$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
“الوطن” تمدد فترة التصفية لـ 3 سنوات

2019/12/22 السياسة

أقرت الجمعية العمومية غير العادية لشركة دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر تمديد فترة التصفية لمدة 3 سنوات تبدأ من 5 ديسمبر الجاري وتحديد أتعاب المصفي بواقع 1000 دينار شهرياً .

وانتخبت الشركة علي الحساوي رئيساً لمجلس ادارتها باقتراح من ممثل الشيخ خليفة الصباح والذي يملك 65 بالمئة من أسهم الشركة لترؤس عمومية الشركة غير العادية وذلك بنصاب قانوني بلغ 79.61 بالمئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
هكذا تستعدّ «البورصة» لأموال ترقية «MSCI» دقيقتان غير كافيتين لاستقبال المليار دينار

2019/12/22 الراي الكويتية

فيما تعد ترقية بورصة الكويت، وانضمامها لمؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة إنجازاً تاريخياً لمنظومة سوق المال، إلا أن هذه الترقية فتحت النقاش حول مدى استعدادات البورصة لاستقبال المليارات المرجح استقطابها في مايو المقبل بنحو مليار دينار، حسب توقعات المؤسسات العالمية.

من حيث المبدأ يرجح البعض تضاعف حجم السيولة الأجنبية المستقطبة للسوق المحلي، حيث تحضّر مؤسسات أجنبية حرة لا تتبع مؤشر «MSCI» لمواكبة تطورات السوق بتكوين مراكز استثمارية على أسهم تشغيلية.

وهنا تبقى تجهيزات البورصة لاستقبال هذه الأموال في جلسة تداول واحدة، وتحديداً خلال العشر دقائق المخصّصة لمزاد إغلاق الجلسة التي ستُحدد لاحقاً، نقطة النقاش الأبرز في الفترة المقبلة، خصوصاً وأن تنفيذ أوامر الشراء آخر دقيقتين من المزاد غير كافية.

ويخشى البعض من حدوث خلل فني في أنظمة التداول لدى استقبال هذه الأحجام الكبيرة من السيولة دفعة واحدة، خلال دقائق معدودة، لا سيما أن حدوث خلل أثناء ذلك أمر وارد، وهنا تكتسي الحاجة لتغيير الآلية الحالية بشكل استثنائي أهمية كبيرة، حيث تنقسم الدقائق العشر المخصصة لمزاد الإغلاق كالتالي:

* أول 5 دقائق لوضع طلبات الشراء وأوامر البيع، بداية من الساعة 12:30 إلى الساعة 12:35 على أن يُسمح بتغيير الطلبات والأوامر خلال تلك الدقائق الخمس.

* الفترة من الساعة 12:35 إلى 12:38 لا يسمح خلالها بتعديل الأوامر.

* الإغلاق العشوائي بين الساعة 12:38 و 12:40، وتنفيذ الأوامر خلال دقيقتين.

وتشير مصادر مطلعة إلى توجه لتعديل الوقت المخصص لمزاد إغلاق جلسة استقبال تدفقات ترقية «MSCI»، بحيث يُضاف لها نحو 10 دقائق ليمتد الإغلاق إلى 12:50 دقيقة بدلاً من 12:40، موضحة أن جلسة استيعاب السيولة المتوقع تداولها في اليوم المُحدد للترقية، ستكون الثانية التي تحقق الرقم الملياري في البورصة، بعد تعاملات سهم «زين» بتاريخ 18 أبريل 2007 حيث تم تداول 1.7 مليار دينار بكمية 532 مليون سهم «زين»، بسعر 3.26 دينار للسهم الواحد.

وكشفت المصادر عن اقتراح باستغلال جلسة التداول على سعر الإغلاق التي تصل مدتها إلى 5 دقائق لاستيعاب كم السيولة المرجحة لدى تطبيق عمليات الشراء على الأسهم التي ستشملها الترقية، لافتة إلى أن التوجه قد يقضي بزيادة وقت الجلسة لتصل إلى نحو 10 دقائق بدلاً من 5، أو ما يزيد على ذلك قليلاً.

ما بعد الإغلاق

وأشارت المصادر إلى أن استحداث جلسة التداول بسعر الإغلاق جاءت بطلب من المؤسسات العالمية التي تهتم بالتعامل على الأسهم الكويتية، بعيداً عن المضاربات أو أي مؤثرات تلقي بظلالها على الأسعار السوقية للأسهم.

وتبدأ تلك العملية بعد انتهاء جلسة مزاد الإغلاق، لتنطلق من الساعة 12:40 إلى الساعة 12:45، ولا يمكن لسعر تداول الأسهم أن يتجاوز أو ينخفض أدنى من سعر الإغلاق المحدد في جلسة مزاد الإغلاق. وبحسب الضوابط المتبعة يُحدد سعر الإغلاق خلال جلسة مزاد الإغلاق في حال تم تداول الورقة المالية خلاله، وإذا لم يتم تداول السهم خلال مزاد الإغلاق فيحدد سعر الإغلاق بناءً على آخر سعر تداول تم عليه، أما في حال لم يتم تداول الورقة المالية خلال اليوم فيحدد سعر الإغلاق بناء على السعر المرجعي للسهم.

لجنة الخصخصة... عمل متكامل

عكفت لجنة خصخصة البورصة برئاسة المفوض عبد العزيز المرزوق على إنجاز المهمة الموكلة إليها خلال الفترة الماضية، حيث أنجزت العملية بكل مهنية، وتحملت عناء العمل بالتعاون مع الأطراف ذات العلاقة وصولاً للطرح العام الذي أدارته «كامكو» للاستثمار بالتعاون مع «الكويتية للمقاصة».

وتضمّنت أسماء اللجنة كلا من رئيس قطاع الأسواق لدى هيئة أسواق المال مثنى الصالح، ونجوى البشر، ونوف الصانع، وسارة الكندري، فيما جاء ذلك الدور بعد أن رسمت اللجنة برئاسة خليفة العجيل خريطة الطريق قبل أن ينتقل للعمل على رأس جهاز المراقبين الماليين. ويمكن القول إن الكويت باتت في دائرة الضوء العالمي بسواعد أبنائها وبمعاونة العديد من المستشارين الأجانب الذين قدّموا أدواراً محورية، مثل الدائرة القانونية في هيئة الأسواق والقطاع القانوني في بورصة الكويت، برئاسة المستشار أشرف سمير، بخلاف المستشارين الفنيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
«بورصة الكويت» تدرس زيادة مزاد الإقفال 10 دقائق

2019/12/22 الراي الكويتية

تستعد بورصة الكويت، من الآن، لاستقبال أموال ترقية «MSCI» المقدّر لها أن تبلغ مليار دينار خلال دقائق معدودة من جلسة تداول واحدة في مايو المقبل.

وأشارت مصادر مطلعة إلى «توجّه لمضاعفة وقت مزاد إغلاق الجلسة، من 10 دقائق إلى 20 دقيقة»، موضحة أن «جلسة استيعاب السيولة المتوقع تداولها في اليوم المُحدد للترقية، ستكون الثانية التي تحقق رقماً مليارياً، بعد تعاملات سهم (زين) في 18 أبريل 2007».

وكشفت عن «اقتراح باستغلال جلسة التداول على سعر الإقفال التي تصل مدتها إلى 5 دقائق لاستيعاب كم السيولة المرجحة لدى تطبيق عمليات الشراء على الأسهم التي ستشملها الترقية»، مبينة أن «التوجه قد يزيد وقت الجلسة إلى نحو 10 دقائق أو أكثر بدلاً من 5».

ولفتت المصادر إلى أن «استحداث جلسة التداول بسعر الإغلاق جاءت بطلب من المؤسسات العالمية التي تهتم بالتعامل على الأسهم الكويتية، بعيداً عن المضاربات أو أي مؤثرات تلقي بظلالها على الأسعار السوقية للأسهم».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
مجلس إدارة البورصة يناقش اليوم مرحلة ما بعد الترقية

2019/12/22 جريدة الجريدة

ارتقت الكويت ضمن أحد أهم المؤشرات العالمية MSCI... ترقية كبيرة تضع كل الجهات والمسؤولين أمام تحدي مواكبة استحقاقات تلك الترقية، التي هي ترقية للدولة كلها، ما يعني أن هناك معايير ومستوى محدداً من الممارسات الاقتصادية يجب أن تتم مواكبتها من الآن فصاعدا.

وباستكمال ترقية MSCI، والذي يعد أكبر المؤشرات العالمية، تكون الكويت مصنفة سوقا ناشئا لدى جميع المؤشرات العالمية الثلاثة المتعارف عليها، وذلك بعد ترقيتها ضمن مؤشرات FTSE Russell في عام 2017، ومؤشرات S&P DJI في 2018.

وتعزز هذه الترقيات مكانة السوق الكويتي عالمياً، وتساعد على جذب رؤوس أموال المستثمرين الأجانب، سواء الأفراد أو الاستثمارات المؤسسية ممثلة في كبريات الصناديق التابعة لكبرى بنوك الاستثمار أو الصناديق السيادية، مما يساهم في رفع مستوى السيولة في السوق، ويؤدي كذلك إلى تنويع قاعدة المستثمرين، لتنتهي حقبة المضاربات الفردية التي غلبت على البورصة عدة سنوات بل لعقود.

ومواكبة لتلك الترقية، وما تحملها من تحديات، يجتمع اليوم مجلس إدارة البورصة في واحد من الاجتماعات المهمة، التي تناقش جملة أبعاد وتحديات مستقبلية، وخطة ما بعد الخصخصة والترقية.

بورصة الكويت حالياً باتت بيد القطاع الخاص بنسبة 100 في المئة، وهي مسؤولية جسيمة وكبيرة، ومجلس إدارة شركة البورصة يعي تلك المسؤلية جيداً، ولديه رؤية وطموح لإحداث تحول استراتيجي في السوق المالي، ليؤكد ويبرهن أن القطاع الخاص لا يعرف سوى النجاح، وتحقيق الأرباح وتنمية الأصول التي تحت يديه.

وبحسب مصادر متابعة، ينتظر أن يناقش مجلس إدارة البورصة أهم المحاور والتحديات، وهي تنمية مقصورة الإدراج عبر زيادة عدد الشركات النوعية، خصوصا في السوق الأول، وسيتم العمل في هذا الملف على عدة محاور:

1- المحور الأول يركز على جذب إحدى الشركات الحكومية الكبرى لتكون ضمن الشركات المدرجة كنموذج، على أن تكون خطوة تشجيعية أولى تليها إدراجات أخرى.

2- التحرك في اتجاه الشركات العائلية التي لديها شركات في عدد من القطاعات التشغيلية، وتقديم التسهيلات التي تتطلع إليها لتشجيعها على الإدراج، وجذب عدد من هذه الشركات كخطوة أولى.

3- التحرك نحو جذب شركات إقليمية وعالمية استنادا إلى ترقيات بورصة الكويت، التي باتت تواكب الممارسات العالمية، وأنها تحت إدارة القطاع الخاص، وخاضعة لرقابة صارمة من هيئة أسواق المال.

بينما سيكون الملف الثاني، الأكثر أهمية، ملف الأدوات المالية الحديثة والمشتقات، وستتم مناقشة كل أبعاده واستعدادات البورصة واستعراض البنية التحتية والتقنية الحالية، وإمكانية تدشين المزيد من الأدوات خلال المرحلة المقلبة، ومن أبرز ما سيطرح في ذلك الملف:

* ملف صانع السوق الذي بات قاب قوسين أو أدنى من الخروج مباشرة للتطبيق.

* إدراج الصناديق العقارية المدرة للدخل REITS.

* تفعيل البيع على المكشوف وتقابل الصفقات.

* مناقشة ملف البيوع المستقبلية والبيوع الآجلة بصيغ حديثة.

* توسيع دائرة الأدوات المالية المناسبة للمستثمرين الأجانب والصناديق الكبرى.

* إدراجات الصكوك والسندات.

* ولنجاح تلك الملفات سيتم وضع برنامج زمني لحسم مراحل التطوير المتبقية في وقت قياسي، حتى يمكن استيعاب طموحات المرحلة المقبلة.

أما الملف الثالث فهو الخطة الطويلة الأجل للسوق، والتي تهدف إلى الآتي:

* أن تكون بورصة الكويت سوقا ماليا إقليميا يكون هدفا دائما للسيولة الأجنبية التي تبحث عن استثمار آمن بعائد مالي تنافسي.

* تعزيز حجم ونسب سوق الكويت ضمن المؤشرات العالمية التي تمت الترقية عليها، والتي تحتاج إلى تنمية حجم القيمة السوقية عبر إدراجات ذات قيمة عالية.

* أن يكون السوق متعدد الجنسيات على صعيد الشركات المدرجة، ويحوي رؤوس أموال أجنبية مؤسسية بمبالغ كبيرة.

* إقناع عدد من الشركات العالمية من أميركا والصين والدول الأوروبية بتخصيص جزء من أسهمها للسوق الكويتي.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مسؤولة أن هيئة أسواق المال مستعدة لترخيص أي أدوات جديدة، وكذلك النظر بتعاون وانفتاح في أي مقترحات تقدمها بورصة الكويت.

وفي المقابل، تستعد الشركة الكويتية للمقاصة لمواكبة طموحات وتطلعات البورصة، وهيئة أسواق المال، بشأن تلبية أي متطلبات تقاص للأدوات الجديدة، حيث انه من المعروف أن دور المقاصة جوهري ومصيري في أي أدوات استثمارية جديدة، إذ تقوم بعملية التقاص بين البائع والمشتري، وكذلك عمليات الترصيد للأسهم المعروف بنقل الملكيات وحفظها.

ويمكن الإشارة، بحسب تقديرات مصادر مسؤولة، إلى أن إجمالي ما ستجذبه بورصة الكويت من تدفقات مالية استثمارية منذ الترقية على مؤشر "فوتسي" مروراً بمؤشر "إس آند بي"، و"ام إس سي أي" سيصل إلى 10 مليارات دولار ما بين سيولة خاملة ونشيطة، وسيولة صناديق خليجية وإقليمية، وهو مبلغ أكبر من الاستثمارات الأجنبية التي جذبها الاقتصاد الكويتي في قطاعات مختلفة على مدار نحو 10 سنوات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الشركات الموقوفة عن التداول

22 ديسمبر, 2019 / 08:06 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه تم وقف التداول على أسهم بعض الشركات وفقا لما يلي: -

اولا: شركات لم تقدم بيانات 30-6-2019 و 30-9-2019:
شركة تمكين القابضة

ثانيا: شركات تجاوزت خسائرها 75% من رأس المال:
شركة الاثمار القابضة
شركة ياكو الطبية

ثالثا: شركات موقوفة بسبب التصفية:
شركة ايفكت العقارية
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
اعادة التداول في أسهم شركة ( ريم )

22 ديسمبر, 2019 / 08:07 ص

تعلن بورصة الكويت بأنه سيتم إعادة التداول في أسهم شركة ريم العقارية (ريم) اليوم الأحد 22-12-2019 وذلك بعد تقديمها البيانات المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
مجموعة جي إف إتش المالية تعين الشيخ حمد بن محمد آل خليفة رئيساً تنفيذياً لشركة جي إف إتش العقارية

جي اف اتش


22 ديسمبر, 2019 / 08:12 ص

88F00832-BBE5-4EE9-9A19-205EC33E5ECF.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
تعامل شخص مطلع على أسهم شركة الأرجان العالمية العقارية

أرجان


22 ديسمبر, 2019 / 08:14 ص

EED2714C-9799-4447-B961-66483405E45A.jpeg

0FCC61BB-7856-4F6A-B28B-3E97B6F1BBB9.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
افصاح تصحيحي عن نتائج إجتماع مجلس الإدارة

البيت

22 ديسمبر, 2019 / 08:17 ص

0B4EA3DD-253E-4DE7-9389-795AA64AE0E3.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 08/01/2020

البيت


22 ديسمبر, 2019 / 08:17 ص

7A2A1832-D598-4613-ABC9-4CDE0BC60F51.jpeg

DAC5044B-44C3-4EF2-88CA-9D55BF567965.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
ايقاف شركات عن التداول لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة اعتبارا من 5-1-2020

22 ديسمبر, 2019 / 08:28 ص

تعلن بورصة الكويت بانه سوف يتم ايقاف التداول في أسهم الشركات التالية لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة عن عام 2019 اعتبارا من يوم الاحد الموافق 5-1-2020:

1. شركة أبيار للتطوير العقاري

2. الشركة العالمية للمدن العقارية

3. شركة تمكين القابضة (موقوفة)

4. شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية

5. شركة ياكو الطبية (موقوفة)

6. شركة اجوان الخليج العقارية

7. شركة أم القيوين للإستثمارات العامة

8. شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية

9. شركة ايفكت العقارية (موقوفة)

10. الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
21 ديسمبر 2019 / 15:41 / منذ 12 ساعة

الخارجية الروسية: سنمضي قدما في مشروع خط أنابيب الغاز رغم العقوبات الأمريكية

موسكو (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الروسية يوم السبت إن موسكو ستمضي قدما في مشروع مد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بين روسيا وألمانيا، في تجاهل منها للعقوبات الأمريكية.

وأضافت الوزارة في بيان ”روسيا نفذت وستستمر في تنفيذ مشروعاتها الاقتصادية بغض النظر عن العقوبات التي يفرضها أي طرف“.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانونا يوم الجمعة تضمن تشريعا يفرض عقوبات على الشركات التي تشارك في عمليات مد خط الأنابيب الروسي نورد ستريم 2 الذي يهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية لنقل الغاز مع نورد ستريم 1 الشمالي إلى ألمانيا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
21 ديسمبر 2019 / 17:02 / منذ 17 ساعة

روسيا وأوكرانيا تعلنان بنود اتفاق لنقل الغاز لمدة خمس سنوات ينهي نزاعا بين البلدين

39F3574C-6D6E-42A3-BADE-DA0F08B6B334.jpeg

موسكو/كييف (رويترز) - أعلنت روسيا وأوكرانيا بنود اتفاق جديد لنقل الغاز يوم السبت ستمد بموجبه موسكو أوروبا بالغاز لمدة خمس سنوات إضافية على الأقل عبر أراضي أوكرانيا وستدفع لكييف 2.9 مليار دولار لإنهاء نزاع قانوني بين البلدين.

ويمثل الاتفاق انفراجة كبرى للدولتين اللتين تسعيان لحل نزاعاتهما المتعلقة بمنطقة دونباس في شرق أوكرانيا وبشأن شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

وبموجب الاتفاق الجديد سوف تستخدم جازبروم الروسية، التي تمد أوروبا بما يزيد عن ثلث احتياجاتها من الغاز، وكيلا لحجز مرور 225 مليار متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا على مدى خمس سنوات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الجديد من أخبار الصباح ص 243

الأخبار اليوم قليلة بسبب عطل فني في موقع مباشر

سلام

7350F004-C785-43F3-A2DC-13DE971893D3.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
"الأهلي المتحد - البحرين" يعلن عن تنفيذ بيع 49.1 ألف سهم من قبل أحد الأشخاص الرئيسيين

2019/12/22 بورصة البحرين

تم تنفيذ صفقة بيع على أسهم البنك الأهلي المتحد (AUB) بعدد 49,105 سهم من قبل أحد الأشخاص الرئيسيين بسعر 1.005 دولار للسهم الواحد وذلك يوم الخميس الموافق 19/12/2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. والأول يرتفع 0.81%

1980FC32-305C-4158-B5B9-81A0840E5567.jpeg

الكويت – مباشر: تباينت المؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية لتداولات اليوم الأحد؛ إذ ارتفع مؤشر السوق الأول 0.81 بالمائة عند النقطة 6926.16 وهي أعلى مستوى للمؤشر على الإطلاق.

وصعد مؤشر السوق العام 0.56 بالمائة إلى أعلى مستوى على الإطلاق البالغ 6232.03 نقطة، فيما انخفض الرئيسي 0.08 بالمائة، عن مستوى الجلسة السابقة.

وخلال الخميس الماضي، أصدر مؤشر إم إس سي أي قراره النهائي بترقية دولة الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة في مؤشراتها، وتوقع وزير التجارة والصناعة تدفق 2.5 مليار دولار على الأقل إلى السوق بعد الترقية، مرجحاً وصول إجمالي الاستثمارات الأجنبية المتدفقة المتوقعة للبورصة الكويت إلى 4 مليارات دولار.

وسجلت التداولات بحلول الساعة 09:41 صباحاً بتوقيت الكويت، 14.69 مليون دينار، وزعت على 36.96 مليون سهم، بتنفيذ 1.67 ألف صفقة.

وشهدت التعاملات ارتفاع 8 قطاعات أبرزها البنوك بـ0.60 بالمائة، بينما تراجعت 3 قطاعات بينها النفط والغاز بـ0.39 بالمائة.

وتصدر سهم السكب الكويتية القائمة الخضراء بنسبة 9.50 بالمائة، فيما جاء فيوتشر كيد على رأس التراجعات بـ10 بالمائة.

وتصدر زين المرتفع 1.03 بالمائة نشاط التداول على كافة المستويات بحجم بلغ 7.08 مليون سهم، وسيولة بقيمة 4.20 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
4.6 مليون سهم حجم تداولات "أو.تي.سي" الكويتية خلال أسبوع

78A827FF-B349-4D69-BDCD-0AAA7ABE2967.jpeg

الكويت – مباشر: شهدت منصة تداولات نظام خارج المنصة (أو.تي.سي)، خلال جلسات الأسبوع المنتهي يوم الخميس الماضي ارتفاعاً في قيمة التداولات بعد تداول 4.6 مليون سهم.

وحسب "كونا"، قالت شركة الموازي دوت كوم في تقرير اليوم الأحد، إن قيمة التداولات سجلت 361.3 ألف دينار (1.19 مليون دولار) تمت عبر 38 صفقة.

وذكر التقرير أن شاشة الصفقات الفورية سجلت أداءً سلبياً إذ بلغ حجم التداولات 642.4 مليون سهم بقيمة 95.7 ألف دينار (315.8 ألف دولار) تمت عبر 27 صفقة.

وأضاف التقرير أن الصفقات الخاصة سجلت أداءً إيجابياً خلال الأسبوع إذ بلغت التداولات نحو 3.9 مليون سهم بقيمة نحو 256.6 ألف دينار (876.4 ألف دولار) تمت عبر 11 صفقة.

وابتكرت بورصة الكويت هذه المنصة التي تتسم ‎بالمصداقية لتسهيل عملية تداول الأوراق المالية غير المدرجة من بيع وشراء وتسوية وتقاص، وتميزت باستحداث موقع إلكتروني يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

وكانت عملية تداول هذه الأوراق تتم سابقاً بطريقة يدوية تفتقد للشفافية؛ إذ عانى المتداولون تخوفاً من مدى جديتها وحقيقة الأسعار وصعوبة تحصيل المبالغ.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,228
الشؤون الاجتماعية تنسق لتعيين "البدون" في الجمعيات بالكويت

00422E22-615B-49BD-8DB8-C8963CF07A78.jpeg

الكويت – مباشر: قالت وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية، إنها تنسق مع هيئة القوى العاملة والجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية لتعيين البدون في الجمعيات التعاونية.

وذكرت الوزارة في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنها مستمرة في توظيف المواطنين بالتعاونيات وفقا لاحتياجات التعاونيات ووضعها المالي حتى تستطيع الجمعية تحمل التبعات المالية للتعيينات.

والبدون أو غير محددي الجنسية هو تحد وجد صداه في الشارع الكويتي، فهم بدو مقيمون في الكويت لكنهم لم يحصلوا على الجنسية الكويتية عند استقلال البلاد عام 1961، أو هم من قدموا إلى البلاد من دول مجاورة كالعراق والسعودية للانضمام إلى الجيش الكويتي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وأفادت تقارير أن عدد البدون في الكويت تجاوز الـ100 ألف مقيم دون جنسية في عام 2017، وذلك حسب منظمة حقوق الأقليات، ويحرم المنتمون لفئة البدون من الخدمات التي ينتفع بها الحاملون للجنسية الكويتية في التعليم والصحة والوظائف وغيرها.


ونظراً لأهمية القضية، فقد اقترح قانون جديد للبدون أمام مجلس الأمة الكويتي يمنح إقامة لمدة 10 أعوام قابلة للتجديد، وبعض المميّزات، لمن" صحّح وضعه القانوني" أي "من أبرز جنسيته الأصلية من البدون".

وأثير الجدل في البلاد حول القانون بين مؤيد لحقوقهم نظراً لمشاركتهم في الدفاع عن الكويت بحروب القرن الماضي، وبين معارض يرى أن القانون يشجع على تزوير وثائق جنسيات مختلفة بهدف استيفاء شرط الحصول على الإقامة القانونية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى