$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"جيه بي مورجان": انهيار أسعار النفط هذا الأسبوع ليس مفزعاً

2020/04/23 أرقام

يرى بنك "جيه بي مورجان تشيس" أنه على الرغم من التراجع الحاد الذي تعرضت له أسعار النفط في الأسبوع الجاري، إلا أن تداعيات ذلك لا تبدو خطيرة.

وقال المصرف الأمريكي في مذكرة نقلتها وكالة "بلومبرج" إن التحركات التي تشهدها فئات الأصول الأخرى تبدو مقبولة وفقاً لمعايير فترات الركود المماثلة، وذلك على الرغم من انهيار عقود خام "نايمكس" تسليم مايو إلى النطاق السالب.

وأضاف "انهيار أسعار النفط هذا الأسبوع ليس مفزعاً، نعتقد أن انخفاض سعر خام "برنت" دون الـ20 دولاراً وهبوط خام "نايمكس" أدنى مستوى صفر من الأمور التي تهم المستثمرين بصورة أقل بكثير مما تم الاعتياد عليه".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
في ظل أزمة "كورونا" .. كيف تعزز الحزم التحفيزية التي تجاوزت أكثر من 8 تريليونات دولار الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة؟

2020/04/23 أرقام

تخصص الحكومات أكثر من 8 تريليونات دولار لمواجهة جائحة فيروس "كورونا"، مما يعزز الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة أكثر ويهدد بتفاقم ألم الاقتصاد العالمي.

في حين تدخلت الدول الغنية بشدة لتخفيف آثار الأزمة إلا أن الدول التي يقول محللو صندوق النقد الدولي أنهم قلقون بشأنها بشدة حيث لم تتمكن من الحصول على الدعم، إذ وفقًا لبيانات الصندوق وأخرى جمعتها "بلومبرج نيوز"، فإن العديد من اقتصادات أفريقيا وأمريكا اللاتينية فشلت في الوصول إلى حتى القليل من مليارات الدولارات كمساعدات مالية.

وصرح الاقتصادي "تشوا هاك بين" لدى "ماي بنك كيم إينج ريسيرش" في سنغافورة قائلاً: تكشف الحكومات حول العالم عن تدابير للدعم المالي، ولكن ليس كل الحزم المالية بنفس القدر، وقد أعربت كبيرة الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي "جيتا جوبيناث" عن مخاوف من أن الدول النامية لديها مساحة سياسية أقل وبنية تحتية أقل تعقيدًا لإدارة تفشي فيروس "كورونا".

هذا ونجحت جنوب إفريقيا في زيادة دعمها إلى حوالي 26 مليار دولار، إلا أن العديد من جيرانها يعانون ضغوطا كبيرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محللة: الموجة البيعية في سوق النفط لم تنته بالرغم من تعافي الأسعار

2020/04/23 أرقام

يرى محللون أن أسوأ موجة بيعية شهدتها أسواق النفط لم تنته على الرغم من ارتفاع أسعار الخام لليوم الثاني على التوالي.

وقالت مؤسسة شركة أبحاث الطاقة "فاندا إنسايت" "فاندانا هاري" في حديث لشبكة "سي إن بي سي" الخميس إن ارتفاع الأسعار على مدار يومين هو متنفس لسعر الخام بعد هبوطه وليس تعافيا، إذ ترى أن الضغوط الهبوطية على أسعار الخام لا تزال ضخمة.

وفيما وصف محلل "جولدمان ساكس" "داميان كورفالين" تلك الفترة بأنها منعطف تاريخي في سوق الخام، وأشار إلى أنه على الرغم من أنه يستبعد تعافي الطلب على الخام سريعاً إلا أنه يرى أن تخفيض إنتاج "أوبك+" سيساهم في تقييد المعروض.

وتوقع محلل "جولدمان ساكس" حدوث أول تعاف في أسعار النفط في يونيو أو يوليو، مشيراً إلى أنه لن يكون ارتفاعاً حقيقياً في الأسعار ولكن سيكون صعوداً طفيفاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"ستاندرد آند بورز": ربحية البنوك الخليجية ومخصصاتها تمكنها من تخطي أزمة "كورونا" وانخفاض أسعار النفط

2020/04/23 أرقام

قالت وكالة "ستاندرد آند بورز"، إن ربحية البنوك الخليجية والمخصصات التي تم تكوينها خلال السنوات الماضية ستمكنها من تخطي الأزمة الناتجة عن جائحة فيروس "كورونا"، وانخفاض أسعار النفط.

وأوضحت الوكالة في تقرير حديث لها، أن البنوك الخليجية المصنفة لديها تستطيع امتصاص صدمات تصل إلى 36 مليار دولار قبل أن تتأثر قاعدتها الرأسمالية.

وتوقعت الوكالة تراجع ربحية القطاع المصرفي الخليجي خلال العام الجاري 2020 نتيجة الصدمة المزدوجة الناتجة عن أزمة "كورونا" وانخفاض أسعار النفط، ومحدودية نمو التمويل كما توقعت انخفاض هامش الفائدة نتيجة انخفاض أسعار الفائدة، مع انخفاض جودة الأصول وارتفاع تكلفة المخاطر.

وقالت إن البنوك السعودية تعد الأكثر مرونة في مواجهة هذه الأزمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
طلبات إعانة البطالة الأمريكية تشير إلى وجود أكثر من 26 مليون عاطل في 5 أسابيع

2020/04/23 أرقام

واصل عدد المتقدمين للحصول على طلبات إعانة في الولايات المتحدة تراجعه للأسبوع الثالث على التوالي، وعلى الرغم من تراجع العدد أدنى 5 ملايين إلا أنه لا يزال مرتفعاً، وذلك مع استمرار إجراءات الإغلاق الشامل وتوقف النشاط الاقتصادي الأمريكي بسبب جائحة "كورونا".

وخلال الأسبوع المنتهي في الثامن عشر من أبريل، تراجع عدد طلبات إعانة البطالة إلى 4.42 مليون من 5.23 مليون في الأسبوع السابق، وأعلى التوقعات التي أشارت إلى وصولها عند 4.35 مليون.

أما متوسط الأربعة الأسابيع – وهو المتوسط الأقل تذبذبًا عن العدد الأسبوعي - فارتفع بمقدار 280 ألف طلب إلى 5.78 مليون طلب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الأسهم الأوروبية ترتفع في المستهل بالتزامن مع مكاسب النفط

مباشر: غلب الارتفاع على مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الخميس، وسط تعافي أسعار النفط ورغم استمرار حالة عدم اليقين بشأن أزمة "كورونا".

ويأتي أداء الأسهم الأوروبية الإيجابي مدعوماً بالتعافي في أسعار النفط وهو - مؤشر رئيسي لقياس قوة الاقتصاد والطلب العالمي - حيث ارتفعت من الهبوط الحاد الذي شهدته في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وفي المقابل، لا تزال أزمة "كورونا" مصدر قلق رئيسي للمستثمرين، حيث وصل عدد الإصابات بالفيروس المميت على المستوى العالمي إلى حوالي 2.6 مليون حالة مؤكدة و183 ألف متوفي حتى الآن.

وفي بداية الجلسة، ارتفع قطاع الطاقة بنحو 1.5 بالمائة في أعقاب صعود أسعار النفط، في حين تراجعت أسهم شركات السلع الاستهلاكية بشكل هامشي لتستهل الجلسة داخ النطاق الأحمر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الأسهم اليابانية ترتفع لأول مرة في 4 جلسات

مباشر: ارتقعت مؤشترات الأسهم اليابانية لأول مرة في 4 جلسات في ختام تعاملات اليوم الخميس، متتعبة مكاسب "وول ستريت" ووسط ترقب الأضرار الاقتصادية الناجمة عن فيروس" كورونا".

ويأتي تعافي بورصة طوكيو بعد 3 أيام متتالية من الخسائر بالتزامن مع إعادة شراء الأسهم المتضررة بسبب المخاوف المتعلقة بالوباء ومدى تأثيره على الاقتصاد.

كما استفادت من المكاسب المسجلة في وول ستريت بعد تمرير مجلس الشيوخ لحزمة تحفيزات مالية إضافية بقيمة 484 مليار دولار، لدعم الشركات الصغيرة والمستشفيات لاحتواء تأثيرات كورونا.

وقفزت أسهم بعض الشركات ذات الصلة بصناعة أشباه الموصلات بعد ارتفاع حاد لنظرائها في البورصة الأمريكية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو يتهاوى لمستوى قياسي متدنٍ

مباشر: تراجع النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي متدنٍ بالقراءة الأولية خلال الشهر الجاري، مع هبوط تاريخي في القطاع الخدمي وتدهور القطاع الصناعي.

وأظهرت بيانات مؤسسة "ماركت" للأبحاث الصادرة اليوم الخميس، أن مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو (والذي يرصد أداء القطاعين الخدمي والصناعي معاً) تراجع إلى 13.5 نقطة خلال شهر أبريل/نيسان الجاري وهو أدنى مستوى منذ بدء رصد السجلات في يوليو/تموز عام 1998 ومقارنة مع 29.7 نقطة المسجلة في مارس/آذار السابق له.

B65C3821-7931-487E-8A88-EBBBD6976546.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
انكماش تاريخي للنشاط الاقتصادي في ألمانيا بفعل قطاع الخدمات

مباشر: انكمش النشاط الاقتصادي في ألمانيا لأدنى مستوى على الإطلاق خلال الشهر الجاري، بفعل الهبوط القياسي في قطاع الخدمات ووسط تأثير أزمة "كورونا" على الطلبيات الجديدة والعمل والإنتاج.

وأظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة "ماركت" للأبحاث، اليوم الخميس، أن القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات المركب، والذي يضم أداء القطاعين الصناعي والخدمي معاً، سجل 17.1 نقطة خلال شهر أبريل/نيسان الجاري مقابل 35 نقطة في الشهر الماضي.

وتعتبر قراءة النشاط الاقتصادي في ألمانيا هذا الشهر هي أدنى قراءة منذ البدء في جمع البيانات منذ أكثر من 22 عاماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
الدولار يرتفع عالمياً قبيل بيانات إعانة البطالة الأمريكية

مباشر: ارتفع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الخميس، بفعل ضعف قيمة اليورو ووسط ترقب المستثمرين إعلان بيانات اقتصادية أمريكية.

ويأتي أداء الورقة الخضراء مع ترقب المستثمرين عن كثب صدور بيانات إعانة البطالة الأمريكية والنشاط الصناعي ومبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.

واستفادت الورقة الخضراء من ضعف قيمة اليورو على خلفية بيانات النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو المحبطة للتوقعات، حيث سجلت انكماشاً هو الأدنى على الإطلاق مع ضعف في القطاعين الخدمي والصناعي.

وبالنسبة لتطورات "كورونا"، وصل عدد حالات الإصابة بالوباء إلى حوالي 2.6 مليون مصاب حول العالم مع حقيقة أن الولايات المتحدة الدولة الأكثر تضرراً، في حين أبلغت الصين عن 30 حالة جديدة بالأمس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
"جي.إف.كيه": هبوط ثقة المستهلكين في ألمانيا لمستوى قياسي

وكشفت بيانات صادرة عن "جي.إف.كيه" لأبحاث السوق، اليوم الخميس، أن مؤشر التوقعات المستقبلية يتوقع تراجع ثقة المستهلكين في ألمانيا إلى مستوى قياسي متدنٍ عند سالب 23.4 نقطة في شهر مايو/آيار القادم مقابل 2.3 نقطة المسجلة في الشهر الجاري بعد التعديل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن ثقة المستهلكين في أكبر اقتصاد أوروبي سوف تسجل سالب 1.9 نقطة في مايو/آيار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
انكماش قياسي للنشاط الصناعي والخدمي في المملكة المتحدة

مباشر - زينب محمود: انكمش النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في المملكة المتحدة لأدنى مستوى في تاريخه بالقراءة الأولية خلال أبريل/نيسان الجاري، بفعل تأثيرات فيروس كورونا على اقتصاد البلاد.

وكشفت بيانات صادرة عن مؤسسة "ماركت" للأبحاث، اليوم الخميس، أن مؤشر مديري المشتريات المركب، والذي يضم أداء القطاعين الصناعي والخدمي معاً، تراجع إلى 12.9 نقطة خلال أبريل/نيسان الجاري، مقابل 36 نقطة المسجلة في الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات تراجع مؤشر مديري المشتريات الخدمي لمستوى 12.3 نقطة بالقراءة الأولية خلال أبريل/نيسان الجاري، مقابل 34.5 نقطة في مارس/آذار الماضي وهو مستوى قياسي متدن.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن النشاط الخدمي في المملكة المتحدة سوف يسجل 23.2 نقطة خلال الشهر الجاري باقراءة الأولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
اليورو يتراجع أدنى 1.08 دولار بعد بيانات اقتصادية سلبية

مباشر: تراجع اليورو أدنى 1.08 دولار خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد بيانات اقتصادية سلبية بشأن النشاط الصناعي والخدمي في منطقة اليورو.

وتأتي خسائر العملة الأوروبية الموحدة بعد الإفصاح عن بيانات مؤسسة ماركت للأبحاث حول النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو خلال الشهر الجاري، وسط تدابير مكافحة وباء "كوفيد-19".

وانكمش النشاط الاقتصاي لمنطقة اليورو إلى مستوى قياسي متدنٍ خلال أبريل/نيسان بالتقديرات الأولية مع تدهور أداء القطاعين الصناعي والخدمي.

ولم يكن الوضع أفضل حالاً في فرنسا، حيث انكمش مؤشر مديري المشتريات المركب والذي يشمل أداء القطاعين الصناعي والخدمي معاً، إلى مستوى قياسي متدنٍ جديد هذا الشهر.

وفي الوقت نفسه، سجل النشاط الاقتصادي في ألمانيا هبوطاً إلى أدنى مستوى على الإطلاق خلال الشهر الجاري ليظل داخل نطاق الانكماش.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
اقتراض القطاع العام في بريطانيا يرتفع لأعلى مستوى بـ4 سنوات

مباشر: ارتفع اقتراض القطاع العام في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي لأعلى مستوى في 4 سنوات، مع زيادة الإنفاق الحكومي الرامي للسيطرة على تداعيات فيروس كورونا.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني، اليوم الخميس، أن صافي اقتراض القطاع العام بلغ 3.1 مليار جنيه إسترليني في مارس/آذار الماضي، بزيادة 3.9 مليار إسترليني المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي.

ويعتبر الاقتراض البريطاني في الشهر الماضي هو الأكبر في نفس الشهر منذ عام 2016.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن صافي اقتراض القطاع العام، والذي يستثني المصارف، سوف يسجل ملياري جنيه إسترليني في الشهر المنصرم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
مسح:الثقة في رئيس الفيدرالي تقفز لأعلى مستوى منذ عهد "جرينسبان"

32A88D05-2B3D-4AFF-86DE-EC66585EFFF1.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: زادت الثقة في رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لتصل إلى أعلى مستوى في نحو 15 عاماً، وسط تحرك المركزي الأمريكي لمواجهة التأثيرات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي وباء "كوفيد-19".

وبحسب مسح أجرته مؤسسة "جالوب" وأعلنت نتائجة اليوم الخميس، فإن 58 بالمائة من المستجيبيين كان لديهم "قدر كبير" أو "قدر معقول" من الثقة في أن رئيس الفيدرالي "جيروم باول" سيفعل أو سيوصي بفعل الشيء الصحيح بالنسبة للاقتصاد.

1024.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محلل: أسعار النفط قد تتحول للنطاق السالب مجدداً

مباشر: يرى محلل أمريكي أن تعافي أسعار النفط بمثابة حدث مؤقت ومن المحتمل أن تتحول للنطاق السالب مرة أخرى.

ونجحت أسعار النفط في التعافي النسبي في جلستي أمس واليوم، بعد خسائر حادة يومي الإثنين والثلاثاء دفعت الخام الأمريكي تسليم مايو/أيار للهبوط للنطاق السالب لأول مرة في تاريخ العقود الآجلة.

وتسيطر على الأسواق مخاوف قرب نفاد أماكن التخزين الكافية لاحتواء الفائض من المعروض في أسواق النفط، خاصة مع تراجع الطلب جراء عمليات الإغلاق حول العالم.

وقالت المحللة "فاندانا هاري" من مؤسسة "فاندا انسيتس" في تصريحات لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الخميس، إنها لن تطلق على صعود الأسعار وصف تعافي ولكنها مجرد "استراحة" في الأسواق، محذرين من أن أسعار النفط الخام قد تتحول إلى سلبية مرة أخرى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
4.5 مليون أمريكي يطلبون إعانة بطالة في أسبوع

مباشر - سالي إسماعيل: تراجع عدد الأشخاص المتقدمين للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وإن كان تجاوز تقديرات المحللين وسط استمرار البلاد في تسجيل عدد غير مسبوق من الطلبات.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية الصادرة اليوم الخميس، بلغ عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة 4.427 مليون طلب في الأسبوع المنتهي في 18 أبريل/نيسان الماضي بالقراءة المعدلة موسمياً وهو أقل بنحو 810 ألف طلب المقدم في الأسبوع السابق له بعد تعديل البيانات.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن عدد طلبات إعانة البطالة الجديدة في أكبر اقتصاد حول العالم سوف يسجل 4.35 مليون طلب في الأسبوع الماضي.

1024.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
محدث.. النفط يرفع مكاسبه لـ19% مع التوترات في الشرق الأوسط

مباشر: عززت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 19 بالمائة خلال تعاملات اليوم الخميس، مع تجاوز خام برنت حاجز الـ22 دولاراً، ووسط زيادة التوترات في الشرق الأوسط وإشارات خفض المنتجين الإمدادات من أجل التعامل مع الانهيار في الطلب.

وحاءت المكاسب القوية في أسعار الخام مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه أصدر تعليماته للبحرية الأمريكية بإطلاق النار على أيّ سفن إيرانية تعترض السفن الأمريكية في الخليج.

وأفاد تقرير نشرته وكالة بلومبرج نقلاً عن مسؤول دفاع إيراني بأن الولايات المتحدة يجب أن تسحب قواتها من الشرق الأوسط وتركز على حالات "كوفيد-19" بين أفراد الجيش.

ويعاني الذهب الأسود من انهيار الطلب العالمي على النفط بفعل تداعيات تفشي فيروس كورونا من عمليات إغلاق وقيود على الحركة والسفر ما أدى لجمود النشاط الاقتصادي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
أرباح "كريدي سويس" تقفز 75% في الربع الأول

مباشر: قفزت أرباح بنك "كريدي سويس" بنحو 75 بالمائة خلال الربع الأول الماضي، مع أداء قوي لأعماله الدولية.

وكشفت نتائج أعمال البنك السويسري، اليوم الخميس، تحقيق صافي أرباح 1.314 مليار فرنك سويسري (1.35 مليار دولار) خلال الثلاثة أشهر الأولى المنتهية في مارس/آذار الماضي، مقابل749 مليون فرنك سويسري خلال نفس الربع من العام الماضي.

وكانت التوقعات تشير إلى إن البنك سيحقق صافي أرباح 1.02 مليار فرنك سويسري خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري.

وبلغت إيرادات البنك السويسري 5.776 مليار فرنك خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي، بارتفاع 7 بالمائة مقارنة بنفس الربع من عام 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,226
أرباح "بلاكستون" ترتفع دون التوقعات مع ضغوط كورونا

مباشر: ارتفعت أرباح شركة "بلاكستون" بنحو 4 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري، لكنها جاءت دون التوقعات مع الضغوط الناجمة عن تفشي وباء "كوفيد-19" وتداعياته الاقتصادية.

وبحسب نتائج أعمال شركة الاستثمار الأمريكية والصادرة اليوم الخميس، فإن الأرباح القابلة للتوزيع ارتفعت إلى 557.1 مليون دولار خلال الثلاثة أشهر المنتهية في مارس/آذار الماضي مقابل 538 مليون دولار المسجلة في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ويعني ذلك أن نصيب السهم من الأرباح القابلة للتوزيع بلغ 46 سنتاً في الربع الأول مقابل التوقعات التي كانت تشير إلى 50 سنتاً.

وأوضح أكبر مدير للأصول البديلة في العالم مثل الأسهم الخاصة والعقارات، أن قيمة محفظة الأسهم الخاصة تراجعت بنحو 21.6 بالمائة خلال الربع المنتهي في مارس/آذار الماضي مقارنة مع هبوط 20 بالمائة في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في الفترة نفسها.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى