❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"محافظ المركزي الكويتي": نتبع سياسات نقدية تحوطية منذ عقد ونجني ثمارها بمواجهة أزمة "كورونا"

2020/04/05 كونا

قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل إن دولة الكويت اتبعت سياسات نقدية تحوطية حصيفة منذ عقد من الزمن وهي اليوم تجني ثمار هذه السياسات لمواجهة الأزمة غير المسبوقة (انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19) التي أصابت تداعياتها دول العالم كافة.

وأضاف الهاشل في لقاء متلفز مع قناة (العربية) اليوم الأحد أن هذه الأزمة في المقام الأول هي ذات طابع إنساني إذ لا يزال الوباء يحصد الأرواح إضافة إلى الأضرار الجسيمة التي ألحقتها بالاقتصادات فهي صدمة غير اعتيادية على جانبي العرض والطلب مما يفرض مواجهة تداعياتها الاقتصادية باستخدام مختلف أدوات السياسات الاقتصادية.

وأوضح أنه على مستوى المنطقة تكمن صعوبة هذه الأزمة "في أننا نحارب على جبهتين فمن جانب لدينا تفشي الفيروس الذي يفرض على العالم اختيارا مريرا بين إنقاذ حياة البشر وإنقاذ معيشتهم ومن الجانب الآخر لدينا انخفاض حاد في أسعار النفط بلغ 65 في المئة منذ نهاية 2019".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الأمن والسلامة في «المواصلات»: نعمل على مدار اليوم للمحافظة على المباني والمقاسم

2020/04/06 الرأي الكويتية

أكد مراقب الأمن والسلامة في وزارة المواصلات بركات العنزي لـ«الراي» أن فرقهم تعمل 24 ساعة للمحافظة على مباني الوزارة ومقاسمها في كافة المحافظات والتدقيق أكثر خلال فترة الحظر الجزئي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الجلاوي: تدفق السلع للكويت مستمر عبر جميع منافذها .. ولا مبرر لتخزينها

2020/04/06 الرأي الكويتية

أكد مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي، استمرار تدفق السلع إلى الكويت عبر المنافذ جميعها، لافتاً إلى أنه لا مبرر لقيام المواطنين والوافدين في تخزين المواد.

وخلال جولة إلى فرضة الخضار، صباح أمس، التقى الجلاوي مع وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، حيث تفقدا المنتجات من الخضراوات والفاكهة وتأكدا من توافر جميع الأنواع وبكميات وافرة.

وأطلع الجلاوي الروضان على آلية العمل الجمركي داخل الفرضة، وجهود رجال الجمارك في تسهيل تدفق البضائع والسلع بأنواعها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت: اشتباه بإصابات بين العاملين في سوق السمك

2020/04/06 القبس

علمت القبس أن إحدى العمارات المحجور فيها عدد من المقيمين، بها عدد ممن يعملون في سوق السمك، ويشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا.

وعلى صعيد متصل، أصدر المدير العام للبلدية م. أحمد المنفوحي قراراً يقضي باغلاق كل أسواق الأسماك أبوابها أمام الجمهور، على أن يقتصر عملها على البيع للجمعيات التعاونية والأسواق الموازية والمطاعم والفنادق ومحال الأسماك بمختلف أنواعها.

كما اصدر قرارا آخر بإغلاق جميع أسواق بيع الأغنام والماشية أبوابها أمام الجمهور، ويسمح لها بالبيع للمسالخ فقط، على أن تغلق كل المسالخ أبوابها أيضاً أمام الجمهور، ويسمح لها ببيع لحوم الذبائح للجمعيات التعاونية والأسواق المركزية ومحال بيع اللحوم والمطاعم والفنادق. وطلب إخطار الهيئة العامة للغذاء والتغذية بهذا القرار وتنفيذه من تاريخ صدوره.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
تحويلات الوافدين تراجعت إلى النصف!

2020/04/06 القبس

أفادت مصادر مسؤولة في شركات الصرافة الكويتية بتراجع عدد التحويلات الشهرية من قبل الوافدين، بنسب تتراوح بين 30 ‎%‎ و50 ‎%‎، وذلك بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وأشارت المصادر إلى أن شركات الصرافة التي لديها تحويلات «أون لاين» تأثرت هي الأخرى، لكن بصورة أقل من تلك التي لا تقدم خدمات التحويلات الالكترونية، مبينة أن نحو 12 شركة فقط من أصل 39 شركة صرافة عاملة في السوق توفر لعملائها تلك الخدمة.

ونوهت المصادر إلى جملة أسباب فرعية ساهمت في تراجع التحويلات يأتي في مقدمتها انقطاع دخل العمالة الهامشية، وتوقف بعض شركات القطاع الخاص الصغيرة عن تحويل رواتب الموظفين، وأخرى خفضتها إلى النصف، كما ان بعض الشركات لجأ الى اعطاء الموظفين اجازة «قسرية» فضلاً عن انحسار مصادر الدخل الأخرى، المرتبطة بالعمولات لفئات معينة ومنهم «مندوبو المبيعات».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
غرفة التجارة تبحث حلولاً قانونية للعمالة المتضررة

2020/04/06 القبس

أكد استشاري الأمراض المعدية والفيروسية في مستشفى الأمراض السارية، والأستاذ في جامعة بريتيش كولومبيا الكندية، د. أسامة العنزي، أن الحظر الجزئي في الكويت فقد فعاليته، داعيا الجهات الحكومية إلى سرعة تطبيق الحظر الكلي.

وأضاف العنزي: اذا لم يطبق الحظر الكلي فسوف ينتشر المرض اكثر ويتسارع، ووفق الحالات الجديدة، هناك ازدياد وتسارع للحالات المجهولة المصدر والمخالطين لمرضى فيروس كورونا المستجد في الكويت.

‫ولفت العنزي إلى ان هناك أخطاء يمكن أن تحدث عند اخذ المسحات، وهو امر جرى معه شخصيا في كندا، وبالتالي لم يكشف المرض بالفحص الاول رغم إصابته بالفيروس، وتم تشخيصه في الفحص الثاني، وذلك لاستمرار الأعراض معه.

وأشار إلى أن طريقة اخذ المسحات يجب تكون وفق قياسات وأساليب علمية معينة للحصول على نتائج دقيقة وصحيحة، مؤكدا ان اهم خطوة لعلاج المصاب بالفيروس هو ان يحافظ على حرارته من الارتفاع بتناول المخفض والإكثار من السوائل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحربي: إنجاز 77 % من الدائري السابع

2020/04/06 جريدة الجريدة

كشف مدير مشروع إنشاء واستكمال وصيانة الطرق والتقاطعات للجزء القائم على طريق الدائري السابع عقد "240" جراح الحربي عن إنجاز 77.34 في المئة من أعمال العقد.

وقال الحربي، لـ"الجريدة"، إن المشروع يشمل تحديث وتطوير الدائري السابع القائم، وتحويله الى جزء من شبكة الطرق الاقليمية "الطريق الاقليمي الجنوبي المرحلة الثانية"، والتي تقوم وزارة الأشغال العامة بتنفيذها ضمن الخطة التنموية لتحديث شبكة الطرق في الكويت.

وأضاف أن المشروع يمتد من الطريق الساحلي، عند التقاء طريق الفحيحيل السريع مع الدائري السابع، ليصل إلى ما بعد التقاطع المؤدي لمنطقة المطار المستقبلية بحوالي 5 كم، مبينا أن المشروع يخدم العديد من المناطق السكنية، منها الفنطاس، وأبوالحصانية، والعقيلة، وأبوفطيرة، ومبارك الكبير، وجابر العلي، والظهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هيئة الأسواق تتيح للشركات المدرجة تقديم طلب شراء «الخزينة» عبر البريد الإلكتروني

2020/04/06 جريدة الجريدة

خاطبت هيئة أسواق المال كل الشركات المساهمة بشأن مواصلة أعمال الهيئة الضرورية المرتبطة بنشاط التداول في البورصة باستثناء الوحدات الخاضعة لرقابة البنك المركزي– الراغبة في الحصول على موافقة الهيئة لشراء أو بيع الشركة لأسهمها (أسهم الخزينة)، بالتقدم بالطلب وفق أحكام هذا الكتاب، وذلك عبر البريد الإلكتروني التالي treasury-shares@cma.gov.kw.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ "الجريدة"، أن بعض الشركات المدرجة خاطبت هيئة أسواق المال بخصوص امكانية تفعيل حق شراء أسهم الخزينة لديها رغبة في تحقيق بعض الأهداف، منها الحفاظ على استقرار سعر سهم الشركة في السوق، وتخفيض رأسمال الشركة بتلك الأسهم، وتوزيع الأرباح في شكل أسهم مجانية، باستخدام أسهم الخزينة المتاحة لديها عند التوزيع، وزيادة ربحية السهم من خلال تخفيض عدد الأسهم القائمة.

وأضافت المصادر أن هيئة الأسواق حرصت على استيفاء متطلبات الشركات وتسيير أعمالها في ظل الظروف الراهنة، طالما أن عمليات التداول متاحة في السوق المالي لمواصلة أعمالها الضرورية المرتبطة بنشاط التداول في البورصة خلال فترة العطلة الرسمية والمقررة من مجلس الوزراء بشأن مجابهة تداعيات انتشار فيروس "كورونا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
لجنتا التجارة والصناعة بـ «الغرفة» تجتمعان مع الاتحادات

2020/04/06 جريدة الجريدة

ونظرا للظروف غير العادية، كان تفاعل الاتحادات النوعية كبيرا، حيث عبّروا جميعاً عن تداعيات الأزمة، مؤكدين أنه رغم اختلاف درجة الضرر، وفقا للقطاعات الاقتصادية المختلفة، فإن هناك العديد من النقاط المشتركة فيما بينها، ومنها النظر في بعض التشريعات، وبالأخص القانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي .

حيث تكون هناك حلول قانونية لأصحاب العمل للتعامل مع العمالة المتضررة نتيجة توقّف أو جمود النشاط التجاري؛ وإعفاء المنشآت من الرسوم المفروضة عليهم من الدولة؛ ووضع الحلول للإيجارات المستحقة على أصحاب العمل تجاه غيرهم؛ ومراعاة الإجراءات الخاصة بالحظر لطبيعة بعض القطاعات، حيث يتم السماح لبعض الأنشطة بالعمل في أوقات الحظر؛ ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
خطة لحظر "الفروانية والجليب والمهبولة".. و"الأشغال"تبدأ تطويق المناطق الثلاث

2020/04/06 الأنباء الكويتية

وأكد المصدر ان وزارة الداخلية شرعت في تحديد جميع مخارج ومداخل المناطق التي سيشملها الحظر، بحيث يحظر الخروج والدخول منها وإليها الا لمن بحوزتهم تصاريح بذلك فقط.

واشار المصدر الى ان نقاط الخروج والدخول ستناط بالقوات الخاصة والنجدة والمرور، ولذلك سيتم تسيير دوريات بشكل دوري في تلك المناطق لإلزام القاطنين فيها بالبقاء في منازلهم.

وحول توقيت الحظر وموعد التنفيذ، اكتفى المصدر بالقول: ننتظر المزيد من الإيضاحات بهذا الشأن في غضون الساعات المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وكالة الأنباء الكويتية" تنفي نشرها خبرا بشأن تمديد حظر التجول الجزئي في البلاد

2020/04/06 كونا

تنفي وكالة الانباء الكويتية (كونا) نشرها الخبر المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تمديد حظر التجول الجزئي في البلاد.

وتؤكد الوكالة احتفاظها بحقها القانوني في مساءلة أي جهة او شخص يثبت وقوفه وراء هذا الخبر غير الصحيح أمام القضاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إعادة برمجة النظام الآلي لتوظيف الكويتيين في 5 تخصصات فوراً

2020/04/06 الأنباء الكويتية

وأعلنت مصادر مطلعة انه تمت إعادة برمجة النظام الآلي للتوظيف بديوان الخدمة المدنية للتوظيف الفوري للكويتيين من الأطباء والعاملين في الخدمات الطبية المساندة والمساعدة والطبية الفنية العاملة في المختبرات والهيئات التمريضية، مضيفة أن الديوان يتولى إنجاز كل الإجراءات المطلوبة بالتعاون مع وزارة الصحة حتى إصدار قرار التعيين ومن ثم يتوجه المعين إلى وزارة الصحة لتسلم العمل.

وذكرت المصادر أنه تم تجديد تمديد فترة تسجيل الراغبين في التوظيف الحكومي حتى الخميس المقبل 9 الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«الإحصاء»: ارتفاع التضخم 1.67% فبراير الماضي في الكويت

2020/04/06 الأنباء الكويتية

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في الكويت ـ معدل التضخم ـ خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 1.67%على أساس سنوي.

وحسب بيان الإدارة المركزية للإحصاء، سجل التضخم في الكويت في شهر فبراير 115.4 نقطة، مقابل 113.5 نقطة في الشهر المناظر من 2019.

وأثر على معدل التضخم ارتفاع 11 مجموعة فرعية بالمؤشر على رأسها الاتصالات بـ 3.91%، فيما تراجع سعر مجموعة خدمات المسكن فقط بـ 0.86%.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في الكويت بنسبة 0.9%، علما أنه كان يسجل 115.3 نقطة في يناير 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«البترول» تنتظر موافقة «المركزي» على قرض بملياري دينار

2020/04/06 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن مؤسسة البترول الكويتية تنتظر إعطاء بنك الكويت المركزي الضوء الأخضر للبنوك المحلية لصرف قرض يبلغ قيمته ملياري دينار لتمويل مشاريع المؤسسة وشركاتها الإستراتيجية، كجزء من برنامج الاقتراض الذي وافق عليه مجلس الوزراء بهذا الشأن مطلع العام الحالي.

وقالت المصادر إن «البترول» تدفع في اتجاه الحصول على القرض من البنوك المحلية في أسرع وقت، وذلك بالتزامن مع انخفاض كلفة الدين لمستويات تاريخية على الدينار الكويتي، لاسيما أن سعر الخصم يبلغ حاليا 1.5%، عقب خطوات «المركزي» الذي اتخذها في ضوء تحديات عدم اليقين بشأن آفاق النمو في الاقتصاد العالمي، وتزايد ضغوط هذه التحديات مع تداعيات مخاطر تفشي فيروس كورونا الذي انتشر على نطاق واسع في العديد من دول العالم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سفير مصر بالكويت يبحث التعاون مع الجار الله لمواجهة تداعيات كورونا

القاهرة - مباشر: بحث سفير مصر لدى الكويت، مع نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، في ضوء الجهود المبذولة في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الكويت تُطلق برنامجاً آلياً لتنسيق إيصال المساعدات للأسر المتعففة

99777D71-DA36-4ACD-8247-08F8B1DE79D3.jpeg

مباشر: أعلنت وزیرة الشؤون الاجتماعیة ووزیرة الدولة للشؤون الاقتصادیة الكویتیة، عن إطلاق برنامج آلي لبیانات الأسر المتعففة لتنسیق إیصال المساعدات ومنع ازدواجیتھا لأكثر من جمعیة خیریة.

وقالت مریم العقیل، الیوم الأحد، عقب لقائھا ممثلین عن الجمعیات الخیریة، إن إتمام الحملة یعتبر ممیزا، ویأتي استكمالاً لنجاحات الكویت في التعامل مع أزمة فیروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وأكدت العقيل ضرورة العمل على استمراریة ھذه الجھود الخیریة، خصوصاً أنه لا توجد تقاریر توضح توقیت نھایة ھذه الأزمة، لافتة إلى أن ھناك اجتماعات دوریة لكشف الملاحظات للمحافظة على الجھود والمال الذي تم جمعه وتوزیعه على مدى طویل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"وزير الصحة الكويتي": شفاء 4 حالات جديدة من "كورونا" والإجمالي يرتفع إلى 103 حالات شفاء

2020/04/06 كونا

أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الاثنين شفاء أربع حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) هم مواطنان ومقيمان (بواقع ثلاثة من الذكور وأنثى واحدة) ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 103 حالات.

وقال الشيخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار اليوم الأثنين 2020/4/6 وفق الأسعار المعلنة من بنك الكويت المركزي:

- دولار أمريكي 0.309
- جنيه إسترليني 0.378
- يورو 0.334
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.045

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"التجارة الكويتية" تغلق 3 محال تجارية مخالفة للاجراءات الاحترازية من "كورونا"

2020/04/06 كونا

أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الاثنين إغلاق ثلاثة محال تجارية لم تلتزم بالقانون والقرارات المعمول بها بشأن الإجراءات المعنية لمواجهة تداعيات انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقالت التجارة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن فرقها التفتيشية رصدت 263 جمعية تعاونية وأسواقا مركزية ومحال تجارية وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامها والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات فضلا عن إعادة فتح خمسة محال تجارية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"اتحاد الصناعات الكويتية": تنفيذ مشروع متكامل خدمة لمتطلبات الجهات الصحية بمواجهة "كورونا"

2020/04/06 كونا

أعلن رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي تبني الاتحاد تنفيذ مشروع متكامل لبناء وإنشاء مستودعات ومخازن ومكاتب إدارية تابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء بمساحة 25 ألف مترمربع في منطقة صبحان لمساندة الجهات الصحية في البلاد بالتصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وقال الخرافي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين إن الاتحاد وفي استجابة سريعة لما تمليه الظروف الراهنة قام بالتعاون مع لجنة تنفيذ المحاجر المنبثقة من مجلس الوزراء بتبني تنفيذ المشروع الذي تقدر تكلفته بنحو مليون دينار كويتي (ما يعادل 2ر3 مليون دولار أمريكي)".

ودعا أعضاء الاتحاد من أصحاب المصانع والشركات الصناعية الكويتية إلى المساهمة في المشروع كل في مجال تخصصه ليغدو مشروعا متكاملا ولعرض منتجاتهم المحلية فيه بنسبة الصنع 100 في المئة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى