صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
«الأبراج» تتفق مع مجموعة استثمارية كبرى للاستحواذ على 20 في المئة من زيادة رأسمالها

كتب رضا السناري : كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» أن شركة الأبراج القابضة اتفقت مع احدى المجاميع الرئيسية في سوق الكويت للأوراق المالية، لم تسمه، لمساهمتها في زيادة رأسمالها المرتقب اعلانه نهاية نوفمبر المقبل. وأوضحت المصادر أنه وفقا للاتفاق، ستستحوذ المجموعة على حصة تقارب 20 في المئة من زيادة رأسمال «الأبراج»، والذي من المقرر أن يبلغ نحو 110 في المئة، ليرتفع من 7 ملايين دينار الى نحو 15 مليونا. ونوهت المصادر الى أن الشركة الدولية للاجارة والاستثمار هي من سيتولى عملية الاكتتاب الخاص في زيادة رأس المال، الذي سيطرح على مساهمي الشركة حتى تاريخ انعقاد جمعيتها العمومية في نوفمبر المقبل، علما بأن السنة المالية لـ «الأبراج» تنتهي في 31 اكتوبر الحالي، موضحة أن علاوة اصدار الاكتتاب في زيادة رأسمال «الأبراج» ستكون بواقع 150 فلسا للسهم، اضافة الى القيمة الاسمية البالغة 100 فلس.
وقالت المصادر انه من المخطط أن تمثل شركة الأبراج القابضة الذراع الخدمية للمجموعة الاستثمارية الكبرى، سواء في داخل السوق الكويتي أو خارجه، خصوصا وأن مساهمة الأخيرة في زيادة رأس المال مؤثرة، وأضافت المصادر أن هناك مشاريع وصفتها بالضخمة، فازت بها المجموعة في مزايدات خدمية في قطاع النفط، وكذلك محطات كهرباء، من المقرر أن تقوم «الأبراج» بتنفيذها بعد انتهاء الاكتتاب في زيادة رأسمالها، من دون أن تكشف عن تفاصيلها، وان كانت لمحت الى أنها مزايدات فازت بها المجموعة أخيرا خارج السوق الكويتي.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
نمو أرباح «الوطني» سيتعدى الـ 15 في المئة

علمت «الراي» أن بنك الكويت الوطني يتجه للإعلان عن نمو في أرباح الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار قد يتعدى الـ 15 في المئة.وأشارت المصادر الى أن الأرباح المتأتية من بيع أسهم الخزينة لن تظهر في حساب الأرباح والخسائر على رغم ضخامتها، إذ أنه طبقا للمعايير المحاسبية ستذهب الى حقوق المساهمين.
وطبقا لهذه التوقعات فإن الأرباح المتوقع أن يعلنها «الوطني» عن الأشهر التسعة ستكون حوالي 217 مليون دينار.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
:) 8/10/2007 :)


ممثلو القطاع الخاص في لجنة السوق. يشكرون الأمير على دعمه ومنحهم ثقته


08/10/2007 ولي العهد: ضرورة الالتزام بتطبيق القوانين
قام وفد يمثل القطاع الخاص في لجنة السوق بزيارة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح وقدم له الشكر على دعم سموه للجنة سوق الكويت للأوراق المالية.
وقالت مصادر الوفد ان : اللجنة ارادت تطبيق القوانين واللوائح في بلد مؤسسات وهي رغبت في شكر سموه وتقديم الامتنان له لانه داعم بقوة لعمل مؤسسات الدولة عموما ومن بينها مؤسسة لجنة السوق خصوصا وضم الوفد الذي كان برئاسة وزير التجارة فلاح الهاجري كلا من: احمد الهارون، ناصر الساير، هشام العتيبي، اسامة الارملي، عبدالعزيز الدخيل وصلاح المرزوق.
واشارت المصادر الى اعتزاز ممثلي القطاع الخاص في اللجنة بثقة سموه ودعمه لهم.
واستقبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد حفظه الله في ديوانه في قصر السيف وزير التجارة والصناعة وممثلي القطاع الخاص في لجنة السوق.
وقد اكد سموه لاعضاء اللجنة على ضرورة الالتزام بتطبيق القوانين وعدم الخروج عليها بما فيه مصلحة سوق المال والاقتصاد الوطني وحماية المستثمر.
كما استقبل رئيس مجلس الوزراء بالانابة وزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وزير التجارة والصناعة يرافقه ممثلو القطاع الخاص في لجنة السوق.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
إدارته نشطة وصاحبة نظرة طويلة المدى
دويتشه بنك: صندوق الأجيال الكويتي ناجح.. ويتفادى مخاطر الاستثمار عالميا


08/10/2007 كتب مارون بدران:
صنف 'دويتشه بنك' صندوق الاجيال الكويتي خامس اكبر صندوق حكومي في العالم. واشار البنك الالماني في تقرير صدر اخيرا الى ان الهيئة العامة للاستثمار تدير اصولا واستثمارات تتخطى ال 250 مليار دولار في الكثير من القطاعات حول العالم. وتحدث التقرير، الذي حمل عنوان 'صناديق الثروات الحكومية - استثمارات الدول في ارتفاع'، عن تاريخ تطور صناعة الصناديق الحكومية في العالم، وذكر ان الكويت كانت اول من اسست كيانا استثماريا عام 1953 لتستفيد من الفوائض المالية الناتجة عن النفط وتنوع مصادر دخلها. واعتبر 'دويتشه بنك' الهيئة العامة للاستثمار من اكبر المستثمرين العالميين اليوم وهي توزع اصولها كما ونوعا وجغرافيا 'بشكل جيد وناجح'. ووصف ادارتها ب 'صاحبة الاداء النشيط والنظرة طويلة المدى بهدف تفادي المخاطر في الاسواق العالمية'.
من جهة اخرى، افاد البنك الالماني بأن قيمة الصناديق الحكومية اليوم تعدت ال 3،1 تريليونات دولار اي ضعف حجم صناديق التحوط في العالم (1،4 تريليون دولار) في حين مازالت اصولها صغيرة جدا مقارنة بأصول البنوك التي وصلت الى 63،5 تريليون دولار حتى نهاية 2006. وتوقع التقرير ان تبلغ قيمة الصناديق السيادية في العالم 5 تريليونات دولار بعد 5 سنوات، و10 تريليونات دولار بعد عقد من الزمن.
الى ذلك، اعتبر 'دويتشه بنك' في تقريره ان الحكومات التي تلجأ الى تأسيس هذا النوع من الكيانات الاستثمارية الضخمة هي حكومات قليلة الانفاق في الداخل، مركزا على اهمية تعزيز الشفافية في ادارة الثروات، كما اوصى صندوق النقد الدولي اخيرا. وافاد بأن الصناديق السيادية بدأت منذ بداية عام 2006 بتوزيع مروحة استثماراتها واصولها على الكثير من القطاعات دون استثناء ما دفع بالبعض الى تشبيهها بصناديق التحوط المنظمة. وتعكس الطفرة في هذه الادوات الاستثمارية التدفقات المالية الضخمة والسيولة المرتفعة والنمو القوي الذي يشهده الاقتصاد العالمي منذ عام ،2005 معززا بعوامل مختلفة مثل العولمة وانفتاح الاسواق وارتفاع الطلب على السلع الاساسية والمواد الاولية، والزيادة المستمرة في اسعار النفط والغاز، وصعود المؤشرات في اسواق المال العالمية (قبل ازمة الائتمان في الرهن العقاري الاميركي).


 

الملفات المرفقه:

  • 49.jpg
    49.jpg
    الحجم: 143.6 KB   المشاهدات: 174

العتيبيQ8

عضو نشط
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
811
الإقامة
q8_
الله يجزاك خير
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
111 فلسا ربحية سهم البنك الوطني في 9 أشهر


08/10/2007 أكدت مصادر مصرفية ان ربحية سهم البنك الوطني في 9 أشهر (يناير - سبتمبر 2007) تبلغ نحو 111 فلسا مقابل نحو 107 فلوس للفترة المقابلة من العام ،2006 اي أن النمو 3.5%.
وترجح المصادر ان تصل ربحية سهم الوطني في 2007 الى ما بين 145 و150 فلسا مقابل 136 فلسا للعام 2006 و111 فلسا للعام 2005 .
ويذكر ان الوطني بصدد زيادة رأسماله 20% باكتتاب يبدأ في ديسمبر، والزيادة متعلقة بالتوسعات التي قام بها الوطني في مصر وتركيا.
وبلغت قيمة توزيعات الوطني في 2006 لاسهم المنحة 9.7 ملايين دينار و145 مليونا لتوزيعات النقدي اي بنمو نسبته 20% قياسا باجمالي قيمة توزيعات 2005 .

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
المسلم: 'الدار' لا تتخلى عن شركة تنشئها بل تزيد مساهمتها في الشركات التابعة


08/10/2007 قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم ان 'الدار' حققت جميع النتائج المرجوة من الاستراتيجية التي وضعتها منذ سنوات ووفقا لجدولها الزمني الذي ينتهي مطلع العام المقبل، لافتا الى ان جميع شركات دار الاستثمار حققت اداء ماليا مميزا وارباحا طيبة خلال العام الماضي، مؤكدا دعم الدار لهذه الشركات بكل الطاقات والامكانات لتعزيز أدائها، وأن 'الدار' لن تتخلى عن أي شركة تنشئها.
كلام المسلم جاء خلال الغبقة الرمضانية السنوية التي أقامتها دار الاستثمار، جريا على عادتها في التواصل مع موظفي مختلف الشركات التابعة.. وقد أقيمت الغبقة في فندق جي دبليو ماريوت الكويت بحضور العديد من مديري وموظفي أسرة الدار ومجموعة شركاتها التابعة والزميلة تقدمهم عدنان المسلم وعدنان النصف عضو مجلس الإدارة ويوسف مال الله النائب الأول للرئيس التنفيذي وعبدالله الحميضى نائب الرئيس التنفيذي والشيخ عصام العنزي مدير إدارة الرقابة الشرعية وعضو هيئة الرقابة الشرعية.
كلمة المسلم
وبهذه المناسبة ألقى عدنان المسلم كلمة رحب فيها بالحضور متوجها بالشكر الى جميع موظفي الدار ومجموعة شركاتها التابعة والزميلة لما بذلوه من جهود في سبيل الارتقاء بمكانة دار الاستثمار حتى باتت اليوم من كبرى الشركات في العالم العربي التي تعمل في جميع القطاعات حيث تجاوز مجموع حقوق المساهمين فيها مبلغ المليار دولار أميركي في حين تجاوز مجموع أصولها مبلغ المليار دينار كويتي، سائلا المولى عز وجل 'أن يحفظنا ويلهمنا طريق الصواب ويحفظ بلدنا الكويت وشعبها من كل مكروه'. وتوجه المسلم في كلمته الى جميع الموظفين من جميع المستويات ومن مختلف مواقع المسؤوليه قائلا: 'من يريد الإصلاح فأبواب النصيحة مفتوحة وقنوات التواصل واسعة، فنحن شركة تؤمن بإنسانية الإنسان وكرامته وحفظهما والذود عنهما فنشكر الله تعالى على روح الأخوة التي نحرص عليها جميعا لهذا الفريق من المميزين والمخلصين في عملهم. فليس خفيا على أحد ما حققته شركتكم دار الاستثمار من نجاحات وانجازات ونمو مستمر في صافي الأرباح خلال كل سنة من السنوات ال 13 الماضية، الأمر الذي لم يكن ليتحقق لولا فضل الله تعالى أولا وأخيرا وجهودكم المخلصة في الدار وجهود الأوفياء في مختلف شركاتنا التابعة والزميلة'.
تحقيق المرجو
وقال المسلم: حققنا في الدار جميع النتائج المرجوة من استراتيجيتنا التي وضعناها منذ عدة سنوات ووفق الجدول الزمني المتفق عليه والذي ينتهي مطلع العام المقبل وتم قطف ثمار تلك الاستراتيجية وتوسعت أعمال الدار جغرافيا في جميع القطاعات. كما أشار المسلم الى ان جميع شركات دار الاستثمار حققت أداء ماليا مميزا وأرباحا طيبة خلال العام الماضي، مؤكدا دعم الدار لهذه الشركات بكل الطاقات والامكانات لتعزيز أدائها وتحقيق الأهداف المرجوة منها لافتا الى أن الدار لن تتخلى عن أي شركة تنشئها بل على العكس من ذلك قامت الدار بزيادة نسبة مساهمتها في العديد من الشركات التابعة والزميلة إيمانا منها بمستقبلها الذي يبشر بعوائد مجزية لمساهميها من خلال أعمالها التشغيلية ومناشطها التي تنفذها وفقا لإستراتيجية عملها وخططها الموضوعة والمحسوبة المخاطر.
أبرز المحطات
وخلال حديثه تطرق رئيس مجلس الإدارة الى أهم المحطات التي حققت فيها دار الاستثمار نجاحا وتميزا على الصعيدين المحلي والعالمي فقال: 'لقد خطفت شركتكم الأضواء عندما قامت بشراء حصة الأسد من شركة أستون مارتن البريطانية المتخصصة بصناعة السيارات الرياضية الفاخرة من شركة فورد العالمية'. وفي الوقت الذي بدا فيه المسلم متفائلا بمستقبل هذا الاستثمار الطيب وإدارته الحكيمة، أكد أن شركة أستون مارتن نجحت في مضاعفة مبيعاتها وحققت نموا منقطع النظير في مبيعاتها خلال العام 2006 مقارنة بالأعوام السابقة. كما حققت شركة أستون مارتن أداء ماليا مميزا ونموا في أرباحها الصافية مع نهاية العام 2006 بلغت نسبته 60% مقارنة بالعام 2005. وعلى صعيد آخر بشر عدنان المسلم الحضور بمستقبل استثمار الدار في شقق غروفنر هاوس الفندقية Grosvenor House Apartments أحد أهم المعالم البريطانية التي تقع في قلب عاصمتها لندن. وأضاف المسلم قائلا ان لدار الاستثمار خططا طموحة ورؤية واضحة لتطوير هذا الاستثمار المهم في ضوء الأسعار المتنامية لأصوله وعوائده المتوقعة.
توسع الدار
وفي سياق كلمته، سلط المسلم الضوء على التوسع المشهود للدار في قطاع البنوك والخدمات المصرفية حيث عززت الدار استثماراتها في هذا القطاع الحيوي المهم على المستويين المحلي والاقليمي: فعلى المستوى المحلي قامت دار الاستثمار بشراء نحو 20% من أسهم ثاني بنك إسلامي في الكويت وهو بنك بوبيان والذي من المتوقع له أن يشهد نقلة نوعية ومستقبلا واعدا.
واضاف: أما على الصعيد الخليجي، فقامت الدار بتأسيس بنك دار الاستثمار في البحرين برأسمال مصرح بلغ مليار دولار أميركي وبرأسمال مكتتب ومدفوع يبلغ 200 مليون دولار أميركي ويجمع بجانب دار الاستثمار مجموعة من نخبة المساهمين من القطاع الخاص ممن لهم خبرات واسعة في مجال الصناعة المالية الإسلامية.
خطة طموحة
وكشف المسلم النقاب عن الخطة الطموحة لبنك البحرين الإسلامي الذي تمتلك الدار فيه نسبة تبلغ 40%. وأضاف قائلا: لقد وضع مجلس إدارة بنك البحرين الإسلامي في آخر اجتماع له نصب عينيه تحقيق أرباح صافية تصل الى 45 مليون دينار بحريني للعام 2008، علما بأن الأرباح المتوقعة للعام 2007 هي 25 مليون دينار بحريني في الوقت الذي حقق البنك فيه أرباحا صافية بلغت 13 مليون بحريني في عام 2006 مقارنة بمبلغ 7.5 ملايين دينار بحريني في عام 2005، لافتا إلى أن الدار ومنذ أن رفعت نسبة حصتها في البنك، حقق أرباحا صافية طيبة وأداء ماليا جيدا.
وعلى الصعيد الاقليمي، عبر المسلم عن فخره كون دار الاستثمار من أكبر الملاك والمؤسسين لأول بنك إسلامي في سوريا وهو بنك الشام، الذي افتتح أولى فروعه في قلب العاصمة السورية في دمشق في شهر أغسطس الماضي برأسمال وقدره 100 مليون دولار أميركي، المدفوع منه 50 مليون دولار أميركي. ورغم حداثة عهد بنك الشام، فإنه تمكن من استقطاب شريحة اسعة من العملاء، كما بدأ في تمويل العديد من المشاريع الواعدة ضمن منظومة النشاط الاقتصادي السوري المتصاعد. كما يستعد البنك حاليا للتوسع من خلال افتتاح فروع له في مختلف المناطق السورية كحلب وحمص واللاذقية وغيرها.
وقد شهدت أمسية الغبقة الرمضانية العديد من الفعاليات وتخللها تكريم للموظفين الذين أمضوا في العمل بدار الاستثمار 10 سنوات بالاضافة الى تكريم الشيخ محمد عمير. وتخللت أمسية الغبقة أيضا توزيع العديد من الهدايا القيمة على مجموعة كبيرة من موظفي الدار وشركاتها التابعة والزميلة، وعمت فيها أجواء الفرح والسعادة والتمنيات بطاعة مقبولة في هذا الشهر الفضيل، وأثنى جميع الحضور على مبادرة إدارة الشؤون الادارية في الشركة والتي تجسدت في حسن تنظيم الغبقة السنوية التي تظهر أفضل وأفضل عاما بعد عام كونها مناسبة مهمة يتجدد فيها اللقاء وتتواصل فيها المشاعر الأخوية وتساهم في تعزيز التفاهم بين موظفي الدار وإداراتها وشركاتها التابعة والزميلة من مختلف المستويات الوظيفية.


اهتمام بالعنصر البشري
شدد عدنان المسلم في كلمته على مبدأ التواصل والاهتمام بالعنصر البشري بالتزامن مع التوسع الجغرافي والقطاعي للدار، مؤكدا مبدأ العمل بروح الفريق الواحد وروح الأسرة الواحدة تحت مظلة شعار الدار الذي نفتخر به قولا وتطبيقا وهو.. نبتكر.. نطور.. نلتزم، آملا أن تتواصل اللقاءات وداعيا موظفي الدار وشركاتها إلى بذل المزيد وتأكيد الالتزام بالابتكار والجودة والتطوير وبروح عمل الفريق الواحد.

تصنيفات متقدمة
قال عدنان المسلم: 'بالأمس القريب ومع مطلع هذا العام حازت دار الاستثمار العديد من التصنيفات الممتازة والجوائز التقديرية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر جائزة الإبداع في التمويل الإسلامي وأفضل شركة استثمارية إسلامية وغيرها.
كما تم تصنيف دار الاستثمار وفقا للعديد من الدراسات نشرتها العديد من الصحف المحلية والاقليمية كأكبر شركة استثمارية في الكويت وواحدة من كبرى المؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي. وهنا لا يسعني إلا أن أقول بأن كل ما حققناه من إنجازات ونجاحات لم يكن ليتحقق لولا تضامننا جميعا وتوحيد جهودنا والإخلاص في العمل والنية الصادقة لله تعالى عز وجل، مثمنا الدور الداعم والمستمر للدار من قبل أعضاء مجلس الإدارة والسادة المساهمين ورؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشركات الزميلة والتابعة.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
بوبيان: لسنا طرفا في نزاعات 'أمانة'


08/10/2007 قال يعقوب العوضي ان بنك بوبيان اقتصر دوره في عملية اكتتاب شركة امانة للتخزين على كونه وكيل البيع الوحيد والحصري لاسهم الشركة. وقد نجح البنك في ادارة عملية الاكتتاب بكفاءة تامة ونجح ايضا في رد اموال المكتتبين خلال ساعة واحدة من وصول كتاب المؤسسين برد الاموال نفاذا للمرسوم الاميري الصادر بإلغاء تأسيس الشركة ولم يتلق البنك اي شكاوى من المكتتبين متعلقة بعملية الاسترداد.
واضاف المصدر ان علاقة بنك بوبيان بمؤسسي الشركة هي علاقة تعاقدية يحكمها عقد وكالة البيع المحرر بين الطرفين وان البنك ليس طرفا في اي نزاعات خاصة بتأسيس او الغاء شركة امانة للتخزين بين المؤسسين للشركة او اي اطراف اخرى حاليا او مستقبلا.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'بوبيان' يدشن نشاط 'التأمين التكافلي'

08/10/2007 دشن بنك بوبيان نشاط شركته التابعة بوبيان للتأمين التكافلي برأسمال 10 ملايين دينار، حيث ستقدم الشركة خدمات التأمين التكافلي في كل افرع البنك المنتشرة في مختلف مناطق الكويت، واعتبرت مصادر مسؤولة في البنك ان تقديم خدمة التأمين التكافلي في افرع البنك يعد نقلة نوعية على صعيد الخدمات التي يقدمها 'بوبيان' لعملائه.




 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
التجارة: احالة المسؤولين عن مخالفات شركة 'المخازن' الى النيابة العامة


08/10/2007 كتب حسن ملاك:
احال وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري نتائج التحقيق في ملف التجاوزات الادارية والمالية الواردة في العقود المبرمة بين الهيئة العامة للصناعة والقطاع الخاص للنيابة العامة، واكد الوزير الهاجري في تصريح صحفي ان قرار الاحالة جاء بناء على ما انتهت اليه لجنة التحقيق المشكلة في الهيئة العامة للصناعة للنظر في المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة والتي شابت عقود البناء والتشغيل والتمويل B.O.T وايضا مخالفات في عقود اخرى مع القطاع الخاص والتي حددت المسؤولين عن تلك المخالفات والتجاوزات، كما كلف الوزير الهاجري مدير عام الهيئة العامة للصناعة لاتخاذ جميع الاجراءات الادارية والقانونية على ضوء نتائج التقرير، وكان مجلس الوزراء قد اتخذ في نوفمبر 2006م قرارا بفسخ بعض العقود المبرمة مع شركة المخازن العمومية بناء على تقارير ديوان المحاسبة التي اوردت جملة من المخالفات والتجاوزات التي شابت هذه العقود وقرر تكليف وزير التجارة لاجراء التحقيقات اللازمة في المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة وتحديد المسؤولين عنها تمهيدا لمحاسبتهم اداريا وقانونيا.
وتقول مصادر ذات صلة ان طبيعة المخالفات التي ارتكبت من قبل موظفين سابقين في هيئة الصناعة تضمنت الاتي:
التغاضي عن بعض الموافقات اللازمة للبدء في تنفيذ العقود والمشاريع.
ترسية مشاريع دون اجراء مزاد علني من شأنه ان يفسح المجال امام عدد كبير من الشركات للمشاركة في تنفيذ المشاريع بدلا من ترسيتها بطريقة ملتوية من شأنها ان تثير الشبهة .
شبهة رشاوى واختلاسات نتيجة للاجراءآت الادارية المتبعة خلافا للاصول.
وحددت المصادر ذاتها بعض المناطق التي اقيمت عليها هذه المشاريع مثل منطقة الشعيبة ومنطقة صبحان الصناعية.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تخارج من عراق القابضة


08/10/2007 كتب تامر حماد:
علمت 'القبس' ان النشاط الذي يشهده تداول سهم عراق القابضة منذ ايام وكان آخرها في تداولات امس، حيث شهد تداولات بلغت 67.9 مليون سهم نفذت من خلال 191 صفقة بقيمة اجمالية بلغت 4.5 مليون دينار سببه بيع احد الملاك لحصة 5% من خلال تداولات السوق.
واكدت المصادر ذاتها ان المالك قام اخيرا بتقديم استقالته من رئاسة مجلس ادارة الشركة لهذا السبب حتى يستطيع ان يقوم ببيع حصته.
ولفتت المصادر الى ان شركة بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' لديها رغبة هي الاخرى في بيع حصتها البالغة 42.8% في شركة عراق قابضة من خلال مزاد سيقام في السوق.




 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'صناعات بوبيان' تتقدم بطلب للإدراج الشهر المقبل

08/10/2007 كتب محسن السيد:
قال رئيس مجلس ادارة شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة معن الرشيد ان الشركة ستتقدم في غضون شهر بطلب لادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية بعد استيفاء كافة الاشتراطات المطبقة في هذا الشأن.
واضاف الرشيد في تصريحات صحفية امس على هامش الجمعية العمومية للشركة 'سنكون حريصين على الا يقدم الطلب لادارة البورصة قبل استيفاء الشروط المعلنة و'غير المعلنة' لاسيما في ظل التشدد العام من قبول وفرز طلبات الادراج في السوق والسرعة 'يهمنا الا يرفض طلبنا عندما نتقدم'.
واشار الرشيد الى ان الشركة لديها استثمارات مباشرة في قطاع الصناعة في السعودية والامارات وعمان، بينما تدرس بجدية فرصة استثمارية مجدية حاليا في الكويت وتحديدا في قطاع الصناعة لم يبت فيها بعد، من دون الافصاح عن طبيعة هذه الفرصة.
وفي ما يتعلق بشركة الضيافة الاهلية العقارية، التي تملك الشركة فيها 10 في المائة قال الرشيد ان الضيافة ستبدأ قريبا في تنفيذ مشروع مدينة الشعيبة الصناعية في السعودية، مشيرا الى ان مجلس ادارة الضيافة سيعقد اجتماعا عقب عطلة عيد الفطر وسيناقش تصورا مبدئيا حول هذا المشروع.
وذكر الرشيد ان الشركة حققت ارباحا صافية من العام المالي المنتهي في 2007/7/31 بلغت 9 ملايين دينار مقارنة بنحو 3.3 مليون دينار للعام السابق، مشيرا الى ان اجمالي الاصول ارتفع الى 71.9 مليون دينار، فيما ارتفع اجمالي حقوق المساهمين الى 52.9 مليون دينار.
واضاف الرشيد قائلا: ترجع اسباب هذه الطفرة في الارباح خلال هذه الفترة الى التخارج من بعض الاستثمارات، اضافة الى تحقيق عوائد متميزة من بعض الاستثمارات التي دخلت فيها خلال السنوات الماضية، كما نجحت الشركة في تأسيس وتسويق شركة الضيافة الاهلية العقارية برأسمال 40 مليون دينار، حيث حققت منها الشركة عوائد جيدة.
وكانت الجمعية العمومية العادية للشركة والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 91 في المائة قد انتخبت مجلس ادارة ضم كلا من : معن الرشيد، عبداللطيف الدبوس، اياد الخرافي، خالد الغانم، حمد الحميدي، كما اقرت الجمعية اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 15%.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
موقف «التأمينات» والبورصة عن فضيحة «الإسكان»: ... «أُذن من طين وأُذن من عجين»

كتب المحرر الاقتصادي : «اذن من طين واذن من عجين» هذا كان حال كل من مؤسسة التأمينات الاجتماعية وسوق الكويت للأوراق المالية تجاه المعلومات التي نشرتها «الراي» أمس في خصوص بيع أسهم في شركة تمويل الاسكان (إسكان) تفوق نسبتها الخمسة في المئة دون الالتزام بضوابط صفقات الأسهم التي تزيد نسبتها على الخمسة في المئة، والتي تنص بشكل أساسي على عرضها في مزاد علني لمدة خمسة أيام.
ولم تحرك إدارتا البورصة و«التأمينات» ساكنا على رغم أن القضية كانت الشغل الشاغل للأوساط الاقتصادية والسياسية أمس، خصوصا أن المخالفة وقعت في اليوم نفسه الذي عقد فيه مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية مؤتمره الصحافي (الشهير) والذي تحدث فيه عن حرصه على تطبيق القوانين ،ومصالح صغار المستثمرين، إلا أنه على رغم مضي خمسة أيام على ما حدث إلا ان عملية البيع المرتب لها سلفا تمت (على عينك يابورصة)، بل تأكدت أمس عبر تغيير سجل إفصاح المساهمين ليؤكد حدوث الصفقة وفقا لما نشرته «الراي».
وما « زاد الطين بلة» هو أن سعر سهم «إسكان» أغلق يوم أمس على مستوى 345فلسا (مطلوبا بالحد الأعلى)، أي بفارق أكثر من 60 فلسا عن السعر الذي باعته لشركة عضو مجلس الأمة وإخوانه، أي أن أموال المتقاعدين سجلت خسارة مؤكدة في أربعة أيام بلغت حوالي مليوني دينار، والرقم مرشح للارتفاع في ظل تنافس أكثر من طرف للسيطرة على الشركة.
ورأى مراقبون أن تفويت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية هذه الصفقة سجل سابقة خطيرة، إذ أنه مالذي يمنع بقية المستثمرين من ترتيب صفقات تفوق الخمسة في المئة وتنفيذها دون إخطار السوق مثلما حدث في حالة «الإسكان»؟.
أما على صعيد دور «التأمينات» في العملية ،فيشير متابعون الى أنه لايخفى على أحد أن كل من صندوق وفرة ،وإدارة «اسكان» يدوران في فلك «التأمينات» ولو كانت إدارة المؤسسة خارج نطاق ترتيب الصفقة بشكل مسبق لعمدت فورا الى التحرك وطلب الغائها،إذ أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيه إلغاء صفقات، في حال تمت بشكل مخالف للوائح والأنظمة. وأعرب مراقب آخر عن خشيته من أن تكون إدارة البورصة لم تعلم بعد بحدوث المخالفة» إذ أنها مشغولة بأجندة مختلفة عن هذه القضية».
على صعيد متصل لوحظ حدوث تغير واضح في سجل إفصاح مساهمي شركة تمويل الاسكان ،إذ ضمت قائمة المساهمين الذين يملكون خمسة في المئة فما فوق على كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (23.51 في المئة)، الزمردة القابضة (16.145في المئة)،كامكو(5.32في المئة)، وشركة الإنشاءات الشرقية (12.893في المئة)، في حين اختفت أسماء البنك التجاري و «الصناعات الوطنية لمواد البناء»، وصندوق وفرة.
 

NICK

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
2,071
الإقامة
kuwait
بارك الله فيك
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاك الله خير
 

سوق خضرة

عضو نشط
التسجيل
12 سبتمبر 2007
المشاركات
1,492
الإقامة
اين ما يتواجد الهواء
بارك الله فيك والله انك توفر علينا جهد قراءة الصفحات الاقتصادية



وكلم عام وانتم بخير
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
:) 9/10/2007 :)


مجموعة المشاريع: نستغرب ردات فعل لجنة السوق بقرارات عشوائية لأهداف وقتية وحالات استثنائية



09/10/2007 اصدرت مجموعة مشاريع الكويت القابضة بيانا امس قالت فيه ما يلي:
بالإشارة الى الاعلان المنشور في الصحف يوم الاربعاء الماضي الموافق 3 اكتوبر 2007 الذي تم توجيهه من قبل مجموعة الثلاثة والاربعين بشأن الملاحظات على ممارسات سوق الكويت للأوراق المالية. فان مجموعة مشاريع الكويت القابضة تود ان توضح وجهة نظرها المهنية الخاصة بتلك الملاحظات، حيث تعتقد المجموعة ان الاستمرار في صدور مثل تلك اللوائح والتعليمات من قبل السوق، ومن وقت لآخر سواء كانت خاصة بتطبيقات قانون الافصاح او تلك القرارات الخاصة بتنظيم وتقنين ادراج الشركات في السوق، وبهذا الاسلوب من شأنها ان تؤثر وبشكل مباشر سلبا في ثقة المستثمر.
وذلك على الرغم من عدم تأثر اي من مؤسسات المجموعة بمثل تلك القرارات او التطبيقات بأي شكل من الاشكال والمتعلقة بعمليات الادراج وزيادة رأس المال والاندماج والافصاح.
ومن هذا المنطلق تود المجموعة ان توضح وجهة نظرها بهذا الشأن كما يلي:
1 - ان المجموعة ممثلة بجميع مؤسساتها سواء المدرجة في السوق او غير المدرجة ملتزمة باحترام وتطبيق جميع القوانين واللوائح المنظمة لسوق رأس المال سواء قانون الشركات الكويتية او قانون انشاء وتنظيم سوق الكويت للاوراق المالية.
2 - ان المجموعة تستغرب استمرار صدور قرارات ولوائح عشوائية ناتجة عن اهداف وقتية خاصة بمعالجة بعض من الحالات الاستثنائية. لما لها من اثر سلبي كبير في القاعدة الرئيسية من الشركات الوطنية المكونة للاقتصاد الوطني.
3 - ان اصدار وتعميم قرارات غير منطقية ولا تتضمن سندا مهنيا ملائما من شأنها ان تسهم في زعزعة الثقة بقدرة ادارة سوق المال.
4 - ان حجم السوق الرأسمالي الوطني ومكانته الاقليمية يتطلبان تحركا فوريا لاعادة صياغة تركيبة لجنة سوق الكويت للأوراق المالية. حيث ان الوضع الحالي ومن الناحية المهنية البحتة لا يرقى الى المستويات المطلوبة.
5 - يقتضي تطور سوق الكويت للاوراق المالية انشاء هيئة مستقلة لسوق المال بامكانها استيعاب التطورات والمستجدات الخاصة بالسوق والاقتصاد الوطني، ومن ثم سن القوانين والقرارات ووضع الضوابط بصورة اكثر فاعلية وحيادية بما يشجع السوق على مواكبة الاسواق العالمية.
وختم البيان بالقول: وايمانا بدورنا في تنمية الاقتصاد الوطني وحقنا في التعبير عن رأينا وقناعتنا بالمشاركة مع الشركات الموقعة على ذلك الاعلان لايصال رسالة الى ادارة السوق، اردنا توضيح موقفنا سعيا نحو تحقيق المصلحة العامة مع التأكيد مرة اخرى على تقديرنا واحترامنا لادارة السوق.


 
أعلى