$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
معلومات إقتصادية

عاقبة الانقلاب على اتفاق "أوبك".. كيف أصبحت روسيا أحد أكبر المتضررين من انهيار أسعار النفط؟

2020/04/29 أرقام

في السادس من مارس الماضي انهار اتفاق أوبك +" لخفض الإنتاج على خلفية رفض الروس الاستمرار فيه ورغبتهم في إطلاق العنان لطاقاتهم الإنتاجية. وبعدها بثلاثة الأيام خرجت وزارة المالية الروسية لتصرح بأن روسيا قادرة على تحمل هبوط أسعار النفط إلى ما يتراوح بين 25 و30 دولارًا للبرميل لفترة قد تصل إلى 10 سنوات، مستندة في ذلك إلى صندوق الثروة السيادي للبلاد الذي تتجاوز قيمة أصوله الـ150 مليار دولار.

E1B88B2C-A1AF-418F-8910-38266CFE788B.jpeg

وعقب انقلاب السوق رأسًا على عقب وهبوط أسعار النفط بما في ذلك الخام الروسي إلى مستويات قياسية منخفضة حافظ الروس على لهجتهم الواثقة وبدوا غير آبهين بما يحدث، ليصرح المتحدث باسم الكرملين في اليوم التالي لانخفاض سعر الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر قائلًا إن الفوضى الحاصلة الآن في السوق مجرد قضية تداول ولا داعي لإعطائها هذه "الصبغة المروعة".

ولكن هذه النبرة الواثقة تتناقض بشدة مع واقع الاقتصاد الروسي والذي أصبح محصورًا في الزاوية منذ أن بدأت أسعار النفط الخام في الانهيار إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة. فكل المعطيات الحالية تشير إلى أن الروس بالغوا في تقدير قدرتهم على التحمل وأخطأوا حين ضربوا في أوائل مارس باتفاق "أوبك" عرض الحائط.

الأورال الروسي .. أدنى سعر منذ 20 عامًا

في الأسبوع الماضي هوت أسعار النفط الخام الروسي (الأورال) الذي يتم تسليمه في البحر الأبيض المتوسط إلى 8.48 دولار للبرميل، مسجلًا أدنى سعر له منذ أكثر من 20 عامًا وتحديدًا منذ عام 1998، وذلك على خلفية الصدمات المتتالية التي عانى منها سوق النفط العالمي منذ بداية 2020 والتي كان آخرها هبوط أسعار الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر لأول مرة في التاريخ.

عادة عندما تنخفض أسعار الأورال إلى أقل من 25 دولارًا للبرميل يسارع البنك المركزي الروسي إلى زيادة مبيعاته من حيازاته من العملات الأجنبية، أملًا أن يكون لشراء الروبل دور في تقليل التأثير السلبي لانخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الروسي الذي وقع في فخ الركود في الفترة ما بين عامي 2015 و2016 نتيجة لانهيار أسعار النفط.

9f56b796-bf9d-4832-ab31-ba8fde08bf13.jpg

بلغت مبيعات البنك من العملات الأجنبية خلال الأسبوع الماضي حوالي 200 مليون دولار في اليوم، ورغم ذلك انخفض الروبل أمام الدولار يوم الثلاثاء قبل الماضي بنسبة 2.15% في حين ارتفعت تكاليف الاقتراض الروسية إلى مستويات قياسية. كما أشارت مذكرة بحثية صادرة عن "دويتشه بنك" إلى أنه حتى المستويات الحالية للروبل غير مستدامة في ظل ميل الوضع في سوق النفط نحو الانحدار.

وسواء كان سعر خام الأورال 10 دولارات أو حتى 20 دولارًا للبرميل فهو لا يزال أقل بكثير من المستويات التي يمكن أن تتحملها روسيا. فيمكن للاحتياطيات الروسية من النقد الأجنبي أن تسد ثغرات مؤقتة في الميزانية الروسية التي تأتي 40% من إيراداتها من الضرائب المفروضة على مبيعات النفط والغاز ولكن على المدى الطويل ستكون الحكومة الروسية في وضع صعب وقد تضطر في النهاية للاقتراض وتقليص الإنفاق.

خسائر بالمليارات

نظام الضرائب في روسيا مؤسس بطريقة تمكنه من الاستفادة من ارتفاع أسعار النفط، ولكنها في نفس الوقت تجعله يعاني أكثر من شركات النفط نفسها حين تتهاوى الأسعار. فوفقًا لهذا النظام، تفرض روسيا ضرائب نسبتها 50% على مبيعات النفط الخام حين تستقر الأسعار أعلى 35 دولارًا للبرميل، ولكن عندما ينخفض سعره إلى ما بين 20 و25 دولارًا للبرميل تنخفض الضرائب إلى 24% فقط.

تشير تقديرات شركة الخدمات المصرفية الروسية "ألفا بنك" إلى أن انخفاض أسعار النفط بمقدار واحد دولار للبرميل يكلف روسيا حوالي 130 مليار روبل (1.7 مليار دولار) في العام. كما أوضحت أن الميزانية الروسية تحتاج إلى وصول سعر الأورال إلى 50 دولارًا للبرميل لكي تغطي العجز.

4a81c0b2-5f50-496e-b4d0-849988a878ee.jpg

من جانبه توقع "نورديا بنك" خسارة روسيا لحوالي 165 مليار دولار من عائداتها عن صادرات النفط والغاز في عام 2020، وهو ما يتجاوز ما خسرته موسكو في أي من أزماتها المالية الأخيرة. وأوضح البنك أن هذا المبلغ يمثل حوالي 60% من صادرات النفط والغاز الروسية وما يقرب من ثلث الصادرات الإجمالي للبلاد.

بعد رفضها الاستمرار في اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج عمدت روسيا إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى حدها الأقصى، وذلك رغم الصدمة الواضحة التي تعرضت لها مستويات الطلب في السوق على خلفية تداعيات وباء كورونا. ففي غضون عدة أسابيع تهاوت مستويات الطلب العالمي على النفط الخام بنحو الثلث أو بحوالي 30 مليون برميل يوميًا.

هذا التهور الروسي غير المدروس تسبب الآن في ألا تجد روسيا مكانا لتصريف أو تخزين الكميات الهائلة من الخام التي تم استخراجها بالفعل خلال الأسابيع الأخيرة. فبالمقارنة مع كبار المنتجين تمتلك روسيا أقل سعة تخزينية، حيث تغطي سعتها التخزينية 8 أيام فقط من إنتاجها اليومي، وذلك مقارنة مع 18 يوما في السعودية و30 يوما في الولايات المتحدة.

غلق الآبار .. الخيار المر

في ظل انهيار الطلب واقتراب مواقع التخزين من الامتلاء لم يعد أمام الروس حل آخر سوى التفكير في غلق الآبار. ولكن حتى هذا الخيار يظل مكلفا جدًا بالنظر إلى أن 90% من إنتاج النفط الروسي يتطلب تقنيات معقدة مثل التكسير الهيدروليكي، وهو ما يجعل إيقاف الآبار أكثر تعقيدًا بالنسبة للمنتجين الروس بالمقارنة مع نظرائهم في الخليج العربي.

وفقًا لشركة الاستشارات "فيجون كونسلتنج" تبلغ تكلفة إغلاق بئر متوسطة الحجم في غرب سيبيريا – وهي أكبر مناطق إنتاج النفط في روسيا – حوالي 400 ألف روبل (5370 دولارا)، فين حين تبلغ تكلفة إعادة تشغيله ثلاثة أضعاف ذلك الرقم. وتمثل هذه المبالغ تكاليف باهظة جدًا بالنسبة لشركات النفط الروسية الكبرى التي تنتج آبارها ما بين 50 و300 برميل يوميًا وفقًا لبيانات "أكسفورد إنرجي".

643062a7-ff65-4491-b93a-50569028ed91.jpg

حتى أسابيع قليلة ماضية، كان باستطاعة الروس جعل أوروبا بالكامل ترتجف في ظل سيطرتها شبه التامة على سوق النفط بالقارة العجوز، ولكن المعادلة تغيرت الآن ولم يعد لروسيا – حتى ولو مؤقتًا – أي سيطرة على الأوروبيين الذين ضعفت شهيتهم للنفط بعد أن أغلقت المصانع وجلس الناس في بيوتهم اتقاءً لشر فيروس كورونا.

السؤال الآن الذي يشغل بال الكثير من المحللين هو: هل يعيد التاريخ نفسه؟ في أواخر الثمانينيات عندما تسبب انخفاض عائدات النفط في تقويض جهود "ميخائيل جورباتشوف" لإصلاح الشيوعية السوفيتية مما أدى إلى تسريع نهاية الاتحاد السوفيتي.

حين قلبت روسيا الطاولة على الجميع في بداية مارس لم تكن تتوقع أن تؤول الأمور إلى ما آلت إليه، ولكن في النهاية حدث ما حدث، ويجب على موسكو الآن التفكير في طريقة للخروج من المأزق الحالي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تفاصيل جلسة اليوم الأربعاء

المؤشرات الكويتية ترتفع للجلسة الرابعة على التوالي

AE95C2C1-C8DE-4276-9C1F-CB24E5E99B59.jpeg

الكويت - مباشر: سجلت المؤشرات الكويتية ارتفاعها الجماعي الرابع على التوالي مع نهاية تعاملات يوم الأربعاء، لتعوض جزءاً كبيراً من الخسائر التي مُنيت بها خلال أبريل/نيسان.

أنهى المؤشر العام للبورصة تعاملات اليوم مُرتفعاً 0.86 بالمائة، وصعد السوق الأول بأكثر من 1 بالمائة، كما ارتفع المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" بنسبة 0.32 بالمائة و0.91 بالمائة على الترتيب.

وتقلصت سيولة البورصة اليوم بنسبة 15.8 بالمائة إلى 33 مليون دينار مقابل 39.2 مليون دينار بالأمس، كما تراجعت أحجام التداول 4.3 بالمائة إلى 216.38 مليون سهم مقابل 226.13 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 8 قطاعات ارتفاعاً اليوم يتصدرها الاتصالات بنمو نسبته 2.68 بالمائة، بينما تراجع قطاعا الخدمات المالية والتأمين فقط بنسبة 0.06 بالمائة و0.77 بالمائة على التوالي.

وجاء سهم "المستثمرون" على رأس القائمة الخضراء بنمو نسبته 17 بالمائة، فيما تصدر سهم "الوطنية القابضة" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 17.65 بالمائة.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 6.3 مليون دينار مُتراجعاً 0.17 بالمائة، بينما تصدر سهم "المستثمرون" نشاط الكميات بتداول 36.73 مليون سهم بقيمة 446.31 ألف دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الفيدرالي الأمريكي يثبت الفائدة ويتعهد بدعم الاقتصاد

مباشر-أحمد شوقي: قرر الاحتياطي الفيدرالي الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير، متعهداً باستخدام كافة الأدوات لدعم الاقتصاد الأمريكي المتضرر من وباء كورونا.

وقال الفيدرالي الأمريكي في بيان السياسة النقدية، الصادر اليوم الأربعاء، إنه قرر تثبيت معدل الفائدة عند مستوى يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة، وفقاً لتوقعات المحللين.

وأضاف البيان: "يلتزم مجلس الاحتياطي الفيدرالي باستخدام مجموعة كاملة من الأدوات لدعم الاقتصاد الأمريكي في هذا الوقت العصيب، وبالتالي تعزيز الحد الأقصى من أهداف التوظيف واستقرار الأسعار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
رئيس الفيدرالي: الاقتصاد الأمريكي قد يحتاج لتحفيز إضافي

مباشر: قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي إن هناك حاجة لمزيد من التحفيز لضمان انتعاش اقتصادي قوي من أزمة فيروس كورونا.

وقرر الفيدرالي تثبيت معدل الفائدة عند مستوى يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة مع التعهد باستخدام كافة الأدوات لدعم الاقتصاد.

وأضاف جيروم باول في مؤتمر صحفي عبر بيان السياسة النقدية، الصادر اليوم الأربعاء: "قد يكون الأمر أن الاقتصاد سيحتاج إلى المزيد من الدعم لضمان التعافي القوي".

وقال باول: "لدينا عدد من الأبعاد التي لا يزال بإمكاننا من خلالها تقديم الدعم للاقتصاد حيث سياساتنا الائتمانية لا تخضع لحد معين من الدولارات، ويمكن توسيعها حسب الحاجة والقيام بأخرى جديدة".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محدث.."داو جونز" يرتفع 530 نقطة ليسجل أعلى إغلاق بـ7 أسابيع

مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل "داو جونز" أعلى مستوى في 7 أسابيع، وسط تطورات إيجابية بشأن علاج لفيروس كورونا وبعد قرار الفيدرالي.

وتعهد الاحتياطي الفيدرالي باستخدام كافة الأدوات اللازمة لدعم الاقتصاد الأمريكي، فيما قرر الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير قرب الصفر.

في حين أشار جيروم باول إلى أن الاقتصاد الأمريكي ربما يحتاج إلى دعم إضافي لضمان تعافيه بشكل قوي.

وتحسنت معنويات المستثمرين تجاه الأصول الخطرة، بعد أن أعلنت شركة الأدوية الأمريكية "جيلياد" أن التجربة الأولية لعلاج كورونا أظهرت نتائج إيجابية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تسلا تسجل أرباحاً مفاجئة في الربع الأول

مباشر: سجلت شركة "تسلا" أرباحاً للربع الثالث على التوالي بعكس توقعات المحللين، فيما فشلت الإيرادات في الوفاء بتوقعات المحللين.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها سجلت أرباحاً بقيمة 16 مليون دولار (9 سنتات للسهم ) في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي، مقابل خسائر بقيمة 702 مليون دولار (4.10 دولار للسهم) خلال نفس الفترة من العام السابق له.

وبلغ نصيب سهم "تسلا" من الأرباح باستثناء البنود والمواد غير المتكررة 1.24 دولار للسهم خلال الربع الأول من العام الجاري، ومقارنة مع خسائر 2.9 دولار في نفس الفترة من 2019.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن تسلا سوف تسجل خسائر 28 سنتاً للسهم خلال نفس الفترة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الشركات الموقوفة عن التداول

30 أبريل, 2020 / 09:24 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة مجموعة الراي الاعلامية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية

رابعا: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2019 وعام 2020:
شركة تمكين القابضة
شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني

خامساً: شركات لم تقم بسداد رسم الاشتراك السنوي لعام 2020:
شركة ايفكت العقارية
شركة أبيار للتطوير العقاري
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة المعدات القابضة
شركة أسمنت الخليج
شركة الإثمار القابضة

سادسا: شركات موقوفة بسبب الاندماج:
شركة الأمان للاستثمار

سابعا: شركات موقوفة بقرار من لجنة النظر في المخالفات
شركة ياكو الطبية
شركة الإثمار القابضة

ثامنا: شركات موقوفة بقرار من هيئة اسواق المال
شركة مجموعة عربي القابضة
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 18/05/2020

أرجان


30 أبريل, 2020 / 09:19 ص

2D845A9C-5E09-4982-8E40-29B48289ADA8.jpeg

404D876C-B493-404F-AA1B-20986EF48B82.jpeg

9795EB2A-49D6-41C5-8216-D2DC4E495C73.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
افصاح معلومات جوهرية بشأن تأثير فيروس كورونا المحتمل على بعض أنشطة الشركة

يوباك


30 أبريل, 2020 / 09:21 ص

EE6F4513-E0EF-4227-9E33-650315DE6F39.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
اعلان بخصوص اَلية استلام شيكات ارباح الشركة لعام 2019

قابضة م ك


30 أبريل, 2020 / 09:25 ص

88FD4A3B-CFAC-49A1-BD90-029FE77429D4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الموافقة على تجديد حق شراء أو بيع أسهم الشركة

أسس


30 أبريل, 2020 / 09:26 ص

6B7728E3-77CD-4637-9F1B-89E28B27375B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 19/05/2020

سنام


30 أبريل, 2020 / 09:38 ص

DB606B58-500A-499E-9C90-F30D91267A5A.jpeg

701D7416-8A4E-4ABB-9CE7-CCCC75C64458.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تباين أداء الأسهم الأوروبية بالمستهل قبيل قرار المركزي الأوروبي

مباشر: تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الخميس، مع ترقب قرار السياسة النقدية من جانب المركزي الأوروبي وقبيل بيانات اقتصادية.

وتأتي تحركات الأسهم الأوروبية بالتزامن مع تفاؤل الأسواق بشأن تجارب علاج فعال لفيروس كورونا التي كشفت عنه شركة "جيلياد" بالأمس وأثبت فعاليته بنسبة 50 بالمائة.

كما يترقب المستثمرون عن كثب آخر قرار السياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي، والمقرر صدورها خلال الساعات المقبلة.

ومن المقرر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول ومعدل التضخم ومعدل البطالة لشهر مارس/آذار في منطقة اليورو، وذلك في وقت لاحق من اليوم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
النفط يقفز 15% وسط إشارات مبكرة بشأن تعافي الطلب الأمريكي

EE182833-7B0D-4E21-9C8A-B6AF6F2B1830.jpeg

مباشر: تواصل أسعار النفط الصعود خلال تعاملات اليوم الخميس، ليرتفع الخام الأمريكي بنحو 15 بالمائة مع إشارات مبكرة حول تعافي الطلب على الوقود في الولايات المتحدة.

وتأتي المكاسب في أسعار الذهب الأسود بعد أن أظهرت بيانات بالأمس أن مخزونات البنزين الأمريكي انخفضت بنحو 3.7 مليون برميل من المستويات القياسية المسجلة في الأسبوع الماضي، مع زيادة طفيفة في الطلب على الوقود.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فإن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت بأقل من التوقعات في الأسبوع الماضي، كما أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة يواصل الهبوط للمرة الرابعة على التوالي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن إدارته ستكشف قريباً عن خطة لمساعدة شركات النفط في البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
قرار الفيدرالي ونتائج أعمال الشركات محور الأسواق العالمية اليوم

D59A3A3D-FB58-481F-9643-77E9F66EA885.jpeg

مباشر-أحمد شوقي: أثار زخم نتائج أعمال الشركات وقرار الاحتياطي الفيدرالي اهتمامات الأسواق العالمية في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

وقرر الفيدرالي الأمريكي الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير عند مستوى يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة.

وتعهد الاحتياطي الفيدرالي باستخدام جميع أدواته لدعم الاقتصاد الأمريكي المتضرر بسبب فيروس كورونا.

وأكد الفيدرالي على أنه سوف يبقي معدل الفائدة كما هو حتى التأكد من الاقتصاد يسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التوظيف واستقرار الأسعار.

فيما أشار رئيس الفيدرالي إلى أن الاقتصاد الأمريكي قد يحتاج للمزيد من الدعم لضمان تعافي قوي.

مؤشرات الأسهم وبيانات اقتصادية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام جلسة اليوم حيث ربح "داو جونز" 530 نقطة، مع التفاؤل حيال إيجاد علاج لفيروس كورونا بعد أن أعلنت شركة "جيلياد" تطورات إيجابية بشأنه.

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في نهاية التعاملات، مع التفاؤل بشأن علاج فيروس كورونا.

في حين أغلقت البورصة اليابانية أبوابها أمام المستثمرين اليوم في عطلة رسمية احتفالاً بـ"يوم شووا".

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، انكمش اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 4.8 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، في أكبر وتيرة منذ أزمة 2008.

وجاءت تداعيات فيروس كورونا، لتكتب نهاية أطول فترة توسع للاقتصاد في التاريخ الأمريكي.

كما تهاوت مبيعات المنازل قيد الانتظار في الولايات المتحدة بنحو 20 بالمائة خلال مارس/آذار الماضي.

وفي بيانات أوروبية، ارتفع المعروض النقدي في منطقة اليورو بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي، كما تراجعت أسعار الواردات في ألمانيا خلال نفس الفترة لتسجل أكبر وتيرة هبوط منذ عام 2016.

زخم نتائج الأعمال

أعلنت العديد من الشركات العالمية الكبرى نتائج أعمالها خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري اليوم وسط تداعيات فيروس كورونا.

وتضاعفت أرباح شركة "فيسبوك" خلال الربع الأول من 2020 لكنها جاءت دون التوقعات، كما زاد عدد المستخدمين بنحو 10 بالمائة.

وارتفعت أرباح وإيرادات شركة "مايكروسوفت" بأكثر من توقعات المحللين خلال الربع الأول، كما سجلت تسلا أرباحاً مفاجئة خلال نفس الفترة.

ومع ضغوط فيروس كورونا، سجلت "جنرال إليكتريك" أرباحاً بأقل من التوقعات

فيما انخفضت أرباح شركة "إيرباص" بنحو 50 بالمائة مع التضرر الحاد لصناعة الطيران جراء كورونا، في حين خسرت منافستها "بوينج" 641 مليون دولار في الربع الأول.

كما تراجعت أرباح "ستاربكس" بنحو 50 بالمائة خلال الربع الأول، كما انخفض الإيرادات لكن بأقل من التوقعات، أما شركة "سامسونج" فقد أعلنت تراجع أرباحها خلال نفس الفترة.

وتراجعت أرباح "باركليز" بنحو 43 بالمائة مع مخصصات القروض السيئة، كما انخفضت أيضاً أرباح "دويتشه بنك" بنحو 67 بالمائة خلال نفس الفترة مع مخصصات مالية لتلافي أثر كورونا.

مكاسب النفط

شهدت أسعار النفط مكاسب قوية عند التسوية حيث قفزت 22 بالمائة مع التفاؤل بشأن علاج كورونا، وبعد بيانات المخزونات الأمريكية.

وارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 9 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي لكن بأقل من التوقعات.

كما تراجع إنتاج الولايات المتحدة من الخام بنحو 100 ألف برميل يومياً للأسبوع الرابع على التوالي.

في حين تراجعت أسعار الذهب عند التسوية للجلسة الرابعة على التوالي مع مكاسب الأسهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
تقرير الصباح

انطلاقة خضراء للبورصة الكويتية في مستهل التعاملات

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في مستهل تعاملات يوم الخميس، مواصلة أداءها الإيجابي الذي تواصل طوال جلسات هذا الأسبوع.

وصعد المؤشر العام للبورصة الكويتية 1.04 بالمائة في تمام الساعة 10:40 صباح اليوم، وارتفع السوق الأول 1.21 بالمائة، كما سجل المؤشران الرئيسي و"رئيسي 50" نمواً بنسبة 0.65 بالمائة و0.85 بالمائة على الترتيب.

وتصدر سهم "التمدين الاستثمارية" الارتفاعات في تلك الأثناء بنمو اقتربت نسبته من 9 بالمائة، بينما جاء سهم "يونيكاب" على رأس القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 4.9 بالمائة.

وبلغ حجم التداولات في البورصة حتى اللحظة 54 مليون سهم جاءت بتنفيذ 2420 صفقة حققت سيولة بقيمة 11.5 مليون دينار.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 2 مليون دينار مُرتفعاً 1.37 بالمائة، فيما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 10.08 مليون سهم مُرتفعاً 1.54 بالمائة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى