❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
« بنك الكويت المركزي » يطالب البنوك بممارسة عالمية تضمن عدم انقطاع اتصال العملاء بحساباتهم

2019/11/18 الرأي الكويتية

علمت «الراي» أن بنك الكويت المركزي طلب من البنوك تبني ممارسة عالمية وأخرى محلية، لضمان عدم انقطاع الاتصال مع عملائها، وذلك عبر المحافظة على إرسال رسائل تنبيه نصية قصيرة لجميع عملائها، في ما يتعلق بجميع العمليات التي ينفذونها على حساباتهم المصرفية.

وشدد «المركزي» مجدداً على البنوك ضرورة تلافي أي تحديات أمام التزامها بإرسال رسائل التنبيه النصية القصيرة لجميع عملائها، حتى لو كانت العمليات التي ينفذونها بـ100 فلس أو أدنى في كل مرة، وذلك في مسعى رقابي لإعلام العملاء، بوجود أي نشاط يجري على حساباتهم المصرفية وبطاقاتهم الائتمانية بشكل لحظي.

وبيّنت المصادر أن «المركزي» أخطر البنوك بأنه تلقى شكاوى وتظلمات مقدمة من عملاء ضد بعض البنوك، تفيد بعدم ورود رسائل نصية إلى هواتفهم المسجلة لدى هذه البنوك، في ضوء العمليات التي تمت على حسابهم المصرفي، باستخدام بطاقة السحب الآلي.

وطلب «المركزي» من البنوك وضع آلية موحدة، بما يتيح تحديث مزود الخدمة، دون قيام العملاء بالرجوع إلى البنك في حال قيامهم بإجراء تغيير لمزود الخدمة لأرقام هواتفهم المخصصة لاستقبال الرسائل النصية حول تعاملاتهم مع البنك.

وأفادت البنوك «المركزي» بمبرراتها في هذا الخصوص، حيث أوضحت أن عدم ورود الرسائل لبعض العملاء كان ناتجاً عن قيامهم بتغيير شركة الاتصالات المزودة للخدمة، وأن الإجراءات المعمول بها لدى بعض البنوك تتطلب قيام العميل بإبلاغ البنك المعني بتغيير مزود الخدمة، لكي يتسنى إجراء التعديل اللازم، لضمان وصول الرسائل بعد ذلك بشكل طبيعي.

لكن يبدو أن التوضيحات المصرفية لم تكن كافية للناظم الرقابي، إذ بين أنه وبعد بحث الموضوع من جانبه، اتضح وجود ممارسة عالمية وأخرى محلية، من خلال قيام جهات متخصصة تقوم بدور الوسيط في ما بين البنك والعميل، لإجراء التحديث اللازم على مزود الخدمة في حال تغييره، وذلك لضمان وصول الرسائل إلى رقم هاتف العميل، وأنه يتعين على البنوك المحلية القيام بذلك.

ودعا «المركزي» المصارف إلى التنسيق في ما بينها، لوضع آلية موحدة تتيح تحديث مزود الخدمة، دون قيام العملاء بالرجوع إلى البنك في حال قيامهم بتغيير هواتفهم المخصصة لاستقبال الرسائل النصية حول تعاملاتهم مع البنك لدى مزود الخدمة.

من ناحيته، رد اتحاد مصارف الكويت على «المركزي» بأنه قام بعرض الشكاوى والتظلمات المقدمة على لجنة الفروع لديه، حيث أفادت بأن غالبية البنوك المحلية التي تقدم خدماتها المصرفية للأفراد تعالج هذه المسألة بصورة فردية عن طريق مزود الخدمة، بتغيير شركة الهاتف النقال الخاصة به.

وأوضح أنه بناء على ذلك لا يوجد في هذه المرحلة أي إجراء مشترك مقترح، وعليه سيقوم كل بنك على حدة بموافاة «المركزي» بالآلية الخاصة به في هذا الشأن.

وكانت البنوك اجتمعت أخيراً مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، بناءً على طلبها، لمناقشة إمكانية ربط اشتراكات خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة المجانية التي تقدمها لعملائها بين شبكات الاتصالات الثلاث، حيث دعت الهيئة إلى التنسيق مع شركات الاتصالات، بحيث يتم السماح للمصارف بأن تتعاقد كل منها على حدة مع شركة اتصالات واحدة لمراسلة جميع عملائها، بغض النظر عن الشبكة التي يعملون بها، وليس الثلاثة في وقت واحد.

وعملياً، تسعى البنوك إلى ربط اشتراكات خدمة رسائل التنبيه النصية القصيرة المجانية التي تقدمها لعملائها بين شبكات الاتصالات الثلاث، لضمان عدم انقطاع الاتصال بعملائها، سواء الموجودين على الشبكة المتعاقد معها، أو على الشبكتين الأخريين.

ومن ناحية ثانية، يسهم هذا الربط في خفض رسوم خدمة الرسائل النصية، أسوة بما هو معمول به في دول الخليج، وتحديد رسوم موحّدة للبنوك كافة، وفي هذه الحالة تقل الكلفة المتوقعة على المصارف، لا سيما بعد إلزام البنوك بإرسال رسائل التنبيه لجميع عملائها على جميع العمليات التي تتم على حساباتهم، ما يرجح مضاعفة رسائل التنبيه النصية من 800 مليون رسالة سنوياً إلى 1.6 مليار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"مسؤولة اقتصادية مغربية": الاستثمارات الكويتية في سوق الرساميل متنوعة

853DB700-DFB1-4126-9EDA-496B29D164FD.jpeg

2019/11/18 كونا

أكدت مسؤولة اقتصادية مغربية اليوم الاثنين ان حضور الرأسمال الكويتي في سوق الرساميل المغربية "لم يفتأ يتعزز بمزيد من الاستثمارات لاسيما في قطاع الاتصالات".

وقالت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل نزهة حيات في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاستثمارات الكويتية في سوق الرساميل المغربية تشمل قطاعات متنوعة تتوزع اساسا بين قطاع الاتصالات والبترول والغاز مشيرة الى ان "حجم هذه الاستثمارات في تصاعد مستمر".

وأوضحت ان حجم الاستثمارات الكويتية في سوق الرساميل المغربية بلغ ما يعادل 200.5 مليون دولار في عام 2018 موزعة اساسا بين قطاع الاتصالات بنسبة 74 في المئة وقطاع البترول والغاز بنسبة 22 في المئة.

وذكرت ان الاستثمارات الكويتية تمثل 2.5 في المئة من اجمالي استثمارات دول الخليج العربي في المغرب التي تناهز تسعة مليارات دولار ونحو 0.5 في المئة من اجمالي الرسملة السوقية فيما تحتل المركز الـ11 بنسبة 1.2 في المئة ضمن حجم الاستثمارات الخارجية في الاسهم المغربية التي تتجاوز 20 مليار دولار.

واشارت حيات الى "حضور الاستثمارات الكويتية على مستوى هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة وان كان ذلك ضعيفا" متطلعة الى تعزيز هذا الحضور لاسيما في ظل الاصلاحات التي تشهدها بنية سوق الاسهم في المغرب.

وقالت ان جاذبية سوق الاسهم في المغرب تتميز بفعالية التشريعات المنظمة التي تحمي الاستثمار في الادوات المالية فضلا عن فاعلية نظام الرقابة لحماية السوق المالي وترسيخ مبادئ الشفافية والعدالة والمساواة.

واكدت ان بنية سوق البورصة المغربي شهدت اخيرا تطورات كبيرة سواء على مستوى التشريع وذلك بملاءمته مع تطورات ومتطلبات السوق او على مستوى بنية السوق مشيرة الى اقتناء البورصة المغربية لمنصة جديدة للتسعير الالكتروني للادوات المالية من الطراز العالمي تعتمد على نظام حسن مآل المعاملات المالية.

ولفتت الى "تموقع السوق المغربية للرساميل ضمن محيطها المغاربي والافريقي" مشيرة الى ان هذه الاخيرة تحتل المركز الاول على مستوى دول المغرب العربي والثاني على مستوى القارة الافريقية بعد جنوب افريقيا وذلك بفضل ديناميكيتها وبنيتها التشريعية والمؤسساتية المستجيبة لافضل المعايير الدولية المعتمدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم االاثنين 18-11-2019:

- دولار امريكي 0.304
- جنيه استرليني 0.396
- يورو 0.338
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية

845D3DD9-7CD6-4040-88C3-1C351FA9F9B9.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الاثنين أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض سعر صرف الدينار أمام 3 عملات أجنبية على رأسها الجنيه الإسترليني، فيما ارتفع أمام الين الياباني وحيداً بـ0.08 بالمائة، عن مستويات أمس الأحد.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21057401_AR_1574059518_12.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"المرافق العمومية" تحقق 4.7 مليون دينار أرباحا في 9 أشهر

2019/11/18 كونا

أعلنت شركة المرافق العمومية الكويتية تحقيقها 4.7 مليون دينار كويتي (نحو 15.5 مليون دولار أمريكي) أرباحا صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 بارتفاع نسبته 7.2 في المئة عن الفترة ذاتها من 2018.

وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم الاثنين إن إجمالي المصروفات المسجلة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 بلغ 3.8 مليون دينار (نحو 12.5 مليون دولار) بارتفاع نسبته 14.9 في المئة عن المصروفات الفعلية عن الفترة ذاتها في 2018.

وأضافت أنها حققت صافي ربح تشغيلي بلغ نحو 5.1 مليون دينار (نحو 16.8 مليون دولار) بارتفاع نسبته 3 في المئة عن الأرباح التشغيلية الفعلية المسجلة في الفترة ذاتها من عام 2018.

يذكر أن (إدارة المرافق العمومية) هي شركة مساهمة كويتية مقفلة مملوكة كاملة للهيئة العامة للاستثمار وأنشئت عام 1982 بغرض تنويع الاستثمار داخل الكويت من خلال إدارة وصيانة بعض المباني الخدمية والمجمعات التجارية ومدن العزاب السكنية ومواقف السيارات متعددة الأدوار والسطحية إلى جانب الساحات والميادين التاريخية بعد تطويرها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"رئيس الوزراء الأردني": قطاع الأعمال الكويتي شريك مهم في اقتصادنا

2019/11/18 كونا

أكد رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز اليوم الاثنين تميز العلاقات الثنائية (الاردنية - الكويتية) في المجالات كافة مشيرا الى ان قطاع الاعمال الكويتي مبادر رئيسي وشريك مهم في تعزيز الاقتصاد الاردني.

جاء ذلك في كلمة للرزاز خلال اجتماعه بمقر رئاسة الوزراء مع وفد صناعي وتجاري كويتي ترأسه سفير الكويت لدى الاردن عزيز الديحاني وضم المدير العام للهيئة العامة للصناعة عبدالكريم تقي بمشاركة مسؤولين من القطاعين الصناعي والتجاري الاردني.

وقال الرزاز ان العلاقات بين البلدين الشقيقين "اخوية وتاريخية" وتشهد تطورا ملموسا على الاصعدة كافة منها الجوانب الاقتصادية والاستثمارية معربا عن الامل ان تثمر مثل هذه اللقاءات الثنائية زيادة التبادلات التجارية بما يحقق المصلحة المشتركة.

واشاد بالاستثمارات الكويتية التي تعد اكبر استثمارات لبلد عربي في الاقتصاد الاردني مشددا على اهمية "البناء عليها ومأسسة العلاقة الاقتصادية لتحقيق الاهداف المشتركة على المستوى الطويل الامد".

ولفت الى ان الاقتصاد الاردني حقق اخيرا "نقلة نوعية" على مؤشرات بيئة الاعمال مؤكدا الحرص "الحثيث" لحكومة بلاده على تطوير البنية الاستثمارية وتحسينها لجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية ومنها استثمارات القطاعين العام والخاص الكويتي.

واضاف الرزار ان الاقتصاد الاردني بات محط انظار دول عظمى كالصين والهند اللتين تعتبران الاردن "بوابة" لمرور بضائعهما ومنتجاتهما الى دول الاقليم موضحا ان بلاده مقبلة على مشاريع شراكة كبرى في قطاعات الطرق والمياه والسكك الحديد.

من جانبه اكد السفير الديحاني حرص القيادة السياسية العليا لدى البلدين على تطوير العلاقات وتواصلها لافتا الى ان عدد الاتفاقيات المبرمة بين البلدين والبالغ عددها اكثر من 73 اتفاقية في مختلف المجالات منذ بداية العلاقة الدبلوماسية "يعكس هذا الحرص ويؤكده".

وذكر ان حجم الاستثمارات الكويتية في الاقتصاد الاردني الذي وصل الى نحو 18 مليار دولار امريكي في قطاعات مختلفة يعكس كذلك جانبا مهما من تطور العلاقات مبينا سعي الكويت الى زيادة حجم الاستثمارات وتفعيل الاتفاقيات ذات الصلة.

وثمن الاهتمام "البالغ والمستمر" من الحكومة الاردنية بتذليل المعوقات والصعوبات امام المستثمرين الكويتيين مؤكدا في الوقت ذاته الحرص الكويتي على دعم الاردن والوقوف معه في ازماته الاقتصادية.

من جانبه اكد المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية عبدالكريم تقي استهداف قطاع الاعمال الكويتي العام والخاص السوق الاردنية وتنمية التبادل التجاري والاستثماري بما يعزز الاقتصاد الاردني وينعكس على اثراء الاقتصاد الكويتي ايضا.

وأشار تقي الى انه وجد في الاردن "اهتماما واسعا" بالمنتج الكويتي ما يبشر بمستقبل واعد للعلاقات الاقتصادية بشقيها التجاري والصناعي لافتا الى انه لامس تطلعات اردنية "كبيرة" نحو تعزيز بيئة الاستثمار في المملكة وتسهيل اجراءاته.

وذكر ان الزيارة الحالية للوفد الصناعي والتجاري الكويتي تهدف بشكل رئيس الى ايجاد "كيان مشترك" يعزز العلاقات الاقتصادية وينميها في المستقبل القريب.

بدوره اكد عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات الكويتية ناصر الشرهان الحرص على توطيد العلاقات الاقتصادية واللقاء مع القطاع الصناعي الاردني ونقلها الى مراحل متقدمة.

واشار الشرهان الى ان الوفد الزائر للاردن سيسعى للاطلاع على الفرص الاستثمارية الصناعية في الاردن وتطوير علاقات عمل مباشرة مع رجال الاعمال الاردنيين.

من جانبه اشاد وزير التجارة والصناعة والتموين الاردني طارق الحموري بالتنسيق الثنائي في الجانب الاقتصادي مع الكويت.

وقال الحموري ان البلدين يسعيان لزيادة التعاون والنشاط المشترك لاستهداف اسواق المنطقة الاخرى.

بدوره اشاد رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي بالعلاقات الثنائية مع غرفة تجارة وصناعة الكويت مؤكدا الحرص على الاستفادة من "تميز" العلاقات بزيادة الاستثمارات الكويتية في دعم الاقتصاد الاردني.

وذكر الكباريتي ان الاردن يتمتع باقتصاد مفتوح يجعل من القطاع الخاص شريكا اساسيا للدولة في تنفيذ مشاريعها التنموية الكبرى.

من جهته قال رئيس غرفة صناعة الاردن رئيس غرفة صناعة عمان فتحي الجغبير ان الكويت من الدول العربية "القليلة" التي تحرص على تفعيل اتفاقيات التعاون المشترك دون وضع معوقات.

واضاف الجغبير ان هذا الحرص يؤكد "الرغبة الجادة" للكويت بتحقيق تكامل اقتصادي عربي مثمنا المواقف السياسية والاقتصادية للكويت تجاه الاردن.

ويشارك الوفد الصناعي والتجاري برئاسة المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية عبدالكريم تقي في ملتقى الاعمال الاردني الكويتي الذي تنظمه غرفتا صناعة وتجارة الاردن على مدى يوم واحد.

ويشمل برنامج زيارة الوفد الكويتي عقد لقاءات ثنائية مع المسؤولين في هيئة الاستثمار الاردنية ووزارة التجارة والصناعة والتموين ووزارة البيئة والزراعة والجمارك الاردنية ومسؤولين في المنطقة الصناعية المشتركة بين الاردن والعراق.

ويضم الوفد ممثلين عن غرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد الصناعات الكويتية وعددا من شركات القطاعين العام والخاص الكويتي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"بلدية الكويت" توقع عقد واجهة الجهراء البحرية "الكورنيش"

2019/11/18 كونا

وقعت بلدية الكويت اليوم الاثنين عقد مشروع تطوير الواجهة البحرية بالجهراء (كورنيش الجهراء) مع مكتب أجنبي ومحلي بقيمة 880 ألف دينار كويتي (نحو 2.90 مليون دولار أمريكي).

وقال المدير العام للبلدية أحمد المنفوحي في بيان صحفي بهذه المناسبة إن البلدية ماضية قدما في دعم رؤية (كويت 2035) من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الداعمة لخطة الدولة التنموية.

وأوضح المنفوحي أن البلدية تأخذ بعين الاعتبار تنفيذ التوجه السامي الرامي إلى ضرورة دعم الشباب سواء بمشروعات كاملة أو من خلال جزء من بقية المشروعات لهم. ولفت إلى حرص البلدية على ضمان سرعة طرح وإنجاز المشاريع من خلال ايجاد الية مرنة من شأنها المحافظة علي المال العام وعدم هدره بتجميد الدراسات.

من جانبها قالت نائبة المدير العام للبلدية نادية الشريدة إن البلدية تعمل جاهدة علي تعظيم دور القطاع الخاص بإسناد مثل هذه المشاريع التنموية إليه ليكون له دور في نهضة البلاد.

وأضافت الشريدة أن مشروع تطوير واجهة الجهراء البحرية يستهدف تحسين مستوى الخدمات السياحية وتوفير الخدمات الترفيهية والترويحية للمواطنين والمقيمين. وذكرت أن العقد سوف يستغرق تنفيذه عاما واحدا ليكون وجهة بحرية سياحية ويستقطب حال تنفيذه سكان مدينة الجهراء والمناطق المحيطة بها.

من ناحيته أكد رئيس مجلس ادارة مكتب خطيب وعلمي فيصل العلمي على مراعاة الاعتبارات البيئية والاقتصادية والاجتماعية خلال تنفيذ المشروع.

وأضاف علمي أن المكتب سيأخذ بعين الاعتبار مراعاة عراقة منطقة الجهراء وتخطيطها العمراني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"هيئة أسواق المال": قرار بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010

2019/11/18 أرقام

بعد الاطلاع على:

- القانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما؛

- وعلى قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال في اجتماعه رقم (36) لسنة 2019 المنعقد بتاريخ 6/11/2019؛

قرر ما يلي:

مادة أولى: يعدل الكتاب الأول (التعريفات) والكتاب الثاني (هيئة أسواق المال) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (1) لهذا القرار.

مادة ثانية: يضاف الملحق رقم (1) "نموذج طلب الاعتراض على تزويد بيانات شخصية لطرف ثالث أو تقييد معالجة البيانات" للكتاب الثاني من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (2) لهذا القرار.

مادة ثالثة: يضاف الملحق رقم (2) "نموذج طلب شطب البيانات" للكتاب الثاني من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (3) لهذا القرار.

مادة رابعة: يضاف الملحق رقم (3) "نموذج طلب تصحيح البيانات" للكتاب الثاني من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 وفقاً للمرفق رقم (4) لهذا القرار.

مادة خامسة: على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"هيئة أسواق المال" تصدر قرار بشأن تطبيق سياسة اللائحة الأوروبية لحماية البيانات العامة

2019/11/18 أرقام

أصدرت هيئة أسواق المال بتاريخ 18/11/2019 قرارا يهدف إلى تنظيم الحماية القانونية للبيانات الشخصية للأشخاص الطبيعيين وإجراءات نقلها وتبادلها مع الجهات الرقابية المثيلة في الدول الأخرى الأعضاء في منظمة الأيسكو حيث أجرت التعديلات اللازمة على الكتاب الأول والثاني للائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية والتي تتضمن المعالجة اللازمة.

ولما كانت غاية انضمام هيئة أسواق المال إلى المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو) وتوقيعها على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف الـ"Multilateral Memorandum Of Understanding Concerning Consultation And Cooperation And The Exchange Of Information” بتاريخ 15/5/2017 هي لتبادل المعلومات والخبرات على المستوى الإقليمي والعالمي من أجل تطوير الأسواق وتشجيع ثقة المستثمر بأسواق المال.

ولما كانت منظمة الأيسكو – قد قامت بالعمل مع هيئة الأسواق والأوراق المالية الأوروبية (ESMA) بطرح الترتيب الإداري "Administrative Arrangement for the transfer of personal data" على شكل اتفاقية كتابية بين كل من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية والدول الأخرى تنظم مسألة الإعفاء من لائحة حماية البيانات، وتسعى هذه الاتفاقية على توفير الضمانات المناسبة (Safeguards) وضمان استمرارية التعاون وتبادل المعلومات بموجب مذكرة التفاهم متعددة الأطراف ما بين أعضاء منظمة الأيسكو.

إذ انه في عام 2016, قام الاتحاد الأوروبي بإصدار اللائحة الأوروبية لحماية البيانات العامة (General Data Protection Regulation (EU) 2016/679 "GDPR") وذلك من باب حماية سرية البيانات لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي، وتهدف هذه اللائحة بشكل أساسي إلى توحيد القوانين المطبقة في الاتحاد الأوروبي فيما يخص حماية خصوصية البيانات، وإعادة تشكيل طريقة تعامل المؤسسات في الاتحاد الأوربي معها.

وإدراكاً من الهيئة لأهمية حماية البيانات الشخصية لأشخاص الطبيعيين، وأهمية وجود أنظمة متينة لديها لحماية تلك البيانات وضوابط نقلها وتبادلها، كان لابد من إدخال التعديلات اللازمة وتهيئة البنية التشريعية والتقنية للتوافق مع تلك المتطلبات في تطبيق سياسة اللائحة الأوروبية لحماية البيانات العامة على إجراءاتها وأنظمتها وذلك لتتوافق مع متطلبات اللائحة.

وتأتي تلك التعديلات علاوة على تنظيم عمليات نقل البيانات الشخصية بين الهيئات الأعضاء الموقعة على تلك الاتفاقية إلى توفير الضمانات المناسبة لمعالجة هذه البيانات الشخصية في قاعدة بيانات الهيئة للاضطلاع بالولاية والمسؤولية الرقابية، كما تؤكد على حقوق والتزامات الشخص محل/موضوع البيانات لتتوافق تعديلات اللائحة مع متطلبات تلك اللائحة والتي تتسم بأعلى معايير الحماية القانونية للبيانات الشخصية للأشخاص الطبيعيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ودائع المقيمين في الكويت ترتفع لـ143.3 مليار دينار في سبتمبر

BA3CA1B3-DAB6-4A58-9A07-E48B5182B153.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفعت ودائع المقيمين في البنوك المحلية بالكويت خلال سبتمبر/أيلول السابق بنسبة 0.77 بالمائة على أساس سنوي، وذلك وفق الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وبلغت ودائع المقيمين بالبنوك في سبتمبر/أيلول السابق نحو 43.41 مليار دينار (143.28 مليار دولار)، مقابل 43.08 مليار دينار (142.19 مليار دولار) بنفس الشهر من 2018.

وعلى أساس شهري، ارتفعت ودائع المقيمين بنسبة 0.58 بالمائة عن مستواها في أغسطس/آب السابق البالغ 43.16 مليار دينار.

وسجلت ودائع الحكومة بالبنوك المحلية 6.94 مليار دينار بارتفاع 7.76 بالمائة عن مستواها في سبتمبر/أيلول 2018 البالغ 6.44 مليار دينار، رغم انخفاضها شهرياً 3.07 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت ودائع القطاع الخاص في سبتمبر/أيلول السابق 0.46 بالمائة عند 36.47 مليار دينار، مقابل 36.64 مليار دينار بالشهر المماثل من العام الماضي، مع ارتفاع شهري 1.33 بالمائة.

وأشارت البيانات إلى أن ودائع غير المقيمين بلغت 6.44 مليار دينار في سبتمبر/أيلول السابق، بارتفاع 41.23 بالمائة عن مستواها بنفس الشهر من 2018 البالغ 4.56 مليار دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أمير الكويت يُقيل وزيري الدفاع والداخلية

BA80B31C-F318-4DE8-938F-5E3A015C34FB.jpeg

الكويت - مباشر: أعلن الديوان الأميري في الكويت اليوم الاثنين، عن صدور أمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليفهما بتصريف العاجل من شؤون المنصبين.

وبحسب كونا، جاء نص الأمر كالتالي: بعد الاطلاع على الدستور وعلى المرسوم رقم 254 لسنة 2017 بتشكيل الوزارة والمراسيم المعدلة له وعلى الأمر الأميري الصادر في 14 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يُعفى كل من ناصر صباح الأحمد الصباح - النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والفريق خالد الجراح الصباح - نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية من تصريف العاجل من شؤون منصب كل منهما.

مادة ثانية: يُعهد إلى كل من: صباح خالد الحمد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، بالإضافة إلى عمله تصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع.

كما شملت المادة الثانية على قيام أنس خالد ناصر الصالح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، بتصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية، وذلك إلى حين تشكيل الوزارة الجديدة.

ونصت المادة الثالثة بالأمر على: "ضرورة قيام رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد استقبل صباح اليوم بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، أصدر الخميس، قراراً بإحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به إلى النائب العام.

وجاءت استقالة الحكومة الكويتية بالتزامن مع تعرض وزراء الحكومة الحالية لعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي، كان أخرها استجواب لوزيري الأشغال العامة والإسكان، والداخلية، بالإضافة إلى وزير المالية.

وأسفرت الاستجوابات عن استقالة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان، ومن قبلها بأيام استقالة وزير المالية نايف الحجرف والذي سيترشح لرئاسة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

فيما تقدم 10 نواب بمجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء الماضي، بطلب لطرح الثقة في نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح الصباح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أمر أميري بتعيين جابر المبارك رئيساً لمجلس الوزراء الكويتي

34A85D33-DABB-4B76-B05B-824D598991B8.jpeg

الكويت - مباشر: أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الاثنين، أمراً أميرياً بتعيين الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس للحكومة الجديدة.

وبحسب كونا، جاء نص الأمر كالتالي: "بعد الاطلاع على المادة (56) من الدستور وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري، بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يُعين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

مادة ثانية: "على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".

وكان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد استقبل صباح اليوم بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، أصدر الخميس، قراراً بإحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به إلى النائب العام.

وجاءت استقالة الحكومة الكويتية بالتزامن مع تعرض وزراء الحكومة الحالية لعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي، كان أخرها استجواب لوزيري الأشغال العامة والإسكان، والداخلية، بالإضافة إلى وزير المالية.

وأسفرت الاستجوابات عن استقالة وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان، ومن قبلها بأيام استقالة وزير المالية نايف الحجرف والذي سيترشح لرئاسة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

فيما تقدم 10 نواب بمجلس الأمة الكويتي، الثلاثاء الماضي، بطلب لطرح الثقة في نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح الصباح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
جابر المبارك يعتذر عن رئاسة الحكومة الكويتية

3184F3CC-4278-449D-AE65-F9482C9CCE2C.jpeg

الكويت - مباشر: اعتذر الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح عن رئاسة مجلس الوزراء، وذلك عقب صدور أمر أميري اليوم الاثنين، بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وبحسب كونا، أرسل المبارك كتاباً إلى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يعتذر فيه عن تولي منصب رئيس مجلس الوزراء، مُبدياً اعتزازه بالثقة التي أولاها له أمير البلاد.

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلن الديوان الأميري في الكويت اليوم الاثنين، عن صدور أمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليفهما بتصريف العاجل من شؤون المنصبين.

تأتي الأحداث السياسية المتسارعة عقب استقالة الحكومة الكويتية الأسبوع نهاية الماضي، بالتزامن مع تعرض وزراء للعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
بعد اعتذار "المبارك".. أمير الكويت يوجّه كلمة للشعب مساء اليوم

BFCB6843-A80E-4BFE-8CE7-06AEC0EB0FA8.jpeg

الكويت - مباشر: يوجه أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كلمة إلى الشعب الكويتي في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

كان الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح قد اعتذر اليوم عن رئاسة مجلس الوزراء، وذلك عقب صدور أمر أميري صباحاً بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

كان أمير الكويت قد استقبل صباح اليوم بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

وأعلن الديوان الأميري في الكويت، اليوم الاثنين، عن صدور أمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليفهما بتصريف العاجل من شؤون المنصبين.

وتأتي الأحداث السياسية المتسارعة عقب استقالة الحكومة الكويتية الأسبوع نهاية الماضي، بالتزامن مع تعرض وزراء للعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
نص اعتذار "المبارك" عن رئاسة مجلس الوزراء الكويتي

BE5DD8EB-48E3-49CB-AE1C-280AD8D83CFA.jpeg

الكويت - مباشر: اعتذر الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح عن رئاسة مجلس الوزراء، وذلك عقب صدور أمر أميري اليوم الاثنين، بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وأرسل المبارك كتاباً إلى أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يعتذر فيه عن تولي منصب رئيس مجلس الوزراء، مُبدياً اعتزازه بالثقة التي أولاها له أمير البلاد.

وتقدم المبارك باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة، قبل أن يكلفه اليوم بإعادة تشكيل الحكومة.

وجاء في حيثيات الاعتذار عدة مبررات تتضح في خطاب المبارك التالي إلى أمير الكويت:

حضرة صاحب السمو الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه

أمير دولة الكويت

تحية احترام وإجلال لمقام سموكم الكريم وبعد

فقد تلقيت بيد التقدير أمر سموكم حفظكم الله ورعاكم المؤرخ 18 من نوفمبر 2019 بتعييني مجدداً رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفي بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وهي ثقة أعتز بها وتعني لي الكثير أرفع لمقام سموكم عنها كل الشكر والتقدير وكم كنت أتمنى تنفيذ أمركم السامي استكمالاً للجهود التي بذلت في خدمة الكويت الغالية وأهلها.

إلا أنه يا صاحب السمو يحول بيني وبين تنفيذ أمركم السامي هذا ما عجت به وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بها شبهة مساس بذمتي وإخلالي بالقسم العظيم الذي أقسمته مراراً أمام الله ثم أمام سموكم وأمام مجلس الأمة الموقر وأهل الكويت جميعا وهي أكاذيب لا صلة لها بالحقيقة صادرة بكل أسف من زميل وأخ تربطني به زمالة ورابطة أخوة وصداقة امتدت لأكثر من أربعين عاماً ناهيك عما ينطوي عليه تصرفه من تداعيات بالغة الخطورة على مختلف الأصعدة ولا سيما أننا في دولة القانون والمؤسسات.

أما وقد أصبح الأمر بين يدي قضائنا العادل النزيه الذي يحظى باحترامنا وتقديرنا جميعا فإنه احتراماً لثقة سموكم الغالية وتقديراً لأهل الكويت الكرام أجد من الواجب علي أولاً أن أثبت براءتي وبراءة ذمتي وإخلاصي في خدمة وطني وما يستلزمه ذلك من

أن أرفع لمقام سموكم الاعتذار عن هذا التعيين راجياً تفضلكم بقبوله.

ويشهد الله على أني طوال مدة خدمتي قد اجتهدت في بذل قصارى جهدي ونفسي من أجل النهوض بواجبات منصبي واضعاً نصب عيني دائماً ثقة سموكم الغالية وتطلعات أهل الكويت جميعا في تحقيق رفعة الوطن وازدهاره وحماية مقدراته ومصالحه وأمواله.

وإذ أجدد لسموكم خالص التقدير والاعتزاز بما حظيت به من ثقة سموكم وتوجيهاتكم السديدة في أي منصب كلفتموني به مؤكداً أنني كنت وسأظل جندياً مخلصاً لوطني الغالي ولسموكم - حفظكم الله ورعاكم .

وأسأل الله سبحانه أن يوفقكم برعايته وعنايته وأن يسدد دائما خطاكم وأن يحفظ كويتنا الغالية من كل سوء.

وتفضلوا سموكم بقبول وافر الاحترام والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رئيس مجلس الوزراء.

جابر مبارك الحمد الصباح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الوزراء" الكويتي في انتظار الرئيس الثامن

20102498-61C0-4384-B416-0CF4F263B3CF.jpeg

الكويت - مباشر: مع استقالة الحكومة الكويتية واعتذار الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء عن إعادة تشكيلها، تترقب الأوسط السياسية والشعبية عن اسم رئيس الوزراء الثامن في تاريخ البلاد.

ومنذ نشأة دولة الكويت، كان "رئيس مجلس الوزراء" هو المسئول الأول عن كافة القرارات الإدارية في البلاد.

وبعد انتخاب المجلس التأسيسي في عام 1962، قام الحاكم آنذاك الشيخ عبدالله السالم الصباح (1950-1965)، بإصدار المرسوم رقم 3/1962، والذي يقضي بتشكيل أول وزارة في تاريخ الكويت، واحتفظ الشيخ عبدالله السالم الصباح بمنصب رئيس مجلس الوزراء لنفسه.

وعقب الموافقة والتصديق على الدستور الكويتي وانتخاب أعضاء الفصل التشريعي الأول لمجلس الأمة، عين الشيخ صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء بالإضافة إلى منصبه كولي للعهد وذلك في 2 فبراير/شباط 1963.

ثم جرت العادة على أن يكون ولي العهد رئيساً لمجلس الوزراء حتى عام 2003، حينما تم فصل المنصبين.

ووفقاً للدستور الكويتي، فإن رئيس مجلس الوزراء يعين من قبل أمير البلاد، وهو مسؤول عن ترشيح أعضاء الوزارة ورفع أسمائهم للأمير لإصدار مراسيم تعينهم.

ورئيس مجلس الوزراء، هو ثاني أعلى مسئول تنفيذي في الدولة بعد أمير البلاد.

وينص الدستور الكويتي على احتفاظ رئيس مجلس الوزراء وباقي أعضاء مجلس الوزراء بعضوية مجلس الأمة (بحكم المنصب).

وعلى الرغم من أن أعضاء مجلس الوزراء هم أعضاء فاعلون في مجلس الأمة، فإن الدستور الكويتي يمنع الوزراء من المشاركة في بعض الإجراءات البرلمانية، وعلى رأسها التصويت على طلبات عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء أو حجب الثقة عن أحد الوزراء.

A47F836C-307F-497D-B044-6B639E3E701D.jpeg

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلن الديوان الأميري في الكويت اليوم، عن صدور أمر أميري بإعفاء وزيري الدفاع والداخلية وتكليفهما بتصريف العاجل من شؤون المنصبين، وتكليف الشيخ جابر مبارك بإعادة تشكيل الحكومة إلا أنه اعتذر.

واستقبل أمير الكويت صباح اليوم بقصر بيان، رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء السابق، وذلك في إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

ويوجه أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كلمة إلى الشعب الكويتي في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الاثنين.

تأتي الأحداث السياسية المتسارعة عقب استقالة الحكومة الكويتية الأسبوع نهاية الماضي، بالتزامن مع تعرض وزراء للعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"المركزي الكويتي" يطرح سندات بـ240 مليون دينار

5ECAF33B-7729-42CA-A9F3-D04CAB9B7B37.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي، اليوم الاثنين، أنه تم تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بقيمة 240 مليون دينار.

وحسب بيان للمركز الكويتي، بلغ أجل الإصدار 6 أشهر، فيما بلغ العائد 2.875 بالمائة.

وكان آخر إصدار للمركزي الكويتي يوم الثلاثاء الماضي بقيمة 160 مليون دينار، لأجل 6 أشهر، وبعائد 2.875 بالمائة.

و"سندات وتورق مقابل" هي سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق.

وتستخدم تلك السندات أيضاً في ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسة النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
توقعات بارتفاع التضخم في الكويت خلال العام المقبل

349AC836-5746-4F91-A91F-204DCEEA175C.jpeg

الكويت - مباشر: توقع تقرير اقتصادي أن يرتفع معدل التضخم في الكويت ليتراوح بين 1.5 إلى 2 بالمائة في العام المقبل بنحو 1 بالمائة في عام 2019.

وأوضح بنك الكويت الوطني في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، أن الارتفاع الأخير في معدل التضخم الأساسي مراقبته -على الرغم من أنه لا يزال منخفضاً عند مستوى 1.7 بالمائة، حيث أصبح معدل التضخم بالكويت حالياً هو الأعلى خليجياً (معظم البلدان الأخرى في منطقة الانكماش).

وجاءت توقعت البنك بارتفاع معل التضخم مع افتراض أن الضغط الهبوطي الذي يتعرض له حالياً قطاع الإسكان بدأ في الانفراج ببطء، مع استقرار معدل تضخم أسعار المواد الغذائية على نطاق واسع.

ولفت إلى أنه لن يكون هناك مصدر كبير يستدعي قلق السلطات من السياسات، فإن زيادة معدلات التضخم قد تؤدي إلى الضغط على نمو الدخل الحقيقي والبدء في التأثير سلباً على الظروف القوية الحالية التي يتميز بها القطاع الاستهلاكي.

في ذات الوقت، وبحسب التقرير، هناك أيضاً مخاطر سلبية على التضخم تكمن في تباطؤ النمو العالمي وقوة الدينار الكويتي واستمرار الأداء الضعيف لقطاع العقارات السكنية المحلي.

21057606_AR_1574078077_300.jpg

وارتفع معدل تضخم أسعار المستهلكين خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث أنهى الربع عند أعلى مستوياته المسجلة منذ أكثر من عامين وصولاً إلى 1.7 بالمائة على أساس سنوي مقابل 1.2 بالمائة بنهاية الربع الثاني.

وعلى الرغم من توقع البنك أن يرتفع مستوى التضخم خلال العام الحالي بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته البالغة 0.1 بالمائة فقط في نوفمبر/تشرين ثاني من العام الماضي، فإن وتيرة الارتفاع كانت مفاجئة إلى حد ما.

وأضاف: "ما تزال توقعاتنا التي تشير إلى معدل متوسط عند 1 بالمائة للعام 2019 قابلة للتحقق، ويبدو أن هذا المعدل قابل للزيادة إلى حد ما".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أمير الكويت: "المبارك" أكبر من الكرسي وأقوى من كل شيء

7AAF7F04-190E-455F-BE2B-C07811357815.jpeg

الكويت - مباشر: أجرى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لقاء مع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ظهر اليوم الاثنين، أبدى خلاله أسفه عن اعتذار الأخير عن الاستمرار بمنصب رئاسة مجلس الوزراء.

وبحسب كونا، قال أمير الكويت خلال لقاءه مع المبارك: "على كل حال أولاً يؤسفنا أن تعتذر بهذا الموضوع وفي نفس الوقت يجب أن تعرف أنك أكبر من الكرسي وأقوى من كل شيء".

وتابع الأمير قائلاً: "أنت جابر المبارك اللي كلنا نجله ونحترمه بارك الله فيك وخل الأمور تطلع على حقيقتها خل الناس تشوف".

ورد رئيس مجلس الوزراء، على كلمات الأمير قائلاً: "إن شاء الله ما قدر الله شاء يا طويل العمر كان هدفي إني أخدم سموك".

وتابع المبارك قائلاً: "خدمت والله خدمت وتحملت البلاوي جزاك الله خير. المهم سموك وسمو ولي العهد إن شاء الله هم اللي باقيين".

كان المبارك قد اعتذر عن رئاسة مجلس الوزراء، وذلك عقب صدور أمر أميري اليوم، بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وأرسل المبارك كتاباً إلى أمير دولة الكويت، يعتذر فيه عن تولي منصب رئيس مجلس الوزراء، مُبدياً اعتزازه بالثقة التي أولاها له أمير البلاد.

وتقدم المبارك باستقالته يوم الخميس الماضي، وقبلها أمير البلاد وكلف الوزارة بتصريف العاجل من الأمور لحين تشكيل الحكومة الجديدة، قبل أن يكلفه اليوم بإعادة تشكيل الحكومة.

ويوجه أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، كلمة إلى الشعب الكويتي في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم.

تأتي الأحداث السياسية المتسارعة عقب استقالة الحكومة الكويتية الأسبوع نهاية الماضي، بالتزامن مع تعرض وزراء للعديد من الاستجوابات من أعضاء مجلس الأمة الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الكويت تحظر النشر في قضية صندوق الجيش

97281C6D-1B14-4107-9C14-660CE9B83D35.jpeg

الكويت – مباشر: أصدرت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء بالكويت اليوم الاثنين قراراً بجعل التحقيق في قضية صندوق الجيش.

كما قضت اللجنة بحظر نشر أي أخبار أو بيانات بكافة وسائل الإعلان المقروءة والمرئية والمسموعة، وبكافة برامج التواصل الإخباري، والاجتماعي بشبكة الانترنت.

70671FA2-407A-412A-9C7D-30628687A402.jpeg

وفي وقت لاحق من اليوم، أعلن أمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح إقالة وزيري الداخلية والدفاع.

وكان وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، أصدر الخميس الماضي، قراراً بإحالة كافة المخالفات بالتعاملات التي تتضمنها حسابات صندوق الجيش، والحسابات ذات الصلة به إلى النائب العام.

وأعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم أمس الأحد إدراج طلب إحالة قضية شبهة التعدي على المال العام في صندوق الجيش إلى ديوان المحاسبة، بجدول أعمال أول جلسة لمجلس الأمة، للنظر في تكليف الديوان لفحص الموضوع.

كما تقدم 10 نواب بمجلس الأمة الكويتي بطلب إلى رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم؛ لتكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير بشأن تعاملات صندوق الجيش الكويتي وصفقة (يورو فايتر).

وأكد الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق في الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية "نزاهة" استعداد الهيئة الكامل لتقديم الدعم الفني اللازم إلى جهة التحقيق المختصة في قضية صندوق الجيش؛ وذلك إعمالاً بالاختصاصات المذكورة في قانون رقم 2 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة ولائحته التنفيذية.

وأمر النائب العام الكويتي ضرار العسعوسي بإحالة بلاغ صندوق الجيش إلى محكمة الوزراء، إذ إنها جهة الاختصاص وفقا للقانون.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى