بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) ..... 2

الحالة
موضوع مغلق

@@@

موقوف
التسجيل
3 مارس 2006
المشاركات
307
البنك أعلن في غبقته أنه يستحوذ على %24 من إجمالي ودائع عملاء البنوك المحلية بنهاية النصف الأول
»بيتك« يؤسس شركة لتطوير الأدوات الاستثمارية وتداول الصكوك برأسمال 100 مليون دولار
كتب سالم عبدالغفور:
كشف مدير عام بيت التمويل الكويتي »بيتك« محمد سليمان العمر ان حصة البنك السوقية من ودائع العملاء بلغت %24 من اجمالي ودائع المتعاملين مع البنوك المحلية بنهاية النصف الاول من العام الجاري.
واوضح العمر في تصريحات صحافية خلال »الغبقة الرمضانية« التي اقامها البنك امس الاول للصحافيين الاقتصاديين بالصحف المحلية وبحضور عدد من اعضاء مجلس ادارة البنك ان ارباح البنك الاجمالية للنصف الأول من العام الجاري بلغت 249.4 مليون دينار، بنسبة نمو %48 وبلغ حجم الودائع للنصف الأول 4.822 مليارات دينار بزيادة 1.238 مليار دينار وبنسبة زيادة %35عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغ معدل العائد على الأصول %3.3 سنويا، كما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين %30 سنويا.
واشار الى انه خلال أكثر من 5 سنوات وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي، تحقق نمو في اجمالي ودائع العملاء لدى البنوك بنسبة %116 حقق بيتك الحصة الاكبر في هذا النمو، فنمت ودائعه بنسبة %172 وبأعلى من معدل نمو السوق، وبلغت قيمة النمو في الودائع أكثر من 3 مليارات دينار.
ونوه العمر الى ان »بيتك« يعمل لزيادة حصته السوقية في العديد من الانشطة، مثل البطاقات المصرفية التي تزيد حصته فيها عن %35من اجمالي السوق وكذلك حجم تعاملاته في الانشطة التجارية وتمويل المستهلك بالتعاون مع اكثر من 5 الاف تاجر ومورد وقد قدمنا العام الماضي تمويلات بلغت نحو 500 مليون دينار، كما استطاع عبر الخدمات العقارية توفير المسكن المناسب لاكثر من 20 الف اسرة كويتية على مدى ربع قرن تقريبا.

مستوى الخدمات

وقال: اننا في بيتك لانطمح ان نكون البنك الاول فقط وانما نعمل بشكل مستمر ودائم وبحرص بالغ لنستمر البنك الافضل، ولنحقق طموحات عملائنا في الحصول على ارقى مستوى خدمة ممكن وفق معايير الدقة والامان والسرعة، وحتى ننقل مفهوم عالمية المؤسسة الذي نجحنا في تحقيقه من خلال الانتشار الدولي في معظم قارات العالم الى طابع وسمة اساسية يعيشها عملاؤنا في تعاملاتهم اليومية مع بيتك.
وبين بان التوسع الدولي بالعمل في اسواق جديدة يضيف ابعادا ايجابية عديدة لنشاط بيتك على المستوى المحلي والاقليمي فنحن نضع في اعتبارنا دوما ان تقوم بنوكنا الخارجية في ماليزيا وتركيا والبحرين بدور الجسر والرابط التجاري بين الدول التي تعمل فيها وبين دول مجلس التعاون الخليجي وباقي دول العالم، كما نعمل على نقل الخبرات والتجارب الناجحة في هذه الاسواق الى عملائنا في السوق المحلي من خلال اقامة قنوات للاتصال والتعاون مع نظرائهم في الاسواق الخارجية التي نعمل بها، وهو دور حضاري وتنموي نحرص على النهوض به في خط واحد مع النشاط الاقتصادي والتجاري.
واكد العمر ان البنك اصبح صانع سوق رئيسي ومحرك ايجابي للعديد من مكونات السوق في ضوء استراتيجيته لدعم التاجر وتنشيط السوق بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

تداول الصكوك

ومن جهة اخرى قال العمر ان بيتك اتخذ خطوة رائدة من مساهماته النوعية المتعددة التي تضيف مجالات جديدة لعمل البنوك الاسلامية بانشاء شركة براسمال 100 مليون دينار »حوالي 350 مليون دولار« مملوكة بالكامل لبيتك، تكون مختصة بتطوير سوق الادوات المالية الاستثمارية وفق الشريعة الاسلامية وعلى وجه الخصوص الصكوك التي تعد البديل الشرعي للسندات بالاستثمار والتداول في السوق الثانوية لاصدار الصكوك، ممايمهد لاقامة سوق لتداول الصكوك التي تصدرها المؤسسات المالية الاسلامية حول العالم وذلك لاول مرة في تاريخها.
واوضح بان مبادرة بيتك بانشاء الشركة يعزز دوره كصانع سوق من خلال المساعدة في تحقيق عمليات اصدار ومن ثم بيع وشراء الصكوك المصدرة والمصنفة ائتمانيا، وبالتالي تحقيق ما تفتقده الصناعة المالية الاسلامية الان، حيث لايوجد مجال لحاملي هذه الصكوك من الشركات والافراد لتسييلها والحصول على عائد نقدي سريع من خلال سوق يتم فيه التبادل بتقييم عادل، وكذلك الامر عند رغبة البعض في اقتناء صكوك بعد انقضاء عملية الاصدار، اي ان دور بيتك سيكون توفير البدائل امام الراغبين في بيع او شراء الصكوك مما سيوفر مرونة اوسع في مجال الصكوك كمنتج اسلامي متميز.
واضاف: لقد استقرت قيمة سوق الصكوك الدولي عند 24.5 مليار دولار أمريكي (حصة بيتك منها تتجاوز 4 مليارات دولار) خلال النصف الأول من عام 2007 بنسبة %75 زيادة عن العام السابق، ومن المتوقع طرح صكوك بقيمة 16 مليار دولار في السوق بنهاية هذا العام.
وأصدرت المؤسسات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي صكوك شركات بقيمة 6.3 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2007 مقابل اصدارات بقيمة 9 مليارات دولار في عام 2006، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الصكوك الدولية التي لم يتم سداد قيمتها، سواء كانت صكوك سيادية أو صكوك الشركات، 70 مليار دولار في منتصف 2008 و225 مليار دولار بحلول عام 2010.
ويتراوح معدل تداول الصكوك في الوقت الحالي بين 100 الى 200 مليون دولار أمريكي في الشهر، تمثل ماليزيا حوالي %36 من اصدارات الصكوك التي لم تسدد قيمتها، ويمثل المُصْدًرون في الخليج أكثر من %30 منها.
وقال العمر ان حجم المشاريع المزمع تمويلها في منطقة الخليج وحدها سواء من قبل القطاع الخاص او الحكومات خلال السنوات العشر المقبلة يصل الى 800 مليار دولار، ولعل الصكوك تكون من ابرز ادوات التمويل التي يمكن ان تساهم في توفير سيولة لهذه المشاريع، وبالتالي المساهمة في جهود التنمية والتطوير في مجتمعاتنا الخليجية كاحدى ادوات ووسائل العمل المالي الاسلامي الذي يقوم اصلا على مفهوم اعمار الارض.

تاريخ النشر: الجمعة 28/9/2007
 

@@@

موقوف
التسجيل
3 مارس 2006
المشاركات
307
البنك أجاب عن أسئلة قراء جسر الشفافية عبر الوطن مؤكداً أنه يعتزم شراء مزارع نخيل في جنوب شرق آسيا لإنتاج الوقود الحيوي
»بيتك« بصدد إنشاء شركة جديدة في تركيا.. ومفاوضاته لشراء حصة في »ار.اتش.بي« الماليزية مستمرة
المساهمون في ضفة وادارة الشركات في ضفة أخرى ويفصل بينهما نهر عميق من اللاشفافية ومن اللاحوار..لا أحد يسمع للطرف الآخر، هذا هو الواقع المحلي بلا رتوش، في سنته الثانية على التوالي يكمل جسر الشفافية الطريق الوعرالذي بدأه بتحد وإصرار في مد جسر التواصل بين ادارات الشركات وبين مساهميها ليخلق حوارا مشتركا بينهما للسؤال عن كل ما يخص الشركة والمساهمين وليصغي كل طرف للآخر وذلك لمصلحة الطرفين وفي الجزء الرابع لجسر الشفافية حصل بيت التمويل الكويتي »بيتك« على أعلى نسبة تصويت في قطاع البنوك ليكون أول ضيوف جسر الشفافية لعام (2007/2008).
بمجرد فتح باب الاسئلة انهالت الرسائل من قبل القراء مابين مستفسر عن خدمات بيتك الاسلامية ومابين اسئلة تتعلق بالسهم وتوسعات ادارة البنك، تشابهت بعض الاسئلة بينما وصلت بعض الاسئلة الى حد الاستفزاز فشرحنا لادارة بيتك موقفنا بأننا قد وعدنا القراء بأنه لن يتم حذف اي سؤال وانما لهم حق الامتناع عن الاجابة وهو ما كنا نتوقعه في اكثر من سؤال، الا أننا فوجئنا باستقبالها للاسئلة بكل رحابة صدر وترحيب شديد بل أكدت ان الاسئلة مهما كانت استفزازية ومهما كان السؤال بسيطا الا انه يتعلق بأهم ركن في أساس بنك بيتك وهم المساهمون الذين يعتبرون اهتمامهم بهم هو سر نجاح البنك على مدى 30 عاما والذي كان بحق نموذجا ناجحا لمفهوم المصرف الشامل وفق احكام الشريعة الاسلامية ليكون الرائد في المنطقة والكويت، وتعترف بانجازاته الجامعات الامريكية وكبرى المجلات العالمية عبر حصده للعديد من الجوائزالعالمية.
وفي أسئة مساهمي الجسر تطرق احد الاسئلة الى جانب سياسيـ اقتصادي وهو ما يتعلق بمساهمتها في ايجاد بديل للنفط عبر الاستثمار في مزارع نخيل آسيا والذي في حال ايجاد البديل للنفط فإنه قد يغير الكثير في الخارطة السياسية الا ان ادارة بيت التمويل الكويتي كانت من الذكاء اذ أصرت في اجابتها على الا تلتفت الى الشق السياسي في السؤال بل ركزت على الجانب الاقتصادي في المشروع وعن عائده الاستثماري وهو الاهم بالنسبة لها في أي خطوة تقوم بها، وعلى صعيد مساهمتها في انشاء ديزني لاند البحرين مع ملياردير سعودي نفى بيت التمويل الكويتي ان يكون شريكا في هذا المشروع.
وحول سؤال يتعلق بالمرابحة وبأنها ماهي الا ربا مقنّع لمحاولات صبغ المعاملات المصرفية بصبغة شرعية ليس إلا، شرحت الادارة الفرق بين مفهومي المرابحة والقرض كما شرحت وأسهبت في تبسيط مفهومي المضاربة والاستصناع كإحدى صيغ التمويل الاسلامي التي تقدمها.
وعن رأيها في نجاح العمل المصرفي الاسلامي الذي شجع الكثيرين للخوض في مضماره مما اوجد شركات اسلامية بالاسم فقط وتتخذ منه شعارا للربح أوضحت بلهجة الواثق والرائد ان من يستغل العمل المالى الاسلامى ويتخذه فقط شعارا واعلانا دون قناعة او التزام فانه سرعان ما ينكشف ويسقط، فالقناعة بالمنهج هى صلب عمل المؤسسات المالية الاسلامية، داعية العملاء والمساهمين للتحرى والتوثق من مدى التزام اى مؤسسة او مصرف يعلن عن خدمات اسلامية او التحول الى العمل المالى الاسلامى وضرورة التأكد من وجود هيئة مستقلة للفتوى والرقابة الشرعية من علماء ثقاة معروفين يعتد بهم فيها.
أما حول جانب الصكوك الاسلامية فقد ناشدت الادارة بوجوب اصدار تشريعات تنظم عملية اصدار الصكوك في الكويت معربة عن أسفها الى افتقاد دولة تسعى لأن تصبح مركزا ماليا كالكويت لمثل هذه التشريعات المهمة والتي غيابها قد يجبر الشركات الاسلامية للتوجه إلى اسواق دول مجاورة تسمح تشريعاتها باصدار الصكوك التي هي البديل الشرعى للسندات مما يعرقل مسيرة طموح البلد بجذب هذه الأموال، تفاصيل عديدة ومحاور كثيرة تطرق لها الحوار مع بيتك من بينها مستجدات مفاوضات مجموعة (ار.اتش.بي ) ماليزيا وعن حقيقة شائعة بيع ارض الوطية وعن توسعاتها في السوق التركي، وفيما يلي نص الحوار الشفاف.
¼ (Biofuel) الوقود الحيوي هو احدث منتجات عالم صناعة الطاقة وهو بديل للنفط...عبرتم عن رغبتكم في شراء مساحات كبيرة من مزارع نخيل في جنوب شرق اسيا.. هذا النوع من الاستثمار الجديد الذي ستساهمون في تطويره قد يغير الكثير في الخارطة السياسية فكيف تنظرون الى هذا الامر وأبعاده؟
ـ ننظر اليه على انه مشروع استثمارى واعد سيحقق عوائد مجزية لمساهمينا ومودعينا، كما انه يعتبر من المشاريع ذات الاهداف التنموية التى نحرص على المساهمة فيها انطلاقا من الدور الاساسى للعمل المالى الاسلامى القائم على اعمار الارض، ومن جانب آخر فان المشروع سيوفر فرص العمل للآلاف كما يمثل نقلة مهمة فى العمل الصناعى وهو استكمال لجهود بذلها الاخرون هناك لاستغلال اكبر قدر من خيرات بلاهم بما يعود بالرخاء والرفاهية على شعوبهم.

ار. اتش. بي

¼ ما اخر ما تم في مفاوضات مجموعة (ار.اتش.بي ) ماليزيا؟ وما السبب في التمسك بهذه الصفقة؟
ـ ما زالت المفاوضات جارية ولم يتم حتى الان التوصل الى اتفاق نهائي، والصفقة التي هي عبارة عن تملك حصة في احد اكبر البنوك الماليزية، تندرج ضمن خطط بيتكـ ماليزيا للتوسع والنمو في السوق الماليزي، خاصة وان الدراسات تشير الى انه في ضوء معدلات النمو العالية لهذا السوق فان فرصة استثمارية كهذه تكون مجدية وذات عائد متنام.

المرابحة والربا

¼ ما ردكم على من يقول بأن المرابحة الاسلامية ما هي الا ربا مقنع وانها ماهي إلا محاولات للالتفاف على النصوص وصبغ المعاملات المصرفية بصبغة شرعية؟
ـ الفرق بين بيع المرابحة وبين القرض، أن بيع المرابحة بيع شرعي مستكمل لشروطه، وهو يختلف اختلافاً كلياً عن أي منتج تقليدي مشابه، ففي بيع المرابحة يتملك بيتك السلعة ثم يبيعها على العميل، أما القرض فهو أخذ فائدة على الإقراض.
ان المرابحة عملية بيع، السعر فيها معلوم والربح فيها معلوم للمشتري منذ البداية، والسعر لايزيد بالتأخير ولاينقص بالتعجيل.

ديزني لاند

¼ هل تخليتم عن فكرة انشاء مدينة ملاهي ديزني لاند في البحرين مع ملياردير سعودي..والذي كنتم احد الشركاء فيه؟
ـ لقد نفى بيتك ان يكون قد شارك او اعتزم المشاركة في مثل هذا المشروع.

ارض الوطية

¼ كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن بيع أرض الوطية القريبة من الشيراتون وما صحة التوقعات بأن الربح قد يصل الى 100 مليون دينار؟
ـ لم يتم بيع ارض الوطية حتى الان، قد يكون هناك من تقدم للشراء لكن بيتك لم يتخذ قرارا في هذا الصدد، ولايمكن تحديد الربح الا بعد الاتفاق على البيع ومعرفة السعر النهائي، حيث ستعلن كافة الارقام بمنتهى الشفافية.

المدينة التكنولوجية

¼ مشاريع تجارية وتنموية ضخمه تقومون بها خارج الكويت كمشروع المدينة التكنولوجية في مملكة البحرين فما الاسباب في عدم قيام مثل هذه المشاريع في الكويت؟
ـ بيتك مستثمر اينما يجد الفرصة يقتنصها، وهو لايصنع الفرصة الاستثمارية اذا لم تكن البيئة الاقتصادية والتشريعية والتنظيمية مهيئة ومن المؤكد ان لكل بلد طابعه الخاص، وبيتك يشارك فيما هو متاح من مشاريع، وقد شاركنا في الكويت في مشاريع مهمة كثيرة من ابرزها مشروع ايكويت لانتاج البتروكيماويات وفي العديد من المشاريع الاخرى ذات الهدف التنموي والاقتصادي في ان واحد، ونحن مستعدون للمشاركة في المزيد منها اذا اتيحت الفرصة، فبيتك لايتأخر ابدا عن المشاركة فيما يراه داعما لجهود الحكومة واستراتيجيتها في تحقيق التنمية بكافة اشكالها.

دبي والشارقة

¼ ما صحة ما يقال عن نيتكم بدمج بنك دبي الإسلامي وبنك الشارقة الوطني؟
ـ لا توجد لدينا خطط او نوايا في هذا الخصوص، فنحن لانملك بنك دبي الاسلامي، وهو بنك كبير وعريق ومستقل، ومصرف الشارقة الوطني بيتك يملك فيه %20 فقط، وقد كان لنا السبق في تحويله من مصرف تقليدي الى مصرف اسلامي في فترة قياسية لاتتعدى العامين.
¼ هل تقومون بالزكاة نيابة عن مساهميكم ام يتعين على مساهمي السهم دفعها؟
ـ يقوم بيتك بالزكاة عن الاحتياطي العام للبيت، أما سهم بيتك فيتعين على حامله أن يزكيه.

المضاربة والاستضاع

¼ المضاربة والاستصناع هي احدى صيغ التمويل الاسلامية لديكم فهل لنا ان نتعرف عليها اكثر؟
ـ المضاربة : عبارة عن نوع من أنواع عقود الشركات في الفقه الإسلامي، وهو : عقد على شركة في الربح، بمال من أحد الجانبين وعمل من الآخر.
بمعنى أن يقوم من يملك المال وليس عنده خبرة في التجارة بإعطاء هذا المال إلى من يقوم باستثماره، ويشتركان في الربح الناتج عن هذه التجارة، ولا شك أن هذا يحقق المصلحة للطرفين.
أما الاستصناع : فهو نوع من أنواع البيوع، يتم فيه العقد على عقار مثلاً و يكون في الذمة و يُشترط فيه العمل.
بمعنى أن يأتي شخص يريد بناء بيت مثلاً، فيأتي إلى مقاول و يجري معه عقد استصناع على أن يبني له البيت على حسب المواصفات التي يطلبها مقابل ثمن معين.

الشعار الاعلامي

¼ بصفتكم الرواد في مجال المصارف الاسلامية برأيكم هل كل البنوك الاسلامية حول العالم تتعامل وفقا للشريعة الاسلامية ام انها تتخذه شعارا رابحا لها وهل هناك جهة عليا عالمية شرعية للتدقيق مثلا؟
ـ البنوك الاسلامية يقوم اصل عملها على الالتزام باحكام وتطبيقات الشريعة الاسلامية في العمل المالي والاقتصادي، والشرع الحنيف فيه من السعة ما يسمح بدرجة من الحركة في بعض المسائل التى لاتكون من الاصول اوالثوابت التي لامجال للاجتهاد فيها، انطلاقا من القاعدة التي تقول بان الفتوى تختلف باختلاف الزمان والمكان، وهيئات الرقابة الشرعية في المصارف والمؤسسات المالية الاسلامية يقوم عليها علماء وشيوخ افاضل معروفين لعملاء ومساهمي هذه المصارف والمؤسسات المالية، نثق في حرصهم والتزامهم وبذلهم الجهد الكبير لبناء قاعدة من الاسس والمبادئ المتوافقة مع الشريعة دون اخلال او تفريط، اما من يستغلون العمل المالي الاسلامي ويتخذونه فقط شعارا واعلانا دون قناعة او التزام فانهم سرعان ما ينكشفون ويسقطون ولا يستمرون، فالقناعة بالمنهج هي صلب عمل المؤسسات المالية الاسلامية وبدونها تصبح اعمالها وانجازاتها خاوية لاقيمة لها، ومن هنا فاننا ندعو العملاء والمساهمين ان يكونا اكثر ايجابية في التحري والتوثق من مدى التزام أي مؤسسة او مصرف يعلن عن خدمات اسلامية او التحول الى العمل المالي الاسلامي وضرورة ان يكون لديه هيئة مستقلة للفتوى والرقابة الشرعية من علماء ثقات معروفين يعتد بهم.

ودائع العملاء

¼ حققتم نجاحا كبيرا في زيادة حجم ودائع العملاء...فما السر وراء ذلك؟
ـ »بيتك« مؤسسة مالية اسلامية تستهدف تحقيق الربح لعملائها ومساهميها، هذه هي القاعدة الاولى لعمل أي مؤسسة مالية، وعلى ضوئها يقاس مدى نجاح أي مؤسسة، ونحن في بيتك بفضل الله قدمنا خلال السنوات الماضية اعلى التوزيعات على مستوى البنوك، كما اننا نعتز بان لدينا محفظة ادخارية متنوعة تناسب مختلف مستويات واحتياجات العملاء سواء بالعملة المحلية او العملات الاجنبية، وبعوائد سنوية او ربع سنوية، ومن هنا فان معدل التوزيعات وتنوع الودائع مع عامل الثقة والاطمئنان يشكلون عناصر رئيسية للتنامي الذي شهدته حصة بيتك من اجمالي الوادئع لدى البنوك الكويتية.
ولاشك ان عامل الولاء الذى يبديه عملاؤنا نحو بيتك بالاضافة الى الجهود الحثيثة التي بذلت خلال السنوات الماضية فى رفع القدرة التسويقة والعمل المتواصل على استقطاب عملاء جدد بالاضافة الى الاهتمام بعنصر التقنية والحرص على رضا العملاء واعتباره اهم الاهداف بالاضافة الى خطط التوسع والانتشار وتفعيل سياسة القرب من العميل والاستجابة الى احتياجاته اوصلتنا الى ما نحن عليه بفضل الله من حصة تصل الى اكثر من %25 من اجمالي الودائع.

الترخيص الشامل

¼ هل مازلتم تعملون بالترخيص الشامل؟ وما تأثير ذلك على البنك؟
ـ بيتك يعمل وفقا لقانون البنوك الاسلامية وتعليمات البنك المركزي ونظم وقوانين وزارة التجارة والصناعة، وليس هناك شيء يسمى الترخيص الشامل، لكن القانون سمح للبنوك الاسلامية بالعمل في انشطة محددة بنسب محددة وذلك مراعاة لطبيعتها الخاصة التي تختلف عن البنوك التقليدية التي تقوم اساسا على الاقتراض والاقراض بينما تعمل البنوك الاسلامية على الاستثمار، وهي في الحقيقة تتشابه في طريقة العمل مع البنوك الشاملة الموجودة الان في الولايات المتحدة واوروبا حيث تخرج بانشطتها عن النطاق التقليدي المعروف للبنوك.

السوق التركي

¼حاولتم التوسع بقوة في السوق التركي الا انكم توقفتم عن ذلك.. فما السبب وراء ذلك؟
ـ على العكس تماما نحن لم نتوقف ونولى اهمية كبيرة للسوق التركي ولموقعه المهم، وقد زار وفد من بيتك مؤخرا تركيا برئاسة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بدر عبد المحسن المخيزيم وتزامنت الزيارة مع زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء حيث جرى على هامشها بحث العديد من المشاريع والصفقات، ونضع فى الاعتبار ان تكون تركيا جسرا بين دول الخليج والاتحاد الاوربى اذا ما تم انضمامها اليه بشكل كامل، وبيتكـ تركيا يعمل ليصل بعدد فروعه إلى 100 فرع داخل تركيا، وقد افتتح مكتب تمثيل في المانيا وفرعا في البحرين، وهو من اكبر خمسة بنوك اسلامية تعمل في تركيا، ونتطلع ايضا ان يكون ذراعنا الاستثمارية في بعض دول وسط اسيا، كما اننا بصدد انشاء شركة تتولى بانشطتها ومشاريعها تعميق التعاون التركي الخليجي والدخول إلى العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في تركيا من خلال توفير الفرص التمويل عبر مستثمرين خليجيين، وهذه قناعة لدى بيتك بان التعاون الاقتصادي بين الشعوب والبلدان من اعمق واقوى الروابط.

الخدمات الاسلامية

¼ البنوك المحلية في انتظار موافقة البنك المركزي لتقديم الخدمة المصرفية الاسلامية فإلى اي مدى سيؤثر ذلك على حصتكم في السوق المحلي؟
ـ هناك قانون صدر لتنظيم الصيرفة الاسلامية في الكويت واسفر عن قيام بنكين يعملان الى جانب بيتك الان، والحمد لله الحصة السوقية لدينا تتنامى عاما بعد اخر، ونحن نرحب بالمنافسة ونراها عنصرا ايجابيا في تجويد الخدمة وتوسيع انتشار التعامل المالي وفق الشريعة الاسلامية، وهذا عنصر ايجابي يحسب لبيتك، اذ يؤكد ان رؤية المؤسسين والرعيل الاول واصحاب الفكرة والذين تعبوا على تحقيقها كانت صائبة وبعيدة المدى، وها هي اسواق العالم باسرها وليس في الكويت وحدها ـ تتهافت على التعامل وفق الشريعة الاسلامية، مما يؤكد ان هذا المنهج صالح لكل زمان ومكان، ولتدبير كافة شؤون الناس في مجالات الحياة المختلفة، وان ريادة بيتك لم تأت من فراغ.

تحالفات عالمية

¼ كيف استطاع بيتك الدخول في تحالف عالمي مع بنوك عالمية كبرى مثل دويتشه بنك وسيتي بنك و وجي بي مورغان وفقا لمعاملات الشريعة الاسلامية؟
ـ حينما بدا بيتك سياسته للتوسع الدولي والدخول إلى الاسواق العالمية وجد ان هناك لاعبين كبار في هذه الاسواق مثل البنوك الكبرى التي سبق ذكرها في السؤال، ومن هذه البنوك ماكان يرتبط مع بيتك بعلاقات تعاون منذ نشاته مثل سيتي بنك، وقد استقر الرأي على امكانية الدخول في تحالفات مع هذه البنوك الكبرى خاصة وانها ابدت ترحيبا كبيرا بهذا، بل وكانت مبادرة للسعي نحو بيتك للاستفادة من خبراته وتجاربه وهي تعد لانشاء اقسام خاصة ومستقلة تتعامل وفق الشريعة الاسلامية وتقدم معظم الخدمات المعروفة في هذا المجال، وما بين بيتك وهذه البنوك لا يمس التزامه الشرعي لان المشاريع والصفقات التي نتعاون فيها تكون جميعها وفق احكام الشريعة الاسلامية، ولا يخفى عليكم ان السوق العالمي اصبح يعد المنتجات المالية الاسلامية الان احد اجنحته الرئيسية ومن الاساليب المعترف بها والتي يتم التعامل وفقها على نطاق واسع، وهذا في الحقيقة ما يسعدنا ويجعلنا فخورين بمسيرة بيتك وماحققته من نشر لهذه المفاهيم بل وجعلها واقعا اقتصاديا يعيشه العالم، فمن الممكن اليوم لأي مستثمر في السوق ان يطلب في صفقته التعامل وفق الشريعة الاسلامية ولايجد عوائق تذكر في سبيل ذلك، فلم يعد التعامل المالي الشرعي مقصورا على المسلمين فقط او البنوك الاسلامية بل اصبح بديلا اقتصاديا عالميا معترفا به ويدرس في كبريات الجامعات العالمية وتعترف به الاسواق المالية الكبرى.

احتمالية الاندماج

¼ كبرى البنوك العالمية بدأت في الاندماج..فهل سنرى اندماجا بين بيتك وبنوك اسلامية اخرى لمواجهه منافسة البنوك التقليدية؟
ـ الاندماج ليس هدفا في حد ذاته، فالدمج ان لم يقم على اسس واضحة وقناعة فانه لن يؤتي ثماره، كما ان الاندماج يحتاج الى بيئة مساعدة وداعمة، والاهم ان الاندماجات التي ترينها الان ليست وليدة يوم وليلة وانما هي نتاج تعاون لسنوات طويلة وتنسيق استمر لفترات ممتدة وشمل العديدمن الانشطة والاعمال التي تقوم بها أي مؤسستين ترغبان في الاندماج، ومن هنا فان الرأي الاصوب والتوجه الواقعي لابد ان يعتمد على توثيق عرى التعاون ومجالات التلاقي في المرحلة الحالية، واذا نجحنا في ذلك فان الاندماج ربما يأتي كمرحلة تالية، او تكون قد تحققت اهدافه على الاقل.

الصكوك والسندات

¼ متى سيتم طرح السندات الاسلامية (الصكوك)؟ وكيف تنظرون لايجابيات هذا الامر؟
ـ بيتك اتخذ خطوة رائدة من مساهماته النوعية المتعددة التى تضيف مجالات جديدة لعمل البنوك الاسلامية بانشاء شركة برأسمال 100 مليون دينار" حوالي 350 مليون دولار" مملوكة بالكامل لبيتك، تكون مختصة بتطويرسوق الادوات المالية الاستثمارية وفق الشريعة الاسلامية وعلى وجه الخصوص الصكوك التي تعد البديل الشرعي للسندات بالاستثمار والتداول في السوق الثانوية لاصدار الصكوك، ممايمهد لاقامة سوق لتداول الصكوك التي تصدرها المؤسسات المالية الاسلامية حول العالم وذلك لاول مرة في تاريخها.
ولاشك بان مبادرة بيتك بانشاء الشركة يعزز دوره كصانع سوق من خلال المساعدة في تحقيق عمليات اصدار ومن ثم بيع وشراء الصكوك المصدرة والمصنفة ائتمانيا، وبالتالي تحقيق ما تفتقده الصناعة المالية الاسلامية الان، حيث لايوجد مجال لحاملي هذه الصكوك من الشركات والافراد لتسييلها والحصول على عائد نقدي سريع من خلال سوق يتم فيه التبادل بتقييم عادل، وكذلك الامر عند رغبة البعض في اقتناء صكوك بعد انقضاء عملية الاصدار، أي ان دور بيتك سيكون توفير البدائل امام الراغبين في بيع او شراء الصكوك مما سيوفر مرونة اوسع في مجال الصكوك كمنتج اسلامي متميز.
وهنا نريد ان ننوه اننا نفتقد في الكويت تشريعات تنظم عملية اصدار الصكوك، وهي منتج مالي اسلامي مهم وتعد مصدرا اساسيا لتمويل العديد من المشروعات، وقد لجأت حكومات وشركات إلى استخدام الصكوك في تمويل مشاريعها.
ان الامل يحدونا في صدور تشريع يتيح لبيتك ولغيره من المؤسسات المالية الاسلامية اصدار وتداول الصكوك وحتى لانضطر للذهاب إلى اسواق دول مجاورة تسمح تشريعاتها باصدار الصكوك، مما يفقد الكويت كمركز مالي عنصر جذب لهذه الاموال خاصة وان الكويت بها عدد كبير من المؤسسات المالية الاسلامية.

تاريخ النشر: الاحد 30/9/2007
 

@@@

موقوف
التسجيل
3 مارس 2006
المشاركات
307
سهم »بيتك« يواجه مقاومة عند مستوى أول 3080 فلساً ويحظى بدعم عند 2900 فلس
منذ بداية ديسمبر لعام 2006 حتى منتصف اغسطس الماضي اتخذت حركة السهم قناة صاعدة متدرجة في حدتها ثم بدأ يسير في قناة جانبية حتى اقفال الاسبوع الماضي .حاليا السهم كون نموذجا فنيا له دلالات يمكن ترجمتها عبر نقاط الدعم والمقاومة التالية:
الدعم الأول : 2900 فلس
الدعم الثاني : 2880 فلسا
المقاومة الاولى :3080 فلسا
المقاومة الثانية :3180 فلسا
المقاومة الثالثة :3260 فلسا

توضيح للرسوم البيانية :

مؤشر وليامز أر: هو أحد مؤشرات القوة الدافعة(الزخم) له عدة استخدامات من بينها يستخدم كأدة لقياس الشراء المفرط او البيع المفرط،ترمز النقاط (0ـ20) بوصول السهم الى مرحلة التشبع من الشراء اي ان البيع هو افضل قرار بينما من (ـ80ـ100) فهي ترمز الى وصول السهم الى مرحلة التشبع من البيع اي ان الشراء هو الافضل في هذا الوقت.


تاريخ النشر: الاحد 30/9/2007
 

ناصر فيصل

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
434
الإقامة
الكويت
بيتك و كسر المقاومة

الاسبوع المقبل سوف تظهر نتائج الربع الثالث و ان شاء الله سوف يدخل بيتك علة 3 دنانير اشتريت الخميس الماضي باعلى سعر 2.920 و غدا ان شاء الله سوف اشتري و الله الموفق (خل فلوسك في الشمس و اقعد في بيتك)
 

@ بوسعود @

عضو نشط
التسجيل
25 أغسطس 2007
المشاركات
22
الاسبوع المقبل سوف تظهر نتائج الربع الثالث و ان شاء الله سوف يدخل بيتك علة 3 دنانير اشتريت الخميس الماضي باعلى سعر 2.920 و غدا ان شاء الله سوف اشتري و الله الموفق (خل فلوسك في الشمس و اقعد في بيتك)

صدقت ..
خل فلوسك في الشمس و اقعد في بيتك
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
انا اعتقد ان سهم بيتك من الاسهم المتضخمه وسعره مرتفع جدا
هو مع بعض الاسهم والدخول عليه فى الوقت الحالي الصراحه يخوف لانه سهم مو دينارى الا سهم ثلاثى الدينارى
هذه مجرد رأي وليس دعوه للبيع او الشراء
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
انااخالف الخ مضارب شجاع الرأي لانه سهم بيتك هو السهم الوحيد الذي لم يتاثر بنزول السوق ولا زال سهم يحافظ على سعره ويتجه للصعود بثبات مدعوما بالارباح ويختلف عن الكثير من الاسهم اللتي تحركهم المضاربات والاخبار عن العقود الخيالية والتي احيانا تكون مجرد مفاوضات ترفع السهم الى فوق ثم تنزل به بعد البيع بالسعر العالي الى القاع ولا ننسى بان بيتك كان عنده زيادة رأس المال وبالرغم من ذللك زادت ارباحه اتوقع صعود في الايام القادمة وان تكون الارباح ممتازة والله اعلم .
 

@@@

موقوف
التسجيل
3 مارس 2006
المشاركات
307
العمر: «بيتك» أنشأ شركة برأسمال 100 مليون دينار لتطوير سوق الصكوك



أكد المدير العام لبيت التمويل الكويتي «بيتك» محمد سليمان العمر، ان «بيتك» اتخذ خطوة رائدة من مساهماته النوعية المتعددة التي تضيف مجالات جديدة إلى عمل البنوك الاسلامية بإنشاء شركة برأسمال 100 مليون دينار (350 مليون دولار) مملوكة بالكامل لـ «بيتك»، مختصة بتطوير سوق الادوات المالية الاستثمارية وفق الشريعة الاسلامية، وعلى وجه الخصوص الصكوك التي تعد البديل الشرعي للسندات بالاستثمار والتداول في السوق الثانوية لاصدار الصكوك، مما يمهد لإقامة سوق لتداول الصكوك التي تصدرها المؤسسات المالية الاسلامية حول العالم، وذلك لأول مرة في تاريخها.
واوضح خلال الغبقة التي أقامها «بيتك» للصحافيين امس الاول في فندق المارينا، أن مبادرة «بيتك» بإنشاء الشركة يعزز دوره كصانع سوق من خلال المساعدة في تحقيق عمليات اصدار ومن ثم بيع وشراء الصكوك المصدرة والمصنفة ائتمانيا، وبالتالي تحقيق ما تفتقده الصناعة المالية الاسلامية الآن، إذ لا يوجد مجال لحاملي هذه الصكوك من الشركات والافراد لتسييلها والحصول على عائد نقدي سريع من خلال سوق يتم فيه التبادل بتقييم عادل، وكذلك الامر عند رغبة البعض في اقتناء صكوك بعد انقضاء عملية الاصدار، اي ان دور «بيتك» سيكون توفير البدائل امام الراغبين في بيع او شراء الصكوك ما سيوفر مرونة اوسع في مجال الصكوك كمنتج اسلامي متميز.
وأردف قائلا: لقد استقرت قيمة سوق الصكوك الدولي عند 24.5 مليار دولار (حصة «بيتك» منها تتجاوز 4 مليار دولار) خلال النصف الأول من 2007 بنسبة 75 في المئة زيادة عن العام السابق، ومن المتوقع طرح صكوك بقيمة 16 مليار دولار في السوق في نهاية العام الحالي.
وتابع: ان المؤسسات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي أصدرت صكوك شركات بقيمة 6.3 مليار دولار في النصف الأول من 2007، مقابل إصدارات بقيمة 9 مليارات دولار في 2006، ومن المتوقع أن يبلغ حجم الصكوك الدولية التي لم يتم سداد قيمتها، سواء كانت صكوكا سيادية أو صكوك الشركات، 70 مليار دولار في منتصف 2008 و225 مليار دولار بحلول 2010. مضيفا ان معدل تداول الصكوك يتراوح في الوقت الحالي بين 100 و200 مليون دولار في الشهر، وتمثل ماليزيا نحو 36 في المئة من إصدارات الصكوك التي لم تسدد قيمتها، ويمثل المُصْدِرون في الخليج أكثر من 30 في المئة منها.
وقال العمر ان حجم المشاريع المزمع تمويلها في منطقة الخليج وحدها سواء من قبل القطاع الخاص او الحكومات خلال السنوات العشر المقبلة، يصل إلى 800 مليار دولار، ولعل الصكوك تكون من ابرز ادوات التمويل التي يمكن ان تساهم في توفير سيولة لهذه المشاريع، وبالتالي المساهمة في جهود التنمية والتطوير في مجتمعاتنا الخليجية كإحدى ادوات ووسائل العمل المالي الاسلامي الذي يقوم اصلا على مفهوم إعمار الارض.
واكد العمر انه على صعيد السوق المحلية والنمو في الحصة السوقية لـ «بيتك» وتعاظمها يوما بعد آخر بشكل اصبح فيه «بيتك» صانع سوق رئيس ومحركا ايجابيا لكثير من مكونات السوق، في ضوء استراتيجيته لدعم التاجر وتنشيط السوق لخدمة مصلحة الجميع بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني. فإن البيانات تظهر نموا كبيرا حققه «بيتك» في حصته السوقية من ودائع العملاء، ووصلت حصة «بيتك» في نهاية النصف الأول من العام الجاري إلى مستوى 24.5 في المئة من اجمالي ودائع العملاء في البنوك الكويتية. مشيرا الى ان «بيتك» حقق أرباحا إجمالية للنصف الأول من العام الحالي قدرها 249.4 مليون دينار، بنسبة نمو 48 في المئة، وبلغ حجم الودائع للنصف الأول 4.822 مليار دينار بزيادة 1.238 مليار دينار وبنسبة زيادة 35 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ معدل العائد على الأصول 3.3 في المئة سنويا، كما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 30 في المئة سنويا.
وأشار إلى ان البيانات تظهر انه خلال أكثر من خمس سنوات وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالي، تحقق نموا في اجمالي ودائع العملاء لدى البنوك بنسبة 116في المئة، حقق «بيتك» الحصة الاكبر في هذا النمو، فنمت ودائعه بنسبة 172 في المئة وبأعلى من معدل نمو السوق، وبلغت قيمة النمو في الودائع أكثر من 3 مليارات دينار.
وشدد العمر على ان «بيتك» يعمل لزيادة حصته السوقية في كثير من الانشطة، مثل البطاقات المصرفية التي تزيد حصته فيها على 35 في المئة من اجمالي السوق، وايضا حجم تعاملاته في الانشطة التجارية وتمويل المستهلك بالتعاون مع اكثر من 5 آلاف تاجر ومورد، موضحا: لقد قدمنا العام الماضي تمويلات بلغت نحو 500 مليون دينار، كما استطعنا عبر خدماتنا العقارية توفير المسكن المناسب لاكثر من 20 الف اسرة كويتية على مدى ربع قرن تقريبا.
وقال: اننا في «بيتك» لا نطمح في ان نكون البنك الاول فقط، وانما نعمل بشكل مستمر ودائم وبحرص بالغ لنستمر البنك الافضل، ولنحقق طموحات عملائنا في الحصول على ارقى مستوى خدمة ممكن وفق معايير الدقة والامان والسرعة، وحتى ننقل مفهوم عالمية المؤسسة الذي نجحنا في تحقيقه من خلال الانتشار الدولي في معظم قارات العالم الى طابع وسمة اساسية يعيشها عملاؤنا في تعاملاتهم اليومية مع «بيتك».
وبيّن أن التوسع الدولي بالعمل في اسواق جديدة يضيف ابعادا ايجابية كثيرة لنشاط «بيتك» على المستوى المحلي والاقليمي، فنحن نضع في اعتبارنا دائما ان تقوم بنوكنا الخارجية في ماليزيا وتركيا والبحرين بدور الجسر والرابط التجاري بين الدول التي تعمل فيها وبين دول مجلس التعاون الخليجي وباقى دول العالم، كما نعمل على نقل الخبرات والتجارب الناجحة في هذه الاسواق الى عملائنا في السوق المحلية من خلال اقامة قنوات للاتصال والتعاون مع نظرائهم في الاسواق الخارجية التي نعمل بها، وهو دور حضاري وتنموي نحرص على النهوض به في خط واحد مع النشاط الاقتصادي والتجاري.
 

ibrahimi

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2005
المشاركات
1,463
واللة اني ناوي اخذة 2900 بس اسهمي نازلة وطار السهم ومالحقت علية بس انشالله راجعلك
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
ان شاء الله يكسر غدا....حاجز ال 3000ف الى غير رجعة
قولوا آمين........

صعدة اليوم تعني ارباح قياسية للربع الثالث
 

@@@

موقوف
التسجيل
3 مارس 2006
المشاركات
307
يستعد لتشغيل أول قسم للمعاملات التجارية في شاه علم
بيتك - ماليزيا يفتتح فرعه الثالث في العاصمة كوالالمبور
عدد القراء: 12


03/10/2007 افتتح بيت التمويل الكويتي - ماليزيا بيرهاد فرعه الثالث في كوالالمبور على طول منطقة التسوق المزدهرة بوكيت بينتانغ بحضور سفير دولة الكويت في ماليزيا منذر بدر العيسى والملحق الدبلوماسي احمد الفيلي
واكد المدير التنفيذي لبيتك - ماليزيا سلمان يونس الالتزام الذي يبديه المصرف نحو تنمية الخدمات المصرفية الاسلامية والتمويل الاسلامي في ماليزيا والمنطقة، مشيرا الى ان الفرع الجديد يوفر المنتجات المصرفية الاسلامية بشكل ملائم من مجمع كوالالمبور للبيع المفرق. والمجمع الذي تبلغ صافي مساحته 1،37 مليون قدم مربعة يقدم تجربة غير مسبوقة للبيع المفرق ويغطي ست مناطق مميزة وهي كوتشر بافليلون وبينتانغ سيركل وجورميت امبوريام وكونيكشن وسيفينث هيفين وهوم وتغطي سبع مستويات للتجزئة.
واضاف سلمان يونس 'بفضل قسم الخدمات المصرفية الاستهلاكية والخدمات المصرفية للافراد الذي تم انشاؤه حديثا يتوافر لدى البنك فريق من المهنيين المحترافين الذين يمكنهم التركيز على تقديم منتجات وخدمات تتسم بالابتكار والابداع الى عملائنا في اواخر هذا العام'. واعلن ان اول مركز معاملات مصرفية تجارية في فرع شاه علم سيبدأ التشغيل قريبا متوجها بخدماته الى شرائح العملاء المتنوعة لاسيما ذوي المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ويمثل الفرع الحديث جزءا من استراتيجية بيتك - ماليزيا لمواكبة الاقبال المتزايد على المعاملات المصرفية الاسلامية لدى المجتمع بوجه عام. كما يعكس ايضا اخر الجهود التي يبذلها في توسيع المنتجات والخدمات المصرفية للافراد كما يواكب افتتاحه اطلاق فرع كوالالمبور، في ديسمبر 2006 حيث افتتح بيتك - ماليزيا الفرع الثاني له في شاه علم.
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
اللي يبي بيتك ترى للحين في فرصة للصعود وخصوصا اول الاسبوع الجاي وانشاء الله يصعد فوق 3.100 سهم ثقيل وارباحة انشاء الله زينه
 

بو نبيل

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
61
بيتك
الإغلاق 3,000 + 20
الأدنى 2,980
الأعلى 3,020
الكمية 1,617,000
الصفقات
182​
القيمة 4,844,800


وقف على 3000 !
 

باش مهندس

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
3,074
الإقامة
الكويـــت
بيتك
الإغلاق 3,000 + 20
الأدنى 2,980
الأعلى 3,020
الكمية 1,617,000
الصفقات
182​
القيمة 4,844,800


وقف على 3000 !

مبروك لملاك السهم الـ 3000 فلس :D
 

بو نبيل

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
61
السهم اليوم صعد و وصل لي 3020

بس بالاخير ن 2980

و بآخر صفقتين 3000 على ألف سهم
 

عقاب

موقوف
التسجيل
20 أغسطس 2007
المشاركات
200

@@@

موقوف
التسجيل
3 مارس 2006
المشاركات
307
سؤال لمحللي المنتدى الكرام

عندما كسر السهم 2.960 المقاومه الثانيه قدامه هي 3.080

لماذا تراجع السهم من 3.020 الى 2.980 ؟؟

ماهي التوقعات لارباح الربع الثالث ؟؟
 

بو نبيل

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
61
متى إعلان الأرباح ؟؟؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى