نواخذة الكويت
عضو نشط
- التسجيل
- 29 يونيو 2004
- المشاركات
- 65,869
قوة الكلمة.. هل تؤثر الأخبار على معنويات الأسواق المالية؟
مباشر- أحمد شوقي: كيف يتفاعل المستثمرون مع الأخبار؟ ظل هذا السؤال في أساسيات جدول أعمال البحوث المالية على مدى عقود عديدة، والآن هناك عاملان يجعلان هذا السؤال أكثر إلحاحاً.
ويرى "داميان بوي" عبر تحليل نشرته مدونة صندوق النقد الدولي أن العامل الأول يتمثل في أن الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات أدت إلى توسيع نطاق نقل الأخبار المالية والاقتصادية وزيادة سرعة تداولها، حيث أن وكالات الأنباء أصبحت تقوم بإنشاء ونشر المعلومات بشكل فوري تقريبًا بين مجموعة متزايدة من المشاركين في السوق.
وثانياً هو قيام عدد متزايد من الدول، وخاصة من الأسواق الناشئة بفتح أسواقها المالية أمام بقية بلدان العالم، مما سهل من تأثير الأخبار الخارجية على الأوضاع في الأسواق المحلية مباشرة وبشكل أكبر.
ومع ذلك، ظلت دراسة تأثير الأخبار على سلوك المستثمرين وأسعار الأصول مهمة شاقة لفترة طويلة، ما هي الأخبار بالضبط؟ عن ماذا تتحدث؟ وكيف يمكننا تحديد الأخبار الجيدة (أو السيئة) بطريقة منتظمة؟.
ولحسن الحظ، شهد العقد الماضي تطورات كبيرة في معالجة اللغة الطبيعية - استخراج وتحليل كميات كبيرة من المعلومات النصية لمعرفة أبرز سماتها - مثل الموضوع أو اللهجة.
ومنذ ذلك الحين، ظهر كثير من الأمثلة الناجحة على تحليل النصوص في مجالي علم الاقتصاد والمال - باستخدام مصادر الأخبار التقليدية ومحتوى مواقع التواصل الاجتماعي على حد سواء.
واعتماداً على على أحدث التقنيات، قام مشروع بحثي لصندوق النقد الدولي بتقييم دور الأخبار في التأثير على أسعار الأصول الدولية باستخدام أكثر من 4 ملايين مقالة تغطي الأخبار الاقتصادية والمالية والتجارية والسياسية التي نشرتها وكالة "رويترز" في جميع أنحاء العالم بين عامي 1991 و 2015.
مباشر- أحمد شوقي: كيف يتفاعل المستثمرون مع الأخبار؟ ظل هذا السؤال في أساسيات جدول أعمال البحوث المالية على مدى عقود عديدة، والآن هناك عاملان يجعلان هذا السؤال أكثر إلحاحاً.
ويرى "داميان بوي" عبر تحليل نشرته مدونة صندوق النقد الدولي أن العامل الأول يتمثل في أن الابتكارات في مجال تكنولوجيا المعلومات أدت إلى توسيع نطاق نقل الأخبار المالية والاقتصادية وزيادة سرعة تداولها، حيث أن وكالات الأنباء أصبحت تقوم بإنشاء ونشر المعلومات بشكل فوري تقريبًا بين مجموعة متزايدة من المشاركين في السوق.
وثانياً هو قيام عدد متزايد من الدول، وخاصة من الأسواق الناشئة بفتح أسواقها المالية أمام بقية بلدان العالم، مما سهل من تأثير الأخبار الخارجية على الأوضاع في الأسواق المحلية مباشرة وبشكل أكبر.
ومع ذلك، ظلت دراسة تأثير الأخبار على سلوك المستثمرين وأسعار الأصول مهمة شاقة لفترة طويلة، ما هي الأخبار بالضبط؟ عن ماذا تتحدث؟ وكيف يمكننا تحديد الأخبار الجيدة (أو السيئة) بطريقة منتظمة؟.
ولحسن الحظ، شهد العقد الماضي تطورات كبيرة في معالجة اللغة الطبيعية - استخراج وتحليل كميات كبيرة من المعلومات النصية لمعرفة أبرز سماتها - مثل الموضوع أو اللهجة.
ومنذ ذلك الحين، ظهر كثير من الأمثلة الناجحة على تحليل النصوص في مجالي علم الاقتصاد والمال - باستخدام مصادر الأخبار التقليدية ومحتوى مواقع التواصل الاجتماعي على حد سواء.
واعتماداً على على أحدث التقنيات، قام مشروع بحثي لصندوق النقد الدولي بتقييم دور الأخبار في التأثير على أسعار الأصول الدولية باستخدام أكثر من 4 ملايين مقالة تغطي الأخبار الاقتصادية والمالية والتجارية والسياسية التي نشرتها وكالة "رويترز" في جميع أنحاء العالم بين عامي 1991 و 2015.