شركة المزايا القابضة ش.م.ك.م ( مزايا ) .‏

الحالة
موضوع مغلق

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 04/03/2008
تلقت عرضا لشراء حصة قدرها 20 %
اسبيته: «المزايا» أوصت عموميتها بزيادة رأس المال 866 فلسا للسهم

ضمن مجموعة العروض التي تتلقاها المزايا بشكل دوري تلقت المزايا عرضاً جدياً من مستثمرين إستراتيجيين لشراء حصة وقدرها 20 % من رأسمال الشركة البالغ 31.5 مليون دينار، وعلى أثر ذلك إتفق أعضاء مجلس الإدارة أن تقوم الشركة بالتوصية إلى الجمعية العمومية لزيادة رأس المال بما يعادل 20 %.
و في هذا الإطار قال المهندس خالد اسبيته نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة المزايا القابضة أن المزايا قد وسعت رقعتها الجغرافية بشكل لافت حتى باتت تتلقى الكثير من العروض لمستثمرين عرب وأجانب يرغبون في شراء حصص إستراتيجية في الشركة.
وأضاف اسبيته أن المزايا تتفاوض حالياً حول عرض من أحد المستثمرين الإستراتيجيين لشراء 20 % من رأسمالها بعد التوصية للجمعية العمومية بزيادة رأس المال بما يعادل 75 مليون سهم وبواقع 866 فلسا للسهم الواحد، وقال إسبيته أن حجم مشاريع المزايا الحالي قد وصل إلى 10 مليارات دولار وأن هذه الزيادة في رأسمال ستوظف في زيادة حجم أعمال الشركة وخططها التوسعية في العالم العربي مؤكداً أن الشركة لديها حالياً الكفاءات المهنية العالية والدراية والخبرة الكاملة بالأسواق العقارية في منطقة الخليج والعالم العربي، كما وأن قد استطاعت خلال الخمس أعوام السابقة أن ترسخ مكانتها كشركة رائدة بين كبرى شركات العقار والإستثمار.
و قال إسبيته أنه وبعد موافقة الجمعية العمومية على زيادة رأس المال وإتمام صفقة البيع لصالح المستثمر الأجنبي فإن رأس مال المزايا سيصل إلى 45.4 مليون دينار كويتي حيث من المتوقع أن تحقق المزايا من هذه الصفقة أرباحاً عاليه تضاف إلى الأرباح المخطط لها ضمن خطة العمل الخمسية للشركة الأمر الذي سيعزز من القيمة السوقية للسهم ويضعه ضمن التصنيف العادل وفي هذا السياق أكد اسبيته أن سر تميز شركة المزايا القابضة كشركة تكمن في أن أرباحها هي أرباح تشغيلية بعيدة كل البعد عن عوامل المخاطرة.وأنهى اسبيته حديثه بأن المزايا سوف تسعى دائما ودوما لاقتناص كافة الفرص والعروض التي تحقق للشركة المزيد من الإزدهار والنمو وللمستثمرين والمساهمين الأرباح والعوائد المرجوة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
قال لـ الوطن إن سعر السهم لا يتناسب وقيمة المشاريع الجارية البالغة 8 مليارات دولار
خالد اسبيته: »المزايا« تعتزم إطلاق مبادرة في الكويت بـ 10 مليارات دينار وتستهدف إدراج شركاتها التابعة في السعودية وقطر

أجرى الحوار طارق عرابي:

كشف نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المزايا القابضة المهندس خالد اسبيته عن نية الشركة اطلاق مبادرة كبرى ترتكز على اعادة بناء الكويت كمركز مالي وتجاري في المنطقة وتطوير النشاطات الاقتصادية التي تعزز فرص العمل لأبناء الكويت وتحقيق التنمية المستدامة بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث قدر اسبيته القيمة الاستثمارية لهذه المبادرة التي ستكون بمثابة الخطوة الأولى لكويت المستقبل بـ 10 مليارات دينار أي ما يعادل (36.6 مليار دولار).
وأشار اسبيته خلال لقاء خاص مع »الوطن« أن المزايا قامت بدراسة جميع جوانب هذا المشروع الفنية والتجارية والبيئية، كما أنها قامت بمخاطبة شركات عالمية متخصصة لدراسة المواقع المناسبة لاقامة مثل هذا النوع من المشاريع، وذلك قبل أن تقوم بعرضه على الجهات المختصة بالحكومة لدراسته والموافقة عليه.
وعلى صعيد استراتيجية الشركة للسنة الحالية والسنوات المقبلة قال اسبيته إن المزايا تستهدف الادراج في سوق قطر المالي الذي يعتبر من الأسواق الحيوية والنشطة بالمنطقة، كما أنها تدرس حالياً تأسيس »مزايا السعودية« برأسمال وقدره 1.4 مليار ريال سعودي بالمشاركة مع بيت الاستثمار العالمي »جلوبل« وشركاء سعوديين، هذا فضلاً عن المضي قدماً في تأسيس مزايا الأردن.
وازاء كل هذه التطورات عبّر اسبيته عن عدم رضاه عن السعر الحالي لسهم شركة المزايا القابضة، مؤكداً على أن هذا السعر لا يوازي أداء الشركة ومشاريعها الحالية، لا سيما وأن »المزايا« لديها مشاريع بقيمة 8 مليارات دولار، مضيفاً أنه وبحسب الموجودات الحالية للشركة فان سعر السهم لا يجب أن يقل عن الدينار ونصف الدينار، وفيما يلي نص الحوار:


¼ تقدمتم مؤخراً للحكومة الكويتية لتنفيذ مشروع عقاري ضخم في الكويت، فما تفاصيل تلك المبادرة؟
ـ بودي ان أقول أولاً إن شركة المزايا القابضة هي شركة كويتية ولدت وانطلقت من هذه الأرض، وإن هدفها الرئيسي هو الاستثمار في الكويت أولاً وأخيرا، لأن رأس مال الشركة هم مساهمون كويتيون، كما أن الشركة لديها نسبة كبيرة من العمالة الوطنية المؤهلة والمدربة، لذلك فاننا نشجع دائماً العمل في الكويت والاستثمار فيها.
ولكن نتيجة القوانين والعراقيل التي واجهناها في الكويت، اضطررنا للتوجه باستثماراتنا الى دول الخليج العربي، ونجاحاتنا في منطقة الخليج العربي مشهود لها، ليس من خلال المشاريع المطروحة فحسب وانما أيضاً من خلال العوائد التي حققتها الشركة في زمن قياسي من تأسيسها.
أما فيما يتعلق بالمبادرة التي تقدمنا بها مؤخراً فيمكننا القول إن المزايا فكرت في طريقة تجعل من خلالها الكويت محط أنظار باقي دول العالم، وتعيد للكويت مكانتها كلؤلؤة للخليج، وبعد العديد من الدراسات الاقتصادية والاستثمارية تبين للشركة أن الكثافة السكانية في الكويت تتركز في منطقة واحدة لذلك فلا بد من التوسع جغرافياً من خلال اقامة مدن أخرى جديدة على غرار مدينة الحرير، وبالفعل فكرت الشركة في تأسيس مركز مالي وآخر ثقافي، وقامت بالفعل بمخاطبة شركات عالمية متخصصة لدراسة المواقع المناسبة لاقامة مثل هذا النوع من المشاريع، كما قامت بدراسة مالية وفنية وبيئية كلفت الشركة مبالغ طائلة، وذلك بهدف تقديم مبادرة شاملة متكاملة تصب في صالح الوطن والمواطن، ومن المرجح أن تبلغ اجمالي استثمارات المشروع 10 مليارات دينار ما يعادل 36.6 مليار دولار.
ويمكن القول إن أفكار المشروع ودراساته قد اكتملت حالياً، ولم يتبق أمام الشركة الا طرحه على الجهات الرسمية بالدولة بحسب القوانين والقرارات المعمول بها، ونحن لدينا أمل كبير في الموافقة على مثل هذه المبادرة التي سيكون لها مردود مالي وفني وتجاري على الكويت، حيث إن من بين أهداف المشروع المطروحة هي توفير فرص عمل جديدة للمواطنين الكويتيين، وجذب الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في المشروع وتحقيق عوائد مالية وثقافية واجتماعية كبيرة، هذا فضلاً عن أن هذا المشروع سيعود بالفائدة على البيئة، حيث إنه سيتضمن الكثير من المناطق والمساحات الخضراء وسيخفف من أزمة المواصلات الحالية، وسيعزز من فكرة وجود مدن جديدة متكاملة تضم فروعاً لوزارات وهيئات حكومية وخاصة.

إدراجات جديدة

¼ هل من ضمن خططكم للعام الحالي الادراج في أسواق مالية جديدة في المنطقة والدول العربية، خاصة وأن المزايا لديها شركات تابعة في السعودية والبحرين وقطر والأردن..؟

ـ ان مشاركتنا في شركة مزايا قطر التي طرحناها مؤخراً بـ 500 مليون ريال قطري تستهدف الادراج في السوق القطري الذي يعتبر من الأسواق الحيوية والنشطة، وبمجرد ان نثبت أقدامنا في السوق القطري بمشاريع حيوية تمت دراستها بالفعل وسيتم تنفيذها بالفعل قريباً فاننا سنتقدم للادراج بالسوق القطري.
كما أننا حالياً ندرس تأسيس مزايا السعودية بحوالي 1.4 مليار ريال سعودي مع شركاء سعوديين ومع مستشارنا للادراج بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، حيث سيكون مستقبل هذه الشركة الادراج في السوق المالي السعودي.
كذلك بدأنا محاولة لتأسيس مزايا الأردن منذ فترة، لكن الفرص الخليجية مازالت جاذبة للمزايا كما أن عوائدها سريعة جداً مقارنة بمشاريع الأردن، اذ يمكن القول أن أسعار العقار في الأردن شهدت ركوداً بعد فترة من الانتعاش، ولعل المزايا تسعى دائماً لاقتناص الفرص في الدول التي ترى أن عوائدها مشجعة أكثر.
كذلك تأمل المزايا أن تستثمر في نفس نهجها الحالي لتؤسس مزايا البحرين ومزايا عمان في القريب العاجل.

سعر السهم

¼ كيف تنظرون الى سعر سهم الشركة الحالي في سوق الكويت للأوراق المالية؟
ـ
كنا نقول دائماً إن سعر سهم المزايا السوقي لا يوازي أداء الشركة ومشاريعها الحالية، فنحن لدينا حالياً مشاريع بقيمة 8 مليارات دولار، كما أننا حالياً وفق خطة مالية مدروسة ربع سنوية وسنوية، بحيث إن الشركة تغطي أرباحها للسنوات الخمس المقبلة، كما أن كافة المشاريع الجديدة ما هي الا دخل اضافي للشركة.
وبالتالي اذا نظرنا الى ربحية الشركة خلال السنوات الأربع الماضية،وبحسب الموجودات الحالية للشركة فان سعر السهم لا يجب أن يقل عن دينار ونصف الدينار.

أداء البورصة

¼ كيف تنظرون الى وضع سوق الكويت للأوراق المالية، وبخاصة في ظل الخلافات العديدة مع الشركات ومع مجموعة الـ 61، وبعد خسارة إدارة السوق للعديد من القضايا التجارية مع عدد من الشركات المحلية؟

ـ نحن نعتقد أن سوق الكويت المالي هو من أفضل أسواق المنطقة وبخاصة فيما يتعلق بحقوق المساهمين والمواطنين، ولعل القوانين الحالية التي تضعها وتطبقها ادارة البورصة تصب كلها في نهاية الأمر في مصلحة المساهمين والمستثمرين، وبالتالي فانها تصب بالمحصلة في مصلحة الشركات، لأن رضا المساهمين هو حافز للشركات الكويتية.
ونحن نرى أن بورصة الكويت مقارنة بالبورصات الأخرى هي بورصة منصفة ولديها قوانين ممتازة، كما أن دراستها للشركات قبل الادراج هي دراسة جيدة، فنحن لا نؤيد ادراج الشركات بسرعة، لأن أموال تلك الشركات هي أموال مساهمين وبالتالي فيجب على الشركات الراغبة بالادراج أن تحقق أرباحاً سنوية وأن تعكس نتائج تشغيلية، حتى يمكن القول أن استثمارات المساهمين في هذه الشركة بأمان.

السوق العقاري

¼ من منطلق خبرتكم في السوق العقاري المحلي، كيف تنظرون الى وضع هذا السوق في الفترة الحالية، وهل يمكن القول ان هذا السوق يشهد ركوداً في الوقت الحالي؟

ـ بالنسبة للقطاع السكني فان السوق لا يشهد ركوداً في هذا القطاع أبداً وذلك بسبب الاقبال الشديد الذي يشهده القطاع السكني والارتفاع الكبير في أسعاره، وقد كانت الخطة الأساسية لشركة المزايا القابضة في الكويت تقوم على أساس بناء الفلل والمجمعات السكنية الا أن هذه الخطة قد شهدت ركودا بسبب ارتفاع أسعار الأراضي، كما أن الأراضي في المناطق الداخلية محدودة جداً، حيث ان المواطنين يرغبون في استغلال نفس الرقعة العمرانية المحدودة أصلا في الكويت وليس التوسع خارجها.
أما العقار الاستثماري فقد شهد ركوداً بسبب زيادة المعروض من العمارات الاستثمارية وزيادة العرض على الطلب، خاصة وأن الطلب على الوحدات السكنية من الشقق في الكويت لم ينجح، حيث ان طبيعة المواطن الكويتي تميل أكثر للسكن في فلل سكنية وليس شققا.
أما العقار التجاري فقد شهد ركودا كبيراً جداً بسبب قلة عوائده الاستثمارية، في حين ان استثمار المبالغ المرصودة في أي مشروع تجاري في منطقة الخليج سيحقق عوائد أكبر بكثير من عوائد استثمار نفس المبلغ في مشروع عقاري تجاري في الكويت، ولذلك نجد أن من يلجأ للاستثمار في العقار التجاري في العادة هي الشركات الكبيرة التي تأمل في تحقيق عوائد تعود بالنفع على المساهمين.

تعديلات تشريعية

¼ كيف تنظرون الى التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الأمة بشأن منع المضاربة على الأراضي وهل ترون أن هذه القوانين يمكن أن تحد بالفعل من المضاربة على الأراضي والعقارات في السوق المحلي؟

ـ قانون منع المضاربة يمكن أن يحد قليلاً من المضاربة لكنه أيضا قد يحد من نشاط الشركات، خاصة وأن قوانين البلدية لا تسمح للشركات بعمل مشروع اسكاني على مساحة تقل عن 4000 متر مربع، وبالتالي فان الضرائب التي ستفرض على الشركات التي تتملك أراضي كبيرة بهدف انشاء المشاريع عليها لن تكون قادرة على الاحتفاظ بتلك الأراضي وبالتالي فانها لن تكون قادرة على تنفيذ المشاريع الاسكانية في الكويت.
ويجب أن نعرف أن سبب نجاح المشاريع التي يتم تنفيذها في الامارات هي أنها مشاريع تقوم على مساحات كبيرة وهذه المساحات تستغل كمدينة متكاملة، ولا يمكن لأي شركة أن تنفذ مشروعاً على مساحة تقل عن 5000 متر مربع، وبالتالي أعتقد أن هذا القانون يجب أن يكون به منفذ للشركات الكبيرة بحيث تقدم فكرة مشروع عقاري، وتستثنى من موضوع الضرائب اذا كان لديها فكرة حقيقية لتنفيذ مشروع عقاري يصب في صالح الاقتصاد الكويتي.
ويمكن القول ان هذا القانون وغيره من القوانين تحتاج الى تغيير لتواكب القوانين التي تطبقها الدول المجاورة والتي استطاعت من خلالها أن تجتذب الكثير من الشركات المحلية، فيومياً تطل الصحف المحلية بمشاريع عقارية ضخمة تنفذها شركات كويتية في مدن ودول خليجية، بينما لا نسمع عن أية مشاريع جديدة في الكويت.
لقد كانت رؤوس الأموال الكويتية تستثمر في السابق في الدول الغربية البعيدة والدول العربية، بينما الآن أصبحت الكثير من تلك الأموال تستثمر في دول المنطقة بسبب القوانين أولا وبسبب الطلب الكبير على تلك المشاريع في تلك الدول، هذا فضلاً عن العوائد المجزية التي تحققها تلك الاستثمارات.

الطفرة العقارية

¼ ما توقعاتكم للطفرة العقارية في الكويت، لا سيما في ظل الطفرات التي تشهدها عدد من دول المنطقة المجاورة؟

ـ ان الكويت مقبلة على نهضة بناء وتطوير عقاري لتلحق بالدول الخليجية التي استفادت من ما بات يسمى طفرة العقار وخصوصا الامارات وقطر والسعودية، حيث تبلغ قيمة المشاريع المؤجلة أو المعطلة ما بين 200 الى 250 مليار دولار لعل أكبرها هو مشروع مدينة الحرير البالغ تكاليفه بين 80 الى 90 مليار دولار.
ولا شك في أن التسريع في اقامة مدينة الحرير سيعطي دفعة قوية لمشاريع أخرى في طور التصميم حيث تقدر مجلة ميد حجم المشاريع في الكويت بنحو 275 مليار دولار، هذا فضلاً عن النمو السكاني في الكويت والتنمية الاقتصادية والتاريخ المالي للشركات والمؤسسات الكويتية، وهو الأمر الذي يدفع بالمحللين والمتابعين للأسواق العقارية للرهان على النمو الكبير في السوق العقاري الكويتي، اضافة على نمو الطلب المحلي على مشاريع الطاقة والمياه والصرف الصحي.


تاريخ النشر: الاثنين 10/3/2008
 

فلس

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2007
المشاركات
356
ياجماعه الخير السهم تفصخ وله للحين محمل بالارباح؟؟؟
 

فلس

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2007
المشاركات
356
للرفع...


انا من ناحيتي اشوفه له مستقبل ...مشارع ضخمه + اداره ناجحه.. بس مايمنع نستشير اهل الخبره


.. الاخ جعبر رايك بالسهم ك ستثماار متوسط؟
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
السلام عليكم

ربحية العام الماضي كانت تشمل حوالي 60% من ربحية بيع أحد المشاريع قيد الإنشاء

مقارنة مع التوزيعات القترحة والسعر الحالي فأنصح من لم يدخل للآن أن ينتظر نتائج الربع الأول ونرى المستوى السعري الذي سياحفظ عليه السهم بعد التفسيخ لإتخاذ أنسب قرار للإستثمار
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 06/04/2008
كهدية لسمو الأمير
«المزايا» أطلقت مبادرتين قيمتهما «10» مليارات دينار

كتب احمد سليم

اكد رئيس مجلس ادارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي ان «المزايا» تقدمت بمبادرتين الى حكومة الكويت تهدفان الى اعادة بناء الكويت كمركز مالي وتجاري في المنطقة وتطوير النشاطات الاقتصادية التي تعزز فرص العمل لأبناء الكويت وتحقيق التنمية المستدامة بالشراكة مع القطاع الخاص، وتبلغ القيمة الاستثمارية للمبادرتين ما يفوق العشرة مليارات دينار.
وأضاف النفيسي في تصريح خاص لـ «عالم اليوم» ان «المزايا» اطلقت هاتين المبادرتين كهدية الى امير البلاد في ظل رغبته السامية بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، ولقد طرحنا المبادرتين مؤخرا على الجهات الرسمية بالدولة وذلك بعد اكتمال الدراسات الخاصة بهما ولدينا امل كبير في الموافقة على المبادرتين مما سيكون لها مردود اقتصادي وتجاري على الكويت.
وأوضح ان المبادرتين عبارة عن مشروعين من مشاريع B.O.T حيث فكرت المزايا في تأسيس مركز مالي عالمي وانشاء قرية تراثية ثقافية ولقد قمنا بتكليف شركة عالمية متخصصة لدراسة المواقع المناسبة لإقامة مثل هذا النوع من المشاريع، وذلك بهدف تقديم مبادرة شاملة متكاملة تصب في صالح الكويت والمواطن الكويتي.
واسترسل قائلا انه بالفعل قامت الشركة العالمية بدراسة الخليج العربي وجون الكويت واختارت بعض المواقع في جون الخليج وقدمت مقترحاتها بذلك الخصوص، والتي تهدف الى انشاء جزر صناعية في جون الخليج وذلك اسوة بالمشاريع الضخمة في منطقة الخليج العربي.
واشار الى انه نظرا لضخامة المشروع فانه يمكن القول اننا لن نكون المطور الرئيسي الوحيد لذلك المشروع بل سنكون ضمن زمرة من المطورين الرئيسيين، ونحن ننتظر حاليا موافقة بلدية الكويت على المبادرتين.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إدارة «مزايا القابضة» تشتري حصة مساهم بدينار للسهم
| كتب محمد الجاموس |


كشف مصدر وثيق الصلة بشركة مزايا القابضة لـ«الراي» ان تسوية تم التوصل اليها بين احد كبار المساهمين وادارة الشركة يقوم هذا الاخير ببيع حصته المجمعة في الشركة والتي تصل نسبتها الى نحو7 في المئة من رأس المال بسعر دينار واحد للسهم.
وفي التفاصيل التي اوردها المصدر ان المساهم المشار اليه اعترض على صفقة تم التوصل اليها بين ادارة الشركة ومستثمرين عرضوا شراء حصة 20 في المئة من رأسمال شركة مزايا القابضة على ان تكون هذه النسبة من خلال طرح اسهم جديدة، وسجل المساهم اعتراضه على الصفقة خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت اخيرا، إلا انه لا يملك النسبة التي تخوله ايقاف الصفقة او حتى منعها، فعمد الى رفع دعوى قضائية على ادارة الشركة لايقاف الصفقة، غير ان مفاوضات جرت بين الطرفين عرضت ادارة الشركة على المساهم ان يسحب الدعوى وان تشتري الشركة حصته بسعر 900 فلس للسهم (قيمته السوقية 730 فلسا) إلا ان المساهم رفض ذلك وطلب دينارا واحدا سعرا للسهم الواحد وهو ما تم الاتفاق عليه مع ادارة الشركة كما تم سحب الدعوى.
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
الأخوة الأفاضل

لدي سؤال و أذا أحد عنده الجواب يتفضل علينا مشكوراً بالإجابة

السؤال لماذا تفسخ سهم المزايا على 710 فلس رغم أن سعره عند إنعقاد الجمعية كان 870 فلس؟

فلو تم إحتساب سعر التفسيخ يجب أن يكون 683.33 أي 680 فلس كما بالصورة

Mazaia1.jpg

Mazaia.jpg

و لكم جزيل الشكر
 

buffan75

عضو نشط
التسجيل
23 مايو 2006
المشاركات
135
الأخوة الأفاضل

لدي سؤال و أذا أحد عنده الجواب يتفضل علينا مشكوراً بالإجابة

السؤال لماذا تفسخ سهم المزايا على 710 فلس رغم أن سعره عند إنعقاد الجمعية كان 870 فلس؟

فلو تم إحتساب سعر التفسيخ يجب أن يكون 683.33 أي 680 فلس كما بالصورة

مشاهدة المرفق 80980

مشاهدة المرفق 80979

و لكم جزيل الشكر

لازم تضيف علاوة الاصدار حق المساهم الجديد بالحسبة, و راح تضبط معاك
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
لازم تضيف علاوة الاصدار حق المساهم الجديد بالحسبة, و راح تضبط معاك

شكراً على سرعة الإجابة

ممكن تشرح شوي أكثر لو تكرمت .. :)

و أيضا إستفسار .. ليش بس هذا الشركة الوحيدة اللي نحتاج نضيف لها علاوة إصدار للمساهم الجديد من دون الشركات الأخرى؟

مع خالص الشكر
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
الأخوة الأفاضل

لدي سؤال و أذا أحد عنده الجواب يتفضل علينا مشكوراً بالإجابة

السؤال لماذا تفسخ سهم المزايا على 710 فلس رغم أن سعره عند إنعقاد الجمعية كان 870 فلس؟

فلو تم إحتساب سعر التفسيخ يجب أن يكون 683.33 أي 680 فلس كما بالصورة

مشاهدة المرفق 80980

مشاهدة المرفق 80979

و لكم جزيل الشكر


السلام عليكم

لست خبير تفسيخ أسهم لكن لي تصور وربما يكون هو الأرجح .. حسب الجمعية العمومية لشركة المزايا فقد تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة كما تمت الموافقة على تنازل المساهمين بالإكتتاب في هذه الزيادة لصالح أحد المستثمرين

يعني لو كنت مساهم في الشركة ومسجل في يوم الجمعية العمومية لي الحق في الحصول على التوزيعة النقدية والمنحة لكن المنفعة من زيادة رأس المال لا تطالني ولهذا أتوقع لم يتفسخ السهم بالطريقة التقليدية

أتوقع نفس الفكرة تشمل سهم جلوبل أيضا، كما أتوقع أن يتم تفسيخ سهم أجيليتي على مرحلتين

والله أعلم
 

anar

عضو مميز
التسجيل
17 مايو 2007
المشاركات
1,677
السلام عليكم

لست خبير تفسيخ أسهم لكن لي تصور وربما يكون هو الأرجح .. حسب الجمعية العمومية لشركة المزايا فقد تمت الموافقة على زيادة رأس مال الشركة كما تمت الموافقة على تنازل المساهمين بالإكتتاب في هذه الزيادة لصالح أحد المستثمرين

يعني لو كنت مساهم في الشركة ومسجل في يوم الجمعية العمومية لي الحق في الحصول على التوزيعة النقدية والمنحة لكن المنفعة من زيادة رأس المال لا تطالني ولهذا أتوقع لم يتفسخ السهم بالطريقة التقليدية

أتوقع نفس الفكرة تشمل سهم جلوبل أيضا، كما أتوقع أن يتم تفسيخ سهم أجيليتي على مرحلتين

والله أعلم

أخي الفاضل كلامك دائماً منطقي و موزون و قد يكون هذا هو السبب

بارك الله فيك و نقول ربي يزيدك علماً و درجات

قول آمين
 

Cha3bar

عضو متميز
التسجيل
2 يوليو 2005
المشاركات
3,528
الإقامة
Pangea Ultima
أخي الفاضل كلامك دائماً منطقي و موزون و قد يكون هذا هو السبب

بارك الله فيك و نقول ربي يزيدك علماً و درجات

قول آمين

آمين وجزاك الله خير أخوي anar على مجهودك الأكثر من رائع في خدمة أخوانك الأعضاء في المنتديات

لي مأخذ على الشركة الصراحة وأستغرب أن الموضوع لم يتم إثارته بشكل كبير بالنسبة لزيادة رأس المال وتخصيصها لمستثمرين إستراتيجيين (غير موضوع إن للآن لا نعلم من هم هؤلاء المستثمرين) وهو أن التوصية الصادرة من مجلس الإدارة كانت تنص أن علاوة الإصدار 766 فلس .. لكن ما تم إقراره أن تكون علاوة الإصدار 560 فلس

الشركة مطالبة بتوضيحا بهذا الخصوص ..
 

العوضى

عضو نشط
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
1,766
تقيم مجمعا تجاريا في البحرين «المزايا» تبدأ العمل في مشروع سكني ضمن شمس أبوظبي

أكدت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» ان شركة المزايا القابضة بصدد تطوير مشروع سكني جديد يقع في جزيرة الريم ضمن مشروع شمس أبوظبي على مساحة تصل الى حوالي 600 الف متر مربع وتبلغ تكلفة المشروع النهائية في حدود 80 مليون دولار.
وأضافت المصادر ان هذا المشروع مملوك لشركة دبي الاولى للتطوير العقاري احدى الشركات التابعة «للمزايا»، وقد بدأت الشركة حالياً في تجهيز الموقع للبناء والتطوير.
وأوضحت المصادر انه من المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 24 شهراً من الآن، ومن المتوقع ان تحقق «المزايا» عائداً من الاستثمار في ذلك المشروع تصل نسبته الى حوالي 50%.
من جهة اخرى علمت عالم اليوم من مصادر مطلعة ان شركة المزايا القابضة ارتأت القيام بتطوير مشروع جديد في البحرين ليكون النواة لاطلاق شركة «مزايا البحرين» في 2009 وذلك في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها المنطقة لهذا وضعت الشركة خطة طموحة للتوسع في المنطقة من خلال نيتها الدخول في اسواق خليجية جديدة مثل السعودية وقطر والبحرين وعُمان.
وأضافت المصادر ان المشروع الجديد في البحرين عبارة عن مجمع تجاري ضخم في مرفأ البحرين المالي باستمثارات اجمالية تصل الى حوالي 45مليون دينار بحريني، وذكرت المصادر ان هذا المشروع لم تتضح معالمه بعد لانه مازال في طور التصميم والدراسة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 14/04/2008
مؤشرها يتخذ من CMIS موقعا جديدا
شراكة استراتيجية بين «مزايا» و«سيتي سكيب»

اشار مؤشر المزايا العقاري، اول مؤشر عقاري فريد من نوعه في المنطقة، الى ان القطاع العقاري لدى دول مجلس التعاون الخليجي، ما زال يشهد حراكا مستمرا وتطورا واضحا للنشاط العقاري المنفذ وتحقيق قفزات على مستوى متوسط الأسعار السائدة وأحجام المبايعات وقيم السيولة المستثمرة داخل القطاع العقاري بكافة أشكاله، لما يتمتع به من حيوية وانتعاش وقوة جذب ومؤشرات نمو كبيرة خلال الفترة القادمة مدعوما بالانتعاش الاقتصادي الذي يعم المنطقة بالإضافة الى تدفق المزيد من الاستثمارات الخارجية على كافة الميادين والأنشطة الاقتصادية والاستثمارية العاملة لدى دول مجلس التعاون.

وبالنظر الى النمو المتزايد الذي يشهده القطاع العقاري في المنطقة والحاجة الى توسيع قاعدة نشر المعلومات الدقيقة، وقعت شركة المزايا العقارية المالكة لمؤشر المزايا العقاري، أول مؤشر عقاري فريد من نوعه في المنطقة، والذي تديره مجموعة صحارى، أكبر شركة علاقات عامة وخدمات إعلامية وتسويقية خاصة بالقطاع العقاري على مستوى العالم، اتفاقية مع «سيتي سكيب انتلجنس سيرفيس» (CMIS)، تقضي بمنح موقع (CMIS) الالكتروني المخصص لتقديم الاخبار والمقالات والدراسات المرتبطة بالشأن العقاري، الحق بنشر النتائج الشهرية الصادرة عن المؤشر على الموقع الخاص بـ (CMIS)، إلى جانب تبادل المعلومات والتقارير ومختلف البيانات العقارية والخبرات بين مختلف الأطراف، الأمر الذي يعزز من فعالية الخدمات التي يقدمها كلاً من مؤشر مزايا العقاري وخدمات (CMIS)، وبذلك يكون التحالف الجديد أكبر تحالف إقليمي يقدم مختلف الخدمات الخاصة بالقطاع العقاري.




هدف الاتفاقية



وقد وقع الاتفاقية كلاً من المهندسة سلوى ملحس، نائب رئيس اول لتطوير الاعمال والتسويق في المزايا القابضة، فهد الذيب، نائب رئيس مجموعة صحارى، المشغل الرئيسي للمؤشر وروهان مرواها، رئيس مجموعة سيتي سكيب.

وتهدف الاتفاقية الى تعزيز موقع (CMIS) الالكتروني بالبيانات الصادرة عن مؤشر المزايا العقاري، اول مؤشر عقاري تم تشغيله من قبل مجموعة صحارى، بناء على رؤية امتلكتها شركة المزايا القابضة، رائدة التطوير العقاري في المنطقة. ويقدم المؤشر احصاءات وبيانات وتقارير شهرية تقيس تطور جميع المؤشرات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي بما فيها مؤشر قطاع الاراضي المخصص لغايات السكن، ومؤشر التداولات على قطاع الشقق السكنية والفلل، و مؤشر قطاع الاراضي المخصصة للغايات التجارية والاستثمارية، ومؤشر مبايعات المكاتب الجاهزة. كما يقدم تحليلات دقيقة ووافية حول حركة كل مؤشر في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيزود الموقع الخاص ب (CMIS) مشتركيه بكافة المعلومات الصادرة عن المؤشر، خصوصا ان الموقع يقدم الاخبار والمقالات وابحاث السوق والبيانات المرتبطة بالشأن العقاري الى مجموعة من المستثمرين، والمطورين العقاريين الى جانب المتخصصين في هذا القطاع. ويغطي الموقع منطقة الشرق الاوسط، والصين والهند ومنطقة جنوب شرق آسيا.




تقارير وافية



وفي هذا الإطار، قالت سلوى ملحس، «ان المميز في مؤشر المزايا العقاري عدا كونه اول مؤشر عقاري من نوعه في العالم العربي، وانه يقدم ادق المعلومات والتحليلات والبينات حول القطاع العقاري، فهو كونه يقدم تقارير وافية ومفصلة عن كل دولة من دول مجلس التعاون على حدة، وكونه يقدم صورة واضحة للمستثمرين حول حركة القطاع العقاري بكافة تفاصيله، مما يخولهم التوجه نحو الاستثمار المناسب في الوقت المناسب».

واضافت: «ان تجربتنا منذ اعلان تشغيل المؤشر في يونيو 2007 حتى اليوم كانت اكثر من ناجحة، وفي ظل الارقام والتقديرات الدقيقة التي منحنا اياها مؤشر المزايا العقاري، نثبت من جديد ان مشروع المؤشر هو من اهم المشاريع التي اطلقت في الدول العربية عموما ودول الخليج على وجه الخصوص خلال 2007، وذلك لناحية تزويد السوق العقاري بمعلومات وافية وبيانات شاملة وارقام وتحليلات موضوعية حول حركة القطاعات العقارية في دول مجلس التعاون».

واشارت ملحس ان فكرة المزايا في مؤشرها كانت بهدف التركيز على حركة القطاعات العقارية في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي على حدة، لكنها لاحظت ان الحركة والثورة العقارية التي تشهدها المناطق داخل هذه الدول تحتاج الى مواكبة حركتها ايضا. وذكرت ملحس ان مؤشر المزايا يعمل حاليا على تخصيص جزء من عمل المؤشر لحركة القطاعات العقارية داخل المناطق في كل دولة، وسوف يرى هذا المشروع النور قريبا.

وافادت ملحس ان مؤشر المزايا العقاري قد تلقى العديد من العروض من قبل مؤشرات عالمية لاقامة شراكات استراتيجية تهدف الى تبادل المعلومة فيما بينها، والمزايا بصدد دراسة جدية لبعض هذه العروض، علما ان المزايا لن تخوض اي تجربة شراكة متكاملة قبل ان تبني لمؤشرها قاعدة متينة تحميه من الذوبان في المؤشرات العالمية الكبرى.




ثورة في المعلومة



من جانبه، قال فهد الذيب: «إن فكرة المزايا لاقامة هذا المؤشر كانت بمثابة التحدي الخاص بالنسبة لشركة صحارى، بقدر ما كان المؤشر بحد ذاته ثورة في عالم المعلومة في القطاع العقاري في دول الخليج. وقد عملت صحارى يدا بيد طوال الفترة الماضية مع المزايا لجمع المعلومات الدقيقة من مصادرها الموثوقة ولاقامة شراكات استراتيجية مع الجهات والدوائر الحكومية من اجل استقصاء احدث المعلومات. واليوم، اننا نقف على عتبة مرحلة جديدة من مسيرة المؤشر الذي استطاع خلال هذه الفترة القصيرة نسبيا استقطاب المع الاسماء في عالم الصحافة والاعلام المرئي والمقروء والمسموع للاستفادة من بياناته وتقاريره وتحليلاته».

اما روهان مرواها، رئيس مجموعة سيتي سكيب، فقال: “لقد عملنا منذ تأسيس موقعنا على توفير احدث المعلومات والدراسات المرتبطة بالشأن العقاري، وكنا في احيان كثيرة نواجه صعوبة في ايجاد الدلائل التي تؤكد التوقعات أو الأبحاث وسواها، وذلك لغياب مصدر موثوق للمعلومات، ولصعوبة الحصول على الارقام من الدوائر الرسمية او الادارات الحكومية وما يوازيها. لذلك، كان من الطبيعي ان نوقع هذه الاتفاقية مع مؤشر المزايا العقاري، لكونه المؤشر الوحيد القادرعلى رصد تطور قطاع العقارات منطقة الخليج العربي بشكل عام وبصورة دقيقة وشفافة، من خلال معرفة أسعار المبايعات والصفقات العقارية في كل دولة من دول الخليج كمؤشر سعري، بالاضافة إلى عمليات البيع والشراء كمؤشر كمي وحجمي”. ويوفر المؤشر امكانية تحديد التطور الحاصل في القطاع العقاري والمكاسب المحققة لكافة النشاطات، الى جانب معلومات اضافية تستند الى قاعدة بيانات ضخمة ومحدثة باستمرار ستساعد المستثمرين على تحديد القطاع الذي سيتوجه للاستثمار فيه بطريقة واضحة ودقيقة وسهلة، بالاضافة الى تحديد اكثر النشاطات العقارية سيطرة وجذبا للفوائض المالية المتوفرة في المنطقة.
 

العوضى

عضو نشط
التسجيل
12 أكتوبر 2005
المشاركات
1,766
تنفذ حالياً 4 مشاريع سكنية بمساهمة من «مزايا»
إسبيته: «دبي الأولى» تعتزم توسيع استثماراتها خليجياً وعالمياً
راوية الجبالي
الثلاثاء, 15 - إبريل - 2008

كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة مزايا القابضة المهندس خالد سعيد إسبيته أن «دبي الأولى» تسعى إلى الإدراج في سوق دبي المالية، وقال: إن خطوة إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية تأتي تتويجا لنجاحات الشركة المتواصلة في مشروعاتها في دبي وأبوظبي.

وأضاف إسبيته بعد انعقاد الجمعية العمومية للأولى للتطوير العقاري أمس: إن الشركة تعتزم توسيع حجم استثماراتها والانتشار جغرافيا في أسواق خليجية وأجنبية أخرى.

وتوقع إسبيته أن تحقق الشركة عوائد غير مسبوقة للعام 2008، وأرجع ذلك الى خطط الشركة للتوسع في أعمالها، وسعيها إلى تحقيق أفضل العوائد المالية.

وكشف إسبيته أن الشركة تملكت أراضي بقيمة 13.7 مليون دينار، في مشروع وانر فرونت بدبي على مساحة 307.816 قدما، وسيقرر إما بيعها أو البناء عليها.

وأضاف: إن الشركة تملكت عقارا في مشروع «مورينا» في أبوظبي على مساحة 63.572 قدما، وبتكلفة بلغت 30 مليون دينار، مشيرا إلى أن المشروع سيكتمل خلال شهر مارس من العام القادم بالتعاون مع شركات فنية وهندسية متخصصة.

وأشار إلى أن الشركة تنفذ حاليا 4 مشاريع سكنية في دبي، مكونة من أبراج وفيلات وعمارات سكنية، وذلك بمساهمة شركة مزايا، بحجم استثمارات بلغت أكثر من 3 مليارات درهم إماراتي، إضافة إلى مشروعات أخرى تقدر بـ 5 مليارات درهم تقع كلها في أبوظبي ودبي.

وكانت الجمعية العمومية وافقت على توصيات مجلس الإدارة للعامين الماليين 2006 و2007، وكذلك على زيادة رأس المال إلى 22.075 مليون دينار، وتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 10 في المئة من رأس المال
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى