$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
مجلس الادارة يجتمع في 13/02/2020

إنوفست


23 ديسمبر, 2019 / 08:15 ص

4617723D-B3DF-4684-AA32-4FFA4BE4D58D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
ايقاف شركات عن التداول لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة اعتبارا من 5-1-2020

23 ديسمبر, 2019 / 08:17 ص

تعلن بورصة الكويت بانه سوف يتم ايقاف التداول في أسهم الشركات التالية لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة عن عام 2019 اعتبارا من يوم الاحد الموافق 5-1-2020:

1. شركة أبيار للتطوير العقاري

2. الشركة العالمية للمدن العقارية

3. شركة تمكين القابضة (موقوفة)

4. شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية

5. شركة ياكو الطبية (موقوفة)

6. شركة اجوان الخليج العقارية

7. شركة أم القيوين للإستثمارات العامة

8. شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية

9. شركة ايفكت العقارية (موقوفة)

10. الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
إفصاح (خليج ت) بخصوص التعقيب على خبر منشور

خليج ت


23 ديسمبر, 2019 / 08:19 ص

F99154A5-593A-48B0-BDE4-19071667730B.jpeg

D21416D1-0639-4A06-B3C3-561F49D1FCE2.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
23 ديسمبر 2019 / 03:13 / منذ 5 ساعات

المؤشر نيكي يرتفع 0.44% في بداية التعامل بطوكيو

طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين.

وزاد نيكي 0.44 في المئة ليصل إلى 23921.29 نقطة في حين صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.26 في المئة مسجلا 1737.50 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
تحليل.. كيف يرى المحللون تداولات بورصات الخليج في 2020 ؟

CDE88BA7-E73D-4AB9-B907-824ABD5DD7BD.jpeg

مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن ترتفع شهية المستثمرين في بورصات المال الخليجية في مستهل العام الجديد وذلك بعد هدوء النزاع التجاري العالمي والارتفاعات القياسية للأسهم العالمية وإدراج أسهم عملاق النفط السعودي على مؤشرات الأسواق الناشئة والنجاح الذي حققه طرحه، والسعي لاكتتابات حكومية أخرى لجذب المزيد من أنظار مديري صناديق الاستثمار الدولية.

ومنذ نهاية تعاملات عام 2018 وحتي نهاية جلسة أمس الاحد الموافق 22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، سيطر اللون الأخضر على مؤشرات الأسواق الخليجية.

وخلال تلك الفترة، ارتفع مؤشر بورصة السعودية بنسبة 6 بالمائة، إضافة إلى صعود مؤشر السوق الأول لبورصة الكويت أكثر من 16 بالمائة وارتفاع مؤشر بورصة البحرين نحو 14 بالمائة، وبورصة أبوظبي بنحو 3.6 بالمائة، وطالت المكاسب مؤشر بورصة دبي الذي ارتفع 9.4 بالمائة وبورصة قطر بنسبة 2 بالمائة، فيما تراجع مؤشر بورصة مسقط طفيفا.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي لـ"مباشر" إن الارتفاعات الجيدة التي سجلتها الأسواق الخليجية في العام أتت بشكل رئيسي في النصف الثاني من 2019 ولاسيما بالشهريين الأخيريين حيث شهدا نجاح طرح "أرامكو" هدوء الحرب التجارية.

وأوضح أن نجاح طرح "أرامكو" وهدوء الحرب التجارية والأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة وخصوصا بعد الحادثة التي تعرضت لها حقول نفط سعودية من العوامل الرئيسية في دفع المؤشرات في تسجيل ارتفاعات قوية في الربع الآخير من العام الجاري.

وشهد الأسبوع الماضي أيضاً وتحديداً في جلسة الأربعاء الموافق 11ديسمبر/كانون الأول 2019 استقبال أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" وذلك بعد أن سجلت عملية الطرح مجموع طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات المكتتبة مبلغاً 106 مليارات دولار، ليبلغ إجمالي قيمة الاكتتاب 446 مليار ريال ما يعادل 119 مليار دولار أمريكي، بإضافة طلبات الاكتتاب من قبل المكتتبين الأفراد في الطرح.

مكاسب متتالية

وتوقع إبراهيم الفيلكاوي أن يستكمل السوق السعودي ارتفاعاته المتتالية التي حققها خلال الجلسات الأربعة الماضية تزامنا مع ترقب المستثمرين لإدراج سهم "أرامكو" بمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة.

وستبدأ اليوم مؤسسة "فوتسي راسل" ضم عملاق النفط السعودي وفقا لبيانات صحفية سابقة. لتأتي تلك الخطوة الثانية حيال الأسهم السعودية حيث ضمت بعضها إلى مؤشراتها في مارس/آذار الماضي، كما أضافت إم إس سي آي السوق السعودية، وهي الأكبر بالمنطقة، إلى مؤشرها للأسواق الناشئة في أغسطس/آب الماضي بوزن قدره 2.8 بالمائة.

وأوضح الفيلكاوي أنه بانضمام أسهم أرامكو لتلك المؤشرات، تتاح فرصة للصناديق الاستثمارية لشراء المزيد من الأسهم، وزيادة الطلب ومن ثم عودة الزخم والارتفاعات القوية فوق مستويات 37 ريال.

وتأتي تلك الخطوة بعد أن قامت مؤسسة "إم إس سي آي" أكبر مزود للمؤشرات بالعالم "موجان ستانلي - سابقاً" الأسبوع الماضي بإضافة سهم "أرامكو" ضمن مؤشراتها بعد نهاية جلسة 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأشار إلى أن التوزيعات النقدية التي تعتزم شركة "أرامكو" جيدة وسط التقلبات التي تشهدها أسواق المال وبعض الشركات في قطاع الطاقة عالميا ومن ثم فإن ذلك يدعم النظرة الإيجابية للسوق السعودي في مستهل العام المقبل.

وبحسب بيان سابق، تعهدت شركة "أرامكو" بدفع توزيعات أرباح عادية في 2020 يصل حجمها إلى 75 مليار دولار، مؤكدا أن توزيعات الأرباح لن تهبط عن تلك المستويات إلا بعد 2024.

وقالت الشركة أن من يحتفظ من المتداولين بالأسهم لمدة 180 يوم من تاريخ بداية تداولها، بصورة مستمرة غير منقطعة، سيحصل على سهم مجاني نظير كل 10 أسهم اكتتاب.

700 مليونا

ومن جانب، أكد مدير التطوير ثانك ماركتس لت"مباشر" أنه بإدراج "أرامكو" على مؤشر إم إس سي آي يمكن دخول سيولة تتجاوز 700 مليون دولار من المستثمرين حول العالم،.

وأشار جون لوكا إلى أن الإدراج على "فوتسي" من المتوقع أن يكون سببا رئيسا في تدفق نحو 400 مليون دولار للسوق السعودي.

ووفق بيان صحفي، ستتاح أسهم أرامكو اليوم الاثنين على مجموعة مؤشرات فوتسي للأسهم الدولية، وهي: مؤشر فوتسي العام العالمي، ومؤشر فوتسي الدولي للشركات الكبيرة، ومؤشر فوتسي للأسواق الناشئة.

وأوضح أن دخول أسهم "أرامكو" في موجة تصحيح جاء بسبب جني الأرباح، والاستفادة من السيولة الضخمة بعد الإدراج على المؤشر العام، ومؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة.

وتراجع سهم أرامكو في نهاية جلسة يوم أمس الأحد للجلسة الرابعة على التوالي بنسبة 0.6%، عند 35.3 ريال مايعادل 9.41 دولار.

وعلى الصعيد العالمي، أكد جون لوكا لـ"مباشر" إن هدوء الحرب التجارية أو التوصل لاتفاق نهائي بشأنها مطلع العام المقبل سيكون محفز رئيسي في دخول أسواق الأسهم العالمية والمنطقة في مرحلة صاعدة ستسمر لفترة كبيرة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة والصين ستوقعان اتفاقا تجاريا أوليا "قريبا جدا". وأُعلن عن ما يعرف باتفاق المرحلة واحد في وقت سابق من الشهر الجاري في إطار مساع لإنهاء الحرب التجارية.

وبموجب الاتفاق وافقت الولايات المتحدة على خفض جزء من الرسوم الجمركية على السلع الصينية مقابل زيادة كبيرة في مشتريات الصين من المنتجات الزراعية الأمريكية، بحسب "رويترز".

ولفت جون لوكا إلى أن العام المقبل من المتوقع أن يشهد المزيد من جذب سيولة الصناديق العالمية للمنطقة حال استقرار الأوضاع الجيوسياسية في ظل سعي بعض الحكومات في الكشف عن طرح مماثل لـ"أرامكو" أو على خطها.

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول من العام الجاي، قال محمد الرمحي وزير النفط بسلطنة عمان إن شركة النفط العمانية المملوكة للدولة تتوقع إدراج ما بين 20 و25 بالمائة في طرح عام أولي بحلول نهاية العام 2020.

وستصبح شركة النفط العمانية ثاني شركة نفط وطنية في منطقة الخليج تطرح أسهمها للاكتتاب العام بعد الإدراج العام الأولي لشركة أرامكو في وقت لاحق من الشهر الجاري للمساعدة في تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، بحسب "رويترز".

Stock-markets-in-the-Gulf.jpg

رادار المستثمرين

وعن التوقعات لعام 2020 بصفة عامة، توقع الخبير الإقتصادي "محمد راشد"واستاذ بكليه الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعه بني سويف أن يكون عاما استثنائيا ببورصات الخليج فى ظل الزخم الذى أعطاه طرح شركة "أرامكو" وجذب سيولة جديدة للبورصة السعودية.

وأكد أن ذلك سيكون لها انعكاس ايجابى على كافة البورصات الخليجية الأخرى لأنها ستكون على رادار المستثمرين الأجانب ولا سيما فيما يتعلق بالصناديق السيادية وصناديق الاستثمار التى ستزيد استثماراتها فى الأسهم المحلية خلال عام 2020 .

وأوضح راشد أن ذلك يعود بالأساس إلى التحسن المتوقع نسبيا فى أسعار البترول فى ظل قرارات اوبك الأخيرة بخفض الإنتاج وضبط سوق الذهب الأسود علاوة على ظهور بوادر لحل الأزمة التجارية بين الولايات المتحدة والصين وهو ما سيكون له انعكاس ايجابى على النمو الاقتصادى العالمى وارتفاع اسعار النفط.

ومنذ نهاية العام الماضي وحتى جلسة الجمعة الماضية ارتفعت أسعار نفط خام برنت عالميا بنسبة 16 بالمائة لتتجاوز مستوى 66 دولار بعد أن أنهت العام الماضي عند مستوى 57.06 دولار للبرميل.

ولفت محمد راشد إلى أن الارتفاع المتوقع فى أسعار البترول سيكون له انعكاس ايجابى على أسهم شركات البتروكيماويات والصناعات المرتبطة بها بجانب انعكاسه على دعم موازنات الدول الخليجية وزيادة انفاقها الاستثمارى ولا سيما على مشاريع البنية التحتية.

وأكد أن ذلك سينعكس إيجابا على أسهم قطاعات التشييد والبناء وكذلك القطاع العقارى وهو نفس الأثر الذى سينتج عن بيع أسهم شركة أرامكو حيث سيدعم الموازنة السعودية وخفض ما بها من عجز وزيادة قدراتها الاستثمارية مما سيكون له أثر ايجابى النمو الاقتصادى وعلى صعود أسعار الأسهم عموما.

DFMDUBAISTOCKS_resources1.jpg

عوائد نفطية

ومن جانبه، قال فرج عبد الله، مدرس الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم المصرية إن نشاط الأسواق الخليجية عادة ما يرتبط بتطورات المالية العامة لديها وهو ما يعكسه تطور مستقبل أسعار النفط والغازمن جهة اخرى.

وأوضح أن اقتصادات الخليج تعتمد بشكل عام على العوائد النفطية بالاساس، وعلى سبيل المثال نجد أن الاقتصاد السعودى وهو أكبر الاقتصادات الخليجية حساسية بتغيرات أسعار النفط إلى جانب اتجاه الموازنة العامة السعودية الانكماشي خلال العام المقبل 2020 .

وأشار إلى أن التحول وبشكل كبير إلى تعزيز تلك الاسواق لقطاعات اخرى أهمها تدشين شركات تهتم بنظم المعلومات والذكاء الاصطناعى كطوق نجاه للخروج من الاعتماد الكامل على العوائد النفطية خاصة فى ظل التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة من جهة والنزاعات المتوقعة بسبب الصراع فى منطقة المتوسط حول الاكتشافات النفطية والغاز من جهة أخرى.

وأوضح أن مستقبل تلك الاسواق بشكل عام يرتبط نشاطه بمدى التزام تلك الدول بخططها التنموية والتحول نحو اقتصاد غير الريعيى المعتمد على النفط كما تشير خطة السعودية التنوية 2030.

وبين أن من أهم المتغيرات التي ستتحكم في مجريات اقتصاديات دول الخليج الصراع بين الصين والولايات المتحدة الامريكية حيث يعد من أهم المتغيرات المؤثرة على نشاط التجارة الدولية ومن ثم حجم الطلب العالمى على النفط ومن ثم تأثر اقتصادات الخليك ككل.

وتشير البيانات إلى انه رغم تراجع اسعار النفط إلى مستويات تدور حلول 65 دولار للبرميل مدفعا بنمو الاحتياطى الامريكى إلا إن نمو الطلب العالمى الناتج عن بوادر الاتفاق الصينى الامريكى دفع بعدم تراجع اسعار النفط أكثر من ذلك.

وأشار فرج عبد الله إلى أن من تلك العوامل التزام أعضاء أوبك بتخفيض الانتاج حيث أن ذلك الاتفاق من قبل أعضاء أوبك والمنتجين الرئيسيين من خارج أوبك يعزز أسعار المواد البترولية ومن ثم تعزيز قدرات تلك الاقتصادات النفطية بالخليج ومن ثم نشاط أسواق المال مع بداية 2020.

وأوضح أن تلك المؤثرات الخارجية على اسواق الخليج حجم السيولة المتوقعة خلال الأعوام المقبلة والتى تستهدف الطروحات الجديدة المتوقعة مثل زيادة نسبة طرح أسهم "أرامكو" على سبيل المثال أو طرح أسهم من شركات مشابهة.

وبين فرج عبد الله أن من تلك العوامل التي ستعزز السيولة بالأسواق دخول شركات نظم المعلومات وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعى كما جاء فى العديد من المؤتمرات والنتديات الاستثمارية(دافوس الصحراء) فضلا عن تعزيز شركات الصناعات التحويلية التى تستهدفها سوق الامارات بإعتباره ثاني أكبر اسواق الخليج نشاطا وتحولاً.

BN-GA682_gulfst_M_20141216072946.jpg

5 مليارات

ومن جانبه، قال إيهاب رشاد خبير أسواق الأسهم، ونائب رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنج، إن الترقية التي تمت على بورصة الكويت وأسهم "أرامكو" من الأحداث الكبرى التي ستعزز الأداء الإيجابي للأسواق في العام المقبل.

وتوقع حدوث تدفقات نقدية بقيمة لاتقل 5 مليار دولار غير نشطة للأسواق الخليجية وخصوصا بالكويت والسعودية وسط تلك الترقيات، وقيمة أكبر للتدفقات النشطة، على أن يستمر الزخم على الشركات التشغيلية.

وتم يوم الخميس الماضي انضمام بورصة الكويت على مؤشرات مؤسسة مورجان ستانلي "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة بعد الجاهزية التي أبدها مسؤولي أسواق المال هناك.

وأشار إيهاب رشاد إلى أن التوقعات إيجابية على المصارف الكويتية وخصوصا أسهم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، لافتا إلى أن أسهم البتروكيماويات تتظر مكاسب كبرى في ظل اقبال المؤسسات الدولية على ضم سهم "أرامكو" بمؤشرات الأسواق الناشئة.

ولفت رشاد إلى أن الانظار بأسواق الخليج بدأت تتجه إلى أسهم البنوك التي تتميز بالتوزيعات السنوية الجيدة إضافة إلى النتائج المستقرة، مؤكدا أن أسعار الأسهم ما تزال عند مستويات مغرية ومكررات ربحية منخفضة.

ومؤشر مكرر الربحية للأسهم يعد من أهم المؤشرات التي يعتمد عليها مديرو محافظ الاستثمار وكبار المستثمرين إلى جانب مؤشر مضاعف القيمة الدفترية إلى السوقية، وذلك قبل اتخاذ قرارهم بالاستثمار في الأسواق المالية.

وأكد إن المستثمرين في أسواق الخليج بعد الانتهاء من اكتتاب أرامكو السعودية، أصبحت لديهم الفرصة متاحة للعودة إلى ضخ السيولة في الأسواق الإماراتية والتي وصلت أسعار أسهمها إلى مستويات متدنية ولاسيما العقارية وبعض البنوك.

وأكد أن ما يعزز تلك النظرة التفاؤلية للأسواق الإماراتية العام المقبل اقتراب معرض إكسبو دبي 2020 إضافة إلى الكشف عن اندماجات مهمة منحت إيجابية بخاصة في القطاع المصرفي. ومؤخرا، استحوذ بنك دبي الإسلامي أكبر مصرف إسلامي بالإمارات على نور بنك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
أسعار النفط تواصل تراجعها ولكن خام برنت لا يزال قرب 66 دولارًا

2019/12/23 أرقام

واصلت أسعار النفط تراجعها خلال التداولات الآسيوية لكن خام برنت لا يزال قرب مستوى 66 دولارًا، مع زيادة التنقيب عن النفط الصخري في الولايات المتحدة، وترقب جديد التطورات التجارية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.33% إلى 65.92 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:57 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما تراجعت عند التسوية في ختام الأسبوع الماضي عند 66.14 دولار.

كما تراجعت عقود الخام الأمريكي 0.43% عند 60.18 دولار للبرميل، بعدما انخفضت الجمعة بمقدار 74 سنتًا إلى 60.44 دولار.

ووفقًا للبيانات الصادرة من "بيكر هيوز" الجمعة، ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 18 منصة إلى 685 منصة في الأسبوع الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
تقرير الصباح

بورصة الكويت ترتفع بالتعاملات الصباحية وسط صعود 6 قطاعات

3B235C5F-5E75-4A04-8E24-1D6BC02A7BF5.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية بنحو جماعي في التعاملات الصباحية لتداولات اليوم الاثنين؛ بدعم نمو 6 قطاعات.

وبحلول الساعة 09:88 صباحاً بتوقيت الكويت، واصل مؤشر السوق الأول ارتفاعه مسجلاً نمو بـ0.39 بالمائة، وصعد العام والرئيسي 0.33 بالمائة، و29 بالمائة على التوالي، وذلك عن مستويات أمس الأحد.

وبلغت قيمة التداول في ذلك التوقيت 21.22 مليون دينار، وزعت على 63.28 مليون سهم، بتنفيذ 2.61 ألف صفقة.

وشهدت التعاملات نمو 6 قطاعات أبرزها الصناعة بـ0.48 بالمائة، فيما تراجعت 3 قطاعات تقدمها التأمين بـ0.65 بالمائة.

وتصدر وربة للتأمين القائمة الخضراء بـ6.35 بالمائة، فيما جاء سهم الكويتية العقارية على رأس التراجعات بـ8.65 بالمائة.

وتصدر سهم زين المستقر عند 599 فلساً نشاط التداول على كافة المستويات بحجم بلغ 11.86 مليون سهم، وسيولة بقيمة 7.13 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
"السعودية للخدمات الأرضية" توقع عقد تقديم خدمات المناولة الأرضية لـ"طيران الجزيرة"

2019/12/23 واس

وقعت الشركة السعودية للخدمات الأرضية مع طيران الجزيرة، عقد تقديم خدمات المناولة الأرضية لرحلاتها القادمة والمغادرة من مطار الملك فهد الدولي بالدمام, ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة والمحطات الداخلية، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للشركة الكابتن فهد سندي.

يُذكر أن الشركة السعودية للخدمات الأرضية، الشركة الرائدة في تقديم خدمات المناولة الأرضية وبأعلى المعايير العالمية, تقدم خدماتها في 28 مطاراً بالمملكة العربية السعودية لأكثر من 100 شركة طيران محلية ودولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
صناديق الثروة السيادية الدرع الواقي لدول الخليج

2019/12/23 وكالات

كتب نسيم آيت قاسمي في مجلة ليز إيكو الفرنسية عن صناديق الثروة السيادية قائلاً انها الدرع الواقي لدول الخليج.

وقال انه بفضل صناديق ثرواتها السيادية، تتمتع دول الخليج بقوة مالية أفضل وحماية ضد انخفاض أسعار النفط. وذلك بتنوع استثمارات الصناديق الحكومية في جميع الأسواق الدولية، والاستعداد للانتقال إلى مرحلة ما بعد النفط.

بفضل صناديق الثروة السيادية، تتمتع أبو ظبي والكويت بتصنيفات سيادية تتراوح ما بين إثنين إلى خمس درجات وهو تصنيف لم يكن على ما هو عليه في حال لم تكن هذه الصناديق موجودة لإدارة الموارد البترولية، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن FitchRatings.

تقوم هذه الصناديق بتجميع رؤوس الأموال بشكل فعال للأجيال القادمة وتحصين بلدانهم ضد الهزات الاقتصادية. فهي تسمح لاقتصاداتها بمقاومة الصدمات الخارجية مثل انخفاض أسعار النفط والغاز بشكل أفضل. وتجعل بلدانهم أقوى وأقل اعتمادًا على مورد واحد. وأخيرًا، الاستثمار في جميع الأسواق الدولية الكبرى يضمن لهم الحصول على عوائد لا ارتباط لها بالنفط.

في الواقع، تُحسب الأصول بمضاعفة الناتج المحلي الإجمالي. حيث تمثل أصول الصندوق الكويتي خمسة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي، وثلاث أضعاف في أبو ظبي وضعفين للصندوق القطري. تعمل هذه الصناديق بمثابة ممتص صدمات، وتمثل من 4 إلى 8 أضعاف نفقات دولتهم. وفي حال حدوث تباطؤ في الاقتصاد، يمكن للدول اللجوء لصناديقها السيادية من أجل إنعاش الاقتصاد. وأشارت وكالة التصنيف إلى أن رؤوس أموال الصناديق ستظل مرتفعة حتى في الظروف غير المواتية التي تتسم بانخفاض أسعار النفط وانخفاض عائدات الأسواق المالية.

ويمكن للدول الثلاث سحب حوالي 55 مليار دولار من أموالها على مدى العامين المقبلين لتمويل ميزانيتها أو تطوير القطاع غير النفطي. سيتم ضخ 1 إلى 3٪ من أصول الصندوقين الكويتي وأبو ظبي في اقتصاديهما. واختارت الدول الثلاث إصدار السندات وذلك من أجل عدم الإضرار بسياسة الاستثمار طويلة الأجل. حيث أنه من المتوقع أن يتم جمع حوالي 35 مليار دولار في عامي 2020 و2021، قيمة 40 ٪ من السندات المُصدرة من بلدان منطقة الخليج وذلك وفقًا لـ FitchRatings.


تقدر وكالة التصنيف أن رأس مال الصندوق الكويتي، هيئة الاستثمار الكويتية (KIA)، يبلغ 560 مليار دولار، ونظيره في أبو ظبي (ADIA) 500 مليار دولار، وفي قطر (QIA) يبلغ 230 على التوالي مليار دولار. تمنح جمعية صناديق الثروة السيادية، SWF Institut، أصول مماثلة لتلك التي تعطيها FitchRatings للصندوق الكويتي ولكن أعلى بنسبة 40 ٪ مقارنة بالمستثمرين الآخرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
ارتفاع خام برنت هامشيًا وسط توقعات بتباطؤ نمو معروض النفط العالمي

2019/12/23 أرقام

ارتفعت عقود خام برنت هامشيًا خلال التداولات مع ترقب التطورات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم بعد إشارات إيجابية عن استمرار المحادثات بين الصين والولايات المتحدة فضلًا عن اقترابهما من التوقيع على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

وتوقع وزير النفط الروسي "ألكسندر نوفاك" تباطؤ نمو معروض النفط العالمي العام المقبل، كما أفاد بأن الإنتاج الروسي من النفط سيصل إلى 590 مليون طن هذا العام، وفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز" نقلًا عن تلفزيون "آر بي سي".

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة طفيفة 0.12% إلى 66.22 دولار للبرميل، في تمام الساعة 4:06 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، فيما استقرت عقود خام "نايمكس" عند 60.47 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
استقرار "نيكي" الياباني بالختام مع ضعف أحجام التداول

4331137A-4E60-453B-89DC-02E5305908BE.jpeg

مباشر: استقرت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الإثنين، في ظل أحجام التداول الضعيفة على خلفية احتفالات أعياد الكريسماس.

ورغم ذلك، حقق قطاع الرعاية الصحية مكاسب مع تحسن النظرة المستقبلية لأرباح الشركات العاملة في هذا المجال.

وكانت وزارة الزراعة والصحة الأمريكية أقرت بالموافقة يوم الجمعة على دواء لعلاح مرحلة متقدمة من السرطان من شركة "دايتشو سانكوي" اليابانية وشركة "أسترازينيكا".

ويأتي ضعف أحجام التداول عالمياً مع احتفال عدد من الدول بأعياد الكريسماس.

وبنهاية الجلسة، استقر مؤشر "نيكي" الياباني عند مستوى 23821.1 نقطة.

ويجدر الإشارة إلى أن المؤشر الياباني ارتفع بنحو 19 بالمائة في العام الحالي حتى الآن.

في حين تراجع مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً بنحو 0.2 بالمائة إلى 1729.4 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
انخفاض الأسهم الأوروبية بالمستهل مع ترقب مستجدات التجارة

ED1E51A0-E747-4E61-807E-B7ABEDD143AD.jpeg

مباشر: تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الإثنين، بالتزامن مع عطلات رأس السنة في أعقاب تسجيل مستويات قياسية مرتفعة مع التفاؤل التجاري.

وتغلق البورصات الأوروبية أبوابها أمام المستثمرين يوم الأربعاء احتفالاً بالكريسماس في حين أن بورصة فرانكفورت تتوقف عن التداول بدايةً من غداً الثلاثاء.

وفي الوقت نفسه، سيطرت المعنويات الإيجابية مؤخراً على المستثمرين بعد التوصل إلى هدنة تجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم.

وأعلنت وزارة المالية في الصين اليوم أنها تخطط لخفض التعريفات على بعض المنتجات الأمريكية بدايةً من 1 يناير/كانون الثاني المقبل، نقلاً عن وكالة رويترز.

وبحلول الساعة 8:07 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بنسبة هامشية 0.08 بالمائة ليسجل 418.05 نقطة.

كما هبط المؤشر البريطاني "فوتسي 100" بأكثر من 0.1 بالمائة مسجلاً 7574.4 نقطة، في حين استقر المؤشر الألماني "داكس" عند مستوى 13317.8 نقطة.

وسجل المؤشر الفرنسي "كاك" انخفاضاً بنسبة 0.1 بالمائة ليسجل 6015.6 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
العريان: حظ الاقتصاد العالمي ربما ينتهي في 2020

BA33B168-F3D3-42B1-9E70-BD2C73B016D9.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: في هذا التوقيت من شهر ديسمبر/كانون الأول، ربما تميل النزعة الطبيعية إلى مراجعة التطورات الاقتصادية والمالية عن عام مضى من أجل مساعدة صناع السياسة والمستثمرين في توقع ما قد يأتي في عام 2020.

ويرى كبير المستشارين الاقتصاديين لمجموعة أليانز العالمية "محمد العريان" أن العام الحالي يشارف على الانتهاء في نطاق إيجابي، خاصةً عند المقارنة مع الوقت نفسه من العام الماضي، وفقاً لرؤية تحليلية نشرها موقع "بروجيكيت سينديكيت".

ويوجد أمل في تسارع النمو الاقتصادي العالمي، كما أن التوترات التجارية قد تقلصت، إضافة إلى أن البنوك المركزية أعادت التشديد على أنها ستحافظ على معدلات الفائدة المنخفضة للغاية كما ستستمر في توفير السيولة الوفيرة.

والتقلبات المالية كذلك خافتة، وهناك توقعات معقولة بتحقيق عوائد قوية للمستثمرين عبر العديد من فئات الأصول.

ورغم أن الحديث عن الظروف المالية وظروف الاقتصاد الكلي مسألة مغرية، إلا أن القيام بهذا الأمر يخاطر بإطفاء حالة من التشويش على عنصر رئيسي في الآفاق المتعلقة بالمستقبل.

ويوجد تناقض صارخ بين الوضوح النسبي للتوقعات على المدى القريب وبين الغموض الشديد وبين عدم اليقين الذي يأتي حين يتعلق الأمر بالآفاق على مدى فترة زمنية تمتد لأبعد من ذلك، لنحو خمسة أعوام قادمة على سبيل المثال.

وتواجه دول عديدة حالات من عدم اليقين الهيكلية التي يمكن أن تكون ذو تداعيات نظامية وبعيدة المدى على الأسواق والاقتصاد العالمي.

وعلى سبيل المثال، على مدى الخمس سنوات القادمة، سوف يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تأسيس علاقة عمل جديدة مع المملكة المتحدة، بينما يتعامل كذلك مع الآثار الاجتماعية والسياسية الضارة للنمو الاقتصادي الشامل البطئ وغير الفعال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الصين تعلن خفض التعريفات على قائمة سلع أمريكية

A2412152-6233-4291-91E4-D6B9CDEBF381.jpeg

مباشر: أعلنت الصين أنها ستخفض التعريفات على منتجات أمريكية بداية من العام المقبل، وسط مساعي بكين لتعزيز الواردات وسط تباطؤ الاقتصاد على خلفية الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وقالت وزارة المالية في الصين خلال بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، إنها ستخفض بشكل مؤقت التعريفات على قائمة تضم 859 منتجاً أمريكياً في العام المقبل.

ويقارن هذا الرقم مع 706 منتجاً كانت خاضعة لرسوم جمركية في عام 2019.

وأوضحت الوزارة خلال البيان أن التغيير في التعريفات كان بهدف زيادة الواردات من المنتجات التي تواجه نقصاً على الصعيد المحلي نسبياً أو سلع أجنبية صنعت من أجل الاستهلاك اليومي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
ارتفاع أسعار الواردات في ألمانيا بأكثر من التوقعات

E12F6406-4C09-428E-A2AF-E950EC02F77C.jpeg

مباشر: صعدت أسعار الواردات في ألمانيا بأكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي على أساس شهري.

وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الفيدرالية في ألمانيا، اليوم الإثنين، أن أسعار الواردات في البلاد ارتفعت بنسبة 0.5 بالمائة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مقابل تراجع 0.1 بالمائة المسجلة في الشهر السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن أسعار الواردات في أكبر اقتصاد أوروبي سوف ترتفع بنحو 0.1 بالمائة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الأصول المشفرة تواصل التعافي بقيادة مكاسب البيتكوين

3C553329-EE88-4B4C-9B90-E92A3F3E96EF.jpeg

مباشر - سالي إسماعيل: صعدت العملات الإلكترونية خلال تعاملات اليوم الإثنين، بقيادة "البيتكوين" والتي تجاوزت مستوى 7500 دولار.

وكانت الأصول المشفرة بدأت تتخذ اتجاهاً تصاعدياً في الأسبوع الماضي لتكسر حاجز الـ7 آلاف دولار يوم الخميس.

ويأتي هذا الاتجاه التصاعدي بعد الخسائر التي سيطرت على العملات الرقمية في الأشهر الأخيرة الماضية، لكن مع ذلك تضاعفت قيمتها مقارنة مع بداية العام.

وبحلول الساعة 10:48 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 4.6 بالمائة لتصل إلى 7549.1 دولار.

وصعدت بذلك القيمة السوقية للعملة الرقمية رقم واحد حول العالم إلى مستوى 136.77 مليار دولار.

1024.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الصين تتوقع نمو الإنتاج الصناعي 5.6% خلال عام 2019

A7E91CA2-C7B2-4DC8-8491-5411614A1CA3.jpeg

مباشر: تتوقع الصين أن يسجل الإنتاج الصناعي نمواً بنسبة 5.6 بالمائة خلال عام 2019، بعد تسارع النمو في نوفمبر/تشرين الثاني لأعلى مستوى بـ5 أشهر.

وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في الصين، اليوم الإثنين، إن الإنتاج الصناعي في البلاد ارتفع بنحو 6.2 بالمائة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني على أساس سنوي، مقابل زيادة 4.7 بالمائة في الشهر السابق له.

وتعتبر قراءة الشهر الماضي هي أسرع وتيرة نمو على أساس سنوي في غضون خمسة أشهر، نقلاً عن وكالة رويترز.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الأسهم الصينية تشهد أكبر هبوط يومي في 6 أسابيع

5041E22E-B1B8-4D91-91EA-D794D10A7F95.jpeg

مباشر: انخفضت مؤشرات الأسهم الصينية بأكبر وتيرة في 6 أسابيع في ختام تعاملات اليوم الاثنين، بفعل موجة تصحيحية في أسهم قطاع التكنولوجيا.

ويأتي أداء الأسهم الصينية بفعل تأثر شركات التكنولوجيا سلباً من قرار صندوق الاستثثمار التابع للدولة خططاً لتقليص حصته في بعض تلك الشركات.

وجاءت الخسائر في الأسهم رغم القرار الصيني بخفض التعريفات على نحو 850 منتج أمريكي بدايةً من العام المقبل 2020.

ويخيم على المستثمرين نظرة متفاءلة بشأن التجارة بسبب الاتفاق التجارية الأولي بين أكبر دولتين اقتصاديتين في منتصف الشهر الحالي
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الإسترليني يواصل الهبوط مع ترقب التطورات السياسية

73398FF2-E5B3-47A8-9C16-452FA79EF1CE.jpeg

مباشر: تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي واليورو خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع ترقب تطورات البريكست.

وصرح رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بأنه يعتزم عدم تمديد الفترة الانتقالية لعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي لما بعد عام 2020.

وقام مجلس العموم البريطاني بتمرير مشروع قانون اتفاقية الانسحاب في الأسبوع الماضي تميهداً لمناقشة تفاصيل الصفقة قبل التصويت عليها.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا عضوية الاتحاد الأوروبي في 31 يناير/كانون الثاني عام 2020.

وكان بنك إنجلترا قرر في الأسبوع الماضي تثبيت سياسته النقدية على الرغم من مطالبات اثنين من الأعضاء بخفض معدل الفائدة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى