❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأحد 5-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.401
- يورو 0.342
- جنيه مصري 0.022
- ليرة تركية 0.052

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يرتفع أمام 3 عملات أجنبية

128D8679-5C92-44A1-A9D6-2AAD6A17BC4E.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الفرنك السويسري بنسبة 0.48 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر تراجع الدينار أمام الين الياباني بنسبة 0.55 بالمائة، فيما استقر مقابل الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية عند مستويات يوم الثلاثاء الماضي.

وكانت دولة الكويت في عطلة رسمية يومي الأربعاء والخميس الماضيين احتفالاً برأس السنة الميلادية 2020.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21076093_AR_1578203796_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"السكنية الكويتية": توافق على ترسية مشاريع شراكة مع القطاع الخاص

2020/01/05 كونا

قالت المؤسسة العامة للرعاية السكنية اليوم الاحد ان مجلس ادارتها وافق على ترسية مشاريع شراكة مع القطاع الخاص.

وقالت نائب المدير العام لشؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص في المؤسسة هديل بن ناجي في تصريح صحفي ان مشاريع الشراكة عبارة عن فرصتين استثماريتين الاولى في مدينة صباح الاحمد السكنية تم ترسيتها على شركة اجيليتي للمخازن العمومية.

واضافت ان الفرصة الاستثمارية الثانية بمدينة جابر الاحمد السكنية وتم ترسيتها على شركة الأرجان العالمية العقارية.

وبينت بن ناجي ان الفرصة الاستثمارية الواقعة في مدينة صباح الاحمد السكنية عبارة عن تطوير منطقة مخازن ومنطقة حرفية بمساحة 335ر285ر1 متر مربع.

واشارت الى ان الفرصة الاستثمارية الواقعة بمدينة جابر الاحمد السكنية ستكون عبارة عن تطوير مركز تجاري بمساحة 329ر145 متر مربع والتي من شأنها المساهمة بسد احتياجات اهالي تلك المدن من المساحات التجارية والمكتبية والحرفية والصناعية.

واوضحت ان المؤسسة قد قامت بمخاطبة الشركات الفائزة بهذا الشأن كمستثمرين فائزين لاتخاذ الاجراءات اللازمة تمهيدا لابرام وثيقة الالتزام مع المستثمرين ووفقا للائحة استثمار المؤسسة ونص المادة (42) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
التشريعية البرلمانية توافق على تعديلات قانون "الصيدلة" ومقترح "متضرري النصب العقاري"

2020/01/05 كونا

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها اليوم الاحد على التعديلات المقدمة على قانون الصيدلة ومقترح تعويض المتضررين من النصب العقاري.

وقال مقرر اللجنة النائب محمد الدلال في تصريح للصحفيين في مجلس الامة عقب الاجتماع ان اللجنة التشريعية ناقشت التعديلات المقدمة على قانون الصيدلة ووافقت عليها بالاجماع وستحيل تقريرا بذلك الى اللجنة المختصة.

واضاف الدلال ان اللجنة وافقت بالاغلبية على مقترح تعويض المتضررين من النصب العقاري وقررت احالته الى اللجنة المختصة.

وذكر ان اللجنة رفضت رفع الحصانة عن النائب رياض العدساني في القضية رقم (2019/528) حصر نيابة الاعلام على الرغم من حضور العدساني للاجتماع وطلبه الموافقة على رفع الحصانة لكن اللجنة ارتأت عدم الموافقة.

حضر الاجتماع وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ووزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الفرضة»: مخازن تبريد للمحافظة على الأمن الغذائي

2020/01/06 الأنباء الكويتية

أكد مصدر مسؤول في سوق الفاكهة والخضار «الفرضة» أن حركة السوق طبيعية جدا لم تتأثر بالتخوفات الإقليمية والتحذيرات من نشوب حرب أو صراع في المنطقة، نافيا أن تكون لدى الجهات المعنية خطة مسبقة لتخزين الأصناف طويلة الأمد مثل البصل والبطاطس والثوم وبعض الأصناف الأخرى واستهلاكها في الحالات الطارئة لا قدر الله.

ولفت المصدر إلى أن حركة دخول البضائع المحلية منها والمستوردة تسير بشكل طبيعي ولم تسجل إدارة السوق أي أمر لافت في نقص توريد صنف معين سواء كان من داخل الدولة أو خارجها، كما أن الطرق البرية لم تشهد أي حركة أو حذر إزاء التوترات الإقليمية، مشيرا إلى أن السحب على جميع الأصناف ومنها المذكورة آنفا يتم دون أي مشاكل.

وبين المصدر أن إدارة السوق ليس من أغراضها وأعمالها شراء أو توريد البضائع أو تخزينها بسبب أمور طارئة أو غيرها، ومسؤوليتنا هي إدارة هذا الصرح وتنظيم المزاد وضمان إدخال أصناف الفاكهة والخضار بشكل سليم ويتواءم مع صحة الآدميين، والمخازن الموجودة لدينا متاحة للشركات لاستخدامها في التخزين والتبريد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الكهرباء»: حماية المنشآت وتوفير المياه أبرز الأولويات

2020/01/06 الأنباء الكويتية

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء أن الوزارة حريصة على استمرار ايصال خدماتها للمستهلكين في أي ظرف، مشددة على ان الوزارة مستعدة لمواجهة أي طارئ محتمل في المنطقة عبر تفعيل خطة الطوارئ لديها والتي تخضع للتحديث دوريا وفق المتطلبات والتطورات العامة بالتعاون مع الجهات المختلفة.

وأوضحت المصادر ان الوزارة تسعى دوما للحفاظ على الخدمة سواء الماء او الكهرباء وعلى رأس اولوياتها حماية منشآتها من محطات وخزانات بما يضمن ايصال هذه الخدمات.

وشددت المصادر على اهمية استمرار ايصال المياه للمستهلكين الذي يعتبر حجر الاساس في أي من الظروف، مؤكدة ان هناك عدة اجراءات وخطوات يمكن اللجوء اليها في حال أي طارئ يعيق ايصال الخدمة كتوقف المقطرات وما شابه وفي طليعتها الاستعانة بالمخزون الاستراتيجي واعتماد التقنين كخطة بديلة، لافتة الى ان هناك محطات تحلية بديلة تعمل بالتناضح العكسي في عدد من المستشفيات والمنشآت العسكرية يمكن اللجوء اليها في حالات الطوارئ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: شركة كندية تساعد «كيبيك» في تشغيل مصفاة الزور

2020/01/06 الأنباء الكويتية

ذكرت مجلة ميد ان شركة «اس ان سي لافالين» (SNC Lavalin) الكندية ستوفر الدعم والمساعدة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة - كيبيك - لدى تشغيلها مصفاة الزور البالغة تكلفتها 16 مليار دولار، وفقا لمصادر صناعية مطلعة.

ونسبت المجلة الى أحد المصادر قوله «ان تشغيل مشاريع بحجم مصفاة الزور ليس بالمهمة السهلة، حيث إن دمج حزم الاعمال المستقلة في إطار مرفق تشغيلي واحد بعد إنجازها يشكل بالتأكيد تحديا لشركة كيبيك».

وأضاف المصدر انه بمجرد تسلمها للمنشأة، فإن «كيبيك» ستواجه التحدي المتمثل في إعداد المصفاة للتشغيل ومن ثم تشغيلها، مشيرا الى أن المسؤولين عن المصفاة يبذلون قصارى جهودهم في هذا الوقت، وسيتلقون الدعم من الشركة الكندية أثناء قيامهم بعملية الاعداد والتشغيل، فيما سيتم التسليم على مراحل.

ومن المقرر أن تبدأ مصفاة الزور التي تعتبر أكبر مصفاة نفط في الشرق الأوسط، بالعمل جزئيا في الربع الثاني من عام 2020.

تجدر الاشارة الى أن الطاقة التكريرية للمصفاة ستبلغ 615 ألف برميل يوميا، وستنتج البنزين والديزل والكيروسين، وفقا لمعايير الانبعاثات الأوروبية Euro 5.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الميزانيات»: ضرورة متابعة «التعليم العالي» آلية تحصيل مستحقاتها من مديونيات المُبتعثي

2020/01/06 الرأي الكويتية

شددت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية على ضرورة متابعة وزارة التعليم العالي، آلية تحصيل مستحقاتها عن مديونيات الطلبة المبتعثين داخليا وخارجيا، نتيجة عدم الالتزام بضوابط صرف المكافأة الاجتماعية لهم وعدم تحديث بياناتهم ناهيك عن التعثر الدراسي.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد إن اللجنة اجتمعت أمس، لمناقشة الحساب الختامي لوزارة التعليم العالي، بحضور وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، عن السنة المالية المنتهية 2018-2019، وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها، مشيرا إلى ضرورة تعزيز أوجه التعاون مع الجهات الرقابية، سواء على مستوى تقريري جهاز المراقبين الماليين وديوان المحاسبة، لتلافي تأخرها في الرد على الاستفسارات والمكاتبات الصادرة عنها، حيث تبين للجنة ايفاد ديوان المحاسبة بالمستندات المطلوبة بعد الانتهاء من أعمال فحصه، وبعد الانتهاء من السنة المالية، مما حال دون القيام بدوره الرقابي على أكمل وجه، فيما تعذرت الوزارة بطبيعة المعاملات التي تجريها وتأخر ورود بعض المستندات من قبل المكاتب الثقافية بالخارج.

وأضاف عبدالصمد، في تصريح عقب الاجتماع امس، أن اللجنة أكدت ضرورة الإسراع في انجاز مشروع الربط الالكتروني ما بين الوزارة والمكاتب الثقافية بالخارج، لتلافي ذلك التأخير، إضافة إلى العديد من الملاحظات التي شابت تسوية مصروفات المكاتب الثقافية منعا لتراكم أرصدة العهد وتسويتها أولا بأول. وبين ان اللجنة حرصت على ضرورة متابعة آلية تحصيل وزارة التعليم العالي لمستحقاتها عن مديونيات الطلبة المبتعثين داخليا وخارجيا، نتيجة عدم الالتزام بضوابط صرف المكافأة الاجتماعية لهم، وعدم تحديث بياناتهم، ناهيك عمن تعثرالبعض دراسيا، نتيجة عدة أسباب كالإيقاف أو الفصل أو التجميد، وإيجاد التغطية القانونية المناسبة لإسقاط مبالغ بعض المديونيات صعبة التحصيل، نظرا لعدم توافر المستندات الخاصة التي تخص سنوات سابقة تعود لما قبل الغزو.

وذكر أنه تبين للجنة عدم قيام وزارة التعليم العالي بإجراء الدراسات الكافية لتحديد احتياجاتها الفعلية من الاعتمادات المالية، وعدم قدرتها على تنفيذ برامجها وخططها، وذلك لما تحقق من وفورات على مستوى الأبواب، بالنسبة إلى ما أدرج من اعتمادات إضافية على مستوى تلك الأبواب بإجمالي نحو 53 مليون والصادرة بموجب قانون، وذلك لتسوية مصاريف المكاتب الثقافية عن سنوات سابقة، وبشكل لا يستدعي ادراجها، حيث تبين عدم استغلالها بصورة سليمة في ظل وجود وفر في الاعتمادات المدرجة في الميزانية أصلا، ناهيك عما أجرته الوزارة من مناقلات مالية بلغت 70 مناقلة مالية وبنسبة 84 في المئة، من إجمالي بنود ميزانية وزارة التعليم العالي البالغ عددها 83 بندا، حيث بلغت إجمالي مبالغ تلك المناقلات ما يزيد على 18 مليون دينار خاصة وأن بعض تلك المناقلات لم تستغل أيضا.

وأضاف عبدالصمد أن اللجنة ناقشت قضية ربط مخرجات التعليم بسوق العمل ودور وزارة التعليم العالي بربط خطة الابتعاث بالتخصصات التي تتسم بالندرة، في ظل وجود خلل كبير على مستوى تغطية احتياجات الجهات أو تكدس العديد من التخصصات المشبعة بسوق العمل، إضافة إلى أن بعض تلك المخرجات حسب إفادة الجهات الرقابية في اجتماعات سابقة تعاني من تدني مستوى الكفاءة وهو ما ينعكس بالسلب على الأداء الحكومي بشكل عام مع ما توصلت إليه اللجنة من غياب التنسيق في تقصي تلك الاحتياجات من الجهات المعنية. وأكدت اللجنة ما كانت تدعو إليه مرارا وتكرارا، بالمزيد من التنسيق الحكومي فيما بين الجهات التعليمية وديوان الخدمة المدنية، في دراسة احتياجات سوق العمل وربطها بمخرجات التعليم لتتواكب مع احتياجات الدولة ومشاريعها الضخمة إضافة إلى وقف التخصصات المشبعة في السوق ومنح المزايا التشجيعية للالتحاق في التخصصات النادرة واتخاذ خطوات لمعالجة هذا الجانب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«السكنية الكويتية» تُرسي على «أجيليتي» 1.28 مليون متر بـ «صباح الأحمد»

2020/01/06 الرأي الكويتية

فازت شركة أجيليتي للمخازن العمومية بمساحة 1.285 مليون متر مربع في مدينة صباح الاحمد السكنية، لتخصص كمنطقة مخازن ومنطقة حرفية، فيما حصلت شركة الارجان العالمية العقارية على مشروع تطوير مركز تجاري في منطقة جابر الأحمد السكنية بمساحة 145.329 ألف متر مربع.

وأفادت نائــب مدير شـــــؤون الاستثمار ومشاريع القطـاع الخاص في المؤسسة العامة للرعاية السكنية هديل بـن ناجي، بأن مجلس إدارة المؤسســـــة وافق أخيـــــراً على ترسية مشاريع شراكة مع القطاع الخاص، عبارة عن فرصتين استثماريتين بواقع واحدة في مدينة صباح الأحمد السكنية في القطاع (S2)، وتمت ترسيتها على شركة أجيليتي للمخازن العمومية، والأخرى بمدينة جابر الأحمد السكنيــــة (J2)، وتمـــــت ترسيتهــا على شركة الارجان العالمية العقارية.

وأضافت أن الفرصة الاستثمارية الواقعة في مدينة صباح الأحمد السكنية عبارة عن تطوير منطقة مخازن ومنطقة حرفية بمساحة 1.285 مليون متر مربع، أما الفرصة الاستثمارية الواقعة بمدينة جابر الأحمد السكنية فستكون عبارة عن تطوير مركز تجاري بمساحة 145.329 ألف متر مربع، والذي يستهدف المساهمة في سد احتياجات أهالي تلك المدن من المساحات التجارية والمكتبية والحرفية والصناعية.

ولفتت بن ناجـــــي الى أن المؤسسة خاطبـــــت الشــركتيـــــن الفائزتيـــــن، لاتخاذ الإجراءات اللازمــــة تمهيــــدا لإبرام وثيقة الالتزام مع المستثمرين، ووفقا للائحة استثمار المؤسســــة ونـــــص المادة (42) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 116 لسنة 2014 في شأن الشراكة بين القطــــاعيــــن العــام والخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
المطيري: مليون دينار غرامة 5 مخالفات «تشوين»

2020/01/06 القبس

شنت إدارة السلامة في بلدية محافظة الأحمدي حملة على عدد من الشركات في المنطقة الجنوبية، للتأكد من سريان رخص السلامة والتشوين، وذلك للحد من استغلال أملاك الدولة.

وقال مديرالإدارة، م. الحميدي المطيري: إن الجولات أسفرت عن تحرير 5 مخالفات، بلغت غراماتها حوالي مليون دينار، وذلك لانتهاء تراخيص التشوين الخاصة بتلك الشركات، وقيامها باستغلال أراضي أملاك الدولة، مشيراً الى استمرار الحملات، ورصد جميع المخالفات، واتخاذ كل الاجراءات القانونية بحقها.

وناشد المطيري أصحاب الشركات الالتزام بكل لوائح وأنظمة البلدية، والاسراع في استخراج كل التراخيص اللازمة تجنباً للمخالفة والغرامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
42 مشروعًا تنمويّا تنتهي العام الحالي

2020/01/06 القبس

بلغ عدد المشاريع التنموية التي يجب أن تنتهي خلال العام الحالي 2020 اثنين وأربعين مشروعا وفق آخر تحديثات موقع كويت جديدة.

وكشفت آخر التقارير الواردة حول المشاريع المتوقع انجازها وفق الخطط الزمنية المتعلقة بها والواردة في تقارير الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، خلال العام الحالي، ونسب انجازها، أن أغلب هذه المشاريع الـ42 تقع ضمن ركيزتي رأسمال بشري إبداعي بواقع 12 مشروعا، واقتصاد متنوع مستدام بواقع 10 مشاريع.

وعما توصلت إليه هذه المشاريع التي ينتظر ان تنتهي هذا العام، من نسب انجاز، بينت التقارير أن أغلب هذه المشاريع تقع في المرحلة التنفيذية، بواقع 29 مشروعا في المرحلة التنفيذية بنسب انجاز متفاوتة، فمنها ما تجاوز %95 بينما هناك مشاريع في مرحلة التنفيذ ولكن بنسب انجاز أقل من ذلك.

في مقابل ذلك، بلغ عدد المشاريع التي لم تخرج من المرحلة التحضيرية 8 مشاريع فقط، في حين بلغ عدد المشاريع التي دخلت مرحلة التسليم مشروعين، مقابل مشروعين تم انجازهما بالفعل، ومشروع واحد فقط لم يبدأ بعد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«المناقصات»: إرجاء «العدادات الذكية» وأبراج وخزانات «المطلاع»

2020/01/06 القبس

قرر الجهاز المركزي للمناقصات تأجيل البت في عدد من المناقصات الخاصة بالبنية التحتية في مناطق البلاد من بينها طلب طرح مناقصة محدودة لإنشاء 3 خزانات أرضية من الخرسانة المسلحة للمياه العذبة بسعة 115 مليون غالون لكل منها في مدينة المطلاع.

كما قرر الجهاز كذلك تأجيل البت في طلب وزارة الكهرباء والماء بشأن طرح مناقصة لانشاء 9 ابراج للمياه العذبة بالمدينة نفسها وذلك لحين ورود كتاب من الجهة يتضمن انطباق الأسس والمعايير على الشركات.

وبالمثل تم تأجيل البت في طلب وزارة الكهرباء والماء بشأن المناقصة الخاصة بتوريد العدادات الذكية والمتضمن في البند الأول الترسية على الشركة صاحبة ثالث أقل الأسعار بتكلفة 10.7 ملايين دينار لتوريد عدادات كهرباء ذكية وأجهزة فحص خاصة بها وكذلك البند الثاني الخاص بالترسية على الشركة صاحبة أقل الاسعار بواقع 3.7 ملايين دينار لتوريد عدادات المياه الذكية.

وفي قرار رابع رفض الجهاز طلب وزارة الأشغال بشأن اعادة النظر والموافقة على ترسية المناقصة الخاصة بانجاز وإنشاء طرق وخدمات في منطقة خيطان الجنوبي القطعتين «1 و2» على الشركة التركية والبالغ عطاؤها 19.2 مليون دينار.

ونص قرار الجهاز على تكليف الوزارة بتطبيق احكام قانون المناقصات ابتداء من ثاني أقل العطاءات سعرا وموافاة الجهاز بالتوصية خلال 10 أيام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الأشغال»: «الصحة» تتسلم مبنى الاختصاصات الطبية قريباً

2020/01/06 جريدة الجريدة

كشف مدير مشروع إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى المقر الدائم لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية منطقة الصباح الطبية م. مشعل العنزي، عن إنجاز 95.6 في المئة من أعمال المشروع، مشيرا إلى أن المبنى سيتم تسليمه إلى وزارة الصحة مع بداية الربع الأول من العام الحالي، مؤكداً أنه أحد المشاريع المميزة، ويعد تحفة فنية تخدم الكوادر الطبية الوطنية في مختلف تخصصاتها.

وقال العنزي في تصريح لـ«الجريدة»، خلال جولة على مبنى المعهد الجديد، إن «المشروع عبارة عن بناء بيضاوي الشكل، والهدف منه تطوير إدارة وتدريب الأطباء الكويتيين في مرحلة ما بعد التخرج، ونظرا لتزايد عدد الأطباء في الوقت الحالي دعت الحاجة إلى إنشائه، إذ سيضم تحت قبته الأمانة العامة للمعهد ونشاطاته من برامج تدريبية ومؤتمرات ومحاضرات لكل الاختصاصات الطبية».

وأشار إلى أن قيمة عقد المشروع 20.635 مليون دينار، ويقع في منطقة الصباح الصحية «الشويخ» بين مركز الإدمان والمبنى الرئيسي للوزارة، على مساحة 15 ألف متر مربع، مبينا أن المشروع يتكون من 11 طابقا ويتمثل في سردابين، ودور أرضي و8 أدوار متكررة، ويحده من الشمال «البحر»، ومن جهة الجنوب شارع جمال عبدالناصر، ومن الغرب مركز الإدمان، ومن الشرق مبنى وزارة الصحة.

مكونات المشروع

وأوضح أن المشروع يشمل الأمانة العامة للمعهد، والكليات العلمية، ولجان المعهد، إضافة إلى مركز لمصادر المعلومات، والحاسوب، والمكتبة الطبية المركزية، لافتاً إلى أن الساحات الخارجية له تشمل أعمال «Landscape»، وتحتوي على أعمال الزراعة والنوافير ومظلات للسيارات.

وقال العنزي إن «مواقف السيارات التابعة للمبنى تتسع إلى 547 سيارة، ويتميز المشروع بواجهة زجاجية مع واجهات رخام تؤدي إلى توفير الإضاءة صباحاً بشكل كبير»، مبينا أن تشطيب المبنى يتميز بأنواع رخام عديدة، حيث تم اختيار نوعيات رخام للواجهات الخارجية، مع لوحة جدارية بقطاعات وأنواع رخام مختلفة لإظهار التفاصيل.

وأشار إلى أن المبنى يوجد به فتحة سماوية في قلبه مغطاة بمادة «Etfe»، وهي مادة مكونة من 3 طبقات وأهم ما يميزها أنها ذاتية التنظيف، وذات كفاءة عالية من حيث مقاومة الحرارة والتمدد، إضافة إلى أنها خفيفة الوزن، وتعمل على عزل الحرارة الخارجية عن المبنى.

ولفت إلى أنه تم اختيار أثاث المبنى من نوعيات ومصادر مختلفة بما يتناسب مع أهميته، ويوجد في المبنى مختبرات تم تصميمها طبقاً للمواصفات المعتمدة، وتم فرشها بما يتناسب مع تلك المواصفات.

الأعمال المتبقية

ولفت إلى أن الأعمال المتبقية في المشروع تتمثل في ربط الصرف الصحي للمبنى على شبكة الصرف الرئيسية، إضافة إلى ربطه بنقطة المياه العذبة والصليبية، وربط شبكة الهاتف.

وأوضح أن المشروع به غرفة معالجة خاصة بالمعامل يتم من خلالها معالجة مخرجات تلك المياه قبل أن يتم صرفها على شبكة الصرف الصحي، حرصا على البيئة، ومراعاة لقوانين البيئة في هذا المجال.

وبين أن المبنى مزود بشبكة اتصالات ذكية ومربوطة مع بعضها البعض مثل أجهزة «الكمبيوتر والتلفونات والكاميرات، ونظام الستالايت ونظام الصوتيات والمرئيات، طبقا لآخر النظم المتطورة في هذا المجال، حيث ان المبنى يمكن اعتباره من المباني الذكية.

فلسفة تصميم المشروع

أكد العنزي أن فلسفة تصميم المشروع اعتمدت على النمط الحديث في الشكل والمضمون، وجاء ملائما للبيئة المحيطة، مع المحافظة على التصميم المعماري الكويتي القديم بوجود فراغ داخلي بطابع حديث يتلاءم مع العوامل البيئية الخارجية ويلطف من حدتها.

وأشار إلى أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية يتألف من عناصر رئيسية، بالإضافة إلى عدد من المرافق المساعدة، فالعناصر الرئيسية تتمثل في «جناح الأمين العام ومساعديه بالدور الثامن، والشؤون الإدارية والمالية والعلاقات العامة بالدور السابع، والتخصصات الطبية في الدور الرابع والخامس والسادس.

ولفت إلى أن الدور الثالث به مساحات متعددة الأغراض للتوسع المستقبلي، ويشتمل الدور الثاني على المسرح والمختبرات، والدور الأول به مسرح الجزء السفلي وقاعات المحاضرات وورش العمل والكافتيريا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«ناقلات النفط الكويتية» تعلن الاستنفار

2020/01/06 جريدة الجريدة

علمت "الجريدة" من مصدر نفطي رفيع المستوى أن شركة ناقلات النفط الكويتية أعلنت حالة الاستنفار تحسبا لكل التوقعات المحتملة جراء الاحتقان الحالي في منطقة الخليج، مؤكدا أن هناك اجتماعات تدور حاليا لبحث الموقف المتأزم في المنطقة، والعمل على تلافي أي قرصنة أو هجمات على ناقلات النفط.

وقال المصدر إن الشركة تعمل على وضع خطط طوارئ قصوى منذ نحو 8 سنوات، مع مراقبة الأوضاع الأمنية في منطقة الخليج، وتحديث خطط العمل الخاصة بتأمين ناقلات النفط الكويتية، تحسبا لأي ظروف، وحسب الحالة التي عليها درجة الخطر.

وأوضح أن من تلك الخطط تغيير مسارات الناقلات إن استلزم الأمر، لافتا الى أن قيم التأمين في مثل تلك الحالات من الطوارئ ترتفع بنسب عالية، تحدد حسب حالات الخطورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«ميد»: وحدة لتحلية الغاز في المنطقة المقسومة

2020/01/06 الأنباء الكويتية

ذكرت مجلة «ميد» ان هناك منشأة جديدة لتحلية الغاز في المنطقة المقسومة هي الآن قيد الدراسة بين الكويت والمملكة العربية السعودية، وفقا لمصادر صناعية مطلعة.

واضافت ان الشركة الكويتية لنفط الخليج، المسؤولة عن حصة الكويت في الموارد الطبيعية في المنطقة المقسومة، وشركة شيفرون السعودية كانتا تجريان مشاورات مع المقاولين حول المنشأة المخطط لها خلال الشهرين الماضيين.

وقال أحد المصادر ان الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون تبحثان مسألة ما إذا كان المشروع مجديا من الناحية الاقتصادية من عدمه.

واضاف المصدر «قدم المقاولون عدة استعراضات وشروحات للجانبين الكويتي والسعودي حول الامكانات التي ينطوي عليها هذا النوع من مشاريع تحلية الغاز».

في هذه المرحلة، مازال من غير الواضح من أين سيأتي الغاز إلى المنشأة، حيث يمكن الحصول عليه من حقل الخفجي أو من حقل الوفرة أو حتى كلا الحقلين الواقعين في المنطقة المقسومة، علما ان كليهما ينتج الغاز الحامض الذي يحتاج إلى التحلية.

وأشارت مجلة «ميد» الى ان الجانبين الكويتي والسعودي توصلا في ديسمبر الماضي الى حل المسألة المتعلق بالمنطقة المقسومة ما مهد الطريق لاستئناف إنتاج النفط والغاز في المنطقة.

ومن المتوقع أن يعود حقل الوفرة إلى الإنتاج بكامل طاقته خلال 12 شهرا.

وكان الإنتاج في حقل الخفجي قد توقف في أكتوبر 2014، فيما توقف انتاج حقل الوفرة في مايو 2015، وأدى هذا التوقف الى خفض الإنتاج العالمي بنحو 500 ألف برميل يوميا، أي نحو 0.5% من عرض النفط العالمي.

وختمت «ميد» بالقول ان استئناف العمليات في المنطقة المقسومة سيعزز الإنتاج العالمي وينعش مشاريع بمليارات الدولارات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الصناعة» أنفقت 34 مليون دينار على «الشدادية الصناعية» و561 ألفاً على «النعايم»

2020/01/06 الأنباء الكويتية

أظهرت معلومات حديثة حصلت عليها «الانباء» ان إجمالي إنفاق الهيئة العامة للصناعة على مشروع الشدادية الصناعية حتى نهاية أغسطس 2019 بلغ 34 مليون دينار من إجمالي المبلغ المرصود في ميزانية السنة المالية 2018/ 2019 والبالغ 40.46 مليون دينار.

وبحسب الخطة المرصودة لإنشاء وإنجاز وتشغيل وصيانة البنية الاساسية لمنطقة الشدادية الصناعية، فإن تاريخ الانتهاء المقدر للمشروع سيكون بحلول 15 أكتوبر 2020، أي مع بداية الربع الاخير من العام الحالي.

وتعتبر مدينة الشدادية الصناعية التي تبلغ مساحتها 5.89 ملايين م2 أكبر مدينة صناعية في الكويت، ومن المقرر ان تحتوي على 1036 قسيمة صناعية بالإضافة إلى العديد من الخدمات، وتقع جنوب الدائري السابع، وتنقسم اغراضها الى ثلاثة قطاعات وهي: صناعات كيميائية، وغذائية، وصناعات متعددة الأغراض.

على الصعيد نفسه، أظهرت البيانات المتعلقة بمنطقة النعايم الصناعية، أن إجمالي المبالغ المصروفة على تصميم وإنجاز منطقة النعايم حتى نهاية اغسطس 2019 بلغت 561 ألف دينار، علما بأن منطقة النعايم تمتد على أرض تبلغ مساحتها 8 كيلو مترات مربعة بينها 6 كيلو مترات مخصصة كمنطقة صناعية و2 كيلو متر لأغراض السكراب.

ويتوقع الانتهاء من مشروع مدينة النعايم الصناعية في 15 فبراير 2021، أي بعد نحو عام تقريبا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: 93 مليون دينار الزكاة المحصلة من الشركات العامة والمقفلة خلال 3 سنوات

2020/01/06 السياسة

كشفت احصائية حديثة عن تحصيل 93 مليونا و186 الف دينار من زكاة الشركات العامة والمقفلة خلال 3 سنوات (2016-2017- 2018).

واشارت الاحصائية الصادرة عن وزارة المالية الى انه تم توزيع وصرف مبالغ الزكاة المحصلة، بواقع 20 مليونا و979 الف دينار للزكاة “بيت الزكاة” و72 مليونا و206 الاف دينار لخدمات عامة “خزانة الدولة”.

وذكرت ان مبالغ الزكاة يتم تحصيلها بموجب القانون رقم 46 لسنة 2006 بشأن الزكاة ومساهمة الشركات المساهمة العامة والمقفلة في ميزانية الدولة وكيفية حساب نسبة ارباح الشركات.

ولفتت الى تحصيل 34.017 مليون دينار في عام 2016، الى جانب 27.772 مليون دينار في 2017، فضلا عن تحصيل 31.342 مليون دينار خلال 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
لتقييم الوضع في المنطقة..الحكومة الكويتية تدعو القيادات العسكرية لاجتماع "الاثنين"

2FF4FB0F-9EDD-4D6F-9C5C-AF02424FBE37.jpeg

مباشر: وجه رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الوزراء المعنيين بالتنسیق مع الدول الشقیقة تجاه التطورات الأخیرة في المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس، اليوم الأحد، برئاسة الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

ودعا رئيس الوزراء القیادات العسكریة والأمنیة إلى حضور اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده غداً الاثنین، وفقاً لتصريحات المتحدث الرسمي للحكومة طارق المزرم، عقب الاجتماع الوزاري المصغر.

وذكر المزرم أن الاجتماع تدارس المعطیات والتداعیات المحتملة في المنطقة وتقییم الوضع الراھن، مضیفاً أن ھذه الخطوة جاءت استكمالا لاجتماعات ولقاءات المسؤولین خلال الیومین الماضیین.

ويشهد العراق توترات أمنية، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صباح الجمعة الماضي، مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس "القيادي بالحشد الشعبي العراقي" في هجوم صاروخي بطائرة مسيرة، استهدفت سيارتهما على طريق مطار بغداد الدولي.

وتعاقبت بعدها ردود الأفعال الدولية، حيث أعلنت وكالات الأنباء الرسمية في إيران عن اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي برئاسة المرشد الأعلى "خامنئي" للرد على الهجوم، فيما دانت الحكومة العراقية الهجوم واعتبرته اعتداء على السيادة، إلى أن أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، أمس السبت، عن سقوط عدد من الصواريخ وسط العاصمة بغداد وقاعدة بلد الجوية.

حضر الاجتماع الوزاري المصغر كل من نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الدفاع الشیخ أحمد منصور الأحمد الصباح، ونائب رئیس مجلس الوزراء، ووزیر الداخلیة ووزیر الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ووزیر الخارجیة الشیخ أحمد ناصر المحمد الصباح ونائب وزیر الخارجیة خالد الجارالله وكبار القیادات الأمنیة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الدينار الكويتي يستقر مقابل الدولار الأمريكي و5 عملات عربية

8291F579-E363-4C89-813B-065A2B61A6EC.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الاثنين أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الأخر، انخفض الدينار مقابل 3 عملات أجنبية على رأسها الفرنك السويسري بـ0.13 بالمائة.

وارتفع الدينار هامشياً أمام الجنيه الإسترليني بـ0.02 بالمائة، عن مستويات أمس الأحد.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار صرف العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21076380_AR_1578291160_Capture1.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى