$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
حصاد "مباشر":5 بورصات خليجية تربح فى عام مليء بالتحديات

D45D5524-C1FE-44DF-BF9B-617DDE10E73F.jpeg


من: محمود جمال

مباشر: حققت 5 بورصات خليجية، مكاسب سوقية تتجاوز الـ81 مليار دولار بنهاية تداولات عام 2018؛ بفعل عمليات الشراء الانتقائي للمؤسسات الاستثمارية لبعض القياديات رغم التحديات الكبرى في صدارتها العوامل الخارجية كالحرب التجارية وغيرها المتعلقة بالشأن الجيوسياسي والتي أدت للهبوط المدوي للأسواق العالمية والنفط.

وتصدرت أسواق قطر والكويت والسعودية المكاسب السوقية خلال العام الماضي.

وخلال العام الماضي، سيطر السلوك البيعي على مستثمري الأسهم ببورصة دبي والتي تأثرت بهبوط مبيعات القطاع العقاري مع زيادة العروض وتراجع الطلبات، إضافة إلى تراجع مسقط مع اتجاه وسط تزايد عمليات بيع الأجانب.

ClientServiceProvider


قطر بالصدارة

ومع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وبعض العوامل الاقتصادية الجديدة المتمثلة في إدارج شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، ورفع نسبة تملك الأجانب في الشركات المدرجة لـ49%، استطاعت بورصة قطر أن تتصدر ارتفاعات الأسواق الخليجية بنسبة 20.83% بمكاسب سوقية تقترب من 32 مليار دولار.

وجاءت بورصة أبوظبي بالمرتبة الثانية بالقائمة الرابحة مع صعود مؤشرها 11.75 % إلى 4915.05 نقطة بمكاسب 10.53 مليار دولار، مع ارتفاع سهم دانة غاز 185% مع انجازات الشركة لتسوية ناجحة لمديونية حملة الصكوك.

وفي ظل رؤية 2030 بالسعودية والمشاريع التنموية والأداء القوي لقطاعي البنوك والعقارات، سجل المؤشر العام "تاسي" 8.31% بالغاً 7826.73 نقطة مع مكاسب سوقية 45.16 مليار دولار.

مؤثرات عالمية

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل الفني بأسواق الأسهم، إن تداولات أسواق الخليج خلال العام كانت متباينة، وكان النصف الأول من العام جيدا إلى حد ما إلى أنها تأُثرت بشكل كبير بالمؤثرات العالمية الت يكان أبرزها الحرب التجارية وأزمة تركيا مع أمريكا والشكوك حول فعالية أوبك حيال تخفيض النفط.

وأوضح الفيلكاوي أن مستثمري الخليج حققوا مكاسب جيدة في السوق السعودي والكويتي على وقع ترقيتهم بالمؤشرات الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن سوق أبوظبي شهد مكاسب كبرى بسبب عمليات الشراء التي قادتها المؤسسات على أسهم البنوك والتي حققت أرباح جيدة.

وأشار إلى أن بورصات الخليج سيطر عليها الترقب، وفضلوا عدم المخاطرة بالأسهم في الربع الأخير انتظاراً لما ستفسر عنه تلك الأوضاع الجيوساسية بالمنطقة والعالم، كما أن هناك انتظار لنتائج الحرب التجارية وآثرها على بورصات المال بالمنطقة.

وعن بورصة الكويت ارتفع مؤشر السوق الأول بواقع 5.4% بإقفاله في نهاية 2018 عند مستوى 5267.36 نقطة بمكاسب 5.81 مليار دولار مدعوما بارتفاع قطاعات رئيسية في مقدمتها الاتصالات والبنوك.

كما ارتفع السوق البحريني بنسبة 0.4% مسجلاً المستوى 1337.26 نقطة مع ارتفاع سهم بتلكو الصاعد بـ37.25%، وعقارات سيف 2.8%.

وتوقع الفيلكاوي أن تواصل الأسواق الأداء العرضي يناير المقبل الذي سيطر عليها خلال الشهر الماضي.

وفي المقابل، خالفت بورصتا دبي ومسقط الصعود لتتراجع بقوة بفعل مبيعات الأجانب، وهبط سوق دبي 24.9%، إلى 2529.75 نقطة مع تراجع سهم إعمار العقارية ودبي للاستثمار تزامنا مع الانخفاض الكبير في مبيعات وأسعار العقارات بالدولة، بسبب زيادة العرض وانخفاض الطلب، والتوقعات بتباطؤ وتيرة نمو القطاع الخاص مؤقتا.

كما هبط مؤشر سوق مسقط 15.21%، عند مستوى 4323.74 نقطة، بخسائر 775.54 نقطة، مع هبوط سهم الشرقية لتحلية المياه 92.22%، ومسقط للغازات 62.37%.

jpeg.jpg


توقعات

وقال محللون لـ"مباشر" إن التراجعات الحادة بالأسواق العالمية التي سجلتها العام الماضي التي من المتوقع أن تستمر بمطلع 2019 ستدفع مستثمري أسواق الخليج للحذر ولا سيما الأجانب.

وأكدوا أن بورصات الخليج تحمل فرص استثمارية مغرية مع وصول أسهمها لمستويات مغرية للشراء والخطط الحكومية للتوسع بالأنفاق على المشاريع التي تتضمنتها ميزانيات تلك الدول وأعلنت مؤخراً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
حصاد "مباشر".. اقتصاد الكويت 2018

25645CE7-170E-4019-B908-82E3225F8107.jpeg


إعداد: محمد فاروق وإيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت خلال العام المنقضي 2018 عدد من الأحداث السياسية والاقتصادية المؤثرة، تنوعت بين تراجع أسعار النفط الكويتي بنحو 16.6% خلال عام، وتحول الموازنة العامة لتحقيق فائض بفترة السبعة أشهر المنتهية في أكتوبر 2018، فضلا عن تطورات كبيرة طرأت على بورصة الكويت.

ويرصد "مباشر" أبرز أحداث اقتصاد دولة الكويت في العام المُنقضي، كالتالي:

أبرز الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها الكويت في 2018

ClientServiceProvider



حصاد "مباشر".. أداء متباين للدينار الكويتي خلال 2018

ClientServiceProvider



مسح.. 236.5 مليون دولار حجم الاستحواذات بالكويت في 2018

ClientServiceProvider


حصاد "مباشر".. 30 مليار دولار إصدارات المركزي الكويتي لتنظيم السيولة

ClientServiceProvider



حصاد مباشر.. 17% تراجعاً بسعر برميل النفط الكويتي خلال 2018

ClientServiceProvider



مسح لـ"مباشر".. مليارا دينار أرباحاً متوقعة لشركات البورصة الكويتية بـ 2018

ClientServiceProvider



استطلاع "مباشر".. 62% يتوقعون أداءً إيجابياً للبورصة الكويتية في 2019

ClientServiceProvider



تباين المؤشرات الكويتية في 2018.. والمكاسب السوقية 1.8 مليار دينار

ClientServiceProvider
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
7 مراحل للفقاعة المالية من الصدمة حتى اغتنام الفرصة

CE6946E0-1955-42EA-A89D-717DAED94CE9.jpeg


تحرير: نهى النحاس

مباشر: يتساءل المستثمرون دائماً عما إذا كانت الأصول التي بحوزتهم في طور فقاعة أو عرضة لمثل ذلك الخطر، حيث أن فقاعة دوت كوم، وفقاعة العقارات منذ عقد من الزمان تسببا في إصابة الأسواق بفوبيا التعرض لتلك المخاطر.

وفي تحليل نشره موقع "ديلي ريكون" للكاتب روبرت كيوساكى يوضح أن كتاب "هل يمكن أن يحدث مجدداً؟" للفائز بجائزة نوبل هايمن مينكسي يشير إلى أن هناك 7 مراحل لتكون الفقاعة وانفجارها.

المرحلة الأولى.. موجة الصدمة المالية

تبدأ الأزمة عندما يؤدي الاضطراب المالي إلى تغيير الوضع الاقتصادي الحالي.

ومن المحتمل أن ينتج ذلك عن حرب، أو خفض في معدلات الفائدة، أو تكنولوجيا جديدة مثلما كان الوضع في فقاعة "دوت كوم" في مطلع الألفية.

المرحلة الثانية.. التسارع

ليست كل الصدمات المالية تتحول إلى انتعاش كبير، ولكن الأمر يظل بحاجة إلى "وقود لإشعال تلك النيران".

وبعد أحداث 11 سبتمبر فإن "الوقود" في سوق العقارات كان حالة من الهلع مع انهار سوق الأسهم وانخفاض أسعار الفائدة.

وبالتالي فإن مليارات الدولارات تدفقت إلى النظام العقاري من البنوك وسوق الأسهم، لتبدأ أكبر فقاعة عقارات في التاريخ.

المرحلة الثالثة.. النشوة

يقول روبرت كيوساكى إننا جميعاً فاتنا مراحل ارتفاعات السوق، ولكن المستثمر الحكيم يعرف أن ينتظر الصعود المقبل بدلاً من الاندفاع حال فقدانهم الصعود الحالي، لكن حينما يتحول ذلك التسارع إلى حالة من النشوة فإن الأغبياء هم من يندفعون للحاق بالركب.

وبحلول 2003 فإن كل "مغفل" قد انخرط في سوق العقارات، وأصبح سوق الإسكان هو الموضوع الأكثر إثارة للتناول في الحلقات النقاشية، وأصبحت المنازل ماكينات للسحب الآلي حيث حصل مدينون بطاقات الائتمان على قروض طويلة الآجل لسداد نظيرتها قصيرة الآجل.

وأصبحت شركات الرهن العقاري تقوم بإعلانات مستمرة تحث الأشخاص على اقتراض مزيداً من الأموال.

ومع تعب المخططون الماليون من التفسير لعملائهم كيف خسرت خططهم للتقاعد الأموال فإنهم قرروا شد الرحال ليصبحوا سماسرة للرهن العقاري.

وخلال فترة النشوة هذه صدق الهواة أنهم عباقرة في سوق العقارات بالفعل، وأنهم يمكنهم أن يخبروا أي شخص يريد أن يستمع حول كمية الأموال التي جمعوها وإلى أي مدى كانوا أذكياء.

المرحلة الرابعة.. المحنة المالية

الآن أكبر الحمقى يتدفقون نحو المصيدة، وآخر حمقى هم هؤلاء الذين وقفوا على الهامش لسنوات يراقبون ارتفاع الأسعار خائفين من التورط في ذلك، وفي النهاية فإن النشوة وقصص الأصدقاء والجيران جعلت الاندفاع والتكالب الدائر في السوق ينتقل إليهم.

وفي النهاية يتغلب الجشع على على المتأخرين والمتشككين والهواة والخجولين، ليندفعوا إلى الفخ.

ولا يمضي وقتاً طويلاً قبل أن تبدأ الحقيقة والمحنة في الظهور، حيث يدرك كبار الحمقى أنهم في محنة، والذعر يبدأ وتستهل بالتبعية الحركة البيعية في السوق، فهم يبدأون في كراهية الأصول التي أحبوها في الماضي بغض النظر عن كونها أسهم أو سندات أو عقارات أو حتى معادن نفيسة.

المرحلة الخامسة.. السوق يعكس اتجاهه والصعود يتحول إلى كساد

يبدأ الهواة في إدراك أن الأسعار لا ترتفع دائماً، ومن المحتمل أن يلاحظوا أن المحترفين يبيعون ولم يعودوا مشتريين، فالمشتريين تحولوا إلى بائعين والأسعار بدأت تتراجع ما تسبب في اتجاه البنوك نحو التشديد.

ويصف منيسكي تلك الفترة بأنها تشويه سمعة، "حينما يذكرك الله بأنك لست ذكياً كما اعتقدت من قبل".

ينتهي عصر الأموال الرخيصة (معدل الفائدة المنخفض) والخسائر بدأت تتسارع، وفي العقارات يدرك المستثمر أنه مدين بأكثر من قيمة ممتلكاته نفسها.

المرحلة السادسة.. بدء الذعر

والآن يبدأ الهواة في كراهية أصولهم، ويسارعون للتخلص منها مع هبوط الأسعار وتوقف البنوك عن الإقراض.

الذعر يتسارع الآن والطفرة السعرية تحولت رسمياً إلى مرحلة هبوط حاد، وفي هذا الوقت فإنه قد يتم فرض ضوابط عناصر لإبطاء السقوط، كما هو الحال في سوق الأسهم.

وفي حال استمرار التعثر فإن المستثمرين يبدأون في البحث عن مقرض الملاذ الأخير، وفي كثير من الأحيان يكون البنك المركزي هو ذلك الملاذ.

أما الشيء الجيد في تلك المرحلة هو أن المستثمرين المحترفون يستيقظون من ثباتهم ويصبحون متحمسون من جديد.

المرحلة السابعة.. الفارس الأبيض يتقدم لينقذ الوضع

سرعان ما تنفجر مرحلة الهبوط الحاد ما يتطلب معه تدخل الحكومات مثلما فعلت في فترة التسعينات بعد كساد سوق العقارات حينما أسست الدولة وكالة تُعرف بـ"ذا ريزليوشن تراست كوربريشن".

وكما يبدو عادة فأنه حينما تقوم الحكومة بأي شيء فإن عدم الصلاحية تكون في ذروتها، وبدأت "أر.تي.سي" في عقارات بأقل من قيمتها الحقيقية كثيراً، ما تسبب في تحقيق أرباح طائلة للعديد من المستثمرين المستعدين لاغتنام الفرصة.

أفصل وقت للشراء

يؤكد كيوساكي على أن وقت الانهيار هو الأفضل للشراء، حيث أن العثور على القيمة الحقيقية أسهل كثيراً في تلك الفترات، وبما أن الكثير من الناس يبيعون فإنهم يكونون متحفزين بشكل أكبر للتفاوض لتحصل على صفقة أفضل.

وبالرغم أن وقت الانهيار هو الأفضل للشراء فإن إحباط السوق المرتفع يجعله وقتاً صعباً للقيام بذلك.

وفي نهاية تسعينات القرن الماضي فإن الذهب كان يتم شرائه عند 275 دولار للأوقية، وبالرغم أن الكاتب يعي وجود قيمة كبيرة في هذا السعر فإن الخبراء في ذلك الوقت نصحوا بالتخلي عنها لصالح أسهم الدوت كوم وأسهم التكنولوجيا المرتفعة.

والآن بعد أن وصل سعر الذهب إلى مستوى أعلى من 1200 دولار للأوقية فإن نفس الخبراء أصبحوا يوصوا بالاحتفاظ بنسبة مئوية للذهب في المحفظة الاستثمارية.

ومن وجهة نظر الكاتب فإن الفترة الراهنة هي وقت صعب للبيع أو الشراء، فأسعار العقارات مرتفعة وكذلك معدلات الفائدة إلى جانب ضعف الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار الذهب وكثير من المال يبحث عن مستوطن.

ولذلك فإنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى هو التركيز على القيمة وليس السعر، حيث أنه عندما تتراجع الأسعار فإن العثور على القيمة يصبح أسهل.

فعندما تصبح الأسعار مرتفعة فإن العثور على القيمة يصبح أصعب بكثير، ما يعني أنك بحاجة إلى أن تكون أكثر ذكاءً وحذراً، ومقاومة لردود فعلك.

وبالتالي ربما يجب ألا تسأل إذا كان أصل ما يشهد فقاعة أم لا، وإنما أن تسأل "في أي مرحلة من الفقاعة نحن الآن؟"، ثم قرر إذا كان يجب أن تكون حذراً أم طماعاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
إلى هنا ننتهي من أخبار أول يوم في عام 2019 :D

الجديد ص 72 / 73

اللهم إجعل هذه السنه أمن و أمان وخير وعزه ورفعه للكويت و الخليج والأمه الإسلاميه جمعاء

سلام

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الفداغي : 10% زيادة في حركة ركاب المطار

الأنباء الكويتية 2/01/2019

قال مدير إدارة الهندسة والمشرف العام على مبنى الركاب (T4) م.صالح الفداغي إن حركة الركاب في مطار الكويت الدولي شهدت زيادة ما بين 7% و10% خلال أول أيام العام الجديد 2019، مشيرا إلى سلاسة الحركة في الطائرات والركاب من دون أي
ازدحام أو تأخير في الرحلات.

وكانت الإدارة العامة للطيران المدني قد نشرت ان مطار الكويت الدولي دشن أول أيام 2019 بـ 334 رحلة بين مغادرين وعائدين و47436 مسافرا.

وأوضح الفداغي في تصريح خاص لـ «الأنباء» انه سيتم افتتاح السوق الحرة في مبنى الركاب (T4) خلال أسبوع وذلك في خطوة من شأنها زيادة مستوى الخدمات والترفيه للركاب المسافرين على متن شركة الخطوط الجوية الكويتية، مشيرا إلى ان الإدارة العامة للطيران المدني قامت خلال الفترة الماضية بترسية 12 عقدا في السوق الحرة ما بين سوق حرة ومحلات ومطاعم وأعمال الأغذية والمشروبات وشركات صرافة بالإضافة إلى العديد من الخدمات.

وذكر الفداغي أن «الطيران المدني» في طور ترسية 10 عقود جديدة للسوق الحرة قريبا في مبنى (T4).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
الحجرف: ليس من المتوقع استرداد كامل رأس المال في الصناديق المتعثّرة

الراي الكويتية 2/01/2019

كشفت أرقام رسمية اطلعت عليها «الراي» أن هناك 14 صندوقاً متعثراً تستثمر فيهم المؤسسة العامة للتأمينات.

وبيّنت الأرقام التي وردت في سياق رد وزير المالية الدكتور نايف الحجرف على سؤال برلماني، أن إجمالي قيمة الاستثمارات الموضوعة في هذه الصناديق نحو 300 مليون دولار.

وكان لافتاً ما جاء في الرد من أنه «ليس من المتوقع استرداد كامل رأس المال المستثمر بهذه (الصناديق)، والذي تبلغ 294 مليون دولار، في حين تبلغ خسائره (لرأس المال) 181 مليون دولار.

ومن بين الصناديق الـ 14، صندوقان بلغت نسبة خسارتهما 100 في المئة من رأس المال، ناهيك عن 6 صناديق أخرى تفوق نسبة الخسارة فيها 50 في المئة من رأس المال المستثمر، بينما بلغت أدنى نسبة خسارة مسجلة في الصناديق جميعها نحو 36.6 في المئة من رأس المال المستثمر.

وسجل صندوق «مانهاتن انترفست» للأسهم نسبة خسارة بلغت 100 في المئة من إجمالي المبلغ المستثمر والبالغ 37.44 مليون دولار، بينما سجل صندوق «ستراتا» للأوراق المالية خسارة بالنسبة نفسها بقيمة 5.4 مليون دولار.

بدوره، سجل صندوق «LOUPE» للاستثمارات الخاصة خسارة بلغت نسبتها 98.6 في المئة من أصل استثمار تجاوزت قيمته 8 ملايين دولار، ليكون إجمالي الخسارة ما قيمته 7.9 مليون دولار، في وقت سجل فيه صندوق

و«فرة /‏‏ عارف» لأسهم الملكية الخاصة الأوروبية خسائر في رأس المال المستثمر من قبل «المؤسسة» بنسبة 82.2 في المئة من أصل 11.9 مليون دولار، لتتجاوز الخسارة 9.7 مليون دولار.

في المقابل، بلغت نسبة الخسارة في رأس المال المستثمر بصندوق «العقاري الأميركي العالمي» نحو 81.8 في المئة، بما قيمته 4.9 مليون دولار من أصل 6.1 مليون هي أصل الاستثمار، بينما بلغت الخسارة في صندوق «العقارات الدولي» نحو 72.3 في المئة، بما قيمته 40.2 مليون دولار من أصل 55.7 مليون.

بدورها، بلغت نسبة الخسارة عن الاستثمار في صندوق «SCIENS» للأصول البديلة 69.5 في المئة، بما قيمته 5.2 مليون دولار من أصل 7.5 مليون هي إجمالي الاستثمار بالصندوق، بينما بلغت نسبة الخسارة في «سيلفر بيك ليغاسي» 59.5 في المئة، بواقع مليوني دولار من أصل 3.36 مليون.

أما نسبة الخسارة عن الاستثمار في صندوق «WORLD VIEW SPECIAL» فقد بلغت 44.8 في المئة بقيمة 27 مليون دولار من أصل 60.4 مليون هي إجمالي الاستثمارات في الصندوق، في حين بلغت في «وفرة سيلكت كابيتال» 44.8 في المئة بواقع 13.3 مليون دولار من أصل استثمار بلغت قيمته الإجمالية 29.7 مليون دولار.

من ناحيتها، بلغت نسبة الخسارة في صندوق «كونكورد تيولب» للاستثمار المحدود 42 في المئة من رأس المال المستثمر بقيمة 12.6 مليون دولار من أصل رأسمال مستثمر بلغت قيمته 30 مليوناً، فيما بلغت الخسارة بصندوق «يو إف جي» العقاري ذات النسبة، لتكون الخسارة 3.8 مليون دولار من أصل 9 ملايين مستثمرة.

وبلغت نسبة خسارة صندوق «ال جي إنديا بلس» نحو 38.8 في المئة من رأس المال المستثمر البالغة قيمته 15 مليون دولار، لتبلغ قيمة الخسارة نحو 5.8 مليون، بينما بلغت نسبة الخسارة لصندوق «دبيلو بي غلوبال سيلكت» 36.6 في المئة بخسارة بلغت 5.1 مليون دولار من أصل رأسمال مستثمر تبلغ قيمته 13.9 مليون.

وقد تفاوتت تواريخ الاستثمار والدخول في الصناديق المذكورة بين أبريل من العام 2003، وصولاً إلى شهر ديسمبر من العام 2015.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
العتيبي : تشغيل 11 محطة توزيع من أصل 194 في «توسعة الوفرة»

الأنباء الكويتية 2/01/2019

قامت وزارة الكهرباء والماء يوم الأحد الماضي بتشغيل 11 محطة في مشروع توسعة الوفرة لتغذية المنطقة بالطاقة الكهربائية.

وقال الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية م.مطلق العتيبي في تصريح لـ«الأنباء» إن هذه المحطات ضمن مشروع توسعة الوفرة ويتألف من 194 محطة وكل محطة تتكون من محولين، لتغذية 2426 قسيمة.

وذكر أن الوزارة ووفقا لما هو منصوص عليه مطالبة بتأمين توريد المحطات وتشغيلها فيما يقع على عاتق السكنية تمديد الكيبلات الخاصة بالمناطق الجديدة، لافتا الى تشغيل 11 محطة من الإجمالي لتغذية 163 قسيمة في الوفرة يستطيع أصحابها حاليا البدء مباشرة بإجراءات إيصال التيار عبر التوجه للإدارة المعنية في الوزارة والخاصة بالتمديدات، موضحا ان بقية المحطات سيتم تدشينها وفق الجدول الزمني الموضوع بالاتفاق مع «السكنية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
5 ملايين دينار لتوسيع المركز العلمي... بحرياً

الراي الكويتية 2/01/2019

أعلن المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن توقيع عقد مرحلة الأعمال البحرية من مشروع التوسعة بقيمة 5 ملايين دينار مع شركة الخليج للإنشاءات والأعمال البحرية والمقاولات العامة، متضمنا الحزمة الأولى من أعمال التوسعة الجديدة للمركز العلمي، حيث ستبدأ الشركة الأعمال في المنطقة البحرية من المركز، إضافة إلى الأعمال التحضيرية الموقعية.

وعبر رئيس مجلس إدارة المركز العلمي سامي الرشيد، عن سعادته بتدشين الحقبة الجديدة من التعاون في مشروع التوسعة، لتحقيق استراتيجية المؤسسة والمركز، بتنمية اقتصاد قائم على المعرفة، من خلال استثمارها في الموارد البشرية والمشاريع الوطنية التي تطور حلولاً مبتكرة للتحديات ذات الأولوية الوطنية.

وبين أن رسالة ورؤية المركز العلمي تهدف إلى المساهمة في زيادة جودة التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والدراسات الإنسانية والرياضيات، وتشجيع حماية البيئة من خلال التعليم التفاعلي، مما يؤدي إلى مستقبل أكثر استدامة للكويت في الاقتصاد العالمي، بحيث يكون مركزًا مستقطباً للمبتكرين المستقبليين في مجال العلوم والحفاظ على البيئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
«التمييز» للبنوك: التوكيل العام السامح بإعطاء الكفالات... غير صالح

1B75A748-549F-4327-B040-02794CA0BCFE.jpeg


جريدة الجريدة 2/01/2019

في حكم قضائي من شأنه أن يدفع البنوك إلى مراجعة عقود القروض الرسمية أو الشخصية التي منحتها لعملاء، ووضعت معهم كفلاء ضامنين لسداد القروض في حالة امتناع العملاء عن السداد، اشترطت محكمة التمييز تنفيذاً لأحكام القانون المدني الكويتي وجوب أن تعتمد البنوك وإدارة التوثيق بوزارة العدل التي تحرر عقود القرض الرسمي أن تتضمن الوكالات الصادرة من الأصيل للوكيل موافقته على جعله كفيلاً وضامناً لعقد القرض، مع تحديد بيانات القرض كاملاً في الوكالة الخاصة، وأن عبارة إعطاء الكفالات الواردة بالوكالة العامة لا تنفع.

وأيدت محكمة التمييز التجارية، برئاسة المستشار عبدالعزيز الفهد، حكم محكمة أول درجة والاستئناف في حكم قضائي بارز بضرورة نص التوكيلات التي تتعامل فيها البنوك مع العملاء عند منحهم القروض أو التسهيلات على موافقة الموكل على كفالته للقروض أو العقود الرسمية التي يبرمها الوكيل عنه مع البنوك عبر وكالة خاصة، وليست وكالة عامة تشير فقط لإعطاء الكفالات.

قالت المحكمة الى أنه يجب أن تتضمن الوكالة الخاصة التي يقدمها العميل للبنك بموافقة الموكل الذي سيكفله لسداد القرض، والنص على ذلك بوكالة خاصة تسمح للوكيل التوقيع نيابة عن الأصيل أمام البنك ووزارة العدل على القرض الرسمي، وإلا أصبح الأصيل غير ملتزم بالوفاء للبنك، لخلو وكالته التي أعطاها للوكيل بأحقية الأخير بجعله كفيلا وضامنا عن القرض الرسمي.

وبيّنت المحكمة أن الوكالة العامة التي يقدمها الوكيل عن آخر من أجل وضعه ككفيل ضامن معه لسداد القروض لا تنفع، وأن الأمر يتطلب إصدار وكالة خاصة من الأصيل للوكيل تتضمن توكيله بوضعه كفيلا ضامنا للقرض الذي يريد الحصول عليه من البنوك، وأن تتضمن الوكالة بيانات القرض الرسمي وقيمته ومدته وتعيينه تعيينا كاملا.

وأضافت «التمييز» في حيثيات حكمها أن التزام الكفيل في عقد الكفالة التزام تبرعي ووجوب وكالة خاصة فيه في محله أو وكالة عامة ينص فيها صراحة على تفويض بإجراء ذلك التصرف، وأن يعيّن المحل الذي يرد عليه، لافتة الى أن مناط التعرف على مدى الوكالة الرجوع الى عبارات التوكيل ونصوصه، وهو أمر يخضع لتقدير قاضي الموضوع بغير معقّب مادام تفسيره واقعا على توكيل وتحتمله عباراته.

وقائع القضية

وترجع وقائع القضية التي أقامها أحد المواطنين عبر مكتب أركان للاستشارات القانونية، وترافع فيها المحامي حسين العبدالله، طالبا الحكم بعدم نفاذ عقد القرض الرسمي الذي أبرمته إحدى الشركات مع أحد البنوك المحلية، بعدما استغلت تلك الشركة التي يمتلك فيها موكله نسبة التوكيل العام الصادر من موكله لمدير الشركة الأجنبي وزوجته، وتحصلا على قرض للشركة من أحد البنوك بقيمة 400 ألف دينار ووضعاه كفيلا ضامنا في القرض دون أن يوافق على ذلك، فقام البنك بمطالبته بقيمة المبلغ والحجز على منزله ومحاولة بيعه بالمزاد العلني، لولا بطلان الإجراءات التي اتبعت.

وقالت «التمييز» في حيثيات حكمها إن الحكم المطعون عليه كان قد انتهى الى تأييد الحكم الابتدائي في قضائه بعدم انصراف آثار العقد الرسمي الموثق بوزارة العدل الى المطعون ضده المدعي بوصفه ضامنا للدين، والذي وقّعته المطعون ضدها الثالثة، مديرة إحدى الشركات بوصفها نائبا عنه، بمقتضى توكيل رسمي عام مسجل، واستنادا لهذا التوكيل خوّل للوكيل إجراء الكفالة دون أن يعيّن الدَّين الذي وكله في كفالته، فلا يكون للوكيل صفة في مباشرة العقد الذي ذكر سابقا، وتبعا لذلك لا تنصرف آثاره الى المطعون ضده الأول «المدعي»، وكان هذا الذي ذهب اليه الحكم المطعون فيه سائغ ولا خروج فيه على نصوص التوكيل.

وأضافت المحكمة أن ما أدلى المطعون ضده الأول المدعي في أول درجة من أوجه الدفاع في الموضوع كان مصحوبا دائما بالدفوع لا يعد إقرارا بالتصرف مثار النزاع، وكان التوكيل الخاص، وإن فوض الوكيل بإجراء الكفالة، بيد أنه لم يتضمن تعيين الدَّين المكفول تعيينا كافيا، فلا يكون للوكيل بموجبه سلطة القيام بذلك التصرف.

عدم نفاذ العقد

وكانت محكمة أول درجة قضت برئاسة المستشار محمد يوسف الصانع بعدم نفاذ عقد الرهن الرسمي في مواجهة المدعي المواطن مع البنك نفاذا لمبلغ 400 ألف دينار اقترضتها الشركة التي يملك فيها نسبة فقط بأن مؤدى نص المادتين 701 و702 من القانون المدني أن الوكالة العامة هي تلك التي ترد في ألفاظ عامة لا تخصيص فيها لنوع التصرف القانوني محل الوكالة، ولا تخول الوكيل الصفة إلا في أعمال الإدارة، وإذا كان الاتفاق بين الوكيل والغير منطويا على تصرف قانوني، فإنه يجب عندئذ أن يكون لدى الوكيل وكالة خاصة تخول له إبرام هذا التصرف القانوني.

وأضافت محكمة أول درجة انه ولما كانت الكفالة بحسب الأصل تبرعية، ولئن كانت كانت كفالة تضمن دينا تجاريا، ذلك أن عقد الكفالة هو المستثنى وحده بالكاد من اعتبار العقود التجارية عقود معارضة، ومن ثم تكون الكفالة من أعمال التصرف لا الإدارة، ولابد فيه من وكالة خاصة حتى يكون للوكيل صفة في إجرائه.

التصرف

وقالت المحكمة في حكمها إنه لما كان البيّن من عقد القرض الرسمي أن المدعي عليها الثانية قد أبرمته عن المدعي منصّبة إياه كفيلا شخصيا متضامنا للشركة المقترضة المدينة من خلال تقديمها وكالة عامة موثقة، دون أن يكون قد صدر لها أي وكالة خاصة بخصوص هذا التصرف، وهو ما قرر به البنك المدعي عليه الثالث، ومن ثم فإن تصرفها هذا يعد باطلا لا ينفذ في حق المدعي، ولا ينصرف أثره اليه، ولا يلتزم بما يولّده من آثار، لأن هذا التصرف منها كان يستلزم توكيلا خاصا، وهو ما لم يتحقق في عقد القرض محل الدعوى، ودون أن يغيّر من ذلك القول بأن التوكيل قد تضمن تحويل الوكيل إعطاء الكفالات، ذلك أن الكفالة على نحو ما قد مر من ضمن التبرعات أي من أعمال التصرف التي يجب أن تكون الوكالة فيها خاصة، ولازم ذلك القضاء في حدود طلب المدعي بعدم نفاذ عقد القرض في حق المدعي ككفيل شخصي ومتضامن فيه، مع ما يترتب على ذلك من عدم انصراف أثره اليه، وعدم التزامه بما يولده من آثار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
محافظ الفروانية: العمل التعاوني ضرورة للارتقاء بالخدمات

جريدة الجريدة 2/01/2019

أكد محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود أهمية العمل التعاوني ودوره الإيجابي في تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لأبناء المنطقة، معربا عن استعداده لتقديم كل الدعم والتعاون مع رؤساء الجمعيات التعاونية من أجل الارتقاء بخدماتها والنهوض بأنشطتها.

جاء ذلك خلال لقاء الحمود مع رئيس جمعية الأندلس التعاونية عذبي أبا الخيل، يرافقه أمين الصندوق إبراهيم العنزي، حيث تم بحث دور الجمعيات التعاونية وما تقدمه من خدمات، فضلاً عن مشاكلها ومعوقات عملها وكيفية تنشيط دورها في تحقيق الدور المنوط بها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح من شركة "أعيان للإجارة" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت 2/01/2019

7B7DB414-2B41-4540-8B17-3FDAF09E0F71.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
نقل "فؤاد الهاجري" الى منصب مستشار وتعيين "أحمد الفارس" أميناً لسر مجلس إدارة "فيفا الكويت"

بورصة الكويت 2/01/2019

BF2194E4-10C9-421A-BDB0-026AE2386EDA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
ايضاح من شركة "مزايا" بخصوص النشاط غير الاعتيادي على تداول السهم

بورصة الكويت 2/01/2019

73AE8E01-BED5-4951-B055-DB992DA476C7.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
اجتماع مجلس إدارة "المعادن والصناعات التحويلية" يوم 6 يناير 2019

بورصة الكويت 2/01/2019

FFE0F802-9060-4C89-842B-6761D5ED775A.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأربعاء 2/1/2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.393
- يورو 0.353
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.061

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
"سند القابضة" تعلن عن عدم اتمام الزيادة في رأس المال لعدم الحاجة في الوقت الحالي

بورصة الكويت 2/01/2019

4D128EFE-F196-4102-BDC9-29124C47D027.jpeg


"سند القابضة" تعلن عدم اتمام شراء حصة في شركة عقارية بألبانيا

بورصة الكويت 2/01/2019

3FFA8605-9B4D-4C70-8D35-6A4BB0064E5E.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,051
انخفاض أسعار النفط..وخام برنت يتداول دون 53 دولارًا

2019-01-2 أرقام

D3129122-BD90-413F-B07A-8A8AE4F76C72.jpeg


تراجعت أسعار النفط في بداية تداولاتها في العام الجديد، مع استمرار المخاوف بشأن تباطؤ النمو العالمي عقب بيانات أظهرت انكماش قطاع التصنيع في الصين للمرة الأولى في 19 شهرًا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار 1.6% إلى 52.93 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:58 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما حقق خسائر بلغت 20% خلال عام 2017.

كما تراجعت عقود الخام الأمريكي الآجلة تسليم فبراير/شباط بنسبة 1.6% عند 44.6 دولار للبرميل، بعدما سجل خسارة سنوية بنسبة 25% في العام الماضي.

وصرح مدير النفط والغاز في آسيا والمحيط الهادئ لدى "جيه بي مورجان" "سكوت دارلينج" لـ "سي إن بي سي" قائلاً: في حال لم تتابع منظمة "أوبك" التزامها بخفض إنتاج النفط طوال هذا العام، فإن أسعار خام برنت يمكن أن تصارع للارتفاع.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى