههههه ونحن يالمحافظ داشين نبي كل اللى معاك سوق هذا مو لجنة خيريه


اعرف واحد ربح 100 الف دينار ...وراس ماله 12 الف ..


بخلال 45 يوم ؟؟؟؟؟؟:p
 

station-eng

عضو نشط
التسجيل
23 أكتوبر 2007
المشاركات
256
ندري ان البورصة ماهى لجنة خيرية ... لكن مو اول ما ادارة البورصة تكتشف الاعيبهم يبدون يصارخون ويطيحون السوق
 
أعلى