❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
أمير الكويت يوجّه كلمة للشعب مساء اليوم

10BAAA5C-0A28-4ED9-B3BB-9CD7E77D0568.jpeg

سمو الامير في كلمة للمواطنين : ساءني وألمني في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث أن نرى التراشق في وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي وتبادل الإساءات والإتهامات التي يرفضها ديننا الحنيف وما توارثناه من قيم وتقاليد

سمو الامير: اننا في دولة دستور وقانون ومؤسسات تكفل للجميع حق اللجوء للقضاء في مواجهة شبهات الفساد أو التجاوز على المال العام وهو قضاء مشهود له بالإستقلالية والنزاهة وهو أمر يغني عن تبادل الاتهام في ساحة الإعلام بل هو السبيل الأجدى لتحقيق غاية الإصلاح

سمو الامير: نؤكد حرصنا الدائم على الحفاظ على الأموال العامة وإلتزامنا بواجب حماية حرمتها ولن يفلت من العقاب أي شخص مهما كانت مكانته أو صفته تثبت إدانته بجرم الاعتداء على المال العام فلا حماية لفاسد وسيكون هذا الملف محل متابعتي شخصيا

سمو الامير: الكويت دولة مؤسسات وسيادة القانون ينص دستورها على أن "الناس سواسية في الكرامة الإنسانية وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة " وإن المتهم برئ حتى تثبت إدانته

سمو الامير: لما كان الموضوع الآن برمته منظور لدى القضاء فيجب الكف عن تناوله في وسائل الإعلام إنتظارا لحكم قضائنا الشامخ المشهود له بالإستقلال والأمانة والنزاهة والذي سيأخذ طريقة إلى التنفيذ الجاد حال صدوره

سمو الامير: ندعو الجميع إلى الحكمة والتروي والإلتزام بقيم وأخلاق مجتمعنا الكويتي الحريص على عدم الإساءة إلى سمعة الناس وكرامتهم وعدم إطلاق الأحكام دون دليل أو برهان

سمو الامير: نؤكد إيماننا الصادق بحرية الرأي والتعبير فإن ذلك لا يعني أبدا أن نسمح بما قد يهدد أمن البلاد وإستقرارها والدخول في متاهة الفوضى والعبث المدمر وهي تجربة مؤلمة عاشها الشعب الكويتي وعانى مرارتها وقساوتها

سمو الامير: أدعو إلى الانتباه لمصلحة وطننا العزيز وصيانة أمنه واستقراره والوقوف صفا واحدا في وجه من يحاول العبث بأمنه وشق وحدته الوطنية والابتعاد عن إفتعال التجمعات التي قد تستغل في غير أهدافها وتقود إلى مظاهر الفوضى وتتيح الفرصة لمن يريد بالكويت سوءا وعلينا أن نأخذ العبرة من تجارب الغير

سمو الامير: لنا وطيد الأمل في التشكيل الجديد للحكومة في التصدي لمعالجة قضايانا الجوهرية وكل ما يمس مصالح المواطنين وهمومهم وتحقيق الإنجاز المنشود ما يستوجب التعاون الجاد بين مجلس الأمة والحكومة والمواطنين مؤسسات وأفرادا

سمو الامير: إنني على ثقة تامة بأنكم مدركون لخطورة المرحلة التي تعيشها منطقتنا وما تقتضيه من وعي ويقظة وحرص على وحدة الصف والكلمة وتجسيد المسؤولية الوطنية مؤكدا إيماني الراسخ بقدرة أهل الكويت على العبور بسفينة العز والخير إلى بر الأمان

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
ترقية 5 رؤساء فرق في «صناعة الكيماويات»

2019/11/19 الأنباء الكويتية

أصدر الرئيس التنفيذي ل‍شركة صناعة الكيماويات البترولية تعميما أمس يقضي بترقية 5 رؤساء فرق بالشركة اعتبارا من اليوم.

وجاء في التعميم الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه: نقل منار حمد المشوط الى وظيفة رئيس فريق تحليل وتخطيط مبيعات الإنتاج، وأصبح عباس محمد نور الدين رئيس فريق التشغيل، وأصبح صلاح محمد المطيري رئيس فريق مبيعات البوليمرز I، كما أصبح مرزوق جاسم المسلم رئيس فريق مبيعات البوليمرز II، كما أصبحت عالية عبدالعزيز المطوع رئيس فريق إدارة المخاطر، فيما تمت ترقية وايل منصور العدوان لمنصب رئيس فريق المواد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
نمر الصباح: “النفط” اعتمدت خطة للتحول الإلكتروني

2019/11/19 السياسة

تماشياً مع التوجه الحكومي بالتحول نحو الخدمات الإلكترونية في كل مؤسسات دولة الكويت، يأتي التزام وزارة النفط واهتمامها بالعمل على ميكنة أعمالها إلكترونياً، قدمت وزارة النفط خطتها للتحول الالكتروني الى وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد علي الفاضل.

وفي هذا الشأن صرح وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك الصباح بأن الوزارة تسعى جاهدة لتنفيذ مهامها المتعلقة مباشرة بالسياسات البترولية العليا في البلاد، واضطلاعها بدور الإشراف على القطاع النفطي والمشاركة في تمثيل الكويت في المنظمات والمؤتمرات الإقليمية والعالمية ذات الصلة بالأنشطة البترولية المتعددة وذلك بعد العرض المرئي الذي قدمه للوزير.

وبيّن الصباح أن الوزارة عقدت العزم على التطور النوعي في أداء أعمالها منذ توليه هذا المنصب وحصوله على ثقة أمير البلاد المفدى، وذلك حرصاً منه على مواكبة كل ما هو جديد ويتعلّق بإدارة التغيّر الرقمي وآخر ما توصلت إليه التقنيات التكنولوجية، موضحاً أنه لاقى كل التأييد والدعم في هذا الشأن من وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد علي الفاضل وكذلك المبادرة والتعاون التام من مسؤولي وموظفي الوزارة.

وأفاد الشيخ د. نمر الصباح بأن نظام المراسلات الإلكترونية المتبّع في الوزارة اشتمل على جميع الإشرافيين والموظفين، لإرسال الكتب الخارجية والمذكرات الداخلية والربط مع نظام الدولة ( G2G) ومتوافر منه نسخة الويب والموبايل – ( Ios – Android ) والايباد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
«السكنية» تستعد لبدء توزيع «شقق جابر» الشهر المقبل

2019/11/19 جريدة الجريدة

تستعد المؤسسة العامة للرعاية السكنية لوضع لمساتها الأخيرة لإعلان بدء توزيعاتها الإسكانية على شققها الجديدة بمدينة جابر الأحمد السكنية والبالغ عددها 520 شقة.

وعلمت "الجريدة" من مصادر إسكانية مطلعة أن المؤسسة حددت مبدئيا الشهر المقبل موعدا لبدء قرعات التوزيع على الشقق، بعد ارتفاع أعداد المواطنين الراغبين في التخصيص إلى 468 طلبا حتى أمس الأول ليصبح المتبقي 52 شقة.

وذكرت المصادر أن قطاع التوزيع أبلغ الإدارة العليا انتهاء استعداداته لبدء قرعات التوزيع، إلا أن أعداد التخصيص وراء تأجيل موعد البدء لحين اكتمال أعداد التخصيص ووصولها إلى سقف 500 طلب تخصيص للبدء بها، وهو الرقم المتوقع الوصول إليه الأسبوع المقبل.

ولفتت إلى أن المؤسسة تدرس حاليا استمرارها في رفع أولوية التخصيص على الشقق، وجعلها إلى نهاية يونيو الماضي لاستقبال أعداد أكبر من الراغبين في التخصيص، مضيفة أن أعداد التخصيص في تزايد بعد رفع أولوية التخصيص الأسبوع الماضي الى نهاية 2018 وما قبل.

وكشفت أن أعداد التخصيص على قسائم جنوب مدينة صباح الأحمد ارتفعت حتى مطلع الأسبوع الجاري إلى 2117 قسيمة، مبينة أن المؤسسة مستمرة في استقبال طلبات التخصيص على القسائم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
«التجارة»: 110 آلاف دينار رسوم وسم 2.3 طن معادن ثمينة

2019/11/19 القبس

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، أمس، أن إجمالي وزن المعادن الثمينة الموسومة منها خلال شهر أكتوبر الماضي بلغ نحو 2.3 طن حصلت عنها رسوما تقدر بـ110 آلاف دينار.

وقالت «التجارة» إن وزن الذهب المحلي والخارجي الموسوم منها بلغ نحو 1541 كيلوغراما، حصلت عنه رسوما تقدر بنحو 77 ألف دينار، مبينة أن كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 22 بلغت 172.6 كيلوغراما، في حين بلغت كمية الذهب الخارجي 349.5 كيلوغراما.

وأضافت أن كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 21 بلغت 677.1 كيلوغراما، في حين بلغت كمية الذهب الخارجي نحو 105.1 كيلوغرامات، لافتة إلى أن كمية الذهب المحلي الموسومة من عيار 18 بلغت نحو 17 كيلوغراما، في حين بلغت كمية الذهب الخارجي 217.6 كيلوغراما.

وذكرت أن كمية السبائك الذهبية الموسومة بلغت 635.5 كيلوغراما، وحصلت الوزارة عنها رسوما تقدر بنحو 32.5 ألف دينار، لافتة إلى أن كمية الفضة الموسومة خلال أكتوبر الماضي بلغت 81 كيلوغراما، وحصلت عنها رسوماً تقدر بـ 408 دنانير.

وقالت إن إدارة المعادن الثمينة بالوزارة أصدرت 273 كشفا حول المشغولات للتخليص ومطابقة البيان الجمركي، فضلا عن 338 شهادة للسبائك والماركات والمعادن المعفاة من الختم، وحصلت عنها رسوما تقدر بنحو2444 دينارا، وذكرت أن الإدارة فحصت أيضا 1823 عينة جرى إدخالها إلى البلاد كما أنجزت 188 معاملة.

يشار الى أن الوزارة تمارس دورها الرقابي على كمية وعيار الذهب، سواء من الداخل أو الخارج، للتأكد من مطابقتها للمعايير وضمان عدم حصول أي عملية غش قد يقع فيها المستهلكون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الغانم: الغرفة مستعدة لعرض المشاريع التنموية على قطاع الأعمال الكويتي

2019/11/19 الأنباء الكويتية

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية د ..بندر حجار والوفد المرافق له، بحضور مدير عام الغرفة رباح الرباح، ونائب المدير العام للغرفة حمد العمر.

في بداية اللقاء، أكد الغانم أهمية دور القطاع الخاص الكويتي في شتى دول العالم وبالأخص الدول العربية والإسلامية، مشددا على ضرورة الاهتمام بالمواضيع ذات الصلة بالعمل الاقتصادي الإسلامي فيما بين تلك الدول خصوصا في القطاع التنموي والذي من شأنه تعزيز اقتصادات الدول الأعضاء.

وأشار الغانم إلى استعداد الغرفة لعرض المشاريع التنموية المصحوبة بدراسة الجدوى الشاملة على قطاع الأعمال الكويتي، مؤكدا أهمية وجود بيئة استثمارية مستقرة وواعدة تساهم في جذب المستثمرين لها.

من جانبه، تقدم بندر بالشكر للغرفة على حسن الاستقبال، مثمنا الجهود الكبيرة التي تبذلها في سبيل تطوير العلاقات الاقتصادية في البلاد الإسلامية، معربا عن رغبته على تشجيع المستثمر الكويتي للتعرف على الفرص الاستثمارية المقدمة من البنك الإسلامي والذي يضم في عضويته 57 دولة إسلامية، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المساعدات للمجتمعات الإسلامية في الدول الفقيرة.

وتطرق الى فكرة إقامة ندوة تعريفية تشرح أهم المشاريع الاستثمارية التي يشرف عليها البنك للمهتمين من أصحاب الأعمال الكويتيين.

في سياق آخر، استقبل الغانم وزير الدولة ووزير التجارة والتوظيف والأعمال والسوق الرقمية الموحدة وحماية البيانات لجمهورية ايرلندا بات برين والوفد المرافق له الذي ضم كلا من سفير إيرلندا لدى أبوظبي المحال إلى الكويت إيدن كرونن والأمين العام لغرفة التجارة العربية الايرلندية أحمد يونس.

وأكد الغانم ان الغرفة حريصة على تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة من خلال بذل مزيد من الجهود في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة التي تصب في مصلحة البلدين الصديقين، مشيرا الى أن القطاع الخاص الكويتي قدم أفضل الأمثلة للاستثمارات النموذجية الناجحة في الخارج وبشكل أخص في قارة أوروبا، خاصة انه يمتلك سيولة مالية وفيرة يمكن استغلالها في عمل شراكات كويتية ـ ايرلندية استراتيجية، مؤكدا توافر فرص ممتازة للتعاون من خلال المشاريع التنموية الكبيرة في الكويت والاستفادة من خبرات الشركات الايرلندية في مجالاتها الحيوية.

وبين الغانم أنه ومن خلال التعاون بين غرفة التجارة العربية الايرلندية وغرفة تجارة وصناعة الكويت التي تحتل مكانة مرموقة على المستوى المحلي، الإقليمي، والدولي يمكن تعزيز الشراكة فيما بين أصحاب الأعمال في كلا الطرفين وبالتالي زيادة التبادل التجاري بينهما.

وأضاف ان بلاده تزخر بعدة قطاعات حيوية ومتميزة على الصعيدين الأوروبي والدولي خاصة في قطاعات الاقتصاد المعرفي، والأجهزة الطبية، مشيرا إلى أن إيرلندا تحتل المرتبة الثانية كأفضل مزود للأجهزة الطبية على مستوى العالم، معربا عن أمله في أن تسهم الشركات الإيرلندية في تنفيذ مشاريع الكويت التي تم الإعلان ضمن مشروع تنويع مصادر الدخل وتحقيق رؤية الكويت 2035.

من جانب آخر، استقبل نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بجمهوية سيراليون نبيلة كوروما يرافقها وفد رسمي رفيع المستوى.

وأكد الوزان خلال اللقاء على اهتمام وحرص الغرفة على تفعيل التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يسمو إلى طموح وتطلعات الطرفين، مشيرا إلى الدور الكبير الذي تلعبه الزيارات المتبادلة في تعزيز التبادل التجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الخبيزي: 823 مليون دولار استثمارات الكويت في بلجيكا

2019/11/19 الأنباء الكويتية

أشاد مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي بقوة ومتانة العلاقات الكويتية - البلجيكية والتي وصفها بالمتطورة، موضحا ان العام الحالي يشهد مرور 55 عاما على إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

وقال الخبيزي في تصــريحات للصحافيين على هامش مشاركته في الحفل الذي أقامته السفارة البلجيكية بمناسبة عيد الملك ان التعاون المشهود بين البلدين في مجلس الأمن ومنذ عضوية بلجيكا غير الدائمة في مجلس الأمن مطلع العام الحالي، لافتا الى ان الحكومة البلجيكية كانت تتطلع لزيارة صاحب السمو الأمير والتي تم تأجليها لعدة أسباب، موضحا ان العمل يجري حاليا على إعادة جدولتها.

وأوضح ان البلدين الصديقين يتطلعان الى عقد جولة ثانية من المشاورات السياسية بعدما أثمرت الأولى من المشاورات عن نتائج إيجابية عام 2016، كما نتطلع إلى عقد أعمال الدورة الاولى من اللجنة الاقتصادية الكويتية - البلجيكية المشتركة والتي ستعقد في بروكسل الشهر الجاري، حيث يترأس الوفد مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية أمل الحمد.

وأضاف: نعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ 74 مليون دينار في عام 2018 والذي لا يشمل المشتقات النفطية، نتطلع الى زيادة حجم استثماراتنا في بلجيكا والتي تبلغ 823 مليون دولار، مشيدا في الوقت نفسه بالتعاون النفطي، حيث تمتلك شركة البترول الكويتية 404 محطات وقود، وتوجد 5 اتفاقيات موقعة بين البلدين إضافة الى 3 مذكرات تفاهم والتطلع الى التوقيع على مزيد من الاتفاقيات مما تسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وحول آخر تطورات العلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي ذكر الخبيزي ان العلاقة وصلت الى أفضل المستويات ونحظى بدعم من الاتحاد الأوروبي سواء على مستوى القضايا الخليجية او الإقليمية ودائما نراهم يأخذون الكويت كمثال للتعاون حتى على مستوى مكافحة الإرهاب.

وحول تلقي الكويت أي تساؤلات من قبل الاتحاد الأوروبي حول ملف البدون أفاد الخبيزي بأنه لم نتلق اي أسئلة في هذا الشأن باعتبار الكويت شفافة وجميع ملفاتنا موجودة على العلن.

وحول العلاقة الكويتية - البريطانية قال: نتطلع ان تستقر بريطانيا مجددا في وضعها الأوروبي فالكويت كانت ومازالت تعتبر بريطانيا من المراكز التجارية في العالم، لافتا الى تعديل موعد اجتماع لجنة التوجيه المشترك الكويتية - البريطانية بسبب استقالة الحكومة البريطانية وموعدها في يناير مبدئيا.

بدوره، قال السفير البلجيكي لدى البلاد بيت هيربات ان العلاقات البلجيكية ـ الكويتية إيجابية وممتازة وتتسم بالعمق والقوة في إطار من الثقة والاحترام المتبادل، وفي مجملها علاقات تاريخية ومتطورة على جميع الأصعدة وتحظى برعاية خاصة من القيادة السياسية في البلدين.

وتابع: على الصعيد السياسي لدينا العديد من القواسم المشتركة مع الكويت من حيث السياسة الخارجية التي يتبعها البلدان من خلال إيمانهما بالحوار كوسيلة لحل النزاعات وإحلال السلام، ويجمعنا تفاهم ملحوظ حول العديد من الملفات والقضايا على الساحتين الإقليمية والدولية،

لافتا الى ان الديبلوماسية الكويتية عريقة ومتميزة وتعتبر أحد أبرز اللاعبين الأساسيين في دعم استقرار المنطقة وتحقيق التوازن فيها، مشددا على أن الكويت لعبت دورا رائدا من خلال عضويتها غير الدائمة وكانت صوتا مسموعا وبناء داخل مجلس الأمن، مشيرا إلى أن الاجتماع الاول للجنة الاقتصادية والفنية المشتركة بين البلدين سيعقد في بروكسل 19 الجاري برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية السفيرة أمل الحمد.

ولفت إلى أن الاستثمارات الكويتية أصبحت أحد أبرز اللاعبين الرئيسيين في السوق البلجيكية وخصوصا في قطاع النفط والغاز، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الأشهر الـ 7 الأولى من العام الحالي بلغ 140 مليون يورو بزيادة تقدر بحوالي 8% بالمقارنة بالعام الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
«البنك الكويتي المركزي» يعيد هيكلة نفسه... إستراتيجياً وإدارياً

2019/11/19 الرأي الكويتية

كشفت مصادر مصرفية لـ«الراي»، أن بنك الكويت المركزي يدرس إحداث إعادة هيكلة شاملة تشمل إستراتيجية البنك وهيكله الإداري، وذلك في مسعى استباقي لمجاراة التحولات التي تشهدها الصناعة المصرفية في العالم، وأنظمتها الرقابية.

وبيّنت المصادر أن «المركزي» سيستعين في إعادة هيكلته بمستشار عالمي، حيث المستهدف إعداد إستراتيجية تتضمن تغييرات واسعة في هيكل البنك وخططه، وكذلك بالسياسة النقدية عامة، موضحة أنه سيتم تحديد مسارات رقابية محددة لاتباعها خلال الفترة المقبلة، تضمن تعزيز التنظيم الداخلي لـ«المركزي» واستراتيجيته المستقبلية.

وأضافت أن «المركزي» بدأ بالفعل التحضير لإنجاز الهيكلة المستهدفة، موضحة أنه يجري التنسيق مع أكثر من مستشار عالمي لجهة استدراج العروض في هذا الخصوص، لافتة إلى أن «ماكينزي» يعد المستشار الأقرب للقيام بهذه المهمة حتى الآن، لكن المصادر عادت وأكدت أن اختيار المستشار بشكل نهائي لا يزال تحت الدراسة، ولم يبت فيه.

ولم تحدد المصادر ما إذا كانت الهيكلة المستهدفة قد تشمل إعادة النظر في القرارات التنظيمية الصادرة بالفعل أم لا، لكنها أشارت إلى أن التحرك الرقابي لذلك قد يتضمن استدخال تغيرات جريئة في استراتيجية «المركزي» وخططه، وأنه جارٍ العمل على صياغة تصوراتها، بما يستقيم مع جهوده الاستباقية في مجاراة التحولات إقليمياً وعاليماً.

وسبق وان تحرك «المركزي» في هذا الاتجاه، من خلال طلبه من جميع البنوك الكويتية إعداد استراتيجية صياغة المستقبل، للمدى المتوسط، بين 3 و5 سنوات، على أن تحمل الاستراتيجية المعدة بهذا الشأن تغيراً شاملاً بنماذج الأعمال المصرفية المعمول بها في الكويت حالياً، وان يكون ذلك في إطار تخطيط استراتيجي يعزز القدرة البنكية على استيعاب التحولات التي حدثت وقد تحدث مستقبلاً بالمشهد المصرفي.

ومعلوم عن «المركزي» الكويتي أنه سباق في تطبيق أفضل الممارسات الدولية المعززة للاستقرار النقدي والمالي في المنطقة، وما يؤكد ذلك الملاءة المالية القوية التي تتمتع بها جميع البنوك المحلية في الوقت الحالي، وتطبيقها لأحدث التعليمات المحاسبية العالمية قبل جميع بنوك المنطقة.

وأوضحت المصادر أن تحرك «المركزي» الواسع هذه المرة لإعادة تنظيم استراتيجيته النقدية بشكل يغطي جوانب تفصيلية جديدة، تراعي التحديات التي تفرضها أوضاع الاقتصاد العالمي وثورة التقنيات المالية والتغييرات المتسارعة لتوقعات العملاء.

وبيّنت المصادر أن الهدف الرئيسي الذي يسعى «المركزي» إلى انجازه من إعادة هيكلته لم يأت بناء على رغبة لكن كان نتيجة ضرورة نجمت عن جملة من المتغيرات شهدها العالم منذ العام 2008، ولا تزال ممتدة حتى الآن، والتي أحدثت تغيرات جوهرية بالقطاع المالي وسياسته.

ومن المرتقب أن تتضمن الرؤية المطلوبة من البنوك تقديمها إلى «المركزي» تحقيق شمولية وتفصيل رقابي، ضمن تحليل واضح ودقيق للمخاطر والتحديات والفرص، إضافة إلى جوانب القوة والضعف، على أن تحدد الاستراتيجية المنهجية والإجراءات التي ستُتبع في تنفيذ البرامج المصرفية.

كما أنه مطلوب أن تعكس الهيكلة تقديم تصور حول كيفية الاستمرار في خدمة العملاء والمجتمع من خلال تقديم الخدمات والمنتجات التقنية ذات الجودة العالية والآمنة بتكلفة منخفضة، على أن تشمل الخطة أهدافاً محددة وواضحة المعالم ضمن برنامج زمني شامل يضمن تنفيذ كل المشاريع والبرامج في التوقيتات المحددة، مع توفير مؤشرات قياس الأداء وتحقيق الأهداف، وذكر الآثار المترتبة على تنفيذ كل منها، سواء على مستوى المصارف أو المجتمع أو العملاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
سلطان: «نفط الكويت» خفضت حرق الغاز من 17% إلى 2.7%

2019/11/19 الأنباء الكويتية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عماد سلطان عن ان إسهامات الشركة إزاء المسؤولية المجتمعية امتدت نحو تقليص آثار أنشطتها وعملياتها على البيئة، وخير مثال بارز على ذلك هو ما يتمثل في خفض نسبة حرق الغاز من نحو 17% في 2004/2005 الى نحو 2.7% العام الماضي.

وقال سلطان في موجز إخباري حول جهود شركة نفط الكويت في مجال المسؤولية الاجتماعية المشتركة ومساهمتها في المجتمع الكويتي، انه منذ ان تأسست شركة نفط الكويت في الثلاثينيات من القرن الماضي، فقد حرصت، الى جانب وفائها بتحقيق التنمية في البلاد، على ان ترسخ مفاهيم وفلسفة المسؤولية المجتمعية في أعمالها ومناشطها، فشيدت من خلال مبادراتها تلك مدينة الأحمدي لتوفير الرعاية السكنية والصحية والمرافق الترفيهية وما يستلزم ذلك من بنى تحتية وخدمات للعاملين بالشركة وأسرهم.

وأضاف: ولم تقتصر مبادرات الشركة تجاه مسؤوليتها المجتمعية على توفير تلك المساكن ومرافقها بل سعت الى تعزيز حملات الصحة والسلامة والبيئة لتأمين سلامة قاطني المدينة وروادها.

وأشار الى تعدد الأمثلة والمبادرات التي تعبر عن إيمان الشركة تجاه هذا الهدف النبيل بما نشاهده من تشييد محميات طبيعية في مناطق الحقول، وإقامة حملات التوعية البيئية، والأخرى التي تتناول قضايا تتعلق بالحفاظ على الطاقة، وإعادة تدوير النفايات والقيادة الآمنة، والمسائل المرتبطة بالصحة والسلامة، وغير ذلك الكثير.

ولفت الى ان الشركة تقوم بدور محوري في الوفاء بواجبات المسؤولية الاجتماعية، وحتى هذه اللحظة من العام المنصرم، قامت بتنظيم اكثر من 25 برنامجا حول المسؤولية الاجتماعية المشتركة تمتد عبر مجموعة واسعة من المجالات التي تغطي السلامة والبيئة، والترويج الثقافي، والرعاية الاجتماعية، وتنمية مدارك ومهارات الطلاب، والإدارة النسائية، والتبرع بالدم، ومكافحة التصحر، وما إلى ذلك، وهو ما يدعوني للفخر والاعتزاز حيال المهنية والإتقان اللذين أحاطا بتلك الحملات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
« بنك الكويت المركزي »: سندات لتنظيم السيولة بقيمة 240 مليون دينار

2019/11/19 الأنباء الكويتية


أعلن بنك الكويت المركزي أمس، أنه تم تخصيص آخر إصدار لسندات وتورّق البنك المركزي بقيمة 240 مليون دينار، وبلغ أجل الإصدار 6 أشهر، فيما بلغ العائد 2.875%.

وكان آخر إصدار لـ«المركزي» يوم الثلاثاء الماضي بقيمة 160 مليون دينار، لأجل 6 أشهر، وبعائد 2.875%.

الجدير بالذكر، ان السندات والتورق المقابل، هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة؛ لسحب ما يزيد من السيولة في السوق، وتستخدم تلك السندات أيضاً في ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسة النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
أمير الكويت: "لن يفلت من العقاب أي شخص..مهما كانت مكانته"

AD002C5B-D6DA-4BDC-B027-A59E789DD165.jpeg

الكويت – مباشر: أكد أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، في خطاب للشعب الكويتي بشأن أزمة تشكيل الحكومة، إيمان البلاد بحرية التعبير، مشددا "لكننا لن نسمح بما يهدد أمن البلاد واستقرارها".

ودعا أمير الكويت، في كلمة متلفزة مساء اليوم، إلى الوقوف صفاً واحداً في وجه من يحاول العبث بأمن الوطن.

وعبر الأمير عن استياءه من التراشق الحادث على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن ازمة تشكيل الحكومة، قائلا: "ساءني وآلمني أن أرى هذا التراشق في وسائل الإعلام ومواقع التواصل".

وأكد الشيخ صباح على الكف عن تناول الموضوع المنظور لدى القضاء عبر وسائل الإعلام، في إشارة إلى المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به.

وقال أمير الكويت: "لن يفلت من العقاب أي شخص مهما كانت مكانته إذا ثبت اعتداؤه على المال العام"، مضيفا أن "قضاؤنا مشهود له بالنزاهة والاستقلالية".

وأكد الأمير على حرصه الدائم على الحفاظ على الأموال العامة، قائلاً: "نحن في دولة قانون تكفل للجميع حق اللجوء للقضاء في مواجهة شبهات الفساد".

كان الأمير قد أعلن في وقت لاحق من اليوم، إقالة وزيري الداخلية والدفاع، بعد أن أصدر وزير الدفاع الخميس الماضي، قراراً بإحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به إلى النائب العام.

وأعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم أمس الأحد إدراج طلب إحالة قضية شبهة التعدي على المال العام في صندوق الجيش إلى ديوان المحاسبة، بجدول أعمال أول جلسة لمجلس الأمة، للنظر في تكليف الديوان لفحص الموضوع.

كما تقدم 10 نواب بمجلس الأمة الكويتي بطلب إلى رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم؛ لتكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير بشأن تعاملات صندوق الجيش الكويتي وصفقة (يورو فايتر).

وأكد الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق في الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية "نزاهة" استعداد الهيئة الكامل لتقديم الدعم الفني اللازم إلى جهة التحقيق المختصة في قضية صندوق الجيش؛ وذلك إعمالاً بالاختصاصات المذكورة في قانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة ولائحته التنفيذية.

وأمر النائب العام الكويتي ضرار العسعوسي بإحالة بلاغ صندوق الجيش إلى محكمة الوزراء، إذ إنها جهة الاختصاص وفقا للقانون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الكويت تبحث عن بوابة لصاداتها عبر الأردن بملتقى التعاون المشترك

6475D403-B962-4E67-B444-426FCC312B8C.jpeg

مباشر: أكد المدیر العام للھیئة العامة للصناعة الكویتیة عبد الكریم تقي، الیوم الاثنین أھمیة التعاون الكویتي - الأردني الذي یأتي ضمن اطار تعاون إقلیمي یدعم توجھات الكویت بتحویلھا إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى الأعمال الأردني - الكويتي الذي یعقد في العاصمة الأردنیة عمان.

وشدد تقي على حرص الكویت على مواصلة التعاون المشترك الإقلیمي بتوجیه من أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح لضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة للمضي في تحقیق أھداف التنمیة المستدامة وتحویل الكویت إلى مركز مالي وتجاري عالمي، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وأضاف أن الكویت تمتلك بنیة تحتیة قانونیة متمیزة وفي تطور دائم لخدمة القطاع الصناعي وتسعى إلى جذب المستثمرین الصناعیین مما جعلھا في طلیعة الدول التي تطمح إلى رفع مستواھا الاقتصادي.

وأبدى تقي استعداد الھیئة العامة للصناعة لتقدیم التسھیلات اللازمة للمشاركین في الملتقى من رجال الأعمال ومستثمرین وتوفیر الامكانیات المالیة والمادیة والبشریة في سبیل تحقیق البرامج والمشاریع التي من شأنھا ایجاد حلول عملیة وواقعیة تساھم في تحقیق اھداف التنمیة الصناعیة.

قال تقي أن الھدف الرئیس من الملتقى (الاردني - الكویتي) ھو دعم حركة التبادل التجاري والتعاون الصناعي بین البلدین من خلال إبرام الصفقات التجاریة وتسویق الفرص الاستثماریة وبحث اوجه التعاون الاقتصادیة الأخرى.

وقال تقي إن "الكویت تدعو إلى الاطلاع على الفرص الاستثماریة المتاحة والجدیدة من خلال ھیئة تشجیع الاستثمار المباشر التي انشئت بھدف خلق جسور لاستقطاب الصناعات العالمیة ذات القیمة المضافة والمحفزة للابتكار".

وذكر ان الملتقى فرصة للتعرف على ما خصصته الكویت من دعم مالي مقدم للقطاع الصناعي عبر الصندوق الكویتي لرعایة وتنمیة المشروعات الصغیرة والمتوسطة الذي یعتبر أداة لزیادة مشاركة المشروعات في الاقتصاد برأس مال یقدر بسبعة ملیارات دولار امریكي. وبین اھتمام الكویت بالصناعات المعرفیة وتكنولوجیا المعلومات، موضحا أنھا صناعات تساعد على الابتكار والابداع وترفع من شأن المجتمعات وتساعد في التنمیة البشریة والاجتماعیة.

ومن جانبه أشار سفیر الكویت لدى الاردن عزیز الدیحاني، إلى أن البلدين ابرما اتفاقیات ثنائیة لتشجیع وحمایة الاستثمار تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقیات البالغ عددھا 73 مؤكدا الحرص الكویتي على زیادة الاستثمارات في الأردن لتبقى في مقدمة المستثمرین فیھا.

بدوره أكد وزیر الصناعة والتجارة والتموین الاردني طارق الحموري، أھمیة التنسیق المشترك مع الاشقاء في الكویت تجاه جمیع الملفات الاقتصادیة والتجاریة.

وشدد الحموري على الحرص على دخول الاسواق العالمیة وفق جھد مشترك في قطاعات محددة معربا عن حرص الوزارة على رفع المعوقات وتذلیل الصعوبات امام الاستثمارات الكویتیة.

من جھته قال رئیس ھیئة الاستثمار الاردنیة خالد الوزني، أن حجم الاستثمارات الكویتیة في الاردن والتي توزعت على العدید من القطاعات الاستثماریة تجاوزت مبلغ 18 ملیار دولار امریكي واصفا ارقام الاستثمار بین الكویت والاردن بأنھا "تدعو الى التفاؤل مع تطلعات الاردن الى زیادة ھذه الارقام في المستقبل القریب".

وقال الوزني ان الھیئة عرضت خلال جولة ترویجیة في الكویت قبل نحو اسبوع 35 فرصة استثماریة ولمست اھتمام المستثمر الكویتي بھذه الفرص مؤكدا ان ھیئة الاستثمار معنیة بمتابعة المستثمر وتمثیلھ امام جمیع الجھات الاردنیة بصفتھا "بیت وصوت المستثمر".

وأعقب حفل الافتتاح عقد جلسة حواریة لمناقشة سبل تطویر العلاقات الاقتصادیة والتجاریة بین البلدین تخللھا عروض تقدیمیة حول البیئة الاستثماریة في الاردن مقدمة من ھیئة الاستثمار وحول القطاع الصناعي الاردني مقدمة من غرفة صناعة الأردن، بحسب الوكالة.

ویشارك الوفد الصناعي والتجاري برئاسة المدیر العام للھیئة العامة للصناعة الكویتیة عبد الكریم تقي في ملتقى الاعمال الأردني الكویتي الذي تنظمه غرفتا صناعة وتجارة الأردن على مدى یوم واحد بالتنسیق مع الھیئة العامة للصناعة الكویتیة.

یذكر أن حجم التبادل التجاري (مجموع الصادرات والواردات) بین البلدین تجاوز 170 ملیون دولار منذ مطلع العام الحالي حتى نھایة یولیو/تموز الماضي منھا صادرات أردنیة للكویت بقیمة 144 ملیون دولار وواردات كویتیة للأردن بقیمة 27 ملیون دولار تقریبا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
خارجية الكويت: "خليجي 24" مؤشر للتقدم نحو حل الأزمة

FA9A3023-B5A5-4F4D-B923-BA238D61474C.jpeg

الكویت – مباشر: اعتبر نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجارالله، مشاركة المنتخبات الخلیجیة في بطولة كأس الخلیج العربي لكرة القدم (خلیجي 24) المقرر أن تستضیفھا العاصمة القطریة الدوحة "مؤشرا على تقدم نحو حل الأزمة بین الأشقاء".

وأضاف الجارالله في تصریح للصحفیین على ھامش حفل أقامته سفارة فلسطین لدى الكویت بمناسبة عید بلادھا الوطني، أن "ھناك خطوات اخرى ستعقب ھذه الخطوة تؤكد اننا نسیر في الاتجاه الصحیح للوصول الى النتائج الإیجابیة".

وأعرب الجار الله، عن تفاؤله في ان تكون ھناك اتصالات على كافة المستویات الخلیجیة لبلورة نھایة سریعة لھذه الازمة، بحسب وكالة أنباء الكويت.

وحول تحدید موعد للقمة الخلیجیة المقبلة قال الجارالله، إنه إلى الان لم یتحدد موعدھا، مشیرا الى ان ھناك اجتماعات وزاریة عقدت في اطار التحضیر للقمة القادمة.

وعن المنطقة المقسومة بین الكویت والسعودیة أكد الجارالله، أن المباحثات الایجابیة مع الأشقاء في المملكة مستمرة حول اعادة الانتاج في المنطقة، معربا عن امله في حسم ھذا الملف قریبا جدا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع يرتفع 77 سنتا ليبلغ 64.73 دولار

2019/11/19 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 77 سنتا ليبلغ 64.73 دولار في تداولات يوم امس الاثنين مقابل 63.96 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية انهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداولات منخفضة 50 سنتا ليبلغ عند التسوية 62.80 دولارللبرميل وارتفعت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط 12 سنتا ليسجل عند التسوية 57.60 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الدينار الكويتي يرتفع أمام 7 عملات عربية وأجنبية

5490CB99-83C3-49AA-A8AD-3FF3DFEC0059.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي، اليوم الثلاثاء، أمام الدولار الأمريكي، و6 عملات عربية وأجنبية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار الكويتي مقابل 3 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.18 بالمائة، عن مستويات أمس الاثنين.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21057877_AR_1574144624_199999.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 19-11-2019:

- دولار امريكي 0.304
- جنيه استرليني 0.397
- يورو 0.339
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"مؤسسة البترول": الكويت اضحت مركزاً عالمياً في معالجة النفط المتبقي

2019/11/19 كونا

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم اليوم الثلاثاء ان الكويت اضحت مركزا عالميا رئيسيا لأفضل الممارسات والخبرات في مجال معالجة النفط المتبقي.

واضاف هاشم في كلمة بمؤتمر (المعالجة الهيدروجينية للنفط المتبقي) الذي تنظمه (البترول الوطنية) والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ان الكويت تمتلك اكبر قدرة انتاجية للمعالجة الهيدروجينية للنفط المتبقي بمصفاتي ميناء الاحمدي وميناء عبدالله ومصفاة الزور.

واكد اهمية توقيت المؤتمر اذ يأتي قبل دخول القانون الجديد للمنظمة البحرية الدولية الخاص بالكبريت في عام 2020 مبينا انه في اقل من شهرين لن يسمح للسفن بعد ذلك باستخدام زيت الوقود الذي يحتوي على نسبة من الكبريت اعلى من 5ر0 في المئة وهذا يمثل تحديا كبيرا لصناعة التكرير.

وقال انه امتثالا لهذه النظم الجديدة ستحتاج السفن اما الى وضع انظمة لامتصاص غازات العادم بما يسمح للسفن بمواصلة استخدام وقود عالي المحتوى من الكبريت او استخدام زيت الوقود منخفض المحتوى الكبريتي.

وبين انه من الافضل بالنسبة لمعظم السفن استخدام زيت وقود منخفض المحتوى من الكبريت لافتا الى انه في الفترة التي سبقت صدور القوانين الجديدة للمنظمة البحرية الدولية كان على شركات التكرير ان تنتج زيوت الوقود منخفضة المحتوى من الكبريت.

واوضح انه خلال المؤتمر الأول للمعالجة الهيدروجينية للنفط المتبقي المنعقد عام 2017 كانت صناعتا التكرير والشحن تراجعان وتدرسان خياراتهما حول ماذا يجب فعله لمواجهة هذا الوضع.

وافاد انه على ضوء التحديات الاخيرة يتعين على شركات التكرير تحديد ماهي افضل الخيارات لتطوير مرافقها لتحتفظ بقدرتها على المنافسة وعلى احتياجات السوق وتتمكن من تحقيق استراتيجيتها طويلة الامد.

واشار الى ان المؤتمر يتيح الفرصة للاستماع الى ما يحمله السوق من افكار ورؤى والاطلاع على احدث التطورات لدى الشركات العاملة في صناعة التكرير اضافة الى الموردين واصحاب التكنولوجيا والبائعين ومقدمي الخدمات.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر ان الصناعة النفطية تمر بحالة من التقلبات وعدم اليقين المترافقة مع التشدد المتزايد في النظم والقوانين مما يرغم مصافي النفط على اتخاذ اجراءات متعددة للتكيف مع المواصفات الجديدة.

وبين البدر انه مع وجود نحو 70 وحدة للمعالجة الهيدرولوجية للنفط المتبقي في العالم حاليا يتزايد الاهتمام بهذا النوع من المعالجة كونه يحسن اداء وحدات التحويل لانتاج منتجات عالية الجودة ذات عوائد افضل.

واوضح ان هذا النوع من المعالجة يخفف من تأثير التغير في نوعيات النفط الخام على اجمالي اداء المصفاة اضافة الى انه يحد من او يوقف انتاج زيت الوقود عالي المحتوى بالكبريت.

وذكر ان استخدام المعالجة الهيدرولوجية للنفط المتبقي لايزال يمثل تحديات صعبة لمصافي النفط ولاصحاب التكنولوجيا ولموردي المواد الحفازة فيما يخص مشاكل التشغيل الفريدة وطول فترة الاستخدام والصيانة وادارة المواد الحفازة.

ويعقد المؤتمر تحت رعاية وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل ويستمر ثلاثة ايام ويضم ورش عمل فنية لاستعراض التجارب العملية في تقنيات المعالجة الهيدروجينية ودراسات خاصة بالتكرير.

ويرافق المؤتمر معرض موسع للشركات التي تملك وتنتج هذه التقنيات وتلك التي تقدم خدمات مختلفة في صناعة التكرير.

وتشكل المعالجة الهيدروجينية للنفط المتبقي حلا مناسبا للتحديات العديدة التي تواجهها صناعة النفط عموما والتكرير خصوصا مثل التقلبات في الأسواق النفطية العالمية واحتدام المنافسة بين الشركات النفطية وانخفاض هامش الربح في صناعة التكرير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"صناعيان كويتيان": قطاع الأعمال حريص على الاستثمار في السوق الأردنية

2019/11/19 كونا

أكد صناعيان كويتيان اليوم الثلاثاء حرص قطاع الاعمال الكويتي على الاستثمار في السوق الاردنية وتنمية حجم الاستثمار الكويتي البالغ حاليا نحو 18 مليار دولار في اقتصاد المملكة.

جاء ذلك في تصريحين متفرقين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركة وفد صناعي وتجاري كويتي الى الاردن في ملتقى الاعمال الاردني - الكويتي لبحث فرص الاستثمار وسبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وقال عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات الكويتية ناصر الشرهان ان مشاركته ضمن الوفد الذي يضم رجال اعمال كويتيين وممثلين عن القطاع الخاص الكويتي تأتي لتطوير علاقات عمل مباشرة مع الصناعيين الاردنيين.

واضاف الشرهان ان القطاع الصناعي الكويتي حريص على تعزيز صادراته الى الاسواق المجاورة وفتح آفاق للتعاون واقامة المشاريع المشتركة مشيرا الى ان السوق الاردنية تتمتع بمناخ استثماري ملائم.

وبين اهمية ملتقى الاعمال الكويتي الاردني في التعرف على الانظمة والتشريعات الاستثمارية بالأردن مشددا على سعي القطاع الصناعي الكويتي بتطوير علاقته مع نظيره الاردني.

ومن جهته قال مدير ادارة المعاملات في غرفة تجارة وصناعة الكويت شهاب توفيقي ان الغرفة حريصة على المشاركة بمد جسور التعاون مع القطاع الخاص الاردني والعمل نحو تحقيق رغبة القيادة السياسية لدى
البلدين بتعزيز العلاقات بما يحقق المصالح المشتركة.

واكد اهمية الزيارة الحالية لترويج وتنمية العلاقات التجارية لزيادة الصادرات الكويتية غير النفطية وتوسيع قاعدة السوق من خلال عقد الصفقات التجارية وتوثيق العلاقات بين المنتجين من جهة والموردين والمستهلكين من جهة اخرى.

واشاد بمبادرة الهيئة العامة للصناعة الكويتية بتنسيق هذه الزيارة وتنظيم ملتقى الاعمال من اجل ايجاد أفضل السبل لتذليل العقبات التي تواجه قطاع الاعمال الصناعي والتجاري في التصدير للأردن مثل الشحن والرسوم الجمركية والضرائب وغيرها.

وثمن ردود الافعال الاردنية ممثلة بقطاع الاعمال خلال الملتقى مشيدا بالدور الذي تلعبه غرفة تجارة وصناعة الكويت ومساعيها نحو تعزيز التعاون التجاري العربي في مختلف القطاعات.

ويشارك وفد صناعي وتجاري كويتي برئاسة مدير عام الهيئة العامة للصناعة عبد الكريم تقي ويضم رجال اعمال كويتيين وممثلين عن القطاع الخاص في ملتقى الاعمال الاردني الكويتي الذي تنظمه غرفتا صناعة وتجارة الاردن على مدى يوم واحد بالتنسيق مع الهيئة العامة للصناعة الكويتية.

ويشمل برنامج زيارة الوفد عقد لقاءات ثنائية مع المسؤولين في هيئة الاستثمار الاردنية ووزارة التجارة والصناعة والتموين ووزارة البيئة والزراعة والجمارك الاردنية اضافة الى لقاء مع المسؤولين عن المنطقة الصناعية المشتركة بين الاردن والعراق.

كما يشمل عقد لقاءات ثنائية بين القطاعات المشاركة المعنية مثل المواد الغذائية والصناعات البلاستيكية والانشاءات والصناعات الهندسية والكهربائية ولقاءات مع رجال اعمال عراقيين واجتماعات بين القطاع الانشائي الكويتي مع نقابة مقاولي انشاءات الاردن واجتماع القطاع الغذائي الكويتي مع النقابة العامة لتجار المواد الغذائية.

وتستهدف الهيئة العامة للصناعة الكويتية السوق الاردنية باعتبارها نافذة لتحويل التصدير للبلدان المجاورة لذلك تحرص المصانع المشاركة على إيجاد فرص تصديرية لمنتجاتها من خلال مقابلة موزعين وتجار مختصين.

يذكر ان حجم التبادل التجاري (مجموع الصادرات والواردات) بين البلدين تجاوز 170 مليون دولار منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية يوليو الماضي منها صادرات اردنية للكويت بقيمة 144 مليون دولار وواردات كويتية للأردن بقيمة 27 مليون دولار تقريبا.

وتتركز المستوردات الاردنية من السوق الكويتية على صناعات البلاستيك ومصنوعاتها وبعض المواد الكيميائية غير العضوية والحديد والنحاس ومصنوعاتها والوقود والزيوت المعدنية فيما تكون ابرز الصادرات الأردنية للكويت هي الحيوانات الحية والخضراوات والفواكه والمكسرات ومنتجات البيض والألبان ومعادن ومصنوعات من الحجر وبعض الأجهزة الكهربائية المنزلية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"هيئة أسواق المال": قرار بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010

2019/11/19 أرقام

بعد الاطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما؛

- وعلى قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال في اجتماعه رقم (36) لسنة 2019 المنعقد بتاريخ 06/11/2019؛

قرر ما يلي:

مادة أولى: يعدل الملحق رقم (1) من الكتاب الخامس (أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وفقا للمرفق رقم (1) لهذا القرار.

مادة ثانية: يضاف الكتاب السابع عشر "تعليمات كفاية رأس المال للأشخاص المرخص لهم" ضمن مجموعة كتب اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بموجب المرفق رقم (2) من هذا القرار.

مادة ثالثة: يعمل بالأحكام الانتقالية لتطبيق هذا القرار على النحو التالي:

1. يمنح الأشخاص المرخص لهم فترة انتقالية لاستيفاء متطلبات الكتاب المشار إليه في المادة الثانية من هذا القرار في موعد أقصاه 31/12/2020.

2. يمنح الأشخاص المرخص لهم خلال الفترة الانتقالية استثناء من متطلب مراجعة/تدقيق مراقب الحسابات المسجلين لدى الهيئة لتقرير تطبيق التعليمات الواردة في المادة رقم (2-3) من الكتاب المشار إليه في المادة الثانية من هذا القرار.

3. يمنح الأشخاص المرخص لهم خيار التنازل عن فترة السماح مقابل تخفيض رأس المال المدفوع وفق ما تحدده متطلبات الكتاب المشار إليه في المادة الثانية من هذا القرار، وذلك بعد استيفاء الموافقات اللازمة من الهيئة نحو تخفيض رأس المال.

4. يكون تطبيق الكتاب المشار إليه في المادة الثانية من هذا القرار إلزامياً على الشخص الذي يرخص له بعد تاريخ صدور هذا القرار.

مادة رابعة: يلغى كل ما يتعارض مع هذا القرار من أحكام، وعلى الجهات المختصة تنفيذه كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى