$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محدث.. الدولار الأمريكي يواصل الخسائر عالمياً بعد بيانات اقتصادية

4B30D5EE-3021-44A8-9062-7303E09F169F.jpeg

مباشر: واصل الدولار الأمريكي خسائره مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مع بيانات اقتصادية وبدء بعض الولايات الأمريكية في تخفيف قيود الإغلاق الوطني.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم انخفاض حاد لثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال الشهر الجاري، فيما ارتفع عجز الميزان التجاري للسلع خلال مارس/آذار الماضي.

وجاء أداء العملة الخضراء، والتي تعتبر بمثابة ملاذ آمن وسط الأزمات، وسط قرارات بعض الولايات الأمريكية بتخفيف قيود التباعد الإجتماعي لتعود "تسلا" بفتح مصانها في كاليفورنيا،

وفي الوقت نفسه، أعلنت إيطاليا، التي تسجل ثاني أكبر عدد وفيات إثر الكورونا، اعتزامها إعادة فتح المصانع ومواقع البناء اعتباراً من 4 مايو/ آيار القادم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محدث.. الأسهم الأوروبية تصعد بالختام مع إعلان نتائج أعمال

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث يتفاعل المستثمرون مع خطط إعادة فتح الاقتصاد إضافة إلى إعلان أرباح الشركات.

وارتفعت أسهم البنوك بنحو 4.6 بالمائة لتكون أكبر الرابحين في البورصات الأوروبية مع حقيقة إغلاق كافة القطاعات في النطاق الأخضر.

ويأتي أداء البورصة الأوروبية اليوم بالتزامن مع تحركات الأسواق العالمية من حيث مراقبة أسعار النفط التي تستمر في التقلبات، حيث أضر فيروس كورونا الطلب العالمي على الخام، وسط مخاوف مستمرة من امتلاء سعة التخزين للخام حول العالم بسرعة.

كما يركز المستثمرون على خطط إعادة فتح الاقتصاد مع آمال التعافي السريع من أضرار فيروس كورونا.

وعلى صعيد أرباح الشركات، قال "إتش.إس.بي.سي"، أكبر بنك في أوروبا، إن أرباحه قبل خصم الضرائب انخفضت بنسبة 48 بالمائة على أساس سنوي لتسجل 3.229 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020، في حين انخفضت الإيرادات بنسبة 5 بالمائة إلى 13.686 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
معدل البطالة في إسبانيا يتجاوز 14% خلال الربع الأول

وكشفت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات الوطني في إسبانيا، اليوم الثلاثاء، أن معدل البطالة ارتفع إلى 14.4 بالمائة في الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي، مقابل 13.8 بالمائة بنهاية الربع الرابع من عام 2019.

وكانت تقيدرات المحللين تشرين إلى أن معدل البطالة في إسبانيا سوف يرتفع إلى 15.6 بالمائة خلال الربع الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"يو.بي.إس" يتوقع ارتفاع سعر برنت 115% بنهاية العام

1FA0BB71-3B6E-49B5-904A-65B7B40E2B31.jpeg

مباشر: يتوقع محلل في بنك "يو.بي.إس" ارتفاع سعر خام برنت بنحو 115 بالمائة بنهاية العام الجاري، مع إعادة فتح الاقتصاد.

وقال "مارك هيفيل" كبير مسؤولي الاستثمار في البنك السويسري عبر مذكرة للعملاء، اليوم الثلاثاء، إنه يتوقع ارتفاع سعر برنت إلى 43 دولاراً للبرميل بنهاية العام الجاري، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر".

وزيادة برنت إلى 43 دولارًا للبرميل ستمثل مكاسب بنحو 115 بالمائة من سعره الحالي الذي يحوم حول 20 دولارًا للبرميل خلال تداولات اليوم الثلاثاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
روسيا تمدد الإغلاق الوطني أسبوعين إضافيين مع استمرار تفشي كورونا

مباشر: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمديد فترة الإغلاق الوطني لأسبوعين إضافيين، لكنه أمر حكومته ببدء الاستعدادات لرفع القيود تدريجياً بداية من منتصف مايو/آيار المقبل.

وقال بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو، اليوم الثلاثاء، إن عدد الحالات المؤكدة لفيروس كورونا مستقر الآن، لكن حذر من ذروة تفشي المرض لم تأت بعد، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف بوتين مخاطبا رؤساء أقاليم روسيا الـ 85 : "نحن الآن نقترب من مرحلة جديدة ربما تكون الأصعب في مكافحة الوباء".

وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في روسيا إلى 93.5 ألف حالة، كما زاد عدد الوفيات إلى 867 شخص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
ثقافة إقتصادية

هل يدخل الاحتياطي الفيدرالي عصر الفائدة السالبة لأول مرة ؟

11E86C2A-A742-4B9B-B99C-7395E6360878.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: تتطلب المواقف غير المسبوقة إجراءات غير مسبوقة، ولذا يتعين على بنك الاحتياطي الفيدرالي محاربة الركود الاقتصادي الآخذ في التعمق سريعاً من خلال خفض معدلات الفائدة دون الصفر لأول مرة على الإطلاق.

وتأتي هذه الرؤية في سياق تحليل نشرته وكالة "بلومبرج أوبينيون" لأستاذ الاقتصاد ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس في الفترة من 2009 وحتى عام 2015 "نارايانا كوتشرلاكوتا".

ويقف معدل الفائدة في الولايات المتحدة حالياً عند نطاق يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة بعد خفض حاد نفذه الفيدرالي في الشهر الماضي خلال اجتماعات طارئة.

وعندما يعقد مسؤولي الفيدرالي اجتماعهم التقليدي للسياسة النقدية هذا الأسبوع، فإن كافة أضواء البيانات الاقتصادية قد تومض بالأحمر.

ومن المتوقع أن يصل معدل البطالة إلى 10 بالمائة بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل.

ومع انهيار الطلب العالمي، فإن المؤشر المفضل لدى الفيدرالي لرصد معدل التضخم من المرجح أن يتراجع إلى 1 بالمائة أو حتى أقل من ذلك بحلول نهاية العام، وهو ما يعتبر أقل بكثير من مستهدف البنك المركزي البالغ 2 بالمائة.

وفي ظل غياب لقاح "كوفيد-19"، فمن المحتمل أن يستمر الشعور بالقلق حتى عام 2021.

ويعرف أيّ طالب يدرس المبادئ الاقتصادية 101 أنه في مثل هذا الوضع المزري، يتعين على البنك المركزي خفض معدلات الفائدة من أجل تحفيز النمو الاقتصادي والمساعدة في خلق فرص العمل.

ولكن كما ذكر رئيس الفيدرالي "جيروم باول" في الشهر الماضي، فإن البنك المركزي لا يعتزم القيام بذلك في المستقبل القريب، نظراً لأن الخفض الإضافي في الفائدة بنحو 25 نقطة أساس من شأنه أن يقود معدل الفائدة الذي يدفعه على ودائع البنوك الاحتياطية داخل المنطقة السالبة.

لماذا الخوف من معدلات الفائدة السالبة؟، قبل عقد من الزمن، كانت الإجابة لتتمثل في استحالة الهبوط دون الصفر، حيث إن البنوك كانت ببساطة تتجنب الرسوم من خلال سحب ودائعها الاحتياطية والاحتفاظ بالأموال بالعملة الورقية التي لا تدفع عليها أيّ فائدة.

لكن الاقتصاديون يدركون الآن أن هذا لا يحدث، نظراً لأن تخزين مليارات (أو تريليونات) الدولارات بالعملات الورقية بصورة آمنة من شأنه أن يكون مكلفاً.

ونجحت العديد من البنوك الأوروبية وكذلك بنك اليابان في خفض معدلات الفائدة أدنى الصفر.

ويعمل ذلك على تحفيز الطلب الاستهلاكي بالطرق المعتادة، عبر تحفيز البنوك على تقديم قروض بمعدلات فائدة منخفضة ودعم أسعار الأصول المالية وفرض رسوم أعلى على الودائع.

ويوجد مخاوف أخرى لدى الاحتياطي الفيدرالي بشأن معدلات الفائدة السالبة تتعلق بالاستقرار المالي، وهي مسؤولية جديدة نسبياً للبنوك المركزية.

ومن المؤكد أن معدلات الفائدة السالبة قد تساعد على خفض معدلات البطالة من المستويات التي من المرجح أن تكون الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

لكن يقلق المسؤولين من أن تضغط الفائدة السالبة على ربحية البنوك، الأمر الذي يؤدي لهبوط أسعار الأسهم ويخاطر بجعل النظام المالي أكثر عرضة للتعثر.

وبكل وضوح، فإن الفيدرالي يتخلى عن تقليص معدل البطالة من أجل المساعدة في بقاء البنوك ومساهمينهم في وضع أكثر أماناً.

ويخترع الفيدرالي مقايضة لا أساس لها، فإذا كان البنك المركزي يهتم حقاً بشأن الاستقرار المالي، فلديه العديد من الأودات لضمان تحقيق هذا الاستقرار.

وفي الوقت الحالي، على سبيل المثال، يمكنه منع البنوك الكبرى من دفع توزيعات أرباح الأسهم، وهي عملية تؤدي لتآكل رأس المال الذي يحتاجونه لاستيعاب الخسائر.

ولا يحول أياً من هذا دون انتهاج سياسة نقدية تركز على مهمة الفيدرالي فيما يتعلق بتعظيم معدلات التوظيف وإبقاء معدل التضخم بالقرب من المستهدف.

لذا؛ فإن الفيدرالي ليس لديه أيّ حجة مقنعة من عدم التحول إلى معدلات الفائدة السالبة.

ويُعد الصعود المرعب في معدل البطالة وتراجع معدل التضخم المحتمل بشكل سريع بمثابة حجج قوية في صالح الفائدة السالبة.

وفي الأسبوع الحالي، يجب على الاحتياطي الفيدرالي أن يخفض معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس (0.25 بالمائة) على الأقل تحت الصفر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تفاصيل جلسة اليوم الثلاثاء

إقبال المستثمرين يُحفز بورصة الكويت.. وأحجام التداول الأنشط في أبريل

2B481974-40C4-487B-9C7E-202E93AB570D.jpeg

مباشر - محمد فاروق: صعدت المؤشرات الكويتية جماعياً بنهاية تعاملات يوم الثلاثاء، للجلسة الثالثة على التوالي، بالتزامن مع تزايد وتيرة التداولات التي شهدت اليوم أنشط كميات خلال شهر أبريل (نيسان).

وأنهى المؤشر العام للبورصة الكويتية جلسة اليوم مُرتفعاً 1.19 بالمائة، وصعد السوق الأول 1.07 بالمائة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" بنسبة 1.5 بالمائة و1.51 بالمائة على الترتيب.

وزادت سيولة البورصة اليوم 8.1 بالمائة إلى 39.2 مليون دينار مقابل 36.28 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 71 بالمائة إلى 226.13 مليون سهم مقابل 132.22 مليون سهم بجلسة الاثنين.

وسجلت مؤشرات 7 قطاعات ارتفاعاً اليوم يتصدرها الخدمات المالية بنمو نسبته 3.03 بالمائة، بينما تراجع 3 قطاعات أخرى بصدارة النفط والغاز بانخفاض قدره 2.98 بالمائة.

وجاء سهم "نــور" على رأس القائمة الخضراء بنمو نسبته 24.72 بالمائة، فيما تصدر سهم "بتروجلف" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 11.89 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة في البورصة بقيمة 7.66 مليون دينار مُرتفعاً 1.36 بالمائة، بينما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 39.19 مليون سهم مُتراجعاً 0.99 بالمائة.

21124761_AR_1588069689_57.jpg

مُحلل: إيجابية البورصة شجعت على بناء وتعزيز المراكز الاستثمارية

قال نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن بورصة الكويت واصلت ارتفاعها لجلستين متتاليتين نتيجة إقبال المستثمرين من أفراد أو محافظ وصناديق استثمارية على اقتناص الفرص السانحة في السوق بعد أن تراجعت العديد من الأسهم وخاصة القيادية بنسب ملحوظة، الأمر الذي شجع على بناء وتعزيز المراكز الاستثمارية.

وأشار رائد دياب لـ"مباشر"، باستمرار تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وتراجع أسعار النفط في الفترة الأخيرة بشكل حاد وذلك لوفرة المعروض وتراجع الطلب على الرغم من الاتفاق التاريخي الأخير لـ(أوبك+) بخفض الإنتاج لكبح الخسائر المتتالية للأسعار.

وأوضح أن الأمور السابقة قد تحد بعض الشيء من الزخم التصاعدي لحين احتواء انتشار الفيروس والسيطرة عليه وبدء فتح المنشآت الاقتصادية وعودة الحياة تدريجياً إلى ما كانت عليه من قبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
معهد البترول الأمريكي: ارتفاع مخزونات النفط 9.98 مليون برميل .. ومخزونات البنزين تنخفض 1.1 مليون برميل

2020/04/29 أرقام

أظهرت البيانات الصادرة عن معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 9.98 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرين من أبريل، بينما توقع محللون ارتفاعاً قدره 9.8 مليون برميل.

كما انخفضت مخزونات البنزين 1.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، فيما صعدت مخزونات نواتج التقطير –التي تشمل وقود التدفئة والديزل- بنحو 5.5 مليون برميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"نوفاك": روسيا ستلتزم بالكامل باتفاق "أوبك +" لخفض الإنتاج في مايو

2020/04/29 أرقام

صرح وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك" أن شركات النفط الروسية ستخفض إنتاجها بنسبة 19% من مستويات فبراير، في إطار الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج، وفقًا لما نقلته "رويترز" عن وكالة "إنترفاكس".

وذكر أن مشروعات تشغلها شركات أجنبية ومشروعات نفطية محلية في روسيا ستقلص الإنتاج على أساس متناسب في ظل اتفاق خفض الإنتاج.

وأوضح "نوفاك" أن روسيا ستلتزم بالكامل بالاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة "أوبك +" في مايو، وأنه من المتوقع وصول الإنتاج النفطي للدولة من 480 إلى 500 مليون طن هذا العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الخام الأمريكي يعزز مكاسبه ويتداول أعلى 14 دولارًا

2020/04/29 أرقام

عززت أسعار عقود الخام الأمريكي مكاسبها بعدما فقدت أكثر من ربع قيمتها على مدار اليومين الماضيين، في ظل توقعات باستمرار تذبذب الأسعار في ظل مخاوف بشأن أماكن التخزين.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 14.26% أو بمقدار 1.76 دولار إلى 14.10 دولار للبرميل، في تمام الساعة 10:19 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما صعدت عقود خام برنت تسليم يونيو بنسبة 4.11% أو بمقدار 84 سنتًا عند 21.3 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
اليوم.. أسواق اليابان تغلق أبوابها أمام المستثمرين في عطلة رسمية

D54F8D71-C2CD-4D2B-BF75-3A82284A5EAB.jpeg

مباشر: تغلق البورصة اليابانية أبوابها أمام المستثمرين اليوم الأربعاء، بالتزامن مع عطلة رسمية في البلاد.

ويأتي توقف التداولات في الأسواق المالية باليابان بالتزامن مع إجازة رسمية في البلاد تعرف باسم "يوم شووا".

ومن المقرر أن تعاود بورصة طوكيو التداولات غداً الخميس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تباين أداء الأسهم الأوروبية بالمستهل قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

مباشر: تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، قبيل إعلان قرار السياسة النقدية في الولايات المتحدة ومع استمرار نتائج أعمال الشركات.

وتنتظر الأسواق العالمية نتائج اجتماع السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من اليوم، مع توقعات بعدم قيامه بتغيير معدل الفائدة الذي يتراوح حالياً بين صفر و 0.25 بالمائة.

لكن المستثمرون يترقبون مدى رؤية البنك المركزي الأمريكي للوضع الاقتصادي الحالي، وآفاق السياسة النقدية المستقبلية.

كما يترقب المستثمرون عن كثب نتائج أرباح إيرباص ودويتشه بنك وباركليز و"جي.إس.كيه" وستاندرد تشارترد وفولكس فاجن في وقت لاحق من اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
سعر الذهب يتراجع عالمياً قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي وبيانات النمو

17514B41-0283-4907-AB42-8F1EC14BA6BB.jpeg

مباشر: تراجعت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط ترقب المستثمرون قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات النمو الاقتصادي.

ومن المقرر إعلان قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن وضع الاقتصاد والمسار المستقبلي لمعدلات الفائدة في وقت لاحق من اليوم.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي وأسعار المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة، وذلك في وقت لاحق من اليوم.

وتراجعت ثقة المستهلكين في اقتصاد الولايات المتحدةإلى ما يقرب من أدنى مستوى في ست سنوات خلال الشهر الجاري حيث عطلت القيود المفروضة النشاط الاقتصادي وأوقفت ملايين الأمريكيين من العمل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الشركات الموقوفة عن التداول

29 أبريل, 2020 / 09:22 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة مجموعة الراي الاعلامية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019 وعام 2020:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

خامساً: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2020:
شركة ايفكت العقارية
شركة أبيار للتطوير العقاري
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة المعدات القابضة
شركة أسمنت الخليج
شركة الإثمار القابضة

سادسا: شركات موقوفة بسبب الاندماج:
شركة الأمان للاستثمار

سابعا: شركات موقوفة بقرار من لجنة النظر في المخالفات
شركة ياكو الطبية
شركة الإثمار القابضة

ثامنا: شركات موقوفة بقرار من هيئة اسواق المال
شركة مجموعة عربي القابضة
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
افصاح معلومات جوهرية البنك الأهلي الكويتي

اهلي


29 أبريل, 2020 / 11:23 ص

1EB9BBBF-0FDE-4426-BCC5-294183F0DDEA.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى