~$ صفحة عزايز الإخبارية $~ الجزء الثاني ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
تعديل متوقع لقانون المناقصات المركزية

السياسة 21/04/2019

كشفت مصادر ذات صلة في الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن تعديلاً متوقعا لبعض المواد المتعلقة بقانون المناقصات الخاص بأصحاب المشاريع عن طريق إدراج تلك النوعية من المشاريع في والتوريدات والمناقصات، موضحة ان ذلك التوجه جاء عقب اجتماع عقد مؤخرا للجنة المناقصات مع مجموعة من رواد أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمناقشة التعديلات المقترحة حول تعديل قانون المناقصات العامة، حيث استمعت اللجنة لآراء ومقترحات المبادرين، ما يساهم في تسهيل انخراط الشباب في أعمال القطاع الخاص لتحفيزهم لسوق العمل الحر.

وأضافت المصادر أن اللجنة المالية في مجلس الامة تلتئم اليوم لمناقشة التعديلات على قانون المناقصات 49/2016، حيث تدرس متطلبات رواد الأعمال والمبادرين واصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مشيرة الى أن التعديلات تشمل العديد من المواد ومن بينها ما يمنح الفرصة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في مناقصات الدولة حيث أن هذه التعديلات ستساعد بشكل كبير في تحقيق رغبة سمو أمير البلاد بدعم الشباب الكويتي وتحقيق رؤية 2035.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
224 شكوى قروض سنوياً

القبس 21/04/2019

كشفت إحصائية حديثة صادرة عن البنك المركزي، وصول عدد الشكاوى المقدمة من عملاء البنوك وشركات التمويل المحلية إلى 1574 شكوى سنوياً، خلال الفترة من 2011/7/1 حتى 2018/12/31، بمعدل 224 شكوى سنوياً، مشيرة إلى أن هذه الشكاوى تتعلق بالقروض الشخصية (الاستهلاكية والإسكانية)، أو متعلقة بالرسوم والعمولات ومختلف أوجه أنشطة البنوك وشركات التمويل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
شركة مصفاة الدقم ترسي عقدين على «دوغلاس أوهي»

الأنباء الكويتية 21/04/2019

أرست الشركة المشتركة المسؤولة عن مصفاة الدقم ومجمع صناعات البتروكيماويات المحدودة في مسقط - وهي مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية المملوكة للدولة وشركة كويت بتروليوم انترناشيونال التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، عقدين منفصلين لشركة دوغلاس أوهي، باعتبارها شركة فرعية لشركة JV of Interserve Group Ltd والشركة العمانية الدولية القابضة SOAG لتنفيذ أعمال في مشروع المصفاة المقدرة طاقتها بنحو 230 ألف برميل يوميا، والمجمع البتروكيماوي المقرر بناؤهما في منطقة الدقم الاقتصادية الخاصة بالمحافظة الوسطى على الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«البترول»: ماضون في دمج مصفاتَي الأحمدي وميناء عبدالله

جريدة الجريدة 21/04/2019

علمت «الجريدة»، من مصدر نفطي مطلع، أن مؤسسة البترول الكويتية ماضية في تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بالعمل على مشروع دمج مصفاتَي الأحمدي وميناء عبدالله في مجمع واحد، وتحديثهما.

وأشار المصدر إلى أن ذلك المشروع من شأنه العمل على إضافة وحدة تكرير جديدة، بطاقة 73 ألف برميل يومياً من مشتقات نفطية متعددة منخفضة الكبريت، مؤكداً أن ذلك يعكس رغبة المؤسسة في إنتاج المزيد من الوقود المكرر النظيف، الذي يلبي المتطلبات العالمية الخاصة بالبيئة، وستكون الكويت جاهزة في هذا الإطار بحلول عام 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
دراسة حكومية عن تطبيق «حدّ الرسملة» على الأصول غير المالية

الراي الكويتية 21/04/2019

علمت «الراي» أن الحكومة لديها توجه لتطبيق «حد الرسملة» على أصول الدولة غير المالية، وهو الأمر الذي يُعنى بالقيمة أو السقف المالي الذي يكون بمثابة الحد الفاصل لقيمة الأصل، ويعتبر عند بلوغه أو تجاوزه أصل غير متداول (أصل ثابت)، فيما يُعتبر الذي لم تبلغ قيمته حد الرسملة أصل متداول (عُهد).

وتستهدف الحكومة من تطبيق «حد الرسملة» التركيز على إدارة ومعالجة الأصول غير المتداولة (أصول ثابتة) المهمة وذات القيمة المرتفعة بحيث تخضع هذه الأصول للمعالجة والرقابة المحاسبية والمالية، ويتم تسجيلها في ميزانية الجهة وعمل قيود الأهلاك الخاصة بها.

وبيّنت مصادر أن الدراسة التي أعدت في ذلك الشأن، خلصت إلى وجود 4 مميزات هي:

1 - تخفيض عمليات حصر وتقييم الأصول المملوكة للجهة الحكومية، وانعكاسه على توفير الجهد والوقت من قبل الجهات الحكومية وإدارة نظم الأصول.

2 - استبعاد الأصول ذات القيمة المنخفضة من المراقبة والمتابعة المحاسبية والمالية، والاكتفاء بمراقبتها إدارياً فقط من خلال نظام العُهد.

3 - التركيز على الأصول ذات القيمة المرتفعة وإدارتها بما يحقق الاستغلال الأمثل لها.

4 - تخفيض كبير لحجم وعدد القيود المحاسبية المطلوب عملها بصورة دورية لكل أصل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«المركزي» طرح على البنوك 4 سيناريوات ليصبح عضواً في مجلس إدارة «كي نت»

الراي الكويتية 21/04/2019

أفادت مصادر مطلعة «الراي» أن بنك الكويت المركزي استفسر من البنوك حول إمكانية أن يكون عضواً في مجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت»، محدداً في هذا الخصوص 4 بدائل رئيسية، سيكون عليه المفاضلة بينها في وقت لاحق.

وأضافت أن خريطة دخول «المركزي» في مجلس إدارة «كي نت» شملت: أن يكون مساهماً بحصة متساوية مع بقية الأعضاء الذين يبلغ عددهم حالياً 11 مصرفاً ، أو بحصة أكبر، أو من خلال حصة أقلية، وأخيراً أن يحصل على العضوية من دون أن يتملك أياً من أسهم الشركة، وفي هذه الحالة يكون عضواً مستقلاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
مزاد لمصلحة البنك الصناعي ب‍ـ9.25 ملايين دينار

القبس 21/04/2019

حددت ادارة التنفيذ الجبري في وزارة العدل يوم الاربعاء 1 مايو 2019 لإقامة مزاد علني على مصنع (دون الأرض المقام عليها المصنع) والواقع بمنطقة الصليبية الصناعية على قسيمة مساحتها 252.490م2، والمرهون لمصلحة بنك الكويت الصناعي وفاء لدين البنك بذمة الشركة المُدينة ومقداره 8 ملايين دينار كما في 2018/1/4 وبخلاف المصروفات والفوائد من ذلك التاريخ وحتى تمام السداد وسيتم البيع في التاريخ اعلاه بمقر المصنع في منطقة الصليبية الصناعية وطبقاً للمادة 44 من قانون التجارة وإذا لم يكف هذا اليوم لاتمام البيع سيجري اتمامه في الايام الثلاثة التالية.

كما حددت ادارة التنفيذ يوم الاربعاء 19 يونيو المقبل لاقامة مزاد علني لكامل مصنع «مصنع بن سليم البيئي للتدوير» دون الارض المقام عليها المصنع الذي يقع في امغرة الصناعية والمملوك للمدين شركة دار مائدتي للتجارة العامة والمقاولات، الذي تبلغ مساحته 3.750 م2 وهو رهن رسمي لمصلحة الدائن المرتهن بنك الكويت الصناعي وعقد رهن محل تجاري ورهن رسمي ضماناً لتسهيلات مصرفية وذلك باعتباره متجراً بجميع مقوماته وعناصره المادية والمعنوية، ووفاء لدين البنك وقدره 1.1 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«الأهلي المتحد» يسجل 40% نمواً في العمليات المصرفية الرقمية.. و12% حصتنا السوقية

الأنباء الكويتية 21/04/2019

لم يكن توليه منصب الرئيس التنفيذي بالوكالة في البنك الأهلي المتحد من فراغ، بل نتاج خبرات مصرفية متراكمة تجاوزت 25 عاما في أكبر المؤسسات المالية والمصرفية في العالم، ليصبح طارق محمود المصرفي المتمرس واحدا من بين الخبرات البنكية المشهود لها بالكفاءة في الكويت.

محمود الذي تسلم مهام منصبه الجديد رئيسا تنفيذيا بالوكالة للبنك «الأهلي المتحد» قبل اشهر قليلة، قال في أول مقابلة مع «الأنباء» إن القطاع المصرفي الكويتي قوي للغاية والبنك المركزي الكويتي يقوم بدور فعال للحفاظ على متانة القطاع المصرفي، والبنك الأهلي المتحد ضمن هذا القطاع يتمتع بمكانة فريدة تستند إلى تاريخه العريق وموارده البشرية المتميزة.

بدا محمود متفائلا بما حققه «الأهلي المتحد» من نمو بلغ نسبته 5% في عملياته التمويلية في الكويت وتسجيله نمواً يبلغ ٤٠% في عملياته المصرفية الرقمية خلال العام الحالي.

وأشار إلى أن حصة البنك السوقية تتراوح بين 8 و12% وتبلغ 11% في مجال تمويل الشركات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
تعديل مرسوم تسويق النفط والغاز العائد للدولة

الأنباء الكويتية 21/04/2019

قالت مصادر نفطية مسؤولة لـ «الأنباء» إن وزارتي المالية والنفط اتخذت عددا من الإجراءات لإحكام الرقابة على دعم المنتجات البترولية بالإضافة الى ضمان عدم تكرار الصرف على حساب العهد لدعم المنتجات البترولية خلال السنوات المالية المقبلة فإنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من وزارة النفط ووزارة المالية ومؤسسة البترول الكويتية وشركة نفط الكويت بشأن دراسة تعديل مواد مرسوم الأسس المالية المتعلقة بتسويق النفط الخام والغاز العائد للدولة بين وزارة النفط ومؤسسة البترول الكويتية.

وذكرت ان وزارة المالية قامت بتسمية ممثلين عنها وهم هاشم الدليمي مدير إدارة ميزانيات وزارات الخدمات الاجتماعية والاقتصادية وعبدالله زايد الفهد مدير إدارة ميزانيات المؤسسات المستقلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
«التجارة» تقرّ رسوماً خاصة على التراخيص المعادة للشركات

الراي الكويتية 21/04/2019

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة، أن وزارة التجارة والصناعة أدخلت تعديلاً على فئات رسوم طلبات إعادة تراخيص الشركات، التي يتم إصدارها بموجب قرار لجنة توفيق الأوضاع.

وأوضحت المصادر أن التعديل يتضمن تحميل هذه الشركات رسوماً خاصة، على أن يتم احتفاظ هذه الكيانات، برقم السجل والاسم التجاري السابقين، مبيّنة أن الرسوم الجديدة الخاصة التي ستطبقها الوزارة على أصحاب التراخيص المعادة، ستكون علاوة على معدل الرسوم التي تدفعها الشركات التي تجدد تراخيصها في المواعيد المستحقة، منوهة إلى أن إعادة التراخيص لهذه الشركات مع احتفاظها بسجلاتها القديمة، يؤدي إلى المحافظة على مراكزها القانونية والمالية.

ووفقا للائحة الرسوم الجديدة، ستشمل الرسوم الإضافية إعادة تراخيص المؤسسات الفردية، وشركات الأشخاص وشركات المساهمة بشقيها المقفلة والعامة، فيما سيتم العمل بكل أحكام القرار الوزاري رقم (2013 /2014) و220/2017 ما عدا ما ورد بهذا القرار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الكويت باعت في 2018 /‏2019 نفطاً بنحو 17.8 مليار دينار

الراي الكويتية 21/04/2019

كشفت مصادر مسؤولة لـ«الراي»، أن الإيرادات العامة المتوقع تسجيلها في ميزانية 2018 /‏2019 تبلغ نحو 20 مليار دينار، مشيرة إلى أن الإيرادات النفطية بلغت حتى نهاية مارس الماضي نحو 17.8 مليار دينار، فيما وصلت الإيرادات غير النفطية في الفترة ذاتها إلى 2.2 مليار.

وبهذه الأرقام تكون مبيعات الكويت من النفط المسجلة في ميزانية 2018 /‏2019، سجلت معدلات مبيع أعلى بنحو 4.5 مليار دينار من الإيرادات التي توقّعها وزير المالية الدكتور نايف الحجرف في تصريحات سابقة بخصوص الميزانية العامة، والتي رجح خلالها أن تبلغ الإيرادت النفطية خلال هذه السنة 13.3 مليار دينار، كما أنها تشكّل زيادة في الإيرادات غير النفطية بنحو نصف مليار دينار عن التي توقّعها الحجرف بواقع 1.7 مليار عن هذه الفترة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
هيئة الاستثمار تحاسب «صناديقها» وفق الأداء بعد «فوتسي»

جريدة الجريدة 21/04/2019

كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" أن الهيئة العامة للاستثمار اتجهت الى خفض ملكيتها في بعض الصناديق التي تساهم فيها، لاسيما بعد تجاوز نسبة المساهمة المسموح بها، وهي 75 في المئة، على أثر المخالفات التي رصدها ديوان المحاسبة وطالب بتصحيحها خلال الفترة الماضية.

وبينت المصادر أن الهيئة طلبت من بعض الصناديق التي تساهم فيها ضرورة تحسين وترقية أدائها، بعدما تبين أن أداءها لا يتناسب مع أداء المؤشر من حيث الأوزان والأداء، لاسيما أن هذا الأداء مرتبط بأداء بالتحسن الذي طرأ على مجريات بورصة الكويت للأوراق المالية.

وأوضحت أن بعض الصناديق لم يتناسب أداؤها مع المكاسب التي حققتها بورصة الكويت إثر التحسينات التي طرأت عليها أخيرا، خصوصا بعد ترقيته الى نادي الأسواق الناشئة، على أثر الترقية من قبل مؤسسة فوتسي راسل، والترقية المرتقبة من مورغان ستانلي وستاندرد آند بورز، مشيرة الى أن الهيئة تعد أكبر الجهات المستثمرة في بورصة الكويت للأوراق المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الجمعيات التعاونية تغازل مساهميها بـ«سلة رمضان»

القبس 21/04/2019

في موازاة إعلان جمعيات تعاونية استعداداتها لتوزيع السلال الرمضانية على مساهميها، بأسعار رمزية تصل إلى 5 فلوس فقط، لا تزال بعض التعاونيات غائبة عن مهرجانات خفض الأسعار المماثلة، بالرغم من بدء العد التنازلي لدخول شهر رمضان، الأمر الذي يطرح أكثر من تساؤل عن غياب الدور التعاوني لهذه الجمعيات، التي تجعل المساهم آخر اهتماماتها، ناهيك عن عدم توزيعها أرباحاً منتظمة على مساهميها رغم القوة الشرائية على مدار العام للمواطن، وإعلان وزارة الشؤون عن صافي المبيعات في التعاونيات للعام الواحد وبلوغه مليار دينار.

فالمواطن يبحث عن افضل الاسعار واجود الاصناف تحت سقف واحد، وقرب موقع السوق المركزية من منزله، الأمر الذي يتمثل بالجمعية التعاونية المساهم فيها، الا ان غياب العروض والمهرجانات الخاصة بتحطيم الاسعار، لا سيما مع اقتراب شهر رمضان، يجعله يضع اكثر من حل امامه لضمان توافر ابرز الاصناف الرمضانية، بينها البحث عن اسواق تجارية موازية، تطرح عادة مهرجانات قد تفوق ما يتم تنظيمه في بعض التعاونيات، علاوة على عدم حصرها بشهر رمضان، حيث تنظم بشكل دوري على مدار العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
القطاع الخاص يتسلم «البورصة» رسمياً اليوم

الأنباء الكويتية 21/04/2019

تشهد اليوم أروقة سوق الكويت للأوراق المالية تسليما حقيقيا لدفة القيادة والإدارة للقطاع الخاص، حيث تعقد شركة بورصة الكويت جمعيتها العمومية العادية لمناقشة البيانات المالية عن 31 مارس 2019 وانتخاب مجلس إدارة جديد وذلك بعد خصخصة 44%.

وقالت مصادر لـ «الأنباء» إن مجلس الإدارة الجديد سيتكون من 8 مقاعد يخصص منها للقطاع الخاص 5 مقاعد، وللحكومة ممثلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مقعد واحد، وهيئة أسواق المال مقعدين مستقلين.

ووفقا للمزايدة التي أجرتها هيئة أسواق المال في 14 فبراير 2018 فإن تحالف «الاستثمارات الوطنية» قد تملك الحد الأقصى من الحصة المطروحة من اسهم شركة البورصة البالغة 44 %، في حين يطرح 50% للاكتتاب العام في الربع الأول من 2019، و%6 للحكومة ممثلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
4 فعاليات اقتصادية منتظرة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الحالي

مباشر: ينتظر المستثمرون أحداثاً سياسية واقتصادية في الأسبوع الحالي، حيث من المقرر أن تكثف الشركات عملية إعلان نتائج الأعمال، إلى جانب الإفصاح عن بيانات النمو الاقتصادي الأمريكي.

عطلة في الأسواق العالمية

تتوقف تداولات الأسهم في عدد من الدول يوم الاثنين احتفالاً بأعياد الربيع، على أن تستأنف التعاملات بدءًا من الثلاثاء.

وتتوقف التداولات في سويسرا وفرنسا وألمانيا ونيوزيلاندا واستراليا وإيطاليا.

بيانات النمو الاقتصادي الأمريكي

تعلن الولايات المتحدة بيانات النو الاقتصادي للربع الأول من العام الجاري يوم الجمعة المقبل، وسط توقعات أن ينمو بنفس مستويات الربع الأخير من 2018 عند 2.2%.

وفي الأسبوع الماضي رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية أتلانتا توقعاته لنمو الاقتصاد الأمريكي عن الربع الأول من 2019 إلى 2.8% مقابل التقديرات السابقة عند 2.4%.

وفي الشهر الجاري خفض صندوق النقد الدولي تقديراته لنمو الاقتصاد الأمريكي عن العام الجاري إلى 1.8%.

نتائج الأعمال

تكشف أكثر من 150 شركة في البورصة الأمريكية نتائج أعمالها على مدار الأسبوع الجاري.

ومن ضمن تلك الشركات "فيسبوك" و"إنتل" و"فيزا" و"كوكاكولا" و"تويتر" و"رينو" و"دايملر" و"مايكروسوفت" و"كاتربيلر" و"إيكسون موبيل" و"أي باي".

تطورات جيوسياسية

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون للمرة الأولى يوم الأربعاء المقبل في مدينة فلاديفوستوك الروسية.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت كوريا الشمالية إجرائها اختباراً لسلاحاً تكتيكياً جديداً وذلك في أول اختبار منذ القمة التي جمعت بين زعيمها والرئيس الأمريكي وانتهت بالفشل.

ومن المقرر بعد انتهاء اللقاء أن يسافر بوتين إلى الصين للقاء نظيره شي جين بينغ.

كما من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزوا آبي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض يوم الجمعة.

وبدأت أولى جولات المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة واليابان في الأسبوع الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
نتائج اجتماع الجمعية العامة

(( اسمنت خليج ))


21 أبريل, 2019 / 07:28 ص

4419211C-15FA-4B88-82CA-479F29B4C31B.jpeg

EFE20310-A915-43D1-A8B4-FEE9E6EF9B6A.jpeg

1D1A2618-DD0A-4A73-AA63-D208C99B6937.jpeg

CA2BAAE8-26C0-4FB3-86E3-DD9A1E528247.jpeg

DAFE5070-411C-41B2-9983-26BB50EF8F74.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
نتائج اجتماع الجمعية العامة

(( ع عقارية ))


21 أبريل, 2019 / 07:30 ص

873C4C08-4932-4B11-AB99-FF3993B50222.jpeg

E2B48703-7DA3-49F3-A9B3-CA15D68D9A6D.jpeg

B78324BD-56D4-43CF-911D-41E91147A04F.jpeg

C8E4F0CC-9978-4509-B0F8-8897A203FD2F.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
نتائج اجتماع مجلس الادارة

(( اسمنت خليج ))


21 أبريل, 2019 / 07:57 ص

56D93497-790B-4AE2-885A-52E46BCB236D.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
محضر مؤتمر المحللين

(( وطني ))


21 أبريل, 2019 / 08:14 ص

5B978160-767A-4055-8D1E-E328CD357EBB.jpeg


ملاحظه // الخبر من ( 40 صفحة ) موجود في موقع السوق
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,316
الجمعية العامة تنعقد بتاريخ 09/05/2019

(( صلبوخ ))


21 أبريل, 2019 / 08:14 ص

FC25BCA2-7477-43C3-8CCF-953821288816.jpeg

FFE09584-656F-447E-B1E3-40C3F172A804.jpeg

CCED9A66-4A25-4CD6-9802-1DB667CE8344.jpeg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى