$~ صفحة عزايز الإخبارية ~$

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المنفوحي: إنشاء حزام شجري يحيط بالأماكن البرية

القبس 1/12/2018

أوضح المدير العام للبلدية المهندس أحمد المنفوحي في رده على اقتراح العضو حمود العنزي بشأن اشتراط زراعة أشجار أو شتلات تجمل البيئة الصحراوية عند الترخيص للمخيمات الربيعية الموسمية، بأن مناطق التخييم تعتبر متغيرة.

وأضاف المنفوحي أن هذه الأراضي بالإمكان تخصيصها لجهة حكومية مما يتطلب إزالة الأشجار في المنطقة، علما أن الهيئة العامة للبيئة تمنع إزالة الأشجار.

وبين المنفوحي أنه لا تتوافر دراسة لتطبيق الاقتراح من الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وكذلك وزارة الكهرباء والماء ممثلة في دائرة المياه.

واقترح المنفوحي إنشاء حزام شجري يحيط في الأماكن البرية تفاديا لإزالة الأشجار من المنطقة في حالة تخصيص مواقع البر لجهات حكومية مثل المؤسسة العامة للرعاية السكنية ولتكون مصدات حماية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«التمييز» أجلت النطق بالحكم في قضية اختلاسات «الامتياز»

القبس 1/12/2018

قالت مصادر قانونية إن محكمة التمييز أخلت، أمس، سبيل مسؤولين سابقين في إدارة مجموعة الامتياز الاستثمارية، وأوقفت حكم حبس أحدهم 3 سنوات، بعد اتهامه وآخرين باختلاس 250 مليون دينار، وأجلت النطق بالحكم إلى 10 يناير المقبل.

وكانت صدرت أحكام سابقة ضد المتهمين، من ضمنهم مديرون سابقون، وكذلك أعضاء مجلس إدارة سابقون ايضا في قضية تتعلق بالاستيلاء على أموال «الامتياز» والتزوير في محررات رسمية.

يذكر أن المجموعة كانت قد كشفت منذ عدة سنوات عن شبهة استيلاء على أموال في الشركة من قبل بعض أعضاء في الادارة التنفيذية من خلال عقود استشارات لم يطلع عليها مجلس الادارة أو يوافق عليها، وبلغ اجمالي مبالغها نحو 242.5 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
كل ما تريد معرفته عن "مجموعة العشرين".. قادتها يحكمون ثلثي سكان العالم و85% من اقتصاده

2018-11-30 أرقام

تنطلق اليوم الجمعة أعمال قمة مجموعة العشرين "G20" في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ولمدة يومين، تحت شعار "مستقبل عادل ومستدام"، بحضور أكثر من 30 قائداً وزعيماً، وبمشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يترأس وفد المملكة للقمة.

وفيما يلي نتعرف بإيجاز على أهم المعلومات الخاصة بمجموعة العشرين.

النشأة والتأسيس

تأسست مجموعة عام 1999م، بعد أن رأى وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في دول مجموعة السبع أن هناك حاجة إلى توسيع نطاق المجموعة وضم الأسواق الدولية الصاعدة، لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات المالية المتصاعدة في ذلك الحين، وعُقد الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العشرين في ديسمبر 1999م في العاصمة الألمانية برلين.

بماذا تختص القمة؟

كان هدف المجموعة عند تشكيلها مناقشة القضايا الرئيسية للاقتصاد العالمي من خلال الجمع بين الأنظمة الاقتصادية للدول النامية والدول الصناعية التي تتسم بالأهمية والتنظيم، ومع الوقت أصبحت القمة تناقش ملفات جديدة مثل التنمية والتغير المناخي ومكافحة الإرهاب والقضايا السياسية الساخنة في العالم.
7298c448-8b48-430c-8e03-31fa31b6fa90.png


الدول الأعضاء

تضم مجموعة العشرين والتي تعرف اختصاراً بـ"G20"، الاتحاد الأوروبي و19 دولة هي: الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين، وجنوب إفريقيا، والصين، والسعودية، والهند، وإندونيسيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وتركيا، وأستراليا، وروسيا، ويحق للدولة المستضيفة دعوة دول من خارج المجموعة للمشاركة في القمة، مثل القمة الحالية التي دعت رؤساء وزراء إسبانيا وهولندا وسنغافورة وعدداً من القادة الأفارقة واللاتينيين.

ويشارك في اجتماعات المجموعة أيضا منظمات مثل، الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وغيرها.

تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم، كما تمثل نحو 85% من الناتج القومي العالمي، وتشكل حصة دولها 75% من إجمالي التجارة العالمية.

رئيس المجموعة

ليس لمجموعة العشرين أمانة عامة دائمة ولا موظفون ثابتون، وتتناوب الدول الأعضاء على منصب الرئيس ويتم اختياره كل عام، وقد ترأست مجموعة العشرين من قبل كندا والهند وألمانيا وأستراليا وجنوب إفريقيا وغيرهم.

إنجازات المجموعة:

منذ تأسيسها أنجزت مجموعة العشرين عدداً من الاتفاقيات المهمة على المستوى الدولي، منها اتفاقية حول سياسات النمو، والتقليص من سوء استخدام النظام المالي، والتعامل مع الأزمات المالية والتصدي لتمويل الإرهاب، كما تلعب المجموعة دوراً كبيراً في الأمور المتعلقة بإجراء إصلاحات في الهيكل المالي العالمي، وكان للعمل المشترك في المجموعة دور كبير في مواجهة الأزمة المالية العالمية عام 2008.

المملكة في مجموعة العشرين

يأتي انضمام المملكة لمجموعة العشرين؛ نظراً لدورها الإيجابي والمؤثر في تعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية من خلال دورها الفاعل في سوق النفط العالمية، ومن هذا المنطلق تقدم سياسة السعودية النفطية على أسس متوازنة، تأخذ في الاعتبار مصالح الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة.

وأكد تقرير لصندوق النقد الدولي أن السعودية تقوم بدور مؤثر في نظام سوق النفط العالمية واستقرارها بوصفها من أكبر مصادر النفط الخام، والبلد المنتج الوحيد الذي يمتلك طاقة إنتاجية فائضة ضخمة، إذ تبلغ الاحتياطيات النفطية المثبتة للسعودية 266 مليار برميل، إذ شدد على أنه سيظل للسعودية دور مؤثر في ظل عدم اليقين بشأن آفاق السوق النفطية العالمية.

تشارك المملكة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين الاقتصادية منذ دورتها الأولى في واشنطن بتاريخ 15 نوفمبر 2008م.

79fe6011-0afc-4563-956e-4c315acfdc47.png



ماذا تناقش القمة هذا العام؟

تسعى الأررجنتين -رئيسة الدورة الحالية للقمة- إلى عرض منظور أمريكا اللاتينية لمستقبل العالم أمام مجموعة العشرين، وتسعى إلى بناء توافق في الآراء بين القوى العالمية الكبرى لتحقيق التنمية العادلة والمستدامة التي ستوفر فرصاً متكافئة للجميع.

وستركز الرئاسة الأرجنتينية للمجموعة هذا العام على 4 محاور تتمثل في: مستقبل العمل، والبنى التحتية للتنمية، والمستقبل الغذائي المستدام، وتعميم مراعاة المنظور الجنساني. وتهدف المناقشات إلى التوصل لوثيقة نهائية تركز على التنمية العادلة والمستدامة.

ولي العهد يترأس وفد المملكة في قمة الأرجنتين

وتشارك المملكة في قمة مجموعة العشرين هذا العام بمستوى تمثيل عالٍ، وقد وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى الأرجنتين قبل يومين مترئساً وفد المملكة إلى القمة يومي الجمعة والسبت، إذ من المقرر أن يلقي كلمة المملكة في القمة ويلتقي قادة عدد من دول المجموعة.

الرياض تستضيف قمة "G20" في 2020

أعلن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف، خلال ترؤسه وفد المملكة في قمة العشرين السابقة في ألمانيا أن السعودية تعتزم استضافة قمة قادة مجموعة العشرين في عام 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الصالح: إنجاز 90 % من محاربة الفساد

القبس 1/12/2018

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، أن خطة ديوان الخدمة المدنية لمحاربة الفساد المالي والإداري أنجزت بنسبة %90، مشيراً إلى انها مستمرة، جاء ذلك في رد على استفسارات واسئلة نيابية. وقال الرد:

تهدف خطة الديوان لمحاربة الفساد المالي والإداري إلى حماية الأموال العامة والحفاظ عليها من الضياع ومحاربة الفساد مع وضع الخطط والإجراءات التي يمكن اتباعها من الجهات في هذا المجال. ومن إجراءات الخطة التي وضعها الديوان لمحاربة الفساد المالي والإداري الآتي:

1 – تفعيل عمل مكتب التدقيق الداخلي بالديوان والذي يتبع رئيس الديوان ويتولى أعمال الرقابة المالية والإدارية الذاتية داخل الديوان، ويختص المكتب بالأعمال الآتية:

● معالجة المشاكل والسلبيات التي تواجه الأداء المالي والإداري.

● دراسة التقارير التي تدخل في مجال الملاحظات التي يبديها «ديوان المحاسبة، مكتب الرقابة المالية، ومراقبو شؤون التوظف»، واقتراح الآليات والتوصيات المناسبة لمعالجة هذه الملاحظات والعمل على تلافيها مستقبلاً.

● تقديم التوصيات والاقتراحات بشأن خطط عمل المشاريع المزمع تنفيذها على مستوى جميع إدارات الديوان، وفي ضوء الاعتمادات المالية المخصصة لها.

2 – تفعيل ومتابعة قرار استحداث نشاط لمراقبي شؤون التوظف في كل الجهات الحكومية.

3 – التحديث والتطوير لنظام التوظيف المركزي، بما يضمن العدالة والمساواة بين المعينين، وكذلك القرار رقم 2001/4 وتعديلاته بشأن الإعلان عن الوظائف والتسجيل.

4 – تطوير نظام تقييم الأداء الصادر بالقرار رقم 2006/36 بشأن قواعد وأسس وإجراءات وتقييم أداء الموظف والتظلم منه.

5 – عقد اجتماعات متواصلة مع الجهات الحكومية ذات المخالفات الإدارية، التي تظهر في تقارير مراقبي شؤون التوظف لتقويم الأخطاء وتصحيحها.

6 – وضع خطة تنسيقية للتعاون المثمر والبناء بين ديوان الخدمة المدنية وهيئة مكافحة الفساد، تتضمن التعاون التام وتوفير البيانات المطلوبة للهيئة، بما يساهم في عملية مكافحة الفساد.

وختم قائلاً: هذا وقد بلغت نسبة إنجاز تلك الخطة %90، كما إنها مستمرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الصحة» تعلن أسماء الشركات المؤهلة لمزايدة الضمان الصحي للوافدين

جريدة الجريدة 1/12/2018

أعلنت مراقبة المناقصات التابعة لإدارة المشتريات والمخازن في وزارة الصحة أسماء الشركات التي تأهلت لمزايدة الضمان الصحي للوافدين، وتم فض مظاريفها الأربعاء الماضي في ديوان عام الوزارة بمشاركة 11 شركة.

وحسب إدارة المشتريات والمخازن جاءت شركة "يونسس" صاحبة أعلى سعر في المزايدة بـ 3 ملايين و750 ألف دينار، فيما حلت شركة "ديجيتال" ثاني أعلى سعر بـ 3 ملايين و720 ألف دينار، أما الشركة الثالثة فكانت "قنوات" بـ 3 ملايين و716 ألف دينار، وحلت شركة "الساري" في المركز الرابع كأعلى الشركات سعرا بـ 3 ملايين و701 ألف دينار.

واعتبرت مصادر مطلعة أن هذه الأسعار غير منطقية لأنها لا تغطي تكاليف المشروع، مشيرة إلى أن وزارة الصحة ستقوم بدراسة المزايدة واختيار العرض المطابق للشروط الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن إجمالي عدد الوافدين المذكور في المزايدة مليون و860 ألف وافد في السنة.

وأشارت إلى عدم موافقة "الفتوى والتشريع" في 21 يونيو و27 أغسطس 2017 على طرحها في مزايدة، وإلغاء ديوان المحاسبة للمزايدة الأولى في 11 مارس 2018، ثم تم الطرح مرة أخرى وتمت مخاطبة "الفتوى والتشريع" ولم توافق على طرحها في مزايدة بتاريخ 31 مايو 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«هونغهوا» و«الكويتية للحفريات» توقعان عقداً بـ30 مليون دولار

القبس 1/12/2018

أعلنت مجموعة «هونغهوا» الصينية لتصنيع معدات الحفر أن شركتها التابعة «هونغهوا ــ جولدن كوست» لتصنيع المعدات، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل للشركة، وقعت رسمياً عقد مبيعات مع الشركة الكويتية للحفريات KDC بقيمة 30 مليون دولار لمنصات حفر أرضية ذات مواصفات خاصة، وجاء هذا الاعلان في بيان صحافي نشرته الشركة.

وهذا العقد هو عقد مبيعات اضافي بين «هونغهوا ــ جولدن كوست» والشركة الكويتية للحفريات بعد عام 2016.

حالياً، زاد عدد منصات الحفر لشركة هونغهوا في السوق الكويتية الى 23 مجموعة.

ويعكس هذا التعاون اكتساب منتجات الشركة اهتماما خاصا من العملاء والسوق، مما يفيد في زيادة حصتها السوقية في الكويت.

وبدأ تعاون هونغهوا مع شركة KDC منذ عام 2008.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
ستاندرد آند بورز وناسداك يسجلان أفضل أداء أسبوعي بـ7 سنوات

73F8BF28-D36D-4507-9088-EC2B35361256.jpeg


مباشر: صعدت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، مع ترقب محادثات قمة مجموعة الـ20، لتسجل مكاسب أسبوعية وشهرية قوية.

وقاد سهما "بوينج" و"كاتربيلر" مكاسب المؤشر الصناعي "داو جونز" بعدما صعدا بنحو 4.2%، و1.2% على التوالي.

ويترقب المستثمرون اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الصيني مع آمال التوصل لاتفاق تجاري بين الطرفين لتجنب النزاعات الدائرة بينها بشأن التجارة.

وتزايدت الآمال مع تصريحات الرئيس الأمريكي بأن هناك بعض الإشارات الجيدة في المحادثات التجارية مع الصين.

وفي بيانات رسمية، نما النشاط الاقتصادي في شيكاغو الأمريكية لأعلى مستوى في 11 شهراً.

وعند نهاية التعاملات، ارتفع مؤشر "داو جونز" بنحو 0.8% ليربح 199.6 نقطة، إلى 25538.4 نقطة، ليسجل مكاسب أسبوعية تجاوزت 5.1% بأفضل أداء أسبوعي منذ 2016 ،كما حققت مكاسب شهرية بنسبة 1.7%.

كما صعد "ستاندرد آند بورز" بنحو 0.8% إلى 2760.1 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً بأكثر من 5% خلال الأسبوع الجاري، ونحو 1.8% في الشهر الجاري.

فيما سجل "ناسداك" مكاسب أسبوعية وشهرية بنسبة 3%، و1.8% على التوالي، بعد أن صعد في الختام بنحو 0.8% إلى 7330.5 نقطة.

وحقق مؤشرا "ستاندرد آند بورز" و"ناسداك" بمكاسبهما الأسبوعية أفضل أداء أسبوعي في 7 سنوات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
موجز أهم الأخبار والأحداث العالمية في أسبوع

2018-12-01 أرقام

0787D204-F127-4F0A-91F3-B2A00E6CD331.jpeg


أظهرت البيانات الرسمية الصادرة هذا الأسبوع استقرار نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث، وكشف محضر اجتماع الفيدرالي الأخير عن تأييد أغلب الأعضاء لرفع الفائدة في ديسمبر/ كانون الأول، فيما انطلقت فعاليات قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس.

16AB407C-357D-4020-BD19-AF86FA92E7E8.jpeg

B5DD8B67-25E3-4263-B247-36D77707C6B2.jpeg

444B0869-5496-495D-9C67-BB671EC90DA4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
أخطاء يقع فيها المستثمر العادي وكيفية تجنبها

EC1B0123-87B3-4148-9A08-DE3972D3D72F.jpeg


2018-12-01 أرقام

يمثل العقل أكبر تهديد لتحقيق الاستقلال المالي، إذ يمكن للمستثمر أن يستثمر في المجال المناسب ويقلل الرسوم والضرائب وينوع الاستثمارات، إلا أنه حين يفشل في فهم كيفية عمل عقله فقد يتسبب ذلك في إخفاقه في تحقيق الاستقلال المالي، وفقاً لما ناقشه موقع "فيجوال كابيتاليست".

وأشار "توني روبنز" في أحد فصول كتابه عن الحرية المالية إلى القيود النفسية الرئيسية للعقل البشري، والتي تكون مزعجة للغاية عند اتخاذ القرارات المالية المنطقية.

ويحتاج المستثمرون للتغلب على هذه القيود إلى تبني أنظمة وقواعد وإجراءات بسيطة، حتى يضمنوا أن القرارات المالية التي يتخذونها تحقق أفضل الفوائد على المدى الطويل.

8B166310-6F28-48AB-B07D-8BE4D4D3A24A.jpeg

FD1609CD-F110-4506-8A13-A62963335B5F.jpeg

6DC6F6F3-B2A6-43C3-ACA3-DD78C4669EEC.jpeg

C69B6FA2-58DD-4F27-B713-75A62944BA3A.jpeg

1C0BC04C-10A9-42EC-9450-D75C51B0FBB8.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
تعليمات "المركزي الكويتي" الجديدة للاقتراض بين التحديث والتحفيز

كونا 1/12/2018

32E99F45-D1C6-43A1-BC91-34CD27A917C4.jpeg


تصوير ( زارع الأسهم ) :D <<<

بدأت البنوك والمصارف في الكویت منتصف نوفمبر الماضي تطبیق تعلیمات بنك الكویت المركزي الجدیدة الخاصة بـ(قواعد وأسس منح القروض وعملیات التمویل الشخصي) التي قضت برفع سقف الحد الأقصى للقرض "الاستھلاكي" من 15 ضعف صافي الراتب الشھري إلى 25 ضعفا وبحد أقصى 25 ألف دینار كویتي (نحو 5ر82 ألف دولار أمریكي).

وأبقت تعلیمات (المركزي) الجدیدة على الحدود القصوى للقرض "الإسكاني" (المقسط سابقا) عند 70 ألف دینار (نحو 231 ألف دولار) لیبلغ مجموع ما یمكن للعمیل الحصول علیھ من قروض أو تمویل إسلامي 95 ألف دینار (نحو 313 ألف دولار) بدلا من 85 ألف دینار (نحو 5ر280 ألف دولار).

وفي حین جاءت تعلیمات (المركزي) في إطار حرصھ على عملیات المراجعة المنتظمة (تحدیث) ما یصدره من تعلیمات وخاصة أن آخر تعدیل علیھا كان في 2004 أفاد (البنك) في بیان نشر على موقعھ الإلكتروني بأن التعلیمات أخذت في الحسبان التغیرات التي شھدتھا مؤشرات أداء الاقتصاد الكلي .(2017- 2004) المحلي وشھدت الفترة المشار إلیھا آنفا تغیرات ھائلة في المشھد الاقتصادي المحلي والعالمي ولعل أبرزھا الأزمة المالیة العالمیة 2008 والھبوط الدراماتیكي في أسعار النفط العالمیة في 2014 وتراجع إیرادات الدولة منھ بنسبة 60 في المئة ما دفع البلاد إلى الاستدانة من الأسواق العالمیة بإصدار سندات دولیة.

كما شھدت السنوات الماضیة تطورات مھمة على صعید السیاسات النقدیة العالمیة تمثلت في تخلي معظم الاقتصادات الرئیسیة عن سیاسات التیسیر النقدي التي انتھجتھا بعد الأزمة المالیة وبدأت في رفع أسعار الفائدة على عملاتھا إذ قام مجلس الاحتیاطي الفیدرالي الأمریكي برفع أسعار الفائدة ثماني مرات منذ 2015 في حین قام (المركزي) الكویتي برفعھا أربع مرات فقط بغیة تحفیز الاقتصاد المحلي.

وبینما یسھم رفع البنوك المركزیة أسعار الفائدة في خفض معدلات الاستھلاك والتحفیز على الادخار یؤدي إلى انخفاض معدل إقبال الأفراد والشركات على الاقتراض ومن ثم تقلیص حجم الائتمان بما فیھا القروض الموجھة إلى القطاعات العقاریة والاستثماریة والاستھلاكیة والأوراق المالیة.

ویدفع تثبیت الفائدة على أي عملة وطنیة مقابل رفع الفائدة على سعر الدولار الأمریكي المستثمر للإیداع بالعملة الأمریكیة لتحقیق عوائد أكبر ما یفقد العملة الوطنیة جاذبیتھا وبالتالي تلجأ البنوك المركزیة إلى تحفیز البنوك المحلیة عبر رفع أسعار الفائدة على الودائع بالعملة المحلیة مقابل رفع معدل (اتفاقیة إعادة الشراء "الریبو") ما یؤدي إلى زیادة حجم الودائع. وتصب تعلیمات (المركزي) الكویتي الجدیدة للاقراض بعكس التوجھین السابقین كأداة نقدیة یستخدمھا لتحفیز نمو القطاعات الاقتصادیة لاسیما أن البنوك المحلیة عزت نتائجھا الإیجابیة المحققة في الأشھر التسعة الاولى من 2018 إلى تمویلھا مشروعات تنمویة داخل البلاد في وقت سجلت فیھ المؤشرات الاقتصادیة المحلیة نموا محدودا للتضخم وبسیطا في عرض النقد.

ومن المؤشرات التي اعتمد علیھا المركزي في تعلیماتھ الأخیرة بلوغ نسبة النمو في متوسط الراتب الشھري للكویتیین (2004 -2017 (نحو 12 في المئة في حین بلغ معدل التضخم المركب للسنوات المذكورة نحو 67 في المئة. من ضمن المؤشرات أیضا بلغ المتوسط المركب السنوي لنمو محفظة القروض في البنوك الكویتیة بنحو 14 في المئة من واحد ملیار دینار (نحو 3ر3 ملیار دولار) في 2000 إلى 12 ملیار دینار (نحو6ر39 ملیار دولار) في 2017.

وفي ھذا الصدد قالت وزیر التجارة والصناعة السابقة الدكتورة أماني بورسلي لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم السبت إن مثل ھذه التعلیمات التي تصدر عن البنك المركزي تأتي بعد تقییم الوضع الاقتصادي وإجراء دراسة مستفیضة متخصصة.

ورأت بورسلي أن من شأن التعلیمات الجدیدة المساھمة في زیاد حجم النقد بالسوق المحلیة وآثار إیجابیة وتداعیات سلبیة على حد سواء.

وأوضحت أن الآثار والتداعیات المحتملة للتعلمیات الجدیدة ھو أن رفع سقف القروض في ظل المسار التصاعدي لأسعار الفائدة یعني زیادة تكلفة القروض على المستھلكین إلا أنه في الوقت نفسھ یعد مؤشرا على توظیف الودائع الكبیرة لدى البنوك وإدخال أموال جدیدة في الدورة الاقتصادیة للبلاد.

وأضافت أن المخاوف المصاحبة لأي قرار یتعلق بزیادة حجم الائتمان ارتفاع مؤشر أسعار المستھلك (التضخم) وانخفاض القیمة الشرائیة للعملة إلا أنه یسھم في تحفیز النمو والنشاط الاقتصادي للبلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
إلى هنا ننتهي من أخبار العطله :)

السموحه لا توجد أخبار :oops:

الجديد ص 14 / 15

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
"الفوران الاقتصادي".. كيف يأكل النمو المتسارع نفسه؟

2018-12-01 أرقام

جرت العادة أن يكون هناك -كما يقول المثل الشهير- "ضارة نافعة"، لكن بخلاف المعتاد فبعض الأنشطة كالاقتصاد تشهد "نافعة ضارة"، حيث يؤدي طول مدة وقوة النمو إلى عواقب غير محمودة، يعتقد الكثيرون أنها لا تحدث إلا كنتيجة للأداء الهذيل للاقتصادات، والحقيقة أنه حتى الأداء المميز قد يقوض نفسه بنفسه ويضع نهاية لطفرة النمو.

تشهد فترات النمو الممتدة في كثير من الأحوال ما يعرف بـ"الفوران الاقتصادي"، وخلاله لا تستطيع القدرة الإنتاجية للاقتصاد الوطني مجاراة الطلب الإجمالي للبلاد، وهو ما يقود بطبيعة الحال إلى ارتفاع التضخم نظرًا لامتلاك المستهلكين أموالًا كثيرة يحاولون من خلالها الحصول على عدد غير كاف من السلع (لا يكفي لتلبية الطلب).


b6b4f292-2288-45b4-a6c1-739d15b1a592.jpg


هذا لا يجعلنا ننكر حقيقة أن النمو الاقتصادي القوي مفيد للمستهلكين والشركات والمجتمع ككل، حيث يوفر المزيد من الوظائف للمواطنين وبالتالي يمنحهم فرصة لكسب المال وتحسين مستوى معيشتهم، لذا يستحسن الكثيرون الحفاظ على معدل نمو متسارع ومستدام، لكن في بعض الأحيان قد يصبح النمو أسرع بكثير لدرجة "الإنهاك".

وبذلك يمكن القول إن الفوران الاقتصادي يقصد به؛ تسبب فترة طويلة من النمو والأداء الجيد في ارتفاع التضخم بفعل زيادة الثروة الاستهلاكية، ويؤدي إلى عدم كفاية المعروض، ويدفع المنتجين إلى تعزيز طاقتهم الإنتاجية في محاولة للاستفادة من هذه الثروة الكبيرة، لكن عدم الكفاية والتضخم يقوضان في النهاية نمو الاقتصاد، وفي كثير من الأحيان ينذران بقرب الركود.

كيف يمكن تجنبه؟

- ببساطة، الاقتصاد المحموم أو ذلك الذي يشهد حالة من الفوران، يتوسع بوتيرة لا يمكن تحملها، وتعد معدلات التضخم المرتفعة (في الغالب)، من أهم العلامات التي تدل على دخول الاقتصاد إلى هذه المرحلة، ونتيجة لذلك، عادة ما ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة في محاولة لتهدئة الإنفاق وتقليل الاقتراض، بحسب "إنفستوبيديا".

- رغم أن المصارف المركزية قادرة وعادة ما تتدخل لاحتواء التضخم عبر زيادة معدل الفائدة، لكنها تأتي متأخرة كثيرًا في أغلب الأحوال، نظرًا لكون التضخم مؤشرا متأخرا بطبيعته، فسيستغرق الأمر بعض الوقت كي تتمكن تعديلات السياسة من إحداث التغيير المستهدف.

- الفوران في هذه الحالة، لا يقصد به عدم القدرة على تلبية طلب المواطنين فقط، وإنما الطلب الكلي، ويشمل ذلك الأفراد والشركات والجهات الحكومية، ولعل أحد أبرز ملامح هذه المرحلة هي "التوظيف الكامل" التي تحدث عندما يقترب الاقتصاد من توظيف كل شخص يحتاج لعمل، وحينها يكون هناك قدر ضئيل للغاية وربما منعدم من الموارد غير المستخدمة أو الطاقة الفائضة في الاقتصاد، ما يشكل عقبة أمام زيادة الإنتاج، حسبما أفاد الموقع الرسمي للبنك المركزي الآيرلندي.

2563aa72-9bf6-4fe6-92b0-57cda64f225a.jpg


- مع ذلك، فليست كل زيادة في الأسعار أو معدل الفائدة تعني أن هناك حالة من الفوران في الاقتصاد، بل يتطلب الإقرار ببلوغ هذه المحطة الارتفاع المستمر إلى ما يفوق المتوسطات التاريخية، وفي النهاية حتى مع حدوث هذا لن يكون الاقتصاد قد دخل بالفعل إلى مرحلة الفوران وإنما ربما تكون إشارة على الاتجاه نحوها، بحسب "واشنطن بوست".

- كما أن ليس كل تدخل من السلطات المعنية يؤتي أكله، فخلال الفترة بين عامي 2004 و2006، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة 17 مرة بشكل تدريجي لاحتواء حالة الفوران في الاقتصاد الأمريكي، ومع ذلك، بلغ التضخم 5.6%، وأعقب الارتفاع السريع للأسعار حالة من الركود التي تسببت في هبوط التضخم إلى ما دون الصفر خلال ستة أشهر.

- بشكل عام، على صناع السياسات التحرك سريعًا للحد من الإقراض المفرط، والاستعداد لاحتواء الصدمات المحتملة في الاقتصاد، وفي سبيل ذلك يلجأ البنك المركزي إلى سياسات التحوط الكلية، التي تهدف لصد المخاطر النظامية في القطاع المالي، كأن يسن البنك المركزي حزمة من الإجراءات المصممة لضمان تقديم البنوك مستويات معقولة ومحمية من قروض شراء المنازل.

مخاطر منطوية

- من الضروري التيقظ لاتجاهات الاقتصاد ومراقبة المسافة بينه وبين الفوران، والذي يميل دائمًا إلى إحداث تباطؤ ضار، فكما أشرنا في الأعلى، لن يستطيع المنتجون توفير جميع السلع التي يطلبها السوق، وهو عامل يُعجل بارتفاع الأسعار، ويتسبب في ظاهرة "دوامة الأسعار والأجور" حيث تقود الأسعار المرتفعة إلى زيادة الأجور، والعكس بالعكس.

- عادة ما تحدث هذه الظاهرة مع اقتراب الاقتصاد من التوظيف الكامل، لأنه سيكون على أصحاب العمل تقديم المزيد من الإغراءات لجذب العمال الجدد والحفاظ على الحاليين، ومعها سيجد المصدرون صعوبة في بيع منتجاتهم في الخارج لأنها أكثر تكلفة.

- يشار هنا إلى أن العمال الأقل مهارة ربما يكونون الأكثر استفادة خلال فترة الفوران، حيث من المرجح تحقيقهم مكاسب أكبر في الأجور كلما انخفضت البطالة وزاد الطلب على العمالة، بحسب "الإيكونوميست"، لكن هذه المكاسب لن تكون مستدامة كما سنستعرض في السطور القادمة.


1293509e-4b1d-449a-a72c-98116890a4e0.jpg


- يمكن لهذه الظاهرة أن تدفع الأسر والشركات نحو الواردات لتلبية مطالبها، وإذا طال أجلها، فستشكل معضلة كبيرة، فعلى سبيل المثال ستتسبب الأسعار المرتفعة في تآكل القدرة التنافسية للبلاد في الأسواق العالمية، ما يترتب عليه تدهور التجارة وفقدان الوظائف.

- لعل أبرز تداعيات الفوران الاقتصادي، هو ارتفاع ثقة الأسر والشركات بشكل مبالغ فيه، حيث يصبح الناس أكثر تفاؤلًا بشأن آفاق دخلهم في المستقبل، وهذا الشعور سيقودهم بطبيعة الحال إلى مزيد من الاستدانة، وفي حال خابت توقعاتهم، سيكون من الصعب عليهم التكيف مع الوضع الجديد للاقتصاد، وبقول آخر ستكون هناك حالات إفلاس وتسريح للعمالة وتخفيض للأجور وتدهور في الخدمات العامة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
شركات التأمين تتداعى لمجابهة وكالات السيارات

القبس 2/12/2018

يبدو أن الأيام المقبلة قد تشهد مناوشات بين قطاع التأمين من ناحية، وكل من وكالات السيارات ومستشفيات القطاع الخاص من ناحية أخرى، نتيجة الزيادات الكبيرة في أسعار قطع الغيار وتكاليف الإصلاح من قبل الوكالات، ومبالغة المستشفيات الخاصة في تكاليف العلاج.

فقد كشفت مصادر مطلعة أن اتحاد شركات التأمين يدرس حالياً مقترحات تلقاها من بعض شركات القطاع، مفادها أن وكالات السيارات منذ أكثر من 10 سنوات وهي تبالغ في زيادة أسعار قطع الغيار وأجور التصليح، من دون إعطاء أي خصومات مجزية لشركات التأمين.

وأضافت: إن زيادات الأسعار وعدم وجود خصومات يأتيان في ظل تنافس سلبي بين شركات قطاع التامين أنفسها، مما يؤدي إلى إضعاف مواردها المالية، نتيجة التعويضات الكبيرة التي تنفقها على أجور وقطع غيار السيارات داخل الوكالات.

وأشارت المصادر إلى أن أغلبية خسائر شركات التأمين تأتي من زيادات أسعار قطع الغيار وتكاليف الإصلاح والمبالغة في تكاليف العلاج لدى بعض المستشفيات الخاصة، اذ تبلغ حصة «التأمين التكميلي وضد الغير»، المتعلّق بالسيارات، والتأمين الصحي لدى مستشفيات القطاع الخاص، نحو %73 من إجمالي التعويضات المدفوعة من شركات التأمين في الكويت، والبالغة 326 مليون دينار لـ39 شركة تعمل في الكويت، وذلك وفقاً لآخر الإحصائيات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة عن عام 2017.

وفي المقابل، تبلغ حصة «التأمين التكميلي وضد الغير» المتعلّق بالسيارات والتأمين الصحي لدى مستشفيات القطاع الخاص نحو %62 من إجمالي التعويضات تحت التسوية البالغة قيمتها نحو 273 مليون دينار.

وذكرت المصادر أن شركات التأمين تدرس حالياً عدة خيارات لمواجهة وكالات السيارات، منها العدول عن تأمين المركبات التي يتم تصليحها داخل الوكالات، والاكتفاء بتصليح المركبات في الكراجات الأخرى، وبالتالي قد تخسر الوكالات الايرادات المتحصلة من اجور إصلاح السيارات، فضلاً عن تراجع مبيعاتها من قطع الغيار الجديدة.


وأوضحت المصادر أن وكالات السيارات كانت في السابق تمنح شركات التأمين خصومات تصل إلى %30 من قيمة التعويضات المطلوبة، إلى جانب منحها فترات أطول للسداد، ولكنها في السنوات الأخيرة زادت اسعار قطع الغيار بصورة مبالغ فيها تصل في بعض الأحيان إلى %60، مما تسبب في تبخر نسب الخصم التي كانت تحصل عليها شركات التأمين، ووضعها تحت ضغوط كبيرة للوفاء بالتزاماتها في ظل أزمة الاستردادات في ما بين شركات التأمين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
المرزوق: جودة أصول البنوك الخليجية قوية والتحدي في النمو

جريدة الجريدة 2/12/2018

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، حمد المرزوق، إن «المركز المالي بشكل عام للبنوك في دول مجلس التعاون الخليجي إيجابي»، مشيراً إلى أنها تتمتع برسملة قوية، تنعكس في متوسط نسبة رأسمالها إلى أصولها البالغة نحو 18.7 في المئة، وتعد أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات الرقابية.

وأضاف المرزوق، خلال الندوة الافتتاحية لمركز الخليج للأبحاث الاقتصادية والأعمال التابع لمجلس المؤتمر (TCB GulfCenter) في غرفة تجارة وصناعة الكويت، أن «جودة أصول البنوك الخليجية قوية، فيما يصل معدل التمويلات المتعثرة إلى نحو 3.2 في المئة، وفي الكويت تقل هذه النسبة لتبلغ تقريباً 2 في المئة»، لافتا إلى أن العائد على حقوق المساهمين في البنوك الخليجية قوي ويساوي 12.7 في المئة.

وقال المرزوق إن أحد أبرز التحديات التي تواجه الأسواق العالمية يكمن في ارتفاع الديون خلال فترة قصيرة، مبينا ان ارتفاع مستوى الديون يرجع إلى البيئة النقدية المتساهلة، حيث ارتفع حجم الدين العالمي من 87 تريليون دولار في 2000 الى 247 تريليون في نهاية 2017، وهو الأمر الذي يشكل مخاطر كبيرة على كل المستويات، سواء الدول المقرضة، خصوصا النامية، أو الشركات أو الأفراد. وأضاف أن الأسواق شهدت إصدارات ديون ذات نوعية رديئة لشركات ودول، وتجاوزت فيها التغطية على الاكتتاب 15 مرة، وهو ما سيؤثر على الأسواق الناشئة.

وتطرق المرزوق إلى التحديات الرئيسية التي تواجه البنوك الخليجية، وأولها مسألة النمو في أنشطتها التشغيلية، مشيراً إلى أن البنوك ستواجه صعوبة كبيرة في تكرار معدلات النمو التي حققتها خلال الفترة الماضية.

وأكد أنه لن يكون من السهل على البنوك خلال السنوات المقبلة تسجيل معدلات النمو ذاتها، لعدم نمو الإنفاق الحكومي، والذي يمثل المحرك الأساسي والمزود الرئيسي للنشاط الاقتصادي في دول التعاون.

وأوضح انه عندما تعرضت أسعار النفط لتقلبات هائلة، استجابت الحكومات الخليجية لهذه التطورات بأن قيدت مشروعاتها، وهو ما انعكس سلباً على معدل النمو الاقتصادي بشكل عام.

وأضاف أنه من الصعب جداً على القطاع الخاص أن يضع خططاً مستقبلية بسبب تقلبات أسعار النفط التي تنعكس على معدلات الإنفاق الحكومي، وأن هذا الوضع يعكس خللا هيكليا في اقتصادات دول مجلس التعاون.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
«الكويتية» تستعين بشركات خاصة لتقديم خدمة المبيعات على الطائرات

الأنباء الكويتية 2/12/2018

طلبت شركة الخطوط الجوية الكويتية إسناد نشاط استثمار المبيعات على متن طائرات الشركة والمحال التجارية التابعة لها في الخارج على شركات خاصة متخصصة بإدارة الأسواق الحرة، وذلك لتقديم خدمة مبيعات متميزة على أسطولها من سلع وكماليات مخفضة للمسافرين، وكذلك تقديم ذات الخدمة لموظفيها عن طريق البيع في المحال المخصصة لذلك.

ووفقا لمصادر «الأنباء»، فإن الشركة طرحت المزايدة رسميا اليوم الأحد وحددت دفع رسم لا يزيد على 200 دينار لا يرد، وحددت «الكويتية» مجموعة من الشروط كالتالي:

1- يقدم كل مزايد مع عرض سعره أصل إيصال الدفع مع مستندات المزايدة.

2- يسري تنفيذ موضوع هذه المزايدة لمدة 3 سنوات.

3- ان لا يكون المزايد موظفا في شركة الكويتية أو من الشركات التابعة.

4- ان يكون لدى مقدم العطاء خبرة لا تقل عن 5 سنوات في التعامل مع شركات الطيران أو إدارة مشروع مماثل.

5- لا تعتبر «الكويتية» مسؤولة عن اي نفقات أو خسائر قد يتكبدها المزايد.

6- يلتزم المزايد بالشروط ومستويات الجودة التي تحددها الشركة.

7- تقبل العطاءات من قبل المزايد الأجنبي بشرط أن يكون له شريك أو وكيل كويتي تاجر.

وذكرت أن الشركة سوف تعقد اجتماعا تمهيديا للرد على الاستفسارات المقدمة من المزايدين في 17 ديسمبر الجاري بدائرة التجهيزات والإسكان.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
الحكومة تستعجل إنشاء شركة للحج والعمرة

القبس 2/12/2018

علمت القبس ان الحكومة ممثلة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، طلبت من إدارة الفتوى والتشريع الاستعجال في ابداء الرأي حول انشاء شركة حكومية مساهمة مقفلة لتنظيم رحلات الحج والعمرة وفق أسعار تنافسية، تكون بمتناول جميع شرائح المجتمع، سواء كانوا مواطنين او مقيمين او غير محددي الجنسية «البدون»، وذلك للحد من الأسعار الفاحشة لبعض حملات الحج والعمرة في الكويت.

واوضحت مصادر معنية ان «الفتوى والتشريع» بدورها خاطبت وزارة التجارة والصناعة للوقوف على رأيها حول انشاء الشركة الحكومية لهذا الغرض.

واشارت الى ان قطاع الشركات والتراخيص التجارية بوزارة التجارة والصناعة ليس لديه ممانعة في انشاء شركة لهذا النشاط، ولكن السماح بمزاولته بيد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ انها الجهة المعنية بالموافقة على هذا النوع من الأنشطة من عدمه.

وتوقعت الا يكون لدى «الأوقاف» مانع، وذلك لوجود سوابق أخرى لإنشاء شركات حكومية لأغراض محددة، كان آخرها شركة الدرة لاستقدام العمالة المنزلية.

ونص المقترح على أن تمنح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الرخصة للشركة الخاضعة لأحكام هذا القانون، بهدف تسيير حملات الحج والعمرة، بعد موافقة اللجنة العليا المختصة بذلك، وفيما عدا ذلك تخضع الشركة لأحكام القانون رقم 1 لسنة 2015 بشأن تنظيم حملات الحج والعمرة.

وجاء في المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون أن تنشأ شركة حكومية مساهمة مقفلة شريطة عدم تقاضي أرباح تزيد على %10 من رأس المال المساهم به، وتختص بتسيير رحلات الحج والعمرة، وتتولى إدارة وتنظيم تلك الرحلات للمواطنين، والمقيمين، وغير محددي الجنسية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
64,219
جمال جعفر: حقل «برقان» بخير ويمد الاقتصاد بخيراته

الراي الكويتية 2/12/2018

أكد الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، جمال جعفر، أن حالة حقل «برقان الكبير» بخير، ولا تبعث على القلق، قائلاً إن «ضغوط الإنتاج بالمكمن عالية، وهو لا يزال يمد الاقتصاد الكويتي بخيراته الكبيرة».

وفي تصريح خاص لـ«الراي» أوضح جعفر أن تأمين وسلامة «برقان» هو الأساس في كل نسخ إستراتيجيات القطاع النفطي منذ 1995 وحتى إستراتيجية 2040 من خلال الحفاظ على طاقته، وتحديد نسب المياه التي ينتجها من خلال تشييد المشاريع ذات العلاقة.

وبيّن أن نسب المياه في الحقل حاليا لم تتجاوز المقرر منها في الإستراتيجية، كما أن مشاريع معالجة وإعادة ضخ المياه في الحقل «برقان» تسير على قدم وساق وحسب ما هو مرسوم لها بالخطة الإستراتيجية للحفاظ على تلك النسب المقررة، لافتاً إلى أن «الإستراتيجية وضعت في الاعتبار أن يحقق (برقان) إنتاج 1.7 مليون برميل يومياً حتى عام 2030».

ووصف جعفر القول بأن «حقل برقان الكبير ينتج 90 في المئة ماء»، بالكلام المرسل والذي لا أساس له من الصحة على الإطلاق، موضحاً «لو صح ذلك لانعكس وبشكل كبيرعلى إجمالي إنتاج الدولة من النفط، ولظهر بصورة عجز هائل في مداخيل الميزانية العامة»، مؤكداً ان حقل «برقان» من أكبرالحقول في الكويت، بل وعلى مستوى العالم.

وعن تراجع الطاقة الإنتاجية في الشركة، أشار جعفر إلى أن الكويت ما زالت ملتزمة بحصصها أمام عملائها في الخارج، وهي تلبي متطلبات السوق العالمية، وتحافظ على حصتها المقررة في منظمة «أوبك».

واشار إلى أن القطاع النفطي مستمر في تحقيق الطاقة الإنتاجية وفق إستراتيجيته والبالغة 3.650 مليون برميل والمقررة بنهاية عام 2020، قائلاً «من السابق لأوانه الحديث عن تقارير اليوم بعدم القدرة إلى الوصول إليها».
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى