❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الكهرباء»: معالجة سريعة لملاحظات «المحاسبة»

2020/02/04 القبس

عقد مسؤولو ديوان المحاسبة ووزارة الكهرباء والماء، أمس، اجتماعا مشتركا لمناقشة ملاحظات الديوان المتعلقة بالرقابة المسبقة واللاحقة والمخالفات المالية الناجمة عنهما لإيجاد الحلول المناسبة لتسويتها.

وقال وكيل الكهرباء والماء م. محمد بوشهري في تصريح صحافي إن الاجتماع جاء بناء على توجيهات وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، تطبيقا لسياسة مجلس الوزراء الرامية للحد من ملاحظات الجهات الرقابية والعمل على تسوية القائم منها.

وذكر أن تلك الخطوة جاءت كذلك بناء على الاجتماع الذي جرى بلجنة الميزانيات والحساب الختامي في مجلس الامة لمناقشة التقرير السنوي للوزارة عن السنة المالية 2018/‏2019 وما تخلله من مناقشات جرى تداولها بالدراسة والتحليل، وما انتهت إليه اللجنة من ضرورة العمل بالتنسيق مع تلك الجهات لإظهار الجدية في تسوية تلك الملاحظات والحد منها مستقبلا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تمديد عطاءات مشروع المدينة الترفيهية .. حتى 3 مايو المقبل

2020/02/04 القبس

قالت مصادر معنية لـ "القبس" ان القطاع المنوط به تطوير المدينة الترفيهية في الديوان الاميري سيعقد اجتماعه التمهيدي الاول اليوم (الثلاثاء) بخصوص اخر المستجدات المتعلقة بتطويرالمشروع.

وكشفت المصادر ان الديوان الاميري مدد فترة اقفال عطاءات مزايدة الترخيص بتخطيط وتطوير وإنجاز وتشغيل وصيانة واستغلال واستثمار المدينة الترفيهية الجديدة حتى تاريخ 2 مايو 2020، بعد ان كان من المقرر ان يكون اخر يوم لتقديم العطاءات 27 فبراير الجاري.

وبينت ان المزايدة مفتوحة للشركات المحلية والعالمية المتخصصة، وانها غير قابلة للتجزئة ولا يسمح بتقديم عروض بديلة عن ما هو مطلوب بشروط تقديم العطاءات.

واكد المصدر انه يتوجب على الشركات المحلية او العالمية الراغبة في دخول المزايدة معاينة الموقع الذي سيتم الترخيص بتخطيطه وتطويره وإنجازه وتشغيله وصيانته واستغلاله واستثماره معاينة تامة نافية للجهالة، علما ان موقع مشروع المدينة الترفيهية الجديدة سيكون على مساحة إجمالية تبلغ 2.570 مليون متر مربع مع إطلالة مميزة على الشريط الساحلي شمال البلاد.

والمشروع عبارة عن بناء مدينة سياحية ترفيهية عالمية وسيتم إنشاء مدينة ملاهي متطورة ومنتجات مائية ومجمع ترفيهي متكامل يتطابق مع أرقى المواصفات العالمية.

وكان الديوان الاميري سبق ان اكد ان الهدف من مشروع المدينة الترفيهية الجديدة يتماشى مع رؤية كويت 2035، كما أنه يعتبر ذا أهمية خاصة على المستوى الوطني، حيث سيؤدي تنفيذه إلى دعم وتنويع مصادر الدخل الاقتصادي في البلاد، إلى جانب المساهمة في تنشيط القطاعات الثقافية والترفيهية والسياحية في الكويت، حيث يعتبر المشروع من أحد أكبر المشاريع من هذا النوع في المنطقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
النفيسي: مشروع العاصمة يُعيد الرونق التجاري لمدينة الكويت

2020/02/04 القبس

وفقاً للجهود المبذولة لتحقيق «رؤية كويت 2035» الطامحة لتحويل البلاد إلى مركز مالي وتجاري إقليمي رائد، يتم تنفيذ مشروع برج ومجمع «العاصمة» الضخم والمتعـدد الأنشطة في مدينة الكويت تماشياً مع خطط التنمية، حيث وصلت نسبة الإنجاز للمجمع التجاري الضخم إلى حوالي %85.25 ويتوقع الانتهاء منه وافتتاحه خلال الربع الثالث من العام الحالي، وقد أطلق على المشروع اسم «العاصمة» كونــه مدينــة صغيرة توفر جميع وسائل الراحة والرفاهية لزوارها ونزلائها، ويقع المشروع على مسـاحة بنـاء إجمالية تبلغ 21.414 متـراً مربـعاً ويضم ثلاثة مكونات أساسـية: مجمـع تجـاري، وبــرج تجــاري، وفنــدق من فئة الخمس نجوم، إضافة إلى موقفين متعددي الطوابق.

وقال غازي النفيسي، رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية: «مع اعتزام افتتاحه في الربع الثالث من العام الحالي، يقدم مشروع مجمع العاصمة - الواقع في قلب مدينة الكويت - تجربة تسويقية وترفيهية راقية وفريدة، وهو يتميز بموقعه الاستراتيجي المتفرد بواجهاته البارزة الكاملة، والمطلة على أربعة شوارع منها تقاطع الشرايين الرئيسية في المدينة، وهما شارع عبد العزيز الصقر (الشهداء سابقاً) وشارع خالد بن الوليد، وقد جاء تطوير هذا الصرح المعماري والعقاري المهم والمميز وفق رؤية عصرية وعقارية تتلاءم مع معطيات السوق وتلبي طلباته وتعيد الرونق والثقل التجاري المعهود لمدينة الكويت كمركز مالي وتجاري للدولة».

ويشار إلى أن «الصالحية» قامت بالتعاون مع المكتب العربي في الكويت لإنجاز هذا المشروع الواعد، حيث يتألف مجمع «العاصمة» من خمسة طوابق تضم مساحات تجارية شاسعة، والتي تبلغ إجمالي مساحتها 71.500 متر مربع، وتحتوي على 210 وحدات للتأجير، بما في ذلك أكثر من 9000 متر مربع من المطاعم والمقاهي وأكثر من 14000 متر مربع من المساحات المخصصة للترفيه من بينها 14 صالة سينما، إضافة إلى منشآت مخصصة لمواقف للسيارات بسعة إجمالية تزيد على 2000 موقف.

وأضاف : «من بين مكونات المشروع الأخرى الجاري تنفيذها هو برج العاصمة الضخم، والذي يتألف من 54 طابقاً يشمل أكثر من 150 مكتباً بمساحة تقريبية تبلغ من 1.150 إلى 1.350 متراً مربعاً للدور، بإطلالة رائعة على البحر والمدينة، إضافة إلى فندق Marriott Executive Hotel and Apartments والذي يحتوي على غرف فاخرة ومنتجع صحي، علاوة على الحدائق الخلابة التي تعلو المجمع .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الاعتراض يعرقل تنفيذ مزاد الـ79 قسيمة: السعر الابتدائي يقل عن السوقي 40 %

2020/02/04 الرأي الكويتية

أجّلت دائرة البيوع في المحكمة الكلية، أمس، المزاد على 79 قسيمة في أبو فطيرة و5 في بنيد القار، وذلك بسبب تقديم الجهة المنفّذ ضدها «شركة» صحيفة اعتراضات تم تسليمها لقاضي البيوع.

من ناحيته، كشف محامي الشركة المعترضة الدكتور يوسف الحربش أنه تقدم بصحيفة اعتراضات تضمنت الإشارة إلى أخطاء إجرائية كثيرة، للبيع وتقييم العقارات، من بينها مضي نحو عامين على تقييم العقارات محل المزاد الكبير، مبيناً أنه طالب بتأجيل تنفيذ المزاد وإعادتها لإدارة الخبراء لندب أكثر من خبير لتقييم العقارات الـ79.

ولفت إلى أن السعر الابتدائي المقدر للقسائم المطروحة للمزايدة لا يعكس قيمتها الحقيقية، وأن أسعارها المقدرة بعيدة جداً عن قيمتها السوقية.

وأضاف أن الأسعار المحددة لقسائم المزاد والتي جاءت بناء على تقرير خبير الدراية المنتدب من قبل المحكمة، تقلّ عن قيمتها السوقية بنحو 40 في المئة، ما يجعل الجهة المنفذ ضدها معرضة لخسائر غير مستحقة في أصولها، كما أن السعر الابتدائي للمزاد سيحرمها من مبالغ مالية كبيرة يمكن أن تسجلها في ميزانيتها كأرباح إضافية في حال تمت إعادة النظر في تقدير أسعار هذه القسائم بقيمتها الحقيقية.

من جهتها، أوضحت مصادر أن الأسعار الابتدائية لجميع القسائم المطروحة لا تعكس قيمتها السوقية على الإطلاق، من بينها قسائم في بنيد القار مطروحة في المزاد، وفقاً لتقدير خبير الدراية بسعر ابتدائي 1.2 مليون دينار، بينما تصل قيمتها السوقية 1.8 مليون، كما أن هناك قسائم تتمتع بمواصفات خاصة ليس أقلها انها ذات «بطن وظهر» مطروحة بنحو 220 ألف دينار، بينما قيمتها السوقية وفقاً لتقديرات الجهة المدينة تصل لنحو 420 ألفاً.

وذكرت أن غالبية قسائم أبو فطيرة المسجلة ضمن قائمة المزاد تم طرحها بـ180 ألف دينار بينما تقارب قيمتها السوقية نحو 270 ألفاً، ما دفع الجهة المدينة إلى التظلم والمطالبة بتأجيل المزاد لحين مطابقة القيمة السوقية للقيمة المقررة من خبير الدراية.

وبعيداً عما إذا كانت المحكمة ستقوم بتغيير السعر الابتدائي للقسائم في جسلتها المقبة أم لا؟ أفاد الحربش بأن هذه الحالة فتحت نقاشاً واسعاً حول مدى دقة خبير الدراية في تقييم قسائم المزادات، لا سيما إذا كانت أعدادها كبيرة وفي أماكن مختلفة، مثل التي كانت مطروحة للبيع في مزاد الأمس، داعياً إلى اعتماد الأسلوب المحاسبي المتبع في التدقيق على أصول الشركات بوجه العام، باللجوء لأكثر من مقيم وأخذ متوسط الأسعار، بدلاً من الاعتماد على تقرير خبير دراسة وحيد.

وذكرت مصادر مقربة من الجهة المنفّذ ضدها أن ما يعطى هذا الطرح وجاهة أكبر، الازدحام الكبير الذي شهدته دائرة البيوع بالمحكمة الكلية، أمس، حيث لوحظ حضور كبير جداً لمزايدين بدا عليهم اهتمام واسع بشراء القسائم المطروحة، ما فسره مصدر عقاري بأن الأسعار الابتدائية المنخفضة مغرية جداً، ويمكن من خلالها تحقيق هامش ربح مناسب، خصوصاً إذا اعيد تقديرها بما ينسجم مع قيمها السوقية الحقيقية، مشيرة إلى أن تأجيل جلسة المزاد يؤكد وجهة نظر الجهة المدينة.

وأوضح أن السوق العقاري دخل حالة ترقّب لهذا المزاد الكبيرمنذ أسابيع، لافتاً إلى أن مثل هذه المزادات تعدّ معياراً للسوق فإما أن تنخفض الأسعار على إثرها أو ترتفع.

ولفت إلى أن أغلب القسائم المطروحة سكنية، كما أن أغلب الحضور كان من المضاربين، ما يعني أن الأسعار كانت ستشتعل لو تمت المزايدة، وهذا ما لا يريده سوق السكن الخاص لأن أسعاره مرتفعة بالأصل، كما أنها ستسحب جزءاً كبيراً من سيولة السوق.

وأكد أن سوق السكن الخاص لا يريد هذه النوعية من المضاربين الذين يشترون القسائم ومن ثم يدمجونها ويعيدون فرزها فبيعها بأسعار أعلى من المشتراة بها ما يعني دفع الأسعار إلى الأعلى أكثر فأكثر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«MSCI» تُطلق 12 مؤشراً موقتاً لبورصة الكويت .. أحدها للشركات الإسلامية

2020/02/04 الرأي الكويتية

فيما لم تكشف «MSCI» حتى الآن عن قائمة الشركات التي قد تشملها الترقية بعد انضمام بورصة الكويت لمؤشرها للأسواق الناشئة، أفادت المؤسسة بأنها بصدد اتخاذ بعض الإجراءات في موازاة ترقية السوق، تشمل إطلاق نحو 12 مؤشراً موقتاً خاصاً ببورصة الكويت.

وتتناول المؤشرات بعض التفاصيل التي تتعلق بأحجام الشركات وقيمتها السوقية، أبرزها «Kuwait IMI»، و«ACWI with Kuwait Index»، و«ACWI IMI with Kuwait»، و«EM with Kuwait Index»، و«EM Small Cap with Kuwait Index»، و«EM IMI with Kuwait».

وتشمل أيضاً «EM EMEA with Kuwait Index»، و«EM EMEA IMI with Kuwait»، و«FM (Frontier Markets) ex Kuwait Index»، و«FM (Frontier Markets) IMI ex Kuwait»، إضافة إلى مؤشر للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية هو «EM Islamic M Series with Kuwait Index».

وحسب موقع «MSCI» وكجزء من المراجعة الربع سنوية في فبراير الجاري، لن تضاف أسهم جديدة إلى مؤشر «MSCI Kuwait IMI» لمنع الدوران العكسي المحتمل في حال بدء المؤشر باستخدام وزن الأسواق الناشئة ومتطلبات السيولة، مبيناً أن مثل هذه المعاملة ستكون قابلة للتطبيق حتى يوم التنفيذ الفعلي للترقية في مايو المقبل.

وكانت «MSCI» أعلنت في 19 ديسمبر الماضي عن ترقية الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة في مرحلة واحدة بالتزامن مع المراجعة نصف السنوية خلال مايو المقبل.

وأشارت إلى أن مؤشرات الكويت في «MSCI» ستتم مقاربتها مع مؤشرات الكويت الموقتة في «MSCI» حسب الإجراءات المتبعة، والتي ستتم إعادة موازنتها باستخدام وزن الأسواق الناشئة ومتطلبات السيولة.

وفي موازاة ذلك، أوضحت «MSCI» أن الاكتتابات العامة والإدراجات الأخيرة لن تتم إضافتها لمؤشر «MSCI Kuwait IMI» كجزء من المتابعة اليومية المستمرة من 2 مارس وحتى 29 مايو المقبلين، إلا أنها ستضيف الأسهم الناتجة عن العمليات المنفصلة وعمليات الدمج والاستحواذ بالشكل المعتاد، وقد تستمر في إضافتها خلال هذه الفترة.

ونوهت «MSCI» إلى أن المعايير الخاصة سيتم تطبيقها فقط على مؤشرات الكويت، مشيرة إلى أنه إضافة جميع الاكتتابات والأسهم الجديدة المؤهلة التي تتوافق مع متطلبات الترقية وفقاً لقواعد الاسواق الناشئة إلى مؤشرات الكويت الموقتة في «MSCI».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تتفاهم مع الفلبين على رفع حظر إرسال العمالة المنزلية

002AA31C-E435-4938-BA37-46EAE9BFB765.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن اتحاد مكاتب العمالة المنزلية في دولة الكويت، اليوم الاثنين، توقيع البلاد مذكرة تفاهم مع الجانب الفلبيني بشأن العمالة المنزلية في الكويت.

وقال الاتحاد، في بيان اليوم على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن توقيع المذكرة سبقته لقاءات بين المسؤولين الفلبينيين ووزيرة المالية مريم العقيل، ووزير العدل والأوقاف فهد العفاسي لتقريب وجهات النظر.

واختتم الاتحاد بيانه، بأن توقيع المذكرة والاجتماعات المكثفة التي تمت خلال الأيام الماضية يبشر برفع حظر الذي اتخذ من الجانب الفلبيني قريباً.

كانت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية أعلنت منتصف يناير/ كانون الأول 2019، أن إدارة التوظيف في الخارج قررت الحظر الشامل لنشر العمال في الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
حكومة الكويت تقر مرسوم بتحدید اختصاصات الأمانة العامة لـ"الأعلى للتخطیط"

C14E2065-10BF-4DD3-BB07-76CCF5983CCF.jpeg

الكويت – مباشر: وافق مجلس وزراء الكويت على مشروع مرسوم بتحدید اختصاصات الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطیط والتنمیة، ورفعه لأمیر البلاد لإقراره.

وتطرق اجتماع مجلس الوزراء اليوم الاثنين، إلى التقریر السنوي للھیئة العامة لمكافحة الفساد (نزاھة) وما تضمنه من بیانات حول أنشطة الھیئة وأعمالھا.

وذكر مجلس الوزراء في بيان على موقعه الإلكتروني، أن التقرير تطرق إلى إجراءات الهيئة المتعلقة بالأھداف الدولیة والاستجابة لمتطلبات عضویة الكویت في ھذه المنظمات من حیث إنفاذ قراراتھا والنظر في أعمال توصیاتھا والمشاركة في فعالیتھا بما یتماشى مع سیاسات واستراتیجیات مكافحة الفساد الوطنیة.

واطلع مجلس الوزراء على التوصیة الواردة في محضر اجتماع لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع تطویر التصمیم وانشاء وإنجاز وصیانة حدیقة الشھید ـ المرحلة الثالثة.

وقرر المجلس تكلیف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتنسیق مع الدیوان الأمیري لإنشاء متحف ضمن مشروع حدیقة الشھید - المرحلة الثالثة خاص بصالة التزلج ومقتنیاتھا بما من شأنه المحافظة على الھویة التاریخیة والمعماریة للصالة والإبقاء على ما یمكن من معالمھا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الوزراء" الكويتي يبحث استعدادات مواجهة "كورونا"..وفحص الأغذیة المستوردة

1357270E-C005-4E81-8964-3DB9E17A801C.jpeg

الكويت – مباشر: استمع مجلس وزراء الكويت، إلى شرح قدمه وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح بین خلاله آخر تطورات انتشار فیروس كورونا المستجد.

وذكر بيان لمجلس الوزراء اليوم الاثنين، أن الوزير أكد خلال اجتماع المجلس الأسبوعي اليوم الاثنين، على عدم تسجیل أي حالة داخل دولة الكویت.

وبيّن الوزير لأعضاء مجلس الوزراء الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة والجھات الأخرى المعنیة، مشیرا إلى مباشرة وزارة الصحة باتخاذ جمیع الإجراءات الاحترازیة والاستعدادات اللازمة في حال وصول الفیروس داخل الكویت.

وأشاد مجلس الوزراء بالإجراءات التي قامت بھا وزارة الصحة وكافة الجھات المعنیة لمواجھة ھذا الفیروس.

وأكد مجلس الوزراء على استمرار كافة الجھات المعنیة بمتابعة تطور عملیة انتشاره عالمیا وأخذ كافة الإجراءات الاحترازیة والاستعدادات اللازمة لمواجھته.

وأحیط المجلس علما بتوصیة اللجنة بشأن إفادة الھیئة العامة للغذاء والتغذیة حول الإجراءات التي اتخذتھا بشأن نقل اختصاص الأغذیة المستوردة من بلدیة الكویت إلیھا ونتائج الفحص التي تمت للخضار والفاكھة الطازجة المستوردة والمنتجة محلیا.

وقرر المجلس تكلیف الھیئة العامة للغذاء والتغذیة بالتنسیق مع بلدیة الكویت لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستلام وتجھیز وتشغیل مبنى المختبر المركزي لفحص وتحلیل الأغذیة المستوردة الكائن في منطقة الشویخ الصناعیة وموافاة مجلس الوزراء بما تم خلال شھر من تاریخه.

وأحیط المجلس علما بتوصیة اللجنة بشأن التقریر الدوري المقدم من كل من وزارة الأشغال العامة والإدارة العامة للطیران المدني بشأن مراحل تنفیذ مشروع مطار الكویت الدولي((T2 والمشروعات المرافقة ذات الصلة.

وقرر المجلس تكلیف الإدارة العامة للطیران المدني بالتنسیق مع وزارة الأشغال العامة بسرعة إعداد كراسة الشروط المرجعیة اللازمة لمشروع تشغیل مطار الكویت الدولي((T2 والمشاریع والمرافق الملحقة ذات الصلة وموافاة مجلس الوزراء خلال شھر من تاریخه بجدول زمني لمراحل مشروع تشغیل المطار.
وكلّف المجلس كذلك بلدیة الكویت بسرعة التنسیق مع وزارة الأشغال العامة لإصدار تراخیص البناء اللازمة لأعمال الحزمة رقم (3 ) الخاصة بمشروع المطار.

وذكر مجلس الوزراء في بيانه، أن الاجتماع الأسبوعي تدارس توصیة اللجنة بشأن تقریر المؤسسة العامة للرعایة السكنیة للتنسیق فیما بین الجھات الحكومیة المعنیة لتوفیر الدعم اللوجستي والبیئة الآمنة للمواطنین حائزي القسائم السكنیة في مدینة المطلاع السكنیة أثناء فترة بناء القسائم.

وقرر المجلس تكلیف المؤسسة العامة للرعایة السكنیة بالتنسیق مع الجھات ذات الصلة لسرعة اتخاذ الخطوات العملیة الكفیلة بتوفیر الدعم اللوجستي والبیئة الآمنة للمواطنین حائزي القسائم السكنیة في مدینة المطلاع السكنیة أثناء فترة بناء القسائم على أن تتولى الجھات المعنیة موافاة المؤسسة العامة للرعایة السكنیة بمرئیاتھا ومتطلباتھا والجدول الزمني اللازم لإنجاز المطلوب منھا.

وأوضح بيان المجلس، أن تلك اللإجراءات تأتي تمھیدا لقیام المؤسسة برفع تقریر بھذا الشأن لمجلس الوزراء خلال أسبوعین من تاریخه.

وأشار البيان إلى إحاطة المجلس علما بتوصیة اللجنة بشأن التقریر الدوري المقدم من المؤسسة العامة للرعایة السكنیة حول سیر العمل لمشروع مدینة المطلاع الإسكاني والجدول الزمني والإجراءات التي تمت حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يستقر لليوم الخامس أمام الدولار

7F49AFFB-208B-467A-8B32-8861244A9A51.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية لليوم الخامس على التوالي.

وعلى الجانب الآخر ارتفع الدينار الكويتي أمام 4 عملات أجنبية تقدمها الجنيه الإسترليني بنسبة 1.19 بالمائة، عن مستويات أمس الاثنين.

وفيما يلي عرض لسعر صرف أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21087966_AR_1580795126_Capture1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2.77 دولار ليبلغ 56.93 دولار

2020/02/04 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.77 دولار ليبلغ 56.93 دولار في تداولات يوم امس الاثنين مقابل 59.70 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية واصلت أسعار النفط هبوطها امس الاثنين مع تراجع الطلب على الخام في الصين وسط تفشي فيروس كورونا الذي أثار أيضا تخفيضات محتملة في الامدادات من (أوبك) وحليفاتها.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 2.17 دولار أو 3.83 بالمئة لتبلغ عند التسوية 54.45 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى لها منذ يناير من العام الماضي.

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.45 دولار أو 2.8 بالمئة لتسجل عند التسوية 50.12 دولار للبرميل بعد أن هوت أثناء الجلسة إلى 49.91 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
المركزي الكويتي يطرح سندات بـ240 مليون دينار

14D1FF21-85F4-4E10-84E7-39ECD9BE836F.jpeg

الكويت – مباشر: طرح بنك الكويت المركزي سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار، بمعدل عائد 2.75 بالمائة.

وحسب البيانات المنشورة على المركزي، اليوم الثلاثاء، تمت تغطية الإصدار بواقع 12.15 مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه سجل 2.92 مليار دينار.

وبلغ أجل الإصدار نحو 3 أشهر، إذ تستحق تلك السندات في 5 مايو/ أيار القادم.

ويتوافق عائد وأجل الإصدار مع أخر طرح للسندات الكويتي الذي تم الأسبوع الماضي بقيمة 200 مليون دينار.

وسندات وتورق مقابل هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق، أو ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك ودفع قيمتها بعد خصم العائد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"دريك آند سكل انترناشيونال" تعلن إنجاز مشروعين في الكويت

2020/02/04 أرقام

أعلنت شركة "دريك آند سكل انترناشيونال" عن إنجاز شركة "دريك آند سكل للمقاولات الكهربائية" التابعة لها، كافة الأعمال الهندسية المناطة بها والعائدة إلى كل من مجمع "الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح للصالات المغطاة" والمرحلة الثانية والأخيرة من مشروع تطوير مباني ومرافق جديدة في مدينة صباح السالم الجامعية" في الكويت.

وأشارت الشركة في بيان لها على سوق دبي المالي، إلى ان مشروع "الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح للصالات المغطاة" تم تدشينه يوم 16 يناير الماضي، بينما أتمت الشركة يوم 29 يناير المرحلة التانية والأخيرة من مشروع تطوير مباني الطلبة في مدينة صباح السالم الجامعية".

وبينت ان قيمة عقد مشروع "الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح للصالات المغطاة" بلغت 71 مليون درهم، بينما بلغت تكلفة الاعمال الهندسية الكهروميكانيكية في المرحلة الثانية من مشروع تطوير مباني الطلبة 200 مليون درهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الكويت" تكشف عن تصميم جناحها في إكسبو 2020 دبي

2020/02/04 أرقام

كشفت الكويت عن تصميم جناحها في إكسبو 2020 دبي، حيث يقام الجناح تحت شعار " كويت جديدة .. فرص جديدة للاستدامة".

ويقع الجناح في منطقة الاستدامة على مفترق طرق بالقرب من ساحة الوصل، واستوحى تصميمه من البيئة المحلية والكثبان الرملية كرمز للاستدامة من خلال برج المياه الذي يتوسط المبنى.

وتم الإعلان عن تصميم الجناح خلال مؤتمر صحفي في أبراج الإمارات بدبي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"غرفة التجارة الكويتية": 1.6 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع إيطاليا

2020/02/04 كونا

قال عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت فهد الجوعان اليوم الثلاثاء ان التعاون التجاري مع ايطاليا شهد تطورا كبيرا في الفترة الماضية حيث بلغ التبادل التجاري 1.6 مليار دولار في عام 2018.

جاء ذلك في كلمة للجوعان خلال استقباله وفدا ايطاليا في مقر الغرفة برئاسة السفير الايطالي لدى البلاد كارلو بالدوتشي ومدير وكالة ائتمان الصادرات الايطالية لوكا باسارلو وحضور ممثلين عن بعض الشركات الايطالية.

واضاف الجوعان ان ايطاليا تعد واحدة من اكبر الشركاء التجاريين مع الكويت وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة المصدرين للكويت عام 2018 داعيا الى تعزيز آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات لاسيما في قطاع النفط والغاز.

من جانبه اكد السفير بالدوتشي في كلمة مماثلة على عمق العلاقات الاقتصادية التاريخية بين البلدين لاسيما في مجال النفط والغاز لافتا الى وجود نحو 20 الف شركة صغيرة ومتوسطة في ايطاليا تنشط في مختلف القطاعات وتبحث عن فرص استثمارية.

واشار بالدوتشي الى حرص بلاده على تعزيز استثماراتها في مجال النفط والغاز في الكويت عبر نقل التعاون مع الكويت الى مستويات جديدة اكثر تطورا.

من جهته قال مساعد المدير العام في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية محمد ملا يعقوب ان البيئة الاستثمارية في الكويت تتمتع بوضع قوي واقتصاد متين.

واشار الى تقديم العديد من الحوافز للمستثمرين الأجانب كالحصول على ملكية استثمار بنسبة 100 في المئة واعفاء من الضريبة لمدة 10 اعوام.

وافاد ان المستثمر الاجنبي يحتاج إلى اربع خطوات فقط للحصول على رخصة لبدء نشاطه في الكويت مبينا ان هناك العديد من الانشطة الاقتصادي المسموح الاستثمار فيها بالكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تقرير: وتيرة إسناد المشاريع بالكويت دون التوقعات في 2019

0E8B063D-1BB3-45D3-A82F-13C99E7D6FD8.jpeg

الكويت - مباشر: تباطأت وتيرة إسناد المشاريع في الكويت خلال الربع الرابع من العام الماضي إلى 180 مليون دينار، مسجلة مستويات بين الأقل تاريخياً، مقابل 281 مليون دينار في الربع المقابل من عام 2018، متماشياً مع الانخفاض الذي شهدته على مدار السنوات الأربع الماضية.

وبحسب تقرير لبنك الكويت الوطني تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، بلغ إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها 1.1 مليار دينار في عام 2019، إذ يُعد مستوى شديد الانخفاض وذلك على الرغم من التخطيط لإسناد مشاريع بقيمة 4.4 مليار دينار ببداية العام الحالي.

ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى التأخيرات والمفاوضات المطولة والصعوبات الفنية المختلفة وخاصة على صعيد مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي تواجه الكثير من التحديات.

كما تعتبر القيود الصارمة التي فرضتها وزارة المالية على الإنفاق الحكومي بهدف الحد من العجز المتزايد من العوامل الإضافية التي ساهمت في ذلك وفقاً لما نشرته مجلة ميد.

21088105_AR_1580807568_500.jpg

وقد تراجعت وتيرة الإسناد في قطاع النقل، وكانت أقل القطاعات نشاطاً خلال العام 2019، إذ تم إسناد مشاريع بقيمة 147 مليون دينار فقط، تبعه قطاع الكهرباء والمياه بقيمة 220 مليون دينار.

في المقابل، شهد قطاع البناء والتشييد نشاطاً جيداً، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تم إسنادها ضمن هذا القطاع نحو 500 مليون دينار تقريباً، ما يمثل قرابة نصف إجمالي قيمة كافة المشروعات التي تم إسنادها خلال العام 2019.

ووفقاً للتقرير، تم التخطيط لتنفيذ مشاريع بقيمة تصل إلى نحو 8 مليارات دينار في عام 2020 معظمها ضمن قطاع البتروكيماويات. إلا أنه بالنظر إلى ما شهدته المشاريع في الآونة الأخيرة من تأخيرات وعوائق، نتوقع أن ينتهي الأمر على الأرجح عند مستوى أقل من ذلك بكثير.

وأوضح أن جزءاً كبيراً من قيمة المشاريع المتوقع إسنادها خلال عام 2020 يعود إلى مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات التابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" المرتقب طرحه في الربع الرابع من عام 2020 بقيمة إجمالية تقدر بنحو 2.85 مليار دينار.

هذا إلى جانب عدد من المشاريع الكبرى الأخرى ضمن قطاع الطاقة ومشروعي محطة الدبدبة للطاقة الشمسية ومحطة الخيران اللذين يقوم بتنفيذهما هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء بقيمة إجمالية تصل إلى 360 مليون دينار، ومليار دينار، على التوالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تحصل 5.8 مليون دينار رسوم العلامات التجارية وبراءة الاختراع

1A560176-709A-4933-8E70-0FCD50FE7F1D.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن إجمالي ما قامت به إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع من معاملات خلال عام 2019 بلغ 51.15 ألف معاملة، تحصلت على رسوم على جميع المعاملات السابقة بقيمة 5.8 مليون دينار.

وكشفت في بيان اليوم الثلاثاء، أن الإدارة تلقت 33.99 ألف طلب إيداع وتسجيل علامة تجارية عبر البوابة الإلكترونية خلال عام 2019، وفق بيان للوزارة اليوم الثلاثاء.

وأنجزت الوزارة خلال العام 10.214 ألف معاملة طلب تسجيل علامة تجارية، و8674 معاملة نشر علامة تجارية، إلى جانب 15.09 ألف معاملة لتسجيل علامة تجارية وإصدار شهادات لها.

وأشارت إلى أنه تم إنجاز 4098 معاملة تجديد العلامات التجارية، و5351 طلب تأشير بتغيير عنوان واسم مالك العلامة ونقل ملكيتها وشطب تسجيلها وتغيير اسم وكيل التسجيل.

وإلى جانب ذلك، أوضحت الوزارة أنها أنجزت 6843 معاملة نشر تجديد العلامات التجارية، وتعديل اسم أو عنوان المالك أول الوكيل ونقل ملكية العلامة التجارية، إضافة إلى تلقيها 226 طلب معارضة على تسجيل علامة تجارية، وتسجيل 301 تظلم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأمة الكويتي يُقر 5 رسائل نيابية.. أبرزها تعديل قانون "الشراكة"

6FD74D3B-852D-42A4-8F71-B3A1DAD8AB6C.jpeg

الكويت - مباشر: وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على 5 رسائل واردة، أبرزها اقتراحان بقانونين بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وحسب بيان للمجلس، فقد وافق على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري النائب محمد حسين الدلال يطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 30 أبريل/ نيسان المقبل.

وصادق المجلس على رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين بتعديل بعض أحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمقدم بصفة الاستعجال.

وتعديل بعض أحكام القانون رقم 39 لسنة 2010 بشأن تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت، والمقدم بصفة الاستعجال.

وتضمن الطلب الإحالة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية عملاً بالمادة 55 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، على أن تقدم اللجنة المالية تقريرها بشأنهما إلى المجلس خلال شهرين.

وإلى جانب ذلك وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة علي الدقباسي يطلب فيها عرض تقريري لجنة الشؤون المالية والاقتصادية رقم 23 بتعديل المادة 112 مكرراً من قانون التأمينات الاجتماعية، بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية، لمناقشتهما في الجلسة المقبلة.

وكان وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص قد طلب في مداخلة له خلال مناقشة الرسالة مهلة أسبوعين للوصول إلى حل يحقق مصلحة الجميع وهذه الشريحة المهمة، مؤكداً استعداد الحكومة لمناقشة التقريرين في الجلسة المقبلة.

وأكدت وزيرة المالية مريم العقيل اهتمام الحكومة وطلبت التنسيق مع اللجنة المالية، مشيرة إلى أن التقارير أدرجت من الوزير السابق، وأنها لم تطلع على التقريرين، مع التشديد على تحقق مصلحة المتقاعدين الذين خدموا الكويت لسنوات طويلة، لتحسين ظروفهم المعيشية.

ووافق المجلس على رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية، ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها 3 أشهر.

ووافق الأمة على رسالة النائب عمر الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس بوضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان وذلك بالتنسيق مع لجنة الأولويات ورؤساء اللجان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مجلس الأمة الكويتي يناقش استعدادات الحكومة لمواجهة "كورونا"

943B0ED2-3BDD-464D-9879-76E6526B2CA1.jpeg

مباشر: ناقش مجلس الأمة الكويتي خلال جلسته، اليوم الثلاثاء، استعدادات الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا" وضمان صحة المواطنين.

وأوضح بيان لمجلس الأمة، أن الجلسة التي ناقشت تداعيات انتشار فيروس "كورونا" عالمياً جاءت بناء على طلب مناقشة مقدم من مجموعة من النواب.

وقال وزير الصحة الكويتي، الشيخ باسل الصباح، خلال الجلسة، إن الوزارة تتابع لآخر تطورات انتشار الفيروس عالمياً، مؤكداً استعداداتها وجهوزيتها من خلال العديد من الإجراءات التي قامت بها حال وقوع أي إصابة داخل الكويت.

وبين الصباح، أن وزارة الصحة عقدت عدة اجتماعات للاستعداد للفيروس، وأنه تم وضع التوصيات وتوجيه المختصين بكيفية التعامل في حال مواجهة أي حالة من خلال الكاميرات الحرارية وجميع الاحتياطات الأخرى.

ونفى الوزير الكويتي، وجود أي خطر من هذا الفيروس في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن العلاج المتاح له في الوقت الحالي من خلال الأدوية الخافضة للحرارة والسوائل الساخنة والمضادات الحيوية.

وألمح الصباح، أن نسبة الوفيات من الفيروس الحالي متدنية مقارنة بالفيروسات الخطيرة التي سبقته، مشيرا إلى أن الفيروس تركز في البداية في الصين ثم انتشر إلى 23 دولة حول العالم.

ويشار، إلى أن عدد المصابين بفيروس "كورونا" قد تجاوز 20 ألف شخص، وبحسب الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن لجنة الصحة العامة في الصين، فإنه توفى 64 شخصاً آخرون بنهاية أمس الاثنين؛ ليصل العدد الإجمالي حتى الآن 425 شخصاً.

وأظهرت الإحصاءات الصينية الأخيرة، اكتشاف حالات جديدة من المصابين بلغ عددهم 3235 شخصاً؛ ليصبح عدد الحالات المصابة المؤكدة في المجمل 20438 شخصاً.

وأشار الوزير الكويتي خلال جلسة، اليوم، إلى أنه من بين الإجراءات التي اتخذت على المستوى الخليجي صدور توصيات من اجتماع وزراء الصحة الخليجيين بمغادرة الدبلوماسيين وعوائلهم من المدن الموبوءة في الصين، ومنع مواطني دول مجلس التعاون من السفر إليها إلا للضرورة القصوى.

وتابع، أنه تم تزويد الإدارة العامة للطيران ببطاقات المراقبة الصحية لجميع المسافرين والقادمين في جميع الخطوط الجوية، مضيفاً أنه في حال اكتشاف أي حالة سوف يتم عزلها وأنه تم تجهيز جناح في المستشفيات لهذا الغرض.

وأضاف، أن الوزارة أتمت الاتفاق مع باقي الوزارات لتوعية المواطنين والمقيمين وتم وضع خط ساخن للرد على الاستفسارات.

فيما أكدت المداخلات النيابية، أهمية الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة، مطالبين بالتنسيق بين وزارات الدولة وتشجيع العمل التطوعي من أجل تكثيف الإجراءات الوقائية والتوعوية.

كما طالب نواب وزارة الخارجية، بالحرص على إجلاء جميع الرعايا الكويتيين من الصين، وسرعة تعليق رحلات الطيران القادمة منها، إضافة إلى فحص المواد الآتية للبلاد عن طريق الموانئ، وتعزيز الإجراءات الطبية في المطار بأطقم طبية وغرف عزل للحالات المصابة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى