$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
B053BE89-393C-46E7-BF2B-63E26114BF3B.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تحالفات عالمية تطلب تمديد مناقصة «الدبدبة» لـ 3 أشهر

الأنباء الكويتية03/12/2018 0

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان عددا من التحالفات العالمية المؤهلة للمشاركة في مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية الذي تنفذه شركة البترول الوطنية الكويتية تقدمت بطلب رسمي لتمديد موعد إغلاق المناقصة لمدة 3 أشهر بدلا من موعد الإغلاق الحالي الذي تم تحديده في 29 يناير المقبل بالإضافة الى السماح بالدمج بين الشركات المؤهلة وفق القواعد والشروط التي يراها الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وقالت المصادر ان «البترول الوطنية» تقوم بدراسة الطلب الذي تقدم بها عدد من التحالفات العالمية، مشيرة الى انه تم تمديد المناقصة لأكثر من شهر، حيث كان موعد الإغلاق السابق محدد في 16 الجاري.

وذكرت أن الشركة عقدت اجتماعا تمهيديا مع المناقصين في 26 نوفمبر الماضي، حيث أشارت الشركة الى أن مدة العقد تمتد لـ 27 عاما من تاريخ البدء، حيث تشمل عامين للتحقق من التصميم والمشتريات والإنشاءات بالإضافة إلى 25 عاما للتشغيل والصيانة.

وحددت شركة البترول الوطنية قيمة التأمين للمناقصة بقيمة 6 ملايين دينار، وتبلغ قدرة مشروع الدبدبة 1500 ميغاواط، ويقع المشروع على مساحة 32 كيلو مترا مربعا داخل مجمع الشقايا للطاقة المتجددة التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وتم اعتماد 28 شركة/ تحالفا عالميا للمشروع، ويتوقع ان يتم توقيع عقد المشروع في الربع الأول من 2019، ومن المخطط أن يتم تشغيل المشروع بعد 24 شهرا من توقيع العقد مع بدء أعمال التشغيل والصيانة.

وأضافت: «يتوقع ان يساهم المشروع في توفير الوقود يقارب 6.2 ملايين برميل كمعدل سنوي، بالإضافة إلى المساهمة في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.17 مليون طن سنويا».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الجدول الزمني الجديد لمزايدة خصخصة البورصة

القبس 3/12/2018

كشف الرئيس التنفيذي لشركة كامكو للاستثمار (مستشار خصخصة البورصة) فيصل صرخوه عن التواريخ الجديدة لمواعيد المزايدة على حصة من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت، والتي كان من المزمع الانتهاء منها نهاية العام الحالي.

وقال صرخوه في تصريح خاص لـ القبس: «تم تمديد الموعد النهائي لتقديم طلبات التسجيل للمشاركة في المزايدة الى 31 يناير 2019، بدلاً من 22 نوفمبر الماضي، وفترة تقديم العطاءات المالية للمزايدة إلى 12 ــــ 14 فبراير المقبل، بدلاً من 10 ـــ 13ديسمبر الجاري».

وأشار صرخوه إلى أن مجلس المفوّضين السابق قد احتفظ للهيئة بحق تعديل المواعيد المنصوص عليها في التمديد الأخير أو أي من إجراءات وشروط المزايدة في أي وقت، وفقا لما تراه الهيئة ملائما، وذلك لضمان إنجاز المزايدة بالشكل الأمثل، وإتاحة الفرصة لمجلس المفوضين الجديد اتخاذ ما يراه مناسباً من إجراءات لاستكمال مشروع خصخصة البورصة.

ولفت إلى أن التمديد الجديد للمزايدة يأتي بناء على رغبة المشغلين العالميين والشركات المحلية التي أبدت رغبتها في الدخول بتحالفات معها.

وأكد صرخوه ما نشرته القبس سابقاً عن إبداء رغبة 5 مشغلين عالميين بمزايدة خصخصة البورصة، فضلاً عن 11 شركة محلية بينها بنكان.

وبيّن أنه تم تأهيل بورصتي أثينا ومدريد من بين 3 بورصات عالمية تقدّمت بعطاءات فنية، وجميعها انطبقت عليها الشروط المنصوص عليها في المزايدة المطروحة، في حين لم تتقدم بورصتان بعطاءات.

وأشار إلى أن عملية التأهيل تمت وفقاً لأسس فنية بحتة، أكدت أفضلية العطاءات الفنية المقدمة من بورصتي أثينا ومدريد، مؤكدا ان البورصتين لديهما التكنولوجيا والمعرفة الفنية الكفيلة بالرقي ببورصة الكويت.

وذكر أن حجم القيمة السوقية للشركات والسندات المدرجة في بورصة مدريد تتجاوز 2.5 تريليون يورو ولديها 113 ورقة مالية مدرجة، أما بورصة أثينا فتبلغ القيمة السوقية لها 260 مليار يورو، ولديها 310 أوراق مالية ومنتج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الياقوت: قانون الاستثمار الأجنبي يرسّخ جاذبية الكويت

جريدة الجريدة 3/12/2018

دعا المنتدى القانوني التجاري الثاني، الذي أقيم في غرفة التجارة والصناعة، إلى التطبيق الفعلي والحقيقي لقانون الاستثمار، لاسيما أن الكويت مقبلة على تنفيذ العديد من المشاريع التنموية العملاقة ضمن رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لعام 2035 (كويت جديدة).

وأوصى المنتدى بضرورة تفعيل العناصر الجاذبة في قانون الاستثمار الاجنبي بالكويت لجذب المستثمر الاجنبي، إضافة إلى حماية نطاق حقوق الملكية الفكرية من خلال العمل القانوني في النزاعات الدولية.

وقال رئيس مجموعة الياقوت القانونية الشريك الاستراتيجي لمجموعة ليكسيس نكسيس خليفة الياقوت إن الكويت من الدول المتقدمة في قوانين الاستثمار، وهي تحاول مواكبة التطورات الإقليمية، لافتاً إلى أن «هناك دول سبقتنا في هذا المجال، ويجب علينا العمل في تنفيذ هذه الرؤية، وخاصة أن قانون الاستثمار الكويتي يوفر ضمانات عديدة وفرصاً جديدة للمستثمر الأجنبي، في ظل توافر العديد من المقومات التي تملكها الكويت، وفي مقدمتها الاقتصاد المتين جدا، والقضاء العادل، ونحتاج فقط إلى تشريعات، وهو ما تسعى إليه الدولة حاليا بإصدار تشريعات متطورة».

وأضاف الياقوت أن الكويت جادة في تنفيذ رؤية 2035 عبر صدور قوانين مساعدة على جذب المستثمرين الأجانب، مثل قانون المناقصات رقم 49 لسنة 2016، الذي فتح الباب أمام الشركات الأجنبية للتصنيف مثل نظيرتها المحلية، «وهو ما نشاهده في إرساء مشاريع كبرى على شركات أجنبية، الأمر الذي يزيد فرص المنافسة في السوق الكويتي، وهو خطوة متقدمة لجذب الشركات الأجنبية للاستثمار في البلاد، وتساهم في كسر احتكار الشركات المحلية».

ولفت إلى أنه «بعد ظهور هيئة الشراكة منذ 4 أعوام أصبح لدينا ما يقارب 24 شركة أجنبية تستثمر في الكويت بنسبة 100 في المئة بدون شريك محلي، وكذلك رأينا القانون 22 لسنة 2016 لحماية لحقوق الملكية الفكرية، وهو يساعد المستثمر الأجنبي في حماية حقوقه، وكذلك القانون رقم 13 لسنة 2016 للوكالات التجارية، الذي يمنع الاحتكار، ويعزز المنافسة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
استقالة الجوعان من «صندوق المشروعات»

القبس 3/12/2018

تأكيداً لما أشارت إليه القبس في 16 سبتمبر الماضي، تقدَّم أمس، المدير العام للصندوق الوطني لدعم ورعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عبدالله الجوعان باستقالته من الصندوق.

وبيّنت مصادر متابعة أن «إصرار الجوعان على قبوله استقالته اضطر وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الصندوق خالد الروضان إلى قبولها».

هذا، وشهد صندوق المشاريع الصغيرة طفرةً ونجاحاً، خلال السنتين اللتين قاد فيهما عبدالله الجوعان سُدة الرئاسة فيه، حيث قفزت نسبة مشاريع الشباب المقبولة إلى أكثر من %100.‎

واعتبرت المصادر استقالة الجوعان «خسارةً للصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
البورصة تروّج لأعمالها في طوكيو ولندن ونيويورك

جريدة الجريدة 3/12/2018

ذكرت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» أن شركة بورصة الكويت للأوراق المالية تتطلع الى استكمال حملتها الترويجية خلال الفترة المقبلة، في 3 محطات دولية هي طوكيو ولندن ونيويورك، رغبة في الترويج للسوق الكويتية بين أوساط المؤسسات الاستثمارية العالمية.

وأوضحت المصادر أن الحملات التي قامت بها البورصة خلال الفترة الماضية نجحت في استقطاب اهتمام كبير من أهم المؤسسات الاستثمارية في المنطقة الأوروبية والخليجية، حيث تلقت هذه الشركات استفسارات عدة بشأن آليات التداول والاستثمار في السوق الكويتي، إضافة الى مدى اهتمام الحكومة ودعمها للسوق المالي.

وقالت المصادر إن شركة البورصة شاركت في شهر مارس الماضي بمؤتمرEFG Hermes One on One السنوي الرابع عشر الذي عقد في دبي، إضافة الى منتدى «المستثمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، الذي استضافه بنك إتش إس بي سي، وضم المؤتمر مجموعة من الجهات التنظيمية والبورصات، وأكثر من 25 من أكبر الشركات من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلا عن كبار المستثمرين من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، فضلا عن جولتها الترويجية نهاية شهر أكتوبر الماضي في إمارة دبي، بدعوة ومشاركة بعض الشركات المدرجة.

وأضافت أن الجهود الحثيثة المبذولة من شركة البورصة تأتي تماشيا مع جهودها الرامية نحو تطوير السوق الكويتي، وتلبية للمعايير الدولية، وتطبيق أفضل الممارسات من أجل تسويق الشركات المدرجة لديها بين المستثمرين الدوليين من خلال الاطلاع على متطلعات ومتطلبات المستثمرين العالميين، تعريف المجتمع الاستثماري الدولي بالتغييرات التي طرأت على البورصة، من أجل وضع بورصة الكويت ضمن مصاف الأسواق التي تحظى بالثقة للاستثمار فيها.

ولفتت الى أن هذه الجولة ستصب في مصلحة البورصة الكويتية، ومستدركة بأن سوق دبي المالي طبقها من خلال اعتماده على السوقين الأميركي والأوروبي بواقع زيارة كل 6 أشهر للأولى ومثلها للثانية، وأفرزت هذه الجولات سيولة جديدة لسوق دبي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
وزارات ومؤسسات حكومية «تجهل» قانون المناقصات

القبس 3/12/2018

أكد الجهاز المركزي للمناقصات العامة أن المعنيين في بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية «لا يلمون بمضمون وقواعد قانون المناقصات رقم 49 لسنة 2016 وتعديلاته التي تم تطبيقها في فبراير 2017».

ولفت الجهاز في رد على سؤال برلماني بشأن خطة الجهات التابعة لمجلس الوزراء، ومنها المناقصات، إلى أنه «على الرغم من قيام الجهاز بالرد والإجابة على الاستفسارات الواردة من الجهات المعنية بشأن أحكام القانون، فإنه ما زال هناك العديد من الاستفسارات ترد إلى الجهاز بهذا الخصوص».

وأشار «الجهاز» إلى أن أبرز المعوقات التي تواجهه تكمن في خفض مبلغ الموازنة والاعتمادات المالية المطلوبة لتمويل خططه المستقبلية.

واستعرض الخدمات الاستشارية والأنشطة التوعوية التي ينظمها لتعريف الجهات الحكومية بطريقة إبرام العقود والاتفاقيات لتقليل الأخطاء وتقليص الدورات المستندية.

كما عرض «الجهاز» مجموعة من البرامج والمشاريع التي يعمل على إنجازها، خصوصاً المرتبطة بالأنظمة الإلكترونية والشفافية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الشريدة: طرح «جنوب الجهراء العمالية» للاستثمار بنظام الشراكة

القبس 3/12/2018

أكدت نائبة المدير العام لشؤون قطاع المشاريع المهندسة نادية الشريدة، تمسك البلدية باختصاصها المقرر لها، مشيرة الى أن القانون رقم 109 لسنة 2013 والخاص بإنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة يخلو من أي اختصاص يتعلق بطرح او إنشاء أو إدارة أي مشاريع بمشاركة القطاع الخاص.

وقالت الشريدة في ردها على اقتراح عضوي المجلس البلدي حمود العنزي وعبدالوهاب بورسلي بنقل تبعية مشاريع المدن العمالية إلى هيئة القوى العاملة على أن تتولى الهيئة تنفيذ وتطوير واستثمار مشاريع المدن العمالية حسب رؤيتها، ومخاطبة الهيئة المذكورة لاستطلاع رأيها في هذا الشأن، إنه من ضمن اختصاصات بلدية الكويت العمل على تعزيز التوجه العام للدولة نحو تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تطوير المشاريع الحكومية، وذلك من خلال برمجة مشاريع القطاع الخاص ضمن أولويات تكفل تحقيق الأهداف العامة للخطط الهيكلية والانمائية وإعداد ضوابط وأسس تقييم دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية الخاصة بمشاريع القطاع الخاص.

وأضافت أنه وانطلاقا من ذلك تم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة وصدر قرار المجلس البلدي بالموافقة على اشتراطات ونظم البناء للمدن العمالية والمواقع المقترحة، وتمت إحالة الأمر إلى الجهاز الفني لدراسة المشاريع، وقد وافقت اللجنة العليا لدراسة المشاريع التنموية والمبادرات على إعداد الدراسات الخاصة بطرح المشروع على القطاع الخاص للاستثمار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
لا خصخصة لـ «المشروعات السياحية» إلا بقانون

الأنباء الكويتية 3/12/2018

أكدت مصادر مطلعة، في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»، أن الحكومة لا ترفض قانون التقاعد المبكر بالمطلق. وأوضحت أن الحكومة لا ترفض القانون من حيث المبدأ، داعية النواب إلى التفاهم لإيجاد أرضية مشتركة تمهّد لاعتماد القانون في جلسة 11 الجاري.

وردا على سؤال حول خصخصة مرافق جديدة في شركة المشروعات السياحية، أجابت المصادر: «الحكومة لا تعتزم المضي قدما في خصخصة مرافق جديدة في «المشروعات السياحية»، مستدركة بأن هذه الخطوة تحتاج إلى تشريع من مجلس الأمة».

هذا، ورأت مصادر خاصة في تصريحات لـ«الأنباء» أهمية إنجاز الحكومة، ممثلة في وزير النفط ووزير الكهرباء والماء م.بخيت الرشيدي، موضوع طرح اكتتاب المواطنين بمحطة كهرباء الزور الشمالية والمحدد له قبل نهاية العام الحالي، حسب وعد الرشيدي، وذلك قبل البت في استقالته.

وقالت المصادر إن مجلس الوزراء شكل لجنة أخرى لدراسة تقرير اللجنة الوزارية التي شكلها حول نتائج استجواب وزير النفط.

وردا على سؤال حول موعد صرف التعويضات لأصحاب المنازل التي تعرضت للتدمير، أجابت المصادر: من المتوقع عرض تقرير أولي حول التعويضات أمام مجلس الوزراء لأخذ الضوء الأخضر حول مبالغ التعويض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
هل يندم ترامب على أسعار النفط المنخفضة

C8857C04-7359-467E-8767-5CE8589419FD.jpeg


تحرير: سالي إسماعيل

مباشر: في اليوم السابق لعيد الشكر، توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالشكر للسعودية على جعل أسعار النفط رخيصة واصفاً الأمر بأنه يمثل تخفيضاً ضريبياً للولايات المتحدة.

يبدو هذا صحيحاً بالفعل، حيث قدمت الرئيسة السابقة لبنك الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" نفس الحجة بقولها إن أسرة أمريكية تنفق حوالي 4% من ميزانيتها الشهرية لتضع البنزين في السيارات وبالتالي عندما يصبح سعر البنزين أرخص سيكون هناك الكثير لإنفاقه على أشياء أخرى.

ويحظى هذا الاستنتاج بموافقة كل رئيس أمريكي منذ الرئيس الأسبق "دوايت أيزنهاور"، بحسب تحليل نشرته " صحيفة "الفايننشال تايمز".

النفط الرخيص لا يزال رائعاً بالنسبة للسائقين الأمريكيين، لكنه كذلك لا يشجع شركات النفط الأمريكية على حفر آبار جديدة للنفط الصخري في غرب تكساس.

لكن ما لا يبدو أن ترامب قد أدركه هو أن البلاد لا تستجيب لسعر النفط كما كانت تفعل حتى قبل عقد من الزمان، فالحفارات "الحزينة" الآن لها تأثير أكبر من سائقي السيارات "السعداء".

وفي عام 2008 قامت الولايات المتحدة بإنتاج نحو 150مليون برميل من النفط شهرياً، وبحلول أغسطس من العام الحالي نما ذلك إلى 350 مليون برميل.

وتبنى منتجو النفط تقنيات الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي وفتح حقول النفط الصخري في ولاية تكساس ووايومنج وداكوتا الشمالية، يبدو الأمر كما لو أن الولايات المتحدة قد اكتشفت واستولت على دولة بترولية.

وانخفضت واردات النفط بمقدار النصف وأصبحت البلاد مجدداً أكبر منتج للخام في العالم.

وفي العادة، يُساهم الاستهلاك بالنسبة الأكبر في النمو بالولايات المتحدة، وهو الاقتصاد المتطور المليء بالأشخاص الراغبين في شراء السلع.

ولكن لعدة سنوات بعد الركود الاقتصادي الأخير فإن نمو الاستهلاك تراجع لصالح الاستثمار الثابت الأجنبي الخاص، حيث تشتري الشركات مصانع والآلات جديدة.

وبعد ذلك في حوالي عام 2015، بدأ الأمريكيين في شراء السلع الاستهلاكية مرة أخرى، لكن الشركات توقفت عن فعل ذلك.

وفي حال تراجع الاستثمارات في قطاع النفط فإن هذا من شأنه أن يدفع باقي القطاعات إلى هبوط مماثل في الإنفاق الاستثماري.

وسبق وتعرضت أسعار النفط للهبوط من 100 دولار إلى أقل من 50 دولار خلال عام واحد ولم ينهار الإنفاق الرأسمالي الأمريكي لكن الإنفاق الرأسمالي في حقول "بيرميان" و"إيجل فورد" و"باكن" و"نيوبارا" تعرض للانهيار.

وكانت السعودية التي تتعرض للتهديد من هذه التكنولوجيا الجديدة، تلعب لعبة يمكن تسميتها "صدام سعر التعادل".

وباختلاف الدول وحقول النفط وحتى الآبار، فإن تكلفة استخراج برميل النفط تتباين بشكل كبير، ونقطة التعادل هي سعر السوق الذي يكون من المنطقي أن يتم الإنتاج عنده، والبيع بسعر أقل من ذلك يعني خسارة الأموال.

ولدى السعودية نحو 500 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي ويأتي نفطها في الأساس من الأرض، لذلك اعتقدت أن بإمكانها خفض سعر النفط وإلحاق الضرر بمنتجي النفط الصخري الأمريكي الذين كان لديهم سعر تعادل أعلى.

وبالفعل نجحت هذه الاستراتيجية نوعا ما، ففي الأسبوع الماضي أصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي بحثًاً حول كيفية استجابة الاستثمارات الأمريكية لصدمات أسعار النفط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
3 كانون الأول ديسمبر 2018 / 05:33 / منذ ساعة واحدة

الإعلام الصيني يرحب بشكل حذر بالهدنة التجارية بين أمريكا والصين

5D3A76E0-1C92-4BCC-8318-772572D0C203.jpeg


بكين/شنغهاي (رويترز) - قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية يوم الاثنين إن الهدنة التي اتفقت عليها الصين والولايات المتحدة في حربهما التجارية في مطلع الأسبوع قد تساعدهما على حل خلافاتهما بشكل ودي ولكن أضافت أن تحسن العلاقات بشكل دائم يعتمد على مدى ”صدق“ الولايات المتحدة.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير خارجيته مايك بومبو ومستشاره للأمن القومي جون بولتون والرئيس الصيني شي جين بينغ خلال عشاء عمل بعد ختام قمة مجموعة العشرين في بوين أيرس في الأول من ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: كيفن لامارك - رويترز
وكانت الصين والولايات المتحدة قد اتفقتا على وقف فرض رسوم جمركية جديدة خلال محادثات جرت بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في الأرجنتين يوم السبت بعد تصاعد التوترات بينهما على مدى أشهر بشأن التجارة وقضايا أخرى.

ووافقت الولايات المتحدة على عدم زيادة الرسوم الجمركية في أول يناير كانون الثاني في حين وافقت الصين على شراء منتجات زراعية من المزارعين الأمريكيين فورا.

واتفق الجانبان أيضا على بدء مباحثات بشأن كيفية حل قضايا تهم البلدان من بينها حماية الملكية الفكرية والحواجز التجارية غير الجمركية والسرقة الإلكترونية .

ولكن صحيفة تشاينا ديلي الرسمية قالت في مقال افتتاحي إنه على الرغم من أن ”التوافق“ الجديد تطور يستحق الترحيب ومنح الجانبين ”متنفسا“ لحل خلافاتهما فليس هناك ”عصا سحرية“ تسمح بإنهاء خلافاتهما فورا.

وقالت ”في ضوء تعقد التفاعل بين الاقتصادين سيظل باقي العالم يحبس أنفاسه“.

وفي مقال منفصل نُشر يوم الأحد قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن التوافق الجديد ”يظهر أنه مادام الجانبان صادقين سيكون هناك مخرج“.

ودعت الجانبين إلى ”اتخاذ خطوات فورية“ لمعالجة المخاوف وإعادة العلاقات التجارية والاقتصادية إلى مسارها الطبيعي ولكنها حذرت من أنه مازال أمامهما“ طريق طويل يتعين قطعه قبل إمكان تحقيق أي شيء جوهري“.وقالت صحيفة جلوبال تايمز الشعبية الواسعة الانتشار التي تصدرها صحيفة الشعب الرسمية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم إنه يجب أن تتحلى توقعات الناس بالواقعية.

وقالت في مقال افتتاحي ”على الشعب الصيني أن يتذكر أن المفاوضات التجارية الصينية الأمريكية متأرجحة. رؤية الصين الواسعة للإصلاح والانفتاح تدرك أن بقية العالم يفعل الأمور بشكل مختلف“.

وهناك أيضا اختلافات في الحسابات الصينية والأمريكية لما تم الاتفاق عليه.


وقال البيت الأبيض أيضا إن الصين ”مستعدة للموافقة“ على صفقة لم تقرها من قبل لاستحواذ شركة كوالكوم الأمريكية على شركة إن.إكس.بي الهولندية لأشباه الموصلات ”إذا أعيد طرحها“.

ولم تشر وسائل الإعلام الرسمية الصينية بشكل يذكر لمسألة كوالكوم التي لم يتناولها وزير الخارجية الصيني خلال مؤتمر صحفي في بوينس أيرس مساء السبت.

وفي يوليو تموز تخلت كوالكوم، أكبر شركة في العالم لتصنيع رقائق الهواتف الذكية، عن صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء إن.إكس.بي بعد أن فشلت في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في الصين لتصبح إحدى الضحايا البارزين للخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
3 كانون الأول ديسمبر 2018 / 03:19 / منذ 5 ساعات

نيكي يرتفع 1.25% في بداية التعامل بطوكيو

30DA577F-70F8-4BF5-9611-75F0135929EC.jpeg


طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين.

وصعد نيكي 1.25 في المئة إلى 22629.39 نقطة في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.22 في المئة إلى 1687.77 نقطة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"كامكو للاستثمار": اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة "بيت الإستثمار العالمي" في 18 ديسمبر 2018

بورصة الكويت 3/12/2018

EAB0AD2F-FF6B-441C-A2E8-6D6DDA890C98.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
مجلس إدارة "المصالح العقارية" يوافق على بيع عقارات الشركة والمخالصة مع "بنك الكويت التجاري"

بورصة الكويت 3/12/2018

B7F22A69-CB28-439F-9C19-35C1EA3607EB.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"العربية العقارية" تعرب عن نيتها بيع حصتها في شركة "وربة للتأمين"

بورصة البحرين 3/12/2018

61D3996E-E6EF-456C-9B7A-AC317F1511FA.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاثنين 3-12-2018:

- دولار أمريكي 0.305
- جنيه إسترليني 0.394
- يورو 0.349
- جنيه مصري 0.019
- ليرة تركية 0.061

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
18 ديسمبر.. عمومية "جلوبل" تبحث إجراءات الاندماج المحتمل مع "كامكو"

26B4C688-22B1-4AA1-94B1-F2F00EDFAF05.jpeg


03 ديسمبر 2018 08:34 ص

الكويت - مباشر: أعلنت شركة كامكو للاستثمار أن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، التابعة للمجموعة بنسبة 69.28% وغير مُدرجة ببورصة الكويت، سوف تعقد عموميتها العادية يوم الثلاثاء 18 ديسمبر الجاري.

وقالت "كامكو" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الاثنين، إن عمومية "جلوبل" سوف تناقش المصادقة على تعيين كافة الجهات الاستشارية المعتمدة والمرخصة من قبل هيئة أسواق المال تمهيداً لبحث الاتدماج المحتمل مع "كامكو".

وأوضحت الشركة أن عمومية "جلوبل" سوف تناقش في الاجتماع حل مجلس إدارة الشركة الحالي وانتخاب مجلس إدارة جديد لمدة 3 سنوات.

كانت "كامكو" قد أعلنت في منتصف شهر أغسطس الماضي، عن حصولها على موافقة هيئة أسواق المال الكويتية على شراء حصة الأغلبية في "جلوبل".

وفي أواخر سبتمبر الماضي، أتمت "كامكو" صفقة شراء عدد 396.43 مليون سهم في "جلوبل" تمثل 69.53% من رأسمال الشركة، بقيمة 47.74 مليون دينار.

وعقب الاستحواذ، قال فيصل صرخوه، الرئيس التنفيذي لـ"كامكو"، إن الاستحواذ على حصة أغلبية في "جلوبل" يزيد من حجم الأصول المُدارة بواقع 30%.

وتعتبر "كامكو"، ومقرها دولة الكويت، أحد أكبر الشركات الاستثمارية بمنطقة الخليج من حيث حجم الأصول المدارة، وشركة رائدة إقليمياً بقطاع الاستثمارات المصرفية، تندرج تحت إشراف هيئة أسواق المال في الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. وأسهم العقارات تقود الارتفاعات

EBD09A6A-8C93-42FA-8E91-0E84845CA123.jpeg


03 ديسمبر 2018 09:37 ص

الكويت - مباشر: تباين أداء المؤشرات الكويتية في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.11% و0.17% على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.02%.

وتصدر قطاع العقارات الارتفاعات في تمام الساعة 9:35 صباح اليوم بتوقيت الكويت، بنمو نسبته 0.43%، فيما تصدر قطاع النفط والغاز التراجعات بنحو 2.1%.

وجاء سهم "منشآت" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المدرجة بالبورصة بنمو نسبته 6.9%، فيما تصدر سهم "بترولية" القائمة الحمراء متراجعاً بنحو 6.3%.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية في تلك الأثناء 13.5 مليون سهم، جاءت بتنفيذ 551 صفقة، حققت سيولة بقيمة 2.55 مليون دينار.

وتصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط التداول بالبورصة على كافة المستويات، بكميات بلغت 2.8 مليون سهم بقيمة 581.22 ألف دينار، مستقراً عند سعر 209 فلوس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الكوت للمشاريع الصناعية" تعلن عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة

بورصة الكويت 3/12/2018

0E252C62-BCBB-4832-8523-946F1EFEA863.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ارتفاع أسعار النفط حوالي 5%.. وخام برنت يتداول أعلى 62 دولارًا بعد تصريحات قطرية

2018-12-03 أرقام

272DFFE7-1A8A-4E21-8FBD-D03BFFE4B46E.jpeg


قفزت أسعار النفط خلال تداولات الإثنين بحوالي 5% بعد تصريحات لروسيا فتحت الباب أمام التوصل لاتفاق في اجتماع "أوبك" الأسبوع الماضي.

وصعدت عقود خام نايمكس تسليم يناير/كانون الثاني 5.2% عند 53.59 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:52 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير/شباط بنسبة 4.8% إلى 62.3 دولار للبرميل، ليتجاوز مستوى 60 دولارًا الذي أغلق دونه في خمس من الست جلسات الماضية.

وصرح الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" خلال عطلة نهاية الأسبوع بقمة مجموعة العشرين في الأرجنتين أن تعاون بلاده مع السعودية بشأن المعروض النفطي سيستمر.

وقال وزير الطاقة القطري في مؤتمر صحفي اليوم إن بلاده ستنسحب من منظمة "أوبك" اعتبارًا من الأول من يناير/كانون الثاني 2019، وأشار إلى أن تلك الخطوة تمثل تغييراً "فنياً واستراتيجياً"، وليس لها دوافع سياسية.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء "أوبك" في فيينا في السادس من ديسمبر/كانون الأول لمناقشة خفص الإمدادات، بعدما شهدت أسعار النفط خلال نوفمبر/تشرين الثاني أكبر خسارة شهرية منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى