$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
خبر ( طويل ) للمهتمين :D


توقعات بنمو القطاع غير النفطي بالكويت 3% في 2019

BCC00057-6E17-4D09-ABC5-7C9C2E979922.jpeg


الكويت - مباشر: قال بنك الكويت الوطني في تقرير اقتصادي، تلقى "مباشر" نسخته، إنه على مدى العامين الماضيين، شهد القطاع غير النفطي في الكويت ارتفاعات دورية معتدلة، إلا أن العوامل الداعمة لنموه لا تزال متواضعة.

وذكر التقرير أن التوقعات تُشير إلى وصول النمو غير النفطي إلى 2.8% في العام 2018 مقابل 2.2% في العام 2017، ومن المتوقع أن يبلغ 3% في العام 2019.

وأوضح التقرير أن الأداء الاقتصادي تحسن خلال العامين الماضيين، وما زالت آفاق النمو مشجعة بصفة عامة.

ClientServiceProvider


وبين "الوطني" أن تخفيض توقعاتنا لأسعار النفط يُشير إلى ضعف التوقعات المالية، إلا أنه لا نتوقع تغييراً جوهرياً في السياسة المالية التي قد تؤثر سلباً على النمو، وذلك بفضل اقتراب تحقيق نقطة التعادل المالي في الوقت الحاضر بعد فترة من التطبيق الناجح لتدابير ضبط المالية العامة واحتفاظ الحكومة باحتياطات ضخمة.

وتابع: تُشير نظرتنا أيضاً إلى زيادة أنشطة المشاريع في العام 2019، حيث أثر التأخير في ترسيتهم سلباً على زخم النمو العام الماضي، بالإضافة إلى تلاشى أثر تباطؤ نمو الائتمان وضعف سوق العقارات، مع تحسن كلاهما في الوقت الحاضر. ومن المقرر أن يساهم ذلك في معادلة آثار ضعف عوامل الأوضاع الخارجية والارتفاعات المحتملة لأسعار الفائدة خلال العامين المقبلين.

وبحسب التقرير، بعد ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للكويت حوالي 2.9% في العام 2018، لاسيما بسبب زيادة إنتاج النفط، نتوقع أن يتراجع النمو إلى 2.2% في العام 2019، الأمر الذي يعزى بالكامل إلى تباطؤ النمو في القطاع النفطي انعكاساً لتغير استراتيجية الأوبك وحلفائها.

وأضاف: على الرغم من عدم الإعلان عن حصص الإنتاج الفردية لكل دولة على حدة، إلا أننا نفترض أن إنتاج النفط الخام الكويتي سوف يتراجع بنحو 2% في العام 2019 من المستوى المرجعي لشهر أكتوبر البالغ 2.76 مليون برميل يومياً، وهو ما يتماشى بشكل عام مع خفض الإنتاج الإجمالي المقترح من أوبك وحلفائها.

وعلى الرغم من ذلك، فإن التأثير على الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي سوف يقابله ارتفاع مستمر في إنتاج المكثفات - ليست خاضعة لاتفاقية الأوبك - والتي من المتوقع أن تصل إلى 0.18 مليون برميل يومياً في العام 2019 مقابل 0.1 مليون برميل يومياً في العام 2018 (مع توقع حدوث ارتفاع إضافي بمستويات أقل في العام 2020).

وبالتالي قد يرتفع الناتج المحلي الاجمالي للقطاع النفطي بنسبة 1.5% في العام 2019 مقابل 3% في 2018. كما ترجح أنباء قرب إبرام اتفاقية مع السعودية لاستئناف الإنتاج في المنطقة المحايدة، إلا أنه من المرجح أن أي ارتفاع قد يقابله انخفاض الإنتاج في حقول ناضجة و قيد الاستخدام مثل حقل برقان.

أما بالنسبة لتوقعات نمو الانفاق الاستهلاكي، والذي ساهم في دعم نمو العام 2017، أوضح التقرير أنه قد يكون قد بلغ ذروته، ولكن مع معدلات التضخم التي لا تزال منخفضة وثبات الوتيرة المشجعة للتوظيف فإن توقعات النمو للقطاع مازالت معقولة.

ClientServiceProvider


من جانب آخر، وفقاً للتقرير، فإنه على الرغم من تراجع أسعار النفط، إلا أنه من المقرر أن تظل السياسة المالية داعمة بشكل عام، مع توقع استمرار نمو النفقات الرأسمالية. كما يشير تزايد النمو مؤخراً في معدلات ائتمان قطاع الأعمال إلى تعافي أنشطة القطاع الخاص، فيما قد يعزى إلى قرار البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ من تلك المتبعة من قبل الفيدرالي الأمريكي.

وعلى المدى المتوسط، سيظل النمو مقيدًا ببطء وتيرة الإصلاحات والافتقار إلى التنويع الاقتصادي والتباطؤ المحتمل في نمو الاقتصاد العالمي.

وتعد مسألة التوظيف من أخطر التحديات التي تواجه الحكومة، حيث لا يمثل القطاع الخاص سوى 15% من الفرص الوظيفية للمواطنين الكويتيين، وهو ما يؤدي بدوره إلى الضغط على فاتورة أجور القطاع العام. وفي إطار سعي الحكومة لمعالجة هذا الأمر، يجب عليها تركيز جهودها على مشكلة عدم مواكبة المهارات مع متطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى تحسين مناح النمو وبيئة الأعمال.

حيث يظهر أحدث التقارير الصادرة عن البنك الدولي أن الكويت لا تزال في مركز متأخر مقارنة بأقرانها من الدول الخليجية. وهناك عدة أمور تساهم في بطء مسيرة الاصلاحات من ضمنها المعارضة السياسية التي تواجه الأجندة الحكومية والتي تتضمن خططاً لإدخال ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، بالإضافة إلى المزيد من إجراءات خفض الدعم على الوقود وإقرار مشروع قانون رفع سقف الدين العام.

تسارع وتيرة ترسية المشاريع بعد التباطؤ الذي شهده العام 2018

وقال "الوطن" في تقريره إن تباطؤ وتيرة إسناد المشاريع في العام 2018 كان من ضمن الأسباب التي ساهمت في تسجيل معدلات نمو متواضعة خلال العام. حيث كان ذلك من العوامل الهامة التي ساهمت في دعم وتعزيز النمو في السنوات السابقة.

وأضاف: تم إسناد مشاريع بقيمة إجمالية تصل إلى 1.6 مليار دينار فقط حتى أوائل شهر ديسمبر 2018، فيما يعد أدنى من نصف القيمة المتوقعة في بداية العام البالغة 4 مليارات دينار، وأقل بكثير من متوسط السنوات الخمس الماضية.

ويعزى انخفاض مستوى إسناد المشاريع إلى التأخر في تنفيذ المشاريع العملاقة مثل مشروع محطة الزور الشمالية الذي تقوم بتنفيذه هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومجمع البتروكيماويات التابع للبترولية المتكاملة.

ونتج مزيد من التأخير بسبب إلغاء مشروعات شبكات الطرق التي كان من المقرر أن يتم تنفيذها في النصف الأول من العام 2018.

وقد تكون إعادة هيكلة الهيئات الحكومية المعنية (الهيئة العامة للطرق والنقل البري وهيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص) السبب الرئيسي للتأخير، من ضمن عوامل أخرى.

ومع تزايد الضغوط من مجلس الأمة، وباعتبار الدور الجوهري الذي تلعبه المشاريع الرئيسية في خطة التنمية الخمسية (السنة المالية 2015/2016 إلى السنة المالية 2019/2020) ورؤية الكويت 2035، فإنه من المتوقع أن تتسارع وتيرة إسناد المشاريع في العام 2019.

كما يتوقع أن تساهم قطاعات الطاقة والمياه والنفط والغاز والإنشاءات في الحصة الكبرى من المشاريع المسندة على أن تتضمن إعادة جدولة بعض المشاريع من العام 2018.

الإنفاق الاستهلاكي يشهد نمواً قوياً إلا أنه بدأ في التراجع

وذكر التقرير أن تسارع نمو الإنفاق الاستهلاكي لعب دوراً هاماً في الانتعاش الاقتصادي بمفهومه الأشمل خلال العامين الماضيين، إلا أن هناك عدد من المؤشرات الدالة على تراجع وتيرة التحسن. حيث تراجعت معدلات نمو معاملات أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع إلى 8.6% على أساس سنوي في الربع الثالث من العام 2018، في حين تباطأ نمو مؤشر بنك الكويت الوطني للإنفاق الاستهلاكي إلى أدنى مستوياته منذ عام عند 4.1% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال معدلات التضخم منخفضة، كما أن دعائم الاقتصاد الأخرى، مثل نمو معدلات التوظيف والائتمان، ما زالت قوية إلى حد كبير، لذا فانه من غير المحتمل أن يتباطآ الانفاق بحدة.

ومن الأمور المشجعة، أن معدلات التوظيف بدأت في الارتفاع تدريجياً على ما يبدو، حيث بلغت 3.3% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2018 مقابل 2.4% في الربع الرابع من العام 2017.

كما أن تراجع عدد وظائف الوافدين في القطاع العام، بانخفاض بلغت نسبته 14% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2018، وهو الأمر الذي يعزى بشكل رئيسي إلى مبادرات توطين الوظائف (التكويت)، قد تم تعويضه من خلال تزايد نمو الوظائف في القطاع الخاص.

غير أنه بالنسبة للمواطنين الكويتيين، فإن نمو معدلات التوظيف (حوالي 85%) لا يزال مصدره القطاع العام، وهو الأمر الذي سيصعب الحفاظ عليه على المدى الطويل.

ومن ضمن مواطن الضعف الأخرى بالنسبة للنظرة المستقبلية للنفقات، تبرز مسألة زيادة الرواتب، والتي كانت بالنسبة للمواطنين الكويتيين (الذين تتوافر بياناتهم) ضعيفة في الفترات الأخيرة. ويمكن أن يعكس ذلك جزئياً تراجع معدلات التضخم، إلا أنه قد يكون أيضاً إشارة إلى احتمال ضعف نمو الإنتاجية.

توقع ارتفاع معدلات التضخم في العام 2019

وبالنسبة لمعدلات التضخم، قال التقرير إنها جاءت أقل مما كان متوقعًا في النصف الثاني من العام 2018 وبلغت أدنى مستوياتها منذ 15 عامًا عند 0.1% على أساس سنوي في نوفمبر.

وتابع: لا يزال هذا الضعف مدفوعا بالانكماش في خدمات الإسكان (الإيجارات على الأغلب)، حيث تزايد تراجع الأسعار هذا العام بسبب استمرار ضعف أداء سوق العقارات. كما أن انخفاض معدلات تضخم أسعار المواد الغذائية - الذي يعكس اتجاهات أسعار المواد الغذائية العالمية - كان من العوامل المساهمة أيضاً. إلا أن هناك مقياساً آخر للتضخم الأساسي، والذي يستثني هذين البندين، شهد هو الآخر تباطؤً إلى 1.3% في نوفمبر، فيما يعد اقل من نصف معدله بنهاية العام الماضي.

وتوقع "الوطني" أن ترتفع معدلات التضخم في 2019 إلى 2% في المتوسط مقابل 0.6% في العام 2018. إلا أن هذا الارتفاع سيعكس في أغلبه ارتفاع مستويات التضخم في أسعار المواد الغذائية والإسكان بعد الضعف الواضح الذي ألم بهما في العام 2018.

وعلى النقيض من ذلك، فإن التضخم الأساسي سوف يتسارع بوتيرة أكثر تواضعا، حيث سيصل إلى 2.2% مقابل 1.9% في العام 2018، مع بقاء معظم العوامل التي تساهم في الضغط على الأسعار. وتشمل تلك العوامل النمو الاقتصادي بوتيرة معتدلة، وقوة الدينار الكويتي (الذي يعكس ربطه جزئياً بالدولار الأمريكي القوي) بما يساهم في تخفيض أسعار الواردات، وغياب خطط تخفيض الدعم التي دفعت التضخم إلى الارتفاع في عامي 2016 و2017.

كما توقع التقرير عدم تطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى العام 2021 على أقرب تقدير، في حين سيكون هناك تأثير متواضع للضريبة الانتقائية المقترح تطبيقها على التبغ وبعض المشروبات.

الميزانية تقترب من نقطة التعادل في السنة المالية 2018/2019

شهد العامان الماضيين تحسناً كبيراً في الوضع المالي بفضل مزيج من ارتفاع أسعار النفط وضبط عوامل الإنفاق. حيث تقلص العجز إلى 9% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2018/2017 مقابل حوالي 14% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي في العام السابق، ويتوقع أن يتراجع أكثر هذا العام وصولاً إلى 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي فقط، ولكن إذا سادت العوامل الداعمة لا يمكن إستبعاد إحتمال تسجيل التوازن المالي هذا العام، حيث سيكون للمرة الأولى منذ 4 سنوات.

وعلى الرغم من التراجع الأخير في العائدات النفطية والتي تساهم بحوالي 90% من إجمالي الإيرادات، إلا أنه من المتوقع أن تعاود الارتفاع مرة اخرى بنسبة 27% في السنة المالية 2018/2019 وفقاً لمتوسط سعر النفط الخام الكويتي الذي يبلغ 68 دولار للبرميل، قبل أن تتراجع مرة أخرى مع انخفاض أسعار النفط. كما يتوقع أن تشهد الإيرادات غير النفطية زيادة ملحوظة نتيجة لاستئناف المدفوعات التحويلية من لجنة الامم المتحدة للتعويضات في العام 2018.

وقد أدى تراجع مستويات العجز على مدى العامين الماضيين إلى تغيير استراتيجية الحكومة مرة أخرى نحو زيادة الإنفاق لدعم الاقتصاد. وبعد ارتفاع النفقات بنسبة 9% في العام الماضي، من المتوقع أن يشهد ارتفاعًا جديدًا بنسبة 5% في العام المالي 2018/2019، مدعومًا بتزايد المدفوعات التحويلية على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

هذا ولا يزال معدل الإنفاق أقل بنسبة 6% عن أعلى مستوياته المسجلة في السنة المالية 2014/2015 بسبب تقليص النفقات بشدة منذ تلك السنوات.

ومن المتوقع أن تنخفض النفقات هامشياً في السنة المالية 2019/2020 نظراً لان تراجع أسعار النفط يؤدي إلى تراجع المدفوعات التحويلية والتخلي عن بعض النفقات الاستثنائية. ويساهم هذا الأمر في الحد من تأثير تراجع الإيرادات النفطية على العجز، والذي سيرتفع إلى 1% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبفضل الفائض المتراكم خلال السنوات السابقة، لا يزال الوضع المالي العام للحكومة قوياً، حيث تقدر أصول صناديق الثروة السيادية بحوالي 600 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العائدات السنوية على تلك الأصول تصل إلى 12% من الناتج المحلي الإجمالي ولا يتم تسجيلها ضمن حسابات المالية العامة.

هذا إلى جانب أن تلك الأصول تساهم في دعم التصنيف الائتماني القوي للحكومة عند مستوى AA، والذي تم الحفاظ عليه في السنوات الأخيرة. إلا أنه على الرغم من ذلك، فإن حيز مناورة السياسة المالية محدود على المدى القريب أكثر مما توحي به تلك الأرقام.

فقد انخفضت قيمة أصول صندوق الاحتياطي العام، التي تستخدم في تمويل العجز، إلى 88 مليار دولار بنهاية السنة المالية 2017/2018، ويمكن استنزافها في غضون بضع سنوات في حال تراجع أسعار النفط أو في ظل غياب الإصلاحات الرامية لتوليد دخل من القطاعات غير النفطية.

كما أن الحكومة ليس باستطاعتها إصدار أي أدوات دين أخرى حتى يقوم مجلس الأمة بإقرار قانون أدوات الدين الجديد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أداء متباين للمؤشرات الكويتية في مستهل تعاملات 2019

3460C0CC-E949-428F-B2EF-9A8B81C4C6D0.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تباينت المؤشرات الكويتية في مستهل تعاملات اليوم الأربعاء، أولى جلسات عام 2019، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.05% و0.14% على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.13%.

وقال المحلل الفني لسوق المال، بدار البدر لـ"مباشر"، إن الأداء المتباين للمؤشرات الكويتية اليوم هو حالة من جس النبض لطبيعة التداولات والتحركات التكتيكية على الأسهم المُدرجة في أولى جلسات العام.

وتوقع البدر أن تُنهي البورصة الكويتية جلسة اليوم في المنطقة الخضراء، خاصة في ظل تسارع حركة التداولات وتزايد السيولة بشكل لافت، وبشكل أكثر وضوحاً على أسهم السوق الرئيسي.

فنياً، قال البدر إن المؤشر العام اخترق منطقة مقاومة اليوم عند 5080 نقطة وأصبح مُرشحاً لاختبار المقاومة التالية عند 5090 نقطة، والتي إن نجح في اختراقها اليوم سيكون مُرشحاً لاختراق المقاومة الأهم 5100 خلال تعاملات الغد.

وتصدر قطاع النفط والغاز الارتفاعات في تمام الساعة 9:30 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بنمو نسبته 1.06%، فيما تصدر قطاع الاتصالات التراجعات بنحو 0.4%.

وجاء سهم "مينــا" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بالبورصة بنمو نسبته 6.5%، فيما تصدر سهم "الديرة" القائمة الحمراء بانخفاض معدله 9.7%.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 30.5 مليون سهم، جاءت بتنفيذ 760 صفقة، حققت سيولة بقيمة 2.72 مليون دينار.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 658.11 ألف دينار مرتفعاً 0.49%، فيما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 16.52 مليون سهم مرتفعاً 2.68%.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
294 مليون دولار استثمارات خاسرة لـ "التأمينات" الكويتية

CE53820E-AC1A-4E24-8FAD-6D2759BC9D08.jpeg


الكويت - مباشر: كشفت أرقام رسمية أن هناك 14 صندوقاً متعثراً تستثمر فيهم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية.

وبحسب الراي، بيّنت الأرقام التي وردت في سياق رد وزير المالية الكويتي نايف الحجرف على سؤال برلماني، أن إجمالي قيمة الاستثمارات الموضوعة في هذه الصناديق نحو 300 مليون دولار.

وكان لافتاً ما جاء في الرد من أنه "ليس من المتوقع استرداد كامل رأس المال المستثمر بهذه (الصناديق)، والذي تبلغ 294 مليون دولار، في حين تبلغ خسائره (لرأس المال) 181 مليون دولار".

ومن بين الصناديق الـ 14، صندوقان بلغت نسبة خسارتهما 100% من رأس المال، ناهيك عن 6 صناديق أخرى تفوق نسبة الخسارة فيها 50% من رأس المال المستثمر، بينما بلغت أدنى نسبة خسارة مسجلة في الصناديق جميعها نحو 36.6% من رأس المال المستثمر.

وقد تفاوتت تواريخ الاستثمار والدخول في هذه الصناديق بين إبريل من العام 2003، وصولاً إلى شهر ديسمبر من العام 2015.

ClientServiceProvider
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
سهم "أعيان للإجارة" بأعلى مستوياته خلال 4 أشهر

A11DBD09-53CA-4198-9F2A-A0AC71039E3F.jpeg


من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ارتفع سهم شركة أعيان للإجارة والاستثماربنحو 5.1% في تمام الساعة 10:30 صباح اليوم الأربعاء، صعوداً إلى سعر 39.2 فلساً رابحاً قرابة الفلسين، ليصل لأعلى مستوياته خلال 4 أشهر.

وجاء ارتفاع السهم اليوم بالتزامن مع تحقيقه أنشط تداولات في البورصة الكويتية خلال 4 أشهر، حيث بلغت الكميات 29 مليون سهم ليتصدر كميات السوق، وذلك بتنفيذ 327 صفقة حققت سيولة بقيمة 1.11 مليون دينار.


وتزايدت طلبات الشراء الكلية على السهم خلال تعاملات اليوم بشكل ملحوظ، ليصل حجمها حتى اللحظة إلى 11.2 مليون سهم؛ مقابل 4.2 مليون سهم تمثل حجم عروض البيع الكلية خلال الفترة.

وساهم صعود "أعيان" اليوم في دفع قطاع الخدمات المالية، المُدرج به السهم، للمنطقة الخضراء ليرتفع مؤشر القطاع في تلك الأثناء بنحو طفيف نسبته 0.02%.

ClientServiceProvider


وحول أداء السهم اليوم، قال المُحلل الفني لسوق المال نزار يونس لـ"مباشر"، إن سهم "أعيان" ومنذ انطلاقة تعاملات اليوم بدا واضحاً الزخم الشرائي عليه بما يوحي وكأن هناك خبر إيجابي على السهم يدفع المتداولين في هذا الاتجاه الشرائي.

وأوضح يونس أن سهم "أعيان" حقق عدة قفزات سعرية في الآونة الأخيرة، وذلك بالتزامن مع احتلال السهم منصة التداول على مستوى الكميات بما ساهم بشكل واضح في تحسن مستويات التداول بالسوق الرئيسي الذي يُعد "أعيان" أحد مكوناته الفاعلة.

فنياً، قال يونس إن السهم يقترب كثيراً من احتراق مستوى مقاومة مهم عند سعر 40 فلساً، وإذا نجح في اختراقه اليوم أو غداً، فإن ذلك سيُعد بمثابة مؤشر إيجابي لاستكمال الاتجاه الصاعد للسهم خلال الأسبوع المُقبل والذي قد يستهدف مستويات الـ 50 فلساً.

كانت أرباح "أعيان" تراجعت 82.3% في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، لتصل إلى 1.22 مليون دينار؛ مقابل أرباح بنحو 6.9 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2017.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إنتاج النفط في روسيا يتجاوز 11 مليون برميل يوميًا خلال 2018

2019-01-02 أرقام

FCF786BB-152A-4B57-B6EA-469422EACEB2.jpeg


سجل إنتاج النفط الروسي مستوى قياسيًا لفترة ما بعد الاتحاد السوفيتي في العام الماضي ليتجاوز مستوى 11 مليون برميل يوميًا، على الرغم من تعاونها مع "أوبك" في تخفيضات الإنتاج لدعم الأسعار.

وأظهرت البيانات الأولية لوحدة تابعة لوزارة الطاقة في روسيا، وصول متوسط الإنتاج إلى 11.16 مليون برميل يوميًا، مرتفعًا 1.6% من مستوى عام 2017 البالغ 10.98 مليون برميل يوميًا.

وعلى الرغم من ارتفاع الإنتاج في العام الماضي لكنه لا يزال دون أعلى مستوياته على الإطلاق البالغ 11.416 مليون برميل يوميًا في 1987.

وخلال ديسمبر/كانون الأول، ارتفع إنتاج النفط في روسيا إلى مستوى قياسي 11.45 مليون برميل يوميًا، من 11.37 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتوقع وزير النفط الروسي "ألكسندر نوفاك" الأسبوع الماضي استقرار إنتاج النفط الإجمالي في البلاد على مدار العام بأكمله.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شالسالفه :confused: اليوم أخبار الصبح شويه

إلى هنا ننتهي من أخبار الصباح :)

الجديد ص 73 / 74

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ترسية مناقصة توريد لحوم ضأن مذبوحة ومبردة على شركة "نقل وتجارة المواشي" بقيمة 4.3 مليون د.ك

بورصة الكويت 2/01/2019

8EAA6561-00B6-48BF-8871-1CF4322D2817.jpeg

4A431E39-DF8A-4FEF-9834-1DAB76523C07.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"البحرينية الكويتية للتأمين" ترفع حصة ملكيتها الى 81.944 % في "تكافل"

بورصة البحرين 2/01/2019

35A678D1-E287-40DF-97C5-12A54F02288F.jpeg

8C4ED513-C312-4F42-BFDE-5AAE73779553.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
شركة تابعة لـ"المتكاملة القابضة الكويتية" توقع عقد تأجير مع عمليات الخفجي المشتركة بقيمة 3.1 مليون د.ك

بورصة الكويت 2/01/2019

71BAEA65-9375-41ED-A2E0-ACE3C6268DE9.jpeg

F617DEC9-9AB8-4200-8CDE-9DC8BBA0ACA4.jpeg

3926EDFF-4BB0-482B-862A-ADE0AA07FFFE.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"نزع الملكية الكويتية": 1.88 مليون دينار قيمة المعاملات المنجزة في ديسمبر

كونا 2/01/2019

أعلنت إدارة نزع الملكية للمنفعة العامة الكويتية اليوم الأربعاء أن إجمالي قيمة المعاملات التي أنجزتها في شهر ديسمبر الماضي بلغ نحو 1.88 مليون دينار كويتي (نحو 6.2 مليون دولار أمريكي).

وقال مدير الإدارة بالإنابة مبارك العتيبي في تصريح صحفي إن إجمالي المعاملات الصادرة والواردة التي أنجزتها الإدارة في ديسمبر الماضي بلغ 1315 معاملة في حين بلغ عدد الشهادات الصادرة للأفراد والمؤسسات 1077 شهادة وكتاب تثمين و137 كتابا صادرا للوزارات والجهات الحكومية.

وأضاف العتيبي أن لجنة الاعتراضات في إدارة نزع الملكية عقدت خلال شهر ديسمبر الماضي اجتماعا واحدا لثلاث معاملات.

وتهدف الإدارة إلى نزع ملكية العقارات والأراضي والاستيلاء عليها مؤقتا للمنفعة العامة بناء على قرارات صادرة عن مجلسي الوزراء والبلدي وتحديد المخصصات المالية للتعويضات المقررة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
استقالة "معاذ الشايع" مساعد الرئيس التنفيذي للتطوير لـ"أركان العقارية" اعتباراً من 31 مارس 2019

بورصة الكويت 2/01/2019

C7B5FBBA-C517-4E48-B0B1-7F35EE330A43.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«السكنية الكويتية»: الانتهاء من إيصال التيار الكهربائي للمباني العامة بـ«القطاع C» في مدينة صباح الأحمد

الوطن الكويتية 2/01/2019

صرح نائب المدير العام لشئون التنفيذ بالمؤسسة العامة للرعاية السكنية المهندس علي الحبيل بأن المؤسسة وفي إطار سعيها لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة بتشغيل كافة الخدمات لمدينة صباح الأحمد ومشروع توسعة الوفرة قد انتهت من إيصال التيار الكهربائي لعدد 40 مبنى من المباني العامة بالقطاع C بمدينة صباح الأحمد ولم يتبق سوى 3 مباني فقط عبارة عن مدرسة ثانوية وعدد 2 مدرسة متوسطة وسيتم إطلاق التيار الكهربائي بها خلال شهر يناير الجاري.

وأضاف الحبيل ان المباني التي تم الإنتهاء منها توفر العديد من الخدمات الضرورية للمواطنين مثل السوق المركزي والمحلات التجارية وفرع الغاز والمساجد وسكن الأئمة والمؤذنين والمركز الصحي ومبنى الإسعاف ومخفر الشرطة ومبنى خدمة المواطن والخدمة الاجتماعية وغيرها من المباني العامة مشيراً إلى أنه قد تم الإنتهاء فعلياً من تسليم المفاتيح لعدد 24 مبنى وتمت مخاطبة الوزارات والجهات الحكومية لتسلم المباني المتبقية.

من ناحية أخرى أفاد الحبيل بأن المؤسسة بدأت إجراءات إيصال التيار الكهربائي للقسائم السكنية بمنطقة توسعة الوفرة حيث تم الإنتهاء من الأعمال الخاصة لعدد 163 قسيمة سكنية يمكن لأصحابها مراجعة وزارة الكهرباء والماء لإستكمال الإجراءات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"السكنية الكويتية" تستدعي الدفعة السادسة (إن 2) لقرعة قسائم جنوب صباح الأحمد

كونا 2/01/2019

013300FF-7C7B-488B-B603-E489ED4D2924.jpeg


أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها ستوزع الدفعة السادسة (إن 2) من القسائم الحكومية في مشروع جنوب مدينة صباح الأحمد متضمنة 263 قسيمة بمساحة 400 متر مربع لأصحاب الطلبات حتى 29 أكتوبر 2013.

ودعت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأربعاء المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في المنطقة المذكورة إلى مراجعتها يوم السبت المقبل الساعة التاسعة صباحا مصطحبين معهم البطاقة المدنية وقرار التخصيص لتسلم بطاقة القرعة.

وذكرت أن بطاقات الاحتياط ستوزع الأحد المقبل في حين ستجرى القرعة يوم الاثنين المقبل ومن يتخلف عن تسلم بطاقة القرعة الخاصة به خلال الأيام المحددة سيتم استبعاد اسمه وادخال الاسم الذي يليه في التخصيص.

ودعت المؤسسة المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في المنطقة المذكورة ولم ترد أسماؤهم في الكشف إلى مراجعتها يوم الأحد المقبل الساعة التاسعة صباحا مصطحبين معهم قرار التخصيص والبطاقة المدنية للدخول ضمن قائمة الاحتياط.

ويحتوي المشروع 25 ألف قسيمة بمساحة 400 متر مربع لكل منها بتخطيط يحاكي نظام (الفريج) الكويتي وفتحت المؤسسة باب التخصيص فيه منتصف شهر يوليو الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
عمومية "ألافكو" تصادق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 % من رأس المال عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2018

أرقام 2/01/2019

E068EE77-23C6-4E61-87AA-3B49F05ADABF.jpeg

351F98C7-1F8F-423F-A2B8-70FADB9441FD.jpeg

AC36FA3E-DB09-4B75-B9E5-B6A83322E391.jpeg

E2E57B06-AA01-459B-9F5B-552F9BE72CDE.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة "ألافكو"

بورصة الكويت 2/01/2019

BFCCCD64-9A59-42ED-9643-6958E9DCC2E7.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اجتماع مجلس إدارة "المدار للتمويل" يوم 3 يناير 2019

بورصة الكويت 2/01/2019

048A7E98-63D6-492E-B510-335A48465D56.jpeg

2D509F68-F19C-4FE1-84C1-F52047511930.jpeg

2A67BFC3-3143-44F6-AF01-6FBCCCEE0CC5.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
هيئة أسواق المال تصدر تعميماً بشأن التقرير السنوي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أرقام 2/01/2019

نود أن نسترعي انتباهكم إلى ما نصت عليه المادة رقم (7-5) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاتهما، من ضرورة التزام مسؤول المطابقة والالتزام بإعداد تقرير سنوي وتقديمه إلى مجلس إدارة الشخص المرخص له، على أن يتضمن هذا التقرير جميع الإجراءات المتخذة لتنفيذ السياسات والإجراءات والضوابط الداخلية وأي اقتراحات لتعزيز هذه الإجراءات من حيث الفعالية والكفاية، على أن تقدم نسخة من هذا التقرير إلى الهيئة.

لذا، فإنه يتعين عليكم الالتزام بما سلف، مع ضرورة موافاة إدارة الرقابة الميدانية بهيئة أسواق المال بالتقرير المطلوب والمعتمد من قبل مجلس الإدارة بحد أقصى 1 مارس من كل عام، وذلك بموجب النموذج الخاص به، على أن يشمل التقرير المذكور الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر من كل عام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أسعار الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية

21C20FA0-C6F4-486C-9B47-2D774FFEA3F9.jpeg


الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.05%.

وعلى الجانب الآخر، تراجع سعر صرف الدينار أمام 4 عملات أجنبية على رأسها الين الياباني بنسبة 0.94%.

وفيما يلي جدول يوضح أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الدينار الكويتي؛ وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

ClientServiceProvider
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
عقارات الكويت: 92.1 مليون سهم شاركت بعملية الاستحواذ على "المنتجعات"

B9F1F5D6-1FA9-4503-B1A1-887FD7A943F6.jpeg


الكويت - مباشر: أعلنت شركة عقارات الكويت أن عدد الأسهم التي شاركت في عملية الاستحواذ الاختياري غير النقدي على الشركة الدولية للمنتجعات بلغ نحو 92.106 مليون سهم.

وقالت الشركة في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأربعاء، إن الأسهم المشاركة في عملية الاستحواذ تمثل نحو 59.62% في رأسمال "المنتجعات".

وأوضحت الشركة أن مجموعة الأسهم المشاركة ورد حصرها من خلال شركة مجموعة أرزان المالية - مدير عملية الاستحواذ- وذلك خلال فترة التجميع المنعقدة من 6 سبتمبر حتى 31 ديسمبر من عام 2018.

كانت عمومية "عقارات الكويت" قد وافقت أوائل يوليو الماضي، على زيادة رأس مال الشركة بهدف إتمام عملية الاستحواذ الاختياري غير النقدي على أسهم "المنتجعات" المُدرجة ببورصة الكويت.

وفي منتصف أغسطس الماضي، أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عن وقف إجراءات استحواذ "عقارات الكويت" على أسهم "المنتجعات"، لحين صدور قرار الهيئة بشأن مستند عرض الاستحواذ المُعدل.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، وافقت هيئة أسواق المال الكويتية على تمديد فترة تجميع الأسهم لعرض الاستحواذ الاختياري المقدم من شركة عقارات الكويت على جميع أسهم الدولية للمنتجعات.

وتُعد الشركة الدولية الكويتية للاستثمار صاحبة النصيب الأكبر في رأسمال "عقارات الكويت" بحصة تجاوز نسبتها 13.6%.

كما تمتلك الشركة الدولية الكويتية للاستثمار حصة بنحو 15% في رأسمال "الدولية للمنتجعات" والبالغ 15.45 مليون دينار تقريباً، فيما تمتلك "عقارات الكويت" حصة بنسبة 10.9% في رأسمال الأخيرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
أبرز 10 مديرين تنفيذيين تركوا مناصبهم في 2018

2019-01-02 أرقام

ترك عدد من كبار المديرين التنفيذيين في شركات كبرى مناصبهم خلال عام 2018، حيث استقال بعضهم وأُجبر آخرون على ذلك بينما ترك آخرون مناصبهم بعد أن أوصلوا شركاتهم إلى وضع آمن نوعًا ما، ونشرت "فوربس" تقريرًا يتضمن أبرز الأسماء التي تركت منصب المدير التنفيذي في العام الماضي.

10- بوب ساوربيرج
a4c82808-1321-456d-9d96-5f4fdf70694d.jpg


أعلنت مجلة "كوندي ناست" في نوفمبر/تشرين الثاني أن مديرها التنفيذي ساوربيرج سوف يتنحى عن منصبه بمجرد إيجاد شخص مناسب يحل محله.

وكان ساوربيرج قد بدأ العمل في الشركة عام 2005، وتولى منصب رئيس الشركة بعد خمس سنوات، ثم تم تعيينه كمدير تنفيذي في يناير/كانون الثاني عام 2016، وقد أعلنت الشركة أنها سوف تلتزم بالخطط التي وضعها ساوربيرج بعد رحيله.

9- بريان كرزانيتش
d1f1da71-b764-4d90-8a3b-0f7389cc3afa.jpg


بدأ كرزانيتش العمل في شركة "إنتل" عام 1982 كمهندس في مصنع الرقائق الصغيرة في نيو مكسيكو، ثم تدرج في المناصب إلى أن وصل إلى منصب المدير التنفيذي للشركة الذي ظل يتولاه لمدة خمس سنوات، إلا أنه قد تم طرده في العام الماضي بعد انتهاكه سياسة الشرك، وحل محله المدير المالي روبرت سوان.

8- مارتن سوريل
6c842061-1efe-4468-8c39-26dde5873f2d.jpg


أعلن سوريل المدير التنفيذي لشركة "دبليو بي بي" البريطانية التي تعد واحدة من أكبر شركات الإعلانات في العالم استقالته العام الماضي، بعدما أدار الشركة لمدة 33 عامًا.

وجاءت استقالة مارتن بعدما خضع لتحقيق داخلي معه بعد اتهامات بسوء التصرف المالي، ولم يتم الكشف عن نتائج التحقيق لكن مارتن استقال وحل محله مدير العمليات مارك ريد.

وقد ترك مارتن منصبه بعد أن حققت المجموعة إيرادات بلغت 19.3 مليار دولار في 2017، وحقق مارتن نفسه 68 مليون دولار.

7- سيرجيو مارتشيوني

0a25675c-c227-4e4a-92d2-5708cc3f2217.jpg


توفي المدير التنفيذي السابق لشركة السيارات "فيات كرايسلر" بعد صراع مع المرض في شهر يوليو/تموز 2018 عن عمر يناهز 66 عامًا، وكان مارتشيوني قد أنقذ شركة "كرايسلر" من الإفلاس بعد إتمام صفقة استحواذ عليها، والآن تبلغ قيمة المؤسسات التي تم دمجها تحت قيادته عشرات أضعاف قيمتها حين تولى القيادة.

6- ليسلي مونفيز

2f716e17-c0a5-4ae2-9e21-d34691bd54bf.jpg


اتهمت العديد من النساء المدير التنفيذي لشبكة "سي.بي.إس" بالاعتداء والتحرش الجنسي الذي تعود وقائعه إلى الثمانينيات، إلا أن مونفيز أنكر هذه الاتهامات، لكن مجلس إدارة الشبكة أجبره على ترك منصبه في شهر سبتمبر/أيلول.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول أعلنت الشبكة أن مونفيز لن يحصل على تعويض إنهاء الخدمة الذي يتضمنه عقده والذي تبلغ قيمته 120 مليون دولار بعد أن أفادت التحقيقات الداخلية بأنه انتهك سياسة الشركة.

5- إيان ريد
51afb174-f172-4e98-9cc2-6be51bc98de0.jpg


بعدما قضى ريد 8 سنوات في منصب المدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "فايزر" التي تعد إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم أعلن ريد في 2018 أنه سوف يتنحى عن منصب المدير التنفيذي.

خلال تولي ريد منصبه عمل على القيام بعمليات استحواذ أجنبية لتجنب غرامات الضرائب الأمريكية على "فايزر"، لم يكن ريد موفقًا في ذلك، وأثار سخط الساسة الأمريكيين.

4- لويد بلانكفين

0b656d0e-93bd-48e3-802c-f2b472f618e2.jpg


أعلن بلانكفين رئيس مجلس إدارة والمدير التنفيذي لبنك "جولدمان ساكس" في 2018 استقالته وخلفه رئيس المؤسسة ديفيد سولومون.

وقد شغل بلانكفين عدة مناصب داخل المؤسسة من بينها نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس المؤسسة قبل أن يتولى منصب المدير التنفيذي ويظل به لمدة 12 عامًا.

كان بلانكفين قد جاء في المركز الـ 47 في قائمة مجلة "فوربس" 2018 لأقوى الشخصيات في العالم، إلا أن سعر سهم البنك انخفض في أيامه الأخيرة في منصبه بنحو 33% عن عام 2017، وجاء هذا الانخفاض بعد إثارة مزاعم خاصة بارتباط المؤسسة بمؤامرة لغسل أموال 2.7 مليار دولار من صندوق ماليزي منذ عدة سنوات.

3- ماتياس مولر
120636d3-2743-498d-9fea-58ec988e7bfb.jpg


عندما تولى مولر منصب المدير التنفيذي لشركة "فولكس فاجن" عام 2015 جاء كبديل لمارتن فينتركورن الذي تعرضت الشركة خلال فترته لفضيحة خاصة باكتشاف تورط الشركة في استخدام برمجيات لتحسين نتائج اختبارات انبعاثات العوادم في سياراتها التي تعمل بالديزل، وهي الفضيحة التي كلفت الشركة الألمانية غرامات وتعويضات تجاوزت الـ 15 مليار دولار.

وقد أعلنت الشركة خلال فصل الربيع أن مولر سوف يتنحى عن منصبه وسوف يحل محله مدير العلامة التجارية للشركة هيربرت ديس.

واستثمرت الشركة خلال فترة تولي مولر لمنصبه الكثير من الأموال في تطوير السيارات الكهربائية، كما حاولت إصلاح الهيكل الإداري للشركة، واحتفظت بمركزها كأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، وشهدت زيادة في هامش ربحها.

حصل مولر على تعويض بلغ 12 مليون دولار في 2017، وفي شهر مارس/آذار قام مجلس الإدارة بالتصويت لمنحه زيادة في الأجر بنسبة 40%، ورغم استقالته سوف يظل مولر يحصل على راتبه حتى عام 2020 وحتى ينتهي عقده الحالي.

2- إندرا نويي
824a9633-360e-4a56-aa22-fe1df3fb6175.jpg


في شهر أكتوبر/تشرين الأول استقالت رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة "بيبسي" من منصبها كمديرة تنفيذية بعد أن ظلت في هذا المنصب نحو 12 عامًا، لكنها ستبقى في منصب رئيسة مجلس الإدارة شركة "بيبسيكو" حتى أوائل هذا العام.

عملت نويي في الشركة طوال 24 عامًا وقادت الشركة للتطور في ظل صناعة الأغذية المتغيرة التي تركز باستمرار على المنتجات الصحية، وقد أعلنت الشركة في أغسطس/آب 2018 عن عقدها اتفاق للاستحواذ على شركة " SodaStream" كجزء من استراتيجية "بيبسي" لتقديم منتجات صحية.

ورغم الانتقادات الموجهة لنويي من المستثمرين والعاملين في الصناعة بسبب تركيزها على تنمية الشركة في فئة الغذاء الصحي، إلا أنها تمكنت من تحقيق إيرادات ضخمة للشركة، إذ تترك "نويي" الشركة وإيراداتها السنوية تبلغ 63.5 مليار دولار، بينما كانت إيرادات الشركة السنوية تبلغ 35 مليار دولار عندما تولت نويي منصب المديرة التنفيذية عام 2006.

1- كيفن سيستروم
78a9aea8-c8d5-4064-a7ad-baff76d6aa48.jpg


في عام 2006 عرض مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربيرج على كيفن سيستروم أحد مؤسسي تطبيق "إنستجرام" منصبًا في "فيسبوك" لكن الأخير رفض واختار إكمال دراسته، وبعد سنوات شارك سيستروم في إنشاء "إنستجرام" وفي عام 2012 تم بيع "إنستجرام" إلى "فيسبوك" مقابل نحو مليار دولار وحصل سيستروم على 400 مليون دولار مقابل حصته البالغة 40% في "إنستجرام".

وقد أعلن سيستروم الذي يشغل منصب المدير التنفيذي لـ "إنستجرام" والشريك المؤسس مايك كريجر في سبتمبر/أيلول عن اعتزامهما الابتعاد عن الشركة بسبب خلافات مع زوكربيرج.

وقد لعب سيستروم خلال ست سنوات من استحواذ "فيسبوك" على "إنستجرام" دورًا في زيادة العروض الإعلانية المربحة للشركة، كما أسهم في وصول التطبيق إلى فئة عمرية أصغر في الوقت الذي يبتعد فيه الشباب عن موقع "فيسبوك".
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى