❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الهيئة العامة للغذاء" توصي برفع الرقابة المشدّدة على المنتجات الزراعية المصرية وتؤكد أن جميع الإرساليات الواردة ثبتت صلاحيتها

2020/04/26 الراي الكويتية

أصدرت وزارة التجارة والصناعة تعميماً تلزم به الموردين للمنتجات المستوردة بكتابة اسم بلد المنشأ على نحو ظاهر على كل عبوة معروضة للبيع وعدم الاكتفاء بذِكر القارة التي يقع بها هذا البلد.

وأفادت «التجارة» في بيان صحافي، بأنه بناء على القرار الوزاري رقم 27 لسنة 2015 في شأن حماية المستهلك، فإنه يُلزم المستوردون بكتابة اسم بلد المنشأ للمنتجات المستوردة، ومشدّدة على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل مُخالف.

وأعلنت نائب مدير الهيئة العامة للغذاء والتغذية للشؤون الفنية رئيسة اللجنة العليا لسلامة الأغذية الدكتورة ريم الفليج، أن اللجنة أوصت برفع توصية تشديد الرقابة على المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه الواردة من مصر، بناء على نتائج الفحص المخبري على جميع الإرساليات الزراعية المصرية الواردة إلى الكويت التي أثبتت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أبو ياسين: المصانع المحلية زادت إنتاجها 3 أضعاف وتعمل على مدار الساعة لتلبية حاجة المجتمع

2020/04/26 الأنباء الكويتية

انطلاقا من إحساسها الوطني وتلبية لنداء مجلس الوزراء، واكبت المصانع الكويتية متطلبات المرحلة الحالية حيث قامت بمضاعفة إنتاجها على مدار الساعة لتوفير ما يحتاجه المجتمع الكويتي من منتجات غذائية وصحية وطبية.

مدير عام شركة صناعات البحر عبدالحكيم أبوياسين، تحدث لـ «الأنباء» حول هذا الأمر، فقال إن المصانع الكويتية ومن منطلق دورها الوطني في تلبية احتياجات المجتمع الكويتي قامت بمضاعفة إنتاجها أكثر من 3 أضعاف الإنتاج السابق في مجال المعقمات والمنظفات، خاصة أن الطلب على هذه المنتجات قد تضاعف أكثر من 20 مرة على مستوى السوق المحلي منذ بداية أزمة فيروس كورونا.

وقال ان سوق المعقمات كان يشهد منافسة كبيرة في السابق، لكن توقف عمليات الاستيراد من الخارج ساهم في ارتفاع الطلب على المنتجات المحلية التي لبت مصانعها احتياجات السوق المحلي من هذه المنتجات بشكل فوري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البنوك تقدّم منصات التمويل الميسّر الجاهزة للتشغيل

2020/04/26 جريدة الجريدة

أكدت مصادر مصرفية أن البنوك كافة أكدت للبنك المركزي جاهزيتها اليوم لاستقبال طلبات التمويل، بعد أن تم اختبار المنصات الإلكترونية المخصصة لاستقبال طلبات التمويل الميسّر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وكذلك للأفراد والشركات والعملاء الآخرين الذين لا ينطبق عليهم توصيف المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الكويتية للمقاصة": هذه إجراءات وسياسات حضور الجمعيات العموميات إلكترونياً

2020/04/26 الراي الكويتية


انتهت الشركة الكويتية للمقاصة من تحضير النظام الآلي «eAGM» الخاص بالتصويت الإلكتروني على البنود المُدرجة على جداول أعمال الجمعيات العمومية للشركات المُدرجة، أو المودعة سجلاتها لدى الشركة.

وبحسب مصادر مسؤولة، فإن «المقاصة» لم تألُ جهداً في سبيل توفير نظام آلي خاص لحضور الجمعيات والتصويت خلال فترة وجيزة، مساهمة في ذلك بدعم جهود الدولة والجهات الرقابية في الحد من التجمعات ومنع انتشار وباء كورونا، لإنجاز النظام، إذ بات في المرحلة الأخيرة من التجارب النهائية، في الوقت الذي تواكب خلاله الشركة المتطلبات الأخرى الخاصة بسوق المال والتوزيعات النقدية ومتابعتها بالتعاون مع البنوك، وغيرها من الخدمات.

ووفقاً للمصادر فإن السياسات والإجراءات المتوقع اعتمادها خلال الأسبوع المقبل تمهيداً لتطبيقها اعتباراً من الأسبوع الأول من مايو المقبل، تتضمن ما يلي:

- سياسة وآلية تسجيل المساهمين وطلب الشركات عقد جمعياتها العمومية.

- كيفية المشاركة والتصويت بإشراف كامل من فرق الدعم التي ستوفرها «المقاصة».

- نقل فعاليات الاجتماع آلياً عبر المواقع التي ستحددها الجهات المعنية، ومن خلال روابط واضحة.

- آلية مشاركة أمناء الحفظ وطرق حفظ المستندات.

- آلية احتساب النصاب المسجل إلكترونياً.

- التأكد من صحة البيانات الخاصة بالمساهمين ومقارنة حصص الملكيات بسجلات المساهمين.

- مراقبة آلية التصويت الآلي واتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من الشخص المشارك من خلال معلومات دقيقة.

- إغلاق التصويت الإلكتروني أمام المساهمين قبل اجتماع الجمعية العمومية.

- سيكون بمقدور المساهمين تسجيل آرائهم والتصويت وإبداء تحفظاتهم على البنود إلكترونياً قبل بدء الاجتماع.

- سيظل التصويت والمناقشة متاحة على أرض الواقع خلال الفعاليات للحضور خلال العمومية.

- تقدم الجهات المعنية تقريراً في شأن التصويت الإلكتروني لمجلس إدارة الشركات والجمعية العمومية قبل الاجتماع.

ويمكن للنظام مواكبة أكثر من جمعية في وقت واحد، حيث يتيح للمساهمين المشاركة في التصويت من خلال بوابة إلكترونية واحدة، فيما تقوم «المقاصة» لاحقاً بتوفير خدمة نقل فعاليات الاجتماع آلياً.

وتشهد عملية التسجيل إقبالاً من قبل مساهمي الشركات المُدرجة وغيرها وفقاً للمعايير والشروط المقررة، فيما كان وزير التجارة والصناعة قد أصدر تعليمات تُجيز للمساهمين ووكلائهم وممثلي الجهات الرقابية المعنية ومراقبي الحسابات حضور اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية بواسطة النظام الإلكتروني لدى «المقاصة».

وتدخل العملية حيز التطبيق على الشركات التي لم تطبع دعوات مساهميها لحضور العموميات حتى الآن، فيما تتيح الإجراءات الجديدة إمكانية إبداء الرأي والتصويت في الموضوعات المعروضة بالاجتماع من خلال هذا النظام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
9220 مواطناً عادوا الى أرض الوطن في 3 أيام

2020/04/26 القبس

مع ختام المرحلة الثانية من خطة الاجلاء، بلغ اجمالي العائدين خلال الفترة من 23 وحتى 25 الجاري نحو 9220 مواطنا على متن 58 رحلة جوية من 23 محطة عربية واجنبية.

وكشفت مصادر لـ القبس ان %25 من اجمالي العائدين قدموا من عمّان، تلتها لندن بـ%18، ثم اسطنبول بـ%14.

وقالت المصادر ان اليوم الاول شهد عودة 3878 مواطنا على متن 24 رحلة، فيما عاد اليوم الثاني نحو 3042 مواطنا على متن 21 رحلة جوية، بينما بلغ عدد القادمين مع ختام المرحلة الثانية 2300 مواطن على متن 13 رحلة جوية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الكهرباء» ... سباق مع الزمن لإنجاز صيانة وحدات التوليد والتقطير في مواعيدها

2020/04/26 الراي الكويتية

بسواعد وطنية لا تكل، تحافظ وزارة الكهرباء والماء على تأمين وصول خدمتي الكهرباء والماء لجميع المستهلكين على مدار الساعة، في ظل ظروف استثنائية تعيشها الكويت والعالم أجمع، بسبب تداعيات فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19)، وعلى الجهة الأخرى تسابق الوزارة ممثلة في قطاع محطات القوى الزمن لإنجاز صيانة وحدات توليد الكهرباء وتقطير المياه، استعداداً للصيف المقبل الذي تصل فيه عادة معدلات الاستهلاك إلى أرقام قياسية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الصحة الكويتية": 183 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" والإجمالي 3075.. وتسجيل حالة وفاة

2020/04/26 كونا

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد تسجيل 183 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) في البلاد خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة إلى 3075 فيما سجلت حالة وفاة لمقيم من الجنسية الإيرانية يبلغ من العمر 57 عاما كان يتلقى الرعاية الطبية بالعناية المركزة منذ 24 يوما.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"وزير الصحة الكويتي": شفاء 150 حالة من "كوفيد - 19" والإجمالي يرتفع إلى 806 حالات

2020/04/26 كونا

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الأحد شفاء 150 حالة من المصابين بفيروس كورونا (سارس كوف - 2) المسبب لمرض (كوفيد - 19) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 806 حالات.

وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إيرادات القطاعات المتضررة بـ"كورونا" تتراجع 30% في الكويت

B19FAEC7-B75B-431D-A4BD-CE6F39C61172.jpeg

الكويت - مباشر: توقعت دراسة أعدتها اللجنة التوجيهية العليا برئاسة محافظ البنك المركزي الكويتي محمد الهاشل، انخفاض إيرادات القطاعات المتأثرة بسبب فيروس كورونا بنسبة 15 إلى 30 بالمائة، تحت سيناريوهات امتداد الإغلاق لمدة 8 إلى 12 أسبوعاً، منذ بدء الإغلاق الحكومي، مع تفاوت الأثر لكل قطاع.

وترجح الدراسة أن يكون معدل انخفاض النشاط الاقتصادي العالمي في الربع الثاني من 2020 الأكثر حدة منذ الحرب العالمية الثانية، لذا خصصت البنوك الكويتية ملياري دينار لمحفظة القروض الميسّرة المتوقع منحها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركات والعملاء المتضررين من تداعيات فيروس كورونا "كوفيد - 19"، حسب صحيفة الراي الكويتية.

واستحوذت قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة على ما يتراوح بين 15 إلى 20 بالمائة من إجمالي الملياري دينار، فيما ستوجّه بقية المبلغ الذي تم تقديره مصرفياً إلى تمويل الشركات والعملاء المتضررين من كورونا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الصحة الكويتية تحذر من استخدام مادة "ثاني أكسيد الكلور"

الكويت - مباشر: أصدرت وزارة الصحة الكويتية اليوم الأحد تحذيراً من المنتج يعلق على الملابس على شكل بطاقة تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور CLO2.

وأوضحت الوزارة في بيان أن عدة منظمات وجهات رقابية عالمية حذرت من استخدام تلك المادة، مع تسجيل آثار جانبية حادة من تناولها، ونافية الإدعادات المذكورة على المنتج بأنه يحمي من الفيروسات والبكتيريا والفطريات المنقولة عبر الهواء، منوهة بأنها غير مثبتة علمياً وطبياً.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة، عبدالله البدر، أنه بعد دراسة المنتج من قبل المتخصين بإدارة منع العدوى والتقييم في 8 أبريل/ نيسان الجاري، تبين أنه عبارة عن بطاقة تحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور، وهي مادة تستخدم للتعقيم والتطهير للأسطح والأجهزة الطبية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الدفاع الكويتية تعلن وصول طائرة عسكرية أردنية محملة بالأطقم والمعدات الطبية

2020/04/26 كونا

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية وصول طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني اليوم الأحد محملة بالأطقم والمعدات الطبية اللازمة للاستخدام ضمن جهود الدولة في مكافحة انتشار جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وذكرت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالوزارة في بيان صحفي أن الرحلة تأتي ضمن جهود التعاون والتنسيق المشترك بين وزارة الدفاع ووزارة الصحة بهدف توفير الأطقم والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة مثل هذه الظروف الصحية الطارئة وضمن إطار التعاون المشترك بين وزارة الدفاع الكويتية ونظيراتها بالدول الشقيقة والصديقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
رئيس "الطيران المدني": المرحلة الرابعة من خطة إجلاء المواطنين للبلاد تبدأ 29 الجاري

216FEBF7-6C9E-4A0D-91C3-329A8E29ABCC.jpeg

2020/04/26 كونا

أعلن رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية الشيخ سلمان الحمود الصباح اليوم الأحد أن المرحلة الرابعة من خطة إجلاء المواطنين من الخارج ستكون خلال الفترة من 29 أبريل الجاري لغاية 6 مايو المقبل.

وأضاف الشيخ سلمان الحمود في تصريح صحفي أن المرحلة الرابعة ستشمل محطاتها كلا من لوس انجلوس وميامي ودالاس وواشنطن ومونتريال وسيدني وملبورن وبيرث.

وأوضح أن هذه المرحلة ستشمل أيضا التشغيل إلى عدد من المدن في أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية وإفريقيا التي يتواجد فيها مواطنون كويتيون عن طريق الحجز الالكتروني المباشر لشركات الطيران العالمية وذلك بالتعاون مع سفارات الكويت في الخارج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مؤسسة البترول الكويتية: الالتزام باتفاق "أوبك +" اعتبارا من مايو المقبل

2020/04/26 كونا

قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الاحد انها بصدد التنسيق مع العملاء في الأسواق العالمية لخفض امداداتها من النفط الخام الكويتي تماشيا مع التزامات دولة الكويت باتفاق (أوبك +) اعتبارا من شهر مايو المقبل.

واكدت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حرصها الكامل على دعم دور البلاد تجاه انجاح الاتفاق لما فيه مصلحة مشتركة للجميع بهدف اعادة التوازن لاسواق النفط العالمية.

وكان أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجون مستقلون من خارجها اتفقوا في اجتماعهم الذي عقد في 13 أبريل الجاري على خفض معدلات الانتاج من النفط بواقع 7ر9 مليون برميل يوميا اعتبارا من الاول من مايو لفترة اولية تستمر شهرين تنتهي في 30 يونيو 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الجمارك الكويتية: لا يسمح بدخول أي منتجات مزدوجة المنشأ أو قبل إجازتها من الجهات المعنية

2020/04/26 كونا

قالت الإدارة العامة للجمارك الكويتية اليوم الأحد إنه لا يسمح بدخول أي منتجات إلى البلاد تكون مجهولة المصدر أو مزدوجة المنشأ أو لا تحمل دلالة المنشأ وكذلك قبل إجازتها من الجهات المعنية في الدولة.

وذكرت (الإدارة) في بيان صحفي إن قانون الجمارك الموحد والتعليمات الجمركية رقم 48 لسنة 2004 و 106 لسنة 2019 تخضع بموجبها البضائع الواردة إلى البلاد بما فيها المنتجات الزراعية لإجراءات صارمة عبر أنظمة جمركية آلية سواء أثناء مرحلة تدقيق وتوثيق البيانات أو خلال إجراءات التفتيش الجمركي.

وأفادت بأن المنتجات الزراعية الواردة إلى البلاد تخضع إلى جانب الإجراءات الجمركية لإجراءات رقابية فعالة تتعلق بالفحص والتحليل و "لا يسمح بدخول تلك المنتجات أو تداولها بالسوق المحلية إلا بعد الحصول على الإفراجات اللازمة لها ومطابقتها بالمواصفات الصحية من الجهات المعنية في الدولة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الأبحاث الكويتي" ينتهي من تصميم وتصنيع مستلزمات وقائية لفرق مكافحة "كورونا"

2020/04/26 كونا

أعلن مسؤول في معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الأحد الانتهاء من المرحلة الأولى من تصميم وتصنيع مستلزمات طبية وقائية متطورة للفرق العاملة في مكافحة عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال مدير دائرة التصميم الهندسي في معهد الأبحاث المهندس منصور الخالدي في بيان صحفي إنه تم الانتهاء من تصميم وتصنيع فلاتر أجهزة التنفس الاصطناعي واللباس الوقائي المخصص لفرق الرعاية الطبية وذلك بالتعاون والتنسيق مع جمعية المهندسين الكويتية ممثلة في رابطة المهندسين الطبيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
سعدون حماد: «الصحية» البرلمانية مستعدة لتجهيز تقريري «تجار الإقامات» و«التركيبة السكانية»

2020/04/27 الرأي الكويتية

أكد مقرر لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية البرلمانية سعدون حماد لـ«الراي» أن اللجنة الصحية على أتم الاستعداد لتجهيز التقارير المتعلقة بملفي تجار الإقامات والتركيبة السكانية فور إحالة الاقتراحات بقوانين إلى اللجنة خصوصا أنهما من الملفات المرتبطة بأزمة كورونا وخلال أيام ستكون التقارير حتى يتم رفعها إلى مجلس الأمة للتصويت عليها.

وأضاف حماد أنه يؤيد عقد اجتماع رؤساء ومقرري اللجان الموسع الذي دعا إليه الرئيس الغانم، موضحا أن الاجتماع سيكون له مردودات إيجابية للتباحث في شأن التقارير ذات الصلة بأزمة كورونا لتجهيزها في حال تم الاتفاق على عقد جلسات لإقرار القوانين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
هاشم: «البترول» ورّدت 15 مليار دينار أرباحاً صافية لخزانة الدولة منذ إنشائها

2020/04/27 الرأي الكويتية

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول هاشم هاشم أن المؤسسة ساهمت في توريد إيرادات نفطية تتراوح بين 10 الى 28 مليار دينار سنوياً للخزانة العامة للدولة خلال العشر سنوات السابقة، إضافة إلى أرباح صافية للخزانة العامة تصل إلى نحو 15 ملياراً منذ إنشاء المؤسسة.

وفي كلمة موجهة للعاملين بمناسبة شهر رمضان، قال هاشم إن حالة تراجع الاقتصاد العالمي أدت إلى ركود أسواق النفط العالمية وانخفاض الأسعار، كما زاد تفشي وباء كورونا وتيرة الانكماش الاقتصادي، واصفاً إياه بالتحدي الجديد على جميع قاطني الكرة الأرضية، الذي لا يرى إلى الآن مداه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
50 مليون دينار للعاملين بالنفط .. نتيجة خطأ حكومي

2020/04/27 القبس

علمت القبس من مصادر مطلعة أن 50 مليون دينار صُرفت كأعمال إضافية لموظفي القطاع النفطي ممن هم على رأس عملهم خلال فترة امتدت لـ40 يوما من 12 مارس حتى 20 الجاري.

وبعد إثارة القبس هذا الموضوع في عددها الصادر في 29 مارس تحت عنوان «إجازة كورونا تستنزف خزائن الدولة» تدارك مجلس الوزراء هذا الخلل عبر تحويل الإجازة من عطلة رسمية الى أيام راحة.

ووفق المعلومات التي حصلت عليها القبس، فإن العاملين في شركة نفط الكويت استحوذوا على النسبة الأكبر من هذه المكافآت، إذ إن الرواتب الشهرية للعاملين في الشركة تقدر بـ12 مليون دينار، وبعد اعتبار الإجازة يوم عطلة رسمية تضاعفت رواتب العاملين الشهرية لتصل الى 38 مليون دينار، وحصل العاملون في باقي الشركات النفطية على 12 مليون دينار عن الأعمال الإضافية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى