❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العدساني: توظيف أموال «التأمينات» المودعة لدى البنوك في استثمارات مدرة وذات عوائد مجزية

2020/01/05 الأنباء الكويتية

أعد مقرر لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية رياض العدساني دراسة عن تجاوزات المدير الأسبق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد الرجعان والتي لاتزال لها تبعات وآثار سلبية كبيرة على المؤسسة وخاصة من الناحية القانونية والاستثمارية والأصول.

وطالب العدساني في الدراسة بضرورة تفعيل اتفاقية تسليم المجرمين بين الكويت وبريطانيا فيما يتعلق بالمدير الأسبق للمؤسسة، مشيرا إلى أنه تقدم بأسئلة برلمانية واستجوابات حول الجرائم المالية التي قام بها، وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها وتفعيل الاتفاقية.

وقال العدساني إن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعتبر جهة حكومية ذات ميزانية مستقلة، وتعرف الميزانية المستقلة على أنها ميزانيات تخص جهات تباشر نشاطا اقتصاديا تغلب عليه الاعتبارات التجارية، روعي فيها تقرير أكبر قدر من الاستقلال المالي لها في حدود ما يسمح به الدستور وما تستلزمه الرقابة على الأموال العامة على نحو يمكنها من القيام بأعمالها.

وأضاف أن الذمة المالية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعد مستقلة عن الذمة المالية للميزانية العامة للدولة، حيث تحتفظ بإيراداتها التي تحققها لتمويل مصروفاتها، وما فاض عنها ترحل لتضاف إلى احتياطيات الصناديق التي تتولى المؤسسة إدارتها.

وبين أن للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 7 صناديق هي صندوق الباب الثالث والغرض منه تأمين الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة للعاملين في القطاع الحكومي والقطاعين الأهلي والنفطي، وصندوق الباب الخامس والغرض منها تأمين الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة للمدنيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم.

كما أن هناك صندوق العسكريين والغرض منه تأمين معاشات ومكافآت التقاعد لرجال الجيش والشرطة والحرس الوطني وعسكريي مجلس الأمة وأصحاب الرتب بالإدارة العامة للإطفاء، وصندوق التأمين التكميلي والغرض منه التأمين المتعلق بإضافة عناصر جديدة إلى المرتب باعتبارها تكملة له ويعتمد عليها المؤمن عليه أو المستفيد في حياته، وصندوق زيادة المعاشات الخاص بالتأمين المتعلق بالزيادة الدورية للمعاشات التقاعدية.

ويوجد كذلك صندوق التأمين ضد البطالة الخاص بتأمين كل المؤمن عليهم في القطاعين الأهلي والنفطي، وصندوق المكافأة المالية الخاص بتأمين مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء اشتراك المؤمن عليهم.

وأكد العدساني أنه يجب أن تكون للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية احتياطي مالي كاف لكل شخص مقيد لديها يكفي لصرف معاشه التقاعدي، وقد يمتد توفيره للمستحقين ممن يعولهم لما بعد وفاته أيضا.

وقال إن مجلس الأمة رفض في جلسته المنعقدة كلا من (الحساب الختامي والميزانية) للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وكان من بين أسباب الرفض أنه تم تحقيق 21 مليون دينار فقط كعوائد استثمارية في حين أن الاستثمارات الإجمالية التي كانت تديرها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية آنذاك تقدر بما يقارب الـ 29 مليار دينار.

ومن ثم تحسن الأداء الاستثماري في السنة التي تلتها، إلا أنه في السنوات الأخيرة بدأ ينخفض عما كان عليه، والأصل هو المحافظة على الأداء والسعي إلى زيادته.

ولاحظ العدساني أنه لا يوجد ترابط حقيقي بين عوائد الاستثمار وما يدفع في مقابلها كمصروفات، إذ إنه في السنة المالية المنتهية الأخيرة تم تحقيق 1.3 مليار دينار كإيرادات استثمار مقابل مصروفات بـ 37 مليون دينار، في حين أنه في السنة التي سبقتها تم تحقيق 1.8 مليار دينار مقابل مصروفات أقل مما تم دفعه في السنة الأخيرة، حيث كانت المصروفات آنذاك 34 مليون دينار.

وغني عن البيان أنه في السنة التي رفض فيها الحساب الختامي كانت عوائد الاستثمار المحققة فعليا 21 مليون دينار، في حين أنه دفع 29 مليون دينار كمصروفات.

وبشأن نمو المحفظة الاستثمارية ومصروفات الاستثمار خلال السنوات الـ 4 الماضية، قال العدساني إن مصروفات الاستثمار زادت بنسبة أكبر من نمو المحفظة الاستثمارية، وفي الوقت الذي تنمو فيه المحفظة الاستثمارية فإن إيرادات الاستثمار الفعلية الناتجة عنها تقل، الأمر الذي يكشف عن أهمية وضع السياسة الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تحت الرقابة البرلمانية لمعرفة مدى جودة الاستثمارات التي يتم الدخول فيها، خاصة أن الإيرادات الفعلية تقل، مع زيادة مصروفات الاستثمار بصورة أكبر من نمو المحفظة الاستثمارية.

وأرجع العدساني سبب العجز الاكتواري لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتأثيره على الميزانية العامة للدولة كون أنه يجب على المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تحقق سنويا 6.5% كعائد على المحفظة الاستثمارية التي تديرها كي تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المتقاعدين، إلا أن عوائد الاستثمار الفعلية أقل من النسبة الواجب تحقيقها، وهو ما يتسبب بوجود عجز اكتواري، علما بأن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تؤكد بنفسها هذا الأمر أن عدم تحقيق عائد الاستثمار المتوقع يعد من أسباب العجز الاكتواري لديها، وهي حقيقة مؤكدة أيضا في تقرير مراقب الحسابات المستقل المعين من قبلها.

ووفقا للقانون، فإن الخزانة العامة للدولة ملزمة بالسداد إذا تبين وجود عجز في أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ولم تكف الاحتياطيات المختلفة لتسويته، وهو أمر حدث فعليا في السنوات السابقة، وتحملت الخزانة العامة أعباء بـ 10.9 مليارات دينار.

وأكد العدساني أن الاختلالات في الأداء الاستثماري لا زالت قائمة وهي:

1 ـ الدخول في صناديق عقارية ومغلقة بمبالغ ضخمة وصل عمر بعضها لعشر سنوات وتمديد عمر عدد منها لم تتم به توزيعات وعدد آخر انخفضت قيمته بنسبة كبيرة وتضطر المؤسسة للاستمرار فيه لنهاية العمر رغم ثبوت تضررها منه.

2 ـ الدخول في استثمارات في الصناديق بمبالغ ضخمة بإدارة مدير واحد وبإدارة مدير ليس لدية تعاملات مع عملاء آخرين ولا يدير سوى أموال المؤسسة.

3 ـ المساهمة في عدد كبير من الصناديق دون تمثيل مناسب في مجلس الإدارة.

4 ـ المساهمة في عدد كبير من الصناديق الاستثمارية بنسبة ملكية 100%.

5 ـ وجود شخص واحد في مجالس إدارة بعض الصناديق.

6 ـ تغيير أسماء بعض الصناديق دون توفير بيانات عن الاسم السابق والمدير السابق.

7 ـ إسناد إدارة صناديق جديدة للمؤسسة مع مدير رغم عدم نجاحه في إدارة بعض الاستثمارات السابقة للمؤسسة.

8 ـ الدخول في صناديق ذات اهداف واستراتيجيات استثمارية عالية بما يخالف لائحة استثمار اموال المؤسسة ولا يتناسب مع طبيعة أموال المؤسسة.

9 ـ عدم وضع ضوابط تنظيم الإقراض بين الصناديق الاستثمارية التي يديرها نفس المدير.

10- عدم تضمين اتفاقيات الاكتتاب في الصناديق الاستثمارية اشتراطات بعدم دفع اية عمولات من أموال الصناديق التي تساهم فيها المؤسسة لأية أطراف.

11 ـ عدم انتظام الحصول على تقارير بصافي قيمة الأصول وتقارير مالية مدققة لعدد من الصناديق الاستثمارية.

12 ـ عدم عرض أوضاع الصناديق المتعثرة على لجنة استثمار أموال المؤسسة.

13 ـ عدم عرض بيان كافة استثمارات أموال المؤسسة في صناديق والتي يديرها كل مدير وأدائه على لجنة استثمار أموال المؤسسة.

14 ـ الدخول في اغلب الصناديق الاستثمارية دون اجراء دراسات جدوى وافية لكل استثمار بما فيها الجانب القانوني والخبرة السابقة والتأهيل للجهاز العامل على إدارة الاستثمار الجديد حيث تقتصر الدراسة على تقييم البيانات الواردة من مدير الاستثمار.

وأورد العدساني في هذا الشأن 8 توصيات جاء تفاصيلها كالتالي:

1 ـ مراجعة مصروفات الاستثمار مراجعة شاملة، ووضع لائحة بأسس وقواعد واضحة في كيفية تقديرها مع ربطها بالأداء الاستثماري.

2 ـ المراجعة الدورية للأوعية والأدوات الاستثمارية في محفظة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، واتخاذ الإجراء المناسب للاستثمارات التي تعاني من ضعف في أدائها أو انخفاض شديد في قيمتها كي لا تتحمل أموال المؤسسة مزيدا من الخسائر فيها.

3 ـ إعداد دراسات جدوى شاملة قبل الدخول في أي استثمارات جديدة، والأخذ بعين الاعتبار دراسة الجانب القانوني للعقود التي سوف توقع مع مدراء المحافظ والصناديق لتلافي ما رصد من ملاحظات لها في السابق للمحافظة على أموال الصناديق التأمينية.

4 ـ العمل على توظيف الأموال المودعة في البنوك كودائع لأجل في استثمارات مدرة وذات عوائد مجزية.

5 ـ بذل المزيد من الجهود في تنويع مصادر استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المضمونة والآمنة والتي من شأنها أن تحقق العائد الأمثل على المنظور القريب والبعيد بما يكفل تلافي تمويل العجز الاكتواري التي تتحمله الخزانة العامة للدولة أو تقليله.

6 ـ إعادة النظر في الطريقة المتبعة في حساب العجز الاكتواري بالتنسيق مع ديوان المحاسبة.

7 ـ سرعة تفعيل إدارة التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر وسرعة البدء في تطبيق نظام حوكمة العمليات الاستثمارية الذي سيسهم في ضبط عملية الرقابة على الاستثمارات وحماية أموال المؤسسة وتدعيم هذه الإدارات بالكوادر والخبرات الوظيفية اللازمة.

8 ـ اتخاذ إجراءات جادة في متابعة المتلاعبين بأموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قضائيا، والعمل على استرجاع هذه الأموال لتضاف إلى احتياطيات الصناديق التأمينية، وتفعيل نصوص الاتفاقية الموقعة مع المملكة المتحدة في تسليمهم للعدالة الكويتية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الشهاب: عضوية الكويت في منظمة «IMO» جعلتها شريكاً في صنع القرار وسن التشريعات البحرية

2020/01/05 الأنباء الكويتية

في أول لقاء لها مع صحيفة محلية، فتحت وكيلة وزارة المواصلات م.خلود الشهاب قلبها لـ «الأنباء» في حديث شامل تطرقت فيه الى العديد من الانجازات والتحديات التي شهدتها «المواصلات».

وأشارت الى أن حصول الكويت على مقعد في مجلس المنظمة البحرية الدولية IMO يعد إنجازا كبيرا يضاف الى سجلها المشهود لها عالميا، وذلك بفضل جهود صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، الذي رفع الكويت عاليا في جميع المحافل الدولية. وقالت إن الأسطول البحري التجاري الكويتي يعتبر من أكبر وأحدث الأساطيل العربية والعالمية، حيث يتكون من سفن بضائع وسفن حاويات وسفن بضائع سائبة وناقلات بترول وناقلات غاز وكذلك سفن المواشي الحية، بحمولة إجمالية تقدر بحوالي 2.3 مليون طن لعام 2018.

وأكدت تبني الوزارة عددا من المشاريع التابعة لخطة التنمية لتحقيق رؤية سمو الأمير بتطوير المركز الوطني لأنظمة مرور السفن والبحث والإنقاذ وتطوير الدلائل الملاحية وأيضا إدخال بعض التطورات التكنولوجية لمواكبة التطور والتغيير الحاصل في أنظمة الملاحة من بينها نظام التحكم عن بعد.وحول تطوير البريد، قالت إن قطاع البريد يعتبر من أهم القطاعات التابعة لوزارة المواصلات ومصدر إيراد مهم من إيرادات الوزارة تقدر إيراداته بملايين الدنانير لصالح خزينة الدولة، وكان من الأجدر أن يتم وضع خطة لتطوير هذا القطاع والنهوض به الى أعلى المستويات، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

* بداية، حدثينا عن مشاركة الكويت في انتخابات «IMO»؟
- وزارة المواصلات سعت للحصول على مقعد في مجلس المنظمة البحرية الدولية IMO للفترة 2020-2021 وذلك من خلال خوضها الانتخابات التي أقيمت خلال فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية العادية الـ 31 والتي عقدت في ديسمبر الماضي، وبفضل من الله وبتضافر الجهود حصلت الكويت على مقعدها في المنظمة البحرية الدولية، وأصبحت شريكا في صنع القرار وسن التشريعات البحرية.

* ما الأعمال التي تختص بها هذه المنظمة الدولية؟
- أهم الأعمال المناط القيام بها من مجلس المنظمة، هي رسم سياسات واستراتيجيات المنظمة، ومتابعة أعمال اللجان المختلفة في المنظمة، والنظر في برامج العمل وتقديرات الميزانية التي يعدها الأمين العام في ضوء اقتراحات اللجان الرئيسية، كما يتولى المجلس بموافقة الجمعية تعيين الأمين العام، وتقديم التقارير الشاملة الى الجمعية العمومية بشأن ما أنجزته المنظمة منذ انعقاد الدورة العادية السابقة للجمعية.

* عن أي فئة خاضت الكويت هذه الانتخابات؟ ومما تتكون؟
- يتشكل نظام العملية الانتخابية بين الدول الأعضاء في المنظمة من ثلاث فئات وهي:

-الفئة أ: وتتكون من 10 أعضاء من الدول ذات المصالح العظمى في تقديم خدمات النقل البحري الدولية.

-الفئة ب: وتتكون من 10 أعضاء من الدول ذات المصالح العظمى في التجارة الدولية المحمولة بحرا.

-الفئة ج: وتتكون من 20 دولة من الدول ذات المصالح الخاصة في النقل البحري أو الملاحة البحرية وهي الفئة التي خاضت بها الكويت الانتخابات ونالت الكويت عدد (112) صوتا.

* مم يتكون الأسطول البحري الكويتي؟
- يعتبر الأسطول البحري التجاري الكويتي من أكبر وأحدث الأساطيل العربية والعالمية، حيث يتكون من سفن بضائع وسفن حاويات وسفن بضائع سائبة وناقلات بترول وناقلات غاز وكذلك سفن المواشي الحية، بحمولة إجمالية تقدر بحوالي 2.3 مليون طن لعام 2018.

* غابت الكويت عن المنظمة البحرية منذ الثمانينيات، كيف عادت للمنظمة؟
- حازت الكويت مقعدا في المنظمة وأصبحت شريكة في صنع القرار بفضل تضافر الجهود وأخص بالذكر جهود وزارة الخارجية وسفيرنا في لندن السفير خالد الدويسان والجهات الحكومية الأخرى التي تم تكريمها في احتفالية أقيمت بهذه المناسبة وجميع دول الخليج وبالأخص دولة قطر التي انسحبت لصالح الكويت، بالإضافة الى ما شاهدناه لمكانة الكويت لدى المجتمع الدولي والذي تجسد في حصول الكويت على أصوات من مختلف دول العالم، وهذا الأمر ليس بمستغرب وصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد هو أمير الإنسانية وحكمته ومكانته لدى المجتمع الدولي كبيرة ولله الحمد، مما يعكس الاحترام الذي تحظى به الكويت في المحافل الدولية، وبات بالإمكان الآن المشاركة في صنع القرار وسن التشريعات من خلال عضوية دولة الكويت في الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية.

قرار إعفاء ذوي الإعاقة

* لماذا أصدرت وزارة المواصلات قرارها رقم 723 لسنة 2019 بشأن إعفاء ذوي الإعاقة من دفع الرسوم الحكومية مؤخرا وما آليته؟
- حرصا من وزارة المواصلات على تفعيل القانون رقم 8 لسنة 2010 بشأن ذوي الإعاقة وعلى وجه الخصوص نص المادة (37) على ان «يعفى الشخص ذو الإعاقة من دفع الرسوم الحكومية مقابل الخدمات العامة»، وذلك إسهاما في تعزيز ودعم هذه الشريحة المهمة من المجتمع الكويتي، فقد تم تشكيل فريق عمل على مستوى كبار قيادات الوزارة ضم ممثلا عن هيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وقمنا بالفريق بعقد عدة اجتماعات للتوصل إلى آلية تفعيل هذا القانون. وخاطبنا الجهات المختصة لإبداء الرأي القانوني بشأن قرار الإعفاء وقام المكتب الفني التابع لنا مباشرة بصياغة القرار على ضوء القوانين والقرارات ذات الصلة، وتم عرضه على الوزير خالد الروضان لاعتماده حسب النظم، ونوه إلى أن قرار الإعفاء من دفع الرسوم الحكومية مقابل انتفاع المعاق من الخدمات العامة المقدمة من الوزارة يقتصر كميزة للمعاق بصفة شخصية وليس كصاحب رخصة تجارية. وفئات الرسوم هي: (5، 10، 30، 50) دينارا يستفيد منها المواطن المعاق عند انتفاعه بالخدمات الحكومية المقدمة من بعض قطاعات الوزارة وهي النقل وخدمات المشتركين والاتصالات والخدمات المساندة.

* متى تم العمل بهذا القرار؟ وهل تم التعاون مع جهات أخرى في تطبيقه؟
- تم العمل بالقرار فور نشره بالجريدة الرسمية في ديسمبر الماضي ووزارة المواصلات هي الوزارة الوحيدة المناط بها تنفيذ القرار، وقد لاقى فريق العمل الذي تم تشكيله لهذا الغرض ترحيبا وتقديرا من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، مما يعزز الدور الذي تقوم به الوزارة لتوثيق العلاقات مع بقية الجهات الحكومية بما يخدم المجتمع الكويتي.

خطة التنمية

* أين وزارة المواصلات من خطة التنمية؟ وهل تبنت المشاريع التنموية تحقيقا لرؤية صاحب السمو كويت جديدة 2020- 2035؟
- تبنت الوزارة عددا من المشاريع التابعة لخطة التنمية وسنسعى جاهدين لتحقيق رؤية سموه وفق الأطر الزمنية الموضوعة وأخص بالذكر مشروع المركز الوطني لأنظمة مرور السفن VTS والبحث والإنقاذ SAR وتطوير الدلائل الملاحية ATON وهي من المشاريع التي يختص بها قطاع النقل بوزارة المواصلات.

* وما تلك الأنظمة التي تبناها قطاع النقل بالوزارة؟
- نظام VTS عبارة عن نظام وإدارة معلومات دقيقة يهدف الى تأدية وظائف التعريف الآلي من توجيه ورقابة بين السفن لخدمة الملاحة وتعزيز سلطة موانئ الدولة على مياهها الإقليمية، أما نظام SAR عبارة عن اتفاقية دولية تعرف باسم اتفاقية البحث والإنقاذ تهدف الى تطوير خطة لإنقاذ الأرواح في البحار والمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ في المياه الإقليمية، أما نظام ATON فهو لتطوير الدلائل الملاحية نظرا لانتهاء عمرها الافتراضي وإدخال بعض التطورات التكنولوجية لمواكبة التطور والتغيير الحاصل في أنظمة الملاحة من بينها نظام التحكم عن بعد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأسهم الممتازة والخاملة... أيهما في حاجة إلى «صانع السوق»؟

2020/01/05 جريدة الجريدة

أكدت مصادر أن خدمتي صانع السوق التي تحت الموافقات من الجهات الرقابية لن تأخذ وقتا طويلا، كما كانت الحال مع خدمة شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك)، لأنها كانت أول خدمة ترى النور وحاليا باتت نموذجا واضح الإجراءات.

وأشارت المصادر إلى أنه قبل نهاية النصف الأول سيكون في السوق 3 شركات تقدّم خدمة صانع سوق، لتتعزز مؤسسية البورصة وتكرّس المنافسة، وتتاح خيارات أمام الشركات الراغبة في الخدمة.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: مَن مِن الشركات في حاجة الى صانع سوق؟ هل الشركات الخاملة أم الممتازة والقيادية؟

وتقول مصادر استثمارية ومالية إن الشركات الممتازة والقيادية بحاجة الى صانع سوق أكثر من الشركات الخاملة أو ضعيفة الدوران، وذلك للأساب التالية:

1- الشركات القيادية والممتازة تحفظ قيمتها السوقية ومضمونة العائد، إلا أنها في حاجة الى ان تكمل مكوناتها بدرجة سائلية دائمة تحقق توازن بين العرض والطلب من دون فجوات سعرية.

2- بعض الأسهم الممتازة تعاني هي الأخرى الخمول والجمود، بسبب قلّة الأسهم المعروضة او السائلة، وبالتالي يتجنبها كثير من المستثمرين بسبب صعوبة التخارج، نظرا لقلة الطلب، أو المبالغة في السعر عند الشراء.

3- ضبط تأثير أداء الأسهم الممتازة على مؤشر السوق، حيث إن ارتفاع وصعود بعض الأسهم الممتازة على كمية أسهم ضئيلة يمكن أن تؤثر في مؤشر السوق بشكل كبير.

4- تحقيق معدلات دوران لمختلف الأسهم القيادية والممتازة يضمن توزان في توزيع السيولة بين تلك الأسهم، ويحول دون تضخم تلك الأسهم الى مستويات كبيرة قد تنفر المستثمرين منها.

5- ضبط السعر العادل للأسهم يظهر العائد الحقيقي والمنطقي للتوزيعات النقدية وأداء السهم بشكل واقعي وغير خادع.

6- توفير كميات بأسعار منطقية لمن يريد بناء مراكز استثمارية استراتيجية طويلة الأجل.

7- يحمي السهم من حمى الإشاعات الإيجابية والسلبية التي غالبا ما تصعد بالسهم لأسعار غير منطقية أو تهوي به لمستويات منخفضة بشكل حاد.

8- تخفف أعباء التدخلات من الشركات عبر شراء أسهم الخزانة، والتي غالبا تحمّل الشركة أعباء مالية وأكلافا، وفي بعض الحالات تنعكس عليها سلبا وخسائر.

9 - تدخل احترافي مدروس بناء على تقييم فني دقيق، مما يجعل السهم على مدار العام يحتفظ بسعر عادل، ويكسبه ثقة البنوك كضمان أمن ومرغوب.

10- وإجمالا يمكن تأكيد أن تجربة صانع السوق ستكرس الجانب والعمق المؤسسي للبورصة، وهو أمر كانت في حاجة ماسة إليه منذ فترات طويلة، علما بأن تعزيز الجانب المؤسسي للسوق يزيد من جاذبية المستثمرين والسيولة، ويثقل من أدائه ويجنّبه الأداء الفردي والمضاربي.

حظوظ الأسهم الخاملة

أما بالنسبة إلى الأسهم الخاملة وضعيفة الدوران، فإن صانع السوق يمكنه أن يحقق لتلك النوعية من الأسهم العديد من المكاسب أهمها:

• استعادة جزء من الثقة المفقودة للسهم.

• إعادة اندماجها وتأهيلها في السوق ضمن الأسهم التي تحظي بدوران مقبول.

• تحقيق توافق نسبي بين القيمة الدفترية والقيمة السوقية التي غالبا ما تكون أقل بكثير من القيمة الدفترية لكثير من الأسهم.

• مساعدتها على الخروج من حالة الجمود.

• دفعها للاستفادة من السيولة الآخذة في التحسّن التدريجي على مستوى البورصة.

• إعادة استكشاف أسعار التوازن لكثير من الأسهم الخاملة والضعيفة عبر إدخال طلبات وعروض.

كيف يعمل صانع السوق؟

تجدر الإشارة الى أن آلية عمل صانع السوق ليست تصعيد السهم أو التأثير عليه سلبا، إلا أنه وفق آلية العمل الواقعية والحقيقية هي ضمان توفير العرض والطلب المناسبين، وتحقيق سعر عادل ومنطقي من خلال احترافية العرض والطلب في التوقيت المناسب وعند المستويات المناسبة أو قريبة منها.

وبالتالي يمكن الحسم والقطع بأنه ليس من مهام صانع السوق التأثير على سعر السهم صعودا وهبوطا، أو دفعه في اتجاه معيّن، حيث إن ذلك يتعارض ويتنافى مع تعليمات وقوانين هيئة أسواق المال، فقط يقتصر عمله على تلبية الطلب والعرض وتقليص الفجوة بينهما، ويحصل على أرباحه من خلال الفرق بين أسعار العروض والطلبات التي ينفذها.

ووفق المصادر، قد يرفض صانع السوق قبول بعض الأسهم، حيث إنه ليس مضاربا يتم التعاقد معه وتسجيل السهم ضمن خدمته لتدوير أي سهم، بلا أي مقومات فنية أو استثمارية تذكر، إذ تؤكد المصادر المالية شارحة أن الأسهم الممتازة والقيادية أو الشركات ذات الأداء الجيد والإدارات ذات السمعة الممتازة والشركات التي لديها ملكيات عالية وخاملة بسبب ذلك، أو أصول وأرباح مميزة ولا تحظى بالتداولات التي تعكس ذلك الواقع هي في مجملها أسهم مرغوبة.

أما الأسهم الخاوية من الأصول والأداء والأرباح والخاسرة أو التي تقبع عليها إدارات سيئة وذات ممارسات سلبية، وتحمل سجلا سيئا من المشاكل والفساد، فلن يكون لها مقعد ضمن مكونات أي صانع سوق، خصوصا أن المتنافسين من صناع السوق يرغبون في المحافظة على سمعة جيدة وإيجابية وعدم تحويل الخدمة الى مجرد مضارب للإيجار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العقيل: لا تشريعات تُنظِّم تشغيل حافلات النقل العام

2020/01/05 القبس

انتقدت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل «غياب التشريعات المنظمة للنقل العام».

وقالت العقيل في رد على سؤال للنائب صالح عاشور: «ليس هناك اتفاق على استخدام الشركات الخاصة لمحطات انتظار الباصات، التي شيدت من قبل شركة النقل العام، ولا تكاليف تدفعها تلك الشركات لخزينة الدولة مقابل الانتفاع، وأسباب وتداعيات ذلك هو غياب التشريعات المنظمة للنقل العام».

وأوضحت انه «لا جهة تنظيمية لعمليات النقل الجماعي والاشراف على تشغيل الحافلات ووسائل النقل، اضافة الى المنافسة غير المتكافئة وغير العادلة من قبل الشركات الخاصة، التي تعمل شبكة خطوطها على الخطوط الرابحة فقط ذات الكثافة الركابية العالية، واستخدام محطات انتظار الركاب، في ظل التزام شركة النقل العام الكويتية تشغيل الخطوط الخدمية والخطوط الحدودية المنخفضة الايرادات، لكونها الناقل الوطني والرسمي للبلاد».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
“مؤسسة البترول” تطرح 17 مناقصة في 2020

2020/01/05 السياسة

أعلنت مؤسسسة البترول الكويتية عن طرح 17 مناقصة ضمن خطتها السنوية 2020 /‏2021، وأوضحت المؤسسة أن من بين تلك المناقصات: نظام النشرات الالكترونية للمؤسسة، توريد وتطوير وتركيب وتشغيل نظام الميزانية والتكاليف، مناقصة تطوير وصيانة نظام الحسابات المجمعة، مناقصة ترخيص برمجيات أوركال، توريد وتركيب وصيانة نظام التقارير التحليلة لأنظمة أوركال، ترخيص برمجيات مايكروسوفت 2022. في سياق متصل تتجه شركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية لطرح مناقصة لصيانة البنية التحتية لشبكة الشركة على 9 شركات محددة هي: مجموعة الديار المتحدة، ذاك لأنظمة لحلول أنظمة الكمبيوتر، والشركة الكويتية الرقمية، واريدو، وشركة اي بي ام وشركة بي تي .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
350 مليون دينار إضافية... للعلاج بالخارج

2020/01/05 الراي الكويتية

كشفت مصادر مالية مطلعة لـ«الراي» أن الحكومة تدرس خيار فتح اعتماد إضافي لوزارة الصحة بقيمة 350 مليون دينار، ما سيرفع سقف المصروفات في الموازنة العامة إلى 22.850 مليار دينار، مقارنة مع 22.5 مليار مقدّرة في موازنة السنة المالية الحالية (2019 /‏‏2020).

وأفادت المصادر بالتوجه إلى فتح اعتماد إضافي بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية الحالية بالمبلغ المذكور، يضاف إلى الباب السابع - المنافع الاجتماعية، يتعلق بالخدمات الصحية في الخارج، على أن يؤخذ ذلك الاعتماد من الاحتياطي العام للدولة.

ونوهت إلى أن الاعتماد الإضافي يأتي لسداد فواتير فعلية تخص المستشفيات والمراكز العلاجية بالخارج، إضافة إلى المصروفات المتوقعة حتى نهاية السنة المالية (2019 /‏‏2020) بإجمالي مبلغ 350 مليون دينار، موزعة بواقع 236.2 مليون لمكتب واشنطن، و 78.9 مليون لمكتب لندن، و16.49 مليون لمكتب باريس، و9.9 مليون لمكتب بانكوك، و7 ملايين لمكتب دبي، و2 مليون لعواصم أخرى.

وجاءت مبررات طلب فتح الاعتماد الإضافي بعدم كفاية الدفعات الشهرية المحولة إلى المكاتب الصحية في الخارج، الذي نتج عنه تراكم المطالبات الخاصة بالمستشفيات والمراكز الصحية، وهو ما أقدمت بسببه مستشفيات في بعض الدول إلى وقف استقبال بعض المرضى، بل وطرد مرضى متواجدين لديها، ما يؤثر بشكل مباشر على علاج المواطنين ويعرّض حياتهم للخطر، ويؤدي إلى صعوبة استقبال المستشفيات لهم مستقبلاً.

وأشارت المصادر إلى توجه بعض المستشفيات الخارجية لرفع دعاوى قضائية ضد سفارات ومكاتب صحية كويتية بالخارج، نتيجة عدم استلام تلك المستشفيات مستحقاتها عن علاج المرضى الكويتيين، ما يسيء لسمعة الكويت بالخارج، منوهة إلى أن القانون رقم (90) لسنة 2019 بربط ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية (2019 /‏‏2020) تضمن مبلغ 430 مليون دينار في الباب السابع - المنافع الاجتماعية بميزانية وزارة الصحة للخدمات الصحية بالخارج، لتغطية نفقات علاج المواطنين بالخارج والمتمثلة في تكاليف الاقامة بالمستشفيات وأجور العلاج، وقيمة الأدوية والفحوصات الطبية ومخصصات المرضى والمرافقين وبدل الانتقال وتذاكر السفر.

ويتضمن مبلغ الـ430 مليون دينار، 250 مليوناً لتسوية جزء من حساب العهد الخاص بالنوع، بينما يتم توزيع الـ180 مليوناً بواقع 72 مليوناً مخصصات للمرضى، و35 مليوناً تأميناً صحياً للطلبة بالخارج، و15 مليوناً تذاكر سفر للمرضى والمرافقين، و 12 مليوناً للأدوية، و 25 مليوناً مصاريف إدارية، و 21 مليوناً مصروفات علاجية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تترأّس عمليات «الوفرة المشتركة»

2020/01/05 الراي الكويتية

كشفت مصادر نفطية مطلعة أن شركة الكويتية لنفط الخليج رشحت مدير الأمن والسلامة، حمد العدوة، ليصبح مديراً عاماً لـ«عمليات الوفرة المشتركة» خلال الدورة المقبلة، والتي تبدأ بنهاية يناير الجاري أو بداية فبراير المقبل، ولمدة 4 سنوات.

وأوضحت المصادر لـ«الراي» أن رئاسة العمليات المشتركة تتم بالتناوب بين الكويت والسعودية، وسوف تنتقل المرحلة المقبلة إلى الكويت حيث أشارت إلى موافقة الجانب السعودي على ترشيح العدوة، مبينة أن «اللجنة تضم مديراً عاماً وأعضاء بالتساوي بين الشركاء».

ومن جهة أخرى، توقّعت المصادر بدء التحضير الفعلي للعمل بعمليات الوفرة المشتركة خلال الأيام المقبلة، حيث يتطلب العمل طرح المناقصات وجلب المقاولين والحفارات خصوصاً أنه تم إنهاء عقود المقاولين خلال توقف الإنتاج في السنوات الماضية لتقليل التكاليف، مشيرة إلى أن «عودة الإنتاج تتطلب الحفارات وإبرام عقود بدلاً من التي تم إلغاؤها وهو المتوقع عقب انتهاء العطلة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
مانيلا لم تبلغ الكويت أي قرار بشأن «حظر عمالتها»

2020/01/05 جريدة الجريدة

لم يتم إبلاغ الكويت حتى يوم أمس أي إجراء فلبيني بشأن حظر إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت على خلفية وفاة الخادمة جانيلين فيلافيندي في 29 ديسمبر الماضي نتيجة ضربها من جانب مخدومتها في منطقة الصليبيخات.

وكشفت معلومات الهيئة العامة للقوى العاملة أنها مازالت تنتظر القرار الفلبيني الرسمي، وسط معلومات تحدثت عن لقاءات عقدها مسؤولون بالسفارة الكويتية لدى مانيلا مع وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو ومسؤولين آخرين بشأن هذا الملف، من دون أن ترشح أي معلومات حول نتائج اللقاءات، وما إذا كان ثمة تغيير في موقف الفلبين التي كانت تحدثت عن قرار بحظر العمالة إذا لم تطرأ أي نتائج إيجابية في موضوع الخادمة فيلافيندي.

احتواء التداعيات

وتوقعت مصادر القوى العاملة أن يتم احتواء تداعيات هذا الملف استناداً إلى تأكيد الكويت حرصها على حماية حقوق العمالة الوافدة لديها بشكل عام والعمالة المنزلية بشكل خاص، مشددة في الوقت نفسه على عدم السماح بأي شكل من أشكال انتهاك حقوق أي عامل وافد في البلاد، وفق ما أكدت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل.

وأعربت العقيل، في تصريح صحافي قبل أيام، عن أسفها لوفاة عاملة منزلية فلبينية، واتهام مواطنة بالاعتداء عليها، مؤكدة أن الكويت بلد مؤسسات يطبق فيها القانون على الجميع مواطنين كانوا أو مقيمين.

قضاء نزيه

كما أعربت عن ثقتها بالقضاء الكويتي النزيه الذي يعتبر الملاذ الآمن للمواطنين والمقيمين في أن يعيد الحقوق لأصحابها، مبينة أن الكويت تحتضن مئات الآلاف من العمالة الوافدة لكونها من أكثر الدول جذبا للعمالة، نظرا لما تتمتع به العمالة من حرية وعمل آمن وحماية لحقوقها.

وحذرت العقيل من محاولة البعض استغلال وقوع مثل هذه الحوادث لتأجيج الأوضاع أو محاولة الوقيعة بين الكويت وأي دولة مصدرة للعمالة.

وأشارت إلى أنه بين الحين والآخر قد تحدث بعض الحوادث التي يذهب ضحيتها أي عامل وافد، لكنها حالات قليلة مقارنة بحجم العمالة الوافدة في البلاد، مؤكدة أن هذه الحالات لا تعد مقياساً او تقييماً لمدى حرص الكويت على رعاية وحماية العمالة الوافدة بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الفلبين تطالب بعقد نموذجي لخادمات المنازل

2020/01/05 الأنباء الكويتية

طالب وزير العمل الفلبيني سلفيستر بيلو بكتابة عقد نموذجي جديد لتشغيل خادمات المنازل، بدلا من الصيغة المعتمدة حاليا في مكاتب التوظيف، موضحا أن الصيغة الجديدة المطلوبة للعقد النموذجي ينبغي أن تأتي وفقا للمنصوص عليه في مذكرة التفاهم التي وقعت بين بلاده والكويت عام 2018، والتي تحظر على أصحاب المنازل مصادرة جوازات السفر والهواتف النقالة الخاصة بالخادمات الفلبينيات.

وقال الوزير الفلبين إن العقد ينبغي أن يحدد ساعات العمل القصوى وساعات الراحة والنوم، إضافة إلى أنه لن يصح نقل التعاقد مع الخادمات بين أصحاب المنازل دون موافقة من مستشار ملحقية العمالة في السفارة الفلبينية.

وأكد بيلو أن الطرف الفلبيني سيطرح قضية كتابة عقد نموذجي جديد في الأسبوع الثاني من يناير الجاري، مضيفا أن الكويت طلبت حضور ممثلين من بلاده إلى الكويت لمناقشة التعديلات، إلا أن الفلبين أصرت على حضور الطرف الكويتي إلى الفلبين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إنجاز العقد الثاني من «المطلاع» منتصف 2020

2020/01/05 الأنباء الكويتية

قال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى البلاد لي مينغ قانغ إن مشروع مدينة المطلاع السكنية مشروع ضخم وعظيم وأن مشاركة بلاده في بنائها تتم بوجود نخبة من المهندسين والعمالة من جميع أنحاء العالم، لافتا إلى أن العمل يتواصل في العقد الثاني الذي تنفذه إحدى الشركات الصينية ووكيلها المحلي في الكويت مع عمالة من 15 جنسية أخرى لتنفيذ بنود العقد، ومن المتوقع أن إتمام الأعمال على أكمل وجه خلال فترة وجيزة.

وبعد زيارته الأولى إلى مدينة المطلاع، تحدث السفير قانع عن التأخير في تسليم مراحل العقد، قائلا: إن المشروع واجه بعض المعوقات والصعوبات والمشاكل خلال تنفيذ الأعمال، لافتا إلى أن التعاون مطلوب في هذه المرحلة في ظل الكفاءة العالية التي يتمتع بها المقاول الصيني، وقد طرأ إلى علمي أن الشركة الصينية بصدد ضخ المزيد من العمالة والآلات لتتمكن من اللحاق بخطة العمل خلال العام الحالي، مؤكدا ان الكويت والصين شركاء استراتيجيون والتعاون بينهما قائم، حيث هناك تطلعات للمشاركة في خطة تنمية الكويت 2035 من خلال عدة مشاريع.

يذكر أن متعهد العقد الثاني في مدينة المطلاع ذكر خلال زيارة السفير الصيني لأرض المشروع أنه تم استخدام اكثر من 10 آلاف طن من المتفجرات لتفتيت الأرض الصلبة إلى جانب أكثر من ألف آلية مع عمل نحو 6500 عامل من 15 جنسية يشاركون في عملية العقد الصيني، وتم توريد خزانات المياه للمشروع وبانتظار مخططات التصميم لتنفيذها، ناهيك عن وجود 3 ضواح بين جاهزة وشبه جاهزة من أصل 8 ضواح، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الأعمال في منتصف العام الحالي 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العقيل: الهيكل الجديد لـ«الكويتية» يتضمَّن إدارات مستحدثة

2020/01/05 القبس

كشفت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل عن استحداث إدارات جديدة في الهيكل التنظيمي الجديد لشركة الخطوط الجوية الكويتية؛ لتحقيق أهداف الشركة تجاريا وتشغيليا، وتطبيق إجراءات الحوكمة وإدارة المخاطر.

وأكدت العقيل في ردها على سؤال برلماني للنائب بدر الملا أن تطوير الأعمال في «الكويتية» يحتّم تحديث وتعديل هيكلها التنظيمي؛ ليتوافق مع حاجة الشركة المتغيّرة والساعية لتحديث أساليب أعمالها، والتركيز على جوانب معينة من الخدمات أو التشغيل لتحقيق اهدافها.

وشددت على أن تقليل المصروفات والتسريع في اتخاذ القرارات سيتحققان عن طريق اتخاذ الاجراءات الصحيحة في تقنين المصروفات والتركيز على الجوانب المهمة في أعمال الشركة وتطويرها، وتجنّب الصرف في المواضع التي لا تزيد من كفاءة أعمالها، وهذا من صميم عمل الإدارة التنفيذية.

وأضافت «أما سرعة اتخاذ القرار فستكون في تفويض الصلاحيات إلى المستويات الدنيا ومتابعة القرارات المتخذة وتقيم اداء المديرين وتصحيح مسارهم عن طريق وضع مقاييس الاداء للشركة وأعمالها، بما يضمن تقديم أفضل خدمة لعملاء الشركة».

وبيّنت أن تقارب بعض المسميات التي وردت في الهيكل الجديد يهدف الى نقل بعض الانشطة في المستقبل القريب من إدارة موجودة إلى إدارة مستحدثة، وضعت لها أهدافا مستقبلية لتحقيق الاجراءات الصحيحة؛ مثل الادارة المركزية للمشتريات والعقود.

وشدّدت على أنه ليست هناك أي تكاليف إضافية في الهيكل الوظيفي المعتمد في فبراير 2019، لا سيما أن بعض الشواغر لم يجرِ تسكينها، مشيرة إلى أن الهيكل وثّق بعض الهياكل الفرعية المعتمدة واعتمدها ضمن الهيكل العام او نقل تبعيتها؛ كإدارة التدريب.

وتابعت: «كما ان التسكين على الوظائف الذي جرى في اغسطس 2019 بناءً على الهيكل التنظيمي المعتمد في يونيو 2019 كان في الغالب ترقيات داخلية، إلا في حالتين، وألغت الإدارة منصب مساعد الرئيس التنفيذي لمتابعة الخطة الاستراتيجية؛ وذلك لتقليص الهيكل العام للشركة».

وبيّنت أنه بعد اعتماد خطة العمل 2016 جرى التعاقد مع شركة ماكينزي العالمية لتصميم الهيكل التنظيمي للشركة، وقامت «ماكينزي» بمراجعة خطة عمل الشركة في 2017/ 2018 وتعديل الهيكل التنظيمي لتلك المرحلة، وأما الهيكل المعتمد في فبراير 2019 فقد قامت الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة بالتوافق على تشكيل الهيكل، بعد تحديد أولويات الشركة للخطة المقبلة 2020/ 2026.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
بورصة الكويت. 9 شركات تشغيلية... خيارات إضافية للترقية مستقبلاً

2020/01/05 الراي الكويتية

تترقب الأوساط الاستثمارية ما ستسفر عنه عملية المراجعة والتدقيق التي تُجريها «MSCI» حالياً تمهيداً للإعلان عن أسماء الشركات التي ستشملها الترقية قريباً.

ومن واقع المؤشرات الأولية يبدو أن القائمة التي سبق الإعلان عنها قبل أسابيع لن تشهد تغييراً جذرياً، إلا أن الزيادة المحتملة بوزن السوق الكويتي ضمن المؤشر قد تؤدي لزيادة عدد الشركات الكويتية ضمن المؤشر مستقبلاً.

وذكرت المصادر أن 9 شركات يمكن أن تكون الخيارات الإضافية الأقرب للترقية على مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة، في المستقبل، تشمل البنك الأهلي و«التجاري» و«طيران الجزيرة» و«ألافكو» و«الاستثمارات الوطنية» و«الصالحية العقارية» و«التجارية العقارية» و«التمدين العقارية» و«عقارات الكويت».

وأفادت بأن استفهامات فنية برزت خلال الآونة الأخيرة تركز في مجملها على موقف السوق الكويتي من إيجاد خيارات إضافية للأسهم التي ستشملها الترقية، لا سيما وأن العديد من الأسهم يتداول اليوم عند مستويات سعرية تزيد كثيراً عن إقفالات العام الماضي.

وفي هذا الشأن، أكدت مصادر أن التدفقات من المؤسسات الأجنبية، سواءً الخاملة أو النشطة، التي تواكب الترقيات، تبحث دائماً عن الفرص الموائمة لسياساتها، حيث تركز في الأساس على الأسهم التشغيلية، مشيرة إلى أن هناك شركات باتت تحت المجهر، ولا ينقصها إلا بعض التفاصيل البسيطة لاستيفاء المتطلبات.

وتابعت أن تلك الشركات الكويتية التي قد تدخل مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة، مستقبلاً، ذات قيمة سوقية جيدة، وتحظى الكثير منها بمعدلات سيولة مناسبة، باستثناء سلع تشغيلية تفتقر إلى صناعة سوق كافية لتحويلها إلى أسهم «سائلة»، لافتة إلى أن المواءمة الكاملة لشروط الترقية تحتاج إلى بعض الخطوات المهمة، أبرزها:

- تقديم المزيد من الإفصاحات عن كل تطورات تشهدها تلك الشركات.

- اتفاق الشركات التي تفتقر للسيولة مع صناع سوق مرخص لهم.

- عقد مؤتمرات محللين بشكل اختياري وليس إجبارياً، مثلما يحدث مع شركات السوق الأول.

- دعم وتطوير آليات التواصل مع المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين، على حد سواء.

وأفادت المصادر بأن عدداً من شركات السوق الرئيسي شاركت بالفعل في نقاشات واجتماعات مع محللين ومستثمرين عالميين خلال الفترة الماضية ضمن فعاليات نظمتها البورصة بالتنسيق مع مؤسسات استثمارية كُبرى، إذ كانت ضمن تلك الشركات كل من: «طيران الجزيرة» و«ألافكو»، فيما يتوقع أن تشمل مثل هذه التطورات شركات أخرى قريباً.

وأشادت المصادر بالخطة التي تتبعها البورصة منذ فترة في شأن الترويج للسوق الكويتي، منوهة إلى أن الإجراءات الأخيرة التي قدمتها البورصة ضمن مقترحات أقرتها هيئة أسواق المال وفرت بيئة صحية لعمل الشركات.

وأشارت إلى أن وقف سوق المزادات، وتخفيض الرسوم لنحو 125 شركة مُدرجة كان ضمن الإجراءات التي قوبلت باستحسان الشركات والأوساط الاستثمارية، مؤكدة أن استمرار إدارة البورصة بنفس وتيرة العمل والتطوير الحالية سيُحدث نقلة نوعية كبيرة في السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«تشجيع الاستثمار» تنسق مع «التجارة» لزيادة تسهيل استصدار التراخيص

2020/01/05 جريدة الجريدة

تستعد هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لإعداد حزمة من المشاريع التكنولوجية لخدمة المستثمرين، وإدخال الذكاء الاصطناعي في مشاريعه، والربط بصورة أكبر مع جهات اقتصادية ذات صلة بتراخيص المستثمرين، ومنها وزارة التجارة والصناعة.

وبينت مصادر لـ"الجريدة" أن الهيئة تهدف إلى التوسع في الخدمات التي تقدمها للمستثمرين عن طريق ميكنة أعمالها، ضمن جهودها لتبسيطها، بالإضافة إلى التنسيق بين "التجارة" و"تشجيع الاستثمار"، لتسهيل إصدار الترخيص التجاري الخاص بالشركات الموافق عليها من الهيئة عبر وضع آلية عمل مشتركة لضمان التسبيط والاستمرارية.

وأكدت أنه سيكون هناك زيادة في الربط الإلكتروني مع وزارة التجارة والصناعة، لمساعدة المستثمرين على إصدار الترخيص التجاري بعد الترخيص الاستثماري من الهيئة، إلى جانب التنسيق في تصنيف الأنشطة التجارية، وإضافتها في النظام الآلي للوزارة.

وأوضحت أن هناك دعما للتفكير الاستراتيجي، مبينة أنه سيكون بالإمكان التحدث مع المستثمر بلغته الأم، وهو الأمر الذي سيسهل أمامه العمل التجاري محلياً، إضافة إلى ذلك سيتم إنشاء تطبيق إلكتروني جديد للهواتف، خدمة للمستثمرين الأجانب، وسيتم تعريفه بالتسهيلات التي تقدمها الهيئة والقوانين الخاصة بالكويت.

الجدير بالذكر، أن وضع الكويت في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 تضمن تحسيناً من خلال إجراء الربط الإلكتروني بين جهات الدولة إلى جانب العمل على اختصار الدورة المستندية للإجراءات المرتبطة ببيئة الأعمال، وفق وضع توصيات لتحسين الواقع، وتعزيز تطبيقات الربط الإلكتروني بين الجهات المعنية، لتقليص الإجراءات، وتقليل الوقت المستغرق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«كيبيك» تختار مستشاراً عالمياً لهندسة المشاريع

2020/01/05 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) في طريقها لاختيار مستشار لهندسة المشاريع والخدمات الادارية وذلك من بين 5 شركات عالمية تم تأهيلها للمشروع وهي اميك فوستر ويلر، وشركة فلور العالمية، وتكنيب، وشركة وورلي بارسونز ليمتد واخيرا شركة كيلوج براون اند روت.

وقالت المصادر إن العقد سيتم طرحه اعتبارا من الأسبوع الجاري لدى جهاز المناقصات العامة.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن الشركة لديها أكثر من 65 مشروع تم طرحه خلال السنة المالية 2019/2020 وجميعها مشاريع تتعلق بمصفاة الزور ومجمع البتروكيماويات ومنشأة استيراد الغاز المسال.

وذكرت أن إجمالي المبالغ المالية التي تم إنفاقها على مشروع مصفاة الزور بلغ 2.7 مليار دينار، ويتوقع أن يتم اكتمال المشروع في كل مراحله بنهاية ديسمبر 2020.

وتهدف مصفاة الزور إلى معالجة 615 ألف برميل يوميا من النفط الخام يوميا لإنتاج منتجات بترولية ذات قيمة عالية وزيت وقود منخفض الكبريت.

وقالت إن الشركة نجحت خلال 20196 فيتسلم العديد من أنظمة مرافق مصفاة الزور من المقاولين تدريجيا، وتم وضع برنامج تشغيل للمصفاة في يوليو 2019 وتدشين البرنامج التدريبي للعاملين في مجموعتي العمليات والصيانة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«نفط الكويت» تصدر مناقصتين رئيسيتين لمعالجة التربة

2020/01/05 الأنباء الكويتية

قالت مجلة «ميد» إن شركة نفط الكويت أصدرت مناقصتين رئيسيتين لمعالجة التربة كجزء من برنامج الكويت للمعالجة البيئية وهي جزء من أكبر مشروع إصلاح بيئي في العالم.

وقد أطلق على المشروع الأول اسم «مشروع شمال الكويت للحفريات والنقل والمعالجة»، فيما سمي المشروع الآخر «مشروع جنوب الكويت للحفريات والنقل والمعالجة.

ومن المقرر عقد اجتماعات ما قبل تقديم العطاءات في 15 يناير 2020.

وقـــالـت الـــشــركة إن المنــاقصتين تتعلقان بجانب كبير من برنامج الكويت للمعالجة البيئية وتشكل حجر الأساس للمشروع ككل، حيث تستهدف معالجة حوالي 13 مليون متر مكعب من التربة الملوثة بالزيت.

وأشــارت «مــيد» الى أن لـجنة الأمم المتحدة للتعويضات تأسست من أجل السماح للكويت بمعالجة الأضرار البيئية الناجمة عن حرب الخليج 1990-1991.

وتم طرح هاتين المناقصتين في السوق لمعالجة التربة انسجاما مع رقم المطالبة المسجل لدى لجنة التعويضات تحت رقم 5000454، حيث تتعلق المطالبة بأضرار التربة، بما في ذلك بحيرات النفط الرطبة والجافة، فضلا عن الأكوام الملوثة بالزيت.

وتتكون المنطقة من 114 كيلومترا مربعا من الأراضي الملوثة بالنفط الخام نتيجة تدمير ما يقرب من 700 بئر نفط في الكويت وإضرام النار فيها.

وختمت «ميد» بالقول إن شركة نفط الكويت أرست في مارس 2018 عقدا لاستشارات إدارة المشروع على شركة وورلي بارسونز الأسترالية كجزء من مشروع الكويت للمعالجة البيئية البالغة تكلفته 2.9 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"نزع الملكية الكويتية": انجزنا 1313 معاملة في ديسمبر الماضي

2020/01/05 كونا

قالت ادارة نزع الملكية للمنفعة العامة الكويتية ان اجمالي المعاملات الصادرة والواردة التي انجزتها الادارة في شهر ديسمبر الماضي بلغ 1313 معاملة.

واوضح مدير الادارة بالإنابة مبارك العتيبي في تصريح صحفي اليوم الاحد ان عدد الشهادات الصادرة للافراد والمؤسسات بلغ 1062 شهادة و148 كتابا صادرا للوزارات والجهات الحكومية.

وتهدف الادارة الى نزع ملكية العقارات والاراضي والاستيلاء عليها مؤقتا للمنفعة العامة بناء على قرارات صادرة عن مجلسي الوزراء والبلدي وتحديد المخصصات المالية للتعويضات المقررة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"الكيماويات البترولية" الكويتية تتسلم إدارة مصنع البولي بروبلين من "ايكويت"

2020/01/05 كونا

أعلنت شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية تسلمها ادارة عمليات التشغيل لمصنع (البولي بروبلين) المملوك بالكامل لها في الكويت والذي كان تحت ادارة تشغيل مجموعة (ايكويت) للبتروكيماويات.

وقالت (الكيماويات البترولية) في بيان صحفي اليوم الاحد ان عملية الاستلام تمت مطلع العام الجاري وتضمنت انتقال تشغيل المصنع بكامل طاقته الانتاجية وفقا للجداول الزمنية المعتمدة لخطة الانتقال.

وقال الرئيس التنفيذي ل(الكيماويات البترولية) مطلق العازمي وفقا للبيان ان هذه الخطوة تأتي تماشيا مع خطة الشركة الاستراتيجية التي تتطلب تنمية القدرات التشغيلية لدعم اهدافها الطموحة للنمو في مجال صناعة البتروكيماويات.

واكد العازمي ان الشركة مستمرة في تعزيز دور قطاع البتروكيماويات في البلاد من اجل خلق قيمة مضافة على موارد الكويت الهيدروكربونية ودعم الاقتصاد الوطني.

وذكر ان الشركة تعمل بكل طاقتها لتنفيذ استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040 الخاصة بنشاط صناعة البتروكيماويات اذ تسعى للتوسع والنمو عبر مشاريع داخل الكويت وخارجها لتحقيق الاهداف المرجوة والوصول لمكانة رائدة في صناعة البتروكيماويات.

يذكر ان فريق مشروع الانتقال المكون من عدة فرق من مختلف التخصصات قد عمل على مدار ثلاث سنوات متتالية لضمان انتقال عمليات التشغيل بشكل آمن ودون عوائق تحقيقا لهدف الشركة والتزامها بالمحافظة على كفاءة تشغيل المصنع.

وحرص الفريق على تطبيق اعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة والعمل على خفض التكاليف لتجتاز الشركة بذلك تحديا جديدا يسهم في تحقيق اهدافها واستراتيجيتها للمرحلة القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"السكنية" ترفع اولوية تخصيص شقق "جابر الأحمد" لنهاية ديسمبر 2019

2020/01/05 كونا

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية رفع اولوية التخصيص على الشقق الحكومية في مدينة (جابر الاحمد) السكنية للسنة المالية (2019-2020) للطلبات المقدمة حتى 31 ديسمبر 2019.

ودعت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاحد المواطنين الراغبين في التخصيص على الشقق الحكومية في مدينة (جابر الاحمد) ل520 شقة مراجعة المبنى الرئيسي وفروعه الثلاثة التابعة لها اعتبارا من يوم الاحد المقبل.

وقالت انها ستستقبل مراجعيها اثناء الدوام الرسمي في صالة خدمة المواطن بمبنى المؤسسة في منطقة (جنوب السرة) اضافة الى فروعها في منطقتي القرين والجهراء وفرع برج التحرير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
503 ملايين دولار إيرادات قطاع السياحة بالكويت خلال 9 أشهر

7B315F68-9671-4B21-B31E-48060C208788.jpeg

مباشر - إيمان غالي: قفزت إيرادات السياحة في دولة الكويت خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 بنسبة 69 بالمائة على أساس سنوي.

وحسب إحصائية لـ"مباشر" مستندة إلى بيانات بنك الكويت المركزي، بلغت إيرادات السياحة "السفر" في الكويت بالتسعة أشهر الأولى من 2019 نحو 152.1 مليون دينار (503.21 مليون دولار)، مقابل 90 مليون دينار (297.76 مليون دولار) بالفترة نفسها من 2018.

وسجلت إيرادات السياحة في الكويت نمواً على أساس سنوي بـ62.35 بالمائة بالربع الأول من العام الماضي، و77.33 بالمائة في الربع الثاني، إلى جانب 68.08 بالمائة نمو في الربع الثالث.

ووزعت إيرادات السياحة في التسعة أشهر الأولى من 2019 بين 55.2 مليون دينار في الربع الأول، و53.2 مليون دينار بالربع الثاني، و43.7 مليون دينار في الربع الثالث.

يُشار إلى أن إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجية في التسعة أشهر الأولى من 2019 ارتفع بنسبة 21.34 بالمائة إلى 4 مليارات دينار، مقارنة بـــ3.30 مليار دينار خلال الفترة المماثلة من 2018.

حسب بيانات الهيئة العامة للخدمات المدنية، بلغ عدد سكان الكويت 4.82 مليون نسمة في يوليو/ تموز السابق، موزعة بين 3.40 مليون نسمة غير كويتي، و1.42 مليون نسمة كويتي.

وطبقاً لبيانات بنك الكويت المركزي، سجل عجز حساب الخدمات في الربع الثالث من 2019 نحو 1.52 مليار دينار، مقابل 2.94 مليار دينار عجز نفس الربع من 2018، بتراجع 48.29 بالمائة.

وحساب الخدمات هو صافي قيمة المعاملات مع العالم الخارجي والمرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين، وتشمل خدمات النقل، والسفر، والاتصالات، والإنشاءات، وخدمات أخرى، إضافة إلى الخدمات والسلع الحكومية.

وبشكل عام، سجل ميزان المدفوعات الكلي لدولة الكويت فائضاً في الثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر/ أيلول السابق بقيمة 263.6 مليون دينار، مقابل عجز بـ476 مليون دينار بالفترة نفسها من 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
قطر توقع اتفاقية لتصدير الغاز إلى الكويت لمدة 15 عاماً

C4099033-ADE2-498D-93D4-413855881149.jpeg

الدوحة - مباشر: وقعت شركة قطر للبترول اليوم الأحد اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع مؤسسة البترول الكويتية؛ لتوريد ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى دولة الكويت.

وحسب بيان لشركة قطر للبترول؛ فإن الاتفاقية التي تبلغ مدتها 15 عاماً، ستبدأ شحنات الغاز الطبيعي المسال بالوصول إلى محطة الاستقبال في مجمع الغاز الطبيعي المسال في ميناء الزور الكويتي اعتباراً من عام 2022، وذلك بما يدعم تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في دولة الكويت، خاصة في قطاع توليد الكهرباء.

ووقع الاتفاقية كل من خالد علي الفاضل، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية، وسعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، بحفل أقيم في دولة الكويت.

وقال سعد الكعبي، إن الاتفاقية ستساهم في تعزيز العلاقات مع الكويت من خلال توريد الغاز الطبيعي المسال حتى ما بعد النصف الثاني من العقد القادم، كما تعكس المرونة والقدرات العالية التي نتميز بها قطر للبترول في توفير كميات الغاز الطبيعي المسال للكويت بما يوفر مرونة وأمن الإمداد لدعم نموها القوي.

21076185_AR_1578218216_1.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى