❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
13 قرارا لـ «التجارة» في مارس لمواجهة أزمة «كورونا»

2020/04/03 الرأي الكويتية

أصدرت وزارة التجارة والصناعة، العديد من القرارات في إطار مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد خلال شهر مارس الماضي، وشملت تنظيم البيع في الجمعيات التعاونية ودخولها لسكان المنطقة، وتثبيت أسعار اللحوم والأسماك والخضار والفواكه، وإضافة حليب الأطفال للبطاقة التموينية لمواليد 1 يناير 2020، واستمرار صرف المواد التموينية للمنتهية بطاقاتهم، وفتح فروع التموين بشكل يومي.

وشملت القرارات أيضاً تمديد فترة الاسترجاع والاستبدال للسلع، وتثبيت أسعار جميع السلع، وحضور الجمعيات العمومية إلكترونياً، وتمديد العمل بتراخيص الاستيراد المنتهية صلاحيتها، وإلغاء جميع أنواع المزادات، واستثناء الكميات الشخصية من الكمامات والقفازات الطبية لتصديرها للكويتيين في الخارج، وإصدار تراخيص لـ 13 جمعية خيرية للاستيراد العام، وحظر تصدير السلع الغذائية والمواد الطبية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
رواتب أبريل كاملة .. للمواطنين والمقيمين

2020/04/03 الأنباء الكويتية


ربما تكون المرة الأولى ولكن لن تكون الأخيرة، حيث ستصرف الرواتب كاملة لشهر أبريل الجاري لجميع المواطنين والمقيمين من دون أي خصم للقروض أو أقساط استهلاكية اخرى.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» انه لا يمكن للحكومة الاستماع الى دعوات تطالب بحجب الراتب وصرف بدل إعاشة فقط «هذا مجرد كلام غير رسمي إطلاقا ولم تفكر فيه الحكومة».

وعبرت المصادر عن الأمل في ان يتخذ المواطن والمقيم أقصى درجات الاحتياط من خلال تنفيذ تعليمات السلطات الصحية بالالتزام بالتواجد داخل المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
خطة الإجلاء الثانية .. رهن انتهاء المحاجر الجديدة

2020/04/03 الأنباء الكويتية

عقدت الجهات الحكومية المنوط بها متابعة أزمة «كورونا» اجتماعات ماراثونية امس وعلى مدار الساعة للتقييم والتجهيز للأيام المقبلة.

مصدر حكومي مطلع ابلغ «الأنباء» بأن الجهات الحكومية مستمرة على مدار الساعة في اجتماعاتها ومجلس الوزراء منعقد بصفة دائمة لمتابعة وإقرار التعاميم والتقاييم والخطط.

وأكد المصدر ان اللجان المختصة عقدت امس العديد من الاجتماعات احدها مع الطيران المدني لمناقشة جاهزية الخطة الثانية لإجلاء المواطنين من الخارج والتي ستكون بعد اسبوع من اليوم «بعد الانتهاء من تجهيز المحاجر الصحية اللازمة لذلك».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
منتجو الأسفلت: نريد العمل خلال الحظر

2020/04/03 القبس

طالب الاتحاد الكويتي لمنتجي الاسفلت الحكومة بتوفير عوامل تسريع أعمال إصلاح الطرق عبر السماح للشركات والمصانع العاملة في تصنيع الاسفلت بالعمل خلال فترة الحظر.

وأكد الاتحاد في بيان موجه إلى الحكومة حصلت عليه القبس، حرص الشركات الاعضاء على تسريع وتيرة الانتاج وفرش الاسفلت والمساهمة مع وزارات الدولة في إنجاز عمليات صيانة وإصلاح الشوارع في مختلف المحافظات، مع الالتزام بأقصى معايير الجودة والمواصفات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
الجلاوي: لا داعي للهلع فالكويت لم تتأثر بنقص الأغذية

2020/04/03 جريدة الجريدة

أكد المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي، أن الكويت لم تتأثر بنقص المواد الغذائية والسلع المهمة على خلفية أزمة انتشار فيروس كورونا، مشددا على أن استيراد المواد الغذائية والطبية في معدلها الطبيعي، ولا داعي للهلع والذعر ولا حاجة إلى التخزين.

وقال الجلاوي، في حوار خاص لـ «الجريدة»، إن الهمّ الأكبر للجمارك هو الانتهاء من إدخال المواد الغذائية إلى البلاد بأكبر كمية ممكنة، وبأسهل الطرق، وكذلك المواد الطبية والإغاثية لوزارة الصحة والجهات الإنسانية كجمعية الهلال الأحمر والهيئات الخيرية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
تراجع رصيد «صندوق الاحتياطي» إلى 14 مليار دينار

2020/04/03 الأنباء الكويتية

نسب موقع Gulf Digital News إلى مصدر حكومي كويتي بالقول إن الحكومة سحبت 43.8 مليار دينار من صندوق الاحتياطي العام في السنوات الخمس المنتهية بالسنة المالية 2018-2019، بالإضافة الى 3.7 مليارات دينار في السنة المالية 2019-2020، لتتراجع أرصدة الصندوق إلى نحو 14 مليار دينار.

وقال الموقع ان الكويت تخطط لإجراءات لدعم الاقتصاد في مواجهة جائحة فيروس كورونا، في حين طلب البنك المركزي بشكل منفصل من البنوك تسهيل عمليات سداد القروض الممنوحة للشركات المتضررة.

ولفت المصدر الحكومي الى ان إصدار قانون يسمح للكويت بالاقتراض اصبح «أولوية حكومية»، في ضوء انخفاض أسعار النفط حيث دأبت الكويت على السحب من صندوق الاحتياطي العام لتغطية عجز الميزانية لديها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
"التجارة" الكويتية: إغلاق 3 محال تجارية لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية من "كورونا"

2020/04/03 كونا

أغلقت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة ثلاثة محال تجاریة لم تلتزم بالقانون والقرارات المعمول بھا بشأن الإجراءات المعنیة لمواجھة تداعیات انتشار عدوى فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19).

وقالت التجارة في بیان لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الجمعة إن فرقھا التفتیشیة رصدت 450 جمعیة تعاونیة وأسواقا مركزیة ومحال تجاریة وبسطات للخضراوات للوقوف على مدى التزامھا والمحافظة على ثبات أسعار المنتجات.

وأضافت أن الفرق التفتیشیة راقبت 26 فرعا تموینیا للتأكد من مدى انسیابیة سیر عملیات البیع وتسلیم المواد الغذائیة لمستحقیھا فضلا عن تحریر 23 محضر ضبط لمحال تجاریة مخالفة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
وزير الصحة الكويتي: شفاء حالة واحدة جديدة من "كورونا" والإجمالي يرتفع إلى 82 حالة شفاء

2020/04/03 كونا

أعلن وزیر الصحة الكویتي الشیخ الدكتور باسل الصباح الیوم الجمعة شفاء حالة واحدة جدیدة من المصابین بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) لیرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 82 حالة.

وقال الشیخ باسل الصباح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن التحالیل والفحوص المخبریة والإشعاعیة أثبتت شفاء ھذه الحالة من فیروس كورونا وسیتم نقلھا إلى الجناح التأھیلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابین بالفیروس تمھیدا لخروجھا من المستشفى خلال الیومین المقبلین.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
وزير النفط الكويتي: تصدير أول شحنة من المنطقة المقسومة بعد انقطاع 5 سنوات ونرحب بالدعوة لإعادة التوازن لأسواق النفط

2020/04/03 كونا

أعلن وزیر النفط ووزیر الكھرباء والماء بالوكالة الدكتور خالد الفاضل الیوم الجمعة أن مؤسسة البترول الكویتیة من خلال الشركة الكویتیة لنفط الخلیج ستصدر أول شحنة من نفط خام الخفجي من العملیات المشتركة في المنطقة المقسومة بعد انقطاع دام نحو خمس سنوات.

وقال الوزیر الفاضل لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) إن كمیة الشحنة التي سیتم تحمیلھا یومي غد السبت وبعد غد الأحد تبلغ نحو ملیون برمیل وذلك علي متن الناقلة العملاقة (دار سلوى) المملوكة لشركة ناقلات النفط الكویتیة ووجھتھا النھائیة ھي الأسواق الآسیویة.

وأكد أن تصدیر ھذه الشحنة یأتي تتویجا لجھود العاملین في القطاع النفطي والمسؤولین بحكومة دولة الكویت علي مدى السنوات الماضیة لإعادة الإنتاج في المنطقة المقسومة بین دولة الكویت والمملكة العربیة السعودیة الشقیقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
وفاة مقيم بأزمة قلبية والفحوصات كشفت إصابته بكورونا وربط الوفاة بالفيروس ينتظر تصنيف "الصحة العالمية"

2020/04/03 كونا

قال مدیر مستشفى الأمیري الدكتور علي العلندا إن فحوصات طبیة متخصصة أجریت لمقیم من الجنسیة الھندیة توفي یوم أمس الخمیس إثر أزمة قلبیة كشفت عن إصابتھ بفیروس كورونا المستجد (كوفید - 19 ) موضحا أن ربط الوفاة بسبب الإصابة ب(كورونا) تم رفعه لوزارة الصحة وینتظر تصنیف منظمة الصحة العالمیة.

وأضاف العلندا في تصریح لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الجمعة أن المقیم البالغ من العمر 60 عاما كان قد وصل في وقت سابق أمس إلى المستشفى الأمیري مفارقا الحیاة نتیجة إصابته بأزمة قلبیة لكن بعد إجراء فحوصات طبیة احترازیة تكشفت إصابته بالفیروس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
"الصحة الكويتية": 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية وإجمالي الحالات المسجلة 417

2020/04/03 كونا

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكویتیة الدكتور عبدالله السند الیوم الجمعة تسجیل 75 حالة إصابة جدیدة بفیروس كورونا المستجد (كوفید 19) في البلاد خلال الأربع وعشرین ساعة الماضیة لیرتفع بذلك عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 417 حالة.

وقال السند في بیان صحفي إن الحالات موزعة على سبع حالات مرتبطة بالسفر (خمس حالات منھا لمواطنین كویتیین مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة قدمت ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخیرة) و(حالة لمواطنة كویتیة مرتبطة بالسفر للجمھوریة الإسلامیة الإیرانیة قدمت كذلك ضمن رحلات الإجلاء الجوي الأخیرة) و(حالة لمقیمة من الجنسیة العراقیة مرتبطة بالسفر لجمھوریة العراق).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
التجارة الكويتية تعلن مواعيد عمل فروع التموين غداً الجمعة

الكويت - مباشر: أعلنت وزارة التجارة الكويتية عن مواعيد عمل فروع التموين غداً الجمعة.

وأكدت وزارة التجارة، اليوم الخميس، على تشغيل جميع فروع التموين في محافظات الكويت غدا الجمعة من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 4 مساء.

5E6FC26E-1397-45CD-8E86-89998149634A.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
وزير خارجية الكويت يبحث مع نظيره الهندي التعاون المشترك لمواجهة كورونا

الكویت - أجرى وزیر الخارجیة الكویتي الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح اتصالا ھاتفیا، الیوم الجمعة، مع وزیر خارجیة جمھوریة الھند الصدیقة الدكتور سوبراھمانیام جیشانكر بحث خلاله مجمل العلاقات التاریخیة الوثیقة التي تربط البلدین الصدیقین في مختلف المجالات.

وقالت وزارة الخارجیة في بیان على موقعها الإلكتروني، إن الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، بحث خلال الاتصال أیضا سبل تعزیز التعاون المشترك نحو مواجھة تداعیات تفشي وباء فیروس كورونا المستجد (كوفید - 19) حول العالم.

كانت المملكة العربية السعودية، دعت أمس الخميس، إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
بلدية الكويت: إغلاق محلات التصليح والصيانة بجميع أنشطتها والسماح بذلك عبر المنصات الإلكترونية

2020/04/03 كونا

أصدر المدیر العام لبلدیة الكویت أحمد المنفوحي قرارا بإغلاق جمیع المحلات التي تمارس أنشطة تصلیح وصیانة وبیع قطع غیار السیارات ووضع الضوابط اللازمة ضمن الإجراءات الاحترازیة والوقائیة لتجنب انتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید 19) وذلك استنادا لقرار مجلس الوزراء أمس أول بتكلیف البلدیة بھذا الإغلاق.

وقال المنفوحي في بیان صحفي الیوم الجمعة إن قراره قضى بالسماح بتقدیم الخدمات الطارئة المساندة للطریق وبیع قطع الغیار من خلال المنصات الإلكترونیة أو الخدمات الھاتفیة.

وأضاف أنھ یسمح للمحلات التي لدیھا عقود تصلیح وصیانة آلیات وسیارات تابعة للجھات الحكومیة أو جھات تقوم بتنفیذ مشاریع حكومیة أو حسب المواعید الدوریة للصیانة والكفالة بتقدیم خدماتھا لتلك السیارات ولا یسمح لھا بفتح أبوابھا أمام الجمھور.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
"الطيران المدني" الكويتية: تسيير رحلة إلى الفلبين وعلى متنها 300 راكب

2020/04/03 كونا

أعلنت الإدارة العامة للطیران المدني الكویتیة الیوم الجمعة تسییرھا رحلة من مطار الكویت الدولي إلى (مانیلا - الفلبین) وعلى متنھا 300 راكب.

وقالت (الطیران المدني) في بیان صحفي إن ھذه الرحلة التي ستكون على طائرة شركة الخطوط الجویة الكویتیة تعتبر ضمن خطة تسھیل مغادرة مخالفي الإقامة الكویت إلى بلدانھم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية يشيد بجهود العاملين بالقطاع النفطي في أزمة كورونا لضمان تحقيق الخطط والأهداف الاستراتيجية

2020/04/03 كونا

أشاد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم اليوم الجمعة بجهود العاملين على جميع المستويات في القطاع النفطي المبذولة على مدار الساعة لاسيما خلال الظروف الراهنة في ضوء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأعرب هاشم لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن فخره واعتزازه بمنتسبي القطاع النفطي الذين استمروا بالعمل بنفس الروح والعطاء والإصرار رغم كل الصعوبات والظروف الراهنة لضمان استمرار العمل في العمليات النفطية وتنفيذ الخطط والمشاريع الموضوعة لتنفيذ استراتيجية القطاع النفطي 2040.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
"المواشي" الكويتية تستقبل شحنة أغنام ثانية من جنوب افريقيا محملة ب53 ألف رأس

2020/04/03 كونا

أعلنت شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية اليوم الجمعة وصول شحنة أغنام ثانية قادمة من جنوب افريقيا محملة ب53 الف رأس من الأغنام الحية وذلك على ظهر سفينتها (المسيلة).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أسامة بودي في بيان صحفي إن هذه الشحنة جاءت نتيجة قبول واستحسان المستهلك في السوق المحلية للأغنام القادمة من جنوب افريقيا إذ "تتميز بالجودة والمذاق إلى جانب السعر المناسب".

وأضاف بودي أن شحنتين آخرتين ستصلان من استراليا الشهر الجاري إذ تم الانتهاء من تحميل الشحنة الأولى منهما على ظهر السفينة (الشويخ) يوم الاثنين الماضي وهي في طريقها إلى البلاد حاليا.

وأفاد أن إجمالي عدد الشحنات الواردة خلال شهر الجاري يبلغ ثلاث شحنات محملة ب115 ألف رأس غنم وذلك ضمن الخطة الموضوعة لسنة 2020 وتنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير احتياجات المواطنين والمقيمين من السلع الاستهلاكية.

وذكر أن (المواشي) تستهدف استيراد نحو 600 ألف رأس غنم سنويا من جنوب افريقيا خلال الثلاثة اعوام القادمة لتكون مكملة للشحنات المستوردة من استراليا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,153
الكويت تستهدف زيادة الإنتاج لـ3.15 مليون برميل نفط يومياً خلال أبريل

الكويت - مباشر: ذكر نائب رئیس مجلس الإدارة والرئیس التنفیذي لمؤسسة البترول الكویتیة، أن بلاده تستهدف إنتاج 3.15 مليون برميل نفط يومياً خلال أبريل/نيسان الجاري.

وأوضح ھاشم ھاشم، الیوم الجمعة، أن الإنتاج سیستمر بالارتفاع خلال شھر أبریل الجاري لیصل إلى مستوى یقارب من 3.15 ملیون برمیل یومیا، بدعم الزیادة المجدولة لإنتاج المنطقة المقسومة مع السعودية في عملیات الخفجي والوفرة المشتركة والحقول الأخرى في الدولة، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وبين تقرير حديث، اليوم، بأن منطمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والحلفاء من غير الأعضاء بقيادة روسيا يخططان لعقد اجتماع طارئ في الأسبوع المقبل، في محاولة لتحقيق الاستقرار في أسواق الخام.

وألمحت مصادر، اليوم أيضا، إن مجموعة أوبك+ لمصدري النفط الخام تناقش خفضا للإمدادات العالمية بواقع عشرة ملايين برميل يوميا.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى