أخبار سوق الدوحة للأوراق المالية

الحالة
موضوع مغلق

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
اسمنت الخليج توقع عقداً للبدء في استيراد الإسمنت
أعلنت شركة اسمنت الخليج عن توقيعها عقدا مع أحد الشركات للبدء في استيراد الإسمنت من الخارج وذلك مساهمةً منها في تغطية احتياجات السوق المحلي وذلك حتى تاريخ بدء إنتاج مصنع الشركة.
 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر ستيل تحصل على حصة قدرها 49.9% من أسهم مشروع قلب العوج
أعلنت قطر ستيل - وهي شركة مملوكة بالكامل لصناعات قطر عن حصولها على حصة قدرها (49.9%) تسعة وأربعون وتسعة من عشرة بالمائة من أسهم مشروع قلب العوج لخام الحديد في شمال موريتانيا وذلك مقابل 375 مليون دولار أمريكي.
ويضم المشروع ثلاثة مناطق متجاورة للحديد الخام (في الوسط والشرق والغرب) والتي تمثل معاً مصدراً تقدر طاقته الإنتاجية الحالية بحوالي مليار طن قابلة للزيادة، ومن المنتظر أن تبداأ الاستفادة من المشروع في عام 2010م وسوف يشم ذلك أعمال التعدين وتخصيب خام الكوارتزيت المغناطيسي، وإنتاج 7 ملايين طن سنوياً من كرات خام الحديد المستخدم في الاختزال المباشر، والقيام بإجراء المزيد من مشاريع التوسعة.
ويتقاسم ملكية المشروع حالياً كل من شركة سفير للاستثمارات المحدودة (سفير) والشركة الوطنية للتصنيع والتعدين وهي شركة خام الحديد الموريتانية التي تمتلكها الدولة.
وسوف تقوم قريباً كل من شركة سفير والشركة الوطنية للتصنيع والتعدين وشركة قطر للحديد والصلب بإنشاء شركة جديدة تكون مسئولة عن إنتاج أول 7 ملايين طن سنوياً من كرات خام الحديد المختزل مباشرة.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة يوقع اتفاقية مع صندوق (UTI) المشترك
أعلن بنك الدوحة عن توقيعه اتفاقية يوم 30 أكتوبر 2007 تعاون مع صندوق (UTI) المشترك وهو أحد أقدم الصناديق المشتركة في الهند، وذلك لتوزيع منتجات الصندوق المشترك في قطر.
وصرح مصدر مسئول لدى بنك الدوحة فقد قال: أن هذا التحالف يقدم لنا فرصة الاستغلال الأمثل للبنية التحتية الحالية لزيادة دخل الرسوم. كما سيستفيد الصندوق المشترك لشركة (UTI) بدوره من هذا التحالف من خلال اختراقه للسوق القطرية بشكل أفضل عبر فروع بنك الدوحة المنتشرة في جميع أنحاء دولة قطر..
وتحدث السيد/ راجيش ديور، رئيس التسويق لدى صندوق (UTI) المشترك في البحرين، عن رغبة الصندوق في الوصول إلى المزيد من المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط، وقال: سيساعدنا هذا التحالف على تقديم مجوعة متكاملة من المنتجات المهيكلة ومنتجات الصناديق المشتركة إلى شريحة كبيرة من العملاء المستثمرين. وتحالفنا الاستراتيجي مع بنك الدوحة يثبت التزامنا بتقديم المزيد من الخدمات لمستثمري الشرق الأوسط خاصة عملاء الجالية الهندية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
نجاح كبير ليوم البورصة القطرية في العاصمة البريطانية
بنجاح كبير فاق التوقعات، عقدت في العاصمة البريطانية يوم الجمعة 2/11/2007 فعاليات يوم سوق المال القطري الذي نظمته بورصة لندن بالتعاون مع سوق الدوحة للأوراق المالية وشاركت فيه تسع من كبريات شركات المساهمة القطرية المدرجة في السوق. وحضره ممثلون عن عدد كبير من مديري المؤسسات المالية والمحافظ الاستثمارية .
وقد أقام بنك HSBC حفل عشاء مساء يوم الخميس 1/11/2007 ، على شرف المشاركين في المؤتمر ، حضره سعادة السيد / خالد المنصوري ، سفير دولة قطر في المملكة المتحدة .
وقال مصدر مسؤول في السوق إن المؤتمر الذي استغرق يوما واحدا سبقته يوم الخميس اجتماعات تعريفية ثنائية عقدت بين مجموعة الشركات القطرية المشاركة ومؤسسات استثمارية عالمية افتتح باستعراض قدمته إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية لآليات التداول والتسويات والتقاص المطبقة في السوق ، علاوة على الأنظمة والتشريعات التي تحكم عمل السوق ، والخدمات التي تقدم للمستثمرين لتمكينهم من تداول أسهم الشركات المدرجة بسهولة ويسر.
وأضاف أنه أتيحت للشركات من خلال فعاليات المؤتمر تقديم عروض (Presentations) لمشاريعها الحالية والمستقبلية وآفاق تطورها وطموحاتها وخططها لزيادة إيراداتها وأرباحها، هذا علاوة على الاجتماعات الخاصة الثنائية التي عقدتها تلك الشركات داخل قاعات خاصة تم توفيرها لها لعقد تلك الاجتماعات المنفردة خلال يوم المؤتمر.
وأكد المصدر أن الاستثمار في البورصة القطرية استقطب اهتمام عدد كبير من المؤسسات الاستثمارية العالمية ، حيث فاق عدد ممثلي تلك الشركات الذين حضروا المؤتمر المائة والثلاثين . وقد أبدى العديد منهم إعجابه الكبير بالنهضة الاقتصادية الكبيرة التي تعيشها البلاد في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، ولي عهده الأمين حفظهما الله.
وفي لفتة تقليدية دأبت عليها بورصة لندن عند قيام شخصيات هامة بزيارتها قام السيد سيف خليفة المنصوري ، مدير سوق الدوحة للأوراق المالية بالإنابة باقتتاح جلسة التداول عند الساعة الثامنة من صباح يوم الجمعة ، وهو يوم المؤتمر.
وكان السيد / المنصوري قد وصف المؤتمر بأنه فرصة هامة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى سوق الأسهم القطرية وبالتالي زيادة السيولة في السوق وتوسيع قاعدة المستثمرين فيها لتشمل مؤسسات استثمارية دولية كبيرة مما يعزز موقع سوق الدوحة للأوراق المالية التي تتبوأ موقعا هاما بين أسواق المنطقة والأسواق الناشئة على مستوى العالم.
وأعرب السيد / المنصوري عن ارتياحه الكبير للإقبال الذي شهده المؤتمر من جانب المؤسسات الاستثمارية ومديري المحافظ ، والذي انعكس من خلال الطلبات التي وردت إلى منظمي المؤتمر للقاء ممثلي السوق وممثلي الشركات المشاركة فيه.
ومن جانبه وصف السيد / مارتن جراهام (Martin Grahan) مدير الأسواق في بورصة لندن ، البورصة القطرية بأنها سوق ناشئة قوية ، وقد تجلى ذلك من خلال اهتمام وحضور أكثر من مائة وثلاثين ممثلا عن المؤسسات المالية والاستثمارية ، وانعقاد مائة وستين اجتماعا ثنائيا بينهم وبين ممثلي الشركات القطرية المشاركة في المؤتمر.
ويذكر أن الشركات القطرية التي شاركت في المؤتمر هي بنك قطر الوطني ، وصناعات قطر ، واتصالات قطر كيوتل ، وبنك الخليج ، وشركة بروة العقارية ، والبنك التجاري ، شركة دلالة القابضة ، ومصرف قطر الإسلامي، والشركة القطرية للاستثمارات العقارية.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
(كيوتل) تنهي بنجاح صفقة تسهيلات قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار
أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن إتمامها بنجاح تسهيلات قرض مشترك عام بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي لصالح الشركة واختير كل من باركليز كابيتال وبي ان بي باريباس ودي بي اس وبنك اسكتلندا الملكي ليكونوا ضامنين مفوضين.
تم التوقيع على صفقة تسهيلات القرض في الأول من نوفمبر 2007. وكان بنك قطر الوطني وبنك اسكتلندا الملكي جهتين استشاريتين ماليتين لكيوتل في هذه الصفقة.
وقبل إطلاق القرض المشترك العام انضم إلى الضامنين كل من بنك الخليج التجاري و كاليون CALYON ودويتشه بنك لوكسمبورغ Deutsche Bank Luxembourg S.A. وآي إن جي ING والمشرق ومورغان ستانلي وبنك أبو ظبي الوطني وبنك الرياض وستاندرد تشارترد وبنك ميزوهو التجاري المحدود كمنظمين أساسيين معتمدين.
يذكر أن الصفقة كانت مبدئياً بقيمة 2.5 مليار دولار. لكن تسهيلات القرض حظيت بدعم قوي من قبل جهات مصرفية، وكانت هناك مشاركة إضافية من قبل أكبر من 20 مصرفاً وتم في آخر المطاف زيادة قيمة تسهيلات القرض إلى ثلاثة مليارات دولار.
وتجدر الإشارة إلى أن القرض المشترك المذكور مخصص لإعادة تمويل القرض الحالي قصير الأجل لكيوتل البالغة قيمته 2.5 مليار دولار والذي تم التوقيع عليه في مارس 2007 لتمويل الاستحواذ على حصة 51% من رأس مال الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة في الكويت بمبلغ إجمالي قدره 3.8 مليار دولار ، إضافة إلى تمويل أغراض أخرى عامة خاصة بالشركة. والقرض الذي يمتد على خمس سنوات ذو هامش أولي نسبته 0.65% سنوياً وفقاً لسعر الفائدة الممنوح بين بنوك لندن LIBOR للأشهر الاثني عشر الأول، ثم يصبح السعر مرتبطاً بشبكة رافعة مالية.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مواشي تنشئ شركة لإستيراد المواد الغذائية بالتعاون مع ترافكو
أعلنت الشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي (مواشي) عن موافقة مجلس إدارة شركة ترافكو بشكل نهائي على إنشاء شركة تعني بإستيراد المواد الغذائية والإستهلاكية ، ومايتعلق بها لتسويقها بالجملة والقطاعي في دولة قطر وخارجها،كذلك الدخول في مشاريع الصناعات الغذائية بكافة أنواعها.
تجدر الإشارة إلى ان الشركة الجديدة ستبدأ نشاطها مع بداية العام القادم.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قابكو توقع عقدا لشحن الإثيلين مع شركة إيتسن نور عاز النرويجية
أعلنت شركة قطر للبتر وكيماويات (قابكو) - وهي شركة مساهمة بين شركة صناعات قطر بنسبة (80%) وشركة توتال للبتروكيماويات الفرنسية بنسبة (20%) ، عن توقيعها عقداً لشحن الأثيلين مع الشركة النرويجية إيتسن نور غاز .
والذي بموجبه ستقوم شركة إيتسن نور غاز بشحن الإثيلين من مصنع التوسعة (2) في قابكو ونقل صادراتها من الإثيلين إلى أسواق الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أوربا بدءا من الآن وحتى نهاية عام 2008.
وبهذه المناسبة صرح الدكتور محمد يوسف الملا، المدير العام لقابكو بأن الإتفاقية التي وقعتها الشركة تعكس علاقة العمل الناجحه مع شركة إيتسن ، مضيفاً بأن قابكو قد تبنت شراكة إستراتيجية مع شركة إيتس لنقل الغاز والتي تعتبر إحدى شركات نقل الإثيلين الرائدة في العالم، ولها وجود واسع في الشرق الأوسط وتتعامل بأعمال الإثيلين مع كبرى الشركات المنتجة للبتروكيماويات.
والجدير بالذكر أن شركة إيتسن غاز هي ملكية مشتركة بين إيتسن وشركة النقل البحري النرويجية والتي تقوم بشحن المواد البتر وكيماوية والنفط الخام.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قطر للأسمدة الكيماوية تمول مشروع قافكو 5
أعلنت شركة قطر للأسمدة الكيماوية – وهي شركة تابعة لصناعات قطر – عن تمويلها مشروع قافكو5 والذي تُقدر التكلفة التقديرية الإجمالية له بحوالي 3 مليار دولار أمريكي.
و سيتم طرح مناقصة عامة على العديد من البنوك المحلية والإقليمية بالإضافة إلى بعض البنوك العالمية لتمويل جزء من التكلفة التقديرية لمشروع قافكو5 بما يعادل تقريبا 1.6 مليار دولار أمريكي .
أما فيما يتعلق بباقي التكلفة والمقدرة بحوالي 1.4 مليار دولار أمريكي فسيتم تمويلها ذاتيا من حقوق المساهمين المتاحة بالشركة (قافكو).

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة ينوي إصدار صكوك إسلامية بقيمة 1 مليار دولار
انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك الدوحة للاستفسار عن الخبر المنشور في الصحف القطرية بتاريخ 5 نوفمبر 2007 تحت عنوان بنك الدوحة ينظر في إصدار سند إسلامي بقيمة مليار دولار ، حيث طالب السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر.
ورداً على استفسار السوق فقد أعلن البنك بأنه ينوي إصدار صكوك إسلامية طويلة الأمد بقيمة 1 مليار دولار كجزء من رؤية البنك وخططه الإستراتيجية،ويتوقع أن يتم ذلك في سبتمبر 2008.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
المركزي يوافق على دخول مصرف الريان كشريك استراتيجي في شركة كيرناف
أعلن مصرف الريان ، أنه قد تلقى موافقة مصرف قطر المركزي على دخوله كشريك استراتيجي في شركة تمويل الأفراد السعودية كيرناف وبنسبة 20% من رأسمالها البالغ 1.2 مليار ريال سعودي .
ويجدر بالذكر أن الشركة سوف تبدأ نشاطها في شهر ديسمبر المقبل 2007 من خلال ثلاثة أفرع تضم فرعها الرئيسي بمدينة الرياض ، وفرعين آخرين في مدينتي جدة والخبر ، علماً بأن خطة العمل التي وضعتها الشركة تتضمن إنشاء 45 فرعاً تغطي أرجاء المملكة خلال السنوات الثلاثة القادمة .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609

الملاحة تفتتح مخازنها الجديدة في جبل علي بتاريخ 08 نوفمبر الحالي
صرحت شركة الملاحة القطرية بأنه سيتم رسمياً افتتاح مخازن الشركة الجديدة في المنطقة الصناعية بجبل علي - دبي صباح يوم الخميس الموافق 8/11/2007 ، بحضور كُلاُ من السيد / خليفة صقر الهتمي المدير التنفيذي لشركة الملاحة القطرية والسيد / حمد الهتمي - مدير مكتب الشركة بفرع دبي ، وتم توجيه الدعوة لمسئولي المنطقة الصناعية بدبي و عدد كبير من مدراء الشركات المعنية بالأمر .

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تدشن الأحد الموقع الإلكتروني لـ برنامج بروة الإسكاني
أعلنت شركة بروة العقارية أنها ستدشن صباح الأحد 11 نوفمبر الجاري موقعها الإلكتروني الخاص ببرنامج بروة الإسكاني، وسيشرف حفل التدشين سعادة السيّد/ يوسف حسين كمال وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة، الذي سيعلن بداية تقديم الطلبات للمشروع الإسكاني الخاص إلكترونياً.
يجدر بالذكر أن برنامج بروة الإسكاني هو أحد مشروعات شركة بروة العقارية وإسهاماتها الفعلية لخدمة المجتمع في تخفيف أزمة السكن التي تواجهها شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، وذلك من خلال طرح برنامج إسكاني لبناء عدد (1984) وحدة سكنية بأسعار تكون في متناول ذوي الدخل المحدود خدمة لهذه الشريحة المهمة والمستهدفة بهذا المشروع. وقد خطى المشروع خطوات متقدمة فى مراحل تنفيذه بعدد (992) وحدة سكنية بمنطقة مسيمير و(992) وحدة بمنطقة السيلية، ومن المتوقع أن يكون المشروع جاهزاً للتسليم في النصف الأول من العام القادم.
وسيتم خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن عنوان الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع وكيفية تقديم الطلبات من خلاله، وبيان أنها الطريقة الوحيدة للتقدم بطلبات الحصول على الوحدات السكنية، وكما سيتم شرح لعملية الإقتراع للإختيار من بين المتقدمين المستوفين للشروط.


 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
النقل البحري وموسات توقعان اتفاقية لبيع ناقلتي نفط
اعلنت الشركة القطرية للنقل البحري عن قيام شركتها التابعة (شركة قـطر موبيل للناقلات) بتوقيعها على اتفاقيـة مع شـركة موبيل للنقل والشحن البحـري (موسـات) ، و تنص الإتفاقية على تسـديد القروض المأخوذة على ناقلتي نفط خام أفراماكس تمتلكهما (شركة قـطر موبيل للناقلات) وبيعهما بالسـعر المقبول لكلا الطرفين. ومن ثم قد يتفق الطرفان على حل الشـركة المشتركة.
الجدير بالذكر أن شـركة موبيل للنقل والشحن البحـري(موسـات) هي إحـدى الشـركات التابعة لشــركة إكسـون موبيل، وأن شركة قطر موبيل شركة مشتركة بين الشركة القطرية للنقل البحري وشركة موسات.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بنك الدوحة : انشاء بنك اسلامي برأس مال 100 مليون دولار قيد البحث والتشاور
انطلاقاً من مبدأ الإفصاح والشفافية خاطبت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية بنك الدوحة للاستفسار عن الخبر المنشور في الصحف القطرية بتاريخ 11 نوفمبر 2007 تحت عنوان بنك الدوحة يشارك في إنشاء بنك إسلامي برأس مال 100 مليون دولار ، حيث طالب السوق البنك بتوضيح مدى صحة الخبر.
ورداً على استفسار السوق فقد أعلن البنك بأن الموضوع المشار إليه هو قيد البحث والتشاور مع المسؤولين في بنك التسليف التعاوني الزراعي في اليمن ، ولم يتم حتى هذا التاريخ التوصل إلى قرار أو توقيع اتفاقيات بهذا الشأن.
و أن البنك لم يصدر اي تصريحات للصحف بخصوص هذا الموضوع وأن الخبر قد يكون قد نقل عن الصحف في الجانب اليمني.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
مدير الكهرباء والماء يصرح بأن الشركة ستسدد معظم ديونها بعد عام 2009 ولا نية لدى الشركة لزيادة رأسمالها
صرح السيد فهد المهندي مدير عام شركة الكهرباء والماء القطرية في لقاء بالصحافة المحلية بأن الشركة سيكون عندها تدفقات مالية كبيرة خلال السنوات القادمة خاصة مع اكتمال مشاريعها التي تعمل عليها حاليا فان الشركة لديها خطة استثمارية مستقبلية تنوى من خلالها توجيه التدفقات المالية إلى فرص استثمارية تحقق عوائد قوية للشركة خاصة بعد عام 2010.
وتدرس الشركة مشاريع داخل قطر وخارجها وقد يتركز الاستثمار في قطاع الكهرباء أو التطور مستقبلا إلى صناديق استثمار . ومما بجدر ذكره هنا أن الشركة ستكمل تسديد معظم ديونها بعد عام 2009 مما سيساعد على زيادة التدفقات المالية.
كما أكد مرة أخرى أنه في ضوء وجود تدفقات مالية كبيرة للشركة والبحث عن بدائل استثمارية للاستفادة منها لما بعد عام 2010 فان مسألة زيادة رأس المال تصبح غير ذات جدوى باعتبار أنها ستخلق أعباء تقلل من العوائد التي يمكن أن يحصل عليها المساهمون . وإستراتيجية الشركة خلال السنوات الماضية اعتمدت على تمويل مشاريعها عن طريق البنوك . وأعتقد أن المساهمين قد حصلوا على عوائد جيدة عاما بعد آخر ومن المنتظر مع زيادة إيرادات الشركة وأرباحها خلال السنوات القادمة أن ينعكس ذلك ايجابيا على العوائد السنوية للمساهمين.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
قافكو توقع على خطاب النوايا و كونسورتيوم
أعلنت شركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) – وهي شركة تابعة لصناعات قطر – عن توقيعها على على خطاب النوايا و كونسورتيوم من شركة سنام بروجتي الإيطالية وشركة هيونداي الكورية وذلك لإنشاء مشروع التوسعة قافكو-5.
وستبلغ التكلفة الكلية للمشروع حوالي 3.2 بليون دولار وتشمل منشآت المشروع مصنعين للأمونيا بطاقة إجمالية تبلغ 4.600 طن متري يومياً (2.300 طن لكل مصنع) ومصنعاً لليوريا بطاقة 3.850 طن متري يومياً، إضافة إلى المرافق المساندة الأخرى. وبهذا الحجم الكبير في الطاقة الإنتاجية فإن مشروع قافكو-5 يعتبر أكبر المشروعات التي سيتم تنفيذها على مستوى العالم لإنتاج الأمونيا واليوريا وأيضاً هو الأكبر من نوعه من حيث التكلفة الكلية. وعند إكتمال مشروع قافكو-5 في عام 2011 فإن طاقة قافكو الإنتاجية الإجمالية للأمونيا ستزيد بنسبة 73% كما سترتفع طاقة الشركة الإنتاجية من اليوريا بنسة 43% ليصل حجم الإنتاج السنوي للشركة إلى حوالي 3.8 مليون طن أمونيا 4.3 مليون طن من اليوريا وحينها تصبح قافكو أكبر منتج منفرد للأمونيا واليوريا معاً.
تجدر الإشارة إلى ان تنفيذ المشروع سيبدأ في شهر يناير 2008 وذلك عقب توقيع عقد الإنشاء في نهاية نوفمبر الجاري، وسيستمر العمل في المشروع 38 شهراً إذ من المتوقع تسلم منشآت المشروع في يناير 2011 مع العلم بأن الإنتاج التجاري من المشروع سوف يبدأ قبل عدة شهور من هذا التاريخ. وستقوم بتنفيذ المشروع شركة سنام بروجتي الإيطالية وشركة هيونداي الكورية كمقاول رئيسي، كذلك سوف تشارك في تنفيذ المشروع ومرافقه المختلفة عدد من شركات المقاولات الوطنية والأجنبية.
وسوف يتم تمويل مشروع قافكو-5 جزئياً بواسطة قروض بنكية في حدود 1.6 بليون دولار، منها 500 مليون دولار تسهيلات بنكية دوارة، بينما تكمل قافكو الجزء المتبقي من تكلفة المشروع من الاحتياطيات النقدية المتوفرة لديها بجانب عائدات التشغيل.
وقد تلقت قافكو عروضاً من عدد من المصارف العالمية والشرق أوسطية والمحلية لتمويل المشروع وسوف يتم فتح تلك العروض في الثاني والعشرين من شهر نوفمبر ليتم بعدها توقيع الاتفاقية الخاصة بتمويل مشروع التوسعة قافكو-5 مع المؤسسات المالية الفائزة بنهاية شهر نوفمبر الجاري.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بروة تدشن الموقع الإلكتروني الخاص بالوحدات السكنية
أعلنت شركة بروة العقاريه عن تدشينها الموقع الالكتروني الخاص بالوحدات السكنية لمشروع برنامج بروة الإسكاني.والذي يهدف إلى توفير وحدات سكنية بمواصفات قياسية إسهاماً في تخفيف أزمة السكن والإيجارات المرتفعة.
يذكر أن مشروع برنامج بروة الإسكاني هو أحد مشاريع الشركة الهامة من حيث الفكرة والغرض، وذلك لأنه يستهدف شريحة محددة، ووفق خطط مبتكرة لتوزيع الوحدات السكنية.
وذكر البيان أن المشروع عبارة عن بناء عدد 1984 وحدة سكنية في منطقتي غرب السيلية ومسيمير جنوب الدوحة ( 992 وحدة لكل منطقة )، وعلى مساحة إجمالية قدرها 200,000 متر مربع لكل منطقة، ستشغل المناطق السكنية منها 158,000 متر مربع، وتضم كل منطقة منها 31 بناية وكل بناية من تلك الأبنية تضم 32 شقة سكنية متنوعة بين ثلاث غرف وغرفتين وكافة المرافق الخدمية العامة.
و سيكون تقديم الطلبات لهذه الوحدات السكنية فقط من خلال الموقع الإلكتروني الذي أنشئ خصيصاً لهذا الغرض وعنوانه www.barwahousing.com، وسيكون التقديم متاحاً لمدة 45 يوماً، عن طريق تعبئة إستمارة طلب التقديم المبينة في الموقع، ومن ثم سيقوم نظام آلي باختيار من تنطبق عليهم الشروط، ويتبع ذلك مرحلة الإقتراع للإختيار من بين المتقدمين المستوفين للشروط التي ستتم إلكترونياً أيضاً بعد دراسة الحالات المتقدمة وتسليم المستندات المعززة للطلبات لطاقم من الباحثين الإجتماعيين الذين تم الاستعانة بهم لهذا الغرض، ويذكر أن تقديم طلبات الإنتفاع بالوحدات السكنية متاح للقطريين والمقيمين حسب الشروط المذكورة في استمارة تقديم الطلب، بحيث تكون الأولوية للأفراد الأكثر حاجة.
وجاء في بيان الشركة، أن الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع قد تم تصميمه وفق أفضل المعايير التقنية العالية لمقابلة الإقبال الكبير المتوقع في تقديم الطلبات، وتأهيل الموقع لاستقبال أعلى معدلات ممكنة من المتصفحين في الثانية الواحدة، ودون حدوث بطء أو مشاكل، كما تم إعداد نظام آلي بمواصفات عالية وتقنية متطورة يسهل على الجميع ملء طلبات التقديم، ويرشح المؤهلين للمراحل المتقدمة للانتفاع بالوحدات السكنية.



 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
كيوتل تحقق أرباحا بقيمة 1.3 مليار ريال قطري للفترة المنتهية في 30/9/2007
أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) عن بياناتها المالية للفترة المنتهية في 30/09/2007، وقد أظهرت البيانات المالية للشركة صافي ربح قدره 1.3 مليار ريال قطري مقابل 1.29مليار ريال ‎قطري‎ ‎لنفس‎ ‎الفترة‎ ‎من‎ ‎العام‎ ‎الذي‎ ‎سبقه‎.‎
كما بلغ العائد على السهم 13.08ريال قطري للفترة المنتهية في 30/09/2007، مقابل12.95 ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ستاندرد آند بور ترفع تصنيف بنك الدوحة لدرجة “A-/A-2”
أعلن بنك الدوحة عن قيام وكالة ستاندرد آند بور بمنحهه نقيماً ائتمانيا بدرجة “A-/A-2” على المدى الطويل والمدى القصير على التوالي، كما منحته توقعات مستقبلية ثابتة.
وقد نوهت ستاندرد آند بور في اخر تقييم لها إلى أن التوقعات المستقبلية الثابتة تعكس بشكل رئيسي توقعات وكالة ستاندرد آند بور بأن يستمر بنك الدوحة في تعزيز وضعه في السوق والحفاظ على مركزه المالي القوي.
وقد بررت ستاندرد آند بور منحها هذه التقييمات المرتفعة لبنك الدوحة بالإشارة إلى أن هذه التقييمات تعكس الأداء المالي القوي جداً لبنك الدوحة، ونوعية الأصول المحسنة فيه والتي تدعمها بيانات وأداء متفوق وتنوع في المحافظ بالمقارنة مع المنافسين، هذا إلى جانب السيولة القوية لدى البنك.

 

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
ناقلات تعلن عن ابحار أول سفنها في كوريا
أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات) عن ابحار اول سفينه من سفنها في كوريا نهاية الاسبوع المنصرم.
يذكر أن أول سلسلة من سفن كيو ماكس ملك ناقلات، أبحرت بأمان من الحوض الجاف لتستكمل عملية البناء في حوض سامسونج للصناعات الثقيلة في بوسان، كوريا الجنوبية.
وستكون أضخم حاملة لنقل الغاز المسال في العالم مع قدرة تحميلية تصل إلى 266,000 متر مكعب.
والجدير بالذكر أن جميع سفن كيو ماكس التي هي قيد الإنشاء حاليا سوف تتملكها مجموعة شركات تابعة لشركة ناقلات.​
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى